معنى قول الناظم: فقد ارتدى بالإتحاد مصرحا*** بالكفر جاحد ربه الرحمن حاشا النصارى أن يكونوا مثله*** وهم الحمير وعابدو الصلبان هم خصصوه بالمسيح وأمه*** وأولاء ما صانوه عن حيوان
الطالب : اثنان
الشيخ : السؤال الأول له هل هو في الذهن أو لا
السؤال الثاني هل هو عين يعني و موجود الآن لكن هل هو نفس المخلوق والا غير إذا قال إنه غير المخلوق إذا قال إنه عين المخلوق يقول
" فقد ارتدى بالاتحاد مصرحا *** بالكفر جاحد ربه الرحمن "
" حاشا النصارى أن يكونوا مثله *** "
يعني ينزه النصارى أن يكونوا مثل هذا ها لماذا لأن النصارى قالوا إن الله حل في المسيح فقط وهذا قال إن الله حل في كل المخلوقات حتى في الحيوان نسأل الله العافية قال
" حاشا النصارى أن يكونوا مثله *** وهم الحمير وعابدوا الصلبان "
وصفهم بأنهم حمير لأنه يستحقون هذا لأنهم يعبدون الصليب الصليب الذي صلب عليه نبيهم ولو كانوا عقلاء لكان يجب أن يكسروا الصليب لماذا
الطالب : لأنه صلب عليه
الشيخ : لأنه صلب عليه نبيهم كيف تعظمون الصليب وقد صلب عليه نبيكم ولكن هذا لبلادتهم وضلالهم (( غير المغضوب عليهم ولا الضالين )) لضلالهم وبلادتهم صاروا يعبدون الصليب الذي صلب عليه نبيهم أدنى واحد من الناس له عقل إذا وجد الحجرة التي حبس بها صديقه وش يعمل
الطالب : ...
الشيخ : ها يهدمها يهدمها لكن هؤلاء قالوا لا نعبد الصليب إذن استحقوا الوصف الذي وصفه بهم ابن القيم أيش الحمير
الطالب : ... الحمير
الشيخ : أو دون الحمير وإنما كانوا كذلك لأنهم لبلادتهم نسأل الله العافية وأنت تتعجب من هذه العقول لكن هؤلاء نسأل الله العافية ذكاء بلا زكاء ما عندهم عقل ذكاء بلا زكاء وإلا لو تأملوا قليلا لقالوا كيف يكون عيسى عليه الصلاة والسلام ربا وإلها ثم يقتل ثم يصلب ثم تعبدون الصليب الذي صلب عليه ولهذا يقول
" *** هم الحمير وعابدوا الصلبان "
" هم خصصوه ـ *** " من
الطالب : ... خصصوا الله
الشيخ : خصصوا الله بالمسيح وأمه
" *** وألاء ما صانوه عن حيوان "
يعني قالوا إن الله سبحانه وتعالى هو كل شي هو المرأة والرجل والفرس والبعير والحمار والعياذ بالله وغير ذلك لأنهم يقولون إن الله هو عين الوجود هو عين الوجود
1 - معنى قول الناظم: فقد ارتدى بالإتحاد مصرحا*** بالكفر جاحد ربه الرحمن حاشا النصارى أن يكونوا مثله*** وهم الحمير وعابدو الصلبان هم خصصوه بالمسيح وأمه*** وأولاء ما صانوه عن حيوان أستمع حفظ
معنى قول الناظم: وإذا أقر بأنه غير الورى*** عبد ومعبود هما شيئان فاسأله هل هذا الورى في ذاته*** أم ذاته فيه هنا أمران
السؤال لهم ما ادري الثالث هذا إذا قال أنا لا أقول إنه عين الخلق بل هو غيره
" *** عابد ومعبود هما شيئان "
" فاسأله هل هذا الورى في ذاته *** أم ذاته فيه هما أمران "
هل هذا الورى في ذاته فيكون الخلق حالا بذات الله أو ذاته فيه يعني ذات الله في الخلق يعني هل الخالق حل بالمخلوق أو المخلوق حل في الخالق طيب
2 - معنى قول الناظم: وإذا أقر بأنه غير الورى*** عبد ومعبود هما شيئان فاسأله هل هذا الورى في ذاته*** أم ذاته فيه هنا أمران أستمع حفظ
معنى قول الناظم: وإذا أقر بواحد من ذينك الأ*** مرين قبل خده النصراني ويقول أهلا بالذي هو مثلنا*** خشداشنا وحبيبنا الحقاني
ما هما إذا قال إن الخالق حل في المخلوق أو قال المخلوق حل في الخالق فهذا يقول " *** قبل خده النصراني "
نعم تعظيما له ليش لأنه مثله وافقه على حلول الله عز وجل في عيسى وأمه فيقبل خده لأنه أيش وافقه على ذلك لكن يقول
" وإذا نفى الأمرين *** "
ما هما بأن قال ليس داخل الورى ولا الورى داخله يعني ما حل في الورى
الطالب : ولا الورى حل فيه
الشيخ : نعم نعم
" ويقول أهلا بالذي هو مثلنا *** خشداشنا وحبيبنا الحقاني "
" خشداشنا "
الظاهر أن هذه كلمة أعجمية ما أعرفها لكن يقرب والله أعلم أنه ناصرنا وولينا ما ادري عن هداية الله موجودة عندكم هذي
الطالب : لا
الشيخ : مهي موجودة أما قوله
" حبيبنا الحقاني "
يعني الحبيب حقا عندكو شيء لهذا ها وش يقول
الطالب : يقول " هذه الكلمة تعظيم وهي غير عربية وأن ... "
الشيخ : اه
الطالب : شيخ في اللغة الفرنسية ...خوش يعني شيء طيب يعني
الشيخ : ايه
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : خوش بالواو
الشيخ : خوش هذي خوش موجودة عندنا خوش يعني طيب
الطالب : ... الياء إلى واو
الشيخ : هذي يعرفها هداية الله
الطالب : ...
