تفسير سورة العنكبوت-06a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تفسير القرآن الكريم
تتمة فوائد قوله تعالى : << ولما جآءت رسلنآ إبراهيم بالبشرى قالوا إنا مهلكوا أهل هذ القرية إن أهلها كانوا ظالمين >>
طيب الدليل على الأوَّل .. الأوَّل إن إضَافة الشيء إلى سببِه المعلوم حِسًّا أو شرعًا جائِز أنَّ في هذه الآية وغيرها في آيات كثيرة وأحاديث كثيرة يُضيف الأشياء إلى أسبابِها حتى قال الرسول صلى الله عليه وسلم في عمِّه أبي طالب: ( لولا أنا لكان في الدرك الأسفل مِن النار ) (لولا أنا)، طيب إذا أُضِيف الشيء إلى سببه المعلوم حِسًّا أو شرعًا لكن مَع الله بحرْف يقتَضي التسوية كان ذلك شركًا إمَّا أصغر وإما أَكْبر قد يصِل إلى حدّ الأكبر إذا اعتقَد أنَّ له تأثيرًا كتأثير الله عز وجل وإذا أضافه إلى الله وإلى غيره بحرفٍ يقتضِي الترتيب فإن كان (ثُم) فهو جائز، لقولِ النبي صلى الله عليه وسلم -لَمَّا قال له رجل: ما شاء الله وشئت- قال: ( أجعلْتَنِي لله ندًّا بل ما شاء الله وحده ) وإن قرنَه بحرفٍ يقتضِي الترتيب والتعقيب كالفاء مثلًا لولا الله فَفُلان فما رأيُكم؟ عندَنا ثلاثة حُرُوف: الواو واضِح أنها حرام شِرك، و(ثم) جائزة، والفاء؟ الحقيقة الفاء يَتنَازَعُها أمرَان إذا رأَيْنا أنَّ الترتِيب موجود فيها قلنا بالجَوَاز، وإذا رأيْنا أنَّ الفرق بينها وبين (ثم) التي دلَّت النصوص على جوازِها أن (ثم) تدُل على التراخي والمـُهْل وبُعْد الثاني عن الأول قلنا إنه ينبغي ألَا نجوزها ولا ريب أَّن الاحتياط التورع عنها أحسَن وإن كانت لا شكَّ أنها تقتضي الترتيب لكن بينها وبين (ثم) فرق
1 - تتمة فوائد قوله تعالى : << ولما جآءت رسلنآ إبراهيم بالبشرى قالوا إنا مهلكوا أهل هذ القرية إن أهلها كانوا ظالمين >> أستمع حفظ
ما وجه المنع في قوله صلى الله عليه وسلم:{بل ما شاء الله وحده}مع أنه أجاز بـ ثم؟.
الطالب: ...
الشيخ : نعم، هذا الذي قلنا لكن بس إن السبب أن منع الواو وأجاز (ثم) وسكت عن الفاء، ... الإباحة إذًا فالاحتياط ... ما نجزم بالتحريم، لظهور الفرق بينها وبين الواو ولا نجزِم بالإباحة، لظهور الفرق بينهما وبين (ثم) فنقول احتياطًا: المسألة نتجَنَّبها
الشيخ : نعم، هذا الذي قلنا لكن بس إن السبب أن منع الواو وأجاز (ثم) وسكت عن الفاء، ... الإباحة إذًا فالاحتياط ... ما نجزم بالتحريم، لظهور الفرق بينها وبين الواو ولا نجزِم بالإباحة، لظهور الفرق بينهما وبين (ثم) فنقول احتياطًا: المسألة نتجَنَّبها
من تمام الدعوة أن من ذكر الباب الممنوع أن يذكر الباب المفتوح.
والحمد لله ما مِن شيءٍ محرم إلَّا والمباح أكثَر منه وأضعافه بس يحتاج الناس إلى تنبيه لأن هذه أيضًا مِن الطرق التي وإن كانت خارجة عن الدرس لكن الكلام ..بعضه بعض، بعض الناس يقول للناس مثلًا يعظهم أو يرشِدُهم يقول: هذا حرام ولا يجوز لكن ما يفتَح لهم بابًا يسلكونه وهذا خلاف الدعوة الصحيحة نحن ذكرنا أنَّ الإنسان إذا ذَكَرَ الباب الممنوع للناس فإنَّه مِن تمامِ الدعوة والإصلاح أن يذكُر لهم الباب المبَاح المفتُوح وقلنا إِنَّ هذا ما دلّ عليه الكتاب والسنة بل في القرآن يقول الله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعِنَا )) هذا ممنوع ولكن (( وقولوا انظرنا )) فتح لهم باب، وفي السنة قال الرسول عليه الصلاة والسلام لبلال: ( بع الجمْعَ بالدَّرَاهم ) لَمَّا منعه مِن شراء الصاع بالصاعين والصاعين بالثلاثة قال: بِعِ الجمع بالدراهم ثم اشتر بالدراهم الجميع ) ..نقول للناس يا جماعة هذا الشيء مُحرَّم ثم لا نَفتح لهم بابا يمشون معه هذا في الحقيقة نقْص في الدعوة طيب.
الطالب: ....
الشيخ : الحمد لله هذه مُنَاسَبَة لَفظية بارك الله فيك صحيح إذًا يكون فيها..... الناس الآن العَوام يُغالُون أحيانا يغالون حدَّثنا شيخُنا عبد الرحمن السعدي أنَّ رجلًا قيل له: كيف إذا ......يعني منزل كبير ..... قال أعوذ بالله يعني أحيانا يُبَالغون العامة.
الطالب: ....
الشيخ : الحمد لله هذه مُنَاسَبَة لَفظية بارك الله فيك صحيح إذًا يكون فيها..... الناس الآن العَوام يُغالُون أحيانا يغالون حدَّثنا شيخُنا عبد الرحمن السعدي أنَّ رجلًا قيل له: كيف إذا ......يعني منزل كبير ..... قال أعوذ بالله يعني أحيانا يُبَالغون العامة.
الأسئلة
الطالب:.......
الشيخ : ... طيب خلينا نمشي مِن فوائد الآية انتهينا أظُن.
الطالب: ....
الشيخ : أي نعم أن (أهل) مِن الناحية اللغوية يعُمّ الذكور والإناث نعم .
الطالب: ....
الشيخ : نحن الأول صحَّحنا أنَّه دَعَا عليهم لأن قوله (رب انصرني عليهم) في الدعاء لأنهم هم تحدوه قالوا: ائتنا بعذاب الله.
الطالب: ......
الشيخ : هذا بييجي صريحة في الآية أصرح مِن هذا ... قال الله عز وجل
الطالب: ...
