القراءة من قول الناظم: والله ربي لم يزل متكلما*** وكلامه المسموع بالآذان صدق وعدلا أحكمت كلماته*** طلبا وإخبارا بلا نقصان ورسوله قد عاذ بالكلمات من*** لدغ ومن عين ومن شيطان أيعاذ بالمخلوق حاشاه من الـ*** إشراك وهو معلم الإيمان بل عاذ بالكلمات وهي صفاته*** سبحانه ليست من الأكوان وكذلك القرآن عين كلامه المـسـ***ـموع منه حقيقة ببيان هو قول ربي كله لا بعضه*** لفظا ومعنى ما هما خلقان تنزيل رب العالمين وقوله*** اللفظ والمعنى بلا روغان لكن أصوات العباد وفعلهم*** كمدادهم والرق مخلوقان فالصوت للقاري ولكن الكلا***م كلام رب العرش ذي الإحسان هذا إذا ما كان ثم وساطة*** كقراءة المخلوق للقرآن فإذا انتفت تلك الوساطة مثل ما*** قد كلم المولود من عمران فهنالك المخلوق نفس السمع لا*** شيء من المسموع فافهم ذان هذي مقالة أحمد ومحمد*** وخصومهم من بعد طائفتان
القارئ : " والله ربي لم يزل مُتكلما *** وكلامه المسموع بالآذان
صِدقا وعدلا أُحكمت كلماته *** طلبا وإخبارا بلا نقصان
ورسوله قد عاذ بالكلمات مِن *** لدغٍ ومن عين ومن شيطان
أيعاذ بالمخلوق حاشاه من الـ *** إشراك وهو معلم الإيمان "
الشيخ : صلى الله وسلم عليه
القارئ : " بل عاذ بالكلمات وهي صفاته *** سبحانه ليست من الأكوان
وكذلك القرآن عين كلامه المـ *** ـسموع منه حقيقة ببيان
هو قول ربي كلُه لا بعضه *** لفظا ومعنى ما هما خلقان
تنزيل رب العالمين وقَولُه *** اللفظ والمعنى بلا روغان
لكنّ أصوات العباد وفعلهم *** كمدادهم " والرَّقِ
الشيخ : والرَّق، الرَّق بالفتح .
القارئ : " لكنّ أصوات العباد وفعلهم *** كمدادهم والرَّقِّ مخلوقان
فالصوت للقاري ولكن الكلا *** م كلام رب العرش ذي الإحسان
هذا إذا ما كان ثم وساطة *** كقراءة المخلوق للقرآن
فإذا انتفت تلك الوساطة مثلَ ما *** قد كلم المولود من عمران
فهنالك المخلوق نفس السمع لا *** شيء من المسموع فافهم ذان
هذه مقالة أحمدٍ ومحمدٍ *** وخصومهم من بعد طائفتان " .
1 - القراءة من قول الناظم: والله ربي لم يزل متكلما*** وكلامه المسموع بالآذان صدق وعدلا أحكمت كلماته*** طلبا وإخبارا بلا نقصان ورسوله قد عاذ بالكلمات من*** لدغ ومن عين ومن شيطان أيعاذ بالمخلوق حاشاه من الـ*** إشراك وهو معلم الإيمان بل عاذ بالكلمات وهي صفاته*** سبحانه ليست من الأكوان وكذلك القرآن عين كلامه المـسـ***ـموع منه حقيقة ببيان هو قول ربي كله لا بعضه*** لفظا ومعنى ما هما خلقان تنزيل رب العالمين وقوله*** اللفظ والمعنى بلا روغان لكن أصوات العباد وفعلهم*** كمدادهم والرق مخلوقان فالصوت للقاري ولكن الكلا***م كلام رب العرش ذي الإحسان هذا إذا ما كان ثم وساطة*** كقراءة المخلوق للقرآن فإذا انتفت تلك الوساطة مثل ما*** قد كلم المولود من عمران فهنالك المخلوق نفس السمع لا*** شيء من المسموع فافهم ذان هذي مقالة أحمد ومحمد*** وخصومهم من بعد طائفتان أستمع حفظ
التعليق على الأبيات السابقة، بيان صفة الكلام لله وأن القرآن لفظا ومعنى لله غير مخلوق، وأما صوت القارئ للقرآن وفعله والأوراق والحبر فمخلوق
" والله ربي لم يزل متكلما *** وكلامه المسموع بالأذان "
لم يزل يعني فيما مضى ولا يزال كذلك في المستقبل حتى قال الرب عز وجل : (( ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله )) الله أكبر (( لو أنما في الأرض )) كله صار أقلاماً يكتب به والبحر يمدُّه من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله ولا نفاد لها لأن الله عز وجل لم يزل ولا يزال مريدا خالقا وكلما أراد شيئا قال له كن فيكون فلا نفاد لكلمات الله فلا نفاد لكلمات الله سبحانه وتعالى ولهذا قال : لم يزل ولا يزال متكلماً وكلامه المسموع باللآذان كلامه يسمع ليس يخلق أصواتا تسمع تعبر عن كلامه بل كلامه هو عز وجل مسموع بالأذان سمعه موسى وسمِعه محمد صلى الله عليه وسلم وسمعه من قبلهما آدم وغير ذلك كلام الله مسمُوع يُسمع بالأذان لكن صوته لا يشبه أصوات المخلوقين ما يقوم له إلا من ثبته الله عز وجل ولهذا إذا تكلم بالوحي ارتجفت السموات وصعقِت الملائكة (( حتى إذا فُزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير )) ورسوله نعم
