متفرقات للألباني-080
بيان بعض انحرافات الخلف في باب الأسماء و الصفات.
الشيخ : ... الأسلوب العربي مع تنزيه الله عز وجل عن مشابهة للمخلوقات، كما معلوم من قوله تعالى (( ليس كمثله شيء وهو السميع العليم )) إثبات بمعنى أن ... الفهم اللغوي مع التنزيه، مذهب الخلف تارةً مع السلف ينزهوا وتارةً يأوِّلون بل يعطلون فهما مذهبان مذهب الفهم لآيات الصفات وأحاديث الصفات مع التنزيه.
الثاني : تأوليها ... الموجودات هذا هو المعنى العربي لكن ... فالسلف فسروا هذه المعاني على ضوء ليس كمثله شيء، أما الخلف فأولوها فقالوا : الاستواء معناه الاستيلاء قالوا في إثبات اليد (( وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ...)) ، فأَوّلوها ما أثبتوا لله عزّ وجل اليدين اللتين مع تتناسب مع عظمته وجلاله ... الخلف هنا خالفوا السلف في إيمانهم بصفة السمع والبصر في المعنى العربي مع التنزيه هنا أولوا أما المفوضة هم الذين يقولون: لا ندري لا ندري لا ندري، ولذلك هؤلاء يعني إذا قالوا .
الثاني : تأوليها ... الموجودات هذا هو المعنى العربي لكن ... فالسلف فسروا هذه المعاني على ضوء ليس كمثله شيء، أما الخلف فأولوها فقالوا : الاستواء معناه الاستيلاء قالوا في إثبات اليد (( وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ...)) ، فأَوّلوها ما أثبتوا لله عزّ وجل اليدين اللتين مع تتناسب مع عظمته وجلاله ... الخلف هنا خالفوا السلف في إيمانهم بصفة السمع والبصر في المعنى العربي مع التنزيه هنا أولوا أما المفوضة هم الذين يقولون: لا ندري لا ندري لا ندري، ولذلك هؤلاء يعني إذا قالوا .
بيان كذب القول بأن التفويض مذهب السلف رحمهم الله تعالى .
الشيخ : وهذا يوجد اليوم ناس من الكتاب المعاصرين تعصبوا لبعض الأحزاب الإسلامية يدّعون أن التفويض هو مذهب السلف وهذا كذب عليهم فالسلف يعرفون شو معنى (( وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ))، يعرفون (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) ، لكنهم ينزهون لأنهم يأخذون القرآن جملةً وتفصيلاً لا يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض، فالتفويض إذًا لا يجوز نسبته إلى السلف هذا افتراء وكذب عليهم ولذلك قلت لك ... لكن مذهب مالك يتابع الكلام ويقول " والكيف مجهول "، إذا كان هناك تفويض فهنا التفويض، التفويض في الكيفية، لأن الحقيقة كيفية الاستواء مجهولة، أما الاستواء نفسه هو معلوم، فالاستواء مثلاً ليس هو النزول، هذا عربيةً الاستواء ليس هو النزول بل هو ضد النزول، لأن يأتي بمعنى الصعود، ثم استوى إلى السماء أي صعد إليها، فالاستواء هنا في الآية (( ... ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ )) معناه معروف لغة لكن كيف استوى؟ قالوا الكيف مجهول، فإذا أريد بالتفويض تفويض الحقائق الصفات الإلهية هذا صحيح .
السائل : السؤال هنا عن كيف ؟
الشيخ : أيوه السؤال جاء هنا عن كيف ، لذلك جاء بأن الاستواء معلوم والكيف مجهول، علمًا بأن السلف يثبون معاني آيات الصفات لكن يفوضون كيفية هذه الصفات، وهذا هو المذهب الحق وإلا لزم منه أمور لا يتحملها إنسان مسلم أبدًا من الضلال نعم .
