متفرقات للألباني-076
أسئلة عن حكم بعض المعاملات المالية ؟
الشيخ : ... وهذا الاختلاف اختلاف ... لكن الناس ما تؤاخذني إذا أنت ... وما أنت منتبه للف والدوران مكافئة ما شاء الله . وين المكافئة ما فيه مكافئة يعني من جيبتك ... تأخذ من هون تحط هون !
السائل : ... .
الشيخ : هذا هو تمام .
السائل : شيخي هل على الموظف ... الخمسة في المائة المكافئة اللي... بده الشمال واليمين عليّ حاجة ؟
الشيخ : الخمسة ؟
السائل : لا غير الخمسة المكافئة .
الشيخ : هذا ما يجوز هذا ربا .
السائل : ... القطع عند حضرتك إن الدولة هيك تسوي، مش ضل عند حضرتك إنه يحتمل إنهم يأخذوا الخمسة هذه حقيقة مش شك ؟
الشيخ : ما في واحد شكك في هذه ... بس المهم هل يجوز أن يأخذ أكثر من المائة خمسة ؟
السائل : الأورع أنه لا يأخذ .
الشيخ : ما هو الصواب ؟
السائل : مش قطع عندي إن الدولة هكذا تسوى أنا ما أعرف .
الشيخ : شو ما تعرف كل موظف... مائة وخمسة .
السائل : أعرف لكن لا أعرف أن الدولة تأخذ ... ولذلك قلت لحضرتك ... الدولة أيضًا تفرض على رئيس المؤسسة ... على كل شهر بتعويض من جيبه هو وليس من خزينة الدولة ولا من الضمان ... القانون ... أنه يعطيني أنا على كل سنة اشتغلتها عندهم شهر كامل تعويض من جيب ... .
السائل : ... .
الشيخ : هذا هو تمام .
السائل : شيخي هل على الموظف ... الخمسة في المائة المكافئة اللي... بده الشمال واليمين عليّ حاجة ؟
الشيخ : الخمسة ؟
السائل : لا غير الخمسة المكافئة .
الشيخ : هذا ما يجوز هذا ربا .
السائل : ... القطع عند حضرتك إن الدولة هيك تسوي، مش ضل عند حضرتك إنه يحتمل إنهم يأخذوا الخمسة هذه حقيقة مش شك ؟
الشيخ : ما في واحد شكك في هذه ... بس المهم هل يجوز أن يأخذ أكثر من المائة خمسة ؟
السائل : الأورع أنه لا يأخذ .
الشيخ : ما هو الصواب ؟
السائل : مش قطع عندي إن الدولة هكذا تسوى أنا ما أعرف .
الشيخ : شو ما تعرف كل موظف... مائة وخمسة .
السائل : أعرف لكن لا أعرف أن الدولة تأخذ ... ولذلك قلت لحضرتك ... الدولة أيضًا تفرض على رئيس المؤسسة ... على كل شهر بتعويض من جيبه هو وليس من خزينة الدولة ولا من الضمان ... القانون ... أنه يعطيني أنا على كل سنة اشتغلتها عندهم شهر كامل تعويض من جيب ... .
مناقشة عن معاوضات العمال .
الشيخ : الآن هذا بحث جديد ... عامل عن صاحب عمل صاحب العمل المفروض عليه ذاك النظام قال لي من فضلك إن كل عامل له تعويض، عامل ما جاء العمل عند ... وأن تعرف القوانين المفروضة اليوم على أصحاب العمل، كيف تعمله أنت في حدود الشرع وبس، هذا يحل له أن يأخذ التعويض ؟
السائل : لا يحل له .
الشيخ : كويس والذين عملوا عنده وما اتفق معهم على هذا يحل لهم أم لا .
السائل : أيضا لا يحل لهم .
الشيخ : ليش؟ .
السائل : لا يحل لهم أن هذه القانون الجائر وضع على صاحب الشركة .
الشيخ : لكن صاحب العمل تبناه ... .
السائل : هو رضا بأن يعطيني على السنة شهر فلما لم أخذ شيئًا صاحب العمل سمح لي .
الشيخ : ... صاحب العمل تبناه ليش قول حرام .
السائل : صاحب العمل سمح لي ورضي هو يجوز لأنه مش حرام .
الشيخ : ... جبت لك مثالين المثال الأول قلت: العامل جاء إلى عنده قال له: أنت تعرف ... وهذا نتعامل معه في حدود الشرع يجوز أن يأخذ تعويض قلت: لا، طيب ... أنك أولًا كنت ... قلت لا يجوز شو جوابك شو تغير ، تغير أنك أولا كنت متعجلا الآن كنت متمردًا ... .
السائل : صاحب العمل الذي عمل عنده العامل في آخر ما خطب قال له يا ابن هذه الأموال خذ تعويضك وقال له هذا الكلام كلام طاغوت وكذا وا وا، فقال له: لا يا عمي أنا مسامح في هذا المال وهو مني خذه حلال لك خذه، قال له جزاك الله خيرًا، في شيء هذا الحكي ؟
الشيخ : في شيء إذا ... لكن ليش أنت ؟
السائل : لأني لست متأكد ومتمكن بأن الدولة فعلا تأخذ هذه الخمسة في المائة كاملة وتضعها في البنك وتستفيد منها ... .
الشيخ : العامل هذا اللي يعطيه صاحب العمل تعويض وما شرط عليه إنه يحكم بالشرع شو بدنا بهذه التفاصيل هذا يجوز أن يأخذه أولا يجوز ... تفضل يا أخي أنا ما ... هو بيعطيه معاش كمان بيجوز أو لا ما يجوز؟ إذا جاز هذا لكن من باب أولى.
السائل : لا يحل له .
الشيخ : كويس والذين عملوا عنده وما اتفق معهم على هذا يحل لهم أم لا .
السائل : أيضا لا يحل لهم .
الشيخ : ليش؟ .
السائل : لا يحل لهم أن هذه القانون الجائر وضع على صاحب الشركة .
الشيخ : لكن صاحب العمل تبناه ... .
السائل : هو رضا بأن يعطيني على السنة شهر فلما لم أخذ شيئًا صاحب العمل سمح لي .
الشيخ : ... صاحب العمل تبناه ليش قول حرام .
السائل : صاحب العمل سمح لي ورضي هو يجوز لأنه مش حرام .
الشيخ : ... جبت لك مثالين المثال الأول قلت: العامل جاء إلى عنده قال له: أنت تعرف ... وهذا نتعامل معه في حدود الشرع يجوز أن يأخذ تعويض قلت: لا، طيب ... أنك أولًا كنت ... قلت لا يجوز شو جوابك شو تغير ، تغير أنك أولا كنت متعجلا الآن كنت متمردًا ... .
السائل : صاحب العمل الذي عمل عنده العامل في آخر ما خطب قال له يا ابن هذه الأموال خذ تعويضك وقال له هذا الكلام كلام طاغوت وكذا وا وا، فقال له: لا يا عمي أنا مسامح في هذا المال وهو مني خذه حلال لك خذه، قال له جزاك الله خيرًا، في شيء هذا الحكي ؟
الشيخ : في شيء إذا ... لكن ليش أنت ؟
السائل : لأني لست متأكد ومتمكن بأن الدولة فعلا تأخذ هذه الخمسة في المائة كاملة وتضعها في البنك وتستفيد منها ... .
الشيخ : العامل هذا اللي يعطيه صاحب العمل تعويض وما شرط عليه إنه يحكم بالشرع شو بدنا بهذه التفاصيل هذا يجوز أن يأخذه أولا يجوز ... تفضل يا أخي أنا ما ... هو بيعطيه معاش كمان بيجوز أو لا ما يجوز؟ إذا جاز هذا لكن من باب أولى.
ما حكم تشريح جثة الميت ؟
السائل : ... ما حكم تشريح جثة الميت ؟
الشيخ : التشريح إذا كان متعلقًا بجثة مؤمن فلا يجوز لقوله عليه السلام : ( كسر عظم المؤمن الميت ككسره حيا )، أما إذا كان التشريح يتعلق بجثة غير المسلم فكسر ما شئت .
السائل : عمال المقابر يبيعوا العظم تبع الميت لكلية الطب، أو المعامل اللّي مش عارف إيه يبدؤوا يشرحوا عليه.
الشيخ : التشريح إذا كان متعلقًا بجثة مؤمن فلا يجوز لقوله عليه السلام : ( كسر عظم المؤمن الميت ككسره حيا )، أما إذا كان التشريح يتعلق بجثة غير المسلم فكسر ما شئت .
