شرح عقيدة أهل السنة والجماعة-08a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
عقيدة أهل السنة والجماعة
تتمة ما سبق : ونؤمن بأن لله تعالى عينين اثنتين حقيقيتين .....
الشيخ : يموت نباتها ولا يبقى لهم شيء وكذلك أيضا بهائمهم تموت وإذا دعا القوم وأجابوا دعوته أمر السماء فأمطرت وهم يشاهدون يا سماء أمطري تمطر والأرض يا أرض أنبتي فتنبت فتعود إليهم سارحتهم أوفر ما تكون لحما وشحما و ضروعا هذه فتنة والا غير فتنة فتنة عظيمة من أكبر الفتن لا سيما عند البادية هذا الرجل الدجال يفتن الناس ومن شدة الفتنة والذهول لا يتدبر الأنسان تدبرا عقليا يعرف به أن هذا ليس بإله ولهذا أعطانا رسول الله صلى الله عليه وسلم آية بل آيات على أنه ليس بإله فقال ( واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا ) لكن هذه آية يعقلها القلب ربما لشدة الأمر أيش ينساها ينسى هذا ولا يهتم في آية حسية ( مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه كل مؤمن ) الكاتب وغير الكاتب حتى اللي ما يعرف يكتب ولا يقرأ يقرأ هذه ( كافر ) بين عينيه هنا هذه آية حسية والا لأ
الطالب : ...
الشيخ : لا يذهل عنها الأنسان لأنه يشاهد الرجل كذلك علامة حسية أخرى أنه أعور إحدى عينيه عوراء والروايات مختلفة اليمنى أو اليسرى المهم أنه أعور وهذه علامة فارقة والا غير فارقة
الطالب : فارقة
الشيخ : فارقة لقوله عليه الصلاة والسلام ( إن ربكم ليس بأعور ) طيب وجه الدلالة على أن هذا الحديث يدل على أن الله له عينان فقط لأنه لو كان لله أكثر من عين لكانت هذه الكثرة كمالا أليس كذلك لأن كل صفة يتصف الله بها فهي كمال ويحصل بها العلامة الفارقة والا ما يحصل
الطالب : يحصل
الشيخ : العلامة فارقة بين الدجال وبين الرب يحصل
الطالب : لا
الشيخ : لا يا شيخ
الطالب : يحصل
الشيخ : يحصل ... ما في شك يحصل إذا كان هذا الله عز وجل له ثلاث أعين وهذا الدجال كم له من عين
الطالب : ...
الشيخ : عينان يكفي يتميز الخالق من هذا الدجال فلما لم يذكر الثلاث علم أنه ليس له ثلاث علم أنه ليس له ثلاث وأن له اثنتين فقط يشاركه فيهما أيش الدجال في كونه عيني الدجال اثنتين لكن تتميز عين الخالق عز وجل بأنها كاملة ليس بها نقص وعين الدجال بأنها
الطالب : عورا
الشيخ : عوراء وبهذا يتقرر تقررا تاما تنبني عليه العقيدة أن الله ليس له إلا عينان اثنتان وهو ما أجمع عليه أهل السنة فهذا الذي نؤمن به وليس لله أكثر من عين وبهذا نعرف أن عين الله عز وجل جاءت مرة بالإفراد ومرة بالجمع فقط ومرة بالتثنية لكنه حديث ضعيف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا قام أحدكم يصلي فإنه بين عيني الرحمن ) ( بين عيني الرحمن ) لكنه حديث ضعيف ذكره ابن القيم في الصواعق المرسلة إلا أنه ضعيف لكننا في الحقيقة في غنى عنه لماذا الحديث أيش
الطالب : ...
الشيخ : الدجال فإذا قال قائل ما الجمع بين المفرد والجمع (( ولتصنع على عيني )) و (( تجري بأعيننا )) ما الجمع نقول الجمع بينهما سهل عين مفرد ومر علينا في أصول الفقه أن المفرد المضاف أيش
الطالب : ...
الشيخ : يعم فإذا كان يعم فإن قوله (( عيني )) لا يمنع التعدد لأنه يشمل كل ما ثبت لله من عين كلام عربي طيب
أما الجمع فإنما جمع للتعظيم والجمع للتعظيم لا يستلزم التعدد فضلا عن أن يحصر العدد باثنين الجمع للتعظيم انتبهوا له لا يستلزم
الطالب : التعدد
الشيخ : التعدد أرأيتم قول الله تعالى (( إنا نحن نرث الأرض ومن عليها )) (( إنا نحن نزلنا الذكر )) هذا جمع هل يستلزم التعدد
الطالب : نعم
الشيخ : لأ
الطالب : لا يستلزم
الشيخ : لا يستلزم التعدد بل هو للتعظيم فقط إذن (( بأعيننا )) جمعها للتعظيم فلا يستلزم التعدد هذا إذا لم نقل إذا لم نقل إن الجمع
الطالب : ...
الشيخ : معناه الجمع
الطالب : ...
الشيخ : يدل على مطلق التعدد طيب بقي عندنا الثالث من الوجوه أنه ورد بصيغة التثنية أن لله عينين ثنتين نقول هذا نص في العدد نص في العدد فيؤخذ به فيؤخذ به فنحن نؤمن بأن لله عينين وما ذكر بصيغة الإفراد فهو يعم الواحد وأكثر وما ذكر على سبيل التعظيم وما ذكر بلفظ الجمع فهو على سبيل التعظيم
وكذلك يقال في اليدين اليدان وردت على ثلاثة وجوه إفراد وتثنية وجمع فمن الإفراد قوله تعالى (( قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه )) (( تبارك الذي بيده الملك )) ومن الجمع قوله تعالى (( أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما )) (( أيدينا )) جمع ومن التثنية قول الله تبارك وتعالى (( بل يداه مبسوطتان )) (( ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي )) طيب فما الجمع نقول أما ما جاء بلفظ الإفراد فهو مفرد مضاف فيكون عن لا يمنع التعدد وأما ما جاء بلفظ الجمع مثل (( مما عملت أيدينا )) فالمراد به التعظيم وأما ما جاء بلفظ التثنية فهو نص في العدد فيكون حقيقة الأمر أن له كم يد
الطالب : اثنتان
الشيخ : يدان اثنتان نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا يذهل عنها الأنسان لأنه يشاهد الرجل كذلك علامة حسية أخرى أنه أعور إحدى عينيه عوراء والروايات مختلفة اليمنى أو اليسرى المهم أنه أعور وهذه علامة فارقة والا غير فارقة
الطالب : فارقة
الشيخ : فارقة لقوله عليه الصلاة والسلام ( إن ربكم ليس بأعور ) طيب وجه الدلالة على أن هذا الحديث يدل على أن الله له عينان فقط لأنه لو كان لله أكثر من عين لكانت هذه الكثرة كمالا أليس كذلك لأن كل صفة يتصف الله بها فهي كمال ويحصل بها العلامة الفارقة والا ما يحصل
الطالب : يحصل
الشيخ : العلامة فارقة بين الدجال وبين الرب يحصل
الطالب : لا
الشيخ : لا يا شيخ
الطالب : يحصل
الشيخ : يحصل ... ما في شك يحصل إذا كان هذا الله عز وجل له ثلاث أعين وهذا الدجال كم له من عين
الطالب : ...
الشيخ : عينان يكفي يتميز الخالق من هذا الدجال فلما لم يذكر الثلاث علم أنه ليس له ثلاث علم أنه ليس له ثلاث وأن له اثنتين فقط يشاركه فيهما أيش الدجال في كونه عيني الدجال اثنتين لكن تتميز عين الخالق عز وجل بأنها كاملة ليس بها نقص وعين الدجال بأنها
الطالب : عورا
الشيخ : عوراء وبهذا يتقرر تقررا تاما تنبني عليه العقيدة أن الله ليس له إلا عينان اثنتان وهو ما أجمع عليه أهل السنة فهذا الذي نؤمن به وليس لله أكثر من عين وبهذا نعرف أن عين الله عز وجل جاءت مرة بالإفراد ومرة بالجمع فقط ومرة بالتثنية لكنه حديث ضعيف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا قام أحدكم يصلي فإنه بين عيني الرحمن ) ( بين عيني الرحمن ) لكنه حديث ضعيف ذكره ابن القيم في الصواعق المرسلة إلا أنه ضعيف لكننا في الحقيقة في غنى عنه لماذا الحديث أيش
الطالب : ...
الشيخ : الدجال فإذا قال قائل ما الجمع بين المفرد والجمع (( ولتصنع على عيني )) و (( تجري بأعيننا )) ما الجمع نقول الجمع بينهما سهل عين مفرد ومر علينا في أصول الفقه أن المفرد المضاف أيش
الطالب : ...
