1 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب العمل في القراءة - حدثني يحيى عن مالك عن نافعٍ عن إبراهيم بن عبد الله بن حنينٍ عن أبيه عن علي بن أبي طالبٍ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس القسي وعن تختم الذهب وعن قراءة القرآن في الركوع أستمع حفظ
2 - و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عن أبي حازمٍ التمار عن البياضي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على الناس وهم يصلون وقد علت أصواتهم بالقراءة فقال إن المصلي يناجي ربه فلينظر بما يناجيه به ولا يجهر بعضكم على بعضٍ بالقرآن أستمع حفظ
7 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن حميدٍ الطويل عن أنس بن مالكٍ أنه قال قمت وراء أبي بكرٍ وعمر وعثمان فكلهم كان لا يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم إذا افتتح الصلاة أستمع حفظ
8 - و حدثني عن مالك عن عمه أبي سهيل بن مالكٍ عن أبيه أنه قال كنا نسمع قراءة عمر بن الخطاب عند دار أبي جهمٍ بالبلاط أستمع حفظ
9 - و حدثني عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر كان إذا فاته شيءٌ من الصلاة مع الإمام فيما جهر فيه الإمام بالقراءة أنه إذا سلم الإمام قام عبد الله بن عمر فقرأ لنفسه فيما يقضي وجهر أستمع حفظ
10 - و حدثني عن مالك عن يزيد بن رومان أنه قال كنت أؤصل إلى جانب نافع بن جبير بن مطعمٍ فيغمزني فأفتح عليه ونحن نصلي أستمع حفظ
12 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب القراءة في الصبح - حدثني يحيى عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه أن أبا بكرٍ الصديق صلى الصبح فقرأ فيها سورة البقرة في الركعتين كلتيهما أستمع حفظ
18 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه أنه سمع عبد الله بن عامر بن ربيعة يقول صلينا وراء عمر بن الخطاب الصبح فقرأ فيها بسورة يوسف وسورة الحج قراءةً بطيئةً فقلت والله إذًا لقد كان يقوم حين يطلع الفجر قال أجل أستمع حفظ
19 - و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ وربيعة بن أبي عبد الرحمن عن القاسم بن محمدٍ أن الفرافصة بن عميرٍ الحنفي قال ما أخذت سورة يوسف إلا من قراءة عثمان بن عفان إياها في الصبح من كثرة ما كان يرددها لنا أستمع حفظ
20 - و حدثني عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر كان يقرأ في الصبح في السفر بالعشر السور الأول من المفصل في كل ركعةٍ بأم القرآن أستمع حفظ
21 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب ما جاء في أم القرآن - حدثني يحيى عن مالك عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب أن أبا سعيدٍ مولى عامر بن كريزٍ أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نادى أبي بن كعبٍ وهو يصلي فلما فرغ من صلاته لحقه فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على يده وهو يريد أن يخرج من باب المسجد فقال إني لأرجو أن لا تخرج من المسجد حتى تعلم سورةً ما أنزل الله في التوراة ولا في الإنجيل ولا في القرآن مثلها قال أبيٌ فجعلت أبطئ في المشي رجاء ذلك ثم قلت يا رسول الله السورة التي وعدتني قال كيف تقرأ إذا افتتحت الصلاة قال فقرأت الحمد لله رب العالمين حتى أتيت على آخرها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هي هذه السورة وهي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أعطيت أستمع حفظ
22 - و حدثني عن مالك عن أبي نعيمٍ وهب بن كيسان أنه سمع جابر بن عبد الله يقول من صلى ركعةً لم يقرأ فيها بأم القرآن فلم يصل إلا وراء الإمام أستمع حفظ
23 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب القراءة خلف الإمام فيما لا يجهر فيه بالقراءة - حدثني يحيى عن مالك عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب أنه سمع أبا السائب مولى هشام بن زهرة يقول سمعت أبا هريرة يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من صلى صلاةً لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداجٌ هي خداجٌ هي خداجٌ غير تمامٍ قال فقلت يا أبا هريرة إني أحيانًا أكون وراء الإمام قال فغمز ذراعي ثم قال اقرأ بها في نفسك يا فارسي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله تبارك وتعالى قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرءوا يقول العبد{ الحمد لله رب العالمين } يقول الله تبارك وتعالى حمدني عبدي ويقول العبد { الرحمن الرحيم } يقول الله أثنى علي عبدي ويقول العبد { مالك يوم الدين } يقول الله مجدني عبدي يقول العبد { إياك نعبد وإياك نستعين } فهذه الآية بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل يقول العبد { اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين } فهؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل أستمع حفظ
