متفرقات للألباني-032
تتمة الكلام على حجية قول الصحابي ؟
الشيخ : لكن الذي أردت أن أقوله أنه عدم تبني قول الصحابي وإلتزامه كالسواء لا يميل أما أن يقال هم رجال ونحن رجال أعوذ بالله من قائله وقوله
السائل : هذا ما أردته للتنقل من قولهم على الصحابة يقولون هذا رجال وبشر وبشر
الشيخ : أعوذ بالله أهلا أستاذ البنة
سائل آخر : الله يحيك يعطيك العافية
الشيخ : أهلا و سهلا كيف حالك
سائل آخر : تمام
الشيخ : طيب إذا فلنخرج معهم هههههه .
السائل : هذا ما أردته للتنقل من قولهم على الصحابة يقولون هذا رجال وبشر وبشر
الشيخ : أعوذ بالله أهلا أستاذ البنة
سائل آخر : الله يحيك يعطيك العافية
الشيخ : أهلا و سهلا كيف حالك
سائل آخر : تمام
الشيخ : طيب إذا فلنخرج معهم هههههه .
هل يجوز للمسلم تشييع جنازة غير المسلم ؟
السائل : يجوز للمسلم تشييع أو مفارقة جنازة مسيحي أو غير مسلم
الشيخ : لا يجوز
الشيخ : تفضل
الشيخ : لا يجوز
الشيخ : تفضل
ما حكم الديوث في الشريعة ؟
السائل : ما حكم الديوث في الشريعة حده
الشيخ : حده لا حد له هذا أمره إلى الحاكم يفصله
السائل : الحاكم يفصله
الشيخ : إي نعم
السائل : الثابت عليه يعني من هذا الأمر الشيخ : هذا يعود إلى رأي الحاكم المسلم السائل : ما جاء شيء
الشيخ : فيما علمته ما جرى شيء، لأن مثل هذا ما وقع سابقًا
الشيخ : حده لا حد له هذا أمره إلى الحاكم يفصله
السائل : الحاكم يفصله
الشيخ : إي نعم
السائل : الثابت عليه يعني من هذا الأمر الشيخ : هذا يعود إلى رأي الحاكم المسلم السائل : ما جاء شيء
الشيخ : فيما علمته ما جرى شيء، لأن مثل هذا ما وقع سابقًا
سؤال عن قصة وردت عن علي والنبي صلى الله عليه وسلم في مسألة الديوث ؟
السائل : في قول علي بن أبي طالب سمعته ولم أقرؤه في كتابك يقول أن رسول الله أرسل له رجلًا شكا إليه أن امرأته تمارس الفاحشة فقال له رسول الله طلّقها فقال له يا رسول الله أحبها قال طلقها قال لي من أنها أولاد قال اذهب إلى علي هذه الرواية سمعتها سمع ولم أقرؤها
الشيخ : نعم
السائل : فلمّا ذهب إليه وقصّ له قصة فقال بيتين من الشعر إن الرسول لغيور والله أغير منه كيف ببأس طالت النهوة منه فهل معنى هذا أن الديوث يستحق القتل
الشيخ : أثبت العرش ثم انقش بعد إثبات القصة يأتي هذا السؤال والله أعلم بها لكن هذه القصة كأنها مركّبة على حادثة صحيحة الحادثة الصحيحة في سنن النسائي وغيره بإسناد صحيح أن رجلًا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال امرأتي لا ترد يد لامسٍ. فقال له ( طلقها )، قال له إني أحبها يا رسول الله قال فأمسكها إذًا هكذا الحديث فقط فهم بعض الناس من قول الزوج في زوجته لا ترد يد لامسٍ أنها ... فاحشة مرتكبة للفاحشة لكن الذي يبدو أن الأمر ليس كذلك لأن الزوج إذا إتهم زوجته بزنا فعليه أحد شيئيان إما أن يقيم الشهود فيقام عليه الحد، وإما حد ... ولم يجري شيء من هذا إطلاقًا في الحادثة. الدليل أن قول الزوج لا ترد يد لامسٍ لا يعني اتهامها بالفاحشة وإنما يعني كما هو معروف فى بعض الحكايات وخاصة في بعض القرى ... بيحكي شاب مع شابة وبيروح بقي و هي ماعلي بالها شيئ فالظاهر أن هذه الزوجة كانت هكذا والزوج غيور فشكا الأمر إلى رسول الله لا ترد يد لامسٍ
السائل : مصافحة يعني
الشيخ : وما بالك الآن المصيبة هذه المصافحة ما تتورع الفتاة المسلمة اليوم حتى المتحجبات لأنه الحقيقة هذه مشكلة الآن أن كثير من المسلمات يظنوا الإسلام هو الحجاب ما يتغير منها شيء غير أنها ألقت هذا الثوب، لكن مشيتها مشية رجل جرأتها في الكلام مخالطتها الرجال، لا تزال كما هي. فشوف هذا يقول هذا الزوج الذي يشوف زوجته بتمد رجل لمصافحته قبل أن يمد هو يده إليها زوجتي أو امرأتي لا ترد يد لامسٍ القضاء الحكم معك إذًا طلِّقها إني أحبها إذًا أمسكها الأفضل أنه يطلّقها لكن في سبيل الحصول على الأفضل هذه وقع في مشكلة أخرى، بيطلقها وبيروح قلبه وراءها مثل ما راح قلب مغيث وراء تلك المرأة بريرة لمّا أصبحت حرة فخيّرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أن تبقى معه أو تصبح حرة قالـت لا أريده فكان كلما خرجت لقضاء حاجة ما في السوق يمشي وراءها وهو يبكي يبكي لفراقها شو بدي يساوي ،حاببها فإذًا قال له ( أمسكها ) قال له طلّقها قال له أحبها قال له ( أمسكها )يعني هذا الحديث يمكن إدخاله في الأخذ بأخف الشرين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : بس هذا قال شيخنا.
السائل : أن ننقل ؟
الشيخ : بس هل أنت ملاحظتك حول قول (قال شيخنا )
السائل : نعم كلمة ( شيخنا ) هذه هل يلزم أن يجلس أما الشيخ ناصر الدين الألباني ويتعلم منه حتى يسمح له
الشيخ : أنا درست الحديث وتبين لي أنه حسنٌ أو صحيح
السائل : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) هذا حديث الله أعلم أن طرقه في الطريق الأخير
الشيخ : هذا قوي بغيره.
