متفرقات للألباني-013
.هل يجوز الحج بالمال الحرام ؟
الشيخ : متى تفيده ؟ إذا تدارك الأمر وتاب إلى ربه ولم يستطع أن يتدارك ما فاته من الحجة إلا بالوصية ، فمن هنا نقول بأن هذه الزوجة أنابته وأوصته أن يحج نيابة عنها فحينئذ ينوب ماشي .
السائل : شيخنا صحة ... .
سائل آخر : يا شيخنا الحج على الغير فقط في حالة وصية ؟
الشيخ : في حالة الوصية أما الأب العاجز والأم العاجزة ولو ما أوصى فالولد يحج عنهما ؟
السائل : ... جائز
الشيخ : ... الجائز بمعنى يحج أولى ... .
السائل : ... .
الشيخ : أنا ما استحي مثل غير أنا إذا ما فهمت السؤال بقول أنا ما فهمت وإذا ما شرعت في الجواب معناها إني فهمت ... وذلك فعلى السائل أن يسأل ...الجواب أنا بقول - لا إله إلا الله - الآن أنا سرحت وشردت أعد السؤال ؟
السائل : ... بالمال الحرام ... .
الشيخ : شايف شلون ما بتستحي الله يهديك !
السائل : هل يجوز للرجل أن يحج من المال الحرام ؟
الشيخ : قلت إذا كنت تعني هل يحج أو لا يحج فأقول يحج أما إذا كنت تعني هل حجه مقبول عند الله عز وجل فأقول لا أدري أعطيتك الجواب ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذا العطاء خطأ إعطاء السكين هكذا ! بدك تمسك النصلة بأيدك وتسلم المقبض ليده لا سمح الله ... رميت رميا كما فعلت الآن سبق المقبض اليد وإذا النصال فجرحه! الرسول عليه السلام في بعض أحاديث ينهى المسلم أن يشهر السيف أمام أخيه المسلم خشية أن يتدخل الشيطان فيحرك السّيف ويضر به صاحبه وهو لا يعني ذلك هذا من المسائل التي تتعلق بباب سد الذريعة شوف الإسلام كيف الله أكبر !
السائل : و الله يا سيدي الجلوس معك فائدة حتى ولو جلوس ونظر حتى فيه فائدة بارك الله فيك وجزاك الله خيرا .
الشيخ : وفيكم بارك .
السائل : شيخ جواب الحج انتهى ؟
الشيخ : أي حج هو ولا هي ... أنا في ظني انتهى ! أخذت الجواب ؟
السائل : الجواب أخذت .
الشيخ : إذا انتهى ... .
السائل : في عندي في المسجد ... .
الشيخ : ما أدري أنا أسأت فهما أم غير أساء تعبيرا كنت معي تلك الساعة أن هذا آخر سؤال !
السائل : نعم ... غير الورقة ... في الورقة اللي معه .
الشيخ : ... .
السائل : قوله عليه الصلاة والسلام أو ما معناها ( لو جمع القرآن في هذا ما احترق ... ) .
الشيخ : ( لو كان القرآن في إيهاب ما احترق ) .
السائل : معناه هذا ؟
الشيخ : حافظه، قارئه .
السائل : أي نعم .... لو جعل لهذا ... .
الشيخ : ... .
السائل : ما مدى صحة القائل أن كلام الله حقيقة لو جعل في إيهاب لما احترق !
الشيخ : ... .
السائل : شيخنا صحة ... .
سائل آخر : يا شيخنا الحج على الغير فقط في حالة وصية ؟
الشيخ : في حالة الوصية أما الأب العاجز والأم العاجزة ولو ما أوصى فالولد يحج عنهما ؟
السائل : ... جائز
الشيخ : ... الجائز بمعنى يحج أولى ... .
السائل : ... .
الشيخ : أنا ما استحي مثل غير أنا إذا ما فهمت السؤال بقول أنا ما فهمت وإذا ما شرعت في الجواب معناها إني فهمت ... وذلك فعلى السائل أن يسأل ...الجواب أنا بقول - لا إله إلا الله - الآن أنا سرحت وشردت أعد السؤال ؟
السائل : ... بالمال الحرام ... .
الشيخ : شايف شلون ما بتستحي الله يهديك !
السائل : هل يجوز للرجل أن يحج من المال الحرام ؟
الشيخ : قلت إذا كنت تعني هل يحج أو لا يحج فأقول يحج أما إذا كنت تعني هل حجه مقبول عند الله عز وجل فأقول لا أدري أعطيتك الجواب ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذا العطاء خطأ إعطاء السكين هكذا ! بدك تمسك النصلة بأيدك وتسلم المقبض ليده لا سمح الله ... رميت رميا كما فعلت الآن سبق المقبض اليد وإذا النصال فجرحه! الرسول عليه السلام في بعض أحاديث ينهى المسلم أن يشهر السيف أمام أخيه المسلم خشية أن يتدخل الشيطان فيحرك السّيف ويضر به صاحبه وهو لا يعني ذلك هذا من المسائل التي تتعلق بباب سد الذريعة شوف الإسلام كيف الله أكبر !
السائل : و الله يا سيدي الجلوس معك فائدة حتى ولو جلوس ونظر حتى فيه فائدة بارك الله فيك وجزاك الله خيرا .
الشيخ : وفيكم بارك .
السائل : شيخ جواب الحج انتهى ؟
الشيخ : أي حج هو ولا هي ... أنا في ظني انتهى ! أخذت الجواب ؟
السائل : الجواب أخذت .
الشيخ : إذا انتهى ... .
السائل : في عندي في المسجد ... .
الشيخ : ما أدري أنا أسأت فهما أم غير أساء تعبيرا كنت معي تلك الساعة أن هذا آخر سؤال !
السائل : نعم ... غير الورقة ... في الورقة اللي معه .
الشيخ : ... .
السائل : قوله عليه الصلاة والسلام أو ما معناها ( لو جمع القرآن في هذا ما احترق ... ) .
الشيخ : ( لو كان القرآن في إيهاب ما احترق ) .
السائل : معناه هذا ؟
الشيخ : حافظه، قارئه .
السائل : أي نعم .... لو جعل لهذا ... .
الشيخ : ... .
السائل : ما مدى صحة القائل أن كلام الله حقيقة لو جعل في إيهاب لما احترق !
الشيخ : ... .
ما حكم إنكار الخطيب يوم الجمعة على رجل يلبس الجلد المنهي عنه ؟
السائل : شيخنا حول الإنكار من الخطيب وهو يخطب يوم الجمعة على رجل يجلس الجلسة المنهي عنها للخطيب ذلك ؟
الشيخ : جائز ولا لا تقول ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طبعا جائز لكن بدون ... يقول إنه قال رسول الله يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا وكذا لا يوجه أنظار الجلسين إلى الرجل وإنما يقول بعض الناس يفعلون كذا وكذا هذا ما يبغي ولا هذا شو رأيك بقصة عمر مع عثمان .
السائل : حادثة الوضوء !
الشيخ : جائز ولا لا تقول ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طبعا جائز لكن بدون ... يقول إنه قال رسول الله يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا وكذا لا يوجه أنظار الجلسين إلى الرجل وإنما يقول بعض الناس يفعلون كذا وكذا هذا ما يبغي ولا هذا شو رأيك بقصة عمر مع عثمان .
السائل : حادثة الوضوء !
هل يجوز قتل الضفادع وأكلها؟
السائل : شيخنا حول الضفدع ترعف أنه جاء النهي عن قتلها هل تؤكل ؟
الشيخ : لا .
السائل : هنالك دليل على عدم جواز أكلها ؟
الشيخ : ... .
السائل : شيخنا بالنسبة للجراد يعني النهي عن قتله ! وهو حلال ؟
الشيخ : نعم ، هل حله أخذ من قتله ؟
السائل : ... .
الشيخ : النهي عن قتله أو من شيء آخر ؟
السائل : ( أحلت لنا ميتتان ... ) .
الشيخ : لماذا لا تجيب على السؤال سين جيم ؟
السائل : ... سين بدنا سين .
الشيخ : أقول هل أحل أكله من النهي عن قتله أم من شيء آخر !
السائل : من شيء آخر ... .
