بيان تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال (حلق اللحية) .
السائل : في لعن المتشبهين هذا حلق اللحى هو تشبه بالنساء ؟
الشيخ : هذا هو الجواب، قلت لك أن ترجع إلى الزواجر فهناك ذكر عن كثير من العلماء أنه من الدليل على كون الشيء كبيرة هو ارتباطه بلعن إما من الله وإما من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكن هنا يوجد شيء بالنسبة للآخرين وليس بالنسبة لنا على ما أعتقد ، لا شك أن هذا اللعن يفيد لعن التشبه ، تشبه الرجال بالنساء ، فمن اقتنع مثلنا أن حلق الرجل للحيته هو تشبه ظاهر بالنساء لا يسعه إلا أن يسلّم تسليماً بأنه من الكبائر لكن يجب أن تعطي احتمال أنه ليس كل الناس ... هذه الملاحظة ينبغي أن نلاحظها حتى لا نشتد على المخالفين ويقولوا بأننا نقول رأينا على الآخرين ، نحن نقول هذا رأينا وهذا تشبه واضح وكما أقول ولعلك تتعرض لمثل هذا المثال فأقول لو أن امرأة وضعت على خدّيها لحية مستعارة كاللوردات البريطانيين أو الإنكليز ، لا أحد من الرجال الحليقين يمتنع من أن يقول هذه المرأة متشبهة بالرجال ولو أنه متشبه بالنساء ، فحلق الرجل للحيته على العكس من ذلك هو متشبه بالنساء مع فارق كبير جداً بين التشبهين إذا صح هذا التعبير ، يسمح لنا أبو مالك تشبهين ماشي !
أبو مالك : ماشي ... .
الشيخ : مع الفرق الكبير بين التشبهين المرأة لا تزيد ولا تتكلف أكثر من وضع مثلما تفعل بوضع الباروكة فقط بينما الرجل يطيح بلحيته أرضاً ثم يقف أمام المرآة في كل يوم وربما صباح مساء إلى آخره ثم بمناسبة العيد المبارك يعصي الله يعصب كفاحاً بالشر بالتشبه بالكفار وبالنساء إلى آخره ، شتّان بين التشبهين ، مع ذلك لماذا يستنكر الرجال على المرأة أن تضع على وجهها لحية مستعارة ؟ لأنه غير معتاد ، لكن لو سادت موضة وضع النساء لحية مستعارة لصارت كحلق الرجال للّحى أبو مالك : متسويان !
الشيخ : ولا نكيل يعني ! ، فالعادة غلّابة جداً ، فهذا المثال يوضح تماماً أن حلق اللحية هو من الكبائر ، هذا لمن لا يريد أن يتبع هواه وعاداته وتقاليده إلى آخره هذا لمن يريد أن يستسلم لرسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال عزوجل (( فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )) .
السائل : شيخنا أيضا فيه تشبيهين هنا أيضا تشبه بالنساء وتشبه بالكفار !
الشيخ : أي نعم بس الفرق كما لا يخافكم عندنا لعن المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال لكن ما عندنا لعن المتشبهين بالكفار عندنا الأوامر .
السائل : لكن فيه شيء من تشبه بقوم فهو منهم .
الشيخ : معليش نحن نتكلم اللعن الذي هو دليل واضح بالكبيرة ، أي نعم .
ما حكم الأخذ من اللحية دون القبضة ؟
الشيخ : أولا إذا فتحت باب الأخذ دون القبضة ستفتح عليك باباً لا قبل لك بردّه لأنه سيقدم لك مثال من دمشقي أو سوري فيقول لك ماذا تقول في قول العوام في سوريا " خير الذقون إشارة تكون " ، هل هذا جائز ؟ لا قبل لك بردّه ، إن قلت جائز !
السائل : لا ليس جائزا !
الشيخ : أنا عارف طيب " خير الذقون إشارة تكون "هذه الإشارة تتحقق في نصف سنتمتر أم لا ؟ تتحقق ، ما رأيك بالذي أطالها نصف سنتمتر آخر يجوز ؟ وهكذا ستتكرر عليك الأسئلة إلى أن تقف عند الحد الذي وضعه لك الشارع ، هذا أولاً . هذه اسمها طريقة جدلية لإفحام الشخص وإقناعه بطريقته هو لكن لا نحن لو لم تكن هذه الآثار التي بين يديك الآن هل كنت تستطيع أن تأخذ من اللحية ؟
السائل : لا .
الشيخ : لما ؟
السائل : لأن الأحاديث جاءت مطلقة .
الشيخ : إذن المطلق يجري على إطلاقه ما لم يأت قيد يقيد به ، فإذا جاء قيد يقيده هل تستطيع أن تتجاوزه ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذن أخذت الجواب .وبارك الله فيك .
أبو مالك : لعله يسأل ما القيد ؟
السائل : معروف القيد ولكن ... .
أبو مالك : من باب التوضيح يعني .
الشيخ : جزاك الله خيرا .