" صدقا وعدلا أُحكمت كلماتُه*** طلبا وإخبارا بلا نقصان "
قال الله تعالى : (( وتمت كلمة ربك )) وفي قراءة: (( وتمت كلمات ربي صدقا وعدلا )) وزعها المؤلف قال : " طلبا وإخباراً " طلبا بالنسبة للعدل وإخباراً بالنسبة للصدق فأخباره كلها صدق وأحكامه كلها عدل ثم قال :
" ورسوله قد عاذ بالكلمات من *** لدغ ومن عين ومن شيطان "
قال : أعوذ بكلمات الله التامات، فعاذ بالكلمات من لدغ الحية ومن عين العائن ومن الشياطين هل يمكن أن يعوذ النبي صلى الله عليه وسلم بمخلوق ؟ لا يمكن أن يعوذ بمخلوق نعم يمكن أن يستعاذ بمخلوق فيما يقدر عليه المخلوق الحي أمامَه ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام لما حدث عما تحدث عنه من الفتن : ( من وجد مَعاذا فليعذ به ) لكن شيء غائب يعوذ به ما يمكن أن يعوذ بمخلوق عليه الصلاة والسلام "حاشاه من الإشراك وهو مُعلم الإيمان
بل عاذ بالكلمات وهي صفاته *** سبحانه ليست من الأكوان "
خلافا لمن؟ لا، خلافا للجهمية الذين قالوا إن كلام الله مخلوق من جملة المخلوقات
" وكذلك القرآن عين كلامه المـ *** ـسموع منه حقيقة ببيان "
القرآن كلام الله عين كلامه سمعه من هو ؟ جبريل ثم نزل به على قلب النبي صلى الله عليه وسلم
" هو قول ربي كله لا بعضُه *** لفظاً ومعنى ما هما خلقان "
سيأتي إن شاء الله في كلام المؤلف أن من الناس من قال إن القرآن كلام الله معنى لا لفظا، ومنهم من قال إنه كلام الله لفظا ومعناً لكنه مخلوق
" تنزيل رب العالمين وقوله *** اللفظ والمعنى بلا روغان "
وهذه عقيدة أهل السنة والجماعة يؤمنون بأن القرآن كلام الله لفظاً ومعنى
" لكن أصوات العباد وفعلهم *** كمدادهم والرق مخلوقان "
طيب هذه أربعة أشياء الصوت والفعل والرق والمداد ، الصوت النطق ، الفعل حركات الفم واللسان، المداد الحبر ، الرق الورق المكتوب عليه في رق منشور طيب هذه الأربعة هذه مخلوقة ولهذا قال :
" لكن أصوات العباد وفعلهم *** كمدادهم والرق مخلوقان "
فالصوت للقاري والكلام كلام الباري عز وجل ولهذا قال :
" فالصوت للقاري ولكن الكلا *** م كلام رب العرش ذي الإحسان
هذا إذا ما كان ثَم وساطة *** كقراءة المخلوق للقرآن "
هذا قوله هو قول ربي أما إذا كان وساطة كقراءة المخلوق للقرآن
" فإذا انتفت تلك الوِساطة مثل ما *** قد كلم المولود من عمران "
من هو ؟ موسى ابن عمران كلمه الله تكليما
" فهنالك المخلوق نفس السمع لا *** شيء من المسموع فافهم ذان "
هنا إذا كلم الله عز وجل أحداً بلا وساطة فكلام الله غير مخلوق وهو المسموع والسمع الذي أدرك الكلام مخلوق ولهذا قال :
" فهنالك المخلوق نفس السمع لا *** شيء من المسموع فافهم ذان
هذا مقالة أحمد ومحمد "
أحمد بن حنبل ومحمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله قالوا : إن هناك فرقا بين المقروء والقراءة وبين القارئ والمتكلم بالمقروء المقروء إيش ؟ غير مخلوق القِراءة مخلوقة القارئ مخلوق، المتكلم بالمقروء وهو الله غير مخلوق طبعا الله عز وجل كلامُه غير مخلوق فكلامه غير مخلوق وبهذا التفصيل يزول الإشكال، نعم فهُنا فرق بين الكلام والمتكلم بين القارئ والمقروء ولهذا قال بعض السلف كما أشرت إليه من قبل الصوت صوت القاري إيش ؟ والكلام كلام الباري والله أعلم نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : خصومهم بيجون إيش
اللي وقفنا عليه ؟ هذه مقالة أحمد اللي بعده البيت الذي بعده .
