1 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن إسمعيل بن أبي حكيمٍ أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع امرأةً من الليل تصلي فقال من هذه فقيل له هذه الحولاء بنت تويتٍ لا تنام الليل فكره ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى عرفت الكراهية في وجهه ثم قال إن الله تبارك وتعالى لا يمل حتى تملوا اكلفوا من العمل ما لكم به طاقةٌ أستمع حفظ
2 - و حدثني عن مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه أن عمر بن الخطاب كان يصلي من الليل ما شاء الله حتى إذا كان من آخر الليل أيقظ أهله للصلاة يقول لهم الصلاة الصلاة ثم يتلو هذه الآية { وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقًا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى } أستمع حفظ
3 - و حدثني عن مالك أنه بلغه أن سعيد بن المسيب كان يقول يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها أستمع حفظ
4 - و حدثني عن مالك أنه بلغه أن عبد الله بن عمر كان يقول صلاة الليل والنهار مثنى مثنى يسلم من كل ركعتين قال مالك وهو الأمر عندنا أستمع حفظ
6 - تعليق الشيخ على قول المصنف" باب صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الوتر - حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن عروة بن الزبير عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل إحدى عشرة ركعةً يوتر منها بواحدةٍ فإذا فرغ اضطجع على شقه الأيمن أستمع حفظ
7 - ما معنى قول بعض الفقها ء من قام بعد اثنتين من صلاة الليل كمن قام بعد الركعتين من الفجر ؟ أستمع حفظ
8 - تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن سعيد بن أبي سعيدٍ المقبري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوفٍ أنه سأل عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان فقالت ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعةً يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثًا فقالت عائشة فقلت يا رسول الله أتنام قبل أن توتر فقال يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي أستمع حفظ
13 - تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أم المؤمنين قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعةً ثم يصلي إذا سمع النداء بالصبح ركعتين خفيفتين أستمع حفظ
14 - و حدثني عن مالك عن مخرمة بن سليمان عن كريبٍ مولى ابن عباسٍ أن عبد الله بن عباسٍ أخبره أنه بات ليلةً عند ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهي خالته قال فاضطجعت في عرض الوسادة واضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله في طولها فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا انتصف الليل أو قبله بقليلٍ أو بعده بقليلٍ استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده ثم قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة آل عمران ثم قام إلى شنٍ معلقٍ فتوضأ منه فأحسن وضوءه ثم قام يصلي قال ابن عباسٍ فقمت فصنعت مثل ما صنع ثم ذهبت فقمت إلى جنبه فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده اليمنى على رأسي وأخذ بأذني اليمنى يفتلها فصلى ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم أوتر ثم اضطجع حتى أتاه المؤذن فصلى ركعتين خفيفتين ثم خرج فصلى الصبح أستمع حفظ
17 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن عبد الله بن أبي بكرٍ عن أبيه أن عبد الله بن قيس بن مخرمة أخبره عن زيد بن خالدٍ الجهني أنه قال لأرمقن الليلة صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فتوسدت عتبته أو فسطاطه فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ركعتين طويلتين طويلتين طويلتين ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم أوتر فتلك ثلاث عشرة ركعةً أستمع حفظ
18 - باب الأمر بالوتر - حدثني يحيى عن مالك عن نافعٍ وعبد الله بن دينارٍ عن عبد الله بن عمر أن رجلًا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعةً واحدةً توتر له ما قد صلى أستمع حفظ
19 - و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ عن محمد بن يحيى بن حبان عن ابن محيريزٍ أن رجلًا من بني كنانة يدعى المخدجي سمع رجلًا بالشام يكنى أبا محمدٍ يقول إن الوتر واجبٌ فقال المخدجي فرحت إلى عبادة بن الصامت فاعترضت له وهو رائحٌ إلى المسجد فأخبرته بالذي قال أبو محمدٍ فقال عبادة كذب أبو محمدٍ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول خمس صلواتٍ كتبهن الله عز وجل على العباد فمن جاء بهن لم يضيع منهن شيئًا استخفافًا بحقهن كان له عند الله عهدٌ أن يدخله الجنة ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهدٌ إن شاء عذبه وإن شاء أدخله الجنة أستمع حفظ
