متفرقات للألباني-014
بيان أحكام العقيقة .
السائل : بيان أحكام العقيقة ؟
الشيخ : لما تحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن العقيقة في غير ما حديث صحيح أطلق ولم يضع شرطاً في مثل قوله السلام ( السنة عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة واحدة ) ، وهنا يرد مثل قوله تعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ )) - لو كنت أنا عوضك ما أعطيته الشريط هذا تدري لما لأنه أخذ بشماله أصح تعطي بالشمال لازم تنتبه
السائل : شيخنا ابن حزم لا يقول بالقياس باشتراط شروط الأضحية في العقيقة لكن يقول من ناحية اللغة يقول بأن العرب يقولون بأن كلمة الشاة ( عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة ) كلمة الشاة لا تطلق إلا على الماعز أو الضّأن إذا بلغ سن العقيقة كسنّ الأضحية ، فما هو الرد ؟
الشيخ : هذا من الناحية العربية لا ننسى أصلنا وأننا أعاجم وألبان فما نتقدم بين يدي العربي لكن هذا شيء وكون أنها لا تكون عرجاء ولا تكون كسحاء ولا تكون عضباء فليس فيها أي دليل .
الشيخ : لما تحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن العقيقة في غير ما حديث صحيح أطلق ولم يضع شرطاً في مثل قوله السلام ( السنة عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة واحدة ) ، وهنا يرد مثل قوله تعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ )) - لو كنت أنا عوضك ما أعطيته الشريط هذا تدري لما لأنه أخذ بشماله أصح تعطي بالشمال لازم تنتبه
السائل : شيخنا ابن حزم لا يقول بالقياس باشتراط شروط الأضحية في العقيقة لكن يقول من ناحية اللغة يقول بأن العرب يقولون بأن كلمة الشاة ( عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة ) كلمة الشاة لا تطلق إلا على الماعز أو الضّأن إذا بلغ سن العقيقة كسنّ الأضحية ، فما هو الرد ؟
الشيخ : هذا من الناحية العربية لا ننسى أصلنا وأننا أعاجم وألبان فما نتقدم بين يدي العربي لكن هذا شيء وكون أنها لا تكون عرجاء ولا تكون كسحاء ولا تكون عضباء فليس فيها أي دليل .
توجد مصانع لتصنيع اللحم المسمى بالمرتديلا فما حكم الأكل منها ؟
السائل : طيب شيخنا عندنا هنا مصانع لتصنيع اللحم المسمّى بالمارتديلّا ، فهذه تجد أصحابها ... وطريقة إسلامية فما حكم الأكل منها بعض الناس يزكوا هذه المصانع ويقولون ... والبعض الآخر يذم ؟
الشيخ : هذه ترجع إلى قناعة الإنسان فإذا اقتنع بأن أصل هذه اللحوم ذبائح شرعية أكلها هنيئاً مريئاً وإلا كما قال صلى الله عليه وسلم ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك) .
السائل : في مدينة سحاب فيه مصنعان للمرتديلا مصنع يعمل مرتديلا البقر وواحد لدجاج ... كنا قريبون ... مدير مصنع مرتدلا البقر طلع أعرفه أنا فبعد ما سألت أنا أسئلة قال أنا أصارحك كل شيء عندنا صحيح إسلامي لكن اللحمة تأتينا من بلغاريا ، تبع الدجاج رحنا حتى إذا سئلنا نجيب عما رأينا فما راضي يدخلنا على ... قال يدخل الدجاج من هناويتم كذ ويتمكذا ويطلع في علب قلنا نرى الكيفية ما رضي ، ... كيف يتم الضبح وكيف تحويل الدجاج ... مع بعضها ينزع الريش كله نحن قلنا كلنا لخدمتك يعني عشان لو سئلنا نقول يجوز بناء على ما رأينا ما رضي أبدا أن يدخلنا على المسلخ .
الشيخ : هو يعلم أن الخدمة هنا هدم بالنسبة إليهم لأنها ليست على الشرع .
الشيخ : هذه ترجع إلى قناعة الإنسان فإذا اقتنع بأن أصل هذه اللحوم ذبائح شرعية أكلها هنيئاً مريئاً وإلا كما قال صلى الله عليه وسلم ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك) .
السائل : في مدينة سحاب فيه مصنعان للمرتديلا مصنع يعمل مرتديلا البقر وواحد لدجاج ... كنا قريبون ... مدير مصنع مرتدلا البقر طلع أعرفه أنا فبعد ما سألت أنا أسئلة قال أنا أصارحك كل شيء عندنا صحيح إسلامي لكن اللحمة تأتينا من بلغاريا ، تبع الدجاج رحنا حتى إذا سئلنا نجيب عما رأينا فما راضي يدخلنا على ... قال يدخل الدجاج من هناويتم كذ ويتمكذا ويطلع في علب قلنا نرى الكيفية ما رضي ، ... كيف يتم الضبح وكيف تحويل الدجاج ... مع بعضها ينزع الريش كله نحن قلنا كلنا لخدمتك يعني عشان لو سئلنا نقول يجوز بناء على ما رأينا ما رضي أبدا أن يدخلنا على المسلخ .
الشيخ : هو يعلم أن الخدمة هنا هدم بالنسبة إليهم لأنها ليست على الشرع .
سئل الشيخ عن حكم الصلاة في بعض الألبسة ؟(غير واضح)
السائل : بعض الأخوة يلبس الدشداشة ذات النصف كم ويصلون فيها ، فهل في ذلك شيء ؟
الشيخ : إذا كانت قميض يعني جلابية فلا أرى فيها شيئاً ، أما إذا كان قميصاً فلا أستحبه وأراه مكروهاً لكن لا أقول بالتحريم لأن ظاهرة التشبّه في هذا القميص ضعيفة ، أما إذا كان قميصاّ طويلاً فلا إشكال فيه .
الشيخ : إذا كانت قميض يعني جلابية فلا أرى فيها شيئاً ، أما إذا كان قميصاً فلا أستحبه وأراه مكروهاً لكن لا أقول بالتحريم لأن ظاهرة التشبّه في هذا القميص ضعيفة ، أما إذا كان قميصاّ طويلاً فلا إشكال فيه .
رجل لا ينجب الأطفال حسب ما ذكر له الأطباء وبعد فترة وجد زوجته حاملا فلما سألها أقرت أنها ذهبت إلى عرافة فأعطتها مخدرا وأحضرت لها رجالا فزنوا بها ثم أنجيت والسؤال ما هو حكم الشرع في هذه المرأة ومولودها وماذا يجب على الزوج ؟
السائل : رجل لا ينجب أطفال حسب ما ذكر له الأطباء ، ثم بعد فترة وجد زوجته حاملاً فسألها كيف حصل هذا فقالت له إني يئست من الطب فذهبت إلى العرّافين ، وبعد عدة جلسات أعطتني العرّافة مخدراً وأدخلت عليّ عدة رجال ثلاث رجال منهم فتمّ من الرجال في المرأة عملية الزنا وبعد أن أفاقت وجدت نفسها بين الرجال معراة ، وبعد ذلك أنجبت المرأة ، فالسؤال ما هو حكم الشرع في هذه المرأة وثانيا ما حكم الشرع في هذا الطفل وهي بالأصل جابت طفلة هذه الطفلة وماذا يفعل الزوج محتار حلا أو جواز ؟
الشيخ : الحل معروف ينبغي أن يطلقها وسيقال العادة يعني فيه بينهو بينها علاقات فسوف يمتنع عن تنفيذ الحكم الشرعي الحكم الشرعي أنه مادام أنها هي زانية وما دام أنها من جهة أخرى ثابت أنه لا ينجب والتجربة أيضا أثبت أنه ما أنجب طيلة السنين التي أجهلها وإلا لو كان ينجب كان يرد هنا قوله عليه السلام ( الولد للفراش وللعاهر الحجر ) لكن هنا ليس وارداً هذا الحديث بسبب العقم الذي أشرت إليه آنفا ولذلك ينبغي عليه أن يفارقها فوراً ، أما حكمها هي فتعتبر زانية وكونها سلمت نفسها لهذه الدّجّالة لا يكون عذراً لها .
السائل : خدرت وفعل بها !
