ما هي الكتب التي تنصح بها طالب العلم المبتديء في الحديث والفقه والعقيدة والتفسير.؟
السائل : كتب العقيدة يا شيخ
الشيخ : " العقيدة الطحاوية " ويبتدأ بالعقيدة نفسها وعليها بعض تعليقات مني أنا ثم فيما بعد إذا قُيّض له رجل طالب علم قوي أو عالم فاضل ينتقل بهم إلى الشرح لابن أبي العز الحنفي هذا فإنه شرح سلفي وكتب ابن تيمية وابن القيم الجوزية بصورة عامة في العقيدة هي يعني العسل المصفى
السائل : في التفسير يا شيخ
الشيخ : أما كتب التفسير فليس لدينا إلا تفسير الحافظ بن كثير وكتاب الشوكاني " فتح القدير " ، وكان هناك "فتح البيان في تفسير القرآن" لصديق حسن خان كان طُبع على هامش تفسير " روح المعاني " للألوسي والآن يُطبع في الرياض أظن مفصولًا على حدة " فتح البيان لصديق " حسن خان وهو أيضًا مسلكه سلفي فهذه الكتب هي التي ننصح بها فيما يتعلق بعلم التفسير
هناك فتاة تريد التحجب فمنعها والدها وهددها بطرد أمها.؟
الشيخ : ما أدري
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك
ما وجه الخلاف بين أهل السنة والأشاعرة.؟
الشيخ : لا هو واهم وليس هو من أهل العلم وأنه يريد أن لا يجعل خلافًا بينه وبين أحد من أهل البلاد لأن أكثرهم ليسوا سلفيين وليسوا على العقيدة السلفية والذي قرأته في كتب ابن تيمية هو الصواب لأن الأشاعرة يتأولون بعض الصفات تأولًا خطيرًا جدًا ولو أنك سألته وكان على علم حقيقة بإعتقاد الأشاعرة لتبين له أنه واهم لكن الحقيقة أن الأشاعرة والماتوريدية الخلاف بيننا وبينهم أقل من الخلاف بيننا وبين المعتزلة والخوارج مثلًا فالأشاعرة لا يقولون بصفة علو الله على خلقه ولا يقولون بأن الكلام الإلهي فأردت أن أقول أن الأشاعرة لا يؤمنون بعلو الله على خلقه ويقولون إن الله في كل مكان وأكثر من هذا لا يقولون بأن القرآن كلام الله حقيقة وإنما يتأولون كون كلام الله القرآن بيقولوا كلام نفسي ما أدري هل تدري معنى قولهم كلام نفسي
السائل : لا والله ما أدري ما معناها
الشيخ : أي أن الله عز وجل لا يتكلم كلامًا مسموعًا وهذا خلاف عقيدة أهل السنة وخلاف (( لو كان البحر مدادًا لكلمات الله لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات الله )) فهم يقولون بأن الكلام النفسي يعني كلام ليس له أحرف تُسمع ويسمعها موسى كما قال تعالى في القرآن (( فإستمع لما يوحى )) فالرجل يبدو أنه ليس على علم بالخلاف الحقيقي بين أهل الحديث والأشاعرة ولذلك فالذي قرأته من كتاب ابن تيمية هو الصواب
هل تنصحني بالأخذ عن الشيخ عبد العزيز بن باز.؟
الشيخ : أنصحك طبعًا لأنه من أفاضل العلماء
السائل : يا شيخ أخيرًا أرجوك أنك تدعي لي لأنه عندي مشاكل أن الله يحل مشاكلي
الشيخ : نسأل الله أنه يخلصك من كل مشكلة تزعجك
السائل : بارك الله فيكم ويجعلكم ذخرًا للأمة يا شيخ ولا تنسانا من دعاءك
بالنسبة لحديث الرسول صلى عليه وسلم معناه ( أن الله سبحانه وتعالى حرم النار على عين بكت من خشية الله )هل للبكاء هنا حد معين.؟
الشيخ : لا ليس محدودًا والمقصود أن الذي يبكي ليس رياءً ولا سمعة وإنما من خشية الله ولو مرة واحدة فهو بهذه الخشية يكون مستحقًا ليكون من أهل الجنة ولكن ذلك لا يعني أنه لو نقض هذه الخشية لارتكابه لبعض المعاصي بعدها أنه يكون في منجا من المؤاخذة منها فإذا أتبعها بخشية أخرى فهكذا دواليك
5 - بالنسبة لحديث الرسول صلى عليه وسلم معناه ( أن الله سبحانه وتعالى حرم النار على عين بكت من خشية الله )هل للبكاء هنا حد معين.؟ أستمع حفظ
