شرح عقيدة أهل السنة والجماعة-04a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
عقيدة أهل السنة والجماعة
تتمة تفسير آية [ الأنعام : 59 ] .
الشيخ : (( وما تسقط من ورقة إلا يعلمها )) (( من )) هذه زائدة لكنها زائدة إعرابا أما المعنى فهي للتأكيد يعني ما تسقط ورقة إلا يعلمها أيا كانت الورقة في أي مكان صغيرة كانت أم كبيرة حية كانت أم يابسة وإذا كان يعلم الذي يسقط من ورقات فمن باب أولى أن يعلم ما يستحدث من الورقات أليس كذلك طيب
وقوله (( الا يعلمها )) هل المراد يعلم هذه الورقة أو يعلم الورقة ومكان سقوطها وزمان سقوطها
الطالب : ...
الشيخ : الثاني لأن المكان والزمان يتعلق بالورقة نفسها أيضا فهو يعلم عز وجل الورقة التي تسقط هل هي كبيرة أو صغيرة يابسة أم رطبة ويعلم كذلك مكان سقوطها وزمان سقوطها (( ولا حبة في ظلمات الأرض )) (( ولا حبة في ظلمات الأرض )) حبة كبيرة والا صغيرة شامل الصغيرة والكبيرة (( في ظلمات الأرض )) جمع ظلمة وأقل الجمع ثلاثة فما هي الظلمات نبدأ بالأخ
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : ها يلا امشي الأول
الطالب : ...
الشيخ : لنفرض أن حبة غائصة في قاع البحر يلا كمل
الطالب : ...
الشيخ : وين الظلمات هذه ظلمة الماء الثاني أي أنت
الطالب : أنا
الشيخ : عبد الجليل
الطالب : ...
الشيخ : ظلمة الليل طيب الثالث اللي جنبه
الطالب : أنا
الشيخ : ايه أنت
الطالب : ظلمات موج البحر
الشيخ : ذكرناها ما ذكرناها ... قال الأخ ظلمات البحر نعم
الطالب : ...
الشيخ : قل يا اخي اللي وراك ها يعني لنفرض أنه هناك سحاب هذه ظلمة السحاب نعم
الطالب : ...
الشيخ : ها أحسنت الطين الطين اللي كانت غائصة فيه هذه أربعة
الطالب : ...
الشيخ : أيش
الطالب : ...
الشيخ : أيش
الطالب : ...
الشيخ : لا حبة في ظلمات الأرض ويشلون هذه في البطون؟ لأ إنه في ظلمات الأرض حنا نريد يعني أوسع ما يكون من الظلمات نعم
الطالب : ...
الشيخ : أيش
الطالب : ...
الشيخ : الصخن
الطالب : ...
الشيخ : الصخن
الطالب : الصخر
الشيخ : الصخر
الطالب : الحجر
الشيخ : ايه ما هو قلنا هذا ... في الطين
الطالب : ...
الشيخ : تكفى عنها
الطالب : المطر
الشيخ : المطر ذكرناها ما ذكرناها إذن المطر المطر لأنه لا شك أن المطر حين نزوله يولد الظلمة
الطالب : ...
الشيخ : نعم أيش
الطالب : الغبار
الشيخ : الغبار يمكن القتر يعني مع أن الغالب أنه إذا كان هناك مطر ما يكون غبار
الطالب : ... ماء ...
الشيخ : لا لا من البحر إذن ليلة مظلمة في السحاب مظلمة بنزول المطر ماء البحر أيش الطين الذي غاص فيه الحبة خمس ظلمات يعلم عز وجل هذه الحبة في هذه الظلمات كلها
(( ولا رطب ولا يابس )) هذا أعم الأشياء كلها إما رطبة وإما يابسة
(( إلا في كتاب مبين )) لو قال قائل ألا يغني عن هذا قول الله تعالى (( وهو بكل شيء عليم )) قلنا بلى يغني لكن التفصيل أشد وقعا في النفوس وأبين في التعميم ولهذا جاءت الآية هذه مفصلة وقوله (( الا في كتاب مبين )) ما المراد بالكتاب المبين الأخ أي نعم
الطالب : ...
الشيخ : اللوح المحفوظ تمام نقف على هذا لأنه انتهى الوقت
الطالب : لم ينته الوقت
الشيخ : كيف
الطالب : ...
الشيخ : كم هذه
الطالب : ... ونصف ... الآن ونصف دقيقة وينتهي ونصف وخمس
الشيخ : لا إله إلا الله الآن الأول عرفتم نهايته
الطالب : نعم
الشيخ : والثاني على تسع وخمسة
الطالب : على ... وثلاثين والثالث على الثلاثين ... وخمس وثلاثين
الشيخ : بسم الله الآن الثاني على كم تسع وخمس
الطالب : تسعة وخمسة
الشيخ : طيب الثالث على تسعة ونص
الطالب : لأ على تسعة ونص وخمس
الشيخ : ايه لا لا ... اجل غيرناه خمس وعشرين دقيقة ويش بالرابع أيضا
الطالب : ...
الشيخ : خمس وعشرين دقيقة على عشر إلا خمس
الطالب : ايه وخمس
الشيخ : والخامس ...
الطالب : خمس وعشرين
الشيخ : لا احنا حطيناها عشرين يمكن نقصنا عليكم عشر دقائق
الطالب : ابدأ لا بأس يا شيخ
الشيخ : طيب كيف تفضل
وقوله (( الا يعلمها )) هل المراد يعلم هذه الورقة أو يعلم الورقة ومكان سقوطها وزمان سقوطها
الطالب : ...
الشيخ : الثاني لأن المكان والزمان يتعلق بالورقة نفسها أيضا فهو يعلم عز وجل الورقة التي تسقط هل هي كبيرة أو صغيرة يابسة أم رطبة ويعلم كذلك مكان سقوطها وزمان سقوطها (( ولا حبة في ظلمات الأرض )) (( ولا حبة في ظلمات الأرض )) حبة كبيرة والا صغيرة شامل الصغيرة والكبيرة (( في ظلمات الأرض )) جمع ظلمة وأقل الجمع ثلاثة فما هي الظلمات نبدأ بالأخ
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : ها يلا امشي الأول
الطالب : ...
الشيخ : لنفرض أن حبة غائصة في قاع البحر يلا كمل
الطالب : ...
الشيخ : وين الظلمات هذه ظلمة الماء الثاني أي أنت
الطالب : أنا
الشيخ : عبد الجليل
الطالب : ...
الشيخ : ظلمة الليل طيب الثالث اللي جنبه
الطالب : أنا
الشيخ : ايه أنت
الطالب : ظلمات موج البحر
الشيخ : ذكرناها ما ذكرناها ... قال الأخ ظلمات البحر نعم
الطالب : ...
الشيخ : قل يا اخي اللي وراك ها يعني لنفرض أنه هناك سحاب هذه ظلمة السحاب نعم
الطالب : ...
الشيخ : ها أحسنت الطين الطين اللي كانت غائصة فيه هذه أربعة
الطالب : ...
الشيخ : أيش
الطالب : ...
الشيخ : أيش
الطالب : ...
الشيخ : لا حبة في ظلمات الأرض ويشلون هذه في البطون؟ لأ إنه في ظلمات الأرض حنا نريد يعني أوسع ما يكون من الظلمات نعم
الطالب : ...
الشيخ : أيش
الطالب : ...
الشيخ : الصخن
الطالب : ...
الشيخ : الصخن
الطالب : الصخر
الشيخ : الصخر
الطالب : الحجر
الشيخ : ايه ما هو قلنا هذا ... في الطين
الطالب : ...
الشيخ : تكفى عنها
الطالب : المطر
الشيخ : المطر ذكرناها ما ذكرناها إذن المطر المطر لأنه لا شك أن المطر حين نزوله يولد الظلمة
الطالب : ...
الشيخ : نعم أيش
الطالب : الغبار
الشيخ : الغبار يمكن القتر يعني مع أن الغالب أنه إذا كان هناك مطر ما يكون غبار
الطالب : ... ماء ...
الشيخ : لا لا من البحر إذن ليلة مظلمة في السحاب مظلمة بنزول المطر ماء البحر أيش الطين الذي غاص فيه الحبة خمس ظلمات يعلم عز وجل هذه الحبة في هذه الظلمات كلها
(( ولا رطب ولا يابس )) هذا أعم الأشياء كلها إما رطبة وإما يابسة
(( إلا في كتاب مبين )) لو قال قائل ألا يغني عن هذا قول الله تعالى (( وهو بكل شيء عليم )) قلنا بلى يغني لكن التفصيل أشد وقعا في النفوس وأبين في التعميم ولهذا جاءت الآية هذه مفصلة وقوله (( الا في كتاب مبين )) ما المراد بالكتاب المبين الأخ أي نعم
الطالب : ...
الشيخ : اللوح المحفوظ تمام نقف على هذا لأنه انتهى الوقت
الطالب : لم ينته الوقت
الشيخ : كيف
الطالب : ...