الشيخ : لا هي تعاطت أسباب الفاحشة ولو كانت لا تدري أنها ستفع في الفاحشة وهذه مسألة أنا أشعر بأنها تدخل في مسألة خلافية أخرى وفيها قولان اثنان وهو من شرب الخمر وطلق زوجته هل ينفذ طلاقه أم لا ؟ قولان منهم من يقول لا طلاق ومنهم من يقول طلاق ولكل وجهة ، الذي ينفي الطلاق يقول إنه ما تتحقق إرادته في الطلاق لأنه كان في غيبوبة ، ومنم من يقول نعم هو كان في غيبوبة لكن هو المتسبب لها لأنه تعاطى الخمر ، وأنا ملت إلى هذا الرأي هناك وعليه أقيس ما هنا فقلت بأن الرسول عليه السلام جعل طلاق الهازل واقعاً مع أنه هو لا يقصد الطلاق لكن هذه عقوبة له ، وهذا أيضاً من المستثنيات عن مثل قوله عليه السلام ( إنما الأعمال بالنيات ) فهذا ما نوى لكن نفذ عليه الشرع عقوبة له جزاءً عاجلاً في الدنيا قبل الآخرة ، هكذا أنا أقول بالنسبة لهذه الحادثة .
السائل : حكم الطفلة تنسب لأبيها أم نسب لأي اسم ؟
الشيخ : لا تلحق بالسبب الذي قلناه آنفا .
السائل : تعطى أي اسم .
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : الحل معروف ينبغي أن يطلقها وسيقال العادة يعني فيه بينهو بينها علاقات فسوف يمتنع عن تنفيذ الحكم الشرعي الحكم الشرعي أنه مادام أنها هي زانية وما دام أنها من جهة أخرى ثابت أنه لا ينجب والتجربة أيضا أثبت أنه ما أنجب طيلة السنين التي أجهلها وإلا لو كان ينجب كان يرد هنا قوله عليه السلام ( الولد للفراش وللعاهر الحجر ) لكن هنا ليس وارداً هذا الحديث بسبب العقم الذي أشرت إليه آنفا ولذلك ينبغي عليه أن يفارقها فوراً ، أما حكمها هي فتعتبر زانية وكونها سلمت نفسها لهذه الدّجّالة لا يكون عذراً لها .
السائل : خدرت وفعل بها !
الشيخ : لا هي تعاطت أسباب الفاحشة ولو كانت لا تدري أنها ستفع في الفاحشة وهذه مسألة أنا أشعر بأنها تدخل في مسألة خلافية أخرى وفيها قولان اثنان وهو من شرب الخمر وطلق زوجته هل ينفذ طلاقه أم لا ؟ قولان منهم من يقول لا طلاق ومنهم من يقول طلاق ولكل وجهة ، الذي ينفي الطلاق يقول إنه ما تتحقق إرادته في الطلاق لأنه كان في غيبوبة ، ومنم من يقول نعم هو كان في غيبوبة لكن هو المتسبب لها لأنه تعاطى الخمر ، وأنا ملت إلى هذا الرأي هناك وعليه أقيس ما هنا فقلت بأن الرسول عليه السلام جعل طلاق الهازل واقعاً مع أنه هو لا يقصد الطلاق لكن هذه عقوبة له ، وهذا أيضاً من المستثنيات عن مثل قوله عليه السلام ( إنما الأعمال بالنيات ) فهذا ما نوى لكن نفذ عليه الشرع عقوبة له جزاءً عاجلاً في الدنيا قبل الآخرة ، هكذا أنا أقول بالنسبة لهذه الحادثة .
السائل : حكم الطفلة تنسب لأبيها أم نسب لأي اسم ؟
الشيخ : لا تلحق بالسبب الذي قلناه آنفا .
السائل : تعطى أي اسم .
الشيخ : أي نعم .
4 - رجل لا ينجب الأطفال حسب ما ذكر له الأطباء وبعد فترة وجد زوجته حاملا فلما سألها أقرت أنها ذهبت إلى عرافة فأعطتها مخدرا وأحضرت لها رجالا فزنوا بها ثم أنجيت والسؤال ما هو حكم الشرع في هذه المرأة ومولودها وماذا يجب على الزوج ؟ أستمع حفظ
هل يعتبر الرجل محصنا بمجرد العقد الشرعي على المرأة ؟
السائل : هل يعتبر الرجل إذا عقد كتابه على إنسان أنه محصن فإن وقع في الزنا ولم يدخل ؟
الشيخ : كلا إلا بعد الدخول .
السائل : هذا الشرط .
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : كلا إلا بعد الدخول .
السائل : هذا الشرط .
الشيخ : أي نعم .
ما حكم رجل بقي مع زوجته التي كان لها ارتباط مع رجل آخر أجنبي بحجة أنها تابت ؟
السائل : في نفس الموضوع زوجة رأها الإخوة عن يقين تابت بعد ذهابه إلى العمل تتصل إلى شخص آخر بلغوه واعترفت وهو بقي معها قال تابت شو حكم هذا ؟
الشيخ : على حسب قناعة الزوج ، إذا كانت صادقة في توبتها فلا بأس من أن يمسكها وإلا عليه أن يطلقها .
الشيخ : على حسب قناعة الزوج ، إذا كانت صادقة في توبتها فلا بأس من أن يمسكها وإلا عليه أن يطلقها .
بيان حكم التشبه بالكفار في لباسهم .
الشيخ : اللباس يتميز عن لباس الشعوب الأخرى من اليهود والنصارى وفارس ، فحينما بُعث عليه السلام لم يأمر أصحابه بأن يخالفوا عاداتهم وتقاليدهم فيما يتعلق باللباس بصورة عامة لكنه نهاهم أن يتشبّهوا بالكفار الآخرين من الروم وفارس ونحو ذلك ، فهذا التفصيل نأخذه من دراستنا للحياة الاجتماعية التي كانت في عصر الرسول عليه السلام ، ومن جهة أخرى من أحاديثه عليه السلام العامة والخاصة التي فيها نهي عن التشبه بالكفار ، فالعامة مثلاً الحديث المشهور في مسند الإمام أحمد وغيره ألا وهو قوله عليه السلام ( بعثت بين يدي الساعة بالسّيف حتى يعبد الله تعالى وحده لا شريك له و جعل رزقي تحت ظل رمحي و جعل الذل و الصغار على من خالف أمري و من تشبه بقوم فهو منهم ) ، من الأحاديث الخاصة كما جاء في صحيح مسلم أن رجلاً جاء إلى النبي عليه السلام فسلّم عليه فقال ( هذه من ثياب الكفار ، فلا تلبسها ) .
خلاصة الموضوع أن أي شيء غير اللباس الذي يكون خاصاً بأمة أو بشعب كافر فهذا النوع لا ينبغي أن يتلبسه المسلم ، أعيد فأقول أي شيء ومنه اللباس إذا كان خاصا بشعب أو أمة غير مسلمة خاصا بهم فلا يجوز للمسلم أن يتلبسه وعلى العكس من ذلك إذا كان هناك لباس ليس خاصاً بشعب دون شعب بأمة دون أمة فهذا لا يمثل موضوع التشبه لأنه شيء شائع وعام ، فإذا لاحظ المسلم هذا التطبيق استطاع أن يعرف ما يجوز مما لا يجوز مما يدخل في باب التشبه أو لا يدخل ، - سبحان الله - وهذا الموضوع له صلة ببعض المواضيع التي سبقته لأنه قد يظهر التعارض بين أحاديث وأحاديث أخرى ، مثلاً في صحيح البخاري ومسلم أيضاً من حديث المغيرة بن شعبة أن النبي صلى الله عليه و سلم كان في سفر فحضرته صلاة الفجر وكان من عادته عليه السلام أنه إذا أراد أن يقضي حاجته أبعد فذهب لقضاء حاجته وأخذ المغيرة معه إبريقاً فيه ماء فلما أراد الرسول عليه السلام أن يتوضأ يقول المغيرة وهنا الشاهد وكان عليه جبة رومية ضيقة الكمّين فلم يستطع أن يشمّرها ويكفها فخلعها ووضعها على أكتافه ثم غسل ذراعيه وكان لابساً لخفيه قال المغيرة ثم هويت لأنزع خفيه فقال : ( دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين ) .
جبة رومية فقد يحتج بهذا أمثال ذلك الغلام مثلاً وقد فعل بعضهم فنقول هذه الجبة هي لم تكن شعاراً للروم يومئذٍ ولذلك لبسها الرسول لأنها كانت لباس العرب والروم وغيرهم أشبه ما يكون بأي ثوب نلبسه نحن اليوم أو عادة أو تقليد ، ركوب السيارة اليوم مثلاً ركوب الطائرة كل هذه أمور عادية أممية ، لكن حينما تكون القضية فيها جانب من تشبه بطائفة من النصارى أو اليهود أو غيرهم ويكون هذا من تقاليدهم وعاداتهم إن لم تكن من عباداتهم فهنا يقال ومن تشبه بقوم فهو منهم هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها .
ومن تجاربي وقصصي في هذه الحياة : جمعني قطار ذات يوم وأنا طبعا في دمشق وينطلق القطار من دمشق إلى مصيف اسمه مضايا ، والقصة فيها عبرة ولا بأس من قصّها ، بعدما انطلق القطار من منطلقه الأول وقف عند مكان ليأخذ ركاباً فجاءني أحد الشباب الذين كانوا معي فألقى إلى أذني فقال الآن صعد قسّيس - كأنه يقول عليك به - فقلت له أين هو قال لي في الغرفة الفلانية فقمت ودخلت الغرفة التي فيها القسّيس تعرف القطار فيه كرسيان متقابلان هو جالس في الكرسي في الزاوية بالنسبة إلى ... أنا جلست هنا مش مقابله بعيداً عنه ... ل لا مواجهة ، فجلست أفكر - سبحان الله - كيف أدخل معه في حديث لا أعرفه ولا يعرفني الله أمدّني بمدده ، صعد مع الصاعدين من تلك المنطقة شاب أعرفه كان قد بنى بأهله أو كان حديث عهد ببناءه بأهله ، والشباب الذين معي من أصدقاءه وإخوانه لا يعرفون فأنا سلكت السبيل التالي : ... قلت لإخواننا أخوكم هذا في الأمس القريب بنى بأهله فباركوا له بما علّمنا نبيّنا عليه السلام أن نبارك له فقلت له بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير ، وانطلقت أتكلم وأتكلم وتحدثت أن من تمام الشريعة وكمالها أن الرسول نهى الأمة أن يشربوا من الإناء المثلوم فيه شعرة ونهاهم وانتهوا لكن لا يعرفوا ما هو السر والسر في هذا الزمان انكشف لكن هم بطواعيتهم لله واتباعهم لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم عاشوا أصحاء وهذا من فضل الإسلام ، الآن تبين أن الثلمة هذه فيها ملايين الجراثيم والمكروبات ...
وإلى آخره ، ... وتكلمت وتكلّمت وأنا ألاحظ أسارير وجه هذا الخوري هذا وشعرت أنه امتلأ وأراد أن يفيض بما عنده ، وانطلق الرجل فعلاً لكن على غير هدى - سبحان الله وقلنا الحمد لله هذ الفرق بين الإيمان والكفر - فقال لي إذا كان هكذا الإسلام لماذا كفّر المسلمون أتاتورك ؟ ما فيه صلة أبدا بين بحثي وبين السؤال لكن ... غليله بطريقة في ظنه أنه ينجح فيها وماذا فيها فرض القبعة على الشعب التركي - هذه القبعة صارت لباس أممي - تكلمت معه طويلاً جداً حول أتاتورك هذا وكيف أنه حارب الإسلام وليس في قضية البرنيطة وفرضه على الشعب التركي إياها ، والحديث من المحطة إلى مصيف مضايا بالقطار نحو ساعة وكل الجلسة بيني وبين الخوري هذا ، حتى والحمد لله أذكر كان يومها دخل الجيش اللي بيسموه الفيشي الفرنسي وهؤلاء الفرنسيون ... مؤسسين في لبنان لأنه كانت محتلة من فرنسا مثل سوريا لكن باعتبار النصارى اللبنانيون أكثرهم تأثروا بالثقافة الفرنسية ويحسنون اللغة الفرنسية إلى آخره كان موجود فرد من أفرد الجيش الفيشي اللبناني لما دخلت في الحديث مع القسيس هذا حول التوحيد والتثليث الذي عندهم شفت هذا اللبناني المسيحي يقول ويخاطبه ويقول والله يا أبونا كلام الشيخ مضبوط ... الشاهد قلت له إن كانت هذه البرنيطة التي هي لباس أممي ولا يؤثر في عقيدة إنسان ولا في دينه - هو قسّيس لبناني ولباسه أسود من رأسه إلى رجليه يلبسوا قلنسوة طويلة وجبة سودة شراب سود سواد في سواد ... فقلت له إذا كان اللباس ليس له علاقة بالدين فهل تستطيع أن تنزع هذه القلنسوة من رأسك وتضع بدلاً منها عمامة بيضاء على طربوش أحمر ؟ فقال لي لا لا ، قلت له لماذا هذا لباس ليس له علاقة بالدين ؟ قال نحن رجال دين فقلت له هذه واحدة أخرى ، لكنه ندم على ما قال - وهذا من نصر الله لعباده المؤمنين - وقلت له هذا الفرق بيننا وبينكم أنتم النصارى طبقتان رجال دين ورجال لا دين ! أما نحن معشر المسلمين فأكبر واحد وأصغر واحد كلنا رجل دين فما لا يجوز لأكبر واحد لا يجوز لأصغر واحد ما يجوز لأصغر واحد يجوز لأكبر واحد لا فرق بيننا أبداً ، أما أنتم عندكم رجال دين فيحرم عليكم ما لا يحرم على عامّتكم لأنهم رجال لا دين الله أكبر !! كانت حقيقة رحلة تؤرخ ولما قربنا من نزول المحطة اللي هي بيت القصيد في رحلتنا جاءني بعض الإخوان وقال يا شيخ نستعد نحن وصلنا الرجل الخبيث هذا قال له تابع الطريق معنا إلى بيورت تنزل عندنا ضيفنا قلت مع الأسف لو جلسة مع الجلسات ... خمس دقائق عشر دقائق انتهى الموضوع ما فيه عنده روح علمي روج جدلي أما هؤلاء النصارى الله أكبر عليهم،
الشاهد وين كنت قلت له أن أتاتورك لما فرض القبعة على الأتراك لم يفرضها لأنه فيها مصلحة سواء قلنا اقتصادية أو اجتماعية أو أو أو إلى آخره لأي مصلحة وكان يهمه الدين كان بإمكانه أن يفرض على الشعب الذين فرض عليهم قبعة أن يضعوا نحن نقول زي شارة سو بتسموها الشريط الأخضر الأصغر اللي يستعملها النساء ... أن هذه البرنيطو يضع فيها علامة خضراء أو بيضاء إلى آخره فإذا مشى المسلم في الطريق يتميز عن غيره مع أنهم كلهم متبرطين يعني لكن هؤلاء يتميزون بهذه العلامة هذه لكن هو لم يكن يهمه مصلحة الإسلام والمسلمين أبداً والدليل أنه غير نظام الإرث وغير وغير ً .
إذن لباس الكفار ثلاثة أقسام : ... إما أن يكون شعار الكفر فهذا يحرم كالقبعة اليوم ، وإما أن يكون دون ذلك فيتردد بين الكراهة والتحريم ومثاله الكرفتة ...لأن هذه التي أصبحت مع الأسف شائعة بين المسلمين إلا من عصم الله وقليلٌ ما هم ، ثم هم لا يلبسونها إلا لأنه فيها فائدة ... منهم من يجعلها لها ذيل لها ذنب كذنب البقر طويل هيك على صدره وبطنه ومنهم من يجعلها قطعة واحدة في العن ويقول بعضهم أن هذا يشير إلى الصليب قديماً - لا حول ولا قوة إلا بالله - ... وإما أن يكون أمراً عاماً إذا رأيته ما خطر في بالك أبدا أن هذا ليس مسلماً فلا بأس في ذلك إن شاء الله هذه الأنواع الثلاثة هي الأنواع الثلاثة التي يمكن أن تقال بالنسبة لألبسة الكفار .
