تفسير سورة القصص-03b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تفسير القرآن الكريم
تتمة فوائد قوله تعالى : << فسقى لهما ثم تولى إلى الظل .................>>
الاقتصار في الدعاء على ذكر حال الداعي بدون طلب من أين تؤخذ؟
... في الدعاء على ذكر حال الداعي فقط من قوله: ((رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير ))
وفيه أيضاً: ...
وفيه أيضاً: أنه ينبغي تقديم الدعاء بذكر الرب، لقوله: (( رب إني لما أنزلت )) وقد ذكرنا أمس أن هذا هو أكثر ما يتقبل به الدعاء لفظ الربوبية، لأن بالربوبية يكون الخلق والتقدير للإنسان نعم.
ويستفاد من هذه الآية أيضاً: حاجة الإنسان إلى ربه تبارك وتعالى وأنه في غاية ما يكون من الضرورة إلى الخير النازل إليه من الله.
ويستفاد منها: علو الله، لقوله: (( لما أنزلت إلي )) فإنه لا يكون إنزاله للشيء إلا إذا كان عاليا فهو سبحانه وتعالى عالٍ بذاته وصفاته فعلوه نوعان علو ذات وعلو صفة، ولا يلزم من إثبات علو الذات التجسيم، التجسيم الذي يقوله المعطلون، ولا أن المكان يحيط به كما قالوه أيضاً متوصلين بذلك إلى إنكار علوه، فإنّ هؤلاء المعطلة يتوصلون إلى تعطيله بمثل هذا الكلمات بأن إثبات هذا يقتضى كذا من الأمور التي ليست بلازمة، لكنْ هم يرونها بعقولهم لازمة فيُلزمون بها غيرهم ثم يتوصلون بها إلى إنكار الصفات التي وصف الله بها نفسه ووصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم
... في الدعاء على ذكر حال الداعي فقط من قوله: ((رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير ))
وفيه أيضاً: ...
وفيه أيضاً: أنه ينبغي تقديم الدعاء بذكر الرب، لقوله: (( رب إني لما أنزلت )) وقد ذكرنا أمس أن هذا هو أكثر ما يتقبل به الدعاء لفظ الربوبية، لأن بالربوبية يكون الخلق والتقدير للإنسان نعم.
ويستفاد من هذه الآية أيضاً: حاجة الإنسان إلى ربه تبارك وتعالى وأنه في غاية ما يكون من الضرورة إلى الخير النازل إليه من الله.
ويستفاد منها: علو الله، لقوله: (( لما أنزلت إلي )) فإنه لا يكون إنزاله للشيء إلا إذا كان عاليا فهو سبحانه وتعالى عالٍ بذاته وصفاته فعلوه نوعان علو ذات وعلو صفة، ولا يلزم من إثبات علو الذات التجسيم، التجسيم الذي يقوله المعطلون، ولا أن المكان يحيط به كما قالوه أيضاً متوصلين بذلك إلى إنكار علوه، فإنّ هؤلاء المعطلة يتوصلون إلى تعطيله بمثل هذا الكلمات بأن إثبات هذا يقتضى كذا من الأمور التي ليست بلازمة، لكنْ هم يرونها بعقولهم لازمة فيُلزمون بها غيرهم ثم يتوصلون بها إلى إنكار الصفات التي وصف الله بها نفسه ووصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم
فوائد قوله تعالى : << فجآءته إحداهما تمشي على استحياء.....................>>
ثم قال: (( فجاءته إحداهما تمشي على استحياء )) يستفاد من هذا أولاً: بيان النقاء الذي جعله الله لموسى، هذه كانت جاءت إليه على استحياء تعظيماً له لأنه كلما كان الإنسان أشد وقارا كان الحياء منه أكثر، ولذلك الرجل الذي ليس بوقور تجد الناس لا يستحيون منه ولا يبالون به يتفوهون عنده بالكلام الذي لا يليق، ويفعلون عنده مالا يليق، لأن ليس وقورا ولهذا يقال: احتشم تُحْتَشَم.
ومنه أيضاً: بيان كمال خُلِق هاتين المرأتين حيث جاءت تمشي وليست تُسرع وتهرول بل تمشي بهدوء وهذا دليل على كمال أدبها، وكذلك كونها على استحياء فيه أيضا من كمال الأدب، وفي قولها: (( إن أبي يدعوك )) أيضا كمال أدب حيث نسبت الدعوة إلى من؟ إلى الأب دون نفسها وهو أيضا من كمال الذكاء لأن نسبة الدعوة إلى الأب أقرب إلى إجابة موسى للدعوة حيث يكون الداعي له رجلا، وقد وصفته من قبل بأنه شيخ كبير فتكون دعوته لموسى وتوجيه الدعوة منه إلى موسى أقرب إلى الإجابة.
وفيه أيضا دليل على ذكائها من وجه ثان، لقولها: ( ليجزيك أجر ما سقيت لنا ) لو قالت: إن أبي يدعوك ولم... من أجل أن يوجه إليه التهمة أو من أجل أن يغدر به أو يطلبه ... لكنها قالت: ( ليجزيك أجر ما سقيت لنا )... وليكون أدعى إلى إجابة الدعوة.
