متفرقات للألباني-070
الكلام على بعض المسائل المتعلقة بجمع الصلاة.
الشيخ : يعني المسلمين اضطروا إلى الجمع أكثر من أي سني مضت فيما أعلم المهم ... المسجد بده يصلي المغرب و إذا به يشوف الإمام قام لركعة رابعة يتبين له أن الإمام ناوي الجمع، لأنه مصلي المغرب وهذا عم بيصلي في وقت المغرب صلاة العشاء طيب هو شو يسوي الآن ؟ هو طبعًا بيكمل المغرب، ما بيجوز لأنه مستحضر ...كذلك الرسول عليه السلام لمّا كان بيؤخر الصلاة إلى وقت العصر كما ذكرنا ما كان يعلن ... أنه يا أصحابنا بيستحضروا نية تأخير صلاة الظهر إلى أول صلاة العصر، وعلى العكس من ذلك إذا كان الجمع جمع تقديم، يعني يوم نجمع بين الظهر والعصر جمع تقديم فما نُقل عنه إطلاقًا أنه قال لهم نحن نصلي الآن الظهر فقال لهم في أول الصلاة الحقوا بها العصر .
السائل : ... يصلي الصلاة، يعني مرات الظهر في وقت العصر وبعض مرات يصلي العصر في وقت مع الظهر، فسألته عن ... لأن الظهر له وقت و العصر له وقت ... حابب أسمع منك ؟
الشيخ : قبل ما تسمع مني شيعي هو ؟
السائل : هو ما قال لي أنه شيعي بس أكيد أنه شيعي ... .
الشيخ : لأن الشيعة ما عندهم خمس أوقات، عندهم ثلاث أوقات الصبح، الظهر والعصر في وقت واحد، والمغرب والعشاء وقت واحد هو بيحكي ... إما لجهله أو لتعصبه أو لكليهما معًا
السائل : ... ؟
الشيخ : الأوقات جاءت مفصّلة عندنا ... وأحيانًا ... أحيانًا يجد نفسه ... يمكن هو هذا ... المهم هذا الرجل لو سألته أنت تدري كيف كان يحل الجمع بين الظهر والعصر سوف لا يجيب . عرفت كيف ؟
السائل : ... يصلي الصلاة، يعني مرات الظهر في وقت العصر وبعض مرات يصلي العصر في وقت مع الظهر، فسألته عن ... لأن الظهر له وقت و العصر له وقت ... حابب أسمع منك ؟
الشيخ : قبل ما تسمع مني شيعي هو ؟
السائل : هو ما قال لي أنه شيعي بس أكيد أنه شيعي ... .
الشيخ : لأن الشيعة ما عندهم خمس أوقات، عندهم ثلاث أوقات الصبح، الظهر والعصر في وقت واحد، والمغرب والعشاء وقت واحد هو بيحكي ... إما لجهله أو لتعصبه أو لكليهما معًا
السائل : ... ؟
الشيخ : الأوقات جاءت مفصّلة عندنا ... وأحيانًا ... أحيانًا يجد نفسه ... يمكن هو هذا ... المهم هذا الرجل لو سألته أنت تدري كيف كان يحل الجمع بين الظهر والعصر سوف لا يجيب . عرفت كيف ؟
الكلام على مسألة التأذين في غير الوقت الشرعي.
الشيخ : لأن الحقيقة المؤذنين اليوم ما بيعرفوا، المؤذنين المفروض فيهم أنهم يكونوا أمناء على أوقات المسلمين التي انبنى عليها صلاتهم وصيامه ... ما بيعرفوا لأنهم صاروا متواكلين على المذكرة و الرزنامة، وهذه الرزنامات ما هي دقيقة أبدًا، وأنا عرفت من سنة أن الرزنامة عندنا في دمشق ... بيجيبوها هم ويمشوا عليها، فيه فرق بين دمشق وبين عمان من حيث أولًا خط الطول وبعدين من حيث ... وإلى آخره. فالمفروض في المؤذنين أنه ما يتبعون الرزنامه لأنهم سيقعون في أخطاء فاحشة جدًا، وهذا الخطأ موجود اليوم في العالم الإسلامي ومن عهد قريب من يومين ثلاثة اتصل بي من الطائف أحد الشباب المسلمين فسألني عن وقت الفجر عندكم، لأنه عندنا فيه شيخ يقول اسمه عبد الله السعد بيقول هناك يؤذنون لصلاة الصبح قبل طلوع الفجر الصادق بثلث ساعة . قلت الله أكبر، هذه مصيبة الدنيا كلها فصار عندي الآن بأن الصبح قبل الوقت ما بين نصف ساعة إلى ثلث ساعة، ثلث ساعة إلى نصف ساعة فأنا غير التجربة اللي هنا ... أحد إخوانا هناك له رسالة مطبوعة بيقول نفس المشكلة يؤذنون في الكويت قبل وقت الفجر نسيت ما بين نصف ساعة وثلث الساعة . هذا صار ... في الإسلام . وبعدين الشيخ تقي الدين هلالي يمكن بعضكم يسمع عنه أو بيقرأ له فيه في البلدة مكناس في المغرب ألف رسالة حول إيش ؟ وقت صلاة الفجر، أيضًا يؤذنون هناك قبل الوقت بنصف ساعة أو ثلث ساعة، يختلف هذا الاختلاف إيش في ... فصار ... فجينا رابعًا أخبرنا المصريين في الإسكندرية أيضًا بيأذنوا قبل وقت الفجر الصادق بالنسبة هذه، وخامسًا صار عندنا ... في الطائف حتى الآن شو السبب ؟ المسلمين تاركين دينهم ومتوكلين على غيرهم، بينما خاصة المآذن هذه بنيت و لم تكن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، فمادام بُنيت ... خليه يطلع يشوف الفجر الصادق ويشوف النور الساطع مثل اللمبة هذه ... بتقول لمبة طويلة يمكن عشرات الأمتار في الأفق بيقول يكاد يراه الأعمى
السائل : في المدن ... ؟
الشيخ : أنتم عندكم في الزرقاء ما بيبين ؟
السائل : ما بيبين ... .
الشيخ : أنت حاولت تشوف يمكن وسط ... وسط الدار ... .
السائل : ... ؟
الشيخ : ... في أذان الفجر ؟ أنا بأقول لك هذا ... الليل يقصر، كان طويل الآن هو كل يوم يقصر
السائل : ... ؟
الشيخ : أيوة هذا الآذان، هذا ما ما ينعطى وقت بالساعة، لا، تعرف أنت الفصول الأربعة يختلف فيها طول الليل وطول النهار، فالشاهد نحن بفضل الله عز وجل نصوم كل يوم اثنين وخميس، المؤذن هنا يؤذن، و أنا أتسحر ... يؤذن و أنا أتسحر
سائل آخر : ... ؟
الشيخ : نحن هنا كما ترى في جبل
السائل : في المدن ... ؟
الشيخ : أنتم عندكم في الزرقاء ما بيبين ؟
السائل : ما بيبين ... .
الشيخ : أنت حاولت تشوف يمكن وسط ... وسط الدار ... .
السائل : ... ؟
الشيخ : ... في أذان الفجر ؟ أنا بأقول لك هذا ... الليل يقصر، كان طويل الآن هو كل يوم يقصر
السائل : ... ؟
الشيخ : أيوة هذا الآذان، هذا ما ما ينعطى وقت بالساعة، لا، تعرف أنت الفصول الأربعة يختلف فيها طول الليل وطول النهار، فالشاهد نحن بفضل الله عز وجل نصوم كل يوم اثنين وخميس، المؤذن هنا يؤذن، و أنا أتسحر ... يؤذن و أنا أتسحر
سائل آخر : ... ؟
الشيخ : نحن هنا كما ترى في جبل
بيان أوقات الصلاة الشرعية.