السائل : عمال المقابر يبيعوا العظم تبع الميت لكلية الطب، أو المعامل اللّي مش عارف إيه يبدؤوا يشرحوا عليه.
ما حكم دفن الميت في قبر ميت آخر وهل يصح التحديد بأربعين سنة ؟
السائل : أنت قلت ما يجوز قبر إنسان يفتح و إلا بعد أربعين سنة؟
الشيخ : لا شو هذا الحكي لا قلت أربعين ولا قلت عشرين ولا أقول مائة هذا كذب ... حتى يفنى ... .
السائل : حتى تفنى العظام !
الشيخ : آه حتى تفنى العظام ... .
السائل : ... فوق الأرض .
الشيخ : بس المعروف فوق الأرض ... .
السائل : مش تحت الأرض .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا شو هذا الحكي لا قلت أربعين ولا قلت عشرين ولا أقول مائة هذا كذب ... حتى يفنى ... .
السائل : حتى تفنى العظام !
الشيخ : آه حتى تفنى العظام ... .
السائل : ... فوق الأرض .
الشيخ : بس المعروف فوق الأرض ... .
السائل : مش تحت الأرض .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
ما حكم المتاجرة في العملة ؟
السائل : ... منذ سنوات ... مع بعض طلبة العلم ... في الجزائر السيارة ... خمس سنين أو ثلاث سنين ... في أوربا مثلا يقولون لهم تعطونا فرك فرنسي ... ونعطيكم بالجزائر عشرين ألفا أو ثلاثين ألف دينار جزائر ؟
الشيخ : أنا رأي في الموضوع المتاجرة بالعملة لا يجوز إلا في حدود الضرورة، يعني ... يبيع ويشتري ويتاجر بها هذا لا يجوز، أما في حدود الضرورة ... الصورة التي أنت تسأل عنها ... فإن كان في ضرر وإلا فلا ! والسبب في هذا هو أن العملة الورقية أنها ليس لها قيمة ذاتية إنما لها قيمة عرفية وهذا لقيمة العرفية كانت سابقًا ... بنسبة معينة من الذهب، بمعنى كل شخص في أي دولة ... شيء من هذه الأوراق العملة الورقية له الحق أن يأخذ مقابلها من الذهب النسبة المفروضة لهذه العملة، والأصل في الشرع أن الذهب مثلا بمثل يدا بيد ما يجوز التفاضل إطلاقًا، الآن العملة الورقية طالعة نازلة فمقابل هذا الطلوع وهذا النزول مع أن الذهب ما يطلع ولا ينزل و يقارن بالذهب ما يطلع وما ينزل بينما العملة هذه الورقية ما يطلع ولا ينزل حتى أفضل المال الأمريكي والياباني مثلاً كلها تطلع وتنزل، لكن الدول الضعيفة الهبوط يعني صورة رهيبة والمثال واضح الدينار العراقي مع الدينار الأردني ... الدينار العراقي أغلى من الدينار الأردي الآن ثلاثة دينار عراقي أنت تشتريها بدينار أردني الليرة السورية لمّا جئت هنا كان الدينار الأردني عشر ريالات سورية، الآن عشرين ليرة .. تسعة وعشرون شو هذا شو السبب؟ السبب متاجرة لعب بين الدولة الكبيرة بالدول الصغيرة، أمريكا مثلاً لما يكون في مصلحتها أنها تطلع الدولار ... والعكس بالعكعس تماما فلذلك ما يتعامل المسلم بالعملة الورقية لهذا السبب إلا في حدود الضرورة ... .
السائل : اللي سيصرف العملة وقتها يكون صرافا ...؟
الشيخ : لا تأخذ ... أنت تتصور أنك عايش في مجتمع إسلامي يوم تتصور المجتمع الإسلامي ... المشكلة كلها، واضح أو لا ... .
السائل : طبعا نحن عايشين ألآن في مجتمع غير إسلامي ... نحن في فتن !
الشيخ : لمّا تذكر أنك عايش في مجتمع غير إسلامي لازم أن تذكر شيء آخر إما أن تكون فيه غريبًا أو أن تكون في قريبًا، فالذي يحلو لك تبناه، فما الذي أن تتبناه ؟
السائل : أن يكون غريبا !
الشيخ : ... .
السائل : ... شيخنا حكاية الصرافة الآن معي شيك أريد صرفه وقبل ما أنزل على البلد وأدفع المواصلات وأعطل نفسي مرت على واحد ... بيجوز هذه الطريقة ؟
الشيخ : ... اشتراه بأقل مما لو نزلت هناك !
السائل : طبعا . وأنا عارف أنها ... أكثر من الثلث بالمواصلات ... .
السائل : الآن وضع الجنية المصري والدينار الأردني يكونوا ؟
الشيخ : لا تتاجر .
السائل : أنا لا أتاجر ... .
الشيخ : تفضل .
السائل : حاضر في يوم بلغني أن الجنية المصري يكون واحد وثلاثين أو ثلاثين أو تسع وعشرين قرش، وفي يوم أحد المصري أربعة وثلاثين فلما أحول كثير من أخواننا المصريين ماذا يفعلون لما ينزل إلى ثلاثين قرش تسعة وعشرين قرش يروحوا على طول بل ويستفيدوا أحيانًا من كثرة الدنانير الأردنية لكي يحوله من أجل أن يستفيدوا من فارق العملة يجوز هذا ؟
الشيخ : ما تصدق أني قلت لك ما تتاجر قبل أن تكمل كلامك !
السائل : لا يجوز يعني ؟
الشيخ : لا ما يجوز يتقصد الإنسان ... هؤلاء الصرافون شو بيسوا غير هيك يعني غير هيك يعمل الصرافون إذًا يفلسوا. !
الشيخ : صحيح أو لا .
السائل : صحيح .
الشيخ : أنا رأي في الموضوع المتاجرة بالعملة لا يجوز إلا في حدود الضرورة، يعني ... يبيع ويشتري ويتاجر بها هذا لا يجوز، أما في حدود الضرورة ... الصورة التي أنت تسأل عنها ... فإن كان في ضرر وإلا فلا ! والسبب في هذا هو أن العملة الورقية أنها ليس لها قيمة ذاتية إنما لها قيمة عرفية وهذا لقيمة العرفية كانت سابقًا ... بنسبة معينة من الذهب، بمعنى كل شخص في أي دولة ... شيء من هذه الأوراق العملة الورقية له الحق أن يأخذ مقابلها من الذهب النسبة المفروضة لهذه العملة، والأصل في الشرع أن الذهب مثلا بمثل يدا بيد ما يجوز التفاضل إطلاقًا، الآن العملة الورقية طالعة نازلة فمقابل هذا الطلوع وهذا النزول مع أن الذهب ما يطلع ولا ينزل و يقارن بالذهب ما يطلع وما ينزل بينما العملة هذه الورقية ما يطلع ولا ينزل حتى أفضل المال الأمريكي والياباني مثلاً كلها تطلع وتنزل، لكن الدول الضعيفة الهبوط يعني صورة رهيبة والمثال واضح الدينار العراقي مع الدينار الأردني ... الدينار العراقي أغلى من الدينار الأردي الآن ثلاثة دينار عراقي أنت تشتريها بدينار أردني الليرة السورية لمّا جئت هنا كان الدينار الأردني عشر ريالات سورية، الآن عشرين ليرة .. تسعة وعشرون شو هذا شو السبب؟ السبب متاجرة لعب بين الدولة الكبيرة بالدول الصغيرة، أمريكا مثلاً لما يكون في مصلحتها أنها تطلع الدولار ... والعكس بالعكعس تماما فلذلك ما يتعامل المسلم بالعملة الورقية لهذا السبب إلا في حدود الضرورة ... .
السائل : اللي سيصرف العملة وقتها يكون صرافا ...؟
الشيخ : لا تأخذ ... أنت تتصور أنك عايش في مجتمع إسلامي يوم تتصور المجتمع الإسلامي ... المشكلة كلها، واضح أو لا ... .
السائل : طبعا نحن عايشين ألآن في مجتمع غير إسلامي ... نحن في فتن !
الشيخ : لمّا تذكر أنك عايش في مجتمع غير إسلامي لازم أن تذكر شيء آخر إما أن تكون فيه غريبًا أو أن تكون في قريبًا، فالذي يحلو لك تبناه، فما الذي أن تتبناه ؟
السائل : أن يكون غريبا !
الشيخ : ... .
السائل : ... شيخنا حكاية الصرافة الآن معي شيك أريد صرفه وقبل ما أنزل على البلد وأدفع المواصلات وأعطل نفسي مرت على واحد ... بيجوز هذه الطريقة ؟
الشيخ : ... اشتراه بأقل مما لو نزلت هناك !
