(الكلام على عقيدة الجهمية وانتشارها وكيفية قتل خالد القسري لجعد بن درهم مؤسس الجهمية)
فانظر إلى الجهمي كيف أتى إلى*** أس الهدى ومعاقل الإيمان
بمعاول التعطيل يقطعها فما*** يبقي على التعطيل من إيمان
الشيخ : نعم طيب نعم نعم البيت سقط ويقول : " ويقول إن الله جل جلاله *** متكلم بالوحي والقرآن " أظن قرأته الطالب : ... الشيخ : شرحناه أحيانا يجيك النعاس طيب يقول في نعم ... الجهمي نسبة إلى الجهم بن صفوان الذي كان تلميذا للجعد بن درهم والجعد بن درهم هو أول من قال بالتعطيل لأنه أي الجعد بن درهم قال كلمتين قال إن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما فأخذها عنه الجهم بن صفوان ونشرها فنسبت إليه والجعد هذا يقال إن خالد بن عبد الله القسري أحد أمراء بني أمية خرج به موثوقا بوثاق إلى مصلى العيد وقال : " أيها الناس ضحوا تقبل الله ضحاياكم فإني مضح بالجعد بن درهم إنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما " ثم نزل فذبحه وكانوا فيما سبق من عهد الرسول عليه الصلاة والسلام يخرجون بضحاياهم إلى مصلى العيد يذبحونه هناك ومنهم من يذبح في بيته من أجل إظهار شعيرة الذبح لله عز وجل ومن أجل أن يطعم منه الفقراء يقول ابن القيم في * النونية * : " ولأجل ذا ضحى بجعد خالد الـ *** ـقسري يوم ذبائح القربان إذ قال إبراهيم ليس خليله *** كلا ولا موسى الكليم الداني شكر الضحية كل صاحب سنة *** لله درك من أخي قربان " . طيب الجهم تلميذه ونشر مذهبه .
(بيان أن التعطيل سبب لهدم الإيمان)
يدري بهذا عارف بمآخذ الـ***أقوال مضطلع بهذا الشان والله لو حدقتم لرأيتم *** هذا وأعظم منه رأي عيان
لكن على تلك العيون غشاوة*** ما حيلة الكحال في العميان
الشيخ : يقول " يدري بهذا عارف بمآخذ الـ *** أقوال مضطلع بهذا الشان " يعني يدري العارف بمآخذ الأقوال أن التعطيل سبب لهدم الإيمان وإن كان الرجل السطحي لا يعرف هذا الشيء لكن الرجل المتعمق -عبد الله- الرجل المتعمق يعرف أن التعطيل هدم للإيمان " والله لو حدقتم لرأيتم *** هذا وأعظم منه رأي عيان لكن على تلك العيون غشاوة *** ما حيلة الكحال في العميان " الجواب لا حيلة له الله أعلم .
القراءة من قول الناظم: فصل في بهت أهل الشرك والتعطيل في رميهم أهل التوحيد والإثبات بتنقيص الرسول..إلى قوله.. عابد الأوثان لا الرحمن
الشيخ : نعم تفضل القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم " فصل : في بهت أهل الشرك والتعطيل في رميهم أهل التوحيد والإثبات بتنقيص الرسول قالوا تنقصتم من رسول الله وا *** عجبا لهذا البغي والبهتان عزلوه أن يحتج قط بقوله *** في العلم بالله العظيم الشان عزلوا كلام الله ثم رسوله *** عن ذاك عزلا ليس ذا كتمان جعلوا حقيقته وظاهره هو الـ *** ـكفر الصريح البيّن البطلان قالوا وظاهره هو التشبيه والتـ *** ـجسيم حاشا ظاهر القرآن من قال في الرحمن ما دلت عليـ *** ـه حقيقة الأخبار والفرقان فهو المشبه والممثل والمجـ *** ـسم عابد الأوثان لا الرحمن " .