2 - التعليق على الأبيات السابقة، بيان صفة الكلام لله وأن القرآن لفظا ومعنى لله غير مخلوق، وأما صوت القارئ للقرآن وفعله والأوراق والحبر فمخلوق أستمع حفظ
القراءة من قول الناظم: إحداهما زعمت بأن كلامه*** خلق له ألفاظه ومعاني والآخرون أبوا وقالوا شطره*** خلق وشطر قام بالرحمن زعموا القرآن عبارة وحكاية*** قلنا كما زعموه قرآنان هذا الذي نتلوه مخلوق كما*** قال الوليد وبعده الفئتان والآخر المعنى القديم فقائم*** بالنفس لم يسمع من الديان والأمر عين النهي واستفهامه*** هو عين إخبار وذو وحدان وهو الزبور وعين توراة وإنـ***ـجيل وعين الذكر والفرقان الكل شيء واحد في نفسه*** لا يقبل التبعيض في الأذهان ما إن له كل ولا بعض ولا*** حرف ولا عربي ولا عبراني ودليلهم في ذاك بيت قاله*** فيما يقال الأخطل النصراني يا قوم قد غلط النصارى قبل في*** معنى الكلام وما اهتدوا لبيان ولأجل ذا جعلوا المسيح إلههم*** إذ قيل كلمة خالق رحمن ولأجل ذا جعلوه ناسوتا ولا*** هوتا قديما بعد متحدان ونظير هذا من يقول كلامه*** معنى قديم غير ذي حدثان والشطر مخلوق وتلك حروفه*** ناسوته لكن هما غيران فانظر إلى ذا الإتفاق فإنه*** عجب وطالع سنة الرحمن
إحداهما زعمت بأن كلامه *** خلق له ألفاظه ومعاني
والآخرون أبوا وقالوا شطرُه *** خلق وشطر قام بالرحمن
زعموا القران عبارة وحكاية *** " فلنا كما زعموه
الشيخ : قلنا ، قلنا
القارئ : " زعموا القران عبارةً وحكاية *** قلنا كما زعموه قرآنان
هذا الذي نتلوه مخلوق كما *** قال الوليد وبعده الفئتان
والآخر المعنى القديم فقائم *** بالنفس لم يُسمع من الديان
والأمر عين النهي واستفهامه *** هو عين إخبار وذو وِحدان " .
الشيخ : عينُ إخبارِ بالكسر عندك يصلح أخبار جمع خبر يصلح نعم .
القارئ : " وهو الزبور وعين توراة وإنـ *** ـجيل "وعينِ الذكر
الشيخ : عينُ ، عينُ الذكر
القارئ : " وهو الزبورُ وعينُ توراة وإنـ *** ـجيل وعينُ الذكر والفرقان
الكل شيء واحد في نفسه *** لا يقبل التبعيض في الأذهان
ما إن له كل ولا بعض ولا *** حرف ولا " عربيّ ولا عبراني
الشيخ : ولا عربي ولا عِبراني ما تشددها
القارئ : " ما إن له كل ولا بعض ولا *** حرف ولا عربي ولا عبراني
ودليلهم في ذاك بيتٌ قاله *** فما يقال الأخطل النصراني
يا قوم قد غلط النصارى قبلُ في *** معنى الكلام وما اهتدوا لبيان
ولأجل ذا جعلوا المسيح إلههم *** إذ قيل كِلمة خالق رحمن
ولأجل ذا جعلوه ناسوتا ولا *** هوتا قديما بعد مُتحدان
ونظير هذا من يقول كلامُه *** معنىً قديم غير ذي حدثان
والشطر مخلوق وتلك حروفه *** ناسوتُه لكن هما غيران
فانظر إلى ذا الاتفاق فإنه *** عجب وطالع سنة الرحمن " .
3 - القراءة من قول الناظم: إحداهما زعمت بأن كلامه*** خلق له ألفاظه ومعاني والآخرون أبوا وقالوا شطره*** خلق وشطر قام بالرحمن زعموا القرآن عبارة وحكاية*** قلنا كما زعموه قرآنان هذا الذي نتلوه مخلوق كما*** قال الوليد وبعده الفئتان والآخر المعنى القديم فقائم*** بالنفس لم يسمع من الديان والأمر عين النهي واستفهامه*** هو عين إخبار وذو وحدان وهو الزبور وعين توراة وإنـ***ـجيل وعين الذكر والفرقان الكل شيء واحد في نفسه*** لا يقبل التبعيض في الأذهان ما إن له كل ولا بعض ولا*** حرف ولا عربي ولا عبراني ودليلهم في ذاك بيت قاله*** فيما يقال الأخطل النصراني يا قوم قد غلط النصارى قبل في*** معنى الكلام وما اهتدوا لبيان ولأجل ذا جعلوا المسيح إلههم*** إذ قيل كلمة خالق رحمن ولأجل ذا جعلوه ناسوتا ولا*** هوتا قديما بعد متحدان ونظير هذا من يقول كلامه*** معنى قديم غير ذي حدثان والشطر مخلوق وتلك حروفه*** ناسوته لكن هما غيران فانظر إلى ذا الإتفاق فإنه*** عجب وطالع سنة الرحمن أستمع حفظ
التعليق على الأبيات السابقة، وبيان قول المعتزلة في مسألة كلام الله وأن القرآن مخلوق عندهم، وبيان قول الأشاعرة وأن كلام الله عندهم اللفظ مخلوق ومعانيه غير مخلوقة والرد عليهما. ومعنى لفظ العبارة والحكاية والفرق بينهما ومن قال بهما.