الشيخ : هذا الجواب حينئذ السائل السؤال الأول إذا رأى هناك حاجة أن يسأل ما هو هذا الشيء الآخر يسأل وقد فعل وسأل ما هو الشيء الآخر ؟
السائل : النص من السّنة أو الكتاب .
الشيخ : طيب فهل هناك حينئذاك اختلاف بين النهي عن قتله وبين إباحة أكله ؟
السائل : ما فيه !
الشيخ : طيب هل يصح سحب هذا الحكم على ما جاء النهي عن قتله ولم يأت النص بأكله !
الشيخ : لا .
السائل : هنالك دليل على عدم جواز أكلها ؟
الشيخ : ... .
السائل : شيخنا بالنسبة للجراد يعني النهي عن قتله ! وهو حلال ؟
الشيخ : نعم ، هل حله أخذ من قتله ؟
السائل : ... .
الشيخ : النهي عن قتله أو من شيء آخر ؟
السائل : ( أحلت لنا ميتتان ... ) .
الشيخ : لماذا لا تجيب على السؤال سين جيم ؟
السائل : ... سين بدنا سين .
الشيخ : أقول هل أحل أكله من النهي عن قتله أم من شيء آخر !
السائل : من شيء آخر ... .
الشيخ : هذا الجواب حينئذ السائل السؤال الأول إذا رأى هناك حاجة أن يسأل ما هو هذا الشيء الآخر يسأل وقد فعل وسأل ما هو الشيء الآخر ؟
السائل : النص من السّنة أو الكتاب .
الشيخ : طيب فهل هناك حينئذاك اختلاف بين النهي عن قتله وبين إباحة أكله ؟
السائل : ما فيه !
الشيخ : طيب هل يصح سحب هذا الحكم على ما جاء النهي عن قتله ولم يأت النص بأكله !
هل يجوز قتل النمل الذي يكون في االبيوت ؟
السائل : بالنسبة للنمل الذي يأتي للبيوت للأكل ... يعني تجد أماكن ... إيش معنى الواحد يعني والله أعلم فيه نهي عن قتله كيف بدو يعمل ؟
الشيخ : أي نعم النهي عن قتل النمل صحيح لكن إذا لم يترتب من وراءه ضرر لأهل البيت أما مجرد أنك تشوف هذه الظاهرة فهذا ليس عذرا في قتله ... هذا من جهة ، من جهة أخرى لو فرضنا أن هناك ضررا فينبغي استعمال شيئا لتنفيره وتهريبه وليس لقتله فإذا ما زال الضرر إلى بالقتل حينئذ جاز القتل فلا بد من مثل هذا التسلسل والحقيقة ... الله عز وجل يعني حكمته وقدرته في خلقه عجيبة جدا ، ... نملة صغيرة بتشوف رأسه متصل مع جسمها برقبة عبارة عن خيط حط يدك على النملة تريد أن تموتها ... إلا ... شديد جدا قلت سبحان ربي ، شو القدرة الإلهية هذه تتمزق ... البارحة أنا خارج من الدار لقيت عجبا ... ديك ... تقدم إلى أرض ناشفة وتعرفون الأمطار الغزيرة نزلت ثم الجفاف ... تصير الأرض ... من الجفاف ما شفت إلا الديك جاء عند أرض من الأرض هذه وصار ... بصورة كأنه مدهوش ملاحق ... نادى كا كا ... مشى الدجاج لتأكل لقطت شيئا وشافتها بعض الدجاجات الأخرى قالوا لاحقوها تأكدت وإذا لقيت دودة في فمها قلت سبحان الله هذا الديك شو عرفه أن هناك بيحفر حتى يطالع هذه الدودة هذه ومن شهامته الديك يضرب به المثال يقدم دجاحه على نفسه ، كا كا نادى الدجاج سبقت واحدة ... .
السائل : بيعرف هو ... .
الشيخ : الله أكبر (( أحسن كل شيء خلقه )) (( ثم هدى )) ، زمان كنت في مزرعة هناك في دمشق ، هناك في عندهم سقي فصاحب الأرض وجه الماء لسقي كان زارع باذنجان ... ما شفت غير عصفور بيحوّم وبيطير هيك يدور يدور حول شتلة تبع باذنجان تأملت أنا شو بدو تروح المكان هذا ... يسمونها ... ما شفه غير نزل وركن وجلس على غصن من أغصان الشتلة تبع باذنجان وأدنى غصن إلى أرض ! الله أكبر لا أنسى المنظر ، غصن باذنجان لين هو حط على هذا الغصن الغصن مال حتى كاد يمس الماء وإذا العصفور شايف نحن نسميه عندنا في سوريا حانوش يعني دويدة أرضية بهذا الطول بهذه السماكة لها أرجلة قليلة بيصير ... جذور النباتات ما أدري إيش تسمونه أنتم ... ما عنده خبره بالدويدة هذه ... .
السائل : دودة أرضية من أنواع الديدان الأرضيى عملها قرض بذور الشجر .
الشيخ : هذا بنسميه إيش الحانوش ، المهم هذا ما بيعيش في الماء بيكون عامل بيت هناك في الجذور ، لما بدأ الماء يسقي بالأرض ... هو ضايع ... كان يزحف على وجه الأرض جاء الماء سحبه صار حاول يتخلص العصفور من فوق شافه كيف بدو يأكله ما يقدر يناوله هو ثقيل بالنسبة للعصفور فالله ألهمه نزل على الغصن والغصن نزل على الحانوش ولقطه ... الله أكبر .
السائل : ... .
الشيخ : يقولون فلان إنسان يعني فلان حيوان ما بيفهم والله الحيوان يفهم ... .
الشيخ : أي نعم النهي عن قتل النمل صحيح لكن إذا لم يترتب من وراءه ضرر لأهل البيت أما مجرد أنك تشوف هذه الظاهرة فهذا ليس عذرا في قتله ... هذا من جهة ، من جهة أخرى لو فرضنا أن هناك ضررا فينبغي استعمال شيئا لتنفيره وتهريبه وليس لقتله فإذا ما زال الضرر إلى بالقتل حينئذ جاز القتل فلا بد من مثل هذا التسلسل والحقيقة ... الله عز وجل يعني حكمته وقدرته في خلقه عجيبة جدا ، ... نملة صغيرة بتشوف رأسه متصل مع جسمها برقبة عبارة عن خيط حط يدك على النملة تريد أن تموتها ... إلا ... شديد جدا قلت سبحان ربي ، شو القدرة الإلهية هذه تتمزق ... البارحة أنا خارج من الدار لقيت عجبا ... ديك ... تقدم إلى أرض ناشفة وتعرفون الأمطار الغزيرة نزلت ثم الجفاف ... تصير الأرض ... من الجفاف ما شفت إلا الديك جاء عند أرض من الأرض هذه وصار ... بصورة كأنه مدهوش ملاحق ... نادى كا كا ... مشى الدجاج لتأكل لقطت شيئا وشافتها بعض الدجاجات الأخرى قالوا لاحقوها تأكدت وإذا لقيت دودة في فمها قلت سبحان الله هذا الديك شو عرفه أن هناك بيحفر حتى يطالع هذه الدودة هذه ومن شهامته الديك يضرب به المثال يقدم دجاحه على نفسه ، كا كا نادى الدجاج سبقت واحدة ... .
السائل : بيعرف هو ... .
الشيخ : الله أكبر (( أحسن كل شيء خلقه )) (( ثم هدى )) ، زمان كنت في مزرعة هناك في دمشق ، هناك في عندهم سقي فصاحب الأرض وجه الماء لسقي كان زارع باذنجان ... ما شفت غير عصفور بيحوّم وبيطير هيك يدور يدور حول شتلة تبع باذنجان تأملت أنا شو بدو تروح المكان هذا ... يسمونها ... ما شفه غير نزل وركن وجلس على غصن من أغصان الشتلة تبع باذنجان وأدنى غصن إلى أرض ! الله أكبر لا أنسى المنظر ، غصن باذنجان لين هو حط على هذا الغصن الغصن مال حتى كاد يمس الماء وإذا العصفور شايف نحن نسميه عندنا في سوريا حانوش يعني دويدة أرضية بهذا الطول بهذه السماكة لها أرجلة قليلة بيصير ... جذور النباتات ما أدري إيش تسمونه أنتم ... ما عنده خبره بالدويدة هذه ... .
