2 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب طهر الحائض حدثني يحيى عن مالك عن علقمة بن أبي علقمة عن أمه مولاة عائشة أم المؤمنين أنها قالت كان النساء يبعثن إلى عائشة أم المؤمنين الدرجة فيها الكرسف فيه الصفرة من دم الحيضة يسألنها عن الصلاة فتقول لهن لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء تريد بذلك الطهر من الحيضة أستمع حفظ
3 - و حدثني عن مالك عن عبد الله بن أبي بكرٍ عن عمته عن ابنة زيد بن ثابتٍ أنه بلغها أن نساءً كن يدعون بالمصابيح من جوف الليل ينظرن إلى الطهر فكانت تعيب ذلك عليهن وتقول ما كان النساء يصنعن هذا و سئل مالك عن الحائض تطهر فلا تجد ماءً هل تتيمم قال نعم لتتيمم فإن مثلها مثل الجنب إذا لم يجد ماءً تيمم أستمع حفظ
5 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب جامع الحيضة حدثني يحيى عن مالك أنه بلغه أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت في المرأة الحامل ترى الدم أنها تدع الصلاة- أستمع حفظ
6 - و حدثني عن مالك أنه سأل ابن شهابٍ عن المرأة الحامل ترى الدم قال تكف عن الصلاة قال يحيى قال مالك وذلك الأمر عندنا أستمع حفظ
7 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت كنت أرجل رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا حائضٌ أستمع حفظ
8 - و حدثني عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن فاطمة بنت المنذر بن الزبير عن أسماء بنت أبي بكرٍ الصديق أنها قالت سألت امرأةٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت أرأيت إحدانا إذا أصاب ثوبها الدم من الحيضة كيف تصنع فيه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصاب ثوب إحداكن الدم من الحيضة فلتقرصه ثم لتنضحه بالماء ثم لتصل فيه أستمع حفظ
11 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب المستحاضة - حدثني يحيى عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت قالت فاطمة بنت أبي حبيشٍ يا رسول الله إني لا أطهر أفأدع الصلاة فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما ذلك عرقٌ وليست بالحيضة فإذا أقبلت الحيضة فاتركي الصلاة فإذا ذهب قدرها فاغسلي الدم عنك وصلي أستمع حفظ
12 - و حدثني عن مالك عن نافعٍ عن سليمان بن يسارٍ عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن امرأةً كانت تهراق الدماء في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتت لها أم سلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لتنظر إلى عدد الليالي والأيام التي كانت تحيضهن من الشهر قبل أن يصيبها الذي أصابها فلتترك الصلاة قدر ذلك من الشهر فإذا خلفت ذلك فلتغتسل ثم لتستثفر بثوبٍ ثم لتصلي أستمع حفظ
16 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن زينب بنت أبي سلمة أنها رأت زينب بنت جحشٍ التي كانت تحت عبد الرحمن بن عوفٍوكانت تستحاض فكانت تغتسل وتصلي أستمع حفظ
17 - و حدثني عن مالك عن سميٍ مولى أبي بكر بن عبد الرحمن أن القعقاع بن حكيمٍ وزيد بن أسلم أرسلاه إلى سعيد بن المسيب يسأله كيف تغتسل المستحاضة فقال تغتسل من طهرٍ إلى طهرٍ وتتوضأ لكل صلاةٍ فإن غلبها الدم استثفرت أستمع حفظ
18 - و حدثني عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه أنه قال ليس على المستحاضة إلا أن تغتسل غسلًا واحدًا ثم تتوضأ بعد ذلك لكل صلاةٍ قال يحيى قال مالك الأمر عندنا أن المستحاضة إذا صلت أن لزوجها أن يصيبها وكذلك النفساء إذا بلغت أقصى ما يمسك النساء الدم فإن رأت الدم بعد ذلك فإنه يصيبها زوجها وإنما هي بمنزلة المستحاضة أستمع حفظ
21 - قال يحيى قال مالك الأمر عندنا في المستحاضة على حديث هشام بن عروة عن أبيه وهو أحب ما سمعت إلي في ذلك أستمع حفظ
23 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب ما جاء في بول الصبي حدثني يحيى عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بصبيٍ فبال على ثوبه فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بماءٍ فأتبعه إياه أستمع حفظ