الكلام على اتهام المبتدعة لأهل السنة بتنقص النبي صلى الله عليه وسلم وذكر مثال لذلك وهو الاحتفال بالمولد النبوي بدعوى محبة النبي صلى الله عليه وسلم والرد عليهم وبيان بدعية الاحتفال بالمولد النبوي وذكر حقيقة المتنقص لرسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله تعالى إن أهل الشرك والتعطيل رموا أهل التوحيد والإثبات بتنقيص الرسول صلى الله عليه وسلم يعني قالوا إنكم تنقصون الرسول صلى الله عليه وسلم بإثبات ما يقتضي التجسيم وهذا لا شك أنه يقوله كل ذي بدعة وكل ذي باطل واليوم يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول وعامة المسلمين يقيمون في هذا اليوم والليلة ليلته احتفالا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ويقولون إن هذا عنوان محبته وأن من لم يقمه فإنه لا يحب الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه يدل على أنه لا يحتفل به وفي الحقيقة أن هذا ينطبق عليه قول القائل : " رمتني بدائها وانسلت " فأيما أشد حبا وتعظيما للرسول عليه الصلاة والسلام رجل يقول أنا أحذو حذوه وأتتبع أثره ولا أخرج عن سنته ولا أبتدع في شرعه ما ليس منه ورجل آخر يقول لا لا بد أن أفرض إرادتي وأحدث في دينه ما ليس منه أيهما أشد حبا ؟ الأول فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا أبو بكر وهذا عمر وعثمان وعلي رضي الله عنه وسائر الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة ومن على شاكلتهم كلهم لم يقيموا احتفالا لمولد الرسول صلى الله عليه وسلم مع أن الأمر متيسر وسهل والنفوس تدعو إليه والسبب موجود فما المانع ما الذي يمنعهم ؟ ما دام كل شيء متيسر ما دام كل شيء متيسر والنفوس تدعو إلى تعظيم الرسول عليه الصلاة والسلام ولا مانع من ذلك والسبب موجود وهو مرور هذه الليلة عليهم فما الذي يمنعهم لو كان ذلك من مقتضيات حبه لكانوا هم أول الناس بذلك وأشد الناس تطبيقا له لكنهم لم يفعلوا فدل هذا على أنه ليس من الشرع ثم لو كان من شريعة الله لكان يجب على الرسول عليه الصلاة والسلام أن يبلغ الناس ذلك إما بفعله وإما بقوله والمتنقص للرسول عليه الصلاة والسلام هو الذي يقول قولا أو يفعل فعلا مضمونه عدم تبليغ الرسول صلى الله عليه وسلم شريعة الله لأننا إذا جعلنا هذا من الشريعة والرسول لم يفعله ولم يأمر به فمضمون ذلك أنه كتم شريعة الله أو أنه لم يعلم به وصار هؤلاء أعلم بها منه أو صاروا أنصح للخلق منه وهذا منكر نقوله ليس في هذه البدعة فقط بل في كل بدعة ولهذا نقول أنتم إذا رميتم من لم يقم للاحتفال بمولد الرسول عليه الصلاةو والسلام بانه يبغضه أو يتنقصه فقد رميتموه بدائكم لأن حقيقة الأمر أنتم الذين تنقصتموه ولم تحبوه ولم تعظموه عنوان محبة الرسول عليه الصلاة والسلام اتباع أثره وعدم إحداث شيء في شرعه وهو يعلن عليه الصلاة والسلام في كل خطبة جمعة أو أكثر خطب الجمعة ( خير الحديث كلام الله أو خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) فأنتم الآن إما أن تفعلوها عادة أو عبادة ولكن الذي يظهر أنها عبادة وهي عبادة شاءوا أم أبوا لأن مضمونها تعظيم الرسول عليه الصلاة والسلام وتعظيم الرسول من العبادة فهل جاء هذا النوع من التعظيم في شريعة الرسول ؟ لا إذن هو بدعة هو بدعة ثم إنه يتبعه من الأشياء التي تنافي العقل فضلا عن الدين بعضهم يجلس ويذكر الرسول عليه الصلاة والسلام بقصائد تبلغ في الغلو أن يكون الرسول شريكا لله أو أعظم من الله يرددون قول البوصيري : " يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به *** سواك عند حلول الحادث العمم إن لم تكن آخذا يوم المعاد يدي عفوا أو قال فضلا *** وإلا فقل يا زلة القدم فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم " يقول بعض العلماء إنه بهذا البيت لم يبق لله شيئا الدنيا والآخرة من جوده ويش الناس إلا الدنيا والآخرة من جود الرسول ومن علومه مو كل علومه أيضا من علومه علم اللوح والقلم يرددون هذا عن عقيدة نسأل الله العافية هذا يعني بدعة قد تصل إلى الكفر وليتهم أيضا يقتصرون على هذا معنى هذا من أعظم شيء إن لم يكن أعظم شيء بينما هم في هز الرؤوس والحركات إذا بهم يقومون وعليك السلام من اللي دخل دخل النبي عليه الصلاة والسلام سبحان الله يعني تسلب العقول في هذه المناسبات تسلب العقول نسأل الله العافية العلم عند الله لكن لو انهم كلفوا بهذا من قبل الشرع هل يقومون به على هذا الوجه ؟ الله أعلم لكن الظاهر أنهم لا يقومون الله أعلم لكن كيف يكلفون أنفسهم مساكين في أشياء لا يزيدهم من الله إلا بعدا ولكن الجهل الجهل والشيطان هو الذي يحدث مثل هذه الأمور لأنهم إذا عظموا الرسول كما يقولون في هذه الليلة نسوه في بقية الأيام مرة في السنة وتنتهي مع أن الرسول عليه الصلاة والسلام قد رفع الله ذكره بغير هذا في الأذان يعلن أشهد أن محمدا رسول الله خمس مرات في اليوم والليلة في الصلاة فرض على الإنسان يقول السلام عليك أيها النبي وأن يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله هل يريدون أعظم من هذه الذكرى ؟ لا أعظم من هذه الذكرى في اليوم والليلة فرض على الإنسان أن يعلن هذا خمس مرات على أعلى مكان فرض على المسلمين كفاية وفرض على كل مصل أن يقول السلام عليك أيها النبي وأن يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله والمشكل أن مثل هؤلاء نسأل الله ولهم الهداية يدعون أن من لم يفعل ذلك أنه يبغض الرسول سبحان الله فما أشبه الليلة بالبارحة ما أشبه كلام ابن القيم رحمه الله بكلام هؤلاء .
