قول الإمام أحمد من لم يقل إن الله خلق آدم على صورة الرحمن فهو جهمي ما رأيكم في ذلك.؟
الشيخ : نحن لسنا مقلدين والحمد لله نحن أعداء الجهميين لكننا لسنا مقلدين ، ما الدليل أن من قال قولاً وافق فيه الجهم صار جهمياً ؟ هذه واحدة ، والأخرى ما الدليل على صحة أن مرجع الضمير إنما هو الله تبارك وتعالى خاصة بعد أن ذكرنا ما ذكرنا آنفاً ، فهذه أقوال ككثير من الأقوال الفقهية تترك لقائلها فلا يجوز أن نحتج بها وبخاصة إذا كان لازمها ضرب السنة الصحيحة ، فنحن نقول مثلاً لو كان قائل هذا القول حاضراً أو كان من يتبنى هذا القول ممن جاء من بعده ماذا تقول في حديث أبي هريرة في صحيح البخاري ( خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعاً ) فهل نأخذ الحديث وندع القول الذي فيه اتهام من قال به بأنه تجهّم أم لا نبالي بهذه الأقوال لأنها خرجت مخرج الاجتهاد ، فنحن علينا أن نتبع السنة ونتبع الحديث سواء كان ذلك في العقيدة أو في الأحكام تفضل .
رجل يسكن في قرية وبها مسجد وهذا المسجد فيه قبر ولا يوجد مسجد غيره هل تسقط عنه صلاة الجماعة في هذ المسجد؟
الشيخ : إذا كان يعرف أن المسجد الذي فيه قبر لا يجوز الصلاة فيه ولا يوجد كما تقول مسجد آخر ولا يستطيع هو أن يذهب إلى قرية قريبة منه ليصلي فالذي أراه أنه يجوز له أن يصلي في هذا المسجد لأنني أعتقد أن النهي عن الصلاة في المساجد المبنية على القبور هو من باب سد الذريعة ، فإذا كان الذي يصلي يعرف هذا الحكم ويجد له عذراً في الصلاة في هذا المسجد فهو شأنه عندي شأن المصلي في وقت الكراهة لكنه لا يتقصد الصلاة في وقت الكراهة فتكون صلاته صحيحة إن لم يتعمد ولا كراهة فيها وإلا فإن تعمد فمعروف أن هذا التعمد يؤاخذ عليه وسؤالك واضح جداً على أنه لا يتعمد الصلاة في هذا المسجد وإنما لأنه لا يجد مسجداً آخر خالياً من القبر ، هذا شيء والشيء الآخر في اعتقادي يجب على هذا إذا كان على شيءٍ من العلم أن ينشر هذه المسألة بين المصلين ولو بتدرج وعدم الصّدع بحيث أنه يثير مشكلة أو فتنة في المسجد فربما نفع الله عز وجل به أهل المسجد وربما مع الزمن يستجيبون إما لبناء مسجد جديد إذا كان المسجد طارئاً على القبر أو بإزالة القبر إذا كان هو الطارئ على المسجد واضح الجواب .
السائل : ... ؟
الشيخ : لا يوجد عندنا هذا النص الذي تقوله أنت يا أخي ، نحن عندنا النهي عن اتخاذ القبور مساجد ، وهذا النهي يستلزم أمورا كما ذكرنا ذلك مفصلاً في كتاب خاص في هذه المسألة وهو المسمى تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد ، وهذا النهي يستلزم النهي عن بناء المسجد على القبر ويستلزم النهي عن الصلاة في المسجد الذي فيه قبر كما سبق بيانه آنفاً ويستلزم النهي عن الصلاة إلى القبر.
إذن هذا الحديث وأمثاله فيه النهي عن كل هذه الأمور ، فلو أن رجلاً صلى إلى قبر ... لكنه هو لم يتقصد الصلاة إلى القبر فصلاته تكون صحيحة لأن القصد لم يكن التوجه إلى القبر ، هذا مع قوله عليه السلام ( لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها ) ، ولمّا رأى عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنس بن مالك يصلي إلى قبر قال له عمر القَبر القبر ، فلم يفهم اللفظة هذه أنس مباشرة ورفع بصره كأنه فهم أنه يقول القَمر القمر ، فأعاد عليه فقال له القَبر القبر ، أي إحذر القبر وابتعد عن القبر . الشاهد من هذا الأثر لم يقل أن صلاتك باطلة ، نحن قلنا ما قلناه آنفاً بعد هذا التوضيح أن النهي عن بناء المساجد على القبور هو من باب سد الذريعة فإذا كان الذي المصلي معذوراً كما جاء في السؤال فهو كمن يصلي في أوقات الكراهة معذوراً لا فرق بين هذا وهذا ، لكن علينا نحن أن ننصح الناس أن لا يبنوا المساجد على القبور وأن ينظروا إن كان المسجد بني على القبر فيزال المسجد والعكس بالعكس .