21 - تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن أبي بكر بن عمر عن سعيد بن يسارٍ قال كنت أسير مع عبد الله بن عمر بطريق مكة قال سعيدٌ فلما خشيت الصبح نزلت فأوترت ثم أدركته فقال لي عبد الله بن عمر أين كنت فقلت له خشيت الصبح فنزلت فأوترت فقال عبد الله أليس لك في رسول الله أسوةٌ فقلت بلى والله فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر على البعير أستمع حفظ
24 - تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ عن سعيد بن المسيب أنه قال كان أبو بكرٍ الصديق ذا أراد أن يأتي فراشه أوتر وكان عمر بن الخطاب يوتر آخر الليل قال سعيد بن المسيب فأما أنا فإذا جئت فراشي أوترت أستمع حفظ
25 - و حدثني عن مالك أنه بلغه أن رجلًا سأل عبد الله بن عمر عن الوتر أواجبٌ هو فقال عبد الله بن عمر قد أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأوتر المسلمون فجعل الرجل يردد عليه وعبد الله بن عمر يقول أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأوتر المسلمون أستمع حفظ
27 - تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك أنه بلغه أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت تقول من خشي أن ينام حتى يصبح فليوتر قبل أن ينام ومن رجا أن يستيقظ آخر الليل فليؤخر وتره أستمع حفظ
28 - و حدثني عن مالك عن نافعٍ أنه قال كنت مع عبد الله بن عمر بمكة والسماء مغيمةٌ فخشي عبد الله الصبح فأوتر بواحدةٍ ثم انكشف الغيم فرأى أن عليه ليلًا فشفع بواحدةٍ ثم صلى بعد ذلك ركعتين ركعتين فلما خشي الصبح أوتر بواحدةٍ أستمع حفظ
33 - تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر كان يسلم بين الركعتين والركعة في الوتر حتى يأمر ببعض حاجته أستمع حفظ
34 - و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ أن سعد بن أبي وقاصٍ كان يوتر بعد العتمة بواحدةٍ قال مالك وليس على هذا العمل عندنا ولكن أدنى الوتر ثلاثٌ أستمع حفظ
37 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن عبد الله بن دينارٍ أن عبد الله بن عمر كان يقول صلاة المغرب وتر صلاة النهار قال مالك من أوتر أول الليل ثم نام ثم قام فبدا له أن يصلي فليصل مثنى مثنى فهو أحب ما سمعت إلي أستمع حفظ
38 - باب الوتر بعد الفجر - حدثني يحيى عن مالك عن عبد الكريم بن أبي المخارق البصري عن سعيد بن جبيرٍ أن عبد الله بن عباسٍ رقد ثم استيقظ فقال لخادمه انظر ما صنع الناس وهو يومئذٍ قد ذهب بصره فذهب الخادم ثم رجع فقال قد انصرف الناس من الصبح فقام عبد الله بن عباسٍ فأوتر ثم صلى الصبح أستمع حفظ
39 - و حدثني عن مالك أنه بلغه أن عبد الله بن عباسٍ وعبادة بن الصامت والقاسم بن محمدٍ وعبد الله بن عامر بن ربيعة قد أوتروا بعد الفجر أستمع حفظ
40 - و حدثني عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه أن عبد الله بن مسعودٍ قال ما أبالي لو أقيمت صلاة الصبح وأنا أوتر أستمع حفظ
41 - تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ أنه قال كان عبادة بن الصامت يؤم قومًا فخرج يومًا إلى الصبح فأقام المؤذن صلاة الصبح فأسكته عبادة حتى أوتر ثم صلى بهم الصبح أستمع حفظ
42 - تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن عبد الرحمن بن القاسم أنه قال سمعت عبد الله بن عامر بن ربيعة يقول إني لأوتر وأنا أسمع الإقامة أو بعد الفجر يشك عبد الرحمن أي ذلك قال أستمع حفظ
43 - و حدثني مالك عن عبد الرحمن بن القاسم أنه سمع أباه القاسم بن محمدٍ يقول إني لأوتر بعد الفجر قال مالك وإنما يوتر بعد الفجر من نام عن الوتر ولا ينبغي لأحدٍ أن يتعمد ذلك حتى يضع وتره بعد الفجر أستمع حفظ
44 - هل الاستدلال بحديث"قراءة الإمام قراءة المأموم على عدم وجوب قراءة الفاتحة خلف الإمام ؟(غير واضح) أستمع حفظ
47 - تعليق الشيخ على قول المصنف"باب ما جاء في ركعتي الفجر - حدثني يحيى عن مالك عن نافعٍ عن عبد الله بن عمر أن حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سكت المؤذن عن الأذان لصلاة الصبح صلى ركعتين خفيفتين قبل أن تقام الصلاة أستمع حفظ
48 - و حدثني مالك عن يحيى بن سعيدٍ أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخفف ركعتي الفجر حتى إني لأقول أقرأ بأم القرآن أم لا أستمع حفظ