(بيان أن المتنقص لرسول الله هم المعطلة)
قالوا تنقصتم رسول الله وا*** عجبا لهذا البغي والبهتان عزلوه أن يحتج قط بقوله*** في العلم بالله العظيم الشان
الشيخ : يقول : " قالوا تنقصتم رسول الله وا *** عجبا لهذا البغي والبهتان " صدق هذا عجب أن أهل السنة والجماعة المتبعين للوحيين الكتاب والسنة هم الذين يقال عنهم إنهم تنقصوا الرسول " عزلوه أن يحتج قط بقوله *** في العلم بالله العظيم الشان " من الذي عزله ؟ أهل التعطيل عزلوه أن يحتج عزلوا الرسول أن يحتج بقوله في العلم بالله العظيم الشان لأنهم لا يحتجون بأحاديث الصفات إن جاءت عن طريق التواتر ولم يكن لهم بد من دفعها حرفوها وإن جاءت عن طريق الآحاد قالوا هذه عقيدة ولا تثبت بخبر الواحد فمزقوا السنة بهذه الطريقة .
(عزل المعطلة للنصوص واتهام من عمل بها بالمشبه والمجسم)
عزلوا كلام الله ثم رسوله*** عن ذاك عزلا ليس ذا كتمان جعلوا حقيقته وظاهره هو الـ***ـكفر الصريح البين البطلان
قالوا وظاهره هو التشبيه والتـ***ـجسيم والتمثيل حاشا ظاهر القرآن
الشيخ : يقول " عزلوا كلام الله ثم رسوله *** عن ذاك عزلا ليس ذا كتمان " عن ذاك أي عن الاحتجاج بالكتاب والسنة " جعلوا حقيقته وظاهره هو الـ *** ـكفر الصريح البين البطلان " ما هو ؟ استمع " قالوا وظاهره هو التشبيه والتـ *** ـجسيم والتمثيل حاشا ظاهر القرآن " هذا من كلام ابن القيم حاشا يقولون إن ظاهر آيات الصفات التمثيل وما المفر من ذلك عطل ظاهر قوله تعالى : (( ويبقى وجه ربك )) أن له وجها مماثلا لوجه المخلوق ويش يفعل أمام هذا الظاهر ؟ قولوا يا جماعة عطل قل ما له وجه الذي يجعل ظاهر كلام الله ورسوله في الله هو التمثيل معناه أنه جعل القرآن والسنة ظاهرهما الكفر لأن من مثل الله بخلقه فقد كفر كما قال نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري رحمه الله قال : " من أنكر ما وصف الله به نفسه فقد كفر ومن شبه الله بخلقه فقد كفر وليس فيما وصف الله به نفسه وليس ما وصف الله به نفسه تشبيها " " جعلوا حقيقته وظاهره هو الـ *** ـكفر الصريح البين البطلان قالوا وظاهره هو التشبيه والتـ *** ـجسيم والتمثيل حاشا ظاهر القرآن " . الطالب : ... . الشيخ :" قالوا وظاهره هو التشبيه والتـ *** ـجسيم والتمثيل " ما عندكم التمثيل ؟ ألحقوها " حاشا ظاهر القرآن " يعني يزيد يزيد " قالوا وظاهره هو التشبيه والتـ *** ـجسيم والتمثيل " طيب وإن حذفنا نقص . الطالب : ... . الشيخ : لا هم يعبرون بالتشبيه غالب المتكلمين يعبرون بالتشبيه ولا التمثيل أحسن " قالوا وظاهره هو التشبيه والتـ *** ـجسيم والتمثيل حاشا ظاهر القرآن " يطول شوي لكن لو حذفناه ينقص " قالوا وظاهره هو التشبيه والتـ *** ـجسيم حاشا ظاهر القرآن " ما يخالف ما يضر من قاله ؟
سؤال هل صحيح أن شيخ الإسلام يقول أن الذين يحتفلون بالمولد النبوي قد يثابون من وجه تعظيمهم للرسول
السائل : ... . الشيخ : أن نعم . السائل : ... . الشيخ : نعم . السائل : ... . الشيخ : صحيح يعني يثابون على ما في قلوبهم من حب الله، الرسول لكنهم يعاقبون على ما أحدثوه من البدع يعني قد يثابون قد يثابون من وجه لكنه لا يثابون إذا بين لهم أن هذه بدعة وأصروا عليها إي نعم نعم .