السائل : رواه عن أبيه في مسلم
الشيخ : له طريقان لنتفرع للعلم أن شاء الله و ننشره بينكم
الشيخ : نعم
السائل : فلمّا ذهب إليه وقصّ له قصة فقال بيتين من الشعر إن الرسول لغيور والله أغير منه كيف ببأس طالت النهوة منه فهل معنى هذا أن الديوث يستحق القتل
الشيخ : أثبت العرش ثم انقش بعد إثبات القصة يأتي هذا السؤال والله أعلم بها لكن هذه القصة كأنها مركّبة على حادثة صحيحة الحادثة الصحيحة في سنن النسائي وغيره بإسناد صحيح أن رجلًا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال امرأتي لا ترد يد لامسٍ. فقال له ( طلقها )، قال له إني أحبها يا رسول الله قال فأمسكها إذًا هكذا الحديث فقط فهم بعض الناس من قول الزوج في زوجته لا ترد يد لامسٍ أنها ... فاحشة مرتكبة للفاحشة لكن الذي يبدو أن الأمر ليس كذلك لأن الزوج إذا إتهم زوجته بزنا فعليه أحد شيئيان إما أن يقيم الشهود فيقام عليه الحد، وإما حد ... ولم يجري شيء من هذا إطلاقًا في الحادثة. الدليل أن قول الزوج لا ترد يد لامسٍ لا يعني اتهامها بالفاحشة وإنما يعني كما هو معروف فى بعض الحكايات وخاصة في بعض القرى ... بيحكي شاب مع شابة وبيروح بقي و هي ماعلي بالها شيئ فالظاهر أن هذه الزوجة كانت هكذا والزوج غيور فشكا الأمر إلى رسول الله لا ترد يد لامسٍ
السائل : مصافحة يعني
الشيخ : وما بالك الآن المصيبة هذه المصافحة ما تتورع الفتاة المسلمة اليوم حتى المتحجبات لأنه الحقيقة هذه مشكلة الآن أن كثير من المسلمات يظنوا الإسلام هو الحجاب ما يتغير منها شيء غير أنها ألقت هذا الثوب، لكن مشيتها مشية رجل جرأتها في الكلام مخالطتها الرجال، لا تزال كما هي. فشوف هذا يقول هذا الزوج الذي يشوف زوجته بتمد رجل لمصافحته قبل أن يمد هو يده إليها زوجتي أو امرأتي لا ترد يد لامسٍ القضاء الحكم معك إذًا طلِّقها إني أحبها إذًا أمسكها الأفضل أنه يطلّقها لكن في سبيل الحصول على الأفضل هذه وقع في مشكلة أخرى، بيطلقها وبيروح قلبه وراءها مثل ما راح قلب مغيث وراء تلك المرأة بريرة لمّا أصبحت حرة فخيّرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أن تبقى معه أو تصبح حرة قالـت لا أريده فكان كلما خرجت لقضاء حاجة ما في السوق يمشي وراءها وهو يبكي يبكي لفراقها شو بدي يساوي ،حاببها فإذًا قال له ( أمسكها ) قال له طلّقها قال له أحبها قال له ( أمسكها )يعني هذا الحديث يمكن إدخاله في الأخذ بأخف الشرين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : بس هذا قال شيخنا.
السائل : أن ننقل ؟
الشيخ : بس هل أنت ملاحظتك حول قول (قال شيخنا )
السائل : نعم كلمة ( شيخنا ) هذه هل يلزم أن يجلس أما الشيخ ناصر الدين الألباني ويتعلم منه حتى يسمح له
الشيخ : أنا درست الحديث وتبين لي أنه حسنٌ أو صحيح
السائل : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) هذا حديث الله أعلم أن طرقه في الطريق الأخير
الشيخ : هذا قوي بغيره.
السائل : رواه عن أبيه في مسلم
الشيخ : له طريقان لنتفرع للعلم أن شاء الله و ننشره بينكم
ما حكم صلاة التسابيح ؟
السائل : يا شيخ صلاة التسابيح
الشيخ : صلاة التسابيح فيها خلاف كثير وخلاصة القول أنه صحيح لغيره
السائل : جزاك الله خيرا ساعة
الشيخ : ساعة
السائل : صباحًا
الشيخ : السلام عليكم
الشيخ : صلاة التسابيح فيها خلاف كثير وخلاصة القول أنه صحيح لغيره
السائل : جزاك الله خيرا ساعة
الشيخ : ساعة
السائل : صباحًا
الشيخ : السلام عليكم
مناقشة للشيخ حول مسألة النظر إلى المرأة عند الخطبة ؟
الشيخ : الآن ورد سؤال من أحدهم وأسند إلي تحديدا فنحن بحاجة إلى أن نعرف هذا الحديث زعم بأنك قلت أن هناك حديث أن أحدا من الصحابة أراد أن يطلب امرأة فجاء يراقبها من ثقب الباب
السائل : نعم
الشيخ : من وتخفي فهل هذا رأيك
السائل : تلفظ
الشيخ : يعني مش ثقب الباب، هذه واحدة وإيش المقصود بـالتلفظ
السائل : لأعرف حالها استطاع أن يرى
الشيخ : لفظ التبصر. هذا رأيته
السائل : كما تعلم عندك هذا ولّا ما عندك
الشيخ : أنا قلت سابقًا أنا لا أعرف سيما لما روي بلفظ قلت أنا لا أعرف هذا الحديث أصلًا،نقل إليّ هذا وإذا مت أنت
السائل : ... .
الشيخ : لعل هذا بمعنى أن راوي الحديث حديث ألفًا أنه غير حديث ( إذا ألقى الله في خطبة إمرأة فى قلب أحدكم فليهجر ) الذي لا يروي الحدبث أن الصحابي جليل رو أنه ينظر إلى إمرأة و هي عن ساقيها
الحاضرون : هههههه
الشيخ : ههه هل معقولة التلصص
السائل : أنا سمعته مرارًا يقول لي ... و الله العظيم ما أذكره تماما
الشيخ : الله يهديك
السائل : ما أذكره تماما
السائل : اليوم البنات بيجسلو أحيانا قريباتك غير قريباتك بصراحة هل يجوز أقول أن أنظر إذا أنا رغبت في أن أخطب فتاة وأنا تعمدت أن أنظر إليها وأن جالس مع أهلها إلى أفخاذها بصراحة لأجل هذه النية فقط وإذا ما صار خطبة ما أتحدث للناس
الشيخ : الآن كيف هذا
السائل : الأن كيف ماذا
الشيخ : إصبر تمهل، تعلم الصبر لأناة كيف يأتي في نفسك أن تخطب فتاة متبرجة كيف تتصور هذا
السائل : أنا أُرغّب الشباب المسلم أن يخطب و قد وفّق إلى أن أُزوّج بعض الشباب من بنات من الجب والمتبرجات وكانوا يتحجبون حتى في بيوتهم كسب أجر لأن يهدي الله بك رجلًا
لشيخ : مسألة أخرى يا شيخ هذه مسألة أخرى
السائل : شيخ بيقول إمرأة ولو حتى امرأة...أنا أقول بما في قلبي يعني أنت صحح لي إذا كنت مخطئًا فى ذلك
الشيخ : أنا أصحح لك أن لا تنظر إلى هذه النساء ولو في سبيل الخطبة لأن هذه النساء المتدين لا يطمع أن يرى منها خيرًا هذا الحجاب الذي تتحدث عنه بالنسبة لبعض المتبرجات هذا نادر جدًا والإنسان لا يتعلق بالأمر النادر، من خطأ الشباب المسلم اليوم يرى فتاة كهذه الفتاة التي أنتتصيبها فيعجبه شكلها فيريد أن يتزوج بها يا أخي لا تصلي ولا تصوم. يقول أنا بأربيها. هي عجينة ... وأنا أطبعها على الطباع الإسلامية والأخلاق الإسلامية.هذا الشباب يعيش في خيال و لذلك يكون عاقد فكرة الزواج خراب كم تتصور أنت لو طلبت مئة شاي لو تزوج مئة من هذا الجنس كم نسبة الناجحين في توجيه هذه الزوجات إلى الإسلام
السائل : إذا كان ملتزمًا يعني قوي الشخصية يعني يهديها وقد حصل هذا.