2 - رجل يسكن في قرية وبها مسجد وهذا المسجد فيه قبر ولا يوجد مسجد غيره هل تسقط عنه صلاة الجماعة في هذ المسجد؟ أستمع حفظ
معلوم أن كثير من السلف كفروا الجهمية وكفروا من قال بخلق القرآن وغيره من المكفرات هل من حرج على من يكفر هؤلاء على طريقة السلف ثم إن حمل الناس على أحد القولين وهو عدم التكفير يجرئ دعاة البدع وجهال مبتدعين على التمادي في شركياتهم فلو أضاف المفتون إلى جانب القول بعدم التكفير زائد موقف السلف حتى يكون رادع لكثير من الدعاة السيئين والجهال أهل البدع من التمادي ؟
الشيخ : ... تكفير السلف للجهمية أو الجهميين في اعتقادي أن علماء السلف أقاموا الحجة على أولئك وأصرّوا على ضلالهم وغيّهم ، ونحن لا نشك في أن مثل هذا التكفير هو على الجادة ، لكن لا يقاس الضلالات الأخرى على ضلالة الجهمية لعدم وجود في اعتقادي من يقيم الحجة كما ذكرنا اليوم في بعض المجالس على هؤلاء الذين انحرفوا عن العقيدة الإسلامية الصحيحة ، ولذلك نفرّق فنقول هذا كفر وهذا شرك لكن لا نبادر إلى التكفير وإخراج هذا الذي وقع في الكفر من الملة إلا بعد إقامة الحجة .
ما جاء في السؤال من أن السلف كفروا الجهمية ، الجواب في اعتقادي أنهم اعتقدوا أن الحجة قامت عليهم من أطراف كثيرة لاسيما وكانت الظروف مواتية لأهل السنة أن يقيموا الحجج الدالة لضلال هؤلاء الجهمية مع ذلك فهم أصروا على ضلالهم وبالمقابل أصر علماء السلف على تكفيرهم .
الشيخ ربيع : ... الآن نبين للناس أن هذه الأمور هذا أمر شيء ... وهذا أمر ... وقد كفر به السلف لكن نحن لا نكفر إلا إذا قامت الحجة ونخشى أن كثيرا منكم يعني قد يكون مشركا حقا في واقع الأمر يعني تكفير الناس لأن الناس لما تأتيهم باردة هكذا دون لفت النظر إلى مواقف السلف من هذه البدع يعني مسلمون وخلاص ... مسلم مسلم ما دام قامت عليه الحجة مشرك هذه أمور كفر بها السلف نحن نكفر لكن هذه الأمور خطيرة جدا ويجب أن نحذر الناس وأن نتعاون جميعا الدعاة إلى الله تبارك وتعالى في انقاذ المسلمين من هذ الخطر فهذا أمر كفر به السلف نحن لا نكفر لكنه أمره خطير وقد يكون كثيرا من المسلمين ... في النار فنسعى جادين لإنقاذ الناس من هذا الذي كفر به السلف وحكموا على مرتكبه بالشرك فلا نطلق الفتوى هذا ... وانتهى إذا حكيت إلى جانب هذا تكفير السلف وتشددهم في هذا الموضوع ربما يكون رادعا لكثير من الناس عن التمادي عن ارتكاب هذا المكفر ... فهل ينبغي أن نستخدم هذا الأسلوب كزاجر للناس ؟
الشيخ : أنا لا أتردد إطلاقا في هذه الإضافة الذي تقترحها .
االشيخ ربيع : جزاك الله خيرا حفظك الله .
الشيخ : لكن أنا أقول إذا قيل إن هذا كفر وشرك وضلال ومخرج عن الملة هذا ليس بالأمر السهل ... .
السائل : ما يكفي .
الشيخ : لا أنا أقول إذا زدنا هو خير لكن هذا ليس بالأمر السهل لما نقول هذا تفعله الذي تفعله كفر وهو شرك يعني يخرج صاحبه عن الملة فيما إذا ... لكن العبارة التي أنت قلتها لا مجال لإنكارها ... .
السائل : شيخ الإسلام لا يكفر الجهمية ، حتى قال للجهمية فلأكفر نفسه معناه أنه لا يفكرهم ... .
الشيخ ربيع : نحن لا نكفر الناس أجمع لكن نحن نريد الخير للناس نريد زواجر للناس تردعهم عن هذه البدع المكفرة نقول إن السلف كفروا هذه القضايا كفروا الجهمية بأفعالهم ... كفروا الجهمية والآن المسلمون عندهم شركيات وأشياء أخطر من تلك القضايا التي كفر بها المسلمون ...مواقف السلف ... لأن الناس الآن دفنوا رأي السلف ومواقفهم ... دفنوه تماما ... .