الشيخ : أعط إياه أعط إياه يقرا
الطالب : ... على هذا ...
طالب آخر : هههه
الشيخ : ها
الطالب : أنا ... هذا ...
الشيخ : ايه
الطالب : ... يمسك زوجه مثلا ...
الشيخ : والله ما ادري ما ...
الطالب : يعني يحبه كيف... يعني ... كان نصراني
الشيخ : وش
الطالب : كان نصراني
طالب آخر : أي نعم
الشيخ : على كل ما أدري طيب ما يهم المعنى واضح يعني أن النصراني يهلي به ويغنيه طيب
3 - معنى قول الناظم: وإذا أقر بواحد من ذينك الأ*** مرين قبل خده النصراني ويقول أهلا بالذي هو مثلنا*** خشداشنا وحبيبنا الحقاني أستمع حفظ
معنى قول الناظم:(معنى الأعراض) وإذا نفى الأمرين فاسأله إذا*** هل ذاته استغنت عن الأكوان فلذاك قام بنفسه أم قام بالـ***أعيان كالأعراض والألوان
ما هما الأمران قال إنه لم يحل في الورى ولم يحل الورى في ذاته
" فاسأله إذن *** هل ذاته استغنت عن الأكوان "
" فلذاك قام بنفسه أم قام بـ *** ـالأعيان كالأعراض والألوان "
يعني اسأله هل قام بنفسه أو قام بغيره حنا الآن وصلنا إلى مرحلة بعد المنازلة وصلنا إلى مرحلة أنه خارج الأكوان أنه ذات منفردة خارج الأكوان المسألة الآن هل قام بنفسه أم قام بغيره ولهذا قال
" وإذا نفى الأمرين فاسأله هل *** ذاته استغنت عن الأكوان "
وهذا عبارة عن أنه قام بنفسه
" فلذاك قام بنفسه أم قام بالـ *** أعيان كالأعراض والألوان "
الأعراض تكون بالأعيان فالمرض مثلا هذا عرض يقوم بجسم بعين اللون كالبياض والسواد عرض أيضا يقوم بأيش بالعين طيب
4 - معنى قول الناظم:(معنى الأعراض) وإذا نفى الأمرين فاسأله إذا*** هل ذاته استغنت عن الأكوان فلذاك قام بنفسه أم قام بالـ***أعيان كالأعراض والألوان أستمع حفظ
معنى قول الناظم: فإذا أقر وقال بل هو قائم*** بالنفس فاسأله وقل ذاتان بالنفس قائمتان أخبرني هما*** مثلان أو ضدان أو غيران
" في النفس قائمتان أخبرني هما *** مثلان أو ضدان أوغيران "
" فإذا أقر *** "
بأيش بأنه قام بنفسه وقال بل هو قائم بالنفس " *** فاسأله وقل ذاتان "
أظن أن سليمان قرأ ذاتان ذاتان بالتاء طيب
" ذاتان " " بالنفس *** " عندكم قائمان
الطالب : ...
الشيخ : " بالنفس قائمتان أخبرني هما *** مثلان أو ضدان أو غيران "
طيب إذا قال انه قائم بنفسه فاسأله فقل له هما ذاتان الآن ما هما خالق ومخلوق
" بالنفس قائمتان *** "
يعني كل واحد انفصل عن الآخر وباين الآخر فاسأله هل هما مثلان أو ضدان أو غيران طبعا لن يقول إنهما مثلان لأنه إنما عطل الصفات خوفا من من التمثيل طيب
هل يقول انهما ضدان قد يقول وقد لا يقول لأن الضد هو الذي يخالف ضده ولكن ربما يرتفعان وهنا الارتفاع غير ممكن لأنه هنا خالق ومخلوق لا يمكن أن لا يوجد لا خالق ولا مخلوق بخلاف الضدين هل هما غيران الجواب نعم كل ما سبق يدلنا على أن الخالق غير المخلوق وعلى التقادير الثلاث فإنه لولا التباين لم يكن شيئان يعني حتى إن قلت مثله او ضده أو غيره فلا بد أن يكون مباينا له لأن مثل الشيء منفصل عنه لأنه لو كان إياه ما صح أن يقول مثله ضد
الشيء منفضل عنه أيضا غير الشيء منفصل ...بأيش بأنه قام بنفسه وقال " بل هو قائم بالنفس *** فاسأله وقل ذاتان ضد الشيء "منفصل عنه أيضا غير الشيء منفصل عن الغير
5 - معنى قول الناظم: فإذا أقر وقال بل هو قائم*** بالنفس فاسأله وقل ذاتان بالنفس قائمتان أخبرني هما*** مثلان أو ضدان أو غيران أستمع حفظ
معنى قول الناظم: وعلى التقادير الثلاث فإنه*** لولا التباين لم يكن شيئان ضدين أو مثلين أو غيرين كا***نا بل هما لا شك متحدان
" ضدين أو مثلين أو غيرين كا *** نا بل هما لا شك متحدان "
يعني أنه لو لم يكن تباين للزم الاتحاد وعدنا إلى الأول وهدمنا كل ما سبق من قولنا إنه عين قائم بنفسه منفصل عن المخلوق مباين له
6 - معنى قول الناظم: وعلى التقادير الثلاث فإنه*** لولا التباين لم يكن شيئان ضدين أو مثلين أو غيرين كا***نا بل هما لا شك متحدان أستمع حفظ