الشيخ : يعم فإذا كان يعم فإن قوله (( عيني )) لا يمنع التعدد لأنه يشمل كل ما ثبت لله من عين كلام عربي طيب
أما الجمع فإنما جمع للتعظيم والجمع للتعظيم لا يستلزم التعدد فضلا عن أن يحصر العدد باثنين الجمع للتعظيم انتبهوا له لا يستلزم
الطالب : التعدد
الشيخ : التعدد أرأيتم قول الله تعالى (( إنا نحن نرث الأرض ومن عليها )) (( إنا نحن نزلنا الذكر )) هذا جمع هل يستلزم التعدد
الطالب : نعم
الشيخ : لأ
الطالب : لا يستلزم
الشيخ : لا يستلزم التعدد بل هو للتعظيم فقط إذن (( بأعيننا )) جمعها للتعظيم فلا يستلزم التعدد هذا إذا لم نقل إذا لم نقل إن الجمع
الطالب : ...
الشيخ : معناه الجمع
الطالب : ...
الشيخ : يدل على مطلق التعدد طيب بقي عندنا الثالث من الوجوه أنه ورد بصيغة التثنية أن لله عينين ثنتين نقول هذا نص في العدد نص في العدد فيؤخذ به فيؤخذ به فنحن نؤمن بأن لله عينين وما ذكر بصيغة الإفراد فهو يعم الواحد وأكثر وما ذكر على سبيل التعظيم وما ذكر بلفظ الجمع فهو على سبيل التعظيم
وكذلك يقال في اليدين اليدان وردت على ثلاثة وجوه إفراد وتثنية وجمع فمن الإفراد قوله تعالى (( قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه )) (( تبارك الذي بيده الملك )) ومن الجمع قوله تعالى (( أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما )) (( أيدينا )) جمع ومن التثنية قول الله تبارك وتعالى (( بل يداه مبسوطتان )) (( ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي )) طيب فما الجمع نقول أما ما جاء بلفظ الإفراد فهو مفرد مضاف فيكون عن لا يمنع التعدد وأما ما جاء بلفظ الجمع مثل (( مما عملت أيدينا )) فالمراد به التعظيم وأما ما جاء بلفظ التثنية فهو نص في العدد فيكون حقيقة الأمر أن له كم يد
الطالب : اثنتان
الشيخ : يدان اثنتان نعم
قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله تعالى : << لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير >> [ الأنعام : 103 ]
الشيخ : " ونؤمن كذلك بأن " " ونؤمن بأن الله تعالى (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير )) " (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير )) " ونؤمن بأن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )) " هاتان آيتان تدلان على صفة واحدة وهي أن الله تعالى يرى أن الله تعالى يرى فمتى يرى أيرى في الدنيا أم في الآخرة
الطالب : الآخرة
الشيخ : نقول نعم نقول أما في الدنيا فلا يرى يقظة أبدا ما رآه أحد يقظة لماذا لأن بني آدم لا يحتملون النظر إلى الله عز وجل أبدانهم ضعيفة لا تحتمل ولهذا لما قال موسى (( رب أرني أنظر إليك )) قال له (( لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني )) سبحان الله لأجل أن موسى أنه لا يمكن أن يرى الله (( فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا )) اندك الجبل وهو حجر أصم اندك وصار ترابا موسى عليه الصلاة والسلام عجز عن أن يقاوم هذا المشهد (( خر موسى صعقا )) سقط على الأرض مغشيا عليه فلما أفاق قال (( سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين )) بهذا عرفنا أنه لا يمكن أن يرى أحد ربه في الدنيا أنتم معي طيب لماذا
الطالب : لعدم احتماله
الشيخ : لعدم احتماله لذلك وإذا كان الجبل عجز أن يحتمل فالبشر يا سعد من باب أولى طيب
فإن قال قائل هل رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه ليلة المعراج الجواب لأ ما رأى ولهذا سئل النبي صلى الله عليه وسلم نفسه هل رأيت ربك قال ( نور أنى أراه ) وفي رواية ( رأيت نورا ) ما هذا النور
الطالب : نور الحجاب
الشيخ : نور الحجاب فقوله ( نور أنا أراه ) يعني كيف أراه مع وجود هذا النور الذي يحجب بيني وبينه ( ورأيت نورا ) تفسرها إذن لم ير النبي صلى الله عليه وسلم ربه بإقراره هو صلوات الله وسلامه على نفسه فإن قيل ألم يروى عن ابن عباس رضي الله عنه أنه رأى ربه
الطالب : بلى
الشيخ : بلى ولكن قال شيخ الإسلام رحمه الله إن ابن عباس لم يقل رآه بعينه بل رآه بفؤاده والمعنى أنه لقوة يقينه صار كأنه رآه لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( اعبد الله كأنك )
الطالب : الإحسان
الشيخ : نعم الإحسان ( أن تعبد الله كأنك تراه ) وما قاله شيخ الإسلام هو الحق وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ير ربه يقظة ولا يمكن أن يراه
أما مناما ففيه الحديث المشهور حديث أن الله قال ( أتدري فيما يختصم الملأ الأعلى ) وقد شرحه ابن رجب رحمه الله شرحا جيدا وافيا أن الرسول رآه في المنام إذن تعين أن يكون الإيمان برؤية المؤمنين ربهم متى
الطالب : يوم القيامة
الشيخ : يوم القيامة ومتى يرونه يرونه في عرصات القيامة ويرونه إذا دخلوا الجنة يرونه إذا كان في عرصات القيامة ويرونه إذا دخلوا الجنة أما رؤيتهم إياه في عرصات القيامة فهي رؤية امتحان واختبار وأما رؤيتهم إياه يوم بعد دخول الجنة أسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن يراه في ذلك المكان فهي رؤية إكرام رؤية إكرام يكرمهم عز وجل إذا كشف الحجاب لهم عن وجهه فرأوه ولا يرون نعيما أنعم ولا ألذ من الرؤية إلى وجه الله ولهذا جاء في الحديث ( أسألك لذة النظر إلى وجهك ) فإذن في عرصات القيامة يرونه رؤية أيش
الطالب : امتحان
الشيخ : امتحان و اختبار كيف ذلك يجتمع المؤمنون والمنافقون يجتمع المؤمنون والمنافقون ثم يأتيهم الله تعالى في الصورة التي يأتيهم الله عليها كما يشاء عز وجل ثم يأمرهم بالسجود فمن كان يسجد لله في الدنيا طواعية عن إيمان يسجد لله عز وجل ومن لا فإن ظهره يقف ولا يستطيع السجود قال الله تعالى (( يوم يكشف عن ساق ويدعون الى السجود فلا يستطيعون خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون للسجود )) متى
الطالب : في الدنيا
الشيخ : في الدنيا (( وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون )) ما فيهم بلاء ولا يسجدون
أما في الجنة فهي رؤية رؤية إكرام يأذن عز وجل لهم فيزورنه ثم يكشف عنهم الحجاب فيرونه نحن نؤمن بذلك بأننا نرى ربنا يوم القيامة على الوجه الذي جاء الكتاب والسنة رؤية حقيقية أو غير حقيقية ؟
الطالب : حقيقية
الشيخ : حقيقية أكدها الرسول عليه الصلاة والسلام أشرف الخلق وأعلم الخلق بالله وأنصح الخلق للخلق وأصدق الخلق فيما يقول قال ( إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته وكما ترون الشمس صحوا ليس دونها سحاب ) أكدها تأكيدا بالغا وكان هذا القول يرد على القلب مؤمنا به ومصدقا به لأنه صريح ما يحتمل التأويل الأدلة على ذلك من القرآن والسنة على رؤية الله في القرآن أربع آيات أو خمس كلها تدل على رؤية الله عز وجل
الآية الأولى قول الله تبارك وتعالى (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) وجه الدلالة أن نفي الإدراك يدل على وجود
الطالب : الرؤية
الشيخ : أصل الرؤية إذ لو لم يكن أصل الرؤية موجودا لكان نفي الإدراك لغوا لا فائدة منه والعجب أن الذين أنكروا رؤية الله استدلوا بهذه الآية استدلوا بأن الله قال (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) فنقول الحمد لله أنكم حملتم مشعلا يحرقكم حملوا مشعلا يحرقهم لأن هذه الآية دليل عليهم والا لهم
الطالب : عليهم
الشيخ : دليل عليهم لا شك ربنا عز وجل لم يقل لا تراه الأبصار بل قال (( لا تدركه )) وهذا يدل على أن الأبصار تراه لكن لا تدركه كما نرى الشمس الآن وهل ندركها بمجرد العين ما ندركها هذه واحدة
الطالب : الآخرة
الشيخ : نقول نعم نقول أما في الدنيا فلا يرى يقظة أبدا ما رآه أحد يقظة لماذا لأن بني آدم لا يحتملون النظر إلى الله عز وجل أبدانهم ضعيفة لا تحتمل ولهذا لما قال موسى (( رب أرني أنظر إليك )) قال له (( لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني )) سبحان الله لأجل أن موسى أنه لا يمكن أن يرى الله (( فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا )) اندك الجبل وهو حجر أصم اندك وصار ترابا موسى عليه الصلاة والسلام عجز عن أن يقاوم هذا المشهد (( خر موسى صعقا )) سقط على الأرض مغشيا عليه فلما أفاق قال (( سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين )) بهذا عرفنا أنه لا يمكن أن يرى أحد ربه في الدنيا أنتم معي طيب لماذا
