تفسير سورة النور-06b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تفسير القرآن الكريم
تتمة ما سبق .
وأمرهما بالاحتجاب لكن هذا الحديث لا يصح عند أهل العلم لأنه من رواية نبهان مولى أبي سلمة وهو مجهول ولذلك ضعفه الإمام أحمد رحمه الله ثم انه لا يمكن هذا الحديث ولذلك الصحيح أنه يجوز للمرأة أن تنظر إلى الرجل إذا لم يكن هناك فتنة أو شهوة ويدل على ذلك أحاديث صحيحة صريحة منها حديث عائشة رضي الله عنها حينما كانت تطلع إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم يسترها وهي تنظر إليهم حتى إنها هي التي تركت هذا الشيء وهذا دليل واضح على جواز نظر المرأة إلى الرجل كذلك أيضا قول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت قيس ( اعتدي في بيت ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده ) هذا أيضا صريح واضح في أن المرأة يجوز أن تنظر إلى الرجل وأيضا قال فقهاؤنا رحمهم الله لو كان يحرم على المرأة أن تنظر إلى الرجل لوجب على الرجال أن يحتجبوا مثل أن المرأة تحتجب عن الرجل لئلا ينظر إليها فنقول أيضا الرجل يحتجب عن المرأة لئلا تنظر إليه لأنه لا يتم الواجب إلا بهذا أليس كذلك ؟ لأن إذا صار الرجل مكشوف فإن المرأة لابد تشوفه ضروري تشوف لا يمكن تعدم رؤيتها له إلا إذا احتجب مثل ما هي تحتجب ولا قائل من أهل العلم أنه يجب على الرجل أن يحتجب عن المرأة ولهذا الصحيح في هذه المسألة مذهب الإمام أحمد أنه يجوز للمرأة أن تنظر إلى الرجل ولكن كل هذه المسائل وغيره بشرط ايش ؟ أمن الفتنة إذا كان هناك فتنة فإنها لا يجوز أن تنظر ولا إلى صورة الرجل حتى صورة الرجل التي تكون في بطاقة أو تكون مثلا تظهر في التليفزيون لا يجوز أيضا أن تنظر إليها إذا كان يخشى من الفتنة وكذلك بالنسبة للرجل أيضا وهذه مسألة لعلنا نبحثها بحثا مستقلا وهي هل يجوز للرجل أن ينظر إلى صورة المرأة الأجنبية منه أو لا يجوز ؟ وايش رأيكم ؟
الطالب :...
الشيخ : يعني متى جاز النظر إلى وجهها جاز النظر إلى صورتها كذا
الطالب :...
الشيخ : هذا يعني متى جاز النظر إلى المرأة لكونه محرما أو خاطبا جاز النظر إلى صورتها
الطالب :...
الشيخ :لا دعنا من مسألة التصوير هذا شيء ثاني ومتى منع ، منع النظر طيب هذا رأيي ورأيكم أنتم ؟
الطالب :...
الشيخ : يعني تقول أنت أنه يجوز النظر إلى صورة المرأة
الطالب :...
الشيخ :لأنها لا تساوي النظر إلى المرأة
الطالب :...
الشيخ :لا تساويه طيب هذا رأي .
الطالب :...
الشيخ : يعني أنت تقول هذه الصورة ليست هي المرأة والنهي إنما ورد عن المرأة فقط نعم لو حصل فتنة مثل ما يفعل بعض الناس والعياذ بالله أنا أذكر لكم أن فيه مجلة تسمى النهضة كويتية لكنها نهضة إلى الشر هذه المجلة وضعت مسابقة لملكة الجمال وصورت حسب كلامها صورت أجمل من جاءها من النساء طبعا مثل هذا في ظني أن كثيرا من الناس الذي ليس عندهم خوف من الله يقتنون هذه صور الجمال ليتمتع بها للنظر أو لأي غرض آخر فهذا لا شك في تحريمه فنقول إذن النظر إلى الصورة لا يساوي النظر إلى الحقيقة وليس هو الذي ورد به النهي ولكن متى تضمن ذلك فتنة بكونه يتعلق بها أو يقتنيها فإن ذلك يكون حراما وإلا فلا يكون تحريم طيب بالنسبة للنظر إليها في التليفزيون
الطالب :...تتحرك
الشيخ :الحقيقة الفرق بينها أنها اولا تتحرك والثاني أنها صارت ملونة في التليفزيون يحكي حالها أكثر وكذلك
الطالب :الصوت
الشيخ :الصوت وكذلك التغنج والتمايل والرقص وما أشبه ذلك لكن لو قدرنا أنها امرأة عادية طبيعية مثلا هل يحرم النظر إليها أو لا يحرم ؟
الطالب :...
الشيخ :مثل اللي في الشارع إذن يحرم النظر إليها والله عندي أن النفس ما تتعلق بها ولو رأتها في التليفزيون مثل ما تتعلق بها ولو رأتها حقيقة أنا عندي فرق بين أن ينظر امرأة في التليفزيون أو ينظر امرأة حقيقة في ظني أن بينهما فرق وأن في الحقيقة بعض الناس يقول أن الصورة في التليفزيون أشد من الصورة في البطاقة لأنها تحكي الحركة والصوت فيكون الفتنة فيها أعظم ولكن عندي أيضا أن هذه تمتاز على الصورة في البطاقة مثل ما قال أنها تتحرك ولها صوت وهذا أدعى للفتنة لكنها تختلف عنها بأنها لا تثبت الصورة اللي في البطاقة تثبت والإنسان يمكن يخلي عنده صورة في البطاقة كل ما اشتهى يتمتع بالنظر إليها ذهب إليها ونظر لكن هذه ما تتمتع يعني أغلق التليفزيون لا يتمتع اغلق التلفزيون وراحت عنه.
الطالب:...غض البصر عن المرأة ...؟
الشيخ : هذه هي أقول أنا في ظني
الطالب :...
الشيخ :ما يمكن يتعلق الإنسان قلبه بهذه الصورة مثل ما يتعلق بالواقع فلا نسلم بهذا
الطالب :...النبي صلى الله عليه وسلم منع من ان تصف المرأة المرأة لزوجها...