بالنسبة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال:( يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد...إذا توضأ انحلت عقدة فإذا صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلانا ) هل هذا الكلام على قيام الليل بالنافلة أم بالفرض.؟
الشيخ : بالنافلة
السائل : بقيام الليل
الشيخ : بقيام الليل نعم
السائل : ابن حجر العسقلاني يقول بالواجب
الشيخ : أي واجب هو
السائل : بالفرض أقصد يعني
الشيخ : أي فرض
السائل : يعني مثلًا الفجر أو العشاء
الشيخ : لا بقيام الليل
السائل : لأنه هنا يعني فيه عقاب شديد يعني خبث نفس
الشيخ : لا ما فيه عقاب هذا جزاء بسبب غفلته عن عبادة الله عز وجل هذا ليس عقابًا هذه نتيجة لعدم قيامه بما حضه الله عليه من الطاعة في الليل والناس نيام
6 - بالنسبة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال:( يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد...إذا توضأ انحلت عقدة فإذا صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلانا ) هل هذا الكلام على قيام الليل بالنافلة أم بالفرض.؟ أستمع حفظ
حديث:( إن الله خلق آدم على صورته )فما معنى هذا الحديث .؟
الشيخ : إلى آدم
السائل : لأنه كمان ابن عثيمين والعسقلاني أو ابن عثيمين بالأحرى على أساس أني علمت المصدر يعني موثوق سمع هذا الكلام يقول بأنه قد تكون عائدة على الله سبحانه وتعالى طيب وكيف فسّرها فسرها لأنه قال هناك حديث فيما معناه يقول أول من يدخل الجنة على صورة القمر طبعًا لا ندخلها على صورة القمر ولكن بحسن القمر وهكذا في الحديث يدخلون يعني جميلين أو طيبين أو هكذا فماذا تقول في هذا الكلام
الشيخ : هذا كلام هزيل مع الأسف ونحن نُقدّر الشيخ ابن عثيمين وغيره لكن هذا تأويل بل هو تعطيل لأنه قد جاء الحديث صراحة ( خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعًا )
السائل : تكملة الحديث هذا
الشيخ : حديث هذا آخر الحديث في "صحيح البخاري" والأحاديث يُفسّر بعضها بعضًا فهنا يبين الرسول بأن الضمير راجع ليس إلى الله وإنما إلى آدم نفسه وقوله عليه السلام في قوله ذاك الأول ( خلق الله آدم على صورته ) يعني أنه ما مر كما هو شأن أبنائه في الأطوار وإنما خلقه الله كما قال (( من طين )) وصوّره ونفخ فيه من روحه فما كان جنينًا وما مر بالأدوار المعروفة فهذا معنى ( خلق الله آدم على صورته ) يعني طفرة واحدة والأحاديث يُفسّر بعضها بعضًا فما فيه داعي لمثل هذا التكلف
هل الأفضل كشف الوجه أو الستر في الإختلاط.؟
الشيخ : إذا كنت تقصدين بالأقارب الأباعد وليس المحارم فهذا لا يجوز
السائل : طيب مثلًا بتكون الوحدة وكشفه وجهها وتكون بالسوق عند البائع يعني
الشيخ : الوجه ليس بعورة بمعنى يحرم كشفه لا ليس بحرام لكن الأفضل أن تستر وجهها وكفيها لكن إذا كشفت ولم تكن متزينة بما يُعرف اليوم بالمكياج فلا بأس ولكن الأفضل الستر أما إذا كانت متزينة بالحمرة والبدرة حينئذٍ يجب الستر
السائل : طيب بالنسبة للإختلاط جلوسها في الباص أو مثلًا نزولها إلى السوق يعني أشوفها نفس الشيء زي جلوسها يعني مثلًا سلفها أو جوز أختها زي جلوسها بالباص زي نزولها السوق
الشيخ : الله يهديك بتقولي أنت بتشوفي شو قيمة شوفتك ولامؤاخذة
السائل : يعني على أساس أن الوش مادام أنه
الشيخ : ما جاوبتيني أنا بأقول لك شو قيمة شوفتك أنتِ هل أنتِ من العلماء
السائل : لا
الشيخ : إذًا شو قيمة قولك أنا بشوف أن هذا مثل هذا بده يشوف ويكون عنده بصيرة وبده يكون عالم بالكتاب والسنة وأنا الآن راح أثبت لك أن شوفتك فيه حول ولا مؤاخذة