الشيخ : ... وبعدين الغروب كمان أنا بأطلع ماسك التمر بيدي و أطلع فوق في البرنده و شوف الشمس ... وراء الجبل أفطر
السائل : ... .
الشيخ : لا، طول بالك لأجاوب عن سؤالك، نسيت سؤالك ؟ سؤال الشيعي هذا، أنا عم بنحكي لك عن الأوقات، الأوقات أخي ما حددها الشارع إلا بوسيلة فطرية يشترك في مشاهدتها وفي التعرف عليها كل ذو بصر سواء كان عالمًا أو متعلمًا أو جاهلاً، وهو هذا النور الذي يخرج ممتدًا من الشمال إلى الجنوب، هذا وقت الفجر، وهذا بيتقدم وبيتأخر كما قلنا ... وقت الظهر ثابت ما بيتأخر ولا بيتقدم، الساعة بس مثل ما بنشوفها في البلاد بتقدم الساعة وتؤخر الساعة، أما الوقت ما بيتغير مثل الطلوع ومثل الغروب ليه ؟ لأنه وقت الظهر في التعريف الشرعي إنما تميل الشمس إلى الزوال نحو الغرب قليلاً، لو فرضنا هذا الجنوب مش في القبلة، الجنوب أنت بتعرف يمكن في البلاد هيك وفي بلاد هيك، فهذه الجنوب حتى لا يعرف أنه صار وقت الظهر بنحط شاخص، شاخص يعني عصاية، حديدة قائمة بس وهذه بتكون بالنظر ... ما بتكون مائلة هنا أو هنا ونظل نحن بنراقب ظل هذا الشاخص تعرف أنت لمّا الشمس لمّا بتطلع صباحًا الشاخص هذا كم يكون طويل ؟ كثير، كل ما بنأتي بيقصر، شو سبب قصره ؟ ارتفاع الشمس، بترتفع بترتفع والظل الشاخص هذا بيقصر بيقصر إلى أن يأتي إلى نقطة ما أنت تشوفه لا طال ولا قصر . هذا وقت الكراهة تسمع لابد أنه تُكره الصلاة قبل الظهر، هذا وقت الكراهة وهذا وقت يمكن خمس دقائق، سبع دقائق مش طويل، لمّا بتشوف ظل هذا الشاخص مال نحو الشرق من جهة وطال صار وقت الظهر . واضح هذا ؟ نأتي الآن إلى وقت صلاة العصر
السائل : ... ؟
الشيخ : هذا بس ووقت صلاة الظهر ما بيتغير
السائل : ...؟
الشيخ : آه طبعًا دخول الوقت
السائل : ... ؟
الشيخ : لا، هو جاء إلى وقت صلاة العصر . هذا الظل اللي مال نحو الشرق شويه بيبدأ يطول الآن، لأن الشمس عم بتميل نحو الغرب عكس عملية شروق الشمس، لمّا هذا الظل يطول يصبح بطول الشاخص، نفترض الشاخص متر طوله فظله بيصير متر لسه ما دخل وقت العصر، متى يدخل وقت العصر ؟ هنا كمان فيها مراقبة..علشان هذه وظيفة مؤذنين فيها دقة. الظل هذا الذي يسموه فيء الزوال الفقهاء، هذا الظل متحرك طوله وقِصره، أنا يمكن أنت بتتصور معي الآن لمّا تكون الدنيا شتاء بحكمة الله البالغة بتميل الشمس إلى الجنوب بحيث تدخل الشمس إلى الغرف اللي هو جهتها الجنوبية، ولذلك يُنصح في نظام الأبنية أن تكون واجهة الدور و واجهة الدكاكين ونحو ذلك إلى إيش ؟ إلى الجنوب، لأنه بتكون الشمس حين حاجة هذا المكان هذا إلى حرارة الشمس، في الصيف تكاد تكون الشمس عمودية، ما بتأتي على الغرفة لأنه ما نحن بحاجة إليها ... قصدي إذًا أنت إذا لاحظت هذه الحقيقة الطبيعية هذا الشاخص ظله في وقت الزوال يطول ويقصر بميلان الشمس إلى الجنوب أو ارتفاعها إلى الوسط ... نحن الآن في هذا الوقت الذي تكون فيه الشمس بدأت ترتفع ... بنحط هذا الشاخص وبنراقب الظل حتى يقف كما قلنا، فإذا ما طال قليلًا قلنا شو صار هنا ؟ دخل وقت الظهر، بدنا نقيس نحن الآن هذا الظل كم هو مادام طول الشاخص متر فبدنا نشوف الظل كم ؟ نفترض ربع متر ... ظل هذا الشاخص لمّا بيصير طوله متر، طول الشاخص زائد فيء الزوال اللي هو ربع فهذا وقت صلاة العصر فيمتد وقت صلاة الظهر إلى هذا الوقت، يعني ساعتين ونصف، يعني ... تقريبًا. فهذه يعرفها العرب من قبل وهم كما قال تعالى (( هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم ))، الأميين، لكن هذه القضية ما بدها فلسفة، ما بدها ثقافة، شيء مشاهد بالأعيان نأتي إلى المغرب أبسط وأبسط مجرد ما تغرب الشمس كما قال عليه السلام ( إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ) هذه كما بسيطة جدًا جدًا
سائل آخر : يا سيدي الشمس غربت ما عاد تبيّن
الشيخ : ما علد تبين غربت الشمس
السائل : ... بدي أنا ..غربت الشمس معناه
الشيخ : طبعًا بس بدك تلاحظ الحديث أنت، الحديث شو عم بيقول ؟ ( إذا أقبل الليل من هاهنا ) وأشار إلى الشرق، أنت لمّا بتكون بالوادي إذا شوفت السماء النور مشرق لسّى ما صار وقت الإفطار لأنه يُشترط فيه شرطين، لكن الواقع كأنهما متلازمين خاصة في مثل هذه البلاد، ثم لمّا بتتصور حالك في وادي سحيق عميق ...متقاربتين كأنهم سدين ... وكأن الإنسان في الوادي كأنه في خندق فما يظهر حينئذٍ من ناحية الشرق الظلام أنت راقب اليوم ... الموضوع تشوف لمّا بتبدأ العتمة تأتينا من جهة المشرق، ما بتشوف هناك في المغرب الشمس طالعة أنا سمعت قوله عليه السلام ( إذا أقبل الليل من هاهنا وأقبل النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ) أي فقد حل له الإفطار يبقى الوقت الخامس والأخير وقت العشاء كمان فيه ظاهرة طبيعية لمّا تغرب الشمس لابد شاهدت يوما ما شفقا أحمر، مادام الشفق الأحمر فهو وقت المغرب، إذا غاب الشفق الأحمر صار وقت العشاء، اليوم وين بين الشفق الأحمر وبين العشاء تقريبًا نصف ساعة، تأخير يتأخر ... كل هذه الأوقات الخمسة
السائل : ... ؟
الشيخ : قال عليه السلام ( وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل )، بخلاف ما هو سائر عند الناس أنه ممتد إلى طلوع الفجر، لا، هذا نص صريح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصحيح في أصح الكتب بعد كتاب الله و "صحيح البخاري" ألا وهو "صحيح مسلم" ( ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل )، مثل لو حكينا أن الأوقات الأخرى
سائل آخر : كيف نحدد ... .
