1 - تعليق الشيخ على قول المصنف "بسم الله الرحمن الرحيم باب وقوت الصلاة1 - قال حدثني الليثي عن مالك بن أنس عن ابن شهابٍ أن عمر بن عبد العزيز أخر الصلاة يومًا فدخل عليه عروة بن الزبير فأخبره أن المغيرة بن شعبة أخر الصلاة يومًا وهو بالكوفة فدخل عليه أبو مسعودٍ الأنصاري فقال ما هذا يا مغيرة أليس قد علمت أن جبريل نزل فصلى فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم صلى فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم صلى فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم صلى فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم صلى فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال بهذا أمرت فقال عمر بن عبد العزيز اعلم ما تحدث به يا عروة أو إن جبريل هو الذي أقام لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقت الصلاةقال عروة كذلك كان بشير بن أبي مسعودٍ الأنصاري يحدث عن أبيه أستمع حفظ
2 - قال عروة ولقد حدثتني عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي العصر والشمس في حجرتها قبل أن تظهر أستمع حفظ
3 - و حدثني يحيى عن مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسارٍ أنه قال جاء رجلٌ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله عن وقت صلاة الصبح قال فسكت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كان من الغد صلى الصبح حين طلع الفجر ثم صلى الصبح من الغد بعد أن أسفر ثم قال أين السائل عن وقت الصلاة قال هأنذا يا رسول الله فقال ما بين هذين وقتٌ أستمع حفظ
4 - و حدثني يحيى عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ عن عمرة بنت عبد الرحمن عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي الصبح فينصرف النساء متلفعاتٍ بمروطهن ما يعرفن من الغلس أستمع حفظ
5 - - و حدثني عن مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسارٍ وعن بسر بن سعيدٍ وعن الأعرج كلهم يحدثونه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أدرك ركعةً من الصبح قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح ومن أدرك ركعةً من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر أستمع حفظ
7 - تعليق الشيخ على قول المصنف " و حدثني عن مالك عن نافعٍ مولى عبد الله بن عمر أن عمر بن الخطاب كتب إلى عماله إن أهم أمركم عندي الصلاة فمن حفظها وحافظ عليها حفظ دينه ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع ثم كتب أن صلوا الظهر إذا كان الفيء ذراعًا إلى أن يكون ظل أحدكم مثله والعصر والشمس مرتفعةٌ بيضاء نقيةٌ قدر ما يسير الراكب فرسخين أو ثلاثةً قبل غروب الشمس والمغرب إذا غربت الشمس والعشاء إذا غاب الشفق إلى ثلث الليل فمن نام فلا نامت عينه فمن نام فلا نامت عينه فمن نام فلا نامت عينه والصبح والنجوم باديةٌ مشتبكةٌ أستمع حفظ
9 - تعليق الشيخ على قول المصنف " و حدثني عن مالك عن عمه أبي سهيلٍ عن أبيه أن عمر بن الخطاب كتب إلى أبي موسى أن صل الظهر إذا زاغت الشمس والعصر والشمس بيضاء نقيةٌ قبل أن يدخلها صفرةٌ والمغرب إذا غربت الشمس وأخر العشاء ما لم تنم وصل الصبح والنجوم باديةٌ مشتبكةٌ واقرأ فيها بسورتين طويلتين من المفصل أستمع حفظ
10 - و حدثني عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه أن عمر بن الخطاب كتب إلى أبي موسى الأشعري أن صل العصر والشمس بيضاء نقيةٌ قدر ما يسير الراكب ثلاثة فراسخ وأن صل العشاء ما بينك وبين ثلث الليل فإن أخرت فإلى شطر الليل ولا تكن من الغافلين أستمع حفظ
