قال المؤلف "الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه"
فقد قال المؤلف وفقه الله : " الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه " .
هذه الجمل لا نحتاج إلى إعادة القول فيها لأنها سبقت إلا على سيبيل الإيجاز فالحمد لله معناه وصف المحمود بالكمال وصف الله تعالى بالكمال مع المحبة والتعظيم فأنت إذا قلت أحمد الله أي أحبه وأعظمه وأصفه بالكمال .
وأل في الحمد للاستغراق، واللام في قوله لله للاستحقاق والاختصاص أي أن المستحق للحمد كله المختص به هو الله عز وجل .
جملة نحمده توكيد للجملة الاسمية قبلها، ونستعينه نطلب منه العون على الأمور كلها، نستغفره نطلب منه المغفرة والمغفرة هي أن يستر الله ذنب العبد ويتجاوز عنه كما يدل عليه الاشتقاق فإنها مشتقة من المغفر الذي يستر به المقاتل رأسه ليقيه من السهام، ونتوب إليه هذه الجملة انتشرت في كتب العلماء رحمهم الله لكنها ليست في الحديث الذي هو حديث الحاجة فإن قالها الإنسان فأرجو ألا يكون عليه بأس وإن حذفها فهو أولى .
قال المؤلف "ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا"
" ومن سيئات أعمالنا " يعني ونعوذ بالله من سيئات أعمالنا لأن سيئات الأعمال لها آثار وخيمة فكم من إنسان أصيب بسيئاته ولو لم يكن من ذلك إلا ما ذكره الله تبارك وتعالى في قوله : (( فإن تولوا )) أي عن الحق (( فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم )) وهذه من الآثار السيئة أن المعاصي والعياذ بالله تجر الإنسان إلى الإعراض عن طاعة الله وقد قال العلماء رحمهم الله : " إن المعاصي بريد الكفر " .
وهي ثلاثة مراحل : صغائر بريد الكبائر كبائر بريد الكفر لأن النفس إذا تعودت المعصية والاستكبار عن طاعة الله أدى ذلك إلى أن ترتكب ما هو أكبر .
قال المؤلف "من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له"
ثانيا : ومن كان مهتديا بالفعل فإنه لا أحد يخرجه من الهداية إلى الضلال ما دام الله قدر ذلك له .
العكس " ومن يضلل فلا هادي له " أي من قدر الله تبارك وتعالى أن يكون ضالا فلا هادي له قال الله تعالى : (( إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ولو جاءتهم كل آية حتى يروا العذاب الأليم )) اللهم اهدنا فيمن هديت وهذه العبارة فلا هادي له هي التي جاءت بها السنة وأما قول بعض الناس ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا فهذا نعم جاء في القرآن لكنه لم يأت في هذا الحديث .
قال المؤلف "وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له"
أشهد ماذا قلنا فيها ؟ أقر باللسان وأعتقد بالجنان .
ألا إله إلا الله وحده لا شريك له لا إله إلا الله هذه نافية للحنس تحتاج إلى اسم وخبر فما هو اسمها ؟ اسمها إله خبرها محذوف التقدير لا إله حق إلا الله ولا يصح أن يكون خبرها الله لأن لا لا تعمل في المعارف قال ابن مالك رحمه الله :
" عمل إن جعل للا في نكرة "
فلا تعمل في المعارف عليه فنقول لا بد أن يكون الخبر محذوفا تقديره حق والله بدل منه .
والله علم على ذات الرب عز وجل لا يسمى به غيره .
وحده لا شريك له تأكيد للنفي والإثبات فقوله : وحده تأكيد للإثبات ولا شريك له تأكيد للنفي .
قال المؤلف "وأشهد أن محمداً عبده ورسوله"
ورسوله أي مرسله إذا هو عبد لا يعبد ورسول لا يكذب فيجب علينا أن نعتقد أن محمدا رسول الله عبد من عباد الله بل عبوديته هي أخص العبادة اخص أنواع العبادة عبودية الرسل عليهم الصلاة والسلام وانظر إلى قوله لما قيل له : كيف تفعل هذا ؟ وكان يقوم حتى تتورد قدماه وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر قال : ( أفلا أكون عبدا شكورا ) عبده ورسوله صلى الله عليه .
