القراءة من الشرح حول الأوجه العشر تفضيل الجنتين المذكورتين في سورة الرحمن على الجنتين الأخريين وتلخيص الشيخ لها
االطالب : قال المؤلف رحمه الله : " و قال تعالى: (( ولمن خاف مقام ربه جنتان )) فذكرهما، ثم قال: (( ومن دونهما جنتان )) فهذه أربع. قالت طائفة: (( من دونهما )) أي أقرب منهما إلى العرش، فيكونان فوقهما. وقالت طائفة: تحتهما، وهذا في لغة العرب، وفي الصحاح ". الشيخ : وهذا أيش؟ الطالب : " وهذا في لغة العرب، وفي الصحاح :دون نقيض فوق، ويقال : دون هذا أي أقرب منه. والسياق يدل على تفضيل الجنتين الأوليين من وجوه: أحدها : قوله: (( ذواتا أفنان )) جمع فنن، وهو الغصن، أو جمع فن، وهو الصنف، أي: أصناف شتى من الفواكه وغيرها، ولم يذكر ذلك في اللتين بعدهما. الثاني ". الشيخ : ما الذي قال في اللتين بعدهما؟ (( فيهما فاكهة ونخل ورمان )) مقابل (( فيهما من كل فاكهة زوجان )). نعم. الطالب : " الثاني: (( فيهما عينان تجريان )) وفي الأخريين : (( فيهما عينان نضاختان )) وهي الفوارة، والجارية: السارحة، وهي أحسن من الفوارة، لأنها تتضمن الفوران والجريان. الثالث : (( فيهما من كل فاكهة زوجان )) وفي الأخريين : (( فيهما فاكهة ونخل ورمان )) ولا ريب أن وصف الأوليين أكمل ". الشيخ : اصبر. (( ذواتا أفنان )) إي يقابلها (( مدهامتان ))(( فيهما فاكهة ونخل ورمان )) نحن قلنا تو: (( فيهما فاكهة ونخل ورمان )) واللي يقابل: (( فيهما فاكهة ونخل ورمان )) يقابلها (( فيهما من كل فاكهة زوجان ))، نعم. الطالب : " ولا ريب أن الأول أكمل. قالت طائفة: الزوجان الرطب واليابس، وفيه نظر. وقالت طائفة: صنف معروف، وصنف من شكل غريب. وقال آخرون: نوعان، ولم يزيدوا. والظاهر أنه الحلو والحامض، والأبيض والأحمر، لأن اختلاف أصناف الفواكه أعجب وألذ للعين والفم. والله أعلم. الرابع: (( متكئين على فرش بطائنها من إستبرق )) وهذا تنبيه على فضل الظهائر وخطرها، وفي الأخريين (( متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان )) وفسّر الرفرف بالمجالس والفرش. وعلى كل فلم يصفه بما وصف به فرش الأوليين. الخامس: (( وجنى الجنتين دان )) أي: قريب سهل يتناولونه كيف شاؤوا، ولم يذكر ذلك في الأخريين. السادس: (( فيهن قاصرات الطرف )) أي على أزواجهن، فلا يردن غيرهم ". الشيخ : الله أكبر! الطالب : " وقال في الأخريين : (( حور مقصورات في الخيام )) ومن قصرت طرفها على زوجها أكمل ممن قصَرَت بغيرها. السابع ". الشيخ : ممن قُصِرَت بغيرها. الطالب : " من قصرت بغيرها. السابع:" الشيخ :(( قاصرات الطرف )) قلنا قاصرات أطرافهن على أزواجهن هذا معنى، المعنى الثاني: أن أزواجهن أيضا لا ينظرون إلى غيرهن لكمالهن وحسنهن، فهن قاصرات طرف الأزواج. فعلى الوجه الأول يكون الطرف قاصر، فهو من باب إضافة اسم الفاعل إلى فاعله، وعلى الثاني من باب إضافته إلى مفعوله. طيب الآية تحتمل هذا وهذا، والقاعدة أننا نحملها على المعنيين، فهنّ قاصرات أطرافهن على أزواجهن لا ينظرن إلى غيرهم، وهنّ كذلك يقصرن أطراف أزواجهن عليهنّ، بحيث لا يريد الإنسان سوى هذه الزوجة. أما الأخرى، فقال: (( حور مقصورات في الخيام )) هنّ مقصورات. نعم. القارئ : " السابع: أنه وصفهن بشبه الياقوت والمرجان في صفاء اللون وإشراقه وحسنه ". الشيخ : طيب، فإن قال قائل: في الخيام ما تؤدي إلى التفضيل؟ (( مقصورات في الخيام )) أفلا تؤدي إلى التفضيل؟ أو يقال - نعم؟ - أو يقال: لا تؤدي إلى التفضيل، لأن الأولى لم يذكر في الخيام فهن سارحات في الخيام وفي الرحبات وفي كل مكان ومع ذلك هن قاصرات الطرف، فالظاهر أن قوله: (( في الخيام )) لا يدل على التفضيل، نعم. القارئ : " السابع: أنه وصفهن بشبه الياقوت والمرجان في صفاء اللون وإشراقه وحسنه، ولم يذكر ذلك في التي بعدها. الثامن: (( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان )) وهذا يقتضي أن أصحابها من أهل الإحسان المطلق الكامل، فكان جزاؤهم بإحسان كامل. التاسع: أنه جعلهما جزاء لمن خاف مقامه، والخائفون نوعان: مقربون، وأصحاب يمين، فذكر جنتي المقربين، ثم جنتي أصحاب اليمين. العاشر: أنه قال : (( ومن دونهما جنتان ))، والسياق يدل على أنه نقيض فوق، فكان للمقربين منهم الجنتان العاليتان، ولأصحاب اليمين الجنتان اللتان دونهما، والراجح أن لكل واحد جنتان. وقيل: لمجموع الخائفين يشتركون فيها. ويرجح الأول قوله صلى الله عليه وسلم: ( هما بستانان في رياض الجنة ) إحداهما: جزاء أداء الأوامر، والثانية: جزاء اجتناب المحارم ". انتهى كلامه. الشيخ : طيب، فإن قال قائل : في الجنتين الأخريين قال: (( فيهن خيرات حسان )) ولم يذكر ذلك في الأوليين؟ قال : (( فيهن قاصرات الطرف )). فالجواب: أن قوله: (( فيهنّ )) مع قوله في بقية الآيات: (( فيهما )) تدل على أن أوصاف الحور في الجنان الأربع كلها يعني (( خيرات حسان )) تشمل الأولى الجنتان الأوليان، الجنتين الأوليين والجنتين الأخريين، مفهوم؟ تمتاز الأوليين بأنهما (( قاصرات الطرف )) في مقابل (( مقصورات في الخيام )). أما (( خيرات حسان )) خيرات الطباع حسان الوجوه فهذه شاملة للجنات الأربعة، ولهذا تجد (( فيهن خيرات حسان )). والجلالين رحمه الله قال: (( فيهنّ )) لا تعود - حسب تفسيره - لا تعود إلى الجنات الأربع، ولكن (( فيهنّ )) أي: في قصورهنّ وعلاليهن، ولكن الصحيح ما أشرت إليه، ولهذا لم يذكر ابن القيم رحمه الله هذه الجملة أنها خاصة بالجنتين الأخريين.
سؤال حول معنى قوله تعالى في الحور العين:{ مقصورات }و {قاصرات الطرف}
السائل : شيخ؟ الشيخ : نعم. السائل : أحسن الله إليك، في (( قاصرات الطرف )) قلنا أنها تقصر طرف زوجها عليها. الشيخ : نعم. السائل : أحسن الله إليك إذا قلنا إنها: (( مقصورات )) فهي قُصِرت أطرافُهن على أزواجهن. الشيخ : ما في طرف، ما ذكر في الثانية طرف. السائل : مقصورات. الشيخ : مقصورات. السائل : آي، لكن أحسن الله إليك. الشيخ : مقصورات أي الطرف؟ فرق بين مقصورة الطرف لأنها ما تنظر ما خارج الخيمة. السائل : طيب، مثلا لو حصل التقابل مثلا، وقدر أنه في غير القرآن وجد مقابلة، هل نأتي بالمعنى الثاني؟ الشيخ : إي نعم، فلانة قاصرة الطرف تحتمل هي تقصر طرفها، أو من يراها يقصر طرفه عليها. السائل : إي، لكن إذا وجد معنيان متقابلان. الشيخ : نعم. السائل : يعني هل ممكن أن نضيف على أحدهما معنى زائد؟ الشيخ : إي، ما دام صالحا نعم. السائل : إذن وش فائدة المقابلة؟ الشيخ : ها؟ السائل : إذن ما فائدة المقابلة؟ الشيخ : ما هو بمقابلة بس يبين أن هذا أفضل، أفضل في أن نساءها قاصرات الطرف بأنفسهن، وقاصرات الطرف من غيرهن. نعم.
السائل : هل الجنتان الواردتان هل بينهما تفاضل أم لا؟ الشيخ : لا لا، واحدة، والظاهر والله أعلم أن هذا مثل قول الرسول : ( جنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما، وجنتان من فضة آنيتهما وما فيهما ) وأن الأوليين للمقربين، والأخريين لأصحاب اليمين، نعم. السائل : ... . الشيخ : ها؟ ايش؟ طيب نعم باختصار.
( تتمة الكلام حول صفة الجنتين في سورة الرحمن )
وإذا تأملت السياق وجدتها*** فيه تلوح لمن له عينان
سبحان من غرست يداه جنة الـ***ـفردوس عند تكامل البنيان
ويداه أيضا أتقنت لبنائها*** فتبارك الرحمن أعظم بان
هي في الجنان كآدم وكلاهما*** تفضيله من أجل هذا الشان
الشيخ : قال: " وإذا تأملت السياق وجدتها *** فيه تلوح لمن له عينان سبحان من غرست يداه جنة الـ *** ـفردوس عند تكامل البنيان ويداه أيضا أتقنت لبنائها *** فتبارك الرحمن أعظمُ بان " أو أعظمَ بالفتح على الحال " هي في الجنان كآدم وكلاهما *** تفضيله من أجل هذا الشان " هي الفردوس في الجنان كآدم في البشر، أي: أن الفردوس خلقه الله بيده وآدم خلقه الله بيده. " وكلاهما*** تفضيله من أجل هذا الشأن " ما هذا الشأن؟ أن الله خلقهما بيده.