الشيخ : أن نفتحَ لهم بابًا آخر ..... (( أحل الله البيع وحرم الربا )) حرم الربا لكن عندنا طريق آخر مباح (( حُرمت عليكم الميتة )) (( ويحل لهم الطيبات )) يعني مو بلازِم يكون مقتَرِن والنصوص بعضُها مِن بعض ....
الطالب: ......
الشيخ : سماع القرآن يا أخي والحديث، أقول بدَل ما أنك تَمضي وقتك في أغاني وموسيقى وغيره .. القرآن والأناشِيد الطيبة، عندك عطلة فيه واحد زعم عليك البارح قال: نحن عندنا دوام أربعة وعشرين ساعة ونلعب ورق ايش نسوي؟ يبون ي.. رمضان بعَد؟ .. تلعبون كورة أحسَن لكم وأنشَط والحمد لله.
الطالب: ...
الشيخ : نعم الكورة تفيد الجسم
الطالب: ... الدوام
الشيخ : لا لا، بس مو هو .... يقول حِنَّا نصلي ونتَروح ونحدِّد ونقرأ القرآن فيما بيننا لكن أربعة وعشرين ساعة صعب أن الواحد ..يعمل عمل جد، أنا قصدي ... قلنا حرام ........
الطالب: لكل نبي دعَوة ...
الشيخ : الله أعلم هذه ولا غيرها إنما هذه لا شك استجاب الله دعائه.
الطالب: .....
الشيخ : صحيح بالنسبة لنا يُنَافي الحكمة لابُد أن يكون هناك ولهذا قال: ( لا تزال طائفة مِن أمتي على الحق ظاهرين على مَن سواهم ) لو دعونَا بأن الله يمحو الكافرين معناه بطل مفهوم هذا الحديث نقول
الشيخ : ... طيب خلينا نمشي مِن فوائد الآية انتهينا أظُن.
الطالب: ....
الشيخ : أي نعم أن (أهل) مِن الناحية اللغوية يعُمّ الذكور والإناث نعم .
الطالب: ....
الشيخ : نحن الأول صحَّحنا أنَّه دَعَا عليهم لأن قوله (رب انصرني عليهم) في الدعاء لأنهم هم تحدوه قالوا: ائتنا بعذاب الله.
الطالب: ......
الشيخ : هذا بييجي صريحة في الآية أصرح مِن هذا ... قال الله عز وجل
الطالب: ...
الشيخ : أن نفتحَ لهم بابًا آخر ..... (( أحل الله البيع وحرم الربا )) حرم الربا لكن عندنا طريق آخر مباح (( حُرمت عليكم الميتة )) (( ويحل لهم الطيبات )) يعني مو بلازِم يكون مقتَرِن والنصوص بعضُها مِن بعض ....
الطالب: ......
الشيخ : سماع القرآن يا أخي والحديث، أقول بدَل ما أنك تَمضي وقتك في أغاني وموسيقى وغيره .. القرآن والأناشِيد الطيبة، عندك عطلة فيه واحد زعم عليك البارح قال: نحن عندنا دوام أربعة وعشرين ساعة ونلعب ورق ايش نسوي؟ يبون ي.. رمضان بعَد؟ .. تلعبون كورة أحسَن لكم وأنشَط والحمد لله.
الطالب: ...
الشيخ : نعم الكورة تفيد الجسم
الطالب: ... الدوام
الشيخ : لا لا، بس مو هو .... يقول حِنَّا نصلي ونتَروح ونحدِّد ونقرأ القرآن فيما بيننا لكن أربعة وعشرين ساعة صعب أن الواحد ..يعمل عمل جد، أنا قصدي ... قلنا حرام ........
الطالب: لكل نبي دعَوة ...
الشيخ : الله أعلم هذه ولا غيرها إنما هذه لا شك استجاب الله دعائه.
الطالب: .....
الشيخ : صحيح بالنسبة لنا يُنَافي الحكمة لابُد أن يكون هناك ولهذا قال: ( لا تزال طائفة مِن أمتي على الحق ظاهرين على مَن سواهم ) لو دعونَا بأن الله يمحو الكافرين معناه بطل مفهوم هذا الحديث نقول
قال الله تعالى : << قال إن فيها لوطا قالوا نحن أعلم بمن فيها لننجينه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين >>
(( قال إن فيها لوطا )) (لوطًا) هذه منصوبة لأنَّها اسم (إنَّ) مُؤَخَّر نعم (( قالوا )) أي الرسل (( نحْن أعلَمُ بِمَن فِيها )) قوله: (نحن أعلمُ) هذه اسم تفضل أين المفَضَّل عليه؟ مِن تعني؟ .... كلمة (أعلم) ظاهرها أنَّها اسم تفضيل وإذا كانت اسم تفضيل فالمفَضَّل عليه قطعًا ... إبراهيم لكن ما وجهُ ذلك؟ وجهُ ذلك أنَّ مثل هذا التعبير يخاطَب به مَن يُرَاد إعلامُهم بما عند المتكلم كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام ( نحنُ أولى بالشكِّ مِن إبراهيم ) إبراهِيم عليه الصلاة والسلام قال: (( ربِّ أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي )) قال الرسول عليه الصلاة والسلام: ( نحن أولَى بالشَّكِّ من إبراهيم ) اسم التفضيل هنا باعتِبَار المفضَّل والمفضَّل عليه هل فيه شك؟ لَا لكن المعنى أنَّه لو كَان في إبْراهيم شكّ لكنَّا أولى منه فكما أننا نحن لا نشك فإبراهيم لا يشُكّ، فالمعنى: نحن أعلم يعني معناه كما أنَّك أنت عالِم فنحن عندنا عِلْمٌ بذلك، وقوله: (( أعلم بِمَن فيها )) يشمَل لوطًا وغيرَه لأن (مَن) اسم موصول مِن صِيَغ العموم (( لَنُنَجِّيَنَّه )) بالتخفيف والتَّشديد " قراءتان سَبعِيَّتَان، (( نُنَجِّي )) مِن المضَعَّف نَجَّى (نُنْجِي) مِن المزيد بالهمزة مِن (أنجَى) وكلاهما صحيح والمعنى واحد، وقولُه: (لَنُنَجِيَنَّه) النجاة معناه الإنقاذ مِن الهَلَكة (( لننجينه وأهله )) معْطوفة على الضمير والجملة كما ترون في قوله (لننجينه) مؤكدة بثلاثة مؤكدات وهي القسَم المقدَّر واللام ونون التوكيد، نعم ( وأهله إلا امرأته ) إلا امرأتَه مستثنًى مِن قولِه: (وأهله) والمراد بالمرأة هنا الزوجة (( كانت من الغابرين )) الباقين في العذاب " وقوله: (كانت) هل نقول أنَّها فعل ماضٍ مسلوب الزمنية كما قلناها في عدة آيات مثل: (( وكان الله غفورا رحيمًا )) (( وكان الله سميعا بصيرًا ))؟ تقدَّم لنا أن (كان) في مثل هذه الآيات مسلوبة الزمنية
الطالب: ...