الشيخ : كم هذه
الطالب : ... ونصف ... الآن ونصف دقيقة وينتهي ونصف وخمس
الشيخ : لا إله إلا الله الآن الأول عرفتم نهايته
الطالب : نعم
الشيخ : والثاني على تسع وخمسة
الطالب : على ... وثلاثين والثالث على الثلاثين ... وخمس وثلاثين
الشيخ : بسم الله الآن الثاني على كم تسع وخمس
الطالب : تسعة وخمسة
الشيخ : طيب الثالث على تسعة ونص
الطالب : لأ على تسعة ونص وخمس
الشيخ : ايه لا لا ... اجل غيرناه خمس وعشرين دقيقة ويش بالرابع أيضا
الطالب : ...
الشيخ : خمس وعشرين دقيقة على عشر إلا خمس
الطالب : ايه وخمس
الشيخ : والخامس ...
الطالب : خمس وعشرين
الشيخ : لا احنا حطيناها عشرين يمكن نقصنا عليكم عشر دقائق
الطالب : ابدأ لا بأس يا شيخ
الشيخ : طيب كيف تفضل
هل السمع والبصر عام لكل شيئ ؟
السائل : .. علم الله سبحانه وتعالى متعلق بكل شيء حتى الحبة في ظلمات البحر
الشيخ : نعم
السائل : وهل كذلك بصر الله عز وجل وسمعه متعلق بهذه الأمور جميعها
الشيخ : اي نعم لكن في كل ما، في كل شيء لكن هنا يجب أن نعلم أن السمع نوعان السمع بمعنى الإدراك والبصر بمعنى الإدراك هذا عام وهناك شيء خاص مثل قوله تعالى مثل قول الرسول عليه الصلاة والسلام ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ) وكذلك ايضا قوله تعالى (( لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم )) هذا النظر الخاص أما النظر العام بمعنى إدراك المرئيات فهذا شامل نعم
الشيخ : نعم
السائل : وهل كذلك بصر الله عز وجل وسمعه متعلق بهذه الأمور جميعها
الشيخ : اي نعم لكن في كل ما، في كل شيء لكن هنا يجب أن نعلم أن السمع نوعان السمع بمعنى الإدراك والبصر بمعنى الإدراك هذا عام وهناك شيء خاص مثل قوله تعالى مثل قول الرسول عليه الصلاة والسلام ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ) وكذلك ايضا قوله تعالى (( لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم )) هذا النظر الخاص أما النظر العام بمعنى إدراك المرئيات فهذا شامل نعم
هل معنى " مفاتح " الشيئ الذي يفتح به أم مكان الفتح ؟
السائل : مفاتيح ... بالمفتح ...الشيء الذي يفتح ...
الشيخ : الشيء الذي يفتح به.
السائل : ... كيف يكون ...
الشيخ : ها
السائل : اسم الة
الشيخ : بجينا إن شاء الله اسم الآلة مفتح اسم آلة
السائل : شيخ هل يمكن أن يقال ال ...
الشيخ : اها بناء على مفتح لأن مفتح اسم آلة ومفتح مكان فاتح أو زمان فاتح عرفت لأن مِفتح اسم آلة مَفتح مصدر ميمي ويكون للمكان ويكون للزمان نعم انت
الشيخ : الشيء الذي يفتح به.
السائل : ... كيف يكون ...
الشيخ : ها
السائل : اسم الة
الشيخ : بجينا إن شاء الله اسم الآلة مفتح اسم آلة
السائل : شيخ هل يمكن أن يقال ال ...
الشيخ : اها بناء على مفتح لأن مفتح اسم آلة ومفتح مكان فاتح أو زمان فاتح عرفت لأن مِفتح اسم آلة مَفتح مصدر ميمي ويكون للمكان ويكون للزمان نعم انت
هل يقال أن معنى قوله تعالى : << في ظلمات الأرض >> الأراضين السبع ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ ألا يحتمل قوله تعالى (( ولا حبة في ظلمات الأرض )) أن ظلمات الأرض بعضها
الشيخ : ها أيش
السائل : ... أعطينا السبب ... ظلمات الأرض نفسها بعضها فوق بعض
الشيخ : اه يمكن ربما حتى ... لو هي حبة في السماء في الأرض السابعة يعلمها الله عز وجل لكن هنا يقول ظلمات الأرض التي نحن عليها
الشيخ : ها أيش
السائل : ... أعطينا السبب ... ظلمات الأرض نفسها بعضها فوق بعض
الشيخ : اه يمكن ربما حتى ... لو هي حبة في السماء في الأرض السابعة يعلمها الله عز وجل لكن هنا يقول ظلمات الأرض التي نحن عليها
كيف يرد على قول المعطلة بأن اثبات صفة الرؤية لله تعالى يلزم منه إثبات مقلة العين له تعالى وهذا يلزم منه التشبيه ؟
السائل : ... شيخ ... على المعطلة ... من غير عين شيخ هو لو قال يعني نطالبكم نتحداكم أن تأتوا بباصر من غير مقلة ما نعقل من النظر إلا بمقلة
الشيخ : نعم
السائل : ونلزمك أن تقول لله مقلة ... بذلك شبهتهم
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : يعني إن كان يلزم من إثبات رؤية الله من اثبات عين الله أن يكون لله مقلة فإننا نقول بذلك ونقول إن مقلته لا تشبه مقلة المخلوقين إن كان يلزم وإن كان لا يلزم فإن الله تعالى بين أن الأرض تحدث أخبارها وهو ما يعمل عليها من خير أو شر سواء أكان مرئيا أو مسموعا
السائل : شيخ يقال لانعرف المقلة إلا هذه على الوجود ... الإنسان
الشيخ : كما قال الممثلة الممثلة الذين أثبتوا التمثيل قالوا لا نعلم شيئا موصوفا بهذه الصفة إلا وهو مثل فنحن نقول نثبت أن لله تعالى عينا لاتشبه لا تماثل أعين المخلوقين
السائل : ... حدث طيب لو قال أنتم تتهربون ... ما نعرف إلا هذه بس
الشيخ : هذا ما تعرف الشاهد إلا هذا لكن الخالق عز وجل هل رأيته؟ إذن أثبت له شيئا لا يعلم كيفيته كما قال الإمام مالك " الكيف غير معقول " نعم
السائل : شيخ ... ذكرنا (( وعنده مفاتح الغيب )) ... الرسول صلى الله عليه وسلم ... آخر فهل نقتصر على هذا أو ...
الشيخ : سيأتينا إن شاء الله يأتينا إن شاء الله هذا ... نعم
الشيخ : نعم
السائل : ونلزمك أن تقول لله مقلة ... بذلك شبهتهم
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : يعني إن كان يلزم من إثبات رؤية الله من اثبات عين الله أن يكون لله مقلة فإننا نقول بذلك ونقول إن مقلته لا تشبه مقلة المخلوقين إن كان يلزم وإن كان لا يلزم فإن الله تعالى بين أن الأرض تحدث أخبارها وهو ما يعمل عليها من خير أو شر سواء أكان مرئيا أو مسموعا
السائل : شيخ يقال لانعرف المقلة إلا هذه على الوجود ... الإنسان
الشيخ : كما قال الممثلة الممثلة الذين أثبتوا التمثيل قالوا لا نعلم شيئا موصوفا بهذه الصفة إلا وهو مثل فنحن نقول نثبت أن لله تعالى عينا لاتشبه لا تماثل أعين المخلوقين
السائل : ... حدث طيب لو قال أنتم تتهربون ... ما نعرف إلا هذه بس
الشيخ : هذا ما تعرف الشاهد إلا هذا لكن الخالق عز وجل هل رأيته؟ إذن أثبت له شيئا لا يعلم كيفيته كما قال الإمام مالك " الكيف غير معقول " نعم
السائل : شيخ ... ذكرنا (( وعنده مفاتح الغيب )) ... الرسول صلى الله عليه وسلم ... آخر فهل نقتصر على هذا أو ...
الشيخ : سيأتينا إن شاء الله يأتينا إن شاء الله هذا ... نعم
5 - كيف يرد على قول المعطلة بأن اثبات صفة الرؤية لله تعالى يلزم منه إثبات مقلة العين له تعالى وهذا يلزم منه التشبيه ؟ أستمع حفظ
هل لكل دابة مستقر يوم القيامة ؟
السائل : ... هل لكل دابة مستقر ...
الشيخ : نعم
السائل : ... لكل دابة ... مستقر
الشيخ : اي نعم ما في شك
السائل : ...
الشيخ : نعم كل شيء يحيى
السائل : ... الحياة ...
الشيخ : نعم
السائل : يقع ... الإنسان
الشيخ : (( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون )) لكن الحيوانات التي لم تكلف يقول الله لها كوني ترابا فتكون ترابا وتعدم أما المكلفون فهم إما إلى الجنة وإما إلى النار نعم مستقر معلوم لأن آخر نهايتها هو هذا
الطالب : انتهى
الشيخ : نعم انتهى الوقت
الطالب : نعم
الشيخ : الجفلى الأخ محمد ال... يقول ... أقول نعم لكن إن نقض هذا ... تعرف الفرق بينهما
الطالب : نقرا
الشيخ : النقرى بألف مقصورة لا الجفلى بألف مقصورة أيش الفرق أي نعم
الطالب : النقرى ...