الشيخ :معلوم الوصف مهما بلغ لا يكون مثل الصورة ما فيه شك الصورة أشد حكاية للحقيقة لكن في كلامنا إذا لم يكن هناك فتنة ولا ضرر ووصف نساء المسلمين للكفار هذا ضرر عظيم ولذلك لا شك أن الصورة إذا كانت بنت فلان في أيدي الفساق أن هذا من المحرمات التي لا شك فيها ولذلك نرى أنه من أعظم الخطر ما يفعل الآن في الأعراس تصوير النساء ولو كان اللي يصور نساء لأن هذه النساء تقع في أيدي النساء ومن يعلم من النساء أنها تعطيها لأخيها وإلا زوجها ولكن ربما تحتجون علي بالحديث الذي أوردته وهو نهي النبي صلى الله عليه وسلم ( المرأة أن تنعت المرأة لزوجها كأنما يشاهدها ) فإذا كان الرسول نهى أن تنعت المرأة للرجل فهذه مثل الأنثى الصورة يمكن أشد نعم هذا هو الذي يمكن أن يقال أن الصورة تدخل فيه لأن النعت في الحقيقة بذكر الأوصاف لا يحكي المرأة كما تحكيها الصورة وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن المرأة تباشر المرأة وتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها فهذا مثله ولكن ما ظاهر لي أنا لأن في الحقيقة حكاية الصفة بالنسبة للصورة أشد لاسيما إذا كان الرسول يقول تنعته لزوجها إن كان هذه الكلمة لزوجها أنها قيد ليس لبيان الغالب بأن قامت تنعتها لزوجها هذا يفضي الى مفسدة أولا قد يظن للزوج أن زوجته تطلبه وتنعت هذه المرأة لأجل أن يتزوج الشيء الثاني أنه ربما إذا نعتتها لزوجها أنه هو زوجها يتعلق قلبه بهذه المرأة المنعوتة ويكون ذلك سببا لفراق هذه الزوجة قد يقال كون النبي صلى الله عليه وسلم نهي أن تنعتها لزوجها أن هذا ليس لبيان الواقع وأن الغالب أن المرأة لا تصف النساء الا إذا كانت عند زوجها يقال ليس لبيان الغالب ولكن لما يترتب عليه من المفاسد حيث يظن الزوج أن هذه المرأة لا تريده ولذلك تصف له النساء لعله يتعلق بهن هذه من جهة ومن جهة أخرى أنه ربما إن الزوج نفسه إذا وصفت له زوجته هذه المرأة يتعلق قلبه بها ويرغب عن زوجته التي معه ويتحول إلى الجديدة على كل حال اقول رأي بعد هذه المناقشة لا أستطيع أني أجزم بتحريم النظر إلى المرأة في التليفزيون أو في الصورة إذا لم يكن في ذلك محذور فإن كان في ذلك محذور فلاشك أنه لا يجوز .
الطالب :...
الشيخ : يعني متى جاز النظر إلى وجهها جاز النظر إلى صورتها كذا
الطالب :...
الشيخ : هذا يعني متى جاز النظر إلى المرأة لكونه محرما أو خاطبا جاز النظر إلى صورتها
الطالب :...
الشيخ :لا دعنا من مسألة التصوير هذا شيء ثاني ومتى منع ، منع النظر طيب هذا رأيي ورأيكم أنتم ؟
الطالب :...
الشيخ : يعني تقول أنت أنه يجوز النظر إلى صورة المرأة
الطالب :...
الشيخ :لأنها لا تساوي النظر إلى المرأة
الطالب :...
الشيخ :لا تساويه طيب هذا رأي .
الطالب :...
الشيخ : يعني أنت تقول هذه الصورة ليست هي المرأة والنهي إنما ورد عن المرأة فقط نعم لو حصل فتنة مثل ما يفعل بعض الناس والعياذ بالله أنا أذكر لكم أن فيه مجلة تسمى النهضة كويتية لكنها نهضة إلى الشر هذه المجلة وضعت مسابقة لملكة الجمال وصورت حسب كلامها صورت أجمل من جاءها من النساء طبعا مثل هذا في ظني أن كثيرا من الناس الذي ليس عندهم خوف من الله يقتنون هذه صور الجمال ليتمتع بها للنظر أو لأي غرض آخر فهذا لا شك في تحريمه فنقول إذن النظر إلى الصورة لا يساوي النظر إلى الحقيقة وليس هو الذي ورد به النهي ولكن متى تضمن ذلك فتنة بكونه يتعلق بها أو يقتنيها فإن ذلك يكون حراما وإلا فلا يكون تحريم طيب بالنسبة للنظر إليها في التليفزيون
الطالب :...تتحرك
الشيخ :الحقيقة الفرق بينها أنها اولا تتحرك والثاني أنها صارت ملونة في التليفزيون يحكي حالها أكثر وكذلك
الطالب :الصوت
الشيخ :الصوت وكذلك التغنج والتمايل والرقص وما أشبه ذلك لكن لو قدرنا أنها امرأة عادية طبيعية مثلا هل يحرم النظر إليها أو لا يحرم ؟
الطالب :...
الشيخ :مثل اللي في الشارع إذن يحرم النظر إليها والله عندي أن النفس ما تتعلق بها ولو رأتها في التليفزيون مثل ما تتعلق بها ولو رأتها حقيقة أنا عندي فرق بين أن ينظر امرأة في التليفزيون أو ينظر امرأة حقيقة في ظني أن بينهما فرق وأن في الحقيقة بعض الناس يقول أن الصورة في التليفزيون أشد من الصورة في البطاقة لأنها تحكي الحركة والصوت فيكون الفتنة فيها أعظم ولكن عندي أيضا أن هذه تمتاز على الصورة في البطاقة مثل ما قال أنها تتحرك ولها صوت وهذا أدعى للفتنة لكنها تختلف عنها بأنها لا تثبت الصورة اللي في البطاقة تثبت والإنسان يمكن يخلي عنده صورة في البطاقة كل ما اشتهى يتمتع بالنظر إليها ذهب إليها ونظر لكن هذه ما تتمتع يعني أغلق التليفزيون لا يتمتع اغلق التلفزيون وراحت عنه.
الطالب:...غض البصر عن المرأة ...؟
الشيخ : هذه هي أقول أنا في ظني
الطالب :...
الشيخ :ما يمكن يتعلق الإنسان قلبه بهذه الصورة مثل ما يتعلق بالواقع فلا نسلم بهذا
الطالب :...النبي صلى الله عليه وسلم منع من ان تصف المرأة المرأة لزوجها...