الشيخ : لحظة، والمراد اتِّصاف اسمِها بخبرِها، هنا (كانت مِن الغابرين) هل نقول إن المراد بيان أنَّها من الغابرين فقط فهي مسْلُوبة الزمن؟ أو نقول إن كان دالة على الزمن والمراد: كانت في علم الله مِن الغابرين؟ نقول: كلاهما محتمِل ولا تنافي بينهما فإن شئت فقل: كانت في علم الله من الغابرين وإن شئت فقل: كانت أي أنَّها اتَّصفت بكونها مِن الغابرين أي الباقين في العذاب يعني فليست ناجيةً.
الطالب: ....
الشيخ : لا فرق إذا قيل امرأة فلان ..
الطالب: امرأة فرعون..
الشيخ : يعني زوجته.
الطالب:.....
الشيخ : وامرأة نوح وامرأة لوط تحتاج إلى إذا لم تَنتَقِض هذه القاعدة فهو وَجِيه إذا لم تَنتَقِض
الطالب: ...
الشيخ : يقول إنّ المرأة ما يُقَال زوجة إذا اختلَفَت مع زوجِها في دينِها، ... بس اللي قاله عبد الرحمن أنَّ المرأة تطلق على الزوجة مع الاتِّفاق في الدين مثل قوله تعالى في أبي لهب: (( وامرأته حمالة الحطب )) يعني زوجته نعم إذًا معناها القاعدة هذه ما صارَت سليمة، ودائمًا الإنسان في الحقيقة يبدو له أحيانًا أن هذا الشيء مُطَّرِد ويغيب عنه أنه قد ينتقض ومثل هذي ينبغي للإنسان أن يحتَرِز فيقول: غالبًا لأجل إذا نُقِض ما يكون داخَلًا عليه خلل في تعبيره، نعم قال.
الطالب: ....
الشيخ : ما فيها محذُور إذا كان على سبيل العموم يعني معناه أنَّ إبراهيم قد لا يعلَم كل مَن فيها لكن لوط خاطبهم عن لوط فهمت؟ فإذا قلنا باعتبار المجمُوع لوط وقومه فإنَّه لا مانع من أن تكون الملائكة أعلَم مِن إبراهيم لأنَّ إبراهيم لا نَجْزم بأنَّه يعلم كل مَن فيها، لكن إذا قلنا المراد ما وقَع عنه أو ما وقَع فيه الاعتراض وهو قوله إنَّ فيها لوطًا صار ما هو ... فالمعنى أننا نحن عالمون كما أنت عالم.
الطالب: ...
الشيخ : لكن أعلم ...
الطالب: ...
الشيخ : لحظة، والمراد اتِّصاف اسمِها بخبرِها، هنا (كانت مِن الغابرين) هل نقول إن المراد بيان أنَّها من الغابرين فقط فهي مسْلُوبة الزمن؟ أو نقول إن كان دالة على الزمن والمراد: كانت في علم الله مِن الغابرين؟ نقول: كلاهما محتمِل ولا تنافي بينهما فإن شئت فقل: كانت في علم الله من الغابرين وإن شئت فقل: كانت أي أنَّها اتَّصفت بكونها مِن الغابرين أي الباقين في العذاب يعني فليست ناجيةً.
الطالب: ....
الشيخ : لا فرق إذا قيل امرأة فلان ..
الطالب: امرأة فرعون..
الشيخ : يعني زوجته.
الطالب:.....
الشيخ : وامرأة نوح وامرأة لوط تحتاج إلى إذا لم تَنتَقِض هذه القاعدة فهو وَجِيه إذا لم تَنتَقِض
الطالب: ...
الشيخ : يقول إنّ المرأة ما يُقَال زوجة إذا اختلَفَت مع زوجِها في دينِها، ... بس اللي قاله عبد الرحمن أنَّ المرأة تطلق على الزوجة مع الاتِّفاق في الدين مثل قوله تعالى في أبي لهب: (( وامرأته حمالة الحطب )) يعني زوجته نعم إذًا معناها القاعدة هذه ما صارَت سليمة، ودائمًا الإنسان في الحقيقة يبدو له أحيانًا أن هذا الشيء مُطَّرِد ويغيب عنه أنه قد ينتقض ومثل هذي ينبغي للإنسان أن يحتَرِز فيقول: غالبًا لأجل إذا نُقِض ما يكون داخَلًا عليه خلل في تعبيره، نعم قال.
الطالب: ....
الشيخ : ما فيها محذُور إذا كان على سبيل العموم يعني معناه أنَّ إبراهيم قد لا يعلَم كل مَن فيها لكن لوط خاطبهم عن لوط فهمت؟ فإذا قلنا باعتبار المجمُوع لوط وقومه فإنَّه لا مانع من أن تكون الملائكة أعلَم مِن إبراهيم لأنَّ إبراهيم لا نَجْزم بأنَّه يعلم كل مَن فيها، لكن إذا قلنا المراد ما وقَع عنه أو ما وقَع فيه الاعتراض وهو قوله إنَّ فيها لوطًا صار ما هو ... فالمعنى أننا نحن عالمون كما أنت عالم.
الطالب: ...
الشيخ : لكن أعلم ...
5 - قال الله تعالى : << قال إن فيها لوطا قالوا نحن أعلم بمن فيها لننجينه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين >> أستمع حفظ
قال الله تعالى : << ولمآ أن جآءت رسلنا لوطا سيئ بهم وضاق بهم ذرعا وقالوا لاتخف ولا تحزن إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك كانت من الغابرين >>
قال: (( ولما أن جاءَت رسلُنا لوطًا سِيءَ بهم )) نقول في (لَمَّا) كما قلنا فيما سبق وقوله: (أن جاءت) (أن) هذا يقولون أنَّها زائِدة للتوكيد وكل حرف زائد في القرآن فإنَّه للتوكيد حسب السياق ( ولَمَّا أنَّ جاءَت رسلُنا لوطًا ) يعني تحقَّق مجيئهم له (( سِيءَ بِهم )) حَزِن بسببهم " (سيء) هذه فعل ماضي مبني للمفعول .. سُوءَ لأنه يُضَمُّ الماضي إذا بُني للمفعول
الطالب: ...
الشيخ : معتل مثل قِيل وبِيع
واكْسِر أو أشْمِم فا ثُلاثِيٍّ أُعِلّ عينًا وضَمٌّ جا كبوع
نحن نعرف نَنطِق بالكسرة الخالصة وبالضَّم الخالص فنقول: قُولَا لكن الإشمام أظنُّه كان صعبًا عليـ... وقوله: (سيء بهم) أفاد المؤلف بقوله: بسبَبهم " أنَّ الباء للسببية أي لَحِقَه السُّوء بسببهم والله أعلم نعم.