طيب خالف في هذا طائفتان : طائفة غلت في الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى أوصلته إلى حد الربوبية يستغيثون به ويدعونه ويعتقدون أن له تدبيرا في الكون .
والثانية بالعكس كذبت رسالته وقالت إنه ساحر مجنون كذاب كاهن أما نحن فنقول إنه عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
قال المؤلف "صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان، وسلم تسليماً."
وصلاة الله عليه هي عند كثير من العلماء ثناؤه على عبده في الملأ الأعلى يعني يرفع ذكره في الملأ الأعلى ويثني عليه وهي أيضا تتضمن رحمة خاصة لأنها من الصلة ففيها رحمة أخص من الرحمة العامة .
" وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين " ذكر ثلاثة الآل والأصحاب والأتباع فإذا ذكرت الثلاثة وجب أن تفسر الآل بأنهم المؤمنون من قرابته مثل علي بن أبي طالب حمزة بن عبد المطلب العباس بن عبد المطلب ابن عباس وأمثالهم، وإذا وأصحابه جمع صحب وهم الذين اجتمعوا بالرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم مؤمنين به وماتوا على ذلك ولا يشترط على القول الصحيح لا يشترط طول الصحبة بل متى اجتمع به أقل اجتماع وهو مؤمن به فهو صاحب وهذه من خصائص النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن غير النبي لا يسمى مصاحبه صاحبا إلا مع طول الصحبة .
" ومن تبعهم بإحسان " لم يقل من تبعهم فقط بل قيد من تبعهم كما قيد الله ذلك في قوله : (( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ )) ولا بد من هذا القيد لأن كثيرا من الناس يقول إنهم متبعون ولكن لم يحسنوا المتابعة إما زادوا وإما نقصوا .
" وسلم تسليما كثيرا " ما فيها وسلم تسليما أكد الفعل بالمصدر سلمهم أي وقاهم من الأذى والضرر وعليه ففي الصلاة حصول المطلوب وفي السلام زوال المكروب .
إذا ذكر الآل وحده صاروا الآل جميع الأتباع فإذا قيل اللهم صل على محمد وعلى آله محمد فالمراد بالآل كل من اتبعه في دينه ولهذا نقول إن الرجل إذا قال اللهم صل على محمد وعلى آل محمد فقد دعا لنفسه صح ؟ صحيح كيف ذلك ؟ لأنه ممن اتبعه .
طيب إذا ذكر الآل والأصحاب صار الآل كل من اتبعه والأصحاب أخص فيكون من باب عطف الخاص على العام .
قال المؤلف "وبعد:فإن الإيمان بأسماء الله وصفاته، أحد أركان الإيمان بالله تعالى، وهي الإيمان بوجود الله تعالى، والإيمان بربوبيته، والإيمان بألوهيته، والإيمان بأسمائه وصفاته.وتوحيد الله به، أحد أقسام التوحيد الثلاثة: توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات."
هذا الركن الذي هو الإيمان بالله له ثلاثة أركان : وهي الإيمان بوجود الله والإيمان بربوبيته والإيمان بألوهيته والإيمان بأسمائه وصفاته .
الإيمان بوجوده على النقيض من الذين أنكروا وجود الله وهل يوجد أحد أنكر ؟ نعم يوجد أناس يدعون أن الله سبحانه وتعالى لا وجود له وأن هذه الطبيعة طبيعة تتفاعل وتتكون بنفسها وليس لها مدبر وهؤلاء لا شك في إلحادهم وكفرهم ولا يمكن أن تستقيم عليه قدم إنسان .
الثاني : الإيمان بربوبيته أي بانفراده بالربوبية فما هي الربوبية ؟ تشمل ثلاثة أشياء الخلق والملك والتدبير وعليه فالخالق فالرب هو الخالق إيش ؟ المالك المدبر لا أحد يخلق سوى الله ولا أحد يملك ملكا تاما عاما شاملا إلا الله عز وجل ولا أحد إيش ؟ يدبر تدبيرا كاملا لا معارض له ولا معقب لحكمه إلا الله عز وجل .