(تعطيل الجهمي صفة اليد لله ونفي الفضل لوالده آدم أن الله خلقه بيده بل سوى بينه وبين الشيطان)
لكنما الجهمي ليس لديه من*** ذا الفضل شيء فهو ذو نكران
ولد عقوق عق والده ولم*** يثبت بذا فضلا على الشيطان
فكلاهما تأثير قدرته وتأ***ثير المشيئة ليس ثم يدان
آلاهما أو نعمتاه وخلقه*** كل بنعمة ربه المنان
الشيخ :" لكنما الجهمي ليس لديه من *** ذا الفضل شيء فهو ذو نكران " الجمهي لا يثبت لله يدين، ولا يثبت أن الله خلق آدم بيديه، ولا خلق جنة الفردوس بيده، ولكن يرى أن المراد باليد القوة والقدرة، ولهذا قال: " لكنما الجهمي ليس لديه من *** ذا الفضل شيء فهو ذو نكران ولد عقوق عق والده ولم *** يثبت بذا فضلا على الشيطان " صدق رحمه الله، الجهمي عق والده، عق آدم حيث أنكر هذا الفضل الذي ميزه الله به، وهو أنه خلقه بيده، فقال: إن الله خلق آدم بقوته، وخلق الشيطان أيضا؟ هاه؟ بقوته، إذن لا فضل لآدم على الشيطان، مع أنه أشار إلى هذا الفضل بقوله: (( ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي )) فكلاهما، يقول على رأي الجهمي: " فكلاهما تأثير قدرته وتأ *** ثير المشيئة ليس ثم يدان " هذا رأي من؟ الجهمي. " آلاهما ونعمتاه وخلقه " آلًا هما ... يعني آلاء الله ونعمه وخلقه. " *** كل بنعمة ربه المنان ". نعم.
القراءة من قول الناظم: لما قضى رب العباد العرش..إلى آخر الفصل
القارئ : " قد أفلح العبد الذي هو مؤمن *** ماذا ادّخرتُ له من الإحسان " الشيخ : ... ماذا؟ القارئ : " قد أفلح العبد الذي هو مؤمن *** ماذا ادّخرتُ له من ". الشيخ : ... القارئ : لا، ماذا ادخرتُ. الشيخ : ادخرتَ أنت يا الله. القارئ : " قد أفلح العبد الذي هو مؤمن *** ماذا ادّخرتَ له من الإحسان ولقد روى حقا أبو الدرداء ذا *** ك عويمر أثرا عظيم الشان يهتز قلب العبد عند سماعه *** طربا بقدر حلاوة الإيمان ما مثله أبدا يقال برأيه *** أو كان يا أهلا بذا العرفان فيه النزول ثلاث ساعات فإحـ *** ـداهن ينظر في الكتاب الثاني يمحو ويثبت ما يشاء بحكمة *** وبعزة وبرحمة وحنان فترى الفتى يمسي على حال ويصـ *** ـبح في سواها ما هما مثلان هو نائم وأموره قد دبرت *** ليلا ولا يدري بذاك الشان والساعة الأخرى إلى عدن مسا *** كن أهله هم صفوة الرحمن الرسل ثم الأنبياء ومعهم الصـ *** ـديق حسب فلا تكن بجبان فيها الذي والله لا عين رأت *** كلا ولا سمعت به الأذنان كلا ولا قلب به خطر المثا *** ل له تعالى الله ذو السلطان والساعة الأخرى إلى هذي السما *** ء يقول هل من تائب ندمان أو داع أو مستغفر أو سائل *** أعطيه إني واسع الإحسان حتى يصلي الفجر يشهدها مع الـ *** أملاك تلك شهادة القرآن هذا الحديث بطوله وسياقه *** وتمامه في سنة الطبراني ".
(ذكر صفات تدخل الجنة)
لما قضى رب العباد العرش قا***ل تكلمي فتكلمت ببيان قد أفلح العبد الذي هو مؤمن*** ماذا ادخرت له من الإحسان
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله: لما قضى الله عز وجل. " لما قضى رب العباد العرش قا *** ل تكلمي " كذا عندكم العرش؟ قال : تكلمي، يعني: الجنة، فتكلمت، فقالت: قد أفلح المؤمنون، الجنة تكلمت بهذا الكلام: قد أفلح المؤمنون، اقرأ الآيات إلى قوله: (( أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس )) أسأل الله أن يجعلني وإياكم منهم (( الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون )). فإذا شئت أن ترث هذه الفردوس فعليك بالصفات العشرة المذكورة: ((المؤمنون * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ *وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ )) والذين هم بشهادا، لأ. (( وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ )) هذه سبع صفات عليك بها، أنا قلت عشر ولكنها صارت سبعا، عليك بهذه الصفات (( أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ )).