ويستفاد من الآية أيضاً: أنه ينبغي للإنسان كمال الأدب في الأساليب وإزالةُ الوحشة، لقوله: (( إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا )) فإن في هذا إزالة الوحشة، وأنه ينبغي للإنسان أن يزيل الوحشة عن المخاطَب لكنه في المكان الذي... الوحشة، وكما ينبغي أن يكون ذلك في اللفظ ينبغي أن يكون ذلك في الحال في حال المرء بحيث يقابل غيره بالبِشر والسَماح وانطلاق الوجه ولهذا كان من أوصاف النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان دائم البشر كثير التبسم، وضد ذلك ايش؟ العبوس والتقطيب وعدم الانشراح فإن هذا يوجب لغيرك أن ينفر منك، وكذلك أيضا يوجب ألا ... بك أحد حتى لو جلس عنده ما ... لكن إذا رآك الإنسان فضل الله يؤتيه من يشاء هذا الأمر قد يكون بالت... وقد يكون غريزة فإن من الناس من يهبه الله سبحانه وتعالى مثل هذه الَخصلة الطيبة، ومن الناس من يُحرم منها ومن الناس من يحاول أن يتخلق بهما ولذلك قال ... القيس: ( إن فيك خصلتين يحبهما الله الحُلم والأناة ) من (حَلُم يتأنى) قال يا رسول الله: ( أخلقين تخلقت بهما أم جبلني الله عليهما؟ ) فقال: ( بل جبلك الله عليهما ) فهذا يؤخذ منه أن مثل هذه الأخلاق تكون بالتخلق وتكون بالجبلة وأيهما أثبت؟ الِجِّبلة أثبت، ولهذا قال رسول الله: بل جبلك الله عليهما، لأن التخلق قد ينسى الإنسان أحيانا ينسى ولا يتخلق ويكون على جبلته ... لكن الجِّبلة لا شك أنها أكمل ... وإنما الذي ... الإنسان بالتعود والتخلق على الشيء يكون ذلك خلقا له
الطالب:
الشيخ : ما سيصلح، وإلا الجبلة أكمل ... للإنسان ... يتخلق بالأخلاق الفاضلة... هذه الجبلة، إلى الآن قد يكون قوم لا يوافقون عليها ... وكم من أناس تغيرت طباعهم وحسنت أخلاقهم بما من الله به عليهم
ومنه أيضاً: بيان كمال خُلِق هاتين المرأتين حيث جاءت تمشي وليست تُسرع وتهرول بل تمشي بهدوء وهذا دليل على كمال أدبها، وكذلك كونها على استحياء فيه أيضا من كمال الأدب، وفي قولها: (( إن أبي يدعوك )) أيضا كمال أدب حيث نسبت الدعوة إلى من؟ إلى الأب دون نفسها وهو أيضا من كمال الذكاء لأن نسبة الدعوة إلى الأب أقرب إلى إجابة موسى للدعوة حيث يكون الداعي له رجلا، وقد وصفته من قبل بأنه شيخ كبير فتكون دعوته لموسى وتوجيه الدعوة منه إلى موسى أقرب إلى الإجابة.
وفيه أيضا دليل على ذكائها من وجه ثان، لقولها: ( ليجزيك أجر ما سقيت لنا ) لو قالت: إن أبي يدعوك ولم... من أجل أن يوجه إليه التهمة أو من أجل أن يغدر به أو يطلبه ... لكنها قالت: ( ليجزيك أجر ما سقيت لنا )... وليكون أدعى إلى إجابة الدعوة.
ويستفاد من الآية أيضاً: أنه ينبغي للإنسان كمال الأدب في الأساليب وإزالةُ الوحشة، لقوله: (( إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا )) فإن في هذا إزالة الوحشة، وأنه ينبغي للإنسان أن يزيل الوحشة عن المخاطَب لكنه في المكان الذي... الوحشة، وكما ينبغي أن يكون ذلك في اللفظ ينبغي أن يكون ذلك في الحال في حال المرء بحيث يقابل غيره بالبِشر والسَماح وانطلاق الوجه ولهذا كان من أوصاف النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان دائم البشر كثير التبسم، وضد ذلك ايش؟ العبوس والتقطيب وعدم الانشراح فإن هذا يوجب لغيرك أن ينفر منك، وكذلك أيضا يوجب ألا ... بك أحد حتى لو جلس عنده ما ... لكن إذا رآك الإنسان فضل الله يؤتيه من يشاء هذا الأمر قد يكون بالت... وقد يكون غريزة فإن من الناس من يهبه الله سبحانه وتعالى مثل هذه الَخصلة الطيبة، ومن الناس من يُحرم منها ومن الناس من يحاول أن يتخلق بهما ولذلك قال ... القيس: ( إن فيك خصلتين يحبهما الله الحُلم والأناة ) من (حَلُم يتأنى) قال يا رسول الله: ( أخلقين تخلقت بهما أم جبلني الله عليهما؟ ) فقال: ( بل جبلك الله عليهما ) فهذا يؤخذ منه أن مثل هذه الأخلاق تكون بالتخلق وتكون بالجبلة وأيهما أثبت؟ الِجِّبلة أثبت، ولهذا قال رسول الله: بل جبلك الله عليهما، لأن التخلق قد ينسى الإنسان أحيانا ينسى ولا يتخلق ويكون على جبلته ... لكن الجِّبلة لا شك أنها أكمل ... وإنما الذي ... الإنسان بالتعود والتخلق على الشيء يكون ذلك خلقا له
الطالب:
الشيخ : ما سيصلح، وإلا الجبلة أكمل ... للإنسان ... يتخلق بالأخلاق الفاضلة... هذه الجبلة، إلى الآن قد يكون قوم لا يوافقون عليها ... وكم من أناس تغيرت طباعهم وحسنت أخلاقهم بما من الله به عليهم
قال الله تعالى : << ....على استحيآء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا فلما جآءه وقص عليه القصص قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين >>
قال: "(( على استحياء )) أي واضعة كُم درعها على وجهها حياءً منه " هذا ذكره ابن كثير عن عمر t وقال إن إسناده صحيح، ومثل هذا عن عمر قد تكون على سبيل التوقع، أنه توقع رضي الله عنه أنها واضعة كُم درعها على وجهها، لكن في الآية ليس ذلك بوارد، كُم الدرع على الوجه ايش هو الدرع؟ الدرع الذي يسمونه الناس ... مثل درعنا هذا يُسمى درعا، لأنه مثل الدرع الذي يلبس في الحرب، لكن كيف وضعت كمها على وجهها، هكذا حياءً منه.
الطالب:...
الشيخ : لا، ذات الأكمام الواسعة هذا ما يسمى درع، عند النساء لازم تكون واسعة جداً، أي نعم.
قالت: (( إن أبي يدعوك ليجزيك )) أنا عندي إشكال في (أبي) المعروف أن الأسماء الخمسة تنصب بالياء فهنا منصوبة بالياء في قوله: (إن أبي) ؟
الطالب:...
الشيخ : الله أعلم؟ ... طيب الدليل من كلام ابن مالك؟
الطالب:
الشيخ : الدليل من كلام ابن مالك أنه يشترط أن لا يضاف إلى ياء المتكلم
الطالب: ( والشرط في الإعراب أن يضاف لا لليا كجا أخو أبيك ذو اعتلا)
الشيخ : (والشرط في الإعراب أن يضاف لا لليا كجا أخو أبيك ذو اعتلا) نعم وهنا مضاف إلى الياء ولهذا نقول: (أبي) اسم إن منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم- ما منع من ظهورها -؟
الطالب: اشتغال المحل
الشيخ : اشتغال المحل بحركة المناسبة،... كلام العوام يقولون: (قال أبوي) هذا عامي... طيب.
