تفسير سورة القصص-02a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تفسير القرآن الكريم
المناقشة
هذه الآية من وحي ينقسم أو يطلق على ثلاثة أقسام .
الطالب:...
الشيخ : أولا وحي بالشرع ثانيا وحي منام..
الطالب:...
الشيخ : صل لك ركعتين إن كانت على وضوء صلى .
الطالب:...
الشيخ : أو وحي إلهام ... مثال الأول يا عبد الرحمن الوحي بالشرع ؟
الطالب: وحي الأنبياء.
الشيخ : كقوله تعالى (( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ ))((النساء:163)) إلى آخره هذا وحي بالشرع القسم الثاني وحي الإلهام؟
الطالب: مثل قوله تعالى: (( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي )) وهذه الآية (( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه )).
الشيخ : وهذه الآية نعم الآية هذه فيها احتمال ثان وحي منام نعم .
الطالب: ...
الشيخ : هذه الآية على قولين بعضهم يقول أوحى إلى أم موسى وحي منام في هذه الآية (( وأوحينا إلى أم موسى )) فيها أمران ونهيان وخبران.
الطالب: الأمران أن أرضعيه وألقيه في اليم والنهيان لا تخافي ولا تحزني والبشارتان إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين.
الشيخ : صح تمام، في هذه الآية يقول إنا رادوه جماعة لكن كيف والله واحد كيف أن الله واحد سبحانه وتعالى ويقول إنا رادوه .
الطالب: هذا الجمع للتعظيم.
الشيخ : هذا الجمع للتعظيم الله تبارك وتعالى يذكر عن نفسه بصيغة التعظيم قوله تعالى :- (( فالتقطه آل فرعون )) التقطه ولم يقل أخذه السؤال: تعبير التقطه دون أخذه؟
الطالب:...
الشيخ :... مثل ما يقول العلماء يسمونه اللقيط فاللقيط خاص بالآدمي واللقيط عبارة عن الطفل المنبوذ أو الطفل الضائع هذا هو وقد يقال مثل ما قال الإخوان أنه التقطوه بمعنى أخذوه أي بدون عوض وعلى سبيل الامتهان، اللام في قوله ليكون لهم عدوا وحزنا يا محمد.
الطالب: اللام للعطف.
الشيخ : لماذا لا تكون للتعليل؟
الطالب: لأنه لم يلتقطوه لكي يكون عدوا لهم ولكن العاقبة كانت كذلك .
الشيخ : ولكن العاقبة كانت كذلك لو أنهم علموا أنه عدوا لهم وحزنا كان قتلوه هل أحد من أهل العلم قال بخلاف ذلك ؟
الطالب: - ...
ولكن الصحيح أنه للعاقبة لأنه تعليل للفعل منهما التقطه قوله: (( إن فرعون وهامان وجنودهما)) هذا التعليل يقول إن هذه تعليلية أين المعلل؟ (( فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين )) .
الطالب: المعلل
الشيخ : أي نعم ......يعني هذا التعليل تعليل لما قبله ...يعني يكون عليهم حزنا لأنه خاطئون. طيب قوله تعالى: (( أصبح فؤاد أم موسى فارغاً )) من أين؟
الطالب:...
الشيخ : ...أنا ما أقول لماذا كان فارغا بل فارغ من أين؟
الطالب: من الحزن.
الشيخ : فارغا من ذكر كل شيء، ما في قلبها إلا موسى واضح طيب قوله: (( إن كانت لتبدي به )) إن هذه يا صالح يا علي وش في إن.
الطالب:...
الشيخ : إن نافية ... لو قال واحد إن (( إن هذا إلا ملك كريم )) يعني ما هذا إلا ملك كريم يعني ما قاربت تبدي به ... وإلا فيه احتمال ... وش المانع
الطالب:...
الشيخ : اش بعد ؟ ... يعني فيها مانعان أحدهما لفظي وهو اللام الى أنت قلت.
الطالب:... إن كانت لتبدي به لولا أن ربط الله سبحانه وتعالى على قلبها
الشيخ : أين الدليل المعنوي ؟
الطالب: الدليل المعنوي أن الله سبحانه وتعالى يريد أن كادت تبدي به
الشيخ : ما في هذا دليل معنوي. من سياق الآية .
الطالب: لولا أن ربطنا على قلبها .
الشيخ : نأخذ القواعد الآن
الطالب:...
الشيخ : أولا وحي بالشرع ثانيا وحي منام..
الطالب:...
الشيخ : صل لك ركعتين إن كانت على وضوء صلى .
الطالب:...
الشيخ : أو وحي إلهام ... مثال الأول يا عبد الرحمن الوحي بالشرع ؟
الطالب: وحي الأنبياء.
الشيخ : كقوله تعالى (( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ ))((النساء:163)) إلى آخره هذا وحي بالشرع القسم الثاني وحي الإلهام؟
الطالب: مثل قوله تعالى: (( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي )) وهذه الآية (( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه )).
الشيخ : وهذه الآية نعم الآية هذه فيها احتمال ثان وحي منام نعم .
الطالب: ...
