سؤال عن حكم الصلاة خلف المذياع ؟
الشيخ : أذكرك إن بعض المشايخ من أهل البدعة والطرق ألّف رسالةً اسمعي وتعجبي " الإقناع بصحة الصلاة وراء المذياع " .
السائلة : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الشيخ : الله أكبر الله يحفظنا .
السائلة : أمين يا رب فضيلة الشيخ أنا حاولت واتصلت بحضرتك ... هذه الفتوى وإذا عنده شك فليرجع إلى حضرتك.
الشيخ : خليه يتصل بي ويسألني وأنا أعمل له اللازم إن شاء الله
السائلة : أمين يا رب جزاكم الله خيراً فضيلة الشيخ .
الشيخ : وإياكم إن شاء الله ،سلمي على أخيك .
السائلة : اللهم يسلمكم يا رب وهو أيضاً يسلم عليكم كثير .
ما رأيكم في قول الدكتور القرضاوي في أن آخر ألفاظ حديث الافتراق موضوعة وهي قوله عليه الصلاة والسلام " كلها في النار إلا واحدة ..." الحديث ؟
الشيخ : أولاً يا بنت الحلال يا أم عمرو .
السائلة : نعم .
الشيخ : ليس كل من تكلم في علمٍ ما يسمع منه ،هل عرفت الشيخ القرضاوي يوماً ما أنه ألّف رسالة في علم الحديث فضلاً عن أن يؤلف كتاباً فضلاً عن أن يؤلف كتباً فضلاً عن أن يؤلف مجلدات ؟هذه مصيبة الدهر في هذا الزمان. مثل القرضاوي ومثل الغزالي المصري هؤلاء يقيمون القيامة على بعض الشباب الناشئين على منهج الكتاب والسنة وعلى ما كان عليه السلف الصالح ، فإذا ما أفتاهم أحد بفتوى وسألوا ما هو الدليل يقيموا القيامة عليهم ، من أنتم حتى تسألوا ما هو الدليل لازم تسألوا الفقه وأهل الاختصاص والعلم وإذا هم يقعون في الشيء الذي ينكرونه على الشباب وهم شيوخ حيث أنهم لا يأخذون برأي أهل الاختصاص في علم الحديث .
السائلة : صحيح .
الشيخ : القرضاوي نفسه أنا أعرفه شخصياً وعشت معه في قطر أياماً والتقينا معه في مجلس يسمى المجلس الأعلى في الجامعة الإسلامية مراراً وتكراراً وهو يثق بعلمي ويعلم رسوخ قدمي فيه ومع ذلك الآن من أجل تسليك بعض الوقائع السيئة في العالم الإسلامي تجده يصحح ما هو ضعيف ويضعّف في هذا الحديث ما هو صحيح ، لذلك ينبغي على إخواننا المسلمين سواءٌ كانوا نساءً أو رجالاً أن يعرفوا كما يقال في المثل العربي القديم أن يعرفوا كيف تؤكل الكتف ، يعني اليوم كما تعلمين علم من العلوم له فروع في الاختصاص يعني فمثلاً إنسان ابتلي بوجع في أذنه لا يذهب إلى طبيب مختص مثلاً في الأمراض الداخلية في البطن في الأمعاء إلى آخره لكن يذهب إلى رجل مختص في الأذنين وهكذا دواليك ،هذا الاختصاص أمر ضروري جداً وهذا من معاني قوله تعالى (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )) ، فالقرضاوي وأمثاله الغزالي ونحوهما ليسوا من أهل العلم بالحديث تصحيحاً وتضعيفاً ،إن كانوا على شيءٍ من العلم فهو علم الفقه التقليدي وليس الفقه المستقرأ من الكتاب والسنة .
لقد أطلت عليّ أولاً ثم عليك ثانياً .
السائلة : الله يسلمك .
الشيخ : ونكتفي الآن بهذا القدر حتى نفسح المجال لمن قد ينتظر انتهاء المكالمة من السائلين والسلام عليكم .
السائلة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيراً، الشيخ : وإياك.
2 - ما رأيكم في قول الدكتور القرضاوي في أن آخر ألفاظ حديث الافتراق موضوعة وهي قوله عليه الصلاة والسلام " كلها في النار إلا واحدة ..." الحديث ؟ أستمع حفظ
علمنا ياشيخ فتواكم في حكم وجود المسلمين في بلاد الكفر إلا أنه هناك أمر يتعلق بمجموعة من الناس نحسبهم على المنهج الصحيح أنهم أتوا بأسباب ليست مقنعة للسفر إلى بلاد الكفر مع أنهم فعلوا ذلك بغير علم وهم يريدون السفر منها لكن خروجهم من تلك البلاد قد يتأخر لأسباب أخرى وهم يريدون أن يتعاونون على تعليم غيرهم ريثما يرجعوا إلى البلاد ؟
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله كيف حالك ?
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : ابنكم عاطف علي أحمد يتكلم من ألمانيا .
الشيخ : أهلاً مرحباً .
السائل : كيف حالكم وحال جميع الأخوان معكم .
الشيخ : الحمد لله بخير إن شاء الله جميعاً .
