الشيخ : ... يقول : مدعي العرفان ، مدعي العرفان ، ابن عربي يقول : إن هذا الكون هو الله وما نشاهده أجزاء كأعضاء الإنسان أنا مثلا واحد وهذه يد وهذه رجل وهذا وجه وهذه عين وهذا أنف وهذا فم يقول : الخلق يعني الموجودات شيء واحد والتفرق هذا بمنزلة الأجزاء فهو كل والمخلوقات أجزاؤُه أعرفتم الآن وأما الثاني ابن التلمساني فقال ابن سبعين فقال : " بل هو كلي وهذه جزئياته " الفرق بين الكل والكلي والجزء والجزئي الكلي والجزئي بالمعاني والكل والجزء بالأجسام ولهذا يقول : هذه أجناس ابن سبعين يقول هذه أجناس وهذه أنواع المخلوقات أنواع والخالق جنس فهو من باب اختلاف الكُلي مع الجزئي وعلامة الفرق بينهما إن صح أن يُخبر بالأكبر عن الأصغر فهو من باب الجزئي وإن لم يصح فهو من باب الجزء الطالب : الكلي الشيخ : لا إن صح أن يُخبر بالأكبر عن الأصغر فهو جُزئي وإن لم يصِح فهو جزء واضح ؟ الكلام هذا طيب الكلمة اسم وفعل وحرف انقسام الكلمة إلى اسم وفعل وحرف هذا من باب تقسيم الكُلي إلى جزئياته ليش ؟ لأنك تقول الاسم كلمة أو لا؟ الفعل كلمة تخبر بالأكبر عن الأصغر الحرف كلمة إذن هذا كلي وجزئي الكل والجزء ما يصح أن تخبر بالأكبر عن الأصغر هل يصح أن أقول اليد إنسان؟ ما يصح أن أقول إنسان هذا يكون إيش؟ كل وجزء ، إذا كنت لا تخبر بالأكبر عن الأصغر فهو من باب الكل والجزء، إذا كنت تخبر بالأصغر عن الأكبر فهو من باب الكلي والجزئي هكذا فرقوا بينهما طيب جاء واحد ثاني قال التلمساني قال : كلكم على خطأ الشيء شيء واحد ما يختلط لكن كونه ... هذا وهم ، هذا وهم حصل ... فقط ولا الواقع أنهما شيء واحد ... فأنه إيش ؟ فعل واحد فأنتم كونكم تعتقدون هذا جمل وهذا حمار وهذا كلب هذا حسب الوهم والخيال والحُسبان الباطل والصواب أنهما شيء واحد هل هذا يتصور ؟ أبداً كما أننا لا نتصور لما قال الأشاعرة إن كلام الله شيء واحد وأن الخبر والاستخبار والأمر والنهي بمعنى واحد ما نتصور هذا الشيء هذول يقولون هذا التلسماني العفيف عفيف إلا عن الباطل نسأل الله العافية ولا نسبه وهو ميت لكن يقول كل الدنيا شيء واحد السماء والأرض والأرض هي السماء طيب يا رجال أنا أشوف السماء زرقاء وهذه غبرة قال هذه حسب وهمك عينك ... أنت الحين تشوف في بعض الأحيان إذا نظرت ولا ... مثلاً ذباب يطير أمام عينك وهو ما فيه شيء صح ولا لا؟ أحيانا إذا قمت من النوم تشوف شيء ... قدام عينك وهو ما فيه شيء هذا الذي تفرق الآن فيه هو وهم ولا الشيء شيء واحد هذا الرجل جعل كل الناس ... ولا لا؟ كل الناس اللي أمامه كلهم ما هو بشيء نسأل الله العافية هذا وهم يقولون نحن أهل العقول وين العقول يا جماعة فعندنا الآن ثلاثة أقوال انتبهوا لها قول ابن عربي أن الموجود شيء واحد والمشاهد أجزاؤه هذا قول من ؟ ابن عربي ابن سبعين يقول : الموجود كلي وما نُشاهد جزئياته ... التلمسان يقول : اللي نشاهده كله جزء وتقسميه إلى شيء وشيء وشيء هذا وهم وإلا فإن الشيء شيء واحد طيب يا جماعة هل هذه المذاهب تنطلي على الناس ؟ ما تنطلي لكن اللي غر الناس من هؤلاء أنهم يتظاهرون بالزهد والتصوف والعفة، والعامة مثل ما قال ابن القيم في أول النونية : " الناس أكثرهم فأهل ظواهر " يشوفون هؤلاء عندهم زهد عفة وسلوك فيقولون هذا هو الحق فلهذا غرَوا الناس كل هؤلاء الذين ذكرهم المؤلف كلهم من الصوفية فالناس يزهدون فيه يغترون بهم فيظنون أنهم على الحق .