الشيخ : هذه الآية على قولين بعضهم يقول أوحى إلى أم موسى وحي منام في هذه الآية (( وأوحينا إلى أم موسى )) فيها أمران ونهيان وخبران.
الطالب: الأمران أن أرضعيه وألقيه في اليم والنهيان لا تخافي ولا تحزني والبشارتان إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين.
الشيخ : صح تمام، في هذه الآية يقول إنا رادوه جماعة لكن كيف والله واحد كيف أن الله واحد سبحانه وتعالى ويقول إنا رادوه .
الطالب: هذا الجمع للتعظيم.
الشيخ : هذا الجمع للتعظيم الله تبارك وتعالى يذكر عن نفسه بصيغة التعظيم قوله تعالى :- (( فالتقطه آل فرعون )) التقطه ولم يقل أخذه السؤال: تعبير التقطه دون أخذه؟
الطالب:...
الشيخ :... مثل ما يقول العلماء يسمونه اللقيط فاللقيط خاص بالآدمي واللقيط عبارة عن الطفل المنبوذ أو الطفل الضائع هذا هو وقد يقال مثل ما قال الإخوان أنه التقطوه بمعنى أخذوه أي بدون عوض وعلى سبيل الامتهان، اللام في قوله ليكون لهم عدوا وحزنا يا محمد.
الطالب: اللام للعطف.
الشيخ : لماذا لا تكون للتعليل؟
الطالب: لأنه لم يلتقطوه لكي يكون عدوا لهم ولكن العاقبة كانت كذلك .
الشيخ : ولكن العاقبة كانت كذلك لو أنهم علموا أنه عدوا لهم وحزنا كان قتلوه هل أحد من أهل العلم قال بخلاف ذلك ؟
الطالب: - ...
ولكن الصحيح أنه للعاقبة لأنه تعليل للفعل منهما التقطه قوله: (( إن فرعون وهامان وجنودهما)) هذا التعليل يقول إن هذه تعليلية أين المعلل؟ (( فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين )) .
الطالب: المعلل
الشيخ : أي نعم ......يعني هذا التعليل تعليل لما قبله ...يعني يكون عليهم حزنا لأنه خاطئون. طيب قوله تعالى: (( أصبح فؤاد أم موسى فارغاً )) من أين؟
الطالب:...
الشيخ : ...أنا ما أقول لماذا كان فارغا بل فارغ من أين؟
الطالب: من الحزن.
الشيخ : فارغا من ذكر كل شيء، ما في قلبها إلا موسى واضح طيب قوله: (( إن كانت لتبدي به )) إن هذه يا صالح يا علي وش في إن.
الطالب:...
الشيخ : إن نافية ... لو قال واحد إن (( إن هذا إلا ملك كريم )) يعني ما هذا إلا ملك كريم يعني ما قاربت تبدي به ... وإلا فيه احتمال ... وش المانع
الطالب:...
الشيخ : اش بعد ؟ ... يعني فيها مانعان أحدهما لفظي وهو اللام الى أنت قلت.
الطالب:... إن كانت لتبدي به لولا أن ربط الله سبحانه وتعالى على قلبها
الشيخ : أين الدليل المعنوي ؟
الطالب: الدليل المعنوي أن الله سبحانه وتعالى يريد أن كادت تبدي به
الشيخ : ما في هذا دليل معنوي. من سياق الآية .
الطالب: لولا أن ربطنا على قلبها .
الشيخ : نأخذ القواعد الآن
فوائد قوله تعالى : << وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ........... >>
يستفاد من هذه الآيات أولا من الآية الأولى قول الله تبارك وتعالى: (( وأوحينا إلى أم موسى )) فيها دليل على كرامة الله سبحانه وتعالى لأم موسى بهذا الإلهام ومن فوائدها أيضا عناية الله تعالى بموسى وفيه أيضا دليل على أن الأنبياء كغيرهم من البشر يحتاجون إلى الغذاء لقوله أن أرضعيه وقد يستفاد منها وجوب الإرضاع إذا جعلنا الأمر للوجوب لا للإرشاد ولكن القواعد الشرعية وش تقتضي؟ تقتضي وجوب الإرضاع وإنقاذ المعصوم وفيه أيضا من فوائد الآية قوة إيمان أم موسى ويكون هذا من مناقبها كيف ذلك؟ بإلقائها إياه في اليم مع أنه ابنها وهذا شيء لا يقع إلا للمؤمن حقا .
