متفرقات للألباني-072
الكلام على بعض المنحرفين الذين يعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم حي مع بيان حكم من يقول إن الموتى يسمعون.
السائل : ... من سؤالي فصار.. يا أخي أنت محدّث، أنت مبعرف إيش. قلت: الله يجزيك الخير أنا جاي أستفيد منك وما خليته يكمل سؤالي أصلًا، فهذا ... شوية يعني وكملت سؤالي قلت له:هل حياة الرسول مع ... سنة حياتنا. يعني أنا..شوية شوية فقال: الرسول حيٌ في قبره يسمع ويرى. قلت له شو يرى.قال: يرانا ... ونحن في مجلسنا. قلت له شو الدليل؟ قال (( يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدًا )).
الشيخ : أعوذ بالله من الضلال هذه مصيبة ! .
السائل : فيا يا ريت يا أستاذ توضح لنا حول حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي ذكرها وحول سمع الرسول صلى الله عليه وسلم وعدم سماع الأموات بشكل عام؟
الشيخ : الحقيقة يعني كثرة تكرار هذه المسائل يعني أصبح الإنسان يعني لا ينشط في البحث فيها لاسيما وقد تكملنا في هذه المسألة تفصيلًا في مقدمة كتاب "الآيات البينات في عدم سماع الأموات على مذهب الحنفية السادات" وذكرت عنوان الكتاب وقلت هذا للشيخ نعمان الألوسي أخو الشيخ محمود الألوسي صاحب التفسير المعروف به.
الخلاصة أن الموتى لا يسمعون بنص القرآن الكريم وبصريح الأحاديث التي جاءت في هذه القضية ومن أوضحها قوله عليه السلام: ( إن لله ملائكة سياحين يُبلغوني عن أمتي السلام )، فلو كان الرسول يسمع كما يقول هذا الضال والمستشهد بآيات لم يفهم معناها كان يقول: إني أسمع من يصلي عليّ. ولم يكن به حاجة إلى أن يخصه الله تبارك وتعالى دون الناس جميعًا وفيهم الأنبياء والرسل فيه ملائكة ينقلون إليه صلاة المصلين عليه،لم يكن به حاجة أن يقول: ( إن لله ملائكة سياحين يبلغوني )، فهل كان يقول: ما من رجل يُسلم ويصلي عليّ إلا سمعته سواءً كان نائيًا عني أو قريبًا مني، لكن قوله ( يبلغوني ) هذا نص صريح بأنه -عليه السلام- لا يسمع صلاة فردية عليه فكيف هذا الرجل الضال يقول : يسمع همسنا وكلامنا سرًا وقد يكون لغوًا؟ أعوذ بالله. هذا دليل أنه فاسد العقيدة تمامًا، ومع الأسف ... يعني بالإضافة إلى ضلاله وصل إلى مقام الإفتاء، وهذا الذي بيزعج المسلم اليوم ويذكره بقوله عليه السلام : ( إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ).
الشيخ : أعوذ بالله من الضلال هذه مصيبة ! .
السائل : فيا يا ريت يا أستاذ توضح لنا حول حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي ذكرها وحول سمع الرسول صلى الله عليه وسلم وعدم سماع الأموات بشكل عام؟
الشيخ : الحقيقة يعني كثرة تكرار هذه المسائل يعني أصبح الإنسان يعني لا ينشط في البحث فيها لاسيما وقد تكملنا في هذه المسألة تفصيلًا في مقدمة كتاب "الآيات البينات في عدم سماع الأموات على مذهب الحنفية السادات" وذكرت عنوان الكتاب وقلت هذا للشيخ نعمان الألوسي أخو الشيخ محمود الألوسي صاحب التفسير المعروف به.
الخلاصة أن الموتى لا يسمعون بنص القرآن الكريم وبصريح الأحاديث التي جاءت في هذه القضية ومن أوضحها قوله عليه السلام: ( إن لله ملائكة سياحين يُبلغوني عن أمتي السلام )، فلو كان الرسول يسمع كما يقول هذا الضال والمستشهد بآيات لم يفهم معناها كان يقول: إني أسمع من يصلي عليّ. ولم يكن به حاجة إلى أن يخصه الله تبارك وتعالى دون الناس جميعًا وفيهم الأنبياء والرسل فيه ملائكة ينقلون إليه صلاة المصلين عليه،لم يكن به حاجة أن يقول: ( إن لله ملائكة سياحين يبلغوني )، فهل كان يقول: ما من رجل يُسلم ويصلي عليّ إلا سمعته سواءً كان نائيًا عني أو قريبًا مني، لكن قوله ( يبلغوني ) هذا نص صريح بأنه -عليه السلام- لا يسمع صلاة فردية عليه فكيف هذا الرجل الضال يقول : يسمع همسنا وكلامنا سرًا وقد يكون لغوًا؟ أعوذ بالله. هذا دليل أنه فاسد العقيدة تمامًا، ومع الأسف ... يعني بالإضافة إلى ضلاله وصل إلى مقام الإفتاء، وهذا الذي بيزعج المسلم اليوم ويذكره بقوله عليه السلام : ( إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ).