ومما حدث لي مع بعض الدعاة الإسلاميين لما كنت في بريطانيا دعانا أحدهم في قرية أن نفطر عنده في رمضان وقيل لي بأنه من الدعاة الباكستانيين الطيبين ، ذهبنا إليه والحقيقة هو رجل فاضل متخلق بأخلاق طيبة إسلامية كريمة ، وضع لنا السفرة على الأرض مع أن هذا نادر جداً في تلك البلاد ، لكن سبحان حاط الكرفتة ... ! ، ونحن نتكلم لفت نظره إلى الكرفاتة معه طبعا عملنا مقدمة بأنه أنت داعية وذكّرته ببعض النصوص مما سبق ذكره آنفاً فمن طيبه رأسا خلعها ورمى بها أرضاً فحمدت له فعلته هذه لكن سرعان ما خرّب عليّ مع الأسف ! يعتذر عن الكرفتة ووضعها في عنقه فيقول أن الإنكليز هنا ينظرون نظرة حقد وعداء لإخواننا الفلسطينيين لأنهم يلبسوا القميص ويفتحوا الزر وما يركبوا الكرفتة ينظرون إليهم نظرة خقد وبغض شديد ، يعني هو وضع الكرفتة حتى لا يظنوا أنه فلسطيني فقلت له سامحك الله لو سكتّ عن هذه هي شر من تلك فقلت له المفروض أنك تنصر إخوانك المسلمين بأي سبيل ومنها أن تتشبه بهم لا أن تتشبه بأعدائهم ، وكانت كلمة إن شاء الله نفعته ونفعت الجالسين الذين كانوا عنده .
خلاصة الموضوع أن أي شيء غير اللباس الذي يكون خاصاً بأمة أو بشعب كافر فهذا النوع لا ينبغي أن يتلبسه المسلم ، أعيد فأقول أي شيء ومنه اللباس إذا كان خاصا بشعب أو أمة غير مسلمة خاصا بهم فلا يجوز للمسلم أن يتلبسه وعلى العكس من ذلك إذا كان هناك لباس ليس خاصاً بشعب دون شعب بأمة دون أمة فهذا لا يمثل موضوع التشبه لأنه شيء شائع وعام ، فإذا لاحظ المسلم هذا التطبيق استطاع أن يعرف ما يجوز مما لا يجوز مما يدخل في باب التشبه أو لا يدخل ، - سبحان الله - وهذا الموضوع له صلة ببعض المواضيع التي سبقته لأنه قد يظهر التعارض بين أحاديث وأحاديث أخرى ، مثلاً في صحيح البخاري ومسلم أيضاً من حديث المغيرة بن شعبة أن النبي صلى الله عليه و سلم كان في سفر فحضرته صلاة الفجر وكان من عادته عليه السلام أنه إذا أراد أن يقضي حاجته أبعد فذهب لقضاء حاجته وأخذ المغيرة معه إبريقاً فيه ماء فلما أراد الرسول عليه السلام أن يتوضأ يقول المغيرة وهنا الشاهد وكان عليه جبة رومية ضيقة الكمّين فلم يستطع أن يشمّرها ويكفها فخلعها ووضعها على أكتافه ثم غسل ذراعيه وكان لابساً لخفيه قال المغيرة ثم هويت لأنزع خفيه فقال : ( دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين ) .
جبة رومية فقد يحتج بهذا أمثال ذلك الغلام مثلاً وقد فعل بعضهم فنقول هذه الجبة هي لم تكن شعاراً للروم يومئذٍ ولذلك لبسها الرسول لأنها كانت لباس العرب والروم وغيرهم أشبه ما يكون بأي ثوب نلبسه نحن اليوم أو عادة أو تقليد ، ركوب السيارة اليوم مثلاً ركوب الطائرة كل هذه أمور عادية أممية ، لكن حينما تكون القضية فيها جانب من تشبه بطائفة من النصارى أو اليهود أو غيرهم ويكون هذا من تقاليدهم وعاداتهم إن لم تكن من عباداتهم فهنا يقال ومن تشبه بقوم فهو منهم هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها .
ومن تجاربي وقصصي في هذه الحياة : جمعني قطار ذات يوم وأنا طبعا في دمشق وينطلق القطار من دمشق إلى مصيف اسمه مضايا ، والقصة فيها عبرة ولا بأس من قصّها ، بعدما انطلق القطار من منطلقه الأول وقف عند مكان ليأخذ ركاباً فجاءني أحد الشباب الذين كانوا معي فألقى إلى أذني فقال الآن صعد قسّيس - كأنه يقول عليك به - فقلت له أين هو قال لي في الغرفة الفلانية فقمت ودخلت الغرفة التي فيها القسّيس تعرف القطار فيه كرسيان متقابلان هو جالس في الكرسي في الزاوية بالنسبة إلى ... أنا جلست هنا مش مقابله بعيداً عنه ... ل لا مواجهة ، فجلست أفكر - سبحان الله - كيف أدخل معه في حديث لا أعرفه ولا يعرفني الله أمدّني بمدده ، صعد مع الصاعدين من تلك المنطقة شاب أعرفه كان قد بنى بأهله أو كان حديث عهد ببناءه بأهله ، والشباب الذين معي من أصدقاءه وإخوانه لا يعرفون فأنا سلكت السبيل التالي : ... قلت لإخواننا أخوكم هذا في الأمس القريب بنى بأهله فباركوا له بما علّمنا نبيّنا عليه السلام أن نبارك له فقلت له بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير ، وانطلقت أتكلم وأتكلم وتحدثت أن من تمام الشريعة وكمالها أن الرسول نهى الأمة أن يشربوا من الإناء المثلوم فيه شعرة ونهاهم وانتهوا لكن لا يعرفوا ما هو السر والسر في هذا الزمان انكشف لكن هم بطواعيتهم لله واتباعهم لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم عاشوا أصحاء وهذا من فضل الإسلام ، الآن تبين أن الثلمة هذه فيها ملايين الجراثيم والمكروبات ...
وإلى آخره ، ... وتكلمت وتكلّمت وأنا ألاحظ أسارير وجه هذا الخوري هذا وشعرت أنه امتلأ وأراد أن يفيض بما عنده ، وانطلق الرجل فعلاً لكن على غير هدى - سبحان الله وقلنا الحمد لله هذ الفرق بين الإيمان والكفر - فقال لي إذا كان هكذا الإسلام لماذا كفّر المسلمون أتاتورك ؟ ما فيه صلة أبدا بين بحثي وبين السؤال لكن ... غليله بطريقة في ظنه أنه ينجح فيها وماذا فيها فرض القبعة على الشعب التركي - هذه القبعة صارت لباس أممي - تكلمت معه طويلاً جداً حول أتاتورك هذا وكيف أنه حارب الإسلام وليس في قضية البرنيطة وفرضه على الشعب التركي إياها ، والحديث من المحطة إلى مصيف مضايا بالقطار نحو ساعة وكل الجلسة بيني وبين الخوري هذا ، حتى والحمد لله أذكر كان يومها دخل الجيش اللي بيسموه الفيشي الفرنسي وهؤلاء الفرنسيون ... مؤسسين في لبنان لأنه كانت محتلة من فرنسا مثل سوريا لكن باعتبار النصارى اللبنانيون أكثرهم تأثروا بالثقافة الفرنسية ويحسنون اللغة الفرنسية إلى آخره كان موجود فرد من أفرد الجيش الفيشي اللبناني لما دخلت في الحديث مع القسيس هذا حول التوحيد والتثليث الذي عندهم شفت هذا اللبناني المسيحي يقول ويخاطبه ويقول والله يا أبونا كلام الشيخ مضبوط ... الشاهد قلت له إن كانت هذه البرنيطة التي هي لباس أممي ولا يؤثر في عقيدة إنسان ولا في دينه - هو قسّيس لبناني ولباسه أسود من رأسه إلى رجليه يلبسوا قلنسوة طويلة وجبة سودة شراب سود سواد في سواد ... فقلت له إذا كان اللباس ليس له علاقة بالدين فهل تستطيع أن تنزع هذه القلنسوة من رأسك وتضع بدلاً منها عمامة بيضاء على طربوش أحمر ؟ فقال لي لا لا ، قلت له لماذا هذا لباس ليس له علاقة بالدين ؟ قال نحن رجال دين فقلت له هذه واحدة أخرى ، لكنه ندم على ما قال - وهذا من نصر الله لعباده المؤمنين - وقلت له هذا الفرق بيننا وبينكم أنتم النصارى طبقتان رجال دين ورجال لا دين ! أما نحن معشر المسلمين فأكبر واحد وأصغر واحد كلنا رجل دين فما لا يجوز لأكبر واحد لا يجوز لأصغر واحد ما يجوز لأصغر واحد يجوز لأكبر واحد لا فرق بيننا أبداً ، أما أنتم عندكم رجال دين فيحرم عليكم ما لا يحرم على عامّتكم لأنهم رجال لا دين الله أكبر !! كانت حقيقة رحلة تؤرخ ولما قربنا من نزول المحطة اللي هي بيت القصيد في رحلتنا جاءني بعض الإخوان وقال يا شيخ نستعد نحن وصلنا الرجل الخبيث هذا قال له تابع الطريق معنا إلى بيورت تنزل عندنا ضيفنا قلت مع الأسف لو جلسة مع الجلسات ... خمس دقائق عشر دقائق انتهى الموضوع ما فيه عنده روح علمي روج جدلي أما هؤلاء النصارى الله أكبر عليهم،
الشاهد وين كنت قلت له أن أتاتورك لما فرض القبعة على الأتراك لم يفرضها لأنه فيها مصلحة سواء قلنا اقتصادية أو اجتماعية أو أو أو إلى آخره لأي مصلحة وكان يهمه الدين كان بإمكانه أن يفرض على الشعب الذين فرض عليهم قبعة أن يضعوا نحن نقول زي شارة سو بتسموها الشريط الأخضر الأصغر اللي يستعملها النساء ... أن هذه البرنيطو يضع فيها علامة خضراء أو بيضاء إلى آخره فإذا مشى المسلم في الطريق يتميز عن غيره مع أنهم كلهم متبرطين يعني لكن هؤلاء يتميزون بهذه العلامة هذه لكن هو لم يكن يهمه مصلحة الإسلام والمسلمين أبداً والدليل أنه غير نظام الإرث وغير وغير ً .