الطالب: ...
الشيخ : إذا كان (أن) وغير (أن) إذا كان إذا حُذِفت استقام الكلام فهي زَائدَة،... هي الغالب إذا جاءت بعد (لما) حسب ما في القرآن أنها تأتي زائدة.
الطالب: ...
الشيخ : معتل مثل قِيل وبِيع
واكْسِر أو أشْمِم فا ثُلاثِيٍّ أُعِلّ عينًا وضَمٌّ جا كبوع
نحن نعرف نَنطِق بالكسرة الخالصة وبالضَّم الخالص فنقول: قُولَا لكن الإشمام أظنُّه كان صعبًا عليـ... وقوله: (سيء بهم) أفاد المؤلف بقوله: بسبَبهم " أنَّ الباء للسببية أي لَحِقَه السُّوء بسببهم والله أعلم نعم.
الطالب: ...
الشيخ : إذا كان (أن) وغير (أن) إذا كان إذا حُذِفت استقام الكلام فهي زَائدَة،... هي الغالب إذا جاءت بعد (لما) حسب ما في القرآن أنها تأتي زائدة.
6 - قال الله تعالى : << ولمآ أن جآءت رسلنا لوطا سيئ بهم وضاق بهم ذرعا وقالوا لاتخف ولا تحزن إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك كانت من الغابرين >> أستمع حفظ
فوائد قوله تعالى : << قال إن فيها لوطا قالوا نحن أعلم بمن فيها ............ >>
قوله تعالى: (( قال إن فيها لوطًا قالوا نحن أعلم بمن فيها لننجينه وأهله )) مِن فوائد الآية بيان رأفة إبراهيم وحِلمِه لقوله: (( إن فيها لوطًا )) وكأنَّه عليه الصلاة والسلام يريد ألا تُهلَك هذه القرية لِوجود هذا الرجل الصالح هذا احتمال واحتمال أنَّه أورَد هذه الإيراد لِيعرف ماذا تكُون حال لوط وأيُّهما أرجح؟ الإِيراد الآن يحتمل أن يكون قال هذا لِيُرفَع العذاب عنهم بسبب الرجل الصالح، ويحتمل أنه أورد هذا لِينظر ماذا تكون حال لوط، الجواب قوله: (لننجينه وأهلَه) عندي أنه يُرجِّح الثاني يُرجح أن المعنى ماذا تفعَلُون بهذا الرجل.
الطالب: ...
الشيخ : اقرأ الآية على شان تبيِّن يمكن يكون هذا دليل منفصل يُؤَيِّد (( ولما جاءَته البشرى يُجادلنا في قوم لوط )) الكلام على قولِه: (يجادلنا في قوم لوط) نعم هذه تؤيد الاحتمال الأول، إذًا نقول: إنه أراد هذا وهذا كذا؟ ما يمنَع أنَّ إبراهيم عليه السلام قال هذا لِلغرضين وعلى كلٍّ ففيه دليلٌ على رأفته عليه الصلاة والسلام وهذا مشهور عنه حتى إنه قَال: " (( فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ))[إبراهيم:36].
ومِن فوائد الآية إثبات القوْل والعِلم للملائكة مما يدُلّ على أنَّهم ذوو عُقُول وذوو نُطْقٍ خلافَا لِمَن قال: أنهم لا عقولَ لهم وهذا مِن أغرب ما يكون أن يكون هؤلاء الملائكة الذين يُسبِّحُون الليل والنهار لا يفتَرُون والذين وصفهم الله بأنهم عباد مكرمون نقول إنهم لا عقول لهم فمَن له عقل بعد ذلك؟ وخلافًا أيضًا لِمَن قال: إنهم أرواح ليسوا أجساد، لأن ظاهر الحال أنَّهم أجسام يتكَلمون وينطقون ولهم عقل ونطق.
ومِن فوائد الآية جوازُ إضافةِ الشيء إلى سببِه نعم لقوله: (( لننجينَّه وأهلَه )) ومعْلُومٌ أنَّ الإنجاء مِن الله لكن لما كانت هؤلاء الرسل رسلُ الله أضيفَ إليهم فعلُ الله أي أنَّ ما قدَّرَه الله عز وجل فهو فعلُهم، ففيه إضافة الشيء إلى سببِه وقد تَقَدَّم لنا أنَّ إضَافة الشيء إلى سببِه لها ثلاثة وجوه أو أربعة أربعة وجوه: الوجه الأول أن يُضاف إلى السبب بدون ذِكرِ الله، وأن يضاف إلى السبب مع الله بالواو، وأن يضاف إلى السبب مع الله بـ(ثم)، وأن يضاف إلى السبب مع الله بالفاء أليس كذلك؟ القسم الأول جائز ولَّا لا؟ أن يُضاف إلى السبب بدون ذكر الله؟ غير جائز طيب توافقونه؟
الطالب: لا.
الشيخ : ما توافقون،
الطالب: ...
الشيخ : مُتَّفَق على أنه سبب شرعي أو حِسّي يعني تخالفون حسين؟ ما هو الدليل على جوازِه؟
الطالب: قول النبي عليه الصلاة والسلام .. أبي طالب ( ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار ).
الشيخ : نعم ( لولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار ) والحقيقة الذي منعَه أن يكون في الدرك الأسفل مِن النار الله عز وجل لكن رسولُه صلى الله عليه وسلم سبَب، وهذا الآن طيب إذا أُضيف إلى السبب بالواو أيش تقول يا رشيد؟
الطالب: ما يجوز
الشيخ : ما يجوز؟ ما الدليل؟ لا هذا تعلِيل لكن نُريد الدَّليل.
الطالب: قول الرجل للرسول صلى الله عليه وسلم: ما شاء الله وشئت قال: (أجعلتني لله ندًّا قل ما شاء الله وشئت).
الشيخ : صح ولأنَّ التعليل يقتضي أن يجعل هذا السبب مساويًا لله عز وجل، طيب هذا الحكم لا يجوز لكن ما تقول يا إبراهيم يكفي أن نقول لا يجوز؟
الطالب: ... شرك
الشيخ : طيب، يعيي عليك سيبويه أنك تقول: وقد يكون أكبرا
الطالب: .....
الشيخ : أكبرا، أكبرا بالتنوين، لا لا إنما نمشي على الكلمة الأولى بدون تنوين، وقد يكون أصغَر بحسب ما قَام بقلب هذا المشَرِّك أما هو شرِك على كل حال، طيب إذا كان مُضَافا إلى سببه مع الله بـ(ثم) فما حكمُه وليد؟
الطالب: جائز.
الشيخ : جائز ما الدليل؟
الطالب: ...