السائل : السؤال هنا عن كيف ؟
الشيخ : أيوه السؤال جاء هنا عن كيف ، لذلك جاء بأن الاستواء معلوم والكيف مجهول، علمًا بأن السلف يثبون معاني آيات الصفات لكن يفوضون كيفية هذه الصفات، وهذا هو المذهب الحق وإلا لزم منه أمور لا يتحملها إنسان مسلم أبدًا من الضلال نعم .
هل وارد عن الصحابة أنهم كانوا يعلمون أن لله تعالى يد ولكنها ليست كيد المخلوقات لأن معاني اللغة العربية في اليد منها اليد الجارحة ومنها القدرة ؟
السائل : هل وارد أخبار أو آثار عن الصحابة أنهم كانوا يفهمون هذه الآيات (( تبارك الذي بيده الملك )) يد يعني لله تعالى يد ولكنها ليست كيد المخلوقات لأن اللغة العربية تحتمل كلمة اليد دائما يؤولها المعطلة ومنها القدرة وتحتمل اليد أي الجارحة بالنسبة لنا كمفهوم البشر فلله يد نحن نقول لله يد ولكنها ليست كأيدي المخلوقات يد يعني يد حقيقة ولكنها ليست كأيدي المخلوقات من معاني اللغة العربية أيضا ذكرنا ... اللغة العربية تؤخذ بمعنى القدرة والغلبة فلماذا نحن لا نقول يؤخذ به في موضوع الأسماء والصفات وإن كان ... تعطيل بصراحة أنمه ليس لله يد ولكن المقصود بها الغلبة والقهر ؟
الشيخ : لله يد نسلم لله الغلبة لله القدرة هذا لا يسلم به، هل لله يد ؟
السائل : هم يقولون لا .
الشيخ : وقف حمار الشيخ في العقبة !
السائل : المفهوم الذي أخذنا عليه أنه ما تقول لله يد الله أعلم بمراده هذا هو مذهبي، نحن قلنا قبل ذلك أن المفوضين الذين هم الخلف، أما إذا قلنا لا ... موضوع اليد هذه مَن مِن الصحابة فهم هذه الآية على أنه يد بمعنى أن لله يد هذا التفصيل .
الشيخ : الموضوع ليس موضوع يد اليد مثال، الموضوع موضوع الصفات .
السائل : عارف ... بدنا من صفات الله عزّ وجل ... ورد عن الصحابة ... في هذا التفصيل ... من ابن تيمة وأنت جاي جائز هذا التفصيل، !
الشيخ : سامحك الله !
السائل : ابن القيم تلميذه اللّي فهمه من آيات الصفات بهذا التفصيل .
الشيخ : اسمح لي أن ألفت نظرك إلى شيء أن هذا القول ما هو قولك هذا ، هذا قولك إمامك ...، العلم بده طاقات معينة وقدرات فإذا الإنسان يقرأ بحثا وينساه غدا ... هذه الشبهات لبعض الأسئلة ... ومن الأساليب العلمية التي تقرب وجهتي نظر مختلفين أن نأخذ بنقاط نحن متفقين عليها، أنت أتيت آنفًا بآية : (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ))، وقلت : إن هذه الآية اتفق السلف مع الخلف في تفسيرها وفي عدم تأوليها، هل أنت معي في هذا الكلام أم فيه مناقشة ؟
السائل : السلف والخلف ... .
الشيخ : لا أقصد أن الخلف متفقون مع السلف ... فيه رجل من أهل العلم والحديث سابقًا كان في مجلس أبي جعفر المنصور لمّا دخل أبو جعفر المنصور قاموا كلهم إلا الرجل العالم، بعض أهل المجلس في قلبه ضغينة ضده وقالوا للخليفة إن كل الناس قاموا لك ما عدا ذلك الرجل، سأله: لماذا كل الناس قاموا إلا أنت ؟ قال له : يا أمير المؤمنين أجللتك من الجلالة عظمتك من أن تقع في مخالفة حديث جدك محمد صلى الله عليه وسلم، قال له ما هو؟ قال له حدثني فلان قال حدثني فلان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أحب أن يتمثل له الناس قيامًا فليبوأ مقعده من النار )، فأنا أجللتك أن تكون من هؤلاء .