((إن أبي يدعوك ليجزيك )) اللام للتعليل يعني: يدعوك لهذا الغرض، ومعنى (يجزيك) يكافئك ... المكافأة من (جزا يجزي) و قوله: (( أجر ما سقيت لنا )) نقول: كان ليجزيك ليجزي، ينال أجره أو عوضه فالأجر هو العوض المأخوذ في مقابلة عمل، وقوله: (( ما سقيت لنا )) أي لأجلنا، و(ما) في قوله: (( ما سقيت )) شرطية؟ ليست شرطية، موصولة؟ ليست موصولة أيضا ... مصدرية يعني ليجزيك أجر سَقْيِك ،ولا تصلح أجر الذي سقيت، لأنه إنما يريد أجر الذي سَقَى ولا أجر السَقْي؟ أجر السَقْي، وعلى هذا ف(ما) مصدرية لو قال: أجر الذي سقيت لصار أجر الغنم وهي لا تريد أن يعطيه أجر الغنم إنما تريد والدها يجزيه أجر سقيه للغنم، فيتعين أن يتكون هنا مصدرية، واللام في قوله: (( لنا )) هي مثلها في قوله: (( فسقى لهما )) أي أنها للتعليل وليست للتعدية.
"فأجابها" فأجابها موسى يعني أجاب دعوة أبيها "منكرا في نفسه أخذ الأجرة يعني أجابها وهو مضمر أنه ما يأخذ أجرة من أين أخذ هذا؟ قالوا: لأن موسى فعل ذلك لله، ومن فعل شيئا لله ما يمكن يأخذ أجراً في الدنيا، ولكن هذا لا يُعَّيِن أن يكون موسى يأخذ أجرا، فإننا لو قيل لنا: هل تشهدون أن موسى في تلك الحال حينما أجاب الدعوة قد أضمر في نفسه أخذ الأجرة تشهدون ولا لا؟ ما نشهد ما ندري قد يكون موسى عليه الصلاة السلام يأخذ الأجرة لأنه محتاج ويأخذها لسد حاجته، وقد لا يأخذها تكرما منه إما أنه ممنوع إن الإنسان يأخذ أجرا مقدما على ما يفعله لله ثم لو كوفئ به فإنه لا مانع أن يأخذه لو كوفئ به مكافأة فإنه لا مانع أن يأخذ، بل إن الرسول عليه الصلاة والسلام لما بعث عمر عاملا على الصدقة وأعطاه قال: أعطه أفقر مني فقال: (ما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه ) ومعلوم أن عمر لم يكن يتطلع إلى أخذ ... بدليل أنه قال: أعطه أفقر مني، قال الرسول: خذه. فالإنسان الذي يعمل عملا لله إذا كُوفئ عليه مايبطل عمله ما دامت نيته في الأصل خالصة لله. إذاً فدعوى أن موسى كان منكرا في نفسه أخذ الأجرة ليس عليها دليل ما عليها دليل وليس لنا الحق أن نتكلم في هذا ... وأما ... بالمكافأة إن كان ممن يريدها فنشط بين يديه ....... يعني أجرَ ما سقيت لنا، والمعروف أن الأجر لا يكون إلا بعقد، عقد إيجار وهل وقع بين موسى وبين المرأتين عقد إجارة على أن يسقي لهما؟ لا، لكن كأنها قصدت بالمكافأة إن كان ممن يريدها، فسَمِّت هذه المكافأة سمتها أجرا.
"فمشت بين يديه وجعلت الريح تضرب ثوبها فتكشف ساقيها، فقال لها: امشي خلفي ودليني على الطريق" نعم هذه القصة....لكن يأتون بها توطئة لقولها: (( إن خير من استأجرت القوي الأمين )) وقد سبق أنه نزع الصخرة العظيمة اللي ما... إلا عشرة
الطالب: لذي القوة
الشيخ : لذي القوة وهنا لأجل الأمانة.
"ففعلت إلى أن جاء أباها وهو شعيب عليه السلام وعنده ... فقال له اطلب فتأخر قال: أخاف أن يكون عوضا مما سقيت لهما، وإنا أهلُ بيت لا نطلب على عمل خير عوضاً، قال: لا، عادتي وعادة آبائي نَقري الضيف ونطعم الطعام، فأكل فأخبره بالحال" كل هذا لا دليل عليه ما فيه دليل، والذي عليه الدليل أن موسى r أجاب الدعوة ومشى حتى وصل إلى الأب، وهذا يكفينا أن نعتقد ما دل عليه الكتاب والسنة ... القرآن من هذه القصة، أما أن نأتي بشيء لا ذكر له في الآية فلا.
يقول: (( فلما جاءه وقص عليه القصص )) الفاعل: في (جاءه) من؟ موسى، وقص عليه أي موسى، القصص ... بمعنى المقصوص لأن القصص مصدر قال الله تعالى: (( فارتدا على آثارهما قصصا )) أي يقُصَّان الأثر قَصَصًا، والقصص ... لأنه يُقَّص المقصوص وعلى هذا فهو مصدر بمعنى اسم المفعول، والمصدر بمعنى اسم المفعول يأتي كثيرا كقوله: (( وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن )) أولات حمل أي محمول وكذلك قوله r: ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) لأن الآية....لأن المقصد المرأة، على كل حال هنا القصص نقول مصدر بمعنى المقصوص، لماذا لا نجعله مصدرا بمعناه الحقيقي؟ لأن القصص فعل، القصص فعل القاص وليس هو شيئا يُصدَر عنه وإنما الذي يُصدَر عنه و يُقَص هو الشيء المقصوص يعني القضية أو القصة وما أشبه ذلك، هذا الذي يُقص. ما هو القصص الذي قَصَّ عليه؟ قال: من قتلِه القبطي وقصدِهم قتله وخوفِه من فرعون. قص عليه قضيته كلها بأنه كان في مصر مثلا وأنه حصل ... قتل القبطي، وأن رجلا جاءه فنصحه أن يهرب وأنه هرب ولهذا قال: القصص. قال: لا تخف. هذه (قال) جواب لما، فلما جاءه موسى وقَصَّ عليه قال - أي صاحب مدين - : (( لا تخف نجوت من القوم الظالمين )) (لا تخف) اللام هنا ناهية، والمراد به حقيقة النهي، ولا المراد به تطمين هذا الرجل؟ تطمينه، وعلى هذا فيكون قوله نجوت من القوم الظالمين تأكيدا للجملة في المعنى أي: لا خوف عليك لأنك نجوت من القوم الظالمين، وسبحان الله العظيم جاء كلام هذا الرجل مطابقا لسؤال موسى، موسى خرج منها خائفا يترقب قال: رب نجني من القوم الظالمين. فجاء الجواب هنا من هذا الرجل: لا تخف نجوت من القوم الظالمين. (لا تخف) إجابة لقوله: (خائفا يترقب)، (نجوت من القوم الظالمين) إجابة لقوله: (نجني من القوم الظالمين) فكان جواب هذا الرجل مطابقا لسؤال موسى وهكذا تكون إجابة الله تعالى للمضطر مطابقةً تماما لسؤاله، إذ لا سلطان لفرعون على مدين وهذا هو الظاهر أنه طمئنه بأنه نجا من القوم الظالمين لأن سلطان فرعون وين الآن إنما هو في مصر وما حولها، أما مدين فإنه لا سلطان لفرعون عليها إذ لو كان له سلطان عليها ما نجا من هم ما نجا من القوم الظالمين.
