(بيان الجواب عن دليلهم الرابع وهو حديث عرض أعمال بني آدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوقف ابن القيم في صحته) هذا وأما عرض أعمال العبا***د عليه فهو الحق ذو إمكان وأتى به أثر فإن صح الحـ***ـديث به فحق ليس ذا نكران
قال : " هذا وأما عرض أعمال العبا *** د عليه فهو الحق ذو إمكان
وأتى به أثر فإن صح "
عرض أعمال العباد على الرسول عليه الصلاة والسلام يقول المؤلف حق ذو إمكان لكن إن صح الحديث فعرض الأعمال على الرسول ممكن ممكن عقلا لكن يبقى النظر هل صح سمعا أم لم يصح ؟ حطوا بالكم يا جماعة ولهذا فقوله : " فهو الحق ذو إمكان " يعني ليس إيش؟ ليس مستحيلا عقلا
" وأتى به أثر فإن صح الحـ *** ـديث به فحق ليس ذا نكران "
إن أتى الأثر إن صح الأثر فإنه حق وليس ذا نكران وقول المؤلف إن صح هذا طعن في الحديث وتوقف في صحته وعليه فإن كلام الشارح الهراس رحمه الله على ابن القيم في هذا المقام فيه نظر لأن ابن القيم لم يصحح الحديث قال إن صح فهو ذو إمكان إن صح والذي يقول إن صح هل هو كالذي يقول قد صح؟ نعم أبدا بل إن هذا طعن وعلة في الحديث ولهذا قال:
" أتى به أثر فإن صح الحـ *** ـديث به فحق ليس ذا نكران "
1 - (بيان الجواب عن دليلهم الرابع وهو حديث عرض أعمال بني آدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوقف ابن القيم في صحته) هذا وأما عرض أعمال العبا***د عليه فهو الحق ذو إمكان وأتى به أثر فإن صح الحـ***ـديث به فحق ليس ذا نكران أستمع حفظ
(بيان أن الأعمال تعرض على الأموات غير النبي صلى الله عليه وسلم من الأقارب وبيان ضعف هذه الآثار) لكن هذا ليس مختصا به*** أيضا بآثار روين حسان فعلى أبي الإنسان يعرض سعيه*** وعلى أقاربه مع الإخوان إن كان سعيا صالحا فرحوا به*** واستبشروا يا لذة الفرحان أو كان سعيا سيئا حزنوا وقا***لوا رب راجعه إلى الإحسان
يعني إذا صح فهو ممكن وأيضا ليس بمختص به بل تُعرض الأعمال على غير الرسول عليه الصلاة والسلام تعرض على غير الرسول " بآثار رُوين حسان "
" فعلى أبي الإنسان يُعرض سعيه *** " يعني أن أب الإنسان يُعرض سعي ابنه عليه في قبره بعد مماته يعني يُعرض عمله
" *** وعلى أقاربه مع الإخوان
إن كان سعيا صالحا فرحوا به *** واستبشروا يا لذة الفرحان
أو كان سعياً سيئا حزنوا وقا *** لوا رب راجعه إلى الإحسان "
فأشار المؤلف إلى أن هناك آثاراً تدل على أن أعمال الإنسان تعرض على أبيه وعلى أقاربه فإن كان حسناً فرحوا واستبشروا وإن كان سيئا حزنوا لذلك وسألوا الله أن يرده إلى الأعمال الصالحة لكن الظاهر أن هذه الأحاديث وإن كانت حسانا لكنها لا تصح وذلك لأن أعمال العباد التي ليس لها صلة بالميت لا فائدة من عرضها على الميت لأنها إذا كانت سيئة فسوف يحزن ويتألم وإنما قلنا التي لا صلة لها بالميت احترازا من البكاء على الميت فإن البكاء على الميت يعذب به الميت ويتألم منه كما يتعذب المسافر بالسفر كما صح في الحديث أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه وبما نيح عليه أما كون الأعمال تعرض على الأموات في القبور فهذا فيه نظر والذي يظهر أن الأحاديث كلها لا تصل إلى درجة الحسن كما قال ابن القيم رحمه الله يعني أن ابن القيم يرى أن هذا الآثار تصل إلى درجة الحسن والظاهر خلاف ذلك
2 - (بيان أن الأعمال تعرض على الأموات غير النبي صلى الله عليه وسلم من الأقارب وبيان ضعف هذه الآثار) لكن هذا ليس مختصا به*** أيضا بآثار روين حسان فعلى أبي الإنسان يعرض سعيه*** وعلى أقاربه مع الإخوان إن كان سعيا صالحا فرحوا به*** واستبشروا يا لذة الفرحان أو كان سعيا سيئا حزنوا وقا***لوا رب راجعه إلى الإحسان أستمع حفظ
(استعاذ أبو الدرداء عقب رواية حديث عرض الأعمال على الأموات وبيان خطأ الهراس في شرحه) ولذا استعاذ من الصحابة من روى*** هذا الحديث عقيبه بلسان يا رب إني عائذ من خزية*** أخزى بها عند القريب الداني ذاك الشهيد المرتضى ابن رواحة الـ***ـمحبو بالغفران والرضوان
يا رب إني عائذ من خزيةٍ *** أُخزى بها عند القريب الداني
ذاك الشهيد المرتضى ابن رواحة الـ *** ـمحبو بالغُفران والرضوان "
" ولذا " أي ولأجل كون الأعمال أعمال القرابة تُعرض على أقاربهم
" استعاذ من الصحابة من روى *** هذا الحديث عقيبه "
يعني أن الصحابي الذي روى الحديث وما المراد بالحديث ؟ حديث عرض أعمال الإنسان على أقاربه استعاذ لما ذكر هذا الحديث فقال:
" رب إني عائذ من خزية *** أخزى بها عند القريب الداني "
" ذاك الشهيد " إلى آخره . استعاذ بالله أن يُخزى عند قريبه وقريبه يقول ابن القيم :