سؤال يدعي من يحتفل بالمولد النبوي أنه يدخل عليهم فهل هذا صحيح؟
السائل : ... . الشيخ : ايش؟ السائل : يقولون الرسول صلى الله عليه وسلم يدخل عليهم؟ الشيخ : يقولون هذا فإذا قيل لهم كيف يمكن هذا ؟ قالوا روحه تجسدت بصورة جسده فحضرت . السائل : ... سحابة أيضا ... الشيخ : سحابة خيال سحابة خيال السائل : ... الشيخ : على كل حال احمدوا الله على العافية واسألوا الله لهم العافية نعم نعم " من قال في الرحمن " انتهى السائل : ... الشيخ : ما في سؤال بعد الأذان قررنا بعد الأذان ما في إلا درس ما بعد الأذان ما قضيناه سبحان الله فيه بحوث يا جماعة ها السائل : في عبد الرحمن بن داود الشيخ : عبد الرحمن بن داود وين راح ؟ السائل : حين جاي الشيخ : هرب السائل : ... الشيخ : والله ما ادري على كل حال أخاف أنه هرب ها كيف ؟ السائل : ... الشيخ : وين ؟ طيب خليه يجي . الطالب : ... . الشيخ : عجيب إي . الطالب : ... مسافرون . الشيخ : مسافرون ... نبدأ الحين ما ننتظره ... ما ندري متى يجي سم . القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم . الشيخ : نعم الطالب : الشرح ... الشيخ : ما فيه شرح .
القراءة من قول الناظم: من قال في الرحمن ما دلت عليه..إلى قوله.. والجراءة يا أولي العدوان
القارئ : " من قال في الرحمن ما دلت عليـ *** ـه حقيقة الأخبار والفرقان فهو المشبه والممثل والمجـ *** ـسم عابد الأوثان لا الرحمن تالله قد مسخت عقولكم فليـ *** ـس وراء هذا قط من نقصان ورميتم حزب الرسول وجنده *** بمصابكم يا فرقة البهتان وجعلتم التنقيص عين وفاقه *** إذ لم يوافق ذاك رأي فلان أنتم تنقصتم إله العرش *** والقرآن والمبعوث بالقرآن نزهتموه عن صفات كماله *** وعن الكلام وفوق كل مكان وجعلتم ذا كله التشبيه والتـ *** ـمثيل والتجسيم ذا البطلان وكلامكم فيه الشفاء وغاية الـ *** ـتحقيق يا عجبا لذا الخذلان جعلوا عقولهم أحق بأخذ ما *** فيها من الأخبار والقرآن وكلامه لا يستفاد به اليقيـ *** ـن لأجل ذا لا يقبل الخصمان تحكيمه عند اختلافهما بل الـ *** ـمعقول ثم المنطق اليوناني أي التنقص بعد ذا لولا الوقا *** حة والجراءة يا أولي العدوان " .
