بيان بطلان حديث رافضي.
الشيخ : بس بس يا أخي يكفي مبين المكتوب من عنوانه هذا حديث رافضي هذا حديث باطل لكن للحديث أصل دون ذكر ويكون خليفتي من بعدي وإنما هو بلفظ ويقضي ديني ، هذا هو الذي جاء في مسند الإمام أحمد لكن الرافضة يكذبون وكما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية أكذب الفرق والطوائف هم الرافضة ولذلك فلا ترفع رأساً إلى حديث الرافضة .
السائل : ذكروا هنا أخرجه الطبري !
الشيخ : هؤلاء يكذبون ولعلك رجعت إلى كتاب المرجعات !
السائل : لا .
الشيخ : إذا من الذي قال رواه الطبري ؟
السائل : وصلتني ورقة من أخ قال لي انظر ... ما عندي مراجع كثيرة !
الشيخ : المهم هات سؤالك الثاني .
هل للمسلم أن يتزوج بامرأة كافرة أروبية لمجرد الحصول على الإقامة من غير الدخول عليها ( عقد صوري ) ؟
الشيخ : لا يجوز لا حقيقة ولا صورة .
السائل : نعم يقول فقط ليتيسر له الذهاب !
الشيخ : دعك والتعليل لاسميا وقد قدمته سلفا هات إذا كان عندك سؤال ثالث وإلا قلت السلام عليكم .
السائل : لا عندي سؤال يا شيخ .
الشيخ : إذا اختصر الكلام .
2 - هل للمسلم أن يتزوج بامرأة كافرة أروبية لمجرد الحصول على الإقامة من غير الدخول عليها ( عقد صوري ) ؟ أستمع حفظ
هل الجهاد الآن باق في أفغنستان ؟
الشيخ : الآن لا يوجد جهاد الآن وقف الأمر ووقع الخلاف بين المجاهدين أنفسهم ونسأل الله عز وجل أن يجمع كلمتهم ويوحد صفوفهم .
هل يجوز للمسلم أن يصف الله بالمكر أو الاستهزاء؟
الشيخ : أولاً قولك فيها ذم هذا تعبير خطأ فيه ذم فهمتها !
السائل : نعم لأن بعض الصفات .
الشيخ : يا أخي سألتك فهمتها .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : وأنت كثير التعليل في غير محله دعك من التعليلات ، نحن نقول كما قال تعالى (( وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ )) (( اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ )) لكن لا نشتق من ذلك إسماً فاعلاً فلا نقول أن الله ماكر أو مكّار أو مستهزئ أو ما شابه ذلك لعلك فهمت عليّ .
السائل : نعم فهمت .
الشيخ : عندك شيء غيره .
السائل : نعم .
الشيخ : تفضل .
لي أخ سلفي لكنه يقصر من لحيته وقد نصحته فلم يمتثل فماذا أفعل معه وهل لي أن أهجره لذلك ؟
الشيخ : ليس لك عليه إلا النصيحة والمتابعة بالتذكير وأن تأتي إليه بالحجة الملزمة له ثم تدعو الله له بالهداية ؟
السائل : نصحني أخ بمقاطعته فهل أقاطعه حتى يرجع إلى أمره ؟
الشيخ : لا تقاطعه ، إن قاطعت إنساناً من أجل أنه يقص من لحيته فمعنى ذلك أنه ينبغي عليك أن تنزوي على رأس جبل وأخيرا أقول ما دام هذا سؤال الأخير السلام عليكم.
السائل : وعليك السلام .
5 - لي أخ سلفي لكنه يقصر من لحيته وقد نصحته فلم يمتثل فماذا أفعل معه وهل لي أن أهجره لذلك ؟ أستمع حفظ
هل راجعتم لنا الحديث الذي رواه أبو الشيخ في أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم عن ابن عباس "التوكؤ عن العصى "؟
الشيخ : أي نعم راجعته وهو حديث التوكؤ على العصا فهو حديث موضوع !
السائل : موضوع الله أكبر .
الشيخ : وهو موجود في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة في المجلد الثاني لمن أراد مراجعته هات الثاني .
6 - هل راجعتم لنا الحديث الذي رواه أبو الشيخ في أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم عن ابن عباس "التوكؤ عن العصى "؟ أستمع حفظ
هل يجب الحج على رجل لم يمسك نفقته بأن يستدين مع أنه قادر على الأداء وكذلك هل تجب عليه الأضحية ؟
الشيخ : يجب .
السائل : يجب كذلك هل تجب الأضحية أيضاً بأن يستدين ؟
الشيخ : من باب أولى إذا وجب الحج وهو أكثر نفقة فمن باب أولى أن تجب عليه الأضحية وهي أقل كلفة .
7 - هل يجب الحج على رجل لم يمسك نفقته بأن يستدين مع أنه قادر على الأداء وكذلك هل تجب عليه الأضحية ؟ أستمع حفظ
استعمال بعض الأناشيد في الدروس ؟
الشيخ : لا يجوز .
هل صح حديث مفاده " من وقع على بهيمة فاقتلوه واقتلوا البهيمة " ؟
الشيخ : نعم .
السائل : صحيح .
هل صح حديث " من عمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول "؟
الشيخ : نعم هو كذلك .