الشيخ : عندنا مائة شاب ملتزم ومائة فتاة غير ملتزمة
السائل : نعم
الشيخ : المائة مقابل المائة كل واحد أخذ واحدة فصار فيها مائة شاب أو مائة زوج متزوجة ومائة فتاة غير ملتزمين متزوجة هؤلاء المائة الملتزمين كم الذي يغلب على ظنك يكون الناجحون منهم بالنسبة لتوجيه زوجاتهم إلى الإسلام وجعلهم ملتزمات كما هم ملتزمون السائل قبل الزواج يقترح عليها
الشيخ : الله يهديك الله يهديك قول أمين
السائل : أمين
الشيخ : أن عم إسألك بعد ما تزوجوا
السائل : نعم
الشيخ : ما نتكلم الآن قبل الزواج، بعد ما تزوجوا هؤلاء المائة كل واحد أخذ واحدة وبدؤوا بالتوجيه والتعليم والتثقيف و إلى آخره إلى خمس سنوات وعشر سنوات وخذ ما شئت من السنين عشرين سنة كم الناجح من هؤلاء الشباب في توجيه النساء
السائل : يحتمل أن يكون مائة في المائة بفضل الله عز وجل ويحتمل أن يكونوا فاشلين
الشيخ : أنت الله يهديك ما تجيبني
السائل : أنا أقول لك محتمل
الشيخ : أنت ما تجيبني
السائل : أنا أقول لك يحتمل
الشيخ : أنا أسألك عن النسبة ما أسألك عن الإحتمال لأنه أنت لمّا بتقول لي محتمل أنه يكون نجاحه مائة في المائة يعني المائة امرأة فاجرة أصبحوا كلهنّ صالحات هذا لمّا تقول محتمل لكن إذا تمكن الاحتمال بدون لحظة تشكيك أنا بأقول وأنا ستقول معي محتمل أنه ولا واحد ينجح. صح ولّا لا محتمل ولا واحد ينجح لكن أنا ما هذا هو سؤالي سؤالي هو إيش النسبة التي بتتخيلها من هؤلاء أن أكثرهم ... ولّا أقلهم اللي ... .
السائل : الله أعلم أنا ما أدري والله
الشيخ : إذًا نرجع لدرس أمس، فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون. إيش أنت تسأل من يعلم نحن نقول لك الأقل هو الذي ينجح المسألة أنت ما بتصورها أن الفتاة التي عاشت في مجتمع جاهلي هذه تحتاج إلى سنين طويلة حتى يتسرب الخير والرضا والصلاح إلى قلبها، زد أن الزوج يكون واسع الصدر يكون ذو خلق يكون ذو كياسة وفطنة وأسلوب يتجرأ إلى الصلاح شو نسبة هؤلاء بالنسبة لهذه المواصفات
السائل : والله يا أستاذ لو كانت تحبه حبًا شديدًا ويحبها فلأجل هذا الحب تبدأ معه في أول الطريق بأن تطيعه
سائل آخر : عفوا بعض الإخوان إنحرفو و صارو مع زوجاتهم
الشيخ : وأنا أدعوا لك الله أن لا تعين في الواقع وليس في الخيال
السائل : يا شيخ الكلام هذا عام
الشيخ : لا، أنا أقول لك شيء علمي بأنت لن تتستوعبه أنك أنت تكون الزارعالعالم الخبير لتصنع الأرض، يجب أن تكون الأرض أيضًا مستعدة للقبول طيب أنا أسألك الآن بالنسبة للأراضي هل كل أرض تصلح للزراعة
السائل : أبدًا
الشيخ : هل كل فتاة تصلح للتربية، سامحك الله
السائل : نعم
الشيخ : من وتخفي فهل هذا رأيك
السائل : تلفظ
الشيخ : يعني مش ثقب الباب، هذه واحدة وإيش المقصود بـالتلفظ
السائل : لأعرف حالها استطاع أن يرى
الشيخ : لفظ التبصر. هذا رأيته
السائل : كما تعلم عندك هذا ولّا ما عندك
الشيخ : أنا قلت سابقًا أنا لا أعرف سيما لما روي بلفظ قلت أنا لا أعرف هذا الحديث أصلًا،نقل إليّ هذا وإذا مت أنت
السائل : ... .
الشيخ : لعل هذا بمعنى أن راوي الحديث حديث ألفًا أنه غير حديث ( إذا ألقى الله في خطبة إمرأة فى قلب أحدكم فليهجر ) الذي لا يروي الحدبث أن الصحابي جليل رو أنه ينظر إلى إمرأة و هي عن ساقيها
الحاضرون : هههههه
الشيخ : ههه هل معقولة التلصص
السائل : أنا سمعته مرارًا يقول لي ... و الله العظيم ما أذكره تماما
الشيخ : الله يهديك
السائل : ما أذكره تماما
السائل : اليوم البنات بيجسلو أحيانا قريباتك غير قريباتك بصراحة هل يجوز أقول أن أنظر إذا أنا رغبت في أن أخطب فتاة وأنا تعمدت أن أنظر إليها وأن جالس مع أهلها إلى أفخاذها بصراحة لأجل هذه النية فقط وإذا ما صار خطبة ما أتحدث للناس
الشيخ : الآن كيف هذا
السائل : الأن كيف ماذا
الشيخ : إصبر تمهل، تعلم الصبر لأناة كيف يأتي في نفسك أن تخطب فتاة متبرجة كيف تتصور هذا
السائل : أنا أُرغّب الشباب المسلم أن يخطب و قد وفّق إلى أن أُزوّج بعض الشباب من بنات من الجب والمتبرجات وكانوا يتحجبون حتى في بيوتهم كسب أجر لأن يهدي الله بك رجلًا
لشيخ : مسألة أخرى يا شيخ هذه مسألة أخرى
السائل : شيخ بيقول إمرأة ولو حتى امرأة...أنا أقول بما في قلبي يعني أنت صحح لي إذا كنت مخطئًا فى ذلك
الشيخ : أنا أصحح لك أن لا تنظر إلى هذه النساء ولو في سبيل الخطبة لأن هذه النساء المتدين لا يطمع أن يرى منها خيرًا هذا الحجاب الذي تتحدث عنه بالنسبة لبعض المتبرجات هذا نادر جدًا والإنسان لا يتعلق بالأمر النادر، من خطأ الشباب المسلم اليوم يرى فتاة كهذه الفتاة التي أنتتصيبها فيعجبه شكلها فيريد أن يتزوج بها يا أخي لا تصلي ولا تصوم. يقول أنا بأربيها. هي عجينة ... وأنا أطبعها على الطباع الإسلامية والأخلاق الإسلامية.هذا الشباب يعيش في خيال و لذلك يكون عاقد فكرة الزواج خراب كم تتصور أنت لو طلبت مئة شاي لو تزوج مئة من هذا الجنس كم نسبة الناجحين في توجيه هذه الزوجات إلى الإسلام
السائل : إذا كان ملتزمًا يعني قوي الشخصية يعني يهديها وقد حصل هذا.
