متفرقات للألباني-068
كلام الشيخ على بعض المرض الذي أصابه في عينه جراء كثرة القراءة و تصليح الساعات.
الشيخ : في أثناء عملي في دكاني من جهة وترددي على مكتب الظاهرية من جهة أخرى في سبيل مطالعة المطبوعات والمخطوطات التي أنا في حاجة إليها، الظاهر أنني أجهدت نفسي أكثر من اللازم فشعرت أنه في بصري نقطة سوداء، إذا نظرت إلى الجدار أراها تنطبع في الجدار وتروح وتأتي، ثم عرضت حالي على الطبيب المختص وسمى هذه الذبابة الطائرة وقال لي هذا بعد ما سألني شو بتشتغل؟ قلت له ساعاتي قال لي هذا أمر طبيعي، لأن الساعاتي يستعمل دائمًا النظارة خاصة بالعين اليمنى، قلت له و زيادة على هذا فأنا عندي شغف بالمطالعة والقراءة وخاصة المخطوطات فأعطاني قطرات ونصحني بترك العمل مطلقًا سواءً في تصليح الساعات أو القراءة والمطالعة ستة أشهر
التنبيه على الداخل للمجلس أنه يسلم مرة واحدة ثم يصافح إن تيسر له و لايكرر السلام مع كل أحد.
السائل : السلام عليكم ..
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله ... أن الجزائريين على عادة فشت في العصر الحاضر ليست من السنة في شيء ألا وهي أن السنة أن الداخل في المجلس يلقي سلامه مرة واحدة ، ثم إذا تيسر له أن يصافح كل فرد من الجالسين فنعم هي وإن لم يتيسر له اقتصر على التسليمة الواحدة، أما إذا جاء ليصافح الجالسين فيسلمه كل واحد تسليمة السلام عليكم السلام عليكم، هذه من البدع التي فشت في العصر الحاضر والتي لا يجد في الكتب الماضية لها تنبيهًا لأنها محدثة من جديد، لم يطرق مسامع الأئمة السابقين حتى ينبهون عليها، فهذه ذِكرى والذكرى تنفع المؤمنين
السائل : ...؟
الشيخ : حين يدخل الداخل السلام عليكم، يتيسر له المصافحة ويتمم السلام بالمصافحة، أما السلام عليكم السلام عليكم فهذه بدعة ونستطيع أن نقول هذه بدعة إخوانية، يعني الذين ابتدعوها هم الإخوان المسلمون وذلك لفقرهم في العلم
السائل : الإمام النووي رحمه الله في الأذكار، يعني عند ذكر السلام أو أبواب السلام ذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا تكلم تكلم ثلاثًا ليُفهم عنه وإذا سلّم سلم ثلاثًا، ونقل شرح الماوردي على الحديث فقال أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخص بعض الناس، أو يعني شرح الحديث طبعًا من عنده أنه كان يخص بعض الناس لمحبة أو لبعد أو ما شابه ذلك ؟
الشيخ : يخصهم بالسلام ؟
السائل : يعني بعد أن يصافح، يعني مثلا عشرين واحد يقول لواحد السلام عليكم ثم ... .
الشيخ : هذا لا أصل له
السائل : مجرد اجتهاد ؟
الشيخ : نعم هذه الأخيرة، أما أن الرسول كان يسلم ... فهذا ثابت طبعًا في حديث صحيح وذلك حين يستأذن، ليس إذا دخل المجلس والناس مهيئون لسماع السلام فهذا لا يقال عن الرسول عليه السلام إطلاقًا إنما حين يقف وراء الباب ويستأذن في الدخول يقول السلام عليكم أما في أي مجلس ما نُقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم أبدًا أنه أعاد السلام ثلاث مرات هذا من جهة، ومن جهة أخرى لو ثبت هذا فهذا شيء وما نحن فيه شيءٌ آخر، يعني هذا لو ثبت لا يبرر هذا، هذا شيء آخر تمامًا
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله ... أن الجزائريين على عادة فشت في العصر الحاضر ليست من السنة في شيء ألا وهي أن السنة أن الداخل في المجلس يلقي سلامه مرة واحدة ، ثم إذا تيسر له أن يصافح كل فرد من الجالسين فنعم هي وإن لم يتيسر له اقتصر على التسليمة الواحدة، أما إذا جاء ليصافح الجالسين فيسلمه كل واحد تسليمة السلام عليكم السلام عليكم، هذه من البدع التي فشت في العصر الحاضر والتي لا يجد في الكتب الماضية لها تنبيهًا لأنها محدثة من جديد، لم يطرق مسامع الأئمة السابقين حتى ينبهون عليها، فهذه ذِكرى والذكرى تنفع المؤمنين
السائل : ...؟
الشيخ : حين يدخل الداخل السلام عليكم، يتيسر له المصافحة ويتمم السلام بالمصافحة، أما السلام عليكم السلام عليكم فهذه بدعة ونستطيع أن نقول هذه بدعة إخوانية، يعني الذين ابتدعوها هم الإخوان المسلمون وذلك لفقرهم في العلم
السائل : الإمام النووي رحمه الله في الأذكار، يعني عند ذكر السلام أو أبواب السلام ذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا تكلم تكلم ثلاثًا ليُفهم عنه وإذا سلّم سلم ثلاثًا، ونقل شرح الماوردي على الحديث فقال أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخص بعض الناس، أو يعني شرح الحديث طبعًا من عنده أنه كان يخص بعض الناس لمحبة أو لبعد أو ما شابه ذلك ؟
الشيخ : يخصهم بالسلام ؟
السائل : يعني بعد أن يصافح، يعني مثلا عشرين واحد يقول لواحد السلام عليكم ثم ... .