هل صحت أحاديث قتل الساحر ؟
الشيخ : فيه حديث عن عمران بن حصين أنه نُبّئَ بأن هناك ساحر فذهب إليه وقطع رأسه ، لكني الآن لا أستحضر صحته.
السائل : طيب خيرا هذا أرجو أن تراجعه لنا .
الشيخ : أرجوا الله أن ييسر لي ذلك .
السائل : وجزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياكم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعلكيم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : ... الحمد لله رب العالمين ... شيخنا العزيز أنا من العراق والآن نواجه موجة من الأقدار الحديثة ... المسلمين لكن في إطار جديد وبصيغ جديدة قد ينخدع فيها الناس وإن كانوا سلفين اعتقاديا ومنهجا ... بل انخدع كثير ومنهم ممن نظن بهم خيرا نحسبهم على خير والله حسيبهم ... بدأت عداء من الدولة ثم من هؤلاء الناس الإخوان ... التوحيد ... يعني السلفيين عداء واضحا جليا بشتى الوسائل ... أو في مثل أنه ... الأولياء والصالحين وهكذا ... وهناك أناس كثيرون يسمعون لهم ومنهم من هم على منابر وأغلبهم هكذا ... عن المنابر والدعوة وقد قيدوا وأنت تعلم يا شيخنا ومنهم ... إما مداراة إما خوفا لا نعلم ماذا ينبغي علينا في هذه المرحلة ، كيف نواجههم إن واجهناهم وجها لوجه نتعرض لأشياء ... الهلاك ... أو أنهم ... هذا الذين نعنايه نبين لهم الحق لأن عندهم ظواهر معين بأنهم يطعنون فيه يطعنون ممكن في عرضه يريدون أن يجعلونه ليس سويا ليس على الصراط المستقيم لكي يقللون من شأنه ... نحن ماضون في التعليم العلم الشرعي الصحيح لنبين للناس أصحية المنهج ... يميزون بين هذا وهذا ... .
هل صح حديث معاوية ابن الحكم في قصة الجارية ؟
السائل : حديث معاوية بن الحكم في قصة الجارية أم فيه شك؟
الشيخ : معروف ما باله ؟
السائل : صحيح أم فيه شك ؟
الشيخ : ما فيه شك إلا عند أهل الجهل والضلال وقد صححه الإمام مسلم ومالك وأحمد وابن حجر العسقلاني والبيهقي و و و جماهير الحفاظ .
السائل : ناقشت شيخاً أشعرياً فقال لي أن الحديث مشكوك فيه وفيه ضعف ؟
الشيخ : ما لك ولمثل هذه المناقشة وهل كلما أراد واحد أن يناقش بجهل تتجاوب معه في المناقشة ، يجب كما فعلت أن تسأل أهل العلم وأن تنقل الجواب لمن يريد العلم الصحيح ثم بعد ذلك كما قال تعالى (( فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ )) أما أن تُدخل نفسك في المآزق والمضايق بل وفي جحر الضب فهذا أنت في غنى عنه ، عليك أن تطبق كما فعلت قوله تعالى (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )) فأنت سألت وأُجبت واحفظ الحجة الحديث في صحيح مسلم وصححه جماهير الحفاظ منهم البيهقي ومنهم ابن حجر العسقلاني وعددهم كثير وكثير جداً فالذي يطعن فيه ويغمز من صحته فهو أحد رجلين إما أن يكون جاهلاً أو أن يكون متجاهلاً وأحلاهما مر واضح الجواب .
السائل : نعم .
الشيخ : عندك شيء غيره ؟
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : السلام عليكم نعم .
السائل : شيخنا العزيز كيفية التعامل مع هؤلاء في هذه المرحلة ؟
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك الآن أنت تسأل كيفية التعامل مع هؤلاء ومن قبل قلت هل نواجهه ما تؤاخذني إذا قلت الضعيف يواجه القوي !
السائل : طبعا ما عندهم قدرة على المواجهة .
الشيخ : السؤال من أصله غير وارد المواجهة غير واردة ولكن ... .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : ... من فرنسا .
الشيخ : أهلا وسهلا خلصت الله من فرنسا نعم .
السائل : ... كتاب ... باللغة الفرنسيةوطلبنا منكم ... الطبع .
الشيخ : لسى ما آن لنا أن نرد لأن وقتنا لا يساعدني كما تريد أنت وغيرك ... .
سئل الشيخ عن حال السلفيين المستضعفين في بعض البلاد وكيف يواجهون المخالفين فيها ؟
الشيخ : الأمر كما قال تعالى (( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ )) ، فمن حيث الضعف والقوة وضعكم الآن كما هو وضع كثير من السلفيين في كثير من البلاد الإسلامية أشبه بموقف الصحابة في العهد المكي من حيث الضعف وليس من حيث الأحكام الشرعية ، وأظن تفرّق معي بين هذا وهذا لأننا نسمع أحياناً بعض الأشرطة تكاد تكون هذه الأشرطة صريحة بأنه الآن يجب أن نعود إلى العهد المكي ، وهذا فيه تعطيل للأحكام الشرعية لا يجوز للمسلم أن يقع فيه ، لكن من حيث الضعف والقوة كثير من المسلمين في كثير من البلاد الإسلامية هم كالصحابة في العهد المكي فماذا كانوا يفعلون هل كانوا يواجهون ؟ لا ، وسأقول ما هو أكثر هل كانوا يفكرون في المواجهة ؟ لا ، ماذا كانوا يفكرون ؟ كانوا يفكرون في المهاجرة أي في الهجرة ، وهذا الذي وقع في أول الأمر من هجرة الحبشة ثم الهجرة الثانية ثم الهجرة إلى المدينة .