السائل : الحمد لله نحن سمعنا عن فتواكم في وجود المسلمين في بلاد الكفر وعلمنا فحواها وكل شيء واضح وجلي إلا أنه هناك أمر يتعلق بمجموعة من الناس نحسبهم على المنهج الصحيح ولا نزكي أحداً على الله وأنهم أتوا بأسباب ليست مقنعة أو مبررة للمجيء ولكنهم كانوا على غير علم وتورطوا الآن في الجلوس في بلاد الكفر ، والآن المشكلة أن هؤلاء الإخوان يعدون العدة للرحيل في أقرب وقت من هذه البلاد ولكن لا يتم هذا الأمر بين يوم وليلة يتطلب بعض الوقت خاصة أن هناك أمور تتعلق بالمسائل المادية وكذا وهنالك طبعا جاليات مسلمة من مختلف الطرق أو مختلف الفرق وعندهم نشاط ويقومون بتقديم الأشياء التي ما أنزل الله بها من سلطان من العقائد الباطلة والفاسدة ،وهؤلاء الإخوان لهم الأشرطة الحمد لله التي تبين الحق الجلي من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة الأشرطة حفظكم الله وفتاواكم والكتب ، فهناك بعض الناس عندهم إمكانيات علمية لا بأس بها ويريدون أن يجتمعوا وأن يتعاونوا مع بعض ويضعوا برنامج طيلة وجودهم إلى حد ما يتمكنوا من مغادرة البلاد لأنهم يقومون بعمل دعوي في البداية ينفعوا به أنفسهم أولاً ويضيقوا على الشيطان كما جاء من حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( الشيطان أبعد من الجماعة أو عليكم بالجماعة ) فمن هذا الباب هم قبل أن يدخلوا في هذا الأمر يريدوا أن يستشيروا فضيلتكم في هذا الأمر لأن أي شيء لا يؤسس على هدى من الله فلا نتوقع له نتيجة مثمرة ،فلذا بارك الله فيكم نحن نريد أن تبينوا لنا في هذا الأمر ؟
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك ، بالنسبة لقولك إن أمر الخروج من تلك البلاد ليس سهلاً فلا بد من اتخاذ بعض الأسباب وهذا كلام مفهوم وجواباً عليه نقول : لا يكلف الله نفساً إلا وسعها فلا مانع من أن يعدوا العدة ويتخذوا الوسائل الممكنة للإسراع بالخروج والنجاة من بؤرة الفساد التي ابتلوا بالذهاب إليها لسبب أو آخر، ولكن ما ذكرته في تضاعيف كلامك من أنهم يريدون أن يضعوا منهجاً أو برنامجاً لتعليم الناس ودعوتهم إلى الله عز وجل أنا أخشى ما أخشاه أن يُزيّن لهم عملهم هذا فيطمئنون إليه ويركنون لما كانوا عليه من استيطان بلاد الكفر ، فإذا كانوا عازمين حقاً على الخروج من تلك البلاد بأقرب وقت ممكن مع اتخاذ الأسباب فبديل أن يقضوا هذا الوقت الذي لا بد منه في أثناء اتخاذ الأسباب لا بد لهم أيضاً أن يشغلوا أيضا ما بقي عندهم من الوقت بالدعوة إلى الله عزوجل ولكن يكون هدفهم في النهاية الخلاص والنجاة من تلك البلاد في أقرب وقت ممكن ، فإذا كانوا لا يخشون من اتخاذ تلك المناهج في سبيل الدعوة للآخرين أن يركنوا إلى الأرض وأن يخلدوا في تلك الأرض فما نجيز لهم أن يتخذوا مثل ذلك المنهاج إذا كانت هذه خشية واردة عليهم ،وإلا فلا مانع من الجمع بين الأمرين ما دام أنهم يسعون حثيثا للفرار بدينهم كما قال ربنا عزوجل (( فَفِرُّوا إِلَى اللهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ )) ،هذا جوابي عما سألت .
السائل : أثلج الله صدرك يا شيخ .
الشيخ : الله يبارك فيك .
السائل : بارك الله في علمك أسأل الله أن يجمعنا بكم في هذه الدار قبل الدار الآخرة .
الشيخ : اللهم آمين يارب العالمين .
السائل : نسأل الله جل وعلا أن يبارك في الصحة .
3 - علمنا ياشيخ فتواكم في حكم وجود المسلمين في بلاد الكفر إلا أنه هناك أمر يتعلق بمجموعة من الناس نحسبهم على المنهج الصحيح أنهم أتوا بأسباب ليست مقنعة للسفر إلى بلاد الكفر مع أنهم فعلوا ذلك بغير علم وهم يريدون السفر منها لكن خروجهم من تلك البلاد قد يتأخر لأسباب أخرى وهم يريدون أن يتعاونون على تعليم غيرهم ريثما يرجعوا إلى البلاد ؟ أستمع حفظ
كثير من هؤلاء الناس سافر لأجل قسوة الظروف في بلاده الأصلية فأنا مثلا سافرت لأجل تسديد بعض الديون التي علي ولم أكن أعرف الحكم الشرعي في ذلك وبعضهم وهو أخ من المغرب لما دخل في هذا المنهج عداه أبواه وهو يريد أن يرضيهما بالمال حتى يكسب قلوبهما فما رأيكم يا شيخ ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : بارك الله فيك يعني أن هناك مثال أو مثالين يعني لتوضيح الحالة أو بعض الأسباب التي جعلت الأخوة يحتاجون لبعض الوقت ،فمثلاً أنا كنت في السعودية ولي ديون كنت تداينتها في الجاهلية لأسباب غير ضرورية ولكن قدر الله بعد أن وجدنا الحق نسأل الله أن يثبتنا عليه .
الشيخ : آمين .
