تفسير سورة الروم-03b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تفسير القرآن الكريم
سؤال عن الشرك الأصغر ؟
من يذكر الله يسبح ثلاث مرات لكان يسبح مرة واحدة وللمرآة يسبح ثلاثا نقول التسبيح الثلاث هذا ما ينفعه منه لا يكفي أن نقول أيضا أنه بطل العلم بل يأثم على ذلك لقوله تعالى (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما )) فالشرك من خصائصه ولو كان أصغر ما يغفر إلا بتوبة نعم.
الطالب : ما يفرق بين الإخلاص وعدمه
الشيخ : الإخلاص يعني
الطالب :اه نعم
الشيخ :لا ما يفرق ما دام لم يصل إلى حد الأكبر فهو أصغر لكنه يفرق بينهم من جهة الإصرار فالإصرار عليه يكون أعظم من فعله مرة دون أخرى .
الطالب : ما يفرق بين الإخلاص وعدمه
الشيخ : الإخلاص يعني
الطالب :اه نعم
الشيخ :لا ما يفرق ما دام لم يصل إلى حد الأكبر فهو أصغر لكنه يفرق بينهم من جهة الإصرار فالإصرار عليه يكون أعظم من فعله مرة دون أخرى .
ما حكم الشرك الأصغر إذا طرأ في أثناء العبادة ؟
الطالب:....
الشيخ : يعني إذا طرأ الرياء في أثناء العبادة فإنه إن كافحه ودافعه ما ضره وإن استرسل معه واطمئن إليه فإنه يضره ثم هل يكون محبطا للعبادة ولا غير محبط ؟ إن كانت العبادة تتجزأ كما لو أراد أن يتصدق بصاعين فأخرج صاعا بدون رياء ثم أخرج الثاني برياء فإن البطلان يختص بما حصل به الرياء فقط لأن الأول صار صحيحا وإن كان بالعكس ما تتجزأ كما في الصلاة فإن من أهل العلم من يرى أنه تبطل الصلاة لأنه طرأ عليه الرياء وهي لا تتجزأ فلا يمكن أن يصح أولها دون آخرها ومنهم من يقول لا تبطل لأن أصل هذا العمل خالصا لله عز وجل فلا يبطله الرياء ثم قال
الشيخ : يعني إذا طرأ الرياء في أثناء العبادة فإنه إن كافحه ودافعه ما ضره وإن استرسل معه واطمئن إليه فإنه يضره ثم هل يكون محبطا للعبادة ولا غير محبط ؟ إن كانت العبادة تتجزأ كما لو أراد أن يتصدق بصاعين فأخرج صاعا بدون رياء ثم أخرج الثاني برياء فإن البطلان يختص بما حصل به الرياء فقط لأن الأول صار صحيحا وإن كان بالعكس ما تتجزأ كما في الصلاة فإن من أهل العلم من يرى أنه تبطل الصلاة لأنه طرأ عليه الرياء وهي لا تتجزأ فلا يمكن أن يصح أولها دون آخرها ومنهم من يقول لا تبطل لأن أصل هذا العمل خالصا لله عز وجل فلا يبطله الرياء ثم قال
تتمة الفوائد المستنبطة من قوله تعالى : << فأما الذين ءامنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون >>
ومن فوائد الآية أن الجنة روضة لقوله (( فهم في روضة يحبرون )) ويروى أن إبراهيم عليه الصلاة والسلام قال للنبي صلى الله عليه وسلم ليلة عرج به (( أقرأ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة قيعان وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر )) ومن فوائدها أيضا أن هذه الجنة مملوءة بالسرور لقوله (( فهم في روضة يحبرون )) لأن الحبور معناه التنعم والسرور الذي لا شيء فوقه .
الطالب : يحبرون هذه الفعل بتاعها حبر ولا أيش.
الشيخ : حبر هذه فعل مضارع مبني للمجهول لا يحبرون هذه غير مضافة مبني للمجهول الماضي حبر أي نعم مبني للمجهول والماضي منه إذا كان في الفعل الظاهر منه أنه بالكسر حبر خصوصا إذا قلنا أن معناه سر فتكون مثل فرح يفرح حبر يحبر قال (( فهم في روضة يحبرون ))
الطالب : يحبرون هذه الفعل بتاعها حبر ولا أيش.
الشيخ : حبر هذه فعل مضارع مبني للمجهول لا يحبرون هذه غير مضافة مبني للمجهول الماضي حبر أي نعم مبني للمجهول والماضي منه إذا كان في الفعل الظاهر منه أنه بالكسر حبر خصوصا إذا قلنا أن معناه سر فتكون مثل فرح يفرح حبر يحبر قال (( فهم في روضة يحبرون ))
3 - تتمة الفوائد المستنبطة من قوله تعالى : << فأما الذين ءامنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون >> أستمع حفظ
الفوائد المستنبطة من قوله تعالى : << و أما الذين كفروا و كذبوا بئاياتنا و لقآء الأخرة فأولآئك في العذاب محضرون >>
ومن فوائد الآية أيضا (( وأما الذين كفروا ...)) إلى آخره فمن فوائدها أن الكفر أعم من التكذيب لأن العكس يقتضي المغايرة كفروا وكذبوا لأن الكفر ينقسم إلى قسمين إما جحد وإما استكبار فلهذا كان أعم من التكذيب ومن فوائد الآية أن الكتب المنزلة من آيات الله وسبق لنا قبل قليل وجه كونها وكذبوا بآياتنا ومن فوائدها إثبات البعث لأن منكره كافر لقوله (( ولقاء الآخرة )) هذا اللقاء العظيم الذي يتلاقى فيه كل المخلوقات ويلاقون الله سبحانه وتعالى ومن فوائد الآية أن هؤلاء المكذبين الكافرين يحضرون إلى العذاب قسرا وقهرا لقوله (( فأولئك في العذاب محضرون )) وهو كقوله تعالى (( يوم يدعون إلى نار جهنم دعا )) يعني يدفعون بعنف وشدة والعياذ بالله (( هذه النار التي كنتم بها تكذبون )) ومعلوم أنهم لو رجع الأمر لاختيارهم يدخلونها ولا لا ؟ما يدخلونها لكنهم يدفعون بعنف وشدة حتى يدخلوها وقال (( فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون ....)) إلى آخره نعم.
