تفسير سورة القصص-05a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تفسير القرآن الكريم
تتمة تفسير الآية : << فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله ءانس من جانب الطور نارا قال لأهله امكثوا إني ءانست نارا لعلي ءاتيكم منها بخبر أو جذوة من النار لعلكم تصطلون >>
...وشعلة من النار لعلكم تصطلون تستدفئون، قوله: (( لعلي آتيكم )) (لعل) هنا للتوقع ولّا للترجي؟
الطالب: للترجي.
الشيخ : للترجي نعم، لأنه يتمنى أن يحصُل له هذا الأمر، (( آتيكم منها بخبر )) (آتي) هنا فعل ماضي ولا فعل مضارع؟ يوسف!
الطالب: فعل مضارع.
الشيخ : فعل مضارع (آتيكم) وأصلها (أأتيكم) بمعنى أجيئكم، طيب ما هي آتي اسم فاعل؟ الإتيان مصدر (( إنما توعدون لآت )) فهنا (آت) ما تصلح اسم فاعل؟ لا ما تصلح، لأنها هنا يُريد الفعل لا يُريد أن يبين أنه متصف بالإتيان، يُريد الفعل، والدليل أنك لو حولتها إلى معناها تقول: لعلي أجيئكم. ف(أجيئكم) واضح أنها فعل مضارع فليست هنا اسم فاعل، وقوله: (( لعلي آتيكم منها )) أي من هذه النار ومعلومٌ أن النار نفسها لا تُعطي خبراً، ولكن المراد من عندها، لأن النار عادةً لا تشتعل إلا وعندها أناس، وقوله: (( بخبر )) المؤلف يقول: "عن الطريق وكان قد أخطأه" وهذا ممكن أن يكون وممكن أن يكون أعم من عن الطريق، عن الطريق وعما بقي من المسافة وعن كل شيء (خبر) نكرة، وقوله: (( أو جذوة من النار )) يقول:" بتثليث الجيم " اقرأها يا غانم! بتثليث الجيم
الطالب: بجِذوة وبَجذوة وبجُذوة.
الشيخ : جَذوة وجُذوة وجِذوة هذا التثليث فإذا قال: المُثَلَّث أو بتثليث فمعناه أنه تجوز فيه الحركات الثلاث، أما إذا قال: بالمُثَلَّثَة هذه غير المثلث وش معنى المثلثة؟
الطالب: الثاء.
الشيخ : الثاء يعني عليها ثلاث نقاط فإذا قيل: بالمثلثة يعني بالثاء لا بالتاء، وإذا قيل بتثليث كذا فالمعنى يجوز فيه الحركات الثلاث، ما هي الجذوة؟ قال:" قطعة وشعلة من النار " يعني معناه يأتي بعود في طرفه نار مشتعلة هذه الجذوة، وقوله: (( من النار لعلكم تَصْطَلُون )) (لعل) هذه للتعليل أي: لأجل أن تَصْطَلُوا، وقد مر علينا أن (لعل) لها عدة معاني الأول: الترجي والإشفاق والتوقع والتعليل هذه معاني (لعل) قال: (( لعلكم تصطلون )) تستدفئون لأن الصَلِي معناه الاحتماء بالنار فالاصطلاء إذن الاحتماء بها وهو الاستدفاء وهذا دليل على أنهم كانوا في برد ولّا لا؟
الطالب: إي نعم.
الشيخ : يقول:" والطاء بدل من تاء الافتعال " هذه علة تصريفية، وش تاء الافتعال؟ التي تدل على فعل الشيء، اصطلى أصلها؟
الطالب: اصتلى.
الشيخ : اصتلى، (وتصطلون) أصلها تصتلون، نعم، مثل تبتغون ولكنه القاعدة التصريفية في اللغة العربية أنه إذا وقعت تاء الافتعال بعد الصاد فإنها تُقلب طاء فيقال: (اصطلى) بدل (اصتلى) ويقال: (تصطلون) بدل (تصتلون) من أين مأخوذة؟ من صَلِي النار بكسر اللام وفتحها بكسر اللام (صلِي النار) وفتحها (صلَى النار)، إذاً من (صلِي) كـ(رضِي)أو من (صلَى) كـ(رمَى) ففيها لغتان في اللغة العربية في القرآن الكريم (( لا يصلاها إلا الأشقى )) من أي البابين؟ من باب رضِي يرضَى أو رمَى يرمِي؟
الطالب: رمى يرمي.
الشيخ : لا يصلاها إلا الأشقى من أي البابين؟
الطالب: من رضِي.
الشيخ : من رضِي، لو كانت من رمى لكان لا يَصْلِيها كما يُقال: لا يَرْمِيهَا، إذاً فالقرآن يدل على ما قدمه المؤلف من أنها بكسر اللام أفصح ولّا لا؟ طيب (( الذي يصلى النار الكبرى )) يصلَى ولم نقل يصلِي مع أنه يجوز في اللغة العربية، قال المؤلف رحمه الله:
الطالب: صلى ....
الشيخ : إي من صلى بالنار أنا قلت النار. فلما أتاها
الطالب: للترجي.
الشيخ : للترجي نعم، لأنه يتمنى أن يحصُل له هذا الأمر، (( آتيكم منها بخبر )) (آتي) هنا فعل ماضي ولا فعل مضارع؟ يوسف!
الطالب: فعل مضارع.
الشيخ : فعل مضارع (آتيكم) وأصلها (أأتيكم) بمعنى أجيئكم، طيب ما هي آتي اسم فاعل؟ الإتيان مصدر (( إنما توعدون لآت )) فهنا (آت) ما تصلح اسم فاعل؟ لا ما تصلح، لأنها هنا يُريد الفعل لا يُريد أن يبين أنه متصف بالإتيان، يُريد الفعل، والدليل أنك لو حولتها إلى معناها تقول: لعلي أجيئكم. ف(أجيئكم) واضح أنها فعل مضارع فليست هنا اسم فاعل، وقوله: (( لعلي آتيكم منها )) أي من هذه النار ومعلومٌ أن النار نفسها لا تُعطي خبراً، ولكن المراد من عندها، لأن النار عادةً لا تشتعل إلا وعندها أناس، وقوله: (( بخبر )) المؤلف يقول: "عن الطريق وكان قد أخطأه" وهذا ممكن أن يكون وممكن أن يكون أعم من عن الطريق، عن الطريق وعما بقي من المسافة وعن كل شيء (خبر) نكرة، وقوله: (( أو جذوة من النار )) يقول:" بتثليث الجيم " اقرأها يا غانم! بتثليث الجيم
الطالب: بجِذوة وبَجذوة وبجُذوة.
الشيخ : جَذوة وجُذوة وجِذوة هذا التثليث فإذا قال: المُثَلَّث أو بتثليث فمعناه أنه تجوز فيه الحركات الثلاث، أما إذا قال: بالمُثَلَّثَة هذه غير المثلث وش معنى المثلثة؟
الطالب: الثاء.