1 - الكلام على بعض المنحرفين الذين يعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم حي مع بيان حكم من يقول إن الموتى يسمعون. أستمع حفظ
بيان حياة النبي صلى الله عليه وسلم البرزخية.
الشيخ : فحياته - عليه السلام - حياة برزخية تتناسب مع مقامه عند رب البرية لكن ليست هي حياة مادية، وإن كان هذا رجل يعني لم يأتِ شيئًا جديدًا فهو مسبوق بمثل هذه الضلالة وقد كنت قرأت في كتاب "مراقي الفلاح" بأن الرسول - عليه السلام - حيٌ في قبره يأكل ويشرب ويجامع نساءه. ما نفع في هؤلاء؟ تذكير ربنا عز وجل إياهم بقوله: (( يا أهل الكتاب لا تغلو في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق )).فقد غدا أكثر الناس اليوم وظهر غلوهم في مثل هذه الأفكار الباطلة .
السائل : هو ذكر أنه بيشم رائحته، من كذا كيلو بيشم رائحة الرسول، هو! بيشم رائحة الرسول من كذا كيلو..وأقسم أن هذا حقيقة كمان ...كما هو ؟
السائل : هو ذكر أنه بيشم رائحته، من كذا كيلو بيشم رائحة الرسول، هو! بيشم رائحة الرسول من كذا كيلو..وأقسم أن هذا حقيقة كمان ...كما هو ؟
هل جسد النبي صلى الله عليه وسلم باق كما هو؟
السائل : بالنسبة لجسده ... كما هو ؟
الشيخ : كما هو نعم، ( إن الله حرّم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ).
الشيخ : كما هو نعم، ( إن الله حرّم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ).
الرد على من يدعى أن صلاة الجماعة غير واجبة.
السائل : في أحدهم طبعًا في القضاء يعمل ويمكن يكون نائب القاضي أو القاضي العام أو شيء من هذا القبيل فاليوم كان ممكن من مدة عشر أيام أذّن المؤذّن لصلاة المغرب وكان جالس، فنحن دركناه وهو صلى في بيته فقال: على أساس أني أنا أصلي فيهم فقلت له: صلي على النبي. أخذ يلبي، فقال: لكن الرسول - عليه السلام - صلى في بيته للتشريع، ورأيته بعدها كذا مرة في وقت الصلاة يبقى جالس، فما أعرف ما مدى معرفتكم..ما أعرف..الرسول صلى الله عليه وسلم بالتشريع في مثل هذه المواطن أو .. ؟
الشيخ : طيب هو مين صلى مكانه؟
السائل : ما أحد، يعني ما مفيش إلا ...
الشيخ : ... هذا مقصود الرسول، فيه دعوى هذا من إنسان يعني ... لمّا أقيمت الصلاة من هو الذي أمّ الناس حتى الرسول صلى في بيته؟ أفاكين كذابين ... (( إن هذا إلا اختلاق ... )) .
الشيخ : طيب هو مين صلى مكانه؟
السائل : ما أحد، يعني ما مفيش إلا ...
الشيخ : ... هذا مقصود الرسول، فيه دعوى هذا من إنسان يعني ... لمّا أقيمت الصلاة من هو الذي أمّ الناس حتى الرسول صلى في بيته؟ أفاكين كذابين ... (( إن هذا إلا اختلاق ... )) .