السائل : طبعا . وأنا عارف أنها ... أكثر من الثلث بالمواصلات ... .
السائل : الآن وضع الجنية المصري والدينار الأردني يكونوا ؟
الشيخ : لا تتاجر .
السائل : أنا لا أتاجر ... .
الشيخ : تفضل .
السائل : حاضر في يوم بلغني أن الجنية المصري يكون واحد وثلاثين أو ثلاثين أو تسع وعشرين قرش، وفي يوم أحد المصري أربعة وثلاثين فلما أحول كثير من أخواننا المصريين ماذا يفعلون لما ينزل إلى ثلاثين قرش تسعة وعشرين قرش يروحوا على طول بل ويستفيدوا أحيانًا من كثرة الدنانير الأردنية لكي يحوله من أجل أن يستفيدوا من فارق العملة يجوز هذا ؟
الشيخ : ما تصدق أني قلت لك ما تتاجر قبل أن تكمل كلامك !
السائل : لا يجوز يعني ؟
الشيخ : لا ما يجوز يتقصد الإنسان ... هؤلاء الصرافون شو بيسوا غير هيك يعني غير هيك يعمل الصرافون إذًا يفلسوا. !
الشيخ : صحيح أو لا .
السائل : صحيح .
ما حكم زرع الأعضاء ؟
السائل : ما حكم زرع الأعضاء ؟
الشيخ : حي ولا ميت .
السائل : حي .
الشيخ : نقول إذا كان هو تطوع بذلك وحكم الحكيم الطبيب المسلم بأنه لا تضرر لهذا التطور جاز وإلا فلا.
الشيخ : حي ولا ميت .
السائل : حي .
الشيخ : نقول إذا كان هو تطوع بذلك وحكم الحكيم الطبيب المسلم بأنه لا تضرر لهذا التطور جاز وإلا فلا.
هناك طريقة حديثة تجعل المرأة تلد وهي كما يلي : تلقح البيويضة في المرأة بالحيوان المنوي خارج الرحم ثم توضع البويضة في الرحم تسمى هذه الطريقة بالتلقيح الاصطناعي فهل يجوز هذا ؟
السائل : هناك طريقة حديثة تجعل المرأة تلد وهي كما يلي تلقح البيويضة في المرأة عن طريق الحيوان المنوي خارج الرحم ثم توضع البويضة في الرحم تسمى هذه الطريقة بالتلقيح الاصطناعي فهل يجوز هذا؟
الشيخ : لا تجوز، لأنه تتصور أن المرأة دخل في رحمها شيء غريب عنها .
السائل : إذا كان هذا الرجل زوج المرأة ... ؟
الشيخ : ... نسأل الآن لماذا يعمل هكذا لماذا يعمل هكذا ؟ وثانيًا أليس في سحب البويضة من رحم المرأة تعريض لها يحصل على الاطلاع على عورتها وهل فيه طريق آخر؟!
السائل : فيه وسائل علمية !
الشيخ : ... ما أردته لا يجوز لما في ذلك من تعريض المرأة لأي رجل غريب ولو كانت امرأة على عورتها ! ... قلنا لك السبب ما جاوبت !
سائل : ليش يعني تضع لها هذه الطريقة .
السائل : في جهازها ... يعني تبقى عاقم ولكن بهذه الوسيلة يجعل المرأة تلد !
الشيخ : هذه ضرورة !
السائل :ضرورة الإنجاب وكثير هذا !
الشيخ : أنا أسألك بغير تفصيل .
السائل : ... ضرورة أريد أولاد وأنا ما عندي بدي أولاد ؟
الشيخ : آه ضرورة ... الضرورة هي كالذي يأكل لحم خنزير متى يأكل لحم خنزير؟ هل الضرورة ... مشتاقا أن يأكل لحم خنزير؟ هو مشتاق أنه يرى ولد له .
السائل : ... النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لكل داء دواء فتداووا عباد الله )، ... هذا الرجل عنده مسألة فبده نعالجها حتى يذهب عن المرض .
الشيخ : بالحلال وبالحرام ؟
السائل : بالحلال .
الشيخ : طيب إذًا ما يجوز، هذا إذا مشيت بالحلال !
السائل : يا شيخ يؤدي للمرض النفسي !
الشيخ : ... عالجها بالحلال ... و الكشف عن العورة حلال ولا حرام ... أعطي جوابا حلا أو حرام ؟ .
السائل : حلال إذا كان مضطرا لها ... المرض النفسي ... إذا مجال أولاد ... .
الشيخ : ... طلع لها شعرات في حاجبها في ذراعها في ذقنها إنه يجوز أن تزيله قلت لا، قال هكذا يصير لها مرض نفسي، قلت له هذه يصير معها مرض نفسي لأن المرض موجود فيها من قبل أن تظهر هذه الشعرات التي ليست هي من صنعها وإنما هي من خلق ربها، بل تؤمن بأن الله كما قال : (( وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ )) ، فهذ قد تكون مؤمنة فإذا كانت مؤمنة ففي مرضها النفسي أن يقال لها ليس لك الخيار هكذا شاء ربك، ... مثلك مثل امرأة تترجل ليش أنا ما أكون مثل الرجل؟ شو هل الذل شو هذه المهانة وليه وليه ... وتقلب نفسها من جنس إلى جنس ثاني لأنه راح يصير معها عقد نفسيه .
الشيخ : لا تجوز، لأنه تتصور أن المرأة دخل في رحمها شيء غريب عنها .
السائل : إذا كان هذا الرجل زوج المرأة ... ؟
الشيخ : ... نسأل الآن لماذا يعمل هكذا لماذا يعمل هكذا ؟ وثانيًا أليس في سحب البويضة من رحم المرأة تعريض لها يحصل على الاطلاع على عورتها وهل فيه طريق آخر؟!
السائل : فيه وسائل علمية !
الشيخ : ... ما أردته لا يجوز لما في ذلك من تعريض المرأة لأي رجل غريب ولو كانت امرأة على عورتها ! ... قلنا لك السبب ما جاوبت !
سائل : ليش يعني تضع لها هذه الطريقة .
السائل : في جهازها ... يعني تبقى عاقم ولكن بهذه الوسيلة يجعل المرأة تلد !
الشيخ : هذه ضرورة !
السائل :ضرورة الإنجاب وكثير هذا !
الشيخ : أنا أسألك بغير تفصيل .
السائل : ... ضرورة أريد أولاد وأنا ما عندي بدي أولاد ؟
الشيخ : آه ضرورة ... الضرورة هي كالذي يأكل لحم خنزير متى يأكل لحم خنزير؟ هل الضرورة ... مشتاقا أن يأكل لحم خنزير؟ هو مشتاق أنه يرى ولد له .
السائل : ... النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لكل داء دواء فتداووا عباد الله )، ... هذا الرجل عنده مسألة فبده نعالجها حتى يذهب عن المرض .
الشيخ : بالحلال وبالحرام ؟
السائل : بالحلال .
الشيخ : طيب إذًا ما يجوز، هذا إذا مشيت بالحلال !
السائل : يا شيخ يؤدي للمرض النفسي !
الشيخ : ... عالجها بالحلال ... و الكشف عن العورة حلال ولا حرام ... أعطي جوابا حلا أو حرام ؟ .
السائل : حلال إذا كان مضطرا لها ... المرض النفسي ... إذا مجال أولاد ... .
الشيخ : ... طلع لها شعرات في حاجبها في ذراعها في ذقنها إنه يجوز أن تزيله قلت لا، قال هكذا يصير لها مرض نفسي، قلت له هذه يصير معها مرض نفسي لأن المرض موجود فيها من قبل أن تظهر هذه الشعرات التي ليست هي من صنعها وإنما هي من خلق ربها، بل تؤمن بأن الله كما قال : (( وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ )) ، فهذ قد تكون مؤمنة فإذا كانت مؤمنة ففي مرضها النفسي أن يقال لها ليس لك الخيار هكذا شاء ربك، ... مثلك مثل امرأة تترجل ليش أنا ما أكون مثل الرجل؟ شو هل الذل شو هذه المهانة وليه وليه ... وتقلب نفسها من جنس إلى جنس ثاني لأنه راح يصير معها عقد نفسيه .