الطالب : لعدم احتماله
الشيخ : لعدم احتماله لذلك وإذا كان الجبل عجز أن يحتمل فالبشر يا سعد من باب أولى طيب
فإن قال قائل هل رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه ليلة المعراج الجواب لأ ما رأى ولهذا سئل النبي صلى الله عليه وسلم نفسه هل رأيت ربك قال ( نور أنى أراه ) وفي رواية ( رأيت نورا ) ما هذا النور
الطالب : نور الحجاب
الشيخ : نور الحجاب فقوله ( نور أنا أراه ) يعني كيف أراه مع وجود هذا النور الذي يحجب بيني وبينه ( ورأيت نورا ) تفسرها إذن لم ير النبي صلى الله عليه وسلم ربه بإقراره هو صلوات الله وسلامه على نفسه فإن قيل ألم يروى عن ابن عباس رضي الله عنه أنه رأى ربه
الطالب : بلى
الشيخ : بلى ولكن قال شيخ الإسلام رحمه الله إن ابن عباس لم يقل رآه بعينه بل رآه بفؤاده والمعنى أنه لقوة يقينه صار كأنه رآه لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( اعبد الله كأنك )
الطالب : الإحسان
الشيخ : نعم الإحسان ( أن تعبد الله كأنك تراه ) وما قاله شيخ الإسلام هو الحق وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ير ربه يقظة ولا يمكن أن يراه
أما مناما ففيه الحديث المشهور حديث أن الله قال ( أتدري فيما يختصم الملأ الأعلى ) وقد شرحه ابن رجب رحمه الله شرحا جيدا وافيا أن الرسول رآه في المنام إذن تعين أن يكون الإيمان برؤية المؤمنين ربهم متى
الطالب : يوم القيامة
الشيخ : يوم القيامة ومتى يرونه يرونه في عرصات القيامة ويرونه إذا دخلوا الجنة يرونه إذا كان في عرصات القيامة ويرونه إذا دخلوا الجنة أما رؤيتهم إياه في عرصات القيامة فهي رؤية امتحان واختبار وأما رؤيتهم إياه يوم بعد دخول الجنة أسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن يراه في ذلك المكان فهي رؤية إكرام رؤية إكرام يكرمهم عز وجل إذا كشف الحجاب لهم عن وجهه فرأوه ولا يرون نعيما أنعم ولا ألذ من الرؤية إلى وجه الله ولهذا جاء في الحديث ( أسألك لذة النظر إلى وجهك ) فإذن في عرصات القيامة يرونه رؤية أيش
الطالب : امتحان
الشيخ : امتحان و اختبار كيف ذلك يجتمع المؤمنون والمنافقون يجتمع المؤمنون والمنافقون ثم يأتيهم الله تعالى في الصورة التي يأتيهم الله عليها كما يشاء عز وجل ثم يأمرهم بالسجود فمن كان يسجد لله في الدنيا طواعية عن إيمان يسجد لله عز وجل ومن لا فإن ظهره يقف ولا يستطيع السجود قال الله تعالى (( يوم يكشف عن ساق ويدعون الى السجود فلا يستطيعون خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون للسجود )) متى
الطالب : في الدنيا
الشيخ : في الدنيا (( وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون )) ما فيهم بلاء ولا يسجدون
أما في الجنة فهي رؤية رؤية إكرام يأذن عز وجل لهم فيزورنه ثم يكشف عنهم الحجاب فيرونه نحن نؤمن بذلك بأننا نرى ربنا يوم القيامة على الوجه الذي جاء الكتاب والسنة رؤية حقيقية أو غير حقيقية ؟
الطالب : حقيقية
الشيخ : حقيقية أكدها الرسول عليه الصلاة والسلام أشرف الخلق وأعلم الخلق بالله وأنصح الخلق للخلق وأصدق الخلق فيما يقول قال ( إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته وكما ترون الشمس صحوا ليس دونها سحاب ) أكدها تأكيدا بالغا وكان هذا القول يرد على القلب مؤمنا به ومصدقا به لأنه صريح ما يحتمل التأويل الأدلة على ذلك من القرآن والسنة على رؤية الله في القرآن أربع آيات أو خمس كلها تدل على رؤية الله عز وجل
الآية الأولى قول الله تبارك وتعالى (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) وجه الدلالة أن نفي الإدراك يدل على وجود
الطالب : الرؤية
الشيخ : أصل الرؤية إذ لو لم يكن أصل الرؤية موجودا لكان نفي الإدراك لغوا لا فائدة منه والعجب أن الذين أنكروا رؤية الله استدلوا بهذه الآية استدلوا بأن الله قال (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) فنقول الحمد لله أنكم حملتم مشعلا يحرقكم حملوا مشعلا يحرقهم لأن هذه الآية دليل عليهم والا لهم
الطالب : عليهم
الشيخ : دليل عليهم لا شك ربنا عز وجل لم يقل لا تراه الأبصار بل قال (( لا تدركه )) وهذا يدل على أن الأبصار تراه لكن لا تدركه كما نرى الشمس الآن وهل ندركها بمجرد العين ما ندركها هذه واحدة
2 - قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله تعالى : << لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير >> [ الأنعام : 103 ] أستمع حفظ
قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة : << وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة >> [ القيامة : 22 _ 23 ]
الشيخ : الآية الثانية قوله تعالى (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )) في يوم القيامة الوجوه تختلف وجوه (( عليها غبرة ترهقها قترة )) وجوه (( باسرة تظن أن يفعل بها فاقرة )) وجوه عليها نضرة نضرة النعيم كما قال تعالى (( ولقاهم نضرة وسرورا )) (( نضرة )) حسنة ولذلك (( ناضرة )) بالصاد وليست بالطاء لأنها من النضارة وهي الحسن (( إلى ربها ناظرة )) هذه الوجوه الناضرة النيرة الحسنة أهل لأن ترى الرب عز وجل فتنظر إلى الله ولهذا قال (( إلى ربها ناظرة )) تأمل كيف (( إلى ربها ناظرة )) ولم يقل ناظرة إلى ربها فقدم
الطالب : المتعلق
الشيخ : أيش المتعلق على المتعلق لفائدتين الأولى مراعاة الفواصل والثانية الحصر يعني كأنها لا تنظر إلا إلى الله لأن جميع ما تنظر إليه ليس شيئا بالنسبة إلى النظر إلى الله هذه آية آية والا اثنتان
الطالب : ...
الشيخ : (( لا تدركه الأبصار )) (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )) الآية الثالثة قول الله تعالى (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) أين الدليل الدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم فسر الزيادة بالنظر إلى وجه الله وأعلم الخلق بمعاني كتاب الله رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذن الآية هذه فيها دليل على أيش على رؤية الله من الذي دلنا على أن فيها دليلا
الطالب : الرسول
الشيخ : الرسول عليه الصلاة والسلام
الآية الرابعة قول الله تبارك وتعالى (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) يعني بذلك الفجار (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) غير المؤمنون
الطالب : غير محجوبين
الشيخ : غير محجوبين لأنهم لو كانوا محجوبين لم يكن هناك فرق بينهم وبين الفجار ولهذا جاء عن الشافعي رحمه الله أنه قال " ما حجب هؤلاء في الغضب إلا وهو لم ينحجب " أو " لم يحتجب عن الأبرار في الرضا " وهذا استنباط جيد لأنه لو كان الجميع محجوبين ما كان هناك فائدة كل محجوب عن الله ... فذكر الله أن هؤلاء محجوبين عن الله يدل على أن الأبرار وهم ضدهم غير محجوبين عن الله عز وجل
الآية الخامسة قول الله تبارك وتعالى (( لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد )) هذه الآية ما هي صريحة جدا لكن لقائل أن يقول المزيد هنا هو الزيادة في قوله (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) فنفسر المزيد بأن منه النظر إلى وجه الله هذه خمس آيات
الآية السادسة قول الله تبارك وتعالى (( إن الأبرار لفي نعيم على الأرائك ينظرون )) كذا
الطالب : نعم
الشيخ : في هذه الآية في سورة أيش
الطالب : المطففين
الشيخ : المطففين (( إن الأبرار لفي نعيم على الأرائك ينظرون )) ماذا ينظرون السورة هي السورة التي فيها القول عن الكفار عن الفجار (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) إذن ينظرون أيش ينظرون ربهم أول ما يدخل فيها ثم ينظرون إلى ما أمدهم الله به من النعيم من الزوجات من الأشجار من الأنهار من كل شيء فهم ينظرون إلى كل ما أنعم الله به عليهم وأعظمه أيش النظر إلى وجه الله عز وجل فالآيات اللي عندنا كم
الطالب : ...