هذه المؤلف رحمه الله لما ذكر قول الإمام أحمد وقول البخاري رحمه الله قال : " وخصومهم من بعد طائفتان " الطائفة الأولى زعمت أن كلام الله تعالى مخلوق ألفاظُه ومعانيه وهؤلاء هم المعتزلة والجهمية يقولون : إن الله سبحانه وتعالى لم يتكلم بكلام هو وصفه وليس له كلام هو وصفه ولكنه خلق كلاما فنسب هذا الكلام إليه كما خلق ناقة فنسبها إليه وكما خلق بيتاً ونسبه إليه فنِسبة الكلام إلى الله ليست نسبة صفة إلى الموصوف ولكنها نسبة خلق إلى خالق هؤلاء جعلوا القرآن ألفاظَه ومعانيه مخلوقة هذه طائفة هؤلاء طردوا قولهم وقالوا القرآن كغيره من سائر المخلوقات مخلوق لله عز وجل وناظروا على ذلك وحصلت بهم محن كثيرة في زمن الإمام أحمد وبعده وقبله الآخرون أبوا هذا القول وقالوا ما يمكن كلام الله صفة من صفاته ولكن جعلوا الألفاظ مخلوقة والمعنى هو الصفة فصار كلام الله على رأي هؤلاء شطرين شطرا مخلوقا وشطرا غير مخلوق ما هو الشطر المخلوق ؟ الألفاظ والشطر غير المخلوق المعاني ، فشطّروا الكلام وقالوا الألفاظ مخلوقة خلقها الله عز وجل في الهواء في الجو فسمعها جبريل فنزل بها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، أما المعاني فهي قائمة بنفس الله قائمة بنفسه ما هي مخلوقة عرفت هؤلاء في الحقيقة تناقضوا هؤلاء تناقضوا فجعلوا اللفظ له جهة والمعنى له جهة ، والمعتزلة خير منهم في الطرد كيف خير منهم في الطرد ؟ لأنهم طردوا الكلام وقالوا الكل مخلوق ولا يتصور أن ينفصل لفظ عن معناه ولا معنى عن لفظه كيف نقول هذا المعنى غير مخلوق واللفظ مخلوق والمعنى كلام واللفظ حدث، هذا ما يصح بل الكل محدث والكل مخلوق وانتهينا انتبهوا فأيهما أقعد مذهب المعتزلة أقعد لأنه مُطرد ولا يعقل أن كلاما من متكلم واحد يكون لفظُه له وجه ومعناه له وجه آخر شوف البلية عاد التي ذكر قال :
" زعموا القرآن عبارة وحكاية *** قلنا كما زعموه قرآنان "
قرآن حكاية وقرآن قول وصِفة ما هو القرآن الذي هو الصفة المعنى والقرآن اللي هو حكاية وعبارة اللفظ إذن عندنا قرآنان القرآن الذي هو المعنى القائم بنفس الرب عز وجل والقرآن الذي هو المسموع نعم ولهذا قال: " قلنا كما زعموا قرآنان "
" هذا الذي نتلوه مخلوق " صح هذا المذهب يقول الذي نتلوه مخلوق والمعنى القائم بنفس الله هذا صفة غير مخلوق ولهذا قال بعض المحققين منهم : " نحن والمعتزلة على حد سواء " كلنا متفقون على أن ما بين دفتي المصحف إيش ؟ مخلوق، هم متفقون على هذا لكن الأشعرية وهم أصحاب هذا القول الذين يقولون المعنى هو الكلام واللفظ مخلوق يقولون هذا عبارة عن كلام الله والمعتزلة يقولون هذا كلام الله شوف سبحان الله المعتزلة اللي في المصحف هذا كلام الله وهؤلاء يقولون هذا عِبارة عن كلام الله وليس كلام الله واتفق الجميع على أنه مخلوق طيب أيهما أقوم؟ المعتزلة يقولون يا جماعة هذا كلام الله مخلوق ، هؤلاء يقولون هذا مخلوق وليس كلام الله الأشاعرة، والحقيقة أنه ما أحد يتفطن لهذا المعنى، الأشاعرة الآن يقول هذا ليس كلام الله وهو مخلوق والمعتزلة يقولون هذا كلام الله وهو مخلوق ونحن نقول : كلام الله غير مخلوق
طيب ما هو يا أشاعرة ما هو هذا ؟ قال هذا عبارة عن كلام الله ما هو كلام الله طيب أو حكاية ، الفرق بين العبارة والحكاية أن العبارة يخلق الله أصواتا تعبر والحكاية حكاية القول مثلما يكون في الصدى أنتم تكلمتم مثلا بين جبال يكون صدى يحكي الصوت فهم يقولون إن الله تعالى يتكلم بكلام ما يُسمع لكن صار له صدى حِكاية عن الكلام لكن المعروف عند الأشاعرة أنهم يقولون إنه عبارة ، والكلابية يقولون إنه حِكاية طيب يقول :
" هذا الذي نتلوه مخلوق كما *** قال الوليد "
من الوليد ؟ الوليد بن المغيرة أبو خالد بن الوليد الوليد بن المغيرة قال : إن هذا إلا قول البشر إن هذا إلا سحر يؤثر إن هذا إلا قول البشر هم يقولون هذا قول البشر فهم يقول مخلوق مثل كلامي أنا مخلوق وكلام الثاني مخلوق هذا مخلوق أيضاً