" ذاك الشهيد المرتضى ابن رواحة الـ *** ـمحبو بالغفران والرضوان "
والقائل هو أبو الدردا وفي كلام الهراس في هذا الموضع نظر لأنه ذكر أن الذي استعاذ هو ابن رواحة وليس كذلك إنما الذي استعاذ أبو الدردا استعاذ من أن يعمل عملاً سيئا يخزى به عند عبد الله بن رواحة رضي الله عنه لأنه كان من أقاربه ولهذا يقول: " ولذا استعاذ من الصحابة من روى *** هذا الحديث عقيبه " متعلقة باستعاذ "بلسان " من هو الذي استعاذ ؟ ها
الطالب : أبو الدرداء
الشيخ : أبو الدرداء فقال : " يا رب إني عائذ من خزيةٍ *** أُخزى بها عند القريب الداني "
عند القريب الداني " ذاك الشهيد" ذاك الشهيد الإشارة إلى القريب الداني
" ذاك الشهيد المرتضى ابن رواحةِ الـ *** ـمحبو بالغفران والرضوان "
3 - (استعاذ أبو الدرداء عقب رواية حديث عرض الأعمال على الأموات وبيان خطأ الهراس في شرحه) ولذا استعاذ من الصحابة من روى*** هذا الحديث عقيبه بلسان يا رب إني عائذ من خزية*** أخزى بها عند القريب الداني ذاك الشهيد المرتضى ابن رواحة الـ***ـمحبو بالغفران والرضوان أستمع حفظ
لكن هذا ذو اختصاص والذي*** للمصطفى ما يعمل الثقلان (الفرق بين عرض الأعمال على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى غيره)
لكن هذا المشار إليه عرض الأعمال على الأموات سوى النبي صلى الله عليه وسلم فإن هذا مختص بمن؟
الطالب : بالرسول
الشيخ : لا
الطالب : بالأقارب
الشيخ : بالأقارب عرض الأعمال على غير النبي مختص بالأقارب إن صحت الآثار أما النبي عليه الصلاة والسلام فالعرض عليه يكون من جميع الثقلان عام
والخلاصة : أن أهل التعطيل استدلوا على حياة النبي صلى الله عليه وسلم في قبره بأن الأعمال تُعرض عليه فابن القيم رحمه الله يقول هذا الحديث إن صح فهو ممكن ومع هذا لا يلزم أن تكون حياتُه كحياة الدنيا ثم قال وليس هذا خاصاً بالرسول فإن أعمال العباد تُعرض على أقاربهم ثم فرق بين عرض أعمال العباد على الأقارب وبين عرض الأعمال أعمال الأمة على الرسول بأن عرض أعمال الأمة على الرسول إيش ؟ عام وعرض أعمال الأقارب خاص بالأقارب
4 - لكن هذا ذو اختصاص والذي*** للمصطفى ما يعمل الثقلان (الفرق بين عرض الأعمال على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى غيره) أستمع حفظ
(بيان مراحل عود الروح للجسد) هذي نهايات لأقدام الورى*** في ذا المقام الضنك صعب الشان والحق فيه ليس تحمله عقو***ل بني الزمان لغلظة الأذهان ولجهلهم بالروح مع أحكامها*** وصفاتها للإلف بالأبدان
" والحق فيه ليس تحمله عقو *** ل بني الزمان لغلظة الأذهان "
الله أكبر ، المؤلف رحمه الله بعد أن ذكر هذا قال إن هذا ما انتهت إليه أقدام الناس في هذا المقام الضنك الصعب الدقيق
" والحق فيه ليس تحمله عقو *** ل بني الزمان لغلظة الأذهان "
يعني لأن أذهانهم غليظة لا تتحمل الأشياء الدقيقة والفروق الدقيقة فإننا نحن الآن فرّقنا بين حياة الدنيا وحياة البرزخ ونفرق أيضا بين حياة البرزخ وحياة القيامة فإن بينهما فرقا عظيما كبيرا لأن حياة القيامة تعود الروح إلى الجسد عودا كاملا ويبقى الجسد متحركا لكن الحياة البرزخية عود الروح إلى البدن ليس كاملا ولهذا لا يتحرك البدن ولا يتغير عن حال، أما في الآخرة فإن عود الروح إلى البدن عود كامل حقيقي يتحرك البدن ويمشي الناس ويكون الناس أجساما بأرواح قال:
" ولجهلهم بالروح مع أحكامها *** وصفاتها للإلف بالأبدان "
يعني ولأن عقول بني الزمان يجهلون بالروح وأحكامها ولهذا اختلفوا في الروح ما هي الروح على خلاف كثير وأحكام الروج وتعلقاتها بالبدن أيضا اختلفوا فيها اختلافا كثيرا لماذا لأنهم إنما ألفوا إيش؟ ألفوا الأبدان وأحكامها أما الأرواح فهم عنها بمعزل ولهذا قال: " للإلف بالأبدان "
5 - (بيان مراحل عود الروح للجسد) هذي نهايات لأقدام الورى*** في ذا المقام الضنك صعب الشان والحق فيه ليس تحمله عقو***ل بني الزمان لغلظة الأذهان ولجهلهم بالروح مع أحكامها*** وصفاتها للإلف بالأبدان أستمع حفظ
معنى قول الناظم: فارض الذي رضي الإله لهم به*** أتريد تنقض حكمة الديان
يعني معناه ارض بحالهم ارض بحالهم وتكلم معهم على مقتضى حالهم
" *** أتريد تنقض حكمة الديان " والجواب لا ولا أحد يريد ذلك والله عز وجل حكيم يهب فضله من يشاء فمن الناس من يعطيه من الحكمة ما تتبين له بها الأشيا ومن الناس من يكون غليظ الطبع متين الذهن لا يفهم الفروق ولا يعرفها ها ، انتهى أظن الوقت والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد نعم
سؤال: معنى الحسيكة
الشيخ : اه هذي عند جمال هاه وش يقول؟ ها
الطالب : ...