الشيخ : الثاء يعني عليها ثلاث نقاط فإذا قيل: بالمثلثة يعني بالثاء لا بالتاء، وإذا قيل بتثليث كذا فالمعنى يجوز فيه الحركات الثلاث، ما هي الجذوة؟ قال:" قطعة وشعلة من النار " يعني معناه يأتي بعود في طرفه نار مشتعلة هذه الجذوة، وقوله: (( من النار لعلكم تَصْطَلُون )) (لعل) هذه للتعليل أي: لأجل أن تَصْطَلُوا، وقد مر علينا أن (لعل) لها عدة معاني الأول: الترجي والإشفاق والتوقع والتعليل هذه معاني (لعل) قال: (( لعلكم تصطلون )) تستدفئون لأن الصَلِي معناه الاحتماء بالنار فالاصطلاء إذن الاحتماء بها وهو الاستدفاء وهذا دليل على أنهم كانوا في برد ولّا لا؟
الطالب: إي نعم.
الشيخ : يقول:" والطاء بدل من تاء الافتعال " هذه علة تصريفية، وش تاء الافتعال؟ التي تدل على فعل الشيء، اصطلى أصلها؟
الطالب: اصتلى.
الشيخ : اصتلى، (وتصطلون) أصلها تصتلون، نعم، مثل تبتغون ولكنه القاعدة التصريفية في اللغة العربية أنه إذا وقعت تاء الافتعال بعد الصاد فإنها تُقلب طاء فيقال: (اصطلى) بدل (اصتلى) ويقال: (تصطلون) بدل (تصتلون) من أين مأخوذة؟ من صَلِي النار بكسر اللام وفتحها بكسر اللام (صلِي النار) وفتحها (صلَى النار)، إذاً من (صلِي) كـ(رضِي)أو من (صلَى) كـ(رمَى) ففيها لغتان في اللغة العربية في القرآن الكريم (( لا يصلاها إلا الأشقى )) من أي البابين؟ من باب رضِي يرضَى أو رمَى يرمِي؟
الطالب: رمى يرمي.
الشيخ : لا يصلاها إلا الأشقى من أي البابين؟
الطالب: من رضِي.
الشيخ : من رضِي، لو كانت من رمى لكان لا يَصْلِيها كما يُقال: لا يَرْمِيهَا، إذاً فالقرآن يدل على ما قدمه المؤلف من أنها بكسر اللام أفصح ولّا لا؟ طيب (( الذي يصلى النار الكبرى )) يصلَى ولم نقل يصلِي مع أنه يجوز في اللغة العربية، قال المؤلف رحمه الله:
الطالب: صلى ....
الشيخ : إي من صلى بالنار أنا قلت النار. فلما أتاها
1 - تتمة تفسير الآية : << فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله ءانس من جانب الطور نارا قال لأهله امكثوا إني ءانست نارا لعلي ءاتيكم منها بخبر أو جذوة من النار لعلكم تصطلون >> أستمع حفظ
ما معنى قوله تعالى في الآية الأخرى << أو أجد على النار هدى >> ؟ .
الطالب : قوله في سورة أخرى: (( لعلي آتيكم منها بقبس أو أجد على النار هدى )).....
الشيخ :... نحن إذا قلنا أن الخبر أعم من ذلك مو معناه إنه ينفي هذا الشيء، ويدل على أنه كان يحتاج إلى دليل وقلنا: إن الظاهر أن السماء مُغِينة وإلا لكان يعرف النجوم، لأنه راعي وقد بقي ثمان سنوات ويعرف غالب النجوم لكن ما يبعد أنها كانت مُغِينَة السماء
الشيخ :... نحن إذا قلنا أن الخبر أعم من ذلك مو معناه إنه ينفي هذا الشيء، ويدل على أنه كان يحتاج إلى دليل وقلنا: إن الظاهر أن السماء مُغِينة وإلا لكان يعرف النجوم، لأنه راعي وقد بقي ثمان سنوات ويعرف غالب النجوم لكن ما يبعد أنها كانت مُغِينَة السماء
قال الله تعالى : << فلما أتاها نودي من شاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين >>
وقوله: (( فلما أتاها نُودِي )) لما أتاها يعني جاء إلى النار ووصل إليها (( نودي من شاطئ الوادي الأيمن )) (نُودِي) النداء هو دعاء الشخص بصوت مرتفع، والمناجاة المُسَارَّة بصوت منخفض وقد قال الله تعالى: (( وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا )) فموسى نُودِي من بُعْد ثم قرب فنُوجِي وقوله: (( نودي من شاطئ الوادي الأيمن )) كلمة (نودي) مبنية للفاعل ولّا للمفعول؟
الطالب: للمفعول.
الشيخ : مبنية للمفعول، ومن الذي ناداه؟ الله كما في آية أخرى (( إذ ناداه ربه بالوادي المقدس طوى )) فهنا حذف الفاعل لأي غرض؟ للعلم به، لأنه معلوم أن الذي ناداه هو الله بدليل (( إني أنا الله رب العالمين )) وقوله: (( نودي من شاطئ )) جانب شاطئ الشيء جانبه ومنه شاطئ النهر يعني جانب النهر، وقوله: (( الواد )) مجرى الماء يعني مجرى الشيء يُسَمى واديا لأنه فيه جَمْع والوَدْي الجمع فعليه يكون مجرى الشيء وادياً وقوله: (( من جانب الواد الأيمن )) [كذا] كلمة (الأيمن) صفة للوادي ولّا صفة للشاطئ؟
الطالب: للشاطئ؟
الشيخ : وش الدليل؟
الطالب: للوادي شاطئان.
الشيخ : إي الوادي له شاطئان، لكن ما عندنا واديان أحدهما أيمن والثاني أيسر ويدل على ذلك قوله تعالى: (( وواعدناكم جانبَ الطور الأيمنَ )) فإن، إذاً كلمة (الأيمن) صفة لشاطئ أي من الشاطئ الأيمن؟ الأيمن يقول المؤلف:" لموسى" معلوم، لأنه منادى ... أمامه وادي أو هو في وسط الوادي، الأيمن منه هو الذي على يمينه على يمين موسى، (( في البقعة المباركة )) لموسى في البقعة، ايش هي البقعة؟
الطالب : الأرض
الشيخ : أصلها البقعة الشيء المتميز عن غيره، ومنه بُقَع الماء في الثوب مثلاً فالبُقعة معناها يعني الجانب من الأرض الذي له ميزة مثلاً بأشجار أو شبهها وقوله: (( المباركة )) أي التي باركها الله سبحانه وتعالى والبرَكة كما مر علينا هي الخير الكثير الثابت.
الطالب:....
الشيخ : لا هذا كالقاع
الطالب: ....
الشيخ : هذاك يسمى القاع
الطالب:....