الشيخ : هذا الكلام بارك الله فيك كما قلنا آنفا ولا ينبغي ألا يختلف فيه .
الشيخ ربيع : جزاك الله خيرا .
الشيخ : ولكن هذا في اعتقادي كلام وعد وإرشاد أسهل مما هو كلام علمي فلو قائل من أولئك قال لنا لماذا السلف كفر أولئك الجهمية وأمثالهم وأنت تتورع وتقول نحن لا نكفر ... إلا بعد إقامة الحجة .
السائل : ... ولكن أقول يعني كثيرا استغلوا فتاوى ابن تيمية أنا أرى ابن تيمية أنه يحكي مواقف السلف في كلامه يعرض أقوال السلف في القضايا ثم هو يبدي رأيه ثم يأتي الناس ويتمسكون بأقوال ابن تيمية لأغراض وأهواء في أنفسهم ... ليكون أنت تكفر المسلمين وابن تيمية لا يكفرهم !
الشيخ : بارك الله فيك لا مجال للقضاء عليها لكنها ... عما حيتعلق بنا وبأسلوبنا الذي ذكرته أمره لا يختلف فيه اثنان ولا نتطح فيه كبشان كما قيل في قديم الزمان .. في المسألة في الموضوع ولا في ... .
السائل : ... .
الشيخ : أخشى ... .
السائل : جماعة من باكستان جماعة الحديث ... وأنا أريد أترجم لهم .
الشيخ : هذه تحتاج إلى جلسة خاصة .
السائل : هؤلاء استعجلوا
3 - معلوم أن كثير من السلف كفروا الجهمية وكفروا من قال بخلق القرآن وغيره من المكفرات هل من حرج على من يكفر هؤلاء على طريقة السلف ثم إن حمل الناس على أحد القولين وهو عدم التكفير يجرئ دعاة البدع وجهال مبتدعين على التمادي في شركياتهم فلو أضاف المفتون إلى جانب القول بعدم التكفير زائد موقف السلف حتى يكون رادع لكثير من الدعاة السيئين والجهال أهل البدع من التمادي ؟ أستمع حفظ
نفيدكم أن في باكستان حدثت جماعة باسم جماعة المسلمين أولا هؤلاء انتسبوا لأهل الحديث ثم استقلوا باسم جماعة المسلمين والآن تورطوا وتوغلوا في أشياء منها يقولون يتمسكون بالحديث في الصحيحين ويدعون أن من لم يبايع هذه الجماعة وأميرها فهو خارج عن جماعة المسلمين ولا يجوز الصلاة خلفه وفي بعض الأحيان يكفرون من لا يبايع تلك الجماعة وكذلك يقولون كل من تسمى باسم أهل الحديث أو باسم أهل السنة أو بأصحاب الحديث أو بحنفي أو شافعي كلهم سواء كلهم من أهل البدع ليس لنا اسم إلا اسم واحد جماعة المسلمين .... فماذا رأيكم ؟
الشيخ : بارك الله فيك هذه تحتاج إلى جلسة خاصة نتوسع في استيضاح الأمور فيها لأنني أستشم من هذا الكلام أن هذا إحياء لجماعة التكفير ... لكن لا يجوز أن نتسرع حتى الجماعة هؤلاء الذين تقول عنهم هنا موجودون هنا في المدينة ؟
السائل : لا في باكستان .
الشيخ : لا الذين نقلوا إليك هذا ؟
السائل : بعضهم جاؤوا إلى العمرة .
الشيخ : هذا هو أقول هنا في المدينة .
السائل : جاؤوا واشتكوا أنهم ... اتصلوا بأهل المساجد الآن ... الأئمة السابقين أهل الحديث ... .
الشيخ : طيب أنا ألتقي معك إن شاء الله ونحدد وقتاً نلتقي مع بعض هؤلاء الإخوان الذين لقيتهم وذكروا بعض ما ذكرت آنفاً أو شاهدوا ذلك ونتحدث بما ييسر الله تبارك وتعالى .
