معنى قول الناظم: ( الباب الخامس في ذكر النبوة ومتعلقاتها )
ثم قال المؤلف رحمه الله الباب الخامس في ذكر النبوة ومتعلقاتها الدين الإسلامي مبني على شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فبشهادة ألا إله إلا الله يكون الإخلاص وبشهادة أن محمدا رسول الله يكون الاتباع انتهينا مما يتعلق بالرب عز وجل فيما قال المؤلف في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته ويش بقي شهادة أن محمدا رسول الله وحينئذ لابد أن نعرف النبوة والرسالة والحكمة والحكمة من ذلك من الرسالة والنبوة وما يتعلق بهذا ولذلك قال المؤلف " الباب الخامس في ذكر النبوة ومتعلقاتها "
معنى قول الناظم: ( ومن عـظيـم منة السـلام ولـطـفـه بسـائـر الأنــام أن أرشد الخلق إلى الوصول مـبينـاً للحــق بالـرســول ) بيان منة الله ورسوله على هذه الأمة.
السائل : ...
2 - معنى قول الناظم: ( ومن عـظيـم منة السـلام ولـطـفـه بسـائـر الأنــام أن أرشد الخلق إلى الوصول مـبينـاً للحــق بالـرســول ) بيان منة الله ورسوله على هذه الأمة. أستمع حفظ
سؤال: إذا قلنا معنى قول الناظم: ( لم نتلف ) ، أي لم تفنى ؟
السائل : احسن الله اليك ماذا لو قلنا معنى لم تتلف لم تفن ممكن يا شيخ
الشيخ : إيه لا قلنا لم بمعنى لن نعم
سؤال: قول الناظم : ( والمكذب ) هل نستطيع أن نقول هو الذي ينكر الرؤية ؟
الشيخ : إيش
السائل : " إلا على الكافر والمكذب " نستطيع أن نقول هو الذي ينكر الرؤية يحتمل يا شيخ
الشيخ : إيه ربما الله أعلم ما نقدر نقول هذا جزم المؤلف والا إلا على رأي من يرى تكفيرهم نعم
السائل : ...
الشيخ : قلنا يا إخوان نعطيكم قاعدة اللي يريد يروح ينقض الوضوء لا يستأذن لأنه إذا استأذن انصرف قلبي إلى أنه يريد أن يسأل أو يجيب نعم نعم إيه
سؤال: الذين يخرجون من النار من أهل الجنة يقال لهم : الجهنميون هل هذا تعيير ونبز بالألقاب وهذا يتعب ضمائرهم فكيف ينبزهم أهل الجنة بالألقاب ؟
الشيخ : إيه
السائل : ثم ...
الشيخ : سمعتم يقول إن الذين يخرجون من النار من أهل الجنة يقال لهم الجهنميون فيقول نحن نرى هذا معيارا ونبزا بالألقاب وهذا يتعب ضمائرنا فكيف ينبزهم أهل الجنة بالألقاب؟ ماذا نقول؟
نقول أولا أنهم يقال لهم ذلك تذكيرا لهم بنعمة الله وهم يفرحون بهذا ولو قدر أنه ساءهم ذلك يوما من الدهر فسوف يمحى سوف يمحى لأنه ليس في الجنة ما يكدر أبدا إيه نعم نعم
السائل : يا شيخ الأسبوع
الشيخ : أظن ... من اللي سأل هنا واحد نعم
5 - سؤال: الذين يخرجون من النار من أهل الجنة يقال لهم : الجهنميون هل هذا تعيير ونبز بالألقاب وهذا يتعب ضمائرهم فكيف ينبزهم أهل الجنة بالألقاب ؟ أستمع حفظ
سؤال حول فناء النار ؟
الشيخ : نعم فعليه بالدليل ما عندنا مانع أي إنسان يدعي شيئا خلاف ظاهر القرآن والسنة فعليه الدليل فيه من يقول " النار ناران نار تفنى ونار تبقى " وفيه من يقول " النار ناران نار حارة ونار باردة " أين هذا التقسيم؟ ما عندنا ما ... نقبل كل ما قام به الدليل نعم
السائل : ... عند بعض علماء أهل السنة ...