7 - هناك طريقة حديثة تجعل المرأة تلد وهي كما يلي : تلقح البيويضة في المرأة بالحيوان المنوي خارج الرحم ثم توضع البويضة في الرحم تسمى هذه الطريقة بالتلقيح الاصطناعي فهل يجوز هذا ؟ أستمع حفظ
هل يجوز اللعب بالورق مقابل مأكولات أو مشروبات و هل هذا يعد قمارا ؟
السائل : ... مثلا بعض أخواننا في شهر رمضان وفي غيره يلعبون لعب الورق ولمّا نقول لهم لا يجوز لعب الورق أو الديمنو هذا ، يقولون نحن لا نعلب هذا اللعب للقمار، وإنما مثلا الخاسر يدفع ثمن المشروبات أو المأكولات هل يجوز هذا؟
الشيخ : ... السؤال واضح فيه المقامرة لأنه شو معنى المقامرة ؟ المخاطرة، اللّي خسر هو الذي يدفع الشراب والطعام، الرابح يروح الربح ... فقط لا، المهم إن الرابح يكون ... على الجماعة اللي يأكلوا على حسابه لأنه هو اللي كان السبب هو اللي كان ربح، فالنتيجة واحدة هذا الربح حطوا في جهته وبعدين راح اشتغل بالجماعة ... من الخسران إلى الطعام، ... هذه صورة القمار ... لكن هب أنهم يلعبون بالعملة الورقية عفوا الشدة هذه يلعبون فيها بدون مقامرة من أي نوع فهل فيها شيء نقول مثلاً في مقامرة ... أما هنا لا شيء من هذا، لكن الحقيقة أقل ما يقال إنه فيه شيء ويمكن أن يقال فيه كل شيء .
أولًا : الشدة التي يلعبون بها هي أيضًا من ألعاب الكفار، إذًا هي تمثل بعض شعائرهم، وبعض أفكارهم وعقائدهم فتجد هناك مثلاً صورة ... المهم هذا ... عالم النصارى شو تسموه ... .
السائل : ... .
الشيخ : المهم ... القسيسين والرهبان فهؤلاء يسمون في سوريا الخوري ذكرت الصورة هذا الورقة شدة فيه صورة بنت، فإذًا هذا الشدة نفسها مثل القبعة تمثل بعض أفكار الكفار، فاللعب بها والربح بها في تقاليده وفي شعائرهم الدينية، فهذا تشبه أيضًا اللعب بهذه الأوراق، بالإضافة إلى ذلك أنه حينما يوزعون الأوراق هذا لبداية اللعب فهم يعكفون على الصور وينكبون عليها هذا مش من طبيعة المسلمين، وذلك جاء في بعض الروايات عن علي بن أبي طالب أنه مر بناس يلعبون بالشطرنج، وتعرف أن الشطرنج فيه تماثيل وأصنام الحصان والوزير والفيل وما أدري إيش، فقال لهم (( ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون؟ )) تمثيل رائع جدًا لأنهم يجتمعون هكذا كلهم واهتمام ونشوف المفترجين اللي يشوف الشاطر من المتباريين مثلاً، فيتجمعوا ... ويتكتلوا فتكثر عباد الأصنام على أصنامهم فاستنكر عليهم أشد الاستنكار، ونزع إليهم بهذه الآية (( ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون؟ )) هذا ينطبق تمامًا على ... .
السائل : الشطرنج ... حكمه يختلف ؟
الشيخ : احتفظ بالسؤال ... لو فرضنا أن يجوز أن يلعبوا بالشدة هذه، طبعًا ... من القضاء على الصور، ومع ذلك لابد لهم أن يجدوا شدّة إسلامية إذا صح التعبير، ... لماذا لأن فيها صور والعكوف عليها لا يجوز فإذا فرضنا هكذا فإننا نقول هناك شيء آخر يقف الطريق تجويز اللعب بهذا الشدة الإسلامية زعموا فيه مانع آخر وهو اللعب بالشدة له صور، بعضها يشبه شيئًا محرمًا نصًا وبعضها يشبه شيئًا مباحًا استنباطًا لا نصا ... الصورة الأولى هو الاعتماد فيها على الحظ وهذا طبيعة لعبة النردشية اللّي اسمه النرد، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله )، وفي حديث آخر( من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم الخنزير ودمه )، فمن هذه الناحية يمنع اللعب في الشدة هذه إذا كان فيها الاعتماد على الحظ، يعني ينقل ورقة شو يطلع للإنسان؟ ...يكون هو الخسران ... ينادي يا زهر يا حظ ... في صورة ثانية لذلك اللعب مبني على إعمال الفكر وشحذ الذهن والحافظة، هذا ما في مانع منه وبشرط ألا يلهي عن ذكر الله ولا يصد عن سبيل الله، ولذلك في النهاية تجد أن اللعب بالشدة فيها مخاطرة يعني قل ما ينجو اللعاب بها إذا ... توفر هذه الشروط ... وهذا بعيد المنال هذا هو الجواب.
الشيخ : ... السؤال واضح فيه المقامرة لأنه شو معنى المقامرة ؟ المخاطرة، اللّي خسر هو الذي يدفع الشراب والطعام، الرابح يروح الربح ... فقط لا، المهم إن الرابح يكون ... على الجماعة اللي يأكلوا على حسابه لأنه هو اللي كان السبب هو اللي كان ربح، فالنتيجة واحدة هذا الربح حطوا في جهته وبعدين راح اشتغل بالجماعة ... من الخسران إلى الطعام، ... هذه صورة القمار ... لكن هب أنهم يلعبون بالعملة الورقية عفوا الشدة هذه يلعبون فيها بدون مقامرة من أي نوع فهل فيها شيء نقول مثلاً في مقامرة ... أما هنا لا شيء من هذا، لكن الحقيقة أقل ما يقال إنه فيه شيء ويمكن أن يقال فيه كل شيء .
أولًا : الشدة التي يلعبون بها هي أيضًا من ألعاب الكفار، إذًا هي تمثل بعض شعائرهم، وبعض أفكارهم وعقائدهم فتجد هناك مثلاً صورة ... المهم هذا ... عالم النصارى شو تسموه ... .
السائل : ... .
الشيخ : المهم ... القسيسين والرهبان فهؤلاء يسمون في سوريا الخوري ذكرت الصورة هذا الورقة شدة فيه صورة بنت، فإذًا هذا الشدة نفسها مثل القبعة تمثل بعض أفكار الكفار، فاللعب بها والربح بها في تقاليده وفي شعائرهم الدينية، فهذا تشبه أيضًا اللعب بهذه الأوراق، بالإضافة إلى ذلك أنه حينما يوزعون الأوراق هذا لبداية اللعب فهم يعكفون على الصور وينكبون عليها هذا مش من طبيعة المسلمين، وذلك جاء في بعض الروايات عن علي بن أبي طالب أنه مر بناس يلعبون بالشطرنج، وتعرف أن الشطرنج فيه تماثيل وأصنام الحصان والوزير والفيل وما أدري إيش، فقال لهم (( ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون؟ )) تمثيل رائع جدًا لأنهم يجتمعون هكذا كلهم واهتمام ونشوف المفترجين اللي يشوف الشاطر من المتباريين مثلاً، فيتجمعوا ... ويتكتلوا فتكثر عباد الأصنام على أصنامهم فاستنكر عليهم أشد الاستنكار، ونزع إليهم بهذه الآية (( ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون؟ )) هذا ينطبق تمامًا على ... .
السائل : الشطرنج ... حكمه يختلف ؟
الشيخ : احتفظ بالسؤال ... لو فرضنا أن يجوز أن يلعبوا بالشدة هذه، طبعًا ... من القضاء على الصور، ومع ذلك لابد لهم أن يجدوا شدّة إسلامية إذا صح التعبير، ... لماذا لأن فيها صور والعكوف عليها لا يجوز فإذا فرضنا هكذا فإننا نقول هناك شيء آخر يقف الطريق تجويز اللعب بهذا الشدة الإسلامية زعموا فيه مانع آخر وهو اللعب بالشدة له صور، بعضها يشبه شيئًا محرمًا نصًا وبعضها يشبه شيئًا مباحًا استنباطًا لا نصا ... الصورة الأولى هو الاعتماد فيها على الحظ وهذا طبيعة لعبة النردشية اللّي اسمه النرد، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله )، وفي حديث آخر( من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم الخنزير ودمه )، فمن هذه الناحية يمنع اللعب في الشدة هذه إذا كان فيها الاعتماد على الحظ، يعني ينقل ورقة شو يطلع للإنسان؟ ...يكون هو الخسران ... ينادي يا زهر يا حظ ... في صورة ثانية لذلك اللعب مبني على إعمال الفكر وشحذ الذهن والحافظة، هذا ما في مانع منه وبشرط ألا يلهي عن ذكر الله ولا يصد عن سبيل الله، ولذلك في النهاية تجد أن اللعب بالشدة فيها مخاطرة يعني قل ما ينجو اللعاب بها إذا ... توفر هذه الشروط ... وهذا بعيد المنال هذا هو الجواب.
