بيان حال المسبوق إذا دخل و الإمام في حال الركوع .
السائل : نعم شيخ وإذا طيب يا شيخ الصف يكون باتجاه عكس القبلة دخل من الباب الجانبي هل يدب باتجاه القبلة أو أنه ؟
الشيخ : باتجاه القبلة ولكن نفترض أنا دخلت هنا والإمام هنا في الوسط لكن الصف الفارغ هناك فأنا أمشي هكذا لا أنحرف بصدري عن القبلة يعني بدل ما أمشي هيك أمشي هيك أو هيك على حسب ... المهم أن لا أنحرف بصدري عن القبلة .
السائل : في لفظ نسخة ... المخطوطة أنه ركع خلف الصف ثم يعتد بها ؟
الشيخ : أيه هذه تبع لركعة .
السائل : لو سمحتم لو ركع خلف الصف ما مشي حتى يصل إلى الصف ... .
الشيخ : وبعدين نشوف نهاية إنما الأعمال بالخواتيم وبعدين .
السائل : بعدين رفع وواصل .
الشيخ : ولماذا فعل هكذا ! لو فعل على جهل نقول أدرك لكن يكون خالف .
السائل : لو تعمد يدخل ضمن ... .
الشيخ : مخالف أي نعم .
هل يعتبر قوله صلى الله عليه وسلم للنساء في صلاة العيد " وليعتزلن المصلى "أي الحيض دليلا على أن الحائض لا تدخل المسجد ؟
الشيخ : لا ، يعتزلن المصلى يعني الصلاة مع المسلمين لأنهن حيّض ، لأن المصلى عبارة عن خلا وليس مسجدا محصور ، فقوله عليه الصلاة والسلام ( يعتزلن المصلى ) أي الصلاة في المصلى لأنهن حيّض وليس له علاقة أبداً ، ومن الأدلة على ذلك أن المصلى لا تترتب عليه أحكام المساجد ، فبعض العلماء قديما وحديثا يقولون بأنه لا يجوز للجنب أن يدخل المسجد أو إذا ضايقه الأمر أن يجلس في المسجد جنباً لأن بعضهم يفرقون بين أن يدخل ويمر وبين أن يدخل ويجلس فهذا الجلوس أقوى عندهم في المنع .الشاهد أن الأحكام المترتبة في المسجد لا تطبّق على المصلى ، والأحكام التي تترتب على المسجد كثيرة وكثيرة جداً منها مثلاً المسجد لا يباع ولا يشترى بينما المصلى ليس كذلك ، المسجد لا يمكن تحويله إلى بيت لإنسان يسكنه أما المصلى فيمكن أن يبنيه ويستوطنه ، المسجد إذا دخلته وجب أو على الأقل استحب لك ألا تجلس حتى تصلي ركعتين والمصلى ليس كذلك . إذن الأحكام المعروفة والمرتبطة بالمسجد لا ترتبط بالمصلى ولذلك فالاستدلال بهذا الحديث على منع دخول المرأة إلى المسجد وهي حائض معناها يفتح عليهم باب لا قبل لهم بإغلاقه لأنهم حينئذ سيلزمون بإعطاء كل أحكام المساجد إلى المصلى .
2 - هل يعتبر قوله صلى الله عليه وسلم للنساء في صلاة العيد " وليعتزلن المصلى "أي الحيض دليلا على أن الحائض لا تدخل المسجد ؟ أستمع حفظ
هل في حديث عائشة رضي الله عنها عندما قال لها النبي صلى الله عليه وسلم ناوليني الخمرة فقالت إني حائض فقال " حيضتك ليست في يديك" دليل على أن الحائض ليس لها دخول المسجد بكامل جسدها ؟
الشيخ : قبل هذا السؤال الاستدلال يكون بقولها أو بقوله ؟
السائل : قوله .
الشيخ : طيب قول الرسول على العكس من ذلك .
السائل : حيضتك ليست في يديك يعني تمد يدها ليس جسمها الشيخ : تمد يدها فقط كيف يعني تمد يدها ؟
السائل : قال ( ناولني الخمرة ) .
الشيخ : لا تعيد الحديث الحديث معروف بس افهمني فهمك تمد يدها فقط كيف ؟
السائل : يعني هذه الخمرة تعطيها أياها بيدها دون باقي جسمها ؟
الشيخ : كيف يعني .
السائل : تناوله فقط مناولة !
الشيخ : فاهم فاهم كيف ؟
السائل : يعني هكذا يا شيخ تعطيه .
الشيخ : يا شيخ هذه مفهمومة أين هي ؟
السائل : هي داخل البيت .
الشيخ : داخل البيت تمشي ولا تمشي إلى المسجد ؟
السائل : إلى المسجد لكن المسجد لصيق في نفس الحجرة فتخرج يدها إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : أنت تتخيل شيئا هذا التخيل هل هو واقع ، تخيلك هذا الذي قرأناها !