الشيخ : ست آيات منها ما هو صريح جدا ومنها ما هو دون ذلك لكنها كلها تدل على رؤية الله عز وجل
أما الأحاديث فإنها متواترة متواترة عن الرسول عليه الصلاة والسلام متواترة كما قيل
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض "
عدة أحاديث السلام عليكم يلا روح اذهب توضأ أعيد البيتين لتعيدهما
الطالب : طيب
الشيخ : " مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض "
والمرة الثالثة
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض "
الطالب : " مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض "
الشيخ : أحسنت هكذا نظمها بعض المحدثين وقوله " وهذه بعض " يعني ليست هذي كل المتواتر في أحاديث كثيرة متواترة والشاهد من هذين البيتين قوله " ورؤية " والأحاديث المتواترة تفيد اليقين تفيد اليقين القطعي الذي لا يمكن معارضته ولا دفعه حطوا بالكم إذن عندنا القرآن وأيش ومتواتر السنة والدليل الثالث إجماع السلف على ذلك إجماع السلف ما من أحد من الصحابة ولا التابعين ولا الأئمة من بعدهم قال إن الله لا يرى ولهذا أطلق بعض العلماء الكفر على من أنكر رؤية الله وقال " إذا لم يؤمن بهذا مع هذه الأدلة الظاهرة الناصعة القطعية فقد أنكر معلوما بالضرورة من الدين " وأطلقوا الكفر على من نفى رؤية الله عز وجل لكن هل لنا أن نقول اللهم من أنكر رؤيتك بالآخرة فاحرمه منها
الطالب : نعم ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : نعم حنا نقول ما قاله هو لنفسه هو يقول أنا محروم منها فهل دعونا عليه عدوانا
الطالب : لا
الشيخ : نعم
الطالب : لا
الشيخ : اثبت يا عبدالله بن عوض
الطالب : ما دعونا عليه عدوانا
الشيخ : ليش
الطالب : لأنه هو لما أنكر الرؤية فلسان حاله يقول أنا محروم
الشيخ : محروم سواء دعوت أو لم تدعو فإذا قلنا اللهم من أنكر رؤيتك في الآخرة فاحرمه منها فإننا لم نظلمه على حد قوله لأنه سيقول أيش
الطالب : ...
الشيخ : سيقول أنا محروم منها دعوتم أو ما دعوتم وأقول لكم لو قلتم اللهم اجعله ممن ينظر إليك يوم القيامة لكنتم معتدين في الدعاء لأنه يرى أن هذا
الطالب : ...
الشيخ : محال يرون أن رؤية الله محال سبحان الله العظيم ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا يعني هذا الرجل لو قلت اللهم اجعله ممن ينظر إليك يوم القيامة قال أعوذ بالله ولا (( ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين )) وأنت معتد بالدعاء لأنك سألت ماذا
الطالب : ...
الشيخ : ما لا يجوز ما هو ممتنع على الله وهذا حرام عليك والعياذ بالله فقلت اللهم احرم من لا يؤمن برؤيتك في الآخرة احرمه من رؤيتك قال أحسنت بارك الله فيك هذا ما أريد صح والا لا إذن ما ظلمناه ما ظلمناه لكن في ظنه أنه في قرارة نفسه لو قلنا أمامه أسأل الله أن يحرمك من رؤيته يوم القيامة سيقشعر جلده وسينقبض قلبه وإن كان هو بلسانه لا يصدق فسوف يرى أن هذا الدعاء عظيم لأني أنا أدعو به وأنا مؤمن بأن الله تعالى يرى حقا وأنني إذا قلت اللهم من أنكر رؤيتك بالآخرة فاحرمه منها أنه دعا من قلب فسوف يتأثر بلا شك حتى وإن صمم عنادا وقال هذا حق والله تعالى لا يرى في الآخرة وأنت دعوت بما يوافق الواقع فإنه لا أظن أن قلبه يؤمن بهذا أبدا لا أظن ذلك لكن على كل حال نحن والحمد لله نؤمن بأن الله يرى في الآخرة متى
الطالب : في عرصات
الشيخ : في عرصات القيامة وفي دخول الجنة بعد دخول الجنة في عرصات القيامة اختبارا وامتحانا وبعد دخول الجنة إكراما وامتنانا طيب نؤمن بأن الرؤية حق على حقيقتها بالعين أو بالقلب
الطالب : بالعين
الشيخ : بالعين كما قال أفصح الخلق وأنصح الخلق ( كما نرى القمر ليلة البدر ) والتشبيه هنا لتحقيق الرؤية لا لتمثيل الرائي المرئي بالمرئي طيب
نؤمن أيضا بأن هذه العقيدة مبنية على أساسين عظيمين هما بل على ثلاث هما الكتاب والسنة وإجماع السلف أدلة ثلاثة أصول الكتاب والسنة وإجماع السلف ما من السلف أحد قال إن الله لا يرى أبدا طيب
" ونؤمن بأن الكفار محجوبون عن الله لقول الله تعالى (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) " لا يرون الله لا في الآخرة لا في عرصات القيامة ولا ... بعد دخول الجنة ليسوا من أهل الجنة من الذي يراه في عرصات القيامة يراه المؤمنون والمنافقون فقط والحكمة من ذلك أي من تمكين المنافقين من رؤيته إظهار إظهار الحسرة على هؤلاء المنافقين حسرة عظيمة يؤمرون بالسجود فلا يستطيعون ويسجد المؤمنون فتبقى رؤية الله لهم وهؤلاء يضرب بينهم (( بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله )) (( من قبله العذاب )) فيزدادون أيش حسرة لأن رؤية الإنسان ما يحب ثم حرمانه منه أشد من عدم رؤيته بالكلية أليس كذلك طيب هذا ما يتعلق برؤية الله عز وجل والظاهر أن الدرس انتهى
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ... عشر دقائق
الشيخ : إي يمدينا إن شاء الله
الطالب : ...
الشيخ : طيب نسأل لهم خمس دقائق لازم نعم يا عبد القادر
الطالب : المتعلق
الشيخ : أيش المتعلق على المتعلق لفائدتين الأولى مراعاة الفواصل والثانية الحصر يعني كأنها لا تنظر إلا إلى الله لأن جميع ما تنظر إليه ليس شيئا بالنسبة إلى النظر إلى الله هذه آية آية والا اثنتان
الطالب : ...
الشيخ : (( لا تدركه الأبصار )) (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )) الآية الثالثة قول الله تعالى (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) أين الدليل الدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم فسر الزيادة بالنظر إلى وجه الله وأعلم الخلق بمعاني كتاب الله رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذن الآية هذه فيها دليل على أيش على رؤية الله من الذي دلنا على أن فيها دليلا
الطالب : الرسول
الشيخ : الرسول عليه الصلاة والسلام
الآية الرابعة قول الله تبارك وتعالى (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) يعني بذلك الفجار (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) غير المؤمنون
الطالب : غير محجوبين
الشيخ : غير محجوبين لأنهم لو كانوا محجوبين لم يكن هناك فرق بينهم وبين الفجار ولهذا جاء عن الشافعي رحمه الله أنه قال " ما حجب هؤلاء في الغضب إلا وهو لم ينحجب " أو " لم يحتجب عن الأبرار في الرضا " وهذا استنباط جيد لأنه لو كان الجميع محجوبين ما كان هناك فائدة كل محجوب عن الله ... فذكر الله أن هؤلاء محجوبين عن الله يدل على أن الأبرار وهم ضدهم غير محجوبين عن الله عز وجل
الآية الخامسة قول الله تبارك وتعالى (( لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد )) هذه الآية ما هي صريحة جدا لكن لقائل أن يقول المزيد هنا هو الزيادة في قوله (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) فنفسر المزيد بأن منه النظر إلى وجه الله هذه خمس آيات
الآية السادسة قول الله تبارك وتعالى (( إن الأبرار لفي نعيم على الأرائك ينظرون )) كذا
الطالب : نعم
الشيخ : في هذه الآية في سورة أيش
الطالب : المطففين
الشيخ : المطففين (( إن الأبرار لفي نعيم على الأرائك ينظرون )) ماذا ينظرون السورة هي السورة التي فيها القول عن الكفار عن الفجار (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) إذن ينظرون أيش ينظرون ربهم أول ما يدخل فيها ثم ينظرون إلى ما أمدهم الله به من النعيم من الزوجات من الأشجار من الأنهار من كل شيء فهم ينظرون إلى كل ما أنعم الله به عليهم وأعظمه أيش النظر إلى وجه الله عز وجل فالآيات اللي عندنا كم
الطالب : ...