الطالب :...
الشيخ : ... قريبة من مصر تقدم في كلام المؤلف أنها على ثمانية أيام من مصر ولكن في الحدود ، الحدود كما تعرفون ما هو بالشيء القليل... مملكتان ليس بينهما إلا خط وهمي.
قال: (( لا تخف نجوت من القوم الظالمين
الطالب:...
الشيخ : لا، ذات الأكمام الواسعة هذا ما يسمى درع، عند النساء لازم تكون واسعة جداً، أي نعم.
قالت: (( إن أبي يدعوك ليجزيك )) أنا عندي إشكال في (أبي) المعروف أن الأسماء الخمسة تنصب بالياء فهنا منصوبة بالياء في قوله: (إن أبي) ؟
الطالب:...
الشيخ : الله أعلم؟ ... طيب الدليل من كلام ابن مالك؟
الطالب:
الشيخ : الدليل من كلام ابن مالك أنه يشترط أن لا يضاف إلى ياء المتكلم
الطالب: ( والشرط في الإعراب أن يضاف لا لليا كجا أخو أبيك ذو اعتلا)
الشيخ : (والشرط في الإعراب أن يضاف لا لليا كجا أخو أبيك ذو اعتلا) نعم وهنا مضاف إلى الياء ولهذا نقول: (أبي) اسم إن منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم- ما منع من ظهورها -؟
الطالب: اشتغال المحل
الشيخ : اشتغال المحل بحركة المناسبة،... كلام العوام يقولون: (قال أبوي) هذا عامي... طيب.
((إن أبي يدعوك ليجزيك )) اللام للتعليل يعني: يدعوك لهذا الغرض، ومعنى (يجزيك) يكافئك ... المكافأة من (جزا يجزي) و قوله: (( أجر ما سقيت لنا )) نقول: كان ليجزيك ليجزي، ينال أجره أو عوضه فالأجر هو العوض المأخوذ في مقابلة عمل، وقوله: (( ما سقيت لنا )) أي لأجلنا، و(ما) في قوله: (( ما سقيت )) شرطية؟ ليست شرطية، موصولة؟ ليست موصولة أيضا ... مصدرية يعني ليجزيك أجر سَقْيِك ،ولا تصلح أجر الذي سقيت، لأنه إنما يريد أجر الذي سَقَى ولا أجر السَقْي؟ أجر السَقْي، وعلى هذا ف(ما) مصدرية لو قال: أجر الذي سقيت لصار أجر الغنم وهي لا تريد أن يعطيه أجر الغنم إنما تريد والدها يجزيه أجر سقيه للغنم، فيتعين أن يتكون هنا مصدرية، واللام في قوله: (( لنا )) هي مثلها في قوله: (( فسقى لهما )) أي أنها للتعليل وليست للتعدية.
"فأجابها" فأجابها موسى يعني أجاب دعوة أبيها "منكرا في نفسه أخذ الأجرة يعني أجابها وهو مضمر أنه ما يأخذ أجرة من أين أخذ هذا؟ قالوا: لأن موسى فعل ذلك لله، ومن فعل شيئا لله ما يمكن يأخذ أجراً في الدنيا، ولكن هذا لا يُعَّيِن أن يكون موسى يأخذ أجرا، فإننا لو قيل لنا: هل تشهدون أن موسى في تلك الحال حينما أجاب الدعوة قد أضمر في نفسه أخذ الأجرة تشهدون ولا لا؟ ما نشهد ما ندري قد يكون موسى عليه الصلاة السلام يأخذ الأجرة لأنه محتاج ويأخذها لسد حاجته، وقد لا يأخذها تكرما منه إما أنه ممنوع إن الإنسان يأخذ أجرا مقدما على ما يفعله لله ثم لو كوفئ به فإنه لا مانع أن يأخذه لو كوفئ به مكافأة فإنه لا مانع أن يأخذ، بل إن الرسول عليه الصلاة والسلام لما بعث عمر عاملا على الصدقة وأعطاه قال: أعطه أفقر مني فقال: (ما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه ) ومعلوم أن عمر لم يكن يتطلع إلى أخذ ... بدليل أنه قال: أعطه أفقر مني، قال الرسول: خذه. فالإنسان الذي يعمل عملا لله إذا كُوفئ عليه مايبطل عمله ما دامت نيته في الأصل خالصة لله. إذاً فدعوى أن موسى كان منكرا في نفسه أخذ الأجرة ليس عليها دليل ما عليها دليل وليس لنا الحق أن نتكلم في هذا ... وأما ... بالمكافأة إن كان ممن يريدها فنشط بين يديه ....... يعني أجرَ ما سقيت لنا، والمعروف أن الأجر لا يكون إلا بعقد، عقد إيجار وهل وقع بين موسى وبين المرأتين عقد إجارة على أن يسقي لهما؟ لا، لكن كأنها قصدت بالمكافأة إن كان ممن يريدها، فسَمِّت هذه المكافأة سمتها أجرا.
"فمشت بين يديه وجعلت الريح تضرب ثوبها فتكشف ساقيها، فقال لها: امشي خلفي ودليني على الطريق" نعم هذه القصة....لكن يأتون بها توطئة لقولها: (( إن خير من استأجرت القوي الأمين )) وقد سبق أنه نزع الصخرة العظيمة اللي ما... إلا عشرة
الطالب: لذي القوة
الشيخ : لذي القوة وهنا لأجل الأمانة.