11 - و حدثني عن مالك عن يزيد بن زيادٍ عن عبد الله بن رافعٍ مولى أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنه سأل أبا هريرة عن وقت الصلاة فقال أبو هريرة أنا أخبرك صل الظهر إذا كان ظلك مثلك والعصر إذا كان ظلك مثليك والمغرب إذا غربت الشمس والعشاء ما بينك وبين ثلث الليل وصل الصبح بغبشٍ يعني الغلس أستمع حفظ
12 - و حدثني عن مالك عن إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالكٍ أنه قال كنا نصلي العصر ثم يخرج الإنسان إلى بني عمرو بن عوفٍ فيجدهم يصلون العصر أستمع حفظ
13 - و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن أنس بن مالكٍ أنه قال كنا نصلي العصر ثم يذهب الذاهب إلى قباءٍ فيأتيهم والشمس مرتفعةٌ أستمع حفظ
14 - و حدثني عن مالك عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن القاسم بن محمدٍ أنه قال ما أدركت الناس إلا وهم يصلون الظهر بعشيٍ أستمع حفظ
15 - باب وقت الجمعة - حدثني يحيى عن مالك عن عمه أبي سهيل بن مالكٍ عن أبيه أنه قال كنت أرى طنفسةً لعقيل بن أبي طالبٍ يوم الجمعة تطرح إلى جدار المسجد الغربي فإذا غشي الطنفسة كلها ظل الجدار خرج عمر بن الخطاب وصلى الجمعة قال مالكٌ ثم نرجع بعد صلاة الجمعة فنقيل قائلة الضحاء أستمع حفظ
16 - و حدثني عن مالك عن عمرو بن يحيى المازني عن ابن أبي سليطٍ أن عثمان بن عفان صلى الجمعة بالمدينة وصلى العصر بمللٍ قال مالك وذلك للتهجير وسرعة السير أستمع حفظ
17 - باب من أدرك ركعةً من الصلاة - حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أدرك ركعةً من الصلاة فقد أدرك الصلاة أستمع حفظ
18 - و حدثني عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر بن الخطاب كان يقول إذا فاتتك الركعة فقد فاتتك السجدة أستمع حفظ
19 - و حدثني عن مالك أنه بلغه أن عبد الله بن عمر وزيد بن ثابتٍ كانا يقولان من أدرك الركعة فقد أدرك السجدة أستمع حفظ
20 - و حدثني يحيى عن مالك أنه بلغه أن أبا هريرة كان يقول من أدرك الركعة فقد أدرك السجدة ومن فاته قراءة أم القرآن فقد فاته خيرٌ كثيرٌ أستمع حفظ
23 - تعليق الشيخ على قول المصنف "باب ما جاء في دلوك الشمس وغسق الليل - حدثني يحيى عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر كان يقول دلوك الشمس ميلها أستمع حفظ
24 - و حدثني عن مالك عن داود بن الحصين قال أخبرني مخبرٌ أن عبد الله بن عباسٍ كان يقول دلوك الشمس إذا فاء الفيء وغسق الليل اجتماع الليل وظلمته أستمع حفظ
25 - باب جامع الوقوت - حدثني يحيى عن مالك عن نافعٍ عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر أهله وماله أستمع حفظ
26 - و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ أن عمر بن الخطاب انصرف من صلاة العصر فلقي رجلًا لم يشهد العصر فقال عمر ما حبسك عن صلاة العصر فذكر له الرجل عذرًا فقال عمر طففت قال يحيى قال مالك ويقال لكل شيءٍ وفاءٌ وتطفيفٌ أستمع حفظ
27 - و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ أنه كان يقول إن المصلي ليصلي الصلاة وما فاته وقتها ولما فاته من وقتها أعظم أو أفضل من أهله وماله قال يحيى قال مالك من أدرك الوقت وهو في سفرٍ فأخر الصلاة ساهيًا أو ناسيًا حتى قدم على أهله أنه إن كان قدم على أهله وهو في الوقت فليصل صلاة المقيم وإن كان قد قدم وقد ذهب الوقت فليصل صلاة المسافر لأنه إنما يقضي مثل الذي كان عليه أستمع حفظ
29 - تعليق الشيخ على قول المصنف " قال مالك وهذا الأمر هو الذي أدركت عليه الناس وأهل العلم ببلدنا و قال مالك الشفق الحمرة التي في المغرب فإذا ذهبت الحمرة فقد وجبت صلاة العشاء وخرجت من وقت المغرب أستمع حفظ