الشيخ : ست آيات منها ما هو صريح جدا ومنها ما هو دون ذلك لكنها كلها تدل على رؤية الله عز وجل
أما الأحاديث فإنها متواترة متواترة عن الرسول عليه الصلاة والسلام متواترة كما قيل
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض "
عدة أحاديث السلام عليكم يلا روح اذهب توضأ أعيد البيتين لتعيدهما
الطالب : طيب
الشيخ : " مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض "
والمرة الثالثة
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض "
الطالب : " مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض "
الشيخ : أحسنت هكذا نظمها بعض المحدثين وقوله " وهذه بعض " يعني ليست هذي كل المتواتر في أحاديث كثيرة متواترة والشاهد من هذين البيتين قوله " ورؤية " والأحاديث المتواترة تفيد اليقين تفيد اليقين القطعي الذي لا يمكن معارضته ولا دفعه حطوا بالكم إذن عندنا القرآن وأيش ومتواتر السنة والدليل الثالث إجماع السلف على ذلك إجماع السلف ما من أحد من الصحابة ولا التابعين ولا الأئمة من بعدهم قال إن الله لا يرى ولهذا أطلق بعض العلماء الكفر على من أنكر رؤية الله وقال " إذا لم يؤمن بهذا مع هذه الأدلة الظاهرة الناصعة القطعية فقد أنكر معلوما بالضرورة من الدين " وأطلقوا الكفر على من نفى رؤية الله عز وجل لكن هل لنا أن نقول اللهم من أنكر رؤيتك بالآخرة فاحرمه منها
الطالب : نعم ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : نعم حنا نقول ما قاله هو لنفسه هو يقول أنا محروم منها فهل دعونا عليه عدوانا
الطالب : لا
الشيخ : نعم
الطالب : لا
الشيخ : اثبت يا عبدالله بن عوض
الطالب : ما دعونا عليه عدوانا
الشيخ : ليش
الطالب : لأنه هو لما أنكر الرؤية فلسان حاله يقول أنا محروم
الشيخ : محروم سواء دعوت أو لم تدعو فإذا قلنا اللهم من أنكر رؤيتك في الآخرة فاحرمه منها فإننا لم نظلمه على حد قوله لأنه سيقول أيش
الطالب : ...
الشيخ : سيقول أنا محروم منها دعوتم أو ما دعوتم وأقول لكم لو قلتم اللهم اجعله ممن ينظر إليك يوم القيامة لكنتم معتدين في الدعاء لأنه يرى أن هذا
الطالب : ...
الشيخ : محال يرون أن رؤية الله محال سبحان الله العظيم ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا يعني هذا الرجل لو قلت اللهم اجعله ممن ينظر إليك يوم القيامة قال أعوذ بالله ولا (( ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين )) وأنت معتد بالدعاء لأنك سألت ماذا
الطالب : ...
الشيخ : ما لا يجوز ما هو ممتنع على الله وهذا حرام عليك والعياذ بالله فقلت اللهم احرم من لا يؤمن برؤيتك في الآخرة احرمه من رؤيتك قال أحسنت بارك الله فيك هذا ما أريد صح والا لا إذن ما ظلمناه ما ظلمناه لكن في ظنه أنه في قرارة نفسه لو قلنا أمامه أسأل الله أن يحرمك من رؤيته يوم القيامة سيقشعر جلده وسينقبض قلبه وإن كان هو بلسانه لا يصدق فسوف يرى أن هذا الدعاء عظيم لأني أنا أدعو به وأنا مؤمن بأن الله تعالى يرى حقا وأنني إذا قلت اللهم من أنكر رؤيتك بالآخرة فاحرمه منها أنه دعا من قلب فسوف يتأثر بلا شك حتى وإن صمم عنادا وقال هذا حق والله تعالى لا يرى في الآخرة وأنت دعوت بما يوافق الواقع فإنه لا أظن أن قلبه يؤمن بهذا أبدا لا أظن ذلك لكن على كل حال نحن والحمد لله نؤمن بأن الله يرى في الآخرة متى
الطالب : في عرصات
الشيخ : في عرصات القيامة وفي دخول الجنة بعد دخول الجنة في عرصات القيامة اختبارا وامتحانا وبعد دخول الجنة إكراما وامتنانا طيب نؤمن بأن الرؤية حق على حقيقتها بالعين أو بالقلب
الطالب : بالعين
الشيخ : بالعين كما قال أفصح الخلق وأنصح الخلق ( كما نرى القمر ليلة البدر ) والتشبيه هنا لتحقيق الرؤية لا لتمثيل الرائي المرئي بالمرئي طيب
نؤمن أيضا بأن هذه العقيدة مبنية على أساسين عظيمين هما بل على ثلاث هما الكتاب والسنة وإجماع السلف أدلة ثلاثة أصول الكتاب والسنة وإجماع السلف ما من السلف أحد قال إن الله لا يرى أبدا طيب
" ونؤمن بأن الكفار محجوبون عن الله لقول الله تعالى (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) " لا يرون الله لا في الآخرة لا في عرصات القيامة ولا ... بعد دخول الجنة ليسوا من أهل الجنة من الذي يراه في عرصات القيامة يراه المؤمنون والمنافقون فقط والحكمة من ذلك أي من تمكين المنافقين من رؤيته إظهار إظهار الحسرة على هؤلاء المنافقين حسرة عظيمة يؤمرون بالسجود فلا يستطيعون ويسجد المؤمنون فتبقى رؤية الله لهم وهؤلاء يضرب بينهم (( بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله )) (( من قبله العذاب )) فيزدادون أيش حسرة لأن رؤية الإنسان ما يحب ثم حرمانه منه أشد من عدم رؤيته بالكلية أليس كذلك طيب هذا ما يتعلق برؤية الله عز وجل والظاهر أن الدرس انتهى
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ... عشر دقائق
الشيخ : إي يمدينا إن شاء الله
الطالب : ...
الشيخ : طيب نسأل لهم خمس دقائق لازم نعم يا عبد القادر
3 - قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة : << وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة >> [ القيامة : 22 _ 23 ] أستمع حفظ
كيف نرد قول الذين قالوا بأن الله محتاج إلى العين حتى يرى ؟
السائل : ...
الشيخ : أيش
السائل : كيف نرد قول البعض الذين يقولون الأعمى يحتاج إلى العين حتى يرى إذا أثبتنا لله عينا يعني أننا نقول الله يحتاج إلى عين حتى يرى
الشيخ : ههه طيب ويحتاج إلى سمع حتى يسمع سبحان الله كل هذه يا عبد القادر شبهات عقلية في زعمهم ونحن نرى أنها وهمية ما الذي يقتضيه العقل في أمر غيبي لا تعلمه أنت ويش يقتضي العقل أن تصدق بما جاء عن الصادق والا لا؟
الطالب : نصدق
الشيخ : أجب طيب هذا هو العقل العقل يقتضي أنه إذا جاءك خبر عن صادق في أمر لا يمكنك إدراكه أن أن تصدق وتسلم ما هو أن تقول لا هذا ما يصلح العين إذا فقدت صار نقص نحن ما نقول ما فقدت الحمد لله ثابتة نعم
الشيخ : أيش
السائل : كيف نرد قول البعض الذين يقولون الأعمى يحتاج إلى العين حتى يرى إذا أثبتنا لله عينا يعني أننا نقول الله يحتاج إلى عين حتى يرى
الشيخ : ههه طيب ويحتاج إلى سمع حتى يسمع سبحان الله كل هذه يا عبد القادر شبهات عقلية في زعمهم ونحن نرى أنها وهمية ما الذي يقتضيه العقل في أمر غيبي لا تعلمه أنت ويش يقتضي العقل أن تصدق بما جاء عن الصادق والا لا؟
الطالب : نصدق
الشيخ : أجب طيب هذا هو العقل العقل يقتضي أنه إذا جاءك خبر عن صادق في أمر لا يمكنك إدراكه أن أن تصدق وتسلم ما هو أن تقول لا هذا ما يصلح العين إذا فقدت صار نقص نحن ما نقول ما فقدت الحمد لله ثابتة نعم
هل رؤية الله تعالى متكررة في الجنة أم لا ؟
السائل : أحسن الله إليك رؤيته بعد دخول الجنة متكررة أم مرة
الشيخ : أيش
السائل : رؤية الله عز وجل بعد دخول الجنة متكررة أم ؟
الشيخ : ما أدري والله ما أدري قد يكون هو ورد أنها يوم المزيد انه يوم الجمعة وأن الله عز وجل يأذن لأهل الجنة أن يزوروه يوم الجمعة يعني ما يقال يوم الجمعة ولكن ما أدري نعم ولهذا جاءت عبارة شيخ الإسلام رحمه الله في العقيدة الواسطية قال " ويرونه بعد دخول الجنة كما يشاء الله " نعم
الشيخ : أيش
السائل : رؤية الله عز وجل بعد دخول الجنة متكررة أم ؟
الشيخ : ما أدري والله ما أدري قد يكون هو ورد أنها يوم المزيد انه يوم الجمعة وأن الله عز وجل يأذن لأهل الجنة أن يزوروه يوم الجمعة يعني ما يقال يوم الجمعة ولكن ما أدري نعم ولهذا جاءت عبارة شيخ الإسلام رحمه الله في العقيدة الواسطية قال " ويرونه بعد دخول الجنة كما يشاء الله " نعم
هل يرى المؤمنون ربهم يوم القيامة عندما يأتي للفصل بين العباد ؟
السائل : عندما يأتي الله للفصل بين العباد
الشيخ : نعم
السائل : ... هل يراه المؤمنون
الشيخ : يحتمل ... ولكن الظاهر أنهم لا يرونه لأن الله تعالى (( هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة )) ويقول عز وجل (( ويوم تشقق السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيلا )) يوم القيامة تشقق السماء بالغمام الأبيض النير وتنزل الملائكة ثم ياتي الجبار عز وجل في ظلل من الغمام وهذا يقتضي أنهم لا يرونه نعم
الشيخ : نعم
السائل : ... هل يراه المؤمنون
الشيخ : يحتمل ... ولكن الظاهر أنهم لا يرونه لأن الله تعالى (( هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة )) ويقول عز وجل (( ويوم تشقق السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيلا )) يوم القيامة تشقق السماء بالغمام الأبيض النير وتنزل الملائكة ثم ياتي الجبار عز وجل في ظلل من الغمام وهذا يقتضي أنهم لا يرونه نعم
هل قوله تعالى :"على الأرائك ينظرون "مقيدة بما بعدها ؟.