الشيخ : عندنا مائة شاب ملتزم ومائة فتاة غير ملتزمة
السائل : نعم
الشيخ : المائة مقابل المائة كل واحد أخذ واحدة فصار فيها مائة شاب أو مائة زوج متزوجة ومائة فتاة غير ملتزمين متزوجة هؤلاء المائة الملتزمين كم الذي يغلب على ظنك يكون الناجحون منهم بالنسبة لتوجيه زوجاتهم إلى الإسلام وجعلهم ملتزمات كما هم ملتزمون السائل قبل الزواج يقترح عليها
الشيخ : الله يهديك الله يهديك قول أمين
السائل : أمين
الشيخ : أن عم إسألك بعد ما تزوجوا
السائل : نعم
الشيخ : ما نتكلم الآن قبل الزواج، بعد ما تزوجوا هؤلاء المائة كل واحد أخذ واحدة وبدؤوا بالتوجيه والتعليم والتثقيف و إلى آخره إلى خمس سنوات وعشر سنوات وخذ ما شئت من السنين عشرين سنة كم الناجح من هؤلاء الشباب في توجيه النساء
السائل : يحتمل أن يكون مائة في المائة بفضل الله عز وجل ويحتمل أن يكونوا فاشلين
الشيخ : أنت الله يهديك ما تجيبني
السائل : أنا أقول لك محتمل
الشيخ : أنت ما تجيبني
السائل : أنا أقول لك يحتمل
الشيخ : أنا أسألك عن النسبة ما أسألك عن الإحتمال لأنه أنت لمّا بتقول لي محتمل أنه يكون نجاحه مائة في المائة يعني المائة امرأة فاجرة أصبحوا كلهنّ صالحات هذا لمّا تقول محتمل لكن إذا تمكن الاحتمال بدون لحظة تشكيك أنا بأقول وأنا ستقول معي محتمل أنه ولا واحد ينجح. صح ولّا لا محتمل ولا واحد ينجح لكن أنا ما هذا هو سؤالي سؤالي هو إيش النسبة التي بتتخيلها من هؤلاء أن أكثرهم ... ولّا أقلهم اللي ... .
السائل : الله أعلم أنا ما أدري والله
الشيخ : إذًا نرجع لدرس أمس، فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون. إيش أنت تسأل من يعلم نحن نقول لك الأقل هو الذي ينجح المسألة أنت ما بتصورها أن الفتاة التي عاشت في مجتمع جاهلي هذه تحتاج إلى سنين طويلة حتى يتسرب الخير والرضا والصلاح إلى قلبها، زد أن الزوج يكون واسع الصدر يكون ذو خلق يكون ذو كياسة وفطنة وأسلوب يتجرأ إلى الصلاح شو نسبة هؤلاء بالنسبة لهذه المواصفات
السائل : والله يا أستاذ لو كانت تحبه حبًا شديدًا ويحبها فلأجل هذا الحب تبدأ معه في أول الطريق بأن تطيعه
سائل آخر : عفوا بعض الإخوان إنحرفو و صارو مع زوجاتهم
الشيخ : وأنا أدعوا لك الله أن لا تعين في الواقع وليس في الخيال
السائل : يا شيخ الكلام هذا عام
الشيخ : لا، أنا أقول لك شيء علمي بأنت لن تتستوعبه أنك أنت تكون الزارعالعالم الخبير لتصنع الأرض، يجب أن تكون الأرض أيضًا مستعدة للقبول طيب أنا أسألك الآن بالنسبة للأراضي هل كل أرض تصلح للزراعة
السائل : أبدًا
الشيخ : هل كل فتاة تصلح للتربية، سامحك الله
هل يجوز كلام المأموم لإصلاح صلاة الإمام إذا نسي؟
السائل : الإمام أخطأ في صلاته وقلت له سبحان الله فأي شي يفعل تتكلم معه بالكلام
الشيخ : لا ما يتكلم بالكلام نبأه على صلاته فسينتهي وإذا تكلمت وأنا في أثناء صلاتي يجب عليه سجود السهو سيجد مع أحابه اصبر عليه، وسيسجد للسهو وتكون صلاته وصلاتك خلفه صحيحه
السائل : هو
الشيخ : إصبر الله يسامحك أنا بشوفك تتهرب تريد أن تتابع السؤال بسؤال إصبر لمّا يأتيك الجواب عن السؤال رقم واحد وإذا لم يتنبه لخطأه يسمح لك الشارع الحكيم أن تقول كما قال أصحاب الرسول قصرت الصلاة أم نسيت فيقول ما قصرت الصلاة ولا نسيت فتقول: ل، أنت فعلت كذا وكذا حينئذٍ سيتنبه لخطأه فيما أظن لأنه ما يكابر إنسان في تصحيح الصلاة تابعها حينئذٍ بالرغم من وقوعه منها ... ويسجد سجدتين سهو وتتم الصلاةالآن عندك شيء تقوله
السائل : ... .
الشيخ : عندك جواب ماذا تقول لهذا الذي ترك سجدة
السائل : أقول هذا سبحان الله
الشيخ : بعد ما تقول سبحان الله و ما فهم عليك كما قلت ومضى في صلاته ولماذا تقول له بعد أن سلّم أما تبين له
السائل : ... .
الشيخ : طيب فهو إما أن يصدقك وإما ألا يُصدقك يكون هو مصر على أنه ما ترك سجدة هذا ممكن يقع فإذا صدقك لأن الرسول قال للصحابة: ( أصدق ذو اليدين ) ليس المقصود أنها بمعنى كذا و كذا الكذب يُطلق ويراد به تعمد الكذب ويُطلق ويراد ما يقابل الخطأ، كذلك الصدق فالمقصود إذا كان هذا المصلي لمّا قلت له وأنت ترى السجدة والصلاة باطلة فسيعود ليؤدي ركعة من أجل جبر هذه السجدة ثم بعد ذلك يسجد سجدتي السهو هذا في الاحتمال الأحسن بمعنى صدقك لكن قد لا يقتنع برأيك وبقولك والآخرون في صلاتهم ساهون مثل اللي يصلوا ويخرجوا حينئذٍ إذا أبى أن يأتي بالركعة من أجل السجدة فهو يتحمل إثم هذه الصلاة وصلاتكم صحيحة لقوله عليه السلام ( فالأئمة يصلون بكم فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطئوا فلكم وعليهم ) لكن واجب المقتدي هو التنبيه والهداية (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )) أخذت جواب سؤالك شوف إيه عندك في الكتاب السائل : إذا كان في الركعة ... إذا كان في ركعة واحدة
الشيخ : لو نسيت ركعة لا تعتبر ولا تحتسب فكأنه ترك ركعة. إيش عندك
الشيخ : لا ما يتكلم بالكلام نبأه على صلاته فسينتهي وإذا تكلمت وأنا في أثناء صلاتي يجب عليه سجود السهو سيجد مع أحابه اصبر عليه، وسيسجد للسهو وتكون صلاته وصلاتك خلفه صحيحه
السائل : هو
الشيخ : إصبر الله يسامحك أنا بشوفك تتهرب تريد أن تتابع السؤال بسؤال إصبر لمّا يأتيك الجواب عن السؤال رقم واحد وإذا لم يتنبه لخطأه يسمح لك الشارع الحكيم أن تقول كما قال أصحاب الرسول قصرت الصلاة أم نسيت فيقول ما قصرت الصلاة ولا نسيت فتقول: ل، أنت فعلت كذا وكذا حينئذٍ سيتنبه لخطأه فيما أظن لأنه ما يكابر إنسان في تصحيح الصلاة تابعها حينئذٍ بالرغم من وقوعه منها ... ويسجد سجدتين سهو وتتم الصلاةالآن عندك شيء تقوله
السائل : ... .
الشيخ : عندك جواب ماذا تقول لهذا الذي ترك سجدة
السائل : أقول هذا سبحان الله
الشيخ : بعد ما تقول سبحان الله و ما فهم عليك كما قلت ومضى في صلاته ولماذا تقول له بعد أن سلّم أما تبين له
السائل : ... .