4 - الفوائد المستنبطة من قوله تعالى : << و أما الذين كفروا و كذبوا بئاياتنا و لقآء الأخرة فأولآئك في العذاب محضرون >> أستمع حفظ
هذا التفرق الذي يكون يوم القيامة مؤمنون وكفار يدل على الحصر وما حكم أهل الفترة ؟
الطالب :بالنسبة ...هل تدل على التفرق إلى هذه الطريقين
الشيخ : أي نعم بمعنى هذا صحيح من لم يبلغ البلوغ ومن لم تبلغه الدعوة أيضا إن كان من توفي قبل البلوغ من أولاد المؤمنين فهو مؤمن طبعا لأبويه أو المؤمن منهم وأما من توفي قبل البلوغ وهو من الكفار وهو لم يميز فإنه أصح الأقوال فيه بأنه ينكح يوم القيامة كما يشاء الله عز وجل ثم تكون النتيجة إما إلى الجنة وإما إلى النار .
الطالب :...التمييز أم البلوغ
الشيخ :لا التمييز ....
الطالب :بالنسبة للأولاد المسلمين مثلا مطلقا أنهم
الشيخ :إيه نعم مطلقا تبع لأبائهم
الطالب :لكن لا يشهد لهم بالجنة
الشيخ :لا لا شك كما لا يشهد لأبائهم لكن يشهد بالعموم والجنس نشهد لكل مؤمن بأنه في الجنة وأما التعيين فيحتاج إلى نص.
الطالب :الإمتحان ياشيخ ورد فيه نص ولا إيش
الشيخ :إيه ورد فيه آثار أحاديث ضعيفة وآثار عن الصحابة .
الطالب :....
الشيخ : أما تعلم أن الله يقول (( وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون )) يعني الآن الآيات التي جاءت بها الرسل واضحة ولا كلها غير واضحة ؟ واضحة ومع ذلك كفروا .
الطالب : أن الله سبحانه وتعالى يمتحنهم
الشيخ : وقد لا يمتحنوا بأن يقال وهل تصدق بهذا اليوم ولا لا ؟ قد يمتحن في أمور أخرى ولهذا الله أعلم بما يمتحنه فيه قد يمتحنه بأمر يمكن أن يقع فيه اشتباه .
الشيخ : أي نعم بمعنى هذا صحيح من لم يبلغ البلوغ ومن لم تبلغه الدعوة أيضا إن كان من توفي قبل البلوغ من أولاد المؤمنين فهو مؤمن طبعا لأبويه أو المؤمن منهم وأما من توفي قبل البلوغ وهو من الكفار وهو لم يميز فإنه أصح الأقوال فيه بأنه ينكح يوم القيامة كما يشاء الله عز وجل ثم تكون النتيجة إما إلى الجنة وإما إلى النار .
الطالب :...التمييز أم البلوغ
الشيخ :لا التمييز ....
الطالب :بالنسبة للأولاد المسلمين مثلا مطلقا أنهم
الشيخ :إيه نعم مطلقا تبع لأبائهم
الطالب :لكن لا يشهد لهم بالجنة
الشيخ :لا لا شك كما لا يشهد لأبائهم لكن يشهد بالعموم والجنس نشهد لكل مؤمن بأنه في الجنة وأما التعيين فيحتاج إلى نص.
الطالب :الإمتحان ياشيخ ورد فيه نص ولا إيش
الشيخ :إيه ورد فيه آثار أحاديث ضعيفة وآثار عن الصحابة .
الطالب :....
الشيخ : أما تعلم أن الله يقول (( وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون )) يعني الآن الآيات التي جاءت بها الرسل واضحة ولا كلها غير واضحة ؟ واضحة ومع ذلك كفروا .
الطالب : أن الله سبحانه وتعالى يمتحنهم
الشيخ : وقد لا يمتحنوا بأن يقال وهل تصدق بهذا اليوم ولا لا ؟ قد يمتحن في أمور أخرى ولهذا الله أعلم بما يمتحنه فيه قد يمتحنه بأمر يمكن أن يقع فيه اشتباه .
هل أبناء المسلمين تبعا لأباءهم يوم القيامة وهل يشهد لهم بالجنة ؟
الطالب :أو لعله يخفى عنه ...
الشيخ : لا ما هو صحيح والصحيح هذا المعنى منهم في حديثين هم منهم قالوا منهم في أحكام الدنيا فولد المشرك اللي أبواه كافران يحكم بأنه كافر فلا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يدفن مع المسلمين لكن في الآخرة يكون الجواب الثاني حين قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعائشة ( الله أعلم بما كانوا عاملين ).
الطالب :.....
الشيخ :لا أعرف هذا أعطنا حديث يفيد المعنى
الشيخ : لا ما هو صحيح والصحيح هذا المعنى منهم في حديثين هم منهم قالوا منهم في أحكام الدنيا فولد المشرك اللي أبواه كافران يحكم بأنه كافر فلا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يدفن مع المسلمين لكن في الآخرة يكون الجواب الثاني حين قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعائشة ( الله أعلم بما كانوا عاملين ).
الطالب :.....
الشيخ :لا أعرف هذا أعطنا حديث يفيد المعنى
ما حكم أبناء المشركين في الآخرة ؟
الطالب :....