الشيخ : حسيكة ؟
الطالب : فيها حُسَيكة
الشيخ : وفيها حُسيكة؟ فيها قولان يعني
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : ايه ايه إذن بحثك ضعيف ابحث جيداً
الطالب : بغير ياء
الشيخ : ها
الطالب : حَسيكة من غير ياء يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : حَسيكة من غير ياء حسيكة
الشيخ : حَسِكة
الطالب : حَسِكة
الشيخ : ايه
الطالب : حُسيكة بالياء
الشيخ : سبحان الله شف فرق عظيم
الطالب : ...
الشيخ : إيش
القراءة من كتاب القاموس المحيط في معنى الحسيكة
الشيخ : صفحة
القارئ : صفحة ألف ومتين وتسعة
الشيخ : نعم جيم
القارئ : نعم
الشيخ : جيم
القارئ : مجلد واحد
الشيخ : المجلد الأول
القارئ : لا واحد فقط، مجلد واحد
الشيخ : مجلد واحد نعم
الطالب : الأخير ...
الشيخ : نعم
القارئ : يقول المؤلف، مختصر طبعا الذي في الشاهد اليوم، يقول : " مادة حَسك والحسك الحقد والعداوة كالحَسِكية والحُساكة والحَسكة
الشيخ : نعم
القارئ : " والحُسيكة كجهينة موضع بالمدينة في طرف جبل هنالك " وهكذا قال في لسان العرب وزاد موضع كان يقيم فيه بعض الملوك وقال الزمخشري في أساس البلاغة صفحة ثلاثة وثمانين " في صدره علي حسكة أي عداوة " وأضمر له حَسِيكة وأضمر له حَسِيكة " وقال الشاعر:
" ولا خير في أمر يكون حسيكة *** ولا في يمين ليس فيها مخارم "
الشيخ : ايه طيب هو على كل حال الجمع بين قولك قول الأخ عبد الرحمن يعني قال حَسيكة وحُسيكة تصغير
الطالب : حَسَكة
الشيخ : حَسَكة تصغير حسكة وحَسَكَة وحَسِكية للعداوة تكون إذن يجوز فيها وجهان الوجه الأول: حُسيكة يعني شيء قلق ... كلام ابن القيم لأنه ليس المراد بكلام ابن القيم حينما قال في قلبهم حُسيكة يعني عداوة لا ، بل فيه قلق وشك فنقول إذن حَسيكة وحُسيكة وكلاكما مصيب والحمد لله أنه ليس ... حق نعم
السائل : ... حُسيكة
الشيخ : تثبت حُسيكة نعم تصغير حَسكة
السائل : حُسكية ؟
الشيخ : إي ويجوز حَسيكة نعم
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم
القراءة من قول الناظم: هل في عقولهم بأن الروح في..إلى آخر الفصل
وتُرد أوقاتَ السلام عليه من *** أتباعه من سائر الأزمان "
الشيخ : في في سائر الأزمان
القارئ : " وترد أوقات السلام عليه من *** أتباعه في سائر الأزمان
وكذاك إن زرت القبور مُسَلِّما *** رُدت لهم أرواحهم للآن
فهم يردون السلام عليك لـ *** ـكن لست تسمعه بذي الأذنان
هذا وأجواف الطيور الخضرمسـ *** "
الشيخ : بذي الأذنان عندكم أو الآذان؟ ما في نسخة؟ طيب
القارئ : " هذا وأجواف الطيور الخضر مسـ *** ـكنها لدى الجنات والرضوان
من ليس يحمل عقله هذا فلا *** تظلمه واعذره على النكران
للروح شأن غير ذي الأجسام لا *** تُهمله شأن الروح أعجب شان "
الشيخ : ...