ولقد روى حقا أبو الدرداء ذا***ك عويمر أثرا عظيم الشان ( القراءة من الشرح حول حديث أبي الدرداء )
يهتز قلب العبد عند سماعه*** طربا بقدر حلاوة الإيمان
ما مثله أبدا يقال برأيه*** أو كان يا أهلا بذا العرفان
فيه النزول ثلاث ساعات فإحـ***ـداهن ينظر في الكتاب الثاني
يمحو ويثبت ما يشاء بحكمة*** وبعزة وبرحمة وحنان
فترى الفتى يمسي على حال ويصـ***ـبح في سواها ما هما مثلان
هو نائم وأموره قد دبرت*** ليلا ولا يدري بذاك الشان
والساعة الأخرى إلى عدن مسا*** كن أهله هم صفوة الرحمن
الرسل ثم الأنبياء ومعهم الصـ***ـديق حسب فلا تكن بجبان
فيها الذي والله لا عين رأت*** كلا ولا سمعت به الأذنان
كلا ولا قلب به خطر المثا***ل له تعالى الله ذو السلطان
والساعة الأخرى إلى هذي السما***ء يقول هل من تائب ندمان
أو داع أو مستغفر أو سائل*** أعطيه إني واسع الإحسان
حتى يصلي الفجر يشهدها مع الـ***أملاك تلك شهادة القرآن
هذا الحديث بطوله وسياقه*** وتمامه في سنة الطبراني
الشيخ : ثم ذكر حديثا، يقول : " ولقد روى حقا أبو الدرداء ذا *** ك عويمر أثرا عظيم الشان " إن كان يمكن أن نقرأه الآن؟ نعم؟ في الشرح؟ طيب. القارئ : قال : " ولقد روى حقا أبو الدرداء " إلى آخره، أي: أن أبا الدرداء روى هذا الأثر موقوفا عليه، ومثله لا يقال بالرأي. قوله : "أو كان " أي: أو كان قاله برأيه فيا أهلا بذلك، ولفظه: ( ينزل الله تعالى في آخر ثلاث ساعات يبقين من الليل فينظر الله )". الشيخ : يَبْقَيْن. القارئ : ( يَبْقَيْن من الليل فينظر الله تعالى في الساعة الأولى في الكتاب الذي لا ينظر فيه غيره، فيمحو ما يشاء ويثبت، ثم ينظر في الساعة الثانية في جنة عدن وهي مسكنه الذي يسكن فيه، لا يكون معه فيها أحد إلا الأنبياء والشهداء والصديقون، وفيها ما لم يره أحد ولا خطر على قلب بشر، ثم يهبط آخر ساعة من الليل فيقول: ألا مستغفر يستغفرني فأغفر له؟ ألا سائل يسألني فأعطيه؟ ألا داع يدعوني فأستجيب له؟ حتى يطلع الفجر ) رواه الطبراني في معجمه ". الشيخ : على كل حال إذا صح هذا عن أبي الدرداء فإن مثله لا يقال بالرأي، وأبو الدرداء ليس ممن عرف بالأخذ عن بني إسرائيل فيكون له حكم الرفع.
سؤال ما أشار إليه ابن القيم إلى أن الفردوس التي خلقها الله بيده لكن الذي جاء في الحديث أنها عدن فكيف الجواب؟
السائل : أحسن الله إليك. الشيخ : نعم. السائل : أحسن الله إليك، أشار ابن القيم رحمه الله إلى أن الفردوس ... التي خلقها الله بيده، وأظنه قد جاء في الحديث أنها عدن التي خلقها الله بيده ثم قال لها ... . الشيخ : إي، هو يمكن من جهة الأوصاف، وإلا نعم كما ذكرت أنها عدن.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم. " فصل في بناء الجنة: وبناؤها اللبنات من ذهب *** وأخرى فضة نوعان مختلفان وقصورها من لؤلؤ وزبرجد *** أو فضة أو خالص العقيان وكذاك من در وياقوت به *** نظم البناء بغاية الإتقان والطين مسك خالص أو زعفرا *** ن جا بذا أثران مقبولان ليسا بمختلفين لا تنكرهما *** فهما الملاط لذلك البنيان ".
( معنى العيقان )
وبناؤها اللبنات من ذهب وأخـ*** ـرى فضة نوعان مختلفان وقصورها من لؤلؤ وزبرجد*** أو فضة أو خالص العيقان
وكذاك من در وياقوت به*** نظم البناء بغاية الإتقان
والطين مسك خالص أو زعفرا***ن جا بذا أثران مقبولان
ليسا بمختلفين لا تنكرهما*** فهما الملاط لذلك البنيان
الشيخ : إي نعم. يقول رحمه الله: " أو خالص العقيان " العقيان هو الذهب. قوله: " الطين مسك أو زعفران " ليس بينهما تناقض، لأنهما يكونان مخلوطين ويملط بهما البناء، فلا تنافي بينهما، نعم.
القراءة من قول الناظم:فصل في أرضها وحصبائها وتربها..إلى آخره
القارئ : " فصل في أرضها وحصبائها وتربها والأرض مرمرة كخالص فضة *** مثل المرات تناله العينان ". الشيخ : الله أكبر! القارئ : " في مسلم تشبيهها بالدرمك الصـ *** ـافي وبالمسك العظيم الشان هذا لحسن اللون لكن ذا لطيـ ** ـب الريح صار هناك تشبيهان حصباؤها در وياقوت كذا *** ك لآلىء نثرت كنثر جمان وترابها من زعفران أو من المـ *** ـسك الذي ما استلّ من غزلان ". الشيخ : الله أكبر! الدرمك وش يقول معناه؟ الطالب : ... الشيخ : لا، لا بد ... الطالب : ... الشيخ : أيش؟ شرح؟ الطالب : ... الشيخ : والفصل اللي سبق؟ الطالب : نعم ... الشيخ : وش يقول؟ الطالب : ... الشيخ : يضرب لونه إلى صفرة. هاه؟ الطالب : قال: " وكذلك شبهها بالدرمك... الذي يضرب لونه إلى صفرة مع لينها ونعومتها، وهو معنى ماذكره سفيان بن عيينة عن مجاهد أن أرض الجنة من فضة وترابها المسك، فاللون في البياض لون الفضة، والرائحة رائحة المسك ". الشيخ : المعنى الباقي واضح.