معنى قول الناظم: فلذاك قلنا إنكم باب لمن*** بالإتحاد يقول بل بابان نقطتم لهم وهم خطو على*** نقط لكم كمعلم الصبيان
من يخاطب الذين ينكرون العلو لأن لازم إنكارهم أن يقولوا في النهاية إنهما متحدان وحينئذ يفتحون الباب لأهل الاتحاد بل يقول ابن القيم
" *** بابان "
" نقطتم لهم وهم خطوا على *** نقط لكم كمعلم الصبيان "
المعلم إذا أراد أن من الطالب أن يخط خطا مستقيما الطالب وش يعمل يعمل نقطة وحدة ثنتين ثلاث أربع إلى نهاية الورقة ثم يقول خط حينئذ يكون خطه مستقيما لكن لو يقول خط بدون أن ينقط له ما استطاع معوج لأنه طالب على كل حال يقول شف ابن القيم رحمه الله أنتم إذا لم تقولوا بمباينة الخالق للمخلوق وعلوه لا بد أن تقعوا في في الاتحاد وتقولوا انه هو والمخلوق شيء واحد وحينئذ تكونون فتحتم الأبواب لأهل وحدة الوجود وصحيح أن المعطلة يفتحون الأبواب لأهل وحدة الوجود ومن ذلك ما سبق لنا في الكلام حيث قالوا إن كلام الله أيش مخلوق فإذا قالوا مخلوق لزم أن نقول كل كلام مخلوق فهو كلام الله
الطالب : ... ربع ساعة ...
الشيخ : سبحان الله نقرأ تعيدوا هالحين
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ... نسجل وبعدين
الشيخ : طيب
الطالب : نمسح ونسجل عليه لأن إذا
7 - معنى قول الناظم: فلذاك قلنا إنكم باب لمن*** بالإتحاد يقول بل بابان نقطتم لهم وهم خطو على*** نقط لكم كمعلم الصبيان أستمع حفظ
الكلام حول النصارى وتعظيمهم للصليب وبيان عقيدة المسلمين في المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام
" *** هم الحمير وعابدوا الصلبان "
وقلنا إنه وصفهم بأنهم حمير لبلادتهم لأن عبادتهم للصليب تدل على البلادة العظيمة إذا أن الصليب كما يزعمون قد صلب عليه المسيح عليه الصلاة والسلام وكان من الوفاء له لو كانوا صادقين أن يكسروا الصليب إذا رأوه لماذا لأنه صلب عليه نبيهم عليه الصلاة والسلام كما يزعمون وهذا الصليب الذي يدعون أن المسيح صلب عليه قد كذبه الله تعالى في القرآن فقال (( وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله )) نعم
الطالب : (( وما قتلوه وما صلبوه ))
الشيخ : (( وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما )) لكن تنزلا معهم وما يعتقدون في نبيهم عليه الصلاة والسلام نقول كيف تعبدون الصليب وقد صلب عليه نبيكم كان الأجدر بكم أن تكسروا الصليب إذا رأيتموه لا أن تعبدوه أما نحن عقيدتنا في المسيح عيسى ابن مريم أنه عبد الله ورسوله وأنه آية من آيات الله عز وجل هو وأمه لأنها حملت بلا زوج وخلق بلا أب وتكلم في المهد ورفع إلى السماء وهو حي وهو باق إلى يوم القيامة الى أن ينزل في آخر الدنيا ونؤمن بأنه ما قتل وما صلب بل رفعه الله وسينزل في آخر الزمان يحكم بشريعة النبي صلى الله عليه وسلم إلا في الجزية فإنه لا يقبل الجزية لا يقبل إلا الإسلام وليس هذا ابتداع شريعة ولكنه تقرير لشريعة أخبر بها من الرسول صلى الله عليه وسلم فكأن النبي عليه الصلاة والسلام يقول ستقبل الجزية إلا إذا نزل
الطالب : عيسى
الشيخ : إلا إذا نزل عيسى هذا هو حاصل الكلام على عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام وما يعتقده المسلمون به
8 - الكلام حول النصارى وتعظيمهم للصليب وبيان عقيدة المسلمين في المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام أستمع حفظ
القراءة من قول الناظم: فصل في الإشارة إلى الطرق النقلية الدالة على أن الله تعالى فوق سمواته على عرشه
" فصل في الإشارة إلى الطرق النقلية الدالة على أن الله تعالى فوق سماواته على عرشه "
السائل : شيخ يقول يعني في الفصل السابق قلنا أنه ... خصخص
الشيخ : نعم
السائل : الظاهر أنه في ... آخر ما تنزلنا في الترتيب مع خمسة ...