ما حكم المشاركة في النوادي الرياضية التي فيها كرة القدم وغيرها ؟
السائل : ... .
الشيخ : كيف
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : هناك ألعاب ...ما حكم المشاركة في النوادي الرياضية التي فيها كرة القدم وغيرها ... ؟
الشيخ : هذه النوادي فيها منكرات ما يجوز حضورها كما قال تعالى : (( فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )) فهناك تكتشف العورات وتستباح ويستباح إظهارها وهذا بطبيعة الحال تلهو عن المحافظة عن الصلاة خاصة جماعةً لذلك ما يجوز هذا الاشتراك، أما إذا مسلم لباسه مسلم يعني يحمل معه شعار المسلمين، وكما كنا نسمع وهذا من حسنات الإخوان المسلمين قديما... إنهم كانوا يدخلوا في بعض المباريات هناك في القاهرة بعد الصلاة تقام ... ولباسهم ما أدري إذا كان طويل أو مترخصين بمذهب مالك حتى الآن ملاعب الإخوان المسلمين، المقصود إذا كان في هيك يعني تتمسك بالشريعة ولا تضيع في سبيل اللعب بالكرة، أي نوع من أنواع الكرة ما تضيع شيء من الآداب الإسلامية ما فيه مانع، أما إذا انتسب المسلم إلى نادي إسلامي كانوا لا يعلن إسلامه فهذا لا يجوز .
الشيخ : كيف
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : هناك ألعاب ...ما حكم المشاركة في النوادي الرياضية التي فيها كرة القدم وغيرها ... ؟
الشيخ : هذه النوادي فيها منكرات ما يجوز حضورها كما قال تعالى : (( فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )) فهناك تكتشف العورات وتستباح ويستباح إظهارها وهذا بطبيعة الحال تلهو عن المحافظة عن الصلاة خاصة جماعةً لذلك ما يجوز هذا الاشتراك، أما إذا مسلم لباسه مسلم يعني يحمل معه شعار المسلمين، وكما كنا نسمع وهذا من حسنات الإخوان المسلمين قديما... إنهم كانوا يدخلوا في بعض المباريات هناك في القاهرة بعد الصلاة تقام ... ولباسهم ما أدري إذا كان طويل أو مترخصين بمذهب مالك حتى الآن ملاعب الإخوان المسلمين، المقصود إذا كان في هيك يعني تتمسك بالشريعة ولا تضيع في سبيل اللعب بالكرة، أي نوع من أنواع الكرة ما تضيع شيء من الآداب الإسلامية ما فيه مانع، أما إذا انتسب المسلم إلى نادي إسلامي كانوا لا يعلن إسلامه فهذا لا يجوز .
سؤال عن كيفية معاملة الشباب الفاسد الذين يؤثرون في الشباب الآخرين ؟
السائل : ... .
الشيخ : كيف
السائل : هناك ألعاب ...ما حكم المشاركة في النوادي الرياضية التي فيها كرة القدم وغيرها ... ؟
الشيخ : هذه النوادي فيها منكرات ما يجوز حضورها كما قال تعالى : (( فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )) فهناك تكتشف العورات وتستباح ويستباح إظهارها وهذا بطبيعة الحال تلهو عن المحافظة عن الصلاة خاصة جماعةً لذلك ما يجوز هذا الاشتراك، أما إذا مسلم لباسه مسلم يعني يحمل معه شعار المسلمين، وكما كنا نسمع وهذا من حسنات الإخوان المسلمين قديما... إنهم كانوا يدخلوا في بعض المباريات هناك في القاهرة بعد الصلاة تقام ... ولباسهم ما أدري إذا كان طويل أو مترخصين بمذهب مالك حتى الآن ملاعب الإخوان المسلمين، المقصود إذا كان في هيك يعني تتمسك بالشريعة ولا تضيع في سبيل اللعب بالكرة، أي نوع من أنواع الكرة ما تضيع شيء من الآداب الإسلامية ما فيه مانع، أما إذا انتسب المسلم إلى نادي إسلامي كانوا لا يعلن إسلامه فهذا لا يجوز .
السائل : ...؟
الشيخ : هذه مشكلة ... يطلع على عوراتهم وبعدين أعط بالك هذا الشاب الظريف اللي يحافظ على أدب إسلامي بكرة بس يكبر ... يتأثر لأنه طبيعة المجتمع الفاسد أنه يفسد الصالح، لأنه الكثير يتغلب على القليل، وهذا مثاله اللي ممكن أنت تشوفه بعينك إذا كان عندك في البيت كوم بصل بصلة واحدة إذا بدأ فيها الفساد تشوف أقرب بصلة إليها بدأ يتسرب الفساد إليها، أما البعيد عنها يصير الفساد؟ تتعدي منها، فالعدوى يا حبيبي نوعان:
عدوة مادية.
وعدوة خلقية.
فكما يعدي الشيء المادي جنسه من المادة كذلك يعدي المعنوي جنسه المعنوي أيضًا، ولذلك قال عليه السلام ... نحن المسلمين صغارًا وكبارًا، قال : ( مثل الجليس الصالح كمثل بائع المسك أما أن يعطيك - مجانًا بلاش - وإما أن تشتري وأما أن تشم منه رائحة طيبة )، فأنت على كل حال ربحان منه تشم رائحة ببلاش، يا إنك أنت تشتري منه ربح كمان بدل ما تنزل على السوق ... الجليس بلاش ... وإما أن تشم منه رائحة كريهة ( ومثل الجليس السوء كمثل الحداد إما أن يؤذيك وإما أن تشم منه رائحةً كريهة )، فأنت على كل حال هنا خسران وهناك ربحان، هذا مثل الجليس الصالح وذاك مثل الجليس السوء، لذلك قال عليه السلام في الحديث الآخر: ( المسلم والمشرك لا تتراءى نارهما )، ... أنت تعرف جيد سمعت أو قرأت العرب القديمة كان الغالب سكنهم في الخيام، مثل البدو كل صاحب خيمة يشعل النار أمام خيمته يعمل فيها خروف أكل إلى آخره، الرسول كلم العرب بعاداتهم قال: ( المسلم والمشرك لا تتراءى نارهما )، يعني المسلم ما يسكن قريب من المشرك بحيث كل واحد من المسلم أو المشرك أشعل النار يرى نار الآخر، لا المسلم والمشرك لا تتراءى لهم نار يعني يبعد عنه المسلم .
السائل : يعني ما يسكن عنده .
الشيخ : ما يسكن عنده أحسنت ... يسكن بعيد ليه ؟ لأن عاداته غير عادات المسلم فيخشى الرسول أن تتأثر عادات المسلم بعادات الكافر، أنت شايف في المجتمع الإسلامي الفتاة المؤمنة الصالحة العفيفة المتحجبة تدخل الجامعة بعد سنتين وثلاثة تخرج متغيرة تطورت ... طبعًا لأنهم أفسدوها في الجامعة، صحيح في مؤمنات قويات يصبروا لكن هناك من يؤثر فيهم، لذلك قال الشاعر العربي :
" عن المرء لا تسأل وسأل عن قرينه *** فكل مقارن بالمقارن يقتدي " .
إذا رأيت شاب تا ترى صالح شوفوا معمن يمشي ، إذا يمشي مع الشباب المسلم أصحاب الذقون مثل أبيك ومثلي أنا فمعناه هذا طيب ... وإذا سفته يمشي مع الشباب اللي يلبس البنطلون الضيق اللّي يجسم أفخاذه وأكثر من ذلك ...هذا منحرف هذا يصاحب الأشرار ، لذلك قال الشاعر:
" عن المرء لا تسأل وسأل عن قرينه *** فكل مقارن بالمقارن يقتدي " .
فأنت ما يكفي أن تكون لابس ساتر عورتك والجماعة الآخرين كاشفين عورتهم ما يصير، بدك تحط حالك في مجتمع صالح على إنه ما أفتن نفسي ... لأن هذا الستر مش كافي لأنه مش المقصود إنه يستر عورتنا ما نشوف إن أنا بلحمي مثلاً بشرتي بيضاء أو سمراء أو سوداء وأنت كذلك، لا في شيء ثاني ... البنطلون أنا خطبي ما دام نحن ... في عظم وفيه لحم، وهذا كمان أمر يخالف الإسلام تمامًا، ولذلك نحن لمّا ألفنا الكتاب " حجاب المرأة المسلمة " وضعنا هناك شروط لحجاب المرأة ... من جملتها ، قلنا ألا يكون الحجاب يصف أو يشف، يشف يعني يكون مثل ... يبين من تحت الجورب الأسود اللحم الأبيض هذا من فتن الشيطان وبعض من النساء ... .