الشيخ :وقوله له الحمد جمله مكونة من مبتدأ وخبر والخبر مقدم لإفادة الحصر فله وحده الحمد وحمد الله تعالى يختص بأنه حمد يستحقه المحمود ولهذا نقول إن اللام هنا للاستحقاق والاختصاص وقوله " ال " في قوله الحمد هذه للعموم يعين جميع المحامد لله سبحانه وتعالى في السموات والأرض وهو سبحانه وتعالى محمود على كل حال وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصابه ما يسره قال الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وإذا كان الأمر على خلاف ذلك قال الحمد لله على كل حال وأما ما يقوله بعض العامة الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه فهذا وإن كان حقا فلا ينبغي التعبير بهذا الشيء لأنه فيه شيء من العتب على الله عز وجل في قوله الذي لا يحمد على مكروه سواه وإنما يقال كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( الحمد لله على كل حال )
الشيخ :وقوله له الحمد جمله مكونة من مبتدأ وخبر والخبر مقدم لإفادة الحصر فله وحده الحمد وحمد الله تعالى يختص بأنه حمد يستحقه المحمود ولهذا نقول إن اللام هنا للاستحقاق والاختصاص وقوله " ال " في قوله الحمد هذه للعموم يعين جميع المحامد لله سبحانه وتعالى في السموات والأرض وهو سبحانه وتعالى محمود على كل حال وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصابه ما يسره قال الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وإذا كان الأمر على خلاف ذلك قال الحمد لله على كل حال وأما ما يقوله بعض العامة الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه فهذا وإن كان حقا فلا ينبغي التعبير بهذا الشيء لأنه فيه شيء من العتب على الله عز وجل في قوله الذي لا يحمد على مكروه سواه وإنما يقال كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( الحمد لله على كل حال )
تفسير قول الله تعالى : << وله الحمد في السموات والأرض وعشيا وحين تظهرون >>
وقوله (( وله الحمد في السماوات والأرض )) يقول المؤلف أي يحمده أهلهما هذا لا شك أنه داخل في الآية له الحمد يعني أنه يحمد ولكن ينبغي أن يقال بما هو أعم أي أن ما خلقه في السماوات والأرض فإنه مستحق الحمد عليه سواء حمد أم لم يحمد فكل ما في السموات والأرض فإنه شيء يحمد الله عليه أما في أمور الخير فلاحظ وأما في أمور الشر فيظهر لذلك في أن الشر بالنسبة لفعل الله وإيجاده له ليس بشر بل قال النبي صلى الله عليه وسلم ( والشر ليس إليك ) فلا ينسب إليه الشر مثال ذلك الجدب والمرض والفقر والجهل والاقتتال بين الناس والخسوفات في الأرض هذه كلها بالنسبة للإنسان شر لكنها بالنسبة لقضاء الله خير لأن الله ما قضاها إلا لحكمة فحينئذ يكون محمود عليها ولا لا ؟ يكون محمود عليها والشر في المقضي لا في القضاء ولهذا في حديث الحسن بن علي قال ( وقني شر ما قضيت ) شر الذي قضيت فأضاف الشر إلى المقضي لا إلى القضاء ثم اعلم أيضا أن المقضي ليس شرا محضا حتى المقضي نفسه ليس شرا محضا بل هو شر من وجه خير من وجه آخر أو شر في محل خير في محل آخر مثلا الفساد في البر والبحر شر لكنه خير من جهة عاقبته لأن الله قال (( ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون )) إذن هذا خير نعم كذلك أيضا قد يكون شرا في مكان لكنه خير في مكان آخر إهلاك الأمم السابقين بذنوبهم شر بالنسبة لهم وهلكوا ولا رجعوا ولا استفادوا لكن بالنسبة لغيرهم ممن يعتبر بحالهم خير فيكون هذا شرا في محله خيرا في محل آخر والمهم أن قضاء الله نفسه ليس فيه شر أبدا بل هو خير ولذلك قال (( وله الحمد في السماوات والأرض )) في جميع الأحوال المقضي يكون فيه الشر ومع ذلك فإننا نقول مع إثباتنا أن الشر في المفعولات لا في الفعل نقول أيضا أن هذا الشر في المفعولات ليس شرا محضا لا خير فيه أبدا أنتم معنا ؟ بل قد يكون شرا من وجه وخيرا من وجه في نفس المحل كقوله (( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون )) وقد يكون شرا في محله خيرا في محل آخر مثل إيش يا رشيد؟ شرا في محله ما فيه خير في محله لكنه في محل آخر خير .
الطالب :....
الشيخ : ولغيرهم ممن يعتبر بهم خير وقوله سبحانه وتعالى .
(( وله الحمد في السماوات والأرض )) خصهما بالذكر لأنهما محل نفوذ فعله السماوات والأرض فإن الذي في السماوات والأرض من الملائكة والبشر والجن وغيرها كلها تحمد الله وكلها محل حمده فإذا قال قائل هل الكافر يحمد الله ؟ فالجواب بلسان المقال لا وبلسان الحال نعم بمعنى أن حاله تستوجب لمن تأمله أن يحمد الله هذا معنى قوله إن هذا يحمد بلسان الحال أو يسبح بلسان الحال يعني أن حاله من تأملها عرف بها ما يستحقه الله تعالى من الحمد والتنزيه وقوله وعشيا متعلق و معطوف على قوله حين تمسون يعني وسبحوا الله عشيا والعشي من الزوال إلى غروب الشمس وفي حديث أبي هريرة في المسيء في صلاته قال صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي وعشيا قال المؤلف رحمه الله :- وعشيا عطف على حين وفيه صلاة العصر وحين تظهرون تبكرون في الظهيرة وفيه صلاة الظهر وحين تظهرون معطوفة على قوله حين تمسون ولا على قوله وعشيا ؟ على حين تمسون لأنه سبق لنا أن القاعدة في المعطوفات أن يكون العطف على أول واحد لأنه هو المحل الذي وقع عليه عمل العامل فيكون العطف على الأول فإذا قلت قام زيد وبكر وعمرو فإن عمرا معطوف على زيد نعم أي نعم قال (( وحين تظهرون يخرج الحي من الميت )) هذه الأوقات الخمس هي أبسط ما ذكره الله تعالى في القرآن في أوقات الصلوات وذكرها مجملة في قوله ((أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر )) ففي هذه الآية أقم الصلاة لدلوك الشمس يعني وقت دلوك الشمس لأن اللام للتوقيت مثل
(( فطلقوهن لعدتهن )) أي وقت استقبال عدتهن فلدلوك الشمس لزوالها إلى غسق الليل ما هو غسق الليل ؟ شدة ظلمته وذلك عند انتصافه يعني أشد ما يكون الليل ظلمة إذا انتصف لأن نصف الليل هو أبعد ما تكون الشمس عن سطح الأرض إلى غسق الليل يدخل فيه هذا من زوال الشمس إلى غسق الليل أربع صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء ثم قال وقرآن الفجر ففصله والمراد به صلاة الصبح وفصله عما قبله يدل على أن وقت العشاء ينتهي بنصف الليل وهذا هو الذي دلت عليه السنة أيضا ومن قال أنه ينتهي بطلوع الفجر فلا دليل له وهذه المسألة ينبني عليها ما لو طهرت المرأة في نصف الليل الثاني هل يلزمها صلاة العشاء ؟ هل قول من يقول إن الوقت يمتد إلى طلوع الفجر يلزمها العشاء وكذلك المغرب أيضا وعلى القول الراجح لا تلزمها صلاة العشاء لأن صلاة العشاء إلى نصف الليل وحين تظهرون
الطالب :....
الشيخ : ولغيرهم ممن يعتبر بهم خير وقوله سبحانه وتعالى .