إذن لباس الكفار ثلاثة أقسام : ... إما أن يكون شعار الكفر فهذا يحرم كالقبعة اليوم ، وإما أن يكون دون ذلك فيتردد بين الكراهة والتحريم ومثاله الكرفتة ...لأن هذه التي أصبحت مع الأسف شائعة بين المسلمين إلا من عصم الله وقليلٌ ما هم ، ثم هم لا يلبسونها إلا لأنه فيها فائدة ... منهم من يجعلها لها ذيل لها ذنب كذنب البقر طويل هيك على صدره وبطنه ومنهم من يجعلها قطعة واحدة في العن ويقول بعضهم أن هذا يشير إلى الصليب قديماً - لا حول ولا قوة إلا بالله - ... وإما أن يكون أمراً عاماً إذا رأيته ما خطر في بالك أبدا أن هذا ليس مسلماً فلا بأس في ذلك إن شاء الله هذه الأنواع الثلاثة هي الأنواع الثلاثة التي يمكن أن تقال بالنسبة لألبسة الكفار .
ومما حدث لي مع بعض الدعاة الإسلاميين لما كنت في بريطانيا دعانا أحدهم في قرية أن نفطر عنده في رمضان وقيل لي بأنه من الدعاة الباكستانيين الطيبين ، ذهبنا إليه والحقيقة هو رجل فاضل متخلق بأخلاق طيبة إسلامية كريمة ، وضع لنا السفرة على الأرض مع أن هذا نادر جداً في تلك البلاد ، لكن سبحان حاط الكرفتة ... ! ، ونحن نتكلم لفت نظره إلى الكرفاتة معه طبعا عملنا مقدمة بأنه أنت داعية وذكّرته ببعض النصوص مما سبق ذكره آنفاً فمن طيبه رأسا خلعها ورمى بها أرضاً فحمدت له فعلته هذه لكن سرعان ما خرّب عليّ مع الأسف ! يعتذر عن الكرفتة ووضعها في عنقه فيقول أن الإنكليز هنا ينظرون نظرة حقد وعداء لإخواننا الفلسطينيين لأنهم يلبسوا القميص ويفتحوا الزر وما يركبوا الكرفتة ينظرون إليهم نظرة خقد وبغض شديد ، يعني هو وضع الكرفتة حتى لا يظنوا أنه فلسطيني فقلت له سامحك الله لو سكتّ عن هذه هي شر من تلك فقلت له المفروض أنك تنصر إخوانك المسلمين بأي سبيل ومنها أن تتشبه بهم لا أن تتشبه بأعدائهم ، وكانت كلمة إن شاء الله نفعته ونفعت الجالسين الذين كانوا عنده .
صح عن ابن القيم أنه قال من علامة ضعف الحديث قلة العمل وكثرة الأجر مثل حديث دخول السوق فما رأيكم في ذلك ؟
السائل : شيخنا صح عن ابن القيم أنه قال من علامة ضعف الحديث قلة العمل وكثرة الأجر مثل حديث دخول السوق ؟
الشيخ : نعم بس ليست قاعدة مطّردة ، يعني لا يجوز اتخاذها قاعدة مطردة لكن هناك غالب الأحاديث التي لم تصح أسانيدها يصدق عليها قول ابن القيم هذا ، لكن هناك أحاديث صحيحة وإذا أُخذ كلام ابن القيم المذكور على إطلاقه لزمنا ما لزم بعض المعاصرين من ضرب الأحاديث الصحيحة بمجرد الرأي ، فمثلاً قوله عليه السلام الثابت في الصحيحين ... فعندنا مثال إذا أخذت الكلمة القيمة على إطلاقها ضرب بها ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك قوله في الصحيحين ( من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) ، شو رأيك هذا عمل قليل وأجر كبير ، ... وعلى ذلك فقس ، لذلك النصيحة أن كلمة ابن القيم لا يجوز نشرها إلا بين الخاصة لأنها ستوضع في غير محلها ، وابن القيم من دقة فقهه يتجرأ أن يقول كلاماً لم يسبق إليه فهو في الغالب يكون صحيحاً ، من ذلك مثلاً أنه سئل وهو من هذا القبيل تماما هل يمكن معرفة الحديث الصحيح من الضعيف بدون الرجوع إلى الإسناد ؟ والحقيقة الرجوع إلى الإسناد هذه مشكلة يعجز عنها كبار العلماء ونريد طريقاً سهلاً ، لكن ماذا كان جوابه سهل أم صعب ؟ قال نعم يمكن معرفة الحديث الصحيح من الضعيف ممن جرى الحديث في عروقه مجرى الدم . مَن هذا الذي جرى الحديث في عروقه مجرى الدم ؟ نوادر من العلماء قلة جداً جدا ، لذلك لا يجوز كما قلنا نشرها إلا بين الخاصة لركوب الناس عقولهم وأن يركبوا رؤوسهم ويصححوا ويضعفوا على كيفهم .
السائل : ... .
الشيخ : أظن أخذت الجواب .
السائل : أخذت الجواب ... ممكن ... مثل مسألة يا حيمراء ... أن كل حديث ورد فيها بدايتها يا حميراء فهي كلها ليست صحيحة ؟
الشيخ : هذا كذاك ليس على إطلاقها وأنا صححت حديثا فيه لفظ حميراء موجود في آدب الزفاف أي نعم .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : نعم بس ليست قاعدة مطّردة ، يعني لا يجوز اتخاذها قاعدة مطردة لكن هناك غالب الأحاديث التي لم تصح أسانيدها يصدق عليها قول ابن القيم هذا ، لكن هناك أحاديث صحيحة وإذا أُخذ كلام ابن القيم المذكور على إطلاقه لزمنا ما لزم بعض المعاصرين من ضرب الأحاديث الصحيحة بمجرد الرأي ، فمثلاً قوله عليه السلام الثابت في الصحيحين ... فعندنا مثال إذا أخذت الكلمة القيمة على إطلاقها ضرب بها ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك قوله في الصحيحين ( من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) ، شو رأيك هذا عمل قليل وأجر كبير ، ... وعلى ذلك فقس ، لذلك النصيحة أن كلمة ابن القيم لا يجوز نشرها إلا بين الخاصة لأنها ستوضع في غير محلها ، وابن القيم من دقة فقهه يتجرأ أن يقول كلاماً لم يسبق إليه فهو في الغالب يكون صحيحاً ، من ذلك مثلاً أنه سئل وهو من هذا القبيل تماما هل يمكن معرفة الحديث الصحيح من الضعيف بدون الرجوع إلى الإسناد ؟ والحقيقة الرجوع إلى الإسناد هذه مشكلة يعجز عنها كبار العلماء ونريد طريقاً سهلاً ، لكن ماذا كان جوابه سهل أم صعب ؟ قال نعم يمكن معرفة الحديث الصحيح من الضعيف ممن جرى الحديث في عروقه مجرى الدم . مَن هذا الذي جرى الحديث في عروقه مجرى الدم ؟ نوادر من العلماء قلة جداً جدا ، لذلك لا يجوز كما قلنا نشرها إلا بين الخاصة لركوب الناس عقولهم وأن يركبوا رؤوسهم ويصححوا ويضعفوا على كيفهم .
السائل : ... .
الشيخ : أظن أخذت الجواب .