السائل : ... .
الشيخ : بس أنا جبت لكم مثال أوضح هذا يشف يعني يكشف عن لون البشرة وهذا ما يجوز طبعًا إسلاميًا لكن لو كان ما يكشف عن لون البشرة لكن يحدد العضو كمان ما يجوز، لذلك قل لأبيك خليه يحط لك أنك تلبس ما أقول لك البنطلون العريض هذا ليس موجودًا، أنت يلبسك الجلابية أحسن ... بنفسه هو.
الشيخ : كيف
السائل : هناك ألعاب ...ما حكم المشاركة في النوادي الرياضية التي فيها كرة القدم وغيرها ... ؟
الشيخ : هذه النوادي فيها منكرات ما يجوز حضورها كما قال تعالى : (( فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )) فهناك تكتشف العورات وتستباح ويستباح إظهارها وهذا بطبيعة الحال تلهو عن المحافظة عن الصلاة خاصة جماعةً لذلك ما يجوز هذا الاشتراك، أما إذا مسلم لباسه مسلم يعني يحمل معه شعار المسلمين، وكما كنا نسمع وهذا من حسنات الإخوان المسلمين قديما... إنهم كانوا يدخلوا في بعض المباريات هناك في القاهرة بعد الصلاة تقام ... ولباسهم ما أدري إذا كان طويل أو مترخصين بمذهب مالك حتى الآن ملاعب الإخوان المسلمين، المقصود إذا كان في هيك يعني تتمسك بالشريعة ولا تضيع في سبيل اللعب بالكرة، أي نوع من أنواع الكرة ما تضيع شيء من الآداب الإسلامية ما فيه مانع، أما إذا انتسب المسلم إلى نادي إسلامي كانوا لا يعلن إسلامه فهذا لا يجوز .
السائل : ...؟
الشيخ : هذه مشكلة ... يطلع على عوراتهم وبعدين أعط بالك هذا الشاب الظريف اللي يحافظ على أدب إسلامي بكرة بس يكبر ... يتأثر لأنه طبيعة المجتمع الفاسد أنه يفسد الصالح، لأنه الكثير يتغلب على القليل، وهذا مثاله اللي ممكن أنت تشوفه بعينك إذا كان عندك في البيت كوم بصل بصلة واحدة إذا بدأ فيها الفساد تشوف أقرب بصلة إليها بدأ يتسرب الفساد إليها، أما البعيد عنها يصير الفساد؟ تتعدي منها، فالعدوى يا حبيبي نوعان:
عدوة مادية.
وعدوة خلقية.
فكما يعدي الشيء المادي جنسه من المادة كذلك يعدي المعنوي جنسه المعنوي أيضًا، ولذلك قال عليه السلام ... نحن المسلمين صغارًا وكبارًا، قال : ( مثل الجليس الصالح كمثل بائع المسك أما أن يعطيك - مجانًا بلاش - وإما أن تشتري وأما أن تشم منه رائحة طيبة )، فأنت على كل حال ربحان منه تشم رائحة ببلاش، يا إنك أنت تشتري منه ربح كمان بدل ما تنزل على السوق ... الجليس بلاش ... وإما أن تشم منه رائحة كريهة ( ومثل الجليس السوء كمثل الحداد إما أن يؤذيك وإما أن تشم منه رائحةً كريهة )، فأنت على كل حال هنا خسران وهناك ربحان، هذا مثل الجليس الصالح وذاك مثل الجليس السوء، لذلك قال عليه السلام في الحديث الآخر: ( المسلم والمشرك لا تتراءى نارهما )، ... أنت تعرف جيد سمعت أو قرأت العرب القديمة كان الغالب سكنهم في الخيام، مثل البدو كل صاحب خيمة يشعل النار أمام خيمته يعمل فيها خروف أكل إلى آخره، الرسول كلم العرب بعاداتهم قال: ( المسلم والمشرك لا تتراءى نارهما )، يعني المسلم ما يسكن قريب من المشرك بحيث كل واحد من المسلم أو المشرك أشعل النار يرى نار الآخر، لا المسلم والمشرك لا تتراءى لهم نار يعني يبعد عنه المسلم .
السائل : يعني ما يسكن عنده .
الشيخ : ما يسكن عنده أحسنت ... يسكن بعيد ليه ؟ لأن عاداته غير عادات المسلم فيخشى الرسول أن تتأثر عادات المسلم بعادات الكافر، أنت شايف في المجتمع الإسلامي الفتاة المؤمنة الصالحة العفيفة المتحجبة تدخل الجامعة بعد سنتين وثلاثة تخرج متغيرة تطورت ... طبعًا لأنهم أفسدوها في الجامعة، صحيح في مؤمنات قويات يصبروا لكن هناك من يؤثر فيهم، لذلك قال الشاعر العربي :
" عن المرء لا تسأل وسأل عن قرينه *** فكل مقارن بالمقارن يقتدي " .
إذا رأيت شاب تا ترى صالح شوفوا معمن يمشي ، إذا يمشي مع الشباب المسلم أصحاب الذقون مثل أبيك ومثلي أنا فمعناه هذا طيب ... وإذا سفته يمشي مع الشباب اللي يلبس البنطلون الضيق اللّي يجسم أفخاذه وأكثر من ذلك ...هذا منحرف هذا يصاحب الأشرار ، لذلك قال الشاعر:
" عن المرء لا تسأل وسأل عن قرينه *** فكل مقارن بالمقارن يقتدي " .
فأنت ما يكفي أن تكون لابس ساتر عورتك والجماعة الآخرين كاشفين عورتهم ما يصير، بدك تحط حالك في مجتمع صالح على إنه ما أفتن نفسي ... لأن هذا الستر مش كافي لأنه مش المقصود إنه يستر عورتنا ما نشوف إن أنا بلحمي مثلاً بشرتي بيضاء أو سمراء أو سوداء وأنت كذلك، لا في شيء ثاني ... البنطلون أنا خطبي ما دام نحن ... في عظم وفيه لحم، وهذا كمان أمر يخالف الإسلام تمامًا، ولذلك نحن لمّا ألفنا الكتاب " حجاب المرأة المسلمة " وضعنا هناك شروط لحجاب المرأة ... من جملتها ، قلنا ألا يكون الحجاب يصف أو يشف، يشف يعني يكون مثل ... يبين من تحت الجورب الأسود اللحم الأبيض هذا من فتن الشيطان وبعض من النساء ... .
السائل : ... .
الشيخ : بس أنا جبت لكم مثال أوضح هذا يشف يعني يكشف عن لون البشرة وهذا ما يجوز طبعًا إسلاميًا لكن لو كان ما يكشف عن لون البشرة لكن يحدد العضو كمان ما يجوز، لذلك قل لأبيك خليه يحط لك أنك تلبس ما أقول لك البنطلون العريض هذا ليس موجودًا، أنت يلبسك الجلابية أحسن ... بنفسه هو.
ما حكم النظر إلى الصور التي في التلفزيزن ؟
السائل : ما حكم النظر إلى الصور التي في التلفزيون؟
الشيخ : إذا كانت صور تليفزيون واضحة بحيث يعني ترى الأفخاذ ... خاصة لمّا كانت شاشة التليفزيون ... أما إذا كان ... فما يجوز إطلاقًا.
الشيخ : إذا كانت صور تليفزيون واضحة بحيث يعني ترى الأفخاذ ... خاصة لمّا كانت شاشة التليفزيون ... أما إذا كان ... فما يجوز إطلاقًا.
ما هو حكم السفر إلى الدول الأروبية للتجارة أو العلاج أو السياحة أو الدعوة إلى الله تعالى ؟
السائل : ما هو حكم السفر إلى الدول الأوربية أو الغربية بصفة عامة وهل يجوز السفر إليها للإغراض التالية للتجارة ، الدراسة التداوي ، السياحة والاستجمام و زيارة المسلمين للدعوة ؟
الشيخ : إذا كان هذا السفر هناك إلى شيء لا يوجد في البلاد الإسلامية فلا مانع واضح ؟
السائل :... لأن مثلا هذا أخ في درسه قال لا يجوز السفر للدول الأوروبية لقوله عليه الصلاة والسلام : ( أنا برئ من كل مسلمٍ يقيم بين ظهراني المشركين )، واستثنى يعني قال يجوز السفر إليها للضرورة مثل التجارة والتداوي .