السائل : أنا يمكن أخطأت في التعبير أنا ما أحسنت التعبير
الشيخ : لا أحسنت التعبير عما في نفسك تمامًا، لكن ودي أبين لك غلطك وإذا كان ولابد نسمح لك أنك تغيري تعبيرك ما راح يطلع منك تعبير ثاني إلا بتكوني في مطب تقع في مطب ثاني وإذا بتريدي تجربي حظك اتفضلي غيري تعبيرك أنا بانتظارك شو تعبيرك
السائل : أنا يعني مثلًا يمكن إني مرتهبة شوية لأني أول مرة بصراحة بأتكلم مع شيخ فيمكن أسلوبي يعني أدور على الكلمات
الشيخ : معلش الله يهديك إحنا أفسحنا لك المجال وها أنا تارك الكلام وحاطط إيد على إيد على ما أستنى تعبيرك الثاني ولا أنا شايفك ولا أنت شايفاني فهاتي إما نشوف غيري تعبيرك
الساائل : على حسب ما قرأت في كتبك بتجيز يعني مثلًا الوجه ليس بعورة
الشيخ : هذه انتهينا منها. غير لي تعبيرك اللي قلتِ أنك بتشوفي أن نزول المرأة للسوق وركوبها للباص مثل إختلاطها مع الأباعد في المجالس إيش لون هذا مثل هذا قلتِ أن تعبيري كان خطأ أعطينا التعبير الصحيح
السائل : يعني مثلًا فيه ناس بيكونوا في الباص فيه منهم الصالح والطالح مثلًا وبيشوف الوجه ومثلًا يعني واحد ما يدري نفوس الأقارب التي الوحده بتجلس معاهم يعني جلوسهم مع الأقارب الأبعاد غير المحارم يعني جلوسها مع غير المحارم زي جلوسها مع غير المحارم اللي في الباص
الشيخ : والسوق وين رحتي بكلمة السوق
السائل : يعني مثلًا على حسب ما كنت أنا أقرأ وحسب معلوماتي أنه على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كان النساء ينزلوا السوق ويتسوقوا في السوق ويشتروا فمن هنا كان إباحية المرأة أنها تنزل على السوق
الشيخ : شوفتي إيش لون خلطتي وما جبتي بعبارة ثانية
السائل : أنا اللي بدي أعرفه مثلًا هل جلوسها مثلًا مع غير المحارم زي جلوسها بالباص
الشيخ : جاوبتك الله يهديك، جلوسك مع غير المحارم ليس مثل جلوسك بالباص ونزولك إلى السوق كيف بتجلسي مع الأباعد وتقعدي نصف ساعة وساعة ربما وربما أكثر ويجري هناك حديث أشكال وألوان وتبسم وضحك وما شابه ذلك أما في الباص بتكوني ململمة ومنضمة على نفسك وما أنتِ أخذ حريتك وما بتصدقي متى تصلين إلى المكان بدك تنزلي فيه بتقولي هذا مثل هذا لذلك قلت لك قولك هذا مثل هذا ما له قيمة لأنك أنت ما أنت عالمة ولذلك أنا بأنصحك ولو كنت ما بتعرفيني وما بأعرفك لأن الدين النصيحة لا تقول ثاني مرة أنا بشوف أن هذا مثل هذا، لأن شوفك فيه حول فهمت عليّ ولّا لا
السائل : نعم
الشيخ : فلذلك لا أزال أقول كشف الوجه ليس حرامًا لكن الأفضل ستره الإختلاط لا يجوز أما ركوب الباص إذا كان ما فيه وسيلة غير ركوب الباص فهذه دقائق أو أكثر وبتنتهي المشكلة كذلك نزول المرأة إلى السوق كمان تنتهي المشكلة على أن ننصح المرأة ما تنزل إلى الأسواق التي فيها إختلاط الرجال بالنساء ولينزل أخوها زوجها عمها خالها إلى آخره إلا إذا كان لا يمكن ولا يحصل الغرض إلا بنزول المرأة فحينئذٍ هنا لا يقال نزولها والله في السوق مثل جلوسها في البيت بيت أبوها أخوها سلفها صهرها وين هذا عن هذا فيختلف كل الإختلاف
السائل : طيب يعني مثلًا غير محارمها بيشوفوا وجهها زي الرجال اللي في الباص عندما يروا وجهها
الشيخ : الله يهديكِ أعطيتك الجواب بدنا نهتم بإيش الليلة بقضية وجه المرأة، أقول لك وجه المرأة ليس بعورة والأفضل أن تستر أما الإختلاط فلا يجوز أما والله بيشوفوها مثل ما بيشوفوها نعم بيشوفوها مثل ما بيشوفوها لكن المسألة ماهي واقفة عن شوفة الوجه بيسمع كلامها بيشوفوا تبسمها قد يسمعوا قهقتها. وين أنت شاردة عن الواقع