الطالب : هو عبد الحق بن إبراهيم بن محمد . الشيخ : طيب ولم ما تعطيها . الطالب : بن إبراهيم بن محمد بن نصر بن محمد بن نصر بن محمد بن قطب الدين الإشبيلي المرسي القرطي الشيخ : لا الرقّوطي الطالب : الرقّوطي نسبهُ إلى رقوطة بلدة قريبة من مرسيا ولد سنة أربع عشرة وست مئة هجرية وتوفي سنة .. الشيخ : ... صوفي ولهذا جده الرابع قطب الدين . طيب خلاص الي بعده . الطالب : أبو بكر محي الدين بن علي بن محمد بن أحمد الحاتمي الطائي الأندلسي المعروف بابن عربي ولد بمرسيا سنة 560 هجرية ثم انتقل إلى إشبيلية وتلقى العلم عن كثير من الشيوخ وكان له اتباع الشيخ : أتباع الطالب : أتباع كثيرون معجبون برأيه وقد توفي في دمشق سنة ست مئة وثمانية وثلاثين ودفن بها . الشيخ : الغريب أن هذا الرجل ... قبره الآن في دمشق يزار . الطالب : ... .
القراءة من قول الناظم: ولربما قالا مقالته كما..إلى قوله.. المذبوح بل عين الغوي الزاني
القارئ : قال رحمه الله تعالى : " ولربما قالا مقالته كما *** قد قال قولهما بلا فُرقان وأبى سواهم ذا وقال مظاهرٌ *** تجلوه ذات توحدٍ ومثان فالظاهر المجلو شيء واحد *** لكن مظاهرُه بلا حسبان" هذي عبارات لهمُ مضمونها *** الشيخ : لهمْ مضمونها القارئ : " هذي عبارات لهمُ مضمونُها ***ما ثَم غيرٌ قط في الأعيان فالقوم ما صانوه عن إنس ولا *** جن ولا شجر ولا حيوان كلا ولا علو ولا سفل ولا *** واد ولا جبل ولا كُثبان كلا ولا طعم ولا ريح ولا *** صوت ولا لون من الألوان لكنه المطعوم والملبوس والـ *** مشموم والمسموع بالآذان" وكذاك قالوا أنه المنكوح الشيخ : إنه القارئ : " وكذاك قالوا إنه المنكوح والـ *** مذبوحُ بل عين الغوي الزاني " . والكفر عندهم
( تتمة الرد على شبه أصحاب وحدة الوجود، وسبب اغترار الناس بهم )
ولربما قالا مقالته كما*** قد قال قولهما بلا فرقان وأبى سواهم ذا وقال مظاهر*** تجلوه ذات توحد ومكان
فالظاهر المجلو شيء واحد*** لكن مظاهره بلا حسبان
هذي عبارات لهم مضمونها*** ما ثم غير قط في الأعيان
فالقوم ما صانوه عن إنس ولا*** جن ولا شجر ولا حيوان
كلا ولا علو ولا سفل ولا*** واد ولا جبل ولا كثبان
كلا ولا طعم ولا ريح ولا*** صوت ولا لون من الألوان
لكنه المطعوم والملبوس والـ*** مشموم والمسموع بالآذان
وكذاك قالوا إنه المنكوح والـ*** مذبوح بل عين الغوي الزاني
الشيخ : هذا أيضا من الأقوال الثلاثة السابقة يقول : إن الكون شيء واحد الخالق والمخلوق شيء واحد وهذه مظاهر تجلو ذلك الخالق على زعمهم، مظاهر يعني لا حقائق مظاهر مثلما يظهر لنا مثلا الماء إذا نزل وقابلته الشمس الذي يسمونه الناس يسميه الناس قوس قزح هو مظاهر فقط وإلا فهو شيء واحد وهذا يعني أننا نقسم الموجودات المتغايرة إلى موجودات في الشكل فقط لا في العين وهو قريب من قول التلمساني إنه أوهام هؤلاء القوم هذه عقيدتهم في الله عز وجل والعياذ بالله أخبث العقائد وسبق لنا أن الذي خَدع الناس بأقوالهم هذه وإلا فإن مجرد تصورها كافٍ في ردها وإبطالها مجرد ما تتصور هذا تعرف أنه باطل لكن الذي غر الناس وخدعهم هو أن هؤلاء كانوا يتَمسكون بالزهد ويأتون أيضاً بعبارات غير صريحة بل هي إشارات ورموز إذا قرأ الإنسان ما يعرف ويش معناها تماماً لكن هم يفسرونها بما يريدون فيظن القارئ أول ما يقرأها بأنها حق ولكنها باطل بهذين الأمرين زُخرِف الحال وزُخرف المقال غروا الناس ما هو زُخرف الحال ؟ الزهد أو التنسك والتعبد والعامة كما تعرفون عوام هوام والثاني الطالب : المثال الشيخ : المقال أيضاً زخرف المقال ورموزه بحيث لا يدري أحد ما يريدون إلا بعد أن يُلقنوه هم ما يريدون بكلامهم فلذلك اغتر الناس بهم كثيرا وإلا مجرد ما يسمع الإنسان هذا القول والعياذ بالله ينفر منه ويعرف أنه باطل واستمع أيضا بطلانه الآن من كلام المؤلف .