رجل يريد أن يتزوج بالسافرات و بيننا وبينه صلة قرابة فهل نقاطعه ؟
السائل : بالنسبة يا شيخنا أحدهم يريد أن يتزوج من إحدى السافرات وهو أيضًا غير ملتزم تمامًا، يصلي ولكن ليس ملتزمًا بها وهي لا أعلم أنها تصلي زيادة على أنها سافرة فيريد أن يتزوجها لكن له صلاة قرابة بيني وبينه..مثلًا شو الحكم في هذه المقاطعة ؟
الشيخ : أي مقاطعة؟ هل قاطعته من أجل الصلاة؟
السائل : المقاطعة من أجل الصلاة فيه كلام كثير جدًا ينهال عليه
الشيخ : على كل حال كذلك انصحوه بأن لا يتزوج الفاسقة هذه وليس عليكم عليه إلا ذلك، اليوم أخي إذا إذا تفتح باب المقاطعة روح اسكن على رأس ... .
السائل : ممكن المقاطعة تردعه يعني، ممكن. في غلبة الظن أنها تردعه من الزواج منها .
الشيخ : إذًا هيك تعتقد ما في مانع، إذا بتعتقد أنها بتردعه ما فيه مانع .
الشيخ : أي مقاطعة؟ هل قاطعته من أجل الصلاة؟
السائل : المقاطعة من أجل الصلاة فيه كلام كثير جدًا ينهال عليه
الشيخ : على كل حال كذلك انصحوه بأن لا يتزوج الفاسقة هذه وليس عليكم عليه إلا ذلك، اليوم أخي إذا إذا تفتح باب المقاطعة روح اسكن على رأس ... .
السائل : ممكن المقاطعة تردعه يعني، ممكن. في غلبة الظن أنها تردعه من الزواج منها .
الشيخ : إذًا هيك تعتقد ما في مانع، إذا بتعتقد أنها بتردعه ما فيه مانع .
ما حكم الزواج بالكتابيات؟
السائل : بالنسبة للكتابيات اللي قلتم قبل قليل أنه لا ينبغي للمسلم أن يتزوجهن، طبعًا فهمنا أنه فرق بينه وبين لا يجوز؟
الشيخ : طبعًا، لأنه لو تزوج فناكحه صحيح .
السائل : طيب أحيانًا بتأتي الكتابية..والآن صارت شيوعية، ... البلاد الشرقية هذه وغالبًا لا تلتزم بدينها ولا بشيء، ممكن تكون كمان أفكارها شيوعية إذا كانت ... بالشيوعية فهنا بتصير التحريم يعني؟
الشيخ : طبعًا، يعني إذا رجل بدا له يتزوج كتابية يعني ممن يُظن أنها كتابية في الأصل، لكن هناك ما يشعر بأنها قد تكون شيوعية فعليه حينذاك أن يتحرى وأن يبحث مع ... يستنبط منه هل هي لا تزال تؤمن بالنصرانية ولّا أصبحت ملحدة، فإذا ظهر له أنها لا تزال على نصرانيتها ولو فكرًا وليس عملًا ..فالحكم باقٍ على الأصل وإن ظهر له أنها ألحدت فلا يجوز أن يتزوج بها.
الشيخ : طبعًا، لأنه لو تزوج فناكحه صحيح .
السائل : طيب أحيانًا بتأتي الكتابية..والآن صارت شيوعية، ... البلاد الشرقية هذه وغالبًا لا تلتزم بدينها ولا بشيء، ممكن تكون كمان أفكارها شيوعية إذا كانت ... بالشيوعية فهنا بتصير التحريم يعني؟
الشيخ : طبعًا، يعني إذا رجل بدا له يتزوج كتابية يعني ممن يُظن أنها كتابية في الأصل، لكن هناك ما يشعر بأنها قد تكون شيوعية فعليه حينذاك أن يتحرى وأن يبحث مع ... يستنبط منه هل هي لا تزال تؤمن بالنصرانية ولّا أصبحت ملحدة، فإذا ظهر له أنها لا تزال على نصرانيتها ولو فكرًا وليس عملًا ..فالحكم باقٍ على الأصل وإن ظهر له أنها ألحدت فلا يجوز أن يتزوج بها.
ما هي كيفية مجادلة الملحدين والكفار؟
السائل : بالنسبة للنقاش مع الملحد والكفار يعني كيف الأسلوب يعني؟
الشيخ : الأسلوب القرآني، أن تحتج عليه بالأدلة القرآنية .