القارئ : " وهو الذي حار الورى فيه فلم *** يعرفه غير الفرد في الأزمان
هذا وأمر فوق ذا لو قلتُه *** بادرت بالإنكار والعدوان
فلذاك أمسكت العنان ولو أرى *** ذاك الرفيق جريت في الميدان "
الشيخ : رحمه الله
القارئ : " هذا وقولي إنها مخلوقةٌ *** وحدوثها المعلوم بالبرهان
هذا وقولي إنها ليست كما *** قد قال أهل الإفك والبهتان
لا داخل فينا ولا هي خارجٌ *** عنا كما قالوه في الديان
والله لا الرحمن أثبتم ولا *** أرواحكم يا مدعي العرفان
عطلتم الأبدان من أرواحها *** والعرش عطلتم من الرحمن "
(بيان أن الروح لا مدخل للعقل فيها وكيفية رد الروح إليهم حين السلام عليهم وأنه ليس رد تكليف فلا يثاب عليه) هل في عقولهم بأن الروح في*** أعلى الرفيق مقيمة بجنان وترد أوقات السلام عليه من*** أتباعه في سائر الأزمان
" هل في عقولهم بأن الروح في *** أعلى الرفيق مقيمة بجنان
وترد أوقات السلام عليه من *** أتباعه في سائر الأزمان "
يعني بداية روح النبي روح النبي صلى الله عليه وسلم في أعلى عليين كما كان يقول عند موته صلوات الله وسلامه عليه: ( اللهم في الرفيق الأعلى ) ومع ذلك إذا سلم عليه أحد رد الله عليه هذه الروح من أعلى عليين إلى مكانه في القبر وبلحظة لأن شأن الروح عظيم لا يمكن أن يقاس بشأن الجسم الكثيف، شأنها عظيم لا يدركه العقل إطلاقاً
10 - (بيان أن الروح لا مدخل للعقل فيها وكيفية رد الروح إليهم حين السلام عليهم وأنه ليس رد تكليف فلا يثاب عليه) هل في عقولهم بأن الروح في*** أعلى الرفيق مقيمة بجنان وترد أوقات السلام عليه من*** أتباعه في سائر الأزمان أستمع حفظ
معنى قول الناظم: وكذاك إن زرت القبور مسلما*** ردت لهم أرواحهم للآن فهم يردون السلام عليك لـ*** ـكن لست تسمعه بذي الأذنان
يعني عند سلامك إذا مررت فقلت السلام عليكم دار قوم مؤمنين رد الله عليهم أرواحهم فردوا عليك السلام ولهذا قال :
" فهم يردون السلام عليك لـ *** ـكن لست تسمعه بذي الأذنان "
ما تسمعهم معلوم لكن هم يسمعون ولهذا تقول السلام عليكم بحرف الخطاب دار قوم مؤمنين وزعم بعض العلماء أن الخطاب هنا يراد به خطاب الحاضر لا الفاني وأنه كقول عمر للحجر ( إني والله لأعلم أنك أنك حجر لا تضُر ولا تنفع ) ( أنك ) بـ كاف الخطاب ومعلوم أنه لا يصح خطابُه لأنه حجر قال فخطاب هؤلاء الموتى بقولك السلام عليكم كخطاب عمر للحجر بقوله: ( إني لأعلم أنك ) ولكن فيه نظر لأنه لا يصح أن يقاس الموتى بالحجر الموتى أبدان لها أرواح وإذا كان الله يرد روح نبيه محمد صلى الله عليه وسلم إذا سلم عليه مسلم فما المانع من أن يرد أرواح هؤلاء إذا سلم عليهم المُسَلم أن يردوا عليه ، ولكن ليعلم أن هذا الرد ليس رد تكليف يعني أنه ليس يثابُ عليه لأن الإنسان إذا مات انقطع عملُه إلا من ثلاث لكن الفائدة منه لمن الفائدة للحي للمسلم حيث يقولون عليك السلام قال :
" فهم يردون السلام عليك لـ *** ـكن لست تسمعه بذي الأذنان "
11 - معنى قول الناظم: وكذاك إن زرت القبور مسلما*** ردت لهم أرواحهم للآن فهم يردون السلام عليك لـ*** ـكن لست تسمعه بذي الأذنان أستمع حفظ
(بيان حقيقة الروح) هذا وأجواف الطيور الخضر*** مسكنها لدى الجنات والرضوان من ليس يحمل عقله هذا فلا*** تظلمه واعذره على النكران للروح شأن غير ذي الأجسام لا*** تهمله شأن الروح أعجب شان وهو الذي حار الورى فيه فلم*** يعرفه غير الفرد في الأزمان هذا وأمر فوق ذا لو قلته*** بادرت بالإنكار والعدوان فلذاك أمسكت العنان ولو أرى*** ذاك الرفيق جريت في الميدان هذا وقولي أنها مخلوقة*** وحدوثها المعلوم بالبرهان هذا وقولي أنها ليست كما*** قد قال أهل الإفك والبهتان لا داخل فينا ولا هي خارج*** عنا كما قالوه في الديان والله لا الرحمن أثبتم ولا*** أرواحكم يا مدعي العرفان عطلتم الأبدان من أرواحها*** والعرش عطلتم من الرحمن