السائل : لكن يا شيخ ما تقدر أن تناوله الخمرة وهي داخل البيت ؟
الشيخ : شو بيدرنا هذا أولا إذا واحد ما اقتنع بهذا التكلف رايح نقول قوله عليه السلام ( إن حيضتك ليست بيدك ) حيضتها برجلها ؟
السائل : لا يا شيخ .
الشيخ : فما الفرق أن تمد يدها إلى المسجد أو رجلها !
السائل : لا فرق .
الشيخ : ما الفرق بين أن تمد يدها ورجلها إلى المسجد لا فرق.
السائل : لا فرق .
الشيخ : ما الفرق إذن بين أن تدخل بجسدها إلى المسجد لأن حيضتها ليست في بدنها كله لأن هذه الرجل وهذه اليد ليس فيها ذلك الدم النجس ؟ فهو عليه السلام يعني بهذا الحديث هو أن النجاسة القائمة في الحائض ليست نجاسة عينية وإنما هي نجاسة معنوية كالمحدث مثلا كالذي انتقض وضوءه فهذا حكما لا يصلي لكن لو دخل المسجد فلا شيء في هذا ، فقوله عليه السلام للسيدة عائشة إن حيضتك ليست بيدك لا يعني هذا التكلف الذي يقوله بعض العلماء في سبيل التوفيق بين الحديث وبين ما قام في أذهانهم شو يا أبو معاذ .
السائل : ما المانع من إكمالك فقه السنة تمام المنة ؟
الشيخ : الوقت .
السائل : مخطوط ، عندك مخطوط ؟
الشيخ : ما كلمت .
السائل : يعني لو كملته لكان كتابا متكاملا إن شاء الله !
الشيخ : صحيح لكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه !
السائل : المخطوط اللي عندك بخطك الضعيفة والصحيحة سمعنا أنه ثلاثة عشر أو اثنا عشر مجلدا فما خرج إلا أربعة خمسة يعني أنت أكملته يا شيخ ؟
الشيخ : الطبع ليس بيدنا نحن بيدنا التأليف !
السائل : والأربعين ألف حديث ، أو الخمسن ألفا تبع الورقة الضائعة سمعت لكم شريطا ... .
الشيخ : أيش .
السائل : ذكرت قصة الورقة الضائعة وأخرجت خلال بحثك في الظاهرية استفدت أربعين ألف حديث خرجتها !
الشيخ : ما أظن أنا سميت هذا العدد لكن هي عندي بخطي معلقة بس ليس محققة ... يعني جملة من المخطوطات .
السائل : يعني يعتبر كمرجع عندك فقط !
الشيخ : هو هذا .
3 - هل في حديث عائشة رضي الله عنها عندما قال لها النبي صلى الله عليه وسلم ناوليني الخمرة فقالت إني حائض فقال " حيضتك ليست في يديك" دليل على أن الحائض ليس لها دخول المسجد بكامل جسدها ؟ أستمع حفظ
استفسارات عن السقاف والمالكي .
سائل آخر : السقاف سقط تقريبا .
السائل : الحمد لله .
سائل آخر : وانكشف ورد عليه إخواننا في السعودية ورد عليه الأخ علي الحلبي ورد عليه إخوان كثير هناك مثل نصر العمر وفيه كتب الآن رد انكشف الآن تماما .
السائل : هل رد هو على تناقضاته نفسه التي سودها في كتابه ؟
الشيخ علي حسن قرأت ... أو كتاب الأنوار الكاشفة هو فقط على بعض الأحاديث مو كلها !
سائل آخر :كان رد نصر العمر حوالي أربعة أشرطة على هذا الخبيث .
السائل : الحمد لله .
سائل آخر : هو السقاف عندنا مشكوف تمام السقاف الناس ما تعرفه !
السائل : يا شيخ كتبه انتشرت في مكة هناك .
سائل آخر : موجود الصوفية هناك المالكي أعوانه .
السائل : بالنسبة يا شيخ يكفر هذا الرجل يا شيخ ؟
الشيخ : ... تكفير المسلم إلا بشرط وهو أن يكون قاصدا ... فالله أعلم بنيته .
سائل آخر : يكفر شيخ الإسلام عينا هذا الخبيث .
السائل : كفر في كتابه له ابن الجوزي تعليقات له دفع شبهة التشبيه !
سائل آخر : يكفر شيخ الإسلام أيضا الخبيث !
السائل : بل الأدهى منه يكفر معاوية رضي الله عنه يقول إنه من أصحاب النار !
سائل آخر : فيه رد ... .
السائل : لكم رد يا شيخ على محمد علوي مالكي ؟
الشيخ : محمد علي مين ؟
السائل : محمد علوي مالكي المكي الصوفي !
سائل آخر : رد عليه الحزائري الشيخ أبو بكر ... .
السائل : ... تعرف والده يا شيخ كان في المدينة ! كيف أحواله مثله ولا كيف ؟
الشيخ : مثله صوفي !