24 - تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه أنه كان يقرأ خلف الإمام فيما لا يجهر فيه الإمام بالقراءة أستمع حفظ
25 - و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ وعن ربيعة بن أبي عبد الرحمن أن القاسم بن محمدٍ كان يقرأ خلف الإمام فيما لا يجهر فيه الإمام بالقراءة أستمع حفظ
26 - و حدثني عن مالك عن يزيد بن رومان أن نافع بن جبير بن مطعمٍ كان يقرأ خلف الإمام فيما لا يجهر فيه بالقراءة قال مالك وذلك أحب ما سمعت إلي في ذلك أستمع حفظ
32 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب ترك القراءة خلف الإمام فيما جهر فيه - حدثني يحيى عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمركان إذا سئل هل يقرأ أحدٌ خلف الإمام قال إذا صلى أحدكم خلف الإمام فحسبه قراءة الإمام وإذا صلى وحده فليقرأ قال وكان عبد الله بن عمر لا يقرأ خلف الإمام قال يحيى سمعت قوله تعالى يقول الأمر عندنا أن يقرأ الرجل وراء الإمام فيما لا يجهر فيه الإمام بالقراءة ويترك القراءة فيما يجهر فيه الإمام بالقراءة أستمع حفظ
33 - و حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن ابن أكيمة الليثي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف من صلاةٍ جهر فيها بالقراءة فقال هل قرأ معي منكم أحدٌ آنفًا فقال رجلٌ نعم أنا يا رسول الله قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أقول ما لي أنازع القرآن فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما جهر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقراءة حين سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم أستمع حفظ
35 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب ما جاء في التأمين خلف الإمام - حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن أنهما أخبراه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه قال ابن شهابٍ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول آمين أستمع حفظ
36 - و حدثني عن مالك عن سميٍ مولى أبي بكرٍ عن أبي صالحٍ السمان عن أبي هريرةأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا قال الإمام { غير المغضوب عليهم ولا الضالين } فقولوا آمين فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه أستمع حفظ
40 - تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا قال أحدكم آمين وقالت الملائكة في السماء آمين فوافقت إحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه أستمع حفظ
41 - و حدثني عن مالك عن سميٍ مولى أبي بكرٍ عن أبي صالحٍ السمان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه أستمع حفظ
45 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب العمل في الجلوس في الصلاة - حدثني يحيى عن مالك عن مسلم بن أبي مريم عن علي بن عبد الرحمن المعاوي أنه قال رآني عبد الله بن عمر وأنا أعبث بالحصباء في الصلاة فلما انصرفت نهاني وقال اصنع كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع فقلت وكيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع قال كان إذا جلس في الصلاة وضع كفه اليمنى على فخذه اليمنى وقبض أصابعه كلها وأشار بأصبعه التي تلي الإبهام ووضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى وقال هكذا كان يفعل أستمع حفظ
47 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن عبد الله بن دينارٍ أنه سمع عبد الله بن عمر وصلى إلى جنبه رجلٌ فلما جلس الرجل في أربعٍ تربع وثنى رجليه فلما انصرف عبد الله عاب ذلك عليه فقال الرجل فإنك تفعل ذلك فقال عبد الله بن عمر فإني أشتكي أستمع حفظ
49 - تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن صدقة بن يسارٍ عن المغيرة بن حكيمٍ أنه رأى عبد الله بن عمر يرجع في سجدتين في الصلاة على صدور قدميه فلما انصرف ذكر له ذلك فقال إنها ليست سنة الصلاة وإنما أفعل هذا من أجل أني أشتكي أستمع حفظ