الشيخ : كيف
السائل : أن فناء النار يوجد عند بعض الفرق الضالة
الشيخ : إيش هل
السائل : هل ... بفناء النار يوجد عند بعض الفرق الضالة هو فقط
الشيخ : لا من أهل السنة
السائل : من أهل السنة
الشيخ : نعم الفرق الضالة يقولون النار والجنة تفنى الجهمية ومن لا يرى تسلسل الحوادث في المستقبل يقولون الجنة والنار تفنى وفيه الرجل الذي تلطف وأشار إليه ابن القيم وهو العلاء تلطف في الموضوع وقال " لا يمكن أن الله يذكر الخلود الأبدي ونقول أنها تفنى ولكن تفنى اللذات والحركات " اللذات والحركات قاله ابن القيم في النونية ما ظنكم إذا جاء وقت فناء الحركات والإنسان على زوجته من الحور العين ... كيف يكون؟ يجمد هو وإياها إلى أبد الآبدين وما ظنكم فيمن رفع اللقمة أو الفاكهة إلى فمه ثم جاء وقت فناء الحركة وهو قد أخذها هكذا وصلت إلى الفم والا لا؟ لا ما وصلت الآن ما يقدر ينزل ولا يقدر يرفع تبقى الفاكهة في إيده دائما وأبدا هكذا يعني شيء يضحك الناس يضحك الناس وكل هذا سببه عدم العلم بالنقل اعتمدوا على عقول فاسدة فظنوا أنها صحيحة نعم انتهى طيب
تسمحون لنا بهذا الطريق نخلي الأخوان يقرأون عشان يتمرنون على اللغة العربية نعم اسمه هذا إيش؟ قوم عندنا تسميع اليوم
الطالب : ثمانية
الشيخ : إيه لا لابد أن تصل على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين الآن أخبركم بأنه كلما قرأنا خمسة أبيات فلابد من التسميع طيب
بيان ضرورة إرسال الرسل للناس.
معنى قوله: ( ولطفه بسائر الأنام أن أرشد الخلق إلى الوصول مبيناً للحق بالرسول )
" أن أرشد الخلق إلى الوصول *** مبينا للحق بالرسول "
هذه أن مصدرية وهي في محل المبتدأ " ومن عظيم " خبر مقدم أي من عظيم منة الرحمن أن أرشد الخلق إلى الوصول " مبينا للحق بالرسول " المراد بالرسول هنا الجنس وعلى هذا فأل لبيان الجنس وليست للعهد الذكري ولا الحضوري ولا الذهني بل هي للجنس الدالة على العموم
وقد بين الله تعالى في كتابه أنه ما من أمة إلا خلا فيها نذير كل الأمم كل أمة خلا فيها نذير كل رسول يرسل إلى قومه إلا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أرسل إلى الناس كافة وبلغت رسالته جميع الخلق إلى يوم القيامة وآيته العظمى هذا القرآن الكريم الذي بين أيدينا ولله الحمد إلى اليوم ثم قال " وشرط من أكرم " إلى آخره ويأتي الكلام عليه لأنه انتهى الوقت نعم غدا تسميع من لم يسمع ماهو غدا يوم السبت إن شاء الله نعم
السائل : تسميع يا شيخ خمسة أبيات
الشيخ : خمسة أبيات يوم السبت إن شاء الله خمسة أبيات وثلاثة تبقى
السائل : ...
الشيخ : الآن ابتداء الدرس اليوم إذن معناه نسمع عشرة الذين لم يسمعوا اليوم يسمعون عشرة والذين سمعوا اليوم يسمعون خمسة وعندكم يومان يمكنكم في كل يوم أن تحفظوا خمسة أبيات بسيطة إن شاء الله انتهى انتهى يعتبر خلصنا
معنى قول الناظم: ( وشرط من أكرم بالنـبـوة حريــةٌ ذكورةٌ كـقـوة )
" وشرط من أكرم بالنبوة *** حرية ذكورة كقوة "
النبي لابد أن يكون أهلا للرسالة لقول الله تبارك وتعالى (( الله أعلم حيث يجعل رسالته )) فلابد أن يكون المعطى للرسالة لابد أن يكون مؤهلا لها لأنه ليس كل إنسان يصلح للرسالة والله عز وجل يؤتي فضله من يشاء وهذا كما أن العلم الموروث عن الرسالة لا يعطيه الله إلا من هو أهل له نسأل الله أن يجعلنا منه الرسالة لابد أن يكون صاحبها مؤهلا لها الدليل قول الله تعالى (( الله أعلم حيث يجعل رسالته )) لما قال (( لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتي رسل الله )) قال (( الله أعلم حيث يجعل رسالته )) فأنتم لستم أهلا للرسالة فلم تعطوها لكن أعطيها من؟ من هو أهل لها فلابد لابد من شروط
بيان أن الرسالة إكرام من الله للعبد.