الشيخ : كيف نحدد الموضوع، فهذا التحديد بملاحظة طول الليل وقِصره ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا، طول بالك لأجاوب عن سؤالك، نسيت سؤالك ؟ سؤال الشيعي هذا، أنا عم بنحكي لك عن الأوقات، الأوقات أخي ما حددها الشارع إلا بوسيلة فطرية يشترك في مشاهدتها وفي التعرف عليها كل ذو بصر سواء كان عالمًا أو متعلمًا أو جاهلاً، وهو هذا النور الذي يخرج ممتدًا من الشمال إلى الجنوب، هذا وقت الفجر، وهذا بيتقدم وبيتأخر كما قلنا ... وقت الظهر ثابت ما بيتأخر ولا بيتقدم، الساعة بس مثل ما بنشوفها في البلاد بتقدم الساعة وتؤخر الساعة، أما الوقت ما بيتغير مثل الطلوع ومثل الغروب ليه ؟ لأنه وقت الظهر في التعريف الشرعي إنما تميل الشمس إلى الزوال نحو الغرب قليلاً، لو فرضنا هذا الجنوب مش في القبلة، الجنوب أنت بتعرف يمكن في البلاد هيك وفي بلاد هيك، فهذه الجنوب حتى لا يعرف أنه صار وقت الظهر بنحط شاخص، شاخص يعني عصاية، حديدة قائمة بس وهذه بتكون بالنظر ... ما بتكون مائلة هنا أو هنا ونظل نحن بنراقب ظل هذا الشاخص تعرف أنت لمّا الشمس لمّا بتطلع صباحًا الشاخص هذا كم يكون طويل ؟ كثير، كل ما بنأتي بيقصر، شو سبب قصره ؟ ارتفاع الشمس، بترتفع بترتفع والظل الشاخص هذا بيقصر بيقصر إلى أن يأتي إلى نقطة ما أنت تشوفه لا طال ولا قصر . هذا وقت الكراهة تسمع لابد أنه تُكره الصلاة قبل الظهر، هذا وقت الكراهة وهذا وقت يمكن خمس دقائق، سبع دقائق مش طويل، لمّا بتشوف ظل هذا الشاخص مال نحو الشرق من جهة وطال صار وقت الظهر . واضح هذا ؟ نأتي الآن إلى وقت صلاة العصر
السائل : ... ؟
الشيخ : هذا بس ووقت صلاة الظهر ما بيتغير
السائل : ...؟
الشيخ : آه طبعًا دخول الوقت
السائل : ... ؟
الشيخ : لا، هو جاء إلى وقت صلاة العصر . هذا الظل اللي مال نحو الشرق شويه بيبدأ يطول الآن، لأن الشمس عم بتميل نحو الغرب عكس عملية شروق الشمس، لمّا هذا الظل يطول يصبح بطول الشاخص، نفترض الشاخص متر طوله فظله بيصير متر لسه ما دخل وقت العصر، متى يدخل وقت العصر ؟ هنا كمان فيها مراقبة..علشان هذه وظيفة مؤذنين فيها دقة. الظل هذا الذي يسموه فيء الزوال الفقهاء، هذا الظل متحرك طوله وقِصره، أنا يمكن أنت بتتصور معي الآن لمّا تكون الدنيا شتاء بحكمة الله البالغة بتميل الشمس إلى الجنوب بحيث تدخل الشمس إلى الغرف اللي هو جهتها الجنوبية، ولذلك يُنصح في نظام الأبنية أن تكون واجهة الدور و واجهة الدكاكين ونحو ذلك إلى إيش ؟ إلى الجنوب، لأنه بتكون الشمس حين حاجة هذا المكان هذا إلى حرارة الشمس، في الصيف تكاد تكون الشمس عمودية، ما بتأتي على الغرفة لأنه ما نحن بحاجة إليها ... قصدي إذًا أنت إذا لاحظت هذه الحقيقة الطبيعية هذا الشاخص ظله في وقت الزوال يطول ويقصر بميلان الشمس إلى الجنوب أو ارتفاعها إلى الوسط ... نحن الآن في هذا الوقت الذي تكون فيه الشمس بدأت ترتفع ... بنحط هذا الشاخص وبنراقب الظل حتى يقف كما قلنا، فإذا ما طال قليلًا قلنا شو صار هنا ؟ دخل وقت الظهر، بدنا نقيس نحن الآن هذا الظل كم هو مادام طول الشاخص متر فبدنا نشوف الظل كم ؟ نفترض ربع متر ... ظل هذا الشاخص لمّا بيصير طوله متر، طول الشاخص زائد فيء الزوال اللي هو ربع فهذا وقت صلاة العصر فيمتد وقت صلاة الظهر إلى هذا الوقت، يعني ساعتين ونصف، يعني ... تقريبًا. فهذه يعرفها العرب من قبل وهم كما قال تعالى (( هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم ))، الأميين، لكن هذه القضية ما بدها فلسفة، ما بدها ثقافة، شيء مشاهد بالأعيان نأتي إلى المغرب أبسط وأبسط مجرد ما تغرب الشمس كما قال عليه السلام ( إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ) هذه كما بسيطة جدًا جدًا
سائل آخر : يا سيدي الشمس غربت ما عاد تبيّن
الشيخ : ما علد تبين غربت الشمس
السائل : ... بدي أنا ..غربت الشمس معناه
الشيخ : طبعًا بس بدك تلاحظ الحديث أنت، الحديث شو عم بيقول ؟ ( إذا أقبل الليل من هاهنا ) وأشار إلى الشرق، أنت لمّا بتكون بالوادي إذا شوفت السماء النور مشرق لسّى ما صار وقت الإفطار لأنه يُشترط فيه شرطين، لكن الواقع كأنهما متلازمين خاصة في مثل هذه البلاد، ثم لمّا بتتصور حالك في وادي سحيق عميق ...متقاربتين كأنهم سدين ... وكأن الإنسان في الوادي كأنه في خندق فما يظهر حينئذٍ من ناحية الشرق الظلام أنت راقب اليوم ... الموضوع تشوف لمّا بتبدأ العتمة تأتينا من جهة المشرق، ما بتشوف هناك في المغرب الشمس طالعة أنا سمعت قوله عليه السلام ( إذا أقبل الليل من هاهنا وأقبل النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ) أي فقد حل له الإفطار يبقى الوقت الخامس والأخير وقت العشاء كمان فيه ظاهرة طبيعية لمّا تغرب الشمس لابد شاهدت يوما ما شفقا أحمر، مادام الشفق الأحمر فهو وقت المغرب، إذا غاب الشفق الأحمر صار وقت العشاء، اليوم وين بين الشفق الأحمر وبين العشاء تقريبًا نصف ساعة، تأخير يتأخر ... كل هذه الأوقات الخمسة
السائل : ... ؟
الشيخ : قال عليه السلام ( وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل )، بخلاف ما هو سائر عند الناس أنه ممتد إلى طلوع الفجر، لا، هذا نص صريح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصحيح في أصح الكتب بعد كتاب الله و "صحيح البخاري" ألا وهو "صحيح مسلم" ( ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل )، مثل لو حكينا أن الأوقات الأخرى
سائل آخر : كيف نحدد ... .
الشيخ : كيف نحدد الموضوع، فهذا التحديد بملاحظة طول الليل وقِصره ... .