( بيان تربة أرض الجنة )
والأرض مرمرة كخالص فضة*** مثل المراة تناله العينان في مسلم تشبيهها بالدرمك الصـ***ـافي وبالمسك العظيم الشان
هذا لحسن اللون لكن ذا لطيـ**ـب الريح صار هناك تشبيهان
حصباؤها در وياقوت كذا***ك لآلئ نثرت كنثر جمان
وترابها من زعفران أو من المـ***ـسك الذي ما استل من غزلان
الشيخ : نعم أما قوله هنا، يقول رحمه الله: " وترابها من زعفران أو من المـ *** سك الذي ما استل من غزلان " وذلك لأن المسك يقولون: إنه دم نوع من الغزلان، كما قال المتنبي: " فإن تفق الأنام وأنت منهم *** فإن المسك بعض دم الغزال " وأن هذا االنوع من الغزلان يروض على صفة معينة، ثم بعد ذلك يطارد حتى يتعب، فإذا تعب نزل منه دم عند سرته، ثم يأتون هؤلاء أو يأتي هؤلاء الذين يتولونه فيربط هذا الدم بخيط ربطا شديدا قويا من أجل أن لا يعود الدم إلى الجسم، ومن أجل أن لا يأتي هذا الجزء شيء من الغذاء، وبعد مدة ينقطع عنه الغذاء فيموت ثم ينزل مسكا في وعائه، وعاؤه ما هو؟ هذا ... الذي انفصل، وهذا المسك، هذا النوع من المسك يقولون هو أطيب أنواع المسك. إي نعم. الطالب : هل يموت الغزال يا شيخ؟ الشيخ : لا لا، ما يموت، ما يموت. الطالب : ... أن الدم إذا ... وييبس. الشيخ : ايه. الطالب : هو يسقط، إذا يبس انفصل، ثم بعد ذلك يركضونه مرة ثانية لأنه يعود الدم. نعم. الطالب : ... . الشيخ : ايش؟ السائل : المسك أحسن ريحته أو العود أحسن؟ الشيخ : إي. المسك يضرب به المثل بالطيب، أحسن من العود، لكن بس المسك الموجود الآن الظاهر ما هو المسك الأصلي الي يضرب به المثل، وإلا الآن فيه مسك قد تكون رأئحته تخنق بعض الناس، نعم، يمكن مهو الأصلي. نعم. الطالب : ... . الشيخ : أيش؟ الطالب : ... الشيخ : ... ما في الجنة غزلان.
الشيخ : ما في الجنة غزلان. هل أنهار العسل من نحل؟ نعلم أنها ليست من نحل. السائل : ... الشيخ : إي يمكن نعم، ... أنهار. السائل : ... . الشيخ : معروف أنه ليس فيها نحل، أصلا الجنة ما فيها إلا أهلها والولدان والحور فقط. نعم.
السائل : ما يكون فيها أذية للحيوان؟ الشيخ : لكن للمصلحة، كما أنه يوسم الحيوان بالنار من أجل المصلحة، وكما ينتف ريش الحمام للمصلحة، الإنسان إذا اشترى حماما، أول ما يشتريها إن بقيت طارت وخلته، وإن قصها قصا ما نبت الريش، وإذا نتف منها القوادم نبتت، لكن ما تنبت إلا بعد مدة بعد ما تألف المكان ولا تهرب منه. نعم.
السائل : ... . الشيخ : كيف؟ السائل : ... . الشيخ : إي نعم. السائل : ... . الشيخ : العلماء قالوا : إن هذا مستثنى، استثنوه، لأن المسلمين ما زالوا يستعملونه. نعم. السائل : شيخ. الشيخ : أخذنا ثلاثة. الطالب : أربعة. الشيخ : أربعة بعد؟! إذن نتسلف. نعم.
القراءة من قول الناظم: فصل في صفة غرفاتها..إلى آخره
القارئ : " فصل في صفة غرفاتها غرفاتها في الجو ينظر بطنها *** من ظهرها والظهر من بطنان سكانها أهل القيام مع الصيا *** م وطيب الكلمات والإحسان ثنتان خالص حقه سبحانه *** وعبيده أيضا لهم ثنتان "
( بيان صفة غرفات الجنة )
غرفاتها في الجو ينظر بطنها *** من ظهرها والظهر من بطنان
سكانها أهل القيام مع الصيا***م وطيب الكلمات والإحسان
ثنتان خالص حقه سبحانه***وعبيده أيضا لهم ثنتان
الشيخ : نعم، لأن الرسول سئل عن ساكنيها، فقال: ( من أطال القيام وأدام الصيام وأطاب الكلام وأطعم الطعام )، فالقيام والصيام حقه سبحانه وتعالى، وطيب الكلام وإطعام الطعام هذا للعباد، على أننا نرى أن طيب الكلام يشمل الذكر وقراءة القرآن وغير ذلك، فهو أعم من كونه حقا خاصا للإنسان. نعم.
القراءة من قول الناظم: فصل في خيام أهل الجنة..إلى آخره
القارئ : " فصل في خيام أهل الجنة للعبد فيها خيمة من لؤلؤ *** قد جوفت هي صنعة الرحمن ستون ميلا طولها في الجو في *** كل الزوايا أجمل النسوان يغشى الجميع فلا يشاهد بعضهم *** بعضا وهذا لاتساع مكان فيها مقاصير بها الأبواب من *** ذهب ودر ". الشيخ : زين بالمرجان. القارئ : " فيها مقاصير بها الأبواب من *** ذهب ودر زين بالمرجان . وخيامها منصوبة برياضها *** وشواطئُ الأنهار ذي الجريان ". الشيخ : وشواطئِ بالكسر. القارئ : " وخيامها منصوبة برياضها *** وشواطئِ الأنهار ذي الجريان ما في الخيام سوى التي لو قابلت *** للنيرين لقلت منكسفان ". الشيخ : الله أكبر! القارئ : " لله هاتيك الخيام فكم بها *** للقلب من علق ومن أشجان فيهن حور قاصرات الطرف خيـ *** ـرات حسان هن خير حسان خيرات أخلاق حسان أوجها *** فالحسن والإحسان متفقان ". الشيخ : الله أكبر! الله أكبر!