بيان الشرط الأول للرسالة وهو الحرية فلا يكون رقيقا، وهذه الشروط شروط لما وقع لا لما سيقع .
11 - بيان الشرط الأول للرسالة وهو الحرية فلا يكون رقيقا، وهذه الشروط شروط لما وقع لا لما سيقع . أستمع حفظ
بيان الشرط الثاني وهو الذكورة فالنساء ليس فيهن رسول.
أما الدليل السمعي فلقوله تعالى (( وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر )) إلا رجالا لا ملائكة ولا إناثا
بيان الشرط الثالث وهو القوة البدنية والحسية، وهل يكون النبي أعمى ؟
هل يشترط أن يكون النبي ذا سيادةٍ في قومه ؟
سؤال: قول المؤلف : ( لقوة ) في النبوة ,هل يرد عليها نبي الله أيوب ؟
الشيخ : لا لأن أيوب أصيب بما أصيب به ثم برئ
السائل : ولكن المعروف بأنه
الشيخ : نعم
السائل : كان ظل مريضا
الشيخ : نعم
السائل : بقدر السنين التي كان فيها صحيحا
الشيخ : لا ما ثبت هذا هذا ما ثبت لكنه لا شك أنه أصابه الشيطان (( بنصب وعذاب )) نعم ولكنه برئ في النهاية فهذا من العوارض
سؤال: بالنسبة لشرط الحرية في النبوة يوسف عليه السلام بيع مملوكاً عند عزيز مصر فهل هذا يشكل ؟
الشيخ : ما يشكل متى نبئ متى نبئ
السائل : في السجن
الشيخ : لا قبل السجن بعد السجن نعم
16 - سؤال: بالنسبة لشرط الحرية في النبوة يوسف عليه السلام بيع مملوكاً عند عزيز مصر فهل هذا يشكل ؟ أستمع حفظ
سؤال: حديث ( يأتي النبي وليس معه أحد ) ، وحديث ( ما من نبي بعثه الله في أمةٍ قبلي إلا جعل الله حواريون … ) ، ما المراد بذلك ؟
الشيخ : نعم المراد بذلك إما أنهم ذوو العزم إما أنهم ذوو العزم أو يستثنى من ذلك ما دل عليه الحديث الأول لأن الأنبياء كثيرون نعم
17 - سؤال: حديث ( يأتي النبي وليس معه أحد ) ، وحديث ( ما من نبي بعثه الله في أمةٍ قبلي إلا جعل الله حواريون … ) ، ما المراد بذلك ؟ أستمع حفظ
سؤال: قول المؤلف ( حريةٌ ذكورةٌ كقوة ) ما معنى الكاف هنا ؟
الشيخ : إيه
السائل : الكاف لإيش
الشيخ : الكاف هنا أصل الكلام لو قال حرية ذكورة وقوة كان أحسن لكن قال " كقوة " إشارة إلى أن الحرية والذكورة سبب اشتراطها أنها ضعف يعني كأنه كأنه جعل القوة تعليلا لاشتراط الذكورة واشتراط الحرية الكاف للتشبيه يعني كما تشترط القوة نعم
سؤال: في قوله تعالى عن يوسف عليه السلام : { وأوحينا إليه لتنبأنهم بأمرهم هذا } ، يعني جاءه الوحي قبل السجن ؟
الشيخ : نعم
السائل : قبل ... أنت قلت بعد
الشيخ : والضمير يعود على من؟
السائل : ...
الشيخ : يعود على أبيه يعقوب نعم
19 - سؤال: في قوله تعالى عن يوسف عليه السلام : { وأوحينا إليه لتنبأنهم بأمرهم هذا } ، يعني جاءه الوحي قبل السجن ؟ أستمع حفظ
سؤال: ذكرتم أن الخلة أبلغ من المحبة ذكر المؤلف أنه أكرم والأولى أن يقال ما أجتبي بالنبوة فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : إيش
السائل : الخلة أبلغ من المحبة
الشيخ : أبلغ من إيش
السائل : الخلة أبلغ ...