" كما *** قال الوليد وبعده الفئتان "
من الفئتان ؟ الأشعارة والمعتزلة كِلاهما يقول هذا الكلام اللي بين أيدينا القرآن مخلوق
" والآخر المعنى " شوف الآخرون أبوا وقالوا شطره خلق وشطر قام بالرحمن المسموع الذي يُسمع ويُتلى هذا إيش ؟ يا إخوان مخلوق وليس كلام الله بل هو عبارة
4 - التعليق على الأبيات السابقة، وبيان قول المعتزلة في مسألة كلام الله وأن القرآن مخلوق عندهم، وبيان قول الأشاعرة وأن كلام الله عندهم اللفظ مخلوق ومعانيه غير مخلوقة والرد عليهما. ومعنى لفظ العبارة والحكاية والفرق بينهما ومن قال بهما. أستمع حفظ
مسألة: هل يصح أن يقال كلام الله قديم؟ وبيان معنى مسألة الأمر عين النهي والخبر عين الاستخبار وأن التوراة والإنجيل والزبور والقرآن شيء واحد.
هذا كلام الله عند الأشاعرة . المعنى القديم ولهذا يقولون كلام الله قديم انتبهوا لهذه الكلمة خطأ ما هي صواب ولا يجوز أن نقول كلام الله قديم بل كلام الله متعلق بمشيئته متى شاء تكلم ما نقول قديم هم يقولون الكلام هو المعنى القديم الآخر يقول أن المعنى الآخر القديم فقائم بالنفس قائم بنفسه "لم يسمع من الديان" ما سمعه لا جبريل ولا موسى ولا محمد ليش ؟ لأنه هو المعنى القائم بالنفس وكل أحد يعرف أن المعنى القائم بالنفس لا يُسمى كلاما أبدا ، أنت الآن لو أردت أن تخطب خطبة وفي نفسك تكوِّن عناصرها وتقول أقول كذا وأقول كذا هل يقال أنك تكلمت؟ ما هو الكلام ليس هذا بكلام ولا يعرف في اللغة العربية أن هذا كلام هم يقولون هذا هو الكلام، ولهذا قالوا إن كلام الله قديم لأن الله عز وجل يعلم أنه سيتكلم بهذا الكلام إلى يوم القيامة يعلم علما قديما هم يقولون هذا هو الكلام المعنى القديم لا أعجب من هذا " والأمر عين النهي" كلام الحقيقة ما يقوله إنسان يعقل ما يقول الأمر عين النهي نعم (( انكحوا ما طاب لكم من النساء )) هو عين قوله : (( ولا تقربوا الزنا )) عينه بالذات (( اعبدوا الله )) هو عين (( لا تُشركوا به شيئا )) والله ما أعتقد أن عاقلاً يقول هذا المعنى سبحان الله عين الأمر هو النهي يقول نعم لأن الكلام معنى لكن إن عبرت عنه بالأمر صار أمر وإن عبرت عنه بالنهي صار نهيا، سبحان الله حتى اللي يقدر المتكلم بنفسه هل يقدر الأمر أمرا ولا يقدره نهيا ؟ يقدره أمراً ما يقدره نهيا هم يقولون لا المعنى واحد لا يتجزأ ولا يتبعض وليس بأمر ولا نهي لكن الصورة التي تُخلق لتعبر عن هذا هي التي يقال عنها إنها أَمر أو نهي والله هذا ما هو معقول إطلاقا
"والأمر هو عين النهي واستفهامه *** هو عين إخبارٍ"
الاستفهام هل قام زيد بمعنى قام زيد بينهم فرق ولا ما بينهم فرق يا جماعة؟ عندهم هذا هو هذا الاستفهام هو الخبر استفهم أو أخبر بمعنى واحد فيجعلون العالم كالجاهل العالم الذي يُصدر الأخبار كالجاهل الذي يسأل عن الأخبار شوف الخبر عين الاستخبار اللي هو الاستفهام ولهذا قال :
" واستفهامه*** هو عين إخبار وذو وِحدان " يعني شيء واحد لا يتجزأ
" وهو الزبور وعين توراة وإنـ *** ـجيل وعينُ الذكر والفرقان "
أربعة كتب هذه الزبور والتوراة والإنجيل والفرقان يقول هذه شيء واحد التوراة هي القرآن ، القرآن هو الإنجيل ، الإنجيل هو الزبور كلها شيء واحد نعم لكن اختلفت في الصورة إن عُبر عنه بالعربية سميناه قرآنا بالعبرية توراة بالسريانية إنجيلا بالداودية زبورا نعم وإلا فهو شيء واحد ولهذا اسمع كلام ابن القيم :
" وهو الزبور وعين توراة وإنـ *** ـجيل وعين الذكر والفرقان
الكل شيء واحد في نفسه *** لا يقبل التبعيض في الأذهان
ما إن له كل ولا بعض ولا *** حرف ولا عربي ولا عِبراني "
ما فيه وصف أنه عربي أو عبراني أو له حرف أو صوت أو يُسمع لا ليش ؟ لأن الكلام هو المعنى القائم بالنفس وهو شيء واحد ما يقبل التجزُؤ ولا يقبل أن هذا أمر وهذا نهي كل شيء واحد .