الشيخ : طيب فهو إما أن يصدقك وإما ألا يُصدقك يكون هو مصر على أنه ما ترك سجدة هذا ممكن يقع فإذا صدقك لأن الرسول قال للصحابة: ( أصدق ذو اليدين ) ليس المقصود أنها بمعنى كذا و كذا الكذب يُطلق ويراد به تعمد الكذب ويُطلق ويراد ما يقابل الخطأ، كذلك الصدق فالمقصود إذا كان هذا المصلي لمّا قلت له وأنت ترى السجدة والصلاة باطلة فسيعود ليؤدي ركعة من أجل جبر هذه السجدة ثم بعد ذلك يسجد سجدتي السهو هذا في الاحتمال الأحسن بمعنى صدقك لكن قد لا يقتنع برأيك وبقولك والآخرون في صلاتهم ساهون مثل اللي يصلوا ويخرجوا حينئذٍ إذا أبى أن يأتي بالركعة من أجل السجدة فهو يتحمل إثم هذه الصلاة وصلاتكم صحيحة لقوله عليه السلام ( فالأئمة يصلون بكم فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطئوا فلكم وعليهم ) لكن واجب المقتدي هو التنبيه والهداية (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )) أخذت جواب سؤالك شوف إيه عندك في الكتاب السائل : إذا كان في الركعة ... إذا كان في ركعة واحدة
الشيخ : لو نسيت ركعة لا تعتبر ولا تحتسب فكأنه ترك ركعة. إيش عندك
ما صحة حديث ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) ؟
السائل : حديث ( من آتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه )
الشيخ : نعم قلت لك هو يتقوى بكثرة طرقة، فما سؤالك الآن
السائل : أن سؤالي كيف يعني تحتج بطريق هذا أبو الحسن وهو فيه محمد وسعيد بن عبيد ضعيفان والراوي عنهم
الشيخ : من قال لك هذا
السائل : يعني
الشيخ : سامحك الله كيف تقول
السائل : محمد وسعيد بن عبيد مجهولان والراوي عنهم ضعيف
الشيخ : مش في حاجة إلى هذا التفصيل كله الحديث قوي لغيره إيش معنى هذا إذا قال لك قائلا حديث كذا هو حسن لغيره. إيش معنا بل أقول لك شيء آخر لأنه أفيد هل تعرف الفرق بين قول الترمذي حديثٌ حسنٌ غريب وبين قوله: حديثٌ حسن أنا أسألك الآن إذا كنت تعرف الفرق الجواب بقليل وقصير. ماذا يعني بقوله حديثٌ حسن
السائل : حديثٌ حسن مع الحسن لذاته
الشيخ : قوله حديث حسن حديث حسن لذاته. أخطأت
السائل : حديث حسن لغيره أما حديث حسن غريب فهو ضعيف
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنا اختصرت الطريق، أنا في الأول سألت، تدري ما الفرق بين قول الترمذي حديثٌ حسن غريب وبين قوله حديث حسن قلت نعم قنعتنا بجوابك شطرت سؤالي إلى شطرين أخذت الشطر الثاني من سؤالي إيش معنى قول الترمذي حديثٌ حسن. فقط قلت يعني أنه حديث حسن لذاته فقلت لك خطأ إذا كان هذا خطأ فماذا يعني الترمذي بقوله حديثٌ حسن غريب. لعلك لا تخطأ خطأً آخر
السائل : حديث حسن غريب أنه ضعيف وإنما قال حديث حسن حسن يعني لغيره. هذا
الشيخ : الآن سؤالي وجّه إليك في سؤال واحد ثم شطرنا السؤال إلى شطرين وجهت لك السؤال من الشطر الأول هو ماذا يعني الترمذي إذا قال: حديثٌ حسن. فقط قلت يعني أنه حسن لذاته وهذا خطأ لكن أريد أيضًا أن أُذكرك إذا كنت مصيبًا أو مخطئًا، ماذا يعني بقوله حديثٌ حسن غريب؟ لا تتحدث الآن عن قوله حديث حسن إنما تنظر حول قوله حديثٌ حسن غريب ماذا يعني
السائل : ما أعرف الجواب
الشيخ : طيب الذي ما يعرف ماذا يفعل أسألك يا شيخ الله يهديك
السائل : يسأل أهل الذكر
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أحمد الله وأشكره والله الساعة الثانية عشر وعندي جمع كثير الآن وأريد أن أعتذر لهم فما فيه مجال، لكن أنت سجّل واحتفظ بالتسجيل واتصل بي غدًا فإن وجدت لك فراغًا دعوتك
السائل : ... .
الشيخ : معلش، أنا أقول لك اتصل بي غدًا صباحًا، يعني ما بين الثامنة والتاسعة لنضرب لك موعدًا إن ... هل من شيء آخر والسلام عليكم قول الترمذي حديثٌ حسن غريب. يعني أنه حسن لذاته وقوله حديثٌ حسن. فقط يعني أنه حديث حسن لغيره خلاف ما تراه أنت وأنا كنت أظن أنك ستجيبني على الصواب حينما تقول قول الترمذي حديث حسن يعني حسن لغيره سألتك هذا السؤال لأبني عليه شيئًا يتيسر لك أن تفهم الصواب لكن هدمت ما بنيته في فكري لقولك الخطأ أنه حديث حسن يعني حسن لذاته و
الشيخ : نعم قلت لك هو يتقوى بكثرة طرقة، فما سؤالك الآن
السائل : أن سؤالي كيف يعني تحتج بطريق هذا أبو الحسن وهو فيه محمد وسعيد بن عبيد ضعيفان والراوي عنهم
الشيخ : من قال لك هذا
السائل : يعني
الشيخ : سامحك الله كيف تقول
السائل : محمد وسعيد بن عبيد مجهولان والراوي عنهم ضعيف
الشيخ : مش في حاجة إلى هذا التفصيل كله الحديث قوي لغيره إيش معنى هذا إذا قال لك قائلا حديث كذا هو حسن لغيره. إيش معنا بل أقول لك شيء آخر لأنه أفيد هل تعرف الفرق بين قول الترمذي حديثٌ حسنٌ غريب وبين قوله: حديثٌ حسن أنا أسألك الآن إذا كنت تعرف الفرق الجواب بقليل وقصير. ماذا يعني بقوله حديثٌ حسن
السائل : حديثٌ حسن مع الحسن لذاته
الشيخ : قوله حديث حسن حديث حسن لذاته. أخطأت
السائل : حديث حسن لغيره أما حديث حسن غريب فهو ضعيف
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنا اختصرت الطريق، أنا في الأول سألت، تدري ما الفرق بين قول الترمذي حديثٌ حسن غريب وبين قوله حديث حسن قلت نعم قنعتنا بجوابك شطرت سؤالي إلى شطرين أخذت الشطر الثاني من سؤالي إيش معنى قول الترمذي حديثٌ حسن. فقط قلت يعني أنه حديث حسن لذاته فقلت لك خطأ إذا كان هذا خطأ فماذا يعني الترمذي بقوله حديثٌ حسن غريب. لعلك لا تخطأ خطأً آخر
السائل : حديث حسن غريب أنه ضعيف وإنما قال حديث حسن حسن يعني لغيره. هذا
الشيخ : الآن سؤالي وجّه إليك في سؤال واحد ثم شطرنا السؤال إلى شطرين وجهت لك السؤال من الشطر الأول هو ماذا يعني الترمذي إذا قال: حديثٌ حسن. فقط قلت يعني أنه حسن لذاته وهذا خطأ لكن أريد أيضًا أن أُذكرك إذا كنت مصيبًا أو مخطئًا، ماذا يعني بقوله حديثٌ حسن غريب؟ لا تتحدث الآن عن قوله حديث حسن إنما تنظر حول قوله حديثٌ حسن غريب ماذا يعني
السائل : ما أعرف الجواب
الشيخ : طيب الذي ما يعرف ماذا يفعل أسألك يا شيخ الله يهديك
السائل : يسأل أهل الذكر
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أحمد الله وأشكره والله الساعة الثانية عشر وعندي جمع كثير الآن وأريد أن أعتذر لهم فما فيه مجال، لكن أنت سجّل واحتفظ بالتسجيل واتصل بي غدًا فإن وجدت لك فراغًا دعوتك
السائل : ... .