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : أليست مقيدة ...
الشيخ : ويش
السائل : ...
الشيخ : لا لا لا هذه من الله ما هي من ... (( هل ثوب )) استفهام بمعنى التقريع، التقرير يعني قد ثوب الكفار ما كانوا يفعلون نعم
الشيخ : نعم
السائل : أليست مقيدة ...
الشيخ : ويش
السائل : ...
الشيخ : لا لا لا هذه من الله ما هي من ... (( هل ثوب )) استفهام بمعنى التقريع، التقرير يعني قد ثوب الكفار ما كانوا يفعلون نعم
هل هناك دليل على رؤية الله في عرصات يوم القيامة ؟
السائل : ... الله سبحانه وتعالى صفة ...
الشيخ : أنه أيش
السائل : على ...
الشيخ : على
السائل : رؤية الله عز وجل يوم القيامة
الشيخ : أي نعم ايه حديث أبي سعيد الطويل المشهور الذي قال فيه ( يكشف الله عن ساقه فيسجد له كل من يسجد له في الدنيا ) راجعه في مشكاة المصابيح
الطالب : الوقت ...
الشيخ : نعم
الطالب : انتهى الوقت
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : حنا نقول يا إخواني العقيدة ما لها وقت ... تقول انتهى الوقت
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ... بقية الوقت للقول ... الدروس الذي مثلا يؤخذ منها ... إذا أخذنا مثلا من هذا الدرس ربع ساعة نعطيه ربع ساعة
الشيخ : من اللي بعده
الطالب : ...
الشيخ : يصيح اللي بعده نسكته
الطالب : قوله وأنا أول المؤمنين
الشيخ : طيب نعم
الشيخ : أنه أيش
السائل : على ...
الشيخ : على
السائل : رؤية الله عز وجل يوم القيامة
الشيخ : أي نعم ايه حديث أبي سعيد الطويل المشهور الذي قال فيه ( يكشف الله عن ساقه فيسجد له كل من يسجد له في الدنيا ) راجعه في مشكاة المصابيح
الطالب : الوقت ...
الشيخ : نعم
الطالب : انتهى الوقت
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : حنا نقول يا إخواني العقيدة ما لها وقت ... تقول انتهى الوقت
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ... بقية الوقت للقول ... الدروس الذي مثلا يؤخذ منها ... إذا أخذنا مثلا من هذا الدرس ربع ساعة نعطيه ربع ساعة
الشيخ : من اللي بعده
الطالب : ...
الشيخ : يصيح اللي بعده نسكته
الطالب : قوله وأنا أول المؤمنين
الشيخ : طيب نعم
بعضهم يستدل على رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ربه بتكذيب كفار قريش للمعراج فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : طيب نعم
السائل : ... النبي صلى الله عليه وسلم ... أن ...على إنكار الكفار على رؤيته رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ...
الشيخ : أي أي كفار
السائل : كفار قريش
الشيخ : أنكروا عليه أيش
السائل : أنكروا رؤية النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : في أي حديث
السائل : ...
الشيخ : ايه أنكروا عليه المعراج يعني
السائل : نعم
الشيخ : المعراج
السائل : ايه هو المعراج
الشيخ : لا ما أنكروا عليه انه رأى أو ما رأى قالوا هذا محمد يحدثنا عن بيت المقدس ويزيد على ذلك أنه صعد إلى السماوات ويرجع بليلة هذا أكبر دليل على أنه كاذب يقولون ما ... ثم طلبوا من الرسول قالوا " إن كنت صادقا صف لنا بيت المقدس " " إن كنت صادقا صف لنا بيت المقدس " فأراه الملك إياه بين يديه كأنه بين الجدران وقام يصفه لهم تماما نعم ولكن الله لم ينطقهم أن يقولوا صف لنا مثلا السماء أو ما أشبه ذلك لأن هذا لا يمكن أن ... عرفت لكن يقال في التاريخ إنهم لما سمعوا الرسول يحدث بهذا الشيء ذهبوا يركضون إلى أبي بكر لأنهم يعلمون أن أخص الناس به أبو بكر قالوا شف صاحبك يحدثنا أنه راح ذهب إلى بيت المقدس ورأى وصلى فيهم شف هذا يريدون أن يقول أبو بكر نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا ما يحصل هذا ما يصير فقال ( إن كان قاله فقد صدق ) شف بعد التثبت يحتمل أنهم الكاذبون علق الأمر فتحفظ لنفسه فقال ( إن كان صادقا فقد صدق ) ( إن كان قال ذلك فقد صدق ) فمن ذلك اليوم سمي
الطالب : الصديق
الشيخ : الصديق رضي الله عنه ما ننتهي خلوه يدرك لو ركعة من ادرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة يدرك لو جزء يسير من، آخر واحد
السائل : ... النبي صلى الله عليه وسلم ... أن ...على إنكار الكفار على رؤيته رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ...
الشيخ : أي أي كفار
السائل : كفار قريش
الشيخ : أنكروا عليه أيش
السائل : أنكروا رؤية النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : في أي حديث
السائل : ...
الشيخ : ايه أنكروا عليه المعراج يعني
السائل : نعم
الشيخ : المعراج
السائل : ايه هو المعراج
الشيخ : لا ما أنكروا عليه انه رأى أو ما رأى قالوا هذا محمد يحدثنا عن بيت المقدس ويزيد على ذلك أنه صعد إلى السماوات ويرجع بليلة هذا أكبر دليل على أنه كاذب يقولون ما ... ثم طلبوا من الرسول قالوا " إن كنت صادقا صف لنا بيت المقدس " " إن كنت صادقا صف لنا بيت المقدس " فأراه الملك إياه بين يديه كأنه بين الجدران وقام يصفه لهم تماما نعم ولكن الله لم ينطقهم أن يقولوا صف لنا مثلا السماء أو ما أشبه ذلك لأن هذا لا يمكن أن ... عرفت لكن يقال في التاريخ إنهم لما سمعوا الرسول يحدث بهذا الشيء ذهبوا يركضون إلى أبي بكر لأنهم يعلمون أن أخص الناس به أبو بكر قالوا شف صاحبك يحدثنا أنه راح ذهب إلى بيت المقدس ورأى وصلى فيهم شف هذا يريدون أن يقول أبو بكر نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا ما يحصل هذا ما يصير فقال ( إن كان قاله فقد صدق ) شف بعد التثبت يحتمل أنهم الكاذبون علق الأمر فتحفظ لنفسه فقال ( إن كان صادقا فقد صدق ) ( إن كان قال ذلك فقد صدق ) فمن ذلك اليوم سمي
الطالب : الصديق
الشيخ : الصديق رضي الله عنه ما ننتهي خلوه يدرك لو ركعة من ادرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة يدرك لو جزء يسير من، آخر واحد
9 - بعضهم يستدل على رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ربه بتكذيب كفار قريش للمعراج فهل هذا صحيح ؟ أستمع حفظ
هل ندعو على من ينكر عذاب القبر بأن يعذبه الله فيه ؟
السائل : هل لنا أن ...على من أنكر الرؤية ... عذاب القبر نقول اللهم كما أنكر عذاب القبر ...