(( وله الحمد في السماوات والأرض )) خصهما بالذكر لأنهما محل نفوذ فعله السماوات والأرض فإن الذي في السماوات والأرض من الملائكة والبشر والجن وغيرها كلها تحمد الله وكلها محل حمده فإذا قال قائل هل الكافر يحمد الله ؟ فالجواب بلسان المقال لا وبلسان الحال نعم بمعنى أن حاله تستوجب لمن تأمله أن يحمد الله هذا معنى قوله إن هذا يحمد بلسان الحال أو يسبح بلسان الحال يعني أن حاله من تأملها عرف بها ما يستحقه الله تعالى من الحمد والتنزيه وقوله وعشيا متعلق و معطوف على قوله حين تمسون يعني وسبحوا الله عشيا والعشي من الزوال إلى غروب الشمس وفي حديث أبي هريرة في المسيء في صلاته قال صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي وعشيا قال المؤلف رحمه الله :- وعشيا عطف على حين وفيه صلاة العصر وحين تظهرون تبكرون في الظهيرة وفيه صلاة الظهر وحين تظهرون معطوفة على قوله حين تمسون ولا على قوله وعشيا ؟ على حين تمسون لأنه سبق لنا أن القاعدة في المعطوفات أن يكون العطف على أول واحد لأنه هو المحل الذي وقع عليه عمل العامل فيكون العطف على الأول فإذا قلت قام زيد وبكر وعمرو فإن عمرا معطوف على زيد نعم أي نعم قال (( وحين تظهرون يخرج الحي من الميت )) هذه الأوقات الخمس هي أبسط ما ذكره الله تعالى في القرآن في أوقات الصلوات وذكرها مجملة في قوله ((أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر )) ففي هذه الآية أقم الصلاة لدلوك الشمس يعني وقت دلوك الشمس لأن اللام للتوقيت مثل
(( فطلقوهن لعدتهن )) أي وقت استقبال عدتهن فلدلوك الشمس لزوالها إلى غسق الليل ما هو غسق الليل ؟ شدة ظلمته وذلك عند انتصافه يعني أشد ما يكون الليل ظلمة إذا انتصف لأن نصف الليل هو أبعد ما تكون الشمس عن سطح الأرض إلى غسق الليل يدخل فيه هذا من زوال الشمس إلى غسق الليل أربع صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء ثم قال وقرآن الفجر ففصله والمراد به صلاة الصبح وفصله عما قبله يدل على أن وقت العشاء ينتهي بنصف الليل وهذا هو الذي دلت عليه السنة أيضا ومن قال أنه ينتهي بطلوع الفجر فلا دليل له وهذه المسألة ينبني عليها ما لو طهرت المرأة في نصف الليل الثاني هل يلزمها صلاة العشاء ؟ هل قول من يقول إن الوقت يمتد إلى طلوع الفجر يلزمها العشاء وكذلك المغرب أيضا وعلى القول الراجح لا تلزمها صلاة العشاء لأن صلاة العشاء إلى نصف الليل وحين تظهرون
تفسير قول الله تعالى : << يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي ويحي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون >>
(( يخرج الحي من الميت )) كالإنسان من النطفة والطائر من البيضة ويخرج الميت والنطفة والبيضة من الحي إلى آخره يخرج الحي من الميت يقول المؤلف :- كالإنسان والطير من النطفة والبيضة فهمتم النطفة باعتبار ما يظهر لنا ميتة وكذلك البيضة لكنها في الواقع النطفة ما هي ميتة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم حين سؤل عن العزل قال ( هو الوأد الخفي ) فجعله وأدا والوأد لا يكون إلا للحي فالحيوانات المنوية حية لكنها لا ترى هذه النطفة البسيطة التي ليست بشيء يقولون والله أعلم هل هي مبالغة أو لا يقولون فيها خمسة ملايين أو أكثر من الحيوانات المنوية هذا الذي بسيطة ما هي شيء إذن فنقول إنه باعتبار ما يرى ويظهر فيها هي ميتة لكن باعتبار الحقيقة ليست كذلك وقوله (( الحي من الميت )) هل المراد الحياة الحسية أو المعنوية ؟ الأمران حقيقة أن المراد الأمران فإن الكافر ميت بالمعنى قال الله تعالى (( فإنك لا تسمع الموتى )) يعني هؤلاء الكفار في منزلة الأموات والمؤمن حي ولاسيما العالم قال الله تعالى (( أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون )) وسمى الله القرآن ايش روحا فدل هذا على أن من عمل به فهو حي فالآية أعم مما قال المؤلف وإن كان سياقها يقتضي أن المراد بها بالأولى الحياة الحسية .
الطالب :.....
الشيخ : يمكن نسف الطين فالإنسان أوله طين
الطالب :....
الشيخ :طيب هذه ما هي مشكلة الميت من الحي ما هي مشكلة ولكن المشكلة الحي من الميت البيضة ما ننفي لأني ما عندي فيها علم لا أنفي أن يكون فيها حياة في بعض الأجزاء التي يستوي فيها الخلق .
الطالب :.....
الشيخ : إذن معناها أن يكون فيها حياة
الطالب :....
الشيخ :سبحان الله طيب (( ويخرج الميت من الحي )) ويحيي الأرض "بالنبات " بعد موتها أي يدفئها يحيي الأرض بعد موتها بما أنزل الله عليها من المطر ولا أحد يستطيع أن يفعل ذلك إلا الله عز وجل هذه الأرض الهامدة اليابسة بما فيها من خضرة ينزل الله عليها الماء فتصبح الأرض مخضرة بأمر الله عز وجل لو اجتمع الخلائق كلها على أن يفعلوا ذلك ما استطاعوا ولا يحدثون ولا أدنى حشيشة من هذه الحشائش ولكن الله تعالى بقدرته يفعل ذلك نعم .
الطالب :بعض الحشرات تخرج من ثياب وطعام ونحوها المتولد
الشيخ :المتولد ايه نعم
الطالب :مثلا النبات تخرج من اللواقح.....