5 - مسألة: هل يصح أن يقال كلام الله قديم؟ وبيان معنى مسألة الأمر عين النهي والخبر عين الاستخبار وأن التوراة والإنجيل والزبور والقرآن شيء واحد. أستمع حفظ
معنى قول الناظم: ودليلهم في ذاك بيت قوله***فيما يقال الأخطل النصراني
الأخطل معروف من الشعراء قال قولاً فبنوا عليه قال :
" إن الكلام لفي الفؤاد *** وإنما جُعل اللسان على الفؤاد دليلا "
خلاص ويش دليلكم ويش دليلكم إن الكلام هو المعنى القائم بالنفس؟ دليلنا كلام الأخطل النصراني "إن الكلام " وين محله ؟
" لفي الفؤاد ***وإنما جُعل اللسان على الفؤاد دليلا"
الحقيقة أنه استدلال بما لا دليل فيه ثانيا : نعم بما لا دليل فيه من وجهين :
الوجه الأول : أن هذا البيت لا يراد به المعنى الذي يقولون بل معنى قوله :" إن الكلام لفي الفؤاد" معناه أن الإنسان الذي يتكلم بعقل يُقدر الشيء في قلبه أولا في فؤاده ثم بعد ذلك يعبر عنه، كل إنسان عاقل يريد أن يكون لقوله وزن ومعنى لا يمكن أن ينطق بكلمة حتى إيش ؟ يُقدرها في قلبه ويزنها يشوف هل تكلم فيها أو لا يتكلم فإذا نضجت عنده حينئذٍ يعبر هذا هو معنى البيت الذي لا يحتمل غيره ونظير استدلالهم بهذا البيت استدلالهم بأن استوى بمعنى استولى في قول الرجل المجهول :
" قد استوى بشر على العراق *** من غير سيف أو دم مهراق "
قال استوى بشر على العراق مش معناه ركب فوقه ويش معناه ؟ استولى عليه قد استولى عليه فإذن حول كل كلمة في القرآن استوى حولها إلى استولى لهذا البيت على كل حال دليل الأشاعرة في أن الكلام هو المعنى القائم بالنفس قول النصراني وسبحان الله أن جعل الله إمامهم نصرانياً نعم قارن المؤلف بين قولهم هذا وبين قول النصارى في أن عيسى مُركب في أن الإله مركب ، مو عندهم أن الكلام مركب من لفظ ومعنى المعنى صفة واللفظ مخلوق ثم الدليل على هذا قول من ؟ قول رجل نصراني يقول :
" ودليلهم في ذاك بيت قاله *** فيما يقال الأخطل النصراني " .
معنى قول الناظم: يا قوم قد غلط النصارى قبل في*** معنى الكلام وما اهتدوا لبيان
يا قوم إما أن يخاطب ابن القيم رحمه الله أهل السنة أو يخاطب هؤلاء ليبين لهم أن استدلالهم بما يقوله النصراني خطأ لأن النصارى غلطوا في أمر أعظم من هذا لما قال الله تعالى في المسيح عيسى ابن مريم : (( وكلمته ألقاها إلى مريم )) قالوا إذن المسيح كلمة والكلمة وصف المتكلم فالمسيح جزء من المتكلم جزء من الله ليش ؟ لأنه كلمته ولهذا قال :
" يا قوم قد غلط النصارى قبلُ في *** معنى الكلام وما اهتدوا لبيان
ولأجل ذا جعلوا المسيح إلههم *** إذ قيل كلمة خالق رحمن "
لما قيل إنه كلمة الله قالوا إذن هو وصف مشتق منه والوصف لازم للموصوف فهو إذن إله لكن شوف
" ولأجل ذا جعلوه ناسوتا ولا *** هوتا " الناسوت من الإنسان واللاهوت من الإله وقالوا إن إلههم مركب من ناسوت ولاهوت، اللاهوت قديم والناسوت حادث حل فيه كالكلام المعنى قديم واللفظ حادث مخلوق وسُمي الكلام كلام الله مع أنه مركب من شيئين معنى ولفظ ، واللفظ مخلوق والمعنى صفة قال :
" ولأجل ذا جعلوه ناسوتا ولا *** هوتا قديما " إيش ؟ " بعد متحدان " يعني الناسوت واللاهوت اتحدا فكانا إلهين .
