2 - قراءة الحديث [ و حدثني زهير بن حربٍ حدثنا يحيى يعني ابن سعيدٍ عن حماد بن سلمة حدثنا ثابتٌ عن أنس بن مالكٍ قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغير إذا طلع الفجر وكان يستمع الأذان فإن سمع أذانًا أمسك وإلا أغار فسمع رجلًا يقول الله أكبر الله أكبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم على الفطرة ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خرجت من النار فنظروا فإذا هو راعي معزًى ] أستمع حفظ
5 - قراءة من شرح النووي : ( باب الإمساك عن الإغارة على قوم في دار الكفر إذا سمع فيهم الأذان : فيه : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغير إذا طلع الفجر ، وكان يستمع الأذان فإن سمع أذانًا أمسك ، وإلا أغار ، فسمع رجلًا يقول : الله أكبر الله أكبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم على الفطرة ، ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خرجت من النار فنظروا فإذا راعي معزى ) أستمع حفظ
8 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وقوله : ( فإذا هو راعي معزى ) احتج به في أن الأذان مشروع للمنفرد] أستمع حفظ
9 - قراءة من شرح النووي : ( وقوله : ( فإذا هو راعي معزى ) احتج به في أن الأذان مشروع للمنفرد] وهذا هو الصحيح المشهور في مذهبنا ومذهب غيرنا أستمع حفظ
10 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وفي الحديث دليل على أن الأذان يمنع الإغارة على أهل ذلك الموضع ، فإنه دليل على إسلامهم ] أستمع حفظ
11 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وفيه أن النطق بالشهادتين يكون إسلامًا ، وإن لم يكن باستدعاء ذلك منه ] أستمع حفظ
12 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وهذا هو الصواب ، وفيه خلاف سبق في أول كتاب الإيمان ] أستمع حفظ
13 - باب استحباب القول مثل قول المؤذن لمن سمعه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يسأل الله له الوسيلة أستمع حفظ
14 - حدثني يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن ابن شهاب عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن أستمع حفظ
16 - حدثنا محمد بن سلمة المرادي حدثنا عبد الله بن وهبٍ عن حيوة وسعيد بن أبي أيوب وغيرهما عن كعب بن علقمة عن عبد الرحمن بن جبيرٍ عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاةً صلى الله عليه بها عشرًا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلةٌ في الجنة لا تنبغي إلا لعبدٍ من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة ] أستمع حفظ
19 - حدثني إسحق بن منصورٍ أخبرنا أبو جعفرٍ محمد بن جهضمٍ الثقفي حدثنا إسمعيل بن جعفرٍ عن عمارة بن غزية عن خبيب بن عبد الرحمن بن إسافٍ عن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب عن أبيه عن جده عمر بن الخطاب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال أشهد أن محمدًا رسول الله قال أشهد أن محمدًا رسول الله ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة ] أستمع حفظ
21 - حدثنا محمد بن رمح أخبرنا الليث عن الحكيم بن عبد الله بن قيس القرشي ح و حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث عن الحكيم بن عبد الله عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن سعد بن أبي وقاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا غفر له ذنبه قال ابن رمح في روايته من قال حين يسمع المؤذن وأنا أشهد ولم يذكر قتيبة قوله وأنا ] أستمع حفظ
24 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( باب استحباب القول مثل قول المؤذن لمن سمعه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يسأل له الوسيلة وفيه قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرًا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبدٍ من عباد الله ، وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له الشفاعة ) وفي الحديث الآخر : ( إذا قال المؤذن الله أكبر ، الله أكبر ، فقال أحدكم : الله أكبر الله أكبر ، ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، ثم قال : أشهد أن محمدًا رسول الله ، قال أشهد أن محمدًا رسول الله ثم قال : حي على الصلاة قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : حي على الفلاح قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال : الله أكبر الله أكبر قال : الله أكبر الله أكبر ثم قال : لا إله إلا الله قال : لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة ) وفي الحديث الآخر ( من قال حين يسمع المؤذن : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدًا عبده ورسوله ، رضيت بالله ربًا وبمحمدٍ رسولًا ، وبالإسلام دينًا غفر له ذنبه ) أما أسماء الرجال ففيه خبيب بن عبد الرحمن بن إساف ( فخبيب ) بضم الخاء المعجمة و ( إساف ) بكسر الهمزة ، وفيه الحكيم بن عبد الله هو بضم الحاء وفتح الكاف ، وقد سبق في الفصول التي في مقدمة الكتاب أن كل ما في الصحيحين من هذه الصورة فهو ( حكيم ) بفتح الحاء إلا اثنين بالضم ( حكيم ) هذا ( وزريق بن حكيم ) ] أستمع حفظ
25 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وأما قول مسلم : ( حدثنا إسحاق بن منصور قال : أخبرنا أبو جعفر محمد بن جهضم الثقفي قال : حدثنا إسماعيل بن جعفر عن عمارة بن غزية ) إلى آخره فقال الدارقطني في كتاب الاستدراك هذا الحديث رواه الدراوردي وغيره مرسلًا ] أستمع حفظ
26 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وقال الدارقطني أيضًا في كتاب ( العلل ) : هو حديث متصل ، وصله إسماعيل بن جعفر ، وهو ثقة حافظ . وزيادته مقبولة ، وقد رواه البخاري ومسلم في الصحيحين أستمع حفظ
27 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وهذا الذي قاله الدارقطني في كتاب ( العلل ) هو الصواب أستمع حفظ
29 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وزيادة الثقة مقبولة ، وقد سبق مثال هذا في الشرح . والله أعلم ] أستمع حفظ