السائل : يعني وصل إلى ما وصل إليه ابنه في الضلال ! ... في الحرم يقولون .
الشيخ : أنا التقيت معه مرة واحدة ... إلى مكة في الحجة الأولى وحضرت بيته وإذا بهم يقرؤون المولد فعجبت ... يعني السعودية من الناحية ما كانت فلتنا يومها لكن كانوا سرا والآن ... .
سائل آخر : في كل المناسبات !
السائل : ما تحاورت معه في شيء يا شيخ ؟
الشيخ : لا .
سائل آخر : الأردني ... في الأسبوع الماضي طلع في التلفيزون بجواز ... الأغاني والموسيقي في المدارس وقال إنه أيام الرسول صلى الله عليه وسلم كان ... أصحابه .. ورقة ... .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : الناس يا شيخ كلهم طبعا إذا قال هذا الكلام خلاص يتبعونه !
السائل : ... التلفزيون أو الإذاعة هو يتكلم ... .
السائل : ... ما كان له وجود ... .
الشيخ : هذه بادية في مكة أما المدينة ما أقمت فيها طبعا بالنسبة إذا كان سؤالك بالنسبة لسفرتك الأولى أما سؤالك لما كنت في الجامعة كان فيه طبعا !
السائل : كان موجود ... .
الشيخ : آه ، أنت تعرف ... البنا ... .
السائل : ما عندي خبر ما سمعت هذا .
سائل آخر : من الصوفية أو المتعصب المذهبية ؟
الشيخ : كان البنا الله يجزيه خيرا لما شاف واحد هناك مدنين أو غيرهم من البسطاء يقف هيك من بعيد ... ينصحه ...فمر واحد من هؤلاء ... لما سوى هيك ضربه ... .
ذكر ما يجري عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم .
سائل آخر : رجل من العامة اللي قال لك !
السائل : والله هو ملتحي ولكن مما أعرف إذا كان طالب علم الشيخ : مدني ضال !
سائل : ... لكن هؤلاء المتصوفة موجودن حول القبر من المدنين أو غيرهم !
السائل : يحدثني الأخ صالح التوجري الشيخ صالح التوجري من إخواننا كان يقف عند القبر هناك مع الدعاة فيقول جاء الشيخ الشعرواي ومعه مجموعة من تلامذته !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : يقول تلامذته كلهم حلقي لحى حاسري رؤوس لابسين البنطال قال أشكالهم عجيبة ... قال فأخذوا يتمسحوا بالقبر !
الشيخ : الله أكبر .
سائل آخر : مع شيخهم .
السائل : لا الشيخ لسى في الخلف لسى ما وصل التلاميذ يتمسحوا بالقبر فقال أنا جئت وصرخت عليهم وسبت عليهم وتكلمت عليهم الشيخ صالح التوجري فأقول له يا شيخ ما رأيت ماذا يصنع تلاميذك ، إلا هو يقول قوجئت عندما قال دع الناس يهيمون في سبحات تفكيرهم مش عارف إيه قلت له حتى أنت ضال مضل ، حتى أنت رجل ضال تؤيد الشيخ وأنت ... في اليوم الثاني جاءني وجاء معه وزير الإعلام السابق محمد عبده يماني ! وهو إذا به صديق معه يأتي معه قال من حين ما لحق تلامذه كأنه صار تحدي ... على القبر وصاروا يتمسحوا على الحجرة قال أنا تكلمت عليهم وهاجمتم وتوقعت شرا يعني ... لكني جاءني محمد يامني ووقف أمامي وقال من الأخ قلت أنا فلان قال ما تكلم ولا كلمة ... بعدها جاء نقل من هذا المكان الأخ التوجري .
سائل آخر : الأخ التوجري
الشيخ : الله أكبر .
السائل : بعدين جاءه النقل من هذ المكان قال دعي الناس يهيمون في سبحات تفكيرهم مش عارف إيه هذا الشيخ الشعرواي !
سائل آخر : الله المستعان . هذا يستدلون الناس بكلامه ... .
ذكر قصة الألباني مع الشيخ الصوفي المسمى (العيطة)
السائل : الشيخ العيطة ؟
الشيخ : لا هذا الرجل ، بعد أن اشتدت الصداقة بين وبينه في خزانة مثل هذه وإذ يقع بصري على عود الموسيقى فقلت له هل أنت تضرب على العود، دخلت معه في نقاش في هذه المسألة وإذا به يذكر عن الشيخ العيطة أنه يبيح ذلك ، وفي حديث طويل بيني وبينه وجد فيه تباين بين كلامي وهو حديث عهد بي وبين شيخه العيطة فقال لي ما رأيك لو اجتمعت مع الشيخ ؟ أنا يومها ... ، قلت له لا مانع عندي .
السائل : بداية الطلب يا شيخ .
