تتمة ما سبق .
بعض الطلبة اليوم يتعمق في البحث عن صفات الله عز وجل، يتعمق ويثبت ما ليس بلازم، مثلا يقول لك ( إن خلوف فم الصائم عند الله أطيب من ريح المسك ) فهل يلزم من ذلك أن الله يشم؟ يبحث عن هذا، ولازم إن الله يشم. هل يلزم إذا كان يشم أن يكون له أنف؟ لأن الأنف أداة الشم، وأمثال ذلك. هذا كله غلط، لله أصابع كما ثبت في الحديث، يقول: كم عدد صابع الله؟ عشرة؟ عشرون؟ أقل أكثر؟
كل هذا من التنطع المحرم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( هلك المتنطعون ) قال ذلك تحذيرا من التنطع، ولأن الصحابة أصفى منا قلوبا، وأغزر منا علوما، وأقوى منا فهوما، وأشد منا حرصا ليسوا يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مثل ذلك إطلاقا.
ولما قال : ( إن الله لا يمل حتى تملوا ). هل قالوا يا رسول الله هل الله يمل؟ نعم؟ أجيبوا؟ لا، أي إنسان يقول ذلك نقول هات الدليل أنهم قالوا : هل الله يمل؟ بل سكتوا وعرفوا المراد. وهكذا يجب علينا يا إخواننا في هذه المسألة الضيقة الضنك أن لا نحاول التعمق في البحث عن صفات الله عز وجل ما جاءنا قبلناه وكفى بنا فخرا، وما لم يجئ إلينا سكتنا عنه.
هذا هو الأدب مع الله ورسوله، والله الموفق. نعم.
كيف نفسر ضلال من ضل من المسلمين مع إخلاصهم وكثرة علمهم ؟
الشيخ : نعم.
السائل : لا لقصور فهم ولا على نية _فيما نظن_ التضليل... ولكنهم ضالون.
الشيخ : هذا لا بد أن يكون أحد الأمور، لا يمكن إلا أن يكون أحد الأمور، لأنهم لو صدقوا الله لكان خيرا لهم.
لا تفكر إنسان يريد الحق ويبحث عن الحق في مظانه وهو الكتاب والسنة ولا يهتدي إليه أبدا، لا بد أن يكون في قلوبهم شيء.
السائل : شيخ أنا أقول هناك لعله سبب آخر وهو أن ينشؤوا في منشئ أو في بيئة لا يكون ساريا إلا ذاك المعتقد فلا يعرفون غيره، كأن يكون مثلا لا توجد كتب ابن تيمية وغيره مثلا، وكل علماء ذلك البلد مثلا على عقيدة معينة ولم يعرفوا غيرها.
الشيخ : نعم.
السائل : ما يمكن يكون هذا أيضا سبب يا شيخ؟ ويعذرون بكونهم لم ينتهي إليهم علم.
الشيخ : هذه من ناحية الحكم عليهم في الآخرة لا شك أنهم يعذرون، كل إنسان الرسالة لم تبلغه الرسالة كلية أو جزئية فإنه يعذر عند الله عز وجل، لكن بشرط أن يعلم الله تعالى من نيته أنه لو علم بالحق لاتبعه.
هذا يقول المراوح أتانا الزكام، يقول يعني انطفيها، فما رأيكم؟ هاه؟ المديره عندي هذا ما هو بارد الحين.
السائل : ... يستلزم التكفير.
الشيخ : نعم. تكفير بعضهم بعض.
السائل : ثم بينا أن ذلك ... إما لقلة فهمهم أو لقصور...
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : لو قال، احنا قلنا من ادعى بالأول، لكن ذلك فهم التناقض دون أن يدعيه لكن فهم ولم يهتد إلى الصواب.
انتهى الوقت.
من يقرأ العقيدة؟ سم بالله.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.
فصل : " ونؤمن بملائكة الله تعالى وأنهم (( عباد مكرمون * لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون )) خلقهم الله تعالى فقاموا بعبادته وانقادوا لطاعته (( لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون * يسبحون اليل والنهار لا يفترون )) حجبهم الله عنا فلا نراهم، وربما كشفهم لبعض عباده، فقد رأى النبي ".
الشيخ : فقد فقد.
القارئ : فقد رأى النبي
الشيخ : النبيَّ؟
القارئ : النبيُّ
الشيخ : أي نعم.