السائل : دودة أرضية من أنواع الديدان الأرضيى عملها قرض بذور الشجر .
الشيخ : هذا بنسميه إيش الحانوش ، المهم هذا ما بيعيش في الماء بيكون عامل بيت هناك في الجذور ، لما بدأ الماء يسقي بالأرض ... هو ضايع ... كان يزحف على وجه الأرض جاء الماء سحبه صار حاول يتخلص العصفور من فوق شافه كيف بدو يأكله ما يقدر يناوله هو ثقيل بالنسبة للعصفور فالله ألهمه نزل على الغصن والغصن نزل على الحانوش ولقطه ... الله أكبر .
السائل : ... .
الشيخ : يقولون فلان إنسان يعني فلان حيوان ما بيفهم والله الحيوان يفهم ... .
هل يصح حديث "لست أبالي أفي السوق أقضي حاجتي أم على المقابر "؟
السائل : شيخنا ... صحة حديث قول النبي صلى الله عليه ( لست أبالي أفي السوق قضيت حجاتي أم على المقابر ) صحيح هذا الحديث شو معناه إن كان صحيحا ؟
الشيخ : هو فيه شيء لكن أنا متردد الآن هل هو مرفوع أو موقوف وعلى كل حال ما أذكر الآن يقينا أما معناه واضح وهي استنكار الجلوس على القبور كاستنكار كشف العورة على ملأ من الناس في الأسواق !
السائل : شيخنا ذاكره في الإرواء مرفوعا ... .
الشيخ : مرفوع صحيح ... وهذا معناه واضح ..
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : هو فيه شيء لكن أنا متردد الآن هل هو مرفوع أو موقوف وعلى كل حال ما أذكر الآن يقينا أما معناه واضح وهي استنكار الجلوس على القبور كاستنكار كشف العورة على ملأ من الناس في الأسواق !
السائل : شيخنا ذاكره في الإرواء مرفوعا ... .
الشيخ : مرفوع صحيح ... وهذا معناه واضح ..
السائل : جزاك الله خيرا .
كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من زيارة البقيع فهل إذا زرنا نحن القبور يستفيد الأموات بهذه الزيارة بعد السلام عليهم وإذا مررنا بجنب المقابر فهل نسلم كلما مررنا ؟
السائل : بالنسبة القبور ... هل يعني الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وفاته لما ذهب إلى البقيع ورجع زارهم وسلم عليهم وكان يزور على طول فهل احنا في زيارتنا للقبور يعني الذي له أهل أبوه أمه كذا أو المسلمين عامة هل بيستفيد من زيارتنا له بعدما نسلم عليه السلام عليكم أهل الديار إلى آخر الدعاء يعني أيضا احنا مشينا بالطريق مررنا بمقبرة ... نفس الموضوع وأنت تمر تسلم عليهم كل مرة كل مرة إلى آخره فهذا السؤال يا فضيلة الشيخ ؟
الشيخ : كلما مررت من القبر سلم أما هل هم يستفيدون الجواب كما لو دعوت لأخيك المسلم بالغيب فإن استجاب الله دعائك هو استفاد كذلك الأموات إذا ربنا عز وجل استجاب دعاء المار بهم والمسلم عليهم يستفيدون أما أكثر من هذا ما فيه عندانا .
السائل : يستفيدون حتى ولو دعوت ... .
الشيخ : هذا هو .
السائل : بس ما فيهش على غير إلزام لغير الموعظة ... طيب جزاك الله خيرا .
السائل : شيخنا على السؤال يعني كلما مررت وتعمدت واختصت الزيارة نسلم عليهم لأننا سمعنا قول لا يجوز السلام على القبور قال إنه لا يجوز السلام على القبور لو كنت قاصد الزيارة ؟
الشيخ : كذلك .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : كلما مررت من القبر سلم أما هل هم يستفيدون الجواب كما لو دعوت لأخيك المسلم بالغيب فإن استجاب الله دعائك هو استفاد كذلك الأموات إذا ربنا عز وجل استجاب دعاء المار بهم والمسلم عليهم يستفيدون أما أكثر من هذا ما فيه عندانا .
السائل : يستفيدون حتى ولو دعوت ... .
الشيخ : هذا هو .
السائل : بس ما فيهش على غير إلزام لغير الموعظة ... طيب جزاك الله خيرا .
السائل : شيخنا على السؤال يعني كلما مررت وتعمدت واختصت الزيارة نسلم عليهم لأننا سمعنا قول لا يجوز السلام على القبور قال إنه لا يجوز السلام على القبور لو كنت قاصد الزيارة ؟
الشيخ : كذلك .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وإياك .
6 - كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من زيارة البقيع فهل إذا زرنا نحن القبور يستفيد الأموات بهذه الزيارة بعد السلام عليهم وإذا مررنا بجنب المقابر فهل نسلم كلما مررنا ؟ أستمع حفظ
ما صحة الحديث الذي رواه الترمذي أبو داوود عن أبي رافع قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة ؟
السائل : حديث رواه أبو داوود و الترمذي عن أبي رافع قال رأيت رسول صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة ما حكم هذا ضعيف ؟
الشيخ : إسناد الترمذي ضعيف كنا قويناه ونحن في دمشق اعتمادا على ابن القيم حيث ذكر له شاهدا من حديث ابن عباس عزاه إلى البيهقي في الشعب فحسنت حديث الترمذي بحديث البيهقي يومئذ من باب الحسن لغيره ، ثم طبع كتاب شعب الإيمان للبيهقي طبعا رجعت إلى إسناد حديث ابن عباس وجدته شديد الضعف وحينئذ اعتمادا على علم أصول الحديث لا يجوز تقوية الحديث الضعيف بالحديث الضعيف إسناد جدا فعدلنا عن التحسين السابق وبقينا على أصله وهو الضعف .
الشيخ : إسناد الترمذي ضعيف كنا قويناه ونحن في دمشق اعتمادا على ابن القيم حيث ذكر له شاهدا من حديث ابن عباس عزاه إلى البيهقي في الشعب فحسنت حديث الترمذي بحديث البيهقي يومئذ من باب الحسن لغيره ، ثم طبع كتاب شعب الإيمان للبيهقي طبعا رجعت إلى إسناد حديث ابن عباس وجدته شديد الضعف وحينئذ اعتمادا على علم أصول الحديث لا يجوز تقوية الحديث الضعيف بالحديث الضعيف إسناد جدا فعدلنا عن التحسين السابق وبقينا على أصله وهو الضعف .
7 - ما صحة الحديث الذي رواه الترمذي أبو داوود عن أبي رافع قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة ؟ أستمع حفظ
ما صحة الحديث الذي أخرجه ابن السني والبيهقي عن الحسن بن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تصبه أم الصبيان "؟
السائل : وكذلك رواية ابن السني والبيهقي عن الحسن بن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تصبه أم الصبيان ) ؟
الشيخ : هذا موضوع ومعروف من قديم عندنا لكن نحن نتكلم عن الشاهد الذي ذكره ابن القيم وعزاه للبيهقي في الشعب هذا ما كنا نعرف إسناده إلا أخيرا بضع سنين أما هذاك حديث أم الصبيان معروف بالوضع لأن ابن السني مسبوق ... من نحو ثلاثين أو أربعين سنة !
الشيخ : هذا موضوع ومعروف من قديم عندنا لكن نحن نتكلم عن الشاهد الذي ذكره ابن القيم وعزاه للبيهقي في الشعب هذا ما كنا نعرف إسناده إلا أخيرا بضع سنين أما هذاك حديث أم الصبيان معروف بالوضع لأن ابن السني مسبوق ... من نحو ثلاثين أو أربعين سنة !
8 - ما صحة الحديث الذي أخرجه ابن السني والبيهقي عن الحسن بن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تصبه أم الصبيان "؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث "داوو مرضاكم بالسبخ "؟
السائل : شيخ ( داووا مرضاكم بالصدقة ) ؟
الشيخ : حسن لغيره .
الشيخ : حسن لغيره .