الشيخ : لا، هذا يمكن اللغة عرفية، قوله: (( المباركة )) معناها التي أحل الله فيها البركةَ، والبركةُ الخير الكثير الثابت، لأنه مُشتق من برِكة الماء وبرِكة الماء تكون مَجْمَعًا له مع ثبوته فيه، والبركة من الله وليس شيءٌ مباركٌ لشخصه بل لِما أنزل الله فيه من البركة، وقد مر علينا بحث في كون الإنسان يَتَبَرَّك به ... زرنا نتبرك بك فهل هذا صحيح ولّا لا؟ قلنا فيما سبق: إن كان المُراد البَركة الشخصية فهذا ليس بصحيح إلا للنبي صلى الله عليه وسلم، وإن كان المراد بالبَركة ما يحصل منه من منافع علمية أو مالية فإن هذا صحيح، فإن بعض الناس قد يكون مجلسه مُبَاركا ينفع الحاضرين إما بالذكر وإما بالعلم وإما بالمال وإما بالآداب والأخلاق هذه بركة لا شك، وبعض الناس يكون بالعكس مشئومٌ على جليسه، كما أن من الناس أيضا من يكون مفتاحاً للخير ومغلاقاً للشر ومنهم من يكون بالعكس، وقوله: مباركا. لكن المؤلف قيدها قيدا حسنا قال:" مباركة لموسى " فهي مباركة في ذلك الوقت بالنسبة لموسى أما بعد ذلك فليس لها صِبْغة دينية وليست مقدسةً بعد ذلك، لأن هذا خاص في وقت تكليم موسى، ومنه أيضاً غار حراء مثلاً غار حراء بالنسبة للرسول صلى الله عليه وسلم مبارك للرسول متى؟ حين نزول الوحي عليه فيه، أما بعد ذلك فليس له صبغة دينية، ولهذا من البدع أن الإنسان يذهب إلى غار حراء ليزورَه تعبداً وكذلك غار ثور، أما إذا كان يزوره اطلاعاً فقط فإن هذا لا بأس به ولا حرج، لأنه ما يريد التعبد فمِن هذه الأماكن اللي ما يثبت لها قدسية عامة تكون قدسيتها خاصة متى؟
الطالب: في حينها
الشيخ : في حينها فقط ولِمَن هي لَه أيضاً، وأما لغيره فلا يكون لها هذا الحكم، ولهذا من أحسن ما مشى عليه المؤلف تقييده هنا بموسى لسماعه كلام الله فيها في هذه البقعة، ولا شك أن الاستماع إلى كلام الله عز وجل لا يشبهه أي استماع، لأن الإنسان يجد فيه من لَذَّة المناجاة ما لا يجده في أي من مناجاة أحد، لأنه أحب شيء إلى الإنسان، ومعلومٌ أن الإنسان كلما خاطب محبوبه صار أشد تلذذاً بكلامه معه مع أن كلام الله لا يشبهه كلام، لسماعه كلام الله فيها وكلام الله سمعه من الله ولّا من الشجرة؟ لا، سَمِعَه من الله حين تكلم به، وهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة وخالف في ذلك الأشاعرة فقالوا: أن كلام الله هو المعنى القائم بالنفس وأن ما يُسمع مخلوق خلقه الله عز وجل ليُعبرَ به عما في نفسه. وعلى هذا فيكون موسى ما سمِعَ كلام الله إنما سمِع ما هو عبارة عن كلام الله فهمتم؟ وخالف في ذلك أيضاً المعتزلة والجهمية وقالوا: إن كلام الله مخلوق يخلق سبحانه وتعالى أصواتاً فيما أراد إما في جبريل وإما في الشجرة وإما في الأرض فتُسمَع هذه الأصوات فيُنسَ ب الكلام إلى الله من باب التشبيه والخلق والتكوين أفهمتم؟ وعندما نُمحِص الأمر نجد أنه لا فرقَ بين الأشاعرة والمعتزلة في هذا الباب، والسبب؟ لأن الكل مُتفقون أن ما يُسْمَع فهو مخلوق، وليس هو كلام الله، وفي الحقيقة لا فرق بينهم، لكن الأشاعرة تلطفوا في الأمر وقالوا: إن الكلام معنى قائم بالنفس يُعبر عنه بالأصوات لا يُعبِّر المتكلم يَخلُق ما يَدُل عليه، نعم، ولا ريب أن مذهب أهل السنة والجماعة هو المذهب الصحيح الموافق للنقل والعقل، يقولون: إن كلام الله يُسمع من الله وأنه أي كلام الله بحرف وصوت، أما الحرف فهو ما يتكلم به تبارك وتعالى مما يستعمله الناس في نطقهم المخاطَبِين، وأما الصوت فإنه لا يشبه أصوات المخلوقين، وكيف يشبه أصوات المخلوقين وهو سبحانه وتعالى إذا تكلم بالوحي صعقت الملائكة وارتجفت السماوات حتى إذا فُزِّع عن قلوبهم قالوا: ماذا قال ربكم؟ قالوا: الحق وهو العلي الكبير، قال: (( من الشجرة )) (من الشجرة) بدل من شاطئ لإعادة الجارّ لنباتها فيه، طيب ( نودي من شاطئ الوادي الأيمن من الشجرة) يصير هنا تخصيص بعد تعميم أي بعد تخصيص، فيه عندنا الآن تخصيص بالنسبة لجانب الشاطئ وش التخصيص فيه؟ أنه الأيمن، وفيه أيضا تخصيص ثاني بالنسبة للشاطئ وهو أنه من الشجرة (نودي من الشجرة) أي من ناحيتها وليس معناه أن النداء من الشجرة، المعتزلة يقولون إن النداء من الشجرة وأن الشجرة خُلِق فيها صوت سمعه موسى على أنه كلام الله. ولكن المراد من الشجرة أي من ناحيتها وجِهَتِهَا بدليل ما يأتي (( إني أنا الله رب العالمين )) هل يمكن تقوله الشجرة؟ ما تقوله، ولو قالت الشجرة: إني أنا الله رب العالمين. لقال لها موسى: كذبت. ولكن الذي يقول ذلك هو الله سبحانه وتعالى وقوله: "لنباتها فيه وهي شجرة عناب أو عَلِيق -أو عُلَيْق ما أعرف -
الطالب: العُلِّيق.
الشيخ : ما أعرف لفظها،" أو عوسج" (أو) هذه لتنويع الخلاف، ولكن ما يهمنا ... نحن لا يهمنا أن تكون هذا أو هذا المهم أنها شجرة نُودِي منها عليه الصلاة والسلام، والنداء (( أن )) مفسرة لا مُخففة (( يا موسى إني أنا الله رب العالمين )) (أن) مفسرة والمفسرة هي التي بمعنى (أي) وهي التي تأتي مفسرة لما فيه معنى القول دون حروفه فهمتم مفسرة بمعنى ايش؟
الطالب: أي.
الشيخ : بمعنى (أي) وهي التي تأتي لتستره لما فيه معني القول دون حروفه ايش معنى لما فيه معنى القول دون حروفه؟ يعني بكلمة فيها معنى القول لا حروف القول، النداء فيه معنى القول ولّا حروفه؟ معناه، ما فيها (قيل له) بل فيها نون فتكون مفسرة، (( وأوحينا إليه أن اصنع الفلك )) (وأوحينا إليه أن اصنع) (أن) هذه مفسرة ولّا مخففة؟ مفسرة، لأنها أتت لما فيه معنى القول وهو الإيحاء دون حروف القول، وقول المؤلف:
الطالب: ....
الشيخ : يعني دون حروف القول، القول ال... قاف واو لام
الطالب:
الشيخ : لا، معناها إنها تكون مفسرة لفعل فيه معنى القول لا حروف القول، يعني مثلاً لو قال: قيل له أن يا موسى. ما تكون في معنى المفسرة، لأن فيها حروف القول، لكن (نودي) تكون المفسرة لأن فيها معنى القول، ولهذا سميناها مفسرة لأنها فَسرَتْ النداء بالقول إذ أن مفعولها (أن يا موسى إني أنا الله) مفعولها قول ولّا لا؟ قول (يا موسى إني أنا الله) هذا قول، ولهذا يقول إنها مفسرة، لأنها فسرت معنى الفعل المتضمن القولَ دون حروف القول، وقوله:" لا مخففة " مخففة من أين؟
الطالب: من الثقيلة.
