شرح قول المصنف "...وقال النبي صلى الله عليه وسلم:"عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ". ومعنى قول عمر: نعمت البدعة هذه
الطالب : ...
الشيخ : طيب
الطالب : ...
الشيخ : مو واضح لأنهم بعده ، والمرتبة ؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني إذا تعارضت سنة الرسول وسنة الخليفة
الطالب : ... سنة الرسول ...
الشيخ : فتقدم عليها ، قلت لكم ذلك لأن بعض الإخوة نصح إنسانا في صلاة التراويح وقال له يا أخي لا تزد على إحدى عشرة ركعة أو ثلاثة عشر ركعة ، لا تصل ثلاثا وعشرين ، ثلاثا وعشرين ما هي من سنة الرسول عليه الصلاة والسلام ، فقال له هذا الثاني هي من سنة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ) ، قال الآن احتججت بما هو عليك ، قال عليكم بسنتي فقدم سنته وسنة الخلفاء الراشدين وكيف تحتج علي بسنة عمر وتدع سنة الرسول عليه الصلاة والسلام ؟! فإذن سنة الخلفاء الراشدين بعد سنة الرسول زمنا ورتبة ، على أن الذي صح عن عمر " أنه أمر تميما الداري وأبي بن كعب أن يقيما بالناس بإحدى عشرة ركعة " وهذا هو المظنون بعمر رضي الله عنه ، لأن عمر ما يمكن يخالف سنة الرسول عليه الصلاة والسلام ، وأنا قلت لكم هذا على سبيل المثال لأن بعض الناس إذا شاف سنة الخلفاء الراشدين ولو كانت مخالفة لسنة الرسول عليه الصلاة والسلام أقامها دليلا عليك ، وهذا ليس بصحيح وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال " يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء ، أقول قال رسول الله وتقولون قال أبو بكر وعمر " فما بالكم بمن إذا قيل له قال رسول الله قال قال فلان وفلان من العلماء ، هاه! أبعد وأبعد ، إذا كان أبو بكر وعمر الموفقان للصواب لا يحتج بقولهما على قول الرسول صلى الله عليه وسلم نعم فكيف بغيرهما؟ ، بل إنهما هما رضي الله عنهما لا يرضيان أن أحدا يحتج بقولهما على قول الرسول ، وحينئذٍ يكون قولهما غير وارد ، يكون قولهما غير وارد أصلا ، أو ما فهمتم النقطة هذه ؟ يعني نقول لمن يحتج علينا بقول عالم من العلماء أو خليفة من الخلفاء على قول الرسول نقول هذا غير وارد أصلا لأن هذا الذي احتججت بقوله لا يرى أن قوله يعارض به قول الرسول ، هم بأنفسهم يقولون إما بقلوبهم أو بألسنتهم يقولون " إذا جاء الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذوا به واضربوا بقولي عرض الحائط " ، ومن ثم صاروا أئمة ، صاروا أئمة لهذا السبب لأنهم عرفوا قدر أنفسهم وعرفوا أنه لا مجال لهم أمام كتاب الله وسنة رسوله ، فلما عرفوا أنفسهم وتواضعوا لله نعم رفعهم الله فصاروا أئمة بهذا .
اما نسأل الله لنا ولكم السلامة والعافية الذي يريد أن يكون قوله أصلا وقول الله ورسوله فرعا فهذا في الغالب يخذل ويرد ويكون كما قال الله تعالى (( واتل عليهم نبا الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فاتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه )) ما أخذ بما أنزل الله من الآيات التي أعطاه إياها ، قال (( فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث )) نسأل الله السلامة ، نعم ، طيب نمشي.
1 - شرح قول المصنف "...وقال النبي صلى الله عليه وسلم:"عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ". ومعنى قول عمر: نعمت البدعة هذه أستمع حفظ
شرح قول المصنف ".. تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ".
( وعضوا عليها بالنواجذ ) على شان إن انطلقت أيديكم بقيت أضراسكم نعم ، وهذا من شدة التمسك نعم ... أضراسه ما يحتاج ، المهم على كل حال كأن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول تمسكوا بها بكل وسائل التعلق باليد وبالنواجذ نعم ، وهذا يراد به شدة التمسك بسنته وسنة الخلفاء الراشدين.
واعلم أنك إذا فعلت ذلك انشرح صدرك للإسلام واطمأن قلبك بالإيمان وصار العمل لديك سهلا ميسرا ، لكن كلما أعرضت صعب عليك العمل ، صعب عليك العمل بقدر إعراضك ، وسل الذين منّ الله عليهم بالهداية واتخذوا هذا الطريق سبيلا هذا الطريق سبيلا سلهم عن مشقة العبادات عليهم ، سيقولون هاه سهلة ، لكن سل المعرضين يقولوا صلوا فريضة في المسجد يرون أنها أثقل عليهم من؟ أثقل الأشياء أي نعم .
( وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) ( إياكم ) تحذير ، ( محدثات الأمور ) في الدين بدليل قوله ( عليكم بسنتي )، أما محدثات الأمور في الدنيا فإن كانت معينة على طاعة الله فهي سبب ووسيلة وإن أعانت على شر فهي سبب ووسيلة وهكذا.
2 - شرح قول المصنف ".. تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ". أستمع حفظ
بيان أن تقسيم البدع إلى خمسة أقسام تقسيم باطل، وهل نقول: كل مبتدع ضال ؟
ونحن نشهد بالله أنه أعلم الخلق وأنه أنصح الخلق وأنه أفصح الخلق أليس كذلك ؟ هل لو كان هناك شيء يستثنى من البدع هل يكون الرسول جاهلا به ؟ أبدا ، وهل لو كان هناك شيء من البدع مستثنى هل الرسول يكتمه عن الأمة ؟ هاه أبدا ، لو كتمه لكان هذا خلاف النصح ، وهل لو كان شيء من هذه البدع مستثنى تكون العبارة هكذا بهذا التعميم ؟ الرسول ما يعرف يعبر ؟ يعرف وأحسن وهو أحسن تعبيرا من غيره ، قال ( كل بدعة ضلالة ) فإذا جاءنا أولئك الذين يقسمون البدع إلى خمسة أقسام أو ثلاثة أقسام أو ما اشبه ذلك نقول هذا غير صحيح ولا نقبل منكم صرفا ولا عدلا ، البدع كلها سيئة
ونقول ما زعمتم أنه بدعة فليس ببدعة شرعا قد يكون بدعة من حيث اللغة لكن لا تجعلونها موردا للتقسيم ، إذا جعلتموها موردا للتقسيم فمعنى ذلك بل مضمون ذلك الاعتراض على كلام الرسول عليه الصلاة والسلام ، عرفتم أو ما هو بواضح ؟
الطالب : واضح
الشيخ : واضح ، نحن نقول إن سلمنا لكم التقسيم فإننا لا نسلم لكم أن هذا التقسيم وارد على البدعة الشرعية بل هو وارد على البدعة اللغوية ، فإن قصدتم أنه وارد على البدعة الشرعية فإننا لا نقبل منكم لعموم قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( كل بدعة ضلالة )
طيب وكل بدعة ضلالة هل يلزم منه أن كل مبتدع ضال ؟
الطالب : ...
الشيخ : نقول التضليل والتكفير والتفسيق هي في الحقيقة قسمان : قسم باعتبار الجنس وقسم باعتبار الشخص ، فباعتبار الجنس يصح أن نقول كل مبتدع ضال كل مبتدع ضال ، أو فاسق أو كافر ، حسب ما تقتضيه بدعته ، وباعتبار الشخص والتعيين لا ، نقول بدعته ضلالة لكن لا نصفه بالفسق أو الكفر حتى يوجد شروط التكفير وتنتفي موانعه حتى يوجد شروط التكفير وتنتفي موانعه، وأظن سبق البحث فيه قريبا ، نعم لكن ما ذهب إليه من البدعة نقول إنه كفر أو فسق أو ضلال حسب ما تقتضيه النصوص الشرعية ولا نبالي بهذا ، لأن الله يقول (( فماذا بعد الحق إلا الضلال )) فإذا قلنا مثلا تحريف آيات الصفات عن ظاهرها ضلال ربا علينا واحد وانتفخ وانتفخت أوداجه واحمرت عيناه وقال هل تقولون ابن حجر ضال هل تقولون النووي ضال هل تقولون السيوطي ضال ؟ ويش نقول ؟
الطالب : نقول هذا ... الشخص هو ضال ..
الشيخ : نقول نعم أما قوله فهو قول ضلال أما هو فإذا عرفنا منه النصح لله ولكتابه ولأئمة المسلمين نحن نقول هو مخطئ لكن ما نقول هو ضال لأنه يفهم من لفظ الضلال يفهم منه القدح والذم ، فنحن قد نتوقف في وصفه بالضلال لكننا لا نصوبه وإن حسنت نيته ، إذ لا يكفي في قبول العمل حسن النية ، هو يكفي ؟ ما يكفي حتى يكون موافقا للشرع ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) نعم
السائل : نحن ذكرنا ...
الشيخ : نعم
السائل : وإن كان معذورا ...
الشيخ : لا ، ما ذكرنا هذا ، إلا أن فعله فعل ضلال ، فعله فعل ضلال ، ثم قال " والخلفاء الراشدون هم " ، خلنا نكمّل.