الشيخ :معلوم الوصف مهما بلغ لا يكون مثل الصورة ما فيه شك الصورة أشد حكاية للحقيقة لكن في كلامنا إذا لم يكن هناك فتنة ولا ضرر ووصف نساء المسلمين للكفار هذا ضرر عظيم ولذلك لا شك أن الصورة إذا كانت بنت فلان في أيدي الفساق أن هذا من المحرمات التي لا شك فيها ولذلك نرى أنه من أعظم الخطر ما يفعل الآن في الأعراس تصوير النساء ولو كان اللي يصور نساء لأن هذه النساء تقع في أيدي النساء ومن يعلم من النساء أنها تعطيها لأخيها وإلا زوجها ولكن ربما تحتجون علي بالحديث الذي أوردته وهو نهي النبي صلى الله عليه وسلم ( المرأة أن تنعت المرأة لزوجها كأنما يشاهدها ) فإذا كان الرسول نهى أن تنعت المرأة للرجل فهذه مثل الأنثى الصورة يمكن أشد نعم هذا هو الذي يمكن أن يقال أن الصورة تدخل فيه لأن النعت في الحقيقة بذكر الأوصاف لا يحكي المرأة كما تحكيها الصورة وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن المرأة تباشر المرأة وتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها فهذا مثله ولكن ما ظاهر لي أنا لأن في الحقيقة حكاية الصفة بالنسبة للصورة أشد لاسيما إذا كان الرسول يقول تنعته لزوجها إن كان هذه الكلمة لزوجها أنها قيد ليس لبيان الغالب بأن قامت تنعتها لزوجها هذا يفضي الى مفسدة أولا قد يظن للزوج أن زوجته تطلبه وتنعت هذه المرأة لأجل أن يتزوج الشيء الثاني أنه ربما إذا نعتتها لزوجها أنه هو زوجها يتعلق قلبه بهذه المرأة المنعوتة ويكون ذلك سببا لفراق هذه الزوجة قد يقال كون النبي صلى الله عليه وسلم نهي أن تنعتها لزوجها أن هذا ليس لبيان الواقع وأن الغالب أن المرأة لا تصف النساء الا إذا كانت عند زوجها يقال ليس لبيان الغالب ولكن لما يترتب عليه من المفاسد حيث يظن الزوج أن هذه المرأة لا تريده ولذلك تصف له النساء لعله يتعلق بهن هذه من جهة ومن جهة أخرى أنه ربما إن الزوج نفسه إذا وصفت له زوجته هذه المرأة يتعلق قلبه بها ويرغب عن زوجته التي معه ويتحول إلى الجديدة على كل حال اقول رأي بعد هذه المناقشة لا أستطيع أني أجزم بتحريم النظر إلى المرأة في التليفزيون أو في الصورة إذا لم يكن في ذلك محذور فإن كان في ذلك محذور فلاشك أنه لا يجوز .
سؤال عن حدود النظر إلى المحارم؟
الطالب:...
الشيخ : هذا صحيح أن هذا يختلف باعتبار إثارة الفتنة إما بعيد المنال قد لا يتعلق به نفس الانسان لاسيما الإنسان العاقل لأنه كيف يطمع الإنسان فيما لا ينال بخلاف الأشياء التي يمكن ولهذا والله أعلم أبيح للمحارم أن يكشفن وجوههن للمحرم لأن نفسه لا يمكن تتعلق بهم أبدا الا وانسان اعوذ بالله قد ...وأما الرجال الأجانب فلا هذه من الحكمة أنه ما يمكن إنسان تتعلق نفسه بأحد من محارمه ولهذا أبيح لهن الكشف لكن هذا الذي قلت يؤيد أن المذهب مشى على خوف الفتنة أو ... وأما إذا كان الإنسان طبيعي ولا يهتز قلبه ولا مشاعره بهذا الذي يشاهد التحريم وتأثيم الناس به أمر فيه إشكال وتعرفون الآن صور النساء منتشرة في بعض الاقمشة الان فيها صور نساء ...البطاقة صورة امرأة وكذلك أيضا في الصحف هذه مشكلة تأثيم الناس بشيء إذا لم يتحققه الإنسان أمر صعب أولا لا يجوز الإنسان يأثم الناس إلا بشيء يغلب على ظنه أو يقطع به وأما شيء يشك فيه فلا ينبغي أن يؤاخذ الناس به ولا شك أن التحرز من هذا أولى ولكن المسألة ما مسألة التحرز الأولوية مسألة التحريم نقول هل حرام عليك تنظر وإلا ليس حرام
أما إذا كان الإنسان يجوز أن ينظر إلى المرأة نفسها فهذا واضح أنه يجوز أن ينظر إلى صورتها مثل ما قال الأخ في مسألة الخاطب لو أن رجلا أراد أن يخطب امرأة وكان بدل من أن يروح لما إذا كان هناك صورة لها يورون له صورتها فهذا لا بأس به وإن كانت الصورة في الحقيقة لا تحكي الواقع تماما كما هو مشاهد الآن تشاهدون صور لشخص واحد أحيانا تيجي صورته مشوهة وأحيانا تيجي صورته أحسن من الواقعية وأحيانا تكون الصورة مطابقة للواقع الحقيقة أن الصور هذا لا تحكي الواقع تماما نعم .
الطالب :...
الشيخ : خوف الفتنة بس
الطالب:...
الشيخ : لا إنما هذا هو المناط يعني هذا هو السبب سدا للذريعة نعم هو هذا
الشيخ : هذا صحيح أن هذا يختلف باعتبار إثارة الفتنة إما بعيد المنال قد لا يتعلق به نفس الانسان لاسيما الإنسان العاقل لأنه كيف يطمع الإنسان فيما لا ينال بخلاف الأشياء التي يمكن ولهذا والله أعلم أبيح للمحارم أن يكشفن وجوههن للمحرم لأن نفسه لا يمكن تتعلق بهم أبدا الا وانسان اعوذ بالله قد ...وأما الرجال الأجانب فلا هذه من الحكمة أنه ما يمكن إنسان تتعلق نفسه بأحد من محارمه ولهذا أبيح لهن الكشف لكن هذا الذي قلت يؤيد أن المذهب مشى على خوف الفتنة أو ... وأما إذا كان الإنسان طبيعي ولا يهتز قلبه ولا مشاعره بهذا الذي يشاهد التحريم وتأثيم الناس به أمر فيه إشكال وتعرفون الآن صور النساء منتشرة في بعض الاقمشة الان فيها صور نساء ...البطاقة صورة امرأة وكذلك أيضا في الصحف هذه مشكلة تأثيم الناس بشيء إذا لم يتحققه الإنسان أمر صعب أولا لا يجوز الإنسان يأثم الناس إلا بشيء يغلب على ظنه أو يقطع به وأما شيء يشك فيه فلا ينبغي أن يؤاخذ الناس به ولا شك أن التحرز من هذا أولى ولكن المسألة ما مسألة التحرز الأولوية مسألة التحريم نقول هل حرام عليك تنظر وإلا ليس حرام
أما إذا كان الإنسان يجوز أن ينظر إلى المرأة نفسها فهذا واضح أنه يجوز أن ينظر إلى صورتها مثل ما قال الأخ في مسألة الخاطب لو أن رجلا أراد أن يخطب امرأة وكان بدل من أن يروح لما إذا كان هناك صورة لها يورون له صورتها فهذا لا بأس به وإن كانت الصورة في الحقيقة لا تحكي الواقع تماما كما هو مشاهد الآن تشاهدون صور لشخص واحد أحيانا تيجي صورته مشوهة وأحيانا تيجي صورته أحسن من الواقعية وأحيانا تكون الصورة مطابقة للواقع الحقيقة أن الصور هذا لا تحكي الواقع تماما نعم .