هل الأخذ من اللحية بعد القبضة خاص بالحج والعمرة وما تعليقكم على بعض الآثار التي يفهم منها أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأخذ من لحيته ؟
الشيخ : الجواب ما سمعت !
السائل : لأنهم الذين يستدلون بإسبال اللحية وعدم جواز قصها يقولون النبي صلى الله عليه وسلم لحيته تملأ نحره وكان صلى الله عليه وسلم عندما دخل أظن غزوة تبوك ... كانت لحيته تصل إلى رحله أو كذا فيكف نقول ؟
أبو مالك : مش تبوك ، الفتح كان يطأطأ رأسه وإن ... لتصل إلى رحله .
السائل : هل هذا ... طول لحيته ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : أنا بكل صراحة ما فهمت السؤال لأنه بالأول فهمت السؤال يبدو خطأ فهل تستطيع أن تعيد سؤالك ؟
السائل : يعني ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما كانا يأخذان من لحاهما دوما أم أحيانا وكان تطول لحاهم ثم تطول ثم يقبضون القبضة ويقصونها ؟
الشيخ : طيب أنا فاهم سؤال .
أبو مالك : ولعله كمان يتبع هذا السؤال بسؤال آخر ما دام هو يقول دوما لعله ... .
السائل : في بعض الأحيان عندما تطول ... .
أبو مالك : أقصد يعني وهل كانت هذه الأحيان لا تتعدى التحلل من النسك أم تتعداه ؟
السائل : مثلا كذا ؟
الشيخ : أما الجواب عن هذا السؤال نعم يتعدى النسك ، لأنه بالنسبة لأبي هريرة والسلف الآخرين الذين ثبت عنهم الأخذ من اللحية ليس فيها ذكر النسك ... أما بالنسبة لابن عمر فعنه روايتان رواية تذكر الحج والعمرة ورواية تطلق ولا تذكر الحج والعمرة ، وذكر الحج والعمرة ليس قيداً وإنما لمناسبة كما يحلق الإنسان رأسه أو يقصّر من شعره بمناسبة الحج والعمرة فذلك لا يعني أنه لا يحلق ولا يقص مطلقاً إلا إذا حج أو اعتمر .
هذا الجواب بالنسبة للأثر الذي أشار إليه ... أما بالنسبة لسؤالك فنحن نقول هل تعني تلك الآثار التي أشرت إليها عن ابن عمر أو أبي هريرة وغيرهم أنهم فعلوا ذلك مرة واحدة أم يمكن أن نفهم أكثر من مرة واحدة ؟
السائل : يمكن أن نفهم أكثر من مرة واحدة .
الشيخ : كويس وهو كذلك فإذا فهمنا أنه أكثر من مرة فماذا بقي في السؤال، لأنه إذا قلت أكثر من مرة هذه المرّات لا تحدد إلا في حدود الرجل الذي طالت لحيته ، فَرُبَّ إنسان شعره غزير ويطول بسرعة ورب شخص آخر ليس كذلك ، وأنا أضرب لك مثلا لحكم آخر و أوضح مما نحن فيه الآن :
لعلنا جميعاً نذكر قول الرسول عليه السلام ( إن اليهود و النصارى لا يصبغون شعورهم فخالفوهم ) ، أنا مثلاً أصبغ وربما تراني الآن صابغ أو ما ترى الشيب فتظنني أشقر هكذا ، لا أنا أبشّرك بأني صابغ اتباعاً لهذا الحديث لكن أحيانا لا أصبغ ، فبعض الناس يروني وخاصة لما أذكر هذا الحديث يقولون لي لا نراك مطبقا لهذا الحديث فأقول لهم أنا لا أضع دأبي بدأب لحيتي ، يعني كلما رأيتها رجعت لسجيتها ولشيبها أقوم بصبغها ، لا وإنما على اليسر ، فهمت قصدي من المثال إذن يمكن الآن تكون لحيتي أطول قليلا فأنا لا أضع دأبي بدأبها لكن لما أنتبه لها أنها طالت أكثر من اللازم أقصّها وهكذا الجواب فلعل ... .
3 - هل الأخذ من اللحية بعد القبضة خاص بالحج والعمرة وما تعليقكم على بعض الآثار التي يفهم منها أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأخذ من لحيته ؟ أستمع حفظ
ما هي كيفية حركة الأصبع في التشهد ؟
الشيخ : أولاً حتى نكون واضحين في الموضوع ليس هناك حديث فيه بيان صفة التحريك ، كل ما في الأمر هناك حديث وائل بن حجر أنه رأى الرسول عليه السلام يحركها يدعو بها ، ولكن عندنا بعض الأحاديث يمكن بها أن نبطل بعض الصفات التي أنت ذكرتها آنفا ، فمثلا هذه الركبة مع الفخذ وأنا واضع قبضة يدي هكذا ورفعت السبابة وأشرت إليها إذا فعلت فيها هكذا وهكذا هذا خلاف الحديث الصريح أنه رآه مستقبلا بها القبلة ، إذا هكذا هكذا هذا لا أصل أما هكذا .
السائل : للقبلة يعني .
الشيخ : للقبلة فهذا باطل إذا .