49 - و حدثني عن مالك عن شريك بن عبد الله بن أبي نمرٍ عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه قال سمع قومٌ الإقامة فقاموا يصلون فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أصلاتان معًا أصلاتان معًا وذلك في صلاة الصبح في الركعتين اللتين قبل الصبح أستمع حفظ
51 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك أنه بلغه أن عبد الله بن عمر فاتته ركعتا الفجر فقضاهما بعد أن طلعت الشمس أستمع حفظ
52 - و حدثني عن مالك عن عبد الرحمن بن القاسم عن القاسم بن محمدٍ أنه صنع مثل الذي صنع ابن عمر أستمع حفظ
56 - تعليق الشيخ على قول المصنف" باب فضل صلاة الجماعة على صلاة الفذ - حدثني يحيى عن مالك عن نافعٍ عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبعٍ وعشرين درجةً أستمع حفظ
57 - و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صلاة الجماعة أفضل من صلاة أحدكم وحده بخمسةٍ وعشرين جزءًا أستمع حفظ
58 - و حدثني عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال والذي نفسي بيده لقد هممت أن آمر بحطبٍ فيحطب ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ثم آمر رجلًا فيؤم الناس ثم أخالف إلى رجالٍ فأحرق عليهم بيوتهم والذي نفسي بيده لو يعلم أحدهم أنه يجد عظمًا سمينًا أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء أستمع حفظ
59 - و حدثني عن مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن بسر بن سعيدٍ أن زيد بن ثابتٍ قال أفضل الصلاة صلاتكم في بيوتكم إلا صلاة المكتوبة أستمع حفظ
63 - تعليق الشيخ على قول المصنف" باب ما جاء في العتمة والصبح - حدثني يحيى عن مالك عن عبد الرحمن بن حرملة الأسلمي عن سعيد بن المسيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بيننا وبين المنافقين شهود العشاء والصبح لا يستطيعونهما أو نحو هذا أستمع حفظ
64 - و حدثني عن مالك عن سميٍ مولى أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي صالحٍ عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بينما رجلٌ يمشي بطريقٍ إذ وجد غصن شوكٍ على الطريق فأخره فشكر الله له فغفر له وقال الشهداء خمسةٌ المطعون والمبطون والغرق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله وقال لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوًا أستمع حفظ
70 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة أن عمر بن الخطاب فقد سليمان بن أبي حثمة في صلاة الصبح وأن عمر بن الخطاب غدا إلى السوق ومسكن سليمان بين السوق والمسجد النبوي فمر على الشفاء أم سليمان فقال لها لم أر سليمان في الصبح فقالت إنه بات يصلي فغلبته عيناه فقال عمر لأن أشهد صلاة الصبح في الجماعة أحب إلي من أن أقوم ليلةً أستمع حفظ
72 - و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ عن محمد بن إبراهيم عن عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري أنه قال جاء عثمان بن عفان إلى صلاة العشاء فرأى أهل المسجد قليلًا فاضطجع في مؤخر المسجد ينتظر الناس أن يكثروا فأتاه ابن أبي عمرة فجلس إليه فسأله من هو فأخبره فقال ما معك من القرآن فأخبره فقال له عثمان من شهد العشاء فكأنما قام نصف ليلةٍ ومن شهد الصبح فكأنما قام ليلةً أستمع حفظ
73 - تعليق الشيخ على قول المصنف" باب إعادة الصلاة مع الإمام - حدثني يحيى عن مالك عن زيد بن أسلم عن رجلٍ من بني الديل يقال له بسر بن محجنٍ عن أبيه محجنٍ أنه كان في مجلسٍ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن بالصلاة فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ثم رجع ومحجنٌ في مجلسه لم يصل معه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ما منعك أن تصلي مع الناس ألست برجلٍ مسلمٍ فقال بلى يا رسول الله ولكني قد صليت في أهلي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جئت فصل مع الناس وإن كنت قد صليت أستمع حفظ
74 - من صلى ثم أتى المسجد فوجد الناس يصلون فهل يجب عليه الدخول معهم وهل الحكم يشمل المسجد أو حتى المصلى ونحوها ؟ أستمع حفظ
76 - من دخل المسجد وكان قد صلى فوجدهم يصلون فهل يدخل معهم بنية ركعتين إن كانت الصلاة رباعية ؟ أستمع حفظ
77 - تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن نافعٍ أن رجلًا سأل عبد الله بن عمر فقال إني أصلي في بيتي ثم أدرك الصلاة مع الإمام أفأصلي معه فقال له عبد الله بن عمر نعم فقال الرجل أيتهما أجعل صلاتي فقال له ابن عمر أو ذلك إليك إنما ذلك إلى الله يجعل أيتهما شاء أستمع حفظ