استشكال بعض الجالسين من أن آخر وقت العشاء هو نصف الليل واستدل على ذلك بقصة مجيء جبريل وصلاته بالنبي صلى الله عليه وسلم؟
السائل : ... الرسول عليه الصلاة والسلام ( جاءني جبريل في الكعبة فصلى بي الصبح عندما استيقظ الصائمون للسحور وصلي بي الظهر عندما كان ظل الشيء مثله وصلى بي العصر عندما كان ظل الشيء مثليه وصلى بي المغرب عندما ظهر الشفق الأحمر وصلى بي العشاء عندما اختفى الشفق الأحمر ) كما تفضلت في تفسيرك ... وفي اليوم الثاني أو الثالث ( جاء جبريل فصلى بي الصبح عندما امتنع الصائمون ... )
الشيخ : مع الإسفار
السائل : الإسفار ؟ مع الإسفار وصلي بي الظهر عندما كان ظل الشيء مثله وصلى بي العصر ... .
الشيخ : إحنا صورنا لك ظل الشاخص أول الوقت حين يميل الفيء إلى الشرق قليلا ... .
السائل : هو في الأول قال الرسول صلى الله عليه وسلم صلى بي الظهر عندما كان ظل الشيء مثله هذا في اليوم الأول ... .
الشيخ : هذا أخي في اليوم الثاني على كل حال كمّل أنت الحديث ... الظاهر نسيان خطأ ... نص الحديث من الكتاب
السائل : سيدنا الشيخ كما أنه في اليوم الأول عندما زالت الشمس ( وفي اليوم التالي عندما كان ظل الشيء مثله، وصلى بي العصر في اليوم التالي عندما كان ظل الشيء مثليه، وصلى بي المغرب عندما ظهر الشفق الأحمر، وصلى بي العشاء عندما استيقظ الصائمون للسحور ) ، فمعنى أن صلاة العشاء تمتد من دخول العشاء إلى آخر الليل ... ؟
الشيخ : أخي هذا الحديث أنت واهم ولا مؤاخذة لأنه بالنسبة لصلاة العشاء وحتى بالنسبة للفجر ليس لذكر إفطار الصائمين و إمساكهم ليس له ذكر في هذا الحديث إطلاقًا وإلا نحن نستحضر لفظ الحديث إلى منتهاه حتى يفهم جيدًا، فأنت صار معك وهم على وهم، أنت توهمت أنه في هذا الحديث أنه صلى في اليوم الثاني العشاء إلى وقت طلوع الفجر يعني حيث يحرم الطعام ويمسك الصائمون، لا يوجد هذا في الحديث أبدًا. وأنا علشان نتأكد ... الآن بنشوف الحديث فحينئذٍ يتبين أنه ما فيه مخالفة بين هذا الحديث وبين الحديث اللي ذكرناه أنه في "صحيح مسلم" وقال عليه السلام ( و وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل ) وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أمني جبريل عليه السلام عند البيت مرتين فصلى الظهر في الأولى ومنهما حينما كان الفيء مثل الشراك ) الشَرَاك هو السير تبع النعل يعني قصير، ( ثم صلى العصر حينما كان كل شيء مثل ظله ثم صلى المغرب حين وجبت الشمس ) يعني سقطت ( وأفطر الصائم ) ... ( ثم صلى العشاء حين غاب الشفق، ثم صلى الفجر حين برق الفجر وحرم الطعام على الصائم، وصلى المرة الثانية الظهر فيما كان ظل كل شيء مثله لوقت العصر بالأمس، ثم صلى العصر حينما كان ظل كل شيء مثليه ) كما قلت ( ثم صلى المغرب لوقته الأول، ثم صلى العشاء الآخرة حين ذهب ثلث الليل ) أول مرة صلى العشاء الآخرة حين ذهب ثلث الليل ( ثم صلى الصبح حين ... الأرض ) يعني الإسفار، ( ثم التفت إلى جبريل فقال يا محمد هذا وقت الأنبياء من قبلك والوقت فيما بين هذين الوقتين ) فإذًا الحديث ما بينافي الحديث الذي ذكرناه
السائل : إحنا قلنا أن الحديث ... .
الشيخ : مش مهم هذا، في بعض الروايات ...كما قلنا ... فبيكون الثلث بيساوي النصف بالنسبة لبعض الأوقات
السائل : بالنسبة للحديث بيدل على أن الوقت يمر ... .
الشيخ : هذا الحديث بيدل على هذا، ولذلك في رواية عن الإمام الشافعي بتقول أن وقت المغرب غريب بحيث لا يتسع إلا لأكثر أنه يصلي المغرب، لكن جاء في الحديث الذي ذكرناه آنفًا الذي هو وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل قال و وقت صلاة المغرب إلى وقت العشاء، و وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل . و تعرفون أنه هنا ما فيه إشكال، لأن التشريع ما بيأتي خبطة واحدة وإنما يأتي على التدرج يعني، فهذا هو ... السائل : فيه حديث وقت ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا ما فيها ... .
سائل آخر : و وقت المغرب هو أقصر الأوقات فلهذا يبادر الإنسان فورا لأداء الصلاة
سائل آخر : ... .
الشيخ : أي نعم (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) لأن وقعت القصة في زمن الرسول عليه السلام ثم لم ينقل أنه فهو أفضل لقضاء ... .
الشيخ : مع الإسفار
السائل : الإسفار ؟ مع الإسفار وصلي بي الظهر عندما كان ظل الشيء مثله وصلى بي العصر ... .
الشيخ : إحنا صورنا لك ظل الشاخص أول الوقت حين يميل الفيء إلى الشرق قليلا ... .
السائل : هو في الأول قال الرسول صلى الله عليه وسلم صلى بي الظهر عندما كان ظل الشيء مثله هذا في اليوم الأول ... .
الشيخ : هذا أخي في اليوم الثاني على كل حال كمّل أنت الحديث ... الظاهر نسيان خطأ ... نص الحديث من الكتاب
السائل : سيدنا الشيخ كما أنه في اليوم الأول عندما زالت الشمس ( وفي اليوم التالي عندما كان ظل الشيء مثله، وصلى بي العصر في اليوم التالي عندما كان ظل الشيء مثليه، وصلى بي المغرب عندما ظهر الشفق الأحمر، وصلى بي العشاء عندما استيقظ الصائمون للسحور ) ، فمعنى أن صلاة العشاء تمتد من دخول العشاء إلى آخر الليل ... ؟
الشيخ : أخي هذا الحديث أنت واهم ولا مؤاخذة لأنه بالنسبة لصلاة العشاء وحتى بالنسبة للفجر ليس لذكر إفطار الصائمين و إمساكهم ليس له ذكر في هذا الحديث إطلاقًا وإلا نحن نستحضر لفظ الحديث إلى منتهاه حتى يفهم جيدًا، فأنت صار معك وهم على وهم، أنت توهمت أنه في هذا الحديث أنه صلى في اليوم الثاني العشاء إلى وقت طلوع الفجر يعني حيث يحرم الطعام ويمسك الصائمون، لا يوجد هذا في الحديث أبدًا. وأنا علشان نتأكد ... الآن بنشوف الحديث فحينئذٍ يتبين أنه ما فيه مخالفة بين هذا الحديث وبين الحديث اللي ذكرناه أنه في "صحيح مسلم" وقال عليه السلام ( و وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل ) وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أمني جبريل عليه السلام عند البيت مرتين فصلى الظهر في الأولى ومنهما حينما كان الفيء مثل الشراك ) الشَرَاك هو السير تبع النعل يعني قصير، ( ثم صلى العصر حينما كان كل شيء مثل ظله ثم صلى المغرب حين وجبت الشمس ) يعني سقطت ( وأفطر الصائم ) ... ( ثم صلى العشاء حين غاب الشفق، ثم صلى الفجر حين برق الفجر وحرم الطعام على الصائم، وصلى المرة الثانية الظهر فيما كان ظل كل شيء مثله لوقت العصر بالأمس، ثم صلى العصر حينما كان ظل كل شيء مثليه ) كما قلت ( ثم صلى المغرب لوقته الأول، ثم صلى العشاء الآخرة حين ذهب ثلث الليل ) أول مرة صلى العشاء الآخرة حين ذهب ثلث الليل ( ثم صلى الصبح حين ... الأرض ) يعني الإسفار، ( ثم التفت إلى جبريل فقال يا محمد هذا وقت الأنبياء من قبلك والوقت فيما بين هذين الوقتين ) فإذًا الحديث ما بينافي الحديث الذي ذكرناه
السائل : إحنا قلنا أن الحديث ... .