كيف نرد على من يقول أن الله ليس في الأرض و لا في السماء ؟
الشيخ : ... خطر في بالي وأنت تحدثنا عن ذاك الدكتور الذي زعم بأنه لا يقول بأن الله عز وجل في السماء كما أنه لا يقول أن الله عز وجل في الأرض ، قلت عنه لا يقول بأن الله في الأرض لأنه يعتقد الحلول لكن ما فهمنا منك عنه لماذا لا يقول كما قال الله عز وجل (( أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ ُ)) لنفس العلة أم لعلة أخرى إما ما أسمعتنا إيّاها أو نحن ما سمعناها ؟
السائل : هو يقول إن الآيات التي ذكرت في العلو إنما هي في الصفات وليست في الذات هذا تفصيل .
الشيخ : لا تحيد أنا ححدت لك الآية لماذا لا يقول كما قال الله (( أأمنتم من في السماء )) ما هو المحظور عنده عرفنا المحظور عنده لكونه لا يقول الله في الأرض لا يقول هذا وهذا هو الحق بلا شك نقلا وعقلا لكن سؤالي لماذا لا يقول كما قال الله (( أأمنتم من في السماء )) لماذا لا يقول بما قال الله يعني شو وجهة نظرك ما هو تأويله هل عرفته عنه أو لا أنا أريد أن أعرف الجواب لإنصاف الرجل وإلا الكلمة التي في نفسي لا تتوقف على هذه المعرفة فما هو الجواب ؟
السائل : شيخنا هو ذكر في كتابه حتى ما ... .
الشيخ : أرجوك ما تحيد !
السائل : جيد يتكلم عن الآية هذه وما شابها التي تتحدث في العلو وتتحدث عن العلو !
الشيخ : هذه الآية لا تتحدث عن العلو في ظاهرها ماذا يكون معناها ؟
السائل : قال بمعنى ... يقول عنها يعني بالضبط كهذه الآية ما أعرف !
الشيخ : سامحك الله ما استفدنا شيئا الأول قلت لك وثاني مرة قلت لك عن الآية ... .
السائل : ... .
الشيخ : يا أخي أنت بدأت الحديث عن الآيات فأرجعت ... عفا الله عما سلف شوفوا يا أخواننا هذه الآية إما أن تفسّر على ظاهرها : (( في )) كما تعلمنا من علماء اللغة ظرفية ، فإما أن تبقى على ظرفيتها وإما أن تخرج عن هذا المعنى فتفسر بمعنى على ، فإذا فسرت بمعنى على حينئذ لا تكون السماء ظرفية لله كما أن الأرض ليست ظرفية لله ، فإذا كان المشكل عند ذاك الدكتور هو أنه وقف عند ظاهر الآية ، (( في )) هذه ظرفية في اللغة العربية ، فإذن لا فرق عنده بين من يقول الله في الأرض أو الله في السماء لأن الله أكبر من كل ذلك وهذه حقيقة ، إذن كيف نفسر الآية ؟ الجواب بناءً على أنها في ظرفية ، نقول إذا أبقينا في ظرفية نفسر السماء بمعنى العلو المطلق وليس بالسماء المسبوقة التي هي سبع سماوات ، حينئذ يطيح الإشكال من أصله لأن الإشكال على أساس في السماء أي هذه السماء التي هي خلق من خلق الله كالأرض ، فكما أنه ليس في الأرض فهو ليس في السماء ، فلما يزول الإشكال ينفون ويقولون لا الله ليس في السماء ،أولا أدباً مع الكلام الإلهي لا يجوز أن يقال هذا الكلام لكن الواجب هو فهم الآية القرآنية فهماً صحيحاً ، فأول تفسير لها على أساس إبقاء " في " على بابها بهذه الحالة نفسر السماء باللغة العربية أيضاً معناه العلو المطلق ، إذن إذا قلنا إن الله عزوجل في العلو المطلق معناه ليس بمخلوق ، طاح الإشكال ولا يستوي حينئذ القول بأن الله في السماء كالقول المنفي بأن الله في الأرض ، أولاً لأنه ليس عندنا في الكتاب ولا في السنة بأن الله في الأرض هذا أولا لا يستوي أن نقول الله في السماء بأن نقول الله في الأرض لأن هذا ليس منقولا ، ثانياً المعنى الذي فسرناه آنفا لا محظور منه كما يترتب المحظور على قولنا الله في الأرض ، هذا إذا فسرنا في وجعلناها على بابها يكون فسرنا السماء بمعنى العلو المطلق، حينئذ تلتقي الآيات الأخرى التي تثبت العلو لله عز وجل مع هذه الآية .