القارئ : فقد رأى النبيُّ صلى الله عليه وسلم جبريل على صورته له ستمائة جناح، قد سد الأفق، وتمثل جبريل لمريم بشرا سويا فخاطبته وخاطبها، وأتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعنده الصحابة بصورة رجل لا يعرف ولا يرى عليه أثر السفر شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر، فجلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأسند ركبتيه إلى ركبتي النبي صلى الله عليه وسلم ووضع كفيه على فخذيه، وخاطب النبي صلى الله عليه وسلم وخاطبه النبي صلى الله عليه وسلم، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أنه جبريل.
الشيخ : بس.
تلخيص ما سبق .
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
سبق لنا أن القرآن لا يمكن أن يكون فيه تناقض، واستدللنا لذلك بقوله تعالى : (( أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )).
ونبين الآن أن قوله : (( أفلا يتدبرون القرآن )) تشير إلى أنه قد يكون في القرآن ما ظاهره التعارض فيحتاج إلى ايش؟ إلى تدبر وتأمل حتى يتبين أنه لا اختلاف فيه ولا تناقض.
أشرنا، سبق لنا أيضا أنه لا تناقض في السنة الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم معصوم من الكذب، وكلامه من التناقض.
ذلك سبق لنا أنه لا تناقض بين ما جاء في القرآن وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، لأن الكل من عند الله عز وجل. وسبق لنا أن من ادعى التناقض فهو كاذب أو صادق؟ فهو كاذب، وأن من ظن التناقض فذلك لسوء قصده، ونعم، وقلة علمه، أو سوء قصده.
بقي أن يقال: هل يمكن أن يكون هناك تناقض بين ما جاءت به الشريعة وبين الأمر المحسوس؟ أجيبوا؟ لا، لا يمكن أبدا، لا يمكن أن يكون القرآن أو السنة يدلان على شيء مخالف للمحسوس إطلاقا.
فمثلا لو قال قائل: إن القرآن يدل على أن الأرض غير كروية، لقوله تعالى : (( وإلى الأرض كيف سطحت )) مع أن الواقع يشهد بأنها كروية، فماذا نعمل؟ أنصدق ظاهر القرآن أم نصدق الواقع؟
نقول: لا تناقض أصلا حتى نصدق هذا على هذا، لأن قوله: (( كيف سطحت )) أي لكبرها واتساعها كأنها سطح، وإلا فهي لا شك مدورة، أمر لا يمكن أن يختلف فيه اثنان.
كذلك أيضا لو قال لنا قائل: إن المطر ينزل من السماء إلى السحاب، يعني: يصب أولا من السماء إلى السحاب، ثم يمطر، لأن الله يقول : (( أنزل من السماء ماء ))، ويقول : (( وفتحنا أبواب السماء بماء منهمر )) مع أن الواقع يخالف ذلك، فالإنسان في الطائرة فوق السحاب والسحاب تحته يمطر وهو لا يرى أن ماء ينزل على السحاب ثم يخرجه السحاب رذاذا لا ينظر هذا.
قلنا : أولا لا تناقض، لأن المراد بالسماء ايش؟ العلو، فأنزل من السماء أي: من العلو، وعلى هذا فقس.
إذن هذه قاعدة تضاف إلى القاعدة السابقة، وهو: أنه لا تناقض بين المعلوم حسا والمعلوم شرعا أبدا.
بقي أن يقال: وهل يمكن أن يتناقض المعلوم شرعا بالمعلوم عقلا؟ إن قلتم لا، إن قلتم لا فمشكلة، إذن لا بد أن نقيد، لأن من الناس من يرى الموهوم معقولا، كما فعل أهل التعطيل في صفات االله عز وجل وفي اليوم الآخر، قالوا: ما ورد في القرآن من صفات الله فإن ظاهره التمثيل فيجب أن نؤوله على قولهم والصحيح أن نحرفه.
فإذن العقل لما كان أمرا لا يدرك بالمشاهدة والنظر لا يمكن أن نقول بانتفاء ذلك، لأن العقل قد يكون عقلا سقيما وهميا، هي ظنون وأوهام يظنها صاحبها عقولا. طيب.
فالحمد لله عندنا أربعة قواعد مهمة جدا جدا:
القرآن لا يناقض بعضه بعضا.