الشسخ : قلت له ما فيه عندي مانع ورأسا ، فاتصل مباشرة مع الشيخ وأخذ منه موعداً وذهبنا إليه ، فُتح الموضوع وتسلسل البحث وصل إلى بناء المساجد على القبور وإذا به يقول ما يشبه الكلمة هذه دع الناس ، هو أتى بحديث وأنا كما ذكرت كنت حديث عهد بطلب العلم لكني استغربت الحديث ، شو قال لمّا ذكرت له بعض الأحاديث المعروفة الواردة في النهي عن بناء المساجد على القبور استغربت منه لأنه لم ينكر علي كما يفعل المشايخ لكن قال لي يا شيخ ما لك والناس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - هنا الشاهد - " دع الناس في غفلاتها " ، أنا سمعت هذا الحديث ... تماماً ، ما عندي علم كبير لكن عندي علم أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذا أمر واجب ، كيف معقول أن الرسول عليه السلام يقول " دع الناس في غفلاتها " ، لكن ما عندي مادة ما عندي سلاح ، والله أذكر جيداً ما صدّقت متى أنصرف من عند الشيخ وأذهب إلى البيت حتى أفتّش عن الحديث .
عندي يومئذٍ بعض الكتب والمراجع منها أذكر جيداً والنسخة لا تزال عندي حتى الآن وهي كشف الخفا ومزيل الإلباس عن الأحاديث المشتهرة بين الناس للشيخ اسماعيل العجلوني ، ... هذا الكتاب عبارة عن المقاصد الحسنة فيها زيادات ، المقاصد الحسنة للشيخ الحافظ السخاوي ، فهذا أخذ من المقاصد الحسنة وزاد فيها أشياء ، فرجعت إلى كشف الخفا وإذا به يأتي بهذا الحديث ويقول " دعوا الناس في غفلاتها " ، حديث رواه مسلم في صحيحه دون قوله في غفلاتها ، ونصّه في صحيح مسلم : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( دعو الناس يرزق الله بعضهم من بعض ) فهذا الحديث له علاثة بالبيع والشراء ، جاء الكذاب الأول السّابق خصم طرف الحديث الأخير وحط مكان المخصوم : في غفلاتها ، فاتخذها الشيخ حجة عليّ ، ما لك والناس يصلّوا على القبور والنبي يقول " دعوا الناس في غفلاتها " وهذا الشيخ الشعرواي هكذا تقريبا ... .
السائل : تفضل حياكم الله .
الشيخ : يالله أكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة وأفطر عندكم الصائمون ... .
ما حكم رجل سها خلف إمامه فهل عليه سجود السهو أم يتحملها الإمام عنه ؟
الشيخ : قال عليه السلام ( الإمام ضامن ) ، لا عليه سجود .
إذا سافرت إلى بعض أقربائي فهل أقصر الصلاة مع العلم أني مرتاح عندهم ولا أدري متى أرجع إلى بلدي ؟
الشيخ : هل نويت الإقامة .
السائل : عددا معين حتى أرجع مثلا أتسوح أصدقاء مثلا ثم أرجع إقامتي هذه ما نويت إقامة محددة يعني ؟
الشيخ : هذا بحث سبق يعني مفصلا أنت تحكم على نفسك بنفسك ، إن كنت نويت الإقامة وهذه النية يفرضها واقعك ، واقعك أنك ستقضي مصالح وأعمال فأنت ملهوج ومشغول أم ذاهب للراحة فأنت تحكم بنفسك ، ... فنفسيتك ووضعيتك تحكم إن كنت في أنك في حكم المسافر أم في حكم المقيم ؟
8 - إذا سافرت إلى بعض أقربائي فهل أقصر الصلاة مع العلم أني مرتاح عندهم ولا أدري متى أرجع إلى بلدي ؟ أستمع حفظ
يقول العلماء إذا أتى المسلم يوم عرفة للحج وخاف أن يفوته الحج إذا ذهب وطاف وسعى فيقولون يدخل الحج على العمرة فيكون قارنا وبما أن التمتع واجب فلماذا لا نقول في هذه المسألة نفسها إذا صحت أن عروة بن المضرس يكون قارنا بدلا مما يقول العلماء أنه مفرد ؟
الشيخ : القِران يلتقي مع الإفراد في الأعمال وفي أكثر الأحكام ويختلف عنه في النية أولا وفي الهدي ثانياً ، أليس كذلك كيف نقول في شخص لا ندري ما نيّته وما عمله ، لماذا لا نقول إنه كان قارناً فهذا كما لو قلنا لماذا لا نقول كان مفرداً ، والحقيقة لا ينبغي لنا أن نقول ... فإذا قلنا أن هذا عروة هذا كان قارناً فيأتي السؤال هل أهدى ؟ ماذا تقول ؟ ستقول مثلي لا أدري ، إذا كنت لا تدري أهدى أم لا ، فكيف تدري أنه كان قارناً ، إذن قول من يقول لماذا لا نقول كذا ؟ الجواب لأننا لا ندري ، لكننا ندري أنه لم يكن متمتعاً للسبب الذي جاء عرضه في السؤال ، ولهذا نحن ، أعني المتحمسين بالقول بوجوب التمتع لا نقول بأن التمتع ركن من أركان الحج وإنما نقول هو واجب من واجبات الحج لمن استطاعه ، وقد تكون هناك ظروف لا يتمكن فيها الحاج من أن يكون متمتعاً مثل عروة هذا تماماً وممكن أن نضيف إلى عروة عائشة حيث فجأها الحيض وهي لمّا تطف طواف القدوم . إذن نقول بوجوب التمتع لمن لم يكن له عذر ، أما كما يفعل الحجاج اليوم كثيرون منهم يحجّوا حج الإفراد وقد يذهب أحدهم إلى تلك البلاد قبل شهر أو شهرين خاصة الغرباء الأجانب فيظلّون في إحرامهم ويتحمّلون مشقّة الانحباس بالإحرام حتى لا يتمتعوا فيجب عليهم كما يقولون دم فهؤلاء آثمون بلا شك لأنهم يخالفون قول الرسول عليه السلام ( لو استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي ولجعلتها عمرة ، أحلوا أيها الناس أحلوا أيها الناس ) وهؤلاء ما يحلون .