4 - نفيدكم أن في باكستان حدثت جماعة باسم جماعة المسلمين أولا هؤلاء انتسبوا لأهل الحديث ثم استقلوا باسم جماعة المسلمين والآن تورطوا وتوغلوا في أشياء منها يقولون يتمسكون بالحديث في الصحيحين ويدعون أن من لم يبايع هذه الجماعة وأميرها فهو خارج عن جماعة المسلمين ولا يجوز الصلاة خلفه وفي بعض الأحيان يكفرون من لا يبايع تلك الجماعة وكذلك يقولون كل من تسمى باسم أهل الحديث أو باسم أهل السنة أو بأصحاب الحديث أو بحنفي أو شافعي كلهم سواء كلهم من أهل البدع ليس لنا اسم إلا اسم واحد جماعة المسلمين .... فماذا رأيكم ؟ أستمع حفظ
ما حكم القصر في الصلاة.؟
الشيخ : لما صلينا العصر اليوم لإننا نرى أن قصر الصلاة واجب
السائل : الأدلة يا شيخ ؟
الشيخ : الأدلة نستحضر منها حديث عائشة رضي الله عنها :فرضت الصلاة رَكعتين ركعتين فأقرّت في السفر وزيدت في الحضر ، ومنها استمرار الرسول عليه الصلاة والسلام طيلة حياته في كل أسفاره على التزام القصر في الصلاة ، وهذا تأكيد عملي منه عليه السلام لحديث السيدة عائشة الآنف الذكر فرضت الصلاة رَكعتين ركعتين ، ومنها حديث مسلم أن رجلاً من التابعين في ما أظن ولعله صحابي قال لعمر لو أني أدركت النبي صلى الله عليه وسلم لسألته قال عمر ماذا كنت ستسأله قال كنت أسأله ما بالنا نقصر وقد أمِنّا قال لقد سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته ، فربنا عز وجل تفضل على عباده فخفف عنهم ما كان مشروطاً من قبل بالخوف ، خفف عنهم بأنه تصدق عليهم بقصر الصلاة ولو زال الشرط السابق وهو الخوف ، ( صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته ) ... الدلالة من هذا الحديث على وجوب قصر الصلاة من ناحيتين :
الناحية الأولى : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المسلمين بأن يقبلوا صدقة ربهم عليهم ، فكيف يتصور من مسلم أن يرفض هذه الصدقة من ربه ، ربه تفضل عليه ويتصدق عليه ثم هو لا يقبل هذه الصدقة ، فحين أمر الرسول عليه السلام بقبول هذه الصدقة ، الأمر كما نعلم جميعاً إن شاء الله الأصل فيه الوجوب إلا إذا قامت القرينة الصارفة للأمر من الوجوب إلى ما دون ذلك من الأحكام كالسنة أو الإستحباب أو الندب أو الإرشاد ، ونضرب على ذلك مثلاً من معاملة بعض الناس لبعض رؤسائهم أو ملوكهم ، لو أن ملكاً من ملوك المسلمين صالح فوهب هبة لأحد المسلمين فرفضها لا شك أن هذا الرفض سيكون غير مقبول منه لذاك الملك الصالح أو الرئيس الطيب فكيف يكون الحال إذا لم يقبل المسلمون صدقة ربهم وخالقهم تبارك وتعالى ، لذلك فهذا الحديث من الأحاديث التي يجب على كل مسلم أن يضعها نصب عينيه ولا يزهد في هذا الفرض الإلهي فيقول أنا مختار إن شئت أتممت وإن شئت قصرت ، هذا من جهة .
من جهة أخرى لا يوجد في الشرع الإسلامي أن عبادة مضاعفة في الفعل هي أفضل مما دونها فعلاً ثم تكون السنة على نقيض لك ، بمعنى بعض الأقوال لبعض المذاهب يقولون يجوز القصر ويجوز الإتمام والإتمام أفضل ، كيف يمكن أن يكون هذا ورسول الله صلى الله عليه وسلم يستمر على المحافظة على القصر في كل أسفاره ، كيف يتصور أن يكون الإتمام أفضل ، فأما لو لقيل بالجواز فحسب لهان الأمر بعض الشيء ، أقول بعض الشيء لأننا سنقول بعد ذلك لماذا أنت تأتي بركعات زائدة على سنة النبي صلى الله عليه وسلم ولا دليل لك عليها ، أليس هذا من العبث وإضاعة الوقت فضلاً عن مخالفة السنة ، ومن هنا نعرف فضل وقيمة كلمة أحد الصحابة وأظنه عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال لو سبّحت لأتممت ، هذه مسألة أخرى هل يصلي المسافر النوافل والسنن الرواتب ؟ قال ابن عمر لو سبّحت أي لو جاز لي أن أسبّح أي أن آتي بالنوافل لأتممت الفريضة ، لكن لا الفريضة من السنة إتمامها ولا الإتيان بالسنن الرواتب هو سنة ، لذلك من تمام كلامه رضي الله عنه وهنا الشاهد ليت لي من صلاتي ركعتان متقبلتان .