السائل : نقول: قال الله..ولّا ؟
الشيخ : تقول مفتخرًا بأن الله يقول عندنا كذا وكذا وتشرح له الفكرة
السائل : بس هذا الإنسان ينكر وجود الله تبارك وتعالى، نناقشه بنفس الطريقة ؟
الشيخ : بنفس الطريقة ونقول له: ربنا يقول دليلًا قاطعًا، دليل عقلي مش دليل إيماني كما قد تتوهم من قولي: ربنا يقول. (( أم خُلقوا من غير شيء أم هم الخالقون )) شو جوابك أنت؟ خُلقت من لا شيء والعلم يقطع أنه لا شيء من لا شيء؟ لا مش معقول أنه يُطلق من لا شيء. إذًا أن خلقت نفسك..ومن هنا يبدأ الحديث .
السائل : ... كله آيات وأحاديث ؟
الشيخ : أي نعم خلافًا لحزب التحرير الذي تأثر بعلم الكلام ومنطق اليونان فيقول نكلمهم بالعقل .
السائل : يعني شرعًا لا يجوز ؟
الشيخ : لا، هو التاريخ يعيد نفسه، الرسول صلى الله عليه وسلم لقي ناس مختلفين من حيث العقيدة، فيهم الدهريون الذين قالوا: (( إن هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما نحن بمبعوثين )) ، يعني ما جادلهم بالمنطق المزعوم.
الشيخ : الأسلوب القرآني، أن تحتج عليه بالأدلة القرآنية .
السائل : نقول: قال الله..ولّا ؟
الشيخ : تقول مفتخرًا بأن الله يقول عندنا كذا وكذا وتشرح له الفكرة
السائل : بس هذا الإنسان ينكر وجود الله تبارك وتعالى، نناقشه بنفس الطريقة ؟
الشيخ : بنفس الطريقة ونقول له: ربنا يقول دليلًا قاطعًا، دليل عقلي مش دليل إيماني كما قد تتوهم من قولي: ربنا يقول. (( أم خُلقوا من غير شيء أم هم الخالقون )) شو جوابك أنت؟ خُلقت من لا شيء والعلم يقطع أنه لا شيء من لا شيء؟ لا مش معقول أنه يُطلق من لا شيء. إذًا أن خلقت نفسك..ومن هنا يبدأ الحديث .
السائل : ... كله آيات وأحاديث ؟
الشيخ : أي نعم خلافًا لحزب التحرير الذي تأثر بعلم الكلام ومنطق اليونان فيقول نكلمهم بالعقل .
السائل : يعني شرعًا لا يجوز ؟
الشيخ : لا، هو التاريخ يعيد نفسه، الرسول صلى الله عليه وسلم لقي ناس مختلفين من حيث العقيدة، فيهم الدهريون الذين قالوا: (( إن هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما نحن بمبعوثين )) ، يعني ما جادلهم بالمنطق المزعوم.
ابن عمر في صحيح البخاري أنكر سنية صلاة الضحى وقال عنها إنها محدثة، ونحن نعلم عن البدعة التي قال عنها عمر أن لها أصل في الشريعة فكيف يقول ذلك ابن عمر مع العلم أنها ليس لها أصل في الشريعة عنده .
السائل : في صحيح البخاري عن عبد الله بن عمر أنه أنكر سنية صلاة الضحى وقال عنها أنها محدثة ومن أحسن ما أحدثوا. ونحن نعلم عن البدعة التي قال عنها عمر بن الخطاب أن لها أصل في صلاة التراويح، فكيف هنا قال: من أحسن ما أحدثوا وليس لها أصل في الشريعة عنده .
الشيخ : الحقيقة أنه ليس عندي جواب يقنعني فضلًا عن أن يُقنع غيري وإن كنت أذكر أن بعض العلماء تأولوا ... ثم ... أنه لا يعني أصل صلاة الضحى وإنما يعني أداءها في المسجد. هذا ما قالوه، لكن الجواب هذا غير مقنع عندي لأنه لا يزال الإشكال قائم، لكن دائمًا كان منصبًا من قبل على أصل صلاة الضحى بهذا التأويل ينتقل منه إلى صلاة الضحى في المسجد، وصلاة الضحى في المسجد لا يمكن أيضًا أن نسميها بالبدعة، لأنها لها أيضًا أصل في، ولهذا أقول أنا الله أعلم ما الذي أراد ابن عمر بهذه الكلمة، لكننا نقول هي بظاهرها مخالفة للأثر الثابت عنه " كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة ". فقوله ... تدل على أنه يذم كل بدعة وإن كانت عند الناس حسنة، لكن هنا هو بيسمي صلاة الضحى سواء كان مقصودًا بها أصلها أو كان مقصودًا بها صلاتها في المسجد كما تأول بعض العلماء فلا يزال القول مشكلًا ليس عليه جواب عندي، لكن نحن نقول: نعود بهذا الأثر الخاص في صلاة الضحى إلى ذاك الأثر الذي قلنا إنه قاعدة عامة حيث يقول: " كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة ". ونعترف أو أنا على الأقل أعترف بأنه لا جواب عندي في التوفيق بين قاعدته وهي سليمة مائة بالمائة وبين كلمته خاصة بصلاة الضحى مع العلم بأنه إن كان يعني بكلمته تلك صلاة الضحى نفسها فمعنى ذلك أنه فاتته جمهرة من الأحاديث التي جاءت في شرعية صلاة الضحى سواء أكان منها من قوله صلى الله عليه وسلم أو من فعله. ويبقى الإشكال فقط حول تحسين ... وحينئذٍ فليس في الأمر كبير خطورة لأنه ... والله أعلم ما الذي أراد به، هذا ما عندي .