الشيخ : من الثقيلة فلا تصِح أن تكون مخففة، لأنه ينطبق عليها معنى التفسيرية هذه واحدة، وأيضاً المُخَفَّفَة تحتاج إلى تقدير وش اللي بقد؟
الطالب: ضمير الشأن.
الشيخ : يُقدر اسم اللي هو ضمير الشأن، والأصل عدم التقدير، وقول المؤلف:" لا مخففة " أشار إلى نفيه، لأن بعض المغرضين يقولون: إنها مخففة (( يا موسى إني أنا الله رب العالمين )) إني أنا الله يعني الذي أخاطبك (أنا الله) فبدأ بالألوهية، لأنها هي المقصود، وقال رب العالمين ثنى بالربوبية، لأن الربوبية في الحقيقة وسيلة إلى الألوهية، ولهذا من أقر بالربوبية لزمه أن يُقِر بالألوهية وإلا كان متناقضاً، والله تعالى يحتج على المشركين بالإلوهية يحتج عليهم دائماً بإقرارهم بالربوبية، لأن من أقر أن الله ربُّه فإنه يقال له: إذاً يجب أن تعبد هذا الرب إذا عبدت معه غيره فإنك لم تَصدُق بإقرارك بربوبيته فهما متلازمان، ولهذا قال الله سبحانه وتعالى: (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ )) فجعل الخَلْق الذي هو من مقتضى الربوبية جعله دليلا مُلز~ما لعبادته (( اعبدوا ربكم الذي خلقكم )) (( إني أنا الله )) ماذا تعربون أنا؟
الطالب : خبر المبتدأ.
الشيخ : خبر المبتدأ ما يمكن الضمير يصير خبر أبداً.
الطالب :.....
الشيخ :......ضمير فصل، طيب، ضمير الفصل يفصل بين الخبر والصفة وهذا ما... لو قال: إني الله. لاشتبه الأمر، فالظاهر لي أنه مبتدأ (إني -أي المتكلم- أنا الله) كما قال: (( إنني أنا الله لا إله إلا أنا )) فهو مبتدأ و(الله) خبره وجملة المبتدأ والخبر في محل رفع خبر (إن) وقوله: (رب العالمين) خبر ثان لـ(أنا)، و(ربُّ العالمين) يا غانم! ما معنى الرب؟
الطالب: هو الخالق المدبر.
الشيخ : معنى الرب هو الخالِق المالِك المُدَبر لجميع الأشياء، وقوله: (( العالمين )) المُراد بهم من سوى الله وجَمعَهم باعتبار أصنافهم وإلا فالعالم كلُّ ما سوى الله فهو عالَم، لكن جملة العالمين يعني مثلاً في عالَم الإنس عالَم الجن عالَم البهائم عالَم الملائكة نعم، فجمعوا باعتبار أجناسهم، وهذه الربوبية عامة ولّا خاصة؟
الطالب: عامة.
الشيخ : عامة، وقد مر علينا أن الربوبية تنقسم إلى عامة وخاصة، كما أن العبادة أو العُبودية تنقسم إلى عامة وخاصة، وقد اجتمعا في قوله تعالى: (( قالوا آمنا برب العالمين * رب موسى وهارون )) فقوله: (برب العالمين) هذه عامة، ورب موسى وهارون خاصة نعم.
الطالب :....
الشيخ : نحن نتكلم عن مثل الآية هذي (( إني أنا الله رب العالمين )).
(( وأن ألق عصاك )) نعم
الطالب: للمفعول.
الشيخ : مبنية للمفعول، ومن الذي ناداه؟ الله كما في آية أخرى (( إذ ناداه ربه بالوادي المقدس طوى )) فهنا حذف الفاعل لأي غرض؟ للعلم به، لأنه معلوم أن الذي ناداه هو الله بدليل (( إني أنا الله رب العالمين )) وقوله: (( نودي من شاطئ )) جانب شاطئ الشيء جانبه ومنه شاطئ النهر يعني جانب النهر، وقوله: (( الواد )) مجرى الماء يعني مجرى الشيء يُسَمى واديا لأنه فيه جَمْع والوَدْي الجمع فعليه يكون مجرى الشيء وادياً وقوله: (( من جانب الواد الأيمن )) [كذا] كلمة (الأيمن) صفة للوادي ولّا صفة للشاطئ؟
الطالب: للشاطئ؟
الشيخ : وش الدليل؟
الطالب: للوادي شاطئان.
الشيخ : إي الوادي له شاطئان، لكن ما عندنا واديان أحدهما أيمن والثاني أيسر ويدل على ذلك قوله تعالى: (( وواعدناكم جانبَ الطور الأيمنَ )) فإن، إذاً كلمة (الأيمن) صفة لشاطئ أي من الشاطئ الأيمن؟ الأيمن يقول المؤلف:" لموسى" معلوم، لأنه منادى ... أمامه وادي أو هو في وسط الوادي، الأيمن منه هو الذي على يمينه على يمين موسى، (( في البقعة المباركة )) لموسى في البقعة، ايش هي البقعة؟
الطالب : الأرض
الشيخ : أصلها البقعة الشيء المتميز عن غيره، ومنه بُقَع الماء في الثوب مثلاً فالبُقعة معناها يعني الجانب من الأرض الذي له ميزة مثلاً بأشجار أو شبهها وقوله: (( المباركة )) أي التي باركها الله سبحانه وتعالى والبرَكة كما مر علينا هي الخير الكثير الثابت.
الطالب:....
الشيخ : لا هذا كالقاع
الطالب: ....
الشيخ : هذاك يسمى القاع
الطالب:....