كلمة حول التكفير بترك الصلاة.
السائل : ... .
الشيخ : كيف ... .
السائل : ... .
الشيخ : أقول كلمة بالنسبة لهؤلاء الذين ابتلوا بالدندنة حول ... ولم يقفوا عند هذا القول لما ... لا نستطيع أن نقول إنه قول مبتدع لأنه قد قال به بعض الأئمة لكن - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - لكنهم قد كما يقال " قد زادوا في الطين بلة وفي الطنبور نغمة " حيث وسعوا دائرة التكفير حتى بالنسبة لمن ترك شيئا من بقية الأركان أركان الإسلام الخمسة فهم بلا شك في هذا التكفير التقوا مع الخوارج لكنهم لا يفصحون فيما علمت وأرجوا أن يكون عدم إفصاحهم ناشئا من عدم قناعتهم في ذوات أنفسهم لأن مرتكب الكبائر يلحق بتارك ركن من الأركان الخمسة يعني لا يساوون وإلا حينئذ أصبحوا من الخوارج بالكلية فهذا ... أن ألفت النظر إلى حقيقة واقعة وهي تارك الصلاة كافر الذين يبتلون بترك الصلاة أقسام لا يمكن حصرهم أسوؤهم من لم يسجد لله سجدة فأحسنهم من اتبع هواه في ... ما شغلته دنياه عن صلاته نسألهم هل هذا كفر هذا الأخير ترك في حياته كلها صلاة واحدة بدون عذر شرعي نوم أو نسيان وإنما شغله دنياه هل كفر ! هم من طبيعة أهل الأهواء كل أهل الأهواء ... يسوقون الكلام يعمون على الناس لأنهم ليسوا دعاة هدى وخير ... فهم لا تجد في كلماتهم على كثرتها تفصيل من هو الذي يكفر بتركه للصلاة هل هو الذي قضى حياته كلها تاركا للصلاة أم هو الذي تركها عديدا من الصلوات أم لو كان التارك لصلاة واحدة ، فإن قالوا دخلوا في التفاصيل الآن وقفنا في وجههم وقلنا لهم (( هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )) .
نبدأ بأهونهم شراً وهو الذي ترك صلاة واحدة ، نسألهم كفر أم لا ؟ إن قالوا كفر تابعناهم في المناقشة، وإن قالوا ما كفر قلنا لهم لِمَ ؟ فلا بد من أن يأتوا بالدليل الذي يفرّق بين تارك وتارك ، ولن يستطيعوا إلى ذلك سبيلا أبدا لأنهم الذي سيقع هو كالتالي : أنت تقول بأن هذا الذي ترك صلاة واحدة ما كفر ، طيبا ترك صلاة ثانية هل كفر ، فإذا قال كفر نقول له كما قلنا بالأول ، يقال ما كفر، طيب في الثالثة في الرابعة إذا متى يكفر فسيقول هو الذي لم يصلّ لله صلاة فنقول لهم شيئين :
أولا أنتم ... لا تقولون بأنه تارك الصلاة البتة ولم يصلّ لله ولو صلاة واحدة، تطلقون الكلام هكذا على عوائله وهذا دليل أنكم لا تريدون نصح الأمة لأنه من كان يريد نصح الأمة يوضح لهم سبيل كما قال تعالى (( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللهِ وَمَا أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ )) ، إذا قالوا الفرق بين هذا وهذا طالبناهم بالفرق وإذا قالوا كلهم التارك للصلاة الواحدة والتارك للصلوات كلها نقول لهم ما هو الدليل ؟ هل هو الفعلي أم الترك أم العقيدة . هنا يدخل موضوعنا الدقيق مع الجماعة ويعود البحث السابق هناك تماما ، الفعل قد يدل على ما في القلب لكن لا بد من الإتيان بالقيود التي تحدثنا عنها في الجلسة السابقة ، فإن قلتم بأنه ولو ترك صلاة واحدة فهذا الفهم ما ينهض وحده ليكون دليلا على أن هذا لو كان يؤمن بفرضية الصلاة ما تركها ولو مرة واحدة ، وهناك يقعون كما يقال في حيص بيص .
فخلاصة الكلام في الملاحظة التي أردت أن أمليها هي :
أولا : أن يلزموا ببيان التفصيل لتكفيرهم لتارك الصلاة .
ثم على ضوء التفصيل نطالبهم بالدليل فلن يجدوا إلى ذلك سبيلا .
الشيخ : كيف ... .
السائل : ... .
الشيخ : أقول كلمة بالنسبة لهؤلاء الذين ابتلوا بالدندنة حول ... ولم يقفوا عند هذا القول لما ... لا نستطيع أن نقول إنه قول مبتدع لأنه قد قال به بعض الأئمة لكن - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - لكنهم قد كما يقال " قد زادوا في الطين بلة وفي الطنبور نغمة " حيث وسعوا دائرة التكفير حتى بالنسبة لمن ترك شيئا من بقية الأركان أركان الإسلام الخمسة فهم بلا شك في هذا التكفير التقوا مع الخوارج لكنهم لا يفصحون فيما علمت وأرجوا أن يكون عدم إفصاحهم ناشئا من عدم قناعتهم في ذوات أنفسهم لأن مرتكب الكبائر يلحق بتارك ركن من الأركان الخمسة يعني لا يساوون وإلا حينئذ أصبحوا من الخوارج بالكلية فهذا ... أن ألفت النظر إلى حقيقة واقعة وهي تارك الصلاة كافر الذين يبتلون بترك الصلاة أقسام لا يمكن حصرهم أسوؤهم من لم يسجد لله سجدة فأحسنهم من اتبع هواه في ... ما شغلته دنياه عن صلاته نسألهم هل هذا كفر هذا الأخير ترك في حياته كلها صلاة واحدة بدون عذر شرعي نوم أو نسيان وإنما شغله دنياه هل كفر ! هم من طبيعة أهل الأهواء كل أهل الأهواء ... يسوقون الكلام يعمون على الناس لأنهم ليسوا دعاة هدى وخير ... فهم لا تجد في كلماتهم على كثرتها تفصيل من هو الذي يكفر بتركه للصلاة هل هو الذي قضى حياته كلها تاركا للصلاة أم هو الذي تركها عديدا من الصلوات أم لو كان التارك لصلاة واحدة ، فإن قالوا دخلوا في التفاصيل الآن وقفنا في وجههم وقلنا لهم (( هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )) .
نبدأ بأهونهم شراً وهو الذي ترك صلاة واحدة ، نسألهم كفر أم لا ؟ إن قالوا كفر تابعناهم في المناقشة، وإن قالوا ما كفر قلنا لهم لِمَ ؟ فلا بد من أن يأتوا بالدليل الذي يفرّق بين تارك وتارك ، ولن يستطيعوا إلى ذلك سبيلا أبدا لأنهم الذي سيقع هو كالتالي : أنت تقول بأن هذا الذي ترك صلاة واحدة ما كفر ، طيبا ترك صلاة ثانية هل كفر ، فإذا قال كفر نقول له كما قلنا بالأول ، يقال ما كفر، طيب في الثالثة في الرابعة إذا متى يكفر فسيقول هو الذي لم يصلّ لله صلاة فنقول لهم شيئين :
أولا أنتم ... لا تقولون بأنه تارك الصلاة البتة ولم يصلّ لله ولو صلاة واحدة، تطلقون الكلام هكذا على عوائله وهذا دليل أنكم لا تريدون نصح الأمة لأنه من كان يريد نصح الأمة يوضح لهم سبيل كما قال تعالى (( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللهِ وَمَا أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ )) ، إذا قالوا الفرق بين هذا وهذا طالبناهم بالفرق وإذا قالوا كلهم التارك للصلاة الواحدة والتارك للصلوات كلها نقول لهم ما هو الدليل ؟ هل هو الفعلي أم الترك أم العقيدة . هنا يدخل موضوعنا الدقيق مع الجماعة ويعود البحث السابق هناك تماما ، الفعل قد يدل على ما في القلب لكن لا بد من الإتيان بالقيود التي تحدثنا عنها في الجلسة السابقة ، فإن قلتم بأنه ولو ترك صلاة واحدة فهذا الفهم ما ينهض وحده ليكون دليلا على أن هذا لو كان يؤمن بفرضية الصلاة ما تركها ولو مرة واحدة ، وهناك يقعون كما يقال في حيص بيص .