السنة لا يناقض بعضها بعضا، والمراد بالسنة التي ثبتت عن الرسول عليه الصلاة والسلام.
القرآن والسنة لا تناقض بينهما، ثلاث قواعد.
الأدلة السمعية لا تعارض الأدلة الحسية. إذن خمس قواعد.
الأدلة الشرعية لا تناقض الأدلة العقلية الصريحة.
ولهذا لشيخ الإسلام ابن تيمية كتاب يسمى " موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول ". فلا تناقض بين ما صح به النقل وما كان فيه العقل صريحا.
قال المصنف رحمه الله تعالى : فصل:و نؤمن بملائكة الله تعالى و أنهم << عباد مكرمون * لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون >> [ الأنبياء : 26_ 27 ] .
وهو الركن الثاني من أركان الإيمان حسب ترتيب النبي صلى الله عليه وسلم حين قال لجبريل : ( الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته )
فيقول : " نؤمن بملائكة الله تعالى وأنهم (( عباد مكرمون * لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون )) ".
الملائكة، نعم، يقول: " بملائكة الله " أضاف المؤلف الملائكة إلى الله عز وجل، فهل في القرآن إضافة الملائكة إلى الله؟ أين؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم، جعلهم عباد الله، لكن أضاف الله الملائكة إلى نفسه في قوله: " توفته رسلنا وهم لا يفرطون ".
(( عباد مكرمون )) والمكرِم لهم هو الله عز وجل، وقد يكرمهم غير الله كما في قوله تعالى : (( هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين )) فالملائكة هنا أكرمهم إبراهيم، لأنهم جاؤوا بصورة البشر.
(( لا يسبقونه بالقول )) يعني: أنهم لا يتقدمون بين يديه فيقولون ما لا يقول، ولا بالفعل أيضا ولهذا قال : (( وهم بأمره يعملون )) قوله " بأمره " الباء للسببية، وكذلك أيضا للمصاحبة أي يعملون أمرا، أي يعملون عملا على حسب ما أمرهم به، ويعملون عملا بسبب أمره فيبادرون بالعمل.
4 - قال المصنف رحمه الله تعالى : فصل:و نؤمن بملائكة الله تعالى و أنهم << عباد مكرمون * لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون >> [ الأنبياء : 26_ 27 ] . أستمع حفظ
قال المصنف رحمه الله تعالى : خلقهم الله تعالى فقاموا بعبادته وانقادوا لطاعته << لا يستكبرون عن عبادته و لا يستحسرون * يسبحون اليل و النهار لا يفترون >> [ الأنبياء : 19 _ 20 ] .
خلق الله الملائكة من النور كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أنهم خلقوا من نور ).
فإن قال قائل: كيف يخلقون من نور وهم أجسام؟
فالجواب على ذلك من وجهين :
أولا : أن كثيرا من الناس يقول إن النور جسم، هذه واحدة.
وثانيا : أن نقول: إن الله على كل شيء قدير، فهو قادر على أن يخلق مما ليس بجسم جسما، كما أنه قادر على أن يحول ما ليس جسما جسما.
أرأيتم الموت؟ يؤتى به يوم القيامة بصورة كبش، وينادى أهل النار وأهل الجنة هل تعرفون هذا ؟ فيقولون نعم فيذبح بين الجنة والنار. فهنا جعل الله تعالى الموت وهو أمر معنوي، جعله ايش؟ جسما، والله على كل شيء قدير، بل الأعمال الصالحة على القول بـأن الذي يوزن هو العمل وهو الصحيح تجعل يوم القيامة أجساما وتوزن.
وعلى المسلم إذا أخبر الله ورسوله بشيء أن يؤمن بدون تشكيك ولا تشكك، وبدون كيف، وبدون لِمَ. لا تسأل عن كيف، لأن قدرة الله تعالى فوق عقلك، ولا لم لأن حكمة الله فوق إدراكك، عليك ايش؟ أن - أحمد - عليك ايش؟ أن تسلم وتقول صدق الله ورسوله. طيب.
إذن إذا أورد علينا هذا الإيراد فالجواب من وجهين :
الوجه الأول : أن من الناس من قال إن النور جسم.
والثاني: أن الله على كل شيء قدير، يقدر أن يخلق من لا جسم جسما. طيب.