الشيخ : وين
الطالب: أظنه
الشيخ : نبي الدليل، لو أقر ما يخالِف، طيب مَن يحفظ؟ ..... فيه حديث قُتَيْلة الرؤيا التي رآها رَجُل مِن المسلمين مع رجل
الطالب: ... قولوا ما شاء الله ثم شاء محمد ... وحديث ابن عباس
الشيخ : نعم وحديث ابن عباس أظهر، فنقول: هذا دلَّ عليه حدِيث قتيلة وفيه إن شاء الله بيجينا في التوحيد ونشوف عن صحته من عدم صحته، وكذلك أثر ابن عباس وهو مشهور في قوله تعالى: (( ولا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون ))، ثم التعليل أن (ثم) تدُل على تأَخُّر المعطوف عن المعطوف عليه تأخرًا مباشرًا ولَّا كثيرًا؟
الطالب: كثيرًا.
الشيخ : كثيرا لأن (ثم) تدل على الترتيب بمهلة، طيب إذا قرنَه مع سببِه بالفاء وش تقول يا صالح؟
الطالب: .....
الشيخ : نعم تخالف الواو، تخالف (ثم) و(ثم) ورَد جوازُها، والواو ورد منعُها وهذه وسط قلنا فالأولى للإنسان تركُها وأن يعدِل إلى أشياء ما فيها ..
طيب مِن فوائد الآية أنَّ المرْأَة أو أَنّ الزوجة داخِلَةٌ في الأهل مِن أين تؤخذ؟
الطالب: .... قول الملائكة ... (إنا مهلكوا) ثم استثنوا مِن ذلك:
الشيخ : (( إلا امرأَتَه )) طيب لو قال قائل: هذا الاستثناء مُنقطع فلا يَدُلّ ما الجواب؟
الطالب: .....
الشيخ : المنقطِع يكون مُسْتَثنًى مِن غير جنس المستثنى منه فلو قال قائل لو عارضها بها
الطالب: هذا من جنسِه
الشيخ : .... يقول: مو من الأهل؟
الطالب: الأصل في الاستثناء الاتصال ...
الشيخ : صح هذا هو الصحيح الأصل في الاستثناء الاتصال لأنه لولا أنه مِن المستثنى ما احْتِيج إلى إخراجه فهو الأصل، طيب ينبنِي على هذه الفائدة فائِدة وهي أنّ أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مِن أهلِ بيتِه؟ نعم مِن أهل بيته ولا شكّ خلافًا للرافضة الذين يُخرِجُون زوجاته مِن أهل بيته، وفي القرآن ما يدُلُّ على ذلك صريحًا أنَّ أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مِن أهل بيته مِن أين؟
الطالب: قوله تعالى: .. وأزواجه
الشيخ : لا، لا ... من القرآن ما يدل دلالة صريحة على أن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم مِن أهل بيته
الطالب: رحمة الله عليكم أهل البيت
الشيخ : لا هذه في إبراهيم.
الطالب: ......
الشيخ : ما هي في هذه الآية
الطالب: ...
الشيخ : إلا، هو جاب آيات الحجاب.
الطالب: .... يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتِك ونساء المؤمنين إلى قوله تعالى: ... ثم خَتَم الله تعالى الآية بقوله: (( لِيذهب الله عنكم الرجس أهلَ البيت ))
الشيخ : إذا قال: (( أَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ))[الأحزاب:33] هذا واضِح صريح نعم.
طيب مِن فوائد الآية الكريمة أنَّ الاتِصال بالصَّالح لا يستلزمُ أن يكون المتَّصِل صالحًا صحيح أنَّ الاتصال بالصالح مِن أسباب الصلاح لكنه ليس بلازم ما هو مِن أين يؤخذ؟
الطالب: ...
الشيخ : نبي الآية ما نبي تعليل (( إلَّا امرأته كانت مِن الغابرين )) فكانَت مِن الهالِكِين أو الباقين في الهلاك مَع أنَّها امرأة رجل صالح نبيّ من الأنبياء، نعم فلا تُدِلُّ الزوجة على ربِّها بصلاحِ زوجها، وتجدون أن هذه الآية وهذه المسألة جاءَت في قصة التحريم أو لا؟ سورة التحريم لأَجْل ألا تُدِلَّ زوجات النبي صلى الله عليه وسلم على الله بكونِهِنّ زوجات للنبي طيب نعم.
الطالب: .....
الشيخ : لأن لوط والله أعلم أنه ما بقي أحد إلا هلك ولا ندري هل بقيت هي إلى أن هلك الناس بالغرق ما ندري.
الطالب: .....
الشيخ : في العذاب أي نعم ويكون قوله تعالى: (( ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتَك )) ليس مستثنًى مِن قولِه (ولا يلتفت) بل مستثنًى مِن الجملة التي قبلها.
الطالب: .....
الشيخ : يعني وجه الرد ما هو بواضح؟ وعلى كل حال ما هو الرد واضح جدا وهذه مرَّت علينا أظن (ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك) وذكرْنا خلاف العلماء هل هو مُستثنًى مِن الجملة الأخيرة ولَّا الأولى نعم،.. إضافة العِلم.
الطالب:.....
الشيخ : هذه فائدة لا بأس ........
الطالب: ...
الشيخ : لا هذه لا أعتقد هذا غير الأول لأنه محل الإشكال هذه مثل: الأرضُ تحتنا والسماءُ فوقنا ما فيها إشكال
الطالب: .... ورد حديث أن النبي عليه الصلاة والسلام جمع فاطمة وعلي والحسن والحسين وقال: اللهم إن هؤلاء أهل بيتي ... قالت أم سلمة: وأنا .... قال: أنت على خير
الشيخ : نعم أكِّد هذا الحديث ونشوف لفظه وإلَّا الآية صريحة ويصير المعنى إن ثبَت هذا هو آل بيته مِن قرابته.
طيب فيه أيضا في الآية من الفوائد جوازُ القَسَم بدون استقسام مِن أين تؤخذ؟ (لَننجينه).
ومِن فوائدها أيضًا اعتبار القسم المقدَّر بمعنى أنَّه لا يُشترط في القسم أن ينطق به لو قال قائل: لأفعلن كذا هل يكون مقسِمًا؟ نعم يكون مقسِما لأن المعروف أن هذه الجملة تكون جوابًا لقسمٍ مقدر فيكون مُقسِمًا، نعم ولو قال: لئن آتانِي الله مِن فضلِه لأصَّدَّقَنّ يكون ناذِرًا؟ قال الله وعز وجل: (( وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوا وَهُمْ مُعْرِضُونَ ))[التوبة:76] فجعَل هذا نذرًا وذلك لأَنّ النذر ليس له صيغة معينة كل ما دَلَّ على الالتزَام فهو نذْر بأيّ صيغة وقد يكون نذرًا مقرونًا بالقسم فيُفِيد التوكيد نعم.