50 - و حدثني عن مالك عن عبد الرحمن بن القاسم عن عبد الله بن عبد الله بن عمر أنه أخبره أنه كان يرى عبد الله بن عمر يتربع في الصلاة إذا جلس قال ففعلته وأنا يومئذٍ حديث السن فنهاني عبد الله وقال إنما سنة الصلاة أن تنصب رجلك اليمنى وتثني رجلك اليسرى فقلت له فإنك تفعل ذلك فقال إن رجلي لا تحملاني أستمع حفظ
51 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني يحيى عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ أن القاسم بن محمدٍ أراهم الجلوس في التشهد فنصب رجله اليمنى وثنى رجله اليسرى وجلس على وركه الأيسر ولم يجلس على قدمه ثم قال أراني هذا عبد الله بن عبد الله بن عمر وحدثني أن أباه كان يفعل ذلك أستمع حفظ
52 - باب التشهد في الصلاة - حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن عروة بن الزبير عن عبد الرحمن بن عبدٍ القاري أنه سمع عمر بن الخطاب وهو على المنبر يعلم الناس التشهد يقول قولوا التحيات لله الزاكيات لله الطيبات الصلوات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله أستمع حفظ
53 - و حدثني عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر كان يتشهد فيقول بسم الله التحيات لله الصلوات لله الزاكيات لله السلام على النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين شهدت أن لا إله إلا الله شهدت أن محمدًا رسول الله يقول هذا في الركعتين الأوليين ويدعو إذا قضى تشهده بما بدا له فإذا جلس في آخر صلاته تشهد كذلك أيضًا إلا أنه يقدم التشهد ثم يدعو بما بدا له فإذا قضى تشهده وأراد أن يسلم قال السلام على النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين السلام عليكم عن يمينه ثم يرد على الإمام فإن سلم عليه أحدٌ عن يساره رد عليه أستمع حفظ
61 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها كانت تقول إذا تشهدت التحيات الطيبات الصلوات الزاكيات لله أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين السلام عليكم أستمع حفظ
62 - و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ الأنصاري عن القاسم بن محمدٍ أنه أخبره أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت تقول إذا تشهدت التحيات الطيبات الصلوات الزاكيات لله أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين السلام عليكم و حدثني عن مالك أنه سأل ابن شهابٍ ونافعًا مولى ابن عمر عن رجلٍ دخل مع الإمام في الصلاة وقد سبقه الإمام بركعةٍ أيتشهد معه في الركعتين والأربع وإن كان ذلك له وترًا فقالا ليتشهد معه قال مالك وهو الأمر عندنا أستمع حفظ
64 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب ما يفعل من رفع رأسه قبل الإمام- حدثني يحيى عن مالك عن محمد بن عمرو بن علقمة عن مليح بن عبد الله السعدي عن أبي هريرة أنه قال الذي يرفع رأسه ويخفضه قبل الإمام فإنما ناصيته بيد شيطانٍ قال مالك فيمن سها فرفع رأسه قبل الإمام في ركوعٍ أو سجودٍ إن السنة في ذلك أن يرجع راكعًا أو ساجدًا ولا ينتظر الإمام وذلك خطأٌ ممن فعله لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه وقال أبو هريرة الذي يرفع رأسه ويخفضه قبل الإمام إنما ناصيته بيد شيطانٍ أستمع حفظ
66 - من ترك ركنا مع الإمام فهل يأتي بالركعة بعد سلام إمامه من غير سجود السهو أو لا بد منه ؟ أستمع حفظ
68 - باب ما يفعل من سلم من ركعتين ساهيًا- حدثني يحيى عن مالك عن أيوب بن أبي تميمة السختياني عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف من اثنتين فقال له ذو اليدين أقصرت الصلاة أم نسيت يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أصدق ذو اليدين فقال الناس نعم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ركعتين أخريين ثم سلم ثم كبر فسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع ثم كبر فسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع أستمع حفظ
72 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن داود بن الحصين عن أبي سفيان مولى ابن أبي أحمد أنه قال سمعت أبا هريرة يقول صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العصر فسلم في ركعتين فقام ذو اليدين فقال أقصرت الصلاة يا رسول الله أم نسيت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل ذلك لم يكن فقال قد كان بعض ذلك يا رسول الله فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس فقال أصدق ذو اليدين فقالوا نعم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتم ما بقي من الصلاة ثم سجد سجدتين بعد التسليم وهو جالسٌ أستمع حفظ