(بيان حقيقة المتنقص لرسول الله صلى الله عليه وسلم)
من قال في الرحمن ما دلت عليـ***ـه حقيقة الأخبار والفرقان
فهو المشبه والممثل والمجـ***ـسم عابد الأوثان لا الرحمن
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم بين المؤلف رحمه الله في بهت أهل الشرك والتعطيل حيث رموا أهل الإثبات والتوحيد بتنقص الرسول وقلنا إن هذا شيء مطرد في أهل الباطل يرمون أهل الحق بما هم متصفون به وهم به أولى أرأيتم قول المنافقين في الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه : ( ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا ولا أكذب ألسنا ولا أجبن عند اللقاء من هؤلاء ) يعنون الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه فبالله عليكم من أحق بهذه الأوصاف ؟ هم المنافقون هم أكذب الناس ألسنا وهم أرغب الناس بطونا وهم أجبن الناس عند اللقاء هؤلاء أهل التعطيل ايضا قالوا لأهل السنة أنتم تنقصتم الله جعلتم جسم وشبهتموه بخلقه وفعلتم وفعلتم فنقول أينا أحق نحن أم أنتم ؟ لا شك أن من تدبر طريقهم علم علم اليقين أنهم هم الذين تنقصوا الله وكتابه ورسوله استمع إلى كلام المؤلف " من قال في الرحمن ما دلت عليـ *** ـه حقيقة الأخبار والفرقان فهو المشبه " من يقول هذا ؟ أهل التعطيل أهل التعطيل يقولون الذي يقول في الرحمن ما دلت عليه حقيقة الأخبار والفرقان فهو المشبه " والممثل والمجـ *** ـسم عابد الأوثان لا الرحمن " يقول أنت مجسم أنت تعبد جسما أنت مشبه أنت لست تعبد الله ليش ؟ لأن الله لا يوصف بعلو ولا يوصف بصفة فأي إنسان يثبت له علوا أو صفة فهو عابد وثن نسأل الله العافية .
معنى قول الناظم: تالله قد مسخت عقولكم فليـ***ـس وراء هذا قط من نقصان
ورميتم حزب الرسول وجنده*** بمصابكم يا فرقة البهتان
الشيخ :" تالله " يقول ابن القيم : " تالله قد مسخت عقولكم فليـ *** ـس وراء هذا قط من نقصان " صدق رحمه الله الذي يقول هذا القول الذي يقول هذا القول لا شك أن عقله ممسوخ ولا أردأ من هذا النقص الذي اتصف به " ورميتم حزب الرسول وجنده *** بمصابكم " ما هو مصابهم ؟ التنقيص لله فرميتم به حزب الرسول وجنده وقلتم أنتم الذين تنقصتم الله عز وجل " يا فرقة البهتان " البهتان الكذب .
(بيان أوجه تنقص المعطلة لله عز وجل ولصفاته)
وجعلتم التنقيص عين وفاقه*** إذ لم يوافق ذاك رأي فلان
أنتم تنقصتم إله العرش*** والقرآن والمبعوث بالقرآن نزهتموه عن صفات كماله***وعن الكلام وفوق كل مكان
الشيخ : " وجعلتم التنقيص عين وفاقه *** إذ لم يوافق ذاك رأي فلان " يعني جعلتم التنقيص هو النقص حقيقة إذا لم يوافق رأي فلان فإن وافقه فليس بنقص على زعمهم ولهذا يرجعون إلى رأي فلان وفلان دون الكتاب والسنة " أنتم تنقصتم إله العرش " يعني الله عز وجل " والقرآن والمبعوث بالقرآن " وهو الرسول صلى الله عليه وسلم " نزهتموه " أي نزهتم الله " عن صفات كماله *** وعن الكلام وفوق كل مكان " نزهوه عن صفات كماله ولهذا كانوا ينكرون الصفات المعطلة والأشاعرة يثبتون منها سبعة فقط ونزهتموه على زعمكم عن الكلام فقلتم إنه لا يتكلم ونزهتموه عن الفوقية عن فوق كل مكان لأنهم يقولون إن الله ليس فوق وينقسمون كما سمعتم أولا أن أول الجهمية كانوا حلولية يقولون إن الله بذاته في كل مكان وآخرهم معطلة يقولون ليس فوق ولا تحت ولا يمين ولا يسار ولا متصل ولا منفصل ولا مباين ولا محايث كما مر .
معنى قول الناظم: وجعلتم ذا كله التشبيه والتـ***ـمثيل والتجسيم ذا البطلان
الشيخ : يقول : " وجعلتم ذا كله التشبيه والتـ *** ـمثيل والتجسيم ذا البطلان " جعلتم هذا كله تجسيما وتشبيها وتمثيلا وقلتم هذا شيء باطل فيلزم عليه بطلان هذه الصفات لأنها تستلزمه وقد سبق الجواب عليه من ثلاثة أوجه في كلام المؤلف رحمه الله .
وكلامكم فيه الشفاء وغاية الـ***ـتحقيق يا عجبا لذا الخذلان (بيان حقيقة الخذلان)
الشيخ :" وكلامُكم "" وكلامَكم " يعني وجعلتم كلامكم " فيه الشفاء وغاية الـ *** ـتحقيق يا عجبا لذا الخذلان " والله هذا هو الخذلان أن يرى الإنسان كلامه الباطل حقا هذا هو المخذول حقيقة لأن من رأى البطلان في كلامه أوشك أن يهتدي لكن من رأى أنه على حق فهذا هو الخذلان إذا كان على باطل يقول الله تعالى : (( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا )) من ؟ (( الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )) .