الشيخ :حياة بلا إدراك على كل حال نعم المتولد واضح حي من ميت لأن المتولد يأخذ من العفونات والقاذورات وهو حي قال (( ويحيي الأرض بعد موتها )) وكذلك الإخراج تخرجون من القبور وكذلك الكاف حرف جر اسم بمعنى مثل يعني ومثل هذا الإخراج تخرجون ويجوز أن تكون هنا حرف جر يعني وكهذا الإخراج تخرجون ولا تكون مفعولا مطلقا على الأول تكون مثل ذلك الإخراج تخرجون تكون مفعولا مطلقا وعلى القول الثاني يكون الكاف حرف جر وباء اسم إشارة في مبني على السكون في محل جر أي وكهذا الإخراج تخرجون نعم طيب وقوله تخرجون من القبور ظاهر الآية الكريمة أن خروج الناس من القبور يشبه خروج النبات من الأرض وخروج النبات من الأرض يكون بنزول المطر عليها فيكون في هذه الآية إشارة إلى ما ورد في الحديث من أن الله تعالى يمطر على القبور مطرا غليظا كمني الرجال أربعين يوما تنبت منه الأجساد في القبور ثم بعد ذلك تخرج إذا نفخ في الصور وهذا وردت فيه أحاديث في إسنادها مقال لكن مجموعها يقضي بأنها أحاديث حسنة وظاهر القرآن أيضا يشير إليها وقوله تخرجون بالبناء للفاعل والمفعول البناء للفاعل مثل تَخرجون وللمفعول تُخرجون ففيها قراءتان سبعيتان أو إحداهما شاذة ؟
الطالب :سبعيتان
الشيخ :سبعيتان لأن من عادة المؤلف رحمه الله أنه إذا أتى بقراءة شاذة يقول وقُرأ نعم .
الطالب :اللي في المصحف
الشيخ :اللي في المصحف تُخرجون
الطالب :واللي في غير المصحف
الشيخ :التفسير
الطالب :نعم
الشيخ :عندي أنا تُخرجون اللي في الأصل بالبناء للفاعل والمفعول
الطالب :هنا ذكر تُخرجون وما ذكر تَخرجون
الشيخ :ما ذكر قراءة
الطالب : لا ما ذكر قراءة
الشيخ :عجيب لأنه موجودة عندي في موجودة عندكم في ابن كثير
الطالب :موجودة
الشيخ :موجودة عندكم في بناء الفاعل والمفعول ....
الطالب :.....
الشيخ : يمكن نسف الطين فالإنسان أوله طين
الطالب :....
الشيخ :طيب هذه ما هي مشكلة الميت من الحي ما هي مشكلة ولكن المشكلة الحي من الميت البيضة ما ننفي لأني ما عندي فيها علم لا أنفي أن يكون فيها حياة في بعض الأجزاء التي يستوي فيها الخلق .
الطالب :.....
الشيخ : إذن معناها أن يكون فيها حياة
الطالب :....
الشيخ :سبحان الله طيب (( ويخرج الميت من الحي )) ويحيي الأرض "بالنبات " بعد موتها أي يدفئها يحيي الأرض بعد موتها بما أنزل الله عليها من المطر ولا أحد يستطيع أن يفعل ذلك إلا الله عز وجل هذه الأرض الهامدة اليابسة بما فيها من خضرة ينزل الله عليها الماء فتصبح الأرض مخضرة بأمر الله عز وجل لو اجتمع الخلائق كلها على أن يفعلوا ذلك ما استطاعوا ولا يحدثون ولا أدنى حشيشة من هذه الحشائش ولكن الله تعالى بقدرته يفعل ذلك نعم .
الطالب :بعض الحشرات تخرج من ثياب وطعام ونحوها المتولد
الشيخ :المتولد ايه نعم
الطالب :مثلا النبات تخرج من اللواقح.....
الشيخ :حياة بلا إدراك على كل حال نعم المتولد واضح حي من ميت لأن المتولد يأخذ من العفونات والقاذورات وهو حي قال (( ويحيي الأرض بعد موتها )) وكذلك الإخراج تخرجون من القبور وكذلك الكاف حرف جر اسم بمعنى مثل يعني ومثل هذا الإخراج تخرجون ويجوز أن تكون هنا حرف جر يعني وكهذا الإخراج تخرجون ولا تكون مفعولا مطلقا على الأول تكون مثل ذلك الإخراج تخرجون تكون مفعولا مطلقا وعلى القول الثاني يكون الكاف حرف جر وباء اسم إشارة في مبني على السكون في محل جر أي وكهذا الإخراج تخرجون نعم طيب وقوله تخرجون من القبور ظاهر الآية الكريمة أن خروج الناس من القبور يشبه خروج النبات من الأرض وخروج النبات من الأرض يكون بنزول المطر عليها فيكون في هذه الآية إشارة إلى ما ورد في الحديث من أن الله تعالى يمطر على القبور مطرا غليظا كمني الرجال أربعين يوما تنبت منه الأجساد في القبور ثم بعد ذلك تخرج إذا نفخ في الصور وهذا وردت فيه أحاديث في إسنادها مقال لكن مجموعها يقضي بأنها أحاديث حسنة وظاهر القرآن أيضا يشير إليها وقوله تخرجون بالبناء للفاعل والمفعول البناء للفاعل مثل تَخرجون وللمفعول تُخرجون ففيها قراءتان سبعيتان أو إحداهما شاذة ؟
الطالب :سبعيتان
الشيخ :سبعيتان لأن من عادة المؤلف رحمه الله أنه إذا أتى بقراءة شاذة يقول وقُرأ نعم .
الطالب :اللي في المصحف
الشيخ :اللي في المصحف تُخرجون
الطالب :واللي في غير المصحف
الشيخ :التفسير
الطالب :نعم
الشيخ :عندي أنا تُخرجون اللي في الأصل بالبناء للفاعل والمفعول
الطالب :هنا ذكر تُخرجون وما ذكر تَخرجون
الشيخ :ما ذكر قراءة
الطالب : لا ما ذكر قراءة
الشيخ :عجيب لأنه موجودة عندي في موجودة عندكم في ابن كثير
الطالب :موجودة
الشيخ :موجودة عندكم في بناء الفاعل والمفعول ....