24 - و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعودٍ عن أم قيسٍ بنت محصنٍ أنها أتت بابنٍ لها صغيرٍ لم يأكل الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجلسه في حجره فبال على ثوبه فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بماءٍ فنضحه ولم يغسله أستمع حفظ
25 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب ما جاء في البول قائمًا وغيره - حدثني يحيى عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ أنه قال دخل أعرابيٌ المسجد فكشف عن فرجه ليبول فصاح الناس به حتى علا الصوت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اتركوه فتركوه فبال ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذنوبٍ من ماءٍ فصب على ذلك المكان أستمع حفظ
27 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن عبد الله بن دينارٍ أنه قال رأيت عبد الله بن عمر يبول قائمًا قال يحيى و سئل مالك عن غسل الفرج من البول والغائط هل جاء فيه أثرٌ فقال بلغني أن بعض من مضى كانوا يتوضئون من الغائط وأنا أحب أن أغسل الفرج من البول أستمع حفظ
31 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب ما جاء في السواك- حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن ابن السباقأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في جمعةٍ من الجمع يا معشر المسلمين إن هذا يومٌ جعله الله عيدًا فاغتسلوا ومن كان عنده طيبٌ فلا يضره أن يمس منه وعليكم بالسواك أستمع حفظ
33 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك أستمع حفظ
34 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن حميد بن عبد الرحمن بن عوفٍ عن أبي هريرة أنه قال لولا أن يشق على أمته لأمرهم بالسواك مع كل وضوءٍ أستمع حفظ
35 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب ما جاء في النداء للصلاة- حدثني يحيى عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ أنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أراد أن يتخذ خشبتين يضرب بهما ليجتمع الناس للصلاة فأري عبد الله بن زيدٍ الأنصاري ثم من بني الحارث بن الخزرج خشبتين في النوم فقال إن هاتين لنحوٌ مما يريد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل ألا تؤذنون للصلاة فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين استيقظ فذكر له ذلك فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأذان أستمع حفظ
36 - و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي سعيدٍ الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن أستمع حفظ
38 - تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن سميٍ مولى أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي صالحٍ السمان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوًا أستمع حفظ
39 - و حدثني عن مالك عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب عن أبيه وإسحق بن عبد الله أنهما أخبراه أنهما سمعا أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ثوب بالصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون وأتوها وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا فإن أحدكم في صلاةٍ ما كان يعمد إلى الصلاة أستمع حفظ
44 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة الأنصاري ثم المازني عن أبيه أنه أخبره أن أبا سعيدٍ الخدري قال له إني أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جنٌ ولا إنسٌ ولا شيءٌ إلا شهد له يوم القيامة قال أبو سعيدٍ سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم أستمع حفظ
45 - و حدثني عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان له ضراطٌ حتى لا يسمع النداء فإذا قضي النداء أقبل حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر حتى إذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا اذكر كذا لما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل إن يدري كم صلى أستمع حفظ