يقول : " فقاموا بعبادته وانقادوا لطاعته ". قاموا بأجسامهم بالعبادة، وانقادوا فلم يكن منهم استكبار، كما قال تعالى : (( ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون )) يعني لا يستكبرون فيتركون، ولا يستحسرون فينقصون (( يسبحون الليل والنهار لا يفترون )) الله أكبر! الليل هنا ظرف زمان والنهار معطوف عليه، لم يقل يسبحون في الليل، قال : (( يسبحون الليل والنهار )) إذن تسبيحهم مستمر في كل آن ولحظة، ولو كان التسبيح في بعض الآنات لقال: في الليل والنهار، إذن هم يلهمون التسبيح كما نلهم النفس. أنفاسنا نحن دائما بدون تكلف، هم كذلك يسبحون الليل والنهار لا يفترون.
" حجبهم الله عنا فلا نراهم ".
والحكمة من ذلك من وجهين :
الوجه الأول: أن يكون إيماننا بهم إيمان بالغيب، والإيمان بالغيب هو الذي يمدح عليه الإنسان.
الأمر الثاني : لئلا لا ننزعج، لو كنا نرى الملائكة معنا وعلى اليمين وعلى الشمال قعيد، ويحضرون الدروس، ويجلسون على أبواب المساجد يوم الجمعة يكتبون الأول فالأول وما أشبه ذلك لربما كان من هذا ايش؟ قلق وانزعاج، لا سيما في صغار العقول. لهذا كان من الحكمة أن ايش؟ أن حجبهم الله عنا، لوجهين الأخ؟
الطالب : لئلا ننزعج.
الشيخ : ها؟ هذا واحد لئلا ننزعج والثاني؟
الطالب : أن يكون الإيمان بالغيب.
الشيخ : أن يكون الإيمان بهم من الإيمان بالغيب، والإيمان بالغيب هو الذي يحمد عليه الإنسان، وهو الذي ينفع الإنسان. أما الإيمان بالمشاهدة لا يحمد عليه الإنسان، ولا ينتفع به ذلك الانتفاع، ولهذا إذا حضر الموت وآمن الإنسان بعد حضور الموت لا ينفعه الإيمان، لأنه يشاهد الآن. طيب.
5 - قال المصنف رحمه الله تعالى : خلقهم الله تعالى فقاموا بعبادته وانقادوا لطاعته << لا يستكبرون عن عبادته و لا يستحسرون * يسبحون اليل و النهار لا يفترون >> [ الأنبياء : 19 _ 20 ] . أستمع حفظ
قال المصنف رحمه الله تعالى : حجبهم الله عنا فلا نراهم , وربما كشفهم لبعض عباده , فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم جبريل على صورته , له ستمائة جناح قد سد الأفق , وتمثل لمريم بشرا سويا فخاطبته وخاطبها , و أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعنده الصحابة بصورة رجل لا يعرف ولا يرى عليه أثر السفر , شديد بياض الثياب , شديد سواد الشعر , فجلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتي النبي صلى الله عليه وسلم ووضع كفيه على فخذيه , وخاطب النبي صلى الله عليه وسلم , وخاطبه النبي صلى الله عليه وسلم . وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أنه جبريل .
" قد سد الأفق، وتمثل جبريل لمريم بشرا سويا " أي: تاما، تام البشرية، كأنه إنسان تام.
يقول : " فخاطبته وخاطبها ". كما قال تعالى : (( فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا )) انتبه. لأهب أعطيك بدون ممازجة بدون مخالطة، فهنا صار خطاب بين من؟ بين جبريل ومريم، وشاهدته وكأنه بشر. نعم. " وأتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعنده الصحابة بصورة رجل لا يعرف ولا يرى عليه أثر السفر، شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر ". كما في حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو مشهور معروف.
" فجلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتي النبي صلى الله عليه وسلم ووضع كفيه على فخذيه. وخاطب النبي صلى الله عليه وسلم وخاطبه النبي صلى الله عليه وسلم. وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بأنه جبريل " .