من الأحاديث التي تتعلق بفرضية قصر الصلاة وليس الإتمام ما رواه جماعة من أهل الحديث كأبي جعفر الطحاوي رحمه الله في شرح المعاني وغيره في غيره بسند صحيح عن ابن عمر رضي الله عنه أنه قال " قصر الصلاة في السفر سنة فمن ترك السنة فقد كفر " ، وهنا دقيقة يجب أن نتنبه نحن طلاب العلم أن قول هذا الصحابي من ترك السنة فقد كفر ، لا ينبغي أن نفسر السنة هنا بالإصطلاح الفقهي المتأخر الذي اصطلح ولا مشاحاة في الإصطلاح لا ننكر نحن هذا الإصطلاح ،لكننا نريد التنبيه على أنه لا يجوز تفسير نصوص الأحاديث المرفوعة منها والموقوفة أيضاً بالاصطلاحات الفقهية ، هذا لا يعني هنا من ترك السنة مثلاً من ترك سنة الظهر فقد كفر لا يعني هذا أبداً وإنما هذا الذي يعنيه هو على منهج نبيه صلاة الله وسلامه عليه في الحديث المعروف ( فمن رغب عن سنتي فليس مني ) ولعلكم تذكرون المناسبة التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الحديث وهي قصة الرهط ولا أطيل الحديث عليكم الذين يتعاهدوا بأن أحدهم يقوم الليل ولا ينام والثاني يصوم الدهر ولا يفطر والثالث لا يتزوج النساء ، تعاهدوا بينهم على هذا وانصرفوا ، فلمّا رجع الرسول عليه الصلاة والسلام إلى نسائه وأخبرنه الرسول عليه الصلاة والسلام بما تعاهد عليه الرهط بعضهم مع بعض صعد المنبر فقال عليه الصلاة والسلام ( ما بال أقوام يقولون كذا وكَذا وكذا أما إني أخشاكم لله وأتقاكم لله أما إني أصوم وأفطر وأقوم الليل وأنام وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني ) فواضح جداً أن المقصود بلفظ الرسول هنا سنتي أي منهجي وطريقتي التي عشتها في تبليغي لشريعة ربي تبارك وتعالى ، هكذا يعني ابن عمر أن المنهج الذي جرى عليه الرسول عليه الصلاة والسلام في ما يتعلق بالصلاة في السفر هو القصر ، فهذا المنهج من أعرض عنه فقد كفر ، لذلك لا ينبغي للمسلم في اعتقادي ورأيي أن يتردد في قبول هذه الفضيلة وهذه الصدقة من الله عز وجل أن يستمر دائماً وأبداً على المحافظة على قصر الصلاة ... ، تحقيقاً لهذه الأدلة التي ذكرناها وربما يكون هناك أحاديث وأدلة أخرى لا تحضرني الآن ولعل فيما ذكرنا كفاية .
الذي يقدم من خارج المدينة للدراسة بالجامعة الإسلامية هل له حكم السفر أو المقيم؟
الشيخ : هذا السؤال يكفي ذكره إيراده وأنا شخصياً أتعجب منه ... الأنفع له أن يذكر منها بقية السنة والسنوات الآتية المقبلة ، أنا أتصور هذا الإنسان إما أنه في حلٍ من ... وهذا خيالٌ محض لأنه متردد في ... يقين جاء مسافراً ... بلداً يقول في نفسه أنا غداً أسافر إن شاء الله لا بعد غد لا ما انتهى عملي فهذا مسافر ، أما الذي أجمع على الإقامة وهذا تعبير بعض السلف فهذا ليس مسافراً هذا مقيم ، الآن أنا أسأل هل هناك طالب علم يأتي إلى الجامعة هنا مثلاً أو غيرها من الجامعات لم ينو إقامة في تلك البلدة هذا خيال ؟ إذن هو مقيم تجري عليه أحكام الإقامة ولا يجوز أن يتقنع بأحكام السفر .
ما صحة حديث عائشة سافرت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عمرة في رمضان.؟
الشيخ : غير صحيح ، قبل أن أجيبك على هذا السؤال البحث في علم الحديث ما هي الثمرة ؟
السائل : معرفة صحيح الحديث من ضعيفه .
الشيخ : ... إذا قلنا الحديث متصلٌ ما الذي استفدته ... .
هل يجوز الدخول في الوظائف يوجد فيها مخالفات شرعية بحجة مصلحة الدعوة ؟
الشيخ : هذا الذي يدخل في الوظيفة يخالف الدعوة ؟ إن كان يخالفها لم يجز وإن كان لا يخالفها جاز ما دام أنه يقوم بواجب الدعوة ، لأنه ليس من الإسلام الغاية تبرر الوسيلة .
ما يعني قول الترمذي حسن غريب؟
السائل : ما معنى قول الترمذي حسن غريب ؟
الشيخ : يعني أنه فرد لهذا السند هو حديث غريب ولكنه مع ذلك هو حسن .
السائل : كيف الجمع بين الآية (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ... ) والحديث الذي في صحيح البخاري ... .