50 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن أبي حازم بن دينارٍ عن سهل بن سعدٍ الساعدي أنه قال ساعتان يفتح لهما أبواب السماء وقل داعٍ ترد عليه دعوته حضرة النداء للصلاة والصف في سبيل الله و سئل مالك عن النداء يوم الجمعة هل يكون قبل أن يحل الوقت فقال لا يكون إلا بعد أن تزول الشمس و سئل مالك عن تثنية الأذان والإقامة ومتى يجب القيام على الناس حين تقام الصلاة فقال لم يبلغني في النداء والإقامة إلا ما أدركت الناس عليه فأما الإقامة فإنها لا تثنى وذلك الذي لم يزل عليه أهل العلم ببلدنا وأما قيام الناس حين تقام الصلاة فإني لم أسمع في ذلك بحدٍ يقام له إلا أني أرى ذلك على قدر طاقة الناس فإن منهم الثقيل والخفيف ولا يستطيعون أن يكونوا كرجلٍ واحدٍ أستمع حفظ
53 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و سئل مالك عن قومٍ حضورٍ أرادوا أن يجمعوا المكتوبة فأرادوا أن يقيموا ولا يؤذنوا قال مالك ذلك مجزئٌ عنهم وإنما يجب النداء في مساجد الجماعات التي تجمع فيها الصلاة أستمع حفظ
54 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و سئل مالك عن تسليم المؤذن على الإمام ودعائه إياه للصلاة ومن أول من سلم عليه فقال لم يبلغني أن التسليم كان في الزمان الأول أستمع حفظ
56 - في بعض البلاد الإسلامية يجعلون قبل الجمعة رجل يقرأالقرآن حتى يتعلم الناس كيفية القراءة ؟ فما رأيكم ؟ أستمع حفظ
58 - تعليق الشيخ على قول المصنف"قال يحيى و سئل مالك عن مؤذنٍ أذن لقومٍ ثم انتظر هل يأتيه أحدٌ فلم يأته أحدٌ فأقام الصلاة وصلى وحده ثم جاء الناس بعد أن فرغ أيعيد الصلاة معهم قال لا يعيد الصلاة ومن جاء بعد انصرافه فليصل لنفسه وحده قال يحيى و سئل مالك عن مؤذنٍ أذن لقومٍ ثم تنفل فأرادوا أن يصلوا بإقامة غيره فقال لا بأس بذلك إقامته وإقامة غيره سواءٌقال يحيى قال مالك لم تزل الصبح ينادى لها قبل الفجر فأما غيرها من الصلوات فإنا لم نرها ينادى لها إلا بعد أن يحل وقتها أستمع حفظ
61 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك أنه بلغه أن المؤذن جاء إلى عمر بن الخطاب يؤذنه لصلاة الصبح فوجده نائمًا فقال الصلاة خيرٌ من النوم فأمره عمر أن يجعلها في نداء الصبح أستمع حفظ
62 - و حدثني يحيى عن مالك عن عمه أبي سهيل بن مالكٍ عن أبيه أنه قال ما أعرف شيئًا مما أدركت عليه الناس إلا النداء بالصلاة أستمع حفظ
64 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر سمع الإقامة وهو بالبقيع فأسرع المشي إلى المسجد أستمع حفظ
69 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب النداء في السفر وعلى غير وضوءٍ حدثني يحيى عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر أذن بالصلاة في ليلةٍ ذات بردٍ وريحٍ فقال ألا صلوا في الرحال ثم قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر المؤذن إذا كانت ليلةٌ باردةٌ ذات مطرٍ يقول ألا صلوا في الرحال أستمع حفظ
70 - و حدثني عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر كان لا يزيد على الإقامة في السفر إلا في الصبح فإنه كان ينادي فيها ويقيم وكان يقول إنما الأذان للإمام الذي يجتمع الناس إليه أستمع حفظ
71 - و حدثني يحيى عن مالك عن هشام بن عروة أن أباه قال له إذا كنت في سفرٍ فإن شئت أن تؤذن وتقيم فعلت وإن شئت فأقم ولا تؤذن قال يحيى سمعت قوله تعالى يقول لا بأس أن يؤذن الرجل وهو راكبٌ أستمع حفظ
73 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ عن سعيد بن المسيب أنه كان يقول من صلى بأرضٍ فلاةٍ صلى عن يمينه ملكٌ وعن شماله ملكٌ فإذا أذن وأقام الصلاة أو أقام صلى وراءه من الملائكة أمثال الجبال أستمع حفظ
76 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب قدر السحور من النداء حدثني يحيى عن مالك عن عبد الله بن دينارٍ عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن بلالًا ينادي بليلٍ فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتومٍ أستمع حفظ
77 - و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن سالم بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن بلالًا ينادي بليلٍ فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتومٍ قال وكان ابن أم مكتومٍ رجلًا أعمى لا ينادي حتى يقال له أصبحت أصبحت أستمع حفظ