السائل : أخذت الجواب ... ممكن ... مثل مسألة يا حيمراء ... أن كل حديث ورد فيها بدايتها يا حميراء فهي كلها ليست صحيحة ؟
الشيخ : هذا كذاك ليس على إطلاقها وأنا صححت حديثا فيه لفظ حميراء موجود في آدب الزفاف أي نعم .
السائل : جزاك الله خيرا .
8 - صح عن ابن القيم أنه قال من علامة ضعف الحديث قلة العمل وكثرة الأجر مثل حديث دخول السوق فما رأيكم في ذلك ؟ أستمع حفظ
سئل الشيخ عن الصلاة (غير واضح)
السائل : شيخنا بالنسبة للصلاة في الخلاء ب ... صلاة صحيح الحديث ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : غير متكلفة أم يتكلف الإنسان أن يطلع يصلي بالخلاء ؟
الشيخ : غير متكلف .
السائل : أحسنت يا شيخ يعني لا يتكلف الإنسان ... .
سائل آخر : يعني مرة كمنا رابحين ... أدركتنا الصلاة وصلينا على الطريق في الخلاء .
الشيخ : كويس .
السائل : ... معك سيارة ...يعتبره بعض الإخوة تكلف ليس ... تقدر تصلي يوم كنا عند الشيخ سليم ... قالوا أنت معك سيارة وتقدر تروح ... .
الشيخ : تروح إلى أين ؟
السائل : إلى المسجد .
الشيخ : آه تروح لمسجد يعني سمعت الأذان فوجب عليك الإجابة وإلا فلا .
الشيخ : أي نعم .
السائل : غير متكلفة أم يتكلف الإنسان أن يطلع يصلي بالخلاء ؟
الشيخ : غير متكلف .
السائل : أحسنت يا شيخ يعني لا يتكلف الإنسان ... .
سائل آخر : يعني مرة كمنا رابحين ... أدركتنا الصلاة وصلينا على الطريق في الخلاء .
الشيخ : كويس .
السائل : ... معك سيارة ...يعتبره بعض الإخوة تكلف ليس ... تقدر تصلي يوم كنا عند الشيخ سليم ... قالوا أنت معك سيارة وتقدر تروح ... .
الشيخ : تروح إلى أين ؟
السائل : إلى المسجد .
الشيخ : آه تروح لمسجد يعني سمعت الأذان فوجب عليك الإجابة وإلا فلا .
ما صحة الحديث عن عبد الله بن أبي أوفى قال سألت رسول اللله صلى الله عليه وسلم عن الرجل لم يحج أيستقرض للحج قال لا "؟
السائل : شيخنا مذكور هذا في فقه السنة ... الاقتراض في الحج عن عبد الله بن أبي أوفى قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل لم يحج أوَ يستقرض للحج قال ( لا ) ، هذا الحديث صحيح أم ضعيف ؟
الشيخ : ما مر عليّ ولا أعلم عنه شيئاً لكن إذا صح لي الحكم بعد البحث وانطلاقاً من كلمة ابن القيم المذكورة آنفاً ما أظن أنه يصح.
الشيخ : هل عزاه لأحد ... .
السائل : يقول رواه البيهقي .
الشيخ : رواه البيهقي ...احفظ عندك يا محمد بس نصل إن شاء الله نراجع هذا الحديث في البيهقي إما في السنن أو في شعب الإيمان ما يتعلق بالحج مستقرضا .
الشيخ : ما مر عليّ ولا أعلم عنه شيئاً لكن إذا صح لي الحكم بعد البحث وانطلاقاً من كلمة ابن القيم المذكورة آنفاً ما أظن أنه يصح.
الشيخ : هل عزاه لأحد ... .
السائل : يقول رواه البيهقي .
الشيخ : رواه البيهقي ...احفظ عندك يا محمد بس نصل إن شاء الله نراجع هذا الحديث في البيهقي إما في السنن أو في شعب الإيمان ما يتعلق بالحج مستقرضا .
10 - ما صحة الحديث عن عبد الله بن أبي أوفى قال سألت رسول اللله صلى الله عليه وسلم عن الرجل لم يحج أيستقرض للحج قال لا "؟ أستمع حفظ
ما حكم إنكار الصحابي للحديث كقصة عمر رضي الله عنه مع فاطمة بنت قيس رضي الله عنهما ؟.
السائل : إذا صح التعبير إنكار الصحابي للحديث فرضا على سبيل المثال كقول فاطمة بنت قيس بت زوجي طلاقي فلم يفرض لي رسول الله سكنى ولا نفقة فقال عمر رضي الله عنه أنقبل ... أندع قول ربنا وسنة نبينا من أجل امرأة أصدقت أم كذبت أم حفظت أم نسيت ... فهل كان معلوم بين الصحابة فرض أن الإنسان ينسى أو يكذب أو شيء من هذا القبيل هل يكون هذا رد لخبر الآحاد ؟
الشيخ : ... ننظر إلى الراوي للحديث وإلى منكر الحديث ، فإذا كان الراوي للحديث غير ثقة فحديثه ساقط أصلاً ، وإذا كان هو ثقة فحديثه واجب القبول أصلاً ماشي إلى هنا .
السائل : طيب .
الشيخ : نرجع للمنكر للحديث إما أن يكون معصوماً أو أن يكون غير معصوم وهنا لا شك أن الاحتمال الأول غير وارد فإذن هو غير معصوم فنقول ما دام أنه غير معصوم فيحتمل أن يكون في إنكاره مجتهداً وليس متبعاً لهوى وهنا يتعين الاحتمال الأول دون الآخر .
السائل : اتفقنا أن الأول مش موجود .
الشيخ : أنه معصوم ليس معصوما إذا شو بقي الاحتمال الثاني وهو غير معصوم .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هذ المنكر غير المعصوم إما أن يكون مجتهدا أو متبعا للهوى لأن الاحتمال الثاني غير وارد فهو مجتهد . صح .
السائل : صح .
الشيخ : فإذا كان مجتهداً فإما أن يكون مصيباً وإما أن يكون مخطئاً . هذه مقدمات بدهيات لازم ترتب في الذهن !
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : الآن نقول هل أصاب في اجتهاده أم أخطأ ؟ الوقفة هنا .
عندنا مجتهد برأيه وعندنا ثقة ناقل لحديث نبيه ، فما هو موقف المسلم بين رأي ونقل فيها إشكال هذه ؟
السائل : لا .
الشيخ : القصة التي قرأتها مع الأسف هي صحيحة لكن لا تعني رد رواية المرأة الثقة وبخاصة أنها كانت امرأة كما يقولون في غير هذه المناسبة أشباه الرجال لأنها احتجت على عمر بن الخطاب لأن عمر بن الخطاب يحتج بعموم اذكر لي الآية المتعلقة بالمطلقات تذكر الآية في القصة ؟
السائل : (( وإن آتيتم إحداهن قنطار )) .... عن النفقة والسكنى (( والمطلقات يتربصن في أنفسهن ثلاثة قروء ... ))
الشيخ : لها علاقة بالنفقة يا أخي !.
السائل : (( لينفق ذو سعة من سعته )) .
الشيخ : لا لا الآية لها علاقة طبعا أنا لست بالحافظ ولو كنت حافظا لقد بلغت في الكبر عتيا ، الآية التي احتج بها عمر تتعلق بالإنفاق على المطلقة ... السيدة هذه روت أن المطلقة ثلاثا لا نفقة لها والآية بإطلاقها تفيد أن المطلقة لها نفقة وسياق الآية تدل على أن الملطقة ليست هي المطلقة البتة وإنما المطلقة طلاقا رجعيا فمن منكم يحفظ .
السائل : (( وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطار فلا تأخذوا منه شيئا )) ... .
سائل آخر : (( وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين ... )) ... (( اسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ... )) (( ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن ... )) (( وإن كن أولات حملن فانفقوا عليهن حتى يضعهن حملهن ... )) .