فخلاصة الكلام في الملاحظة التي أردت أن أمليها هي :
أولا : أن يلزموا ببيان التفصيل لتكفيرهم لتارك الصلاة .
ثم على ضوء التفصيل نطالبهم بالدليل فلن يجدوا إلى ذلك سبيلا .
ما هو الضابط في أحكام التجويد ؟
السائل : شيخنا حول الضابط في أحكام التجويد ؟ يعني هناك بعض إخواننا بعض منهم خطّأ أئمتنا كلهم في القراءة يعني منهم محمد موسى نصر محمد إبراهيم شقرة ... أبو سليم طبعا أنا أعرف شقرة ... قلتهم طيب لما كنا في جرش معه أبو سليم سألتك عن المخارج فقلت لي مثل إنسان يقول عن عمود همود يعني هذا ضابط من السنة أو شيء يعني لهذا ؟ .
الشيخ : قبل كل شيء أريد أن أرجعك شيء قلته هناك وهو من هو هذا القارئ هل هو ...
السائل : هو مجاز في القراءة من بعض من يعيب عليهم .
سائل آخر : الشيخ هاشم هو مجاز علمه محمد موسى نصر وصار ينكر على محمد موسى نصر ... .
الشيخ : أنا سألتك سؤال لا تضن علي بالجواب ... هذا الذي ينتقد إخواننا هدول القرّاء والمجودين كان سؤالي بسيطا جدا هل هو عالم ؟
السائل : ليس عالم .
الشيخ : خلاص ليش كل ما واحد طلع برأي أو بسؤال أو بفكرة أو إلى آخره ...
إذن هؤلاء الناشئين والمغرورين بأنفسهم لا تهتموا بهم ومن اهتمامكم بهم إشاعة أقوالهم الفاسدة .
السائل : شيخنا الذي أظهر الساقفين كثر الكلام عنه صرنا اللي ما يعرف عنه والذي يعرف بالعلم يحكي السقاف ليش لأنه كثر الاهتمام بالسقاف وكذلك من الناس يتكلم بكلمة ... عنده كبيرة أن الرجل عرف خلاص .
الشيخ : أما وقد أثرت ما أثرت فما هي حجته وما ينكره ؟
السائل : ... .
الشيخ : أجب عن السؤال الله يهديك مع أنا أعطيناك درسا !
السائل : حجته أنه صلى خلفهم وأثناء قراءتهم اكتشف ما ني فاهم !
الشيخ : (( قل رب زدني علما )) لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، الله أكبر .
الشيخ : قبل كل شيء أريد أن أرجعك شيء قلته هناك وهو من هو هذا القارئ هل هو ...
السائل : هو مجاز في القراءة من بعض من يعيب عليهم .
سائل آخر : الشيخ هاشم هو مجاز علمه محمد موسى نصر وصار ينكر على محمد موسى نصر ... .
الشيخ : أنا سألتك سؤال لا تضن علي بالجواب ... هذا الذي ينتقد إخواننا هدول القرّاء والمجودين كان سؤالي بسيطا جدا هل هو عالم ؟
السائل : ليس عالم .
الشيخ : خلاص ليش كل ما واحد طلع برأي أو بسؤال أو بفكرة أو إلى آخره ...
إذن هؤلاء الناشئين والمغرورين بأنفسهم لا تهتموا بهم ومن اهتمامكم بهم إشاعة أقوالهم الفاسدة .
السائل : شيخنا الذي أظهر الساقفين كثر الكلام عنه صرنا اللي ما يعرف عنه والذي يعرف بالعلم يحكي السقاف ليش لأنه كثر الاهتمام بالسقاف وكذلك من الناس يتكلم بكلمة ... عنده كبيرة أن الرجل عرف خلاص .
الشيخ : أما وقد أثرت ما أثرت فما هي حجته وما ينكره ؟
السائل : ... .
الشيخ : أجب عن السؤال الله يهديك مع أنا أعطيناك درسا !
السائل : حجته أنه صلى خلفهم وأثناء قراءتهم اكتشف ما ني فاهم !
الشيخ : (( قل رب زدني علما )) لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، الله أكبر .
ما حكم تلغيم الإنسان نفسه بالمتفجرات والذهاب بسيارة إلى معسكر الكفار وتفجير نفسه كما يجري في فلسطين ؟
السائل : شيخنا كنا في الحج فسأل أحد الناس سؤال للشيخ محمد صالح بالنسبة للعلميات التي تصير في فلسطين مثل تفجير السيارات أو تفجير الآدمي نفسه في باص أو كذا فسأله هل يجوز فعل ذلك مع الكفار سأله الشيخ قال الشيخ أنه لا يجوز بعضهم يقول يجوز فأحبننا أن نسألك هذا السؤال ما رأيك أو الحكم الشرعي اللي يزرع الحزام الناسف مثلا على جسمه ثم يفجر سياراته ولو كانت يهود أونصارى وهو يعتبر ذلك علمية استشهادية !؟
الشيخ : نعم أنا من زمان أقول وهناك أشرطة ، ما يسموّنه بالانتفاضة من أولها أنا غير مؤمن بها لأن هذه الانتفاضة لا تخرج اليهود من بلاد الإسلام والمسلمين وإنما فيها هدر أرواح كثيرة وكثيرة جدا بدون فائدة ترجى ، وهذا سببه واضح جدا وهو انقباء الحكومات الإسلامية عن أن تقوم بواجبها تجاه هؤلاء اليهود المتسلحين بشتى أنواع السلاح ، فماذا يستطيع الشعب الفلسطيني أن يفعل مع هذه الدولة التي انهزمت الدول العربية من أمامها ولو أن هذا الانهزام كان فيما يبدو والله أعلم له أسباب كثيرة جدا ومنها مما يهمنا نحن عدم القيام بمثل مضمون قوله تعالى (( إِنْ تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُمْ )) ، فأنا كنت ولا أزال أقول لكن أنا في الإجابة عن هذا السؤال لي بعض القيود فأنا أقول كما نقلت عن الشيخ المذكور وغيره أيضا مما هو منقول أن هذه لا تجوز شرعا من ناحية أنه فيها قتل النفس فهو أشبه ما يكون بالانتحار ، إذا لاحظنا هذا الأصل تكون النتيجة أن هذا لا يجوز ، لكن أنا أستدرك فأقول : هؤلاء المنتحرين إما أن يكونوا مندفعين من ذوات أنفسهم وراكبين رؤوسهم فهذا هو الانتحار ولا يجوز بأي وجه من الوجوه ، وإما أن يكون انطلاقهم لمثل هذه العمليات بفتاوى تأتيهم ممن يظنون فيهم العلم والفهم للشريعة وهم مع الإخلاص وحسن النية وانتصار للإسلام والأمة الإسلامية يفدون حياتهم في سبيل تنفيذ هذه الفتوى الشرعية التي قدمت إليهم بغض النظر أنها صحيحة أو غير صحيحة ، ونحن بيهمنا انطلاق هؤلاء الشباب إلى مثل هذه العمليات الانتحارية أو الفدائية هل كان هو أمرا مرتجلا أم كان أمرا نابعا عن قناعة شخصية بفتوى من يفتيهم بجواز هذه العمليات ، فإن كان الأمر أنه من فتوى فأنا لا أقول بتأثيم هؤلاء الفدائيين وإنما أقول بالنسبة للذين يفتونهم إن كانوا يفتون بجهل فهم بلا شك آثمون وإن كانوا يفتون بعلم فهم مخطئون ولهم أجر .واحد ، هذا رأيي في المسألة والله أعلم .
السائل : جزاك الله خيرا يعني نفهم أنه يقع الوزر والإثم على من أفتاه أما الشباب ؟
الشيخ : مع التفصيل .