الشيخ : نعم نعم نعم
الطالب : ذكر المؤلف أنه أكرمه " وشرطه من أكرم بالنبوة "
الشيخ : نعم
السائل : أما كان الأبلغ أن يقول وشرطه من اجتبي بالنبوة
الشيخ : من اجتبي
السائل : الاجتباء ماهو أبلغ من الإكرام
الشيخ : لا ما يمنع ما يمنع الإكرام إذا كان مطلقا الإكرام المطلق يدخل فيه الاجتباء لاشك والرسل وصفهم الله بالاصطفاء (( وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار ))
السائل : من الشروط الذكورة ما يشكل على هذا ما جاء في سورة القصص
20 - سؤال: ذكرتم أن الخلة أبلغ من المحبة ذكر المؤلف أنه أكرم والأولى أن يقال ما أجتبي بالنبوة فهل هذا صحيح ؟ أستمع حفظ
سؤال: اشتراط الذكورة ألا يشكل عليه قوله تعالى : { وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه }
السائل : (( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه )) ...
الشيخ : والله الأخ العقيلي يقول اشتراط الذكورة ألا يشكل عليه قوله تعالى (( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه )) عرفت يرد أيضا على هذا قوله تعالى (( وأوحى ربك إلى النحل )) إيش نقول؟ يرد أيضا
يقول العلماء الوحي أقسام منه وحي الإلهام وحي الإلهام فإذا ذكر الله وحيا إلى من ليس برسول فهو وحي إلهام فمعنى (( أوحينا إلى أم موسى )) يعني ألهمناها ألهمناها أن ترضعه وإذا خافت عليه أن تلقيه في اليم عرفت ليس هذا وحي رسالة
سؤال: حديث ( لن يفلح قومٌ ولوا أمرهم امرأة ) ، هل هو أثر أم حديث ؟ وكيف الجواب عن حال الناس في وقتنا أنهم ولوا أمرهم امرأة وقد أفلحوا.
الشيخ : إيش
السائل : ( ما أفلح قوم ولو أمرهم امرأة )
الشيخ : نعم
السائل : حديث ...
الشيخ : كيف
السائل : أليس قولنا ذكر والا حديث يا شيخ؟
الشيخ : لا هذا حديث عن الرسول في البخاري لما أخبر أن الفرس ولو بنت ملكهم قال ( لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة ) فهمت والا عندك أكثر من هذا
السائل : ...
الشيخ : أثر عن إيش
السائل : عن ...
الشيخ : في هذا المعنى
السائل : ...
الشيخ : على كل الحديث ثابت في البخاري وكنت أتوقع أن تورد علي أن قوما ولو أمرهم نساء وأفلحوا هاه
السائل : ...
الشيخ : الإنجليزي الإنجليز دائما يولون أمرهم امرأة نعم ومع الأسف أيضا في تركيا الآن رئيسة الوزراء امرأة نعم
السائل : ...
الشيخ : فيقال الجواب على هذا من أحد وجوه ثلاثة
إما أن يقال ، اما أن يراد بقوله ( لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة ) يعني أولئك القوم فقط يعني الفرس يعني هؤلاء لما ولوا أمرهم هذه المرأة فإنهم لن يفلحوا وعلى هذا فيكون خاصا وإذا جعلناه خاصا لم يكن إشكال
الوجه الثاني: أن نقول إن هؤلاء النساء لم يتولوا الأمر على وجه الإطلاق أفهمتم بل الذي يدبر المملكة غيرهن ولكن لهن الرئاسة اسما لا حقيقة
الوجه الثالث: أن يقال هؤلاء القوم لو أنهم ولّوا رجلا لكان أفلح لهم ويكون المراد بالنفي ( لن يفلح قوم ) نفي الفلاح التام فيقال هؤلاء القوم لو أنهم ولّوا رجلا لكان أفلح لهم
فيه وجه رابع أن يقال هذا أعني قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( لن يفلح قوم ) هذا بناء على إيش الأغلب والأكثر هذا بناء على الأغلب والأكثر وإلا فقد يفلح فهذه أربعة أوجه في الجواب عن هذا الحديث والله أعلم خلاص يقول المشرف على الوقت إنه انتهى الوقت
السائل : ... مافي شيء من الأربعة ... مرجح
الشيخ : هاه
السائل : مافي شيء من الأربعة ... مرجح
الشيخ : كلها محتملة هي لولا وقوع هذا الشيء في هؤلاء الجماعة وأنهم ينجحون بعض الشيء ويفلحون ما صار إشكال
22 - سؤال: حديث ( لن يفلح قومٌ ولوا أمرهم امرأة ) ، هل هو أثر أم حديث ؟ وكيف الجواب عن حال الناس في وقتنا أنهم ولوا أمرهم امرأة وقد أفلحوا. أستمع حفظ
سؤال: هل يجوز تولية المرأة علي شيءٍ من أمور المسلمين ؟
الشيخ : ما نرى هذا نرى أنه لا يجوز
السائل : ما في وجه خامس ..