القراءة من قول الناظم: والكفر عندهم هدى ولو أنه..إلى قوله.. بالتخصيص عند محقق رباني
القارئ : " والكُفر عندهم هدىً ولو أنه *** " الشيخ : ولو انه القارئ : " والكٌفر عندهمُ هدىً ولو انَّه *** دين المجوس وعابدي الأوثان قالوا وما عبدوا سواه وإنما *** ضلوا بما خصوا من الأعيان ولو أنهم عموا وقالوا كلها *** معبودة ما كان من كُفران فالكفر ستر حقيقة المعبود بالـ *** تخصيص عند محقق رباني "
( تعريف الكفر عند أهل وحدة الوجود وقولهم أن سبب كفر اليهود والنصارى إنما خصوا الإله بواحد ولو عمموا لكانوا مؤمنين )
والكفر عندهم هدى ولو أنه*** دين المجوس وعابدي الأوثان قالوا ما عبدوا سواه وإنما*** ضلوا بما خصوا من الأعيان
ولو أنهم عموا وقالوا كلها***معبودة ما كان من كفران
فالكفر ستر حقيقة المعبود بالـ*** تخصيص عند محقق رباني
الشيخ : أعوذ بالله ، هم يقولون إن الكفر هدى دين المجوس والنصارى والمشركين طيب ولم يعبدوا أحداً سوى الله اللي يعبد عيسى والنار والبقر والشجر والحجر ما عبد إلا الله لأنهم يقولون كل الوجود هو الله فهم ما عبدوا إلا الله لكن ضلوا من جهة واحدة وهو أنهم خصصوا حيث عبدوا واحداً من هذا الكون ولو أنهم عبدوا الكون كله لكانوا أكمل هداية ولكانوا والعياذ بالله هم اللي على الحق لكن نقول لهذا الذي يعبد هُبل واللات والعزى: أنت أخطيت التخصيص تعبد هذه بأعيانها اعبد كل شي حتى تكون محققاً في العبادة أما أن تُخصص فهذا ضلال هذا قولهم أعوذ بالله، نعم طيب الكفر ما هو ؟ ستر حقيقة المعبود بالتخصيص هذا الكفر ستر حقيقة المعبود ما حقيقة المعبود عندهم ؟ كل شيء فإذا عَبدت واحداً نعم فأنت كفرت لأنك سترت حقيقة المعبود لأن المعبود هو كل شيء إي نعم .
القراءة من قول الناظم: قالوا ولم يك كافرا في قوله..إلى قوله.. تطـهيرا من الأوهام والحسبان
القارئ : " قالوا ولم يك كافرا في قوله *** أنا ربكم فرعون ذو الطغيان" بل كان حقاً إذا كان الشيخ : بل كان حقاً قوله القارئ : لا ما في ، إذ كان الشيخ : بل كان حقاً قوله القارئ : كان إيش يا شيخ الشيخ :"بل كان حقاً قوله إذ كان عيـ *** ـن الحق" القارئ : " بل كان حقاً قوله إذ كان عيـ *** ـن الحق مضطلعا " بذا الشان الشيخ : بهذا الشان القارئ : "بل كان حقاً قوله إذ كان عيـ *** ـن الحق مضطلعا بهذا الشان ولذا غدا تطهيره في البحر تطـ *** ـهيرا من الأوهام والحسبان " الشيخ : أعد القارئ : بل كان حقاً الشيخ : ولذا القارئ : " ولذا غدا تطهيره في " الشيخ : تغريقُه القارئ : "ولذا غدا تغريقُه في البحر تطـ *** ـهيرا من الأوهام والحسبان" قالوا ولم يك منكراً موسى..
(بيان قول أهل الوحدة والوجود في بيان سبب كفر فرعون)
قالوا ولم يك كافرا في قوله*** أنا ربكم فرعون ذو الطغيان بل كان حقا قوله إذ كان عيـ***ـن الحق مضطلعا بهذا الشان
ولذا غدا تغريقه في البحر تطـ***ـهيرا من الأوهام والحسبان
الشيخ : هم الآن يقولون إن فرعون لما قال أنا ربكم الأعلى لم يكن كافراً لأن هذا هو الحق فإن المخلوق عين الخالق فيكون هو الرب ولكن هو ظن لما خَصص نفسه ظن أن هناك شيءٌ متخصص متعين فأُغرق تطهيرا له من هذا الظن والوهم نعم فيكون هذا الإغراق على زعمهم ليطهره حيث توهم وظن التعدد وقال أنا ربكم يعني وأنتم مربوبين ومعبودين ولو أنه يعني وحد تماماً لقال أنا وأنتم كلنا رب نعم .