78 - رجل مسافر ائتم برجل آخر ولا يعرف أمسافر هو أم مقيم وقد كان لم يدرك من الصلاة إلا ركعة فهل يتم احتياطا ؟ أستمع حفظ
79 - تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ أن رجلًا سأل سعيد بن المسيب فقال إني أصلي في بيتي ثم آت المسجد فأجد الإمام يصلي أفأصلي معه فقال سعيدٌ نعم فقال الرجل فأيهما صلاتي فقال سعيدٌ أو أنت تجعلهما إنما ذلك إلى الله أستمع حفظ
80 - تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن عفيفٍ السهمي عن رجلٍ من بني أسدٍ أنه سأل أبا أيوب الأنصاري فقال إني أصلي في بيتي ثم آت المسجد فأجد الإمام يصلي أفأصلي معه فقال أبو أيوب نعم فصل معه فإن من صنع ذلك فإن له سهم جمعٍ أو مثل سهم جمعٍ أستمع حفظ
81 - و حدثني عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر كان يقول من صلى المغرب أو الصبح ثم أدركهما مع الإمام فلا يعد لهما قال مالك ولا أرى بأسًا أن يصلي مع الإمام من كان قد صلى في بيته إلا صلاة المغرب فإنه إذا أعادها كانت شفعًا أستمع حفظ
82 - تعليق الشيخ على قول المصنف" باب العمل في صلاة الجماعة- حدثني يحيى عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا صلى أحدكم بالناس فليخفف فإن فيهم الضعيف والسقيم والكبير وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء أستمع حفظ
83 - و حدثني عن مالك عن نافعٍ أنه قال قمت وراء عبد الله بن عمر في صلاةٍ من الصلوات وليس معه أحدٌ غيري فخالف عبد الله بيده فجعلني حذاءه أستمع حفظ
84 - و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ أن رجلًا كان يؤم الناس بالعقيق فأرسل إليه عمر بن عبد العزيز فنهاه قال مالك وإنما نهاه لأنه كان لا يعرف أبوه أستمع حفظ
85 - تعليق الشيخ على قول المصنف" باب صلاة الإمام وهو جالسٌ - حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن أنس بن مالكٍ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركب فرسًا فصرع فجحش شقه الأيمن فصلى صلاةً من الصلوات وهو قاعدٌ وصلينا وراءه قعودًا فلما انصرف قال إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا صلى قائمًا فصلوا قيامًا وإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد وإذا صلى جالسًا فصلوا جلوسًا أجمعون أستمع حفظ
86 - و حدثني عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو شاكٍ فصلى جالسًا وصلى وراءه قومٌ قيامًا فأشار إليهم أن اجلسوا فلما انصرف قال إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا وإذا صلى جالسًا فصلوا جلوسًا أستمع حفظ
89 - هل إذا كان الرجل أقرأ الجماعة لكنه يصلي قاعدا لمرض به هل يكون هو الأولى للإمامة أو غيره ممن هو سليم ؟ أستمع حفظ
90 - تعليق الشيخ على قول المصنف"و حدثني عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج في مرضه فأتى فوجد أبا بكرٍ وهو قائمٌ يصلي بالناس فاستأخر أبو بكرٍ فأشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن كما أنت فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنب أبي بكرٍ فكان أبو بكرٍ يصلي بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالسٌ وكان الناس يصلون بصلاة أبي بكرٍ أستمع حفظ
92 - تعليق الشيخ على قول المصنف" باب فضل صلاة القائم على صلاة القاعد - حدثني يحيى عن مالك عن إسمعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاصٍ عن مولًى لعمرو بن العاص أو لعبد الله بن عمرو بن العاص عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صلاة أحدكم وهو قاعدٌ مثل نصف صلاته وهو قائمٌ أستمع حفظ
93 - و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال لما قدمنا المدينة نالنا وباءٌ من وعكها شديدٌ فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس وهم يصلون في سبحتهم قعودًا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة القاعد مثل نصف صلاة القائم أستمع حفظ
96 - تعليق الشيخ على قول المصنف" باب ما جاء في صلاة القاعد في النافلة - حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن السائب بن يزيد عن المطلب بن أبي وداعة السهمي عن حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في سبحته قاعدًا قط حتى كان قبل وفاته بعامٍ فكان يصلي في سبحته قاعدًا ويقرأ بالسورة فيرتلها حتى تكون أطول من أطول منها أستمع حفظ