الشيخ : أنا أقول بالنسبة للتجارة إذا ما في تجارة في الدول الإسلامية، مثلاً يذهب إلى هناك ليشتري أشياء ما يجدها ويتاجر بها في البلاد الإسلامية وعلى ذلك فقس، يذهب إلى بلاد أوروبا لأجل الاستجمام قال قائل آنفا إذا كان لا يجد في البلاد الإسلامية مكان يستجم فيه لا بأس، لكن هذا الأمر يحتاج أن يكون المسلم محصنًا بالعقيدة الصحيحة والخلق الإسلامي .بقي شيء ... ؟
السائل : يزور المسلمين ؟
الشيخ : يزور المسلمين ويعلمهم الدين لكن ما يكون من جماعة التبليغ اللّي ... المسلمين.
الشيخ : إذا كان هذا السفر هناك إلى شيء لا يوجد في البلاد الإسلامية فلا مانع واضح ؟
السائل :... لأن مثلا هذا أخ في درسه قال لا يجوز السفر للدول الأوروبية لقوله عليه الصلاة والسلام : ( أنا برئ من كل مسلمٍ يقيم بين ظهراني المشركين )، واستثنى يعني قال يجوز السفر إليها للضرورة مثل التجارة والتداوي .
الشيخ : أنا أقول بالنسبة للتجارة إذا ما في تجارة في الدول الإسلامية، مثلاً يذهب إلى هناك ليشتري أشياء ما يجدها ويتاجر بها في البلاد الإسلامية وعلى ذلك فقس، يذهب إلى بلاد أوروبا لأجل الاستجمام قال قائل آنفا إذا كان لا يجد في البلاد الإسلامية مكان يستجم فيه لا بأس، لكن هذا الأمر يحتاج أن يكون المسلم محصنًا بالعقيدة الصحيحة والخلق الإسلامي .بقي شيء ... ؟
السائل : يزور المسلمين ؟
الشيخ : يزور المسلمين ويعلمهم الدين لكن ما يكون من جماعة التبليغ اللّي ... المسلمين.
12 - ما هو حكم السفر إلى الدول الأروبية للتجارة أو العلاج أو السياحة أو الدعوة إلى الله تعالى ؟ أستمع حفظ
ذهب أبو بكر الجزائري إلى أن الدخان ينقض الوضوء ؟
السائل : سؤال آخر يقول أبو بكر الجزائري في " رسالته التدخين ... " بأن الدخان ينقض الوضوء ودليله أن الدخان يسبب ارتخاء في الجسم ويقول : الرسول صلى الله عليه وسلم أمر المسلمين من الوضوء من لحوم الجمال ؟
الشيخ : أنت نقلته أو آخر .
السائل : أنا قرأته
الشيخ : نستطيع أن نقول اعتمادًا على نقلك أن أبا بكر الجزائري يقول مجرد ما يشرب الشارب الدخان كان متوضئًا وذهب يصلي في بيته أو مسجده صلاته باطلة ؟
السائل : يقول بأن شرب الدخان هذا ينقض الضوء، ... قال الدخان يسبب الارتخاء في الجسم ... .
سائل آخر : ... سؤال في الموضوع على كلام أبي بكر الجزائري نقلا عنك أنه لو قال إذا دخلت إنسان مسجده أو بيته ليصلي ... صلاته باطلة ... هو ما قال تبطل ... !
الشيخ : تبطل يختلف عن النقض هذا ! هو لا يرجح ... إليه وإنما إلى هذا ... أنا أستبعد جدًا أن أبا بكر يقول بهذا الذي تنسبه إليّ، فإن قال فذلك خطأ وزلة من زلات العلماء ، لأن نواقض الوضوء في الشريعة محدودة، وليس للإنسان أن يتوسع فيها بالقياس والاستنباط، لو قال مثلاً اللّي يشرب الدخان يغمي عليه وكان متوضئًا واستيقظ من إغمائه والله فهذا يصدق ... أما عقلك ... تماما ويحكي ويحاضر مثل ما شايف الأزهر ... ما شاء الله ويشرب الدخان، وتحضر الصلاة يقوم يصلي هذا تكون صلاته باطلة ما أتصور هذا، فأنت لازم تعيد النظر، فأي كتاب قال هذا ؟
السائل : " التدخين ... " رسالة .
الشيخ : أنت قرأت الرسالة موجودة عنده ! ... طيب غيره المهم الدخان شربه حرام لكن لا يبطل الوضوء .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
الشيخ : أنت نقلته أو آخر .
السائل : أنا قرأته
الشيخ : نستطيع أن نقول اعتمادًا على نقلك أن أبا بكر الجزائري يقول مجرد ما يشرب الشارب الدخان كان متوضئًا وذهب يصلي في بيته أو مسجده صلاته باطلة ؟
السائل : يقول بأن شرب الدخان هذا ينقض الضوء، ... قال الدخان يسبب الارتخاء في الجسم ... .
سائل آخر : ... سؤال في الموضوع على كلام أبي بكر الجزائري نقلا عنك أنه لو قال إذا دخلت إنسان مسجده أو بيته ليصلي ... صلاته باطلة ... هو ما قال تبطل ... !
الشيخ : تبطل يختلف عن النقض هذا ! هو لا يرجح ... إليه وإنما إلى هذا ... أنا أستبعد جدًا أن أبا بكر يقول بهذا الذي تنسبه إليّ، فإن قال فذلك خطأ وزلة من زلات العلماء ، لأن نواقض الوضوء في الشريعة محدودة، وليس للإنسان أن يتوسع فيها بالقياس والاستنباط، لو قال مثلاً اللّي يشرب الدخان يغمي عليه وكان متوضئًا واستيقظ من إغمائه والله فهذا يصدق ... أما عقلك ... تماما ويحكي ويحاضر مثل ما شايف الأزهر ... ما شاء الله ويشرب الدخان، وتحضر الصلاة يقوم يصلي هذا تكون صلاته باطلة ما أتصور هذا، فأنت لازم تعيد النظر، فأي كتاب قال هذا ؟
السائل : " التدخين ... " رسالة .
الشيخ : أنت قرأت الرسالة موجودة عنده ! ... طيب غيره المهم الدخان شربه حرام لكن لا يبطل الوضوء .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
سؤال عن اختلاف العلماء في حكم شرب الدخان وما هي أدلة تحريمه ؟
السائل : ... سؤال عن اختلاف العلماء في حكم شرب الدخان ... فما هي أدلة تحريمه حتى نفسح المجال ؟
الشيخ : أنت ما قرأت البحث... حول تحريم الدخان ؟
السائل : قلت لهم محرم قالوا لي إيش دليلك ؟
الشيخ : ... أنا أقول ولا تؤاخذني فيما أقول ... أنا مش واجبي أن أعلم الناس من العلم اللي عندي فقط، عندي واجب ثاني أعلم الناس كيف يتكلموا ويسألوا وكيف يجابوا، توافقني على هذا الشيء ولا تخالفني ؟
السائل : ... أوافقك !
الشيخ : ... لذلك أنا حريص إني أعلمك حتى الشيء اللي أنت ما تسأل عنه، شو رأيك ، أنت تسأل على شيء أنا ما بدي أجوابك لكن أحيانًا جوابي أنا ينبني على سؤال مني لك، أنت لما تنتبه للسؤال وتجاوب عنه مش تنحرف عني بعيدًا تجاوبني مثل ما فعل ... أنت سؤالي كان ما قرأت بحث في أدلة تحريم القرآن؟ تقول لا أو نعم :
السائل : ... أنا سمعت أن ناس حرموه وناس حللوه وناس كرهوه لكن الأدلة ما أعرف ؟
الشيخ : يقول الرسول عليه السلام : ( لا ضرر ولا ضرار )، عارف شو المعنى حتى إذا كنت عارف نمشي إلى غيره ... إذا ما كنت عارف أشرح لك .
السائل : اشرح لي .
الشيخ : ( لا ضرر ولا ضرار)، معناه لا يجوز للمسلم أن يضر نفسه ولا يجوز للمسلم أن يضر غيره، لا ضرر بنفسه ولا ضرار بغيره، الآن شو اعتقادك أنت في الدخان حسب ما عملت يضر بشاربه ولا لا يضر؟
السائل : يضر .