القراءة من قول الناظم: قالوا ولم يك منكرا موسى لما..إلى قوله.. لما سرى في وهمه غيران
القارئ : " قالوا ولم يك منكراً موسى لمِا *** عبدوه من عجل لذي الخوران" الشيخ : أعد البيت القارئ : " قالوا ولم يك منكراً موسى لمِا *** عبدوهُ من عجل لذي الخوَران إلا على من كان ليس بعابدٍ *** معهم وأصبح ضيق الأعطان ولذاك جَرَّ بلحية الأخ حيث لم *** يك واسعا في قومه لبطان بل فرّق الإنكار منه بينهم *** " الشيخ : الإنكارُ القارئ : " بل فرّق الإنكارُ منه بينهم *** لما سرى في وهمه غيران " .
( بيان قول أهل الوحدة والوجود في أن سبب إنكار موسى على هارون في عبادة بتي إسرائيل للعجل )
قالوا ولم يك منكرا موسى لما*** عبدوه من عجل لذي الخوران إلا على من كان ليس بعابد*** معهم وأصبح ضيق الأعطان
ولذاك جر بلحية الأخ حيث لم*** يك واسعا في قومه لبطان
بل فرق الإنكار منه بينهم*** لما سرى في وهمه غيران
الشيخ : طيب ، من شطحاتهم قالوا إن موسى لم يكن منكرا على الذين عبدوا العجل إنما أنكر على الذين لم يعبدوه لأنهم كانوا ضيقي الأعطان حيث ظنوا أنه لا يُعبد إلا الله والواقع عندهم أن كل شيء يُعبد لأن كل شيء إله وأن موسى ما أنكر على أخيه هارون إنكارُه عليهم عبادة العجل وإنما أنكر عليه ليش يُنكر عليهم لماذا ينكر عليهم وهم هم الذين فعلوا الواقع وكان ضيق العطن عليهم يعني ما تحملت نفسُه فعل هؤلاء الذين فعلوا الحقيقة شوف كيف يعني إلى هذا والعياذ بالله شطحات عظيمة نعم .
القراءة من قول الناظم: ولقد رأى إبليس عارفهم فأهـوى..إلى قوله.. جزء يسير جملة الكفران
القارئ : " ولقد رأى ابليسَ عارفهم فأهـ *** ـوى بالسجود هوي ذي خضعان قالوا له ماذا صنعت فقال هل *** غير الإله وأنتما عميان ما ثم غير فاسجدوا إن شئتمُ *** للشمس والأصنام والشيطان فالكلُّ عين الله عند محقق *** والكل معبود لذي عِرفان هذا هو المعبود عندهم فقل *** سبحانك اللهم ذا السُّبحان يا أمة معبودها " الشيخ : لا ، عندكم أمةٌ؟ القارئ : إي نعم الشيخ : الأحسن أمةً ، يا أمةً القارئ : " يا أمةً معبودُها موطوؤها *** أين الإله وثُغرة الطعان يا أمةً قد صار من كفرانها *** جزء يسير جملةَ الكفران " فصل في..
(بيان قول أهل الوحدة والوجود أن إبليس لم يخطأ لما لم يسجد لآدم وذكر قصة وقعت لابن عربي وبيان خطر الصوفية)
ولقد رأى إبليس عارفهم فأهـ***ـوى بالسجود هوي ذي خضعان قال له ماذا صنعت فقال هل*** غير الإله وأنتما عميان
ما ثم غير فاسجدوا أن شئتم*** للشمس والأصنام والشيطان
فالكل عين الله عند محقق*** والكل معبود لذي العرفان
هذا هو المعبود عندهم فقل*** سبحانك اللهم ذا السبحان
يا أمة معبودها موطوؤها*** أين الإله وثغرة الطعان
يا أمة قد صار من كفرانها*** جزء يسير جملة الكفران
الشيخ : هذا عارفهم يُقال إنه هو ابن عربي الخبيث إنه ذُكر الشيطان عنده مرة فسجد للشيطان سجد للشيطان فقالا له صاحباه كيف تسجد للشيطان ؟ قال : هل غير الإله يعني أنا ما سجدت إلا للإله يعني يزعم أن كل شيء فهو الله فأنتما عُميان أنتم اللي أنكرتم علي أنتم العميان ما تعرفون والمعرفة عنده وهو أنه سجد للشيطان والعياذ بالله وقال لهم أيضاً اسجدوا إن شئتم للشمس والأصنام والشيطان والكلب والحمار والذئب والضبُع والنار والثلج والماء وكل شيء اعبدوا اللي تبي من هالموجودات هذا هو التوحيد عندهم ومن الغريب أن زوجته التي يجامعها هي ربُه وزوجُها هو ربها وحماره الذي يركبه هو ربه نعم وهو رب الحمار ولا لا ؟ لأن كل شيء هو عابد معبود رب مربوب استمع " يا أمةً معبودها موطوؤها " " يا أمة قد صار من كفرانها *** جزء يسيرٌ جملةُ الكفران " كل الكفر بالدنيا جزء يسير من كفران هذه الأمة وهم ينتسبون للإسلام المشكل محسوبين على الإسلام نعم وهم صوفية وبهذا نعرف أن مذهب الصوفية من أخطر المذاهب على الإسلام وأشدها هدما لأن الصوفي يصل إلى حالة يقول ما ثَم إلا الله يعني كل الكون هو الله ويقول : ما في الجُبة إلا الله، ويقول : الجبة هي الله ومن في الجبة هو الله هذه مذاهب خبيثة والعياذ بالله طيب كل الكفر جُزء من هذا الكفر اللي يعبدون المسيح ابن مريم عبدوا واحدا من المخلوقات لكن هذول يعبدون كل شيء كل شيء فهو معبوده لأنهم ما يرون إلا أن الكون كُله خالقه ومخلوقه شيء واحد العابد والمعبود شيء واحد والرب والمربوب شيء واحد والواطئ والموطوء شيء واحد وهكذا والعياذ بالله مذهب لولا أنه سُطِّر ما كان الإنسان يصدق به إطلاقا أبداً، لولا أنه سطر وموجود أيضا في كتبهم موجود هذا يعني أئمة الحق لا يفترون عليهم في هذا بل كُتبهم بين أيدينا معروفة ومقروءة وسيأتي إن شاء الله للمؤلف بيان أن هذا أمرٌ واقع ومن أراد أن يقرأه في كتبهم فليقرأه . الطالب : الغريب أن مطبوع كتاب ابن عربي ويباع . الشيخ : إي الفصوص أعوذ بالله . الطالب : يباع في المكتبة . الشيخ : الحين ؟ الطالب : كل المكاتب الشيخ : عجيب يا أخي . الطالب : ... . الشيخ : عجيب والله وين المراقبين أو ما يدرون . الطالب : ... . الشيخ : هذا بلانا . الطالب : ... . القارئ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد . الشيخ : مسبوقاً لنا، هذا هذا الذي ... .
القراءة من قول الناظم:فصل في قدوم ركب آخر..إلى قوله.. لما ذكرت الجهم في الأوزان
القارئ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين قال رحمه الله تعالى : " فصل : في قدوم ركب آخر وأتى فريق ثم قال وجدته *** بالذات موجودا بكل مكان هو كالهواء بعينه لا عينُه *** ملأ الخلاء ولا يرى بعيان والقوم ما صانوه عن بئرٍ ولا *** قبر ولا وحش ولا أعطان بل منهم من قد رأى تشبيهه *** " الشيخ : تشبيهَهُ القارئ : " بل منهم من قد رأى تشبيهَه ***بالروح داخل هذه الأبدان ما فيهم من قال ليس بداخل *** أو خارج عن جملة الأكوان لكنهم حاموا على هذا ولم *** يتجاسروا من عسكر الإيمان وعليهم رَد الأئمة أحمدٌ *** وصحابه من كل ذي عرفان فهمُ الخصومُ لكل صاحب سنةٍ *** وهم الخصوم لمنزل القرآن ولهم مقالات ذكرتُ أصولها *** لما ذكرتُ الجهم في الأوزان " .
( بيان عقيدة الجهمية والرد عليهم وشبهتهم الحلولية ونفي العلو عن الله وبيان أن كفر الجهمية أشد من كفر اليهود والنصارى )
وأتى فريق ثم قال وجدته*** بالذات موجودا بكل مكان هو كالهواء بعينه لا عينه***ملأ الخلاء ولا يرى بعيان
والقوم ما صانوه عن بئر ولا*** قبر ولا وحش ولا أعطان
بل منهم من قد رأى تشبيهه*** بالروح داخل هذه الأبدان
ما فيهم من قال ليس بداخل*** أو خارج عن جملة الأكوان
لكنهم حاموا على هذا ولم*** يتجاسروا من عسكر الإيمان
وعليهم رد الأئمة أحمد*** وصحابه من كل ذي عرفان
فهم الخصوم لكل صاحب سنة*** وهم الخصوم لمنزل القرآن
ولهم مقالات ذكرت أصولها*** لما ذكرت الجهم في الأوزان
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم هذا الركب هم الجهمية ومن قال بقولهم يقولون : إن الله تعالى بذاته في كل مكان بذاته لا بِعلمه يقولون إن الله بذاته في كل مكان في المسجِد في السوق في البيت في السيارة في الطيارة في الكنيف في الحمام أعوذ بالله في كل مكان خبيث الله بذاته في كل مكان ولا ريب أن هذا كُفر كُفر محض والعياذ بالله ولا أحد يستطيع أن يصف الله بهذا الوصف وله مسكة من عقل أو دين النصارى عليهم لعنة الله إلى يوم القيامة قالوا إن الله حل في عيسى ابن مريم حتى صار عيسى إلها فنزل إلى الأرض يفدي المساكين والمظلومين وينشر المحبة بين العالمين هذا عقيدة ... هؤلاء ما قالوا إنه حال في واحد من المخلوقات حال في إيش ؟ في كل مكان وهذا بلا شك يلزمُ عليه إما تعدد الخالق أو تجزُء الخالق إما أنه أجزاء وأوصال كل جزء منه في جهة وإما أنه متعدد لا واحد هذا بقطع النظر عن أن تصور هذه القضية نقص عظيم في جانب الله فإن هذا القول يستلزم النقص العظيم في جانب الله المؤلف رحمه الله يقول إن لهم أصول إن لهم مقالات أخرى غير هذه ذكرتُ أصولها لما ذكرت الجهم في الأوزان يعني ستأتي إن شاء الله لأنه سيفرد الكلام على الجهمية في فصل واحد. الطالب : ... الشيخ : إي نعم هؤلاء الجهمية ومن سلك سبيلهم يقولون إن الله حال بذاته في كل مكان نعم .