الشيخ : هذا لا أصل له
السائل : مجرد اجتهاد ؟
الشيخ : نعم هذه الأخيرة، أما أن الرسول كان يسلم ... فهذا ثابت طبعًا في حديث صحيح وذلك حين يستأذن، ليس إذا دخل المجلس والناس مهيئون لسماع السلام فهذا لا يقال عن الرسول عليه السلام إطلاقًا إنما حين يقف وراء الباب ويستأذن في الدخول يقول السلام عليكم أما في أي مجلس ما نُقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم أبدًا أنه أعاد السلام ثلاث مرات هذا من جهة، ومن جهة أخرى لو ثبت هذا فهذا شيء وما نحن فيه شيءٌ آخر، يعني هذا لو ثبت لا يبرر هذا، هذا شيء آخر تمامًا
2 - التنبيه على الداخل للمجلس أنه يسلم مرة واحدة ثم يصافح إن تيسر له و لايكرر السلام مع كل أحد. أستمع حفظ
مواصلة الشيخ كلامه على مرضه مع كلامه على قصته مع رسالة " ذم الملاهي لابن أبي الدنيا" ومن ثم كلامه على قصته مع الورقة الضائعة.
الشيخ : نعود إلى ما كنت فيه فلذلك لمّا الطبيب المختص بالعيون نصحني بأن أدع العمل في تصليح الساعات والقراءة والمطالعة لمدة ستة أشهر صممت أن أتجاوب معه، لكن طبيعة عملي لا يسمح لي أن أُغلق الدكان لأنه بيكون فيه ناس لهم ساعات ولهم مواعيد بيأخذوها، فلابد من فتح الدكان إما أن أُسلم الساعات المنتهية أو أُكمّل الساعات التي أعطيت وعد بتصليحها ثم لا أستقبل ساعات من جديد، ولذلك أنا فتحت الدكان وجلست أنتظر الزبون من هؤلاء الزبائن وبس، مضى أسبوع، أسبوعين وبيقولوا عندنا في الشام بدأ الفار يتحرك فيّ هذا تعبير سوري يعني، يعني بدأ الملل يتسرب إلي، شو بقعد بين ... لا قراءة لا مقالة ولا عمل ... وكما يقال الحاجة أم الاختراع، بدأ العقل يشتغل يجول فتذكرت أنه في المكتبة الظاهرية رسالة للحافظ بن أبي الدنيا اسمه " ذم الملاهي " وكنت أتمنى لو يُتاح لي نسخها، ثم تحقيقها والتعليق عليها ونشرها، لمّا رأيت التفات الناس واهتمامهم بالملاهي وآلالات الطرب وعدم مبالاتهم بحرمتها فتذكرت هذه الرسالة فقلت في نفسي مادام أنت الآن في دورة استراحة فكلّف الخطاط فلان اللي هو كان يجلس في المكتبة الظاهرية خليه ينسخ لك الرسالة المخطوطة وأنت بيكون مضى زمن استرحت فيه وتبدأ شوية شوية ... وفعلًا ثم قررت هذا وذهبت إلى المكتبة الظاهرية واستخرجت الرسالة المخطوطة وهي في مجموع في المكتبة الظاهرية قسم يسمى بالمجاميع، الكتب كالمطبوعات تُرتب على العلوم الحديث، التفسير، الفقه، التاريخ، السيرة إلى آخره وهكذا أيضًا المخطوطات مقسومة إلى هذه الأقسام، لكن