الشيخ : نعم الاختيار يعني يختار ناس ها والجفلى للجميع وعلى هذا قال الشاعر
" نحن في المشتاة ندعو الجفلى *** لا ترى ال ... "
المشتاة يعني أيام الشتا
السائل : ...
الشيخ : من باب الوصف ومن أول فيما بينكم ننصح بالتقييد نعم
الشيخ : نعم
السائل : ... لكل دابة ... مستقر
الشيخ : اي نعم ما في شك
السائل : ...
الشيخ : نعم كل شيء يحيى
السائل : ... الحياة ...
الشيخ : نعم
السائل : يقع ... الإنسان
الشيخ : (( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون )) لكن الحيوانات التي لم تكلف يقول الله لها كوني ترابا فتكون ترابا وتعدم أما المكلفون فهم إما إلى الجنة وإما إلى النار نعم مستقر معلوم لأن آخر نهايتها هو هذا
الطالب : انتهى
الشيخ : نعم انتهى الوقت
الطالب : نعم
الشيخ : الجفلى الأخ محمد ال... يقول ... أقول نعم لكن إن نقض هذا ... تعرف الفرق بينهما
الطالب : نقرا
الشيخ : النقرى بألف مقصورة لا الجفلى بألف مقصورة أيش الفرق أي نعم
الطالب : النقرى ...
الشيخ : نعم الاختيار يعني يختار ناس ها والجفلى للجميع وعلى هذا قال الشاعر
" نحن في المشتاة ندعو الجفلى *** لا ترى ال ... "
المشتاة يعني أيام الشتا
السائل : ...
الشيخ : من باب الوصف ومن أول فيما بينكم ننصح بالتقييد نعم
قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله : << عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري بأي أرض تموت إن الله عليم خبير >> [ لقمان : 34 ]
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
قال المؤلف حفظه الله تعالى " ونؤمن بأن الله (( عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت ان الله عليم خبير )) ونؤمن بأنه " ..
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
من آيات العلم قول الله تبارك وتعالى (( وعنده مفاتح الغيب )) (( عنده )) خبر مقدم و (( مفاتح )) مبتدأ مؤخر وتقديم الخبر يدل على
الطالب : الحصر
الشيخ : الحصر ومفاتح جمع مفتح أو جمع مفتاح فيها قولان والصحيح أنها تشمل الجميع فمفاتيح الغيب عند الله وأمكنة الغيب أيضا عند الله عز وجل
(( علم الساعة )) الساعة هي الساعة الكبرى التي يموت فيها الناس ثم يبعثون
(( وينزل الغيث )) الغيث المطر تزول به الشدة وأما المطر إذا لم تزل به الشدة فليس بغيث لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( ليست السنة أن لا تمطروا ولكن السنة أن تمطروا فلا تنبت الأرض شيئا ) السنة يعني الجدب فالذي ينزل الغيث هو الله عز وجل يعني المطر الذي تزول به الشدة وكذلك المطر الذي لا تزول به الشدة لا ينزله إلا الله
(( ويعلم ما في الأرحام )) جمع رحم وهو وعاء الجنين في بطن أمه والأرحام هنا شاملة لكل ذي رحم لكل ذات رحم من الآدميين وغير الآدميين وعلمه بما في الأرحام علم بنفس الجنين وعلم بعمله ومآله وأجله وغير ذلك من متعلقاته (( وما تدري نفس ماذا تكسب غدا )) (( نفس )) نكرة في سياق النفي فتعم كل نفس لا تدري ماذا تكسب غدا وإن كان الإنسان يقدر أنه سيفعل غدا كذا وكذا لكن هل هو يدري أنه سيكسبه نعم لا لا يلزم قد يحال بينه وبينه بتغير الفكر والإرادة وقد يحال بينه وبينه بالعجز يعجز وقد يحال بينه وبينه بصرف بصرف قهري كإنسان يمنعه من ذلك أو ما أشبه ذلك المهم أن الإنسان لا يعلم ماذا يكسب غدا وقال (( ماذا تكسب )) ولم يقل ماذا تعمل لأن المدار كله على الكسب لأن العمل قد يذهب هباء لا ينتفع به الإنسان وقد يكتسب فيه خيرا إما في الدين أو في الدنيا
(( وما تدري نفس بأي أرض تموت )) (( نفس )) نكرة تعم كل نفس لا تدري أين تموت أتموت في بلدك أم في بلد مجاور أم في بلد بعيد أم في البحر أم في الجو لا تدري قد يموت الإنسان في الطائرة في الجو أو في البحر (( إن الله عليم خبير )) هذه الخمس هي مفاتح الغيب كما فسرها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نبدأ أولا (( علم الساعة )) مفتاح لأي شيء مفتاح لعالم آخر والساعة كما قلت لكم هي التي يبعث فيها الناس لكن قد تشمل ما هو أعم وهو ساعة الإنسان لأن الساعة نوعان ساعة عامة لجميع الخلق وهي القيامة الكبرى وساعة خاصة لكل انسان بنفسه وهي القيامة الصغرى ولهذا يقال " من مات فقد قامت قيامته " انتهى من الدنيا طيب إذن الساعة المفتاح لأي شيء
الطالب : لعالم آخر
الشيخ : نعم لعالم آخر علم الساعة خاص بالله لا أحد يعلم متى تكون حتى أشرف الخلق وأعلم الخلق بالله لا يدري متى تكون ولهذا سئل النبي صلى الله عليه وسلم والسائل جبريل ( متى الساعة ) قال ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ) لكن لها أشراط وعلامات منها ما قد جاء وسبق ومنها ما هو مستقبل
فمن فوائد هذا الحديث إذن طيب (( وينزل الغيث )) مفتاح أيش
الطالب : الخير
الشيخ : مفتاح إحياء الأرض بعد موتها وإحياء الأرض بعد موتها يشبه إحياء الناس بعد موتهم فهو مفتاح للحياة حياة النبات (( ويعلم ما في الأرحام )) مفتاح لأيش
الطالب : حياة الإنسان
الشيخ : مفتاح لكل إنسان بحسبه لأن هذه نشأة الحياة تكون في الرحم (( وما تدري نفس ماذا تكسب غدا )) مفتاح الزمن الأعمال في المستقبل لا يعلم عنها أحد (( وما تدري نفس بأي أرض تموت )) هذا مفتاح عالم الآخرة بالنسبة لكل إنسان بحسبه ووجه ذلك أن من لا يدري بأي أرض يموت لا يدري قطعا بأي زمن يموت لأن خفاء الزمن أبلغ من خفاء المكان إذ أن الإنسان قد يقدر أنه لن يرتحل عن هذه الأرض ويقول سيأتيني أجلي وأنا هنا لكن مع ذلك إذا أراد الله أن يموت في الأرض جعل له حاجة فيها فغادر بلده فأقول إذا كان الإنسان لا يدري بأي أرض يموت مع أنه يتحكم في المكان فعدم علمه بأي زمن يموت
الطالب : من باب أولى
الشيخ : من باب من باب أولى أنتم تصورتم ما أقول أو لا
الطالب : لا يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : الأخير ما تصورته
الشيخ : الذي لا يدري بأي أرض يموت من باب أولى أن لا يدري بأي زمن يموت كيف ذلك لأن الإنسان يتحكم في المكان أكثر مما يتحكم في الزمان بل الزمان ما له فيه تحكم إطلاقا كيف هذا قد يقرر الإنسان أنه لن يخرج عن هذا البلد وأنه سيموت في هذا البلد أليس كذلك
الطالب : بلى
الشيخ : متأكدون طيب قد يرتحل الإنسان مثلا من بلده إلى المدينة ويقول أنا ارغب أن أموت في المدينة لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال ( اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد ) فأرجو أن أكون منهم فيذهب إلى المدينة مقررا أنه أيش
الطالب : يموت هناك
الشيخ : يموت فيها ولكن إذا كان الله قد قدر أن يموت في أرض جعل له حاجة إليها فسافر فمات ونجد الناس تحصل لهم الحوادث بأثناء الطريق فيموتون في نفس المكان وهل جرى في شعورهم من قبل أنهم سيموتون في هذا المكان أبدا فأقول إذا كان الإنسان لا يدري بأي أرض يموت مع أنه يمكن أن يتحكم فكذلك من باب أولى أن لا يدري باي زمن يموت لأن الزمن لا تحكم فيه واضح يا جماعة طيب
قال المؤلف حفظه الله تعالى " ونؤمن بأن الله (( عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت ان الله عليم خبير )) ونؤمن بأنه " ..