الشيخ : لأ أنا إن شاء الله سأكتب هذا ... مع الفصل الأول نلخصه مثل ما لخصنا التسلسل في الماضي ونعطيكم إياه إن شاء الله
الطالب : ...
الشيخ : نعم
القارئ : " ولقد أتانا عشر أنواع من الـ *** المنقول في فوقية الرحمن "
" ما مثلها أيضا تزيد بواحد *** ها نحن نسردها بلا كتمان "
" منها استواء الرب فوق العرش في *** سبع أتت في محكم القرآن "
" وكذلك اطردت بلا لام ولو *** كانت بمعنى اللام في الأذهان "
" لأتت بها في موضع كي يحمل الـ *** ـباقي عليها بالبيان الثاني "
" ونظير ذا إظهارهم في موضع *** حملا على المذكور في التبيان "
" لا يظهرون مع اطراد دون ذكـ *** ـر المضمر المحذوف دون بيان "
" بل في محل الحذف يكمن ذكره *** فإذا هم ألفوه بالفلسان "
" حذفوه تخفيفا وإيجازا فلا *** يخفى المراد به على الإنسان "
9 - القراءة من قول الناظم: فصل في الإشارة إلى الطرق النقلية الدالة على أن الله تعالى فوق سمواته على عرشه أستمع حفظ
معنى قول الناظم: ولقد أتانا عشر أنواع من الـ***منقول في فوقية الرحمن مع مثلها أيضا تزيد بواحد*** ها نحن نسردها بلا كتمان
" أتانا عشر أنواع من الـ *** ـمنقول في فوقية الرحمن "
" مع مثلها أيضا تزيد بواحد *** "
فيكون الجميع واحدا وعشرين نوعا
" *** ها نحن نسردها بلا كتمان "
جزاه الله خيرا يسردها بيانا للحق وإظهارا له
10 - معنى قول الناظم: ولقد أتانا عشر أنواع من الـ***منقول في فوقية الرحمن مع مثلها أيضا تزيد بواحد*** ها نحن نسردها بلا كتمان أستمع حفظ
معنى قول الناظم (بيان النوع الأول الاستواء وذكر مواضعها في القرآن والرد على من قال معنى الاستواء الاستيلاء) منها استواء الرب فوق العرش في*** سبع أتت في محكم القرآن وكذلك اطردت بلا لام ولو*** كانت بمعنى اللام في الأذهان لأتت بها في موضع كي يحمل الـ*** باقي عليها بالبيان الثاني
أي من هذه الأنواع
" استواء الرب فوق العرش في *** سبع أتت في محكم القرآن "
الاستوا ذكره الله عز وجل في سبعة مواضع من القرآن في سورة الأعراف وفي سورة يونس وفي سورة الرعد وفي سورة طه وفي سورة يونس
الطالب : ذكرناها
الشيخ : ذكرناها ذكرناها وفي سورة الفرقان وفي سورة الحديد وفي سورة السجدة سبعة مواضع ذكرها الله كلها (( استوى على العرش )) بهذا اللفظ
" وكذلك اطردت بلا لام *** "
يعني كلها السبعة أتت بـ استوى ولم تأت باللام يعني لم يقل في موضع منها استولى على العرش بل قال (( استوى على العرش )) ويقول
" *** ولو كانت بمعنى اللام في الأذهان "
" لأتت بها في موضع *** "
يعني لو كانت استوى في المعنى بمعنى استولى
" لأتت بها في موضع *** "
يعني في موضع واحد من أجل
" كي يحمل البـ *** ـاقي عليها بالبيان الثاني "
البيان الثاني المراد به هنا الذي أتت فيه باللام فتحمل النصوص الأخرى الخالية من اللام على النص الذي فيه اللام
11 - معنى قول الناظم (بيان النوع الأول الاستواء وذكر مواضعها في القرآن والرد على من قال معنى الاستواء الاستيلاء) منها استواء الرب فوق العرش في*** سبع أتت في محكم القرآن وكذلك اطردت بلا لام ولو*** كانت بمعنى اللام في الأذهان لأتت بها في موضع كي يحمل الـ*** باقي عليها بالبيان الثاني أستمع حفظ
معنى قول الناظم: ونظير ذا اضمارهم في موضع*** حملا على المذكور في التبيان لا يضمرون مع اطراد دون ذكـ***ـر المضمر المحذوف دون بيان بل في محل الحذف يكثر ذكره***فاذا هم ألفوه إلف لسان حذفوه تخفيفا وإيجازا فلا*** يخفى المراد به على الإنسان
يعني أن هذه القاعدة التي قعدها رحمه الله أنها لو كانت بمعنى استولى لأتت به ولو في موضع واحد
" نظير ذا إضمارهم في موضع *** حملا على الـمذكور في التبيان "
يعني أنهم والمراد بهم العرب يضمرون في موضع حملا على المذكور في موضع آخر فيكون المضمر في هذا الموضع هو المذكور بالموضع الآخر من أجل لأن يحمل هذا الذي فيه المضمر ودلالته مبهمة كما تعرفون الشيء المضمر مبهم فيحمل هذا الذي فيه الإضمار ودلالته مبهمة على أيش على الذي فيه الذكر ليكون مبينا
" لا يضمرون مع اطراد دون ذكـ *** ـر المضمر المحذوف دون بيان "