(بيان تقديم المعطلة للعقل والمنطق اليونان على النقل وإبطال دلالة القرآن والسنة وأنها ظنية)
جعلوا عقولهم أحق بأخذ ما*** فيها من الأخبار والقرآن وكلامه لا يستفاد به اليقيـ***ـن لأجل ذا لا يقبل الخصمان
تحكيمه عند اختلافهما بل الـ***ـمعقول ثم المنطق اليوناني
أي التنقص بعد ذا لولا الوقا*** حة والجراءة يا أولي العدوان
الشيخ :" جعلوا عقولهم أحق بأخذ ما *** فيها من الأخبار والقرآن " من الأخبار هذه متعلقة لا بأحق جعلتم جعلتم نعم جعلوا عقولهم أحق بأخذ ما فيها أحق من أي شيء ؟ من الأخبار والقرآن وجعلتم أيضا " كلامه لا يستفاد به اليقيـ *** ـن لأجل ذا لا يقبل الخصمان " لا يقبل إيش ؟ " تحكيمه عند اختلافهما " جعلوا كلام الله لا يفيد اليقين لماذا ؟ قال لأن دلالة الألفاظ ظنية دلالة الألفاظ ظنية عرفتم حتى لو قلت قام زيد فدلالته على قيامه ظنية احتمال أن يكون قام بمعنى استقام واحتمال أن يكون زيد الشخص المشبه بزيد فاستعير له اسم زيد شوف كيف ولهذا قالوا جميع الدلالات اللفظية عندهم قاعدة كل الدلالات اللفظية ظنية سبحان الله الدلالات العقلية التي هي أوهام تكون عندهم قطعية ولهذا يقول " وجعلتم " " كلامه لا يستفاد به اليقيـ *** ـن لأجل ذا " أي لأجل كونه لا يستفاد به اليقين " لا يقبل الخصمان تحكيمه عند اختلافهما " إذا دعوا إلى القرآن قالوا والله القرآن دلالته لفظية والدلالة اللفظية لا تفيد اليقين أما إذا جاءوا في الحديث فيمزقونه أولا قبل أن يتكلمون قبل أن يتكلموا فيه ماذا يقولون ؟ يقول خبر آحاد وأخبار الآحاد لا تفيد إلا الظن نعم فاهدموها من أول ولا تتعبوا في تأويلها نعم " أي التنقص أي التنقص بعد ذا لولا الوقا *** حة والجراءة يا أولي العدوان " يعني أين التنقص إذا نحن حكمنا كتاب الله وأنتم لم تحكموه أين التنقص فينا أو فيكم ؟ نعم لكن يقول : الوقاحة التي تأتي منكم والعدوان هو الذي جعلكم تقولون هذا القول مع أن الله يعلم بأنكم انتم أهل التنقص نعم .
سؤال حول قول الناظم: جعلوا عقولهم أحق بأخذ ما*** فيها من الأخبار والقرآن
السائل : ... جعلوا اصولهم أحق من . الشيخ : أحقَ أحقَ . السائل : ... . الشيخ : لا لا لا أحق بالأخذ أحق بأخذ ما فيها من الأخبار . السائل : ... . الشيخ : لا ما تصلح نعم . السائل : ... . الشيخ : إي لا الجر أحسن يصح فوق يعني منصوبة لكن الجر أحسن نعم .
القراءة من قول الناظم: يا من له عقل ونور قد غدا..إلى قوله.. لا تجهلوها يا أولي العدوان
القارئ : " يا من له عقل ونور قد غدا *** يمشي به في الناس كل زمان لكننا قلنا مقالة صارخ *** في كل وقت بينكم بأذان الرب رب والرسول فعبده *** حقا وليس لنا إله ثان فلذاك لم نعبده مثل عبادة الـ *** ـرحمن فعل المشرك النصراني كلا ولم نغل الغلو كما نهى *** عنه الرسول مخافة الكفران لله حق لا يكون لغيره *** ولعبده حق هما حقان لا تجعلوا الحقين حقا واحدا *** من غير تمييز ولا فرقان فالحج للرحمن دون رسوله *** وكذا الصلاة وذبح ذا القربان وكذا السجود ونذرنا ويميننا *** وكذا متاب العبد من عصيان وكذا التوكل والإنابة والتقى *** وكذا الرجاء وخشية الرحمن وكذا العبادة واستعانتنا به *** إياك نعبد ذان توحيدان وعليهما قام الوجود بأسره *** دنيا وأخرى حبذا الركنان وكذلك التسبيح والتكبير والتـ *** ـهليل حق إلهنا الديان لكنما التعزيز والتوقير " الشيخ :" التعزير بالراء التعزير " القارئ : " لكنما التعزيز والتوقير حـ *** ق للرسول بمقتضى القرآن والحب والإيمان والتصديق لا *** يختص بل حقان مشتركان هذي تفاصيل الحقوق ثلاثة *** لا تجهلوها يا أولي العدوان . حق الاله عبادة "
يا من له عقل ونور قد غدا*** يمشي به في الناس كل زمان (بيان تعظيم أهل السنة لله ولرسوله ولشرعه)
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله تعالى في هذه القطعة : " أي التنقص بعد ذا لولا الوقا *** حة والجراءة يا أولي العدوان يا من له عقل "" يا من له عقل " يخاطب من له عقل يقول أين التنقص هل نحن الذين تنقصنا كلام الله عز وجل ورسوله أم هم ؟ " يا من له عقل يا من له عقل ونور قد غدا *** يمشي به في الناس كل زمان " كأنه يقول احكم بيننا هل نحن أهل التنقيص أم هم طيب .