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
من آيات العلم قول الله تبارك وتعالى (( وعنده مفاتح الغيب )) (( عنده )) خبر مقدم و (( مفاتح )) مبتدأ مؤخر وتقديم الخبر يدل على
الطالب : الحصر
الشيخ : الحصر ومفاتح جمع مفتح أو جمع مفتاح فيها قولان والصحيح أنها تشمل الجميع فمفاتيح الغيب عند الله وأمكنة الغيب أيضا عند الله عز وجل
(( علم الساعة )) الساعة هي الساعة الكبرى التي يموت فيها الناس ثم يبعثون
(( وينزل الغيث )) الغيث المطر تزول به الشدة وأما المطر إذا لم تزل به الشدة فليس بغيث لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( ليست السنة أن لا تمطروا ولكن السنة أن تمطروا فلا تنبت الأرض شيئا ) السنة يعني الجدب فالذي ينزل الغيث هو الله عز وجل يعني المطر الذي تزول به الشدة وكذلك المطر الذي لا تزول به الشدة لا ينزله إلا الله
(( ويعلم ما في الأرحام )) جمع رحم وهو وعاء الجنين في بطن أمه والأرحام هنا شاملة لكل ذي رحم لكل ذات رحم من الآدميين وغير الآدميين وعلمه بما في الأرحام علم بنفس الجنين وعلم بعمله ومآله وأجله وغير ذلك من متعلقاته (( وما تدري نفس ماذا تكسب غدا )) (( نفس )) نكرة في سياق النفي فتعم كل نفس لا تدري ماذا تكسب غدا وإن كان الإنسان يقدر أنه سيفعل غدا كذا وكذا لكن هل هو يدري أنه سيكسبه نعم لا لا يلزم قد يحال بينه وبينه بتغير الفكر والإرادة وقد يحال بينه وبينه بالعجز يعجز وقد يحال بينه وبينه بصرف بصرف قهري كإنسان يمنعه من ذلك أو ما أشبه ذلك المهم أن الإنسان لا يعلم ماذا يكسب غدا وقال (( ماذا تكسب )) ولم يقل ماذا تعمل لأن المدار كله على الكسب لأن العمل قد يذهب هباء لا ينتفع به الإنسان وقد يكتسب فيه خيرا إما في الدين أو في الدنيا
(( وما تدري نفس بأي أرض تموت )) (( نفس )) نكرة تعم كل نفس لا تدري أين تموت أتموت في بلدك أم في بلد مجاور أم في بلد بعيد أم في البحر أم في الجو لا تدري قد يموت الإنسان في الطائرة في الجو أو في البحر (( إن الله عليم خبير )) هذه الخمس هي مفاتح الغيب كما فسرها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نبدأ أولا (( علم الساعة )) مفتاح لأي شيء مفتاح لعالم آخر والساعة كما قلت لكم هي التي يبعث فيها الناس لكن قد تشمل ما هو أعم وهو ساعة الإنسان لأن الساعة نوعان ساعة عامة لجميع الخلق وهي القيامة الكبرى وساعة خاصة لكل انسان بنفسه وهي القيامة الصغرى ولهذا يقال " من مات فقد قامت قيامته " انتهى من الدنيا طيب إذن الساعة المفتاح لأي شيء
الطالب : لعالم آخر
الشيخ : نعم لعالم آخر علم الساعة خاص بالله لا أحد يعلم متى تكون حتى أشرف الخلق وأعلم الخلق بالله لا يدري متى تكون ولهذا سئل النبي صلى الله عليه وسلم والسائل جبريل ( متى الساعة ) قال ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ) لكن لها أشراط وعلامات منها ما قد جاء وسبق ومنها ما هو مستقبل
فمن فوائد هذا الحديث إذن طيب (( وينزل الغيث )) مفتاح أيش
الطالب : الخير
الشيخ : مفتاح إحياء الأرض بعد موتها وإحياء الأرض بعد موتها يشبه إحياء الناس بعد موتهم فهو مفتاح للحياة حياة النبات (( ويعلم ما في الأرحام )) مفتاح لأيش
الطالب : حياة الإنسان
الشيخ : مفتاح لكل إنسان بحسبه لأن هذه نشأة الحياة تكون في الرحم (( وما تدري نفس ماذا تكسب غدا )) مفتاح الزمن الأعمال في المستقبل لا يعلم عنها أحد (( وما تدري نفس بأي أرض تموت )) هذا مفتاح عالم الآخرة بالنسبة لكل إنسان بحسبه ووجه ذلك أن من لا يدري بأي أرض يموت لا يدري قطعا بأي زمن يموت لأن خفاء الزمن أبلغ من خفاء المكان إذ أن الإنسان قد يقدر أنه لن يرتحل عن هذه الأرض ويقول سيأتيني أجلي وأنا هنا لكن مع ذلك إذا أراد الله أن يموت في الأرض جعل له حاجة فيها فغادر بلده فأقول إذا كان الإنسان لا يدري بأي أرض يموت مع أنه يتحكم في المكان فعدم علمه بأي زمن يموت
الطالب : من باب أولى
الشيخ : من باب من باب أولى أنتم تصورتم ما أقول أو لا
الطالب : لا يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : الأخير ما تصورته
الشيخ : الذي لا يدري بأي أرض يموت من باب أولى أن لا يدري بأي زمن يموت كيف ذلك لأن الإنسان يتحكم في المكان أكثر مما يتحكم في الزمان بل الزمان ما له فيه تحكم إطلاقا كيف هذا قد يقرر الإنسان أنه لن يخرج عن هذا البلد وأنه سيموت في هذا البلد أليس كذلك
الطالب : بلى
الشيخ : متأكدون طيب قد يرتحل الإنسان مثلا من بلده إلى المدينة ويقول أنا ارغب أن أموت في المدينة لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال ( اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد ) فأرجو أن أكون منهم فيذهب إلى المدينة مقررا أنه أيش
الطالب : يموت هناك
الشيخ : يموت فيها ولكن إذا كان الله قد قدر أن يموت في أرض جعل له حاجة إليها فسافر فمات ونجد الناس تحصل لهم الحوادث بأثناء الطريق فيموتون في نفس المكان وهل جرى في شعورهم من قبل أنهم سيموتون في هذا المكان أبدا فأقول إذا كان الإنسان لا يدري بأي أرض يموت مع أنه يمكن أن يتحكم فكذلك من باب أولى أن لا يدري باي زمن يموت لأن الزمن لا تحكم فيه واضح يا جماعة طيب
7 - قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله : << عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري بأي أرض تموت إن الله عليم خبير >> [ لقمان : 34 ] أستمع حفظ
فوائد الآية .
الشيخ : نرجع إلى فوائد الآية
من فوائد الآية الكريمة أنه لا أحد يعلم متى تكون الساعة وجه ذلك الحصر في قوله (( إن الله عنده علم الساعة ))
ومن فوائد هذا الحديث أيضا أنه لا أحد يعلم متى ينزل المطر الذي به الغيث لقوله (( وينزل الغيث )) فإذا كان الله تعالى هو الذي ينزل الغيث فالمنزل له أعلم به من غيره وهذا وجه كونه عدل عن قوله ويعلم متى ينزل الغيث إلى قوله (( وينزل الغيث )) فإن قال قائل ألسنا نسمع في الإذاعات أنهم يقولون سيكون مثلا المطر غدا أو ما أشبه ذلك فما الجواب؟ الجواب من وجهين أولا أن الله تعالى قال (( وينزل الغيث )) وقلت لكم أن الغيث هو المطر أيش الذي يكون به به النبات وهذا لا يعلمه أحد حتى لو علمنا أنه سينزل مطر غدا فهل هذا المطر يكون غيث
الطالب : الله أعلم
الشيخ : قد يكون وقد لا يكون ولا احد يعرف
ثانيا ان نقول هؤلاء الذين يتكلمون عن الطقس وأنه سيكون غدا مطر في مكان ما إنما يتكلمون عن أمر محسوس لا عن امر غيبي هو تكيف الجو لان هناك آلات دقيقة يعرف بها ان الجو مهيأ لنزول المطر أو غير مهيأ على أن الخطأ في هذا كثير ثالثا أن هؤلاء الذين يتكلمون عن الطقس هل هم يعلمون متى ينزل المطر بعد سنتين أو ثلاث لا هو علم محصور في أربع وعشرين ساعة أو ست وثلاثين ساعة أو ما أشبه ذلك ما هو للزمن البعيد فلا ينافي هذه الآية
(( ويعلم ما في الأرحام )) من فوائد هذا الحديث أنه لا يعلم ما في الأرحام إلا الله
الطالب : الآية يا شيخ
الشيخ : ها ... صحيح في هذه الآية أنه لا يعلم ما في الأرحام إلا الله عز وجل وهذا عام في جميع متعلقات الحمل كما شرحناه فإن قال قائل إنهم اليوم يطلعون على أن ما في الرحم ذكر أو أنثى فهل ينافي الآية
الطالب : لا
الشيخ : الجواب لا ينافيها لأن قوله (( يعلم ما في الأرحام )) يشمل جميع المتعلقات وهؤلاء لا يعلمون ما في الأرحام أذكر أو أنثى إلا بعد أن يخلق وهو ويكون ذكر يعني بعد أن يخلق ويكون ذكر أو أنثى أما في حاله نطفة فإنهم لا يعلمون وإذا قدر أن الطب ترقى وصاروا يعلمون أنه ذكر أو أنثى وهو نطفة قلنا متعلقات الحمل ليس في كونه ذكرا أو انثى فقط بل يشمل ها
الطالب : عمله وأجله
الشيخ : عمله وأجله ورزقه وما أشبه ذلك وهذا لا يمكن العلم به
من فوائد هذا الحد هذه الآية الكريمة أن الإنسان لا يعلم ماذا يكسب غدا وإن قدر أنه سيفعل كذا فإنه لا يعلم هل يحصل أو لا ولهذا قال الله لنبيه (( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا )) أيش
الطالب : ...