السائل : طيب أنا مثلًا لو أجلس مع سلفي وما أعملش كل هذه الأشياء التي قلت عنها
الشيخ : ما بتغدري
السائل : لو سمحت تصبر علي
الشيخ : الله يهديك الله يهديك
السائل : هل يجوز لسلفي مثلًا يشوف وجهي مثلًا بدون كلام بدون ما أضحك بدون
الشيخ : الله يهديك
السائل : آمين
الشيخ : كل الدعوات هذه وما بتقولي ولا واحدة آمين أعرفي أنك في ضلال مبين
السائل : زي ما حكيت لك أعذرني يعني مرتهبة شوية
الشيخ : إتركيها لحد ما ترجع إليك روحك وبتحكي فيما بعد لأن الوقت الآن إنتهى والساعة الحادية عشرة تمامًا
السائل : طيب ما هي الأوقات التي تناسبك
الشيخ : كل يوم بعد صلاة العشاء إلى الساعة الحادية العاشرة
هل يؤخذ من الشيخ محمد متولي الشعراوي في العقيدة مع كونه من الأشاعرة.؟
الشيخ : يؤخذ منه الموعظة أما العقيدة والفقه فلا
لو أمر الزوج زوجته بتغطية الوجه مع كونه مستحبا هل يجب أن أطيعه.؟
الشيخ : نعم مثلها
السائل : طيب بما أنه مثلًا مثلها، هل مثلًا بيجوز لزوج الوحدة مثلًا أنه يجبرها على شيء تعمله نافلة
الشيخ : يجوز نعم
السائل : يعني مثلًا ممكن أني ما أصوم مثلًا الست من شوال يجبرني أني أصوم الستة من شوال
الشيخ : إذا أمرك صار واجب عليك
السائل : صار واجب علي
الشيخ : أنك تصومي الستة من شوال الله يهديك أنت ليش بطولي الكلام ليش بتقولي مع أنه مع أنك ذكرت الكلام في الأول فخلي كلامك موزون ومحدود وخير الكلام ما قل ودل قلتِ من الأول ولو مثل ست أيام من شوال إذا أمرني زوجي يجب إطاعته قلنا لك نعم ترجعي بتقولي ولو أنه ست شوال صيام مستحب كيف نبني الكلام ونهدمه ونبنيه ونهدمه خير الكلام ما قل ودل بارك الله فيك وخاصة الآن مثل ما أنت بتسألي غير بيسأل فأجعلي أسألتك موجزة مختصرة سين سين جيم كشف الوجه جرام ولّا حلال حلال مستحب تغطيته ولّا لا نعم مستحب طيب لو أمرني زوجي أني أغطي وجه بيصير عليّ واجب الجواب نعم لو أمرني زوجي أني أصوم ست أيام من شوال واجب عليّ نعم لو نهاك عن صيام ست أيام من شوال يجب عليك أن تنتهي
السائل : طيب فيه دليل
الشيخ : ( لا تصوم امرأة صومًا غير رمضان إلا بإذن زوجها )
السائل : هذا غير ما في أمر الزيادة النافلة
الشيخ : الله يهديك كل ما أجاوبك جواب تقولي هذا غير شو غير أليس الصيام عبادة
السائل : الصيام عبادة
سائل آخر : لو سمحت يا شيخ بدي نحكي لك وبدي نشرح لك المسألة وبدي تفتي لي فيها إن شاء الله
الشيخ : تفضلي
سائل آخر : أنا دائمًا الحمد لله الله سبحانه وتعالى هداني للإلتزام شخص تاب قريبي ملتزم حتى هو
الشيخ : يا أختي الله يهديك خلي ولي أمرك هو الذي يتكلم بهذا الخصوص وليس بينك وبينه
هل يجوز للنساء أن تغني في الأفراح وتضرب على الدفوف.؟
الشيخ : تغني بماذا
السائل : بالأغاني الإسلامية
الشيخ : مفيش أغاني إسلامية
السائل : يعني ما فيه غناء معين للإسلام
الشيخ : ما فيه إلا ما جاء عن السلف أما هذه الأغاني العصرية فهذه فيه مجون وفيها تلحين على نسق الأغاني الماجنة
السائل : الأغاني اللي بنغنيها بيكون فيها ذكر الله وذكر الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : مثاله
السائل : بس أحنا يا شيخ لمّا كنا في السعودية الشيخ صالح بن عثيمين وشرحنا له وكتبنا له الأغاني اللي كنا بنغنيها في الأفراح قال لي: يجوز في هذه الحالة بالنسبة للأغاني هذه يجوز الغناء بها
الشيخ : أنت الله يهديك أنا أسألك وأنت تفرين
هل يجوز إقتاء سلحفاة بحرية محنطة .؟
الشيخ : يجوز