الشيخ : ... الموضوع ... (( ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه )) ... إلى ماذا وصلنا ؟
هل كل مشرك كافر.؟
الشيخ : نعم وجئت بقصة المحاورة بين المؤمن والكافر من قصة الكهف ، وهذا هو الدليل ، وقلت ذلك يزيل إشكالات من بعض الأحاديث مثلاً من ترك الصلاة فقد كفر ومن ترك الصلاة فقد أشرك ، وقلنا إن الله عنده القسطاس المستقيم هو يحاسب الناس غير حسابنا الظاهري فقال لذاك العبد لم فعلت قال خشيتك قال فقد غفرت لك ، لكن هذا الموضوع انتهينا منه لأن الحديث صريح في ... لكن أنا من باب ... هل هذا كافر أو مشرك ... ثم قلنا أن الشرك والكفر من الناحية الشرعية هما بمعنى واحد .
بالنسبة لبعض الناس الذين يصلون في الحرم يلاحظ بعض الناس بعد الصلاة والتسليم يقفون مقابلين القبر يقول أنا أصلي وأسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم.؟
الشيخ : ... هذا لا يجوز في الإسلام ، لا يجوز استقبال القبور في أثناء الصلاة والدعاء فمن تقصّد من بعيد يتوجه إلى قبر النبي عليه الصلاة والسلام أو الولي أو الصالح فهذا ليس من الإسلام في شيء ... .
11 - بالنسبة لبعض الناس الذين يصلون في الحرم يلاحظ بعض الناس بعد الصلاة والتسليم يقفون مقابلين القبر يقول أنا أصلي وأسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم.؟ أستمع حفظ
بالنسبة لطواف المرأة, الواجب كشف وجهها ومع ذلك عائشة تقول إذا مر الركبان بها سدلنا فهل هذا يدل على أن كشف الوجه واجب؟
الشيخ : ... لا صاحبك يقول الستر لأن الستر أعم وليس كل ستر يجوز نهينا وإنما السدل هذا هو السدل بالنسبة لنساء الرسول عليه الصلاة والسلام فرض وبالنسبة لعامة نساء المسلمين مستحب وضح لك الجواب .
السائل : ... .
الشيخ : ... لا وضح لك الجواب .
السائل : ... .
الشيخ : والأدلة التي ذكرناها ولا نزال نناقش فيها في حجاب المرأة المسلمة لأنه لم يقم دليل يفرض على المرأة المسلمة أن تستر وجهها وأن وجهها من عورتها لم يقم دليل على هذا إطلاقاً، بينما المحرمة يحرم عليها الانتقاب ويجوز لها أن تسدل ، ومن الأدلة التي ذكرناها حديث الخثعمية وجرى مناقشات كثير من الناس في هذه البلاد حول حديث الخثعمية ، وحديث الخثعمية إما أنها كانت محرمة فنظر إليها الفضل ولم يأمرها الرسول عليه الصلاة والسلام بأن تسدل على وجهها كما فعلت السيدة عائشة وهذا دليل على أنه لا يجب على المرأة أن تستر وجهها ولو سدلاً ، أما الانتقاب فهو مما لا يجوز لها وإنما اكتفى الرسول عليه الصلاة والسلام بأن صرف وجه الفضل إلى الشق الآخر ، هذا واضح .
12 - بالنسبة لطواف المرأة, الواجب كشف وجهها ومع ذلك عائشة تقول إذا مر الركبان بها سدلنا فهل هذا يدل على أن كشف الوجه واجب؟ أستمع حفظ
هل في القرآن مجاز.؟
الشيخ : لا نعتقد هناك مجاز إلا في المعنى الضيق المحدد ونستطيع أن نأتي بجانب منه هناك تعابير في القرآن يسميها بعض المتأخرين بأنها مجاز ، لكن تسمية هذا النوع من المجاز يتنافى مع قولهم الأصل في كل عبارة الحقيقة أن تقسم على ظاهرها وحقيقتها هو أنه لا يجوز الخروج عنها بتأويلها إلا لقرينة ، هذا تعريفهم للحقيقة والمجاز ، لكن مع ذلك ... يأتون إلى بعض العبارات يقولون عنها بأنها مجاز فتصنيفهم للمجاز هذا محض اصطلاح ، مثلاً قوله تعالى (( وَاسْأَلِ القَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ )) يقولون هذا مجاز لعلهم يسمونه مجاز الحذف ، هذا الكلام من حيث الأصول العربية لا أحد يفهم منه ظاهر العبارة وهي أنها (( اسأل القرية )) يعني شجرها وحيطانها ونحو ذلك ، هذا المعنى لا يتبادر إلى ذهن عربي إطلاقاً وإنما المتبادر هو سكانها أهلها ، ولأن هذا المعنى هو المتبادر لا يسمى