الشيخ : لا وهي احتجت على عمر ولفتت نظره إلى أن الآية التي أنت تحتج بها وتقول ما كنا لندع كلام الله لحديث امرأة هي لا تعني ما أرويه أنا عن الرسول عليه السلام أنا أروي عن الرسول عليه السلام أن المرأة المطلقة ثلاثاً لا نفقة لها والقرآن لم يتعرض لهذا الحكم الذي جرى لي وسمعته من الرسول عليه السلام وإنما الآية تتحدث عن المطلقة طلاقاً رجعياً ، فهي التي لها على زوجها النفقة أما التي بانت و طلقت طلاقاً باتاً فهذه لا نفقة لها ، والذي يؤكد صحة الحديث وصدق هذه المرأة الجليلة هي الآن تروي عن رسول الله حديثاً لغير صالحها لأن هي قصتها أن زوجها كان غائباً وله وكيل في المدينة فأرسل إليه بطلاقها الطلقة الثالثة فبلغها أن زوجك طلقك البتة فهي طالبت الوكيل بالنفقة حسب الآية المطْلَقة وصار خلاف بينها وبين وكيله وراحت اشتكت إلى الرسول عليه السلام فقال لها ( ليس لك عليه نفقة ولا سكنى ) ، الشاهد أنها روت خلاف مصلحتها وهذا دليل على صدقها وأنها تروي ما سمعت من الرسول عليه السلام لذلك كان الصواب مع هذه السيدة وليس مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأن عمر عنده رأي و اجتهاد وهو مأجور على كل حال ... لكن الصواب مع التي روت الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي واعية ذاكرة تروي القصة بكل تفاصيلها ، فإذن لا يؤخذ من الحديث شيء يخالف ما عليه علماء المسلمين من قواعد فمن حفظ حجة على من لم يحفظ ومن علم حجة على من لم يعلم وهكذا
وعمر له بعض النماذج التي تخالف كونه من المحدثين كما قال عليه السلام ( لقد كان فيمن قبلكم من الأمم محدثون فإن يكن في أمتي فعمر ) ، كان ملهماً وإلهاماته مذكورة في الأحاديث الصحيحة : لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزلت الآية تأييداً لاقتراحه ، لو حجبت نساءك ، إلى آخره ، لكن له أشياء كهذه القصة وهي من حكم الله في بعض عباده ليثبت أن هذا الملهم ليس نبياً معصوماً .
بلغ عمر بن الخطاب أن عمار بن ياسر يفتي الناس بالتيمم بالنسبة للمسافر إذا لم يجد الماء وهو كان يرى أن المسافر لا يتيمم فأرسل إليه وقال له بلغني عنك كذا وكذا ، طبعا يستفهم منه استفهاماً استننكارياً فقال يا أمير المؤمنين ألا تذكر أننا كنا في سفر ولم نجد ماءً وأجنبنا فتمرّغنا في التراب كما تتمرّغ الدابة - رأي اجتهاد - ولما جئنا إلى الرسول عليه السلام قال ( إنما كان يكفيك أن تضرب ضربة بكفيك على الأرض فتمسح بهما وجهك وكفيك ) فقال لا أذكر قال يا أمير المؤمنين أُمسك لا أُحدث الناس بالحديث ؟ قال لا إنما نوليك ما توليت . على مسؤوليتك ، على مسؤوليتك فله من هذا القبيل أشياء شاذة عن كونه محدث أظن انتهى الجواب عن السؤال .
السائل : جزاك الله خيرا الله يبارك فيك .
الشيخ : ... ننظر إلى الراوي للحديث وإلى منكر الحديث ، فإذا كان الراوي للحديث غير ثقة فحديثه ساقط أصلاً ، وإذا كان هو ثقة فحديثه واجب القبول أصلاً ماشي إلى هنا .
السائل : طيب .
الشيخ : نرجع للمنكر للحديث إما أن يكون معصوماً أو أن يكون غير معصوم وهنا لا شك أن الاحتمال الأول غير وارد فإذن هو غير معصوم فنقول ما دام أنه غير معصوم فيحتمل أن يكون في إنكاره مجتهداً وليس متبعاً لهوى وهنا يتعين الاحتمال الأول دون الآخر .
السائل : اتفقنا أن الأول مش موجود .
الشيخ : أنه معصوم ليس معصوما إذا شو بقي الاحتمال الثاني وهو غير معصوم .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هذ المنكر غير المعصوم إما أن يكون مجتهدا أو متبعا للهوى لأن الاحتمال الثاني غير وارد فهو مجتهد . صح .
السائل : صح .
الشيخ : فإذا كان مجتهداً فإما أن يكون مصيباً وإما أن يكون مخطئاً . هذه مقدمات بدهيات لازم ترتب في الذهن !
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : الآن نقول هل أصاب في اجتهاده أم أخطأ ؟ الوقفة هنا .
عندنا مجتهد برأيه وعندنا ثقة ناقل لحديث نبيه ، فما هو موقف المسلم بين رأي ونقل فيها إشكال هذه ؟
السائل : لا .
الشيخ : القصة التي قرأتها مع الأسف هي صحيحة لكن لا تعني رد رواية المرأة الثقة وبخاصة أنها كانت امرأة كما يقولون في غير هذه المناسبة أشباه الرجال لأنها احتجت على عمر بن الخطاب لأن عمر بن الخطاب يحتج بعموم اذكر لي الآية المتعلقة بالمطلقات تذكر الآية في القصة ؟
السائل : (( وإن آتيتم إحداهن قنطار )) .... عن النفقة والسكنى (( والمطلقات يتربصن في أنفسهن ثلاثة قروء ... ))
الشيخ : لها علاقة بالنفقة يا أخي !.
السائل : (( لينفق ذو سعة من سعته )) .
الشيخ : لا لا الآية لها علاقة طبعا أنا لست بالحافظ ولو كنت حافظا لقد بلغت في الكبر عتيا ، الآية التي احتج بها عمر تتعلق بالإنفاق على المطلقة ... السيدة هذه روت أن المطلقة ثلاثا لا نفقة لها والآية بإطلاقها تفيد أن المطلقة لها نفقة وسياق الآية تدل على أن الملطقة ليست هي المطلقة البتة وإنما المطلقة طلاقا رجعيا فمن منكم يحفظ .
السائل : (( وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطار فلا تأخذوا منه شيئا )) ... .
سائل آخر : (( وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين ... )) ... (( اسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ... )) (( ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن ... )) (( وإن كن أولات حملن فانفقوا عليهن حتى يضعهن حملهن ... )) .
الشيخ : لا وهي احتجت على عمر ولفتت نظره إلى أن الآية التي أنت تحتج بها وتقول ما كنا لندع كلام الله لحديث امرأة هي لا تعني ما أرويه أنا عن الرسول عليه السلام أنا أروي عن الرسول عليه السلام أن المرأة المطلقة ثلاثاً لا نفقة لها والقرآن لم يتعرض لهذا الحكم الذي جرى لي وسمعته من الرسول عليه السلام وإنما الآية تتحدث عن المطلقة طلاقاً رجعياً ، فهي التي لها على زوجها النفقة أما التي بانت و طلقت طلاقاً باتاً فهذه لا نفقة لها ، والذي يؤكد صحة الحديث وصدق هذه المرأة الجليلة هي الآن تروي عن رسول الله حديثاً لغير صالحها لأن هي قصتها أن زوجها كان غائباً وله وكيل في المدينة فأرسل إليه بطلاقها الطلقة الثالثة فبلغها أن زوجك طلقك البتة فهي طالبت الوكيل بالنفقة حسب الآية المطْلَقة وصار خلاف بينها وبين وكيله وراحت اشتكت إلى الرسول عليه السلام فقال لها ( ليس لك عليه نفقة ولا سكنى ) ، الشاهد أنها روت خلاف مصلحتها وهذا دليل على صدقها وأنها تروي ما سمعت من الرسول عليه السلام لذلك كان الصواب مع هذه السيدة وليس مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأن عمر عنده رأي و اجتهاد وهو مأجور على كل حال ... لكن الصواب مع التي روت الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي واعية ذاكرة تروي القصة بكل تفاصيلها ، فإذن لا يؤخذ من الحديث شيء يخالف ما عليه علماء المسلمين من قواعد فمن حفظ حجة على من لم يحفظ ومن علم حجة على من لم يعلم وهكذا
وعمر له بعض النماذج التي تخالف كونه من المحدثين كما قال عليه السلام ( لقد كان فيمن قبلكم من الأمم محدثون فإن يكن في أمتي فعمر ) ، كان ملهماً وإلهاماته مذكورة في الأحاديث الصحيحة : لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزلت الآية تأييداً لاقتراحه ، لو حجبت نساءك ، إلى آخره ، لكن له أشياء كهذه القصة وهي من حكم الله في بعض عباده ليثبت أن هذا الملهم ليس نبياً معصوماً .