يعني لا يمكن أن يضمر العرب شيئا بدون بيان ابدا بل لا بد من بيان والبيان إما أن يكون في نفس اللفظ وإما أن يكون من سياق آخر يبين فمثلا القرية جاءت في القرآن الكريم أحيانا تضاف إليها كلمة أهل وأحيانا تحذف (( إنا مهلكو أهل هذه القرية إن أهلها كانوا ظالمين )) هذي أضيفت لها (( وكم من قرية أهلكناها وهي ظالمة )) قرية هنا ما المراد بها
الطالب : الإضمار
الشيخ : أهل على إضمار على إضمار أهل من اين عرفت أن فيه إضمار أهل
الطالب : من السياق
الشيخ : من السياق ومن آية أخرى من آية أخرى (( إنا مهلكوا أهل هذه القرية إن أهلها كانوا ظالمين )) فلا يمكن العرب أن يضمرون بلا بيان إما من نفس السياق وإما من سياق آخر في موضع آخر
طيب تقول بنى عمرو بن العاص مدينة الفسطاط في مصر بنى عمرو بن العاص من الذي بناها مباشرة العمال لكنه أمر ببناءها كل يعرف أن مثل عمرو بن العاص القائد المشهور لا يمكن أن يباشر البناء إنما الذي بناه العمال بأمره تقول مثلا بنى الملك قصره ها هو اللي جا يبنيه يشطب ويضع اللبن على اللبن لا بل أمر بذلك
طيب اذن لا يمكن للعرب أن يضمرون شيئا لا يدل عليه اللفظ في سياقه أو يدل عليه لفظ آخر في موضع آخر أبدا
" بل في محل الحذف يكثر ذكره *** فإذا هم ألفوه إلف لسان "
" حذفوه تخفيفا وإيجازا فلا *** يخفى المراد به على الإنسان "
أظنه واضح نعم
" هذا *** "
12 - معنى قول الناظم: ونظير ذا اضمارهم في موضع*** حملا على المذكور في التبيان لا يضمرون مع اطراد دون ذكـ***ـر المضمر المحذوف دون بيان بل في محل الحذف يكثر ذكره***فاذا هم ألفوه إلف لسان حذفوه تخفيفا وإيجازا فلا*** يخفى المراد به على الإنسان أستمع حفظ
القراءة والتعليق : هذا ومن عشرين وجها يبطل الـ*** تفسير باستولى لذي العرفان قد أفردت بمصنف لإمام هـ*** ذا الشان بحر العالم الحراني
" قد أفردت بمصنف لإمام هذا الشـ *** ـأن بحر "
الشيخ : ...
القارئ : " قد أفردت بمصنف ل *** " " قد أفردت بمصنف لإمام هــ *** ذا الشان بحر العالم الرباني "
الشيخ : ... أحمد بن تيمية رحمه الله شيخ الإسلام شيخ الإسلام رحمه الله ذكر أن تفسير استوى باستولى باطل من عشرين وجها في رسالة له في رسالة له ولكني ما أدري هل هذه الرسالة موجودة أم لا إنما يمكن الإنسان إذا تأمل إذا تأمل هذا وجد أنها أن هذا التفسير باطل من عدة أوجه
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : تأتينا إن شاء الله طيب
السائل : ...
الشيخ : لا لا لا مهي الأصل
السائل : العالم الحراني ولا ...
الشيخ : الحراني " *** بحر العالم الحراني " خلوها ... ما يخالف اجعلوها نصفا طيب هذا هذي واحد من الأنواع الدالة على علو الله وهي ها
الطالب : استوى
الشيخ : ذكر استواءه على عرشه ووجه كون هذا دالا على العلو أن العرش أعلى المخلوقات أعلى المخلوقات على الإطلاق عرش الرب عز وجل فإذا كان الله مستويا عليه لزم من ذلك أن يكون عاليا نعم " فصل "
السائل : ...
الشيخ : ها
السائل : أقراها الحراني ولا ...
الشيخ : لا لا خلاص
السائل : ...
الشيخ : ها
السائل : ...
الشيخ : كيف
السائل : ابن القيم ... الصواعق المرسلة ...
الشيخ : يقول في الألفية في النونية في النونية وين مهي عندي
السائل : ... أربعين طريقا ...
الشيخ : خلص يا شيخ ما جت
السائل : ...
الشيخ : مختصر الصواعق موجود
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : لا بد أن يكون موجود ما دام قاله يكون موجودا اما في المختصر والا في الأصل لأن الأصل أيضا طبع الآن الصواعق نفسها طبعت نعم
13 - القراءة والتعليق : هذا ومن عشرين وجها يبطل الـ*** تفسير باستولى لذي العرفان قد أفردت بمصنف لإمام هـ*** ذا الشان بحر العالم الحراني أستمع حفظ
القراءة من قول الناظم: فصل ..إلى قوله ..وأمامه أو جانب الإنسان
لفظ "
الشيخ : ... خله بياض نعم
الطالب : ما تكون ذكرت
الشيخ : نعم
الطالب : ما تكون ذكرت ... معرفة ذكرت لقصد بيان
الشيخ : طيب ممكن ممكن أن يقال
" لفظ العلي ولفظة الأعلى أتت *** ذكرت معرفة لقصد بيان " ...
الطالب : بس كلمة ذكرت بعد معرفة
الشيخ : شف الآن
" لفظ العلي ولفظة الأعلى أتت *** ذكرت معرفة لقصد بيان "
نعم هذا يستقيم ... لعله
الطالب : ...