وإما أن نقول هنا في بمعنى على وكما يقولون أيضا كما تعلمنا من أهل العلم أن حروف الجر يقوم بعضها مقام بعض خاصة في مثل هذا المكان فيقال الله في السماء بمعنى على ، فهنا في بمحل على ، وهذا له شواهد كثيرة في الكتاب والسنة ، فآية ((وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ ))، (( سِيرُوا فِي الأَرْضِ )) ( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ). فمن في الأرض لا يعني جوف الأرض وإنما على الأرض ، يرحمكم من في السماء لا يعني من هو في جوف السّماء المخلوقة وإنما على السّماء ، ولهذا السبب تجد المعطلة في العصر الحاضر وعلى رأسهم هذا السّخّاف بحق من سماه سخافا ينكر صحة هذا الحديث لأنه بالنسبة إليه قاصمة ظهره لأن ارحموا من في الأرض لا يقدر أن يفسرها في بمعنى الديدان والحشرات التي في الأرض وإنما هذه الأنعام التي ذلّلها الله لنا وخلقها من أجلنا فارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ، فكما أن : ( من في ) هنا تعني على كذلك ( يرحمكم من في السماء ) تعني على ، لذلك صبّ جهده لتضعيف هذا الحديث علماً بأنه صححه حتى الذين هم سبقوه إلى مثل هذا التعطيل ، لأنه حديثياً ما وجدوا سبيلاً إلى تضعيفه ... حتى الغماريين الذي هو ذنب لهم هم يصححون هذا الحديث .
السائل : شيخنا الكوثري ينكر صحة نسبة هذا الحديث يقول النسحخ الصحيحة لمسلم لا يوجد فيها هذا الحديث .
الشيخ : ذهب ... إلى غير حديثي أنت ذهب بالك إلى حديث الجارية ! أنا ما طرقت حديث الجارية المهم هذا الحديث صححه جمع وهذا أنكر صحته لأنه أقوى في الدلالة من حديث الجارية الآن الأستاذ له فضل ذكرني بحديث الجارية ، هذا أصرح في الدلالة على المعنى الصحيح للآية لأن حديث الجارية قال لها ( أين الله ) قالت في السماء ، فهي أجابت بالجواب القرآني ، لكن هي عربية هي تفهم ما معنى في ليس معناها الديدان في جحورها و و إلى آخره ، لا ، المهم هذا الحديث : ( ارحموا من في الأرض أي من على الأرض يرحمكم من في السماء ) أي من على السماء إلى هنا انتهى ما أردت أن أقوله تعليقا على ما قد تسمعنا من تأويل من ذلك الدكتور على هذه الآية لكن الذي أريد أن أقوله أن هذا الدكتور وأمثاله خطأهم يأتي من التفسير الأول ل " في " أي على بابها ثم غفلتهم عن المعنى الأصلي لكلمة السماء وهو العلو ، فلمّا يقعون في هذه الغفلة ينظرون فيقولون نحن لا نستطيع أن نقول إن الله في جوف السماء أي السماء المخلوقة تحيط به، نحن معهم في هذا لكن هم يضلون عن الحق بفهمهم الباطل وإعراضهم عنه ثم لا يجدون لهم مأوىً في معرفة الرأي أو الفهم الصحيح ، لماذا ؟ لأنهم يفهمون أيضاً أننا حينما نفسر على السماء فالمشكلة قائمة بالنسبة إليهم وإلى أذهانهم لأنهم يتوهمون أن فوق السماء هو العرش وفوق العرش إذا قلنا الله على العرش استوى كما قال الله وفسرناها بمعنى على كما هو التفسير السلفي إذن أيضاً حشتره في مكان وهنا يبدأ ضلالهم ، فالذي أريد التذكير به الآن هو ألا نتورط بفهم خطأ فتصور بأن آية (( أأمنتم من في السماء )) تعني أن الله بذاته في جوف السماء ، لا ، وإنما الله بذاته فوق العلو المطلق والعلو المطلق فوق العرش ، فوق العرش لا مكان ، من هنا هم ضلوا فيتوهمون أن فوق العرش مكان فإذن جعلناه في مكان ولا فرق حينذاك بين مكان فوق العرش بين مكان فوق السموات السبع بين مكان فوق السماء الدنيا أو في السماء الدنيا أو على الأرض أو في الأرض فكله لا يليق بالله عز وجل نقول كله لا يليق إلا فوقية العرش لأن فوق العرش لا مكان ، ونحن نعلم كما هم يعلمون ولكنهم يغفلون أو يتغافلون : ( كان الله ولا شيء معه ) ، فحينما كان الله ولا شيء معه نحن وإيّاهم متفقون أو هم معنا متفقون أن الله حينما كان ولم يخلق شيئاً لم يكن في مكان ، وإذ سمّى أحدٌ ذلك الجو - أسميه مكان أنا لأن يكون إعادة ألفاظا - إذ سمّى أحدٌ ذلك الجو الذي كان الله فيه مكاناً فهذا اصطلاح لأن المكان مشتق من الكون (( إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ )) فالله كان ولا شيء معه ثم خلق الخلق ، بوجود الخلق وبخلق الخلق وجد المكان لكن الله ما وجد في هذا المكان لأن الله كان قبل المكان وكان قبل الزمان ، فإذن إذا قلنا الرحمن على العرش استوى وأوردنا كل الآيات والأحاديث التي تثبت صفة العلو فذلك لا يعني أننا نجعل لله مكانا ولا يعني أننا جعلناه مظروفاً لشيء مخلوق بالتالي لا يعني ما ينسبه إلينا هذا السّخّاف وأمثاله بأننا جسّمناه ، سبحان الله هل جسّمتموه أنتم حينما قلتم معنا أنه كان الله ولا شيء معه هل كان جسماً ؟ (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )) فمن هذه الحيثية الآن كما كان من حيثية أنه لا جسم وأنه ليس كمثله شيء ، هو الآن أي بعد خلق الكون كما كان قبل خلق الكون ، كل ما في الأمر أننا نحن نختلف عن هؤلاء الضالين لأننا نثبت وجود رب العالمين فوق المخلوقات فوق العرش استوى ، أما هم فيكفي ما قال ذلك الأمير العاقل حينما سمع المشايخ المعادين لدعوة الحق دعوة السّلف دعوة ابن تيمية رحمه الله التي أحياها بجهاده ، ابن تيمية هذه خلاصة آراءه أما أولئك فقالوا لا الله منزّه عن المكان الله لا فوق ولا تحت ولا يمين ولا يسار ولا أمام ولا خلف لا داخل العالم ولا خارجه ، قال ذلك الأمير هؤلاء قوم أضاعوا ربهم ، فعلاً أنا أقول لو قيل لأفصح من نطق بالضاد صف لنا المعدوم لا يستطيع أن يصفه إلا بما يصف هؤلاء المهابيل ربهم ...، أمام هذه الحقائق أي لا يستطيع أن يقول كما تقول المعتزلة وكما تقول الأشاعرة وكما تقول الماتريدية أن الله في كل مكان ، هذا أسخف ما يمكن أن يقال بالنسبة لرب العالمين المنزّه .