هذا الكلام مجاز لأنه متبادر ، مع ذلك هم يحشرونه في قسم المجاز ، مثلاً يقول عربي سال ميزاب الكعبة ، لو أردنا أن نأخذ هذه العبارة العربية القديمة على طريقة الحقيقة والمجاز ، حقيقة هذه العبارة أن الميزاب من شدة الحرارة ذاب حتى سال لكن هذا المعنى لا أحد يفهمه إطلاقاً ما هو المفهوم سال الميزاب أي ماء الميزاب ، هذه حقيقة وليست مجازاً لكنهم هم يسمونه مجازاً ، بينما ينتقل البحث في هذه المسألة إلى ما يتعلق بأحاديث وآيات إثبات الصفات نجد بأنهم حادوا عن القاعدة التي أشاروا إليها أن الأصل في كل جملة عربية الحقيقة ولا يصار عنها إلى المجاز إلا للضرورة فمثلاً الآية المعروفة (( وَجَاءَ رَبُّكَ وَالمَلَكُ صَفًّا صَفًّا )) جاء ربك يفسرونها بمعنى ما جاء ربك ،ولذلك يسمي علماء السلف هؤلاء المؤولة بالمعطلة فربنا يقول جاء ربك وهم يقولون لا ربنا ما جاء ولا يأتي ولا يرى إلى آخره ، ينزل ربنا في كل ليلة قالوا لا ما ينزل ، لماذا قالوا هذا مجاز ، ما الذي سوّغ لهم القول بالمجاز ليس هناك شيء إلا إعراضهم عن فهم الكتاب والسنة على الأسلوب العربي الذي فهمه الصحابة مباشرة من نبيهم عليه الصلاة والسلام ولذلك لم يتكلفوا التأويل .
فإذا ليس هناك مجاز إلا للضرورة وأين الضرورة في فهم آيات الصفات وأحاديث الصفات وهذا بحث اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية حيث لا يستطيع أحد أن يأتي بمثل ما هو أتى به في كتاب الإيمان والمجاز ... معروفة في عندك شيء ؟
جاء في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن السدل في الصلاة وشراح الحديث يقولون هو أن يضع الرجل الثوب بين عاتقه وبين كتفيه كيف هذا يكون في الصلاة ؟
الشيخ : يعني في بعض الصور التي لدينا العباءة مثلاً لا يدخل يديه في كمّي العباءة وهو ما يطيل العباءة لكن ... فيسدلها سدلاً هذا هو السدل ، أما إذا كان الثوب ليس له كُمَّين فالتحف به فخرج بذلك عن السدل واضح مثال العباية في عندكم شيء هناك ... تفضل .
14 - جاء في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن السدل في الصلاة وشراح الحديث يقولون هو أن يضع الرجل الثوب بين عاتقه وبين كتفيه كيف هذا يكون في الصلاة ؟ أستمع حفظ
ما صفة الدعاء عند الصفاء؟
الشيخ : لا يكون ثلاثة لكن بين هذه الثلاث ، يدعو ثلاثاً وبين هذه الأمور الثلاثة التي أعددتها .
السائل : ... عمليا ... .
الشيخ : تفضل .
ما حكم التلحين في الآذان؟
الشيخ : لا يجوز أبداً التلحين في الأذان ، جاء في الأثر عن ابن عمر أن رجلاً قال له إني أحبك في الله قال أما أنا فأبغضك في الله قال عجباً لِمَ قال لأنك تلحن في أذانك وتأخذ عليه أجراً ، فاللّحن في الأذان هو من باب التطريب الذي تلقيناه من الأجانب كما يفعلون بهم تماماً فيما يسمونه بالأناشيد الدينية تفضل .
هل القول بفناء النار هو منسوب لشيخ الإسلام أو ثبت عنه ؟
الشيخ : ثبت عنه ولعله تراجع عنه كما فعل تلميذه ابن القيم الجوزية .
نسيان التسمية على الذبيحة هل يجعلها حرام ؟
الشيخ : كلا لا يحرمها .
السائل : ابن تيمية يقول إنها حرام مطلقاً .
الشيخ : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) ، هناك أحاديث صريحة في الموضوع ولكنها لم تثبت من حيث إسنادها وإلا لقلنا بها لكن حسبنا المبدأ الأساسي (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) .
هل يجوز الصلاة في المصلى مع وجود المسجد ؟
الشيخ : كلا لا يجوز ، وإذا أوقف للصلاة فيه للصلوات الخمسة فهو مسجد وإذا أوقف للصلوات الخمس وصلاة الجمعة فهو مسجد جامع .
السائل : نحن في الكلية نصلي في المصلى صلاة الظهر فقط ويغلق في العطلة أربعة أشهر هل يعتبر مسجد ؟
الشيخ : هذا مصلى .