6 - قال المصنف رحمه الله تعالى : حجبهم الله عنا فلا نراهم , وربما كشفهم لبعض عباده , فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم جبريل على صورته , له ستمائة جناح قد سد الأفق , وتمثل لمريم بشرا سويا فخاطبته وخاطبها , و أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعنده الصحابة بصورة رجل لا يعرف ولا يرى عليه أثر السفر , شديد بياض الثياب , شديد سواد الشعر , فجلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتي النبي صلى الله عليه وسلم ووضع كفيه على فخذيه , وخاطب النبي صلى الله عليه وسلم , وخاطبه النبي صلى الله عليه وسلم . وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أنه جبريل . أستمع حفظ
قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن للملائكة أعمالا كلفوا بها . فمنهم : جبريل الموكل بالوحي ينزل به من عند الله على من يشاء من أنبيائه ورسله .
الأول إيمان بوجودهم وكيفية أجسامهم. الثاني أعمالهم.
" فمنهم : جبريل الموكل بالوحي ينزل به من عند الله على من يشاء من أنبيائه ورسله ". وبناء على ذلك فإن جبريل أفضل الرسل، لأن الله تعالى خصه بالوحي الذي هو إبلاغ الشرائع إلى الخلق، وشرف العمل يدل على شرف ايش؟ العامل.
7 - قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن للملائكة أعمالا كلفوا بها . فمنهم : جبريل الموكل بالوحي ينزل به من عند الله على من يشاء من أنبيائه ورسله . أستمع حفظ
قال المصنف رحمه الله تعالى : ومنهم ميكائيل الموكل بالمطر والنبات .
أورد بعض النحاة إشكالا على هذا، وهو أن المعروف أن الجار والمجرور يكون عامله محذوفا، تقول: زيد في البيت، أي: مستقر في البيت، ولا يصح أن تقول: مستقر في البيت، وهنا قال: (( مستقرا عنده )). وأجابوا عن ذلك أن الاستقرار نوعان : استقرار عام، وهو متعلق الظرف والجار والمجرور، وهذا لا يذكر، واستقرار خاص، وهذا لا بد من ذكره، فيكون مستقرا عنده يعني: رآه وكأنه بقي في هذا االمكان مدة، حتى صار مستقرا في هذا المكان، وليس المراد بذلك الاستقرار العام، لأنه لو كان كذلك لما ذكر المتعلق. طيب.
قال المصنف رحمه الله تعالى : ومنهم : إسرافيل الموكل بالنفخ في الصور حين الصعق والنشور .
ولهذا قال " حين الصعق " هذه واحدة "والنشور " هذه الثانية. ولهذا كان الراجح أن النفخ في الصور اثنتان: نفخة الصعق، وهي نفخة الفزع، لكن يفزعون أولا ثم يصعقون. والثاني: نفخة البعث.
9 - قال المصنف رحمه الله تعالى : ومنهم : إسرافيل الموكل بالنفخ في الصور حين الصعق والنشور . أستمع حفظ
قال المصنف رحمه الله تعالى : ومنهم : ملك الموت الموكل بقبض الأرواح عند الموت .
الطالب : عزرائيل.
الشيخ : هاه؟
الطالب : عزرائيل.
الشيخ : ايش؟ من الذي أجاب الآن؟ لا تجيب يا أخي، ترى انت مرتين أو ثلاث تجيب والمسؤول غيرك. إذا وجهت السؤال لواحد ما أحد يجيب. طيب.
ورد في بعض الإسرائيليات أن اسمه عزرائيل، وليس كذلك، ولهذا لا يحل لنا أن نسميه عزرائيل لعدم ثبوت ذلك عن معصوم، بل نقول كما قال ربنا عز وجل: (( ملك الموت )).
قال المصنف رحمه الله تعالى : ومنهم : ملك الجبال الموكل بها .