أما الثالث : الإيمان بألوهيته أي بانفراده بالألوهية لأنك تقول لا إله إلا الله فلا إله حق إلا الله أما الأصنام التي تعبد من دون الله فهي وإن سميت آلهة فقد قال الله تعالى : (( إن هي إلا )) إيش ؟ (( أسماء سميتموها )) وليست حقيقة أسماء بلا مسمى (( إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ )) والثاني .
الرابع : الإيمان بأسمائه وصفاته أي بانفراده بها فمن أنكر أي اسما من أسماء الله فإنه لم يحقق الإيمان بالله ومن أنكر أي صفة من صفاته فإنه لم يحقق الإيمان بالله فالإيمان بالله يتضمن أربعة أشياء قلها يا أخ ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الاسم ؟
الطالب : بدر .
الشيخ : بدر طيب يلا يتضمن إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ربوبيته ثالثا ؟
الطالب : الأسماء والصفات .
الشيخ : رابعا هذا الثالث والأسماء والصفات الرابع طيب لو لم يؤمن بواحد منها يا محمود هل يكون حقق الإيمان بالله أو لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لم يحقق تمام قال : " وتوحيد الله به " أي بالأسماء والصفات أحد أقسام التوحيد الثلاثة : توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات هذه الأقسام الثلاثة للتوحيد التي يكاد المسلمون يجمعون عليها .
أولا : توحيد الربوبية .
والثاني : توحيد الألوهية .
والثالث : توحيد الأسماء والصفات .
هذا أجمع المسلمون عليه ولم يشذ عن ذلك إلا أناس شذوا باللفظ لا بالواقع توحيد الله تعالى .
التوحيد ثلاثة أقسام ما هو الدليل على هذه الأقسام ؟
الدليل قول الله تعالى : (( رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا )) آية في القرآن في أي سورة هذه ؟ في سورة مريم .
(( رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا )) هذا توحيد الربوبية .
(( فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ )) هذا توحيد الألوهية .
(( هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا )) أي هل تعلم له نظيرا يساميه في كمال الصفات هذا توحيد الأسماء والصفات .
7 - قال المؤلف "وبعد:فإن الإيمان بأسماء الله وصفاته، أحد أركان الإيمان بالله تعالى، وهي الإيمان بوجود الله تعالى، والإيمان بربوبيته، والإيمان بألوهيته، والإيمان بأسمائه وصفاته.وتوحيد الله به، أحد أقسام التوحيد الثلاثة: توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات." أستمع حفظ
الكلام على زيادة البعض قسما رابعا وهوتوحيد الحاكمية.
توحيد الحاكمية هي من وجه داخلة في توحيد الربوبية ومن وجه آخر داخلة في توحيد الألوهية .
فمن جهة أن الله هو الحاكم وحده تدخل في إيش ؟ توحيد الربوبية، ومن جهة أنه يجب على العباد أن ينفذوا أحكام الله ؟ في توحيد الألوهية، ولا حاجة لذلك لكن أصلها والله أعلم أن قوما ابتدعوها من أجل مناقشة الحكام والولاة فيقول مثلا أنتم إذا حكمتم بالقوانين فإنكم أخللتم بالتوحيد توحيد إيش ؟ الحاكمية على زعمهم ونحن نقول لا حاجة لذلك هم أخلوا بتوحيد الربوبية أو بتوحيد الألوهية فبالنظر إلى أن الله تعالى له الحكم أخلوا بتوحيد الربوبية وبالنظر إلى وجوب تنفيذ أحكامه أخلوا بتوحيد الألوهية .
الكلام على زيادة البعض توحيد المتابعة.
الطالب : يحيى .
الشيخ : يحيى الأول .
الطالب : الربوبية .
الشيخ : نعم .
الطالب : الألوهية .
الشيخ : نعم .
الطالب : الأسماء والصفات .
الشيخ : ثم الأسماء والصفات .