معنى قول الناظم: ونظير هذا من يقول كلامه*** معنى قديم غير ذي حدثان
والشطر مخلوق وتلك حروفه "
شوف يعني ابن القيم رحمه الله قارن بين قول النصارى في عيسى ابن مريم إنه كلمة والكلمة صفة فهو إله بهذا المعنى مخلوق جسداً لكنه صفة لله عز وجل الكلام يقولون اللفظ مخلوق والحروف مخلوقة والمعنى إيش ؟ صفة والمعنى صفة فيقول ابن القيم : هذا نظير نظير هذا
" ونظير هذا من يقول كلامه *** معنى قديم غير ذي حدثان
والشطر مخلوق وتلك حروفه "
من هؤلاء ؟ الأشاعرة والمعنى صفة والشطر مخلوق وهو الحروف ناسوت يعني الحروف عند الأشاعرة في الكلام كالناسوت عند النصارى في الإله
" لكن هُما غيران " لأن اللفظ غير المعنى وعيسى غير الله لكن اتحدا
" فانظر إلى ذي الاتفاق فإنه *** عَجَب " صحيح اتفاق عجيب أن يستدلوا على الكلام بقول نصراني ثم إذا طبقت هذا وهذا وجدت أنهما متشابهان إن لم يكونا مثلين فهما متشابهان قول النصارى في المسيح جسده مخلوق ومعناه حقيقته غير مخلوق لأنه كلمة الله هؤلاء يقولون اللفظ مخلوق والمعنى غير مخلوق صفة يقول : "فإنه *** عجب وطالع سنة الرحمن " الله أكبر كل من ضل عن الحق ففيه شبه من غير المسلم قاعدة عامة كل من ضل عن الحق ففيه شبه من غير المسلمين لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إن اليهود افترقوا على إحدى وسبعين فرقة والنصارى على ثنتين وسبعين فرقة هذه الأمة ستفترق على ثلاثٍ فرقة ) إذن ما من شيء في هؤلاء إلا سيحدث في هذه الأمة يركبون سنن من كان قبلهم، فكل من خالف ما عليه الرسول وأصحابه سوف يأخذ بنصيب من موافقة من ؟ اليهود والنصارى، الحسد الكذب الخداع كله موجود هذا في اليهود والنصارى
قضية الكلام تشبه من بعض الوجوه إن لم تماثل قضية عيسى ابن مريم في مُعتقد النصارى يقول جسد عيسى مخلوق وحادث ما فيه إشكال لكن هو كلمة الله المعنى لهذا الجسد إله صفة من صفاته فاتحدا بعد أن كانا مفترقين متغايرين اتحدا وصارا شيئاً واحدا ولهذا عندهم الإله مركب من ثلاثة نعم .
تتمة الرد على القائل بأن الأمر عين النهي والخبر عين الاستخبار وأن التوراة والإنجيل والزبور والقرآن شيء واحد.
السائل : هل هذا مذهب الآشاعرة الآن ؟
الشيخ : نعم
السائل : مذهبهم الآن .
الشيخ : إي نعم إي نعم الآن يقول كلام الله هو المعنى القائم بنفسه .
9 - تتمة الرد على القائل بأن الأمر عين النهي والخبر عين الاستخبار وأن التوراة والإنجيل والزبور والقرآن شيء واحد. أستمع حفظ
المناقشة والمراجعة
الطالب : مذهب أهل السنة والجماعة في لفظ القرآن هو غير مخلوق
الشيخ : في لفظ القرآن في اللفظ بالقرآن أنه غير مخلوق هذا مذهب أهل السنة والجماعة .
الطالب : ... الذي يتلفظ به الإنسان ، الإنسان هو المخلوق والصوت والحرف الي يصدر منه كذلك مخلوق ولكن ذته أي باعتبار من الله سبحانه وتعالى ليس بمخلوق .
الشيخ : يعني ذات الإنسان؟.
الطالب : ذات الإنسان مخلوق، الذي يخرج من الإنسان والمكتوب في الصحُف هذا مخلوق لأنه من الإنسان والإنسان مخلوق أما المنزل من الله سبحانه وتعالى فليس مخلوق .
الشيخ : عبد الرحمن .
الطالب : الصوت مخلوق والكلام لله الصوت .