الشيخ : الحقيقة أنه ليس عندي جواب يقنعني فضلًا عن أن يُقنع غيري وإن كنت أذكر أن بعض العلماء تأولوا ... ثم ... أنه لا يعني أصل صلاة الضحى وإنما يعني أداءها في المسجد. هذا ما قالوه، لكن الجواب هذا غير مقنع عندي لأنه لا يزال الإشكال قائم، لكن دائمًا كان منصبًا من قبل على أصل صلاة الضحى بهذا التأويل ينتقل منه إلى صلاة الضحى في المسجد، وصلاة الضحى في المسجد لا يمكن أيضًا أن نسميها بالبدعة، لأنها لها أيضًا أصل في، ولهذا أقول أنا الله أعلم ما الذي أراد ابن عمر بهذه الكلمة، لكننا نقول هي بظاهرها مخالفة للأثر الثابت عنه " كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة ". فقوله ... تدل على أنه يذم كل بدعة وإن كانت عند الناس حسنة، لكن هنا هو بيسمي صلاة الضحى سواء كان مقصودًا بها أصلها أو كان مقصودًا بها صلاتها في المسجد كما تأول بعض العلماء فلا يزال القول مشكلًا ليس عليه جواب عندي، لكن نحن نقول: نعود بهذا الأثر الخاص في صلاة الضحى إلى ذاك الأثر الذي قلنا إنه قاعدة عامة حيث يقول: " كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة ". ونعترف أو أنا على الأقل أعترف بأنه لا جواب عندي في التوفيق بين قاعدته وهي سليمة مائة بالمائة وبين كلمته خاصة بصلاة الضحى مع العلم بأنه إن كان يعني بكلمته تلك صلاة الضحى نفسها فمعنى ذلك أنه فاتته جمهرة من الأحاديث التي جاءت في شرعية صلاة الضحى سواء أكان منها من قوله صلى الله عليه وسلم أو من فعله. ويبقى الإشكال فقط حول تحسين ... وحينئذٍ فليس في الأمر كبير خطورة لأنه ... والله أعلم ما الذي أراد به، هذا ما عندي .
8 - ابن عمر في صحيح البخاري أنكر سنية صلاة الضحى وقال عنها إنها محدثة، ونحن نعلم عن البدعة التي قال عنها عمر أن لها أصل في الشريعة فكيف يقول ذلك ابن عمر مع العلم أنها ليس لها أصل في الشريعة عنده . أستمع حفظ
ما حكم من يفطر بمجرد غروب الشمس دون التحقق من إقبال الليل وإدبار النهار؟
السائل : ... ؟
الشيخ : ... بالنسبة الشمس بالنسبة للوادي أنا سألت فيما بعد في نفس الجلسة أنه ما هو المقصود من السؤال؟ أنا طبعًا فيما عندي ... لكن ما هو المقصود من السؤال؟ لأني أنا ألمح أن السؤال بيلقي شبهة في أصل الحديث وهي: ( أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا و غربت الشمس فقد أفطر الصائم ). فأريد توضيح علشان نكمل البحث .