هذا السّخّاف وبعض شيوخه وجد أن هذا الكلام غير مقبول فماذا يقول ؟ يقول هو موجود في غير مكان ؟ تدليس خبيث ، هو موجود بغير مكان ، لكن سله أين هو؟ لا جواب ولذلك يضعّفون حديث الجارية لأنه فيه سؤال أين الله ؟ الجواب في السماء ، فهم يقولون إن الله عز وجل موجود لكن بغير مكان ، حقيقة هذا الجواب هو المصير إلى ما ذكرناه من أقوال أولئك المهابيل لا فوق لا تحت لا يمين لا يسار إلى آخر الكليشة ، ولذلك هذا السّخّاف إذا ابتليتم به أو ببعض أذنابه فاعرفوا كيف تأكلون الكتف ، فلمّا يقول لكم موجود ليس في مكان ، طيب أين هو ؟ يقول لك هذا السؤال لا يصح ، لماذا لا يصح وقد صح في الحديث الصحيح ؟ يقول هذا حديث ضعيف ، من الذي ضعّفه ؟ دجّال آخر الزمان وهو السّخّاف ، لكن هو حقيقة هو مسبوق بالكوثري ، وأنا رددت على الكوثري في مقدمة شرح الطحاوية لأن هذا المعروف بأبي غدّة والذي ينتسب إلى الكوثري من شدة عماه به وتقليده إيّاه ينتمي إلى مذهبه فيقول الكوثري فكان أخذ عليّ بعض المآخذ الشكلية أنه أنا أقول صحيح أخرجه البخاري ومسلم صحيح أخرجه البخاري هذا معناه أن الحديث لا يكون صحيحاً حتى يصححه الألباني .
إذن معنى هذا أن هناك أحاديث كثيرة يضعّفها الألباني مما رواه البخاري ومسلم ، فأنا صفعته تلك الصفعة أنظر شيخك الكوثري يصرّح الحديث الفلاني والحديث الفلاني والحديث الفلاني بالرغم من رواية الشيخين أو أحدهما هو حديث ضعيف
... فالشاهد الكوثري يضعّف هذا الحديث حديث الجارية والغماري هذا المسمى بعبد الله أيضا يضعّف هذا الحديث ، ومن أسوأ ما قرأت أخيراً في تفسير البحر المحيط لأبي حيان أنه فسر الآية السابقة (( أأمنتم من في السماء )) أأمنتم أيها المشركون من في السماء بزعمكم ، يعني الإنسان يحتار كيف أنه علماء كبار يقعون في مثل هذا التأويل بل التعطيل .
السائل : شيخنا أفضتم في إشكال في الظرفية وعيب ما وقع فيه الرازي ، الرازي وقع إشكال عظيم وصفحات طويلة في تفسير الآية وقال في ظرفية وبدأ ينفي أو يكون المراد هو الله عز وجل وقال هو أمر الله أو ملائكة الله ... .
الرد على من يقول أن العقل يقدم على النقل لأن العقل أقدم من النقل على زعمهم .
السائل : فيه شخص ... اسمه أمين ... .
الشيخ : هذا السوري .
السائل : اللي جاءكم مرة أخرى ... .
الشيخ : هذا مجنون !!
السائل : الآن شيخنا يدعو إلى بدعته في الوقت الحالي فمن جملة ... التي وقع فيها الشباب اللي ههو تقديم العقل على النقل لأن في أثناء الكلام يتكلم بقدم العقل فلهذا هو عنده يقدم العقل على النص !
الشيخ : ما هو يعني قدم العقل ؟
السائل : يحتج بأنه ما هو الأقدم العقل أو النقل ... .
سائل آخر : أوضح وجهة نظر حسام ، هو حسام يقصد والله أعلم أن العقل له الأسبقيةكحجية في معرفة هكذا يدعون .