السائل : فاشتد طلب أهل الدين عليّ فترتب علي مبالغ كبيرة فما وجدنا سبيل للبقاء في السعودية خاصة وأنه أمر الحصول على إقامة صعب جداً وأمر الحصول على عمل بطريقة شرعية أيضاً صعب فلذلك الآن أتينا قبل أن نعرف الفتوى من الإخوان الجالسين قبلنا في هذه البلاد فوجدنا والحمد لله ربنا يسر لنا الأمر وهو جدنا الحصول على الصورة الشرعية في العمل وكذا ، ونحن والله نكره ونحس بمرارة وجودنا في بلاد الكفر من خلال الوضع الذي نعيشه، ولكن الحمد لله وجودنا في مصلّى الجماعة والإخوان يذكر بعضهم البعض وأنهم يتلون كتاب الله ويفسرونه ، والأشرطة الحمد لله ما من شريط فيه أمور مهمة تهم أمر الدين من سماحتكم إلا وهو موجود الآن بين أيدينا والحمد لله وقبل أن نتصل بك كنا نستمع لبعض الفتاوى وبعض الأسئلة من بعض الإخوان توضح بعض المسائل الدينية فهذا واحد من الأمثلة ، والمثال الثاني أخ من بلاد المغرب أبوه وأمه ليسوا على المعتقد الصحيح وعندما دخل في الدين الصحيح عادوه أشد المعاداة وأخرجوه من البيت باعتبار أنه أتى بشيء يخالف العادات والتقاليد وأنه ليس على دين الآباء من شيء
الشيخ : وكذلك يفعلون .
السائل : نعم وهو ليس عنده مصدر رزق أو مصدر دخل وهم يشددون عليه الوطأة لأنهم يصرفون عليه وهو يريد أن يكون له هو حتى يستطيع أن يقدم لهم الدعوة ويقبل منه لأنه الآن في وضع ضعيف ولكن يريد أن يحسّن أحواله خاصة وأنه هناك مؤسسات ومصانع في بعض الأعمال بعيدة عن فتن النساء أعمال يعني تأخذ كل الوقت في العمل ثم تؤدى الصلاة وعندنا في عطلة الأسبوع يومين فهذان اليومان نجتمع فيهما لدراسة الكتب الشرعية من السنة الصحيحة والمعتقد الصحيح إن شاء الله ،هذان مثالان لتوضيح الصورة التي نحن عليها .
الشيخ : بارك الله فيك هذا المثال الذي ذكرته من قبل ومن بعد هذه الأمثلة تتوارد علينا بكثرة لكني أنا أعتقد أنه ليس عذراً شرعياً ولعلك تفقهت وفهمت أن العبارة التي تعرف اليوم بالغاية تبرر الوسيلة أو الغاية لا تبرر الوسيلة ،العبارة الأولى هي قاعدة يهودية صهيونية ،الأخرى هي قاعدة إسلامية القاعدة الإسلامية الغاية لا تبرر الوسيلة ،أي أن مسلماً في بلدٍ إسلاميٍ ما يضايق من أهله من ذويه من أقرب الناس إليه من أمه وأبيه فهذا ليس عذراً في أن يدع بلده ويهجر أباه وأمه ،عليه أن يصبر ويتحمل كما كان شأن ضعفاء المؤمنين في مكة المكرمة حتى أتاهم الله عزوجل بالفرج ، فلذلك لا ينبغي للمسلم أن يتخذ وسيلة محرمة ليخلص من مشكلة يقع فيها ، ما هي المشكلة بالنسبة لهذا المغربي ؟ أنه لما تبين له الحق والإسلام الصحيح وتبناه عاداه أهله فعليه أن يتحمل طردوه فليخرج يعمل فلاح يعمل حمّال عتال بياع خبز فلافل إلى أي شيء لأن الله عز وجل يقول (( وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ )) ، هذه الآية المسلمون بحاجة إلى أن يكتبوها كتابة معنويةً في قلوبهم ولا ينبغي لهم أن يسطروها في ألواحهم ثم يعلقونها في جدران بيوتهم ثم قلوبهم خاوية على عروشها هذا هو حال الكثير من المسلمين اليوم تجد لافتات في الدور مكتوب عليها (( وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ )) ، فإذا قيل له لماذا أنت موظف في البنك يقول لك أريد أن أعيش ، لماذا أنت تبيع الخمر لماذا أنت موظف عند واحد يبيع الحرام إلى آخره تجدهم لا يفكرون في هذه الآية التي زيّنوا بها جدران بيوتهم ولذلك يجب عليكم جميعاً أن تفكروا تفكيراً صحيحاً للخلاص بأقرب وقت ممكن من تلك البلاد وتحسّنون ظنّكم بربكم فلا شك أنكم كنتم تعلمون أو علمتم فيما بعد قوله عليه السلام عن ربه ( أنا عند ظن عبد بي فليظن بي ما شاء )، لهذا أنا أقول لك ولصاحبك ولكل من حولك رُويدكم رويدكم عجّلوا بالفرار بدينكم من أرض عدوكم يكن الله معكم وحسبك إلي هنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
4 - كثير من هؤلاء الناس سافر لأجل قسوة الظروف في بلاده الأصلية فأنا مثلا سافرت لأجل تسديد بعض الديون التي علي ولم أكن أعرف الحكم الشرعي في ذلك وبعضهم وهو أخ من المغرب لما دخل في هذا المنهج عداه أبواه وهو يريد أن يرضيهما بالمال حتى يكسب قلوبهما فما رأيكم يا شيخ ؟ أستمع حفظ
ما حكم الفضة المصبوغة بالذهب وهي محلقة ؟
الشيخ : العبرة بالغالب ما هو الغالب عليه الذهب أم الفضة ?
السائل : الغالب عليه الفضة .
الشيخ : إذا كان الأمر كما تقول فيجوز .
السائل : أي نعم هو أصله من الفضة لكن مصبوغ بالذهب فقط .
الشيخ : مصبوغ صبغة .
السائل : من ذهب .