هل لخوارم المروة أصلا إذا كان الشيء غير محرم شرعياً .؟
الشيخ : هذا اجتهاد من العلماء وليس عليه نص أولًا وثانيًا يختلف من عصر إلى عصر ومن بلدٍ إلى آخر والمسألة فيها دقة متناهية
السائل : هل هي مقبولة من الناحية الشرعية
الشيخ : مقبولة
السائل : مقبول أن يكون هناك أمور خارمة للمروءة وحتى لو لم يرد نص بتحريمها وكراهيتها
الشيخ : نعم نعم
السائل : إيش الدليل أننا نقبلها
الشيخ : الله يهديك قلت لك سلفًا لا نص فيها وإنما هي إستنباط من أهل العلم أولًا لا نص فيها وثانيًا إنما هي إستنباط من أهل العلم ثالثًا وأخيرًا قلت لك المسألة فيها دقة متناهية ورابعًا أنها تختلف من بلدٍ إلى آخر
ما حكم بيع الأجل والتقسيط مع الزيادة؟
الشيخ : إذا كانت الوزارة ليست متمالئة مع التجار لأنه الظاهر أنه فيها لعبة فإذا إفترضنا أن الوزارة غير متمالئة ومتفقة مع التجار حتى يبيعوا بسعرين سعر النقد وسعر التقسيط أي أن الوزارة وضعت للسيارة سعر التقسيط ثم التجار يبيعون بالسعرين سعر التقسيط الذي هو السعر الحكومي وسعر النقد هذا الذي هو سعرهم فإذا كان ليس هناك اتفاق بين التجارة وبين الوزارة وهذا بعيد جدًا فيجوز للتاجر أن يبيع أي بضاعة عنده ولو برأس المال ولو بدون أي مال فهذا لا إشكال فيه لكن الإشكال هو الإحتيال يريدون أن يحتالوا على أخذ الزيادة فيقولون أن الوزارة وضعت سعرًا لهذه البضاعة بكذا فهم يبيعونه بأنقص نقدًا وبنفس السعر تقسيطًا ومعنى هذا فيما يبدو لي والله أعلم أن سعر التقسيط هو الذي وضعته الوزارة
السائل : الوزارة عندها قانون تشوق السعر اللي جاءت به السيارة من الخارج وتضيف عليه خمسة عشر في المائة أرباح بدون ذكر تقسيط أو شيء، ما لها أي علاقة
الشيخ : مش مهم يا أخي أنهم يذكروا
السائل : يعني عندهم فرصة للممالئة لأنهم أصلًا يروا أن بيه الأجل جائز بناءًا على الفتوى اللي ذكرتها هم يعتبروها جائز فما فيه أصلًا مجال عندهم للممالئة أنه يصير فيه تواطؤ
الشيخ : هذا هو المجال الله يهديك
السائل : فيه حاجة يسموها البطاقة الجمركية
الشيخ : هذاهو المجال أنهم يرفعون السعر علشان التاجر ينزله نقدًا
السائل : هذا من قديم يا شيخ من قبل أن تظهر مسألة بيع الأجل
الشيخ : يا شيخ الله يبارك فيك المسألة ما تحتاج إلى نقاش الزيادة مقابل أجل حرام والإحتيال عليه أشد حرمة
السائل : هذا ترى وجه من وجوه الإحتيال الشيخ : نعم
إذا سجد الإمام أو ركع ولم يكبر وجلس راكعا أو ساجدا بفترة هل نتابعه أو ننتظره لأننا لم نسمعه.؟
الشيخ : تتابعه على ماذا
السائل : يعني نتبعه في السجود أو نركع بدون أن نسمع التكبير مادام أنه رأيناه قد سجد ووضع وجهه على الأرض
الشيخ : طبعًا وما يدريك أنه كبّر سرًا
السائل : أنا ما سمعت أنا قريب من الإمام
الشيخ : يا أخي ما سمعت أنا ما أقول لك
السائل : أتحرك وأسجد
الشيخ : نعم تتحرك وتسجد
السائل : حتى ولو لم أسمع التكبيرة
الشيخ : الله يهديك مالك أنت بتعيد الكلام إيش معنى حتى وأنت ذكرت حتى مقدمًا، أنت سؤالك مقدّمًا أنك لم تسمع التكبير ولكن رأيت الإمام يركع أو يسجد فهل تتابعه على حركاته أقول لك نعم تعود وتقول حتى لو لم تسمع إيش معنى هذا يا أخي إلا إضاعة الوقت
السائل : هذا ينطبق على كل حركات الرفع من الركوع وكذا وكذا
الشيخ : نعم
السائل : والرفع من السجود والجميع
الشيخ : نعم
السائل : أشرطة الترغيب والترهيب شرح الترغيب والترهيب كم سنة إلى اليوم من يوم ما سُجّل
الشيخ : ما أدري
السائل : قديم يعني جدًا