الشيخ : لا شف
" لفظ العلي ولفظة الأعلى أتت *** ذكرت معرفة لقصد بيان "
أنا قلت ... لعل البيت
الطالب : ...
الشيخ : لعل البيت
" لفظ العلي ولفظة الأعلى أتت *** "
السائل : في قصد والا لا
الشيخ : لقصد ...
السائل : ...
الشيخ : لأ ... القيد اللي بعده ذكرت مقيدة نعم اقرا البيت ...
القارئ : " لفظ العلي ولفظة الأعلى أتت *** ذكرت معرفة لقصد بيان "
" إن العلو له بمطلقه على التعـ *** ـميم وال "
الشيخ : " على التـ *** "
القارئ : " إن العلو له بمطلقه على التـ *** ـعميم والإطلاق بالبرهان "
" وله العلو من الوجوه جميعها *** ذاتا وقهرا مع علو الشان "
" لكن نفاة علوه سلبوه إكـ *** ـمال العلو فصار ذا نقصان "
" حاشاه من إفك النفاة وسلبهم *** فله الكمال المطلق الرباني "
" وعلوه فوق الخليقة كلها *** فطرت عليه الخلق والثقلان "
" لا يستطيع معطل تبديلها *** أبدا وذلك سنة الرحمن "
" كل إذا ما نابه أمر يرى *** متوجها بضرورة الإنسان "
" نحو العلو فليس يطلب خلفه *** وأمامه أو جانب الإنسان "
معنى قول الناظم:(النوع الثاني تصريح العلو لله وبيان أنواع العلو إلى علو الذات وعلو القهر هذا وثانيها صريح علوه*** وله بحكم صريحة لفظان لفظ العلي ولفظة الأعلى أتت***ذكرت معرفة لقصد بيان إن العلو له بمطلقه على الـ***ـتعميم والإطلاق بالبرهان وله العلو من الوجوه جميعها*** ذاتا وقهرا مع علو الشان
أما الثاني الصفات الثانية فهي اسم التفضيل الأعلى ليفيد أن علوه لا يشاركه فيه أحد لأن مطلق العلو قد يشاركه فيه أحد فتقول مثلا فلان علي وفلان علي لكن العلو الذي اتصف الله به لا يساويه فيه أحد ولا يشاركه فيه أحد ولهذا جاء بلفظ أيش الأعلى بلفظ الأعلى دليله قوله تعالى (( سبح اسم ربك الأعلى )) (( سبح اسم ربك الأعلى )) إذن فالتصريح بالعلو يشمل كما قال ابن القيم رحمه الله العلو المطلق ولهذا قال
" إن العلو له بمطلقه على التـ *** ـعميم والإطلاق بالبرهان " علو مطلق عام
" وله العلو من الوجوه جميعها *** ذاتا وقهرا مع علو الشان "
جل وعلا علو الذات الثاني علو القهر والثالث علو الشأن يعني علو القدر هكذا قسم المؤلف العلو ثلاثة أقسام علو الذات أي أنه سبحانه نفسه فوق كل شيء الثاني علو القهر القهر يعني الغالب أنه غالب لكل أحد ومن علو القهر قوله تعالى (( فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون )) أيش الأعلون علو مكان ها
الطالب : قهر
الشيخ : علو قهر لأن المسلمين مع الكفار في الأرض لكن المراد به في الآية علو القهر لأن (( أنتم الأعلون )) قاهرون لهم إذن علو الذات وش قلنا معناه أنه نفسه فوق كل شيء علو القهر أنه قاهر لكل شيء أن العلو يأتي من القهر وقد عرفتم مثاله الثالث علو الشأن يعني شأنه عال قدره رفيع عز وجل ولهذا قالوا علو القدر ولك أن تقول إن علو الله عز وجل نوعان علو ذات وعلو صفة والصفة إما صفة قهر وإما صفة قدر وشرف
ثم قال رحمه الله
" لكن نفاة علوه سلبوه إكمال *** العلو فصار ذا نقصان "
وش قالوا الذين سلبوا إكمال العلو قالوا إنه عال قهرا وشأنا وليس عليا ذاتا ليس عليا ذاتا إذن نقصوا معنى العلو والا لا ها
الطالب : نقصوا
الشيخ : نقصوا نقصوا معنى العلو نعم
15 - معنى قول الناظم:(النوع الثاني تصريح العلو لله وبيان أنواع العلو إلى علو الذات وعلو القهر هذا وثانيها صريح علوه*** وله بحكم صريحة لفظان لفظ العلي ولفظة الأعلى أتت***ذكرت معرفة لقصد بيان إن العلو له بمطلقه على الـ***ـتعميم والإطلاق بالبرهان وله العلو من الوجوه جميعها*** ذاتا وقهرا مع علو الشان أستمع حفظ
معنى قول الناظم:(وبيان دليل الفطرة على علو الله) لكن نفاة علوه سلبوه إكـ***مال العلو فصار ذا نقصان حاشاه من إفك النفاة وسلبهم*** فله الكمال المطلق الرباني وعلوه فوق الخليقة كلها*** فطرت عليه الخلق والثقلان لا يستطيع معطل تبديلها*** أبدا وذلك سنة الرحمن كل إذا ما نابه أمر يرى*** متوجها بضرورة الإنسان نحو العلو فليس يطلب خلفه***وأمامه أو جانب الإنسان
