3 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نميرٍ حدثنا عبدة عن طلحة بن يحيى عن عمه قال كنت عند معاوية بن أبي سفيان فجاءه المؤذن يدعوه إلى الصلاة فقال معاوية سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول المؤذنون أطول الناس أعناقًا يوم القيامة ] أستمع حفظ
5 - و حدثنيه إسحق بن منصورٍ أخبرنا أبو عامرٍ حدثنا سفيان عن طلحة بن يحيى عن عيسى بن طلحة قال سمعت معاوية يقولا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثله ] أستمع حفظ
7 - حدثنا قتيبة بن سعيدٍ وعثمان بن أبي شيبة وإسحق بن إبراهيم قال إسحق أخبرنا وقال الآخران حدثنا جريرٌ عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابرٍ قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة ذهب حتى يكون مكان الروحاء قال سليمان فسألته عن الروحاء فقال هي من المدينة ستةٌ وثلاثون ميلًا ] أستمع حفظ
9 - و حدثناه أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريبٍ قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش بهذا الإسناد ] أستمع حفظ
11 - حدثنا قتيبة بن سعيدٍ وزهير بن حربٍ وإسحق بن إبراهيم واللفظ لقتيبة قال إسحق أخبرنا وقال الآخران حدثنا جريرٌ عن الأعمش عن أبي صالحٍ عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة أحال له ضراطٌ حتى لا يسمع صوته فإذا سكت رجع فوسوس فإذا سمع الإقامة ذهب حتى لا يسمع صوته فإذا سكت رجع فوسوس ] أستمع حفظ
14 - حدثني عبد الحميد بن بيانٍ الواسطي حدثنا خالدٌ يعني ابن عبد الله عن سهيلٍ عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أذن المؤذن أدبر الشيطان وله حصاصٌ ] أستمع حفظ
16 - حدثني أمية بن بسطام حدثنا يزيد يعني ابن زريع حدثنا روح عن سهيل قال أرسلني أبي إلى بني حارثة قال ومعي غلام لنا أو صاحب لنا فناداه مناد من حائط باسمه قال وأشرف الذي معي على الحائط فلم ير شيئا فذكرت ذلك لأبي فقال لو شعرت أنك تلق هذا لم أرسلك ولكن إذا سمعت صوتا فناد بالصلاة فإني سمعت أبا هريرة يحدث عن رسول الله أنه قال إن الشيطان إذا نودي بالصلاة ولى وله حصاص ] أستمع حفظ
18 - حدثنا قتيبة بن سعيدٍ حدثنا المغيرة يعني الحزامي عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان له ضراطٌ حتى لا يسمع التأذين فإذا قضي التأذين أقبل حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر حتى إذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول له اذكر كذا واذكر كذا لما لم يكن يذكر من قبل حتى يظل الرجل ما يدري كم صلى] أستمع حفظ
20 - حدثنا محمد بن رافعٍ حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمرٌ عن همام بن منبهٍ عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله غير أنه قال حتى يظل الرجل إن يدري كيف صلى ] أستمع حفظ
22 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( باب فضل الأذان وهرب الشيطان عند سماعه فيه قوله صلى الله عليه وسلم : ( المؤذنون أطول الناس أعناقًا يوم القيامة ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة ذهب حتى يكون مكان الروحاء ) قال الراوي هي من المدينة ستة وثلاثون ميلًا وفي رواية : ( إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة أحال له ضراط حتى لا يسمع صوته فإذا سكت رجع فوسوس فإذا سمع الإقامة ذهب حتى لا يسمع صوته فإذا سكت رجع فوسوس ) ] أستمع حفظ
23 - قراءة من شرح النووي : ( وفي رواية : ( إذا أذن المؤذن أدبر الشيطان وله حصاص ) وفي رواية : ( إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان له ضراط حتى لا يسمع التأذين فإذا قضي التأذين أقبل حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر حتى إذا قضى التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول : اذكر كذا واذكر كذا لما لم يكن يذكر من قبل ، حتى يظل الرجل ما يدري كم صلى ) . أما أسماء الرجال ففيه طلحة بن يحيى عن عمه ، هذا العم هو عيسى بن طلحة بن عبيد الله كما بينه في الرواية الأخرى أستمع حفظ
24 - قراءة من شرح النووي : ( وقوله : ( الأعمش عن أبي سفيان ) اسم أبي سفيان طلحة بن نافع سبق بيانه مرات وقوله : ( قال سليمان فسألته عن الروحاء ) سليمان هو الأعمش سليمان بن مهران ، والمسئول أبو سفيان طلحة بن نافع ، وفيه أمية بن بسطام بكسر الباء وفتحها مصروف وغير مصروف وسبق بيانه في أول الكتاب مرات أستمع حفظ
27 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وأما لغاته وألفاظه فقوله صلى الله عليه وسلم المؤذنون أطول الناس أعناقا هو بفتح همزة أعناقا جمع عنق واختلف السلف والخلف في معناه فقيل معناه أكثر الناس تشوفا إلى رحمة الله تعالى لآن المتشوف يطيل عنقه إلى ما يتطلع إليه فمعناه كثرة ما يرونه من الثواب وقال النضر بن شميل اذا ألجم الناس العرق يوم القيامه طالت اعناقهم لئلا ينالهم ذلك الكرب والعرق وقيل معناه أنهم سادة ورؤساء والعرب تصف السادة بطول العنق وقيل معناه أكثر اتباعا وقال بن الاعرابي معناه اكثر الناس أعمالا قال القاضي عياض وغيره ورواه بعضهم أعناقا بكسر الهمزة أي اسراعا إلى الجنة وهو من سير العنق أستمع حفظ
28 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( قوله : ( مكان الروحاء ) هي بفتح الراء وبالحاء المهملة وبالمد ] أستمع حفظ
29 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( قوله : ( إذا سمع الشيطان الأذان أحال ) هو بالحاء المهملة أي ذهب هاربًا ] أستمع حفظ