السائل : هو يا أستاذ أمرين: الأمر الأول أنه كنا نشوف بعد ... نشوف الشمس غربت يفطر، يعني ما يتيقن من الأمرين الثانيين، وأحببت أن هؤلاء يعني أأكد عليهم لأنه كانوا جالسين ...، وغروب الشمس كانت فيه كما ذكرت أنت ، وهذا خطأ وخطأ يعني بركن من أركان الإسلام. المسألة الثانية يا أستاذ أحيانًا بيصير أن الشباب ... من عندها أنه خلاص يا أخي سمعنا الشيخ ناصر بيقول: أنه الشمس عم بتغرب قبل الغروب ... ربع ساعة أو بعشر دقائق يمشي برمضان كله على هذا المنوال. هل هذا كلامه صحيح
الشيخ : هذا الكلام اللي تذكره ... هذا غير ثابت
السائل : والسحور نفس الشيء كمان؟ فيه شباب عاد يقولك: بعد ربع ساعة ... عم بيتسحر، يعني لذلك نحن نقول نحن الشباب اللي هو ما متيقن، اللي ما شاف بعينه مثلًا أو حكى له واحد ثقة يظل مع الأذان العادي أفضل بكثير. يعني إحنا مرة أحد ثار سؤال ... عم تغرب الشمس على سبعة واثنين وعشرين وكنا بنفطر عند أحد الشباب فثاني يوم والله أو ثالث يوم طلعنا على الجبل عم بنفطر هناك على جبل المنارة وجدنا بتغرب على سبعة ونصف، يعني أربع دقائق فقط في الرزنامة ... أخطأ هذا الشاب بثمان دقائق تقريبًا
الشيخ : هذا كويس بالنسبة للغروب وبالنسبة للفجر؟
السائل : كمان بيصير نفس الخطأ؟
الشيخ : لا، كيف يحتاطون يعني؟ لأنه بالنسبة للغروب التأخر ما بيضر
السائل : لا، هنا ما فيه تأخر فيه تقدم .
الشيخ : أنا بأقول إذا قلنا لهم تأخروا تثبتوا ما ... لكن بالنسبة للفجر كيف نقول لهم والناس يصلون قبل الوقت؟ : السائل : هل نقول يا أستاذ للمؤذن ... ؟
الشيخ : لا ...
السائل : أصلًا الغرفة مسكّرة ... الغرفة والجهاز فيها والرزنام جنبه ... حط الرزنام والسماعة والمياه والساعة.. : ا السائل : بالنسبة ... تكملنا فيها كثير إحنا بس بيظل نقطة يعني محددة قضية ... يعني النسبة فيها غير معروفة ... إحلالًا ... يكتبوها في ... وغيره، على كل حال في حالة عدم كتابتها النسبة غير موجودة كيف إحنا نوضحها؟
الشيخ : أنا ... هذا الفكرة بالنسبة ... هذا الحديث ... .
الشيخ : ... بالنسبة الشمس بالنسبة للوادي أنا سألت فيما بعد في نفس الجلسة أنه ما هو المقصود من السؤال؟ أنا طبعًا فيما عندي ... لكن ما هو المقصود من السؤال؟ لأني أنا ألمح أن السؤال بيلقي شبهة في أصل الحديث وهي: ( أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا و غربت الشمس فقد أفطر الصائم ). فأريد توضيح علشان نكمل البحث .
السائل : هو يا أستاذ أمرين: الأمر الأول أنه كنا نشوف بعد ... نشوف الشمس غربت يفطر، يعني ما يتيقن من الأمرين الثانيين، وأحببت أن هؤلاء يعني أأكد عليهم لأنه كانوا جالسين ...، وغروب الشمس كانت فيه كما ذكرت أنت ، وهذا خطأ وخطأ يعني بركن من أركان الإسلام. المسألة الثانية يا أستاذ أحيانًا بيصير أن الشباب ... من عندها أنه خلاص يا أخي سمعنا الشيخ ناصر بيقول: أنه الشمس عم بتغرب قبل الغروب ... ربع ساعة أو بعشر دقائق يمشي برمضان كله على هذا المنوال. هل هذا كلامه صحيح
الشيخ : هذا الكلام اللي تذكره ... هذا غير ثابت
السائل : والسحور نفس الشيء كمان؟ فيه شباب عاد يقولك: بعد ربع ساعة ... عم بيتسحر، يعني لذلك نحن نقول نحن الشباب اللي هو ما متيقن، اللي ما شاف بعينه مثلًا أو حكى له واحد ثقة يظل مع الأذان العادي أفضل بكثير. يعني إحنا مرة أحد ثار سؤال ... عم تغرب الشمس على سبعة واثنين وعشرين وكنا بنفطر عند أحد الشباب فثاني يوم والله أو ثالث يوم طلعنا على الجبل عم بنفطر هناك على جبل المنارة وجدنا بتغرب على سبعة ونصف، يعني أربع دقائق فقط في الرزنامة ... أخطأ هذا الشاب بثمان دقائق تقريبًا
الشيخ : هذا كويس بالنسبة للغروب وبالنسبة للفجر؟
السائل : كمان بيصير نفس الخطأ؟
الشيخ : لا، كيف يحتاطون يعني؟ لأنه بالنسبة للغروب التأخر ما بيضر
السائل : لا، هنا ما فيه تأخر فيه تقدم .