الشيخ : مش مهم هذا، في بعض الروايات ...كما قلنا ... فبيكون الثلث بيساوي النصف بالنسبة لبعض الأوقات
السائل : بالنسبة للحديث بيدل على أن الوقت يمر ... .
الشيخ : هذا الحديث بيدل على هذا، ولذلك في رواية عن الإمام الشافعي بتقول أن وقت المغرب غريب بحيث لا يتسع إلا لأكثر أنه يصلي المغرب، لكن جاء في الحديث الذي ذكرناه آنفًا الذي هو وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل قال و وقت صلاة المغرب إلى وقت العشاء، و وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل . و تعرفون أنه هنا ما فيه إشكال، لأن التشريع ما بيأتي خبطة واحدة وإنما يأتي على التدرج يعني، فهذا هو ... السائل : فيه حديث وقت ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا ما فيها ... .
سائل آخر : و وقت المغرب هو أقصر الأوقات فلهذا يبادر الإنسان فورا لأداء الصلاة
سائل آخر : ... .
الشيخ : أي نعم (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) لأن وقعت القصة في زمن الرسول عليه السلام ثم لم ينقل أنه فهو أفضل لقضاء ... .
4 - استشكال بعض الجالسين من أن آخر وقت العشاء هو نصف الليل واستدل على ذلك بقصة مجيء جبريل وصلاته بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ أستمع حفظ
بيان معنى الاجتهاد وبيان من هو أهل له.
الشيخ : باعتبار أنك في أول مرة تشرّفنا في هذا المكان أن الاجتهاد أخي هذا له شروطه، الاجتهاد هو أشبه شيء لمعرفة الطرق العلمية التي يُستدل بها لمعرفة الأحكام الشرعية أولاً ثم ممارستها عمليًا من هذا العالم في حياته العلمية . اليوم هؤلاء ... الذين يتسرعون في الإفتاء لا تجد فيهم أولاً رجلاً قضى ... من حياته ... في دراسة الكتاب والسنة و تطبيق تلك الوسائل التي أشرنا إليها على واقع حياة المسلمين اليوم، يعني هذا كأي علم يدرسه الدارس دراسة نظرية ماذا تتصور، هل يستطيع أن ينجح فورًا إذا ما باشر التطبيق لهذه النظريات العلمية عمليًا وإلا بده ممارسة في زمن طويل، ثم لا شك أنه قد يخطئ، إذا كان ... إلى آخره . ونحن نعرف هذا في حياتنا المهنية التي حدثتك عنها، أنا ساعاتي ابن ساعاتي، أبي رحمه الله كان أحيانًا، طبعًا يفكّ الساعة بهذا المفك الناعم الدقيق بتزحلق ... ويروح يكسب ... مع أنه صار له زمان لكن ما يمنع أن الإنسان يخطئ لكن إذا كان أبي أخطأ مرة أو مرتي في حياته لكن اللي درسها نظريًا أول ما يمسك المفك بدو يبلّش في التكسير قبل أن يحسن التصليح، هكذا علم الشريعة ومعرفة أدلتها الشرعية إذا لم يمارسها طالب العلم أو العالم ممارسة عملية فهو لا يحسن الاجتهاد ولا يحسن الفتوى وستكون الفتاوى تبعه سطحية وشكلية ... لهذا أنا في اعتقادي الآن وكنت راجعت هذا السؤال و أنا ما جمعت أفكاري كذلك ... الأول للثاني الثالث، لكن اللي بده يفتي الناس بده ساعة فراغ و ساعة كما يقال ساعة تجلي ... يجمه أفكاره في هذه المسألة ويتقي الله عز وجل حتى بما يجوز أو لا يجوز إلا بعد إيش ؟ إفراغ الجهد ولذلك قال عليه السلام ( إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران ومن أخطأ فله أجر واحد ) ما قال إذا حكم الحاكم فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد . لا، فهذا شرط ( إذا حكم الحاكم فاجتهد ) شو معنى اجتهد ؟ أي أفرغ جهده في معرفة الصواب في المسألة التي ... المبادرة فيها ... تُرى اللي ما حمل حياته كلها على التفقه في كتاب الله وعلى دراسة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الحديث الذي يعد بالألوف المؤلفة هذا أولا ثم هو لا يستطيع أن يميز صحيح من الأحاديث من الضعيف منها، هذا ما يستطيع ... وإن أفتى وتورط في فتواه بعض الناس فإنما إثمه على نفسه السائل : ... قلت في الحديث ( كسر عظم المؤمن ... )، فلو قلنا إن ابنك كافر ... .
الشيخ : طبعا ... بالتالي بهذا اللفظ ففي الحديث فيه روايتان ( كسر عظم الميت ككسره حيًا )، والرواية الثانية ( كسر عظم المؤمن الميت )، لأن الميت ... له هذه الحرمة ... أما الكافر فهو ليس له هذه الحرمة ... عندما كان عليه السلام حينما مر بقتلى المشركين أمر بدفنهم، و هذه ناحية صحية قبل أن تكون شرعية .
السائل : ... يعني ممكن ... الكافر يشيل
الشيخ : نعم، يمكن ليش لا ؟ ... .
الشيخ : طبعا ... بالتالي بهذا اللفظ ففي الحديث فيه روايتان ( كسر عظم الميت ككسره حيًا )، والرواية الثانية ( كسر عظم المؤمن الميت )، لأن الميت ... له هذه الحرمة ... أما الكافر فهو ليس له هذه الحرمة ... عندما كان عليه السلام حينما مر بقتلى المشركين أمر بدفنهم، و هذه ناحية صحية قبل أن تكون شرعية .
السائل : ... يعني ممكن ... الكافر يشيل
الشيخ : نعم، يمكن ليش لا ؟ ... .
الكلام على قصة العرنيين.
السائل : ...؟
الشيخ : هذا الظاهر أن له حكم خاص لأنه كما قال عليه السلام ...، لأنه كان يؤذي الرسول عليه السلام إيذاء بالغا وهذا قريب من قصة العرنيين الشاهد ... أبي جهل تشبه قصة العرنيين تمامًا الذين صنع فيهم الرسول عليه السلام مالم يصنعه في غيرهم إطلاقًا حيث أمر بهم أن تسمر أو تسمل أعينهم، وتقطع آذانهم وأعناقهم وألقوا في الحرة ثلاثة ... لماذا ؟ لأنهم غدروا برعاة إبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ... وأحسن إليهم وقدّم إليهم الإبل ليشربوا من ألبانها وليتداووا بأبوالها، وفعلاً لمّا خرجوا من المدينة وعاشوا مدة حتى برؤوا وصحوا ...، ولمّا شعروا بالقوة قتلوا الراعي أو الرعاة واستاقوا الإبل يفرون بها طبعا بلغ الخبر الرسول فأرسل ... فألقي عليهم القبض ثم جيء بهم فأمر أن تسمر أعينهم ... (( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمث ما اعتدى عليكم )) ، أما الأصل كما سمعتم التمثيل لا يجوز
السائل : ... عبارة ... فهل يعني هذا أنه ... .