30 - و حدثني عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر أغمي عليه فذهب عقله فلم يقض الصلاة قال مالك وذلك فيما نرى والله أعلم أن الوقت قد ذهب فأما من أفاق في الوقت فإنه يصلي أستمع حفظ
32 - تعليق الشيخ على قول المصنف " باب النوم عن الصلاة - حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن سعيد بن المسيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قفل من خيبر أسرى حتى إذا كان من آخر الليل عرس وقال لبلالٍ اكلأ لنا الصبح ونام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وكلأ بلالٌ ما قدر له ثم استند إلى راحلته وهو مقابل الفجر فغلبته عيناه فلم يستيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا بلالٌ ولا أحدٌ من الركب حتى ضربتهم الشمس ففزع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بلالٌ يا رسول الله أخذ بنفسي الذي أخذ بنفسك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقتادوا فبعثوا رواحلهم واقتادوا شيئًا ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بلالًا فأقام الصلاة فصلى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح ثم قال حين قضى الصلاة من نسي الصلاة فليصلها إذا ذكرها فإن الله تبارك وتعالى يقول في كتابه { أقم الصلاة لذكري } أستمع حفظ
33 - و حدثني عن مالك عن زيد بن أسلم أنه قال عرس رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلةً بطريق مكة ووكل بلالًا أن يوقظهم للصلاة فرقد بلالٌ ورقدوا حتى استيقظوا وقد طلعت عليهم الشمس فاستيقظ القوم وقد فزعوا فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يركبوا حتى يخرجوا من ذلك الوادي وقال إن هذا وادٍ به شيطانٌ فركبوا حتى خرجوا من ذلك الوادي ثم أمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينزلوا وأن يتوضئوا وأمر بلالًا أن ينادي بالصلاة أو يقيم فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس ثم انصرف إليهم وقد رأى من فزعهم فقال يا أيها الناس إن الله قبض أرواحنا ولو شاء لردها إلينا في حينٍ غير هذا فإذا رقد أحدكم عن الصلاة أو نسيها ثم فزع إليها فليصلها كما كان يصليها في وقتها ثم التفت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكرٍ فقال إن الشيطان أتى بلالًا وهو قائمٌ يصلي فأضجعه فلم يزل يهدئه كما يهدأ الصبي حتى نام ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بلالًا فأخبر بلالٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل الذي أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكرٍ فقال أبو بكرٍ أشهد أنك رسول الله أستمع حفظ
34 - إذا استيقظ المسلم قبل طلوع الشمس بزمن يسير يكفيه لإدراك وقت الفريضة فهل يبدأ بها أو بالسنة ؟ أستمع حفظ
37 - إذا كان من عادة المسلم صلاة الليل ثم استيقظ بعد طلوع الشمس فهل يبدأ بالورد ثم يصلي الفجر ؟(غير واضح) أستمع حفظ
38 - تعليق الشيخ على قول المصنف " باب النهي عن الصلاة بالهاجرة حدثني يحيى عن مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسارٍ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن شدة الحر من فيح جهنم فإذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة وقال اشتكت النار إلى ربها فقالت يا رب أكل بعضي بعضًا فأذن لها بنفسين في كل عامٍ نفسٍ في الشتاء ونفسٍ في الصيف أستمع حفظ