الشيخ : لله يد نسلم لله الغلبة لله القدرة هذا لا يسلم به، هل لله يد ؟
السائل : هم يقولون لا .
الشيخ : وقف حمار الشيخ في العقبة !
السائل : المفهوم الذي أخذنا عليه أنه ما تقول لله يد الله أعلم بمراده هذا هو مذهبي، نحن قلنا قبل ذلك أن المفوضين الذين هم الخلف، أما إذا قلنا لا ... موضوع اليد هذه مَن مِن الصحابة فهم هذه الآية على أنه يد بمعنى أن لله يد هذا التفصيل .
الشيخ : الموضوع ليس موضوع يد اليد مثال، الموضوع موضوع الصفات .
السائل : عارف ... بدنا من صفات الله عزّ وجل ... ورد عن الصحابة ... في هذا التفصيل ... من ابن تيمة وأنت جاي جائز هذا التفصيل، !
الشيخ : سامحك الله !
السائل : ابن القيم تلميذه اللّي فهمه من آيات الصفات بهذا التفصيل .
الشيخ : اسمح لي أن ألفت نظرك إلى شيء أن هذا القول ما هو قولك هذا ، هذا قولك إمامك ...، العلم بده طاقات معينة وقدرات فإذا الإنسان يقرأ بحثا وينساه غدا ... هذه الشبهات لبعض الأسئلة ... ومن الأساليب العلمية التي تقرب وجهتي نظر مختلفين أن نأخذ بنقاط نحن متفقين عليها، أنت أتيت آنفًا بآية : (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ))، وقلت : إن هذه الآية اتفق السلف مع الخلف في تفسيرها وفي عدم تأوليها، هل أنت معي في هذا الكلام أم فيه مناقشة ؟
السائل : السلف والخلف ... .
الشيخ : لا أقصد أن الخلف متفقون مع السلف ... فيه رجل من أهل العلم والحديث سابقًا كان في مجلس أبي جعفر المنصور لمّا دخل أبو جعفر المنصور قاموا كلهم إلا الرجل العالم، بعض أهل المجلس في قلبه ضغينة ضده وقالوا للخليفة إن كل الناس قاموا لك ما عدا ذلك الرجل، سأله: لماذا كل الناس قاموا إلا أنت ؟ قال له : يا أمير المؤمنين أجللتك من الجلالة عظمتك من أن تقع في مخالفة حديث جدك محمد صلى الله عليه وسلم، قال له ما هو؟ قال له حدثني فلان قال حدثني فلان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أحب أن يتمثل له الناس قيامًا فليبوأ مقعده من النار )، فأنا أجللتك أن تكون من هؤلاء .
3 - هل وارد عن الصحابة أنهم كانوا يعلمون أن لله تعالى يد ولكنها ليست كيد المخلوقات لأن معاني اللغة العربية في اليد منها اليد الجارحة ومنها القدرة ؟ أستمع حفظ
استشكال من بعض الأشخاص و استدلاله بجواز القيام للغير بحديث سعد بن معاذ رضي الله عنه لما قال صلى الله عليه وسلم في حقه : ( قوموا لسيدكم ) ؟
السائل : ... كأني قرأت مرة ... لجماعة قال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم ( قوموا لسيدكم )؟
الشيخ : أيه قرأت وأخطأت ... هذا الحديث له حكاية أولًا روايته خطأ لأنه بلفظ ( قوموا إلى سيدكم )، وليس ( قوموا لسيدكم )، ولا يشك أي مستعرب مثلي فضلاً عن العربي مثلكم الفرق بين ( قوموا لسيدكم )، و( قوموا إلى سيدكم )، ... قوموا إلى سيدكم تعظيما وإجلالًا قوموا إلى سيدكم روحوا إلى عنده، فكثير من أهل العلم والفضل يخطئون أولًا في رواية الحديث، ثانيًا في فقه الحديث لأنه ما بس يخطأ في رواية الحديث يخطأ في فقهه في دلالته، فيدخله في موضوع القيام للغير والاحترام والإكرام بينما هو ليس له علاقة إطلاقًا بهذا الموضوع علاقته بمساعدة الرجل الذي قيل في حقه قوموا إليه وهو سعد بن معاذ الأنصاري، كان مصابًا في أكحله جريحًا ... ، فكان بقتل رجالهم وسبي نسائهم قال الرسول عليه السلام : ( لقد حكمت بحكم الله من فوق سبع سموات )، غصب عنكم عفوًا عن شيخكم أو عن المفوضة ... ( حكمت بحكم الله من فوق سبع سموات )، الشاهد جاء وقت تنفيذ الحكم فجاء راكبًا على حمار وهو مريض، فقال للأنصار اللّي هم قومه : ( قوموا إلى سيدكم )، فأنزلوه من دابته .