القراءة من قول الناظم:فصل في قدوم ركب آخر..إلى قوله.. الأجسام سبحان العظيم الشان
القارئ : " فصل : في قدوم ركب آخر وأتى فريق ثم قارب وصفه *** " الشيخ : وصفَهُ ، عندك بالرفع؟ القارئ : " وأتى فريقٌ ثم قارب وصفَه *** هذا ولكن جَدَّ في الكفران فأسر قول معطل ومكذبٍ *** في قالب التنزيه للرحمن إذ قال ليس بداخل فينا ولا *** هو خارج عن جُملة الأكوان بل قال ليس ببائن عنها ولا *** فيها ولا هو عينُها ببيان كلا ولا فوقَ السموات " الشيخ : ... القارئ : " كلا ولا فوقَ السموات العُلى *** والعرشُ من رب ولا رحمن والعرش ليس عليه معبودٌ سوى العـ *** ـدم الذي لا " الشيخ : العدمِ، سوى العدمِ القارئ : "والعرشُ ليس عليه معبود سوى العـ *** ـدمِ الذي لا شيء في الأعيان بل حظه من ربه حظ الثرى *** منه وحظ قواعد البنيان لو كان فوق العرشِ كان كهذه الـ *** أجسام سبحان العظيمُ الشان " . الشيخ : سبحانه وتعالى
( الكلام على المعطلة وبيان شبههم ووصفهم الله بالعدم والرد عليهم، وبيان انقسام الجهمية إلى قسمين )
وأتى فريق ثم قارب وصفه*** هذا ولكن جد في الكفران فأسر قول معطل ومكذب*** في قالب التنزيه للرحمن
إذ قال ليس بداخل فينا ولا*** هو خارج عن جملة الأكوان
بل قال ليس ببائن عنها ولا***فيها ولا هو عينها ببيان
كلا ولا فوق السموات العلى*** والعرش من رب ولا رحمن
والعرش ليس عليه معبود سوى ال *** عـدم الذي لا شيء في الأعيان
بل حظه من ربه حظ الثرى*** منه وحظ قواعد البنيان
لو كان فوق العرش كان كهذه الـ*** أجسام سبحان العظيم الشان
الشيخ : هذه الفقرة تتضمن قولاً آخر كله تعطيل محض للرب عز وجل وإنكار لوجوده في الواقع وهو عكس القول الأول الذي قبله القول الأول الذي قبله يقول إنه بذاتِه في كل مكان هذا يقول ليس بداخل ولا خارج ولا بدائم ولا هو عينُها ولا متصل ولا منفصل بالمخلوقات ولو قال قائل : ما هو العدم لم تجد شيئاً أدقَ وصفاً من هذا الوصف ولهذا يعتبر قولهم هذا تناقضا مع قولهم بأن الله موجود كيف تقولون الله موجود وهو موصوف بهذه الصفات ليس بداخل في العالم ولا خارج منه، ولا فوقه ولا تحته ولا يمين ولا شِمال ولا متصل ولا منفصل فأين يكون؟ ها معدوم ولهذا قولُهم : يعتبر مناقضا أو متناقضا لأنهم إذا قالوا إنه موجود ثم وصفوه بهذه السُّلوب فهذا هو النفي المحض والعدم المحض لكن مع ذلك يقولون هذا يعبدون معبودا لا يدرون أين هو ما يدرون هو فوق ولا تحت بل يعتقدون أنه لا فوق ليس يجهلون فقط يعتقدون أنه لا فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال ولا متصل ولا منفصل نعم هم يعتقدون أنهم يعبدون هذا الرب نعم هؤلاء هم طائفة من الجهمية وهم المتأخرون منهم وكذلك المعتزلة يقولون ليس بداخل العالم إلى آخره فالجهمية انقسموا قسمين : أوائلهم قالوا بالقول الأول إنه بذاته في كل مكان والثاني المتأخرون نفوا هذا وعطلوه فقال : ليس بداخل ولا خارج طيب لماذا تقولون هذا القول قال لو قلنا إنه فوق السموات أو على العرش لزم أن يكون جسماً والله منزه عن الأجسام نعم .