الشيخ : أنا بأقول إذا قلنا لهم تأخروا تثبتوا ما ... لكن بالنسبة للفجر كيف نقول لهم والناس يصلون قبل الوقت؟ : السائل : هل نقول يا أستاذ للمؤذن ... ؟
الشيخ : لا ...
السائل : أصلًا الغرفة مسكّرة ... الغرفة والجهاز فيها والرزنام جنبه ... حط الرزنام والسماعة والمياه والساعة.. : ا السائل : بالنسبة ... تكملنا فيها كثير إحنا بس بيظل نقطة يعني محددة قضية ... يعني النسبة فيها غير معروفة ... إحلالًا ... يكتبوها في ... وغيره، على كل حال في حالة عدم كتابتها النسبة غير موجودة كيف إحنا نوضحها؟
الشيخ : أنا ... هذا الفكرة بالنسبة ... هذا الحديث ... .
السؤال عن مادة تستخرج من دهون الحيوانات و يصنع بها بعض المواد الغدائية؟
السائل : ... بأنها عبارة عن مادة تُستخرج من دهون الحيوانات فتكلمنا بالنسبة لقضية الحليب بنسبيته اثنين إلى عشرة بالمائة، يعني اثنين بالألف، نسبة قوية جدًا يعني .
الشيخ : في الحليب ؟
السائل : في الحليب .
الشيخ : أي حليب؟
السائل : معظم أنواع الحليب، والأصل فيه كل نوع لابد تكون موجودة فيه .
الشيخ : ... الحليب.. .
السائل : فكان كلامكم أنه قضية النسبة قام بها ... قليلة فجائز أنه يسير ... معفو عنه، الآن بالنسبة للشكولاته والبسكوت وهذا لا يُذكر نسبة إطلاقًا فيها فيما أعلم يعني أو في حالة عدم ذِكر نسبة إيش موقفنا؟
الشيخ : يعني هل تعني أن هذه النسبة أنه هو يعني مادة مستقلة ما هو خليط تعني هذا ولّا تعني إيش؟ تعني أنه خليط لكن مش معروفة النسبة ... .
السائل : يعني في الحليب مثلًا بيذكروا اثنين بالعشرة بالمائة، اثنين بالألف يعني، يعني في كل ألف غرام سيارة. هذا في المواد الثانية يعني أحيانًا ما يذكره .
الشيخ : أنت قلت أنه أحيانًا ... .
السائل : الأخ محمد بيقول ... بس أني عمري ما قرأت نسبة وكذلك ربما ... في شركة، يعني في قضية مثلًا الشكولاتة والبسكوت وكذا أنا عمري ما قرأت نسبة إطلاقًا بس الحليب باستمرار بأكتب النسبة ونسبتها قليلة في الحليب، أما في المواد الثانية يعني ... بناءًا على ... .
الشيخ : وكله فيها المادة هذه ؟
السائل : أي نعم ، مكتوب كذا وكذا ... بيسموها حافظة يا شيخنا، فيه مواد حافظة ... .
الشيخ : ... هذه القضية من ناحيتين الناحية الأولى شو الهدف من إدخال المادة ..الأنواع المختلفة من الأطعمة أو الحلويات. لأنه إذا عُرف الهدف ممكن التقرب إلى معرفة النسبة، يعني نفترض الآن أن هذا ... فيه سكر لكن شو نسبة السكر بالنسبة للماء وبالنسبة للطحين وبالنسبة ... وإلى آخره، مثلًا؟ بلا شك ما بتكون مادة السكر فيها العجينة ... وهو الغالب. هذا كمثال لتقريب ما أردت تفهيمه أنه شو الهدف من وضع هذه المادة، فإذا عُرف الهدف أمكن معرفة النسبة، لا، أمكن معرفة نوعية النسبة مش تحديدًا كثرة أو قِلة سواءً قلنا: قليلة أو كثيرة بس ما بنحدد، ما بنقدر نحدد، فهي قضية تقريبية. الشيء الثاني الذي لابد منه سؤال ... أنه هل البسكويت مثلًا اللي فيه المادة هذه أنه لابد بالفحص يتبين لهم..أنا عايز..شو رأيك شوية ولا لا؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : النسبة ما تبين ؟ إحنا بنقول:..النسبة ما فيه عندي مانع ، لأن الاستعمال على اعتبار إن كانت المادة نجسة فالنجاسة غير ظاهرة في المركب هذا، وإن كانت المادة طاهرة لكنها محرّمة كمان أثر المحرّم مش واضح أكثر وأكثر في هذه القضية الثانية وهي...، فإذًا الكشف الكيميوي أو إيش بتسوه؟ التحليل الكميوي أوضح لنا شيء ليس في الحسبان فحينذاك يكون ... .