الشيخ : إذًا صح إنه يقولوا ما يجوز أنك تشرب دخان لأنه مضر، والرسول يقول : ( لا ضرر )، هذا الدليل، أنت في الشطر الثاني من الحديث ( لا ضرار )، ليش ما سألتك عن الشطر الأول من الحديث، أنت تعرف أن شارب الخمر يضر نفسه أجبت وقلت نعم الآن ... فيه هناك استيعاب لجواب السؤال الآتي تعرف أنت اللّي يشرب الدخان ... .
السائل : ... .
الشيخ : إذًا هو جمع شقي الحديث في البخاري، يضر نفسه ويضر غيره، إذًا شو بدك دليل أقوى من هيك، فيه أدلة ثانية لكن هذا الدليل منصب على الدخان صبا ( لا ضرر ولا ضرار )، يضرك هذا الشيء ويضر غيره وما يجوز أن تضر نفسك فضلاً عن أن تضر غيرك .
السائل : ... الحديث ... بالتحريم ؟
الشيخ : طبعا ... شو عندك شك أنت قال تعالى : (( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ...)) ، شو يدل هذا على التحريم ـو على التنزيه ...؟
السائل : ... مش كل الأحاديث تحرم ...
الشيخ : ... نص الحديث ... أنت شكيت ... شو تعرف من فلا رفث ولا فسوق ولا جدال ولا ضرر ولا ضرار، شو الفرق من الناحية العربية ؟
السائل : لا فرق ؟
الشيخ : ... فيه أمر يفيد الوجوب وفيه أمر يفيد للاستعذار فيه أمر يفيد للإرشاد نعم فيه وفيه ، لكن شو ... لا ضرر ولا ضرار عربية ... لا يجوز أن تضر بنفسك ولا تضر بغيرك، أنا برد عليك بقول له أنت مسلم يقول لي نعم ، طيب مؤمن بالله يقول لي طبعا أقول له أنت مؤمن برسول الله؟ يقول : لما هذا السؤال؟ لأنك أنت ما اقتنعت بكلام رسول الله ورجعت إلى كلام الله، ... فأنت تقول في ناس هيك وفي ناس كمان يردوا عليهم، أنت الآن تعرف ترد عليهم، هؤلاء النّاس اللّي ... محاضرة خاصة ليعرفوا قيمة كلمة الرسول صلى الله عليه وسلم،بدهم محاضرة خاصة لبيان قيمة سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في الإسلام وأن من ... فليس بشيء أبدًا ليس مسلمًا إن صلى وصام ... وبلا شك لا يستطيع يصلي ويصوم من دون سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، فلو ... أدلة كثيرة من القرآن تقول له : ليش ما عجبك كلام الرسول عليه السلام؟ يقول له: على عيني، طيب على عينك أطع كلام الرسول صلى الله عليه وسلم.
نذكر بقضية ثانية لتأكيد إن الضرر هنا حرام أظن أنك تعرف قوله عليه السلام : ( من أكل من هذه الشجرة الخبيثة فلا يقربن مصلانا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم )، وتعرف أن الشجرة الخبيثة هي الثوم أو البصل، وأن أكل الثوم والبصل حلال مش حرام ... أن يأكل لكنه شجرة خبيثة، فإذا جاء وقت الصلاة وأمرت أنه فرض عليك أن تصلي الصلوات الخمس صعب عليه أن مع الجماعة تعرف الشيء اللي عندك ... أنت يا أكل الثوم والبصل الحلال ما يجوز لك تروح للمسجد تؤدي فرضك .
الشيخ : أنت ما قرأت البحث... حول تحريم الدخان ؟
السائل : قلت لهم محرم قالوا لي إيش دليلك ؟
الشيخ : ... أنا أقول ولا تؤاخذني فيما أقول ... أنا مش واجبي أن أعلم الناس من العلم اللي عندي فقط، عندي واجب ثاني أعلم الناس كيف يتكلموا ويسألوا وكيف يجابوا، توافقني على هذا الشيء ولا تخالفني ؟
السائل : ... أوافقك !
الشيخ : ... لذلك أنا حريص إني أعلمك حتى الشيء اللي أنت ما تسأل عنه، شو رأيك ، أنت تسأل على شيء أنا ما بدي أجوابك لكن أحيانًا جوابي أنا ينبني على سؤال مني لك، أنت لما تنتبه للسؤال وتجاوب عنه مش تنحرف عني بعيدًا تجاوبني مثل ما فعل ... أنت سؤالي كان ما قرأت بحث في أدلة تحريم القرآن؟ تقول لا أو نعم :
السائل : ... أنا سمعت أن ناس حرموه وناس حللوه وناس كرهوه لكن الأدلة ما أعرف ؟
الشيخ : يقول الرسول عليه السلام : ( لا ضرر ولا ضرار )، عارف شو المعنى حتى إذا كنت عارف نمشي إلى غيره ... إذا ما كنت عارف أشرح لك .
السائل : اشرح لي .
الشيخ : ( لا ضرر ولا ضرار)، معناه لا يجوز للمسلم أن يضر نفسه ولا يجوز للمسلم أن يضر غيره، لا ضرر بنفسه ولا ضرار بغيره، الآن شو اعتقادك أنت في الدخان حسب ما عملت يضر بشاربه ولا لا يضر؟
السائل : يضر .
الشيخ : إذًا صح إنه يقولوا ما يجوز أنك تشرب دخان لأنه مضر، والرسول يقول : ( لا ضرر )، هذا الدليل، أنت في الشطر الثاني من الحديث ( لا ضرار )، ليش ما سألتك عن الشطر الأول من الحديث، أنت تعرف أن شارب الخمر يضر نفسه أجبت وقلت نعم الآن ... فيه هناك استيعاب لجواب السؤال الآتي تعرف أنت اللّي يشرب الدخان ... .
السائل : ... .
الشيخ : إذًا هو جمع شقي الحديث في البخاري، يضر نفسه ويضر غيره، إذًا شو بدك دليل أقوى من هيك، فيه أدلة ثانية لكن هذا الدليل منصب على الدخان صبا ( لا ضرر ولا ضرار )، يضرك هذا الشيء ويضر غيره وما يجوز أن تضر نفسك فضلاً عن أن تضر غيرك .
السائل : ... الحديث ... بالتحريم ؟
الشيخ : طبعا ... شو عندك شك أنت قال تعالى : (( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ...)) ، شو يدل هذا على التحريم ـو على التنزيه ...؟
السائل : ... مش كل الأحاديث تحرم ...
الشيخ : ... نص الحديث ... أنت شكيت ... شو تعرف من فلا رفث ولا فسوق ولا جدال ولا ضرر ولا ضرار، شو الفرق من الناحية العربية ؟
السائل : لا فرق ؟
الشيخ : ... فيه أمر يفيد الوجوب وفيه أمر يفيد للاستعذار فيه أمر يفيد للإرشاد نعم فيه وفيه ، لكن شو ... لا ضرر ولا ضرار عربية ... لا يجوز أن تضر بنفسك ولا تضر بغيرك، أنا برد عليك بقول له أنت مسلم يقول لي نعم ، طيب مؤمن بالله يقول لي طبعا أقول له أنت مؤمن برسول الله؟ يقول : لما هذا السؤال؟ لأنك أنت ما اقتنعت بكلام رسول الله ورجعت إلى كلام الله، ... فأنت تقول في ناس هيك وفي ناس كمان يردوا عليهم، أنت الآن تعرف ترد عليهم، هؤلاء النّاس اللّي ... محاضرة خاصة ليعرفوا قيمة كلمة الرسول صلى الله عليه وسلم،بدهم محاضرة خاصة لبيان قيمة سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في الإسلام وأن من ... فليس بشيء أبدًا ليس مسلمًا إن صلى وصام ... وبلا شك لا يستطيع يصلي ويصوم من دون سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، فلو ... أدلة كثيرة من القرآن تقول له : ليش ما عجبك كلام الرسول عليه السلام؟ يقول له: على عيني، طيب على عينك أطع كلام الرسول صلى الله عليه وسلم.
نذكر بقضية ثانية لتأكيد إن الضرر هنا حرام أظن أنك تعرف قوله عليه السلام : ( من أكل من هذه الشجرة الخبيثة فلا يقربن مصلانا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم )، وتعرف أن الشجرة الخبيثة هي الثوم أو البصل، وأن أكل الثوم والبصل حلال مش حرام ... أن يأكل لكنه شجرة خبيثة، فإذا جاء وقت الصلاة وأمرت أنه فرض عليك أن تصلي الصلوات الخمس صعب عليه أن مع الجماعة تعرف الشيء اللي عندك ... أنت يا أكل الثوم والبصل الحلال ما يجوز لك تروح للمسجد تؤدي فرضك .
اضيفت في - 2008-06-18