ومن فوائد الآية ذَكَرَنا إكرام الله لأم موسى يفهم من عدة أوجه حقيقة يفهم من الوحي والإلهام ومن تطمينها في قوله لا تخافي ولا تحزني ومن بَشارتها بأنه سيرد إليها ويجعله من المرسلين ومن فوائد الآية في بيان قدرة الله U أن هذا الولد الذي ألقي في اليم واليم مَهَلك إلا حفظه الله U وبقي وصار آخرُ أمره من الرسل ومن فوائدها من فوائد الآية أنه ينبغي تطمين المحزون ببشارته بمستقبله لأنه يقول: (( إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين )) وفيه إثبات الرسالة أيضا لموسى ولا لا؟ إثبات الرسالة لموسى لقوله: (( جاعلوه من المرسلين ))
ومن فوائد الآية ذَكَرَنا إكرام الله لأم موسى يفهم من عدة أوجه حقيقة يفهم من الوحي والإلهام ومن تطمينها في قوله لا تخافي ولا تحزني ومن بَشارتها بأنه سيرد إليها ويجعله من المرسلين ومن فوائد الآية في بيان قدرة الله U أن هذا الولد الذي ألقي في اليم واليم مَهَلك إلا حفظه الله U وبقي وصار آخرُ أمره من الرسل ومن فوائدها من فوائد الآية أنه ينبغي تطمين المحزون ببشارته بمستقبله لأنه يقول: (( إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين )) وفيه إثبات الرسالة أيضا لموسى ولا لا؟ إثبات الرسالة لموسى لقوله: (( جاعلوه من المرسلين ))
2 - فوائد قوله تعالى : << وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ........... >> أستمع حفظ
فوائد قوله تعالى : << فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوًا وحزنًا إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين >>
(( فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا )) إلى آخره من فوائد هذه الآية أولا: أن أتباع الرجل وحاشيته من آله لقوله: آل فرعون وقد علمتم أن المؤلف فسرها بقوله :- أعوان فرعون .
وفيه من فوائدها أيضا أن الإنسان مهما بلغ في العتو والاستكبار فإنه لا يعلم المستقبل، من أين تؤخذ؟ من أن آل فرعون ما علموا أن هذا الطفل سيكون عدوا لهم وحَزنا ومن فوائدها أن المؤمنين أعداء للكفار لقوله: (( ليكون لهم عدوا )) وأنهم أيضا حزن لهم وهذا أمر ظاهر فالمسلمون أعداء للكفار وهم أيضا حزن لهم لا شك أنهم يُساؤون بما يسرهم وبالعكس ومن فوائد الآية أيضا أن الإنسان قد يسعى بما فيه حتفه لأن هؤلاء سعوا فيما فيه حتفهم التقطوا هذا الطفل الذي سيكون عدوا لهم وحزنا ومن فوائدها بيان قدرة الله سبحانه وتعالى بأن هذا الطفل الصبي الذي كانت بني إسرائيل تقتل أبنائها أين تربى ؟ في حَجر فرعون في بيته مع كونه يدور على الأولاد من بني إسرائيل ليقتلهم فقال الله U يعني بلسان الحال: هذا الذي أنت تقتل أبناء بني إسرائيل وهذا من سليلهم سوف يعيش في حَجرك وهذه من أكبر الأدلة على قدرة الله U وأنه لا ينبغي للإنسان أن يعتمد على الأسباب المادية فإن الله تعالى يخلف ومن فوائدها بيان أن فرعون وهامان وجنودهما كانوا على باطل لقوله: (( إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين )) وفرق بين الخاطئ والمخطئ الخاطئ الذي يرتكب المعصية عن عمد والمخطئ الذي يرتكبها عن غير عمد عن جهل وفي هذا يأتي دليل على أن لهامان وهو وزير فرعون سلطة كبيرة في مملكة فرعون لقوله: (( وجنودهما كانوا خاطئين )) ففي عدة آيات يضيف الله U الجنود إلى فرعون وحده وباعتبار أن فرعون هو مرجع لهؤلاء الجنود يضاف إليه وحده وباعتبار أن هامان له تأثير لأنه وزير ما أدري وزير داخلية ولا خارجية هم ...وزير هو لكل شؤونه فهو وزير والوزير عادة يتصرف فيما جعل وزيرا فيه