39 - و حدثنا مالك عن عبد الله بن يزيد مولى الأسود بن سفيان عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وعن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم وذكر أن النار اشتكت إلى ربها فأذن لها في كل عامٍ بنفسين نفسٍ في الشتاء ونفسٍ في الصيف أستمع حفظ
40 - و حدثني عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم أستمع حفظ
41 - باب النهي عن دخول المسجد بريح الثوم وتغطية الفم - حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن سعيد بن المسيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أكل من هذه الشجرة فلا يقرب مساجدنا يؤذينا بريح الثوم أستمع حفظ
42 - و حدثني عن مالك عن عبد الرحمن بن المجبر أنه كان يرى سالم بن عبد الله إذا رأى الإنسان يغطي فاه وهو يصلي جبذ الثوب عن فيه جبذًا شديدًا حتى ينزعه عن فيه أستمع حفظ
43 - تعليق الشيخ على قول المصنف " كتاب الطهارة باب العمل في الوضوء- حدثني يحيى عن مالكٍ عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه، أنه قال لعبد الله بن زيد بن عاصمٍ، وهو جد عمرو بن يحيى المازني، - وكان من أصحاب رسول الله e-: هل تستطيع أن تريني كيف كان رسول الله e يتوضأ؟ فقال عبد الله بن زيد بن عاصمٍ: نعم. فدعا بوضوءٍ، فأفرغ على يده، فغسل يديه مرتين مرتين، ثم تمضمض، واستنثر ثلاثاً، ثم غسل وجهه ثلاثاً، ثم غسل يديه مرتين مرتين، إلى المرفقين، ثم مسح رأسه بيديه، فأقبل بهما وأدبر، بدأ بمقدم رأسه، ثم ذهب بهما إلى قفاه، ثم ردهما، حتى رجع إلى المكان الذي بدأ منه، ثم غسل رجليه. أستمع حفظ
44 - - وحدثني عن مالكٍ، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة؛ أن رسول الله قال: "إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماءً، ثم لينثر؛ ومن استجمر فليوتر". أستمع حفظ
45 - -وحدثني عن مالكٍ، عن ابن شهابٍن عن أبي إدريس الخولاني، عن أبي هريرة؛ أن رسول الله e قال: "من توضأ فليستنثر، ومن استجمر فليوتر". أستمع حفظ
46 - - قال يحيى: سمعت مالكاً يقول، في الرجل يتمضمض ويستنثر من غرفةٍ واحدةٍ: إنه لا بأس بذلك. هذا ما لم يصح سواه في السنة النبوية. أستمع حفظ
47 - وحدثني عن مالكٍ، أنه بلغه، أن عبد الرحمن بن أبي بكرٍ قد دخل على عائشة، زوج النبي ، يوم مات سعد بن أبي وقاصٍ، فدعا بوضوءٍ، فقالت له عائشة:يا عبد الرحمن! أسبغ الوضوء، فإني سمعت رسول الله e يقول: "ويلٌ للأعقاب من النار". أستمع حفظ
48 - - وحدثني عن مالكٍ، عن يحيى بن محمد بن طحلاء، عن عثمان بن عبد الرحمن؛ أن أباه حدثه، أنه سمع عمر بن الخطاب يتوضأ بالماء لما تحت إزاره. أستمع حفظ
51 - -قال يحيى: سئل مالكٌ عن رجلٍ توضأ فنسي، فغسل وجهه قبل أن يتمضمض، أو غسل ذراعيه قبل أن يغسل وجهه، فقال: أما الذي غسل وجهه قبل أن يتمضمض، فليمضمض و لا يعد غسل وجهه. وأما الذي غسل ذراعيه قبل وجهه، فليغسل وجهه ثم ليعد غسل ذراعيه، حتى يكون غسلهما بعد وجهه، إذا كان ذلك في مكانه، أو بحضرة ذلك. أستمع حفظ
52 - -قال يحيى: وسئل مالكٌ عن رجلٍ نسي أن يتمضمض ويستنثر حتى صلى. قال: ليس عليه أن يعيد صلاته. وليمضمض ويستنثر ما يستقبل، إن كان يريد أن يصلي. أستمع حفظ
56 - من دخل عليه الوقت وهو في سفر وليس لديه ماء فهل ينتظر حتى يجد الماء ولو في آخر الوقت ويصلي أم يتيمم ويصلي ؟ أستمع حفظ
57 - تعليق الشيخ على قول المصنف " ( باب وضوء النائم إذا قام إلى الصلاة9- حدثني يحيى عن مالكٍ، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة؛ أن رسول الله e قال: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يده قبل أن يدخلها في وضوئه، فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده" أستمع حفظ