الشيخ : أيه يعني كما ينقل عن محمد عبده إذا تعارض العقل والنقل قدم العقل على النقل هذا يعني أنت تفسيرك هذا !
السائل : العقل يسبق ... الفلاسفة ... بالعقل المطلق .
الشيخ : أنت آمنت بكلام حذيفة أو بكلام ... .
السائل : هم يقولون ذلك .
الشيخ : أنا عارف بس أنت تفسر ... .
السائل : لا ... تفسيري هذا صح ... .
سائل آخر : جملة الإشكالات التي ... أين النقل قديما قبل وجود النقل في معرفة الخالق فهذه في بعض الشباب وقعوا في ... المعتزلة من جماعته !.
الشيخ : هو يقول أنا معتزلي ويفصح عن ضلاله ويفخر بهذا ، يا أخي مشكلة الشباب اليوم كما يقال عصا تجمعهم وعصا تفرقهم ، لا يعرفوا أهل العلم فكل من تكلم وتفاصح فهو يصغى إليه ويسمع له ، هذا خطأ ، ومن هنا تأتي البلبلة والقلقلة و و إلى آخره .
هذا نحن اجتمعنا معه بعد إلحاحات وعرّفني به في وقتها أخونا أبو أحمد وقال لي أبو صيّاح وهذا يعني شيئاً وكان قد اتصل بي هاتفياً وطلب مني لقاء بعد أن كنت فوجئت به في بعض المساجد دعينا من بعض إخواننا المصريين أظن أي نعم ، وكما هي العادة لا نكاد ننتهي مثلا من طعام أو صلاة إلا يلتف حولنا بعض الشباب ونبدأ بإلقاء كلمة بمناسبة أو بأخرى أو إجابة على أسئلة إلى آخره، فأنا جالس وحولنا كهذا العدد أو أكثر فإذا بهذا يقوم يقف ويتكلم وينكر عليّ وما عنده إلا الصياح أم أخذ وعطاء وكذا لا يمكن أبداً ، فأنا تكلمت معه ويمكن رفعت صوتي قليلا ثم انفض المجلس .
الشاهد أنه بعد مدة طويلة اتصل معي هاتفياً وقال أريد أن ألتقي معك لنتباحث في مواضيع لعله سماها فقلت له ليس عندي استعداد للقائك قال لماذا قلت له تترك الصياح وإلا أنا اسمّيك بأبي صيّاح لأن البحث العلمي لا يقبل الصياح بل يحتاج إلى هدوء وأناة ، وراحت سنين ... وصار لقاء عندي في البيت بحضور جماعة من جملتهم الأستاذ أبو مالك ، بدأ يتكلم بفلسفته المعروفة ويشكك في دلالة النصوص وهذه شبهة الفلاسفة أن دلالة النصوص كلها ظنية ولذلك يقدمون العقل على النقل فقلت له ما هذا يا شيخ وجئت له بآية (( أَفِي اللهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ )) فأجابني بجواب أعوذ بالله قال لي لا توجد آية إلا وتحتمل وجهين فقلت له هذه الآية هل فيها وجهان؟ وبدأ يذرّي شرقي وغربي إلى آخره وقد جاء معه باثنين أحمقين أحمق منه والله أعلم على أساس أنهم يدافعون عنه لكن قلبت الجلسة إلى جلسة صياح لأنها وظيفته وشطارته واختصاصه ، وانفض المجلس على لا شيء إطلاقاً .
لذلك نحن ننصح الشباب أخي بأنه ليس كل ما صاح صائح أو نعق ناعق فنسمع له ونصغي له ، لذلك أنا يعجبني أحياناً تشدد بعض السلف في نهيهم عن مجالسة أهل البدع حتى كانوا يخشون على أنفسهم وهذا من العجائب كانوا يخشون على أنفسهم .
السائل : الشبهة خطافة والقلوب ضعيفة .
الشيخ : أي نعم لعله يعلق شبهة من هذا المجادل بالباطل في قلب العالم ، فما بالك بالنسبة لعامة الناس ، لذلك هؤلاء لا يجوز الإصغاء لهم وإنما يقال لهم يوجد هناك علماء وطلبة علم تقدر أن تتفاهم معهم نحن لا ندري هذا الكلام الذي أنت تحكيه ، أما نقعد نسمع كل يوم هناك دين وكل يوم هناك رأي وهذا دليل على عدم استقرار الإيمان الصحيح في قلوب الناس .
أبو أحمد : ما دام صارت هذا الشريط صار فيه أكثر من مجنون نزيد المجنون الثالث وهو يونس كنت أمس عند أحمد السالك شيخنا فكان طلب من أحمد السالك ... .
الشيخ : كان موجود عنده !
السائل : لا أنا كنت عند أحمد السالك أمس فكان طلب من أحمد السالك من بعض الشباب أن يجمعه معهم أي نعم فكان رفض قلت له طبعا هذا رأينا شيخنا الله يحفظه لا يجلس مع هؤلاء ... جلسة أخينا علي مع السقاف ما أدري كيف صار بعدين ..
سائل : يونس ... أنا أعرف أن شيخي شيخ أحمد عطية ... .