الطالب : ......
الشيخ : لا ربما ... ولهذا قال الله تعالى: (( وما كان الله يعذبهم وأنت فيهم ))
طيب يستفاد أيضًا مِن الآية قال الله تعالى -نمشي الآن للدرس الجديد-
الطالب: ...
الشيخ : اقرأ الآية على شان تبيِّن يمكن يكون هذا دليل منفصل يُؤَيِّد (( ولما جاءَته البشرى يُجادلنا في قوم لوط )) الكلام على قولِه: (يجادلنا في قوم لوط) نعم هذه تؤيد الاحتمال الأول، إذًا نقول: إنه أراد هذا وهذا كذا؟ ما يمنَع أنَّ إبراهيم عليه السلام قال هذا لِلغرضين وعلى كلٍّ ففيه دليلٌ على رأفته عليه الصلاة والسلام وهذا مشهور عنه حتى إنه قَال: " (( فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ))[إبراهيم:36].
ومِن فوائد الآية إثبات القوْل والعِلم للملائكة مما يدُلّ على أنَّهم ذوو عُقُول وذوو نُطْقٍ خلافَا لِمَن قال: أنهم لا عقولَ لهم وهذا مِن أغرب ما يكون أن يكون هؤلاء الملائكة الذين يُسبِّحُون الليل والنهار لا يفتَرُون والذين وصفهم الله بأنهم عباد مكرمون نقول إنهم لا عقول لهم فمَن له عقل بعد ذلك؟ وخلافًا أيضًا لِمَن قال: إنهم أرواح ليسوا أجساد، لأن ظاهر الحال أنَّهم أجسام يتكَلمون وينطقون ولهم عقل ونطق.
ومِن فوائد الآية جوازُ إضافةِ الشيء إلى سببِه نعم لقوله: (( لننجينَّه وأهلَه )) ومعْلُومٌ أنَّ الإنجاء مِن الله لكن لما كانت هؤلاء الرسل رسلُ الله أضيفَ إليهم فعلُ الله أي أنَّ ما قدَّرَه الله عز وجل فهو فعلُهم، ففيه إضافة الشيء إلى سببِه وقد تَقَدَّم لنا أنَّ إضَافة الشيء إلى سببِه لها ثلاثة وجوه أو أربعة أربعة وجوه: الوجه الأول أن يُضاف إلى السبب بدون ذِكرِ الله، وأن يضاف إلى السبب مع الله بالواو، وأن يضاف إلى السبب مع الله بـ(ثم)، وأن يضاف إلى السبب مع الله بالفاء أليس كذلك؟ القسم الأول جائز ولَّا لا؟ أن يُضاف إلى السبب بدون ذكر الله؟ غير جائز طيب توافقونه؟
الطالب: لا.
الشيخ : ما توافقون،
الطالب: ...
الشيخ : مُتَّفَق على أنه سبب شرعي أو حِسّي يعني تخالفون حسين؟ ما هو الدليل على جوازِه؟
الطالب: قول النبي عليه الصلاة والسلام .. أبي طالب ( ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار ).
الشيخ : نعم ( لولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار ) والحقيقة الذي منعَه أن يكون في الدرك الأسفل مِن النار الله عز وجل لكن رسولُه صلى الله عليه وسلم سبَب، وهذا الآن طيب إذا أُضيف إلى السبب بالواو أيش تقول يا رشيد؟
الطالب: ما يجوز
الشيخ : ما يجوز؟ ما الدليل؟ لا هذا تعلِيل لكن نُريد الدَّليل.
الطالب: قول الرجل للرسول صلى الله عليه وسلم: ما شاء الله وشئت قال: (أجعلتني لله ندًّا قل ما شاء الله وشئت).
الشيخ : صح ولأنَّ التعليل يقتضي أن يجعل هذا السبب مساويًا لله عز وجل، طيب هذا الحكم لا يجوز لكن ما تقول يا إبراهيم يكفي أن نقول لا يجوز؟
الطالب: ... شرك
الشيخ : طيب، يعيي عليك سيبويه أنك تقول: وقد يكون أكبرا
الطالب: .....
الشيخ : أكبرا، أكبرا بالتنوين، لا لا إنما نمشي على الكلمة الأولى بدون تنوين، وقد يكون أصغَر بحسب ما قَام بقلب هذا المشَرِّك أما هو شرِك على كل حال، طيب إذا كان مُضَافا إلى سببه مع الله بـ(ثم) فما حكمُه وليد؟
الطالب: جائز.
الشيخ : جائز ما الدليل؟
الطالب: ...
الشيخ : وين
الطالب: أظنه
الشيخ : نبي الدليل، لو أقر ما يخالِف، طيب مَن يحفظ؟ ..... فيه حديث قُتَيْلة الرؤيا التي رآها رَجُل مِن المسلمين مع رجل
الطالب: ... قولوا ما شاء الله ثم شاء محمد ... وحديث ابن عباس
الشيخ : نعم وحديث ابن عباس أظهر، فنقول: هذا دلَّ عليه حدِيث قتيلة وفيه إن شاء الله بيجينا في التوحيد ونشوف عن صحته من عدم صحته، وكذلك أثر ابن عباس وهو مشهور في قوله تعالى: (( ولا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون ))، ثم التعليل أن (ثم) تدُل على تأَخُّر المعطوف عن المعطوف عليه تأخرًا مباشرًا ولَّا كثيرًا؟
الطالب: كثيرًا.
الشيخ : كثيرا لأن (ثم) تدل على الترتيب بمهلة، طيب إذا قرنَه مع سببِه بالفاء وش تقول يا صالح؟
الطالب: .....
الشيخ : نعم تخالف الواو، تخالف (ثم) و(ثم) ورَد جوازُها، والواو ورد منعُها وهذه وسط قلنا فالأولى للإنسان تركُها وأن يعدِل إلى أشياء ما فيها ..
طيب مِن فوائد الآية أنَّ المرْأَة أو أَنّ الزوجة داخِلَةٌ في الأهل مِن أين تؤخذ؟
الطالب: .... قول الملائكة ... (إنا مهلكوا) ثم استثنوا مِن ذلك:
الشيخ : (( إلا امرأَتَه )) طيب لو قال قائل: هذا الاستثناء مُنقطع فلا يَدُلّ ما الجواب؟
الطالب: .....
الشيخ : المنقطِع يكون مُسْتَثنًى مِن غير جنس المستثنى منه فلو قال قائل لو عارضها بها
الطالب: هذا من جنسِه
الشيخ : .... يقول: مو من الأهل؟
الطالب: الأصل في الاستثناء الاتصال ...