الشيخ : والله أولاً أنا بأقول إذا كنت أعلم من اللي بيفسر ما بيكون هذا مثل ... اللي يسمعوني أحيانًا خطأ، لكن الواضح جدًا أن وهذا سيء لا بد ... أنه لازم يكون في علم ...حتى ... عليه، أما أن يكون أعلم منه فهذا ما أحد يقوله، وإذا كنت أنا قلته فهذا خطأ لفظي ... إلا سجلت هذا الخطأ، لكن كان يحصل ساعاتها، ساعاتها كان يُنبه على هذا .
السائل : ... ؟
الشيخ : ... لأنه ما فيه إنسان معصوم عن الخطأ، من ذا الذي ما ساء قط ومن له الحسنى فقط سوى ... الذي عليه الهوى لأنه ... .
الشيخ : هذا الظاهر أن له حكم خاص لأنه كما قال عليه السلام ...، لأنه كان يؤذي الرسول عليه السلام إيذاء بالغا وهذا قريب من قصة العرنيين الشاهد ... أبي جهل تشبه قصة العرنيين تمامًا الذين صنع فيهم الرسول عليه السلام مالم يصنعه في غيرهم إطلاقًا حيث أمر بهم أن تسمر أو تسمل أعينهم، وتقطع آذانهم وأعناقهم وألقوا في الحرة ثلاثة ... لماذا ؟ لأنهم غدروا برعاة إبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ... وأحسن إليهم وقدّم إليهم الإبل ليشربوا من ألبانها وليتداووا بأبوالها، وفعلاً لمّا خرجوا من المدينة وعاشوا مدة حتى برؤوا وصحوا ...، ولمّا شعروا بالقوة قتلوا الراعي أو الرعاة واستاقوا الإبل يفرون بها طبعا بلغ الخبر الرسول فأرسل ... فألقي عليهم القبض ثم جيء بهم فأمر أن تسمر أعينهم ... (( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمث ما اعتدى عليكم )) ، أما الأصل كما سمعتم التمثيل لا يجوز
السائل : ... عبارة ... فهل يعني هذا أنه ... .
الشيخ : والله أولاً أنا بأقول إذا كنت أعلم من اللي بيفسر ما بيكون هذا مثل ... اللي يسمعوني أحيانًا خطأ، لكن الواضح جدًا أن وهذا سيء لا بد ... أنه لازم يكون في علم ...حتى ... عليه، أما أن يكون أعلم منه فهذا ما أحد يقوله، وإذا كنت أنا قلته فهذا خطأ لفظي ... إلا سجلت هذا الخطأ، لكن كان يحصل ساعاتها، ساعاتها كان يُنبه على هذا .
السائل : ... ؟
الشيخ : ... لأنه ما فيه إنسان معصوم عن الخطأ، من ذا الذي ما ساء قط ومن له الحسنى فقط سوى ... الذي عليه الهوى لأنه ... .
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي النوافل المطلقة في السفر؟ (غير واضح).
السائل : ... يعني لا يراها ... يعني كونها ... ؟
الشيخ : ... هذا قاله أيضًا، وهذا في الواقع ممكن أن يقال، لكن ليس ... على اعتبار أن من المعذور أن الرسول عليه السلام كان لا يصلي السنن الرواتب، أما النوافل التي ليست السنن الرواتب فالإنسان بيجد له مخرج فيها يعني ومنها صلاة الضحى، ثم تعرفون الحديث الإنسان ثلاثمائة وستون سُلامة، السُلامى المفاصل، الإنسان يقول الرسول عليه السلام ( ثلاثمائة وستين سلامى وعلى كل سلامى في كل يومٍ صدقة )، قالوا: يا رسول الله ومن يستطيع يتصدق في اليوم ثلاثمائة وستين صدقة ؟ قال ( إن لكم بكل تسبيحة صدقة وبكل تحميدة صدقة وبكل تكبيرة صدقة، وأمرٌ بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة، وإصلاح بين اثنين صدقة ... ) وعد من هذه الخصال، خصال الخير ما شاء الله ثم قال في النهاية ( ويجمع لك ذلك كله ركعتي الضحى )، فمعنى هذا أن من صلى ... ركعتي الضحى كأنما تصدق بثلاثمائة وستين صدقة. فإذًا المسافر ليس بحاجة لمثل هذه الصدقات هذه ليست ... .
الشيخ : ... هذا قاله أيضًا، وهذا في الواقع ممكن أن يقال، لكن ليس ... على اعتبار أن من المعذور أن الرسول عليه السلام كان لا يصلي السنن الرواتب، أما النوافل التي ليست السنن الرواتب فالإنسان بيجد له مخرج فيها يعني ومنها صلاة الضحى، ثم تعرفون الحديث الإنسان ثلاثمائة وستون سُلامة، السُلامى المفاصل، الإنسان يقول الرسول عليه السلام ( ثلاثمائة وستين سلامى وعلى كل سلامى في كل يومٍ صدقة )، قالوا: يا رسول الله ومن يستطيع يتصدق في اليوم ثلاثمائة وستين صدقة ؟ قال ( إن لكم بكل تسبيحة صدقة وبكل تحميدة صدقة وبكل تكبيرة صدقة، وأمرٌ بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة، وإصلاح بين اثنين صدقة ... ) وعد من هذه الخصال، خصال الخير ما شاء الله ثم قال في النهاية ( ويجمع لك ذلك كله ركعتي الضحى )، فمعنى هذا أن من صلى ... ركعتي الضحى كأنما تصدق بثلاثمائة وستين صدقة. فإذًا المسافر ليس بحاجة لمثل هذه الصدقات هذه ليست ... .
كم هي عدد ركعات صلاة الضحى؟
السائل : ... ؟
الشيخ : في الحديث الصحيح ثمانية، لكن في بعض الأحاديث التي هي دونها في الصحة اثني عشر
الشيخ : في الحديث الصحيح ثمانية، لكن في بعض الأحاديث التي هي دونها في الصحة اثني عشر
ما ضابط إجابة المؤذن في جماعة المسجد؟( غير واضح).
السائل : ... ؟
الشيخ : بالنسبة للشق الثاني من السؤال ما يجوز له أن ... في هذا ... الذي يحول بينه وبين تعاطيها، ... وبالنسبة للقسم الأول من السؤال إذا كان هذا المسلم في مكان قريب من المسجد بحيث يسمع أذان المؤذن طبعًا بغير وسيلة مكبر الصوت فحينئذٍ يجب عليه أن يصلي في المسجد جماعة فلا يجوز ... فهذا المسلم لازم يثبت للأعداء عزّة الإسلام، ويقول له أنا ما أستطيع في سبيل العمل عندك أني أعصي ربي ... أما إذا كان المسلم بعيدًا بحيث أنه لا يصله صوت المؤذن إذا أذّن أذاناً طبيعيًا حينئذٍ لا يجب عليه الصلاة في المسجد كما تعلم أظن، ففي هذه الحالة لا يكون عاصيا بخلاف الحالة الأولى .