الطالب :...
الشيخ : خوف الفتنة بس
الطالب:...
الشيخ : لا إنما هذا هو المناط يعني هذا هو السبب سدا للذريعة نعم هو هذا
ما الفرق بين المحرم لذاته والمحرم لغيره؟
الطالب:...
الشيخ : هو هذا ولذلك يجوز في بعض الأحيان إذا كانت المصلحة أكثر
الطالب: غير مطرد
الشيخ : بل مطرد كل شيء حرم تحريم الوسائل فإنه تبيحه المصلحة لا الضرورة لأن المحرم لذاته لا تبيحه إلا الضرورة والمحرم للوسائل تبيحه المصلحة فمثلا تحريم ربا الفضل محرم تحريم وسائل وتبيحة الحاجة كمسألة العرايا هذه المسألة مسألة النظر محرم تحريم الوسائل كما قال أهل العلم ولذلك تبيحه المصلحة والحاجة مثل النظر نظر الطبيب للمريضة ونظر الخاطب للمخطوبة ونظر الشاهد للمشهود إليها ونظر المعامل حتى المعامل يجوز أن ينظر لمن تعامله مثل امرأة جرت العادة تبيع وتشتري في دكان يجوز تكشف وجهها لأني لو شكيت أشوف وجهها مرة ثانية يجوز هذا العلماء على جواز هذه المسألة لأن هذا ليس من باب التحريم لذاته محرم تحريم الوسائل بالنسبة للمحارم لماذا جاز المرأة تكشف لمحرمها لأن هذه الذريعة شبه منعدمة ولذلك لو قدر أن فيه محرم والعياذ بالله مقود وأنه ينظر إلى محارمه نظر الأجنبيات وجب منعه منهن ولا تستغربوا أن ينظر أحد من الرجال إلى محارمه نظرة الأجنبيات لا تستغربوا ذلك فأنا قد سئلت هذه الأيام عن رجل له أخت من الأب صغيرة لها سبعة سنين تقول المرأة ما ادري انها صادقة وإلا لا ؟ والعياذ بالله أخوها من أبيها ذهب بها إلى بيته وفجر بها والعياذ بالله يعني بعض الناس يكون هكذا ينزو على أمه ولا يبالي الحاصل أن تحريم النظر أصل ليس تحريم لذاته لأن المحرم هو الزنا والفاحشة نعم لكن النهي عن قربان الزنا لأجل ألا يكون لنا وسيلة إليه فتحريم النظر من أجل هذا من باب تحريم الوسائل .
الخفية إلا لمن ذكروا في الآية وتم عددهم أمس أو في الدرس السابق كم ؟ اثني عشر صنفا من عداهم لا يجوز إبداء الزينة الخفية لهم
الشيخ : هو هذا ولذلك يجوز في بعض الأحيان إذا كانت المصلحة أكثر
الطالب: غير مطرد
الشيخ : بل مطرد كل شيء حرم تحريم الوسائل فإنه تبيحه المصلحة لا الضرورة لأن المحرم لذاته لا تبيحه إلا الضرورة والمحرم للوسائل تبيحه المصلحة فمثلا تحريم ربا الفضل محرم تحريم وسائل وتبيحة الحاجة كمسألة العرايا هذه المسألة مسألة النظر محرم تحريم الوسائل كما قال أهل العلم ولذلك تبيحه المصلحة والحاجة مثل النظر نظر الطبيب للمريضة ونظر الخاطب للمخطوبة ونظر الشاهد للمشهود إليها ونظر المعامل حتى المعامل يجوز أن ينظر لمن تعامله مثل امرأة جرت العادة تبيع وتشتري في دكان يجوز تكشف وجهها لأني لو شكيت أشوف وجهها مرة ثانية يجوز هذا العلماء على جواز هذه المسألة لأن هذا ليس من باب التحريم لذاته محرم تحريم الوسائل بالنسبة للمحارم لماذا جاز المرأة تكشف لمحرمها لأن هذه الذريعة شبه منعدمة ولذلك لو قدر أن فيه محرم والعياذ بالله مقود وأنه ينظر إلى محارمه نظر الأجنبيات وجب منعه منهن ولا تستغربوا أن ينظر أحد من الرجال إلى محارمه نظرة الأجنبيات لا تستغربوا ذلك فأنا قد سئلت هذه الأيام عن رجل له أخت من الأب صغيرة لها سبعة سنين تقول المرأة ما ادري انها صادقة وإلا لا ؟ والعياذ بالله أخوها من أبيها ذهب بها إلى بيته وفجر بها والعياذ بالله يعني بعض الناس يكون هكذا ينزو على أمه ولا يبالي الحاصل أن تحريم النظر أصل ليس تحريم لذاته لأن المحرم هو الزنا والفاحشة نعم لكن النهي عن قربان الزنا لأجل ألا يكون لنا وسيلة إليه فتحريم النظر من أجل هذا من باب تحريم الوسائل .