وفيه من فوائدها أيضا أن الإنسان مهما بلغ في العتو والاستكبار فإنه لا يعلم المستقبل، من أين تؤخذ؟ من أن آل فرعون ما علموا أن هذا الطفل سيكون عدوا لهم وحَزنا ومن فوائدها أن المؤمنين أعداء للكفار لقوله: (( ليكون لهم عدوا )) وأنهم أيضا حزن لهم وهذا أمر ظاهر فالمسلمون أعداء للكفار وهم أيضا حزن لهم لا شك أنهم يُساؤون بما يسرهم وبالعكس ومن فوائد الآية أيضا أن الإنسان قد يسعى بما فيه حتفه لأن هؤلاء سعوا فيما فيه حتفهم التقطوا هذا الطفل الذي سيكون عدوا لهم وحزنا ومن فوائدها بيان قدرة الله سبحانه وتعالى بأن هذا الطفل الصبي الذي كانت بني إسرائيل تقتل أبنائها أين تربى ؟ في حَجر فرعون في بيته مع كونه يدور على الأولاد من بني إسرائيل ليقتلهم فقال الله U يعني بلسان الحال: هذا الذي أنت تقتل أبناء بني إسرائيل وهذا من سليلهم سوف يعيش في حَجرك وهذه من أكبر الأدلة على قدرة الله U وأنه لا ينبغي للإنسان أن يعتمد على الأسباب المادية فإن الله تعالى يخلف ومن فوائدها بيان أن فرعون وهامان وجنودهما كانوا على باطل لقوله: (( إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين )) وفرق بين الخاطئ والمخطئ الخاطئ الذي يرتكب المعصية عن عمد والمخطئ الذي يرتكبها عن غير عمد عن جهل وفي هذا يأتي دليل على أن لهامان وهو وزير فرعون سلطة كبيرة في مملكة فرعون لقوله: (( وجنودهما كانوا خاطئين )) ففي عدة آيات يضيف الله U الجنود إلى فرعون وحده وباعتبار أن فرعون هو مرجع لهؤلاء الجنود يضاف إليه وحده وباعتبار أن هامان له تأثير لأنه وزير ما أدري وزير داخلية ولا خارجية هم ...وزير هو لكل شؤونه فهو وزير والوزير عادة يتصرف فيما جعل وزيرا فيه
3 - فوائد قوله تعالى : << فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوًا وحزنًا إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين >> أستمع حفظ
فوائد قوله تعالى : << وقالت امرأت فرعون قرت عينٍ لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدًا وهم لا يشعرون >>
من فوائد الآية التي بعدها أولا: بيان فضيلة امرأة فرعون من قولها: (( لا تقتلوه )) وفيها أيضا دليل على فراستها لأنها توقعت أن ينفعهم ولكنه ما حصل على ما توقعته من كل الوجوه نفع من؟ نفعها هي ولكنه ضر فرعون وفيها أيضا دليل على ما قيل: " إن البلاء موكل بالمنطق "والتفاؤل كلام لأنه بالنسبة لامرأة فرعون قالت: (( قرة عين لي ولك )) فتفاءلت به خيرا فحصل لها ذلك وصار قرة عين وفي هذا أيضا دليل على أنه ينبغي أن يستعمل الأساليب التي تحقق المقصود لقوله: (( قرة عين لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا )) فإن هذا القول منها سواء كانت تتوقع ذلك أو لا تتوقعه لا بد أن يكون سببا في موافقة فرعون لِما بلغه ومن فوائدها: أنها تدل على أن فرعون هَمَّ بقتل موسى من أين تؤخذ؟ من قولها: لا تقتلوه فالظاهر أنه هَمَّ به نعم .
ومن فوائدها أيضا قصور علم الإنسان مهما بلغ في علوه واستكباره، لقوله: (( وهم لا يشعرون )) يؤخذ منها جواز التبني؟ هل يؤخذ منها جواز التبني؟ نشوف هل نثبت هذا ولا لا من الآية ؟ أو نتخذه ولدا أو يقال: أن نتخذه ولدا يعني مثل الولد في البيت عندنا أو في الإكرام وأما عسى أن ينفعنا مثل الخادم على كل حال إن كان في الآية إن كان المقصود بالآية نتخذه ولدا نتبناه فإن هذا العمل نسخ كان في أول الإسلام ثم نسخ وإن كان المراد نتخذه ولداً أي بمنزلة الولد في الإكرام بدون أن نستخدمه نعم فهذا ما يدل على التبني .
الطالب:...
الشيخ : قصدي أنه معروف التبني عندهم هل هذا هو المقصود بالآية وأن التبني عندهم معروف ولا لا .
ومن فوائدها أيضا قصور علم الإنسان مهما بلغ في علوه واستكباره، لقوله: (( وهم لا يشعرون )) يؤخذ منها جواز التبني؟ هل يؤخذ منها جواز التبني؟ نشوف هل نثبت هذا ولا لا من الآية ؟ أو نتخذه ولدا أو يقال: أن نتخذه ولدا يعني مثل الولد في البيت عندنا أو في الإكرام وأما عسى أن ينفعنا مثل الخادم على كل حال إن كان في الآية إن كان المقصود بالآية نتخذه ولدا نتبناه فإن هذا العمل نسخ كان في أول الإسلام ثم نسخ وإن كان المراد نتخذه ولداً أي بمنزلة الولد في الإكرام بدون أن نستخدمه نعم فهذا ما يدل على التبني .
الطالب:...
الشيخ : قصدي أنه معروف التبني عندهم هل هذا هو المقصود بالآية وأن التبني عندهم معروف ولا لا .