قال المؤلف "فمنزلته في الدين عالية، وأهميته عظيمة، ولا يمكن أحداً أن يعبد الله على الوجه الأكمل، حتى يكون على علم بأسماء الله تعالى، وصفاته، ليعبده على بصيرة، قال الله تعالى: {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها} ."
" وأهميته عظيمة، ولا يمكن أحداً أن يعبد الله على الوجه الأكمل، حتى يكون على علم بأسماء الله تعالى وصفاته، ليعبده على بصيرة، قال الله تعالى : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) " انتبه لله الأسماء الحسنى تقديم الخبر يدل على الحصر لله لا لغيره الأسماء الحسنى يدل على أن جميع أسمائه حسنى وحسنى اسم تفضيل مذكره أحسن أي الحسنى التي ليس فوقها شيء في الحسن غير الله أسمائه إيش هي ؟ قد تكون حسنى وقد تكون غير حسنى وقد لا يكون لها معنى لكن أسماء الله نعم الأسماء الحسنى لله .
ثانيا قوله : (( الحسنى )) يدل على أنه لا يمكن أن يكون في أسماء الله أي احتمال لنقص لأنه لو كان فيه احتمال للنقص ما كانت حسنى .
10 - قال المؤلف "فمنزلته في الدين عالية، وأهميته عظيمة، ولا يمكن أحداً أن يعبد الله على الوجه الأكمل، حتى يكون على علم بأسماء الله تعالى، وصفاته، ليعبده على بصيرة، قال الله تعالى: {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها} ." أستمع حفظ
بيان خطأ من قال أن الدهر من أسماء الله.
(( فادعوه بها )) الفاء هذه للتفريع فادعوها بها أي بهذه الأسماء .
قال المؤلف " وهذا يشمل دعاء المسألة، ودعاء العبادة.فدعاء المسألة أن تقدم بين يدي مطلوبك من أسماء الله تعالى ما يكون مناسباً مثل أن تقول: يا غفور اغفر لي. ويا رحيم ارحمني. ويا حفيظ احفظني. ونحو ذلك."
الطالب : ... .
الشيخ : ها أخر تمام طيب إذا قلت يا غفور اغفر لي أيهما قدم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الاسم طيب واضح يا جماعة إذا دعاء الله تعالى بها للمسألة إما أن تقدمها تقدم الأسماء وتأتي بالمطلوب أو تقدم المطلوب وتأتي بالأسماء يشمل هذا وهذا .
12 - قال المؤلف " وهذا يشمل دعاء المسألة، ودعاء العبادة.فدعاء المسألة أن تقدم بين يدي مطلوبك من أسماء الله تعالى ما يكون مناسباً مثل أن تقول: يا غفور اغفر لي. ويا رحيم ارحمني. ويا حفيظ احفظني. ونحو ذلك." أستمع حفظ
قال المؤلف "ودعاء العبادة: أن تتعبد لله تعالى بمقتضى هذه الأسماء، فتقوم بالتوبة إليه لأنه التواب، وتذكره بلسانك لأنه السميع، وتتعبد له بجوارحك لأنه البصير، وتخشاه في السر لأنه اللطيف الخبير، وهكذا. "
الطالب : ... .
الشيخ : نعم تسعى في التوبة لأنك تعلم أنه تواب وضرب مثلا .
" فتقوم بالتوبة إليه لأنه التواب، وتذكره بلسانك لأنه السميع، وتتعبد له بجوارحك لأنه البصير، وتخشاه في السر لأنه اللطيف الخبير، وهكذا " مثلا أنت تعلم أن من أسماء الله التواب فما مقتضى هذا العلم أن تتوب إليه لأنه تواب لا تيأس تعلم أنه سميع مقتضى هذا العلم أن تتجنب كل قول لا يرضاه الله عز وجل فإن لم تفعل كان إيمانك بالسميع إيش ؟ ناقصا يعني مثلا تعلم أن الله تعالى يسمع كل ما تقول ثم تذهب تغتاب الناس وقد نهاك الله عز وجل فهل أنت قد حققت الإيمان بأنه سميع ؟ لا لأنك لو حققته لتجنبت ما يغضبه البصير تؤمن بأنه بصير يرى كل شيء هل لو فعلت ما لا يرضاه هل تكون محققا للإيمان بأنه البصير ؟ لا إذا أن تتعبد لله بمقتضى هذه الأسماء ومقتضاها ما يتضمنه معناها .