الشيخ : (( إلا أن يشاء الله )) إلا أن يشاء الله
طيب إذا قال قائل إني سأفعل غدا كذا وكذا سأزور فلانا فهل هذا يعني أنه يعلم أنه سيزوره او يخبر عما في ضميره ونيته
الطالب : الثاني
الشيخ : الثاني لا شك أنه يخبر عما في ضميره الآن ولهذا لو قال إني سأزور غدا إني سازور فلانا غدا وهو لا يقصد الفعل وإنما يقصد الإخبار عما في نفسه فإنه لا بأس أن يحذف ذكر المشيئة انتبه يعني مثلا أنا أقول سأزور فلانا غدا أريد الزيارة بالفعل فهنا لا أقول ذلك إلا مقرونا بالمشيئة لقوله (( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله )) وإنما يجب أن تقرنه بالمشيئة لأنك لا تدري هل تفعله او لا تفعله أما إذا قلت سأزور فلانا غدا تخبر عما في نفسك يعني هذه نيتك فهل هذا جائز
الطالب : نعم
الشيخ : بدون ذكر المشيئة جائز
الطالب : نعم
الشيخ : نعم ولهذا جاءت الآية الكريمة (( إني فاعل ذلك غدا )) فاعله وأما إذا قلت إني ناوي أن أفعل فهذا لا بأس به
من فوائد نعم من فوائد هذه الآية في الجملة التي نحن في صدد الكلام عليها أن من ادعى علم الغيب في المستقبل فإنه كافر وجه الدلالة أنه تكذيب لقوله (( وما تدري نفس ماذا تكسب غدا )) فإذا كنت لا تدري ماذا تكسب أنت فعدم علمك بما يكسب غيرك بما يكسبه غيرك
الطالب : من باب أولى
الشيخ : من باب أولى فمن ادعى علم الغيب في المستقبل سواء فيما يتعلق بفعل الله عز وجل أو بفعل الناس أو بفعل نفسه فإنه يكون مكذبا لهذه الآية وتكذيب القرآن كفر صراح
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن الإنسان لا يعلم مكان موته وكذلك لا يعلم
الطالب : الزمان
الشيخ : زمان موته وهذا مما انفرد الله تعالى بعلمه وذكر لي أحد الثقات من أصحابنا أنهم كانوا في حج على الإبل قبل أن تأتي السيارات وخرجوا من مكة ومعهم رجل أمه مريضة فارتحل الناس في آخر الليل وجلس هذا الرجل عند امه يمرضها فلما أصبح وإذا القوم قد ساروا فذهب في أثرهم بعد أن وطد مكان أمه ذهب في أثرهم فضاع ضاع وكان ذلك في الجبال الحجازية كلها ريعان وصار يمشي حتى ارتفع النهار فإذا بخباء قوم صغير بدو فذهب إليهم فسلم وسأل أين طريق نجد قالوا طريق نجد ورائك بكثير لكن انتظر أنخ البعير واسترح وسندلك يقول فلما أناخ بعيره وأنزل ... امه من البعير فما أن وصلت الأرض حتى فاضت روحها مع أن هذا المكان لا يدري عنه إطلاقا ولا يفكر أن يصل إليه لأن هم من أهل عنيزة ولكن الله تعالى قد قضى ان تموت هذه الأم في ذلك المكان فتاه الرجل ليصل إلى المكان الذي علم الله تعالى أن المرأة ستموت فيه وأمثال هذا كثير كثير من الناس تجده لا يخرج من بلده ولا يفكر أن يخرج تجده فلاحا في فلاحته منذ نعومة أظفاره ثم إذا قرب أجله جعل الله له حاجة في مكان ما فسافر ولو للعلاج يسافر إلى العلاج في الخارج حتى يموت
الطالب : هناك
الشيخ : في المكان الذي قدر الله أن يموت فيه
ومن فوائد الآية الكريمة علم الله عز وجل وخبرته والعلم يشمل العلم بالظواهر والبواطن والخبرة هي العلم ببواطن الأمور وعلى هذا فهل يقال إن هاتين الصفتين مكررتين في الآية وأن معنى (( إن الله عليم خبير )) إن الله عليم عليم أو لا؟ لأ لما بينهما من العموم والخصوص فالعلم يشمل العلم بالظاهر والباطن والخبرة تختص بالعلم بالباطن فيكون في هذه الآية إثبات اسمين من أسماء الله وهما العليم والخبير وإثبات صفتين من صفات الله وهما العلم وأيش
الطالب : والخبرة
الشيخ : والخبرة
من فوائد الآية الكريمة أنه لا أحد يعلم متى تكون الساعة وجه ذلك الحصر في قوله (( إن الله عنده علم الساعة ))
ومن فوائد هذا الحديث أيضا أنه لا أحد يعلم متى ينزل المطر الذي به الغيث لقوله (( وينزل الغيث )) فإذا كان الله تعالى هو الذي ينزل الغيث فالمنزل له أعلم به من غيره وهذا وجه كونه عدل عن قوله ويعلم متى ينزل الغيث إلى قوله (( وينزل الغيث )) فإن قال قائل ألسنا نسمع في الإذاعات أنهم يقولون سيكون مثلا المطر غدا أو ما أشبه ذلك فما الجواب؟ الجواب من وجهين أولا أن الله تعالى قال (( وينزل الغيث )) وقلت لكم أن الغيث هو المطر أيش الذي يكون به به النبات وهذا لا يعلمه أحد حتى لو علمنا أنه سينزل مطر غدا فهل هذا المطر يكون غيث
الطالب : الله أعلم
الشيخ : قد يكون وقد لا يكون ولا احد يعرف
ثانيا ان نقول هؤلاء الذين يتكلمون عن الطقس وأنه سيكون غدا مطر في مكان ما إنما يتكلمون عن أمر محسوس لا عن امر غيبي هو تكيف الجو لان هناك آلات دقيقة يعرف بها ان الجو مهيأ لنزول المطر أو غير مهيأ على أن الخطأ في هذا كثير ثالثا أن هؤلاء الذين يتكلمون عن الطقس هل هم يعلمون متى ينزل المطر بعد سنتين أو ثلاث لا هو علم محصور في أربع وعشرين ساعة أو ست وثلاثين ساعة أو ما أشبه ذلك ما هو للزمن البعيد فلا ينافي هذه الآية
(( ويعلم ما في الأرحام )) من فوائد هذا الحديث أنه لا يعلم ما في الأرحام إلا الله
الطالب : الآية يا شيخ
الشيخ : ها ... صحيح في هذه الآية أنه لا يعلم ما في الأرحام إلا الله عز وجل وهذا عام في جميع متعلقات الحمل كما شرحناه فإن قال قائل إنهم اليوم يطلعون على أن ما في الرحم ذكر أو أنثى فهل ينافي الآية
الطالب : لا
الشيخ : الجواب لا ينافيها لأن قوله (( يعلم ما في الأرحام )) يشمل جميع المتعلقات وهؤلاء لا يعلمون ما في الأرحام أذكر أو أنثى إلا بعد أن يخلق وهو ويكون ذكر يعني بعد أن يخلق ويكون ذكر أو أنثى أما في حاله نطفة فإنهم لا يعلمون وإذا قدر أن الطب ترقى وصاروا يعلمون أنه ذكر أو أنثى وهو نطفة قلنا متعلقات الحمل ليس في كونه ذكرا أو انثى فقط بل يشمل ها
الطالب : عمله وأجله
الشيخ : عمله وأجله ورزقه وما أشبه ذلك وهذا لا يمكن العلم به
من فوائد هذا الحد هذه الآية الكريمة أن الإنسان لا يعلم ماذا يكسب غدا وإن قدر أنه سيفعل كذا فإنه لا يعلم هل يحصل أو لا ولهذا قال الله لنبيه (( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا )) أيش
الطالب : ...