الشيخ : معلش، أنا أقول لك اتصل بي غدًا صباحًا، يعني ما بين الثامنة والتاسعة لنضرب لك موعدًا إن ... هل من شيء آخر والسلام عليكم قول الترمذي حديثٌ حسن غريب. يعني أنه حسن لذاته وقوله حديثٌ حسن. فقط يعني أنه حديث حسن لغيره خلاف ما تراه أنت وأنا كنت أظن أنك ستجيبني على الصواب حينما تقول قول الترمذي حديث حسن يعني حسن لغيره سألتك هذا السؤال لأبني عليه شيئًا يتيسر لك أن تفهم الصواب لكن هدمت ما بنيته في فكري لقولك الخطأ أنه حديث حسن يعني حسن لذاته و
ذكر الشيخ لنكتة حصلت له قديما .
الشيخ : هو يعني حسن لغيره وسأبين لك ماذا قصدت لكن لابد من نكتة وفيها فائدة أول نشأتي العلمية وأنا لا أزال في مهنة والدي في تصليح الساعات جاءنا ضابط في الجيش إسمه ... في الظهيرة وفي هذا الوقت يصلي والدي رحمه الظهر لأنه في القيلولة فأراحن في الدكان وكان وجه الدكان إلى الغرب حيث تضربها الشمس بحيث إذا جاء الزبون يريد يصلح ساعة أو يأخذ ساعة جاء هذا الرجل فأخذ الساعة. ماركة معروفة قديمًا قال لي هذه الساعة شكلها عجبتني وكذا ثم أخذ يُثني ثناءً عاطرًا فأنا قلت له من باب الدين النصيحة إلى آخره من هذا الكلام بعضهم يقول هذا مشان العناية به قد تكون صحيحة ولا تعاملت أنا ولا أدري قال لا فراسةوالرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( إتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ) قلت له هذا حديث ضعيف قللت له هذا هو منطق علماء الحديث أبوي...زاد عجبًا هذا ولد صغير بيتكلم في علم أكبر منه في زمانه دون العشرين حتمًا الشاهد راحت الأيام وجاءت الأيام وصلحنا له الساعة وصار ذبونا وإلى آخره إنتقلت أنا من عند والدي وفتحت دكان وإذا يفاجئني هو يوم الجمعة مع شيخ معروف هناك من دمشق أنه تلميذ بدر الدين والشيخ بدر الدين كان مشهور أنه كان يلقي الدرس تحت القبة قبة المسجد الأكبر مسجد وهذا متوارث عندهم فمن يخلفه في الحديث أيضًا يجلس تحت القبة وكان هذا منهم دخل الضابطنجم الدين وأنا من عادتي يوم الجمعة أجلس للمطالعة والدراسة لا للعمل من جهة لعل زبون يمر يوم الجمعة يحط ساعة يأخذ ساعة مصلحها إلى آخره، فلما دخل كنت في إستقبالهما شوية وأجلستهما ما كاد أن يجلس إلا قال نجم الدين يا الشيخ صحيح يا أستاذ أنه ( اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر ) قال حديث صحيح رواه أبو داود وأحمد العزو تمام هذا يحتاج إلى مناقشة علمية قلت له يا أستاذ هذا تقرير صريح لكن هل كل حديث يرويه هؤلاء وأمثالهم ضروري أن يكون إسناده صحيحًا ما أجاب منا يفعل قال بعضهم عمدًا لف و دار قال هذا الحديث لو كان غير صحيح ما احتج به العلماء هذا مشكلة مع عالم الحديث العلماء خاصة الذين لا علم عندهم بالحديث وهي أحاديث واهية الشاهد جاء الآن دار فى ذهني ذهني، لكن جبت له حديث ما يكون صحيح بأطرافة فما توهم وكل بهذا إحتج فيه العلماء فكيف وأنت تجعل العلماء دليل على صحة الحديث وهذا الحديث الذي أتيت عنه تقول إنه غير صحيح لكن خرّج عليه ... جهله قلت ماذا تقول في حديث ( الكلام في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ) قال الحديث ثابت قال حديث لا أصل له بالمرة. قلت لحالي طول بالك ما أجد ... قلت له من رواه وإذا به كلما يزداد غرقًا بالجهل يقول رواه الإمام أحمد وما له أصل هذا الكلام. قلت له أنت رأيته في مسند الإمام أحمد قال لا. إذًا من الذي عزاه إلى الإمام أحمد قال المنذري في الترغيب والترهيب في يوم جمعة من المطالعة. قلت له:تفضل هذا كتاب المنذري، وإذا به يجيب جواب آخر يدل على جهله، قالو وين اللي قاله الأنالحديث له علاقة بالنسائي، في تراجم كتاب الحج، في تراجم كتاب الطهارة تراجم كتاب الصلاة تفضل هذا كتاب الصلاة. قال ... بارع. قلت له يا شيخ لا تتعب نفسك هذا الحديث لم يروه أحمد ولا عزاه إليه أحد لا المنذري ولا غيره وأنا خبير بالمنذري لأني درسه ثم يقول الحافظ العراقي في تخريج لكتاب " المغني " عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج ما من أقبال يقول هذا الحديث لم أجد له أصلًا فما أدري كيف أنت تستطيع أن توجد له أصلًا والحافظ العراقي لم يجد له أصلًا على كل حال أيضًا كان معي من الصبر بعض بقية قلت له على كل حال وفوق كل ذي علمٍ عليم قلت له أنت سمعت ما قال الشيخ إلى الدار أنه يخرج لنا هذا الحديث من الترغيب والترهيب للمنذري علشان هو صاحبنا هنا سألته هل الحديث حسن إيش ظننت أنه سيكون حافظًا للجواب، يقول الحديث حسن يعني لغيره لكن على كل حال هو الآن معنى بأنه حديث حسن يعني أنه حديث حسن لغيره الآن يأتي السؤال الحديث الذي يُحسّنه الترمذي لغيره هل يكون مفردات طرقه كل منها يكون حسنًا لذاته أم يكون ضعيفًا السائل : أنا ما ... الغالب، لكن
الشيخ : لا تحيد
الحاضرون : هههههه
الشيخ : لا تحيد بارك الله فيك
السائل : أنا ما هو ضعيف الغالب الحديث في هذا الحديث من جهة مقطوع
الشيخ : الله يهديك لا لا تضيّع وقتنا إما أن تكون عارفًا لمصطلح الحديث وعالمًا به وإما أن تتعلم، فلا أنت عالم ولا أنت تريد أن تتعلم أنا لمّا سألتك ماذا يعني الترمذي حديث حسن يعني حديث حسن لطرقه هذا نجده مفردات الحديث الحسن لغيره أن طرقه كلها ضعيفة فأنت الآن تريد أن تجادلني لماذا هذا في الأول قلت احتججت به قلت لم أعني أنك احتججت لكن جعلته شاهدًا أو قويًا هذا طبيعة الحديث الحسن بل والصحيح لغيره أن مفردات الطرق كلها ضعيفة، إما أن يكون فيه إنقطاع أو فيه مجهول،أو فيه ضعيف ليس شديد الضعف أو ما شابه ذلك فلذلك يجب أن يكون أفقك واسعًا في هذه القضية ولا تنتقد فتُنتقد