يقول : وتذكره بلسانك لأنه السميع تقول لا إله إلا الله لأنك تؤمن بأن الله يسمع طيب .
13 - قال المؤلف "ودعاء العبادة: أن تتعبد لله تعالى بمقتضى هذه الأسماء، فتقوم بالتوبة إليه لأنه التواب، وتذكره بلسانك لأنه السميع، وتتعبد له بجوارحك لأنه البصير، وتخشاه في السر لأنه اللطيف الخبير، وهكذا. " أستمع حفظ
قال المؤلف "ومن أجل منزلته هذه، ومن أجل كلام الناس فيه بالحق تارة وبالباطل الناشئ عن الجهل أو التعصب تارة أخرى، أحببت أن أكتب فيه ما تيسر من القواعد، راجياً من الله تعالى أن يجعل عملي خالصاً لوجهه، موافقاً لمرضاته، نافعاً لعباده."
الكلام بالباطل يا إخوان يعود إلى شيئين إما الجهل إيش ؟ أو التعصب التعصب لنفسك أو التعصب لإمامك أو التعصب لشيخك أو ما أشبه هذا واضح هذا هو الذي يحمل الإنسان على القول بالباطل واسمع قول الله عز وجل : (( إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ )) هذا تعصب " أحببت أن أكتب فيه ما تيسر من القواعد، راجياً من الله تعالى أن يجعل عملي خالصاً لوجهه موافقاً لمرضاته، نافعاً لعباده " خالصا لوجهه هذا الإخلاص موافقا لمرضاته هذا المتابعة نافعا لعباده هذا هو الأثر المترتب على العمل .
14 - قال المؤلف "ومن أجل منزلته هذه، ومن أجل كلام الناس فيه بالحق تارة وبالباطل الناشئ عن الجهل أو التعصب تارة أخرى، أحببت أن أكتب فيه ما تيسر من القواعد، راجياً من الله تعالى أن يجعل عملي خالصاً لوجهه، موافقاً لمرضاته، نافعاً لعباده." أستمع حفظ
قال المؤلف "وسميته: "القواعد المثلى في صفات الله تعالى وأسمائه الحسنى".
إذا أردنا الحكاية وأن تكون الجملة كلها مفعولا ثانيا لسميته فهي بالضم .
أما إذا أردنا تسلط سميت عليها فحينئذ نقول سميته القواعدَ المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى .
المثلى يعني ذات الوصف الجميل في صفات الله وأسمائه الحسنى قدمنا الصفات مع أن الاسم سابق على الصفة من أجل ؟ امشوا، تجانس الوقف المثلى الحسنى نعم وتقديم المفضول من أجل هذه المراعاة موجود في القرآن قال الله عن السحرة في سورة طه (( آمنا برب هارون وموسى )) كل هذا من أجل توافق الفواصل .
الفرق بين العقيدة الواسطية والقواعد المثلى.
فالجواب : الفرق أن العقيدة الواسطية يتكلم فيها الشيخ رحمه الله أعني ابن تيمية عن المسائل عن مسائل وربما يشير إلى القواعد لكن الأصل أنه إنما يتكلم عن المسائل .
أما هذه فإنها تبحث في القواعد العامة بقطع النظر عن كل مسألة بعينها، فبينهما فرق يشبه الفرق بينهما ما بين أصول الفقه والفقه لأن هذه قواعد وما ذكره الشيخ رحمه الله في الواسطية مسائل الإيمان بالسمع بالبصر بالحياة بالقدرة وما أشبه ذلك وعليه فلكل وجهة وتنبغي العناية بهذه القواعد لأنها مفيدة وقل أن تجدها مجموعة في كتاب ففهمها والعناية بها من الأمور الهامة ومما نوصي به .
فائدة نظم المتون.
الأول : سهولة الحفظ .