السائل : أو أن يعتقدون أن هذه الفتوى تقرب إلى الله وأن هؤلاء الشباب الذي قجرون أنفسهم هم يذهبون شهداء أو ؟
الشيخ : نحن نقول هذا الفداء فله أصل في الشريعة فلو كان نابعا عن حاكم مسلم يحكم بما أنزل الله فنحن نقول هنيئا لهم لأن مثل هذا كان يقع في الإسلام الأول، الذين دخلوا قلعة اليهودي في ليلة كما يقال لا قمر فيها حتى دخل وسط غرفته في الظلمة وناداه بصوته فاستيقظ هو مرعبا فلحق الصوت فضربه بسيفه فقتله ثم أخذ ينتقل من مكان إلى مكان خروجه فرارا لما وصل إلى أسفل الدرج كان القمر قد ظهر بنوره فتوهم أنه وصل إلى الأرض فهوى وانكسرت رجله فأخذه أصحابه وفتحوا باب الحصن ... وحملوا صاحبهم وجاءوا إلى الرسول عليه السلام فرقاه الرسول فرجعت رجله كأحسن ما يكون . يعني العمليات الفدائية لها أصل في الإسلام لكن ما ينبغي أن تكون عمليات فردية وإنما هي موحى بها من رئيس الدولة ورئيس الدولة يدرس الأوضاع العامة ويعرف كما يقال كيف تؤكل الكتف هل يصح مثلا تقديم مثل هذا الفداء جاء أوانه أم لم يأت أوانه إلى آخره ، لكن المشكلة أنه ليس لدينا قيادة إسلامية تحكم بما أنزل الله ، وهذه العقدة التي نحياها اليوم كمسلمين كلنا نعيش كالغنم بدون راعي والله المستعان .
السائل : الله يجزيك خيرا .
الشيخ : نعم أنا من زمان أقول وهناك أشرطة ، ما يسموّنه بالانتفاضة من أولها أنا غير مؤمن بها لأن هذه الانتفاضة لا تخرج اليهود من بلاد الإسلام والمسلمين وإنما فيها هدر أرواح كثيرة وكثيرة جدا بدون فائدة ترجى ، وهذا سببه واضح جدا وهو انقباء الحكومات الإسلامية عن أن تقوم بواجبها تجاه هؤلاء اليهود المتسلحين بشتى أنواع السلاح ، فماذا يستطيع الشعب الفلسطيني أن يفعل مع هذه الدولة التي انهزمت الدول العربية من أمامها ولو أن هذا الانهزام كان فيما يبدو والله أعلم له أسباب كثيرة جدا ومنها مما يهمنا نحن عدم القيام بمثل مضمون قوله تعالى (( إِنْ تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُمْ )) ، فأنا كنت ولا أزال أقول لكن أنا في الإجابة عن هذا السؤال لي بعض القيود فأنا أقول كما نقلت عن الشيخ المذكور وغيره أيضا مما هو منقول أن هذه لا تجوز شرعا من ناحية أنه فيها قتل النفس فهو أشبه ما يكون بالانتحار ، إذا لاحظنا هذا الأصل تكون النتيجة أن هذا لا يجوز ، لكن أنا أستدرك فأقول : هؤلاء المنتحرين إما أن يكونوا مندفعين من ذوات أنفسهم وراكبين رؤوسهم فهذا هو الانتحار ولا يجوز بأي وجه من الوجوه ، وإما أن يكون انطلاقهم لمثل هذه العمليات بفتاوى تأتيهم ممن يظنون فيهم العلم والفهم للشريعة وهم مع الإخلاص وحسن النية وانتصار للإسلام والأمة الإسلامية يفدون حياتهم في سبيل تنفيذ هذه الفتوى الشرعية التي قدمت إليهم بغض النظر أنها صحيحة أو غير صحيحة ، ونحن بيهمنا انطلاق هؤلاء الشباب إلى مثل هذه العمليات الانتحارية أو الفدائية هل كان هو أمرا مرتجلا أم كان أمرا نابعا عن قناعة شخصية بفتوى من يفتيهم بجواز هذه العمليات ، فإن كان الأمر أنه من فتوى فأنا لا أقول بتأثيم هؤلاء الفدائيين وإنما أقول بالنسبة للذين يفتونهم إن كانوا يفتون بجهل فهم بلا شك آثمون وإن كانوا يفتون بعلم فهم مخطئون ولهم أجر .واحد ، هذا رأيي في المسألة والله أعلم .
السائل : جزاك الله خيرا يعني نفهم أنه يقع الوزر والإثم على من أفتاه أما الشباب ؟
الشيخ : مع التفصيل .
السائل : أو أن يعتقدون أن هذه الفتوى تقرب إلى الله وأن هؤلاء الشباب الذي قجرون أنفسهم هم يذهبون شهداء أو ؟
الشيخ : نحن نقول هذا الفداء فله أصل في الشريعة فلو كان نابعا عن حاكم مسلم يحكم بما أنزل الله فنحن نقول هنيئا لهم لأن مثل هذا كان يقع في الإسلام الأول، الذين دخلوا قلعة اليهودي في ليلة كما يقال لا قمر فيها حتى دخل وسط غرفته في الظلمة وناداه بصوته فاستيقظ هو مرعبا فلحق الصوت فضربه بسيفه فقتله ثم أخذ ينتقل من مكان إلى مكان خروجه فرارا لما وصل إلى أسفل الدرج كان القمر قد ظهر بنوره فتوهم أنه وصل إلى الأرض فهوى وانكسرت رجله فأخذه أصحابه وفتحوا باب الحصن ... وحملوا صاحبهم وجاءوا إلى الرسول عليه السلام فرقاه الرسول فرجعت رجله كأحسن ما يكون . يعني العمليات الفدائية لها أصل في الإسلام لكن ما ينبغي أن تكون عمليات فردية وإنما هي موحى بها من رئيس الدولة ورئيس الدولة يدرس الأوضاع العامة ويعرف كما يقال كيف تؤكل الكتف هل يصح مثلا تقديم مثل هذا الفداء جاء أوانه أم لم يأت أوانه إلى آخره ، لكن المشكلة أنه ليس لدينا قيادة إسلامية تحكم بما أنزل الله ، وهذه العقدة التي نحياها اليوم كمسلمين كلنا نعيش كالغنم بدون راعي والله المستعان .
السائل : الله يجزيك خيرا .
12 - ما حكم تلغيم الإنسان نفسه بالمتفجرات والذهاب بسيارة إلى معسكر الكفار وتفجير نفسه كما يجري في فلسطين ؟ أستمع حفظ
ما هي الكيفية الصحيحة للفتح على الإمام ؟
السائل : شيخنا حول مثلا خطأ الإمام في القراءة تجد أحيانامكن يكن خلفه لا يكون يحسن كيف يرد وكيف ما يرد وبعضهم يشترط إذا أدخل أهل النار في أهل الجنة وأخل الجنة إذا رد من في الصف الثالث تبطل نسمع كلام هكذا ... هل فيه نصوص حول هذا ثابت والكيفية الصحيحة الفتح على الإمام ؟
الشيخ : الفتح على الإمام ليس له أي شرط وإنما الذي يفتح ينبغي أن يكون حافظا حتى لا يخطئ مع الإمام الذي أخطأ ، أما هذه التفاصيل التي ذكرتها فهي حتما ليس لها أصل في السنة ولكن بعضها واضح أنها عبارة عن رأي واجتهاد فهم نظروا إذا أفسد المعنى رد وإلا فلا ، ونحن نقول ولو أنه لم يفسد المعنى لكنه أفسد الكلام الإلهي الذي هو القرآن فينبغي أن يفتح عليه وأن يهدى إلى الصواب من التلاوة .
السائل : يقول أنتظر ... كذا مجرد أنا أقرأ أخطأت واجبه إذا تبين لك خطيء ترد علي وأنا أقرأ ؟
الشيخ : طيب ... .
الشيخ : نسمع كثيرا نفترض أني بدلت أو نسّيت بعض الكلمات من الآية وأنا خلفك فإذا ردت أقول لك لا يا أخي لو تتركني لما أتوقف أشعرك أني أخطأت تفتح عليّ ؟
الشيخ : إذا أنت تقول عن الإمام الذي أخطأ .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ما لك وله ويقال له ممكن أنك تمشي أنت وإذا أنا فتحت عليك رايح يصير شوشرة عليك لا فورا ينبه على الخطأ أي نعم .