الشيخ : من ذهب ... أقول يجوز إذا كان كما قلت أما إذا كان مصبوغاً كله بالذهب بحيث أن الناظر إليه يقول بأن هذا مثلاً سوار من ذهب أو طوق من ذهب أو خاتم من ذهب فلا يجوز
السائل : أي نعم، جزاكم الله خيراً يا شيخ .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : حفظكم الله ،السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
ما حكم يا شيخ الكتابة على كتبي الخاصة لفظة " فلان بن فلان السلفي " فهل يعتبر هذا تزكية ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير كيف أنت ؟
السائل : الحمد لله بخير من دولة الإمارات .
الشيخ : أهلاً مرحباً .
السائل : بارك الله فيك شيخنا .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : حياك الله يا شيخ تعودت دائماً أن أكتب في بعض كتبي مثلاً اسمي واسم أبي السلفي فعندما أعطي أي كتاب إهداءً لأحد أصدقائي أكتب فلان بن فلان السلفي فهل هذا جائز أو غير جائز هل هذا يعتبر تزكية فبعض الأخوة قال لي هذا يعتبر تزكية ؟
الشيخ : نحن نقول لهذا الذي قال لك يعتبر تزكية أنا أشكره من جانب لأنه لا يقول لك لا يجوز أن تنتمي إلى السلف الصالح لأن الانتماء إلى السلف الصالح لأن هذه منقبة وفضيلة ولذلك هو يخشى عليك أن تزكي نفسك بهذه النسبة حينئذٍ أنا أقول لك وقبل أن تنقل لي التعليل الذي نقلته إليّ أردت أن أجيبك بالتالي .
السائل : نعم .
الشيخ : فأقول لك إن كنت تقول فلان بن فلان السلفي لبيان منهجك العلمي لا لتتزكى عند الناس فهذا يجوز بل هو أمرٌ طيبٌ مستحب بل لعله واجب في العصر الحاضر حيث اختلط الحابل بالنابل وأصبح الرافضي والشيعي والزيدي والإباضي والخارجي والمعتزلي كل واحد إذا سألته ما مذهبك يقول أنا مسلم وشتان بين هذا وهذا وهذا وهذا إلى آخره ، فإذا أنت انتسبت إلى السلف الصالح لبيان منهجك في عبادتك لربك فنعمّا هو ،أما إذا انتسبت هذه النسبة الطيبة مفاخرة ومباهاة وتزكية لنفسك فالأمر كما قالوا لك .
السائل : يا شيخنا يعلم الله أني والله العظيم نحب السلف الصالح وأنا لا أكتب هذه التسمية إلا لأجل أني أحب هذه التسمية .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : نعم .
الشيخ : أقول لك الحمد لله .
السائل : أنا إذا كتبت هذا قد يدخل الشيطان وأنا لا أكتب للتزكية بل مجرد للتمييز فهل هذا جائز إن شاء الله .
الشيخ : أما فهمت عليّ سامحك الله .
السائل : فهمت يا شيخ بارك الله فيك .
الشيخ : خلاص إذا أنا أزيدك علماً الآن فأقول لك من قال لك هذه تزكية أنت تقول كما قلت لي أخيراً أنا ما أزكي نفسي بهذه النسبة وإنما أنا لحبي للسلف الصالح وحبي للاقتداء بهم نسبت نفسي إليهم ، وتمام الكلام الذي ينبغي أن تقوله لمن يعتب عليك في هذه النسبة تقول له ما يأتي وأنا أقدم إليك الآن درساً أرجو أن تحفظه حفظاً جيداً فهل أنت مستعد .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : اسمع ما أقول لك : من قال لك ما قلت لي آنفاً سله أنت ما مذهبك ؟ ،ظني سيقول لك : مسلم ، قل له اليوم لا يكفي أن تقول مسلم لأن كل الفرق الضالّة كلها تقول عن أنفسها مسلم ، إذن لا بد من أن تميز نفسك لا افتخارا وإنما شكراً لله عز وجل على أن هداك بينما ضلّ الآخرون فما مذهبك سيقول مثلاً مذهبي الكتاب والسنة ، فهمت إلى هنا .
السائل : يعني الكتاب والسنة لا يكفي .
الشيخ : أحسنت لكن ما أجبتني فهمت إلى هنا ؟
السائل : فهمت والحمد لله ،أشرطتك يا شيخ كلها ولله الحمد عندنا .
الشيخ : خلاص إذن خذ الجواب من الشريط .
السائل : بارك الله فيك .
6 - ما حكم يا شيخ الكتابة على كتبي الخاصة لفظة " فلان بن فلان السلفي " فهل يعتبر هذا تزكية ؟ أستمع حفظ
هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ خطبة الحاجة في الخطبة الثانية من الجمعة ؟
الشيخ : لا .
السائل : ما ثبت .
الشيخ : إنما في الخطبة الأولى .
السائل : فقط .
الشيخ : فقط .
7 - هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ خطبة الحاجة في الخطبة الثانية من الجمعة ؟ أستمع حفظ
أين ينظر المصلي إذا ركع ؟
الشيخ : ليس هناك نقطة مكلف أن ينظر إليها كما هو الشأن في حالة كونه قائماً وفي حالة كونه جالساً للتشهد ، وهو قائم يرمي ببصره إلى موضع سجوده ،وهو جالس في التشهد يرمي ببصره إلى إصبعه ، أما وهو راكع فليس هناك نقطة معينة أمرنا بالنظر إليها ،فإذن الأمر مطلقٌ .
السائل : جزاك الله خيرا شيخنا لا تنسانا من الدعاء بارك الله فيك .
الشيخ : أرجو لك كل التوفيق إن شاء الله ..
السائل : بارك الله فيك حياك الله يا شيخ .
الشيخ : أهلاً وسهلاً . وعليكم السلام ورحمة الله ... .