"ففعلت إلى أن جاء أباها وهو شعيب عليه السلام وعنده ... فقال له اطلب فتأخر قال: أخاف أن يكون عوضا مما سقيت لهما، وإنا أهلُ بيت لا نطلب على عمل خير عوضاً، قال: لا، عادتي وعادة آبائي نَقري الضيف ونطعم الطعام، فأكل فأخبره بالحال" كل هذا لا دليل عليه ما فيه دليل، والذي عليه الدليل أن موسى r أجاب الدعوة ومشى حتى وصل إلى الأب، وهذا يكفينا أن نعتقد ما دل عليه الكتاب والسنة ... القرآن من هذه القصة، أما أن نأتي بشيء لا ذكر له في الآية فلا.
يقول: (( فلما جاءه وقص عليه القصص )) الفاعل: في (جاءه) من؟ موسى، وقص عليه أي موسى، القصص ... بمعنى المقصوص لأن القصص مصدر قال الله تعالى: (( فارتدا على آثارهما قصصا )) أي يقُصَّان الأثر قَصَصًا، والقصص ... لأنه يُقَّص المقصوص وعلى هذا فهو مصدر بمعنى اسم المفعول، والمصدر بمعنى اسم المفعول يأتي كثيرا كقوله: (( وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن )) أولات حمل أي محمول وكذلك قوله r: ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) لأن الآية....لأن المقصد المرأة، على كل حال هنا القصص نقول مصدر بمعنى المقصوص، لماذا لا نجعله مصدرا بمعناه الحقيقي؟ لأن القصص فعل، القصص فعل القاص وليس هو شيئا يُصدَر عنه وإنما الذي يُصدَر عنه و يُقَص هو الشيء المقصوص يعني القضية أو القصة وما أشبه ذلك، هذا الذي يُقص. ما هو القصص الذي قَصَّ عليه؟ قال: من قتلِه القبطي وقصدِهم قتله وخوفِه من فرعون. قص عليه قضيته كلها بأنه كان في مصر مثلا وأنه حصل ... قتل القبطي، وأن رجلا جاءه فنصحه أن يهرب وأنه هرب ولهذا قال: القصص. قال: لا تخف. هذه (قال) جواب لما، فلما جاءه موسى وقَصَّ عليه قال - أي صاحب مدين - : (( لا تخف نجوت من القوم الظالمين )) (لا تخف) اللام هنا ناهية، والمراد به حقيقة النهي، ولا المراد به تطمين هذا الرجل؟ تطمينه، وعلى هذا فيكون قوله نجوت من القوم الظالمين تأكيدا للجملة في المعنى أي: لا خوف عليك لأنك نجوت من القوم الظالمين، وسبحان الله العظيم جاء كلام هذا الرجل مطابقا لسؤال موسى، موسى خرج منها خائفا يترقب قال: رب نجني من القوم الظالمين. فجاء الجواب هنا من هذا الرجل: لا تخف نجوت من القوم الظالمين. (لا تخف) إجابة لقوله: (خائفا يترقب)، (نجوت من القوم الظالمين) إجابة لقوله: (نجني من القوم الظالمين) فكان جواب هذا الرجل مطابقا لسؤال موسى وهكذا تكون إجابة الله تعالى للمضطر مطابقةً تماما لسؤاله، إذ لا سلطان لفرعون على مدين وهذا هو الظاهر أنه طمئنه بأنه نجا من القوم الظالمين لأن سلطان فرعون وين الآن إنما هو في مصر وما حولها، أما مدين فإنه لا سلطان لفرعون عليها إذ لو كان له سلطان عليها ما نجا من هم ما نجا من القوم الظالمين.
الطالب :...
الشيخ : ... قريبة من مصر تقدم في كلام المؤلف أنها على ثمانية أيام من مصر ولكن في الحدود ، الحدود كما تعرفون ما هو بالشيء القليل... مملكتان ليس بينهما إلا خط وهمي.
قال: (( لا تخف نجوت من القوم الظالمين
3 - قال الله تعالى : << ....على استحيآء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا فلما جآءه وقص عليه القصص قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين >> أستمع حفظ
قال الله تعالى : << قالت إحداهما يآ أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين >>
قالت إحداهما )) وهي المُرسَلَة "الكبرى أو الصغرى ما ندري...الكبرى ولا الصغرى قال تعالى: (( قالت إحداهما )) وأما كونها المرسَلة فهو بناء على ما سبق من أنها جعلت تمشي أمامه وجعلت الريح تكشف عن ساقيها فقال: كوني خلفي فعَرَفت بذلك أن الرجل أمين، هذا السبب في قوله:" وهي المرسلة " ولكنني أسألكم الآن هل يتعين أن تكون القائلة هي المرسلة أو الباقية لا يتعين لاهذا ولا هذا قد تكون المرسلة وقد تكون الباقية المهم أننا حسبُنا أن نُبهِم ما أبهمه الله.
(( قالت إحداهما يا أبت استأجره )) (يا أبت) كيف يا أبتي تقول (يا أبي) أ... التأنيث بأنها مؤنثة؟ يجود إبدال الياء بالتاء فيقال: أبت بدل أبي، (( قالت يا أبت استأجره )) هنا " أي: اجعله أجيرا عندك " وهذا الأمر ليس بمعناه الحقيقي -يرحمك الله [لرجل عطس]- قالت إحداهما: استأجره نقول هذا الأمر ليس بطلب الفعل على وجه الفعل، لأن البنت ما يمكن أن تأمر أبوها أمرا، ولكنه للدعاء؟ الدعاء ما يصلح، ولا للالتماس لأن الالتماس يقولون من .... وهي لا تأمر والدها
الطالب: للترجي أو الاستعانة.
الشيخ : للاستعانة لأن الدعاء ما ينبغي أن يقال إلا في جانب؟ إلا في جانب الله سبحانه وتعالى......... "استأجره اتخذه أجيرا يرعى غنمنا أي بدلنا" ... أولا أنه ...الثاني أن الرجل قوي وأمين ونحن في طمأنينة منه وكذلك نحن في طمأنينة من أنه سوف.. من ..كامل لقوته.
(( استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين )) "أي استأجره لقوته وأمانته" (أي استأجره) هذا الحكم (فإن خير من استأجرت) هذا التعليل، يعني استأجره لأنه قوي أمين لكنها أتت بالتعليل على سبيل القاعدة العامة، لو قالت: استأجره إنه قوي أمين. صار هذا تعليلا لمسألة خاصة، وهي استئجار موسى، لكنها أتت بهذه العلة منطوية تحت قاعدة عامة وهي: إن خير من استأجرت - سواء موسى ولا غيره - مين؟ القوي الأمين، وهذان الوصفان هما حكمان في كل عمل، فكل عمل لا بد له من هذين الأمرين لا يكون إلا بهما وهما القوة والأمانة، فبالقوة يكون الفعل، وبالأمانة يكون تمام الفعل، وأما من ليس قويا لا يفعل، ومن ليس أمينا لا يُتمم الفعل وقد لا يفعله أصلاً، ولذلك إذا كان الإنسان قويا أمينا حصل به تمام الفعل، في غير المستأجر، يعني في الإجارة أننا نتطلب القوي الأمين أم في جميع الأعمال؟ في جميع الأعمال، لو وكلنا شخصاً على بيع فخير من نوكل من؟ القوي الأمين، أمَّرنا شخصا على قرية فخير من نُؤَمِّر القوي الأمين، ولَّينا شخصا على قضاء بلد فخير من نولي على القضاء القوي الأمين، ولهذا قال الجنّي لما قال لسليمان قال له: أنا آتيك بعرش ملكة سبأ قبل أن تقوم من مقامك قال: وإني عليه لقوي أمين. ... أجير ... ليس بأجير، وإنما القوة و الأمانة شرطان أساسيان في كل عمل من ليس قويا لا يُمكن أن يفعل، ومن ليس أمينا لا يؤتمن ولا يكمل الفعل ولا يتممه.
" (( إن خير من استأجرت القوي الأمين )) وموسى قوي أمين فسألها عنهما فأخبرته بما تقدم من رفع حجر البئر ومن قوله لها: امشي خلفي، وزيادة أنه لما جاءته وعلم بها صَوَّب رأسه فلم يرفعه، فرغب في إنكاحه بها "، قوله: (فسألها) أي أبوها (عنهما) أي عن القوة والأمانة، من أين عرفت بأن الرجل قوي أمين؟ فذكرت له أخبرته بما تقدم من رَفْع حجر البئر، رَفَع حجر البئر وعادة لا يرفعه إلا عشرة أنفس وهذا دليل على قوته، كانت تمشي أمامه والريح تكشف ساقيها فقال: كوني ورائي، وهذا دليل على أمانته، طيب كذلك أيضا زيادة من الأمانة أنه لما علم بها موسى صوب رأسه أي نَزَّله فلم يرفعه وهذا من الأمانة، لكن نحن لا نحتاج إلى هذه الثلاث القضايا بل هنا عرفتا أنه قوي لنزعه الدلو وسقيه لهما، وأنه أمين بحيث أنه سقى سقيا تاما ولم يأخذ شيء من الغنم، وهذا يدل على أمانته، فالأمانة والقوة أُخذتا من سقيه ولا يلزم أن يَصطَنِع شيئا لأجل أن يمثل لكونه قويا أمينا، ما حاجة لهذا ... فالإنسان يعرف بقوته من نزعه الدلو الإنسان إذا نزع الدلو ... فيُصدر ... لكن يأخذوا روايتهم ما يهم ....... وكونه أيضاً يسقي سقيا كاملا يدع الغنم حتى تروى يدل على أنه أمين لِأن غير الأمين ما يسقي سقيا كاملا ينزع الدلو ....لكن الأمين هو الذي يأتي بالشيء على وجهه فهذا وجه معرفتهما لقوته وأمانته.
(( قالت إحداهما يا أبت استأجره )) (يا أبت) كيف يا أبتي تقول (يا أبي) أ... التأنيث بأنها مؤنثة؟ يجود إبدال الياء بالتاء فيقال: أبت بدل أبي، (( قالت يا أبت استأجره )) هنا " أي: اجعله أجيرا عندك " وهذا الأمر ليس بمعناه الحقيقي -يرحمك الله [لرجل عطس]- قالت إحداهما: استأجره نقول هذا الأمر ليس بطلب الفعل على وجه الفعل، لأن البنت ما يمكن أن تأمر أبوها أمرا، ولكنه للدعاء؟ الدعاء ما يصلح، ولا للالتماس لأن الالتماس يقولون من .... وهي لا تأمر والدها
الطالب: للترجي أو الاستعانة.
الشيخ : للاستعانة لأن الدعاء ما ينبغي أن يقال إلا في جانب؟ إلا في جانب الله سبحانه وتعالى......... "استأجره اتخذه أجيرا يرعى غنمنا أي بدلنا" ... أولا أنه ...الثاني أن الرجل قوي وأمين ونحن في طمأنينة منه وكذلك نحن في طمأنينة من أنه سوف.. من ..كامل لقوته.
(( استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين )) "أي استأجره لقوته وأمانته" (أي استأجره) هذا الحكم (فإن خير من استأجرت) هذا التعليل، يعني استأجره لأنه قوي أمين لكنها أتت بالتعليل على سبيل القاعدة العامة، لو قالت: استأجره إنه قوي أمين. صار هذا تعليلا لمسألة خاصة، وهي استئجار موسى، لكنها أتت بهذه العلة منطوية تحت قاعدة عامة وهي: إن خير من استأجرت - سواء موسى ولا غيره - مين؟ القوي الأمين، وهذان الوصفان هما حكمان في كل عمل، فكل عمل لا بد له من هذين الأمرين لا يكون إلا بهما وهما القوة والأمانة، فبالقوة يكون الفعل، وبالأمانة يكون تمام الفعل، وأما من ليس قويا لا يفعل، ومن ليس أمينا لا يُتمم الفعل وقد لا يفعله أصلاً، ولذلك إذا كان الإنسان قويا أمينا حصل به تمام الفعل، في غير المستأجر، يعني في الإجارة أننا نتطلب القوي الأمين أم في جميع الأعمال؟ في جميع الأعمال، لو وكلنا شخصاً على بيع فخير من نوكل من؟ القوي الأمين، أمَّرنا شخصا على قرية فخير من نُؤَمِّر القوي الأمين، ولَّينا شخصا على قضاء بلد فخير من نولي على القضاء القوي الأمين، ولهذا قال الجنّي لما قال لسليمان قال له: أنا آتيك بعرش ملكة سبأ قبل أن تقوم من مقامك قال: وإني عليه لقوي أمين. ... أجير ... ليس بأجير، وإنما القوة و الأمانة شرطان أساسيان في كل عمل من ليس قويا لا يُمكن أن يفعل، ومن ليس أمينا لا يؤتمن ولا يكمل الفعل ولا يتممه.