78 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب افتتاح الصلاة - حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن سالم بن عبد الله عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا افتتح الصلاة رفع يديه حذو منكبيه وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما كذلك أيضًا وقال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد وكان لا يفعل ذلك في السجود أستمع حفظ
79 - و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن علي بن حسين بن علي بن أبي طالبٍ أنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في الصلاة كلما خفض ورفع فلم تزل تلك صلاته حتى لقي الله أستمع حفظ
80 - و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ عن سليمان بن يسارٍ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في الصلاة أستمع حفظ
81 - و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوفٍ أن أبا هريرة كان يصلي لهم فيكبر كلما خفض ورفع فإذا انصرف قال والله إني لأشبهكم بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم أستمع حفظ
82 - و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر كان يكبر في الصلاة كلما خفض ورفع أستمع حفظ
83 - و حدثني يحيى عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر كان إذا افتتح الصلاة رفع يديه حذو منكبيه وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما دون ذلك أستمع حفظ
84 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن أبي نعيمٍ وهب بن كيسان عن جابر بن عبد الله أنه كان يعلمهم التكبير في الصلاة قال فكان يأمرنا أن نكبر كلما خفضنا ورفعنا أستمع حفظ
85 - و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ أنه كان يقول إذا أدرك الرجل الركعة فكبر تكبيرةً واحدةً أجزأت عنه تلك التكبيرة قال مالك وذلك إذا نوى بتلك التكبيرة افتتاح الصلاة و سئل مالك عن رجلٍ دخل مع الإمام فنسي تكبيرة الافتتاح وتكبيرة الركوع حتى صلى ركعةً ثم ذكر أنه لم يكن كبر تكبيرة الافتتاح ولا عند الركوع وكبر في الركعة الثانية قال يبتدئ صلاته أحب إلي ولو سها مع الإمام عن تكبيرة الافتتاح وكبر في الركوع الأول رأيت ذلك مجزيًا عنه إذا نوى بها تكبيرة الافتتاح قال مالك في الذي يصلي لنفسه فنسي تكبيرة الافتتاح إنه يستأنف صلاته و قال مالك في إمامٍ ينسى تكبيرة الافتتاح حتى يفرغ من صلاته قال أرى أن يعيد ويعيد من خلفه الصلاة وإن كان من خلفه قد كبروا فإنهم يعيدون أستمع حفظ
87 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب القراءة في المغرب والعشاء- حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن محمد بن جبير بن مطعمٍ عن أبيه أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ بالطور في المغرب أستمع حفظ
88 - و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعودٍ عن عبد الله بن عباسٍ أن أم الفضل بنت الحارث سمعته وهو يقرأ والمرسلات عرفًا فقالت له يا بني لقد ذكرتني بقراءتك هذه السورة إنها لآخر ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بها في المغرب أستمع حفظ
90 - ما حكم وضع إعلان ليعلم الناس أن الإمام سيقرأغدا بالسورة الفلانية إذا خاف المشقة عليهم ؟ أستمع حفظ
91 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن أبي عبيدٍ مولى سليمان بن عبد الملك عن عبادة بن نسيٍ عن قيس بن الحارث عن أبي عبد الله الصنابحي قال قدمت المدينة في خلافة أبي بكرٍ الصديق فصليت وراءه المغرب فقرأ في الركعتين الأوليين بأم القرآن وسورةٍ سورةٍ من قصار المفصل ثم قام في الثالثة فدنوت منه حتى إن ثيابي لتكاد أن تمس ثيابه فسمعته قرأ بأم القرآن وبهذه الآية { ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً إنك أنت الوهاب } أستمع حفظ
93 - تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر كان إذا صلى وحده يقرأ في الأربع جميعًا في كل ركعةٍ بأم القرآن وسورةٍ من القرآن وكان يقرأ أحيانًا بالسورتين والثلاث في الركعة الواحدة من صلاة الفريضة ويقرأ في الركعتين من المغرب كذلك بأم القرآن وسورةٍ سورةٍ أستمع حفظ