توفي ولدي ولم يصل عليه ؟
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : توفي ولدي وعمره أسبوع وغُسّل وكفّن ودفن ولم يُصل عليه ولم يُسمّ ،فما الحكم في ذلك جزاك الله خيرا ؟
الشيخ : لا شيء ولكن ألم يُسجل في دفتر النفوس ؟
السائل : ماذا؟
الشيخ : ألم يسجل في دفتر العائلة ؟
السائل : لا . والله أعلم .
الشيخ : كيف هذا .
السائل : لأنه حال ولادته كان مريضاً .
الشيخ : معلش يا أخي هذا حجة عليك الله يهديك إذا كان ولد في المستشفى فلا بد أن يسجل اسمه .
السائل : سُجّل إن شاء الله ولكن ألا يُصلى عليه صلاة الغائب .
الشيخ : لا، لا يُصلى عليه صلاة الغائب .
السائل : ولا يسم أيضاً أم يُسمى .
الشيخ : يا أخي سُمي أنت تفترض مسألة خلاف الواقع سُمي في المستشفى وانتهى أمره ، أما لم يُصل عليه هذا ممكن ،والطفل ليست الصلاة عليه صلاة الجنازة فرض كالرجل الكبير البالغ ، ولذلك فلا شيء في هذا .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
سؤال عن حكم الإقامة في بلاد الكفر في سبيل الدعوة ؟
الشيخ : متى يجوز ، حينما تكون الغلبة للمسلمين والسلطة لهم ، يعني هؤلاء الذين يذهبون إلى بلاد الكفر في سبيل الدعوة لا يضطهدون لا يقتّلون لا يذبّحون لأنه يوجد من ورائهم من يسندهم ويدافع عنهم ، اليوم أنت تعلم أن الحكومات القوية ترسل مبشرين إلى الدول الضعيفة فلا يستطيع أحد أن يعتدي عليهم لأن وراءهم من يدافع عنهم هكذا كان الشعب في الزمن الأول يوم كانت الخلافة الإسلامية قائمة فكان المسلمون يذهبون إلى بلاد الكفر في سبيل التجارة ولكن المسلم أين ما كان هو داعية فيبدأ وينشر الدعوة ليس فقط في كلامه في حسن معاملته لأولئك الناس ويدعو فلا يجرؤ أحد أن ينتقم منهم إلا حوادث طبعا لا بد أن تقع لكن مشكلة اليوم ضغط لا تؤذن لا ترفع صوتك لا كذا إلى آخره ، فلما تكون هناك هكذا دولة وقوة وصولة ... هذا الفساد المستشري في بلاد الكفر والغرب والفسق والفجور كانوا يعني ... لا يزالون على الفطرة ... النساء اليهوديات والنصرانيات أنا في سوريا أنا أدركتهم كثير منهن لباسهن أحسن من كثير من المسلمات اليوم !
السائل : لو قيل إن من أسلم منهم يبقى في بلده لأنه أدرى بأحوال البلد ويرشدهم ويعلمهم ويسلمهم .؟
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنت لا تتكلم كلام نظري ، وأولاده ؟ إما أن يتركهم في بلده أو أن يسحبهم معه أولادهم وإذا سحبهم معه سيتأثرون بالبيئة التي هو يعيش فيها ، وإذا كان رجلاً مثلي أنا مثلاً إذا ذهب إلى بلاد الغرب لا يتأثر لأنه قد أكل الدهر عليه وشرب لكن لو كان عندي أولاد خاصة صغار طبعهم سرّاق إذن أنا سأصلح غيري وأخرّب بيتي ،فهذا الانطلاق الخيالي النظري يحتاج لتضييق جداً جداً فواحد رجل كبير ما عليه مسؤولية إلا الدعوة فهذا ممكن أن يقال يروح يعيش هناك لأنه سيصلح ولا يخشى عليه الفساد أما عنده زوجته وأولاده كبار وصغار إلى آخره فلا يجوز أن يستوطن هناك .
السائل : جزاكم الله خيرا .
لماذا سميت خطبة الحاجة بهذا الاسم ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حالكم .
الشيخ : الحمد لله بخير وأنت .
السائل : الحمد لله رب العالمين .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين .
السائل : لدي أربعة .
الشيخ : تفضل .
السالئل : زاد الله فضلكم يسأل البعض لماذا سميت خطبة الحاجة بهذا الاسم والتي تبدأ بإن الحمد لله نحمده ونستعينه إلى آخره ؟
الشيخ : أنا خفت أنك تكملها لكن جزاك الله خير اختصرتها، سميت لأنها تخطب لقضاء الحاجة ، فأنا مثلاً حينما أحضر مجلساً في دارك أو في دار غيرك وأريد أن يصل كلامي إلى سويداء قلوبكم فأنا أفتتح كلامي بخطبة الحاجة لأن حاجتي أن تصل كلمتي إلى قلوبكم وليس فقط أن يدخل من أذن ويخرج من الأذن الأخرى ،لهذا سميت .
رجل دخل مسجداً يوم الجمعة و المؤذن يؤذن فهل عليه أن يجيبه أم يصلي ركعتين ؟
الشيخ : الجواب إذا دخل المسجد والمؤذن يؤذن ويريد أن يصلي تحية المسجد يبدأ بها مباشرة .
السائل : نعم .
الشيخ : ولا ينتظر ليفرغ المؤذن مشغلاً نفسه بالإجابة عليه لأنه إن فعل هذا الأخير فسيفوته شيء من الخطبة في أثناء صلاته للتحية بينما إذا شرع في التحية يفوته الإجابة ،والإصغاء للخطبة أوجب من الإصغاء للأذان !
السائل : كلام جميل .
الشيخ : هذا هو الجواب .