والثاني : بطء النسيان النظم لا ينسى والنثر ينسى .
قال المؤلف "القاعدة الأولى: أسماء الله تعالى كلها حسنى:أي بالغة في الحسن غايته، قال الله تعالى: {ولله الأسماء الحسنى} ."
قال الله تعالى : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) هذه في سورة الأعراف نعم .
وقال الله تعالى : (( الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى )) نعم في سورة طه .
وقال تعالى : (( له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات )) هذا في سورة الحشر .
والحسنى كما قلنا لكم مؤنث أحسن أي بالغة في الحسنى غايته، استشكل بعض الناس هذه الكلمة غايته وقال إن حسن أسماء الله ليس له غاية ولا منتهى .
فيقال : المراد بالغاية هنا أنه لا شيء فوقها في الحسن هذا المراد وإلا من المعلوم أن أوصاف الله تعالى ليس لها منتهى وليس لها غاية لأنه مهما أراد الإنسان أن يحصرها في منتهى لم يجد إلى ذلك سبيلا .
18 - قال المؤلف "القاعدة الأولى: أسماء الله تعالى كلها حسنى:أي بالغة في الحسن غايته، قال الله تعالى: {ولله الأسماء الحسنى} ." أستمع حفظ
قال المؤلف "وذلك لأنها متضمنة لصفات كاملة لا نقص فيها بوجه من الوجوه، لا احتمالاً ولا تقديراً."
" متضمنة لصفات كاملة لا نقص فيها بوجه من الوجوه، لا احتمالاً ولا تقديراً " ولا واقعا ؟ ولا واقعا لكن كونه لا واقعا هذا أمر معروف لكن لا احتمالا معناه لا يمكن أن يحتمله اللفظ ولا تقديرا لا يمكن أن يقدره الذهن فالاحتمال في دلالة اللفظ والتقدير في فهم المعنى أي أنه ليس فيها نقص لا احتمالا ولا تقديرا ولا يمكن لأي مؤمن أن يقدر في ذهنه نقص صفات الله عز وجل أو نقص أسمائه .
19 - قال المؤلف "وذلك لأنها متضمنة لصفات كاملة لا نقص فيها بوجه من الوجوه، لا احتمالاً ولا تقديراً." أستمع حفظ
قال المؤلف " مثال ذلك: "الحي" اسم من أسماء الله تعالى، متضمن للحياة الكاملة التي لم تسبق بعدم، ولا يلحقها زوال. الحياة المستلزمة لكمال الصفات من العلم، والقدرة، والسمع، والبصر وغيرها.".
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت (( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )) ذكرت هذه الحي القيوم في كم موضع من القرآن ؟ اذكر يا أحمد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الأول آية الكرسي (( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )) .
والثاني بعد الأذان إن شاء الله .
نكمل أنت يلا ؟
الطالب : (( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )) .
الشيخ : في آية الكرسي .
الطالب : ... .
الشيخ : وفي آل عمران (( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم )) .
الثالث : في طه (( وعنت الوجوه للحي القيوم )) .طيب " مثال ذلك : " الحي " اسم من أسماء الله تعالى متضمن للحياة الكاملة التي لم تسبق بعدم، ولا يلحقها زوال " هذا من حيث وجود الحياة لم تسبق بعدم ولا يلحقها زوال لقوله الله تبارك وتعالى : (( هو الأول والآخر )) فسر ذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأن الأول الذي ليس قبله شيء والآخر الذي ليس بعده شيء فهو أبدي أزلي عز وجل .
طيب أيضا من كمال حياته المستلزمة لكمال صفاته من العلم والقدرة والسمع والبصر وغيرها إذا ليس فيها نقص لا في أصل الوجود ولا في الأوصاف كاملة له الحياة الكاملة ولذلك يدعوه عباده ويعلمون أنه يسمع كلامهم وأنه قادر على إجابة دعائهم.