الشيخ : الصوت صوت القاري
الطالب : صوت القاري والكلام كلام الباري
الشيخ : والقول قول الباري طيب شوفوا يا جماعة القراءة هناك قارئ وقراءة وصوت ومقروء ولا لا ؟ طيب القارئ
الطالب : مخلوق
الشيخ : والقراءة التي هي فعله ؟
الطالب : مخلوقة
الشيخ : والصوت
الطالب : مخلوق
الشيخ : والمقروء
الطالب : غير مخلوق
الشيخ : غير مخلوق هذه أربعة أشياء واحد منها غير مخلوق والباقي مخلوق طيب بالنسبة للسمع نقول عندنا سامع وسمع والثالث مسموع السامع
الطالب : مخلوق
الشيخ : مخلوق، والسمع
الطالب : مخلوق
الشيخ : مخلوق ، والمسموع
الطالب : غير مخلوق
الشيخ : لا ، فيه تفصيل إن كان صوت القارئ إن كان المسموع صوت القارئ فهو مخلوق وإن قُصد به ما يلفظ به القارئ فهو غير مخلوق هذا هو تحرير مذهب أهل السنة والجماعة في هذه المسألة
واعلموا أن أهل السنة والجماعة أو العلماء منهم ما أُلجئوا لهذه التفاصيل إلا للضرورة لما تَكلم أهل البدع في هذا الباب قالوا لا بد أن نتكلم وإلا لكنا نقول القرآن كلام الله فقط وكفى (( فأجره حتى يسمع كلام الله )) لكن اضطُروا إلى هذه التفاصيل من أجل مقاومة أهل البدع ومقارعتهم
طيب ما هو مذهب المعتزلة في القرآن يا عبد الله ؟
الطالب : أنه مخلوق
الشيخ : مخلوق وعلى هذا كل الأربعة هذه تكون عندهم كل الأربعة القارئ والقراءة والصوت والمقروء كل هذا مخلوق عند المعتزلة ويرون أن كلام الله من جملة المخلوقات طيب لماذا نُسب إلى الله يا آدم كيف قيل كلام الله وهو مخلوق ؟
الطالب : لأن يعني ... .
الشيخ : ما هو هذا هو ، نعم يا أحمد .
الطالب : قلنا كلام الله سبحانه وتعالى المنزل هو كلام الله ... ، والملفظ به ..
الشيخ : لا على رأي من يقول إنه مخلوق كالمعتزلة وأنه مثل السماء ومثل الأرض ومثل الشمس والقمر، أحمد .
الطالب : قالوا إن إضافته إلى الله ناقة الله .
الشيخ : تشريف ، إضافة تشريف وتعظيم يعني مثلاً قيل لهم إذا كان كلام الله مخلوقا على زعمكم لزم أن يكون كلامي أنا كلام لله لأن الله خلقه قالوا نعم كلامك أنت مخلوق لله وهذا الكلام مخلوق لله لكن أضيف إلى الله من باب التشريف والتعظيم طيب الأشاعرة ماذا يقولون يا بندر في كلام الله ؟ .
الطالب : نعم ، يقولون إن الألفاظ مخلوقة وأما بالنسبة للمعنى فإنها صفة من صفات الله عز وجل .
الشيخ : غير مخلوقة
الطالب : غير مخلوقة
الشيخ : فيجعلون الكلام شطر مخلوق وشطر غير مخلوق المعنى القائم بالنفس هذا غير مخلوف وهذا هو معنى الكلام عندهم والألفاظ هذه مخلوقة
طيب على هذا الرأي يا عبد الرحمن بن داود إذا كان الكلام هو المعنى القائم بالنفس فماذا يقولون عما إذا كان الكلام استفهاماً أو خبراً أو أمراً أو نهياً أو باللغة العربية أو العبرية أو السريانية .
الطالب : يقولون كلها معنى واحد
الشيخ : كلها معنى واحد الأمر والنهي معناهم واحد والاستفهام والخبر معناهما واحد والقرآن والتوراة شيء واحد كلها شيء واحد لكن اختلف التعبير .
طيب استدل هؤلاء بدليل قاله فيما يقال
الطالب : الأخطل النصراني
الشيخ : إيش قال ؟
الطالب : إن الكلام لفي الفؤاد *** وإنما جُعل اللسان على الكلام دليل
الشيخ : على الكلام؟!
القارئ : " إن الكلامَ لفي الفؤاد *** وإنما جعل اللسان على الفؤاد دليل"
الشيخ : " إن الكلام لفي الفؤاد *** وإنما جعل اللسان على الفؤاد دليل " كذا ؟
هل معنى البيت ما يذهبون إليه رشاد ؟
الطالب : ليس فيه دليل على ما يذهبون إليه .
الشيخ : إيش معنى البيت ؟
الطالب : معنى البيت أن هو الكلام بالمعنى في القلب واللسان يدل عليه لكن يختلف باختلاف المعنى .
الشيخ : لا نعم .
الطالب : المعنى إذا لم تتكلم أو تكلمت بقلبك فهو واحد لا فرق بينهما هذا المعنى
الشيخ : وإن تكلمت ... قلبك .