السائل : ولا تجوز الصلاة فيه ؟
الشيخ : ... إذا كان يوجد هناك مسجد خارج المدرسة فيجب أن يكون منهاج التدريس يتماشى مع القواعد الإسلامية لكن لعل هذا يتحقق في بعض البلاد دون بعض .
ما حكم الكذب في المزاح واستعمال الكناية والمعاريض؟
الشيخ : هو كذب معتبر ، هل تظن أن المزاح يبيح الكذب ، والكناية والمعاريض غير المزاح ، الكذب في المزاح هو لعله أسوأ من الكذب بالتعبير السوري حاف يعني وحده لأن الرسول عليه السلام كان يمزح ولا يقول إلا حقاً ، فإذا زيد من الناس يمزح ويكذب فهذا معناه بأنه يرتكب إثماً ومخالفة لسنة الرسول عليه الصلاة والسلام الذي كان يمزح ولا يقول إلا حقاً ، أمّا التعاريض والكنايات فهذه قضايا أخرى ، إذا كان هناك ضرورة للتعريض والكناية فهذا أيضاً من الكذب الصريح لكن متى يفعل ذلك عند وجود الحاجة ، أمّا هكذا يعتاد بدون مناسبة وبدون حاجة فلا يجوز أيضاً تفضل .
هناك من يقول لما تتسمون بالسلفية ولكن قولوا أهل السنة والجماعة ؟
الشيخ : أظنك أخطأت في طرف من السؤال حينما ذكرت الرافضة، يعني أنت تظن أننا إذا رفعنا هذا الاسم وقلنا نحن أهل السنة والجماعة رضيت الرافضة بهذا الاسم دون الاسم الأول ، حشرك الرافضة في الموضوع لعله سبق كلام ! ... طيب ... .
نعود فنقول هذا الذي يقول هذا الكلام هو من أهل السنة هل هو منتمي إلى السلف لأنه إن انتمى إلى السلف أو أهل السنة فحينئذٍ يكون الخلاف بيننا وبينه خلافاً في الاسم وليس خلافا في المسمى ، لكن أنا أعرف من بعض الجماعات القائمة الآن ممن ينتمون إلى السنة اسماً ويخالفونها فعلاً هم لا يرضون بالتسمي بالسلفية أو بالسلف الصالح لأن هذا صار علماً لطائفة من أهل السنة وهم الذين يحققون السنة فعلاً وعقيدة وخلقا وسلوكا .
أنا أعرف حينما كنت هنا في الجامعة الإسلامية مدرساً من نحو ربع قرن من الزمان وكان هناك أفراد من بعض الأحزاب يورد هذا السؤال لماذا أنتم تقولون سلفية وسلف لماذا لا نتصف جميعاً بالإسلام وكلنا مسلمون وهكذا سمّانا رب العالمين ؟
فالحق والحق أقول نحن نتسمى بهذا الاسم لسببين اثنين :
السبب الأول أن كل المسلمين على ما بينهم من اختلاف شديد جدا ما منهم من طائفة يتبرأ من الكتاب والسنة فيتبرأ في أن يسمي نفسه مسلماً حتى الرافضة .
أيضاً إذا جرينا على رغباتهم هؤلاء على أنه لا حاجة لكلمة السلفية وإنما مسلم فكل هذه الفرق هم مسلمون حتى الدروز حتى العلويين ... أيضاً يقولون مسلمون حتى في زمن الأتراك كانوا يكتبون على الهوية الشخصية مسلم لكن بالنسبة لليهودي يهودي وبالنسبة للنصراني نصراني ، فيدخل في مسمى مسلم من ليس مسلماً عندنا إطلاقاً كبعض أولئك الذين ذكرناهم ، ثم عندنا الحديث المعروف ( تفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ... إلى آخر الحديث ) هذه الفرق كلها تشملها دائرة الإسلام ويطلق عليها اسم مسلم ، فإذا أردت أنت أن تعرّف نفسك لمن سألك قال لك ما دينك قلت له مسلم ، كل مسلم من هؤلاء يقول نفس الجواب، هل تكون قد عبّرت عن اتجاهك حينما قلت اسماً اختلط فيه الحابل بالنابل كما يقال ، هذا شيء ، أو لبيان منهج المتكلم فهو يقول أنا سنّي سلفي لأن الأشعري سني ، الماتريدي سني ، القادياني سني ، و و إلى آخره ، لكن أن تتميز عن هؤلاء القوم بأن تبين اختيارك ومنهجك في العلم والعقيدة .
الشيء الثاني نقول لهؤلاء الذين ينكرون هذه النسبة وهذه التسمية هل تستطيعون أن ترفعوا النسب الأخرى كلها وهي التي يعيشها العالم الإسلامي كله ، الآن حيث ما ذهبت لو قلت لإنسان ما تعرفه ما مذهبك ماذا يقول لك حنفي شافعي مالكي حنبلي شيعي زيدي إلى آخره ... .