1 - باب استحباب رفع اليدين حذو المنكبين مع تكبيرة الإحرام والركوع وفي الرفع من الركوع وأنه لا يفعله إذا رفع من السجود أستمع حفظ
2 - حدثنا يحيى بن يحيى التميمي وسعيد بن منصورٍ وأبو بكر بن أبي شيبة وعمرٌو الناقد وزهير بن حربٍ وابن نميرٍ كلهم عن سفيان بن عيينة واللفظ ليحيى قال أخبرنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سالمٍ عن أبيه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي منكبيه وقبل أن يركع وإذا رفع من الركوع ولا يرفعهما بين السجدتين] أستمع حفظ
5 - حدثني محمد بن رافعٍ حدثنا عبد الرزاق أخبرنا ابن جريجٍ حدثني ابن شهابٍ عن سالم بن عبد الله أن ابن عمر قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام للصلاة رفع يديه حتى تكونا حذو منكبيه ثم كبر فإذا أراد أن يركع فعل مثل ذلك وإذا رفع من الركوع فعل مثل ذلك ولا يفعله حين يرفع رأسه من السجود ] أستمع حفظ
8 - حدثني محمد بن رافعٍ حدثنا حجينٌ وهو ابن المثنى حدثنا الليث عن عقيلٍ ح و حدثني محمد بن عبد الله بن قهزاذ حدثنا سلمة بن سليمان أخبرنا عبد الله أخبرنا يونس كلاهما عن الزهري بهذا الإسناد كما قال ابن جريجٍ كان رسول الله إذا قام للصلاة رفع يديه حتى تكونا حذو منكبيه ثم كبر ] أستمع حفظ
10 - حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا خالد بن عبد الله عن خالدٍ عن أبي قلابة أنه رأى مالك بن الحويرث إذا صلى كبر ثم رفع يديه وإذا أراد أن يركع رفع يديه وإذا رفع رأسه من الركوع رفع يديه وحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل هكذا] أستمع حفظ
13 - حدثني أبو كاملٍ الجحدري حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن نصر بن عاصمٍ عن مالك بن الحويرث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه وإذا ركع رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه وإذا رفع رأسه من الركوع فقال سمع الله لمن حمده فعل مثل ذلك ] أستمع حفظ
16 - و حدثناه محمد بن المثنى حدثنا ابن أبي عديٍ عن سعيدٍ عن قتادة بهذا الإسناد أنه رأى نبي الله صلى الله عليه وسلم وقال حتى يحاذي بهما فروع أذنيه ] أستمع حفظ
19 - قراءة من شرح النووي : ( باب استحباب رفع اليدين حذو المنكبين مع تكبيرة الإحرام والركوع وفي الرفع من الركوع وأنه لا يفعله إذا رفع من السجود أستمع حفظ
20 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( فيه ( ابن عمر رضي الله عنهما " قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا افتتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي منكبيه ، وقبل أن يركع ، وإذا رفع من الركوع ، ولا يرفعهما بين السجدتين ) وفي رواية : ( ولا يفعله حين يرفع رأسه من السجود ) وفي رواية : ( إذا قام إلى الصلاة رفع يديه حتى يكونا حذو منكبيه ثم كبر ) وفي رواية مالك بن الحويرث : ( إذا صلى كبر ثم رفع يديه ) وفي رواية له : ( إذا كبر رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه وإذا ركع رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه ) وفي رواية : ( حتى يحاذي بهما فروع أذنيه ] أستمع حفظ
21 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( أجمعت الأمة على استحباب رفع اليدين عند تكبير الإحرام ، واختلفوا فيما سواها ] أستمع حفظ
22 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( فقال الشافعي وأحمد وجمهور من العلماء من الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم : يستحب رفعهما أيضًا عند الركوع وعند الرفع منه ، وهو رواية عن مالك وللشافعي قول أنه يستحب رفعهما في موضع آخر رابع وهو إذا قام من التشهد الأول ، وهذا القول هو الصواب ، فقد صح فيه حديث ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يفعله ، رواه البخاري وصح أيضًا من حديث أبي حميدٍ الساعدي ، رواه أبو داود والترمذي بأسانيد صحيحة ، وقال أبو بكر بن المنذر ، وأبو علي الطبري من أصحابنا ، وبعض أهل الحديث : يستحب أيضًا في السجود ، وقال أبو حنيفة وأصحابه وجماعة من أهل الكوفة : لا يستحب في غير تكبيرة الإحرام ، وهو أشهر الروايات عن مالك ، وأجمعوا على أنه لا يجب شيء من الرفع ، وحكي عن داود إيجابه عند تكبيرة الإحرام ، وبهذا قال الإمام أبو الحسن أحمد بن سيار السياري من أصحابنا أصحاب الوجوه ، وقد حكيته عنه في شرح المهذب ، وفي تهذيب اللغات ] أستمع حفظ
24 - الأحناف استدلوا بعدم استحباب الرفع في التكبير بأن العمل المتكرر لابد أن يكون الحديث فيه متواترا لا آحادا فما رأيكم ؟ أستمع حفظ