الخفية إلا لمن ذكروا في الآية وتم عددهم أمس أو في الدرس السابق كم ؟ اثني عشر صنفا من عداهم لا يجوز إبداء الزينة الخفية لهم
تفسيرقول الله تعالى : << .... و لايضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن و توبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون لعلكم تفلحون >>
قال بعد ذلك سبحانه وتعالى : (( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن )) "ولا يضربن الضمير يعود على من ؟ على المؤمنات بأرجلهن ضرب برجله معروف يعني حركها على الأرض بقوة ليعلم ما يخفين من زينتهن من خلخال يتقعقع يعني يصوت " القعقعة الصوت لأن المرأة إذا صار عليها خلخال وقد ستره السراويل وهو لا يبين للناس ولكن بعض النساء للفتنة والعياذ بالله تضرب برجلها حتى يسمع الخلخال أي أن عليها خلخالا فنهى الله سبحانه وتعالى المؤمنات أن يفعلن ذلك أن يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن واللام في قوله ليعلم هل هي للتعليل أو للعاقبة ؟ يختلف المعنى إذا قلت إنها للتعليل صار النهي منصبا على إذا ما قصدت ذلك أي ضربت برجلها لأجل أن يعلم وعليه فلو ضربت برجلها على حشرة مثلا على عقرب وما أشبه ذلك وسمع الخلخال فإنه لا حرج عليها في ذلك لأنها لم تقصد أن يعلم ما تخفي من زينتها وإذا جعلنا اللام للعاقبة يعني لا تضرب برجلها فإن عاقبة هذا الضرب أن يعلم ما تخفي من زينتها صار النهي عن الضرب بالرجل مطلقا سواء أرادت ذلك أم لم ترده لاشك أننا إذا نظرنا إلى المحذور من هذا الضرب وهو علم ما أخفي من الزينة فإن هذا المحذور لا فرق بين أن تكون المرأة قاصدة له أم غير قاصدة هذا المحذور سيحصل إذا ضربت صوت الخلخال سواء كانت قاصدة لهذا الأمر أم لم تقصده وعلى هذا فيرجح أن تكون اللام للعاقبة ذلك لأن المحذور سيقع وإذا نظرنا إلى أن المرأة إذا لم ترد هذا الشيء فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ) وهي ضربت برجلها لا لهذا الغرض فلا تكون آثمة به فرجحنا أن تكون اللام للتعليل ولكن الأول أولى أن يقال أنه لا يجوز الضرب بالرجل ولو لغير هذا القصد وذلك لأنه ينتج أن يعلم ما تخفي من زينتها واللام للتعليل وردت كثيرا في القرآن كقوله تعالى (( ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا )) وقوله تعالى : (( فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا )) هم ما التقطوه لذلك وإنما التقطوه ليكون قرة عين لهم لكن العاقبة صارت هكذا على كل حال الذي يظهر أن نجعل أن ترجيح كون اللام للعاقبة أولى وذلك لأن المفسدة والفتنة حاصلة سواء أرادت أم لم ترد إذا كان لا يجوز لها نأخذ ...من هذه الآية إذا كان لا يجوز لها أن تضرب بالرجل خوفا من ظهور صوت الخلخال فما بالك بمن تظهر الخلخال نفسه وتظهر الأسورة في اليدين وتظهر القلادة على العنق يكون هذا مثله وإلا أولى ؟ أشد أي نعم أشد وأولى بالنهي والتحريم ولذلك عمل النساء الآن لا شك أنه محرم وأننا في الحقيقة نحن وهم معرضون لذلك كيف مثلا نرى هذه النساء تنتهك ما نهى الله عنه سبحانه وتعالى علنا ولا نجد أحد ينهاها ويقول هذا حرام نعم هي في ظني أنها تتقصد إظهار اليد ليرى ما عليها من الحلي ولذلك تجدها أحيانا لا تظهر إلا اليد التي فيها الحلي وهذا أيضا من العمل المشين الذي تشمئز منه النفس كونها تملأ إحدى اليدين بالحلي وتجعل اليد الأخرى فاضية هذا أيضا من الخطأ لأن الظاهر أنه من جنس الذي يمشي بنعل واحدة وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يمشي الرجل بنعل واحدة لما في ذلك من عدم العدل بين الرجلين والعدل مأمور به ...مثلا تملأ يد من الحلي ويد فاضية هذا في النفس منه شيء فنقول الأولى أن تلبس الحلي على حد سواء في اليدين اللهم إلا إذا كانت إحدى اليدين فيها ساعة وأرادت أن تنقص من الأسورة بقدر ما تأخذه الساعة من المساحة فهذا ربما يقال أنه عدل ولا فيه شيء لكن كونك تملأ هذه اليد بالحلي والثانية بيضاء أو ما فيها إلا ساعة او فيها سير أيضا ففي النفس من هذا شيء على كل حال إذا كان الله سبحانه تعالى نهى أن تضرب المرأة برجلها خوفا من أن يعلم ما تخفي من الخلخال لظهور صوته فما ذكرناه مما عليه النساء اليوم أشد وأعظم ولهذا لا يجوز للنساء أن تفعل ذلك حتى عند القائلين بأن الوجه والكف ليس بعورة يرون أن الذراع عورة وأنه لا يجوز للمرأة أن تبدي ذراعها المحلى بالأسورة لكن مشكلة الأمر نعم
(( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون )) مما وقع لكم من النظر الممنوع منه ومن غيره (( لعلكم تفلحون )) تنجون في ذلك بقبول التوبة منه " نعم توبوا إلى الله هذا أمر من الله سبحانه وتعالى لعباده المؤمنين موجه لكل الناس توبوا أيه المؤمنون وإنما وجه الخطاب للجميع لأن هذه المنكرات إذا أظهرت عم بلاؤها الجميع ولهذا وجه الله الخطاب للجميع توبوا إلى الله جميعا ثم تأمل تأكيد هذا الأمر بقوله (( جميعا )) وقوله (( أيها )) النداء وقوله (( المؤمنون )) كل هذا مغريات توجب إغراء الإنسان أو هي لإغراء الإنسان على التوبة أن تكون التوبة جماعية ما يكفي أن يتوب واحد والباقي يعلن فسقه ومخالفته ثانيا أيه المؤمنون النداء ايش يدل عليه ؟ سبق لنا أهميته ولهذا وجه الخطاب بالنداء لبيان الاعتناء به وأيضا وصف المؤمنين دليل على أن الإيمان يقضي بتوبة المؤمن وأنه ما يهمل ولا يغفل عن الذنوب وأن عدم التوبة ايش ؟ نقص في الإيمان