58 - -وحدثني عن مالكٍ، عن زيد بن أسلم؛ أن عمر بن الخطاب قال: إذا نام أحدكم مضطجعاً فليتوضأ. وحدثني عن مالكٍ، عن زيد بن أسلم؛ أن تفسير هذه الآية - ]يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤسكم وأرجلكم إلى الكعبين [ - أن ذلك إذا قمتم من المضاجع، يعني النوم. أستمع حفظ
59 - 1-قال يحيى؛ قال مالكٌ: الأمر عندنا أنه لا يتوضأ من رعافٍ، ولا من دمٍ، ولا من قيحٍ يسيل من الجسد، ولا يتوضأ إلا من حدثٍ يخرج من ذكرٍ، أو دبرٍ؛ أو نومٍ. أستمع حفظ
63 - تعليق الشيخ على قول المصنف " و حدثني عن مالك عن نافعٍ أن ابن عمر كان ينام جالسًا ثم يصلي ولا يتوضأ أستمع حفظ
64 - باب الطهور للوضوء -حدثني يحيى عن مالكٍ، عن صفوان بن سليمٍ، عن سعيدٍ ابن سلمة، من آل بني الأزرق، عن المغيرة بن أبي بردة، وهو من بني عبد الدار. أنه سمع أبا هريرة يقول: جاء رجلٌ إلى رسول الله e، فقال: يا رسول الله! إنا نركب البحر، ونحمل معنا القليل من الماء، فإن توضأنا به عطشنا، أفنتوضأ به؟ فقال رسول الله "هو الطهور ماؤه، الحل ميتته" أستمع حفظ
65 - و حدثني عن مالك عن إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة عن حميدة بنت عبيد بن رفاعة عن خالتها كبشة بنت كعب بن مالكٍ وكانت تحت ابن أبي قتادة الأنصاري أنها أخبرتها أن أبا قتادة دخل عليها فسكبت له وضوءًا فجاءت هرةٌ لتشرب منه فأصغى لها الإناء حتى شربت قالت كبشة فرآني أنظر إليه فقال أتعجبين يا ابنة أخي قالت فقلت نعم فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنها ليست بنجسٍ إنما هي من الطوافين عليكم أو الطوافات قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسةٌ أستمع حفظ
66 - - وحدثني عن مالكٍ، عن يحيى بن سعيدٍ، عن محمد بن إبراهيم ابن الحارث التيمي، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطبٍ؛ أن عمر بن الخطاب خرج في ركبٍ، فيهم عمرو بن العاص، حتى وردوا حوضًا. فقال عمرو بن العاص لصاحب الحوض: يا صاحب الحوض! هل ترد حوضك السباع؟ فقال عمر بن الخطاب: "يا صاحب الحوض! لا تخبرنا، فإنا نرد على السباع، وترد علينا". أستمع حفظ
67 - - وحدثني عن مالكٍ، عن نافعٍ؛ أن عبد الله بن عمر كان يقول: إن كان الرجال والنساء في زمان رسول الله e، ليتوضؤون جميعًا. أستمع حفظ
68 - باب ما لا يجب منه الوضوء -حدثني يحيى عن مالكٍ، عن محمد بن عمارة، عن محمد بن إبراهيم، عن أم ولدٍ لإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوفٍ؛ أنها سألت أم سلمة، زوج النبي e، فقالت: إني امرأةٌ أطيل ذيلي، وأمشي في المكان القذر. قالت أم سلمة: قال رسول الله : "يطهره ما بعده". أستمع حفظ
69 - - وحدثني عن مالكٍ، أنه رأى ربيعة بن عبد الرحمن يقلس مرارًا، وهو في المسجد؛ فلا ينصرف، ولا يتوضأ، حتى يصلي. قال يحيى: وسئل مالكٌ عن رجلٍ قلس طعامًا، هل عليه وضوءٌ؟ فقال: ليس عليه وضوءٌ.وليتمضمض من ذلك، وليغسل فاه. أستمع حفظ
71 - - وحدثني عن مالكٍ، عن نافعٍ؛ أن عبد الله بن عمر حنط ابنًا لسعيد بن زيدٍ، وحمله ثم دخل المسجد، فصلى ولم يتوضأ. قال يحي : وسئل مالكٌ، هل في القيء وضوٌ؟ قال: لا. ولكن، ليتمضمض من ذلك، وليغسل فاه، وليس عليه وضوءٌ. أستمع حفظ
74 - تعليق الشيخ على قول المصنف " -حدثني يحيى عن مالكٍ، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسارٍ، عن عبد الله بن عباسٍ؛ أن رسول الله أكل كتف شاةٍ، ثم صلى ولم يتوضأ. أستمع حفظ