السائل : فيمين يسار باطل .
الشيخ : الشيء الثاني الذي يمكننا أن نبطله وهو ما يفعله البعض من الخفض والرفع ، هذا اسمه خفض ورفع هذا لم يرد مطلقا ، الذي ورد هو رأيته يحركها ، إذن يحركها هكذا ، لكن هنا الشاهد الذي قصدته بقولي ليس هناك حديث يكيف صورة التحريك وأنا قد أفعل هكذا ويمكن غيري يعمل هكذا يعني يسرع أكثر قليلا وربما إنسان أبطأ وهكذا ، وأنا أقول هنا ليس عندنا حديث ينبغي أن نلتزمه في صفة التحريك ، ولكن هذا هو الرأي وهو الاجتهاد وهو النظر فمن رآه صوابا وقف عنده وإلا يحركه كما يتفق له .أنا أرى أن هذا التحريك السريع لا يوجد لدينا شاهد من السّنة مما يليق بالصلاة لولا أنه جاء حديث التحريك صراحة لقلنا لا تحريك لأنه قد جاء في صحيح مسلم قوله عليه الصلاة والسلام ( اسكنوا في الصلاة )، نحن نرى بعض الناس وهم في الصلاة يعبثون بثيابهم بأكمامهم ربما بساعاتهم ربما إلى آخره ، هذا ينافي قوله عليه الصلاة والسلام (اسكنوا في الصلاة )، هذه الحركة هي الأصل تنافي الأمر بالسكون في الصلاة ولكن الدين ليس بالرأي كما قال علي رضي الله عنه لو كان الدين بالرأي لو كان الدين بالرأي لرأيت المسح أسفل النعل ولكن رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على النعل أو على الخف ...
إذن نحن نحرك تحريكاً نثبت به تجاوبنا مع تحريك الرسول لإصبعه لكن لا نبالغ في التحريك لأنه لا يتلاءم مع قوله عليه الصلاة والسلام ( اسكنوا في الصلاة )، وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .
السائل : قد يريد سؤال هنا يا شيخ إذا قلنا التحريك سريعا كما يستدل بحديث لكل حركة عشر حسنات في تحريك الأصبع مثلا
الشيخ : ما فهمت السؤال .
هل نكثر التحريك للأصبع في التشهد من أجل كسب الأجر الكثير ؟
الشيخ : تكثير التحريك الآن هل له ضابط ؟
السائل : كل واحد له عشر حسنات .
الشيخ : لا ضابط ... نقول كل تحريكة بحسنة أو بعشر حسنات لكن ما له ضابط نحن فقط نلفت النظر اجتهاداو ليس نصا أنه ما يكون التحريك يعني بحيث يتنافى مع قوله أسكنوا في الصلاة .
عند قول المؤذن في الحيعلتين هل يقول مثلما يقول المؤذن أو يقول "لا حول ولا قوة إلا بالله " فقط أو يجمع بينهما أو يقول هذه تارة وهذه تارة ؟
الشيخ : هذه تارة وهذه تارة .
6 - عند قول المؤذن في الحيعلتين هل يقول مثلما يقول المؤذن أو يقول "لا حول ولا قوة إلا بالله " فقط أو يجمع بينهما أو يقول هذه تارة وهذه تارة ؟ أستمع حفظ
ما الجمع بين حديث "كان عليه الصلاة والسلام إذا سجد كبر ثم سجد وإذا قام كبر ثم قام " وحديث " كان إذا سجد كبر حين يسجد " ففي الحديث الأول التكبير قبل الحركة والآخر عند الحركة ؟
الشيخ : تارة وتارة .
السائل : كذلك يا شيخ جزاك الله خيرا .
السائل : إذا أدرك الإمام في الجلوس هل للمأموم دعاء استفتاح سواء كان مسبوقا من الركعة الأولى و الأخيرة ؟
الشيخ : الجلوس في التشهد .
السائل : لا إذا أدرك الإمام وهو جالس .
الشيخ : أدركه .
السائل : في التشهد ثم جلس مع الإمام ثم قام مع الإمام للثالثة فهل يقرأ المأموم دعاء الاستفتاح أم يقرأ الفاتحة ؟
الشيخ : يقرأ الفاتحة .
سائل آخر : ... .
الشيخ : أعد السؤال ؟
السائل : نعم الجمع بين الحديثين حديث أبي هريرة طبعا كان إذا سجد كبر ثم سجد وإذا قام كبر ثم قام والحديث الآخر كان إذا سجد كبر حين يسجد إلى آخر الحديث التكبير في الحينية .