( مقدار الميل والخيم )
للعبد فيها خيمة من لؤلؤ*** قد جوفت هي صنعة الرحمان ستون ميلا طولها في الجو في*** كل الزوايا أجمل النسوان
يغشى الجميع فلا يشاهد بعضهم*** بعضا وهذا لاتساع مكان
الشيخ : بين المؤلف رحمه الله الخيام أن فيها خيمة من لؤلؤ مجوفة، والذي صنعها الرحمن عز وجل فهي مقتضى رحمته. " ستون ميلا طولها في الجو " ستون ميلا، والميل كم؟كيلو ونصف تقريبا، إذن تسعين كيلو طولها في الجو. " وفي كل الزوايا أجمل النسوان " سواء كن من الحور أو من نساء الدنيا، قال الله تعالى: (( حور مقصورات في الخيام )). " يغشى الجميع " يعني الرجل " يغشى الجميع " يعني بالجماع. " فلا يشاهد بعضهم *** بعضا وهذا لاتساع مكان " ولما يجعل الله عز وجل بينهم من الستر.
( معنى مقاصير وصفتها وحسنها وما فيها )
فيها مقاصير بها الأبواب من*** ذهب ودر زين بالمرجان
وخيامها منصوبة برياضها*** وشواطيء الأنهار ذي الجريان
ما في الخيام سوى التي لو قابلت*** للنيرين لقلت منكسفان
لله هاتيك الخيام فكم بها*** للقلب من علق ومن أشجان
الشيخ : وخيامها " فيها مقاصير بها الأبواب من *** ذهب ودر زين بالمرجان " مقاصير جمع مقصورة، فيها أبوابها من ذهب ودر ومرجان، والإنسان لا يستطيع أن يتخيل مثل هذا الحسن مهما بلغ تخيله في القوة لا يستطيع. " وخيامها منصوبة برياضها *** وشواطيء الأنهار " يعني: أن الخيام بالرياض وعلى شواطئ الأنهار ذي الجريان. " ما في الخيام سوى التي لو قابلت *** للنيرين لقلت منكسفان " الله أكبر! نساء لو قابلت الشمس والقمر لقلت الشمس والقمر منكسف من نورها وبهائها - أسأل الله أن يجعلني وإياكم منها -. " لله هاتيك الخيام فكم بها *** للقلب من علق ومن أشجان "
( صفات حور العين )
فيهن حور قاصرات الطرف خيـ***ـرات حسان هن خير حسان
خيرات أخلاق حسان أوجها*** فالحسن والإحسان متفقان
الشيخ :" فيهن حور قاصرات الطرف خيـ *** ـرات حسان هن خير حسان " عندي بها زيادة واو. " خيرات أخلاق حسان أوجها *** فالحسن والإحسان متفقان ". أفادنا المؤلف أن قوله تعالى: (( فيهن خيرات حسان )) أن الخيرات تعود إلى الأخلاق، والحسان تعود إلى الوجوه، فهن خيرات الأخلاق حسان الوجوه، إذن هن كاملات ظاهرا وباطنا. نعم. الطالب : وشواطئ معطوفة على خيامها؟ الشيخ : نعم، برياضها وشواطئ، يعني: وبالشواطئ. الطالب : ... . الشيخ : هكذا عندي أيضا وهي واضحة. ما هي مكتوبة على ياء عندك؟ الطالب : ... . الشيخ : إذن. نعم؟ الطالب : ... الشيخ : هاه؟ الطالب : ... الشيخ : لا غلط، ما دام مكتوبة عليها معناها مكسورة. الطالب : ما هي معطوفة على الخيام؟ الشيخ : لا، ولا تصلح. الطالب : ولا استئنافية؟ الشيخ : ولا تصلح استئنافية، لأن المراد أن الخيام منصوبة بالرياض وعلى الشواطئ، وأنت تعرف أن الخيام الي على الشواطئ يعني لها حال أحسن. نعم.
سؤال إذا فسرنا أن الميل كيلو وليس في الجنة من الدنيا إلا الأسماء فيقال الميل لا نعلمه
السائل : شيخ أحسن الله إليك، كوننا فسرنا الميل بأنه كيلو ويزيد. الشيخ : نعم. السائل : أقول ما الجمع - أحسن الله إليك - بين هذا وبين ما جاء عن ابن عباس: ( أنه ليس في الجنة مما في الدنيا إلا الأسماء ) ...؟ الشيخ : لا لا، نعلمه، كيف؟! الرسول قال : ( ألفي عام )( ينظر في ملكه ألفي عام ) نعرف هذا، لكن مراده ما فيها من النعيم، أما مسألة المدد أو المساحات فهي هي. السائل : ... . الشيخ : إي نعم.
السائل :" وخيامها منصوبة برياض " ... منصوبة ... . الشيخ : إي، بس المعنى هل نصبت على سبيل التأبيد؟ المهم فيها ما تشتهيه الأنفس، يعني: لو اشتهيت إنها تنقل نقلت، ما هي مشكلة، ما أنت راح تدور عمال ينقلونها -اللهم اجعلنا من أهلها -. السائل : ... . الشيخ : أربعة هذا الرابع.
القراءة من قول الناظم: فصل في أرائكها وسررها..إلى آخره
القارئ : " فصل في أرائكها وسررها فيها الأرائك وهي من سرر عليـ *** ـهن الحجال كثيرة الألوان لا تستحق اسم الأرائك دون ها *** تيك الحجال وذاك وضع لسان بشخانة يدعونها بلسان فا *** رس وهو ظهر البيت ذي الأركان ".