الشيخ : الفتح على الإمام ليس له أي شرط وإنما الذي يفتح ينبغي أن يكون حافظا حتى لا يخطئ مع الإمام الذي أخطأ ، أما هذه التفاصيل التي ذكرتها فهي حتما ليس لها أصل في السنة ولكن بعضها واضح أنها عبارة عن رأي واجتهاد فهم نظروا إذا أفسد المعنى رد وإلا فلا ، ونحن نقول ولو أنه لم يفسد المعنى لكنه أفسد الكلام الإلهي الذي هو القرآن فينبغي أن يفتح عليه وأن يهدى إلى الصواب من التلاوة .
السائل : يقول أنتظر ... كذا مجرد أنا أقرأ أخطأت واجبه إذا تبين لك خطيء ترد علي وأنا أقرأ ؟
الشيخ : طيب ... .
الشيخ : نسمع كثيرا نفترض أني بدلت أو نسّيت بعض الكلمات من الآية وأنا خلفك فإذا ردت أقول لك لا يا أخي لو تتركني لما أتوقف أشعرك أني أخطأت تفتح عليّ ؟
الشيخ : إذا أنت تقول عن الإمام الذي أخطأ .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ما لك وله ويقال له ممكن أنك تمشي أنت وإذا أنا فتحت عليك رايح يصير شوشرة عليك لا فورا ينبه على الخطأ أي نعم .
هل نعد تكبيرة الإحرام مع تكبيرات العيد السبعة ؟
السائل : سبعة و خمسة في الأولى والثانية بتكبيرة الإحرام خمسة ... العدد سبع تكبيرات ؟
الشيخ : سبعة دون تكبيرة الإحرام .
السائل : وخمسة دون ... يعني بحثت في كل كتب الفقه يا شيخ ما يتعرضون سبعة في الأولى وخمسة في الآخرة !
الشيخ : هي اسمها تكبير الزوائد كما تعلم !
السائل : زيادة عن الأصل أي نعم الله يجزيك الخير .
الشيخ : سبعة دون تكبيرة الإحرام .
السائل : وخمسة دون ... يعني بحثت في كل كتب الفقه يا شيخ ما يتعرضون سبعة في الأولى وخمسة في الآخرة !
الشيخ : هي اسمها تكبير الزوائد كما تعلم !
السائل : زيادة عن الأصل أي نعم الله يجزيك الخير .
هل صحت ثمان تكبيرات في صلاة الجنازة ؟
السائل : حول التكبيرات على الميت هل يصح ثمانية أربعة خمسة ستة سبعة تسعة ؟
الشيخ : كلا لم تصح .
الشيخ : كلا لم تصح .
ما حكم الموعظة التي تقام على القبر عند دفن الميت ؟
السائل : ما حكم الموعظة التي تلقى في الجنازة عند القبر ؟
الشيخ : في كل جنازة ؟ ماذا تعني بالكليات ؟
السائل : هناك في كل جنازة يتقدم بعض الإخوة ويعظ موعظة هل هذا من السنة أن يعظ دائما ؟
الشيخ : يعني كل جنازة كلما دفن ميت ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : ما فيه مانع لكن بالشرط المعروف دائما إذا كان لا يترتب من وراء الاستمرار أو الديمومة هذه إفهام الناس خلاف الشرع يعني كأن يفهموا أنه واجب فيترك أحيانا ، لكن الناس اليوم لن يفهموا هذا الفهم إن شاء الله يفهموا المنصوص بوجبه على أنه واجبه
السائل : مش كل الناس كما تختلف ... مجال للدعوة طيب فرصة لما يكون الجنازة على المقبرة يقف ويكلم الناس ... على التوحيد وكذا شيء طيب مجال طيب للدعوة .
الشيخ : صحيح .
السائل : ... إذا ما تقدم واحد من أهل السنة يجيبوه من الصوفية ... يلقنوا
الشيخ : ... .
الشيخ : في كل جنازة ؟ ماذا تعني بالكليات ؟
السائل : هناك في كل جنازة يتقدم بعض الإخوة ويعظ موعظة هل هذا من السنة أن يعظ دائما ؟
الشيخ : يعني كل جنازة كلما دفن ميت ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : ما فيه مانع لكن بالشرط المعروف دائما إذا كان لا يترتب من وراء الاستمرار أو الديمومة هذه إفهام الناس خلاف الشرع يعني كأن يفهموا أنه واجب فيترك أحيانا ، لكن الناس اليوم لن يفهموا هذا الفهم إن شاء الله يفهموا المنصوص بوجبه على أنه واجبه
السائل : مش كل الناس كما تختلف ... مجال للدعوة طيب فرصة لما يكون الجنازة على المقبرة يقف ويكلم الناس ... على التوحيد وكذا شيء طيب مجال طيب للدعوة .
الشيخ : صحيح .
السائل : ... إذا ما تقدم واحد من أهل السنة يجيبوه من الصوفية ... يلقنوا
الشيخ : ... .
هل يجوز الكلام بين الخطبتين في يوم الجمعة للحاضرين ؟
السائل : إذا الخطيب بعدما قال أقول قولي هذا واستراح يجوز يجوز للمصلي أن يتكلم ؟
الشيخ : بين الخطبتين ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما فيه مانع من الكلام إذا كان لا ينسحب إلى ما بعد شروع الإمام بالخطبة الثانية .
الشيخ : بين الخطبتين ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما فيه مانع من الكلام إذا كان لا ينسحب إلى ما بعد شروع الإمام بالخطبة الثانية .
هل يجوز لمن حضر الجمعة أن ينكر بيده على مصلي آخر حال خطبة الإمام ؟
السائل : مستمع الخطبة هل له أن ينكر باليد على مستمع آخر ؟
الشيخ : نعم .
السائل : المنهي عنه باللسان .
الشيخ : نعم .
السائل : المنهي عنه باللسان .
ما حكم قول الإمام بين الخطبتين " أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم "؟
السائل : طيب شيخنا بين الخطبتين القول هذا أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم هذا النص .
الشيخ : بين الخطبتين .
السائل : بعد ما يخطب الخطبتين الخطبة الأولى نسمع قول أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم وكأنه في حديث ... هذا اللفظ وكأني سمعت غيره أنا ؟
الشيخ : تذكر ... .
السائل : لو أذكر ما سألتك !
سائل آخر : ... حديث .. أما بعد أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم الله أعلم .
الشيخ : كيف أما بعد .
السائل : لأنه مرة كأن الشيخ علي ذكر لنا كلام خطأناه نحن قلنا ... أقول هذا وأستغفر لي ولكم حتى أنا صرت في الأخير صرت أغير أقول هذا وأستغفر الله ... زيادة ولكم ... سبحان الله الإنسان ... .
الشيخ : أنا ماني ذاكر شيئا ... .
السائل : في نهاية الخطبة الأولى والموعظة ألأولى .
الشيخ : أنا ماني ذاكر الآن ... اللي في بالي ... تذكريي فيه هيك شيء بالخطبة الأخيرة يعني لكن ما أدري هل هو صحيح ... .
السائل : في القسم من السادس ..
الشيخ : من القسم الأول من السادس ... .
سائل آخر : السادس مجلدين .
السائل : موجود في القسم الأول .
الشيخ : في الخطبة الأولى أو الثانية ؟
السائل : بعد ما ينهي الأول قبل ما يجلس .
الشيخ : ... كما قلت ماني ذاكر .
الشيخ : بين الخطبتين .
السائل : بعد ما يخطب الخطبتين الخطبة الأولى نسمع قول أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم وكأنه في حديث ... هذا اللفظ وكأني سمعت غيره أنا ؟
الشيخ : تذكر ... .
السائل : لو أذكر ما سألتك !
سائل آخر : ... حديث .. أما بعد أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم الله أعلم .
الشيخ : كيف أما بعد .
السائل : لأنه مرة كأن الشيخ علي ذكر لنا كلام خطأناه نحن قلنا ... أقول هذا وأستغفر لي ولكم حتى أنا صرت في الأخير صرت أغير أقول هذا وأستغفر الله ... زيادة ولكم ... سبحان الله الإنسان ... .
الشيخ : أنا ماني ذاكر شيئا ... .
السائل : في نهاية الخطبة الأولى والموعظة ألأولى .