7 - ما الجمع بين حديث "كان عليه الصلاة والسلام إذا سجد كبر ثم سجد وإذا قام كبر ثم قام " وحديث " كان إذا سجد كبر حين يسجد " ففي الحديث الأول التكبير قبل الحركة والآخر عند الحركة ؟ أستمع حفظ
هل الأولى أن تؤدى النصيحة من الإمام بعد الانتهاء من الصلاة مباشرة أو تكون بعد الإتيان بأذكار الصلاة ؟
الشيخ : الأولى مراعاة ظروف المصلين أولاً وثانياً لا يتخذ ذلك عادة وسنة لأن ذلك مما يخالف السنة وبخاصة أن الذين صلّوا إما أن تكون صلاة بعدها سنة بعدية أو لا ، فإذا كان هناك سنة بعدية فكما تعلمون جميعا يشرع أو يسن أن يأتي بالأذكار والتسبيح والتكبير والتحميد بين الفريضة والسّنة ثم بعد الفراغ من ذلك يقوم ويصلي السّنة البعدية ، وإذا كان لا يوجد سنة بعدية كالعصر أو الفجر فلا بد من قراءة الأذكار والأوراد الواردة اتباعاً للسنة في ذلك ، أما اتخاذ عادة من بعض الواعظين أو المرشدين لإلقاء كلمة بعد الصلوات الخمس فيه تشويش على المصلين سواء كانوا من الذاكرين أو من المصلين وقد يكونون مسبوقين فاتتهم ركعة أو أكثر من المسبوقين أي نعم ، أما إذا جاءت مناسبة فلا مانع من أن يلقي كلمة ولكن بشرط أنها تكون .
8 - هل الأولى أن تؤدى النصيحة من الإمام بعد الانتهاء من الصلاة مباشرة أو تكون بعد الإتيان بأذكار الصلاة ؟ أستمع حفظ
لو قرئ في الصلاة السرية مع وجود زفير وشهيق فما الحكم ؟
الشيخ : والله هذه ما تصورتها لكن أجيب جوابا ... إذا كان هذا الذي يقرأ بهذه الصورة تخرج منه الأحرف بصورة جيدة فيجوز لكن أنا ما أدري هذا ممكن .
مسلم له بيتان في بلدين وهو يتردد بينها في أيام الإجازة فهل يترخص برخص السفر في الصلاة ؟
الشيخ : بينك بين الرياض وبين هنا تصلي صلاة المسافر ، أما أنت هنا فتصلي صلاة المقيم .
السائل : المقيم الأربع الأربع ما أقصر فيها .
الشيخ : ... .
السائل : كذلك بالنسبة لسؤال أخينا يعني إذا كان ينزل في بيت والده ؟
الشيخ : كذلك ... صلاة المقيم لأنه والده .
السائل : يعتبر بيته أيضا جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
10 - مسلم له بيتان في بلدين وهو يتردد بينها في أيام الإجازة فهل يترخص برخص السفر في الصلاة ؟ أستمع حفظ
هل يجوز تقسيم سنة الظهر القبلية ركعتين في البيت وركعتين في المسجد ؟ وهل يجوز أن أصليها أربع ركعات من غير التشهد الأوسط ؟
الشيخ : لما ؟
السائل : لضرورة مثلا قرب الإقامة .
الشبخ : يجوز .
السائل : في غير ضرورة ما يجوز يا شيخ ؟
الشيخ : لا يعني تسنناً ما يجوز وإذا كان فيه ما ... .
السائل : طيب شيخ هل يمكن أن يصليها أربعة متصلة دون التشهد الأول ؟
الشيخ : نعم ممكن لكن الأفضل الشفع .
السائل : الاثنين مع بعض جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
11 - هل يجوز تقسيم سنة الظهر القبلية ركعتين في البيت وركعتين في المسجد ؟ وهل يجوز أن أصليها أربع ركعات من غير التشهد الأوسط ؟ أستمع حفظ
هل يجوز التورك في الركعة الأخيرة من صلاة التراويح ؟
الشيخ : لا ما دام أنها ركعتين ركعَتين فلا تورّك .
السائل : أو الوتر في الأخيرة مثلا في التراويح مثلا صلى ركعة منفردا ؟
الشيخ : كذلك .
السائل : لا يتورك فيها .
إذا دخل االمصلي مع الإمام بنية العشاء في صلاة التراويح فكيف يقضي بقية صلاته ؟
الشيخ : هذا واجبه .
السائل : دون أن يسلم .
الشيخ : هذا واجبه أن لا يسلم على الركعتين فإذا سلم الإمام قام وجاء بالركعتين الأخريين .
السائل : مع الإمام يا شيخ .
الشيخ : كيف مع الإمام !
السائل : يعني ركعتين آخريين مع الإمام .
الشيخ : هو صلى ركعتين مع الإمام طيب إذا سلم الإمما هو يقوم ويتم الصلاة لنفسه .
السائل : ما يتم مع الإمام ركعتين أخريين أي نعم جزاك الله خيرا .
هل الأذان والإقامة واجبة لكل صلاة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : طيب حديث المتصدق عليه يا شيخ ما ورد أنه أذن ثم أقام يعني هل نأخذ بذلك عدم الوجوب أو الاستحباب ؟
الشيخ : ما ورد أنه ... .
السائل : ... .
الشيخ : وهل ورد العكس والجواب لا لكن القاعدة ... في الشرع يؤخذ بالزائد فالزائد .
السائل : جزاك الله خيرا .