" حاشاه من إفك النفاة وسلبهم *** فله الكمال المطلق الرباني "
جل وعلا الكمال المطلق ... من كل وجه
" وعلوه فوق الخليقة كلها *** فطرت عليه الخلق والثقلان "
هذا الدليل الفطري الدليل الفطري على علو الله لا أحدا يماري فيه ولذلك نفس الذين ينكرون علو الله إذا دعوا الله لو تركوا أنفسهم على الاعتقاد الباطل أين ينصرفون إلى العلو
تجادل رجلان في منى في يوم العيد في علو الله الذاتي فقال النافي إنه ليس فوق كل شيء بذاته فقال له صاحبه طيب أنت أمس واقف بعرفة تدعو الله قال نعم قال أين رفعت يديك هل قلت يا ربي للأرض كذا هكذا والا يا رب ولا يا رب والا قلت يا رب قال قلت يا رب خلاص قال أنت الآن حكمت على نفسك كيف توجه يديك إلى فوق وتقول أن الله ليس فوق وأنت تدعو الله ولهذا لا يمكن لهؤلاء النفاة أن يحيدوا عن هذا الدليل الفطري أبدا نعم يقول
" لا يستطيع معطل تبديلها *** أبدا وذلك سنة الرحمن "
سنته طريقته التي فطر الخلق عليها جميع الناس مفطورون على أن الله عال بذاته فوق كل شيء
" كل " يقول ابن القيم
" كل إذا ما نابه أمر يرى *** متوجها بضرورة الإنسان "
" نحو العلو *** "
هذا صحيح والا غير صحيح كل ... ولذلك قال أبو العلاء الهمذاني لأبي المعالي الجويني وهو يقرر نفي علو الله في قوله " كان الله ولا عرش وهو الآن على ما كان عليه " فقال له أبو العلاء الهمذاني طيب دعنا يا شيخ من ذكر العرش واستواء الله على العرش لماذا يقول دعنا منه لأن دليله سمعي وليس فطريا والسمعي قابل للتأويل ولو تحريفا " فما تقول في هذه الفطرة " أو قال " الضرورة التي يجدها كل جاهل في نفسه ما قال عارف قط يا الله إلا وجد من قلبه ضرورة بطلب العلو " فلطم على رأسه قام يلطم على رأسه " حيرني حيرني " تحير لأن هذا دليل فطري ما يمكن النزاع فيه كما قال ابن القيم رحمه الله قال
" نحو العلو فليس يطلب خلفه ** وأمامه أو جانب الإنسان "
صح أين تطلب ربك إذا دعوته
الطالب : السماء
الشيخ : فوق والا يمين يسار وجه امام او وخلف
الطالب : فوق
الشيخ : لأ فوق الله أكبر نعم
16 - معنى قول الناظم:(وبيان دليل الفطرة على علو الله) لكن نفاة علوه سلبوه إكـ***مال العلو فصار ذا نقصان حاشاه من إفك النفاة وسلبهم*** فله الكمال المطلق الرباني وعلوه فوق الخليقة كلها*** فطرت عليه الخلق والثقلان لا يستطيع معطل تبديلها*** أبدا وذلك سنة الرحمن كل إذا ما نابه أمر يرى*** متوجها بضرورة الإنسان نحو العلو فليس يطلب خلفه***وأمامه أو جانب الإنسان أستمع حفظ
القراءة والتعليق من قول الناظم: ونهاية الشبهات تشكيك وتخـ**ـميش وتغبير على الإيمان لا يستطيع تعارض المعلوم والـ*** معقول عند بدائه الإنسان فمن المحال القدح في المعلوم*** بالشبهات هذا بين البطلان وإذا البدائه قابلتها هذه الـ*** شبهات لم تحتج إلى بطلان
" لا يستطيع تعارض المعلوم والـ *** معقول عند بدائه الإنسان "
" فمن المحال القدح بالمعلوم بالشـ *** ـبهات هذا بين البطلان "
" وإذا البدائه قابلتها هذه الشـ *** ـبهات لم تحتج إلى بطلان "
" شتان بين مقالة أوصى بها *** بعض لبعض أول للثاني "
" ومقالة فطر الإله عباده *** حقا عليها ما هما عدلان "
الشيخ : الله أكبر رحمه الله يقول رحمه الله إن نهاية الشبهات تشكيك وتخميش وتغيير وتغبير على الإيمان نعم في النسختين هذي نهاية الشبهات التشكيك والتخميش وهو أشد من التشكيك والتغبير أو التغيير فالشبهات والعياذ بالله إذا لبسها القلب أو إذا ألبست القلب نسأل الله العافية فهذي نهايتها يبقى الإنسان في شك وحيرة ولا يستطيع التخلص منها إلا من عصمه الله
" لا يستطيع تعارض الـ *** "
" لا يستطيع تعارض الـ *** "
زي عندك تعارض والا معارض
الطالب : معارض
الطالب : تعارض
الشيخ : " لا يستطيع تعارض المعلوم والـ *** معقول عند بدائه الإنسان "
بدائه الإنسان
الطالب : ...