الشيخ : صح هذا هو الصحيح الأصل في الاستثناء الاتصال لأنه لولا أنه مِن المستثنى ما احْتِيج إلى إخراجه فهو الأصل، طيب ينبنِي على هذه الفائدة فائِدة وهي أنّ أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مِن أهلِ بيتِه؟ نعم مِن أهل بيته ولا شكّ خلافًا للرافضة الذين يُخرِجُون زوجاته مِن أهل بيته، وفي القرآن ما يدُلُّ على ذلك صريحًا أنَّ أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مِن أهل بيته مِن أين؟
الطالب: قوله تعالى: .. وأزواجه
الشيخ : لا، لا ... من القرآن ما يدل دلالة صريحة على أن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم مِن أهل بيته
الطالب: رحمة الله عليكم أهل البيت
الشيخ : لا هذه في إبراهيم.
الطالب: ......
الشيخ : ما هي في هذه الآية
الطالب: ...
الشيخ : إلا، هو جاب آيات الحجاب.
الطالب: .... يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتِك ونساء المؤمنين إلى قوله تعالى: ... ثم خَتَم الله تعالى الآية بقوله: (( لِيذهب الله عنكم الرجس أهلَ البيت ))
الشيخ : إذا قال: (( أَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ))[الأحزاب:33] هذا واضِح صريح نعم.
طيب مِن فوائد الآية الكريمة أنَّ الاتِصال بالصَّالح لا يستلزمُ أن يكون المتَّصِل صالحًا صحيح أنَّ الاتصال بالصالح مِن أسباب الصلاح لكنه ليس بلازم ما هو مِن أين يؤخذ؟
الطالب: ...
الشيخ : نبي الآية ما نبي تعليل (( إلَّا امرأته كانت مِن الغابرين )) فكانَت مِن الهالِكِين أو الباقين في الهلاك مَع أنَّها امرأة رجل صالح نبيّ من الأنبياء، نعم فلا تُدِلُّ الزوجة على ربِّها بصلاحِ زوجها، وتجدون أن هذه الآية وهذه المسألة جاءَت في قصة التحريم أو لا؟ سورة التحريم لأَجْل ألا تُدِلَّ زوجات النبي صلى الله عليه وسلم على الله بكونِهِنّ زوجات للنبي طيب نعم.
الطالب: .....
الشيخ : لأن لوط والله أعلم أنه ما بقي أحد إلا هلك ولا ندري هل بقيت هي إلى أن هلك الناس بالغرق ما ندري.
الطالب: .....
الشيخ : في العذاب أي نعم ويكون قوله تعالى: (( ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتَك )) ليس مستثنًى مِن قولِه (ولا يلتفت) بل مستثنًى مِن الجملة التي قبلها.
الطالب: .....
الشيخ : يعني وجه الرد ما هو بواضح؟ وعلى كل حال ما هو الرد واضح جدا وهذه مرَّت علينا أظن (ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك) وذكرْنا خلاف العلماء هل هو مُستثنًى مِن الجملة الأخيرة ولَّا الأولى نعم،.. إضافة العِلم.
الطالب:.....
الشيخ : هذه فائدة لا بأس ........
الطالب: ...
الشيخ : لا هذه لا أعتقد هذا غير الأول لأنه محل الإشكال هذه مثل: الأرضُ تحتنا والسماءُ فوقنا ما فيها إشكال
الطالب: .... ورد حديث أن النبي عليه الصلاة والسلام جمع فاطمة وعلي والحسن والحسين وقال: اللهم إن هؤلاء أهل بيتي ... قالت أم سلمة: وأنا .... قال: أنت على خير
الشيخ : نعم أكِّد هذا الحديث ونشوف لفظه وإلَّا الآية صريحة ويصير المعنى إن ثبَت هذا هو آل بيته مِن قرابته.
طيب فيه أيضا في الآية من الفوائد جوازُ القَسَم بدون استقسام مِن أين تؤخذ؟ (لَننجينه).
ومِن فوائدها أيضًا اعتبار القسم المقدَّر بمعنى أنَّه لا يُشترط في القسم أن ينطق به لو قال قائل: لأفعلن كذا هل يكون مقسِمًا؟ نعم يكون مقسِما لأن المعروف أن هذه الجملة تكون جوابًا لقسمٍ مقدر فيكون مُقسِمًا، نعم ولو قال: لئن آتانِي الله مِن فضلِه لأصَّدَّقَنّ يكون ناذِرًا؟ قال الله وعز وجل: (( وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوا وَهُمْ مُعْرِضُونَ ))[التوبة:76] فجعَل هذا نذرًا وذلك لأَنّ النذر ليس له صيغة معينة كل ما دَلَّ على الالتزَام فهو نذْر بأيّ صيغة وقد يكون نذرًا مقرونًا بالقسم فيُفِيد التوكيد نعم.
الطالب : ......
الشيخ : لا ربما ... ولهذا قال الله تعالى: (( وما كان الله يعذبهم وأنت فيهم ))
طيب يستفاد أيضًا مِن الآية قال الله تعالى -نمشي الآن للدرس الجديد-
تتمة تفسير قوله تعالى: << ولمآ أن جآءت رسلنا لوطا سيئ بهم وضاق بهم ذرعا وقالوا لاتخف ولا تحزن إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك كانت من الغابرين >>
(( ولما أن جاءت رسلُنا لوطًا سيء بهم )) هذا شرَحْنَاه وبيَّنَّا أن (لما) شرطِيَّة و(أن) زائدة وقوله: (سيء بهم) هو جواب (لم)، و(سيء) فعل ماضٍ مبني للمجهول ونائب الفاعل يعُود إلى (لوط) أي حصلَت له المسَاءَة وقوله: (( بهم )) الباء للسببية أي بسببهم.
الطالب:.........