بلغ عمر بن الخطاب أن عمار بن ياسر يفتي الناس بالتيمم بالنسبة للمسافر إذا لم يجد الماء وهو كان يرى أن المسافر لا يتيمم فأرسل إليه وقال له بلغني عنك كذا وكذا ، طبعا يستفهم منه استفهاماً استننكارياً فقال يا أمير المؤمنين ألا تذكر أننا كنا في سفر ولم نجد ماءً وأجنبنا فتمرّغنا في التراب كما تتمرّغ الدابة - رأي اجتهاد - ولما جئنا إلى الرسول عليه السلام قال ( إنما كان يكفيك أن تضرب ضربة بكفيك على الأرض فتمسح بهما وجهك وكفيك ) فقال لا أذكر قال يا أمير المؤمنين أُمسك لا أُحدث الناس بالحديث ؟ قال لا إنما نوليك ما توليت . على مسؤوليتك ، على مسؤوليتك فله من هذا القبيل أشياء شاذة عن كونه محدث أظن انتهى الجواب عن السؤال .
السائل : جزاك الله خيرا الله يبارك فيك .
هل يجوز للمسلم أن يقترض للحج ؟
السائل : شيخنا حول الاستقراض للحج يجوز للرجل أن يستقرض ليحج ؟
الشيخ : يجوز ولا يجوز عشان خاطرك !
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : يجوز لمن يستطيع أن يفي ولا يجوز لغيره .
السائل : ... ما بيجوز ... .
الشيخ : أنا ما أدري ... .
الشيخ : يجوز ولا يجوز عشان خاطرك !
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : يجوز لمن يستطيع أن يفي ولا يجوز لغيره .
السائل : ... ما بيجوز ... .
الشيخ : أنا ما أدري ... .
هل يجوز للرجل أن يحج على زوجته إذا كانت مريضة مرضا مزمنا أو كانت ميتة ؟
السائل : هل يجوز للرجل أن يحج عن زوجته إذا كانت ميتة ولكن لا تستطيع الحج ، وكذا إن كانت ميتة يعني يجوز ؟
الشيخ : إذا وقفنا عند سؤالك قلت لك لا يجوز لكن ممكن أن تعدّل سؤالك بإمكانك !
سائل آخر : الزوجة عايشة لكنها لا تستطيع مريضة ؟
السائل : قلت .
سائل آخر : ما قلت !
الشيخ : ... لا بتعدل ... بأن تقول بأنها أوصت قبل موتها فحينئذٍ يجوز أن يحج عنها نيابة وكالة أما هكذا أن أنت تتطوع لا .
السائل : وإن كانت لا تستطيع .
الشيخ : ... .
السائل : ... طيب شيخنا يفهم عفوا .
الشيخ : ما يهمك كمل !
الشيخ : إذا وقفنا عند سؤالك قلت لك لا يجوز لكن ممكن أن تعدّل سؤالك بإمكانك !
سائل آخر : الزوجة عايشة لكنها لا تستطيع مريضة ؟
السائل : قلت .
سائل آخر : ما قلت !
الشيخ : ... لا بتعدل ... بأن تقول بأنها أوصت قبل موتها فحينئذٍ يجوز أن يحج عنها نيابة وكالة أما هكذا أن أنت تتطوع لا .
السائل : وإن كانت لا تستطيع .
الشيخ : ... .
السائل : ... طيب شيخنا يفهم عفوا .
الشيخ : ما يهمك كمل !
هل يصح الاستدلال بحديث شبرمة رضي الله عنه على حج البدل ؟
السائل : يفهم من الأحاديث التي جاءت في هذه الأموات حديث شبرمة وغيره تلك المرأة يعني على ما تدل ... الولد عن الابن يجوز إذا كان حج عن نفسه .
الشيخ : ما كملت كلامك أنت جيبت حديثين !
السائل : باقي حديث ... .
الشيخ : حديث شبرمة لا يصح الاستدلال به في حجة البدل التي توسّع فيها كثير من الناس اليوم وقبل اليوم ، وأنا أعلم في بلادنا الأصيلة ألبانيا وفي بلاد الأعاجم بصورة عامة وبعض البلاد العربية بصورة خاصة أن بعض المشايخ يتخذون مهنةً حجة البدل مستدلين بحديث شبرمة ، فأقول حديث شبرمة لا يصح أن يؤخذ منه حجة البدل هكذا على الإطلاق كما هو الواقع اليوم والسبب أن الراوي لم يضبط القصة ولم يحفظها حفظاً دقيقاً فأفسد الاستدلال به في نقطة هي من موارد النزاع والخلاف بين العلماء لأنه قال في الحديث لما سأله الرسول من شبرمة ؟ قال أخ لي أو قريب لي . فأنا أقول لا يمكن أن يصدر من الصحابي الذي سأله الرسول مثل هذا الجواب المعمّى أخ لي أو قريب لي ، لو قال أخ لي مهضومة ولو قال قريب لي ليست مقبولة لأن القرابة واسعة فيا ترى أبوه أمه خاله عمه ابن عمه ابن خاله إلى آخره ، معقول من صحابي ولو بدوي خاصة أنه ليس لديهم سليقة الكذب المنتشرة في هذا الزمان والرسول هو السائل من شبرمة ؟ فيغمغمها ويميعها ويقول أخ لي أو قريب لي ، مستحيل هذا ، هذا شك من الراوي الذي روى الحديث لم يحفظ فيا ترى قال أخ لي أو قريب لي ، أنا أعتقد أنه في هذه الحالة ما دام لم يتحدد من هو المحجوج عنه فلا بأس... غير واضح ... لأن هذا الغير قد يكون أمه فهو يحج عنها قد يكون أبوه فهو يحج عنه كما في حديث الخثعمية ، وقد يكون لا هذا ولا هذا لكن يكون له صيغة تتعلق بسؤالك بعد تكلمته عندي أنا لكن يكون غير الأب والأم أوصاه بأن يحج عنه فحينئذٍ كيف يستدل بالحديث استدلالاً عاماً شاملاً ، اليوم يموت الرجل وعمره ستون أو سبعون سنة وهو لم يحج إلى بيت الله الحرام ... .
الشيخ : ما كملت كلامك أنت جيبت حديثين !
السائل : باقي حديث ... .
الشيخ : حديث شبرمة لا يصح الاستدلال به في حجة البدل التي توسّع فيها كثير من الناس اليوم وقبل اليوم ، وأنا أعلم في بلادنا الأصيلة ألبانيا وفي بلاد الأعاجم بصورة عامة وبعض البلاد العربية بصورة خاصة أن بعض المشايخ يتخذون مهنةً حجة البدل مستدلين بحديث شبرمة ، فأقول حديث شبرمة لا يصح أن يؤخذ منه حجة البدل هكذا على الإطلاق كما هو الواقع اليوم والسبب أن الراوي لم يضبط القصة ولم يحفظها حفظاً دقيقاً فأفسد الاستدلال به في نقطة هي من موارد النزاع والخلاف بين العلماء لأنه قال في الحديث لما سأله الرسول من شبرمة ؟ قال أخ لي أو قريب لي . فأنا أقول لا يمكن أن يصدر من الصحابي الذي سأله الرسول مثل هذا الجواب المعمّى أخ لي أو قريب لي ، لو قال أخ لي مهضومة ولو قال قريب لي ليست مقبولة لأن القرابة واسعة فيا ترى أبوه أمه خاله عمه ابن عمه ابن خاله إلى آخره ، معقول من صحابي ولو بدوي خاصة أنه ليس لديهم سليقة الكذب المنتشرة في هذا الزمان والرسول هو السائل من شبرمة ؟ فيغمغمها ويميعها ويقول أخ لي أو قريب لي ، مستحيل هذا ، هذا شك من الراوي الذي روى الحديث لم يحفظ فيا ترى قال أخ لي أو قريب لي ، أنا أعتقد أنه في هذه الحالة ما دام لم يتحدد من هو المحجوج عنه فلا بأس... غير واضح ... لأن هذا الغير قد يكون أمه فهو يحج عنها قد يكون أبوه فهو يحج عنه كما في حديث الخثعمية ، وقد يكون لا هذا ولا هذا لكن يكون له صيغة تتعلق بسؤالك بعد تكلمته عندي أنا لكن يكون غير الأب والأم أوصاه بأن يحج عنه فحينئذٍ كيف يستدل بالحديث استدلالاً عاماً شاملاً ، اليوم يموت الرجل وعمره ستون أو سبعون سنة وهو لم يحج إلى بيت الله الحرام ... .
اضيفت في - 2008-06-18