الشيخ : يعني المعقول في البدائه والمعلوم من المسموعات المعقول من البدائه والمسموع من المنقولات هل يمكن لهذه الشبهات أن تعارضه أسألكم
الطالب : لا
الشيخ : ها
الطالب : لا
الشيخ : شبهات ترد على الإنسان نسأل الله العافية هل يمكن أن تعارض هذه الشبهات ما ثبت في بداهة العقول أو بالمعلوم من النقول ها لا يمكن أبدا لأن المعلوم تزول به الشبهة والمعقول تبطل به الشبهة أيضا ولهذا قال
" فمن المحال القدح في المعلوم *** بالشــبهات "
صحيح يعني الشيء المعلوم هل يمكن أن تبطله الشبهات أبدا أنا إذا قيل لي هذا فلان ونعرف أنه فلان وجاء إنسان يبي يشككني فيه هل يرد على قلبي شك أبدا مهما كان الشيء المعلوم لا يمكن أن تبطله الشبهات طيب كذلك أيضا
" وإذا البدائه قابلتها هذه الـ ***ـشبهات لم تحتج إلى بطلان "
أيضا الشبهات هل يمكن أن تبطل ما يعلم بالبداهة ها وش تقولون
الطالب : لا يمكن
الشيخ : لا يمكن أبدا ولذلك حجة من أنكر علو الله أنهم قالوا لو كان فوق بذاته لزم ان يكون محدودا بحد والله تعالى لا تحيطه لا يحيط به شيء هذي شبهة هذي الشبهة لا تبطل أبدا ما كان معلوما بالسمع أو معقولا بالبداهة
" وإذا البدائه قابلتها هذه الـ *** شـبهات لم تحتج إلى بطلان "
17 - القراءة والتعليق من قول الناظم: ونهاية الشبهات تشكيك وتخـ**ـميش وتغبير على الإيمان لا يستطيع تعارض المعلوم والـ*** معقول عند بدائه الإنسان فمن المحال القدح في المعلوم*** بالشبهات هذا بين البطلان وإذا البدائه قابلتها هذه الـ*** شبهات لم تحتج إلى بطلان أستمع حفظ
معنى قول الناظم: شتان بين مقالة أوصى بها*** بعض لبعض أول للثاني ومقالة فطر الإله عباده*** حقا عليها ما هما عدلان
مثل ما قالت من ما قالت المعطلة الذين أنكروا علو الله
" ومقالة *** "
هذي المقابل
" ومقالة فطر الإله عباده حقا *** عليها ما هما عدلان "
صحيح شتان بين مقالة فطر الله الخلق عليها ومقالة أوصى بها أول للثاني مبنية على أيش الثانية
الطالب : الشبهات
الشيخ : على الشبهات بينها كما بين المشرق والمغرب وكما بين السماء والأرض ما هي المقالة التي فطر الله العباد عليها
الطالب : ...
الشيخ : هي قولنا إن الله بذاته فوق جميع المخلوقات هذه المقالة التي فطر الله الخلق عليها المقالة التي أوصى بها بعض لبعض قالوا لا تقولوا إن الله فوق العالم بذاته لا تقولوا هذا أبدا طيب ماذا نقول ...
لهم في ذلك طريقان إما ان تقول إن الله لا فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال ولا داخل العالم ولا خارجه ولا متصل بالعالم ولا منفصل عنه هذا قول أو تقول إن الله بذاته في كل مكان شف هذا القولان القول الثالث قول أهل الحق إن الله بذاته أيش
الطالب : فوق كل شيء
الشيخ : فوق كل شيء فوق كل شيء وهذا هو الذي ساق المؤلف الأدلة لإثباته والله أعلم
18 - معنى قول الناظم: شتان بين مقالة أوصى بها*** بعض لبعض أول للثاني ومقالة فطر الإله عباده*** حقا عليها ما هما عدلان أستمع حفظ
القراءة من قول الناظم: فصل..إلى قوله.. سيقت له إن كنت ذا عرفان
" إحداهما هو قابل التأويل والـ *** ـأصل الحقيقة وحدها ببيان "
" فإذا ادعى تأويل ذلك مدع *** لم تقبل الدعوى بلا برهان "
" لكنما المجرور ليس بقابل التأ *** ويل في لغة وعرف لسان "
" وأصخ لفائدة جليل قدرها ***تهديك للتحقيق والعرفان "
" إن الكلام إذا أتى بسياقه *** يبدي المراد لمن له أذنان "
" أضحى كنص قاطع لا يقبل التأ ***ويل يعرف ذا أولو الأذهان "
"فسياقه الألفاظ مثل شواهد الـ *** ـأحوال إنهما لنا صنوان "
الشيخ : ...
القارئ : " إحداهما للعين مشهود بها *** لكن ذاك لمسمع الإنسان "
" فإذا أتى التأويل بعد سياقة *** تبدي المراد أتى على استهجان "
الشيخ : ...
القارئ : " وإذا أتى الكتمان بعد شواهد الـ *** ـأحوال كان كأقبح الكتمان "
" فتأمل الألفاظ وانظر ما الذي *** سيقت له إن كنت ذا عرفان "
الشيخ : بسم الله الرحمن في هذه القطعة بين المؤلف رحمه الله أن النوع الثالث من أدلة العلو التصريح بالفوقية وذكر أنها نوعان إحداهما مقرونة بـ من والثانية مطلقة ففي قوله تعالى (( وهو القاهر فوق عباده )) هذه غير مقيدة بـ من مطلقة وفي قوله (( يخافون ربهم من فوقهم )) هذه مقيدة