شرح قول المصنف ".. والخلفاء الراشدون هم الذين خلفوا النبي صلى الله عليه وسلم في العلم النافع، والعمل الصالح، وأحق الناس بهذا الوصف هم الصحابة رضي الله عنهم، فإن الله اختارهم لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم وإقامة دينه، ولم يكن الله تعالى: ليختار وهو العليم الحكيم لصحبة نبيه إلا من هم أكمل الناس إيماناً وأرجحهم عقولاً ( الرد على الرافضة والفلاسفة القائلين من يأخذ الدين عن ظاهره هم السذج )
" وأحق الناس بهذا الوصف هم الصحابة رضي الله عنهم الذين اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه وإقامة دينه ولم يكن الله تعالى ليختار وهو العليم الحكيم لصحبة نبيه إلا من هم أكمل الناس إيمانا وأرجحهم عقولا "
خلافا لمن قال إن هؤلاء بمنزلة السذج والعامة وأن العقلاء هم الذين أخذوا عن الفلاسفة هؤلاء العقلاء اللي يعرفون المقدمات والنتائج وإذا حصل كذا صار كذا وما أشبه ذلك ، أما اللي يأخذ الدين بظاهره فهو من عامة الناس ، ولهذا يقولون إن الناس عامة وخاصة ، العوام ذول اللي أخذوا دينهم على ظاهره والخاصة هم الذين أخذوه عن طريق العقل والجدال والخصومات ، والحقيقة أن الأمر بالعكس الذين أخذوا الدين على ظاهره واستسلموا لله عز وجل ظاهرا وباطنا هم أهل العقل ، أما أولئك اسألهم عند الموت ، يكونون أكثر الناس شكا عند الموت والعياذ بالله أهل الكلام هم أكثر الناس شكا عند الموت ، هاه ؟
السائل : أهل من؟
الشيخ : أهل الكلام ، ما تعرفهم الظاهر ؟
السائل : ...
الشيخ : عشانك لا تعرف خلهم يروحون ، هؤلاء هم أكثر الناس والعياذ بالله شكا
السائل : أهل الجدال ؟
الشيخ : أي أهل الجدال لأنهم والعياذ بالله بانيين عقائدهم على غير شريعة.
4 - شرح قول المصنف ".. والخلفاء الراشدون هم الذين خلفوا النبي صلى الله عليه وسلم في العلم النافع، والعمل الصالح، وأحق الناس بهذا الوصف هم الصحابة رضي الله عنهم، فإن الله اختارهم لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم وإقامة دينه، ولم يكن الله تعالى: ليختار وهو العليم الحكيم لصحبة نبيه إلا من هم أكمل الناس إيماناً وأرجحهم عقولاً ( الرد على الرافضة والفلاسفة القائلين من يأخذ الدين عن ظاهره هم السذج ) أستمع حفظ
شرح قول المصنف:" وأقومهم عملاً، وأمضاهم عزماً " ( الكلام على ما وقع للصحابة في غزوة أحد وغزوة بني قريظة )
5 - شرح قول المصنف:" وأقومهم عملاً، وأمضاهم عزماً " ( الكلام على ما وقع للصحابة في غزوة أحد وغزوة بني قريظة ) أستمع حفظ
شرح قول المصنف:" وأهداهم طريقاً، فكانوا أحق الناس أن يتبعوا بعد نبيهم صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم أئمة الدين الذين عرفوا بالهدى والصلاح " متى نشأت البدع ؟ وحفظ الله لدينه
قال " فكانوا أحق الناس أن يتبعوا بعد نبيهم صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم أئمة الدين الذين عرفوا بالهدى والصلاح " ، في عهد الصحابة رضي الله عنهم ما خرجت البدع ، البدع اللي انتشرت كبدع الجهمية وشبهها ، صحيح خرج في عهد الصحابة بدعة الخوارج وخرج في عهد الصحابة بدعة القدرية المعتزلة اللي يقولون " الأمر أُنُف ما في كتابة ولا شيء "، لكن البدع الكبيرة اللي خرجت أخيرا كانت بعد عصر الصحابة رضي الله عنهم ، ولهذا لا يعرف للصحابة كلام في كثير من مسائل الصفات اللي حصل فيها الجدل أخيرا ، لماذا ؟ لأنه ما وجد سبب لأن يتكلموا فكانوا على مقتضى ظاهر القرآن والسنة يمشون على ظاهرها .