شخص خرج من المسجد وتعدى حائط المسجد ثم عاد إلى المسجد فهل تلزمه تحية المسجد ؟
الشيخ : كان في المسجد جالساً ؟
السائل : نعم كان جالساً .
الشيخ : ثم خرج .
السائل : خرج و تجاوز سور المسجد بقليل .
الشيخ : ثم لا بد كان شوية ولا كثير ما دام أنه خرج من المسجد فلا بد من التحية قبل الجلوس .
ما حكم تحية المسجد ؟
الشيخ : واجب .
سؤال عن حكم تغسيل الموتى الذين تقطعت أجسادهم ؟
الشيخ : إذا كان يمكن غسلهم ففي حرج من تركهم دون غسلهم .
السائل : ولو كثر عددهم ... ؟
الشيخ : ولولا أن الأحياء الحمد لله أكثر من الأموات .
السائل : كلام سليم .
مال ثبتت حرمته فهل يجوز نهبه ؟
الشيخ : لا يجوز لأنه لا يعالج الداء بالداء .
السائل : وجزاكم الله خيراً .
الشيخ : حياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
ما حكم إلقاء الملح في البئر ؟
السائل : هناك ناس يضعوا في الجورة الامتصاصية " البئر " ملح لأجل سحب الماء النازل على الجورة الامتصاصية ،فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : (( خلق لكم ما في الأرض جميعاً )) فإذا كان المقصود بهذا الإلقاء هو المحافظة على صحة الملقي فهو كأكله بالملح والخبز ونحو ذلك ،ليس فيه أي شيء ،أما إذا كان من باب إضاعة المال ولو كان لا قيمة له تذكر كالملح فلا يجوز .
السائل : لو تعيد الإجابة ... .
الشيخ : أقول بارك الله فيك إذا كان المقصود من إلقاء الملح في البئر في هذه الحفرة الامتصاصية هو المحافظة على صحة الملقي مفهوم إلى هنا ... .
السائل : ... .
الشيخ : لك يا أخي أنت الملقي أنت تلقي لماذا تلقي ليس لمصلحتك !
السائل : نعم .
الشيخ : هذا هو فإذا كنت تلقي الملح في البئر الامتصاصية لمصلحتك الصحية الشخصية جاز وإلا لا يجوز لأنه فيه إضاعة المال .
السائل : نعم الله يجزيك الخير يا شيخ .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
سؤال عن حكم الجهاد في الجزائر ؟
الشيخ : مسألة الجزائر انتهت إلى ما عرف بين انتقام الدولة على الشباب المسلم ومضايقتها لكل شاب مسلم حتى لوحقوا في ذوات أنفسهم وفي لحاهم وفي ألبستهم إلى آخره فأصبحت هذه المصيبة مصيبة ضربت أطنابها في الجزائر وانتهت مشكلة الجهاد المدّعى فسؤالك الآن جاء في الزمن الأخير ،اسأل عن شيءٍ آخر يمكن الاستفادة منه ،وين الجهاد الآن والدولة قد خنقت أنفاس المسلمين جميعاً الذين تظاهروا ضدها والذين لم يتظاهروا ضدها فاختلط الحابل بالنابل والصالح بالطالح ، هذا سؤال غير ذي مفعول الآن اسأل غيره إن كان عندك وإلا قلت لك نودعك .
مناقشة عن أحكام المضاربة في بعض الشركات ؟
الشيخ : بعني كانت المضاربة على ... .
السائل : الظاهر مشتركة بدن ومال ... لكن .
الشيخ : عفوا المضاربة كانت على الخمسائة ؟
السائل : لا ألف وثلاثمائة .
الشيخ : لا لكن المضاربة عمليا كانت على خمسمائة .
السائل : على الخمسمائة حتى ... نستدين كمان من الخمسمائة صارت أربعمائة بعد شهرين ثلاثة .
الشيخ : والخلاف الآن شو هو ؟
السائل : الخلاف أنه بطلوا الشركة لم تأتين بالمبلغ بطلناها قلنا نتمم وندفع قالوا بطلنا صارت اختلفت النية ؟
الشيخ : معليش يا أستاذ لكن شو الخلاف الآن .
لاسائل : الخلاف أن الشركة فيه مستلزمات مالية للطرف الأول والطرف الثانية .
الشيخ : بدنا نشوف عما بيطلبوا كل واحد بالثاني .
السائل : يعني مثلا بيقولوا الأشهر اللي اشتغلناها تزوعت الأرباح ألف وألف تقريبا لكن هذا ما كان شريكا بالمعنى الكامل هنا صار الخلاف بدنا ... الأربعمائة والخمسائة ... ولا يكون مضاربا لبدنه ؟
الشيخ : يا أستاذ عما تقولوا كانت العملية المضاربة بألف .
السائل : كانت المضاربة أصلا مالا وبدن مع بعض يعني فيها من ناحيتين بدن ومال .
الشيخ : أرجوا أن تتمهل عليّ نفهم علي هلا صار في ذهني ثلاث صورة : الصورة الأولى اتفقوا على ألف و خمسمائة .
السائل : ألف وثلاثمامة أصل الشركة يدفع الطرف الأول يدفع للطرف الثاني ألف و ثلاثمائة ناقله في المحل شركيا اللي هو له .
الشيخ : يا أخي عما أقول لك تمهل علي! أنا ما حكت لسى ... أنا بأقول لك صار هلا في ذهني من كلامك أنه فيه ثلاث مراحل المرحلة الأولى أساس الاتفاق على ألف وثلاثمائة ... اصبر اصبر الله يهديك ... عما أقول اصبر عليّ حتى انتهي عما في ذهني أقول لك صار في ذهني الآن أن هذه الشركة مرات بثلاثة مراحل فاسمع مني المرحلة الثالثة في عندك صبر !