ومن هنا ننطلق إلى أنه يجب على الداعية أن يشعر نفسه بأنه يدعو إلى الله، لا إلى فرض السيطرة، أو إتمام الكلمة، أو إبراد الغيرة، لأن هذا خطأ (( ادع إلى سبيل ربك )) أيُّ وسيلة يحصل بها المقصود ولو فيها غضاضة عليك فاعملها اعملها، حتى لو شاهدت الرجل يفعل المنكر أمامك لكن ترجو أن يصلح فاصبر، لأن المقصود ليس أن تطفئ حرارة الغيرة أو أن تنتقم لنفسك، المقصود إصلاح هذا الرجل إلى دين الله عز وجل. لا تكن ممن يدعو إلى نفسه، بل كن ممن يدعو إلى ربه بالحكمة والموعظة الحسنة، حتى لو أفضى الحال إلى أن تضحك بوجه هذا الفاسق من أجل إدخال السرور عليه واستعداده لقبول ما تقول فافعل، لا يضر. لقد تنازل النبي عليه الصلاة والسلام عن حق كبير كبير كبير رجاء الإصلاح، وذلك في غزوة الحديبية، أكثركم يعرف ما الذي حصل. حصل من جملة الشروط الثقيلة أن يرد هذا الذي جاء معتمرا إلى بيت الله عز وجل، يرد عنه، بينما لو يجيء أعرابي من أخبث الناس شركا ليدخل يعتمر يرد أو لا يرد؟ لا يرد، هذه غضاضة عظيمة. التزم عليه الصلاة والسلام بأن لا يكتب: بسم الله الرحمن الرحيم، لما قال أملى على الكاتب: اكتب بسم الله الرحمن الرحيم، قالوا: ما يمكن، ما نعرف الرحمن، ويش اكتب؟ اكتب بسمك اللهم. قال: لا، اكتب الرحمن لأنه رحمان؟ أجيبوا يا جماعة؟ لا، قال: اكتب باسمك اللهم، مع أن الرسول يعلم أن الله سبحانه وتعالى هو الرحمن.
لما قال: هذا ما قضى عليه رسول الله، قالوا: لا تكتب رسول الله، لو نعلم أنك رسول الله ما قتلناك ولا صددناك، ايش أكتب؟ قالوا: اكتب محمد بن عبد الله، كتب ولا ما كتب؟ ولكنه قال: ( والله إني لرسول الله وإن كذبتموني ) حتى لا يفهم فاهم زوال وصف الرسالة له. تنازل. كم؟ ثلاثة: الصد ومنع، الرحمن، ومنع رسول الله.
رابعا: من جاء منهم مسلما وجب أن نرده إليهم، ومن ذهب منا إليهم لا يردونه. هذا من أثقل ما يكون، ومع ذلك قبل الرسول عليه الصلاة والسلام، لأنهم أبوا أن يجروا الصلح إلا على هذا، ما في تنازل منهم معاندون. وقد أقسم عليه الصلاة والسلام حين بركت الناقة أن لا يسألوه خطة يعظمون بها حرمات الله إلا أجابهم عليها، وإلا من يستطيع هذا، ومن ثَمَّ فعل عمر ما فعل نحو هذا الشرط.
على كل حال المقصود من هذا أن الإنسان ينبغي له أن يدعو إلى الله لله لا لنفسه.
انطلقنا من قول الرسول لملك الجبال : ( أستأني بهم لعل الله أن يخرج من أصلابهم من يعبد الله ). وهل هذا التوقع والرجاء هل تحقق؟ نعم، تحقق، خرج من أصلاب هؤلاء من جاهد في سبيل الله وقاتل في سبيل وعلا به دين الله عز وجل.
والمسألة مشهورة معروفة. طيب.
قال المصنف رحمه الله تعالى : ومنهم : مالك خازن النار .
ثم قال: " ومنهم ملائكة " إلى آخره.
قوله تعالى : << وقال الذي عنده علم من الكتاب >> هل هو ملك من الملائكة أم بشر ؟
السائل : قلنا أن الملائكة أقوى من الجن.
الشيخ : نعم.
السائل : واستدللنا بقول الله عز وجل : (( وقال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك )).
الشيخ : نعم.
السائل : فهل هذا من الملائكة؟
الشيخ : ها أحسنت. كنت أظن أنكم عالمون بذلك. هذا الذي عنده علم من الكتاب قال العلماء: إنه دعا الله باسمه الأعظم، فحملت الملائكة عرش بلقيس إلى أن استقر عند سليمان.
الشبهة التي لم تنتشر بين الناس هل يتكلم عنها العالم أم يتركها ؟
الشيخ : مثل ايش؟
السائل : نعم؟
الشيخ : مثل ايش؟
السائل : قال مثلا ذكر عنهم أنهم يقولون المسيح ابن الله، وأن عزير ابن الله. ورد عليهم وأنهم قالوا : (( يد الله مغلولة )).
الشيخ : وين ذكر هذا؟
السائل : نعم؟
الشيخ : وين ذكر هذا؟
السائل : ... .