السائل : ... المختبر وأجري لنا على المواد الاختبارات يا شيخ ... .
الشيخ : في الحليب ؟
السائل : في الحليب .
الشيخ : أي حليب؟
السائل : معظم أنواع الحليب، والأصل فيه كل نوع لابد تكون موجودة فيه .
الشيخ : ... الحليب.. .
السائل : فكان كلامكم أنه قضية النسبة قام بها ... قليلة فجائز أنه يسير ... معفو عنه، الآن بالنسبة للشكولاته والبسكوت وهذا لا يُذكر نسبة إطلاقًا فيها فيما أعلم يعني أو في حالة عدم ذِكر نسبة إيش موقفنا؟
الشيخ : يعني هل تعني أن هذه النسبة أنه هو يعني مادة مستقلة ما هو خليط تعني هذا ولّا تعني إيش؟ تعني أنه خليط لكن مش معروفة النسبة ... .
السائل : يعني في الحليب مثلًا بيذكروا اثنين بالعشرة بالمائة، اثنين بالألف يعني، يعني في كل ألف غرام سيارة. هذا في المواد الثانية يعني أحيانًا ما يذكره .
الشيخ : أنت قلت أنه أحيانًا ... .
السائل : الأخ محمد بيقول ... بس أني عمري ما قرأت نسبة وكذلك ربما ... في شركة، يعني في قضية مثلًا الشكولاتة والبسكوت وكذا أنا عمري ما قرأت نسبة إطلاقًا بس الحليب باستمرار بأكتب النسبة ونسبتها قليلة في الحليب، أما في المواد الثانية يعني ... بناءًا على ... .
الشيخ : وكله فيها المادة هذه ؟
السائل : أي نعم ، مكتوب كذا وكذا ... بيسموها حافظة يا شيخنا، فيه مواد حافظة ... .
الشيخ : ... هذه القضية من ناحيتين الناحية الأولى شو الهدف من إدخال المادة ..الأنواع المختلفة من الأطعمة أو الحلويات. لأنه إذا عُرف الهدف ممكن التقرب إلى معرفة النسبة، يعني نفترض الآن أن هذا ... فيه سكر لكن شو نسبة السكر بالنسبة للماء وبالنسبة للطحين وبالنسبة ... وإلى آخره، مثلًا؟ بلا شك ما بتكون مادة السكر فيها العجينة ... وهو الغالب. هذا كمثال لتقريب ما أردت تفهيمه أنه شو الهدف من وضع هذه المادة، فإذا عُرف الهدف أمكن معرفة النسبة، لا، أمكن معرفة نوعية النسبة مش تحديدًا كثرة أو قِلة سواءً قلنا: قليلة أو كثيرة بس ما بنحدد، ما بنقدر نحدد، فهي قضية تقريبية. الشيء الثاني الذي لابد منه سؤال ... أنه هل البسكويت مثلًا اللي فيه المادة هذه أنه لابد بالفحص يتبين لهم..أنا عايز..شو رأيك شوية ولا لا؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : النسبة ما تبين ؟ إحنا بنقول:..النسبة ما فيه عندي مانع ، لأن الاستعمال على اعتبار إن كانت المادة نجسة فالنجاسة غير ظاهرة في المركب هذا، وإن كانت المادة طاهرة لكنها محرّمة كمان أثر المحرّم مش واضح أكثر وأكثر في هذه القضية الثانية وهي...، فإذًا الكشف الكيميوي أو إيش بتسوه؟ التحليل الكميوي أوضح لنا شيء ليس في الحسبان فحينذاك يكون ... .
السائل : ... المختبر وأجري لنا على المواد الاختبارات يا شيخ ... .
اضيفت في - 2008-06-18