السائل : طيب طيب عندي صبر .
الشيخ : جزاك الله خيرا بس ما تعاملني بالصبر !
السائل : فيه بعض الإخوان بيحكوا فما أسمع كلامك .
الشيخ : على كل حال تقدر تسكتهم واللي كيف الأمر !
السائل : طيب .
الشيخ : المرحلة الأولى اتفقوا على ألف وثلاثمائة وعملياً لم تنفذ ، صح .
السائل : نعم .
الشيخ : راحت هذه المرحلة الأولى صح ، المرحلة الثانية دفع الرجل خمسمائة بعد ذلك سحب من الخمسمائة مائة فبقيت أربعمائة ، طيب المرحلة الثالثة الذي فهمتها منك أن الشركة أدارت عمليتها على ألف ، وأنا سؤالي بقية الأربعمائة التي صارت ألف من أين جاءت أنا انتهيت مما عندي .
السائل : نعم الأربعمائة من الطرف الثاني الذي دخّلوه صاحب المحل شريكا على أساس رأس المال ألف وثلاثمائة كل واحد يكون عنده ألف وثلاثمائة ويتشاركوا ؟
الشيخ : سبحان الله الآن صارت الشراكة ثلاثية .
السائل : لا لا هو صاحب محل نزّل صاحباً آخر له شريكاً هذه المراحل الثالثة التي أنت ذكرتها .
الشيخ : يا أخي صاروا ثلاثة .
السائل : لا مع الطرف الثاني غير
الشيخ : صاحب المحل والشريك الأول اللي ما واصل الاتفاق !
السائل : هذا هو نفسه الأخير الدور الثالث لنفس الشريك الأول .
الشيخ : يعني الشريك الأول بعد ما قصر في تنفيذ الاتفاقية وكان دفع خمسائة ثم استرد منهم مائة بقي على الأربعمائة ثم في الأخير دفع زيادة ؟
السائل : لا لا من هنا لأنه نكل في الدفع الكامل قالوا له بطلت نفس الشريك صاحب المحل .
الشيخ : يا أخي أنا فهمت هذا كله بس جاء في كلامك أنه صارت بعدين المضاربة على ألف من أين جاءت فوق الأربعمائة الست مائة ؟
السائل : يمكن أنا ما وضحت لك ! يعني فيه رجلين أحدهم عنده محل قال له أنزلك شريكاً مقابل ألف وثلاثمائة تدفع.
الشيخ : طيب أنا أعيد لك القصة اللي فهمتها منك هذا صاحب المحل اتفق مع رجل على أنه يدفع له ألف وثلاثمائة فما دفع إلا خمسمائة ثم سحب من الخمسمائة مائة بقيت الأربعمائة فقط بعد ذلك ماذا صار .
السائل : اختلفوا وتقاتلوا وبطلوا العمل في المحل صاحب المحل أخرجه من المحل وقال له أنت ضحكت عليّ وصار فيه خلاف .
الشيخ : طيب لا يوجد شيء آخر .
السائل : لا أنا كان رأيي تتميم وتكميل الشركة حتى إذا صار فيه مخالفة يكون لكل واحد حق عند الآخر يتبين واضحا .
الشيخ : لكن الشريك صاحب المحل غير راضي .
السائل : لا يريد يقول لا يمكن يرضى عني .
الشيخ : هذا هو لذلك هذا الحل غير عملي ما دام أن أحد الشريكين غير راض .
السائل : نريد حقوق كل واحد .
الشيخ : طيب فالمضاربة العملية أفهم أنا مشيت على أساس على أربعمائة .
السائل : عمليا أربعمائة فمثلا في شهرين خمسائة !
الشيخ : كيف .
السائل : مثلا لو بدأوا في الشهر واحد وهم دفعوا الخمسمائة من شهرين استرد من الخمسمائة مائة على أساس أرجع لك إياها .
الشيخ : هل عندهم تسجيل ما يدخلهم من ربح ومن خسارة .
السائل : نعم مسجل .
الشيخ : مسجل فإذن عليهم أن يحرروا لما كانت الشراكة على خمسمائة لمدة شهرين كما تقول ويروا ما هو الربح في شهرين حينئذٍ يقسموا الربح بينهما حسب الاتفاق مناصفة مناصفة أو مرابعة مرابعة ثم لما سحب الرجل المائة وبقي الأربعمائة كمان يعملوا الحساب ماذا ربحت الأربعمائة ويقسموا على حسب الاتفاق مناصفة أو مرابعة ، هذا هو الحل .
السائل : بارك الله فيك أنا لماذا سألتك لأنهم أدخلوا أحد الإخوان طرفاً وسأل بعض الدكاترة قالوا انفسخت الشركة وهذا يصير عاملاً ، قلت له ما الدليل على فسخ الشركة ، فبارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
هل ثبتت لفظة " الشكر لله " في السنة كما ثبتت لفظة " الحمد لله " ؟
الشيخ : شكر جميع من أحسن إليه .
السائل : لله .
الشيخ : شكر لله .
السائل : مثل الحمد لله ورد أحاديث كثيرة بلفظ الحمد لله عز وجل . الآن نسأل عن لفظة الشكر .
الشيخ : تقصد كورد يعني يابين في السنة لا أعلم .
هل الشكر يدخل في الحمد ؟
الشيخ : لا أعلم .
السائل : لأن الحمد أعم من الشكر .
الشيخ : هكذا أظن .