الشيخ : أين ذكرت الآية أن المسيح ابن الله أو عزير ابن الله.
السائل : موجودة هذه في القرآن.
الشيخ : في أي سوره؟
الطالب : نعم؟
الشيخ : في أي سوره؟
السائل : ما أدري.
الشيخ : المدنية.
لكن على كل حال نحن نجيب إن الله تعالى ذكر هذا للرسول عليه الصلاة والسلام أي ما يجري من أهل الكتاب ليكون مستعدا لهم، لأنه لو قدم المدينة وهو لا يعرف عن أحوالهم شيئا بهتوه، فذكر الله تعالى ما ذكر من أحوالهم من أجل أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم مستعدا لمقابلتهم والمدافعة عن الحق.
السائل : المشركين السابقين مثل عاد وثمود.
الشيخ : اها، هذا يعرفونه العرب، يمرون بهم. (( وإنكم لتمرون عليهم مصبحين )) وهذه معروفة، حتى في أشعارهم معروفة.
السائل : الأصل أنها لا تذكر؟
الشيخ : ها؟
السائل : الأصل أنها لا تذكر الشبه غير المعروفة.
الشيخ : الشبه التي ليست معروفة وليست شائعة تركها أفضل، لأنه قد يلقي الشيطان هذه الشبهة ولو أجبت عنها في قلب الناس في قلوب الناس، أما لو اشتهرت أو مثلا اشتهر من يدعو بها ويدعو إليها لا بد أن تذكر. نعم.
كيف الجمع بين قوله تعالى << الله يتوفى الأنفس >> و بين قوله تعالى << قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم >> ؟
الشيخ : نعم، وذكر الله عز وجل أن الذي يتوفى الناس هو الله. فقال : (( الله يتوفى الأنفس حين موتها )). فهذه ثلاث آيات كل واحدة تدل على شيء. والجمع بينها :
أما إسناد الوفاة إلى الله فهو إسناد الأمر إلى أهله، لأن هؤلاء الرسل الذين يقبضون الأرواح إنما يقبضونها بايش؟ بأمر الله، كما تقول بنى الملك المدينة، ما بناها، أمر ببنائها.
طيب. (( الله يتوفى الأنفس )) بأمره.
أضاف الله الوفاة إلى ملك الموت لأنه الذي يتولى قبض الروح. وأضافه إلى الرسل لأنهم يأخذون الروح بعد أن يقبضها ملك الموت لا يدعها في يده طرفة عين، ثم يكفنها بالكفن الذي معه. نعم.
15 - كيف الجمع بين قوله تعالى << الله يتوفى الأنفس >> و بين قوله تعالى << قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم >> ؟ أستمع حفظ
كيف نوفق بين كون الملائكة يظهرون لبعض الناس وبين قولنا أنهم من عالم الغيب ؟
الشيخ : أسمعتم ما قال؟ يقول : كيف نوفق بين كونهم يظهرون لبعض الناس وبين قولنا إنهم من عالم الغيب؟
الأشياء النادرة لا تخرم القواعد الثابتة، الأشياء النادرة لا تخرم القواعد الثابتة. وهذه خليها عندك. هذا هو الأصل أنه عالم غيب.
الجن الآن عالم غيبي ولا مشاهد؟ عالم غيبي، ومع ذلك قد يشاهدون.
السائل : أقصد التوفيق أن نقول الغاية منهم أو الأفضل في الإيمان بالملائكة على أنهم عالم غيبي، وهذا هو المقصود، والإيمان بالمشاهد لا يمدح.
الشيخ : هذه نادرة، الأصل فيهم أنهم عالم غيبي، الشيء النادر لا حكم له.
طيب. اقرأ الي وقفنا عليه " ومنهم ملائكة موكلون بالأجنة ".
الطالب : ما قرأنا ... .
طالب آخر : ما حضر أمس.
الشيخ : أي طيب، وهو الموكل بقراءة العقيدة؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أي، إذن يعزر بمنعه من القراءة هذا اليوم.
الطالب : حضر حضر يا شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ما قرأ.
الشيخ : يلا اقرأ.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.