" (( إن خير من استأجرت القوي الأمين )) وموسى قوي أمين فسألها عنهما فأخبرته بما تقدم من رفع حجر البئر ومن قوله لها: امشي خلفي، وزيادة أنه لما جاءته وعلم بها صَوَّب رأسه فلم يرفعه، فرغب في إنكاحه بها "، قوله: (فسألها) أي أبوها (عنهما) أي عن القوة والأمانة، من أين عرفت بأن الرجل قوي أمين؟ فذكرت له أخبرته بما تقدم من رَفْع حجر البئر، رَفَع حجر البئر وعادة لا يرفعه إلا عشرة أنفس وهذا دليل على قوته، كانت تمشي أمامه والريح تكشف ساقيها فقال: كوني ورائي، وهذا دليل على أمانته، طيب كذلك أيضا زيادة من الأمانة أنه لما علم بها موسى صوب رأسه أي نَزَّله فلم يرفعه وهذا من الأمانة، لكن نحن لا نحتاج إلى هذه الثلاث القضايا بل هنا عرفتا أنه قوي لنزعه الدلو وسقيه لهما، وأنه أمين بحيث أنه سقى سقيا تاما ولم يأخذ شيء من الغنم، وهذا يدل على أمانته، فالأمانة والقوة أُخذتا من سقيه ولا يلزم أن يَصطَنِع شيئا لأجل أن يمثل لكونه قويا أمينا، ما حاجة لهذا ... فالإنسان يعرف بقوته من نزعه الدلو الإنسان إذا نزع الدلو ... فيُصدر ... لكن يأخذوا روايتهم ما يهم ....... وكونه أيضاً يسقي سقيا كاملا يدع الغنم حتى تروى يدل على أنه أمين لِأن غير الأمين ما يسقي سقيا كاملا ينزع الدلو ....لكن الأمين هو الذي يأتي بالشيء على وجهه فهذا وجه معرفتهما لقوته وأمانته.
الأسئلة
الطالب :...
الشيخ : لأنه اللي حصل لموسى مع المرأتين ... فسقى لهما ثم تولى إلى الظل
الطالب: ... من طريق آخر ...
الشيخ : ما ذُكر لنا الأصل عدم وجود ما لم يُذكر، الأصل عدمه نستنبط من القصة فقط، ... الإنسان يأتي بالكلام على ظاهره .... الوارد لا يقبل
الطالب: .....
الشيخ : وهذا الذي حصل ما اتفقتا مع موسى إلا بالسقي ... قال:" فرغب في إنكاحه"
الطالب: .....
الشيخ : ...................... فإذا أعطى كل شيء حقه علم أنه قوي وأنه أمين إنسان استؤجر .... الإنسان الذي يؤدي ما عمل على وجه التمام إلا أمين.............
الطالب :....
الشيخ : .... موجود في القرآن ..... الذي نعتقده هو هذا ... لكن هذه كثيرا ما تقع
الطالب :.....................
الشيخ : ....................... الأمانة عُرِفت من السقي الكامل .
(( نجوت من القوم الظالمين )) ....الفوائد .....
الشيخ : لأنه اللي حصل لموسى مع المرأتين ... فسقى لهما ثم تولى إلى الظل
الطالب: ... من طريق آخر ...
الشيخ : ما ذُكر لنا الأصل عدم وجود ما لم يُذكر، الأصل عدمه نستنبط من القصة فقط، ... الإنسان يأتي بالكلام على ظاهره .... الوارد لا يقبل
الطالب: .....
الشيخ : وهذا الذي حصل ما اتفقتا مع موسى إلا بالسقي ... قال:" فرغب في إنكاحه"
الطالب: .....
الشيخ : ...................... فإذا أعطى كل شيء حقه علم أنه قوي وأنه أمين إنسان استؤجر .... الإنسان الذي يؤدي ما عمل على وجه التمام إلا أمين.............
الطالب :....
الشيخ : .... موجود في القرآن ..... الذي نعتقده هو هذا ... لكن هذه كثيرا ما تقع
الطالب :.....................
الشيخ : ....................... الأمانة عُرِفت من السقي الكامل .
(( نجوت من القوم الظالمين )) ....الفوائد .....
المناقشة
قوله: (( وقص عليه القصص )) (القصص) ما هو ... الإعراب؟
الطالب: ............
الشيخ : .......... القصص فعل قصصتُ على فلان قَصصاً يعني فعلت ذلك فالفعل ... قص فإن الذي قص المفعول، .... أما من حيث الإعراب فإن محله - يرحمك الله - مفعول به مفعول لقص نعم.
قوله: (( نجوت من القوم الظالمين )) ما معنى نجوت؟ النجاة من الشيء ايش معناه؟
الطالب: ......
الشيخ : يعني الخلاص منه، طيب، ثم إن هذه الجملة مطابقة لسؤال موسى ولحاله أيضاً، ... يا محمد
الطالب: لأنه دعا الله (فخرج خائفا يترقب قال رب نجني من القوم الظالمين) فالآية الدالة على الخوف فأبدل الله الخوف بالأمن قوله: (( لا تخف )) وقال: رب نجني من القوم الظالمين
الشيخ : رب نجني من القوم الظالمين، لماذا قال له: إنك نجوت من القوم الظالمين؟
الطالب:...........
الشيخ : قوله: (( إن خير من استأجرت القوي الأمين )) وش محله مما قبله في المعنى؟
الطالب: .....
الشيخ : أي نعم تعليلية، كأنها تقول: استأجره
الطالب: فإنه قوي
الشيخ : فإنه قوي أمين.
طيب هذان الوصفان هذان هما الوصفان الأساسيان في الأعمال ولَّا لا؟ لأن ضد القوة الضعف، والضعيف ما يستطيع، وضد الأمانة الخيانة والخائن لا يُتمم العمل كذا؟ طيب، وهذان الوصفان أساسيان في كل ولاية في الخلافة والإمارة والإدارة والوكالة والوصية وغير ذلك، كل ولاية لازم فيها من الأمرين القوة والأمانة طيب، نعم
الطالب :...............
الشيخ : القوة في العمل فالعمل الذي يقتضي طاقة جسمية لا بد أن يكون قوي الجسم، والعمل الذي يتطلب أمور فكرية كالأعمال الحسابية وما أشبهها لا بد أن يكون قويا في ذلك، فالمراد القوة في العمل حسب طبيعة العمل.
قوله ... من فوائد الآيات ذكرنا أدب هاتين المرأتين وذلك بالحياء ...كمال أدب المرأتين وذكرنا كمال ذكائهما أيضا من وجوه ثلاثة
الطالب: ............
الشيخ : .......... القصص فعل قصصتُ على فلان قَصصاً يعني فعلت ذلك فالفعل ... قص فإن الذي قص المفعول، .... أما من حيث الإعراب فإن محله - يرحمك الله - مفعول به مفعول لقص نعم.
قوله: (( نجوت من القوم الظالمين )) ما معنى نجوت؟ النجاة من الشيء ايش معناه؟
الطالب: ......