السائل : ... هل في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم كانت فيه مآذن ... أعتقد أضعاف المسافات ... ؟
الشيخ : و لذلك نحن قلنا الأذان الطبيعي، لأنه معناها أنه يكون الإنسان في شرق البلد راح يسمع الأذان الذي هو في غرب البلد وإنما يقدّر الإنسان، لو كان فيه أذان طبيعي وهو يسمع في هذه الحال ويغلب على ظنه ... يعمل، يسمع ... وهذا كله بحث لتحديد هل هو آثم فيما إذا لم يذهب أم غير آثم وإلا الأفضل على كل حال أنه يروح يصلي في المسجد و لو كان المسجد بعيدًا عنه لاسيما إذا كان..لكن البحث بالتحديد أن هذا ...، يأثم إذا أطاع المسؤول عن العمل ولّا لا يأثم، فالتفصيل ما سمعت، إذا كان المسجد قريب فهو آثم ولا يجوز أن يظل عنده أجيرًا، وإذا كان بعيدًا بحيث لا يجب عليه أن يصلي مع الجماعة فما فيه مانع لكن يبقى الشق الثاني من السؤال وهو أنه ... شريعة الله ... الصلاة، أفضل الأعمال الصلاة لوقتها فهو يريد ... ديدنه كما تفعل الشيعة..أنه يجمع بين صلاة المغرب وصلاة العشاء على طول الخط و هذا لا يجوز
سائل آخر : ... ؟
الشيخ : ... الزوجة أو المرأة بتقول قول الزوج ... .
الشيخ : بالنسبة للشق الثاني من السؤال ما يجوز له أن ... في هذا ... الذي يحول بينه وبين تعاطيها، ... وبالنسبة للقسم الأول من السؤال إذا كان هذا المسلم في مكان قريب من المسجد بحيث يسمع أذان المؤذن طبعًا بغير وسيلة مكبر الصوت فحينئذٍ يجب عليه أن يصلي في المسجد جماعة فلا يجوز ... فهذا المسلم لازم يثبت للأعداء عزّة الإسلام، ويقول له أنا ما أستطيع في سبيل العمل عندك أني أعصي ربي ... أما إذا كان المسلم بعيدًا بحيث أنه لا يصله صوت المؤذن إذا أذّن أذاناً طبيعيًا حينئذٍ لا يجب عليه الصلاة في المسجد كما تعلم أظن، ففي هذه الحالة لا يكون عاصيا بخلاف الحالة الأولى .
السائل : ... هل في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم كانت فيه مآذن ... أعتقد أضعاف المسافات ... ؟
الشيخ : و لذلك نحن قلنا الأذان الطبيعي، لأنه معناها أنه يكون الإنسان في شرق البلد راح يسمع الأذان الذي هو في غرب البلد وإنما يقدّر الإنسان، لو كان فيه أذان طبيعي وهو يسمع في هذه الحال ويغلب على ظنه ... يعمل، يسمع ... وهذا كله بحث لتحديد هل هو آثم فيما إذا لم يذهب أم غير آثم وإلا الأفضل على كل حال أنه يروح يصلي في المسجد و لو كان المسجد بعيدًا عنه لاسيما إذا كان..لكن البحث بالتحديد أن هذا ...، يأثم إذا أطاع المسؤول عن العمل ولّا لا يأثم، فالتفصيل ما سمعت، إذا كان المسجد قريب فهو آثم ولا يجوز أن يظل عنده أجيرًا، وإذا كان بعيدًا بحيث لا يجب عليه أن يصلي مع الجماعة فما فيه مانع لكن يبقى الشق الثاني من السؤال وهو أنه ... شريعة الله ... الصلاة، أفضل الأعمال الصلاة لوقتها فهو يريد ... ديدنه كما تفعل الشيعة..أنه يجمع بين صلاة المغرب وصلاة العشاء على طول الخط و هذا لا يجوز
سائل آخر : ... ؟
الشيخ : ... الزوجة أو المرأة بتقول قول الزوج ... .
الكلام على مسائل تتعلق بجمع الصلاة.(غير واضح)؟
السائل : ... ؟
الشيخ : إذا كانت الصبة كبيرة بحيث أكثر وقت النهار لا يجوز، أما إذا كانت الصبة ليست كذلك بمعنى يمكن أن تُقضى في بضع ساعات من الصباح فيجب إذا كانوا مؤمنين حقًا أن يعملوا حساب للصلاة بحيث لا تقع في وقت ... فهم بيقدروا، إذا كانت الصبة مثل أربع ساعات بيجوا الساعة السابعة و ينتهوا الساعة الحادية عشر أما إذا كانت الصبة واسعة ... وكبيرة فالمخرج في هذا هو حديث ابن عباس قال "جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بغير خوف ولا مطر " قالوا ماذا أراد بذلك يا ابن عباس؟ قال " أراد ألا يُحرج أمته "، فحيث كان الحرج في الإقامة كان الجمع، لذلك لابد من هذا التفصيل، موش هو اللي يرمي حاله في الحرج وبعدين هو بيقول: أنا ما بأقدر ... .
السائل : ... من غير خوفٍ ولا مطر ... أنه يجوز الجمع في المطر ... في الحرج ؟
الشيخ : طبعًا ... هذه سبب شرعي للجمع
السائل : يعني ما فيه نص آخر على الجمع ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... ؟
الشيخ : كلامك الأول ما فهمته .
الشيخ : إذا كانت الصبة كبيرة بحيث أكثر وقت النهار لا يجوز، أما إذا كانت الصبة ليست كذلك بمعنى يمكن أن تُقضى في بضع ساعات من الصباح فيجب إذا كانوا مؤمنين حقًا أن يعملوا حساب للصلاة بحيث لا تقع في وقت ... فهم بيقدروا، إذا كانت الصبة مثل أربع ساعات بيجوا الساعة السابعة و ينتهوا الساعة الحادية عشر أما إذا كانت الصبة واسعة ... وكبيرة فالمخرج في هذا هو حديث ابن عباس قال "جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بغير خوف ولا مطر " قالوا ماذا أراد بذلك يا ابن عباس؟ قال " أراد ألا يُحرج أمته "، فحيث كان الحرج في الإقامة كان الجمع، لذلك لابد من هذا التفصيل، موش هو اللي يرمي حاله في الحرج وبعدين هو بيقول: أنا ما بأقدر ... .
السائل : ... من غير خوفٍ ولا مطر ... أنه يجوز الجمع في المطر ... في الحرج ؟
الشيخ : طبعًا ... هذه سبب شرعي للجمع
السائل : يعني ما فيه نص آخر على الجمع ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... ؟
الشيخ : كلامك الأول ما فهمته .
هل يجمع المسلم الصلاة إذا كان يعمل عند نصراني؟(غير واضح).