الشيخ : أنا ماني ذاكر الآن ... اللي في بالي ... تذكريي فيه هيك شيء بالخطبة الأخيرة يعني لكن ما أدري هل هو صحيح ... .
السائل : في القسم من السادس ..
الشيخ : من القسم الأول من السادس ... .
سائل آخر : السادس مجلدين .
السائل : موجود في القسم الأول .
الشيخ : في الخطبة الأولى أو الثانية ؟
السائل : بعد ما ينهي الأول قبل ما يجلس .
الشيخ : ... كما قلت ماني ذاكر .
كيف نواجه من نحاججه بقولك في التصحيح والتضعيف فيقول قال ابن حجر كذا وابن كثير كذا ؟
السائل : طيب شيخنا كونك محدثا ومنّ الله عليك بما منّ كيف تواجه قول القائل حينما نواجه قولك بقولك بعض الأئمة والحفاظ القدامى بيقول لك يا أخي ابن حجر ابن كثير كذا من حيث التضعيف والتصحيح ؟
الشيخ : أنا أقول العلم ليس محصورا في عصر دون عصر ولا في جماعة دون جماعة ولا في فرد دون فرد ، هذه واحدة ، والثانية لا يلزم من مخالفة شخص مثلي لمن سبقه وتقدمه يعني أنه أعلم من هذا المتقدم ، لكن الواقع يشهد لحكمة القول المأثور : " كم ترك الأول للآخر " . فلو وقفنا عند مثل هذا القول لم يكن هناك مجال لاستمرار العلم فمثلا ما يقال بالنسبة لي وللعسقلاني مثلا يقال مثله بالنسبة للعسقلاني والذهبي ويقال مثله بالنسبة للذهبي والبخاري ، وهكذا تتعدد الأمثلة بالعشرات بل بالمئات ، فهل يقال لماذا الذهبي خالف فلان لا يقال هذا ،ومعنى كلامي وجوابي باختصار أن هذا كلام جاهل ليس عنده من العلم شيء وإلا بطل التحقيق العلمي من بعد الصحابة ، ماذا يقول الإمام الأول في الحديث الإمام البخاري ما بقي كلام مع أن الواقع ليس هكذا والمسلمون ... بالحكمة " كم ترك الأول للآخر " ، ثم إن كان هذا السائل من أهل العلم وطلبة العلم نقول انظروا للحجة انظروا للدليل فقد يضعّف مثلاً الألباني شيئا صححه أو حسّنه العسقلاني ، لكن الأفضل أن يقول فيه فلان والعسقلاني نفسه يقول فلان ضعيف فربما يعطيني الجواب كيف نوفق بين تحسين العسقلاني وبين تضعيفه في كتاب آخر لهذا الراوي ، وإن كان ليس بعالم فلا يستطيع التوفيق .
الشيخ : أنا أقول العلم ليس محصورا في عصر دون عصر ولا في جماعة دون جماعة ولا في فرد دون فرد ، هذه واحدة ، والثانية لا يلزم من مخالفة شخص مثلي لمن سبقه وتقدمه يعني أنه أعلم من هذا المتقدم ، لكن الواقع يشهد لحكمة القول المأثور : " كم ترك الأول للآخر " . فلو وقفنا عند مثل هذا القول لم يكن هناك مجال لاستمرار العلم فمثلا ما يقال بالنسبة لي وللعسقلاني مثلا يقال مثله بالنسبة للعسقلاني والذهبي ويقال مثله بالنسبة للذهبي والبخاري ، وهكذا تتعدد الأمثلة بالعشرات بل بالمئات ، فهل يقال لماذا الذهبي خالف فلان لا يقال هذا ،ومعنى كلامي وجوابي باختصار أن هذا كلام جاهل ليس عنده من العلم شيء وإلا بطل التحقيق العلمي من بعد الصحابة ، ماذا يقول الإمام الأول في الحديث الإمام البخاري ما بقي كلام مع أن الواقع ليس هكذا والمسلمون ... بالحكمة " كم ترك الأول للآخر " ، ثم إن كان هذا السائل من أهل العلم وطلبة العلم نقول انظروا للحجة انظروا للدليل فقد يضعّف مثلاً الألباني شيئا صححه أو حسّنه العسقلاني ، لكن الأفضل أن يقول فيه فلان والعسقلاني نفسه يقول فلان ضعيف فربما يعطيني الجواب كيف نوفق بين تحسين العسقلاني وبين تضعيفه في كتاب آخر لهذا الراوي ، وإن كان ليس بعالم فلا يستطيع التوفيق .
ما حكم تسليم المأموم قبل الإمام وماحكم تسليمه بتسليمة واحدة والإمام بتسليمتين ؟
السائل : بالنسبة للمأموم الذي يصلي خلف الإمام في التشهد الأخير أراد أن ... المأموم يسلم قبل الإمام فحكم صلاته ... لضرورة ؟
الشيخ : ... .
السائل : المأموم يسلم اثنين و الإمام ... المأموم يسلم تسلمية واحدة فقط يأثم لعدم متابعته للإمام ؟
الشيخ : يعني هو سلم هو ... .
السائل : سلم الأولى ... .
الشيخ : ... .
السائل : لا ما قام هو مع الإمام ما هو مسبوق ... .
الشيخ : الصلاة صحيحة ... لكن مخالف من حيث القدوة .
السائل : يأثم .
الشيخ : يسلم تسليمة واحدة ... .
السائل : الله يجزيك الخير شيخنا .
الشيخ : ... .
السائل : المأموم يسلم اثنين و الإمام ... المأموم يسلم تسلمية واحدة فقط يأثم لعدم متابعته للإمام ؟
الشيخ : يعني هو سلم هو ... .
السائل : سلم الأولى ... .
الشيخ : ... .
السائل : لا ما قام هو مع الإمام ما هو مسبوق ... .
الشيخ : الصلاة صحيحة ... لكن مخالف من حيث القدوة .
السائل : يأثم .
الشيخ : يسلم تسليمة واحدة ... .
السائل : الله يجزيك الخير شيخنا .
هل نتابع الإمام ونؤمن معه في دعائه بالقنوت في صلاة الفجر ؟
السائل : حول القنوت في صلاة الفجر فهل نتابع ونؤمن ؟
الشيخ : لا بد أن تتابعه ولو شكلا ترفع يديك معه ولا تؤمن !
السائل : لا تؤمن ؟
الشيخ : لا تؤمن .
السائل : من باب سد الذرائع العوام لما يرون واحدا من الإخوة من .... من باب سد الذريعة ترفع يديك ولو شكلا ... وتنصح اإلإمام مرة واثنين بالحكمة .
سائل آخر : نصحناه يا شيخ .
الشيخ : وين سد الذريعة يا أستاذ ... حقيقة المتابعة التي ذكرناها آنفا أيضا هو دليل الأصل الموضوع .
الشيخ : لا بد أن تتابعه ولو شكلا ترفع يديك معه ولا تؤمن !
السائل : لا تؤمن ؟
الشيخ : لا تؤمن .
السائل : من باب سد الذرائع العوام لما يرون واحدا من الإخوة من .... من باب سد الذريعة ترفع يديك ولو شكلا ... وتنصح اإلإمام مرة واثنين بالحكمة .
سائل آخر : نصحناه يا شيخ .
الشيخ : وين سد الذريعة يا أستاذ ... حقيقة المتابعة التي ذكرناها آنفا أيضا هو دليل الأصل الموضوع .
كيف يتم المسبوق صلاته في صلاة الجنازة ؟
السائل : قضاء الفائتة من تكبيرات الجنازة يعني دخل كبر تكبيرة فسلم الإمام ؟
الشيخ : يكبر هو من عنده .
السائل : يكمل ويعتبر الأولى هذه ألأولى له ؟
الشيخ : نعم هي الأولى له .
السائل : يقرأ الفاتحة ثم الصلاة ثم يدعو للميت .
الشيخ : يكبر هو من عنده .
السائل : يكمل ويعتبر الأولى هذه ألأولى له ؟
الشيخ : نعم هي الأولى له .
السائل : يقرأ الفاتحة ثم الصلاة ثم يدعو للميت .
اضيفت في - 2008-06-18