الشيخ : لا ينوبُ مفعولٌ به عن فاعل إلا إذا تعذَّر، ... هو الآن فعل لازم لكن إذا جعلت الجار والمجرور نائب فاعل نعم فقد عدَّيتَه لأن نائب الفاعل معناه أنَّه في الأصل مفعولٌ به فمعنى سِيءَ بهم أي هو أي لوط، لا (سيء بهم) معناه حصلَت له المسَاءة أو أخَذَه السُّوء، أمَّا ساء في الأصل فيكون متعدي كما تقول سائني هذا الشيء، ... سائني هذا الخبر نعم كما تقول: سرَّني واضح؟ نعم طيب قوله: (( وضاق بهم ذرعًا )) ايش إِعْرَاب (ذرعًا)؟ هذا تمييز مُحَوَّل عن الفاعِل والتَّمْيِيز كما مرَّ علينا يكون محولًا عن الفاعل وعن المفعول به مثال المحَوَّل عن المفعول به قوله تعالى: (( وفجرنا الأرض عيونًا )) هذا تمْيِيز محَوَّل عن المفعول به وأصلُه وفجَّرْنا عيون الأرض ومثال المحَوَّل عن الفاعل أن تقول في هذه الآية .. لكن تقول مثلًا: انشرح بهم صدرًا أي صدرُه، هنا ضاقَ بهم ذرعًا أصلُه ضاق ذرعُه بهم وما هو الذَّرْع؟ فسَّرَه المؤلف بالصَّدْر قال: (ضاق بهم ذرعا) أي صدرًا " أي ضاق صدرُه بهم ولمْ ينشرح بل حصل له غَمّ وهَمّ بذلك، وقيل وهو الصحيح أنَّ الذرع بمعنى الطاقة أي ضاقَ بهم طاقةً فصار غير مُتَحَمِّلٍ لهم وهذا معناه في اللغة العربية، وسُمِّيَت الطاقة ذرعًا مِن الذراع لأنَّ الذراع محَلّ الحَمْل والطَّاقَة هي التي بها يستطيع المرء أن يحمِل أو لا يحمِل الشيء، قال: (( وضاق بهم ذرعا )) العلة لأنهم حسانُ الوجوه في صورة أضياف فخاف عليهم قومَه فأعلمُوه أنهم رسلُ ربه " هذا هو السبب أنَّه ضاق بهم لأنَّ قومه كما ذكَرَ الله في آية أخرى لما سمعوا بذلك جاءَه قومه يُهرعون إليه يعني مُسرعين -والعياذ بالله- يريدون هؤلاء الأضياف وهذه مِن فتنة الله سبحانه وتعالى للعبد أن يجعل الأمور المحَرَّمَة عليه في صورَةٍ تهْواها نفسه ليعلَمَ الله مَن يخافُه بالغيب، فهم -والعياذ بالله- لما جاء هؤلاء جاءوا إلى لوط يريدونهم فكان يقول لهم: هؤلاء بناتي هن أطهر لكم فاتَّقوا الله ولا تخزُون في ضيفي أليس منكم رجل رشيد ) فهو ضاق بهم خوفًا عليهم مِن قومِه، لأنَّ قومه كما قال الله تعالى أهلُ خُبْث (( وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَعْمَلُ الْخَبَائِثَ ))[الأنبياء:74] فيخشى منهم ولكنَّهم قالوا له: (( لا تخَفْ ولا تحْزَنْ )) الخوف عما يُتَوَقَّعُ حدوثُه في المستقبل والحَزَن عمَّا وقع في الماضي، نعم قالوا: وقد يطلق الحزَن على المستقبل ومثَّلُوا لذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر: ( لا تحزن إنَّ الله معنا ) لأن (لا تحزن) هنا بمعنى لا تخَف على أنَّه يحتمل أن تكون على بابِها وأنه لا تحزَن مما حصل مِن خروجنا ودُخولنا إلى الغار.
الطالب:.........
الشيخ : لا ينوبُ مفعولٌ به عن فاعل إلا إذا تعذَّر، ... هو الآن فعل لازم لكن إذا جعلت الجار والمجرور نائب فاعل نعم فقد عدَّيتَه لأن نائب الفاعل معناه أنَّه في الأصل مفعولٌ به فمعنى سِيءَ بهم أي هو أي لوط، لا (سيء بهم) معناه حصلَت له المسَاءة أو أخَذَه السُّوء، أمَّا ساء في الأصل فيكون متعدي كما تقول سائني هذا الشيء، ... سائني هذا الخبر نعم كما تقول: سرَّني واضح؟ نعم طيب قوله: (( وضاق بهم ذرعًا )) ايش إِعْرَاب (ذرعًا)؟ هذا تمييز مُحَوَّل عن الفاعِل والتَّمْيِيز كما مرَّ علينا يكون محولًا عن الفاعل وعن المفعول به مثال المحَوَّل عن المفعول به قوله تعالى: (( وفجرنا الأرض عيونًا )) هذا تمْيِيز محَوَّل عن المفعول به وأصلُه وفجَّرْنا عيون الأرض ومثال المحَوَّل عن الفاعل أن تقول في هذه الآية .. لكن تقول مثلًا: انشرح بهم صدرًا أي صدرُه، هنا ضاقَ بهم ذرعًا أصلُه ضاق ذرعُه بهم وما هو الذَّرْع؟ فسَّرَه المؤلف بالصَّدْر قال: (ضاق بهم ذرعا) أي صدرًا " أي ضاق صدرُه بهم ولمْ ينشرح بل حصل له غَمّ وهَمّ بذلك، وقيل وهو الصحيح أنَّ الذرع بمعنى الطاقة أي ضاقَ بهم طاقةً فصار غير مُتَحَمِّلٍ لهم وهذا معناه في اللغة العربية، وسُمِّيَت الطاقة ذرعًا مِن الذراع لأنَّ الذراع محَلّ الحَمْل والطَّاقَة هي التي بها يستطيع المرء أن يحمِل أو لا يحمِل الشيء، قال: (( وضاق بهم ذرعا )) العلة لأنهم حسانُ الوجوه في صورة أضياف فخاف عليهم قومَه فأعلمُوه أنهم رسلُ ربه " هذا هو السبب أنَّه ضاق بهم لأنَّ قومه كما ذكَرَ الله في آية أخرى لما سمعوا بذلك جاءَه قومه يُهرعون إليه يعني مُسرعين -والعياذ بالله- يريدون هؤلاء الأضياف وهذه مِن فتنة الله سبحانه وتعالى للعبد أن يجعل الأمور المحَرَّمَة عليه في صورَةٍ تهْواها نفسه ليعلَمَ الله مَن يخافُه بالغيب، فهم -والعياذ بالله- لما جاء هؤلاء جاءوا إلى لوط يريدونهم فكان يقول لهم: هؤلاء بناتي هن أطهر لكم فاتَّقوا الله ولا تخزُون في ضيفي أليس منكم رجل رشيد ) فهو ضاق بهم خوفًا عليهم مِن قومِه، لأنَّ قومه كما قال الله تعالى أهلُ خُبْث (( وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَعْمَلُ الْخَبَائِثَ ))[الأنبياء:74] فيخشى منهم ولكنَّهم قالوا له: (( لا تخَفْ ولا تحْزَنْ )) الخوف عما يُتَوَقَّعُ حدوثُه في المستقبل والحَزَن عمَّا وقع في الماضي، نعم قالوا: وقد يطلق الحزَن على المستقبل ومثَّلُوا لذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر: ( لا تحزن إنَّ الله معنا ) لأن (لا تحزن) هنا بمعنى لا تخَف على أنَّه يحتمل أن تكون على بابِها وأنه لا تحزَن مما حصل مِن خروجنا ودُخولنا إلى الغار.
اضيفت في - 2007-08-13