الشيخ : قديم يعني جدًا هذا ليس من شأني كلما تكلمت أو ألقيت محاضرة أنا يرسخ في ذهني متى ألقيت وفي أي مكان وفي أي تاريخ الأمر مستحيل
15 - إذا سجد الإمام أو ركع ولم يكبر وجلس راكعا أو ساجدا بفترة هل نتابعه أو ننتظره لأننا لم نسمعه.؟ أستمع حفظ
هل صح حديث الفريعة.؟
الشيخ : ترجّح عندنا أنه صحيح
السائل : ما فيه جهالة في زينب بنت كعب
الشيخ : نعم فيه بعض الجهالة
السائل : الراجح أنه صحيح
الشيخ : نعم
أنا من مصر وأعمل في الأردن وأريد أن أعتمر أو أحج فهل يجوز أن أعتمر من الأردن أو من بلدي مصر .؟
الشيخ : يجوز أن تحج من هنا لأنك لا تُحرم إلا في الميقات الذي تمر به وميقات الشاميين والأردنيين إنما هو ذو الحليفة فمن هناك تُحرم وليس بك من ضرورة إلى أن ترجع إلى مصر
17 - أنا من مصر وأعمل في الأردن وأريد أن أعتمر أو أحج فهل يجوز أن أعتمر من الأردن أو من بلدي مصر .؟ أستمع حفظ
نرى كثير من الشباب سواء كان أعزب أو عاقد بدون دخول أو خاطب بدون عقد نسمعه يحلف علي الطلاق أكثر من مرة فهل يكون معنى هذا أنه لا يحتسب عليه.؟
الشيخ : إيش هل يكون إيش
السائل : يُحتسب عليه طلقات
الشيخ : وهو غير عاقد
السائل : نعم
الشيخ : لا ما يُحسب عليه شيء
السائل : طيب عاقد بدون دخول
الشيخ : عقد وما دخل إذا طلّق وهو عاقد ستُطلّق ولكن هذا ينبغي أن يُنظر كيف كان طلاقه إن كان كما قلت فهو يمين وليس طلاقًا سواءً كان دخل أو ما دخل
السائل : يعني أنه يحلف أكثر من مرة
الشيخ : الحلف بالطلاق ليس طلاقًا وإنما هو يمين
السائل : نعم
18 - نرى كثير من الشباب سواء كان أعزب أو عاقد بدون دخول أو خاطب بدون عقد نسمعه يحلف علي الطلاق أكثر من مرة فهل يكون معنى هذا أنه لا يحتسب عليه.؟ أستمع حفظ
أعمل عند رجل لا يصلي ولا يصوم ولا يتقي الله فما حكم الدين في ذلك ؟
الشيخ : أنت اتقِ الله أنت وتبعد عنه
السائل : رغم أنني أعمل في المكان الذي يعمل فيه
الشيخ : الله يهديك
شاب يعمل عند رجل من الساعة السادسة صباحا إلى الثانية بعد الظهر ومن الساعة السادسة بعد العصر إلى الساعة الثانية عشرة والرجل بخيل جدا ومن شدة بخله لا يقدم له ولا حتى أي شيء يفطر عليه ومع الرغم أنه يعمل في مطعم فهل يجوز أن يأخذ من المطعم إلى بيته بدون علم صاحبه.؟
الشيخ : مش مفهوم يأكل من أين
السائل : يعني الشاب هذا يعمل في مكان
الشيخ : لا تعيد كلامك أجب عن االسؤال الله يهديك يأكل من أين
السائل : من المكان الذي يعمل فيه يعمل في مطعم
الشيخ : أنت بتقول رجل شحيح وبخيل، فهل تعني أنه يأكل بدون علمه
السائل : نعم
الشيخ : كيف يجوز له أن يأكل بدون علمه أليس يُقدّم إليه راتبًا
السائل : نعم
الشيخ : ما يجوز حرام عليه أن يأكل بدون إذنه
السائل : طيب كيف يأكل وفي نفس الوقت هذا يعمل
الشيخ : لا يجوز أن يأكل بدون إذنه
السائل : صاحب العمل لا يُقدّم له أكل طعام
الشيخ : لا يجوز أن تأكل بدون إذنه
السائل : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز لا يجوز
20 - شاب يعمل عند رجل من الساعة السادسة صباحا إلى الثانية بعد الظهر ومن الساعة السادسة بعد العصر إلى الساعة الثانية عشرة والرجل بخيل جدا ومن شدة بخله لا يقدم له ولا حتى أي شيء يفطر عليه ومع الرغم أنه يعمل في مطعم فهل يجوز أن يأخذ من المطعم إلى بيته بدون علم صاحبه.؟ أستمع حفظ
شاب يعبد الله من صلاة وزكاة وصوم وأمر بمعروف ونهي عن المنكر ومع ذلك يرتكب بعض الذنوب فبماذا تنصحه ؟
الشيخ : تنصح بأن يستغفر ربه
21 - شاب يعبد الله من صلاة وزكاة وصوم وأمر بمعروف ونهي عن المنكر ومع ذلك يرتكب بعض الذنوب فبماذا تنصحه ؟ أستمع حفظ