في حديث عائشة رضي الله عنها في سنن أبي داوود في صلاة الاستسقاء " قالت خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بدا حادي الشمس فقعد على المنبر فكبر وحمد الله " الحديث فهل نقول بأن السنة في خطب العيد البدأ بالتكبير كما هو حاصل في هذه الأيام أم بخطبة الحاجة ؟
الشيخ : خطبة الحاجة في كل الخطب .
السائل : حتى حديث فكبر ... .
15 - في حديث عائشة رضي الله عنها في سنن أبي داوود في صلاة الاستسقاء " قالت خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بدا حادي الشمس فقعد على المنبر فكبر وحمد الله " الحديث فهل نقول بأن السنة في خطب العيد البدأ بالتكبير كما هو حاصل في هذه الأيام أم بخطبة الحاجة ؟ أستمع حفظ
الكلام على تدليس التسوية .
النوع السابق المدلّس يسقط شيخه الضعيف فيظهر السند سالماً من الضعف ، أما النوع هذا الأخير فهو معروف عندهم بتدليس التسوية يسقط شيخ شيخه ويقول حدثني فلان ، هنا لا يفيد التحديث هو يقول بالنسبة لشيخه حدثني فلان لكن لما يأتي عن شيخ الشيخ يقول عن فلان فيكون أسقط شيخ الشيخ ، هذا إما يبعد نظر الباحث أنه يكون فيه هنا انقطاع بسبب البعد ، لذلك في هذا النوع من التدليس يشترطون ليكون الإسناد صحيحاً تسلسل الإسناد بالتحديث من أوله إلى آخره ، يجب كل واحد أن يقول حدثني فلان حدثني فلان إلى أن يأتي إلى الصحابي ، لأن الباحث يخشى أن يكون الإسقاط من فوق وليس من الراوي الأول .
ونوع آخر أعجب وأعجب : يقول المحدث حدثني فلان وهو صادق ويسكت ويقول عن فلان ، بين شيخه وأثناء سكوته في قلبه هناك واسطة هو ضمرها ثم قفز وقال عن فلان ، وهذا يسمّونه تدليس السكوت ، وهذا كله معروف عند علماء الحديث ومن كان منهم على علم أولاً بهذه الأنواع من التداليس ، وكان ثانياً حريصاً على معرفة الحديث الصحيح من الضعيف لا بد أنه يلاحظ هذه النقاط كلها ، والرواة المعروفون بهذه الأنواع من التداليس هم مترجمون معروفون كل واحد بنوعية التدليس ، وهكذا .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
ما حكم من كان يقصر الصلاة لظنه أنه له ذلك ثم بان له خلاف فعله فهل يعيد تلك الصلوات التي قصرها ؟
الشيخ : والله هذه المسألة الآن تأخذ طوراً آخر ، هل أنت حينما كنت تقصر وفي بيتك كنت تقصر بفتوى مفتٍ أم ولا مؤاخذة ... أنت ما سألت أحدا !
السائل : سألت ولكنه ليس مفتيا لكن نتداولنا ... الرياض وجاءت ... سافر خارج البلد اللي عايش إلى أن حصل اجتماع عند الأخ أحمد وقال أنه ... كان فيه حديث مع الوالد ... إذا كان الواحد يملك بيتا فيجب أن يصلي صلاة كاملة ... ناقش أما في الماضي كان ... فتوى من شخص معين مباشرة منقول من شخص إلى شخص إلى لي أنا أثناء السفر من منطقة إلى منطقة ممكن تقصر فيها ؟ .
الشيخ : لكن من شخص إلى شخص يعني من عالم ؟
السائل : الشخص اللي أعطاني إياها إمام فينا في مجموعتنا لكن مش شيخ أو عالم وإنما إمامنا نحن في المجموعة !
الشيخ : المهم أنا لا أستطيع أن أحكم لكن جوابي كالتالي : إذا كنت انطلقت في عملك السابق بناءً على فتوى من رجل عالم سواءٌ كنت سمعتها منه مباشرة أو بالواسطة فعفا الله عما سلف ، وأما إن كنت لم تسأل فهنا المشكلة وأنت أدرى بنفسك .
سائل آخر : يعني يعيد الذي فات .
17 - ما حكم من كان يقصر الصلاة لظنه أنه له ذلك ثم بان له خلاف فعله فهل يعيد تلك الصلوات التي قصرها ؟ أستمع حفظ
سافرت إلى منطقة قريبة من بلدي ونزلت عند قريب لي مع أن مدة جلوسي قد تكون أيام فهل أجمع أو أقصر ؟
الشيخ : تنظر إلى حالتك وقت نزولك في الفندق أو عند صاحب لك ، إن كنت لا تزال في حالة السفر لم تنو الإقامة للراحة والاستجمام ونحو ذلك فأنت كما قال تعالى (( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ )) ، المهم أن تلاحظ وضعك فإذا كنت على سفر فأنت تقصر وإن كنت استقررت وأجمعت الإقامة في المكان الذي فيه نزلت فتصلي تماماً والأمر .