يالله من فضلك، الأرواح أرواح المؤمنين في أجواف في أجواف طيور خضر وهم الشهداء عند الله سبحانه وتعالى في هذه الأجواف كرامة لها
" من ليس يحمل عقله هذا فلا *** تظلمه واعذره على النكران "
صحيح الإنسان عدو ما لا يعرف ، الإنسان عدو ما لا يعرف فإذا كانت عقول هؤلاء لا تتحمل هذه المعاني ولا يمكنها أن تجمع بين هذا وهذا فلا تظلمه واعذره على النكران ومراد المؤلف رحمه الله مراده بذلك مراده بهذا تهوين شأن هؤلاء والحط من قدرهم يعني أنهم ليسوا أهلاً بأن يدركوا الجمع بين هذه النصوص وإنما هم بلهاء فاعذرهم على بلاهتهم وليس المراد أن لهم عذرا في عدم التصديق بالنصوص لا، هم غير معذورين لكن إذا كانوا بلهاء لا يستطيعون الجمع بين ما ورد فهؤلاء معذورون كما يُعذر الطفل
" للروح شأن غير ذي الأجسام لا *** تهمله شأن الروح أعجبُ شان
وهو الذي حار الورى فيه فلم *** يعرفه غير الفردِ في الأزمان "
من الذي يعرفه؟ الفرد في الأزمان هو الذي أقر بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم في شأن الأرواح لأنه عرفه من طريقه الصحيح طريق الوحي إذ أنه لا مدخل للعقول فيه
" هذا وأمرٌ فوق ذا لو قلتُه *** بادرتَ بالإنكار والعدوان
فلذاك أمسكت العنان ولو أرى *** ذاك الرفيق جريت في الميدان "
... معلمنا رحمه الله يقول هناك شيء فوق اللي ذكرت نعم ولو قلتُه لبادرتَ بالإنكار لأنه فوق مستواك ويقول لو
" فلذاك أمسكت العِنان ولو أرى*** ذاك الرفيق "
أي لو أرى أحدا يكون رفيقا لي في فهم ما أقول جريت في الميدان ولكنه لا يرى أحداً يجاريه على ما فهم من النصوص فلهذا أمسك ، أمسك عن الخوض والقول لأنه يرى أن عقول هؤلاء لا تبلغه وقد قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( إنك لن تحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة ) لأنه إذا لم يتحمله عقلُه يبادر إلى أيش إلى الإنكار فيكون هذا فتنة
" هذا وقولي أنها مخلوقَةٌ *** " هذا وقولي أنها
ولا إنها؟ أنها بالفتح يتعين يتعين لأن أنها خبر قول، وليست مقول القول، وإن إنما تُكسر إذا كانت مقول القول وهنا هي خبر يعني هذا وأقول إنها مخلوقة هذا معنى الكلام
" وقولي أنها مخلوقة " أي كونها مخلوقة هو قولي الذي أقول به وأدين الله به
"وحدوثها المعلوم بالبرهان " يعني أن الأرواح مخلوقة حادثة متى تُخلق؟ الظاهر والله أعلم أنها تخلق حين يريد الله سبحانه وتعالى نفخها في الجسد لأننا لا نعلم لهذا حالا قبل ذلك كما جاء في حديث ابن مسعود أنه إذا بلغ أربعين وأربعين أرسل الله إليه ملكاً فينفخ فيه الروح فالظاهر أن الأرواح تُخلق متى؟ عند نفخ الروح في الجسد لأنه قبل ذلك لا لا ذكر له (( هل أتى على الإنسان حينٌ من الدهر لم يكن شيئاً مذكوراً )) إذن فهي حادثة مخلوقة خلافاً لمن قال بقدمها وقوله :
" هذا وقولي أنها ليست كما *** قد قال أهل الإفك والبهتان "
" لا داخل فينا " يعني وكذلك أقول ليست كما قال ليست الرح كما قال أهل الإفك والبهتان
" لا داخل فينا ولا هي خارج *** عنا كما قالوه في الديان "
سبحان الله ! يقول الروح ليست داخل العالم ولا خارج العالم كما أن الله ليس داخل العالم ولا خارجه وين يروح ووين تروح الروح إذا كانت الروح لا داخل العالم ولا خارجه فأين تروح عدم الرحمن ليس بداخل العالم ولا خارجه هو أيضا عدم ولهذا قال : " والله لا الرحمن أثبتم ولا *** أرواحكم " ليش ما أثبتوا الرحمن؟ لأنهم يقولون إن الله لا داخل العالم ولا خارجه ولا أرواحهم لأنهم يقول لا داخل العالم ولا خارج العالم سبحان الله !