ولهذا لو قال لنا قائل مثلا في بعض الأشياء التي ما حصلت إلا أخيرا وين كلام الصحابة فيها ؟ نقول كلام الصحابة فيها نعتقد علم اليقين أنهم ماشون فيها على أيش ؟ على ظاهر الكتاب والسنة ماشين على ظاهر الكتاب والسنة، لأنه لو كان لهم ما يخالفون لنقل ، فهم ماشون أمامهم القرآن وأمامهم سنة مشوا عليها نعم ، ولهذا اللي أدركوه اللي أدركوه في زمنهم أخبروا بحكمه
( ابن عمر لما أخبر عن الذين ينكرون القدر قال أخبرهم أنهم ليسوا بمؤمنين لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ) لكن ولله الحمد الشريعة محفوظة .
لما مات الصحابة وانقرض عصرهم جاء زمن التابعين ومن بعدهم قيض الله ولله الحمد أئمة يهدون بأمر الله من الإمام أحمد وغيره ، وحفظ الله بهم السنة حفظ الله بهم السنة
ثم تطورت الأمور وكثر الجدل وكثر النزاع ولكن والحمد لله مثل ما قلنا في المقدمة ما ابتدع بدعة إلا قيض الله لها من أهل السنة من يدحضها ويبينها غاية البيان نعم ، ولا يمكن أن تنتشر البدع إلا عند خفاء السنن ، ولهذا يجب على الإخوة الذين يتمسكون بالسنن أن يظهروها ويبينوها؟ لا يقولون والله هذه شيء تستنكر تنتقد علينا ، صحيح أن الناس ينتقدون أول ما يكون لكن إذا اطمأنوا إلى الأمر نعم مشوا عليه ، في أشياء كثيرة كانت في الأول منتقدة ولا يمكن أبدا أن تفعل ولكن أصبحت الآن تمرن الناس عليها ، من يقول قبل عشرين سنة مثلا أو أكثر من يقول أن أحدا يجرؤ على أن يصلي التراويح احدى عشرة ركعة هاه ، لو يصلي أحد عشر ركعة التراويح قالوا هذا كفر بعد إسلامه ، نعم هذا شيء ما فيه إشكال عند الناس أنه ثلاث وعشرين كالفرض ، من يقول ان أحد يجرؤ على أن يصلي في نعلين ، ما أحد يجرؤ يصلي في نعلين ، ولا أنه يدخل المسجد بنعليه ، كذا ؟ من يقول أن أحد يجرؤ على أن يسجد للسهو بعد السلام ، لكن السنن تفعل شيئا فشيئا ويطمأن الناس لها بالقول والبيان ثم البيان بالفعل ، وتثبت السنن وترسخ ، نعم ؟
السائل : الصحابة بالنظر إلى العموم أو بالنظر إلى الخصوص ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : النظر إلى العموم أو النظر إلى الخصوص ؟
الشيخ : لا للعموم ، يعني العلم ، العلم ما هم كل الصحابة علماء.
6 - شرح قول المصنف:" وأهداهم طريقاً، فكانوا أحق الناس أن يتبعوا بعد نبيهم صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم أئمة الدين الذين عرفوا بالهدى والصلاح " متى نشأت البدع ؟ وحفظ الله لدينه أستمع حفظ
سؤال: يقول بعض الناس شيخ الإسلام أعلم من الصحابة؟ وكلمة حق في شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى .
الشيخ : في العلوم التي بعدهم هو أعلم منهم في العلوم التي نشأت بعدهم لا شك أنه أعلم منهم ، أما في علوم الشرع العامة فالفقهاء من الصحابة أعلم منه ، لكن ما نقول إن كل صحابي - حط هذه يا حسين ... حطها هنا ... تنكسر دي دي حطها هنا - لكن أنا الغريب ، الشيء المبالغة بعض الناس يقول " من قال إن شيخ الإسلام ابن تيمية شيخ الإسلام فهو كافر وأنه ليس شيخ الإسلام " ، وبعض الناس يقولون " كل وقع " والثاني سئلت عنه وإنه لو لم يبعث الرسول عليه الصلاة والسلام لبعث شيخ الإسلام ابن تيمية سبحان الله العظيم ، تناقض عظيم هذا ، والصواب لا هذا ولا هذا ، نحن لا نشك أن شيخ الإسلام رحمه الله له قدم صدق في الإسلام وأن الله سبحانه وتعالى أنقذ به كثيرا من الناس بعده.
السائل : ... ذكرنا الصحابة عندهم علوم حتى في الأمور المنطقية الحصر والتقسيم السبر والتقسيم ونحو ذلك ... ؟
الشيخ : أي ما يخالف لكن العلوم الأخيرة التي حصلت بعد انفتاح الناس على اليونان وغيرها ما كانوا يعرفونها ، إنما لو أدركوها لكانوا أعلم من شيخ الإسلام فيها ، لا شك أنهم أصفى أصفى قريحة وأقوى فهما.