( معنى الأرائك والحجال وبشخانة والقراءة من الشرح حول معنى بشخانة )
فيها الأرائك وهي من سرر عليـ***ـهن الحجال كثيرة الألوان
لا تستحق اسم الأرائك دون ها***تيك الحجال وذاك وضع لسان
بشخانة يدعونها بلسان فا***رس وهو ظهر البيت ذي الأركان
الشيخ : الأرائك هي السرر التي عليها الحجال. الحجال مثل الخيمة الصغيرة، ولكنها كما قال المؤلف رحمه الله كثيرة الألوان، وقال: إن السرر لا تستحق أن تسمى أريكة إلا بهذه إلا بالحجال. وقوله : " هذا وضع لسان " يعني اللسان العربي. ثم قال: البشخانه في لغة فارس هو ظهر البيت ذي الأركان، معنى كلامه أن البشخانه في لسان فارس هي في اللغة العربية ظهر البيت ذي الأركان، هكذا يظهر لي. عندك؟ اقرأ يا. الطالب : ... بشتخانة. الشيخ : بشت. الطالب : بشتخانه ... الشيخ : إي. الطالب : أنا عندي بشخنانة مو بشخانه، بشخنانة. الطالب : بشتخانه، الخانة هي بيت، يسمون الخانة بيت. الشيخ : خلنا نشوفه. القارئ : يقول: " قوله: " بشخانه يدعونها " أي: أن الأريكة تسمى بلسان الفرس بشخانة ". الشيخ : هاه؟ الطالب : ... قال: " التي تعلق فوق السرير بلغة فارس ". الشيخ : إي. تعلق فوق السرير، لكن يقول: هو ظهر البيت ذي الأركان. هاه؟ الطالب : قال الناظم في حادي الأرواح : " قلت: ها هنا ثلاثة أشياء، أحدها: الفرش، الثاني: الحجلة، وهي البشخانه التي تعلق فوقه، والثالث: الفراش الذي على السرير، ولا يسمى السرير أريكة حتى يجتمع ذلك كله، وفي الصحاح: الأريكة: سرير متخذ مزين في قبة أو بيت، فإذا لم يكن فيه سرير فهو حجلة، وفي الحديث: ( أن خاتم النبي صلى الله عليه وسلم مثل زر الحجلة )، وهو الزر الذي الذي يجمع بين طرفيها من جملة أزرارها ". الشيخ : إي. المهم أن الحجالة هي التي تسمى بشخانه في لغة فارس، كذا؟ الطالب : ... اللغة الفارسية. الشيخ : إي. وش تقولون أنتم؟ الطالب : مركبة من كلمتين: فشت خانه. الشيخ : فشت. الطالب : وخانة. الشيخ : إي. الطالب : خانة يسمى البيت. الشيخ : إي. الطالب : وخانة الظهر... ظهر البيت. الشيخ : ولهذا يقول : " وهو ظهر البيت ذي الأركان ". نعم. هاه؟ يعني سطحه، في لغة فارس. الطالب : ... . الشيخ : إي غير القصور، إي نعم خيام وقصور فيها.
سؤال حول قول الناظم: يغشى الجميع فلا يشاهد بعضهم*** بعضا وهذا لاتساع مكان
السائل : شيخ؟ الشيخ : نعم. السائل : أقول يا شيخ ثبت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: ( أن الإنسان له في الجنة ملك يرى أقصاه كما يرى أدناه ). وهنا يقول : أن في الجنة في الزوايا لا يرى ... . فكيف الجمع؟ الشيخ : لاتساع مكان، نحن قلنا تعليقا على هذا قلنا: لاتساع المكان، ولما جعل الله بينهم من الستر. السائل : يعني يمكن الرجل يرى زوجته والزوجة لا ترى الزوجة الأخرى؟ الشيخ : لا لا لا. هو يغشى إحداهن، والأخرى لا تنظر، ما ترى. السائل : لكن هو إن أراد أن يرى الثانية يراها لأنه يرى. الشيخ : هذا هو الظاهر، وقد يكون بينهم ستر، الله أعلم. السائل : ... .
القراءة من قول الناظم: فصل في أشجارها وثمارها وظلالها..إلى وتلذها من قبله العينان
القارئ : " فصل في أشجارها وثمارها وظلالها أشجارها نوعان منها ما له *** في هذه الدنيا مثال ذان كالسدر أصل النبق مخضود مكا *** ن الشوك من ثمر ذوي ألوان هذا وظل السدر من خير الظلا *** ل ونفعه الترويح للأبدان وثماره أيضا ذوات منافع *** من بعضها تفريح ذي الأحزان والطلح وهو الموز منضود كما *** نضدت يد بأصابع وبنان أو أنه شجر البوادي موقرا *** حملا مكان الشوك في الأغصان وكذلك الرمان والأعناب والـ *** النخل التي منها القطوف دوان هذا ونوع ما له في هذه الد *** نيا نظير كي يرى بعيان يكفي من التعداد قول إلهنا *** من كل فاكهة بها زوجان وأتوا به متشابها في اللون مخـ *** ـتلف الطعوم فذاك ذو ألوان أو أنه متشابه في الاسم مخـ *** ـتلف الطعوم فذاك قول ثان أو أنه وسط خيار كله *** فالفحل منه ليس ذا ثنيان أو أنه لثمارنا ذي مشبه *** في اسم ولون ليس يختلفان لكن لبهجتها ولذة طعمها *** أمر سوى هذا الذي تجدان فيلذها في الأكل عند منالها *** وتلذها من قبله العينان ".