ما هي التوبة ؟ التوبة هي الرجوع...الرجوع من اين؟ من المعصية إلى الطاعة من معصية الله الى طاعته وهي نوعان توبة مطلقة يستحق التائب بها أن يوصف بأنه من التوابين الذين يحبهم الله وهي التوبة من جميع المعاصي بحيث يقلع الإنسان عن كل معصية يعملها قولية كانت أو عملية أو فعلية أو عقيدة هذه فيها التوبة المطلقة التي يستحق فاعلها الثناء وأن يكون من التوابين الذين يحبهم الله عز وجل والثاني توبة مقيدة من ذنب معين فهذه لصاحبها من الثناء ما يستحقه والصحيح أن التوبة هذه توبة مقبولة فإذا تاب الإنسان من ذنب وهو مصر على غيره فتوبته على القول الراجح صحيحة ومقبولة لأن الإيمان يتبعض والأعمال تتبعض والله سبحانه وتعالى حكم عدل لا يظلم ولا يغدر فهذا الرجل الذي تاب من ذنب وهو مصر على غيره الصحيح أنه تقبل توبته وأنه لا مانع من ذلك لكن لا يستحق ما سبق من كونه تائبا على وجه الإطلاق ومن التوابين الذين يستحقون الثناء المطلق فله من الثناء بحسب ما حصل له من التوبة طيب هذا الأمر وتوبوا إلى الله يتوجه إلى أي القسمين المقيد وإلا العام ؟ العام المطلق يعني توبة مطلقة عامة لجميع الذنوب لأجل أن يحصل الفلاح نعم ولعل ايش المراد بها ؟ (( لعلكم تفلحون )) للتعليل أي أن التوبة سبب للفلاح والفلاح في الحقيقة ليس كلمة هينة الفلاح مثل الفوز هو عبارة عن النجاة من المرهوب وحصول المطلوب (( فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز )) زحزح عن النار هذا نجاة من المرهوب وأدخل الجنة حصول المطلوب والفلاح أيضا هنا لعلكم تفلحون ما قيده الله في الدنيا ولا في الآخرة دل ذلك على أن الفلاح بالتوبة يكون في الدنيا وفي الآخرة وهو كذلك فإن التائب يحصل له الفلاح في الدنيا وفي الآخرة يستفاد من هذه الجملة وجوب التوبة لقوله (( توبوا إلى الله )) ولا حاجة بنا إلى ذكر شروط التوبة لأنها سبقت عدة مرات وأنها كم من شرط؟ خمسة شروط ففيه دليل على وجوب التوبة ودليل أيضا على محبة الله له لأنه أمر بها بهذه العناية (( جميعا أيها المؤمنون )) وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لله اشد فرحا بتوبة عبده من أحدكم براحلته ) وذكر أنها عليها طعامه وشرابه وأنه أضلها في أرض فلاة وطلبها فلم يجدها فنام في ظل شجرة ينتظر الموت فبينما هو كذلك إذا بخطام ناقته متعلق بالشجرة فأخذ بخطامها وقال " اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح " هذا الفرح في الحقيقة نحن الآن نقوله لكن هل نحن نتصوره ما نتصوره يعني مهما بلغت مخيلتنا من القوة وإدراك الأمور الغائبة ما يمكن نتصور حقيقته نعم الآن نتخيل أنه فرح عظيم لأنه عبارة عن فرح بالحياة بعد الموت لكن عندما يقع للإنسان هذا الشيء يجد أنه لا نظير له ولا يمكن يوجد له نظير فالله سبحانه وتعالى مع كمال غناه عنا وكمال فقرنا وحاجتنا إليه يفرح بتوبة عبده المؤمن أشد من هذا الرجل براحلته ولهذا أمر الله تعالى بالتوبة مع العناية بها بهذه الوجوه الثلاثة
... التوبة محبة الله تعالى لها كرم الله تعالى وفضله من أين نأخذ الكرم والفضل ؟ من محبته للتوبة يعني كونه يحب أن يتوب الناس حتى لا يعاقبهم ايش يدل عليه ؟على كرمه وفضله وأن رحمته سبقت غضبه بخلاف من لا رحمه عنده مثلا افرض مدرس وإلا ملك أمر بشيء أو نهى عن شيء قد يكون بعض الآمرين والناهين يحب من الناس المخالفة لأجل أن يعاقبهم فيظهر بذلك سيطرته عليهم يحب أن يخالفون على شان يعرفون أنه مثلا له أمر ونهي وسلطة وسيطرة والله جل وعلا مع كمال هذا الأمر له كمال السلطان مع ذلك يحب من عباده أن يتوبوا حتى لا يعاقبهم وبهذا نستدل على كمال رحمة الله تعالى بعباده وفضله وإحسانه
وفي دليل على أن التوبة من مقتضيات الإيمان من أين نأخذه ؟ من قوله (( أيها المؤمنون )) فالصحيح الإيمان لابد أن يحمل صاحبه على التوبة ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ) متى ينتفي عنه الإيمان ؟ حين يزني ما يمكن إنسان مؤمن حقيقة نعم إلا ويترك ما حرم الله عليه ويفعل ما أوجب الله عليه واعلم أنه إذا وقعت منك معصية فإن ذلك ضروري من لازم نقص إيمانك لا يمكن أن يقع منك معصية إلا ملازم لنقص الإيمان ولهذا كان مذهب أهل السنة والجماعة رحمهم الله أن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية هذا مذهب أهل السنة والجماعة ونحن منهم إن شاء الله فعلى كل حال أقول إن التوبة من مقتضيات الإيمان وأن من فرق بها فهو دليل على نقص إيمانه وإذا كان المفرط بالتوبة يستدل بعمله هذا على نقص الإيمان فالفاعل للمعصية اللي يباشر المعصية من باب أولى ولهذا أشرنا إلى الحديث الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ) طيب .
الطالب :...
الشيخ : التمام هنا لأن الظاهر أنه لا يخلوا من الإيمان مرة وإلا كان كافرا
الطالب :...
الشيخ :من أين أخذت ذكرناها من أين أخذت ؟
الطالب :...
من أمره بها أولا والله لا يؤمر شرعا إلا بما يحب ومن عنايته بها بهذه التأكيدات (( جميعا ايها المؤمنون )) طيب وفيه دليل على أن من لم يتب قلنا التوبة من مقتضيات الايمان فمن لم يتب فهو ناقص الإيمان وعلى حسب معصيته يكون نقص إيمانه
وفيه أيضا فائدة سادسة أن التوبة سبب للفلاح لقوله (( لعلكم تفلحون )) والفلاح ما هو النجاة من المرهوب وحصول المرغوب
طيب وفيه أيضا الفائدة السابعة إثبات الأسباب حيث جعل الله التوبة سببا للفلاح ففيه رد على من أنكروا الأسباب وقالوا إن الأسباب مجرد علامات لا موجبات وهذا مذهب؟ الأشعرية يرون أن الأسباب علامات لا موجبات حتى يقولون الرجل إذا كسر الزجاجة ما انكسرت بكسره وإنما انكسرت عند كسره والنار إذا احرقت ما احترق بسببها وإنما احترق عندها لا بها فالإنسان إذا أكل حتى شبع ما شبع بالأكل شبع عند الأكل لا به اعتقد لو وضعوا الطعام عنده وما أكل يشبع وإلا لا ؟ ما يشبع على كل حال هذا قول باطل ما له إطلاقا محل من الصحة حتى العقل يبطله لكن أقول هذه الآية وكثير من الآيات يثبت الأسباب ويدل على أن الأسباب مؤثرة في مسبباتها
طيب ألا يقول قائل إذا جعلتم الأسباب مؤثرة في مسبباتها ألستم أثبتم مع الله خالقا وموجدا مثلا ؟ لا ما أثبتنا موجدا لأننا ما نقول أن الأسباب تستقل بتأثيرها بل الأسباب إنما كانت أسبابا بإرادة الله سبحانه وتعالى ولهذا أحيانا يوجد السبب تاما ولا يؤثر لوجود مانع معلوم أو غير معلوم وعلى هذا لا يمكن أن يقول قائل إنكم إذا أثبتتم الأسباب أثبتتم مع الله شريكا في الإيحاد والتكوين نقول لا الذي جعل هذا السبب سببا مقتضيا لمسببه هو الله عز وجل ولهذا نرى كثيرا ما تتخلف المسببات مع وجود الأسباب التامة مما يدل على أن قدرة الله عز وجل فوق كل شيء وأن هذه الأسباب ليست مستقلة لكن لا يمكن أن ننكر أمرا أثبته الشرع وأثبته الواقع من أن الأسباب تؤثر في مسبباتها (( وتوبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون لعلكم تفلحون )) نعم هذا السبب ولا المسبب مثل لي به وهل يمكن أن يوجد مسبب إلا بوجود سبب ؟
الطالب :...