الشيخ : أيه قرأت وأخطأت ... هذا الحديث له حكاية أولًا روايته خطأ لأنه بلفظ ( قوموا إلى سيدكم )، وليس ( قوموا لسيدكم )، ولا يشك أي مستعرب مثلي فضلاً عن العربي مثلكم الفرق بين ( قوموا لسيدكم )، و( قوموا إلى سيدكم )، ... قوموا إلى سيدكم تعظيما وإجلالًا قوموا إلى سيدكم روحوا إلى عنده، فكثير من أهل العلم والفضل يخطئون أولًا في رواية الحديث، ثانيًا في فقه الحديث لأنه ما بس يخطأ في رواية الحديث يخطأ في فقهه في دلالته، فيدخله في موضوع القيام للغير والاحترام والإكرام بينما هو ليس له علاقة إطلاقًا بهذا الموضوع علاقته بمساعدة الرجل الذي قيل في حقه قوموا إليه وهو سعد بن معاذ الأنصاري، كان مصابًا في أكحله جريحًا ... ، فكان بقتل رجالهم وسبي نسائهم قال الرسول عليه السلام : ( لقد حكمت بحكم الله من فوق سبع سموات )، غصب عنكم عفوًا عن شيخكم أو عن المفوضة ... ( حكمت بحكم الله من فوق سبع سموات )، الشاهد جاء وقت تنفيذ الحكم فجاء راكبًا على حمار وهو مريض، فقال للأنصار اللّي هم قومه : ( قوموا إلى سيدكم )، فأنزلوه من دابته .
4 - استشكال من بعض الأشخاص و استدلاله بجواز القيام للغير بحديث سعد بن معاذ رضي الله عنه لما قال صلى الله عليه وسلم في حقه : ( قوموا لسيدكم ) ؟ أستمع حفظ
مواصلة الشيخ الإجابة على السؤال السابق المتعلق بعقيدة الصحابة في صفات الله تعالى ؟
الشيخ : نرجع إلى حديثنا السابق نحن لازم نأخذ نقطة التقاء قوله تعالى: (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )) ، السميع والبصير صفتان لله عزّ وجل ماذا يقولون الذين يؤولون اليدو الاستواء إلى آخره ماذا يقولون في هاتين الصفتين أو غير هذه العبارة هذه نعيد عليكم سؤالكم فيه آثار عن الصحابة أنهم فسروا السّمع أو البصر بما السّلف والخلف متفقون على تفسيرهم هذا الجواب ؟
السائل : أعتقد بأنه ما فيه بيان بيان عن الصحابة والتابعين عن تفسير هذه الآية .
الشيخ : جميل جد فكيف اتفق السلف والخلف على عدم التأويل؟
السائل : اتفقوا هيك .
الشيخ : يعني بدون علم ؟
السائل : سبحان الله يعني اجتمعت القلوب .
الشيخ : يعني بدون علم ؟
السائل : لا أعرف .
الشيخ : ... المسألة الحقيقة أوضح مما تتصور، الله عز وجل له وجود ؟
السائل : ... .