يشذ عن هذا التقسيم قسم يسموه المجاميع وهي عبارة عن مجلدات جمعت من الرسائل مختلفة المواضيع و الورق والقياس والخط، مجموع، فتلاقي رسالة مثلًا مثل الكف، وتلاقي بجانبها رسالة أكبر، شيء ورقه أصفر، شيء ورقه أخضر، شيء أحمر إلى آخره كشكول يعني اسمه مجموع، ويوجد في المكتبة الظاهرية أكثر من مائة وخمسون مجموع فقط. هذه بعنوان المجاميع، فطلعت الرسالة من مجموع من المجاميع وأعطيتها الخطاط وقلت له من هنا إلى هنا انسخ لي الرسالة هذه ما هي كبيرة عبارة كراس يعني عشرين ورقة، وتركت الرسالة عنده ينسخها، وبعد أيام من بدؤوا بالعمل يأتي لعندي و قال لي أن الرسالة يبدو فيها نقص، كان وصل إلى الوسط ففي الوسط كان فيه نقص، رحت على المكتبة الظاهرية درست الرسالة وفعلًا فيها نقص قلت إذا تابع النسخ نشوف شو الله عز وجل ... خلصت الرسالة مضى شهرين وثلاثة ما أذكر بالضبط، بدأت أنا بأرجع إلى عادتي وما استطعت أنفذ بالمسافة كلها التي قال لي الطبيب ستة أشهر . صرت أفكر في هذه الورقة الضائعة وين ... يمكن بحدّث نفسي بنفسي باعتبار أن الرسائل كانت رسائل فجاء بعض الناس قديمًا جمعوها ليحفظوها فجمعوها في مجلد، أو في مجلدات ويمكن المجلِد رجل متسبب صاحب صنعة وما هو عالم ولا عنده اهتمام بالكنز هذا الثمين فيمكن في أثناء التجليد سقطت ورقة ما بالى فيها وما وضعها، أو رفعها حتى في إيش في مجموع ثاني فإذًا شو العمل؟ لابد أن تدرس المائة والخمسين مجلد تقلبهم الرسائل تشوف فيها يمكن تلاقي الورقة المفقودة في مجموع آخر، وهكذا انفتح تفتيش ما كان في خاطري إطلاقًا، والقصة طويلة ما لنا فيها من مائة وخمسين مجلد وزيادة وما حصلت الورقة المفقودة، لعله إذًا موجود في قسم الحديث، لعله، لعله . المهم أتيت على المخطوطات الموجودة هناك في الظاهرية وهي أكثر من عشرة آلالاف مخطوطة ، وربنا عز وجل يسر لي الطريق، لأن النظام المتبع في المكاتب كلها بتقدم استمارة بيسموها يعني ورقة بتملأ الفراغات وتحط اسمك وتاريخ الطلب وتبعثه إلى المدير المسئول أو المراقب ويلف ويدور ويعطيه إلى الموظف اللي بيجيب الكتب فتأخذ وقت يعني، فربنا عز وجل مهد لي سبيلي فصرت أدخل المكتبة كلها أحط السلم وآخذ الكتاب وأدرس وأنا على السلم، لأنه شو الدراسة ؟ قلب صفحات يعني، وبهذه الطريقة مررت على كل الكتب، لكن في هذا الوقت فتح معي قضية ثانية صرت أكتب أسماء الكتب التي تمر علي، في أثناء هذا التفتيش خلصت من هذه العشرة آلالاف وما وجدت الضالة المنشودة .