سراقة يقول والرسول عليه السلام على المروة يا رسول الله عمرتنا هذه ألعامنا هذه أم لأبد فقال ( لا بل لأبد الأبد دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة وشبك عليه السلام بين أصابعه ) فهذه النصوص كلها عطلت وسُطّر نقيضها في أكثر كتب الفقه أنواع الحج ثلاثة إفراد وقران وتمتع ثم اختلفوا في أيّهما الأفضل، فمن قائل الأفضل الإفراد لأنه فيه مشقة أكثر وقيل أفضل الأعمال أحمزها أي أشقّها، وهذا ضد الشرع فالله عز وجل يقول (( يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ )) ، أي نعم ومنهم من يقول الأفضل القران لأن الرسول كان قارناً ، ومنهم من يقول التمتع هو الأفضل ونحن نقول بل هو الواجب .
فإذا نعود الآن إلى السؤال لا نقول عروة كان قارناً لأن الله عزوجل يقول (( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالبَصَرَ وَالفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا )) لكننا نقول يقيناً لم يكن متمتعاً لأنه ما جاء بالعمرة وتحلل فهو غير متمتع ، ولا يلزم من كونه غير متمتع أن يكون قارناً ، من حيث الإمكان ممكن أن يكون قارناً ، لكن متى يكون قارنا ؟ً حينما يدّاركه الوقت وهو على تصوّر لما بين يديه من ضيق الوقت فهو يجمع بين فضيلتين فضيلة أداء مناسك الحج المفرد وفضيلة قرن النية وفضيلة الهدي مقابل هذه الفضيلة ، لكن من أين لنا هذا أن عروة فعل هذا لم يكن متمتعا وانتهى الأمر هذا دليل أن التمتع ليس شرطا أو ركنا من أركان الحج . وكفى الله المؤمنين القتال ... .
السائل : طيب يا شيخ مباشرة الزوجة في الحج ما عليه إذا أنزل وإذا لم ينزل ؟
الشيخ : ما عندي دراسة في الموضوع .
السائل : هو في الحج لسى ... طيب في الذي يفسد حجه بالوطأ متى يذبح الجزاء ... ؟
9 - يقول العلماء إذا أتى المسلم يوم عرفة للحج وخاف أن يفوته الحج إذا ذهب وطاف وسعى فيقولون يدخل الحج على العمرة فيكون قارنا وبما أن التمتع واجب فلماذا لا نقول في هذه المسألة نفسها إذا صحت أن عروة بن المضرس يكون قارنا بدلا مما يقول العلماء أنه مفرد ؟ أستمع حفظ
إذا حج الحاج متمتعا وسافر إلى خارج الميقات فما ذا يفعل هل يلبي بالحج من المكان الذي نزل فيه أو يحرم من ميقاته ؟
الشيخ : هل يلبي من محله وين محله .
السائل : المدينة مثلا .
الشيخ : لا يلبي من هناك .
السائل : هو تمتع ورجع .
الشيخ : فاهم فاهم ، أدّى عمرة الحج ورجع إلى المدينة ثم يريد أن يعود ليحج ، قلنا لك جواباً عن سؤالك الأول بأنه لا يحرم من المدينة ، ثم قلت أو ، أكمل ؟
السائل : هل يلبي بالحج من المكان النازل فيه أو يحرم بالحج من ميقاته ؟
الشيخ : لا هذا ولا هذا وإنما كيف خرج من مكة يدخل وفي اليوم الثامن يلبي بالحج .
السائل : نعم مثل أنا يا شيخ ذهبت إلى الحج أخذت عمرة ثم اليوم السابع من جدة ذهبت إلى مكة بثوبي ثم يوم الثامن لبيت بالحج ولبست إحرامي ولبيت بالحج وانطلقت إلى منى ما يلزمهم دم يعني ؟
الشيخ : أبدا .