75 - - وحدثني عن مالكٍ، عن يحيى بن سعيدٍ، عن بشير بن يسارٍ، مولى بني حارثة، عن سويد بن النعمان؛ أنه أخبره أنه خرج مع رسول الله ، عام خيبر. حتى إذا كانوا بالصهباء وهي من أدنى خيبر، نزل رسول الله ، فصلى العصر. ثم دعا بالأزواد، فلم يؤت إلا بالسويق، فأمر به فثرى. فأكل رسول الله e، وأكلنا. ثم قام إلى المغرب فمضمضنا. ثم صلى ولم يتوضأ. أستمع حفظ
76 - - حدثني عن مالكٍ، عن محمد بن المنكدر، وعن صفوان بن سليمٍ؛ أنهما أخبراه عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن ربيعة بن عبدالله بن الهدير؛ أنه تعشى مع عمر ابن الخطاب، ثم صلى ولم يتوضأ. أستمع حفظ
77 - - وحدثني عن مالكٍ، عن ضمرة بن سعيدٍ المازني، عن أبان بن عثمان؛ أن عثمان بن عفان أكل خبزاً ولحماً، ثم مضمض، وغسل يديه، ومسح بهما وجهه، ثم صل ولم يتوضأ. وحدثني عنٍ مالكٍ؛ أنه بلغه أن علي بن أبي طالبٍ وعبدالله بن عباسٍ، كانا لا يتوضآن مما مست النار. أستمع حفظ
78 - وحدثني عن مالكٍ، عن يحيى بن سعيدٍ؛ أنه سأل عبدالله بن عامر بن ربيعة عن الرجل يتوضأ للصلاة، ثم يصيب طعاماً قد مسته النار، أيتوضأ؟ قال: رأيت أبي يفعل ذلك و لا يتوضأ. أستمع حفظ
79 - وحدثني يحيى عن مالكٍ، عن أبي نعيمٍ وهب بن كيسان؛ أنه سمع جابر بن عبدالله الأنصاري؛ يقول: رأيت أبا بكرٍ الصديق، أكل لحماً ثم صلى ولم يتوضأ. أستمع حفظ
80 - وحدثني عن مالكٍ عن محمد بن المنكدر؛ أن رسول الله ، دعى لطعامٍ، فقرب إليه خبزٌ ولحمٌ، فأكل منه، ثم توضأ وصلى. ثم أتى بفضل ذلك الطعام، فأكل مٍنه ثم صلى ولم يتوضأ. أستمع حفظ
81 - - وحدثني عن مالكٍ، عن موسى بن عقبة، عن عبد الرحمان بن يزيد الأنصاري؛ أن أنس بن مالكٍ قدم من العراق، فدخل عليه أبو طلحة وأبي بن كعب، فقرب لهما طعاماً قد مسته النار، فأكلوا منه. فقام أنسٌ فتوضأ. فقال أبو طلحة وأبي بن كعبٍ؛: ما هذا يا أنس؟ أعراقيةٌ؟ ليتنى لم أفعل. وقام أبو طلحة و أبي بن كعبٍ، فصليا ولم يتوضآ. أستمع حفظ
82 - تعليق الشيخ على قول المصنف " باب جامع الوضوء -حدثني يحيى عن مالكٍ، عن هشام بن عروة، عن أبيه؛ أن رسول الله سئل عن الإستطابة؛ فقال: "أو لا يجد أحدكم ثلاثة أحجارٍ؟". أستمع حفظ
83 - وحدثني عن مالكٍ، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة؛ أن رسول الله خرج إلى المقبرة، فقال: "السلام عليكم دار قومٍ مؤمنين، وإنا، إن شاء الله، بكمء لاحقون. وددت أني قد رأيت إخواننا". فقالو: يا رسول الله! ألسنا بإخوانك؟ قال: "بل أنتم أصحابي. وإخواننا الذين لم يأتوا بعد.وأنا فرطهم على الحوض". فقالوا: يا رسول الله! كيف تعرف من يأ تي بعدك من أمتك؟ قال: "أرأيت لو كان لرجلٍ خيلٌ غرٌ محجلةٌ، في خيلٍ دهمٍ بهمٍ، ألا يعرف خيله؟". قالوا: بلى، يا رسول الله! قال: "فإنهم يأ تون يوم القيامة، غرًا محجلين، من الوضوء. وأنا فرطهم على الحوض. فلا يذادن رجالٌ عن حوضى، كما يذاد ال بعيرٌ الضال، أناديهم: ألا هلم! ألا هلم! ألا هلم! فيقال: إنهم قد بدلوا بعدك. فأقول: فسحقاً. فسحقاً. فسحقاً". أستمع حفظ
84 - و حدثني عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن حمران مولى عثمان بن عفان أن عثمان بن عفان جلس على المقاعد فجاء المؤذن فآذنه بصلاة العصر فدعا بماءٍ فتوضأ ثم قال والله لأحدثنكم حديثًا لولا أنه في كتاب الله ما حدثتكموه ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من امرئٍ يتوضأ فيحسن وضوءه ثم يصلي الصلاة إلا غفر له ما بينه وبين الصلاة الأخرى حتى يصليها قال يحيى قال مالك أراه يريد هذه الآية { أقم الصلاة طرفي النهار وزلفًا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين } أستمع حفظ