9 - تفسير قول الله تعالى : << يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي ويحي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون >> أستمع حفظ
تفسير قول الله تعالى : << و من ءاياته أن خلقكم من تراب ثم إذآ أنتم بشر تنتشرون >>
قال ومن آياته تعالى الدالة على قدرته من آياته من حرف جر ومعناها التبعيض يعني بعض آياته والآيات جمع آية وهي في اللغة العلامة البينة الواضحة آياته يقول المؤلف الدالة على قدرته أن خلقكم من تراب أن وما دخلت عليه في تنوين المصدر مبتدأ مؤخر يعني خلقكم أن خلقكم من تراب من هذه لابتداء الغاية المعنى أن ابتداء الخلق من التراب أي أصلكم آدم صحيح وأما سلسلة آدم فخلقت من نطفة ثم إذا أنتم بشر من دم ولحم تنتشرون في الأرض كنتم ترابا والتراب لا يتحرك من مكانه ولا ينتشر وليس فيه حركة ثم بعد ذلك تكونون بشرا إذا أنتم بشر تنتشرون وقوله (( ثم إذ ا)) قد يقول قائل إن في هذا ما ظاهره التناقض لأن إذا فجائية وثم للمهلة والمفاجئة والمهلة متناقضان إذ أن المفاجئة تدل على المبادرة فيجاب عن ذلك بأن المفاجئة بعد المهلة لأنه ليس في الحال يكون التراب بشرا وإنما تطور لمدة حتى وصل إلى البشرية هذا إذا قلنا إن المراد بالبشر خصوص آدم أما إذا قلنا المراد به ذريته فالمهلة ظاهرة لأن هذا يشمل الذرية إلى متى ؟ إلى قيام الساعة فالمهلة ظاهرة لكن المفاجئة في قوله (( إذا أنتم بشر )) قد توحي أن المراد به آدم فإن آدم بشر وذريته انتشرت في الأرض وقوله (( إذا أنتم )) بشر الجملة هذه مبتدأ وخبر وتنتشرون حال منه ما نجعلها صفة لبشر ؟ صفة لبشر وإذا جعلناها صفة لبشر صار فيها إشكال من جهة أن بشر مفرد وتنتشرون جمع لكن المفرد المراد به الجنس يكون جمع إذا أنتم بشر تنتشرون ، تنتشرون في أي مكان يقول تنتشرون في الأرض لقوله تعالى (( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض )) فالانتشار في الأرض والتوسع وانظر الآن البشر منتشر في جميع أقطار الدنيا سبحان الله العظيم الإنسانعندما يرجع إلى ما سبق يقول ما الذي أوصل أهل أمريكا إلى أمريكا والذي أوصلهم إلى البلاد الأخرى مع هذه المحيطات العظيمة لأن آدم لا شك أنه في إحدى القارات فما الذي أوصل بنيه إلى القارات الأخرى فيه شيء عندكم من علم الجولوجية على ما يقول ؟ نقول الله أعلم قد يكون الله يسر لهم في ذلك الوقت من الأنساب مازال الآن ولا نعرفهم حتى وصلوا إلى هذه البلاد نعم .
الطالب :..الدم علشان نأكل من الخضروات كونها غذاء .....
الشيخ : الدم هذا صحيح ولكن .....هذا خطأ -- (( حوار غير مفهوم- 32:29)) -(( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين )) السلالة خلق كل شيء على حسب ما يبين من سلالة من طين هذا آدم (( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين )) هذا بني آدم.
الطالب :.....
الشيخ : باعتبار الجنس جعلناه أي الإنسان باعتبار جنسه.
الطالب :....
الشيخ : هذا لا نستطيع أن نحكم بنفيه ولا إثباته يعني يجوز أن نفس الإنسان هذا فيه مادة ترابية الحين يقولون أن الإنسان فيه رصاص وفيه جير وفيه كذا نفس الجسم الآن مكون فلا يبعد أن هذه السلالة تخرج منه يكون فيها هذه المواد أقول ما يبعد الحقيقة ما عندنا شيء وعلم عميق في هذه المسألة لكن الله على كل شيء قدير اللي معروف الآن أن الإنسان فيه من جميع معادن الأرض فيه رصاص ونحاس وجير وتراب وكل شيء نفس الجسم حديد أي نعم .... لسنا كبطرية كهرباء الله أعلم .
الطالب :.....
الشيخ : لا أحيانا يظهر من الإنسان هذه الشيء مع بعض الحركة تحس بضغطة شيء .
الطالب :.....
الشيخ : الله أعلم ما فيه أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم كلها آثار عن السلف قال (( ثم إذا أنتم بشر تنتشرون ))
الطالب :..الدم علشان نأكل من الخضروات كونها غذاء .....
الشيخ : الدم هذا صحيح ولكن .....هذا خطأ -- (( حوار غير مفهوم- 32:29)) -(( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين )) السلالة خلق كل شيء على حسب ما يبين من سلالة من طين هذا آدم (( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين )) هذا بني آدم.
الطالب :.....
الشيخ : باعتبار الجنس جعلناه أي الإنسان باعتبار جنسه.
الطالب :....
الشيخ : هذا لا نستطيع أن نحكم بنفيه ولا إثباته يعني يجوز أن نفس الإنسان هذا فيه مادة ترابية الحين يقولون أن الإنسان فيه رصاص وفيه جير وفيه كذا نفس الجسم الآن مكون فلا يبعد أن هذه السلالة تخرج منه يكون فيها هذه المواد أقول ما يبعد الحقيقة ما عندنا شيء وعلم عميق في هذه المسألة لكن الله على كل شيء قدير اللي معروف الآن أن الإنسان فيه من جميع معادن الأرض فيه رصاص ونحاس وجير وتراب وكل شيء نفس الجسم حديد أي نعم .... لسنا كبطرية كهرباء الله أعلم .
الطالب :.....
الشيخ : لا أحيانا يظهر من الإنسان هذه الشيء مع بعض الحركة تحس بضغطة شيء .
الطالب :.....
الشيخ : الله أعلم ما فيه أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم كلها آثار عن السلف قال (( ثم إذا أنتم بشر تنتشرون ))
تفسير قول الله تعالى : << و من ءاياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لأيات لقوم يتفكرون >>
(( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا )) تخلقت حواء من ضلع آدم فخلقت
الطالب :....