4 - فوائد قوله تعالى : << وقالت امرأت فرعون قرت عينٍ لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدًا وهم لا يشعرون >> أستمع حفظ
فوائد قوله تعالى : << وأصبح فؤاد أم موسى فارغًا إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين >>
ثم قال الله تعالى :- (( وأصبح فؤاد أم موسى فارغا إن كادت لتبدي به )) من فوائد هذه الآية أن الإنسان يكون له حال عند نزول البلاء غيرها قبل نزوله أنت ...على الفائدة هذه أن الإنسان إذا نزل به البلاء تتغير حاله أصبح فؤاد أم موسى فارغا مع أنها كانت الأول عندها طمأنينة ولهذا جعلته في التابوت وألقته في اليم وهذا غاية ما يكون من الطمأنينة لكنها الآن صار قلبها فارغ قلقة ما كأن في الدنيا سوى ابنها وهذا هو الواقع أن الإنسان له حال قبل نزول البلاء وله حال بعد نزوله ولهذا لا ينبغي للإنسان أن يعرض نفسه للبلاء يذكر أن سِحنون أحد أصحاب مالك كان رحمه الله على غاية من الرضا بقضاء الله والعبادة إلى آخره وأنه قال يوما من الأيام بيتا لكن لا أحفظ إلا معناه لا يحضرني إلا معناه قال بيتا معناه: ( أنني صابر فكيف ما شئت فامتحنِّي ) فأصيب بعسر البول وعسر البول صار ما يبول إلا كعابر سبيل فكان يمر على الصبيان في الكتاب في مدارسهم ويقول ادعوا لعمكم الكذاب لأن الأطفال يرجى إجابة دعوتهم، فالمهم أن الإنسان قبل البلاء له حال وبعد البلاء تتغير حاله وهكذا أيضا في الأمور الشرعية النبي عليه الصلاة والسلام قال: ( من سمع بالدجال فلينأ فإن الإنسان يأتي إليه وهو مؤمن أو يرى أنه مؤمن ثم لا يزال به حتى يهلكَه ) وهذا هو الواقع إن الإنسان يجب أن يتحرز من البلاء وقد روي عن النبي r أنه قال: ( لا يُهِن أحدكم نفسه قالوا كيف يوهن نفسه قال يتعرض من البلاء ما لا يمكنه دفعه ) هذا معنى الحديث فالحاصل أن الإنسان له حال قبل وجود البلاء وله حال بعده وفيه أيضا دليل على أن الطبيعة البشرية لا يؤاخذ بها المرء، ما تقتضيه الطبيعة البشرية ما يؤاخذ به المرء وجه ذلك أن فؤاد أم موسى كان ينبغي ألا يكون فارغا من ذكر الله عز وجل ومن الدار الآخرة لكنه أصبح فارغ ما فيه شيء أبدا ذكر سوى ذكر موسى وهذا مقتضى الطبيعة البشرية لأن الأمور العظيمة التي تنزل بالمرء تنسيه كل شيء طيب وفيه أيضا دليل على فضيلة أم موسى رض الله عنها لكونها لم تبد ما في قلبها لأحد لقوله: (( إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها )) وفي الآية دليل على أن المرء مفتقر إلى الله تعالى في كل أحواله ولاسيما عند نزول الحوادث لقوله)) لولا أن ربطنا على قلبها )) فالإنسان مفتقر إلى الله U ولولا معونة الله ما فعل الإنسان شيئا لا صبر على بلاء ولا شكر عند الرخاء وفيه أيضا دليل على إثبات العلل والأسباب لقوله (( لتكون من المؤمنين )) من الذين ينكرون الأسباب والعلل؟
الطالب: الجهمية.
الشيخ : الجهمية والأشاعرة حتى الأسباب الظاهرة الجلية ينكرونها ويقولون: إن الشيء يحدث عنده لا به حتى لو أخذت حجرا وضربت به الزجاج وانكسر لا يقولون إن الزجاج انكسر بالحجر لكن انكسر عنده مع إنك لا تحط الحجر على الزجاج فوقه مو بعنده فوقه ينكسر ولا لا ؟ ما ينكسر فوقه ما ينكسر لكن تضربه به ينكسر .
الطالب: ...
الشيخ : نقول حصل الألم عند ضربك لا به إنما ...
الطالب: المثال الأوضح شيخنا من تناول دواء وكان مريضا يدعو ويقول اللهم اجعل شفائي عند الدواء.
الشيخ : بناء على إنكارهم الأسباب نسأل الله العافية وفي قوله: (( لتكون من المؤمنين )) دليل على أن الإيمان والكمال في الرجال أكثر لأنه لم يقل لتكون من المؤمنات ثم يدل على ذلك أيضا قوله تعالى في مريم: (( وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين )) ولهذا جاء في الحديث: (كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ) ولا ريب أن الإيمان في الرجال أكثر وأثبت وأزيد ففي الحديث عن النبي r: ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للُب الرجل الحازم من إحداكن ) وإنما قررنا هذا من أجل أنه يجب على المرء مراعاة المرأة يجب على الرجل مراعاة المرأة وأنها محتاجة إلى الرعاية وأيضا محتاجة إلى ألّا تجاب إلى كل ما تطلب فإنها ناقصة عقل وناقصة دين كما وصفها النبي ليه الصلاة والسلام بذلك .
طيب وفيه أيضا في الآية دليل على إثبات القضاء والقدر من أين ناخذه لولا أن ربطنا على قلبها فإن هذا من قضاء الله سبحانه وتعالى وقدره
الطالب: الجهمية.
الشيخ : الجهمية والأشاعرة حتى الأسباب الظاهرة الجلية ينكرونها ويقولون: إن الشيء يحدث عنده لا به حتى لو أخذت حجرا وضربت به الزجاج وانكسر لا يقولون إن الزجاج انكسر بالحجر لكن انكسر عنده مع إنك لا تحط الحجر على الزجاج فوقه مو بعنده فوقه ينكسر ولا لا ؟ ما ينكسر فوقه ما ينكسر لكن تضربه به ينكسر .
الطالب: ...
الشيخ : نقول حصل الألم عند ضربك لا به إنما ...