السائل : ... جواب ابن عباس رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر من غير خوفٍ ولا مطر ... لو جمع بين المغرب والعشاء
الشيخ : خلاص أنا فهمت عليك أنا الكلمة الأولى من سؤالك ما فهمتها، وين الحرج ؟ يا أخي هو في حرج شرعًا لمّا بيشتغل عند كافر، وين الحرج اللي عم بتتصوره أنت ؟ يعني هل هو مضطر بحيث يخشى على نفسه الهلاك أو المرض فيما إذا ترك هذا النصراني، والله سد عليه طرق المعيشة الحلال حتى ما وجد إلا عند هذا النصراني هكذا تتصور أنت ؟
السائل : لا
الشيخ : فإذًا وين الحرج ؟ هو في الأصل عملوا عنده يعني نسلّكه تسليك وإلا الأفضل أن المسلم يتعامل مع المسلمين . عرفتم، وفين إذًا الحرج ؟ لذلك أنا فصّلت لك وذكرت لك أنه أنت ولامؤاخذة ... ما وجهت هذا السؤال، قلت لك بالنسبة للقسم الأول من السؤال فصّلت لك بين أنه يكون واجب عليه صلاة الجماعة وبين ما يكون واجب ؟ في الحالة الثانية بيجوز وفي الحالة الأولى ما بيجوز ، بالنسبة القسم الثاني من السؤال قلت لك إذا كان هذا بيصير ديدنه أنه يجمع بين المغرب والعشاء هذا غير أنه يجمع في الحرج، شو معنى يجمع في الحرج ؟ لو دققنا النظر في هذه الكلمة معناها في الغالب نحن بنحافظ على الصلاة في أوقاتها، لقينا وضع نتحرج أنه يجمع بين الصلاتين ... ما نجمع بين الصلاتين مثل الصورة هذه و وضحناها وقيدناها، أما دائمًا دائمًا يصير يجمع ... هذه كلمة واحدة
الشيخ : خلاص أنا فهمت عليك أنا الكلمة الأولى من سؤالك ما فهمتها، وين الحرج ؟ يا أخي هو في حرج شرعًا لمّا بيشتغل عند كافر، وين الحرج اللي عم بتتصوره أنت ؟ يعني هل هو مضطر بحيث يخشى على نفسه الهلاك أو المرض فيما إذا ترك هذا النصراني، والله سد عليه طرق المعيشة الحلال حتى ما وجد إلا عند هذا النصراني هكذا تتصور أنت ؟
السائل : لا
الشيخ : فإذًا وين الحرج ؟ هو في الأصل عملوا عنده يعني نسلّكه تسليك وإلا الأفضل أن المسلم يتعامل مع المسلمين . عرفتم، وفين إذًا الحرج ؟ لذلك أنا فصّلت لك وذكرت لك أنه أنت ولامؤاخذة ... ما وجهت هذا السؤال، قلت لك بالنسبة للقسم الأول من السؤال فصّلت لك بين أنه يكون واجب عليه صلاة الجماعة وبين ما يكون واجب ؟ في الحالة الثانية بيجوز وفي الحالة الأولى ما بيجوز ، بالنسبة القسم الثاني من السؤال قلت لك إذا كان هذا بيصير ديدنه أنه يجمع بين المغرب والعشاء هذا غير أنه يجمع في الحرج، شو معنى يجمع في الحرج ؟ لو دققنا النظر في هذه الكلمة معناها في الغالب نحن بنحافظ على الصلاة في أوقاتها، لقينا وضع نتحرج أنه يجمع بين الصلاتين ... ما نجمع بين الصلاتين مثل الصورة هذه و وضحناها وقيدناها، أما دائمًا دائمًا يصير يجمع ... هذه كلمة واحدة
ما حقيقة الجمع الصوري؟
السائل : ... يقولون عنه جمع صوري ؟
الشيخ : عفوًا أنا ليش ما بأعرف وأنتم جماعة عرب وتقولوا صوري، يعني فيه عندنا جمعين جمع صوري وجمع حقيقي . الصور ما لها علاقة بالصور هذا، الجمع الصوري يسموه صوري لأنه شكلا جمع أما هو حقيقة ليس بجمع ولذلك سموه بالجمع الصوري، الجمع الصوري أنك تؤخر صلاة المغرب إلى قريب من صلاة العشاء، يعني مثلا العشاء تؤذن الساعة السابعة فأنت لا تكاد تنتهي من صلاة ... السلام عليكم السلام عليكم إلا أذّن ،فأنت هنا ما جمعت لأنك صليت الصلاة في وقتها، لكن هذا الجمع صوري لأنك من هون سلّمت ومن هنا دخل وقت الصلاة الثانية أما الجمع الحقيقي وبخاصة جمع التقديم كذلك جمع التأخير، لكن جمع التقديم بيتجلى حقيقة الجمع بمعنى أوضح، أذّن المغرب والأمطار هاطلة فصلينا المغرب وأقام وصلى العشاء . هذا جمع التقديم حقيقة، أو مثلاً المغرب أنا كنت مشغول بنحو الشغل اللي بيعذرني الشارع فيه فكنت بأصلي جمع تأخير، صليت هكذا حتى سمعت أذان العشاء ثم قمت بنية فرض المغرب ثم فرض العشاء هذا جمع تأخير حقيقي . أما ذاك صوري، الأحناف بيقولوا بالجمع الصوري، وهذا في الواقع مبالغة منهم في المحافظة على المبدأ وهو أفضل الصلاة في وقتها، لكن ما بلغهم الرخصة عن الرسول عليه السلام حيث كان يؤخّر في السفر صلاة الظهر إلى أول وقت العصر هكذا في "صحيح مسلم"، يؤخر صلاة الظهر إلى أول صلاة العصر ... هذا نص صريح، لكن الأحناف القدامى معذورين لأنه ما بلغهم، أما هؤلاء المتأخرين ... ما يجوز لهم أن ... على حديث الرسول عليه السلام وعلى ... قول أحد من البشر مهما سموا وعلوا .
السائل : قول ابن عباس من غير خوفٍ ولا مطر. يعني ساءت فيه..الجمع الحقيقي، وأن الجمع الحقيقي في الخوف وفي المطر، فقوله جمع من غير خوفٍ ولا مطر معناه هذا هو الجمع ... المعروف
الشيخ : عفوًا أنا ليش ما بأعرف وأنتم جماعة عرب وتقولوا صوري، يعني فيه عندنا جمعين جمع صوري وجمع حقيقي . الصور ما لها علاقة بالصور هذا، الجمع الصوري يسموه صوري لأنه شكلا جمع أما هو حقيقة ليس بجمع ولذلك سموه بالجمع الصوري، الجمع الصوري أنك تؤخر صلاة المغرب إلى قريب من صلاة العشاء، يعني مثلا العشاء تؤذن الساعة السابعة فأنت لا تكاد تنتهي من صلاة ... السلام عليكم السلام عليكم إلا أذّن ،فأنت هنا ما جمعت لأنك صليت الصلاة في وقتها، لكن هذا الجمع صوري لأنك من هون سلّمت ومن هنا دخل وقت الصلاة الثانية أما الجمع الحقيقي وبخاصة جمع التقديم كذلك جمع التأخير، لكن جمع التقديم بيتجلى حقيقة الجمع بمعنى أوضح، أذّن المغرب والأمطار هاطلة فصلينا المغرب وأقام وصلى العشاء . هذا جمع التقديم حقيقة، أو مثلاً المغرب أنا كنت مشغول بنحو الشغل اللي بيعذرني الشارع فيه فكنت بأصلي جمع تأخير، صليت هكذا حتى سمعت أذان العشاء ثم قمت بنية فرض المغرب ثم فرض العشاء هذا جمع تأخير حقيقي . أما ذاك صوري، الأحناف بيقولوا بالجمع الصوري، وهذا في الواقع مبالغة منهم في المحافظة على المبدأ وهو أفضل الصلاة في وقتها، لكن ما بلغهم الرخصة عن الرسول عليه السلام حيث كان يؤخّر في السفر صلاة الظهر إلى أول وقت العصر هكذا في "صحيح مسلم"، يؤخر صلاة الظهر إلى أول صلاة العصر ... هذا نص صريح، لكن الأحناف القدامى معذورين لأنه ما بلغهم، أما هؤلاء المتأخرين ... ما يجوز لهم أن ... على حديث الرسول عليه السلام وعلى ... قول أحد من البشر مهما سموا وعلوا .
السائل : قول ابن عباس من غير خوفٍ ولا مطر. يعني ساءت فيه..الجمع الحقيقي، وأن الجمع الحقيقي في الخوف وفي المطر، فقوله جمع من غير خوفٍ ولا مطر معناه هذا هو الجمع ... المعروف
اضيفت في - 2008-06-18