" يا مدعي العرفان " ما أبلغ هذا التهكم بهم تهكم شديد " يا مدعي العرفان " هذا كما قال بعض العلماء في قوله تعالى: (( ذُق إنك أنت العزيز الكريم )) هذا من باب التهكم الذي يراد به الإهانة التامة طيب وهل الذي يقول والله أنا روحي لا هي بداخل العالم ولا خارجه طيب مهي بجسمك الآن أنت لا داخل العالم ولا خارجه فأنت الآن لا عرفت الله ولا عرفت نفسك ومع ذلك تدعي أنت أنك صاحب الفلسفة وصاحب الحِكمة وصاحب العقل وصاحب النظر ولهذا يسمون انفسهم النُظار النُظار جمع ناظر يعني أنهم هم أهل النظر والمعرفة وهذي منتهى عقولهم
" عطلتم الأبدان من أرواحها *** والعرش عطلتم من الرحمن "
نسأل الله العفو، الأبدان عطلوها من الأرواح لأنه إذا كانت روح الإنسان لا داخل ولا خارج العالم معناه جسده ليس فيه روح صح؟ وإذا كان الرحمن لا داخل العالم ولا خارجه معناه ليس هناك رحمن على العرش نعم
السائل : ابن القيم رحمه الله في كتاب الروح صفات للروح ذكر صفات كثيرة ... من ظاهر النصوص، لكن هل هذا يُعتبر قول لأهل السنة لا تجوز مخالفته أم يقال إن هذا المسألة الأولى التوقف فيها ومن بدا يعني رأي أو نظر استنباط من الكتاب والسنة فله أن يأخذه؟
الشيخ : الواجب أن من بدا له شيء من الكتاب والسنة يجب عليه أن يعتقده أما نشره بين الناس فهذا ينظر للمصلحة قد يكون من المصلحة أن تُبقيَ الناس على ما هم عليه من فِطرهم وتدع هذا الخوض والتفاصيل في هذا الشيء وقد يكون من المصلحة أن تبين فإذا كنا وسط قوم قد صار عندهم بحث في الروح حقيقتها وكيفيتها وما أشبه ذلك فالواجب أن تُبين هذه الأشياء أما إذا كانت عند قوم لم يعرفوا إلا ما فطروا عليه على وجه الإجمال فقد يكون في التفصيل فتنة نعم
السائل : ... يخوضون في الروح
الشيخ : ها
السائل : ناس يخوضون في الروح
الشيخ : نعم
السائل : ما نقول لولا كما قال تعالى (( قل الروح من أمر ربي )) ... هذا؟
الشيخ : إي لكن أحياناً يُلجأ الإنسان إلى أن يتكلم إذا كُنت ترى مثلاً أن الناس يتكلمون فيه بباطل تسكت؟ لا بد أن تتكلم نعم أحمد
السائل : ... (( قل الروح من أمر ربي ))
الشيخ : نعم
السائل : هل هذا المقصود لا تتكلموا في الروح ... ؟
الشيخ : إي يعني معناه لا تتكلموا عن شيء في الروح إلا ما جاء من عند الله هذا المعنى ولهذا قال : (( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )) يعني ما بقي عليكم من العلوم إلا مسألة الروح حتى تبحثوا عنها نعم
السائل : ...
الشيخ : هو على كل اللي ما له مسند من الكتاب والسنة غير مقبول غير مقبول نعم يا شاكر
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ... ولكن ... لكي يكون وريثاً في قبره فيسمع السلام .
الشيخ : ميت
السائل : إي ميت ...
الشيخ : يجي ... للحي
السائل : لا ، الحي يأت للميت في قبره يسلم عليه
الشيخ : إيه
السائل : يسلم عليه ...
الشيخ : إيه إيه والله هذا يحتاج إلى توقيف ولا أظن هذا يكون الظاهر أن الأموات لا يؤذن لهم إلا برد السلام فقط وغيره ما يؤذن له لو كان هذا الأمر صحيح كان كل الناس ... عند المقابر هذا غريب هذا يا شاكر
السائل : طيب السلام ...
الشيخ : لا، السلام غير السلام جاءت به السنة
السائل : أقول فيه إيناس
الشيخ : إيه ما في شك إنه فيه إيناس الله أعلم فيه إيناس لكن كونا بنروح نجلس عنده ونونسه ونحدثه اليوم حصل في البلد الفلاني كذا حصل فيضانات حصل اضطرابات نعم ما أعتقد هذا يقوله أحد
السائل : في أناس يفعلون
الشيخ : يفعلون
السائل : أي نعم
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : إيه
السائل : ...
الشيخ : إي نعم لعلي أرى أيضاً أن هذا يقيد بما جاءت به السنة يقيد بما جاءت به السنة وكثرة الترداد على الأموات ربما تُخل بالإنسان عقليا لأنه مع كثرة الترداد ربما يشعر أو تنفعل نفسه حتى يكون كأنه في عالم الأموات فيتأثر يتأثر بهذا ثم هل كان الرسول عليه الصلاة والسلام يزور المقبرة كل يوم إذا كان يزورها فعلى العين والرأس نعم ، أخذنا ثلاثة نعم
12 - (بيان حقيقة الروح) هذا وأجواف الطيور الخضر*** مسكنها لدى الجنات والرضوان من ليس يحمل عقله هذا فلا*** تظلمه واعذره على النكران للروح شأن غير ذي الأجسام لا*** تهمله شأن الروح أعجب شان وهو الذي حار الورى فيه فلم*** يعرفه غير الفرد في الأزمان هذا وأمر فوق ذا لو قلته*** بادرت بالإنكار والعدوان فلذاك أمسكت العنان ولو أرى*** ذاك الرفيق جريت في الميدان هذا وقولي أنها مخلوقة*** وحدوثها المعلوم بالبرهان هذا وقولي أنها ليست كما*** قد قال أهل الإفك والبهتان لا داخل فينا ولا هي خارج*** عنا كما قالوه في الديان والله لا الرحمن أثبتم ولا*** أرواحكم يا مدعي العرفان عطلتم الأبدان من أرواحها*** والعرش عطلتم من الرحمن أستمع حفظ