الطالب: المثال الأوضح شيخنا من تناول دواء وكان مريضا يدعو ويقول اللهم اجعل شفائي عند الدواء.
الشيخ : بناء على إنكارهم الأسباب نسأل الله العافية وفي قوله: (( لتكون من المؤمنين )) دليل على أن الإيمان والكمال في الرجال أكثر لأنه لم يقل لتكون من المؤمنات ثم يدل على ذلك أيضا قوله تعالى في مريم: (( وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين )) ولهذا جاء في الحديث: (كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ) ولا ريب أن الإيمان في الرجال أكثر وأثبت وأزيد ففي الحديث عن النبي r: ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للُب الرجل الحازم من إحداكن ) وإنما قررنا هذا من أجل أنه يجب على المرء مراعاة المرأة يجب على الرجل مراعاة المرأة وأنها محتاجة إلى الرعاية وأيضا محتاجة إلى ألّا تجاب إلى كل ما تطلب فإنها ناقصة عقل وناقصة دين كما وصفها النبي ليه الصلاة والسلام بذلك .
طيب وفيه أيضا في الآية دليل على إثبات القضاء والقدر من أين ناخذه لولا أن ربطنا على قلبها فإن هذا من قضاء الله سبحانه وتعالى وقدره
5 - فوائد قوله تعالى : << وأصبح فؤاد أم موسى فارغًا إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين >> أستمع حفظ
مناقشة
طيب هل يشتق من هذا الفعل اسم لله بحيث يسمى الله الرابط ؟ لا، ما يشتق، لأن الأفعال كلُّ شيء في الكون فهو من فعل الله وتقديره فهل نشتق لكل شيء في الكون نشتق منه اسم لله لا ،ما يمكن ولكن...الله تعالى متنوعة وأنواعها كثيرة والفعل غير الاسم ولذلك لا يشتق من يمكرون ويمكر الله لا نقول إن الله يسمى ماكرا ولا نشتق من قوله: (( وهو خادعهم )) أن يسمى خادعاً ولا نشتق (( الله يستهزئ بهم )) أنه مستهزئ يعني هذه كلها أفعال مقيدة في أنواعها يصلح أن نقول أن الله مستهزئ بالمنافقين إن الله خادع المنافقين إن الله ماكر بالماكرين وما أشبه ذلك نبدأ الدرس الجديد الآن
تتمة فوائد الآية
قال الله تعالى: (( لتكون من المؤمنين )) المصدقين بوعد الله وينبغي ألا نفسر الإيمان بالتصديق بل نجعله أعم من ذلك يعني المصدقة الثابتة على ما طلب منها وجواب لولا دل عليه ما قبلها فين لولا؟ (( لولا أن ربطنا على قلبها )) وش تقديره لأبدت به ولهذا قال المؤلف: إنه دل عليه ما قبلها ولم يقل إنه ما قبلها ولكن دل عليه خلوا بالكم يا جماعة وقد سبق لنا أن مثل هذا التعبير هل يحتاج إلى جواب أو لا يحتاج وذكرنا أن بعض العلماء قال: يحتاج إلى جواب، لأنك لو جبت الجواب لكان الكلام ركيكا لو أتيت بالجواب لكان الكلام ركيك إذاً لا يحتاج إلى جواب أكرم الطالب إن كان مجتهدا إذاً هذا لا يحتاج إلى جواب لأنك لو أجبت: أَكْرم الطالب لو كان مجتهدا فأكرمه يكون هذا كلام ليس بسليم هذا كلام ركيك وهذا المعنى الذي ذكرناه أشار إليه ابن القيم في كتابه التبيان في أقسام القرآن .
فوائد قوله تعالى : << وقالت لأخته قصيه فبصرت به عن جنبٍ وهم لا يشعرون >>
((وقالت لأخته قصيه فبصرت به عن جنب وهم لا يشعرون )) قالت لأخته يقول المؤلف: مريم ومريم نقول للمؤلف من أين لك أن اسمها مريم.
الطالب: مريم ابنة عمران .
الشيخ : هذي ما هي مريم لأن اللي ذكرت مريم أم عيسى وبينه وبين موسى أزمان طويلة على كل حال هذه من الأخبار الإسرائيلية وتعيين اسمها لو كانت الفائدة تترتب عليه لكان الله تبارك وتعالى يبينه نحن ما يهمنا تعيين الاسم المهم نعرف صلة هذه المرأة بأم موسى وبموسى أيضا فهي أخت موسى وتكون -يا آدم- بالنسبة لأم موسى فما صلتها بأم موسى
الطالب: مريم ابنة عمران .
الشيخ : هذي ما هي مريم لأن اللي ذكرت مريم أم عيسى وبينه وبين موسى أزمان طويلة على كل حال هذه من الأخبار الإسرائيلية وتعيين اسمها لو كانت الفائدة تترتب عليه لكان الله تبارك وتعالى يبينه نحن ما يهمنا تعيين الاسم المهم نعرف صلة هذه المرأة بأم موسى وبموسى أيضا فهي أخت موسى وتكون -يا آدم- بالنسبة لأم موسى فما صلتها بأم موسى
مناقشة
الشيخ : إذا صارت هذه أختا لموسى فما صلتها بأم موسى ؟
الطالب: قرابة لأم موسى.