الشيخ : لا سيما إذا قلنا إن هؤلاء أفلحوا لو ولوا أمرهم رجلا لكان أفلح
السائل : ما في وجه خامس يا شيخ
الشيخ : وماهو
السائل : يكون الفلاح في الظاهر لكن في السياسة الداخلية يكون في ...
الشيخ : لا ما يصير هذا ما يصير طيب واحد يقرأ
القارئ : قال المؤلف رحمه الله تعالى
" لكنها فضل من المولى الأجل *** لم يشأ من خلقه إلى الأجل
ولم تزل فيما مضى الأنباء *** من فضله تأتي لمن يشاء
حتى أتى بالخاتم الذي ختم *** به وأعلانا على كل الأمم
وخصه بذاك كالمقام *** وبعثه لسائر الأنام
ومعجز القرآن كالمعراج *** حقا بلا ميل ولا اعوجاج "
فائدة البحث في شروط الرسالة.
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
سبق لنا أنه يشترط يشترط للرسالة ثلاثة شروط: الحرية والذكورة والقوة وذكرنا أن هذه الشروط لا مجال للبحث فيها الآن لماذا لأن الرسالة انتهت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خاتم النبيين ولكننا نبحث فيها لبيان أن الذين أرسلوا فيما سبق كانوا على هذا الوصف
معنى قول الناظم: ( ولا تنال رتبة النبوة بالكسب والتـهذيـب والفتـوة ) الرد على من أن النبوة أمر مكتسب
25 - معنى قول الناظم: ( ولا تنال رتبة النبوة بالكسب والتـهذيـب والفتـوة ) الرد على من أن النبوة أمر مكتسب أستمع حفظ
معنى قول الناظم: ( لكنها فضلٌ من المولى الأجل لمن يشـأ من خـلقـه إلى الأجـل ) بيان أن النبوة فضلٌ من الله، وأن النبوة لا تسلب منه إذا أعطيها.
" لكنها فضل من المولى الأجل *** لمن يشأ من خلقه إلى الأجل "
أفادنا المؤلف رحمه الله بهذا البيت أن النبوة فضل من الله يتفضل بها على من يشاء من عباده ولهذا لما قال شهداء الرسل لما قالت للرسل (( إن أنتم إلا بشر مثلنا )) قالت لهم رسلهم (( إن نحن إلا بشر مثلكم )) يعني ما نحن إلا بشر مثلكم (( ولكن الله يمن على من يشاء من عباده وما كان لنا أن نأتيكم بسلطان إلا بإذن الله )) فالله سبحانه وتعالى هو الذي يمنّ بالنبوة على من يشاء من عباده كما يمن بالعلم على من يشاء من عباده مع أن العلم ربما يحصل بالكسب لكن هو منّة من الله كم من إنسان حاول أن يطلب العلم وحاول ولكن عجز وقوله، أفادنا في قوله " لمن يشاء من خلقه إلى الأجل " أن من كان نبوا فلا يمكن أن تسلب منه النبوة فالنبوة لها ابتداء وليس لها انتهاء إلا بالموت يعني لا يمكن أن يكون الإنسان رسولا ثم تسلب منه الرسالة لكن يمكن أن يكون غير رسول ثم يرسل كما هو الأصل الأصل أنه لا يرسل إلا من كان قد بلغ أشده وبلغ أربعين سنة ليكون تام العقل
26 - معنى قول الناظم: ( لكنها فضلٌ من المولى الأجل لمن يشـأ من خـلقـه إلى الأجـل ) بيان أن النبوة فضلٌ من الله، وأن النبوة لا تسلب منه إذا أعطيها. أستمع حفظ
معنى قوله تعالى: { قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا ، قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبينا ، وجعلني مباركا أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا ، وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا }.
وقيل " المعنى آتاني الكتاب في علمه " فيكون التعبير بالماضي باعتبار إيش باعتبار علم الله ويكون الماضي هنا استعمل في المستقبل لتحقق وقوعه وهذا هو الأقرب أن يكون آتاني الكتاب في علمه وجعلني نبيا إلى آخره طيب
27 - معنى قوله تعالى: { قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا ، قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبينا ، وجعلني مباركا أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا ، وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا }. أستمع حفظ
معنى قول الناظم: ( ولم تـزل فيما مضى الأنباء من فـضلـه تـأتـي لمن يشـاء ) إعراب الأنباء، وبيان أن الله قد بعث في كل أمةٍ رسولاً.