الشيخ :طيب المعنى أن المؤلف يريد أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا أنفسكم أي ذواتكم على رأي المؤلف فالمراد بالنفس هنا الذات وقوله أن خلق لكم اللام للاختصاص وليست للملك لأن الإنسان لا يملك زوجته ويحتمل أن تكون للتعليل أي خلق لأجلكم لكن المعنى أبلغ في الإنعام حيث إن كل إنسان زوجته تختص به ولهذا لا يجوز للمرأة أن تتزوج أكثر من رجل في آن واحد خلق لكم من أنفسكم المؤلف مشى على أن المراد بالنفس الذات وأن من للتبعيض يعني أن نفس هذه الزوجة من نفس الإنسان جزء منه ولهذا قال فسره بخلق حواء من ضلع آدم وسائر النساء من نطف الرجال والنساء هذا ما قرره المؤلف أن المراد بالنفس الذات ويحتمل أن المراد بالنفس الجنس كما الله تعالى (( لقد جاءكم رسول من أنفسكم )) يعني من جنسكم ويؤيد هذا المعنى قوله (( لتسكنوا إليها )) فإن الإنسان يسكن إلى بني جنسه دون غيرهم لو كانت المرأة تخالف الرجل وليست من جنسه لكان في ذلك مشكلة ولا يمكنه أن يسكن إليها لهذا جعلها الله سبحانه وتعالى من جنسه لأجل أن تسكن إليها واللام في قوله لتسكنوا اللام للتعليل يعني لأجل أن تسكنوا وهي معللة لقوله من أنفسكم وقوله وتألفوها كذا ولا أي تعلفوها ؟
الطالب :وتألفوها
الشيخ : وتألفوها السكون معناه الاستقرار ومنه السكنى في البلد لاستقراره فيها فالمعنى تستقروا وتطمئنوا لها وتألفوها كما قال المؤلف وجعل بينكم جميعا مودة ورحمة إن في ذلك المذكور لآيات لقوم يتفكرون في صنع الله وجعل بينكم جميعا يعني بين الزوج وزوجته ولا بين الناس جميعا ؟ هو الظاهر ولكن كلام المؤلف وجعل بينكم جميعا يقتضي العموم ولكن ظاهر السياق يختص بالمرأة وزوجها فإن هذه المرأة الأجنبية التي لا تعرفها ولا تعرفك من قبل إذا تم العقد بينكما ألقى الله تعالى في قلوبكما المودة والرحمة قيل إن المودة في قلب المرأة والرحمة في قلب الرجل لأنه هو الذي له السلطان عليها وهي التي تميل إليه فتكون المودة منها والرحمة منه فيكون الوصفان موزعين على الزوج والزوجة وقيل إن الوصفين لكل من الزوجين يعني أن المودة تكون بين الزوج وزوجته وكذلك الرحمة تكون بين الزوج وزوجته وهذا هو الأقرب وهو الذي يؤيده الواقع أيضا فإن المرأة إذا ودت زوجها يكون فيها رحمة لولا أن الأم أرحم النساء لقلنا أنها مثل رحمة الأم ولهذا تجدها تلاحظه إذا مرض وتحزن إذا حزن وتسر إذا سر وإذا كانت الحال بينهما جيدة يمكن أن تبيع كل ما تملك من أجل راحته وأساعده هذه لاشك أنها رحمة وأما المودة فظاهرة ولولا قوة المودة بين الزوجين ما حصل الاتصال بينهما الذي أراده الله عز وجل من أجل أن تكمل هذه الخليقة وتنموا ومن أجل هذا جعل الله تعالى المودة والرحمة ذكر ابن الجوزي في صيد الخاطر لو لا أن الله سبحانه تعالى بحكمته قضى أن تبقى هذه الخليقة لكان الاتصال بين الزوج وزوجته من أقبح الأمور أن كل واحد منها يكشف عورته للآخر ثم يحصل هذا الشيء الذي قد يكون مستكرها في أذواق بعض الناس لكن جعل الله سبحانه وتعالى هذه المودة بينهما لأجل أن تستقيم الأمور وتنموا الخليقة وهذا صحيح هذا حق لولا أن الله جعل هذا الأمر المودة ما حصل الاتصال بين الزوجين ولهذا كلما كان الزوج أو الزوجة بعضها لبعض كارها قل الاتصال بينهما نعم (( إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )) إن في ذلك لآيات ذلك المذكور لآيات اللام هذه للتوكيد وآيات جمع آية وتأمل قوله (( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا )) ثم قال (( إن في ذلك لآيات )) قد تقول ما هذا التنافر حيث قال في الأول ومن آياته ولكننا نقول لا تنافر في الواقع أولا أن قوله ومن آياته للتبعيض وبعض الآيات قد يكون آية واحدة وقد يكون أكثر من آية ثم إن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة هذه أربع آيات فيكون في أصل الخلق آية واحدة لكن في أوصاف هذا الخلق المتطور آيات نعم .
الطالب :....
الشيخ :طيب المعنى أن المؤلف يريد أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا أنفسكم أي ذواتكم على رأي المؤلف فالمراد بالنفس هنا الذات وقوله أن خلق لكم اللام للاختصاص وليست للملك لأن الإنسان لا يملك زوجته ويحتمل أن تكون للتعليل أي خلق لأجلكم لكن المعنى أبلغ في الإنعام حيث إن كل إنسان زوجته تختص به ولهذا لا يجوز للمرأة أن تتزوج أكثر من رجل في آن واحد خلق لكم من أنفسكم المؤلف مشى على أن المراد بالنفس الذات وأن من للتبعيض يعني أن نفس هذه الزوجة من نفس الإنسان جزء منه ولهذا قال فسره بخلق حواء من ضلع آدم وسائر النساء من نطف الرجال والنساء هذا ما قرره المؤلف أن المراد بالنفس الذات ويحتمل أن المراد بالنفس الجنس كما الله تعالى (( لقد جاءكم رسول من أنفسكم )) يعني من جنسكم ويؤيد هذا المعنى قوله (( لتسكنوا إليها )) فإن الإنسان يسكن إلى بني جنسه دون غيرهم لو كانت المرأة تخالف الرجل وليست من جنسه لكان في ذلك مشكلة ولا يمكنه أن يسكن إليها لهذا جعلها الله سبحانه وتعالى من جنسه لأجل أن تسكن إليها واللام في قوله لتسكنوا اللام للتعليل يعني لأجل أن تسكنوا وهي معللة لقوله من أنفسكم وقوله وتألفوها كذا ولا أي تعلفوها ؟
الطالب :وتألفوها