هل يجوز الجلوس مع زوجة أخي والكلام معها ؟
الشيخ : إذا كانت أولًا بلباس شرعي لا يظهر منها إلا قرص الوجه والكفين فقط هذا أولًا وثانيًا بتكون محشومة لا تتبسم لا تضحك جاز مجالستها بحضور زوجها وإلا فلا
السائل : هو الذي بيحصل مرات بتسأل بتتحدث مثلًا
الشيخ : يعني ما فيه فائدة من كلامك سألت وأُجبت ما فيه فائدة من إعادة كلام سألت فأُجبت
السائل : طيب بالنسبة للمرأة هي نفسها هي راح تجلس مثلا مش هذه الحالة حالة أخرى امرأة تجلس في محارم وغير محارم
الشيخ : شو الفرق بين هذا السؤال وذاك السؤال
السائل : الأول أن الرجل ما بيطّلع
الشيخ : والثاني بيطّلع
السائل : والثاني جائز فيه بيطّلع طبعًا
الشيخ : الله يهديك إذا كانت الأولى ما بتجوز إلا بهذه الشروط فالأخرى بتجوز
السائل : لا ما تجوز بس تحت أي بند لا تجوز ترى كشف الوجه
الشيخ : بس
السائل : طيب شو البند اللي تحته يعني لا تجوز لماذا
الشيخ : إيش هو
السائل : يعني لماذا لا تجوز تجلس إذا كان يجوز لها كشف الوجه يعني
الشيخ : يا أخي أقول لك لا تجوز إلا إذا كانت تلبس الحجاب الشرعي ولا تتبسم ولا تضحك فسؤال الثاني يتوفر فيه الشروط
السائل : لا
الشيخ : فإذًا نفس الجواب
شخص غضبان وتخاصم مع زوجته فقال لها أنت طالق بالثلاث فما حكمه في الشرع ؟
الشيخ : إذا كان كما تقول غضبان فطلاق الغضبان لا يقع
السائل : ما الضابط للغضب يعني إذا سمحتم
الشيخ : الضابط يعرفه من كان غضبانًا كالإستطاعة ما هو الضابط للإستطاعة من الذي يُقدرها ( صلّ قائمًا فإن لم تستطع فقاعدًا فإن لم تستطع فعلى جنب ) بيروح عند الطبيب بيقول له قدّر لي الإستطاعة لي ولّا هو بيحكم
السائل : هو الظاهر بيحكم
الشيخ : لا أكيد الظاهر والباطن أنه هو بيحكم
هل يجوز شرعاً استعمال القوة والضرب لأختي من أجل تأديبها ؟
الشيخ : إستعمال إيش
السائل : الضرب بالقوة لسبب للتأديب أو كذا لردع شيء معين مخالف للأدب أو الأخلاق
الشيخ : يعني الأخ يضرب أخته
السائل : نعم
الشيخ : هل أبوهما حيٌ
السائل : نعم
الشيخ : ليس له ذلك
السائل : حتى لو كان هذا الأمر متعلق في نفسه في شخصه
الشيخ : لا يجوز
السائل : حتى لو كان مثلًا هناك إستفزاز أو شيء أو شيء من هذا القبيل
الشيخ : إلى متى أن تكرر حتى حتى لا يجوز، يشكوها إلى أبيها ويرفع يده عنها
السائل : طيب وإذا كان أبوها يعني لا يفعل شيء
الشيخ : فهو أيضًا لا يفعل شيء
السائل : هكذا
الشيخ : هكذا
في هذه الأيام أيام الصيف تكثر الأعراس الإسلامية فمنهم من يأتي بالفرق من الدف وآلات أخرى فهل هذا يجوز؟
الشيخ : لا يجوز
السائل : هل يوجد هناك حديث؟
الشيخ : لا
السائل : ماذا نعتمد في الرد عليهم
الشيخ : نعتمد أنه من اللهو الذي لا يُذكر فيه الله عز وجل ولا تُلتزم فيه الآداب الإسلامية وليس كل مسألة يوجد فيها نص صريح قاطع لأن الأدلة الشرعية القرآن والسنة والإجماع والإستنباط والإجتهاد فهذا من شأن العلماء فالدليل عندهم وليس عند العامة هذا ما يمكن أن يُجاب الآن
25 - في هذه الأيام أيام الصيف تكثر الأعراس الإسلامية فمنهم من يأتي بالفرق من الدف وآلات أخرى فهل هذا يجوز؟ أستمع حفظ
سمعت كلمة وهي نهى الشافعي عن التغبير فما معناها.؟
الشيخ : لا التغبير الدق بالعود بالعصا تسمعني
السائل : آه فهمت الرقص بالعصا
الشيخ : الضرب ضرب العود على شيء له صدا تسمع ولّا لا أنا أضرب بالقلم على الطاولة فإذا كنت سمعت لزمانك الذين بيدقوا القهوة في الجرن الخشبي
السائل : هذا ... .