الشيخ : لا، هذا يمكن اللغة عرفية، قوله: (( المباركة )) معناها التي أحل الله فيها البركةَ، والبركةُ الخير الكثير الثابت، لأنه مُشتق من برِكة الماء وبرِكة الماء تكون مَجْمَعًا له مع ثبوته فيه، والبركة من الله وليس شيءٌ مباركٌ لشخصه بل لِما أنزل الله فيه من البركة، وقد مر علينا بحث في كون الإنسان يَتَبَرَّك به ... زرنا نتبرك بك فهل هذا صحيح ولّا لا؟ قلنا فيما سبق: إن كان المُراد البَركة الشخصية فهذا ليس بصحيح إلا للنبي صلى الله عليه وسلم، وإن كان المراد بالبَركة ما يحصل منه من منافع علمية أو مالية فإن هذا صحيح، فإن بعض الناس قد يكون مجلسه مُبَاركا ينفع الحاضرين إما بالذكر وإما بالعلم وإما بالمال وإما بالآداب والأخلاق هذه بركة لا شك، وبعض الناس يكون بالعكس مشئومٌ على جليسه، كما أن من الناس أيضا من يكون مفتاحاً للخير ومغلاقاً للشر ومنهم من يكون بالعكس، وقوله: مباركا. لكن المؤلف قيدها قيدا حسنا قال:" مباركة لموسى " فهي مباركة في ذلك الوقت بالنسبة لموسى أما بعد ذلك فليس لها صِبْغة دينية وليست مقدسةً بعد ذلك، لأن هذا خاص في وقت تكليم موسى، ومنه أيضاً غار حراء مثلاً غار حراء بالنسبة للرسول صلى الله عليه وسلم مبارك للرسول متى؟ حين نزول الوحي عليه فيه، أما بعد ذلك فليس له صبغة دينية، ولهذا من البدع أن الإنسان يذهب إلى غار حراء ليزورَه تعبداً وكذلك غار ثور، أما إذا كان يزوره اطلاعاً فقط فإن هذا لا بأس به ولا حرج، لأنه ما يريد التعبد فمِن هذه الأماكن اللي ما يثبت لها قدسية عامة تكون قدسيتها خاصة متى؟
الطالب: في حينها
الشيخ : في حينها فقط ولِمَن هي لَه أيضاً، وأما لغيره فلا يكون لها هذا الحكم، ولهذا من أحسن ما مشى عليه المؤلف تقييده هنا بموسى لسماعه كلام الله فيها في هذه البقعة، ولا شك أن الاستماع إلى كلام الله عز وجل لا يشبهه أي استماع، لأن الإنسان يجد فيه من لَذَّة المناجاة ما لا يجده في أي من مناجاة أحد، لأنه أحب شيء إلى الإنسان، ومعلومٌ أن الإنسان كلما خاطب محبوبه صار أشد تلذذاً بكلامه معه مع أن كلام الله لا يشبهه كلام، لسماعه كلام الله فيها وكلام الله سمعه من الله ولّا من الشجرة؟ لا، سَمِعَه من الله حين تكلم به، وهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة وخالف في ذلك الأشاعرة فقالوا: أن كلام الله هو المعنى القائم بالنفس وأن ما يُسمع مخلوق خلقه الله عز وجل ليُعبرَ به عما في نفسه. وعلى هذا فيكون موسى ما سمِعَ كلام الله إنما سمِع ما هو عبارة عن كلام الله فهمتم؟ وخالف في ذلك أيضاً المعتزلة والجهمية وقالوا: إن كلام الله مخلوق يخلق سبحانه وتعالى أصواتاً فيما أراد إما في جبريل وإما في الشجرة وإما في الأرض فتُسمَع هذه الأصوات فيُنسَ ب الكلام إلى الله من باب التشبيه والخلق والتكوين أفهمتم؟ وعندما نُمحِص الأمر نجد أنه لا فرقَ بين الأشاعرة والمعتزلة في هذا الباب، والسبب؟ لأن الكل مُتفقون أن ما يُسْمَع فهو مخلوق، وليس هو كلام الله، وفي الحقيقة لا فرق بينهم، لكن الأشاعرة تلطفوا في الأمر وقالوا: إن الكلام معنى قائم بالنفس يُعبر عنه بالأصوات لا يُعبِّر المتكلم يَخلُق ما يَدُل عليه، نعم، ولا ريب أن مذهب أهل السنة والجماعة هو المذهب الصحيح الموافق للنقل والعقل، يقولون: إن كلام الله يُسمع من الله وأنه أي كلام الله بحرف وصوت، أما الحرف فهو ما يتكلم به تبارك وتعالى مما يستعمله الناس في نطقهم المخاطَبِين، وأما الصوت فإنه لا يشبه أصوات المخلوقين، وكيف يشبه أصوات المخلوقين وهو سبحانه وتعالى إذا تكلم بالوحي صعقت الملائكة وارتجفت السماوات حتى إذا فُزِّع عن قلوبهم قالوا: ماذا قال ربكم؟ قالوا: الحق وهو العلي الكبير، قال: (( من الشجرة )) (من الشجرة) بدل من شاطئ لإعادة الجارّ لنباتها فيه، طيب ( نودي من شاطئ الوادي الأيمن من الشجرة) يصير هنا تخصيص بعد تعميم أي بعد تخصيص، فيه عندنا الآن تخصيص بالنسبة لجانب الشاطئ وش التخصيص فيه؟ أنه الأيمن، وفيه أيضا تخصيص ثاني بالنسبة للشاطئ وهو أنه من الشجرة (نودي من الشجرة) أي من ناحيتها وليس معناه أن النداء من الشجرة، المعتزلة يقولون إن النداء من الشجرة وأن الشجرة خُلِق فيها صوت سمعه موسى على أنه كلام الله. ولكن المراد من الشجرة أي من ناحيتها وجِهَتِهَا بدليل ما يأتي (( إني أنا الله رب العالمين )) هل يمكن تقوله الشجرة؟ ما تقوله، ولو قالت الشجرة: إني أنا الله رب العالمين. لقال لها موسى: كذبت. ولكن الذي يقول ذلك هو الله سبحانه وتعالى وقوله: "لنباتها فيه وهي شجرة عناب أو عَلِيق -أو عُلَيْق ما أعرف -
الطالب: العُلِّيق.
الشيخ : ما أعرف لفظها،" أو عوسج" (أو) هذه لتنويع الخلاف، ولكن ما يهمنا ... نحن لا يهمنا أن تكون هذا أو هذا المهم أنها شجرة نُودِي منها عليه الصلاة والسلام، والنداء (( أن )) مفسرة لا مُخففة (( يا موسى إني أنا الله رب العالمين )) (أن) مفسرة والمفسرة هي التي بمعنى (أي) وهي التي تأتي مفسرة لما فيه معنى القول دون حروفه فهمتم مفسرة بمعنى ايش؟
الطالب: أي.
الشيخ : بمعنى (أي) وهي التي تأتي لتستره لما فيه معني القول دون حروفه ايش معنى لما فيه معنى القول دون حروفه؟ يعني بكلمة فيها معنى القول لا حروف القول، النداء فيه معنى القول ولّا حروفه؟ معناه، ما فيها (قيل له) بل فيها نون فتكون مفسرة، (( وأوحينا إليه أن اصنع الفلك )) (وأوحينا إليه أن اصنع) (أن) هذه مفسرة ولّا مخففة؟ مفسرة، لأنها أتت لما فيه معنى القول وهو الإيحاء دون حروف القول، وقول المؤلف:
الطالب: ....
الشيخ : يعني دون حروف القول، القول ال... قاف واو لام
الطالب:
الشيخ : لا، معناها إنها تكون مفسرة لفعل فيه معنى القول لا حروف القول، يعني مثلاً لو قال: قيل له أن يا موسى. ما تكون في معنى المفسرة، لأن فيها حروف القول، لكن (نودي) تكون المفسرة لأن فيها معنى القول، ولهذا سميناها مفسرة لأنها فَسرَتْ النداء بالقول إذ أن مفعولها (أن يا موسى إني أنا الله) مفعولها قول ولّا لا؟ قول (يا موسى إني أنا الله) هذا قول، ولهذا يقول إنها مفسرة، لأنها فسرت معنى الفعل المتضمن القولَ دون حروف القول، وقوله:" لا مخففة " مخففة من أين؟
الطالب: من الثقيلة.
الشيخ : من الثقيلة فلا تصِح أن تكون مخففة، لأنه ينطبق عليها معنى التفسيرية هذه واحدة، وأيضاً المُخَفَّفَة تحتاج إلى تقدير وش اللي بقد؟
الطالب: ضمير الشأن.