السائل : طواف الزيارة هل يلزمه ؟
الشيخ : لا إذا كان يلزم الغريب الطواف يلزمه لكن ما علق بما لا يلزم فهو لا يلزم يعني كل من دخل مكة عليه طواف
السائل : ... .
الشيخ : وهذا منه ... .
10 - إذا حج الحاج متمتعا وسافر إلى خارج الميقات فما ذا يفعل هل يلبي بالحج من المكان الذي نزل فيه أو يحرم من ميقاته ؟ أستمع حفظ
هل للحاج أن يحج بملابسه إذا أمره وليه(رجال الدفاع المدني ) ؟
الشيخ : السؤال هذا غريب ، متى يقال هل له ؟ إذا كان مستطيعا ، فهل هو مستطيع ؟
السائل : لا غير مستطيع .
سائل آخر : يشتغل هو .
الشيخ : لا تستعجل شو .
السائل : محل ماي روح ... يكون في عرفة ... لكنه ما يلبس الإحرام ... الجنود المطافئ ... .
الشيخ : المهم من كان يستطيع أن يقوم بالواجب فهو واجب ، ومن كان لا يستطيع فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها ، هذا الذي نستطيع أن نقوله أما في شخص معين فأنا لا أستطيع أن أقول هذا سقط عنه الواجب أو لم يسقط لكننا نحيل إلى القاعدة التي من فروعها : ( صلّ قائما فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب ) فلو سألني سائل أنا لا أستطيع أن أصلي قائما أأصلي قاعداً أقول له سؤالك غير وارد لأنك إن كنت صادقاً بأنك لا تستطيع أن تصلي قائماً فماذا تفعل ؟ يعني بين أن تترك الصلاة وبين أن تصلي قاعداً لكن أنا ما أدري أتستطيع أم لا تستطيع ، أما الحكم ( صلّ قائما فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب ) وهكذا كل الأسئلة التي على هذا المنوال .
بعض رجال الدفاع المدني يقول أنا أعلم أني غير مستطيع ولكني سألت المشايخ وأنا مستعد لشراء الذبيحة حتى أحج وأنا لا بس لثيابي ؟
الشيخ : أنا أقول نفس الجواب لكن أضيف أنه إذا كان لا يستطيع فلا يجب عليه دم لأنه لا دليل على هذا الإيجاب لكن أنا أخشى التساهل في ادّعاء أنه لا يستطيع . أنا كنت كتبت كلمة لا أدري في الطبعة الجديدة من جلباب المرأة المسلمة أو في الرد المفحم الذي لم يطبع .
بلغني عن بعض الفتيات المؤمنات السعوديات أنهن من تعصبهن لرأي المشايخ هناك أن وجه المرأة عورة وأنه لا يجوز لها أن تبدي شيئا من بدنها مطلقاً لا الوجه ولا الكفين ، فذكّرناهم بقوله عليه السلام في المرأة المحرمة ( لا تنتقب ولا تلبس القفازين ) ، هذه الفتاة المتحمسة لكون وجه الفتاة عورة ، تحمسها هذا يحملها أن تخالف هذا الحديث المتفق على صحته بين العلماء كافة لا فرق بين الذين يقولون بأن وجه المرأة عورة وبين الذين يقولون بأن وجه المرأة ليس بعورة ، كلهم متفقون على أن هذا الحديث صحيح عن الرسول عليه السلام لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ، بل بعض هؤلاء المتحمسين استدلوا بهذا الحديث رداً على متحمسين آخرين على نقيضهم يقولون بأن ستر المرأة لوجهها بدعة ، فرد القائلون بالوجوب على القائلين بالبدعية بهذا الحديث : ( لا تنتقب المرأة المحرمة ... ) ، مفهومه أن غير المحرمة تنتقب ، لكن تحمس الفريق الأول الذي يقول بأن وجه المرأة عورة : تنتقب المرأة المحرمة منهن ، فبلغني أن بعض الفتيات المتحمسات قلن نحن لا نكشف عن وجوهنا ونفدي ، أنا خائف أن هذا يكون مثل هذا !
السائل : نعم بالضبط مثله
الشيخ : هذه مشكلة الرسول يقول لك لا تنتقب المرأة المحرمة ، يعني هذا معناه أنه أنت محصنة وأنت عفيفة وأنت والحمد لله متسترة لكن حنانيك لا تشديها كثيرا لأن الرسول عليه السلام يقول ... شو أول الحديث يا سامي شرة .
سامي : ( إن لكل عمل شرة ) .
الشيخ : ( إن لكل عمل شرّة و لكل شرّة فترة فمن كانت فترته لسنتي فقد اهتدى و من كانت إلى بدعة فقد ضل ).