القراءة من قول الناظم: ولقد وجدت لفاضل منهم مقاما..إلى قوله.. من كل ناحية بلا حسبان
القارئ : " ولقد وجدت لفاضل منهم مقا *** ما قامه في الناس منذ زمان قال اسمعوا يا قومُ إن نبيكم *** قد قال قولا واضحَ البرهان لا تحكموا بالفضل لي أصلاً على *** ذي النون يونسَ ذلك الغضبان هذا يرد على المجسِّم قولَه *** الله فوق العرش" الشيخ : إيش ؟ الله القارئ : الله فوق العرش الشيخ : الله القارئ : ... الشيخ : لا ما فيها القارئ : " هذا يرد على المجسِّم قولَه *** الله فوق العرش والأكوان ويدل أن إلهنا سبحانه *** وبحمده يلفى بكل مكان " . الشيخ : يُلقى الطالب : ولا يُلفى ؟ الشيخ : ولا يُلفى أنا عندي يُلقى عندكم بالفاء نسخة نسخة . السائل : يُلقى يعني يُلفى نفس المعنى؟ الشيخ : إي نفسه ما يختلف ، نعم القارئ : "ويدل أن إلهنا سبحانه *** وبحمده يُلقى بكل مكان قالوا له بَين لنا هذا فلم *** يفعله فأعطوه من الأثمان ألفاً من الذهب العتيق فقال في *** تبيانه فاسمعه ذا التبيان قد كان يونس في قرار البحر تحـ *** ـت الماء في قبر من الحيتان ومحمد صعد السماء وجاوز الـ *** ـسبع الطباق وجاز كل عنان" الشيخ : وجاز القارئ : " ومحمد صعد السماء وجاوز الـ *** ـسبع الطباق وجاز كلّ عنان وكلاهما في قربه من ربه *** سبحانه إذ ذاك مستويان فالعلو والسفل اللذان كلاهما *** في بعده من ضده طرفان إن يُنسبا لله نزه عنهما *** بالاختصاص بل هما سيان في قرب من أضحى مقيماً فيهما *** من ربه فكلاهما مِثلان فلأجل هذا خُص يونس دونهم *** بالذكر تحقيقاً لهذا الشان فأتى الثناء عليه من أصحابه *** من كل ناحية بلا حُسبان " . الشيخ : أنا عندي النِّثار نعم عندي فأتى النثار لا هو النثار أعطاه قروش لأنه بالأول عين أنه عطى القروش الطالب : نسختين الشيخ : نسخة إي نعم . السائل : أن يُنسبا ولا إن يُنسبا الشيخ : إن يُنسبا نعم . الطالب : عندنا أن ينسبا. الشيخ : لا، إن ينسبا، فأتى النِّثار لكن عندكم الثناء .
(المقصود بالفاضل المذكور في النظم وذكر قصته، ومعنى الحديث:" لا تفضلوني على يونس بن متى ")
ولقد وجدت لفاضل منهم مقا***ما قامه في الناس منذ زمان قال اسمعوا يا قوم إن نبيكم*** قد قال قولا واضح البرهان
لا تحكموا بالفضل لي أصلا على*** ذي النون يونس ذلك الغضبان
هذا يرد على المجسم قوله*** ألله فوق العرش والأكوان
ويدل أن إلهنا سبحانه*** وبحمده يلقى بكل مكان
قالوا له بين لنا هذا فلم*** يفعل فأعطوه من الأثمان
ألفا من الذهب العتيق فقال في*** تبيانه فاسمع لذا التبيان
قد كان يونس في قرار البحر تحـ***ـت الماء في قبر من الحيتان
ومحمد صعد السماء وجاوز الـ***ـسبع الطباق وجاز كل عنان
وكلاهما في قربه من ربه*** سبحانه إذ ذاك مستويان
فالعلو والسفل الذان كلاهما*** في بعده من ضده طرفان
أن ينسبا لله نزه عنهما*** بالاختصاص بلى هما سيان
في قرب من أضحى مقيما فيهما*** من ربه فكلاهما مثلان
فلأجل هذا خص يونس دونهم*** بالذكر تحقيقا لهذا الشان
فأتى الثناء عليه من أصحابه*** من كل ناحية بلا حسبان