ما الفرق بين الدجال و باقي الكفرة من جهة أن الله تعالى قدر الله عليهم ذلك فلماذا يؤاخذهم ؟
أحد الحضور : ... ثلاث نقاط في ما يحضرني الآن :
النقطة الأولى ما الفرق ما بين الدجّال وباقي الكفرة العصاة من حيث أن السائل الذي سأل يتعلل بالقدر فقد قدّر الله عز وجل على الكافر جهاد الكفر لعلمه السّابق أنه سيكفر فكذلك هذا ينطلق على الدجّال أن الله عزوجل علم من حاله أنه سيكفر فقدر عليه هذه المهمة هذا جانب من جانب إجابة شيخنا . الجانب الآخر حول الخوارق التي يعطاها الدجال فيقال لهذا السائل أن الله أعطى الدجال خارقة إنزال المطر وكل خارقة يعطاها إنسان معين هو بملك نفسه يستطيع أن يستغلها إما للخير وإما للشر إما من أجل طاعة الله عز وجل وإما من أجل معصية الله عزوجل ،فالدجال لم يستغلها إلا في صد الناس عن سبيل الله تبارك وتعالى فلهذا يكون مؤاخذاً .
هذه نقطة والنقطة الثالثة ... أجبت لما سألت السؤال أحمد هذا السؤال .
الشيخ : ... .
السائل : الزيادة يعني نقول هو نعم ... الشيطان ... .
الشيخ : الله يهديك ما أسألك جوابك عندك زيادة عن السؤال اللو هو بدأ ... .
السائل : نفس السؤال .
الشيخ : هذا هو .
أحد الحضور : يا شيخ ... كما ذكرت ... .
السائل : كونه ... يكف يدخل النار والله كتب عليه هذا أليس الشيطان مثله !
الشيخ : ... .
أحد الحضور : الإجابة ... الأستاذ الإجابة قال ... أنا دائما أنا أتجفظ يعني رأي الأستاذ أولا أي نعم قال إنه هذا ما ذكره الشيخ هو ما عندي بدون تفصيل بإجمال ... .
السائل : والله مراد تكلم ... لما تكلمنا حول رأي الشيخ في ذهاب إلى الرياض الكفار فقال إنه ما سمع من الشيخ رأيه يعني فتكلمت أنا ملخص رأي الشيخ فقال إذا كان ... لأشرطة التي تكلم فيها يتوسع والشيخ ... يتبنى كلام الشيخ ناصر في هذا القول لكن بدو إيضاح أكثر من خلال الأشرطة الموضحة إذا كان عندك أشرطة ... في ... في المسجد الواحد إذا كان له إمام راتب ومؤذن راتب فقال أنا لا أرى فيها شيء فكمان أشرطة للشيخ متوسع فيها في هذا المجال ... .
أحد الحضور : ... النقطة الثانية حينما ذكرت مسألة إنزال المطر نقول هذا باختياره وليس مكرها عليه والنقطة الثالثة اللي هي أن هذه الخوارق تستعمل إما في معصية الله وإما في طاعة الله .
السائل : ... رأيك حول الموضوع ... .
الشيخ : هو يحتج بالعمومات من جهة ... إرادة العموم الذي لم يجر به عمل السلف لأنه هذه ... مهمة جدا قلت له ... الإنكار على المبتدعة ولا يعدمون أن يجدوا دليلا عاما .
22 - ما الفرق بين الدجال و باقي الكفرة من جهة أن الله تعالى قدر الله عليهم ذلك فلماذا يؤاخذهم ؟ أستمع حفظ
قلتم يا شيخ أن الجماعة الثانية غير مشروعة فما حكم الاحتجاج بالنص العام ؟
الشيخ : هذا من حيث اتباع الأئمة لكن ...حجة أنه هو هلا راح يحتج بفضل صلاة الجماعة على صلاة الفذ ... فنستحضر الجواب فنقول شيء لم يجر عليه عمل السلف فلا يجوز الاحتجاج بالنص العام.
السائل : قلت شيخنا ابن عمر ولا ابن مسعود الذي أتى المسجد ؟
الشيخ : ابن مسعود .
السائل : ابن مسعود حضر المسجد فوجد الجماعة منتهية فرجع ... ابن مسعود ؟
الشيخ : أي نعم .
لاسائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : بهذه الجماعة يؤدي إلى تقليل الجماعة الواجبة.
السائل : أنا بقول هم الشيخ لما يذكر الموضوع وحدك مو عاجبك نفسك ... بقول لهم هذا الشيخ يعني ... .
الكلام عن متى يقال " الحمد لله على كل حال " ؟
الشيخ : وما قلت الحمد لله فقط .
السائل : لأني ... أرى أني تأخرت وعندي أشغال هناك ومرتبط فيها فأرى أني حصل يعني ... ؟
الشيخ : مصيبة ! هل أنت عنيت ما قلت ... نحن نمشي عادة مع إخواننا كل الإخوة ما دام أنه يجمعنا ... فضلا عما إذا كانت أخوة خاصة فنحس ... بالمشكل ابتداءا فإذا قلنا لأحدهم كيف أنت فقال لنا الحمد لله على كل حال استوجسنا خيفة لماذا ؟ لأنه قائم في أذهاننا صواباً كان ذلك أم خطأً أن هذا الحمد إنما يقال في المكروه فبناءً على حسن الظن الذي يقتضي أن هذا الذي يقول الحمد لله على كل حال قد طرق سمعه حديث عائشة رضي الله تعالى عنها قالت كان لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم حمدان يحمدهما كان إذا جاءه أمرٌ يفرحه ويسرّه قال الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات فإذا جاءه شيءٌ يكربه ويحزنه قال الحمد لله على كل حال ، فحينما نسمع قائلاً يقول الحمد لله على كل حال يصيبنا حزن وكأنه أصابنا نحن أيضاً مكروه لأنه هو ما يقول هذا إلا وقد أصابه ما يحزنه .