ولم تزل فيما مضى الأنباء والأنباء فاعل لكن لأي شيء انتبه نقول الأنباء بالرفع على أنها اسم تزل لأن زال ويزال تعمل عمل كان إذا سبقت بنفي أو شبهه وهنا سبقت بنفي وهو قوله " لم تزل " وعليه فالأنباء اسم تزل وخبرها قوله " تأتي لمن يشاء " أي لم تزل الأنباء آتية لمن يشاء وقوله " فيما مضى " أي ما سبق هذه الأمة " تأتي من فضله لمن يشاء " من فضله على من؟ على المرسل أو المرسل إليهم بل عليهما جميعا تأتي من فضل الله على المرسل وعلى المرسل إليه وقوله " لمن يشاء " أي لمن يشاء من عباده وقد أخبر الله عز وجل أنه بعث في كل أمة رسولا (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )) وقال تعالى (( وإن من أمة إلا خلا فيها نذير )) وعليه فنقول كل الأمم السابقة قد أرسل الله إليهم الرسول والنذير وأقام الحجة على جميع الخلق ولم يبق لأحد حجة على الله عز وجل
28 - معنى قول الناظم: ( ولم تـزل فيما مضى الأنباء من فـضلـه تـأتـي لمن يشـاء ) إعراب الأنباء، وبيان أن الله قد بعث في كل أمةٍ رسولاً. أستمع حفظ
هل الأنبياء محصورون ؟
" ولم تزل فيما مضى الأنباء *** من فضله تأتي لمن يشاء "
إذن ما عقيدتنا بالنسبة للرسل عقيدتنا أنه ما من أمة إلا خلا فيها نذير وما من أمة إلا بعث الله إليها من يوجهها ويبين ويبين لها الحق
من هو أول الأنبياء ؟ ومن هو أول الرسل ؟ وبيان غلط من أقحم إدريس بين نوح وآدم
أول الأنبياء آدم فإنه كان نبيا مكلَّما كما رواه ابن حبان من حديث أبي ذر رضي الله عنه ( أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم هل كان آدم نبيا قال نعم نبي مكلم ) وأما أول الرسل فهو نوح لقول الله تبارك وتعالى (( ولقد أرسلنا نوحا وإبراهيم وجعلنا في ذريتهما النبوة والكتاب )) فإذا كانت النبوة والكتاب في ذرية نوح وإبراهيم دل هذا على أنه ليس قبل نوح رسول ويدل لذلك أيضا قوله تعالى (( إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده )) ويدل لهذا ما ثبت في الصحيح ( أن الناس يأتون إلى نوح يوم القيامة ويقولون أنت أول رسول أرسله الله إلى أهل الأرض ) وبهذا نعرف أن من أقحم إدريس بين نوح وآدم فإنه غلط لأن نجد شجرة الأنبياء التي كتبت يكتبون إدريس قبل نوح وهذا غلط لاشك فيه فإن عقيدتنا أن نوحا هو أول الرسل
من هو آخر الرسل ؟ ومعنى قوله لعلي بن أبي طالب حين خلفه في أهله في غزوة تبوك فقال : يا رسول الله تخرج وأقعد مع النساء والولدان ؟ فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ) والرد على الرافضة في تفضيلهم علي على سائر الصحابة.
31 - من هو آخر الرسل ؟ ومعنى قوله لعلي بن أبي طالب حين خلفه في أهله في غزوة تبوك فقال : يا رسول الله تخرج وأقعد مع النساء والولدان ؟ فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ) والرد على الرافضة في تفضيلهم علي على سائر الصحابة. أستمع حفظ
معنى قول الناظم: ( حتى أتى بالخاتـم الذي ختم بـه وأعـلانـا على كل الأمـم )
" وأعلانا على كل الأمم " " وخصه بذاك " خصه أي خص النبي صلى الله عليه وآله وسلم بذاك أي ببعثه بختمه للرسالة أنه خاتم الأنبياء هذا من خصائص النبي صلى الله عليه وآله وسلم عيسى بن مريم كان خاتم أنبياء بني إسرائيل فهذا الختم مؤقت مقيد هذا الختم مقيد في أنبياء بني إسرائيل أما محمد صلى الله عليه وسلم