الشيخ : في نص عن السلف ؟
السائل : النصوص الحديث والقرآن المنزل ... خلق السموات والأرض هذه كلها أدلة
الشيخ : وهذا القرآن ليس فيه (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )) !
السائل : ليس كمثل الله عز وجل شيء .
الشيخ : كملها .
السائل : (( وهو السميع البصير )) .
الشيخ : السميع البصير مفهوم معناهما ؟
السائل : يسمع سمعًا يليق به لا أدري كيف يسمع
الشيخ : طيب الصحابة قالوا هيك ؟
السائل : لا ما قالوا هيك من فهمي .
الشيخ : مش فهمك فهم الجميع نحن لما نقول السلف والخلف يعني كل المسلمين متفقون على تفسير الآية على ظاهرها، لما سألته الآن عن السلف وعن آثارهم ولما أنا سألك الله موجود هذا سؤال سهل، لكن لمّا رجعت إلى القرآن وإلى الأدلة القاطعة في الموضوع لكن هذه الأدلة القاطعة عند ناس أدلة قاطعة وعند ناس أدلة ما هي قاطعة لأنه يسلط عليها معول التأويل، فهذه الآية(( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ))، قلنا ما في خلاف بين المسلمين سلف ولا خلف كلهم يؤمنون بأن الله سميع وبصير، هنا لماذا لم يؤول؟ ولماذا لم يفوض؟ ليش هو ما يسلط معول الهدم باسم التأويل أو باسم التفويض؟
السائل : والله الآية واضح وضوح الشمس (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )) .
الشيخ : ما جوابتني الله يهديك (( وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ))، أنا أدندن على تمام الآية أنت تدندن على أولها، في صفتان هنا ((لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ))، ليس في نزاع بين سلفي وخلفي كلهم ينزهون، لكن النزاع في الإثبات، هل (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ))، بمعنى استولى أم بمعنى استعلى؟ هذا النزاع أما أن الآية في القرآن ما فيه خلاف، كذلك لا خلاف في التنزيه (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ))، لكن هل هناك خلاف في تمام الآية (( وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ))، الجواب لا خالف، لما تتجاهل القضية هذه ؟ فالآن ماذا تقولون عن هذه الآية حينما آمنتم بها ما عطلتموها بالتأويل ولا أنكرتم معناه بالتفويض ؟
السائل : هذا يرد عنه المعطلة كيف هم فهموا هذه الآية واتفق فهمهم مع فهم السلف وهم يعطلون !
الشيخ : أنت تدافع عن التفويض أنت متبني مذهب الدفاع مش أنا اللّي بدي أدافع، أنا بدي أهدمه لأنه ضد الكتاب وضد السنة أنا لمًا سألك آنفًا الله موجود؟ نعم قلت موجود طيب أنت موجود ولا مفقود !
السائل : ولو موجود ... .
الشيخ : موجود طيب إيش لون جعلت نفسك شريك مع الله في الوجود، سلطها واستريح كل الآيات هكذا، شو المشكلة إذا قلت في قوله تعالى: (( بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ ))، يداه ليست كأيدينا وانتهي الموضوع شو !
السائل : السلف لم يفهموا هذا الفهم .
الشيخ : والسلف لم يفهموا هذا الفهم (( وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )) .
السائل : وأنا أقصد بالسلف يعني الصحابة طبعا .
الشيخ : لا أنا أقصد اللي تقصده أنت شو الفرق .
السائل : يعني التفصيل هذا من العصور المتأخرة وأنت جاي .
الشيخ : (( ... على شفا جرف هار )) الصحابة ما تكلموا في السميع البصر ليش أنت عم تتكلم وتقول: نبين المعنى السائل : أنا أقول سمعًا يعني ... .
الشيخ : ... في كل الصفات، بس عم نسألكم لماذا تقولون ... وهو ليس كمثله شيء ؟ وهو ليس كمثله شيء يشمل ... ليش تأويل؟
السائل : ... من قولك إنه نفهم هذه الأسماء وهذه الصفات بناءً على مفاهيم اللغة الغربية اللغة العربية تحتمل المعنيين يد بمعنى القدرة واليد بمعنى اليد الجارحة !