السائل : ...
الشيخ : ثم الحقيقة أنا عندي السؤال هذا ينبغي تركه ينبغي تركه ، لأنه حتى لو قلت لإنسان مثلا شيخ الإسلام أعلم بما أدرك يعني قد يكون فيه ازدراء الصحابة أو أحدهم يفهم من هذا تنقص الصحابة ، في شيء من هذا الباب ... تركه ، والفضل عند الله عز وجل والصحابة لا أحد يوازيهم في ميدان الصحبة أبدا.
الطالب : في كلام نقل عن ابن المبارك ... عمر بن عبد العزيز والا معاوية ... معاوية أفضل
الشيخ : أي ، قال " غبار جهاد في أنف معاوية أفضل من عمر بن عبد العزيز " ، إنما على كل حال هذه المسائل لأنهم ما يريدون ان أحد يقول هذا ، ما دام الرسول قال ( خير الناس قرني ) ... والفضل عند الله ولا شك أن شيخ الإسلام وأحمد بن حنبل وغيرهم من الأئمة أن لهم فضلا كبيرا على الناس لكنه من فضل الله عز وجل.
7 - سؤال: يقول بعض الناس شيخ الإسلام أعلم من الصحابة؟ وكلمة حق في شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى . أستمع حفظ
سؤال: ما تعريف الصحبة ؟
الشيخ : والله هذا هو الظاهر لأن الصحابة ...
السائل : لغة حتى لغة
الشيخ : لا دعنا من اللغة ، اللغة ما توافق على هذا لكن الرسول عليه الصلاة والسلام لما قال ( ليت أننا نرى إخوانا ، فقالوا السنا إخوانك ؟ قال أنتم أصحابي ) وهذا يشمل حتى من لم يكن معه إلا في تلك اللحظة ، حتى من لم يكن معه إلا في تلك اللحظة قال أنتم أصحابي ، فظاهر هذا العموم فكل من جلس معه فهو صاحب له
... صلى الله عليه وسلم من بيان الحق في أصول الدين وفروعه ، أما الباب الأول فقد تقدم أن المقصود به بيان ما يجب على المرء في دينه وهو اتباع الكتاب والسنة وما قال الخلفاء الراشدون بعد النبي صلى الله عليه وسلم .
شرح قول المصنف ".. الباب الثاني فيما تضمنته رسالة النبي صلى الله عليه وسلم من بيان الحق في أصول الدين وفروعه رسالة النبي صلى الله عليه وسلم تتضمن شيئين هما: العلم النافع، والعمل الصالح كما قال تعالى: ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ). فالهدى هو: العلم النافع. ودين الحق هو: العمل الصالح الذي اشتمل على الإخلاص لله، والمتابعة لرسوله صلى الله عليه وسلم.
الطالب : ...
الشيخ : لا ، موافقا للسنة ، ويدل لذلك أيضا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرءٍ ما نوى فمن كانت هجرته ) إلى آخره ، وقوله ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) هذا في المتابعة ، طيب
وقوله " المتابعة لرسوله صلى الله عليه وسلم " يشمل السنن والواجبات ، لكن السنن على سبيل الكمال والواجبات على سبيل الإلزام.
9 - شرح قول المصنف ".. الباب الثاني فيما تضمنته رسالة النبي صلى الله عليه وسلم من بيان الحق في أصول الدين وفروعه رسالة النبي صلى الله عليه وسلم تتضمن شيئين هما: العلم النافع، والعمل الصالح كما قال تعالى: ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ). فالهدى هو: العلم النافع. ودين الحق هو: العمل الصالح الذي اشتمل على الإخلاص لله، والمتابعة لرسوله صلى الله عليه وسلم. أستمع حفظ
شرح قول المصنف ".. والعلم النافع يتضمن كل علم يكون للأمة فيه خير وصلاح في معاشها، ومعادها، وأول ما يدخل في ذلك العلم بأسماء الله وصفاته وأفعاله " ( أهمية العلم بأسماء الله وصفاته )
الطالب : الدنيا
الشيخ : الحياة الدنيا ، والمعاد الآخرة ، " وأول ما يدخل في ذلك العلم بأسماء الله وصفاته وأفعاله " ، هذا أول ما يدخل ، فإن أنفع شيء تعلم به هذه الأمور الثلاثة أسماء الله وصفاتهِ وصفاتُه وأفعاله ، هذا أهم من أن تعلم الجنة والنار وما أشبه ذلك لأنه ما يمكن أن الإنسان يعبد الله وهو ما يعرف أسماءه ولا صفاته ، كيف يعبد ؟ يعبد شيئا مجهولا ؟ هذا شيء مستحيل .