الشيخ : لا أدري إيش تسمونه بتلاقي عم يعمل هذا إسمع
السائل : سمعت جزاك الله خيرًا
هل الدف محرم مطلقاً للرجال؟
الشيخ : من الذي حرّمه مطلقًا
السائل : سمعت أحدا قال كنا نعد من يضرب على الدف من الرجال مخنّثًا وقول آخر كأنه لابن عباس
الشيخ : أنت يا أخي ما قيّدت تحريم الدف على الرجال
السائل : لا أنا أقول للرجال فقط أما للنساء
الشيخ : طيب فهذا من اللهو الذي يشمل الكلام السابق يشمله يعني مثلًا بالدف هو للنساء والجواري وليس للرجال لأن الأصل أنه محرّم فما إستثني من المحرّم ليُباح ويوقف عنده ولا يُزاد عليه
كيف يكون الزفاف الإسلامي بالنسبة لإظهار النكاح.؟
الشيخ : ما فيه غير الضرب من النساء على الدف والتغني بكلام مباح شرعًا كما جاء في الحديث الصحيح ( أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم ولو لا الحنطة السمراء لم تسمن عذاراكم ) مثل هذا الشعر الخفيف اللطيف وبدون تلحين يُقلد فيه تلحين الماجنين ونحو ذلك
ما معنى قول الراوي:( يحركها يدعو بها ).؟
الشيخ : أولًا نحن من حديثٍ أخذنا التحريم ومن حديث وائل بن حجر فأنت لو تتبعت حديث وائل كلمة كلمة بل وحرفًا حرفًا لما فعلت ما فعلت لأنه يقول لمّا جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم في التشهد وضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى ووضع كفه اليمنى على فخذه اليمنى وقبض متى قبض بعد أين بعد زمن أم مجرد الوضع
السائل : عند الوضع
الشيخ : أحسنت قال وقبض أصابعه وحلّق بالوسطى والإبهام ورفع السبابة فرأيته يحرك يده بها إذًا هذه المواصفات كلها هي متلاحقة ما فيه مسافة بين بعضها البعض فوضع كفه وقبض أصابعه وحلّق وأشار وحرّك فإذًا أنت حينما تفعل أنت وغيرك تقبض وترفع لماذا رفعت آلايا لأنه هكذا تعبير رجل عربي يعني إذًا لماذا أخّرت فهمت أنا لا أقول عن نفسي فهمت عنك أنك تقول لأنه قال يدعو بها لا ينبغي أنه يخفى عليك أنه مجرد أن جلست للتشهد فأنت في دعاء لأنك تثني على الله ( التحيات لله ) وتصلي على رسول الله بدعاء صريح جدًا وكذا إلى الآخر فلو الإنسان أراد أن يدعو الله يرفع يديه يُثني على الله لكن هو بعد ما جاء وقت الدعاء لكن وقت الرفع هو من بدء ما يشرع بالدعاء الذي يتقدمه الثناء على الله عز وجل لعله واضح لك ما أريد
السائل : واضح جدًا
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : وجزاك ما يقال أن الدعاء هاهنا هو بالمعنى الإصطلاحي وليس بالمعنى اللغوي والمقصود به غير التحيات وإنما ما يلحق بالتحيات
الشيخ : لا يا أخي قال رأيته يدعو بها رأيته أي حين يحركها وكان يدعو بها أين يبدأ الدعاء هو بمجرد الجلوس في التشهد لأن أي دعاء ينبغي أن يتقدمه الثناء على الله تبارك وتعالى فالتحيات لله والصلوات السلام عليك أيها النبي السلام عليكم