الشيخ : طيب هذا الفاضل الذي أشار إليه المؤلف رحمه الله يقول الشيخ ... في شرح الألفية : " إنه هو أبو المعالي الجويني " أبو المعالي الجويني وهو من أئمة الشافعية وهذا يعني ما أدري عن صحة النقل لأن الرجل ما أظن أن يبلغ به الأمر إلى هذا الحد القصة يقول : أنا أريد أن أبين لكم أن الله سبحانه وتعالى ليس بذاته فوق العرش في حديث يرد على أهل التجسيم الذين يقولون إن الله بذاته فوق العرش ما هو ؟ - يرحمك الله - الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تفضلوني على يونس بن متى ) يعني لا تفضلوني في القُرب من ربي على زعمه على يونس بن متى فأنا وإياه عند الله تعالى سِيان حين كان هو في بطن الحوت وأنا فوق السموات السبع وهذا يدل على أن العلو والسفل لا يُنسبان إلى الله عز وجل هما ينسبان إلينا والسفل ضد العلو ، العلو في طرف وهذا في طرف لا يلتقيان لكنهما بالنسبة لله هما سيان ولكنه جاء بهذا الشرح على صيغة إلغاز حتى يتشوق الناس إليه فقالوا اشرح لنا هذا قال لا ما أشرحه حتى أعطوه ألفا من الذهب العتيق ألف دينار لما أعطوه ألف دينار بين لهم شرح ما يقول وأن الله ليس فوق السموات لو كان فوق السموات لكان قُرب محمد إليه أقرب من يونس لكن هو في كل مكان يونُس محمد وغيرهما على حد سواء يقول : ويدل لذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم ما قال : لا تفضلوني على موسى على إبراهيم على غيره من الأنبياء قال على يونس لأن يونس هو الذي صار في قاع البحر ولا شك أن هذا والعياذ بالله من التحريف الذي يحمل عليه الهوى وهو تحريف من أبطل الباطل فالنبي عليه الصلاة والسلام لم يتعرض إطلاقاً للعلو والسفل لكن لما يونس عليه الصلاة والسلام خرج من قومه مغاضبا ظانا أن الله لا يقدر عليه وحصل ما حصل ربما يقع في نفس بعض الناس تنزيل رتبة يونس والنيل من قدره فبين الرسول عليه الصلاة والسلام أو نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يفضل على هذا النبي الذي قد يَتصور الإنسان أنه عليه الصلاة والسلام قد نزل قدرُه بسبب إيش ؟ بسبب ما حصل منه ، لأنك عندما تقول محمد أفضل من يونس وقد ذهب الذهن إلى ما حصل من يونس ما الذي يقع في نفسك ؟ التقليل من شأنه وتنزيله فلهذا نهى أن يفضل محمد على يونس وإلا فقد ثبت أن الله يقول : (( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض )) نعم .
القراءة من قول الناظم: فاحمد إلهك أيها السني إذ*** عافاك من تحريف ذي بهتان
والله ما يرضى بهذا خائف*** من ربه أمسى على الإيمان
هذا هو الإلحاد حقا بل هو التحـ***ـريف محضا أبرد الهذيان
والله ما بلي المجسم قط ذي ال*** بلوى ولا أمسى بذي الخذلان
أمثال ذا التأويل أفسد هذه الـ *** أديان حين سرى إلى الأديان
والله لولا الله حافظ دينه*** لتهدمت منه قوى البنيان
القارئ : " فاحمد إلهك أيها السُّني إذ *** عافاك من تحريف ذي بهتان" الشيخ : نعم الطالب : ... الشيخ : .... فاحمد ، بالضم أعد البيت القارئ : " فاحمد إلهك أيها السُّني إذ *** " الشيخ : السُّني أيضاً كسرت البيت القارئ :" فاحمد إلهك أيها السُّني إذ *** عافاك من تحريف ذي بهتان والله ما يرضى بهذا خائف *** من ربِّه أمسى على الإيمان هذا هو الإلحاد حقا بل هو" الطالب : ... الشيخ : هذا ... القارئ : "هذا هو الإلحاد حقاً بل هو التحـ *** ـريف محضا أبرد الهذيان" الشيخ : أبردُ القارئ : " هذا هو الإلحادُ حقاً بل هو التحـ *** ـريف محضاً أبردُ الهذيان والله ما بُلي المجسمُ قط بذ *** ي البلوى ولا أمسى بذي الخذلان " الشيخ : بذا الخذلان الصواب بذا أنا عندي بذي لكنها ما لها وجه . الطالب : ... . الشيخ : كيف ؟ الطالب : ... ما بلي المجسم قط ذي ال*** بلوى ولا أمسى بذي الخذلان الشيخ : بهذا الخذلان . الطالب : ... الشيخ : كيف ؟ الطالب : " والله ما بلي المجسم قط بمثل ذ *** ي البلوى ولا أمسى بذي الخذلان " . الشيخ : ها بمثل زائدة " والله ما بُلي المجسِّم قط ذ *** ي البلوى" لا لا اقرأ بذا . القارئ : " والله ما بلي المجسم قط ذ *** ي البلوى " .