(بيان أن الغلو في رسول الله يؤدي إلى الشرك بالله)
لكننا قلنا مقالة صارخ*** في كل وقت بينكم بأذان
الرب رب والرسول فعبده*** حقا وليس لنا إله ثان فلذاك لم نعبده مثل عبادة الـ***ـرحمن فعل المشرك النصراني
كلا ولم نغل الغلو كما نهى*** عنه الرسول مخافة الكفران
الشيخ : ثم قال : " لكننا قلنا مقالة صارخ *** في كل وقت بينكم بأذان " يعني أننا لا نبالي نقول الحق ونصرخ به بينكم كما قال الله تعالى لنبيه : (( قل لله أعبد مخلصا له ديني فاعبدوا ما شئتم من دونه )) فالمؤمن يصرخ بالحق ولا يبالي ويتحدى أهل الباطل " لكننا قلنا مقالة صارخ *** في كل وقت بينكم بأذان الرب رب والرسول فعبده *** " الرب رب والرسول عبد نعم " حقا وليس لنا إله ثان " بل الله واحد " فلذاك لم نعبده " أي لم نعبد الرسول صلى الله عليه وسلم مثل عبادة الرحمن فعل المشرك النصراني النصراني عبد الرسول أرسل الله عيسى إلى النصارى فآل بهم الأمر حتى غلوا فيه فجعلوه إلها ثانيا " كلا ولم نغل الغلو كما نهى *** عنه الرسول مخافة الكفران " الرسول صلى الله عليه وسلم حذر من أن نغلو فيه لماذا ؟ لئلا يؤدي ذلك إلى الشرك والكفر ولهذا قال : " مخافة الكفران " لأن الغلو في الشخص يلحقه بالإله ويلحق الغالي بالمشرك طيب إذن نحن ننزل الرسول صلى الله عليه وسلم منزلته ونجعل حق الله له وحده لا يشرك فيه غيره .
معنى قول الناظم: لله حق لا يكون لغيره*** ولعبده حق هما حقان لا تجعلوا الحقين حقا واحدا*** من غير تمييز ولا فرقان
الشيخ : ولهذا قال المؤلف : " لله حق لا يكون لغيره *** ولعبده حق " لا يكون لله إذن كم ؟ " هما حقان " فيه حق ثالث مشترك سيذكره المؤلف فالحقوق ثلاثة : حق خاص بالله وحق خاص بالرسول وحق مشترك يقول : " لا تجعلوا الحقين حقا واحدا *** من غير تمييز ولا فرقان " بل اعرفوا لله حقه وصفوه بصفاته وفرقوا بين صفاته وصفات رسوله طيب .طيب
فالحج للرحمن دون رسوله*** وكذا الصلاة وذبح ذا القربان (بيان حقوق الله والفرق بين الذبح لله والذبح للضيف وأنه ليس من الشرك بخلاف الذبح تعظيما له)
الشيخ : " لا تجعلوا الحقين حقا واحدا *** من غير تمييز ولا فرقان فالحج للرحمن دون رسوله " فالحج لله لا نحج إلا لبيت الله المشركون يحجون للقبور يشدون الرحل ويطوفون على القبور أشد من طوافهم على الكعبة يجد هذا المشرك ارتباطه بصاحب القبر عند طوافه به أشد من ارتباطه بالله عند طوافه بالبيت وهذا مشاهد مشاهد هل هؤلاء الذين يحجون إلى القبور هل هم مخلصون عابدون لله ؟ لا بالعكس فالحج للرحمن دون رسوله وغير الرسول من باب أولى " وكذا الصلاة وذبح ذا القربان " لله الصلاة لله لو سجد أحد لغير الله سجدة واحدة كان كافرا مشركا كذلك الذبح ذبح ذا القربان تقربا وتعظيما لا يكون إلا الله وأما ذبح الذبح للضيف إكراما فهذا ليس من الشرك لأن الذابح للضيف يذبح له على أنه مفتقر إلى هذه الذبيحة ليأكل منها لا لمجرد التعظيم أما الذي يذبح لله فهو يذبح ذلك تعظيما له معتقدا أن الله غني عنها ولهذا لو جاء ضيف كبير فذبحنا له الغنم إكراما وقدمناها ليأكلها فهذا ليس بشرك ليس بشرك أليس كذلك الصعب بن جثامة ذهب وصاد للرسول صلى الله عليه وسلم حمارا وحشيا وجاء به إليه ليكرمه به ولم يقل الرسول هذا شرك بل رده لأنه كان محرما طيب لو أن هذا الرجل الضيف الكبير لما جاء ذبحنا بين يديه الغنم تعظيما له وتقربا إليه صار شركا شف سبحان الله العمل واحد لكن اختلف إيش ؟ النية الآن ذبحنا لا على أنه محتاج له يأكلها ولكن تعظيما له ولهذا قال المؤلف : " ذبح ذا القربان " يعني الذي يقصد به التقرب للمذبوح له دون الإكرام السائل : ... الشيخ : لا وذبح ذا يعني هذا القربان لا ذبح صاحب القربان ذبح ذا القربان .