الآن هذا تشدد صريح مخالف لحديث الرسول عليه السلام لا تنتقب المرأة المحرمة، تريدين أن تحافظي على ستر الوجه ليس بدعة بل هو الأفضل لكن تريدين أن تشدي على نفسك حتى وأنت محرمة تغطّي وجهك ثم بعد ذلك تفكري تخلصي حالك بالفدية ؟ لا ، الفدية المشروعة هي إذا اضطر الإنسان لشيء كما وقع بالنسبة لكعب بن عجرة الذي رآه الرسول عليه السلام ينفخ في النار وهو محرم والقمل يتساقط من شعره فقال له عليه السلام ( أيؤذيك هوام رأسك )؟ قال : نعم يا رسول الله فأمره بالكفارة الشاهد أنا خفت أن يكون هذا من هذا ، فليس هناك داع لمثل هذا التشدد أبدا (( فَاتَّقُوا اللهَ مَا اسْتَطَعْتُمم )) وكفى الله المؤمنين القتال .
السائل : يقولون بقول ابن عباس في هذه المسألة ؟
الشيخ : قول ابن عباس قول له له أجره وعليه ، لكن الرسول ما أمر الأعرابي الذي كان متجلببا لابسا بالجبة ومتضمخا بالطيب فأمره بأن يخلع ذلك وأمره أن يصنع ما يصنع الحاج وما كلفه من فدية ... إذا هبت رياحك فاغتنمها !
السائل : هل في الأصل يجب عليه الحج !
الشيخ : من الذي يجب ؟
السائل : الجندي مثلا .
الشيخ : آه إذا كان حج ما يجب عليه الحج لكن كأنه ما فهم سؤالك ... إذا كان ... يجب عليه الحج وأراد أن يحج وهو لا يستطيع أن يحرم بثيابه كأنك تقول يحج ولا ما يحج لا نقول يحج أفضله مثل ( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا ... ) إلى آخر الحديث ، هو أدى الفرض فهو يريد الآن أن يتنفل لكن ما يستطيع أن يقوم قائما فهل يصلي جالسا بلى يصلي جالسا بل يصلي على جنب إذا كان لا يستطيع جالسا كذلك الحال المتطوع .
12 - بعض رجال الدفاع المدني يقول أنا أعلم أني غير مستطيع ولكني سألت المشايخ وأنا مستعد لشراء الذبيحة حتى أحج وأنا لا بس لثيابي ؟ أستمع حفظ
هل يجوز أن يحج الرجل عن آخر مستطيع أن يحج بنفسه ؟
الشيخ : إذا كان السؤال هكذا لكن أخشى أن يكون وراء الأكمة ما وراءها ، إذا كان السؤال هكذا الجواب لا ، لأنه من الأصول والقواعد الشرعية (( وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى )) لكن لعل وراء الأكمة ما وراءها !
السائل : هو كذا السؤال يا شيخ .
الشيخ : إذا كذا الجواب .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
ما حكم من أراد أن يحج عمن حج كمن حج على والده المتوفى ؟
الشيخ : تطوعا يجوز .
السائل : من باب ( أو ولد صالح ... ) .
الشيخ : أي نعم .
السائل : جزاك الله خيرا .
امرأة قد رضعت من امرأة لرجل ولها أولاد منه ثم تزوجت بآخر بعده وأنجبت منه أولادا فهل الأولاد من الآخر يعتبر إخوة من المرأة التي قد رضعت ؟
الشيخ : أليس تعلم أن الحليب كما يقولون الحليب للرجل الجواب بلى الذي تسبب الرضاعة الأولى ليست المراة وإنما الزوج والزوح تزوج بزوجة أخرى ... يكون فيه رضاع
السائل : نفس المرأة تلك هي تزوجت بآخر هل أبناء الآخر إخوان للأول ؟
الشيخ : المرأة تزوجت بزوج آخر أنا فهمت العكس أن الزوج تزوجة أخرى !
السائل : هذه زائدة فائدة ؟
الشيخ : لا ما يبدو أنه فيه تحريم !
السائل : السبب هو اللبن .
الشيخ : هو هذا .