السائل : ما فيه عدد من الأيام ! بدي أقيم ثلاثة أربعة أيام فقط للراحة والاستجمام يعني ؟
الشيخ : لا يوجد تحديد للأيام وإنما الأمر كما قال صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات) ، نويت الإقامة لا تنظر إلى الأيام لأن الإنسان إنما ينوي الإقامة للراحة ، أما الذي يكون على عمل وله أعمال يتابعها فهو مسافر مهما كثرت الأيام والعكس بالعكس تماماً لأن الحقيقة أن مسألة السفر سواءً من حيث قطع المسافة من بلد إلى آخر ومن حيث الأيام التي يقيمها في البلد التي يقيمها في البلد الآخر مسألة فيها خلاف كبير جداً بين العلماء وليس هناك نصٌ يرفع هذا الخلاف إلا الرجوع للعرف الذي ربط الله تعالى به أحكاماً كثيرة ومنها الآية التي ذكرتها آنفاً وهي قوله تعالى (( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ )) وهنا في الآية لفظان أحدهما ما نحن في صدده وهو السفر والآخر المرض ، وقد ربط الله عز وجل في كل من اللفظين حكم الصيام أو الإفطار فقال (( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ )) فيفطر ويقضي أياماً أخر ، هذا معنى الآية ، لكن من معنى الآية فعدة من أيام أخر وجوباً لقضائها لكن لا يفطر وجوباً ، يعني إذا كان مسافراً لا يقال يجب عليه أن يفطر وإنما هذا يعود إليه كما جاء في حديث حمزة الأسلمي أنه سأل النبي الله صلى الله عليه و سلم وقال يا رسول الله أنا رجل كثير الأسفار ويدركني هذا الشهر شهر رمضان أأصوم أم أفطر فقال ( إن شئت فصم وإن شئت فأفطر ) .
فهذا المسافر إذا آثر الإفطار فعد من أيام أخر أما إذا لم يجد حرجاً في الصيام فليس عليه شيء إنما يصوم كالمقيم .
الأمر الآخر هو المرض (( فمن كان منكم مريضا ))، هل هذا المريض الذي عرض له المرض في شهر الصيام لا يجوز له أن يفطر حتى يذهب إلى الطبيب ويأخذ منه تقرير بأنه مريض ؟ الجواب لا ، كيف إذن ؟ المكلف يحكم بنفسه على نفسه فهو أدرى بنفسه من غيره هل هو عليل أم مريض وعلى ذلك يمشي .
قصدي أن هذين اللفظين في الآية الكريمة أطلقهما الله تبارك وتعالى وما قيّد لا في الكتاب ولا في السنة ، ولذلك من كان مريضا كيف نعرف أنه مريض ، ليس من الضروري أنت تعرف المهم أنه هو يعرف ، هل الإنسان يجهل نفسه ؟ الجواب لا . إذن إذا رأى نفسه مريضاّ أفطر ، ولو قال له الطبيب أنت مريض وهو لا يشعر بهذا المرض إذن لا يتبنى رأي الطبيب وإنما يحكم بنفسه على نفسه كما قال ربنا عزوجل (( بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ )).
إذن هذا الإطلاق يعني توكيل الأمر إلى المكلفين ، كذلك يقال بالنسبة للمسافرين ، ولا بد أن أذكر لكم مثلا طريفاً بالنسبة للمريض في رمضان :
لا بد أنكم تسمعون بمحمد بن سيرين ، هذا من كبار علماء التابعين ومن المكثرين من الرواية عن أبي هريرة رضي الله عنه بخاصة . هذا الرجل الفاضل رؤي في رمضان مفطراً فاستغرب الراؤون له مفطراً فأشار إليهم ، يعني إصبعه تؤلمه فاعتبر نفسه مريضاً فأفطر .
إذن الإنسان هو الذي يحكم بنفسه على نفسه .
لإتمام بعض البحث السابق قد يخرج رجلان من بلد إلى بلد آخر وهما مسافران لكن حينما يدخلان البلد الآخر أحدهما مسافراً يبقى مسافراً والآخر يعتبر مقيماً مثلك أنت ، الذي معك لا يزال مسافراً لأنه لم ينزل في بيت آخر له أما أنت نزلت في بيتك الآخر فأنت مقيم وذاك مسافر وكلاكما خرج من بلد ونزل في بلد ، بل قد يخرجان من بلد أحدهما مسافراً والآخر ليس مسافراً ، كيف ؟ هو لم ينو السفر كما نواه الآخر ،وقد ضرب لهذا النوع الثاني شيخ الإسلام ابن تيمية مثلاً رائعاً جداً :
تسمعون ببلدة حلب في سوريا بين دمشق وحلب نحو أربعمائة كيلومتر ، فتصور شيخ الإسلام ابن تيمية رجلاً خرج من دمشق ليس مسافراً ، هذا أولاً يعني هو لم ينو السفر وإنما مصطاداً ليصداد، خرج من دمشق إلى الغوطة إلى قرية قريبة من دمشق مثلاً عندنا اسمها جوبر ، ما وجد صيداً فمشى من جوبر إلى حرستة وهكذا تابع الطريق من حرستا إلى دومة إلى ... إلى ... إلى ، يقول شيخ الإسلام وصل إلى حلب .