20 - قال المؤلف " مثال ذلك: "الحي" اسم من أسماء الله تعالى، متضمن للحياة الكاملة التي لم تسبق بعدم، ولا يلحقها زوال. الحياة المستلزمة لكمال الصفات من العلم، والقدرة، والسمع، والبصر وغيرها.". أستمع حفظ
قال المؤلف "ومثال آخر: "العليم" اسم من أسماء الله متضمن للعلم الكامل، الذي لم يسبق بجهل، ولا يلحقه نسيان.".
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : العليم غير مقيد ؟
الطالب : (( وهو العليم الخبير )) .
الشيخ : (( وهو العليم الخبير )) تمام وهو كثير العليم من أسماء الله قال أهل العلم في أصول الفقه : " العلم إدراك المعلوم على ما هو عليه " وإن شئت فقل : إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكا جازما مطابقا أفهمت ؟ طيب من لم يدرك الشيء أصلا فهو إيش ؟ جاهل ويسمى الجهل البسيط ومن أدركه على غير وجه الجزم بل عنده احتمال فهو إما ظان أو شاك أو واهم أرجو الانتباه إذا لم يدركه إدراكا جازما فهو إيش ؟ إما ظان أو شاك أو واهم كيف هذا التقسيم ؟ إذا لم يدركه إدراكا جازما لكن غلب على ظنه أن الأمر كذلك فهنا نقول هذا ظن لأن فيه احتمال ألا يكون .
مقابل الظن وهم يعني الطرف المرجوح يسمى وهما إذا كان على السواء فهو شك وهذا تقسيم الفقهاء وأما في الشرع فالأمر إما شك أو يقين ما فيه تفصيل أفهمت ؟ طيب إدراك جازما مطابقا احترازا من الجهل المركب الجهل المركب يدرك الشيء لكن على غير المطابقة .
ولنضرب لهذا مثلا إذا سئل سائل فقيل له : متى كانت غزوة بدر ؟
فأجاب : كانت في السنة الرابعة من الهجرة هذا ليس بعلم هذا بل هو جهل مركب .
طيب وإذا قال : لا أدري فهذا ليس بعلم لكنه بسيط .
وإذا قال : لا أدري أفي الثانية أم في الرابعة هذا شك .
وإذا قال لا أدري أفي الثانية أو في الرابعة ويغلب على ظني أنها في الرابعة فهذا ظن والمرجوح وهم .
الرب عز وجل علمه محيط بكل شيء ولهذا يكون متضمنا للعلم الكامل الذي لم يسبق بجهل ولا يلحقه نسيان ولننظر إلى علمنا أيها الإخوة علمنا مسبوق بجهل قل يا أخي ؟ مسبوق بجهل ؟ ما الذي أدراك ؟ يعني ما هو الدليل أولا ؟ ما هو الدليل أن علمنا مسبوق بجهل
الطالب : ... .
الشيخ : نعم لا غلط (( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا )) .
كذلك أيضا ملحوق بنسيان ما هو الدليل ؟ الأخ ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا (( ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم يجد له عزما )) ولم يقل ولم يجد له علما النسيان هنا بمعنى الترك من يستحضر ها ؟
الطالب : قصة موسى مع الخضر قول صاحب غلام موسى (( وما أنسانيه إلا الشيطان )) .
الشيخ : وين تروحون إلى قصة موسى ؟ وعندكم أقرب من هذا (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) سبحان الله أحيانا يقول الإنسان إذا دور شيئا ما يلقاه ثم يسقط به بدون طلب طيب إذا علمنا نحن مسبوق بجهل وملحوق بنسيان .
21 - قال المؤلف "ومثال آخر: "العليم" اسم من أسماء الله متضمن للعلم الكامل، الذي لم يسبق بجهل، ولا يلحقه نسيان.". أستمع حفظ
قال المؤلف " قال الله تعالى: {علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى}. العلم الواسع المحيط بكل شيء جملة وتفصيلاً، سواء ما يتعلق بأفعاله، أو أفعال خلقه، قال الله تعالى: {وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو}.
" سواء ما يتعلق بأفعاله، أو أفعال خلقه، قال الله عز وجل : (( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو )) " فمن ادعى علمها فهو كاذب كافر كاذب في دعواه كافر بالله لأن الله يقول : (( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله )) .