( أنواع الشجر في الجنة نوعان منه ما له نظير في الدنيا ومثاله شجر السدر وصفته في الجنة ودليله وذكر فائدته )
أشجارها نوعان منها ما له *** في هذه الدنيا مثال دان
كالسدر أصل النبق مخضود مكا***ن الشوك من ثمر ذوي ألوان
هذا وظل السدر من خير الظلا***ل ونفعه الترويح للأبدان
وثماره أيضا ذوات منافع*** من بعضها تفريح ذي الأحزان
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله تعالى : " فصل في أشجارها وثمارها وظلالها ". أشجارها ذكر أنها نوعان: نوع له في الدنيا نظير، ونوع لا نظير له في الدنيا. ومثل لما له نظير بأمثلة، قال: " كالسدر أصل النبق "، وهو معروف أظن، أليس كذلك؟ " مخضود مكا *** ن الشوك من ثمر ذوي ألوان " السدر الذي هو شجر النبق فيه شوك، لكن في الجنة لا شوك فيه، قال الله تعالى: (( وسدر مخضود )). كذا؟ الطالب : إي نعم. الشيخ : طيب، مخضود يعني ليس فيه شوك، وإنما فيه مكان الشوك ثمر ذو ألوان. " هذا وظل السدر من خير الظلا *** ل ونفعه الترويح للأبدان " قوله : " هذا وظل السدر " يعني في الدنيا، من خير الظلال وأبرده، وفيه أيضا ترويح للبدن، يجد الإنسان فيه نشوة ولذة، الذي هو ظل السدر. ومن المعلوم أن الجنة ليس فيها شمس، فإذا لم يكن فيها شمس وليس فيها برودة ولا حرارة وإنما هي معتدلة، فإنه يكون فيه الترويح للأبدان والتنعم. " وثماره أيضا ذوات منافع " وثمار أيش؟ السدر " ذوات منافع *** من بعضها تفريح ذي الأحزان " يعني أن ثمر السدر له منافع كثيرة، ويمكن الرجوع في هذا إلى كتب الطب، من جملتها أنه يفرح الحزين، يخفف الحزن عليه.
( مثال شجر الطلح وصفته ودليله وذكر الأقوال في معنى الطلح )
والطلح وهو الموز منضود كما*** نضدت يد بأصابع وبنان أو أنه شجر البوادي موقرا*** حملا مكان الشوك في الأغصان
الشيخ : والطلح هل في الجنة طلح؟ هاه؟ (( وطلح منضود )). الطلح يقول: " وهو الموز منضود كما *** نضدت يد بأصابع وبنان " كما أن اليد منضودة بالأصابع هكذا مثلا، أيضا الموز هناك منضود، ولكن لاحظوا أنه ليس كنضد موز الدنيا، بل هو أعظم بكثير، وألذ للعين، وأشهى للنفس. " أو أنه شجر البوادي موقرا *** حملا مكان الشوك في الأغصان " شجر البوادي معروف الطلح تجدونه في الشعاب في البوادي. ففيه إذن قولان، القول الأول: أن الطلح المنضود هو الموز شجر الموز. والثاني: أنه شجر البوادي، لكن بدلا من الشوك يكون موقرا من الثمار. والطلح شجر البوادي كلكم يعرف أنه ذو شوك عظيم، نعم، شوكه مثل الإبر.
وكذلك الرمان والأعناب والنـ***ـخل التي منها القطوف دوان (مثال شجر الرمان والعنب والنخل وصفته ودليله)
الشيخ : وكذلك الرمان يعني مما له نظير في الدنيا " الرمان والأعناب والنــ *** خل التي منها القطوف دوان " طيب، الرمان (( فيهما فاكهة ونخل ورمان )) الأعناب؟ الطالب : (( جنات من أعناب )). الشيخ : كيف؟ الطالب : (( جنات من أعناب )). الشيخ : لا هذه في الدنيا. هاه؟ هذه في الدنيا. الطالب : ... . الشيخ : إي في الدنيا. نعم. الطالب : ... . الشيخ :(( حدائق وأعنابا )) نعم (( حدائق وأعنابا )) هذه عنب في الآخرة.
( النوع الثاني من شجر الجنة وهو ما له نظير في الدنيا ومعنى قوله تعالى:{ وأتوا به متشابه })
هذا ونوع ما له في هذه الد***نيا نظير كي يرى بعيان يكفي من التعداد قول إلهنا*** من كل فاكهة بها زوجان
وأتوا به متشابها في اللون مخـ***ـتلف الطعوم فذاك ذو ألوان (بيان القول الأول في قوله تعالى:{ وأتوا به متشابها })
الشيخ :" هذا ونوع ما له في هذه الد *** نيا نظير كي يرى بعيان يكفي من التعداد قول إلهنا *** من كل فاكهة بها زوجان ". كل فاكهة، كل ما يتفكه به الإنسان مما يوجد في الدنيا ومما لا يوجد فيها زوجان. والزوجان هما الصنفان، يعني: أنهما صنفان متنوعان من كل فاكهة، يكفي، نعم. " وأتوا به متشابها " قال الله تعالى في سورة البقرة: (( وأتوا به متشابها )) لكن بماذا متشابه؟ يقول رحمه الله فيه أقوال: " متشابها في اللون مخـ *** ـتلف الطعوم فذاك ذو ألوان " يعني: يؤتى بالفواكه متشابهة، إذا رأيتها ظننتها شيئا واحدا - يرحمك الله - فإذا أكلتها وجدتها تختلف في طعمها، وهذا أعتقد أنه يكون فيه يعني يكون فيه انبساط للنفس أن يكون شيء واحد.