الشيخ : ما يخالف ما فيه شيء هذا عبارة عن حمية والحمية ثبتت في الشرع نعم
(( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون )) مما وقع لكم من النظر الممنوع منه ومن غيره (( لعلكم تفلحون )) تنجون في ذلك بقبول التوبة منه " نعم توبوا إلى الله هذا أمر من الله سبحانه وتعالى لعباده المؤمنين موجه لكل الناس توبوا أيه المؤمنون وإنما وجه الخطاب للجميع لأن هذه المنكرات إذا أظهرت عم بلاؤها الجميع ولهذا وجه الله الخطاب للجميع توبوا إلى الله جميعا ثم تأمل تأكيد هذا الأمر بقوله (( جميعا )) وقوله (( أيها )) النداء وقوله (( المؤمنون )) كل هذا مغريات توجب إغراء الإنسان أو هي لإغراء الإنسان على التوبة أن تكون التوبة جماعية ما يكفي أن يتوب واحد والباقي يعلن فسقه ومخالفته ثانيا أيه المؤمنون النداء ايش يدل عليه ؟ سبق لنا أهميته ولهذا وجه الخطاب بالنداء لبيان الاعتناء به وأيضا وصف المؤمنين دليل على أن الإيمان يقضي بتوبة المؤمن وأنه ما يهمل ولا يغفل عن الذنوب وأن عدم التوبة ايش ؟ نقص في الإيمان
ما هي التوبة ؟ التوبة هي الرجوع...الرجوع من اين؟ من المعصية إلى الطاعة من معصية الله الى طاعته وهي نوعان توبة مطلقة يستحق التائب بها أن يوصف بأنه من التوابين الذين يحبهم الله وهي التوبة من جميع المعاصي بحيث يقلع الإنسان عن كل معصية يعملها قولية كانت أو عملية أو فعلية أو عقيدة هذه فيها التوبة المطلقة التي يستحق فاعلها الثناء وأن يكون من التوابين الذين يحبهم الله عز وجل والثاني توبة مقيدة من ذنب معين فهذه لصاحبها من الثناء ما يستحقه والصحيح أن التوبة هذه توبة مقبولة فإذا تاب الإنسان من ذنب وهو مصر على غيره فتوبته على القول الراجح صحيحة ومقبولة لأن الإيمان يتبعض والأعمال تتبعض والله سبحانه وتعالى حكم عدل لا يظلم ولا يغدر فهذا الرجل الذي تاب من ذنب وهو مصر على غيره الصحيح أنه تقبل توبته وأنه لا مانع من ذلك لكن لا يستحق ما سبق من كونه تائبا على وجه الإطلاق ومن التوابين الذين يستحقون الثناء المطلق فله من الثناء بحسب ما حصل له من التوبة طيب هذا الأمر وتوبوا إلى الله يتوجه إلى أي القسمين المقيد وإلا العام ؟ العام المطلق يعني توبة مطلقة عامة لجميع الذنوب لأجل أن يحصل الفلاح نعم ولعل ايش المراد بها ؟ (( لعلكم تفلحون )) للتعليل أي أن التوبة سبب للفلاح والفلاح في الحقيقة ليس كلمة هينة الفلاح مثل الفوز هو عبارة عن النجاة من المرهوب وحصول المطلوب (( فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز )) زحزح عن النار هذا نجاة من المرهوب وأدخل الجنة حصول المطلوب والفلاح أيضا هنا لعلكم تفلحون ما قيده الله في الدنيا ولا في الآخرة دل ذلك على أن الفلاح بالتوبة يكون في الدنيا وفي الآخرة وهو كذلك فإن التائب يحصل له الفلاح في الدنيا وفي الآخرة يستفاد من هذه الجملة وجوب التوبة لقوله (( توبوا إلى الله )) ولا حاجة بنا إلى ذكر شروط التوبة لأنها سبقت عدة مرات وأنها كم من شرط؟ خمسة شروط ففيه دليل على وجوب التوبة ودليل أيضا على محبة الله له لأنه أمر بها بهذه العناية (( جميعا أيها المؤمنون )) وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لله اشد فرحا بتوبة عبده من أحدكم براحلته ) وذكر أنها عليها طعامه وشرابه وأنه أضلها في أرض فلاة وطلبها فلم يجدها فنام في ظل شجرة ينتظر الموت فبينما هو كذلك إذا بخطام ناقته متعلق بالشجرة فأخذ بخطامها وقال " اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح " هذا الفرح في الحقيقة نحن الآن نقوله لكن هل نحن نتصوره ما نتصوره يعني مهما بلغت مخيلتنا من القوة وإدراك الأمور الغائبة ما يمكن نتصور حقيقته نعم الآن نتخيل أنه فرح عظيم لأنه عبارة عن فرح بالحياة بعد الموت لكن عندما يقع للإنسان هذا الشيء يجد أنه لا نظير له ولا يمكن يوجد له نظير فالله سبحانه وتعالى مع كمال غناه عنا وكمال فقرنا وحاجتنا إليه يفرح بتوبة عبده المؤمن أشد من هذا الرجل براحلته ولهذا أمر الله تعالى بالتوبة مع العناية بها بهذه الوجوه الثلاثة
... التوبة محبة الله تعالى لها كرم الله تعالى وفضله من أين نأخذ الكرم والفضل ؟ من محبته للتوبة يعني كونه يحب أن يتوب الناس حتى لا يعاقبهم ايش يدل عليه ؟على كرمه وفضله وأن رحمته سبقت غضبه بخلاف من لا رحمه عنده مثلا افرض مدرس وإلا ملك أمر بشيء أو نهى عن شيء قد يكون بعض الآمرين والناهين يحب من الناس المخالفة لأجل أن يعاقبهم فيظهر بذلك سيطرته عليهم يحب أن يخالفون على شان يعرفون أنه مثلا له أمر ونهي وسلطة وسيطرة والله جل وعلا مع كمال هذا الأمر له كمال السلطان مع ذلك يحب من عباده أن يتوبوا حتى لا يعاقبهم وبهذا نستدل على كمال رحمة الله تعالى بعباده وفضله وإحسانه
وفي دليل على أن التوبة من مقتضيات الإيمان من أين نأخذه ؟ من قوله (( أيها المؤمنون )) فالصحيح الإيمان لابد أن يحمل صاحبه على التوبة ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ) متى ينتفي عنه الإيمان ؟ حين يزني ما يمكن إنسان مؤمن حقيقة نعم إلا ويترك ما حرم الله عليه ويفعل ما أوجب الله عليه واعلم أنه إذا وقعت منك معصية فإن ذلك ضروري من لازم نقص إيمانك لا يمكن أن يقع منك معصية إلا ملازم لنقص الإيمان ولهذا كان مذهب أهل السنة والجماعة رحمهم الله أن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية هذا مذهب أهل السنة والجماعة ونحن منهم إن شاء الله فعلى كل حال أقول إن التوبة من مقتضيات الإيمان وأن من فرق بها فهو دليل على نقص إيمانه وإذا كان المفرط بالتوبة يستدل بعمله هذا على نقص الإيمان فالفاعل للمعصية اللي يباشر المعصية من باب أولى ولهذا أشرنا إلى الحديث الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ) طيب .