الشيخ : يُقدر اسم اللي هو ضمير الشأن، والأصل عدم التقدير، وقول المؤلف:" لا مخففة " أشار إلى نفيه، لأن بعض المغرضين يقولون: إنها مخففة (( يا موسى إني أنا الله رب العالمين )) إني أنا الله يعني الذي أخاطبك (أنا الله) فبدأ بالألوهية، لأنها هي المقصود، وقال رب العالمين ثنى بالربوبية، لأن الربوبية في الحقيقة وسيلة إلى الألوهية، ولهذا من أقر بالربوبية لزمه أن يُقِر بالألوهية وإلا كان متناقضاً، والله تعالى يحتج على المشركين بالإلوهية يحتج عليهم دائماً بإقرارهم بالربوبية، لأن من أقر أن الله ربُّه فإنه يقال له: إذاً يجب أن تعبد هذا الرب إذا عبدت معه غيره فإنك لم تَصدُق بإقرارك بربوبيته فهما متلازمان، ولهذا قال الله سبحانه وتعالى: (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ )) فجعل الخَلْق الذي هو من مقتضى الربوبية جعله دليلا مُلز~ما لعبادته (( اعبدوا ربكم الذي خلقكم )) (( إني أنا الله )) ماذا تعربون أنا؟
الطالب : خبر المبتدأ.
الشيخ : خبر المبتدأ ما يمكن الضمير يصير خبر أبداً.
الطالب :.....
الشيخ :......ضمير فصل، طيب، ضمير الفصل يفصل بين الخبر والصفة وهذا ما... لو قال: إني الله. لاشتبه الأمر، فالظاهر لي أنه مبتدأ (إني -أي المتكلم- أنا الله) كما قال: (( إنني أنا الله لا إله إلا أنا )) فهو مبتدأ و(الله) خبره وجملة المبتدأ والخبر في محل رفع خبر (إن) وقوله: (رب العالمين) خبر ثان لـ(أنا)، و(ربُّ العالمين) يا غانم! ما معنى الرب؟
الطالب: هو الخالق المدبر.
الشيخ : معنى الرب هو الخالِق المالِك المُدَبر لجميع الأشياء، وقوله: (( العالمين )) المُراد بهم من سوى الله وجَمعَهم باعتبار أصنافهم وإلا فالعالم كلُّ ما سوى الله فهو عالَم، لكن جملة العالمين يعني مثلاً في عالَم الإنس عالَم الجن عالَم البهائم عالَم الملائكة نعم، فجمعوا باعتبار أجناسهم، وهذه الربوبية عامة ولّا خاصة؟
الطالب: عامة.
الشيخ : عامة، وقد مر علينا أن الربوبية تنقسم إلى عامة وخاصة، كما أن العبادة أو العُبودية تنقسم إلى عامة وخاصة، وقد اجتمعا في قوله تعالى: (( قالوا آمنا برب العالمين * رب موسى وهارون )) فقوله: (برب العالمين) هذه عامة، ورب موسى وهارون خاصة نعم.
الطالب :....
الشيخ : نحن نتكلم عن مثل الآية هذي (( إني أنا الله رب العالمين )).
(( وأن ألق عصاك )) نعم
3 - قال الله تعالى : << فلما أتاها نودي من شاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين >> أستمع حفظ
هل قولنا إن الله يتكلم بحرف يقتضي التشبيه ؟
الطالب : يا شيخ ذكرت أن مذهب أهل السنة والجماعة أن الله يتكلم بحرف وصوت، الحرف من جنس الحروف اللي يستعملها الناس.
الشيخ : اللي يتكلم بها الناس نعم.
الطالب: ...أن هذا تشبيه.
الشيخ : لا، ليست تشبيه لأن الحروف هذه ما هي بصفة لله، صفةُ الله الصوت أما الحروف فإنها منطوق بها وليست... ما في تشبيه
الشيخ : اللي يتكلم بها الناس نعم.
الطالب: ...أن هذا تشبيه.
الشيخ : لا، ليست تشبيه لأن الحروف هذه ما هي بصفة لله، صفةُ الله الصوت أما الحروف فإنها منطوق بها وليست... ما في تشبيه
ما فائدة ذكر الشجرة في الآية ؟
الطالب: ...الشجرة
الشيخ : الظاهر فائدته لأن (من الشجرة) يعني معناه تحديد المكان المقصود تحديد المكان، لأن شاطئ الوادي واسع وعام فتخصيص المكان هذا يكون أبين إذ أن موسى لو نُودي من جميع الشاطئ لالتبس عليه الأمر، لكن إذا حُدد النِدا من جهة معينة خاصة صار هذا أبين له وأوضح
الشيخ : الظاهر فائدته لأن (من الشجرة) يعني معناه تحديد المكان المقصود تحديد المكان، لأن شاطئ الوادي واسع وعام فتخصيص المكان هذا يكون أبين إذ أن موسى لو نُودي من جميع الشاطئ لالتبس عليه الأمر، لكن إذا حُدد النِدا من جهة معينة خاصة صار هذا أبين له وأوضح
قال الله تعالى : << و أن ألق عصاك فلما رءاها تهتز كأنها جآن ولى مدبرا و لم يعقب يا موسى أقبل و لا تخف إنك من الآمنين >>
قال: (( وأن ألق عصاك )) هذه معطوفة على قوله أيش؟ (( أن يا موسى )) نُودي أن يا موسى يعني ونودي أيضاً أن ألق عصاك، وألقِ بمعنى ضَعْ عصاك على الأرض، وعصاك لماذا استصحبها؟
الطالب: للرعي.
الشيخ : ايش قال؟
الطالب: أتوكأ.
الشيخ : (( أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى ))، مآرب أخرى ما ذَكَرها وش هي يا غانم!
الطالب:....... يدفع بها السباع
الشيخ : إي يدفع بها السباع ويدفع بها عن نفسه، لكن ذكر جانب المصالح (( أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي )) وأما جانب دفع المفاسد فأجمله في قوله: (( ولي فيها مآرب أخرى )) وهذا في الحقيقة من الأدب في ال... وتجدون أن سبحانه وتعالى في مقام الإثبات يُؤتى فيها بالتفصيل، وفي مقال النفي يُؤتى فيها بالإجمال غالباً نعم، قال:" (( وأن ألق عصاك فألقاها فلما رآها تهتز -تتحرك- كأنها جان -وهي الحية الصغيرة من سرعة حركتها على وجه التشبيه- ولى مدبرا )) هارباً منه أي فلما رآها أبصرها وعلى هذا فيكون جملة (تهتز) في موضع نصب على الحال، وليست مفعولاً ثانياً، لأن رأى البصرية ما تنصب إلا مفعولاً واحداً، أين جواب لما (( فلما رآها تهتز ))؟ ولى مدبراً، طيب، وقوله: (( تهتز )) يقول:" تتحرك " لكن باهتزاز نوع من الاضطراب وتعرفون أن الحية تتحرك يمين وشمال وقوله:" كأنها جان هذا للتشبيه " يعني كأنها في هيئتها وفي حركتها، يعني في ذاتها وفي حركتها "جانٌّ" قال:" وهي الحية الصغيرة " هذه الجان، ووجه المشابهة؟
الطالب: الحركة.
الشيخ : الحركة سرعة الحركة، ولكن المؤلف فسر الجانَّ بأنها الحية الصغيرة، والله تعالى يقول في آية أخرى: (( فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين )) (ثعبان) والثعبان الذكر من الحيات الكبير فما الجمع بينهما؟ قالوا: إن الجمع بينهما أنه أول ما ألقاها صارت كالجان، ثم بعد ذلك تضخمت حتى كانت ثعباناً مبيناً حتى صارت ثعباناً مبيناً
الطالب: ...