الشيخ : لا من أنكر عذاب القبر نقول اللهم من أنكره فعذبه به عذاب القبر ما يمكن الإنسان ويش ما أقول هو بنفسه في صلاته ويش يقول أعوذ بالله من
الطالب : عذاب القبر
الشيخ : والا ما يؤمن بهذا الحديث
الطالب : لا يؤمن
الشيخ : لا يؤمن بالحديث أبدا
الطالب : ... عذاب القبر
الشيخ : كل يقول الله إني أعوذ بك من عذاب القبر في صلاته
الطالب : ...
الشيخ : نعم هذا جاهل ... نعم
القارئ : " (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) ونؤمن بأنه (( لا تأخذه سنة ولا نوم )) لكمال حياته وقيوميته ونؤمن بأنه لا يظلم أحدا لكمال عدله وبأنه ليس بغافل عن أعمال عباده لكمال رقابته وإحاطته ونؤمن بانه لا يعجزه شيء في السماوات ولا في الأرض لكمال علمه وقدرته (( إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون )) وبأنه لا يلحقه تعب ولا إعياء لكمال قوته (( وقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب )) أي من تعب وإعياء ونؤمن بثبوت كل ما أثبته "
الشيخ : لا من أنكر عذاب القبر نقول اللهم من أنكره فعذبه به عذاب القبر ما يمكن الإنسان ويش ما أقول هو بنفسه في صلاته ويش يقول أعوذ بالله من
الطالب : عذاب القبر
الشيخ : والا ما يؤمن بهذا الحديث
الطالب : لا يؤمن
الشيخ : لا يؤمن بالحديث أبدا
الطالب : ... عذاب القبر
الشيخ : كل يقول الله إني أعوذ بك من عذاب القبر في صلاته
الطالب : ...
الشيخ : نعم هذا جاهل ... نعم
القارئ : " (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) ونؤمن بأنه (( لا تأخذه سنة ولا نوم )) لكمال حياته وقيوميته ونؤمن بأنه لا يظلم أحدا لكمال عدله وبأنه ليس بغافل عن أعمال عباده لكمال رقابته وإحاطته ونؤمن بانه لا يعجزه شيء في السماوات ولا في الأرض لكمال علمه وقدرته (( إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون )) وبأنه لا يلحقه تعب ولا إعياء لكمال قوته (( وقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب )) أي من تعب وإعياء ونؤمن بثبوت كل ما أثبته "
ضابط الصفات المنفية .
الشيخ : يكفي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
بعد أن تكلمنا على شيء من الصفات وآخرها أيش رؤية الله عز وجل أي رؤية المؤمنين ربهم ذكرنا الصفات التي يسميها بعضهم السلبية وبعضهم الصفات المنفية وهذا أحسن هذا التعبير أحسن فيقال صفات الله ثبوتية ومنفية أي ثابتة ومنفية
الصفات المنفية لا بد أن نعرف ما ضابطها ما ضابطها نقول ضابط الصفات المنفية
أن الله أنه ينتفي عن الله كل صفة عيب هذه واحدة
ثانيا كل صفة نقص في كماله
ثالثا كل مماثلة للمخلوقين فالمنفي عن الله أولا صفات معينة لا تذكر لله إطلاقا مثل العمى هذا منفي عن الله حتى لو لم يرد في الشرع أن الله تعالى ليس فيه عور نقول أن الله تعالى لا يمكن أن يكون أعمى لأن العمى نقص ولهذا عاب إبراهيم على أبيه حين قال له (( يا أبت لم تعبد ما لا ))
الطالب : يسمع
الشيخ : (( يسمع )) (( ما لا يسمع ولا يبصر )) ثانيا كل نقص في صفة كماله يعني صفاته الكاملة ما يمكن لا يمكن أن يعتريها نقص بصره لا يمكن يضعف سمعه لا يمكن يضعف قوته لا يمكن تضعف أبدا والفرق بين هذا واللي قبله أن الأول ننفي عنه صفة العيب مطلقا
والثاني ننفي عنه عيب صفة الكمال عيب صفة الكمال وهو نقصها
الثالث مماثلة المخلوقين مماثلة المخلوقين واجب اه منفية يجب نفيها حتى وإن كانت كمالا في المخلوق فإننا ننفيها عن الله عز وجل عن المماثلة أعني المماثلة فصار الذي ينفى عن الله ضابطه يا أخ لا تلتفت أنت المقصود
الطالب : ...
الشيخ : آمنا بالله ... ينبغي أن يكون حاضر للعلم حاضرا بقلبه وبدنه إن كنت تريد هذا إن كنت تريد مجرد الأجر فالله يحييك لك الأجر وإن كان قلبك ماهو حاضر مثل ما أنت تصلي وقلبك ما هو بحاضر وتجزئك الصلاة نعم أي نعم
السائل : العيب ...
الشيخ : أيش
السائل : منزه عن صفة العيب والنقص ...
الشيخ : عطني إياها مرتبة أولا
السائل : العيب
الشيخ : العيب كل صفة عيب فهي منفية عن الله ثانيا
السائل : النقص
الشيخ : النقص في أيش
السائل : في الكمال
الشيخ : في الكمال ثالثا
السائل : المماثلة للمخلوقين
الشيخ : المماثلة للمخلوقين بارك الله فيك هذا هو الضابط فيما ينفى عن الله إذن الصفات المنفية كلها تدور على أيش
الطالب : ...
الشيخ : على هذه الثلاثة ولنقرأ الآيات
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
بعد أن تكلمنا على شيء من الصفات وآخرها أيش رؤية الله عز وجل أي رؤية المؤمنين ربهم ذكرنا الصفات التي يسميها بعضهم السلبية وبعضهم الصفات المنفية وهذا أحسن هذا التعبير أحسن فيقال صفات الله ثبوتية ومنفية أي ثابتة ومنفية
الصفات المنفية لا بد أن نعرف ما ضابطها ما ضابطها نقول ضابط الصفات المنفية
أن الله أنه ينتفي عن الله كل صفة عيب هذه واحدة
ثانيا كل صفة نقص في كماله
ثالثا كل مماثلة للمخلوقين فالمنفي عن الله أولا صفات معينة لا تذكر لله إطلاقا مثل العمى هذا منفي عن الله حتى لو لم يرد في الشرع أن الله تعالى ليس فيه عور نقول أن الله تعالى لا يمكن أن يكون أعمى لأن العمى نقص ولهذا عاب إبراهيم على أبيه حين قال له (( يا أبت لم تعبد ما لا ))
الطالب : يسمع
الشيخ : (( يسمع )) (( ما لا يسمع ولا يبصر )) ثانيا كل نقص في صفة كماله يعني صفاته الكاملة ما يمكن لا يمكن أن يعتريها نقص بصره لا يمكن يضعف سمعه لا يمكن يضعف قوته لا يمكن تضعف أبدا والفرق بين هذا واللي قبله أن الأول ننفي عنه صفة العيب مطلقا
والثاني ننفي عنه عيب صفة الكمال عيب صفة الكمال وهو نقصها
الثالث مماثلة المخلوقين مماثلة المخلوقين واجب اه منفية يجب نفيها حتى وإن كانت كمالا في المخلوق فإننا ننفيها عن الله عز وجل عن المماثلة أعني المماثلة فصار الذي ينفى عن الله ضابطه يا أخ لا تلتفت أنت المقصود
الطالب : ...
الشيخ : آمنا بالله ... ينبغي أن يكون حاضر للعلم حاضرا بقلبه وبدنه إن كنت تريد هذا إن كنت تريد مجرد الأجر فالله يحييك لك الأجر وإن كان قلبك ماهو حاضر مثل ما أنت تصلي وقلبك ما هو بحاضر وتجزئك الصلاة نعم أي نعم
السائل : العيب ...
الشيخ : أيش
السائل : منزه عن صفة العيب والنقص ...
الشيخ : عطني إياها مرتبة أولا
السائل : العيب
الشيخ : العيب كل صفة عيب فهي منفية عن الله ثانيا
السائل : النقص
الشيخ : النقص في أيش
السائل : في الكمال
الشيخ : في الكمال ثالثا
السائل : المماثلة للمخلوقين
الشيخ : المماثلة للمخلوقين بارك الله فيك هذا هو الضابط فيما ينفى عن الله إذن الصفات المنفية كلها تدور على أيش
الطالب : ...