السائل : أنا ما أنتقد والله والله ما قصدي الإنتقاد بس أسمع ناس يقولون
الشيخ : وما أدراك من الانتقاد يا شيخ أنت عجمي اللكنة فلعلك تفهم بعض الكلمات خطأً الانتقاد ليس كلمة لا ينبغي أن تقال أنا أنقدك وأنت تنقدني لكن الذي يُنتقض هو الذي يسيء الانتقاد فهمت عليّ كذلك المجادلة فأنا إذا جادلتك أو أنت جادلتني المجادلة لذاتها لا تُمدح ولا تقدح وإنما يأتي المدح والقدح بقصد من المجادل فإذا جادلتك وقصدت إرشادك فنعمَ هو إذا جادلتني وقصدت أن تفهم العلم فنعمّ هو، كذلك الانتقاد،لكن الذي ينتقض يكون على علم وإذا كان لا علم عنده فإنك تتعلمفخذ هذه الخلاصة
الحديث الحسن لذاته هو الذي يُحتج بذاته الحديث الحسن لغيره هو الذي لا يُحتج بفرد من أفراده لأن فيه ضعفًا لكن هذه المجموعة من الأسانيد تعطي للمتن قوة كما قال الشاعر وهذا هو ختم الكلام: لا تحارك بناظريك فؤادي فضعيفان يغلبان قويًا
الحاضرون : هههههه
الشيخ : لا تحيد
الحاضرون : هههههه
الشيخ : لا تحيد بارك الله فيك
السائل : أنا ما هو ضعيف الغالب الحديث في هذا الحديث من جهة مقطوع
الشيخ : الله يهديك لا لا تضيّع وقتنا إما أن تكون عارفًا لمصطلح الحديث وعالمًا به وإما أن تتعلم، فلا أنت عالم ولا أنت تريد أن تتعلم أنا لمّا سألتك ماذا يعني الترمذي حديث حسن يعني حديث حسن لطرقه هذا نجده مفردات الحديث الحسن لغيره أن طرقه كلها ضعيفة فأنت الآن تريد أن تجادلني لماذا هذا في الأول قلت احتججت به قلت لم أعني أنك احتججت لكن جعلته شاهدًا أو قويًا هذا طبيعة الحديث الحسن بل والصحيح لغيره أن مفردات الطرق كلها ضعيفة، إما أن يكون فيه إنقطاع أو فيه مجهول،أو فيه ضعيف ليس شديد الضعف أو ما شابه ذلك فلذلك يجب أن يكون أفقك واسعًا في هذه القضية ولا تنتقد فتُنتقد
السائل : أنا ما أنتقد والله والله ما قصدي الإنتقاد بس أسمع ناس يقولون
الشيخ : وما أدراك من الانتقاد يا شيخ أنت عجمي اللكنة فلعلك تفهم بعض الكلمات خطأً الانتقاد ليس كلمة لا ينبغي أن تقال أنا أنقدك وأنت تنقدني لكن الذي يُنتقض هو الذي يسيء الانتقاد فهمت عليّ كذلك المجادلة فأنا إذا جادلتك أو أنت جادلتني المجادلة لذاتها لا تُمدح ولا تقدح وإنما يأتي المدح والقدح بقصد من المجادل فإذا جادلتك وقصدت إرشادك فنعمَ هو إذا جادلتني وقصدت أن تفهم العلم فنعمّ هو، كذلك الانتقاد،لكن الذي ينتقض يكون على علم وإذا كان لا علم عنده فإنك تتعلمفخذ هذه الخلاصة
الحديث الحسن لذاته هو الذي يُحتج بذاته الحديث الحسن لغيره هو الذي لا يُحتج بفرد من أفراده لأن فيه ضعفًا لكن هذه المجموعة من الأسانيد تعطي للمتن قوة كما قال الشاعر وهذا هو ختم الكلام: لا تحارك بناظريك فؤادي فضعيفان يغلبان قويًا
الحاضرون : هههههه
ما هي صور زيادة الثقة ؟
السائل : زيادة الثقة زيادة الثقة ما رأيك
الشيخ : الأن أريد أن استأذنكم بعد الجواب عن هذا السؤال زيادة الثقة ما نجوها
السائل : ما هو البحث فيها يعني
الشيخ : نعم زيادة الثقة لها صور إذا كان الذي جاءه زيادة ثقةً على ثقةٍ مثله لم يأتِ بها فهي حجة مقبولة وإذا كان الذي زاد هذه الزيادة ثقةً لكن الذي لم يأتِ به أوثق منه أو أكثر عددًا منه فتكون زيادته شاذة وإذا كانت الزيادة هذه من ضعيف وليس بثقة خالف بذلك الثقات فتكون زيادته منكرة لعلي أجبتك
السائل : نعم
الشيخ : والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته إنصرفوا راشدين مهديين
السائل : لو قال صحابي
الشيخ : إنصريفو راشدين أنت تسأل سنة حسنة أو سيئة بينما تسألني أرجحه
كلام الشيخ مع الحاضرين
الشيخ : الأن أريد أن استأذنكم بعد الجواب عن هذا السؤال زيادة الثقة ما نجوها
السائل : ما هو البحث فيها يعني
الشيخ : نعم زيادة الثقة لها صور إذا كان الذي جاءه زيادة ثقةً على ثقةٍ مثله لم يأتِ بها فهي حجة مقبولة وإذا كان الذي زاد هذه الزيادة ثقةً لكن الذي لم يأتِ به أوثق منه أو أكثر عددًا منه فتكون زيادته شاذة وإذا كانت الزيادة هذه من ضعيف وليس بثقة خالف بذلك الثقات فتكون زيادته منكرة لعلي أجبتك
السائل : نعم
الشيخ : والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته إنصرفوا راشدين مهديين
السائل : لو قال صحابي
الشيخ : إنصريفو راشدين أنت تسأل سنة حسنة أو سيئة بينما تسألني أرجحه
كلام الشيخ مع الحاضرين
سؤال عن زيادة ( ولا يحركها ) في حديث التشهد ؟
السائل : يحركها و بعضهم لا يحركها
الشيخ : يعني تسأل عن الحديث
السائل : عن حديث في صحيح مسلم
الشيخ : ليس في صحيح مسلم ولا يُحركها البتة في سنن أبي داود وهي زيادة منكرة غير صحيحة
السائل : غير صحيحة
الشيخ : إي نعم و إن كفاك هذا فبها و إلى شرحت لك
السائل : إشرحلي
الشيخ : نعم
السائل : إشرحلي
الشيخ : أشرح حسنا في صحيح مسلم من رواية عامر بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عبد الله بن الزبير أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يشير بأصبعيه بس عامر سمع عبد الله بن الزبير الذي روى هذا الحديث عن أبيه في صحيح مسلم رواه عنه جمعٌ من الثقات ومنهم رجل اسمه محمد بن عجلان المدني محمد بن عجلان المدني
السائل : المدني