15 - امرأة قد رضعت من امرأة لرجل ولها أولاد منه ثم تزوجت بآخر بعده وأنجبت منه أولادا فهل الأولاد من الآخر يعتبر إخوة من المرأة التي قد رضعت ؟ أستمع حفظ
قلتم يا شيخ في السلسلة الصحيحة رقم واحد " في الحديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه جاءه رجل فقال له إني أحبك في الله فقا له ابن عمر إني أبغضك في الله قال لما قال لأنك تلحن في الأذان" قلت في المقدمة وصح من غير إحالة فإني وجدت في سنده يحي بن مسلم البكار ؟
الشيخ : وجدته إيش ؟
السائل : يعني عندك أين وجدته قلت صح دون إحالة أظن أنا وجدت في سنده هذا يحيى بن مسلم البكاء وأنتم ضعفتموه هو ضعيف ؟
الشيخ : لكن هذا يحيى البكاء يجب أن تنظر إلى الراوي عنه فقد يختلف حكم الرجل في بعض الأحيان باختلاف الراوي عنه الآن أنا بعيد العهد لكن ما دام تقول رجعت إلى السند فمن تمام المراجعة أن تنظر الراوي من هو الراوي عن يحي البكاء هذا لأنه كما قلت لك في بعض الأحيان الراوي يكون ضعيفا إلا برواية بعض الرواة عنه فيكون ثقة وصحيحا ، والأمثلة على هذا كثيرة منها مثلا عبد الله بن لهيعة الذي كان قاضيا على مصر فإذا روى حديث يكون ضعيفا لكن إذا روى عنه العبادلة عبد الله بن المبارك وعبد الله بن وهب المصري وعبد الله بن يزيد المقري كذلك غير العبادلة قتيبة بن سعيد المصري فإذا روى أحد هؤلاء عن عبد الله بن لهيعة يكون حديثه صحيحا ، كذلك مثلا رجل من رجال البخاري واسمه عطاء بن السائب ، هذا ثقة في نفسه ولكنه اختلط في أواخر حياته ، يقول المحدّثون فمن روى عنه قبل اختلاطه فحديثه صحيح ، عُرف من هؤلاء الذين رووا عنه قبل اختلاطه أفراد من الرواة الحفاظ منهم مثلا شعبة بن الحجاج وسفيان بن المنذر الثوري ، فهذا البكاء يخيل إليّ أن يكون من هذا القبيل ، وأظن أن هذا الأثر معزو لأبي داود تذكر ؟
السائل : والله يا شيخ أنا في نفس الأثر هذا الذي ذكره البكاء قال الحافظ ضعيف والنسائي متروك وقد روى ابن حزم في المسألة ثلاثمائة وسبعة وعشرون والطبراني في المجمع اثنان رقم ستة والميزان ؟
الشيخ : هذا كلامي !
السائل : لا .
الشيخ : آه أنت يعني تخرجك على كل حال اتصل بي هاتفيا إذا شئت بعد العشاء وأراجع إن شاء الله .
16 - قلتم يا شيخ في السلسلة الصحيحة رقم واحد " في الحديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه جاءه رجل فقال له إني أحبك في الله فقا له ابن عمر إني أبغضك في الله قال لما قال لأنك تلحن في الأذان" قلت في المقدمة وصح من غير إحالة فإني وجدت في سنده يحي بن مسلم البكار ؟ أستمع حفظ
ما هو القول الفصل إن شاء الله في شهر بن حوشب ؟
الشيخ : ضعيف لا يحتج به ولكن يستشهد به .
ما رأيكم يا شيخ فيمن يصحح حديث الحارث الأعور ؟
الشيخ : هو ضعيف .
السائل : فيمن يصحح له هو شيعي يا شيخ .
الشيخ : هذا الغماري وأمثاله من الذين يميلون إلى التشيع فلا يمكن توثيقه أبدا ... لأنه لا يصحح يصحح حديثه ورجل ضعيف عند جماهير العلماء .
التوفيق بين حديثي "من استطاع أن يموت في المدينة فليمت " وفي حديث آخر "توفي رجل بالمدينة وقد ولد فيها فصلى عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم وقال "ليته مات في غير مولده فقال رجل ولم يارسول الله قال إنه إذا مات غريبا فقيس له من مولده إلى منقطع أثره في الجنة "وقد حسنته ياشيخ ؟
الشيخ : لا يوجد تعارض ، أما التوفيق فيكون بعد إثبات التعارض ، نحن نقول ما فيه تعارض أوضح لي تعارضا حتى أزيله ؟
السائل : يعني استحباب الموت في المدينة وحث النبي صلى الله عليه وسلم ثم يتمنى أن الرجل ذاك لو لم يمت في مكان مولده ؟
الشيخ : حينما تقرأ الحديث الأول ( من استطاع منكم أن يموت في المدينة فليفعل ) هل يعني مجرد الموت فيما تفهم أنت أم يعني استيطان المدينة حتى الموت ؟
السائل : استيطان المدينة حتى الموت .
الشيخ : آه ، إذن ليس المقصود الموت بذاته وإنما المقصود ما قبل الموت وهو الاستيطان في المدينة ، بهذه الطريقة نبدأ بإزالة التعارض المدّعى فنقول : الرجل في الحديث الثاني استوطن المدينة أم لا ؟
السائل : لا لم يستطونها
الشيخ : بلى .
السائل : الحديث في المدينة !
الشيخ : الحديث الثاني الرجل !
السائل : أي نعم .
الشيخ : هو مولود في المدينة فهو مستوطن في المدينة
الشيخ : انظر الآن الفرق بين الحديثين فرقا عكسيا ، الحديث الأول فهمنا أنه يعني أن يستوطن المدينة حتى الموت ، لكن رجل طار بالطائرة من بلده الغريب عن المدينة وحط في المدينة ... .