الشيخ : (( إلا أن يشاء الله )) إلا أن يشاء الله
طيب إذا قال قائل إني سأفعل غدا كذا وكذا سأزور فلانا فهل هذا يعني أنه يعلم أنه سيزوره او يخبر عما في ضميره ونيته
الطالب : الثاني
الشيخ : الثاني لا شك أنه يخبر عما في ضميره الآن ولهذا لو قال إني سأزور غدا إني سازور فلانا غدا وهو لا يقصد الفعل وإنما يقصد الإخبار عما في نفسه فإنه لا بأس أن يحذف ذكر المشيئة انتبه يعني مثلا أنا أقول سأزور فلانا غدا أريد الزيارة بالفعل فهنا لا أقول ذلك إلا مقرونا بالمشيئة لقوله (( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله )) وإنما يجب أن تقرنه بالمشيئة لأنك لا تدري هل تفعله او لا تفعله أما إذا قلت سأزور فلانا غدا تخبر عما في نفسك يعني هذه نيتك فهل هذا جائز
الطالب : نعم
الشيخ : بدون ذكر المشيئة جائز
الطالب : نعم
الشيخ : نعم ولهذا جاءت الآية الكريمة (( إني فاعل ذلك غدا )) فاعله وأما إذا قلت إني ناوي أن أفعل فهذا لا بأس به
من فوائد نعم من فوائد هذه الآية في الجملة التي نحن في صدد الكلام عليها أن من ادعى علم الغيب في المستقبل فإنه كافر وجه الدلالة أنه تكذيب لقوله (( وما تدري نفس ماذا تكسب غدا )) فإذا كنت لا تدري ماذا تكسب أنت فعدم علمك بما يكسب غيرك بما يكسبه غيرك
الطالب : من باب أولى
الشيخ : من باب أولى فمن ادعى علم الغيب في المستقبل سواء فيما يتعلق بفعل الله عز وجل أو بفعل الناس أو بفعل نفسه فإنه يكون مكذبا لهذه الآية وتكذيب القرآن كفر صراح
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن الإنسان لا يعلم مكان موته وكذلك لا يعلم
الطالب : الزمان
الشيخ : زمان موته وهذا مما انفرد الله تعالى بعلمه وذكر لي أحد الثقات من أصحابنا أنهم كانوا في حج على الإبل قبل أن تأتي السيارات وخرجوا من مكة ومعهم رجل أمه مريضة فارتحل الناس في آخر الليل وجلس هذا الرجل عند امه يمرضها فلما أصبح وإذا القوم قد ساروا فذهب في أثرهم بعد أن وطد مكان أمه ذهب في أثرهم فضاع ضاع وكان ذلك في الجبال الحجازية كلها ريعان وصار يمشي حتى ارتفع النهار فإذا بخباء قوم صغير بدو فذهب إليهم فسلم وسأل أين طريق نجد قالوا طريق نجد ورائك بكثير لكن انتظر أنخ البعير واسترح وسندلك يقول فلما أناخ بعيره وأنزل ... امه من البعير فما أن وصلت الأرض حتى فاضت روحها مع أن هذا المكان لا يدري عنه إطلاقا ولا يفكر أن يصل إليه لأن هم من أهل عنيزة ولكن الله تعالى قد قضى ان تموت هذه الأم في ذلك المكان فتاه الرجل ليصل إلى المكان الذي علم الله تعالى أن المرأة ستموت فيه وأمثال هذا كثير كثير من الناس تجده لا يخرج من بلده ولا يفكر أن يخرج تجده فلاحا في فلاحته منذ نعومة أظفاره ثم إذا قرب أجله جعل الله له حاجة في مكان ما فسافر ولو للعلاج يسافر إلى العلاج في الخارج حتى يموت
الطالب : هناك
الشيخ : في المكان الذي قدر الله أن يموت فيه
ومن فوائد الآية الكريمة علم الله عز وجل وخبرته والعلم يشمل العلم بالظواهر والبواطن والخبرة هي العلم ببواطن الأمور وعلى هذا فهل يقال إن هاتين الصفتين مكررتين في الآية وأن معنى (( إن الله عليم خبير )) إن الله عليم عليم أو لا؟ لأ لما بينهما من العموم والخصوص فالعلم يشمل العلم بالظاهر والباطن والخبرة تختص بالعلم بالباطن فيكون في هذه الآية إثبات اسمين من أسماء الله وهما العليم والخبير وإثبات صفتين من صفات الله وهما العلم وأيش
الطالب : والخبرة
الشيخ : والخبرة
قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله يتكلم بما شاء متى شاء كيف شاء : << وكلم الله موسى تكليما >> [ النساء : 164 ] , << ولما جآء موسى لميقاتنا وكلمه ربه >> [ الأعراف : 143 ] , << وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا >> [ مريم : 52 ]
الشيخ : قال " ونؤمن بأن الله تعالى يتكلم بما شاء متى شاء كيف شاء " " نؤمن بأن الله يتكلم " هذا صفة الكلام " بما شاء " يعني المتكلم به " متى شاء " يعني الزمن " كيف شاء " يعني كيفية الكلام " هذه أربعة أشياء " يتكلم " هذه واحد الثانية "
الطالب : بما شاء
الشيخ : ثالثا
الطالب : متى شاء
الشيخ : متى شاء ورابعا كيف شاء طيب هل كلام الله عز وجل حقيقي أو لا الجواب حقيقي لأن الله أثبته لنفسه وأكده بقوله (( وكلم الله موسى تكليما )) وهل هو بحرف؟ الجواب نعم بحرف والحرف هذا إما أن يكون باللغة العربية إذا كان كالقرآن أو باللغة العبرية كالتوراة أو بالسريانية كالإنجيل يتكلم بأي لغة كانت أرادها وهل كلامه بصوت
الطالب : نعم
الشيخ : كلامه بصوت لأن الكلام بلا صوت ليس كلاما بل هو حديث نفس وهل هذا الصوت كأصوات المخلوقين
الطالب : لا
الشيخ : لأ لأن الله ليس كمثله شيء وهو السميع البصير اذن عقيدتنا أن الله يتكلم بكلام هو حرف وصوت الحرف هل نحصره بنوع معين كحروف العربية أو لا لأ يتكلم بما شاء من اللغات الصوت نقول إنه لا يشبه أصوات المخلوقين لكنه بصوت مسموع يسمع وله أدلة وقول نبينا
" شاء " يعني إن شاء بأمر كوني مثل قوله للسماوات والأرض (( ائتيا طوعا أو كرها )) أو أمر أو كلام بأمر شرعي مثل كلامه عليه الصلاة مثل كلام الله تعالى لرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالصلوات فإن الله فرض عليه خمسين صلاة بكلامه
" متى شاء " أي في أي وقت سواء كان في الأزل أو في المستقبل أو في الحاضر في الليل او في النهار كما يشاء عز وجل ونعم
" متى شاء كيف شاء " يعني أنه على كيفية يشاءها عز وجل نعم إما بصوت عال وإما بصوت منخفض كيف شاء لقول الله تعالى (( وناديناه من جانب الطور الأيمن )) وهذا بصوت عال (( وقربناه نجيا )) وهذا بصوت خفي والدليل على هذا انتهى الوقت اظن
الطالب : نعم
الطالب : بما شاء
الشيخ : ثالثا
الطالب : متى شاء
الشيخ : متى شاء ورابعا كيف شاء طيب هل كلام الله عز وجل حقيقي أو لا الجواب حقيقي لأن الله أثبته لنفسه وأكده بقوله (( وكلم الله موسى تكليما )) وهل هو بحرف؟ الجواب نعم بحرف والحرف هذا إما أن يكون باللغة العربية إذا كان كالقرآن أو باللغة العبرية كالتوراة أو بالسريانية كالإنجيل يتكلم بأي لغة كانت أرادها وهل كلامه بصوت
الطالب : نعم
الشيخ : كلامه بصوت لأن الكلام بلا صوت ليس كلاما بل هو حديث نفس وهل هذا الصوت كأصوات المخلوقين
الطالب : لا
الشيخ : لأ لأن الله ليس كمثله شيء وهو السميع البصير اذن عقيدتنا أن الله يتكلم بكلام هو حرف وصوت الحرف هل نحصره بنوع معين كحروف العربية أو لا لأ يتكلم بما شاء من اللغات الصوت نقول إنه لا يشبه أصوات المخلوقين لكنه بصوت مسموع يسمع وله أدلة وقول نبينا
" شاء " يعني إن شاء بأمر كوني مثل قوله للسماوات والأرض (( ائتيا طوعا أو كرها )) أو أمر أو كلام بأمر شرعي مثل كلامه عليه الصلاة مثل كلام الله تعالى لرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالصلوات فإن الله فرض عليه خمسين صلاة بكلامه
" متى شاء " أي في أي وقت سواء كان في الأزل أو في المستقبل أو في الحاضر في الليل او في النهار كما يشاء عز وجل ونعم
" متى شاء كيف شاء " يعني أنه على كيفية يشاءها عز وجل نعم إما بصوت عال وإما بصوت منخفض كيف شاء لقول الله تعالى (( وناديناه من جانب الطور الأيمن )) وهذا بصوت عال (( وقربناه نجيا )) وهذا بصوت خفي والدليل على هذا انتهى الوقت اظن
الطالب : نعم
9 - قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله يتكلم بما شاء متى شاء كيف شاء : << وكلم الله موسى تكليما >> [ النساء : 164 ] , << ولما جآء موسى لميقاتنا وكلمه ربه >> [ الأعراف : 143 ] , << وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا >> [ مريم : 52 ] أستمع حفظ
هل تصح صلاة من لا ينطق بالقراءة ؟
الشيخ : نعم يا أيوب
السائل : ...شيخنا لو قلنا أن الله تعالى أن في إثبات الصفة صفة الكلام أن ولا ...
الشيخ : أيش
السائل : ولا ... الكلام
الشيخ : نعم
السائل : شيخ الآن يعني المصلي إذا صلى ولم ينطق بمقروئه بما يقرأ هذا ما له صلاة
الشيخ : نعم ليس له صلاة
السائل : لا تقبل منه
الشيخ : ايه ولو حدث نفسه في صلاته لم تبطل صلاته لأن ليس بكلام أما قوله تعالى (( ويقولون في أنفسهم لولا يعذبنا الله )) فهنا قيد قال (( يقولون في أنفسهم )) فهذا قول ليس مطلقا بل قول مقيد
السائل : ...شيخنا لو قلنا أن الله تعالى أن في إثبات الصفة صفة الكلام أن ولا ...