الشيخ : نعم محمد بن عجلان المدني هذا ثقة دون الثقات الآخرين الذين تابعهم هو في رواية الحديث كما ذكرنا في صحيح مسلم ثم جاء الحديث في سنن أبي داود وغيره من طريق محمد بن عجلان المدني محمد عن عامر بن عبد الله عن أبيه بزيادة (ولا يحركها) محمد بن عجلان مرتبة حديثه عند العلماء مرتبة الحديث الحسن يعني كل حديث يرويه بن عجلان هذا لا يُحكم على حديثه بالضعف ولا يُحكم على حديثه بالصحة وإنما بالحسن لمَ لأن علماء الحديث لاحظوا في حفظه ضعفًا لكن هذا الضعف لم يشتد به لكي يجعل حديثه ضعيفًا ولكن أيضًا لم يسلم من الضعف ليجعل حديثه صحيحًا محمد بن عجلان كثر الرواة عنه لو كان بن عجلان ثقة في المائة مائة وحديثه في الأصل يكون صحيحًا هؤلاء الرواة جمهورهم رووا الحديث عن محمد بن عجلان بدون زيادة (ولا يحركها)، واحد منهم روى عن محمد بن عجلان (ولا يحركها) معنى هذا أن هذا الزيادة شاذة من ناحيتين والناحية الثابتة في الحقيقة يجب في المعادلة بينهما أو المراجحة تُرى حينما يُقال إن هذه الزيادة شاذة معناها أنها خطأ الآن الخطأ ممن إما أن يُلصق الخطأ لمحمد بن عجلان أو لأحد الرواة الذين رووا الحديث عنه. لكن هذا الراوي عنه ثقة أوثق منه، ثقة أوثق من إبن عجلان حينئذٍ لا نلصق الثقة بالراوي الثقة الثقة وإنما نُلصق الخطأ بابن عجلان لأنه ليس ثقة ثقة بل هو حسن الحديث كما ذكرن إذًا لو لم يكن هناك رواة رووا الحديث مع ابن عجلان كما ذكرنا في صحيح مسلم وكان ابن عجلان تفرّد بحديث عن عامر بن عبد الله عن عبد الله بن الزبير أنه رأى الرسول يشير بأصبعية لكن ابن عجلان مرة زاد ومرات لم يزد، فننسب الخطأ إليه يقينًا أحسن ما ننسب الخطأ إلى الثقة الذي رواه عنه، وهذا طبيعة من ليس قوي الحافظة ما بالك أن الثقات الذين شاركوا ابن عجلان في متابعته في رواية الحديث عن عامر بن عبد الله عن أبيه كلها هؤلاء لم يذكروا هذه الزيادة فإذًا ثبت أن هذه الزيادة شاذة. هذا النوع بارك الله فيك من دقائق علم الحديث،لأن جماهير المشتغلين بعلم الحديث خاصة مالك الحديث اليوم بينظروا إلى سند أبي داود عن ابن عجلان ابن عجلان حسن الحديث فإذًا الحديث حسن لكن ما بيلاحظوا الروايات الأخرى ويصفوا المسألة تصفية بحيث يخرج معهم مثال للحديث الشاذ وهذا من أمثلة الحديث الشاذ .
الشيخ : يعني تسأل عن الحديث
السائل : عن حديث في صحيح مسلم
الشيخ : ليس في صحيح مسلم ولا يُحركها البتة في سنن أبي داود وهي زيادة منكرة غير صحيحة
السائل : غير صحيحة
الشيخ : إي نعم و إن كفاك هذا فبها و إلى شرحت لك
السائل : إشرحلي
الشيخ : نعم
السائل : إشرحلي
الشيخ : أشرح حسنا في صحيح مسلم من رواية عامر بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عبد الله بن الزبير أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يشير بأصبعيه بس عامر سمع عبد الله بن الزبير الذي روى هذا الحديث عن أبيه في صحيح مسلم رواه عنه جمعٌ من الثقات ومنهم رجل اسمه محمد بن عجلان المدني محمد بن عجلان المدني
السائل : المدني
الشيخ : نعم محمد بن عجلان المدني هذا ثقة دون الثقات الآخرين الذين تابعهم هو في رواية الحديث كما ذكرنا في صحيح مسلم ثم جاء الحديث في سنن أبي داود وغيره من طريق محمد بن عجلان المدني محمد عن عامر بن عبد الله عن أبيه بزيادة (ولا يحركها) محمد بن عجلان مرتبة حديثه عند العلماء مرتبة الحديث الحسن يعني كل حديث يرويه بن عجلان هذا لا يُحكم على حديثه بالضعف ولا يُحكم على حديثه بالصحة وإنما بالحسن لمَ لأن علماء الحديث لاحظوا في حفظه ضعفًا لكن هذا الضعف لم يشتد به لكي يجعل حديثه ضعيفًا ولكن أيضًا لم يسلم من الضعف ليجعل حديثه صحيحًا محمد بن عجلان كثر الرواة عنه لو كان بن عجلان ثقة في المائة مائة وحديثه في الأصل يكون صحيحًا هؤلاء الرواة جمهورهم رووا الحديث عن محمد بن عجلان بدون زيادة (ولا يحركها)، واحد منهم روى عن محمد بن عجلان (ولا يحركها) معنى هذا أن هذا الزيادة شاذة من ناحيتين والناحية الثابتة في الحقيقة يجب في المعادلة بينهما أو المراجحة تُرى حينما يُقال إن هذه الزيادة شاذة معناها أنها خطأ الآن الخطأ ممن إما أن يُلصق الخطأ لمحمد بن عجلان أو لأحد الرواة الذين رووا الحديث عنه. لكن هذا الراوي عنه ثقة أوثق منه، ثقة أوثق من إبن عجلان حينئذٍ لا نلصق الثقة بالراوي الثقة الثقة وإنما نُلصق الخطأ بابن عجلان لأنه ليس ثقة ثقة بل هو حسن الحديث كما ذكرن إذًا لو لم يكن هناك رواة رووا الحديث مع ابن عجلان كما ذكرنا في صحيح مسلم وكان ابن عجلان تفرّد بحديث عن عامر بن عبد الله عن عبد الله بن الزبير أنه رأى الرسول يشير بأصبعية لكن ابن عجلان مرة زاد ومرات لم يزد، فننسب الخطأ إليه يقينًا أحسن ما ننسب الخطأ إلى الثقة الذي رواه عنه، وهذا طبيعة من ليس قوي الحافظة ما بالك أن الثقات الذين شاركوا ابن عجلان في متابعته في رواية الحديث عن عامر بن عبد الله عن أبيه كلها هؤلاء لم يذكروا هذه الزيادة فإذًا ثبت أن هذه الزيادة شاذة. هذا النوع بارك الله فيك من دقائق علم الحديث،لأن جماهير المشتغلين بعلم الحديث خاصة مالك الحديث اليوم بينظروا إلى سند أبي داود عن ابن عجلان ابن عجلان حسن الحديث فإذًا الحديث حسن لكن ما بيلاحظوا الروايات الأخرى ويصفوا المسألة تصفية بحيث يخرج معهم مثال للحديث الشاذ وهذا من أمثلة الحديث الشاذ .
سؤال غير واضح في الصلاة؟
السائل : في أثناء الصلاة واحد تقدّم في أثناء الكلام ممكن ... .
الشيخ : ممكن الخطأ في الصلاة يجوز
السائل : ... إذا هو ... .
الشيخ : يعني إذا أرى أنه يعيد ... .
الشيخ : ممكن الخطأ في الصلاة يجوز
السائل : ... إذا هو ... .
الشيخ : يعني إذا أرى أنه يعيد ... .
اضيفت في - 2008-06-18