الطالب :...
الشيخ : التمام هنا لأن الظاهر أنه لا يخلوا من الإيمان مرة وإلا كان كافرا
الطالب :...
الشيخ :من أين أخذت ذكرناها من أين أخذت ؟
الطالب :...
من أمره بها أولا والله لا يؤمر شرعا إلا بما يحب ومن عنايته بها بهذه التأكيدات (( جميعا ايها المؤمنون )) طيب وفيه دليل على أن من لم يتب قلنا التوبة من مقتضيات الايمان فمن لم يتب فهو ناقص الإيمان وعلى حسب معصيته يكون نقص إيمانه
وفيه أيضا فائدة سادسة أن التوبة سبب للفلاح لقوله (( لعلكم تفلحون )) والفلاح ما هو النجاة من المرهوب وحصول المرغوب
طيب وفيه أيضا الفائدة السابعة إثبات الأسباب حيث جعل الله التوبة سببا للفلاح ففيه رد على من أنكروا الأسباب وقالوا إن الأسباب مجرد علامات لا موجبات وهذا مذهب؟ الأشعرية يرون أن الأسباب علامات لا موجبات حتى يقولون الرجل إذا كسر الزجاجة ما انكسرت بكسره وإنما انكسرت عند كسره والنار إذا احرقت ما احترق بسببها وإنما احترق عندها لا بها فالإنسان إذا أكل حتى شبع ما شبع بالأكل شبع عند الأكل لا به اعتقد لو وضعوا الطعام عنده وما أكل يشبع وإلا لا ؟ ما يشبع على كل حال هذا قول باطل ما له إطلاقا محل من الصحة حتى العقل يبطله لكن أقول هذه الآية وكثير من الآيات يثبت الأسباب ويدل على أن الأسباب مؤثرة في مسبباتها
طيب ألا يقول قائل إذا جعلتم الأسباب مؤثرة في مسبباتها ألستم أثبتم مع الله خالقا وموجدا مثلا ؟ لا ما أثبتنا موجدا لأننا ما نقول أن الأسباب تستقل بتأثيرها بل الأسباب إنما كانت أسبابا بإرادة الله سبحانه وتعالى ولهذا أحيانا يوجد السبب تاما ولا يؤثر لوجود مانع معلوم أو غير معلوم وعلى هذا لا يمكن أن يقول قائل إنكم إذا أثبتتم الأسباب أثبتتم مع الله شريكا في الإيحاد والتكوين نقول لا الذي جعل هذا السبب سببا مقتضيا لمسببه هو الله عز وجل ولهذا نرى كثيرا ما تتخلف المسببات مع وجود الأسباب التامة مما يدل على أن قدرة الله عز وجل فوق كل شيء وأن هذه الأسباب ليست مستقلة لكن لا يمكن أن ننكر أمرا أثبته الشرع وأثبته الواقع من أن الأسباب تؤثر في مسبباتها (( وتوبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون لعلكم تفلحون )) نعم هذا السبب ولا المسبب مثل لي به وهل يمكن أن يوجد مسبب إلا بوجود سبب ؟
الطالب :...
الشيخ : ما يخالف ما فيه شيء هذا عبارة عن حمية والحمية ثبتت في الشرع نعم
4 - تفسيرقول الله تعالى : << .... و لايضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن و توبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون لعلكم تفلحون >> أستمع حفظ
هل النهي في قوله تعالى "و لايضربن بأرجلهن" للتحريم؟
الطالب :...قوله (( ولا يضربن )) ؟
الشيخ : أي نعم النهي للتحريم ولهذا قال (( توبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون )).
الطالب :...
الشيخ : إذا جعلنا اللام للتعليل يمكن لأنك إذا جعلتها للتعليل فهي معناها القصد لا تفعل كذا لكذا
الطالب :...
الشيخ : لا الشيء إذا حرم ولم تذكر العلة هنا فهذا يؤخذ على ظاهره ولا يمكن لو قال واحد بدي آكل الميتة ولا أقصد أكل الميتة نقول لا ينفع هذا ، الله ما قال حرمت عليكم الميتة لقصدكم إياها لكن إذا علل الحكم يصير نبني على النية.
الشيخ : أي نعم النهي للتحريم ولهذا قال (( توبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون )).
الطالب :...
الشيخ : إذا جعلنا اللام للتعليل يمكن لأنك إذا جعلتها للتعليل فهي معناها القصد لا تفعل كذا لكذا
الطالب :...
الشيخ : لا الشيء إذا حرم ولم تذكر العلة هنا فهذا يؤخذ على ظاهره ولا يمكن لو قال واحد بدي آكل الميتة ولا أقصد أكل الميتة نقول لا ينفع هذا ، الله ما قال حرمت عليكم الميتة لقصدكم إياها لكن إذا علل الحكم يصير نبني على النية.
اضيفت في - 2007-08-13