الشيخ : هذا ليس دائما الله يهدينا وإياك لأنه لمّا تفسر يداه ما تقدر تقول قدرتاه .
السائل : طبعًا .
الشيخ : طبعًا فإذا شو معنى يداه (( بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ ))، وبعدين ( كلتا يدي ربي يمين )، أحاديث صحيحة وصريحة، هذه ما تتأول لا بالقدرة ولا تتأول بنعمة من أي التأويل التي لجأ إليها المتأخرون أو المؤوّلة أو المعطلة ما تتأول هذه، ممكن تأول في بعض الأمكنة لا التأويل هناك ما يعطل الصفة، ولذلك تذكر أني سألتك هل تعتقد بأن لله يدين ؟ ما سمعت منك الجواب مع أن هذه الآية ما تتأوّل (( بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ ))، ومن عجائب أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال وكثيرًا ما سألتهم عن هذا القول ( كلتا يدي ربي يمين )، كيف كان جوابي : هذا السؤال هو الذي أنكره الإمام مالك .
السائل : كيف؟
الشيخ : هذا أولًا ثانيًا هذا الحديث يؤكد عموم النص القرآني (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ))، البشر له يمين وله شمال لكن الله ليس كمثله شيء فكلتا يدي ربي يمين هذا تأكيد للتنزيه فإذا لله يدان لا تشبهان. أنا أفهم من هذه العبارة أنه ما يؤول ... يعني مشوها على ظاهرها شو تفهم منها هذا هو المعنى العربي وهذه تتفق مع أقوال مالك الاستواء معلوم والكيف مجهول ... وهو من أئمة السلف .
السائل : أنا الذي أرتاح له حقيقة ما بغض النظر عن لساني اللي يرتاح له قلبي يكون على لساني اللي هو الإمرار بلا تعطيل أو تأويل، ... إذا كان واحد يسألني ما أقول أبدًا أنه لله يد !
الشيخ : نسجل عليك أعط بالك !
السائل : هذا الكلام طازا إن شاء الله أكون أنا مخطئ فالله عز وجل ... .
الشيخ : ... .
السائل : عن النووي رحمه الله أنه يقول يعني ... ؟
الشيخ : يا أخي هؤلاء الخلف مثل ما قلت لك، هؤلاء سلفيين ما يؤولون، هؤلاء كانوا يؤولون فهم خلفيون، كالرضا والغضب والعجب والنزول والاستواء كل هذه يؤولونها نحن حجتنا عليهم لما تؤولون هذا الصفات؟ الغضب عندنا هو فوران الدم وانتفاخ الأوداج ، قلت يا جماعة اتقوا الله هذا غضب المخلوق لكن ما زال الغضب نسب إلى الله فليس كمثله شيء .
السائل : سبحان الله يجوز الإشكال .
سائل آخر : ... كل ما سمعته وقرأته في آراء السلف في الموضوع و في موضوع ... الفوقية والسماء السابعة وفوق العرش وفوق السماء السابعة وإلى آخره .
السائل : أعتقد بأنه ما فيه بيان بيان عن الصحابة والتابعين عن تفسير هذه الآية .
الشيخ : جميل جد فكيف اتفق السلف والخلف على عدم التأويل؟
السائل : اتفقوا هيك .
الشيخ : يعني بدون علم ؟
السائل : سبحان الله يعني اجتمعت القلوب .
الشيخ : يعني بدون علم ؟
السائل : لا أعرف .
الشيخ : ... المسألة الحقيقة أوضح مما تتصور، الله عز وجل له وجود ؟
السائل : ... .
الشيخ : في نص عن السلف ؟
السائل : النصوص الحديث والقرآن المنزل ... خلق السموات والأرض هذه كلها أدلة
الشيخ : وهذا القرآن ليس فيه (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )) !
السائل : ليس كمثل الله عز وجل شيء .
الشيخ : كملها .