الشيخ : أيش
السائل : ولا ... الكلام
الشيخ : نعم
السائل : شيخ الآن يعني المصلي إذا صلى ولم ينطق بمقروئه بما يقرأ هذا ما له صلاة
الشيخ : نعم ليس له صلاة
السائل : لا تقبل منه
الشيخ : ايه ولو حدث نفسه في صلاته لم تبطل صلاته لأن ليس بكلام أما قوله تعالى (( ويقولون في أنفسهم لولا يعذبنا الله )) فهنا قيد قال (( يقولون في أنفسهم )) فهذا قول ليس مطلقا بل قول مقيد
هل يوصف الله بالسكوت ؟
السائل : قلنا أن الله سبحانه وتعالى يتكلم متى شاء
الشيخ : نعم
السائل : الوقت الذي لم يشأ الله سبحانه فيه الكلام
الشيخ : أيش
السائل : الوقت الذي لم يشأ فيه الكلام
الشيخ : نعم
السائل : هل ينسب إليه أنه يكون هنا ساكت
الشيخ : قال النبي عليه الصلاة والسلام ( وسكت عن أشياء رحمة بكم فلا تبحثوا عنها ) أو قال ( فلا تسئلوا عنها )
السائل : بحيث تكون صفة يعني
الشيخ : نعم لأن الإنسان ... الكلام ... سكوت لكن لا نجزم بأن هناك سكوتا مطلقا لأن الحوادث دائمة مستمرة في كل لحظة وكل أمر يحدث فإنما يقول له
الطالب : كن فيكون
الشيخ : كن فيكون (( إذا أراد شيئا فإنما يقول له كن فيكون )) وكل شيء يقع فهو مراد لله فالسكوت المطلق لا أظنه يكون بالنسبة لله عز وجل لكنه لو شاء لفعل يعني هذا من الأفعال من صفات الأفعال لكن السكوت عن شيء معين يمكن نعم
الشيخ : نعم
السائل : الوقت الذي لم يشأ الله سبحانه فيه الكلام
الشيخ : أيش
السائل : الوقت الذي لم يشأ فيه الكلام
الشيخ : نعم
السائل : هل ينسب إليه أنه يكون هنا ساكت
الشيخ : قال النبي عليه الصلاة والسلام ( وسكت عن أشياء رحمة بكم فلا تبحثوا عنها ) أو قال ( فلا تسئلوا عنها )
السائل : بحيث تكون صفة يعني
الشيخ : نعم لأن الإنسان ... الكلام ... سكوت لكن لا نجزم بأن هناك سكوتا مطلقا لأن الحوادث دائمة مستمرة في كل لحظة وكل أمر يحدث فإنما يقول له
الطالب : كن فيكون
الشيخ : كن فيكون (( إذا أراد شيئا فإنما يقول له كن فيكون )) وكل شيء يقع فهو مراد لله فالسكوت المطلق لا أظنه يكون بالنسبة لله عز وجل لكنه لو شاء لفعل يعني هذا من الأفعال من صفات الأفعال لكن السكوت عن شيء معين يمكن نعم
هل الصحيح أن الطب يعلم جنس الجنين ؟
السائل : أحسن الله إليك يعني الذين يقولون إنهم يعلموا ما في البطن أذكر أم أنثى هل قولهم هذا صحيح وإذا كان صحيحا كيف يعلمون
الشيخ : أي نعم هو صحيح والمعرفة الآن في أشعة دقيقة جدا تنفذ نفوذا قويا فيشاهدون الجنين يشاهدون الجنين كما يشاهدون المظاهر ثم إن الملك الموكل بالأرحام يقول ( يا ربي أذكر أم أنثى ) فيقول الله ذكر أو أنثى فيكون عالما بذلك نعم
الشيخ : أي نعم هو صحيح والمعرفة الآن في أشعة دقيقة جدا تنفذ نفوذا قويا فيشاهدون الجنين يشاهدون الجنين كما يشاهدون المظاهر ثم إن الملك الموكل بالأرحام يقول ( يا ربي أذكر أم أنثى ) فيقول الله ذكر أو أنثى فيكون عالما بذلك نعم
قلنا أن تقديم الخبر في قوله تعالى : << وعنده مفاتح الغيب >> يفيد الحصر هل هذا يعني أن الله تعالى يعلم هذه الخمسة فقط ؟
السائل : ... أن تقديم الخبر بقوله عز وجل (( عنده علم الساعة )) قلنا تفيد الحصر
الشيخ : نعم
السائل : فهل يفيد الحصر بأن الله عز وجل يختص بعلم هذه الخمسة فقط أو يوجد أشياء أخرى يختص فيها
الشيخ : لا لا يوجد أشياء لكنه عنده دون غيره أما المعلوات فهذه مفاتح فقط كما قال فسرها الرسول عليه الصلاة والسلام
السائل : ...
الشيخ : ها فالحصر هنا في العالم لا في المعلوم الحصر هنا باعتبار العالم لا باعتبار المعلوم عنده لا عند غيره أما هذه فهي مفاتح كما جاء في الحديث أن الرسول فسر مفاتح الغيب بهذه الخمسة
السائل : ...
الشيخ : أيش
السائل : ذكرنا في المقاصد ...
الشيخ : نعم
السائل : فهل يفيد الحصر بأن الله عز وجل يختص بعلم هذه الخمسة فقط أو يوجد أشياء أخرى يختص فيها
الشيخ : لا لا يوجد أشياء لكنه عنده دون غيره أما المعلوات فهذه مفاتح فقط كما قال فسرها الرسول عليه الصلاة والسلام
السائل : ...
الشيخ : ها فالحصر هنا في العالم لا في المعلوم الحصر هنا باعتبار العالم لا باعتبار المعلوم عنده لا عند غيره أما هذه فهي مفاتح كما جاء في الحديث أن الرسول فسر مفاتح الغيب بهذه الخمسة
السائل : ...
الشيخ : أيش
السائل : ذكرنا في المقاصد ...
13 - قلنا أن تقديم الخبر في قوله تعالى : << وعنده مفاتح الغيب >> يفيد الحصر هل هذا يعني أن الله تعالى يعلم هذه الخمسة فقط ؟ أستمع حفظ
تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله يتكلم بما شاء متى شاء كيف شاء : << وكلم الله موسى تكيما >> [ النساء : 164 ] , << ولما جآء موسى لميقاتنا وكلمه ربه >> [ الأعراف : 143 ] , << وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا >> [ مريم : 52 ]
الشيخ : " متى شاء كيف شاء " " بما شاء " هذا المتكلم به " متى شاء " هذا الزمن " كيف شاء " هذا كيفية التكلم يعني إن شاء بصوت مرتفع وإن شاء بصوت منخفض وكلامه عز وجل هو الحرف والصوت هذا أيضا مذهب أهل السنة والجماعة وقالت وقالت المعتزلة " ان الله تعالى لا يوصف بالكلام لكن كلامه مخلوق فينسب إليه الكلام خلقا لا وصفا " هؤلاء المعتزلة يقولوا الله ما يتكلم أبدا فالكلام ليس وصفه ولكنه فعله خلقه الله عز وجل ونسبه إليه نسبة تشريف وتكريم كما نسب إليه الناقة في قوله صالح (( ناقة الله )) وكما نسب إليه المساجد بقوله (( ومن أظلم من منع مساجد الله )) وكما أضاف إليه الكعبة في قوله (( وطهر بيتي للطائفين )) وإلا فليس هناك كلام هو وصف هذا مذهب من
الطالب : المعتزلة
الشيخ : مذهب المعتزلة وقال الأشعرية الذين تذبذبوا بين أهل السنة والمعتزلة قالوا " إن كلام الله تعالى هو المعنى القائم بنفسه معنى قائم بنفسه وما يسمع فإنه مخلوق خلقه الله ليعبر عما في نفسه "
ما الفرق؟ الفرق أن المعتزلة يقولون لا ننسب الكلام إليه وصفا بل أيش بل فعلا وخلقا والأشاعرة يقولون ننسب الكلام إليه وصفا لا باعتبار أنه شيء مسموع وأنه بحروف بل باعتبار أنه شيء قائم بنفسه وما يسمع أو يكتب فهو مخلوق عرفتم؟ فعلى هذا يتفق الأشاعرة والمعتزلة في أن ما يسمع أو يكتب أيش مخلوق فالأشاعرة يقولون القرآن مخلوق والمعتزلة يقولون القرآن مخلوق لكن المعتزلة يقولون إنه كلامه حقيقة كما أن السماوات خلقه حقيقة فالقرآن خلقه حقيقة والأشاعرة يقولون ليس هذا حقيقة بل هو عبارة عن كلام الله وليس مخلوق، وليس هو كلام الله فأيهما أحسن الآن؟
الطالب : ...