القراءة من قول الناظم: فصل في كسر المنجنيق الذي نصبه أهل التعطيل على معاقل الإيمان وحصونه جيلا بعد جيل.. إلى قوله..فهو انقسام واضح التبيان
الشيخ : معاقل الإيمان نعم
القارئ : " لا يُفزِعَنْك قعاقعٌ وفراقعٌ *** وجعاجعٌ عَريت عن البرهان "
الشيخ : كذا عندك ؟ ... نعم
الطالب : بالهراس موجودة
الشيخ : لا الظاهر مهي موجودة إذا وجدت طال البيت نعم
القارئ : " ما عندهم شيء يهولُك غير ذا *** كالمنجنيق مقطع الأركان
وهو الذي يدعونه التركيب منـ *** ـصوبا على الإثبات منذ زمان
أرأيت هذا المنجنيق فإنهم *** نصبوه تحت معاقل الإيمان
بلغت حجارته الحصون فهدت الـ *** ـشرفات واستولت على الجدران
لله كم حصنٍ عليه استولت الـ *** ـكفار من ذا المنجنيق الثاني "
الشيخ : الجاني
القارئ : " لله كم حصن عليه استولت الـ *** ـكفار من ذا المنجنيق الجاني
والله ما نصبوه حتى عبّروا *** قصدا على الحصن العظيم الشان
ومن البلية أن قوماً بين أهـ *** ـل الحصن واط "
الشيخ : واطوهم
القارئ : " ومن البلية أن قوماً بين أهـ *** ـل الحصن واطوهم على العدوان
ورموا به معهم وكان مصاب أهـ *** ـل الحصن منهم فوق ذي الكفران
فتركبَت من كفرهم ووفاق مَن *** في الحصن أنواع من الطغيان
وجرت على الإسلام أعظمُ محنة *** من ذين تقديرا من الرحمن
واللهِ لولا أن تدارك دينه *** الرحمن كان كسائر الأديان "
الشيخ : الحمد لله
القارئ : " لكن أقام له الإله بفضله *** يزكا من الأنصار والأعوان
فرموا على ذا المنجنيق صواعقاً *** وحجارةً هدته للأركان "
الشيخ : فاسألهم
" فاسألهمُ ماذا الذي يعنون بالتـ *** ـركيب فالتركيب ست معان
إحدى معانيه هو التركيب مِن *** متباين كتركُب الحيوان
من هذه الأعضا كذا أعضاؤُه *** قد ركبت من أربع الأركان
أفلازم ذا للصفات لربنا *** وعلوه من فوق كل مكان
ولعل جاهلكم يقول مُباهتا *** ذا لازم الإثبات بالبرهان
فالبهت عندكم رخيصٌ سعره *** حثواً بلا كيل ولا ميزان "
الشيخ : سبحان الله
القارئ : " هذا وثانيها فتركيب الجوا *** ر "
الشيخ : الجوار
القارئ : " وهذا وثانيها فتركيب الجوا *** ر وذاك بين اثنين يفترقان
كالجسر والباب الذي تركيبُه *** بجواره لمحلةٍ مِن بان
والأول المدعو تركيب امتزا *** ج واختلاطٍ وهو ذو تبيان
أفلازمٌ ذا من ثبوت صفاته *** أيضاً تعالى الله ذو السلطان "
الشيخ : سبحان الله
القارئ : " والثالث التركيب من متماثلٍ *** يُدعى الجواهر فردة الأكوان
والرابعُ الجسم المركب من هيو *** لاه وصورته لدى اليونان
والجسم فهو مركبٌ من ذين عنـ *** ـد الفيلسوف وذاك ذو بطلان
ومِن الجواهر عند أرباب الكلا *** م وذاك أيضا واضح البُطلان
فالمثبتون الجوهرَ الفرد الذي *** زعموه أصل الدين والإيمان
قالوا بأن الجسم منه مركبٌ *** ولهم خلاف وهو ذو ألوان
هل يمكن التركيب من جزأين أو *** من أربع أو ستةٍ وثمان
أو ست عشرة قد حكاه الأشـ *** ـعري لذي مقالات على التبيان
أفلازم ذا من ثبوت صفاته *** وعلوه سبحان ذي السبحان
والحق أن الجسم ليس مركباً *** من ذا ولا هذا هما عدمان
والجوهر الفرد الذي قد أثبتو *** ه في الحقيقة ليس ذا إمكان
لو كان ذلك ثابتا لزم المحا *** ل لواضح البطلان والبهتان
من أوجهٍ شتى ويعسر نظمها *** جدا لأجل صعوبة الأوزان "
الشيخ : في ال في ال، أفتكون خردلة
" أتكون خردلةٌ تساوي الطود في ال *** أجزاء في شيء من الأذهان "
القارئ : " أتكون خردلةٌ تساوي الطود في الـ *** ـأجزاء في شيء من الأذهان
إذ كان كل منهما أجزاؤه *** لا تنتهي بالعد والحسبان
وإذا وضعت الجوهرين وثالثا *** في الوسط وهو الحاجز الوسطاني
فلأجله افترقا فلا يتلاقيا *** حتى يزول إذن فيلتقيان
ما مسه إحداهما منه هو الـ *** ـممسوس للثاني بلا فرقان
هذا محالٌ أو تقولوا بغيره *** فهو انقسامٌ واضحُ التبيان "
الشيخ : أحسنت
الطالب : ...
الشيخ : ايه " والجوهر الفرد الذي قد أثبتو *** ه ليس ذا أبدا بذي إمكان " ها
الطالب : ولا إمكان
الشيخ : لا ، عندي ليس في الحقيقة ، هو أنا الي عندي ليس ذا إمكان
" والجوهر الفرد الذي قد أثبتو *** ه ليسذا إمكان "
لكن عندي ...
السائل : عندنا " ليس ذا أبداً ذا إمكان "
الشيخ : لا ، به
السائل : ...