الشيخ : لا لا انت ما فهمت كلامي فهمت السؤال وقالت لأخته أخت من؟ أخت موسى إذا صارت هذه المرأة أختاً لموسى فما صلتها بأم موسى ؟
إذا صارت أختا لموسى صلتها بأم موسى أيش ؟ أنها أمه أو خالة.
الشيخ : أخت موسى من أبيه.
الطالب: ضعيف
الشيخ : ما وجه الضعف .على كل حال قد يكون كلامكم صحيحا بمعنى إنها كانت من أب أو كانت من أم أيضا، لو كانت من أبيه أو من أمه لقيدت وعند الإطلاق تكون أخوة مطلقا وهي من الأم والأب مع أن فيه احتمال أن تكون من أمه ومن أبيه لكن الظاهر كما قلت إنه ما دام أطلقت فتحمل على الأكمل في الأخوة وهي الشقيقة .
الطالب: قرابة لأم موسى.
الشيخ : لا لا انت ما فهمت كلامي فهمت السؤال وقالت لأخته أخت من؟ أخت موسى إذا صارت هذه المرأة أختاً لموسى فما صلتها بأم موسى ؟
إذا صارت أختا لموسى صلتها بأم موسى أيش ؟ أنها أمه أو خالة.
الشيخ : أخت موسى من أبيه.
الطالب: ضعيف
الشيخ : ما وجه الضعف .على كل حال قد يكون كلامكم صحيحا بمعنى إنها كانت من أب أو كانت من أم أيضا، لو كانت من أبيه أو من أمه لقيدت وعند الإطلاق تكون أخوة مطلقا وهي من الأم والأب مع أن فيه احتمال أن تكون من أمه ومن أبيه لكن الظاهر كما قلت إنه ما دام أطلقت فتحمل على الأكمل في الأخوة وهي الشقيقة .
تتمة فوائد الآية
قالت: (( قصيه )) أي اتّبعي أثره حتى تعلمي خبره القَّص معناه التتبع له يعني تتبعي أثره وابحثي عنه قال الله U: (( فبصُرت به )) أي أبصرته ذهبت الأخت وظاهر الآية الكريمة فبصُرت الفاء للترتيب والتعقيب أنها ما ذهبت بعيدا حتى رأته وقوله: (( عن جنب )) من مكان بعيد جُنب بمعنى بعيد وعلى هذا فالموصوف محذوف والتقدير عن مكان بعيد، بعيد منها لكنها عرفت أن هذا أخوها وهم نعم اختلاسا يقول بصرت به عن جنب من مكان بعيد اختلاسا ايش معنى الاختلاس المسارقة يعني أنها ما جعلت تُحِد النظر فيه لأنه لو أنها جعلت تحد النظر فيه وأقبلت إليه بسرعة وظهر منها علامات على أنه مقصودها لكانوا يحسون بذلك ولكنها ما جعلت تنظر إليه نظرا يشعرون به كانت تختلس النظر تختلسه اختلاسا وهذا واضح وإن كان ما في الآيات دليل عليه لكنه واضح أنه لا بد أن يكون لأنه لو كانت امرأة ذهبت إليه وجعلت تنظر وما أشبه ذلك لكانوا يشكون في هذا الأمر ويمسكونها ولكنها بصرت به عن جنب تختلس النظر وهم لا يشعرون أنها أخته وأنها ترقبه من هم لا يشعرون من ؟ آل فرعون ما علموا لكن المرأة فيها ذكاء جعلت تنظر من بعيد حتى وصلت إليه وهم لا يشعرون بأنها أخته أو تراقبه لأنها لم تُتْبع حركات تدل على ذلك.
وقوله (( وهم لا يشعرون )) الجملة موضعها من الإعراب حال من اين؟ فاعل بصر يعني والحال أنهم لا يشعرون والجملة الحالية ما يشترط أن تكون وصفا لصاحب الحال ولهذا تقول جاء زيد والشمس طالعة فالجملة هذه حالية مع أنها ليست من صفات زيد فهنا بصرت به وهم لا يشعرون لو قال قائل كيف تجعلونها حالا من فاعل بصرت مع أنه ليست من صفاتها قلنا لكن الجملة الحالية يكتفى فيها بأدنى ملابسة
وقوله (( وهم لا يشعرون )) الجملة موضعها من الإعراب حال من اين؟ فاعل بصر يعني والحال أنهم لا يشعرون والجملة الحالية ما يشترط أن تكون وصفا لصاحب الحال ولهذا تقول جاء زيد والشمس طالعة فالجملة هذه حالية مع أنها ليست من صفات زيد فهنا بصرت به وهم لا يشعرون لو قال قائل كيف تجعلونها حالا من فاعل بصرت مع أنه ليست من صفاتها قلنا لكن الجملة الحالية يكتفى فيها بأدنى ملابسة
قال الله تعالى : << وحرمنا عليه المراضع من قبل فقالت هل أدلكم على أهل بيتٍ يكفلونه لكم وهم له ناصحون >>
قال الله U (( وحرمنا عليه المراضع من قبل ))
11 - قال الله تعالى : << وحرمنا عليه المراضع من قبل فقالت هل أدلكم على أهل بيتٍ يكفلونه لكم وهم له ناصحون >> أستمع حفظ
سؤال
الطالب: ...