85 - و حدثني عن مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسارٍ عن عبد الله الصنابحي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا توضأ العبد المؤمن فتمضمض خرجت الخطايا من فيه وإذا استنثر خرجت الخطايا من أنفه فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتى تخرج من تحت أشفار عينيه فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من تحت أظفار يديه فإذا مسح برأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من أذنيه فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من تحت أظفار رجليه قال ثم كان مشيه إلى المسجد وصلاته نافلةً له أستمع حفظ
86 - وحدثني عن مالكٍ، عن سهيل بن أبي صالحٍ، عن أبيه، عن أبي هريرة؛ أن رسول الله قال: "إذا توضأ العبد المسلم (أو المؤمن) فغسل وجهه، خرجت من وجهه كل خطيئةٍ نظر إليها بعينيه مع الماء (أو مع آخر قطر الماء). فإذا غسل يديه، خرجت من يديه كل خطيئةٍ بطشتها يداه مع الماء (أو مع آخر قطر الماء). فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئةٍ مشتها رجلاه مع الماء (أو مع آخر قطر الـماء). حتى يخرج نقيًا من الذنوب". أستمع حفظ
87 - وحدثني عن مالكٍ، عن إسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة، عن أنس بن مالكٍ؛ أنه قال: رأيت رسول الله e، وحانت صلاة العصر، فالتمس الناس وضوءًا فلم يجدوه. فأتى رسول الله e بوضوءٍ في إناءٍ. فوضع رسول الله e في ذلك الإناء يده. ثم أمر الناس يتوضؤون منه. قال أنسٌ: فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه. فتوضأ الناس حتى توضئوا من عند آخرهم. أستمع حفظ
88 - - وحدثني عن مالكٍ، عن نعيم بن عبدالله المدني الممجمر؛ أًنه سمع أبا هريرة يقول: "من توضأ فأحسن وضوءه، ثم خرج عامداً إلى الصلاةٍ مادام يعمد إلى الصلاة. وإنه يكتت له بإحدى خطوتيه حسنةٌ، ويمحى عنه بالأخرى سيئة"ٌ. فإذا سمع أحدكم الإقامة فلا يسع. فإن أعظمكم أجراً أبعدكم دارًا. قالوا: لم يا أبا هريرة؟ قال: "من أجل كثرة الخطا". أستمع حفظ
91 - تعليق الشيخ على قول المصنف "- وحدثني عن مالكٍ، عن يحيى بن سعيدٍ؛ أنه سمع سعيد بن المسيب يسأل عن الوضوء من الغائط بالماء. فقال سعيدٌ إنما ذلك وضوء النساء. أستمع حفظ
92 - وحدثني عن مالكٍ، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة؛ أن رسول الله قال: "إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مراتٍ". أستمع حفظ
93 - وحدثني عن مالكٍ؛ أنه بلغه أن رسول الله ، قال: "استقيمو ولن تحصوا. واعملوا، وخير أعمالكم الصلاة. ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمنٌ". أستمع حفظ
94 - تعليق الشيخ على قول المصنف " ما جاء في المسح بالرأس والأذنين- حدثني يحيى عن مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر كان يأخذ الماء بأصبعيه لأذنيه. أستمع حفظ
95 - - وحدثني يحيى عن مالك أنه بلغه أن جابر بن عبد الله الأنصاري، سئل عن المسح على العمامة، فقال: لا حتى يمسح الشعر بالماء. أستمع حفظ
97 - - وحدثني عن مالك، عن هشام بن عروة، أن أبا عروة ابن الزبير كان ينزع العمامة، ويمسح رأسه بالماء. أستمع حفظ
98 - - وحدثني عن مالك عن نافع أنه رأى صفية بنت أبي عبيدٍ امرأة عبد الله ابن عمر، تنزع جمارها، وتمسح على رأسها بالماء، ونافع يومئذ صغيرٌ. وسئل مالك عن المسح على العمامة والخمار، فقال: لا ينبغي أن يمسح الرجل ولا المرأة على عمامةٍ ولا خمارٍ، وليمسحا على رؤوسهما. وسئل مالك عن رجل توضأ، فنسي أن يمسح على رأسه، حتى جف وضوءه؟قال: أرى أن يمسح برأسه، وإن كان قد صلى، أن يعيد الصلاة. أستمع حفظ