الشيخ : الأشاعرة يقولون " هذا المسموع كلام الله خلقه الله " والأشاعرة يقولون " هذا المسموع عبارة عن كلام الله وهو مخلوق لله " فاتفقوا على أن المسموع مخلوق لكن المعتزلة قالوا هو كلامه حقيقة وأولئك قالوا هذا كلام عبارة عن كلام الله فصار الأشاعرة من هذا الوجه أبعد عن الحق من المعتزلة وكلا الطائفتين ضال الكلام هل هو شيء يقوم بنفسه اجيبوا ؟
الطالب : لأ
الشيخ : لا الكلام صفة المتكلم فإذا كان الكلام صفة المتكلم كان الكلام كلام الله صفته وصفات الله تعالى غير مخلوقة إذ أن الصفات تابعة لذات فكما أن ذات الرب عز وجل غير مخلوقة فكذلك صفاته غير مخلوقة وهذا واضح دليل عقلي ثم اعلم أنك إذا قلت إن كلام الله مخلوق سواء على طريق الأشاعرة أو على طريق المعتزلة بطل الأمر والنهي بطل الأمر والنهي فكروا كيف يبطل الأمر والنهي لأنك إذا قلت (( أقيموا الصلاة )) شيء مخلوق صار معناها أن الله خلق حروفا على هذا الشكل ليس لها معنى كما خلقنا الآن نحن على هذا الشكل أعضاء اربعة وراس وصدر وبطن وظهر فالكلام إذا كان مخلوق صار معناه عبارة عن صور مخلوقة صور أشياء الصاد على كذا والشين على كذا والطا على كذا والعين على كذا مخلوقة لا معنى لها وإذا كان كذلك أيش إذا كان كذلك بطل الأمر والنهي صار كل مثل لا تقرأ كلاهما صورة معينة خلقها الله لا تدل هذه على أمر ولا هذه على نهي ولهذا أكد شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم وغيرهما من أهل العلم على أن من قال إن القرآن مخلوق فقد أبطل الشرع كله لأن القرآن أوامر ونواهي وحل وكراهة فإذا قلنا إن القرآن خلق هكذا صار ما في أمر ولا نهي ولا حل ولا كراهة إنما هي حروف خلقت على هذه الصورة أفهمتم الآن طيب الثريا وسهيل كل منهما خلق على صفة الثريا على صفة وسهيل على صفة صفة سهيل أنه نجم واحد مضيء جدا يتلألأ صفة الثريا أنها نجوم كثيرة مجتمعة خفية خلق الله كل واحد على هذه الصفة كذلك حروف القرآن خلقت على صفة (( كهيعص )) ليس كـ (( رب )) مثلا (( رب )) كلمتان (( كهيعص )) عدة كلمات لكن حقيقتهما على القول بأنها مخلوقة واحدة إلا أن الله خلق هذا على شيء وهذا على شيء عرفتم يا جماعة يعني إذا قلنا إن كلام الله مخلوق لزم من ذلك أن القرآن مخلوق وإذا كان مخلوقا صار عبارة عن صور معينة لحروف معينة ليس لها أمر ولا نهي ليست تدل على أمر ولا نهي كما قلت لكم ثريا والثاني سهيل
ونسأل الأخ محمد ويش المثال ثريا وسهيل سهيل قلت لك إنه نجم مضيء لامع يتلألأ هكذا ها وثريا نجوم مجتمعة كعنقود العنب لكنها نجوم خفية ما هي لامعة خلق الله هذه على عدد معين خفي وهذا على عدد معين لكنه قوي فهمت اختلف في الشكل والصورة هم يقولون على كلامهم يلزمهم على القول بأن القرآن مخلوق أن الله خلق هذه الكلمات على وجوه متعددة وليس كل وليس لكل واحدة معنى وإنما مثلنا بسهيل والثريا لقول الشاعر
" أيها المنكح الثريا سهيلا *** عمرك الله كيف يلتقيان "
لأن الثريا من النجوم الشمالية وسهيل من النجوم اليمانية الجنوبية ولا أظن أن واحد منكم لو قلت له في العراء أين الثريا من النجوم لا أظن أحدا منكم يعينها
الطالب : المعتزلة
الشيخ : مذهب المعتزلة وقال الأشعرية الذين تذبذبوا بين أهل السنة والمعتزلة قالوا " إن كلام الله تعالى هو المعنى القائم بنفسه معنى قائم بنفسه وما يسمع فإنه مخلوق خلقه الله ليعبر عما في نفسه "
ما الفرق؟ الفرق أن المعتزلة يقولون لا ننسب الكلام إليه وصفا بل أيش بل فعلا وخلقا والأشاعرة يقولون ننسب الكلام إليه وصفا لا باعتبار أنه شيء مسموع وأنه بحروف بل باعتبار أنه شيء قائم بنفسه وما يسمع أو يكتب فهو مخلوق عرفتم؟ فعلى هذا يتفق الأشاعرة والمعتزلة في أن ما يسمع أو يكتب أيش مخلوق فالأشاعرة يقولون القرآن مخلوق والمعتزلة يقولون القرآن مخلوق لكن المعتزلة يقولون إنه كلامه حقيقة كما أن السماوات خلقه حقيقة فالقرآن خلقه حقيقة والأشاعرة يقولون ليس هذا حقيقة بل هو عبارة عن كلام الله وليس مخلوق، وليس هو كلام الله فأيهما أحسن الآن؟
الطالب : ...
الشيخ : الأشاعرة يقولون " هذا المسموع كلام الله خلقه الله " والأشاعرة يقولون " هذا المسموع عبارة عن كلام الله وهو مخلوق لله " فاتفقوا على أن المسموع مخلوق لكن المعتزلة قالوا هو كلامه حقيقة وأولئك قالوا هذا كلام عبارة عن كلام الله فصار الأشاعرة من هذا الوجه أبعد عن الحق من المعتزلة وكلا الطائفتين ضال الكلام هل هو شيء يقوم بنفسه اجيبوا ؟
الطالب : لأ
الشيخ : لا الكلام صفة المتكلم فإذا كان الكلام صفة المتكلم كان الكلام كلام الله صفته وصفات الله تعالى غير مخلوقة إذ أن الصفات تابعة لذات فكما أن ذات الرب عز وجل غير مخلوقة فكذلك صفاته غير مخلوقة وهذا واضح دليل عقلي ثم اعلم أنك إذا قلت إن كلام الله مخلوق سواء على طريق الأشاعرة أو على طريق المعتزلة بطل الأمر والنهي بطل الأمر والنهي فكروا كيف يبطل الأمر والنهي لأنك إذا قلت (( أقيموا الصلاة )) شيء مخلوق صار معناها أن الله خلق حروفا على هذا الشكل ليس لها معنى كما خلقنا الآن نحن على هذا الشكل أعضاء اربعة وراس وصدر وبطن وظهر فالكلام إذا كان مخلوق صار معناه عبارة عن صور مخلوقة صور أشياء الصاد على كذا والشين على كذا والطا على كذا والعين على كذا مخلوقة لا معنى لها وإذا كان كذلك أيش إذا كان كذلك بطل الأمر والنهي صار كل مثل لا تقرأ كلاهما صورة معينة خلقها الله لا تدل هذه على أمر ولا هذه على نهي ولهذا أكد شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم وغيرهما من أهل العلم على أن من قال إن القرآن مخلوق فقد أبطل الشرع كله لأن القرآن أوامر ونواهي وحل وكراهة فإذا قلنا إن القرآن خلق هكذا صار ما في أمر ولا نهي ولا حل ولا كراهة إنما هي حروف خلقت على هذه الصورة أفهمتم الآن طيب الثريا وسهيل كل منهما خلق على صفة الثريا على صفة وسهيل على صفة صفة سهيل أنه نجم واحد مضيء جدا يتلألأ صفة الثريا أنها نجوم كثيرة مجتمعة خفية خلق الله كل واحد على هذه الصفة كذلك حروف القرآن خلقت على صفة (( كهيعص )) ليس كـ (( رب )) مثلا (( رب )) كلمتان (( كهيعص )) عدة كلمات لكن حقيقتهما على القول بأنها مخلوقة واحدة إلا أن الله خلق هذا على شيء وهذا على شيء عرفتم يا جماعة يعني إذا قلنا إن كلام الله مخلوق لزم من ذلك أن القرآن مخلوق وإذا كان مخلوقا صار عبارة عن صور معينة لحروف معينة ليس لها أمر ولا نهي ليست تدل على أمر ولا نهي كما قلت لكم ثريا والثاني سهيل
ونسأل الأخ محمد ويش المثال ثريا وسهيل سهيل قلت لك إنه نجم مضيء لامع يتلألأ هكذا ها وثريا نجوم مجتمعة كعنقود العنب لكنها نجوم خفية ما هي لامعة خلق الله هذه على عدد معين خفي وهذا على عدد معين لكنه قوي فهمت اختلف في الشكل والصورة هم يقولون على كلامهم يلزمهم على القول بأن القرآن مخلوق أن الله خلق هذه الكلمات على وجوه متعددة وليس كل وليس لكل واحدة معنى وإنما مثلنا بسهيل والثريا لقول الشاعر
" أيها المنكح الثريا سهيلا *** عمرك الله كيف يلتقيان "
لأن الثريا من النجوم الشمالية وسهيل من النجوم اليمانية الجنوبية ولا أظن أن واحد منكم لو قلت له في العراء أين الثريا من النجوم لا أظن أحدا منكم يعينها
اضيفت في - 2007-08-13