الشيخ : أي عند السحرة، (( كأنها جان ولى مدبرا )) هارباً منها و(مدبرا) هذه حال ويُسمونها حال مؤكِّدة ايش معنى مؤكدة؟ لأن التولي معناه الإدبار، فهي حال مُؤَكِّدة لعاملها إذ أن معنى الإدبار مفهومٌ من قوله: (( ولى )) ولكنها جاءت للتأكيد، وقوله: "(( مدبرا )) يعني ولاها دبره" ولهذا قال المؤلف: "هارباً"، لأن الهارب ما يمشي إلى جنب وإنما يمشي على العكس، عندما تهرب، أولاً عدما تنصرف عن الشيء تُسمى مولِّياً، لكن إذا كنت هاربا هل توليه جنبك وتمشي مثلاً باتجاه مُجانب أو باتجاه معاكس؟ باتجاه معاكس، ولهذا قال:" (( ولم يعقب )) أي يرجع " معناه إنه هرب نعم، ولكن الله يقول: (( ولم يعقب )) فنودي يقول المؤلف:" يا موسى (( أقبل ولا تخف )) ولهذا ينبغي أن نقف على قوله: (( ولم يعقب ))، لأن لو وصلنا (( ولم يعقب)) (( يا موسى )) لظن الظان أن الكلام واحد، ولكن الكلام انفصل فقال: (( يا موسى أقبل ولا تخف إنك من الآمنين )) (أقبِل) مقابل (التولي) و(لا تخف) مقابل (الهرب)، لأن الهارب يكون خائفاً ثم طمئنه بقوله: (( إنك من الآمنين )) تأكيد لقوله: (( ولا تخف )) لأن الآمن ما يخاف، وإنما يخاف من ليس عنده أمن وهنا قال: (( إنك من الآمنين )) ولم يقل: إنك آمن. بل قال: (من الآمنين) فما هو البلاغة في هذا؟
الطالب: مراعاة الفواصل
الشيخ : نعم مراعاة الفواصل يمكن أن نقول هذا مراعاة الفواصل، لكنَّ هذه المناسبة لفظية.
الطالب:... ليعلم أن .... آمنين.
الشيخ : نعم ليتذكر أن هناك آمنون فإذا كان هناك آمنين فإنه لا غرابة أن تأْمَن يعني لأن الإنسان إذا ذُكِّر بما حدث لغيره صار أشد طمأنينة في حصول ذلك الشيء، ونظيره بالعكس هو قول فرعون: (( لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين )) ولم يقل: لأسْجُنَنَّك. لأجل أن يُرهبه بأن عنده من هو مسجون، وأنه ليس يُعجزُنا أن نسجنَك، الحاصل أن مثل هذا يُقال من أجل أن يتذكر موسى عليه الصلاة والسلام أن هناك أناسا آمنين فيأمن أكثر. [باقي الشريط لم يفرغه المفرغ]
منها أنه من تعهد بشيء فإنه لا يشتغل بغيره حتى انتهائه منه، لقوله: (( فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله )) ..... أن يقضي الأجل، وهذه قاعدة..... إذا اشتغل بشيء .... إلى غيره حتي يُنهي ... ما ... يبدأ بهذا ويبدأ بهذا إلى أن يضيع منه الوقت، وقد كانوا في الزمن السابق حتى في تعلم العلم يقولون:...........
وفيه أيضاً إثبات ...هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى قد يخصص المرء من ... ما يوصله إلى الكمال، ذلك أن رَعْي الغنم فيه مصلحة لرعاية الخلق فيما بعد، ولهذا أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أنه ما من نبي إلا رَعَى الغنم، فإذا كان الإنسان يتعود الرعاية ... مسؤولية الرعية فإن هذا فيه توطئة .... فيما بعد، المهم أن الله يقدر للإنسان من الأسباب ما يصل به إلى درجة الكمال.
ومنها أيضاً أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام حتى قبل نزول الوحي مثل غيرهم من البشر ... بهذا بشرط .....
ويستفاد من هذه الآية من هذه الفائدة فائدتان ... الأولى أنهم لا يعلمون الغيب لو كانوا يعلمون الغيب ما ...... والفائدة الثانية أنهم لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً فإذا كانوا لا يملكون ضرا لأنفسهم فلغيرهم من باب
أولى، وهذا مصرح به (( قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك )) وقال الله تعالى لنبيه: (( قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا * قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحداً )).
ومنها أيضاً أن الله تعالى إذا أراد أمراً هيأ أسبابه وأن الله لما أراد أن ... إلى نبيه موسى في ذلك المكان هيأ له أسباباً توصله إليه فضلاله في الطريق مفضية إلى النار هيأ الله له ... النار ... رءاها ...
ومنها أيضاً أنه ينبغي للإنسان ... أن يبقى... ولا ... لأنه قال لأهله: (( امكثوا )) ولا قال: امشوا وأنا ...، لأنه في هذه الحال لو أنهم مشوا يفطنوا إذا رجع؟ يضلوا وهذه عادة من الحزم أن الإنسان يبقى في المكان الذي فارقه فيه صاحبه، وانظر إلى قصة عائشة في الإفك لما جاءت ووجدت القوم قد ارتحلوا ... تنتظرهم لقيت .... لأنها علمت أنه إذا فقدوها سوف يرجعون، لكن لو ذهبت ... فستضل عنهم وهم إذا جاءوا لا يجدونها، هذا من الحزم أن الإنسان إذا .... أنه يبقى في مكان معين لا .... لكونه خارج عهده ( امكثوا).
وفيه أيضاً دليل على حسن معاملة موسى لأهله إذ جعل يتطلب لهم ما يُدَفِّيهم.... وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ).
ومنها أيضا من فوائد الآية: أنه ينبغي لمن أراد أمراً أن يخبر أهله عن وجهه، لأنه قال: (( لعلي آتــــيكم منها بخبر )).
خلافاً لما يفعله بعض الناس ... يعرف عنه شيء الأمور العادية ... نقول لا بأس ما يخبر أهل... لكن الأمور الخارجة ينبغي للإنسان أن يخبر أهله... ما من عادة ....
الطالب: للرعي.
الشيخ : ايش قال؟
الطالب: أتوكأ.
الشيخ : (( أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى ))، مآرب أخرى ما ذَكَرها وش هي يا غانم!
الطالب:....... يدفع بها السباع
الشيخ : إي يدفع بها السباع ويدفع بها عن نفسه، لكن ذكر جانب المصالح (( أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي )) وأما جانب دفع المفاسد فأجمله في قوله: (( ولي فيها مآرب أخرى )) وهذا في الحقيقة من الأدب في ال... وتجدون أن سبحانه وتعالى في مقام الإثبات يُؤتى فيها بالتفصيل، وفي مقال النفي يُؤتى فيها بالإجمال غالباً نعم، قال:" (( وأن ألق عصاك فألقاها فلما رآها تهتز -تتحرك- كأنها جان -وهي الحية الصغيرة من سرعة حركتها على وجه التشبيه- ولى مدبرا )) هارباً منه أي فلما رآها أبصرها وعلى هذا فيكون جملة (تهتز) في موضع نصب على الحال، وليست مفعولاً ثانياً، لأن رأى البصرية ما تنصب إلا مفعولاً واحداً، أين جواب لما (( فلما رآها تهتز ))؟ ولى مدبراً، طيب، وقوله: (( تهتز )) يقول:" تتحرك " لكن باهتزاز نوع من الاضطراب وتعرفون أن الحية تتحرك يمين وشمال وقوله:" كأنها جان هذا للتشبيه " يعني كأنها في هيئتها وفي حركتها، يعني في ذاتها وفي حركتها "جانٌّ" قال:" وهي الحية الصغيرة " هذه الجان، ووجه المشابهة؟
الطالب: الحركة.