الشيخ : نعم ... عند عرشه الطفل في الحقيقة صار يقلق ويبكي يريد الرَّضاع ولعلهم خرجوا به يطلبون المُرضعة فصادف أن رأته أخته .
الطالب: ...
الشيخ : نعم ... عند عرشه الطفل في الحقيقة صار يقلق ويبكي يريد الرَّضاع ولعلهم خرجوا به يطلبون المُرضعة فصادف أن رأته أخته .
الطالب: ...
هذه الآية ألا تدل على أن قول المؤلف في قوله "وأصبح فؤاد أم موسى فارغا" لمعا فاطر؟
طالب آخر : يقول هذه الآية لا تدل على قول المؤلف ...
الشيخ : ... ما في شك أنها متيقنة وإلا ما ألقته في اليم ولكن أمرتها أن تخرج لأنها عرفت أنه لا بد أن يرجع إليها
الشيخ : ... ما في شك أنها متيقنة وإلا ما ألقته في اليم ولكن أمرتها أن تخرج لأنها عرفت أنه لا بد أن يرجع إليها
سؤال
الطالب: ...
طالب آخر : يقول هذه الآية لا تدل على قول المؤلف ...
الشيخ : ... ما في شك أنها متيقنة وإلا ما ألقته في اليم ولكن أمرتها أن تخرج لأنها عرفت أنه لا بد أن يرجع إليها
طالب آخر : يقول هذه الآية لا تدل على قول المؤلف ...
الشيخ : ... ما في شك أنها متيقنة وإلا ما ألقته في اليم ولكن أمرتها أن تخرج لأنها عرفت أنه لا بد أن يرجع إليها
قال الله تعالى : << وحرمنا عليه المراضع من قبل فقالت هل أدلكم على أهل بيتٍ يكفلونه لكم وهم له ناصحون >>
الطالب:...
الشيخ : قال: (( وهم لا يشعرون وحرمنا عليه المراضع من قبل )) أي قبل رده إلى أمه قوله: حرمنا أي منعنا والتحريم في اللغة المنع
الشيخ : قال: (( وهم لا يشعرون وحرمنا عليه المراضع من قبل )) أي قبل رده إلى أمه قوله: حرمنا أي منعنا والتحريم في اللغة المنع
15 - قال الله تعالى : << وحرمنا عليه المراضع من قبل فقالت هل أدلكم على أهل بيتٍ يكفلونه لكم وهم له ناصحون >> أستمع حفظ
مناقشة
قوله لأخته عينه المؤلف بأنه مريم ما تقول في هذا التعيين ... وجهنا أنه لا ...
الشيخ : ما معنى قصيه؟
الطالب: أي تتبعي أثره.
الشيخ : اتبعيه أو تتبعيه؟
الطالب: تتبعي أثره.
الشيخ : تتبعي أثره يعني اطلبيه واتبعيه . قوله فبصرت به ايش معنى بصرت به ؟
الطالب: رأته من مكان بعيد.
الشيخ : وهم لا يشعرون.
الطالب: ...
الشيخ : قوله تعالى (( وحرمنا عليه المراضع )) ايش معنى حرمنا؟
الطالب: ... الشيخ : تحريما قدريا التحريم ينقسم إلى قسمين.
الطالب: تحريم شرعي وتحريم قدري.
الشيخ : متعلق الشرعي ايش.
الطالب: ... بالأحكام الشرعية .
الشيخ : والقدري بالأحكام الكونية .طيب هل هناك مثال يا عبد السلام؟
الطالب:...
الشيخ : نحن ذكرنا غير هذه مثالين أهلكناهم فهم لا يرجعون والمثال الثاني: (( قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض )) يعني تحريما قدريا...
الشيخ : ما معنى قصيه؟
الطالب: أي تتبعي أثره.
الشيخ : اتبعيه أو تتبعيه؟
الطالب: تتبعي أثره.
الشيخ : تتبعي أثره يعني اطلبيه واتبعيه . قوله فبصرت به ايش معنى بصرت به ؟
الطالب: رأته من مكان بعيد.
الشيخ : وهم لا يشعرون.
الطالب: ...
الشيخ : قوله تعالى (( وحرمنا عليه المراضع )) ايش معنى حرمنا؟
الطالب: ... الشيخ : تحريما قدريا التحريم ينقسم إلى قسمين.
الطالب: تحريم شرعي وتحريم قدري.
الشيخ : متعلق الشرعي ايش.
الطالب: ... بالأحكام الشرعية .
الشيخ : والقدري بالأحكام الكونية .طيب هل هناك مثال يا عبد السلام؟
الطالب:...
الشيخ : نحن ذكرنا غير هذه مثالين أهلكناهم فهم لا يرجعون والمثال الثاني: (( قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض )) يعني تحريما قدريا...
اضيفت في - 2007-08-13