والمؤلف ابن تيمية رحمه الله قدم هذه المقدمة لأجل يكون توطئة للرد على هؤلاء المعطلين اللي قالوا " إن الرسول صلى الله عليه وسلم ما بين الحق في أسماء الله وصفاته وأنه وكل ذلك إلى عقولنا " ، نحن الذين نقول هذا واجب لله وهذا ممتنع ، الرسول ما بين هذا ، نقول هذا غير صحيح ، الهدى ودين الحق أول ما يدخل في الهدى العلم بأسماء الله وصفاته وأفعاله ، هذا أول ما يدخل وأولى ما يدخل في العلم النافع الذي جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام.
10 - شرح قول المصنف ".. والعلم النافع يتضمن كل علم يكون للأمة فيه خير وصلاح في معاشها، ومعادها، وأول ما يدخل في ذلك العلم بأسماء الله وصفاته وأفعاله " ( أهمية العلم بأسماء الله وصفاته ) أستمع حفظ
شرح قول المصنف " فإن العلم بذلك أنفع العلوم. وهو زبدة الرسالة الإلهية، وخلاصة الدعوة النبوية، وبه قوام الدين قولاً، وعملاً، واعتقاداً ".
11 - شرح قول المصنف " فإن العلم بذلك أنفع العلوم. وهو زبدة الرسالة الإلهية، وخلاصة الدعوة النبوية، وبه قوام الدين قولاً، وعملاً، واعتقاداً ". أستمع حفظ
شرح قول المصنف: " ومن أجل هذا كان من المستحيل أن يهمله النبي صلى الله عليه وسلم ولا يبينه بياناً ظاهراً ينفي الشك ويدفع الشبهة، وبيان استحالته من وجوه " ( بيان ضلال علم الكلام )
يقول شف " بيانا ظاهرا ينفي الشك " ، والشك محله أيش ؟ القلب ، " ويدفع الشبهة " ومحلها اللسان لأن المراد بالشبهة هنا الحجج ، والشبهات التي يلقيها هؤلاء ، فهم يلقون شبهات على الناس يغرونهم بها ، يقول وبيان استحالته من وجوه : الأول ، نعم.
12 - شرح قول المصنف: " ومن أجل هذا كان من المستحيل أن يهمله النبي صلى الله عليه وسلم ولا يبينه بياناً ظاهراً ينفي الشك ويدفع الشبهة، وبيان استحالته من وجوه " ( بيان ضلال علم الكلام ) أستمع حفظ
سؤال: ما ردكم على من يقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم أهمل بيان الكيفية ؟
الشيخ : لا لا ما يقولون كذا ، ما يقولون كذا ، هذا حق أن الرسول ما بين الكيفية لأنه ما أحد يستطيع أن يحيط بها ، ولو أنّا كلفا بالكيفية لكلفنا ما لا نطيق ، والله يقول (( لا يحيطون به علما )) وهذه نافية ما هي بنهي نفي ، فلا يمكن الإحاطة بالله عز وجل ، لكنهم ما يريدون هذا ، يريدون المعنى ، يريدون المعنى أهل التفويض يريدون تفويض المعنى ما يعرف معناه وأما ... فمعروف.
سؤال: هل التفويض ملازم للتعطيل ؟
الشيخ : أي معلوم ، التفويض تعطيل ، لأنه في الحقيقة عطل النص عما يراد به ، فالله أراد منا أن نفهم النص على معناه ، وهم عطلوا معناه ، لكن الفرق بينهم وبين المؤولة أن المؤولة عطلوا معناه الظاهر وجعلوا له معنى آخر معنى آخر ، فصاروا أحكم منهم صاروا أحكم منهم ، لأن أهل التعطيل يقولون لأهل التفويض أنتم أغرار جهال ما تعرفون شيء لكن نحن أهل العلم ، ولا شك أن مذهب أهل التعطيل أحكم من مذهب التاويل من مذهب التفويض ، لأن مذهب أهل التأويل الذي هو التحريف أحكم من أهل التفويض وأصح ، والكل والكل باطل ، أي نعم.
سؤال: هل صحيح أن التفويض هو مذهب أهل السنة ؟
الشيخ : لا لا هذا غلط هذا ، التفويض مثل ما قال شيخ الإسلام هذا هو الذي فتح باب الإلحاد وباب الكفر ، ولهذا يعتبر من شر أقوال أهل البدع ، لأن أهل الإلحاد ويش قالوا ؟ قالوا أنتم تقولون ما ندري وحنا نقول كذا وكذا فلا تستطيعون أن تقولوا إنكم خالفتم النص لأنكم أنتم أنفسكم ما تدرون ويش معنى النص؟ ، ومن لا يدري عن معنى شيء لا يمكن أن يدعي أن هذا الشيء يخالفه ، ثم يقولون أيضا يعني الآن يقولون أنتم ما تستطيعون أن تردوا علينا لأنكم ما تعرفون معنى النصوص
ثم إننا نحن أحكم منكم لأننا كنا أهل علم ، أهل علم ومعرفة وأنتم تقولون نحن لا نعلم ، فقد ناديتم على أنفسكم بالجهل.