الشيخ : وتألفوها السكون معناه الاستقرار ومنه السكنى في البلد لاستقراره فيها فالمعنى تستقروا وتطمئنوا لها وتألفوها كما قال المؤلف وجعل بينكم جميعا مودة ورحمة إن في ذلك المذكور لآيات لقوم يتفكرون في صنع الله وجعل بينكم جميعا يعني بين الزوج وزوجته ولا بين الناس جميعا ؟ هو الظاهر ولكن كلام المؤلف وجعل بينكم جميعا يقتضي العموم ولكن ظاهر السياق يختص بالمرأة وزوجها فإن هذه المرأة الأجنبية التي لا تعرفها ولا تعرفك من قبل إذا تم العقد بينكما ألقى الله تعالى في قلوبكما المودة والرحمة قيل إن المودة في قلب المرأة والرحمة في قلب الرجل لأنه هو الذي له السلطان عليها وهي التي تميل إليه فتكون المودة منها والرحمة منه فيكون الوصفان موزعين على الزوج والزوجة وقيل إن الوصفين لكل من الزوجين يعني أن المودة تكون بين الزوج وزوجته وكذلك الرحمة تكون بين الزوج وزوجته وهذا هو الأقرب وهو الذي يؤيده الواقع أيضا فإن المرأة إذا ودت زوجها يكون فيها رحمة لولا أن الأم أرحم النساء لقلنا أنها مثل رحمة الأم ولهذا تجدها تلاحظه إذا مرض وتحزن إذا حزن وتسر إذا سر وإذا كانت الحال بينهما جيدة يمكن أن تبيع كل ما تملك من أجل راحته وأساعده هذه لاشك أنها رحمة وأما المودة فظاهرة ولولا قوة المودة بين الزوجين ما حصل الاتصال بينهما الذي أراده الله عز وجل من أجل أن تكمل هذه الخليقة وتنموا ومن أجل هذا جعل الله تعالى المودة والرحمة ذكر ابن الجوزي في صيد الخاطر لو لا أن الله سبحانه تعالى بحكمته قضى أن تبقى هذه الخليقة لكان الاتصال بين الزوج وزوجته من أقبح الأمور أن كل واحد منها يكشف عورته للآخر ثم يحصل هذا الشيء الذي قد يكون مستكرها في أذواق بعض الناس لكن جعل الله سبحانه وتعالى هذه المودة بينهما لأجل أن تستقيم الأمور وتنموا الخليقة وهذا صحيح هذا حق لولا أن الله جعل هذا الأمر المودة ما حصل الاتصال بين الزوجين ولهذا كلما كان الزوج أو الزوجة بعضها لبعض كارها قل الاتصال بينهما نعم (( إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )) إن في ذلك لآيات ذلك المذكور لآيات اللام هذه للتوكيد وآيات جمع آية وتأمل قوله (( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا )) ثم قال (( إن في ذلك لآيات )) قد تقول ما هذا التنافر حيث قال في الأول ومن آياته ولكننا نقول لا تنافر في الواقع أولا أن قوله ومن آياته للتبعيض وبعض الآيات قد يكون آية واحدة وقد يكون أكثر من آية ثم إن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة هذه أربع آيات فيكون في أصل الخلق آية واحدة لكن في أوصاف هذا الخلق المتطور آيات نعم .
11 - تفسير قول الله تعالى : << و من ءاياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لأيات لقوم يتفكرون >> أستمع حفظ
ما الفرق بين الرحمة والمودة " غير واضح " ؟
الطالب :.....
الشيخ : هذا خلاف الظاهر لأن الظاهر أنهما مقترنان المودة والرحمة مقترنان .
الطالب : المودة والرحمة موجودان بعد العقد أو بعد الاتصال أم بعد المعاينة ؟
الشيخ :هذه ترجع إلى ما يجري بين الزوجين أما المودة فالظاهر أنها تكون من قبل بين الرجل والمرأة في الواقع .....
الشيخ : هذا خلاف الظاهر لأن الظاهر أنهما مقترنان المودة والرحمة مقترنان .
الطالب : المودة والرحمة موجودان بعد العقد أو بعد الاتصال أم بعد المعاينة ؟
الشيخ :هذه ترجع إلى ما يجري بين الزوجين أما المودة فالظاهر أنها تكون من قبل بين الرجل والمرأة في الواقع .....
المناقشة
يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي فما المراد بالحي والميت ؟
الطالب :الميت الذي لا روح والحي الذي فيه روح
الشيخ : مثاله .
الطالب : مثاله على رأى المؤلف مثل النطفة تخرج يخرج منها الحي
الشيخ : طيب هل يشمل هذا الحيوانات الحسية والمعنوية عثمان ؟
الطالب :نعم يشمل الحياة الحسية والمعنوية
الشيخ : ويش المعنوية ؟
الطالب : الكافر يخرج منه المسلم أو بالعكس
الشيخ : الكافر يخرج منه المسلم أو بالعكس طيب أيهما أقرب إلى ظاهر الآية أو السياق ؟
الطالب : ظاهرة حسية
الشيخ : قوله تعالى (( وكذلك تُخرجون )) عبدالرحمن إعرابها ؟
الطالب :....
الشيخ : نعم يخرج النبات من الأرض قوله تعالى (( ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون ))قيل يا رشيد .... ؟كيف خلق الإنسان من تراب ؟
الطالب : خلق آدم وآدم من تراب وذرية آدم من نطفة.
الشيخ : نعم ايش معنى قوله (( إذا أنتم )) ؟
الطالب : إذا فجائية
الشيخ : إذا فجائية طيب قوله تعالى (( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم ) ايش معنى من أنفسكم ؟
الطالب : يعني من ذواتكم
الشيخ : يعني من ذواتكم مثل ايش ؟
الطالب :....
الشيخ :.... من أنفسكم أزواجا.
الطالب :الميت الذي لا روح والحي الذي فيه روح
الشيخ : مثاله .
الطالب : مثاله على رأى المؤلف مثل النطفة تخرج يخرج منها الحي
الشيخ : طيب هل يشمل هذا الحيوانات الحسية والمعنوية عثمان ؟
الطالب :نعم يشمل الحياة الحسية والمعنوية
الشيخ : ويش المعنوية ؟
الطالب : الكافر يخرج منه المسلم أو بالعكس
الشيخ : الكافر يخرج منه المسلم أو بالعكس طيب أيهما أقرب إلى ظاهر الآية أو السياق ؟
الطالب : ظاهرة حسية
الشيخ : قوله تعالى (( وكذلك تُخرجون )) عبدالرحمن إعرابها ؟
الطالب :....
الشيخ : نعم يخرج النبات من الأرض قوله تعالى (( ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون ))قيل يا رشيد .... ؟كيف خلق الإنسان من تراب ؟
الطالب : خلق آدم وآدم من تراب وذرية آدم من نطفة.
الشيخ : نعم ايش معنى قوله (( إذا أنتم )) ؟
الطالب : إذا فجائية
الشيخ : إذا فجائية طيب قوله تعالى (( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم ) ايش معنى من أنفسكم ؟
الطالب : يعني من ذواتكم
الشيخ : يعني من ذواتكم مثل ايش ؟
الطالب :....
الشيخ :.... من أنفسكم أزواجا.
اضيفت في - 2007-08-13