73 - تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة قال بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركع ركعتين من إحدى صلاتي النهار الظهر أو العصر فسلم من اثنتين فقال له ذو الشمالين أقصرت الصلاة يا رسول الله أم نسيت فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قصرت الصلاة وما نسيت فقال ذو الشمالين قد كان بعض ذلك يا رسول الله فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس فقال أصدق ذو اليدين فقالوا نعم يا رسول الله فأتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بقي من الصلاة ثم سلم أستمع حفظ
74 - و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن سعيد بن المسيب وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن مثل ذلك قال مالك كل سهوٍ كان نقصانًا من الصلاة فإن سجوده قبل السلام وكل سهوٍ كان زيادةً في الصلاة فإن سجوده بعد السلام أستمع حفظ
80 - هل المسبوق إذا كان إمامه جرى له مثل ما جرى في قصة ذي اليدين يقضي صلاته منفردا أم يتابع الإمام فيما استدرك من صلاته ؟ أستمع حفظ
88 - تعليق الشيخ على قول المصنف" باب إتمام المصلي ما ذكر إذا شك في صلاته - حدثني يحيى عن مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسارٍ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى أثلاثًا أم أربعًا فليصلي ركعةً وليسجد سجدتين وهو جالسٌ قبل التسليم فإن كانت الركعة التي صلى خامسةً شفعها بهاتين السجدتين وإن كانت رابعةً فالسجدتان ترغيمٌ للشيطان أستمع حفظ
89 - و حدثني عن مالك عن عمر بن محمد بن زيدٍ عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر كان يقول إذا شك أحدكم في صلاته فليتوخ الذي يظن أنه نسي من صلاته فليصله ثم ليسجد سجدتي السهو وهو جالسٌ أستمع حفظ
90 - و حدثني عن مالك عن عفيف بن عمرٍو السهمي عن عطاء بن يسارٍ أنه قال سألت عبد الله بن عمرو بن العاص وكعب الأحبار عن الذي يشك في صلاته فلا يدري كم صلى أثلاثًا أم أربعًا فكلاهما قال ليصل ركعةً أخرى ثم ليسجد سجدتين وهو جالسٌ و حدثني عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر كان إذا سئل عن النسيان في الصلاة قال ليتوخ أحدكم الذي يظن أنه نسي من صلاته فليصله أستمع حفظ
91 - باب من قام بعد الإتمام أو في الركعتين - حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن الأعرج عن عبد الله ابن بحينة أنه قال صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين ثم قام فلم يجلس فقام الناس معه فلما قضى صلاته ونظرنا تسليمه كبر ثم سجد سجدتين وهو جالسٌ قبل التسليم ثم سلم أستمع حفظ
92 - و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ عن عبد الرحمن بن هرمز عن عبد الله ابن بحينة أنه قال صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر فقام في اثنتين ولم يجلس فيهما فلما قضى صلاته سجد سجدتين ثم سلم بعد ذلك قال مالك فيمن سها في صلاته فقام بعد إتمامه الأربع فقرأ ثم ركع فلما رفع رأسه من ركوعه ذكر أنه قد كان أتم إنه يرجع فيجلس ولا يسجد ولو سجد إحدى السجدتين لم أر أن يسجد الأخرى ثم إذا قضى صلاته فليسجد سجدتين وهو جالسٌ بعد التسليم أستمع حفظ
99 - باب النظر في الصلاة إلى ما يشغلك عنها - حدثني يحيى عن مالك عن علقمة بن أبي علقمة عن أمه أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت أهدى أبو جهم بن حذيفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم خميصةً شاميةً لها علمٌ فشهد فيها الصلاة فلما انصرف قال ردي هذه الخميصة إلى أبي جهمٍ فإني نظرت إلى علمها في الصلاة فكاد يفتنني أستمع حفظ
100 - و حدثني مالك عن هشام بن عروة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لبس خميصةً لها علمٌ ثم أعطاها أبا جهمٍ وأخذ من أبي جهمٍ أنبجانيةً له فقال يا رسول الله ولم فقال إني نظرت إلى علمها في الصلاة أستمع حفظ
101 - و حدثني مالك عن عبد الله بن أبي بكرٍ أن أبا طلحة الأنصاري كان يصلي في حائطه فطار دبسيٌ فطفق يتردد يلتمس مخرجًا فأعجبه ذلك فجعل يتبعه بصره ساعةً ثم رجع إلى صلاته فإذا هو لا يدري كم صلى فقال لقد أصابتني في مالي هذا فتنةٌ فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر له الذي أصابه في حائطه من الفتنة وقال يا رسول الله هو صدقةٌ لله فضعه حيث شئت أستمع حفظ