السائل : أربعمائة كيلو مشى .
الشيخ : أربعمائة نعم يعني دمشق كما تعلمون عاصمة سوريا حلب في الشمال يعني بينها وبين حدود تركية مسافات قريبة جدا المهم هذا الرجل قطع أربعمائة كيلومتر وهو ليس مسافراً ، لماذا ؟ أولاً لم ينو عند خروجه السفر ، صحيح أنه قطع مسافة سفر ولكنه لم يقطعها وهو مسافرا وإنما وهو مصطاد ، وهكذا المسائل فيها تنوع وفيها دقة ويعود الأمر إلى قوله تعالى (( بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ )) .
18 - سافرت إلى منطقة قريبة من بلدي ونزلت عند قريب لي مع أن مدة جلوسي قد تكون أيام فهل أجمع أو أقصر ؟ أستمع حفظ
رجل اعتقد أنه يقصر الظهر والعصر ركعتين فقط فلما وصل إلى بلده علم أنه مخطئ فما ذا عليه ؟
الشيخ : يصلي ركعتين .
السائل : ركعتين ركعتين .
الشيخ : يصلي ركعتين فقط .
السائل : إذا وصل إلى بلده أيضا .
19 - رجل اعتقد أنه يقصر الظهر والعصر ركعتين فقط فلما وصل إلى بلده علم أنه مخطئ فما ذا عليه ؟ أستمع حفظ
إذا قرأ الإمام في الصلاة بسبح اسم ربك الأعلى في الصلاة المفروضة فهل يقول سبحان ربي الأعلى أم ذلك خاص بصلاة الليل ؟
الشيخ : ليس مختصاً إذا لم يأت النص مقيداً له بصلاة الليل ، وأنا الآن غير مستحضر النص الواردة في هذا الذكر فهل أنت منه على ذكر ؟
السائل : سبح اسم ربك ألأعلى ... أذكر في صلاة الليل أنه كان يقف عليه الصلاة والسلام عندما يقرأ ..
الشيخ : يستعيذ يعني آية يستغفر آية سؤال يسأل .
السائل : فكان ذلك في صلاة الليل فقط فما كان يقولها في صلاة النهار فهل نقول هذا أيضا في سورة سبح واسم ربك الأعلى ؟
الشيخ : لا إذا جاء النص مقيدا في صلاة الليلل يوقف عنده لأنه صلاة الليل نافلة ويتوسع في صلاة النافلة ما لا يتوسع في صلاة الفريضة لكن أنا قصدت إذا كان هناك نص عام ليس مقيدا بصلاة الليل فيعمل بعمومه .
السائل : ما تدخل هذه الصورة معهم ؟
الشيخ : أيوه ما تدخل هذه الصورة جاء في صورة الليل فنقف عندها ... .
السائل : فنقف عند النص الذي جاء .
20 - إذا قرأ الإمام في الصلاة بسبح اسم ربك الأعلى في الصلاة المفروضة فهل يقول سبحان ربي الأعلى أم ذلك خاص بصلاة الليل ؟ أستمع حفظ
حديث " أما الركوع فعظموا فيه الرب " هل يعني هذا وجوب التسبيح " سبحان ربي العظيم "
الشيخ : نعم لا بد من التسبيح في كل من الركوع والسجود واجب.
السائل : واجب .
الشيخ : أي نعم .
إذا أدرك الرجل الإمام وهو راكع أدركه في الركوع فقط ولم يدركه في قوله " سبحان ربي العظيم " ؟
الشيخ : الجواب في جوابك عن سؤالي التالي : أيهما أوجب قراءة الفاتحة أم التسبيح في الركوع ؟
السائل : قراءة الفاتحة لا شك .
الشيخ : فهو افترض أنه جاء إلى المسجد وركع مع الأمام وأدرك التسبيح الواجب لكن فاتته الفاتحة ، فهل أدرك الركوع ؟
السائل : أدرك الركوع .
الشيخ : إذن من باب أولى أن يدرك الركوع إذا لم يدرك التسبيح ؟
السائل : يعني تحسب له ركعة ولو لم يقل سبحان ربي العظيم ؟
الشيخ : نعم ، هذا اسمه قياس أولوي واضح ولا أنت في ريب كما يبدو !
السائل : لأنه كما قلت يا شيخ واجب قوله سبحان ربي العظيم .
الشيخ : بلى ولكن قراءة الفاتحة أوجب فما الذي أسقط الأوجب فهو الذي يسقط الواجب الآن ذهبت الريبة .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : وإلا كنت أراها في عينيك ! ... موبس يجب أن يطمئن يجب أن يدرك الإمام في الركوع لأنه أحيانا بعض المصلين من عجلتهم يدخل المسجد بيصير هذا الإمام راكع وهو يريد يركه ماذا يصير ما أدرك ... أما هيك أدرك .
السائل : لو تسبيحة واحدة .
الشيخ : ولو بدون تسبيحة لأنه ليس ركنا !