ذكر ابن حجر في نخبة الفكر أن العدل هو من كانت له ملكة تحمله على لزوم التقوى ووجد رواة في الصحيحين من الشيعة والخوارج فكيف يوفق بين تعريف ابن حجر وصنيع أصحاب الصحيحين ؟
الشيخ : أنا أظن أن الإشكال جاء من جهة الوقوف عند بعض الألفاظ في تعريف العدالة دون شرح لها من واضعها في مكان آخر، فمثلاً البدعة ، البدعة عند الحافظ وغيره من حيث تعليقها بالمبتدع ، هذا المبتدع له حالة من حالتين إما أن يكون داعية لها أو ليس داعية لها ، فإذا كان غير داعٍ لها فلا يكون منافياً للتعريف الذي ذكرته آنفاً لأنه يعني بالبدعة التي يدعى لها من قِبَل العدل واضح .
السائل : كان عليه أن يقيد البدعة !
الشيخ : نعم لكن المشكلة شو بيصير لما واحد يضع تعريفا إذا كل عبارة لازم يقيدها ستكون محاضرة فهو يضطر أنه يختصر ما استطاع ويشرح فيما يعد في أماكن أخرى .
سائل آخر : طيب شيخنا إيش رأي حضرتك في تعريف العدالة الآتي ؟
الشيخ : سبقتني الله يهديك أنا أقول هذا باعتبار أنه فيه قولين بالنسبة للمبتدع إما أن يكون داعية أو أن لا يكون داعية فإذا كان غير داعية فهو عدلٌ فإذا انضم إليه الصدق والحفظ فهو حجة .
سائل آخر : إيش اسم الراوي بارك الله فيك .
السائل : قرأت قديما لكن لا أحفظ اسم الراوي أنه وجد في الصحيح من هو داعية إلى بدعته !
الشيخ : ... أنا أحكي بالنسبة لما وجد في المصطلح وكعلم يتبناه جماهير العلماء يقسمون البدعة إلى قسمين وعرفتها لكن
هناك رأي آخر وابن حجر نفسه يتبنّاه وهو العبرة في الرواية أولاً الإسلام والعدالة ثم الحفظ والضبط ، فإذا كان هناك رجل مبتدع وداعية إلى بدعته لكن من الثابت عندنا أنه من حيث إسلامه هو مسلم ثم من حيث ضبطه فهو ضابط ومن حيث صدقه فهو صادق فهو حجة ولو كان مبتدعاً داعياً ، وعلى هذا يحمل صنيع الشيخين إذا رويا عن مبتدع مثلاً الإمام البخاري من أشهر الأمثلة يروي عن عمران بن حطان وهذا الذي شارك في قتل أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب .
فإذن نرجع ونفصل تفصيل ثاني فنقول في المسألة قولان أحدهما أن المبتدع لا يحتج بحديثه ولو كان ثقة ضابطاً صدوقاً إلى آخره .
القول الثاني : تقبل روايته مادام أنه صادق ويضربون لذلك الخوارج لأن الخوارج يعتقدون بأن مرتكب الكبيرة كافر ولذلك فهم أبعد الناس عن الكذب ، وهنا تفصيل يقول بعض العلماء يقولون هذا الوصف يسقط في الخوارج القدامى أما فيما بعد فصاروا هم أيضا يكذبون دعماً لمذهبهم ، فالقصد في الرواية هو شيئان الإسلام ثم الصدق مع الحفظ .
16 - ذكر ابن حجر في نخبة الفكر أن العدل هو من كانت له ملكة تحمله على لزوم التقوى ووجد رواة في الصحيحين من الشيعة والخوارج فكيف يوفق بين تعريف ابن حجر وصنيع أصحاب الصحيحين ؟ أستمع حفظ
هل هناك ضابط بين التوثيق والتعديل ؟
الشيخ : طبعا التعديل هو الذي تقبل شهادته باعتباره عدلاً ، لكن مجرد العدالة لا تكفي في الرواية إلا أن يقترن معها الضبط ، أن يكون معروفاً بالحفظ والضبط .
السائل : وهو المقصود بزيادة التوثيق .
الشيخ : يعني فيه عموم وخصوص بين العدل في الحديث فيشترط فيه أن يكون حافظاً ضابطاً وبين العدل في الشهادة الذي يكفي فيه ألا يكون فاسقاً .
ما هو رأيكم فيمن عرف العدالة " بأنها صفة تحمل صاحبها على التقوى واجتناب الأثام وما يخل بالمرؤة عند الناس "؟
الشيخ : نحن لا نقول صفة لأنه قد يكون متكلفاً ومطيعاً لله عزوجل حتى صار عدلاً ، أما أن يقال صفة فمعناه طبيعة وغريزة ، فأنا لا أعتقد بهذا .
18 - ما هو رأيكم فيمن عرف العدالة " بأنها صفة تحمل صاحبها على التقوى واجتناب الأثام وما يخل بالمرؤة عند الناس "؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في هذا التعريف للعداة " هي مظنة صدق الراوي "؟
الشيخ : الصدق لا يكفي لأن الشاهد يجب أن يكون صادقاً وهذا لا يكون عدلاً ، المهم في الموضوع التفريق بين الرواية والشهادة هو الحفظ والضبط وليس الصدق لأن الصدق واجب في الأمرين ، يعني واحد يشهد بأنه رأى فلاناً يفعل كذا ألا يشترط أن يكون صادقاً ... خلو بالكم معي !
السائل : ... قبوله خيره يشترط أن يكون صادقا يعني !