الشيخ : يعني الخلاص منه، طيب، ثم إن هذه الجملة مطابقة لسؤال موسى ولحاله أيضاً، ... يا محمد
الطالب: لأنه دعا الله (فخرج خائفا يترقب قال رب نجني من القوم الظالمين) فالآية الدالة على الخوف فأبدل الله الخوف بالأمن قوله: (( لا تخف )) وقال: رب نجني من القوم الظالمين
الشيخ : رب نجني من القوم الظالمين، لماذا قال له: إنك نجوت من القوم الظالمين؟
الطالب:...........
الشيخ : قوله: (( إن خير من استأجرت القوي الأمين )) وش محله مما قبله في المعنى؟
الطالب: .....
الشيخ : أي نعم تعليلية، كأنها تقول: استأجره
الطالب: فإنه قوي
الشيخ : فإنه قوي أمين.
طيب هذان الوصفان هذان هما الوصفان الأساسيان في الأعمال ولَّا لا؟ لأن ضد القوة الضعف، والضعيف ما يستطيع، وضد الأمانة الخيانة والخائن لا يُتمم العمل كذا؟ طيب، وهذان الوصفان أساسيان في كل ولاية في الخلافة والإمارة والإدارة والوكالة والوصية وغير ذلك، كل ولاية لازم فيها من الأمرين القوة والأمانة طيب، نعم
الطالب :...............
الشيخ : القوة في العمل فالعمل الذي يقتضي طاقة جسمية لا بد أن يكون قوي الجسم، والعمل الذي يتطلب أمور فكرية كالأعمال الحسابية وما أشبهها لا بد أن يكون قويا في ذلك، فالمراد القوة في العمل حسب طبيعة العمل.
قوله ... من فوائد الآيات ذكرنا أدب هاتين المرأتين وذلك بالحياء ...كمال أدب المرأتين وذكرنا كمال ذكائهما أيضا من وجوه ثلاثة
فوائد قوله تعالى : << فلما جآءه وقص عليه القصص ..............>>
قوله: (( فلما جاءه وقص عليه القصص قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين )) يُستفاد من الآية: أن قص الأخبار لا يُعتبر شكاية، لو قصصت على إنسان ما جرى عليك من المصائب فإنه لا يعتبر ذلك من الشكاية إليه، ولهذا يُقال إخبار، المريض يقول مثلا لمن سأله عن حاله: إخبار لا شكوى، والفرق بينهما أن الشكوى تتضمن يعني طلب إزالة الشيء والتضجر منه التضجر من الشيء وطلب إزالته، وأما الخبر فإنه مُجرد عن ذلك مُجرد إخبار عن أمر وقع.... لا ما نعرف ... قوله:، وفيه أيضا دليل
الطالب:....
الشيخ : ......الإنسان إذا عَبَّر عن حاله حصل كذا وكذا ما في ضير من تعلق با.... يُنظر إذا كان مظلوما فالله يقول: ((لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم )) ولا يمكن دفع ظلم الظالم إلا بذكر ظُلمه ولا ....ذلك.
السائل :....
الشيخ : ...الكلام أن الإنسان إذا أَخبر عما وقع عليه نحن نتكلم بهذا فإنه لا يعتبر ذلك حكاية حتى في الأمور المكروهة التي جرت عليه فإنه لا يعتبر ذلك من الحكاية، ولذلك قص الخبر.
وفيه أيضاً: دليل على صدق صاحب مدين حيث طمئنه مع ذكر السبب فقال: ( لا تخف نجوت من القوم الظالمين) ، لأن قوله: ( لا تخف ) يفيد طمأنينة الرجل، و( نجوت من القوم الظالمين ) العلة في ذلك لو قال: ( لا تخف ) ولم يقل: (نجوت) فقد يظن الظان أنه أراد أن يُهَوِّن عليه الأمر وإن كان فيه احتمال ألا ينجو، ولذا قال: ( نجوت من القوم الظالمين ) هذا بيان للحكم مع العلة.
وفيه دليل على أن آل فرعون معروفون بالظلم عند الناس في ذلك الوقت، لقوله: ( نجوت من القوم الظالمين ) وفيه أيضاً دليل على أن جنود الظالم ظَلمة، لأنه ما قال: نجوت من الظالم قال: من القوم الظالمين. وهو كذلك فإن جنود الظالم ظلمة، ولهذا لو أمرك الأمير أو من فوق الأمير بأمر تعرف أنه ظالم فيه فإن طاعتك له محرمة وأن ذلك من باب طاعة المخلوق في معصية الخالق، لو جا لك مثلاً الأمير أو من فوقه ...
الطالب:....
الشيخ : ......الإنسان إذا عَبَّر عن حاله حصل كذا وكذا ما في ضير من تعلق با.... يُنظر إذا كان مظلوما فالله يقول: ((لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم )) ولا يمكن دفع ظلم الظالم إلا بذكر ظُلمه ولا ....ذلك.
السائل :....
الشيخ : ...الكلام أن الإنسان إذا أَخبر عما وقع عليه نحن نتكلم بهذا فإنه لا يعتبر ذلك حكاية حتى في الأمور المكروهة التي جرت عليه فإنه لا يعتبر ذلك من الحكاية، ولذلك قص الخبر.
وفيه أيضاً: دليل على صدق صاحب مدين حيث طمئنه مع ذكر السبب فقال: ( لا تخف نجوت من القوم الظالمين) ، لأن قوله: ( لا تخف ) يفيد طمأنينة الرجل، و( نجوت من القوم الظالمين ) العلة في ذلك لو قال: ( لا تخف ) ولم يقل: (نجوت) فقد يظن الظان أنه أراد أن يُهَوِّن عليه الأمر وإن كان فيه احتمال ألا ينجو، ولذا قال: ( نجوت من القوم الظالمين ) هذا بيان للحكم مع العلة.
وفيه دليل على أن آل فرعون معروفون بالظلم عند الناس في ذلك الوقت، لقوله: ( نجوت من القوم الظالمين ) وفيه أيضاً دليل على أن جنود الظالم ظَلمة، لأنه ما قال: نجوت من الظالم قال: من القوم الظالمين. وهو كذلك فإن جنود الظالم ظلمة، ولهذا لو أمرك الأمير أو من فوق الأمير بأمر تعرف أنه ظالم فيه فإن طاعتك له محرمة وأن ذلك من باب طاعة المخلوق في معصية الخالق، لو جا لك مثلاً الأمير أو من فوقه ...
اضيفت في - 2007-08-13