في عندهم بيسموه الدست، يعني خزائن مُلقى فيها أنواع من الأوراق من الكتب المخطوطة، ضائعة وحاطينها كتراث يعني بيحفظوا عليها، قلت للموظف أرجوك أنك تخبرني وين هذه الأوراق فصرت أنا أقلب في هذه الأوراق وهنا الشاهد فوجدت هناك رسائل بكاملها ... ومش مذكورة في الفهرس بتاع المكتبة، وأعظم شيء وجدته في هذا في عندنا في المكتبة الظاهرية نسختين من كتاب مسند الشهاب القضاعي وكلتا النسختين ناقصة واحدة خط عادي وأخرى خط مغربي جميل جدًا جدًا ومخدوم من علماء الحديث وفيه هوامش مكتبة بخط أحد الحفاظ ضعيف، موضوع وهكذا أشياء النسخة المغربية موجودة في المكتبة الظاهرية ناقصة الكراس الأول، ولأن الكراس الأول ناقص مش معروف الكتاب شو هو بينما النسخة الثانية التي بخط مشرقي معروفة لأنها كاملة في أولها ناقصة في وسطها، وإذا أنا بأجد الكراسة المتمم للنسخة المغربية الموجودة عندهم ومش معروفة ... بيقول لك: جزء ناقص الأول في الحديث، يعني أسانيد وأحاديث، أما شو هو الكتاب ؟ ما بيعرفوا، وإذا أنا أجد الكراس المتمم للكتاب بتمامه وكامله فجئت عند المدير المسئول عن المخطوطات قلت له تفضل . هذا الكتاب اللي عندكم وهذا اسم الكتاب ... جزء في الحديث وهذه كمالته "مسند الشهاب" بخط جميل جدًا مغربي فأنا للتاريخ وبيان الواقع كتبت استخرجه من الدست محمد ناصر الدين الألباني، وجاء دور صاحبنا حمدي هذا السلفي عبد المجيد فالله وفقه وأخذ صور منها وقال كما سمعت: صاحبنا هذا شعيب من الحقد والحسد طمس الاسم هذا . هذا جهد لو كُلف موظفون وأعطوا معاشات رتيبة ما بيقوموا بهذا العمل إطلاقًا، لكن إنسان ربنا عز وجل يسر له هذا العمل و فطره على نشاط ورغبة ملحة أوجد أشياء كانت موجودة في المكتبة الظاهرية ومش موجودة في الفهارس، ولا حمدًا ولا شكرًا، لا نريد منكم جزاءًا ولا شكورًا، والحمد لله. بيأتي هذا الإنسان بيغار فبيمحي هذا الاسم ، شو بيأتي يا ترى من هذا الشيء سوى الحقد الدفين هذا مع الأسف
أبو ليلى : الذي يطمس على الحق الله يطمس عليه ... .
السائل : الشباب السلفي ... مش من السنة بعد الصلاة كل ما يسلم البعض تقبل الله تقبل الله وهكذا، فمن الأولى لمّا بيوصل على ... يلقي عليه هو السلام يعني شو اللي بده لما يأتي على مجموعة ناس يخلصوا من الصلاة فمش بدنا نقول تقبل الله ، نلقي السلام على الجميع ونسلم عليهم بس ... ؟
الشيخ : نعم
في عندهم بيسموه الدست، يعني خزائن مُلقى فيها أنواع من الأوراق من الكتب المخطوطة، ضائعة وحاطينها كتراث يعني بيحفظوا عليها، قلت للموظف أرجوك أنك تخبرني وين هذه الأوراق فصرت أنا أقلب في هذه الأوراق وهنا الشاهد فوجدت هناك رسائل بكاملها ... ومش مذكورة في الفهرس بتاع المكتبة، وأعظم شيء وجدته في هذا في عندنا في المكتبة الظاهرية نسختين من كتاب مسند الشهاب القضاعي وكلتا النسختين ناقصة واحدة خط عادي وأخرى خط مغربي جميل جدًا جدًا ومخدوم من علماء الحديث وفيه هوامش مكتبة بخط أحد الحفاظ ضعيف، موضوع وهكذا أشياء النسخة المغربية موجودة في المكتبة الظاهرية ناقصة الكراس الأول، ولأن الكراس الأول ناقص مش معروف الكتاب شو هو بينما النسخة الثانية التي بخط مشرقي معروفة لأنها كاملة في أولها ناقصة في وسطها، وإذا أنا بأجد الكراسة المتمم للنسخة المغربية الموجودة عندهم ومش معروفة ... بيقول لك: جزء ناقص الأول في الحديث، يعني أسانيد وأحاديث، أما شو هو الكتاب ؟ ما بيعرفوا، وإذا أنا أجد الكراس المتمم للكتاب بتمامه وكامله فجئت عند المدير المسئول عن المخطوطات قلت له تفضل . هذا الكتاب اللي عندكم وهذا اسم الكتاب ... جزء في الحديث وهذه كمالته "مسند الشهاب" بخط جميل جدًا مغربي فأنا للتاريخ وبيان الواقع كتبت استخرجه من الدست محمد ناصر الدين الألباني، وجاء دور صاحبنا حمدي هذا السلفي عبد المجيد فالله وفقه وأخذ صور منها وقال كما سمعت: صاحبنا هذا شعيب من الحقد والحسد طمس الاسم هذا . هذا جهد لو كُلف موظفون وأعطوا معاشات رتيبة ما بيقوموا بهذا العمل إطلاقًا، لكن إنسان ربنا عز وجل يسر له هذا العمل و فطره على نشاط ورغبة ملحة أوجد أشياء كانت موجودة في المكتبة الظاهرية ومش موجودة في الفهارس، ولا حمدًا ولا شكرًا، لا نريد منكم جزاءًا ولا شكورًا، والحمد لله. بيأتي هذا الإنسان بيغار فبيمحي هذا الاسم ، شو بيأتي يا ترى من هذا الشيء سوى الحقد الدفين هذا مع الأسف
أبو ليلى : الذي يطمس على الحق الله يطمس عليه ... .