الشيخ : نعم نعم
السائل : هل عليه شيء ؟
الشيخ : هذا قتل نفسه
... إلى يوم الدين
13 - القراءة من قول الناظم: فصل في كسر المنجنيق الذي نصبه أهل التعطيل على معاقل الإيمان وحصونه جيلا بعد جيل.. إلى قوله..فهو انقسام واضح التبيان أستمع حفظ
بيان معنى المنجنيق والمراد منه
" فصل في كسر المنجنيق الذي نصبه أهل التعطيل على معاقل الإيمان وحصونه جيلا بعد جيل "
المَنجنيق والمُنجنيق هو آلة حربية تُستعمل في القتال تُشبه ما يسمى الآن بالمدافع والمراد بالمنجنيق هنا هو التركيب الذي جعله أهل التعطيل مستندهم وقالوا إن إثبات الصفات يستلزم التركيب والتركيب ممتنع لأنه يستلزم الحدوث من وجه وافتقار المركب إلى ما معه من المركب وإذا كان اللازم باطلا كان الملزوم باطلا فلذلك لا نثبت الصفات خوفا من إيش؟ من التركيب.
معنى قول الناظم: لا يفزعنك قعاقع وفراقع*** وجعاجع عريت عن البرهان ما عندهم شيء يهولك غير ذا***ك المنجنيق مقطع الأركان وهو الذي يدعونه التركيب منـ***ـصوبا على الإثبات منذ زمان (معنى الفراقع والجعاجع)
" لا يفزعنك قعاقع وفراقع *** وجعاجع عَرِيت عن البرهان "
القعقعة هي صوت الجلد اليابس وما أشبهه يقعقع والقراقع هو صوت أضعف من هذا ومنه قولهم قرقعة الأصابع والجعاجع في القول أو إنه الصوت ومنه قولهم " تسمع جعجعة ولا ترى طحنا " يقول هذي الأصوات من الفراقع والقعاقع والجعاجع كلها عارية عن البرهان
" ما عندهم شيء يهولك غير ذا *** ك المنجنيق مقطَّع الأركان "
أو مقطِّع الأركان يعني أنه منجنيق لكنه ليس له أركان فلا يثبت
" وهو الذي يدعونه التركيب منـ *** ـصوبا على الإثبات منذ زمان "
يدعونه يعني يسمونه التركيب هذا هو الذي عندهم
15 - معنى قول الناظم: لا يفزعنك قعاقع وفراقع*** وجعاجع عريت عن البرهان ما عندهم شيء يهولك غير ذا***ك المنجنيق مقطع الأركان وهو الذي يدعونه التركيب منـ***ـصوبا على الإثبات منذ زمان (معنى الفراقع والجعاجع) أستمع حفظ
معنى قول الناظم: أرأيت هذا المنجنيق فإنهم*** نصبوه تحت معاقل الإيمان بلغت حجارته الحصون فهدت الـ***ـشرفات واستولت على الجدران لله كم حصن عليه استولت الـ***ـكفار من ذا المنجنيق الجاني
" أرأيت هذا المنجنيق فإنهم *** نصبوه تحت معاقل الإيمان
بلغت حجارته الحصون فهدت الـ *** ـشرفات واستولت على الجدران "
يقول أخبرني عن هذا المنجنيق فإنهم نصبوه على أي شيء نصبوه تحت معاقلِ الإيمان المعاقل جمع معقل وهو المكان الذي ينعقل به الإنسان ويتحصن به
" بلغت حجارته الحصون " يعني أنه يبلغ وليس منجنيقا سهلاً لكنه سيُبين المؤلف رحمه الله أن أثره ضعيف
" فهدت الـ *** ــشرفات واستولت على الجدران
لله كم حصنٍ عليه استولت الـ *** ـكفار من ذا المنجنيق الجاني "
نعم هذا الحصن الذي نصبوه على معاقل الإيمان صار سُلماً للكفار ينكرون به ما ثبت بالتواتر فمثلاً أهل التخييل أنكروا حقائق الإيمان باليوم الآخر مُستندين بذلك إلى إلى العلة التي أنكر بها أهل التعطيل صفاتِ الله لأنهم يقولون إن الإيمان باليوم الآخر لا يقبلُه عقل من يحيي العظام وهي رميم ؟ والذين انكروا صفات الله قالوا إن العقل لا يقبلها أيضاً وإذا كان لا يقبلها فإننا لا نثبتها فصار هذا المنجنيق الذي نصبوه على معاقلِ الإيمان صار سُلماً للكفار يستندون إليه في كفرهم
16 - معنى قول الناظم: أرأيت هذا المنجنيق فإنهم*** نصبوه تحت معاقل الإيمان بلغت حجارته الحصون فهدت الـ***ـشرفات واستولت على الجدران لله كم حصن عليه استولت الـ***ـكفار من ذا المنجنيق الجاني أستمع حفظ
معنى قول الناظم: والله ما نصبوه حتى عبروا*** قصدا على الحصن العظيم الشان
والله ما نصبوه حتى عبَروا *** قصداً على الحصن العظيم الشان "
يعني أنهم لم ينصبوا هذا المنجنيق إلا ليعبُروا إلى المنجنيق العظيم الشان إلى الحصن العظيم الشان وهو ما جاءت به الرسل من أجل أن يهدموه ويقضوا عليه
" ومِن البلية أن قوما بين أهـ *** ـل الحصن واطوهم على العدوان "
من البلية أن أهل الحصن الذي يرميهم هؤلاء بالمنجنيق واطؤوا أهل المنجنيق