وكذا السجود ونذرنا ويميننا*** وكذا متاب العبد من عصيان (بيان أن السجود والنذر والتوبة لله وحده والجواب على حديث عائشة في قولها أتوب إلى الله ورسوله)
الشيخ :" وكذا السجود " لمن ؟ لله " ونذرنا ويميننا *** وكذا متاب العبد من عصيان " نعم السجود لله النذر لله لا يجوز للإنسان للنبي علي نذر أن أصوم أو أن أصلي أو للولي علي نذر أو للولي علي نذر أن أذبح له أو ما أشبه ذلك " كذا متاب العبد من عصيان " إلى من ؟ إلى الله إلى الله لا إلى غيره فإن قال قائل : ماذا تجيبون عن حديث عائشة حين ( جاء الرسول عليه الصلاة والسلام فوجد في البيت نمرقة فيها صور فوقف وعرفت الكراهية في وجهه فقالت عائشة : أتوب إلى الله ورسوله ماذا أذنبت ؟ ) أتوب إلى الله ورسوله وأنتم تقولون إن التوبة خاصة لله فنقول إن عائشة رضي الله عنها حاشاها أن تشرك بالله معه غيره لكنها تقول أتوب إلى الله عبادة وإلى رسوله اتباعا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو المشرع المبلغ عن الله فهي تتوب إلى الرسول اتباعا له لا تقربا إليه كما تتقرب إلى الله عز وجل كأنما تقول : أنا لا أقصد أن أخالف الرسول عليه الصلاة والسلام أن أخالفه إنما أقصد شيئا لا يكرهه الرسول عليه الصلاة والسلام نعم .
وكذا التوكل والإنابة والتقى*** وكذا الرجاء وخشية الرحمن (الفرق بين التوكل على الله والاعتماد على الشخص والكلام على الإنابة)
الشيخ : يقول : " وكذا التوكل والإنابة والتقى " التوكل على من ؟ على الله عز وجل على الله تتوكل على الله وحده قال الله تعالى : (( ومن يتوكل على الله فهو حسبه )) وهذا بخلاف الاعتماد على العبد فيما يقدر عليه فتوكيل العبد في بيع أو شراء فإن الإنسان يعتمد عليه لكنه ليس كتوكله على الله الإنسان يتوكل على وكيله وهو يرى أنه فوقه أنه فوقه وأن وكيله يأتمر بأمره لكن يتوكل على الله وهو يعلم أنه حسبه وأنه مفتقر إلى ربه وأن الله تعالى فوقه ففرق بين التوكلين توكل الموكل على وكيله ليس كتوكل الإنسان على ربه لأن توكله على وكيله توكل استغناء وتوكل على ربه توكل افتقار يعلم أنه محتاج إليه ومضطر إليه لكن يعتمد عليه عز وجل ولهذا يعتمد على ربه ويفعل الأسباب التي يتحقق بها مطلوبه " وكذا الإنابة " الإنابة إلى من ؟ إلى الله الرجوع إلى الله وحده لا تنب لغير الله أبدا الإنابة إلى الله سبحانه وتعالى " وكذا الإنابة والتقى " التقى من نتقي ؟ الله لكن الله عز وجل يذكر التقوى مضافة إليه أحيانا ومضافة إلى العذاب أحيانا ومضافة إلى دار العذاب أحيانا ومضافة إلى زمن العذاب أحيانا .