السائل : الشباب السلفي ... مش من السنة بعد الصلاة كل ما يسلم البعض تقبل الله تقبل الله وهكذا، فمن الأولى لمّا بيوصل على ... يلقي عليه هو السلام يعني شو اللي بده لما يأتي على مجموعة ناس يخلصوا من الصلاة فمش بدنا نقول تقبل الله ، نلقي السلام على الجميع ونسلم عليهم بس ... ؟
الشيخ : نعم
3 - مواصلة الشيخ كلامه على مرضه مع كلامه على قصته مع رسالة " ذم الملاهي لابن أبي الدنيا" ومن ثم كلامه على قصته مع الورقة الضائعة. أستمع حفظ
حديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في الفطر من الصوم اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ) ذهبت في تخريج المشكاة أن الحديث قد يتقوى وفي الإرواء ذكرت أن طرق الحديث شديدة الضعف فلا يتقوى؟
السائل : الصائم عند الإفطار ورد فيه حديث معاذ بن أبي زهرة أظنه مرسل اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت . ذهبت في تخريج المشكاة لأنه قد يتقوى وفي إرواء الغليل قلت أن كل الطرق شديدة الضعف فلا يتقوى، ثم ظهرت رسالة لبعض إخواننا هنا صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم فمشوا مع القول الأول
الشيخ : ماذا قالوا ؟
السائل : قالوا بأن حسنوا الحديث
الشيخ : هذا لا يتمشى مع القول الأول، لا يتمشى مع القول الأول ولذلك نحن لمّا بنكون في مناقشة مع بعض إخواننا يأتي في كلامه في إتمام المناقشة أنه قد يكون كذا فنقول له دعك والقدقدة، لأن هذه (قد) تفيد الشك، فأنا حينما قلت قلته لأنه فعلًا أنه ما كنت لسه استوعبت الكلام على مفردات الطرق، لكن لكثرتها قد تعطي الحديث قوة، وأنا أجيبك الآن حسب ما تنقل أنت وإلا أنا ما مستحضر ما أنا قلته هناك في "المشكاة" لكن أنت تنقل بالحرف يعني أليس كذلك ؟
سائل آخر : أخوه يعني خالفه
الشيخ : هل فهمت ما أقوله ؟
السائل : فاهم
الشيخ : ماذا أقول ؟
السائل : تقول هل نقلي لكلامك حرفي من "المشكاة "، ليس حرفيًا وإنما لا أذكر درجة الحديث هل هو حسن، لكن فيما يخص القوة ذكرت بأنه قد يتقوى الحديث . هذه القولة "قد يتقوى" هذا نص كلامي ؟
السائل : الله أعلم ... .
الشيخ : أنت عندك شيء ؟
سائل آخر : الله أعلم أنك ذكرت أنه حسن الحديث
السائل : الإخوة لما نقلوا نقلت إسناده حسن ... .