سؤال: ما قولكم فيمن يقول إن أهل السنة حشوية ؟
الشيخ : لا لا هذا رمي بس ، الحشوية رمي لهم ، يعني يقولون أن هؤلاء حشو ما في كلامهم خير ولا في كلامهم صدق ولا ... ، أو أن الحشو لها معنيين عندهم أو أن الحشو معناه أنهم من عامة الناس اللي ما عندهم شيء ، نعم ؟
سؤال عن ردود أهل السنة على المبتدعة ؟
الشيخ : ... يقولون أنك ما تخوض على شان يخوض اللي غيرك في الباطل ، خض بالحق ، السلف رحمة الله عليهم اللي أدركوا زمن الأهواء هل سكتوا ؟ هاه ، أتقى منا وأعلم منا بالله ما سكتوا ، صحيح الصحابة ما تكلموا بهذا لأنه ما ظهر في وقتهم هذا الشيء ، يقرأون كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام على ما ظهر منهما ، لكن لما ابتلي الناس بالأهواء بأهل الأهواء تكلموا ، وأظن مر علينا قبل " أن الإمام أحمد لما سئل ما بالنا نقول القرآن غير مخلوق وهو ما قاله الصحابة ؟ " أيش قال ؟ " قال نقول هؤلاء لأن هؤلاء يقولون مخلوق " ، هؤلاء الجهمية يقولون مخلوق ليش ما نقول ليس بمخلوق ، لازم نقول ، " ولما قيل لبعض العلماء كيف تقولون إن الله تعالى استوى على العرش بذاته ؟ " هذا تكلف ليش تقولون بذاته ؟ وهو ما في القرآن بذاته ولا في السنة بذاته ، " قالوا نعم نحن نقول لأن هؤلاء يقولون إنه ما استوى بذاته ، إنه استولى "
السائل : ...
الشيخ : من هو ؟
السائل : ...
الشيخ : لا ، بس استوى على العرش بذاته ، ما هو المقصود لفظ الذات ، المقصود استوى بذاته ، ما هي موجودة هذه ، قالوا " نعم نحن نقول بذلك لأن هؤلاء يقولون استوى بمعنى استولى ليس أن ذاته علا عليه بل المعنى استولى عليه ولا نثبت العلو "
السائل : " وذلك في ذات الاله " ...
الشيخ : أي يختلف عن هذا ، يختلف لأن ذات في اللغة العربية ما وردت بمعنى العين ، في اللغة العربية ما وردت بمعنى العين إنما وردت بمعنى جانب أو بمعنى أي شيء مثل : نزلت به ذات ليلة بمعنى أي ليلة من الليالي ، بذات الله أي في سبيله وجانبه هذا المعنى ، " وذلك في ذات الإله " ، وليس المعنى في ذات الإله يعني في نفسه الذي هو عين الإله لا ، ولهذا ذات في اللغة العربية الفصحى بمعنى صاحبة في الأصل ، تأنيث ذو تأنيث ذو ، لكن حقيقة الأمر أنك عندما تقسم وتقول ذات وصفات فلا حرج ، ما في مانع وتجعل ذات بمعنى نفس وبمعنى عين ، ولهذا كل العلماء من عهد التابعين فمن بعدهم كلهم يقولون ذات بمعنى قسيمة للصفات ، ولا تنكر ، أي نعم.
سؤال: هل كل الصفات معروفة المعنى ؟
الشيخ : ما هو بصحيح ، كلها معروفة المعنى ، كلها معروفة المعنى
السائل : ... اليد قالوا ما نعرف معناها
الشيخ : عجيب ما تعرف معنى اليد ؟!
السائل : هم يقولون ...
الشيخ : أصلا كلما أضيفت اليد ، اليد ما ذكرت مطلقة لله ، مضافة إلى الله فتكون يدا خاصة به ، عندما أقول لك يد الضب ويد الإنسان ويد الكلب ويد الجمل هل تفهم من هذا المعنى أن الأيدي هذه كلها واحد ؟ هاه ، يد كل شيء تناسبه ، فاليد التي بها يقبض الله السماوات والأرض كخردلة في يد أحدنا نعم، ويطوي السماء بيمينه كطي السجل للكتب هل تشبهها يد ؟ ما يمكن أبدا ، المهم أن هذه المسائل كلها والحمد لله معلومة ولا يمكن الله يخاطبنا بشيء غير معلوم في أعلى في أعلى ما يكون من الأهمية ، أعلى ما يكون من الأهمية معرفة الله بأسمائه وصفاته فلو قلنا أنه يمكن أن يخاطبنا الله بما لا نعلم صار القرآن ما نزل إلا عبثا في هذا الباب ، إلا عبثا ، أي نعم ، على كل حال أمامنا شيء من هذا النوع ننتظر حتى نصل إليه ، نعم.