" ومنهم: ملائكة موكلون بالأجنة في الأرحام، وآخرون موكلون بحفظ بني آدم، وآخرون موكلون بكتابة أعمالهم لكل شخص ملكان (( عن اليمين وعن الشمال قعيد * ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )). وآخرون موكلون بسؤال الميت بعد الانتهاء من تسليمه إلى مثواه، يأتيه ملكان يسألانه عن ربه ودينه ونبيه فـ (( يثبت الله الذين ءامنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الأخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء )) ومنهم الملائكة الموكلون بأهل الجنة (( يدخلون عليهم من كل باب * سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار )). وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ( أن البيت المعمور في السماء يدخله - وفي رواية يصلي فيه -كل يوم سبعون ألف ملك ثم لا يعودون إليه آخر ما عليهم ) ".
قال المصنف رحمه الله تعالى : ومنهم : ملائكة موكلون بالأجنة في الأرحام , وآخرون موكلون بحفظ بني آدم , وآخرون موكلون بكتابة أعمالهم , لكل شخص ملكان << عن اليمين وعن الشمال قعيد * ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد >> [ ق : 17 _ 18 ] ] , وآخرون موكلون بسؤال الميت بعد الإنتهاء من تسليمه إلى مثواه , يأتيه ملكان يسألانه عن ربه ودينه ونبيه فـ << يثبت الله الذين ءامنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا و في الأخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشآء >> [ إبراهيم : 27 ]
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
من عقيدة أهل السنة والجماعة الإيمان بالملائكة مع أن الملائكة عالم غيبي، لكن هذه فائدة الإيمان أن يؤمن الإنسان بالغيب كما يؤمن بالمشاهد. ونحن ربما نتهم أعيننا وأسماعنا ولكن لا نتهم خبر الله ورسوله، فنؤمن بوجود الملائكة كما سبق، وبما ثبت من أعمالهم ووظائفهم.
ومن ذلك : " ملائكة موكلون بالأجنة في الأرحام ". دليل ذلك: حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق فقال : ( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث أو يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد ).
" ومنهم ملائكة موكلون بحفظ بني آدم " قال الله تعالى : (( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله )).
" ومنهم ملائكة موكلون بكتابة أعمالهم لكل شخص ملكان قال الله تعالى : (( ونحن أقرب إليه من حبل الوريد إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد * ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ". هذان ملكان موكلان بحفظ الأعمال، أحدهما عن اليمين والثاني عن الشمال (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب )) أي: مراقب حافظ (( عتيد )) حاضر لا يغيب عنه. وقوله : (( ما يلفظ من قول )) أهل النحو يقولون: إن من هنا زائدة زائدة، زائدة زائدة، ما معنى زائدة زائدة؟ زائدة في اللفظ زائدة في المعنى. يعني: تفيد معنى زائدا عما لو لم تكن موجودة، فما هو المعنى الزائد؟ المعنى الزائد التوكيد، لأنه لو كان تركيب الآية ما يلفظ قولا إلا لديه لدل ذلك على أن الرقيب والعتيد حاضر عند كل قول. لكن إذا قال : (( من قول )) صار أبلغ في النفي.
نظير ذلك قوله تعالى : (( أن تقولوا ما جاءنا )) ايش؟ (( من بشير ولا نذير )) أي: ما جاءنا بشير ولا نذير.
وقوله (( ما يلفظ من قول )) نكرة في سياق النفي مؤكدة بمن الزائدة، الزائدة إعرابا التي أفادت الزيادة معنى.
إذن، أي قول فإن لديه الرقيب العتيد. يكتب هذا يكتب أي قول؟ نقول: أما الحسنات فتكتب ولا إِشكال، وأما السيئات فتكتب بلا إشكال، وأما _اسمك أبكر وين رحت؟ بيننا وبين إفريقيا البحر الأحمر يا ولدي _. طيب.
17 - قال المصنف رحمه الله تعالى : ومنهم : ملائكة موكلون بالأجنة في الأرحام , وآخرون موكلون بحفظ بني آدم , وآخرون موكلون بكتابة أعمالهم , لكل شخص ملكان << عن اليمين وعن الشمال قعيد * ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد >> [ ق : 17 _ 18 ] ] , وآخرون موكلون بسؤال الميت بعد الإنتهاء من تسليمه إلى مثواه , يأتيه ملكان يسألانه عن ربه ودينه ونبيه فـ << يثبت الله الذين ءامنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا و في الأخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشآء >> [ إبراهيم : 27 ] أستمع حفظ