الشيخ : في هذا الحالة يُرجع إلى البحث المتأخر، ولا شك أن التعليق على " المشكاة " متقدم بكثير عن " الإرواء " ثم بحث الإرواء أيضًا فيه توسع في البحث أكثر من " المشكاة " لأن " المشكاة " أولا هي في الأصل تعليقات وما هي كـ " الإرواء " ثانيًا هي كانت تعليقات سريعة لأني كنت على سفر إلى المدينة المنورة حينما انتدبت لتدريس مادة الحديث فيها، وكان من آثار هذه العجلة أنني ما تكلمت على كثير من أحاديث " المشكاة " فبيضت لها، فإذا اختلف ما في " المشكاة " عن ما في " الإرواء " فما في " الإرواء " مقدّم على ما في " المشكاة " للسببين السابقين ذِكرًا، وهما التعليقات في " المشكاة " مقتضبة وسريعة، وثانيًا " الإرواء " متأخر في البحث والتحقيق عن " المشكاة "
الشيخ : ماذا قالوا ؟
السائل : قالوا بأن حسنوا الحديث
الشيخ : هذا لا يتمشى مع القول الأول، لا يتمشى مع القول الأول ولذلك نحن لمّا بنكون في مناقشة مع بعض إخواننا يأتي في كلامه في إتمام المناقشة أنه قد يكون كذا فنقول له دعك والقدقدة، لأن هذه (قد) تفيد الشك، فأنا حينما قلت قلته لأنه فعلًا أنه ما كنت لسه استوعبت الكلام على مفردات الطرق، لكن لكثرتها قد تعطي الحديث قوة، وأنا أجيبك الآن حسب ما تنقل أنت وإلا أنا ما مستحضر ما أنا قلته هناك في "المشكاة" لكن أنت تنقل بالحرف يعني أليس كذلك ؟
سائل آخر : أخوه يعني خالفه
الشيخ : هل فهمت ما أقوله ؟
السائل : فاهم
الشيخ : ماذا أقول ؟
السائل : تقول هل نقلي لكلامك حرفي من "المشكاة "، ليس حرفيًا وإنما لا أذكر درجة الحديث هل هو حسن، لكن فيما يخص القوة ذكرت بأنه قد يتقوى الحديث . هذه القولة "قد يتقوى" هذا نص كلامي ؟
السائل : الله أعلم ... .
الشيخ : أنت عندك شيء ؟
سائل آخر : الله أعلم أنك ذكرت أنه حسن الحديث
السائل : الإخوة لما نقلوا نقلت إسناده حسن ... .
الشيخ : في هذا الحالة يُرجع إلى البحث المتأخر، ولا شك أن التعليق على " المشكاة " متقدم بكثير عن " الإرواء " ثم بحث الإرواء أيضًا فيه توسع في البحث أكثر من " المشكاة " لأن " المشكاة " أولا هي في الأصل تعليقات وما هي كـ " الإرواء " ثانيًا هي كانت تعليقات سريعة لأني كنت على سفر إلى المدينة المنورة حينما انتدبت لتدريس مادة الحديث فيها، وكان من آثار هذه العجلة أنني ما تكلمت على كثير من أحاديث " المشكاة " فبيضت لها، فإذا اختلف ما في " المشكاة " عن ما في " الإرواء " فما في " الإرواء " مقدّم على ما في " المشكاة " للسببين السابقين ذِكرًا، وهما التعليقات في " المشكاة " مقتضبة وسريعة، وثانيًا " الإرواء " متأخر في البحث والتحقيق عن " المشكاة "
4 - حديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في الفطر من الصوم اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ) ذهبت في تخريج المشكاة أن الحديث قد يتقوى وفي الإرواء ذكرت أن طرق الحديث شديدة الضعف فلا يتقوى؟ أستمع حفظ
بالنسبة لأحاديث سجود السهو والتي يذكر فيها التشهد قلت في المشكاة قد يتقوى وفي تعليقك على صحيح البخاري قلت أن أحاديث التشهد بعد سجود السهو شاذة ؟
السائل : بالنسبة لأحاديث سجود السهو التي يُذكر فيها التشهد، تقريبا من نفس المسألة ففي تخريج " المشكاة " قلت قد يتقوى هذا أحفظه يعني حرفيًا، وفي " مختصر صحيح البخاري " ذكرت أن الأحاديث التي تذكر التشهد في سجود السهو شاذة لا يثبت منها شيء ؟
الشيخ : نعم، وهذا الذي ينبغي اعتماده
الشيخ : نعم، وهذا الذي ينبغي اعتماده
5 - بالنسبة لأحاديث سجود السهو والتي يذكر فيها التشهد قلت في المشكاة قد يتقوى وفي تعليقك على صحيح البخاري قلت أن أحاديث التشهد بعد سجود السهو شاذة ؟ أستمع حفظ
إقامة الصلاة وصلاة الشيخ بالناس.
إقامة الصلاة
وصلاة الشيخ إماما .قراءة الفاتحة وسورة القلم
وصلاة الشيخ إماما .قراءة الفاتحة وسورة القلم
اضيفت في - 2008-06-18