سؤال: هل النصوص قطعية أو ظنية ؟
الشيخ : نرد عليهم بأن كون هذا الشيء ظنيا أو يقينيا أمر نسبي ، أمر نسبي ، فهذا النص مثلا يكون عند شخص يقينيا وعند آخر ظنيا وعند ثالث مترددا فيه وعند رابع مجهول المعنى إطلاقا ، ما يعقل له معنى إطلاقا وعندك خامس معمى عليه (( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون )) يقولون هذا أساطير الأولين لأنهم سدت عليهم أبواب الوصول إلى معرفة القرآن ، فمسألة هذه الأمور نسبية ، يعني بعض الأحيان تكون الدلالة عندك تكون الدلالة عندك في هذا النص قطعية ما فيها إشكال عندك مثل الشمس ، وعند غيرك ظنية بل قد يستدل به على خلاف ما تقول ، وهذا غير صحيح ، صحيح أن النصوص فيها شيء عندك قطعي وبعض الأحيان ظني وأحيانا يتبين لك في بعض الأحيان أنه قطعي وفي بعض الأحيان تنسى وجه الدلالة ويصير عندك ظني ، أحيانا نفس الإنسان يتردد في النص الواحد يكون في يوم من الأيام عنده قطعي الدلالة لوجوه يذكرها في ذلك الوقت ثم ينسى هذه الوجوه في وقت آخر ويكون عنده ظني الدلالة أو ربما يتوقف فيه ، هذا أمر معلوم يعني كل أحد يعرفه من نفسه ، أمر عقلي فطري ، أي نعم.
شرح قول المصنف ".. الأول: أن رسالة النبي صلى الله عليه وسلم كانت مشتملة على النور والهدى: فإن الله بعثه بشيراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنه، وسراجاً منيراً، حتى ترك أمته على المحجة البيضاء ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا هالك، وأعظم النور وأبلغه ما يحصل للقلب بمعرفة الله، وأسمائه، وصفاته، وأفعاله، فلابد أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قد بينه غاية البيان. الثاني: أن النبي صلى الله عليه وسلم علم أمته جميع ما تحتاج إليه من أمور الدين، والدنيا، حتى آداب الأكل، والشرب، والجلوس، والمنام وغير ذلك. قال أبو ذر رضي الله عنه: " لقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما طائر يقلب جناحيه إلا ذكر لنا منه علماً". ولا ريب أن العلم بالله، وأسمائه، وصفاته، وأفعاله، داخل تحت هذه الجملة العامة، بل هو أول ما يدخل فيها لشدة الحاجة إليه.
الطالب : نعم
الشيخ : (( يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا )) فهي نور وهدى وبينات " بعثه الله بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا " ، سراجا لهبته ضئيلة يا الله تنشاف هاه ؟
الطالب : لا
الشيخ : والا لا ؟
الطالب : منيرا
الشيخ : منيرا ، ما هو بس سراج فقط ، سراج منير ينير كل ما يبلغه ، قال : " حتى ترك أمته على المحجة البيضاء " ، المحجة بمعنى الطريق البيضاء المنيرة اللي ما فيها ظلمة ، " ليلها كنهارها لا يزيغ "
20 - شرح قول المصنف ".. الأول: أن رسالة النبي صلى الله عليه وسلم كانت مشتملة على النور والهدى: فإن الله بعثه بشيراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنه، وسراجاً منيراً، حتى ترك أمته على المحجة البيضاء ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا هالك، وأعظم النور وأبلغه ما يحصل للقلب بمعرفة الله، وأسمائه، وصفاته، وأفعاله، فلابد أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قد بينه غاية البيان. الثاني: أن النبي صلى الله عليه وسلم علم أمته جميع ما تحتاج إليه من أمور الدين، والدنيا، حتى آداب الأكل، والشرب، والجلوس، والمنام وغير ذلك. قال أبو ذر رضي الله عنه: " لقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما طائر يقلب جناحيه إلا ذكر لنا منه علماً". ولا ريب أن العلم بالله، وأسمائه، وصفاته، وأفعاله، داخل تحت هذه الجملة العامة، بل هو أول ما يدخل فيها لشدة الحاجة إليه. أستمع حفظ