22 - إذا أدرك الرجل الإمام وهو راكع أدركه في الركوع فقط ولم يدركه في قوله " سبحان ربي العظيم " ؟ أستمع حفظ
هل من فعل فعل أبي بكرة رضي الله عنه في إدراكه للركوع كلما جاء والإمام راكع يكون ذلك من السنة ؟
الشيخ : عفوا ماذا تعني بفعل أبي بكر ؟
السائل : ركع دون الصف .
الشيخ : ثم بقولك بشكل متواصل ماذا تعني ؟
السائل : أنه ركع دون الصف وكلما أتى يفعل هذا الفعل يركع دون الصف ثم يمشي راكعاً إلى أن يدخل في الصف فقلت له إنما فعلها أبو بكرة مرة واحدة ، لكن هذا كلما دخل وجدهم ركوعا ركع دون الصف ثم التحق بالصف فهل هذا أصاب السنة أم خالف في ذلك ؟
الشيخ : طيب إذا أنت تقول هكذا فماذا تفعل إذا أنت فعلت فعل أبي بكرة مرة واحدة كما تقول ثم جئت مرة أخرى بعد أيام أو أسابيع أو سنين فماذا تفعل إذا وجدت الإمام راكعاً ؟
السائل : أفعل ... .
الشيخ : إذاً تقييدك المذكور في كلامك لا وزن له من ناحية العلم ، هذا اسمه مجادلة فيما يرى المجادل يعني اقناعه بلسانه هو ، لكن خير من هذا أن نذكّر أن قولك أن أبا بكرة لم يفعل ذلك إلا مرة واحدة هذه دعوة ، من أين لك أن أبا بكرة لم يفعل ذلك إلا مرة واحدة ، أنت إذا أردت أن تقول نحو هذا القول فتقول أن القصة وقعت لأبي بكرة مع الرسول مرة واحدة أما أنه ما فعل إلا مرة واحدة هذا ما ينبغي أن يقال ، هذا أولاً .
ثانياً عندنا حديث غير حديث أبي بكرة وهو الجواب في الصلب كما يقال بالنسبة سؤالك وهو حديث عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما قال " من السنة إذا دخل الرجل المسجد ووجد الإمام راكعاً أن يركع حيث هو ثم يدب راكعاً حتى يدخل في الصف " .
إذن هذه من السنة ، يعني متى ما دخل المصلي على المسجد ووجد الإمام راكعاً فيركع حيث هو ويدب راكعاً حتى يدخل إلى الصف، هذا ثانياً ، وثالثاً أنني ذكرت لبعض إخواننا قريباً نحن الآن في عهد طبع المجلد الأول من سلسلة الأحاديث الصحيحة وفي هذا المجلد حديث ابن الزبير هذا ، هناك ذاك الرجل الذي لا بد أنكم سمعتم عنه ابن عبد المنّان الذي وضع دأبه بدأب الأحاديث الصحيحة يضعفها ولو كانت الأمة قد أجمعت على تصحيحها ، فقد جاء إلى ثلاثة أحاديث من السلسلة الصحيحة فضعفها ، فأنا تتبعت هذا الرجل وتضعيفه للأحاديث الصحيحة في بعض الاستدراكات في الطبعة الجديدة هذه ، المهم أن الله عز وجل وأنا في البحث وفقني لرواية مهمة جداً تتعلق بحديث أبي بكرة لأن الحقيقة أن حديث أبي بكرة اختلف العلماء في تفسير قوله عليه الصلاة والسلام ( زادك الله حرصاً ولا تعد ) ، ما معنى ولا تعد ، لا تعد إلى الركض ، لا تعد إلى الركوع خارج الصف ، لا ،لا ، إلى آخره .
فيه هناك طبعا أقوال ترجح لا تعد أي إلى أن تجهد نفسك وتسرع في السير .
بعضهم قال لا تعد أي إلى أن تطمع في إدراك الإمام في الركوع بأن تركع خارج الصف . ووُفِّقت أخيراً إلى رواية بسند صحيح عن أبي بكرة يوافق تماماً حديث ابن الزبير يقول " إذا دخل الرجل المسجد والإمام راكع ركع حيث هو ثم مشى حتى يدخل الصف " ، نفس أبي بكرة يأتي بهذه القصة مؤيداً ومرجحاً قول من قال من المحدثين ( لا تعد ) لا يعني لا تعد إلى الركوع خارج الصف وإنما إلى العمل بالركض المنهي عنه في الحديث المتفق عليه بين البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا أتيتم الصلاة فعليكم السكينة والوقار ولا تأتوها وأنتم تسعون فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) ، وفي رواية أبي بكرة هذه الجديدة فيها تأيد منه أو فهم منه لقوله عليه السلام له ( زادك الله حرصاً )، أي هو لماذا ركع خارج الصف ؟ ليدرك الإمام ليدرك ما يمكنه من الخير الكثير قال له عليه السلام له ( زادك الله حرصاً ) لكن لا تعد إلى الركض وليس إلى الركوع الذي حرصت أن تدرك الخير بإدراكك للركوع ، فإذن ما فيه مانع ... .