الشيخ : على هذه الثلاثة ولنقرأ الآيات
قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله تعالى لا مثل له , لكمال صفاته لا لعدم صفاته : << ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير >> [ الشرى : 11 ]
الشيخ : " ونؤمن بأن الله تعالى لا مثل له لكمال صفاته لا لعدم صفاته " شف الآن الفرق نؤمن بأنه لا مثل له لكمال صفاته ليس لعدم صفاته ليس له مثيل لأنه ما من موجود إلا وله صفة لا ليس هذا المراد المراد لكمال صفاته نعم أهل التعطيل قالوا لا مثل له فأنكروا صفاته فعلى زعمهم يكون لا مثل له بأيش
الطالب : ... أصل الصفة
الشيخ : في عدم صفاته يعني لا مثل له يعني لا يوصف بأي صفة للمخلوق ونحن نقول لا مثل له
الطالب : لكمال ...
الشيخ : كمل
الطالب : لكمال صفاته
الشيخ : لكمال صفاته لا أحد يدانيه في صفاته فانتبهوا للفرق بارك الله فيكم كل اهل التعطيل لو سألتهم لماذا قالوا لأنك لو أثبت كذا لكان مشابها أو مماثلا للمخلوق فصار عندهم لا مثل له لعدم صفاته لأنه ما له صفة وهذا لا شك أنه قول منكر بل نقول لا مثل له لكمال صفاته طيب الدليل قوله تعالى (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) (( شيء )) نكرة في سياق
الطالب : النفي
الشيخ : النفي فتكون
الطالب : عامة
الشيخ : عامة لا يماثله شيء من مخلوقاته أبدا لكمال صفاته نعم (( وهو السميع البصير )) أي ذي السمع الكامل والبصر الكامل وقد سبق الكلام على هذه الآية بنفسها فلا حاجة لإعادتها لإعادة الكلام عليها
الطالب : ... أصل الصفة
الشيخ : في عدم صفاته يعني لا مثل له يعني لا يوصف بأي صفة للمخلوق ونحن نقول لا مثل له
الطالب : لكمال ...
الشيخ : كمل
الطالب : لكمال صفاته
الشيخ : لكمال صفاته لا أحد يدانيه في صفاته فانتبهوا للفرق بارك الله فيكم كل اهل التعطيل لو سألتهم لماذا قالوا لأنك لو أثبت كذا لكان مشابها أو مماثلا للمخلوق فصار عندهم لا مثل له لعدم صفاته لأنه ما له صفة وهذا لا شك أنه قول منكر بل نقول لا مثل له لكمال صفاته طيب الدليل قوله تعالى (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) (( شيء )) نكرة في سياق
الطالب : النفي
الشيخ : النفي فتكون
الطالب : عامة
الشيخ : عامة لا يماثله شيء من مخلوقاته أبدا لكمال صفاته نعم (( وهو السميع البصير )) أي ذي السمع الكامل والبصر الكامل وقد سبق الكلام على هذه الآية بنفسها فلا حاجة لإعادتها لإعادة الكلام عليها
12 - قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله تعالى لا مثل له , لكمال صفاته لا لعدم صفاته : << ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير >> [ الشرى : 11 ] أستمع حفظ
قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأنه : << لا تأخذه سنة ولا نوم >> [ البقرة : 255 ] , لكمال حياته وقيوميته .
الشيخ : " ونؤمن بأنه (( لا تأخذه سنة ولا نوم )) " السنة النعاس وهو مقدمة النوم والنوم معروف ما هو النوم
الطالب : ...
الشيخ : النوم هو النوم أما بعضهم جعل النوم غشية ثقيلة نعم تلتبس بالدماغ فيفقد الإنسان وعيه أنا عندي لو أتصور أن هذا هو النوم ما نمت نعم غشية ثقيلة تعتري الدماغ يفقد الإحساس والله سبحان الله ما يمكن يجيني النوم وأنا أشعر بأن هذا هو النوم النوم هو النوم طيب طيب
نقول (( لا تأخذه سنة ولا نوم )) وانظر لتعبير الله (( لا تأخذه )) أي لا تغلبه بينما البشر الأصحاء أيش يغلبهم النوم والنعاس غصب عليهم العوام يقولون النوم سلطان جائر ما يعرف ولا ... متجانسان لا بد ينام فهو عز وجل لا تأخذه سنة ولا نوم طيب وهل ينام باختيار
الطالب : لا
الشيخ : لأ هي قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام ) يعني لا يليق به أن ينام عز وجل لأن النوم نقص النوم نقص يستفاد منه بنقض تعب سابق وتجديد قوة لاحقة ولهذا إذا نام الإنسان بعد التعب يستريح ثم يقوم نشيطا فلا يمكن ان يكون محتاجا أحد أن يكون أحد محتاج إلى النوم إلا وهو ناقص أما الرب عز وجل فهو كامل الحياة لا يحتاج إلى نوم وكامل القيومية ولهذا قال " لكمال حياته وقيوميته " استمع " لكمال حياته وكمال قيوميته " لأن الحياة الناقصة تحتاج إلى نوم والقيام الناقص ينام فيه القائم على الشيء والله تعالى قائم على كل شيء قال الله تعالى (( أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت )) كمن لا يملك شيئا يعني المعادل محذوف التقدير كمن لا يملك شيئا ولهذا قال بعدها (( وجعلوا لله شركاء )) طيب الله عز وجل قائم على كل شيء لا يمكن يوجد شيء في الأرض ولا في السما إلا بأمره جل وعلا وإذا كان كذلك هل يليق أن ينام
الطالب : لا
الشيخ : أجيبوا
الطالب : لا
الشيخ : لا إذ لو نام لفاتت القيومية فلكمال حياته وكمال قيوميته (( لا تأخذه سنة ولا نوم )) طيب هنا يا إخواننا بعد نمشي
الطالب : ...
الشيخ : النوم هو النوم أما بعضهم جعل النوم غشية ثقيلة نعم تلتبس بالدماغ فيفقد الإنسان وعيه أنا عندي لو أتصور أن هذا هو النوم ما نمت نعم غشية ثقيلة تعتري الدماغ يفقد الإحساس والله سبحان الله ما يمكن يجيني النوم وأنا أشعر بأن هذا هو النوم النوم هو النوم طيب طيب
نقول (( لا تأخذه سنة ولا نوم )) وانظر لتعبير الله (( لا تأخذه )) أي لا تغلبه بينما البشر الأصحاء أيش يغلبهم النوم والنعاس غصب عليهم العوام يقولون النوم سلطان جائر ما يعرف ولا ... متجانسان لا بد ينام فهو عز وجل لا تأخذه سنة ولا نوم طيب وهل ينام باختيار
الطالب : لا
الشيخ : لأ هي قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام ) يعني لا يليق به أن ينام عز وجل لأن النوم نقص النوم نقص يستفاد منه بنقض تعب سابق وتجديد قوة لاحقة ولهذا إذا نام الإنسان بعد التعب يستريح ثم يقوم نشيطا فلا يمكن ان يكون محتاجا أحد أن يكون أحد محتاج إلى النوم إلا وهو ناقص أما الرب عز وجل فهو كامل الحياة لا يحتاج إلى نوم وكامل القيومية ولهذا قال " لكمال حياته وقيوميته " استمع " لكمال حياته وكمال قيوميته " لأن الحياة الناقصة تحتاج إلى نوم والقيام الناقص ينام فيه القائم على الشيء والله تعالى قائم على كل شيء قال الله تعالى (( أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت )) كمن لا يملك شيئا يعني المعادل محذوف التقدير كمن لا يملك شيئا ولهذا قال بعدها (( وجعلوا لله شركاء )) طيب الله عز وجل قائم على كل شيء لا يمكن يوجد شيء في الأرض ولا في السما إلا بأمره جل وعلا وإذا كان كذلك هل يليق أن ينام
الطالب : لا
الشيخ : أجيبوا
الطالب : لا
الشيخ : لا إذ لو نام لفاتت القيومية فلكمال حياته وكمال قيوميته (( لا تأخذه سنة ولا نوم )) طيب هنا يا إخواننا بعد نمشي
13 - قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأنه : << لا تأخذه سنة ولا نوم >> [ البقرة : 255 ] , لكمال حياته وقيوميته . أستمع حفظ
قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأنه لا يظلم أحدا , لكمال عدله .
الشيخ : قال " ونؤمن بأنه لا يظلم أحدا لكمال عدله " " نؤمن بأنه لا يظلم أحدا لكمال عدله " والظلم هو النقص والعدوان الظلم يدور على هذين الأمرين إما نقص واجب وإما عدوان يعني إما أن توفي من يطلبك مئة
اضيفت في - 2007-08-13