الشيخ : أنا ما أقول لك عن الخبر أنا أقول واحد شهد أنه فلان ضرب فلانا أخذ مال فلان شهد ألا يشترط فيه أن يكون صادقا ؟
السائل : لا يشترط .
الشيخ : ... أنت تعرف ... الصدق يشترط في الشاهد والراوي لكن الفرق بأن يعرف بأنه ضابط حافظ لأن هذا الراوي الضابط الحافظ هذا مُخُّهُ يمتلئ بالعشرات بالمئات بالألوف من الروايات فهذا لازم يكون متين في الضبط خلاف هذا الشاهد الذي رأى هكذا فهذا من السهل أن يؤديها كما رآها لكن يشترط فيه أن يكون صادقاً ما يكون كاذبا لكن لا يشترط فيه ما يشترط في الراوي الذي يحفظ روايات كثيرة وكثيرة جداً ، فكما يقولون مثلاً فلان ضعيف ، لماذا ؟ لأنه كان يوصل المنقطع كان يرفع الموقوف أو يوقف المرفوع إلى آخره ، لماذا يفعل هكذا لأنه تختلط عليه كثرة الروايات التي امتلأ مخُّه بها وما عنده ذلك الضبط والحفظ المتين فيلحق بالضعفاء الذين لا يحتج بهم ، ثم هؤلاء ينقسمون إلى قسمين منهم من يكثر منه الخطأ فيقال إنه ضعيف جداً لا يستشهد به ومنهم من لا يكثر فيقال يستشهد به ، لكنهم أحياناً يقولون فلان يكذب فلان كذا لكن القسم الأول يقولون صدوق لكن كما يقول ابن حبان في كثير من تراجمه يقول أنه كان رجلاً صالحاً ولكن حدّث بالمنكرات أو عن الثقات وجاء بالأباطيل عن كذا إلى آخره ، غير متعمد لأنه كان صالحاً أي كان صدوقاً في نفسه .
هل يمكن أن يروي الراوي الحديث بالإسناد النازل وبالإسناد العالي ؟
الشيخ : تقول بيصير كل شيء يصير لكني ماني فاهم ... .
السائل : المثال ... .
الشيخ : لا قبل المثال شو الهدف من السؤال يصير أو ما يصير ؟
السائل : الهدف من ذلك في حديث نحن بندرسه وجدنا حضرتك ... إذا كان بيصير نشوف رأي حضرتك في الموضوع ؟
الشيخ : وهو .
السائل : متابعة الجلاح أبو كثير حديث البحر هو الطهور ماؤه الحل ميته ) الجلاح أبو كثير في أحد طرق الحديث هو تابع صفوان بن سليم تذكر شيخنا ؟
الشيخ : لا ما أذكر أنت بس بينّ ما هو مرادك من السؤال !
السائل : الجلاح بن كثير روى الحديث مرتين مرة عن سعيد بن سلمة ومرة عن المغيرة بن أبي بردة فحضرتك أنت اعتبرت راوية أبي جلاح هنا اضطراب من الرواي الأول يحيى بن بكير سؤالي لماذا يكون الجلاح أبو كثير روى الحديث مرة بالإسناد العالي ومرة بالإسناد النازل ؟
الشيخ : لما تحط الكتاب ... وبعدين الجُلاح أنت ضابطها بضم الجيم .
السائل : أي الحافظ في التقريب الجلاح باللام .
الشيخ : أنا أسمع جناح .
السائل : لا لا الجلاح أبو كثير .
الشيخ : " ... ومع ذلك فإن في ثبوت هذا السياق عن يحيى نظر، لأن الراوي عنه عبيد ابن عبد الواحد بن شريك فيه كلام أيضا " خاتمة الموضوع .
السائل : الأول أنه أدخل بين الليث ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... فيه عندك راويان اختلفا في الإسناد وأحدهما أوثق من الآخر ، في مثل هذا الاختلاف يقال ماذا ؟
السائل : يقال طبعا تقديم كلام الأوثق .
الشيخ : جميل جدا على هذا على هذا دار البحث أولاً ثم في الأخير الذي قلنا ممكن نجعلها راوية كما أنت تريد أن تكون قلنا أن هذه الرواية عن هذا الشخص الذي اختلف عليه ثقتان هو أن هناك كلام في ضعفه ، فإذن انتهى الموضوع أن الرواية واحدة وهي الراجحة .
السائل : معليش نعود قليلا لمسألة المخالفة شيخنا هل أعتذر أنا شخصيا أن هذا القانون بالنسة لكم في أن الراوي إذا كان في الحديث الذي هو من رواية واحدة جاء من طريقين أحدهما أوثق من الآخر هل يا ترى أعتقد أن في السياق راويا يروي الحديث بالعالي والنازل علما أن المحدثين أثبتوا له السماع من الاثنين من العالي ومن النازل هل بمجرد أن يكون هناك ... هذه المخالفة وكان في طريق آخر رواه من هو أوثق منه نعتبر أن ذلك قدحا في الرواية ؟
الشيخ : سامحك الله ما هو تعريف الحديث الشاذ ؟
السائل : الشاذ هو مخالفة الثقة لما هو أوثق منه أو مخالفة الثقة لمجموع الثقات .
الشيخ : هذا التعريف ألا ينطبق هنا .
السائل : يا شيخنا يعني ... .