الشيخ : الحركة سرعة الحركة، ولكن المؤلف فسر الجانَّ بأنها الحية الصغيرة، والله تعالى يقول في آية أخرى: (( فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين )) (ثعبان) والثعبان الذكر من الحيات الكبير فما الجمع بينهما؟ قالوا: إن الجمع بينهما أنه أول ما ألقاها صارت كالجان، ثم بعد ذلك تضخمت حتى كانت ثعباناً مبيناً حتى صارت ثعباناً مبيناً
الطالب: ...
الشيخ : أي عند السحرة، (( كأنها جان ولى مدبرا )) هارباً منها و(مدبرا) هذه حال ويُسمونها حال مؤكِّدة ايش معنى مؤكدة؟ لأن التولي معناه الإدبار، فهي حال مُؤَكِّدة لعاملها إذ أن معنى الإدبار مفهومٌ من قوله: (( ولى )) ولكنها جاءت للتأكيد، وقوله: "(( مدبرا )) يعني ولاها دبره" ولهذا قال المؤلف: "هارباً"، لأن الهارب ما يمشي إلى جنب وإنما يمشي على العكس، عندما تهرب، أولاً عدما تنصرف عن الشيء تُسمى مولِّياً، لكن إذا كنت هاربا هل توليه جنبك وتمشي مثلاً باتجاه مُجانب أو باتجاه معاكس؟ باتجاه معاكس، ولهذا قال:" (( ولم يعقب )) أي يرجع " معناه إنه هرب نعم، ولكن الله يقول: (( ولم يعقب )) فنودي يقول المؤلف:" يا موسى (( أقبل ولا تخف )) ولهذا ينبغي أن نقف على قوله: (( ولم يعقب ))، لأن لو وصلنا (( ولم يعقب)) (( يا موسى )) لظن الظان أن الكلام واحد، ولكن الكلام انفصل فقال: (( يا موسى أقبل ولا تخف إنك من الآمنين )) (أقبِل) مقابل (التولي) و(لا تخف) مقابل (الهرب)، لأن الهارب يكون خائفاً ثم طمئنه بقوله: (( إنك من الآمنين )) تأكيد لقوله: (( ولا تخف )) لأن الآمن ما يخاف، وإنما يخاف من ليس عنده أمن وهنا قال: (( إنك من الآمنين )) ولم يقل: إنك آمن. بل قال: (من الآمنين) فما هو البلاغة في هذا؟
الطالب: مراعاة الفواصل
الشيخ : نعم مراعاة الفواصل يمكن أن نقول هذا مراعاة الفواصل، لكنَّ هذه المناسبة لفظية.
الطالب:... ليعلم أن .... آمنين.
الشيخ : نعم ليتذكر أن هناك آمنون فإذا كان هناك آمنين فإنه لا غرابة أن تأْمَن يعني لأن الإنسان إذا ذُكِّر بما حدث لغيره صار أشد طمأنينة في حصول ذلك الشيء، ونظيره بالعكس هو قول فرعون: (( لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين )) ولم يقل: لأسْجُنَنَّك. لأجل أن يُرهبه بأن عنده من هو مسجون، وأنه ليس يُعجزُنا أن نسجنَك، الحاصل أن مثل هذا يُقال من أجل أن يتذكر موسى عليه الصلاة والسلام أن هناك أناسا آمنين فيأمن أكثر. [باقي الشريط لم يفرغه المفرغ]
منها أنه من تعهد بشيء فإنه لا يشتغل بغيره حتى انتهائه منه، لقوله: (( فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله )) ..... أن يقضي الأجل، وهذه قاعدة..... إذا اشتغل بشيء .... إلى غيره حتي يُنهي ... ما ... يبدأ بهذا ويبدأ بهذا إلى أن يضيع منه الوقت، وقد كانوا في الزمن السابق حتى في تعلم العلم يقولون:...........
وفيه أيضاً إثبات ...هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى قد يخصص المرء من ... ما يوصله إلى الكمال، ذلك أن رَعْي الغنم فيه مصلحة لرعاية الخلق فيما بعد، ولهذا أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أنه ما من نبي إلا رَعَى الغنم، فإذا كان الإنسان يتعود الرعاية ... مسؤولية الرعية فإن هذا فيه توطئة .... فيما بعد، المهم أن الله يقدر للإنسان من الأسباب ما يصل به إلى درجة الكمال.
ومنها أيضاً أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام حتى قبل نزول الوحي مثل غيرهم من البشر ... بهذا بشرط .....
ويستفاد من هذه الآية من هذه الفائدة فائدتان ... الأولى أنهم لا يعلمون الغيب لو كانوا يعلمون الغيب ما ...... والفائدة الثانية أنهم لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً فإذا كانوا لا يملكون ضرا لأنفسهم فلغيرهم من باب
أولى، وهذا مصرح به (( قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك )) وقال الله تعالى لنبيه: (( قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا * قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحداً )).
ومنها أيضاً أن الله تعالى إذا أراد أمراً هيأ أسبابه وأن الله لما أراد أن ... إلى نبيه موسى في ذلك المكان هيأ له أسباباً توصله إليه فضلاله في الطريق مفضية إلى النار هيأ الله له ... النار ... رءاها ...
ومنها أيضاً أنه ينبغي للإنسان ... أن يبقى... ولا ... لأنه قال لأهله: (( امكثوا )) ولا قال: امشوا وأنا ...، لأنه في هذه الحال لو أنهم مشوا يفطنوا إذا رجع؟ يضلوا وهذه عادة من الحزم أن الإنسان يبقى في المكان الذي فارقه فيه صاحبه، وانظر إلى قصة عائشة في الإفك لما جاءت ووجدت القوم قد ارتحلوا ... تنتظرهم لقيت .... لأنها علمت أنه إذا فقدوها سوف يرجعون، لكن لو ذهبت ... فستضل عنهم وهم إذا جاءوا لا يجدونها، هذا من الحزم أن الإنسان إذا .... أنه يبقى في مكان معين لا .... لكونه خارج عهده ( امكثوا).
وفيه أيضاً دليل على حسن معاملة موسى لأهله إذ جعل يتطلب لهم ما يُدَفِّيهم.... وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ).
ومنها أيضا من فوائد الآية: أنه ينبغي لمن أراد أمراً أن يخبر أهله عن وجهه، لأنه قال: (( لعلي آتــــيكم منها بخبر )).
خلافاً لما يفعله بعض الناس ... يعرف عنه شيء الأمور العادية ... نقول لا بأس ما يخبر أهل... لكن الأمور الخارجة ينبغي للإنسان أن يخبر أهله... ما من عادة ....
اضيفت في - 2007-08-13