السائل : (( وهو السميع البصير )) .
الشيخ : السميع البصير مفهوم معناهما ؟
السائل : يسمع سمعًا يليق به لا أدري كيف يسمع
الشيخ : طيب الصحابة قالوا هيك ؟
السائل : لا ما قالوا هيك من فهمي .
الشيخ : مش فهمك فهم الجميع نحن لما نقول السلف والخلف يعني كل المسلمين متفقون على تفسير الآية على ظاهرها، لما سألته الآن عن السلف وعن آثارهم ولما أنا سألك الله موجود هذا سؤال سهل، لكن لمّا رجعت إلى القرآن وإلى الأدلة القاطعة في الموضوع لكن هذه الأدلة القاطعة عند ناس أدلة قاطعة وعند ناس أدلة ما هي قاطعة لأنه يسلط عليها معول التأويل، فهذه الآية(( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ))، قلنا ما في خلاف بين المسلمين سلف ولا خلف كلهم يؤمنون بأن الله سميع وبصير، هنا لماذا لم يؤول؟ ولماذا لم يفوض؟ ليش هو ما يسلط معول الهدم باسم التأويل أو باسم التفويض؟
السائل : والله الآية واضح وضوح الشمس (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )) .
الشيخ : ما جوابتني الله يهديك (( وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ))، أنا أدندن على تمام الآية أنت تدندن على أولها، في صفتان هنا ((لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ))، ليس في نزاع بين سلفي وخلفي كلهم ينزهون، لكن النزاع في الإثبات، هل (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ))، بمعنى استولى أم بمعنى استعلى؟ هذا النزاع أما أن الآية في القرآن ما فيه خلاف، كذلك لا خلاف في التنزيه (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ))، لكن هل هناك خلاف في تمام الآية (( وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ))، الجواب لا خالف، لما تتجاهل القضية هذه ؟ فالآن ماذا تقولون عن هذه الآية حينما آمنتم بها ما عطلتموها بالتأويل ولا أنكرتم معناه بالتفويض ؟
السائل : هذا يرد عنه المعطلة كيف هم فهموا هذه الآية واتفق فهمهم مع فهم السلف وهم يعطلون !
الشيخ : أنت تدافع عن التفويض أنت متبني مذهب الدفاع مش أنا اللّي بدي أدافع، أنا بدي أهدمه لأنه ضد الكتاب وضد السنة أنا لمًا سألك آنفًا الله موجود؟ نعم قلت موجود طيب أنت موجود ولا مفقود !
السائل : ولو موجود ... .
الشيخ : موجود طيب إيش لون جعلت نفسك شريك مع الله في الوجود، سلطها واستريح كل الآيات هكذا، شو المشكلة إذا قلت في قوله تعالى: (( بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ ))، يداه ليست كأيدينا وانتهي الموضوع شو !
السائل : السلف لم يفهموا هذا الفهم .
الشيخ : والسلف لم يفهموا هذا الفهم (( وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )) .
السائل : وأنا أقصد بالسلف يعني الصحابة طبعا .
الشيخ : لا أنا أقصد اللي تقصده أنت شو الفرق .
السائل : يعني التفصيل هذا من العصور المتأخرة وأنت جاي .
الشيخ : (( ... على شفا جرف هار )) الصحابة ما تكلموا في السميع البصر ليش أنت عم تتكلم وتقول: نبين المعنى السائل : أنا أقول سمعًا يعني ... .
الشيخ : ... في كل الصفات، بس عم نسألكم لماذا تقولون ... وهو ليس كمثله شيء ؟ وهو ليس كمثله شيء يشمل ... ليش تأويل؟
السائل : ... من قولك إنه نفهم هذه الأسماء وهذه الصفات بناءً على مفاهيم اللغة الغربية اللغة العربية تحتمل المعنيين يد بمعنى القدرة واليد بمعنى اليد الجارحة !
الشيخ : هذا ليس دائما الله يهدينا وإياك لأنه لمّا تفسر يداه ما تقدر تقول قدرتاه .
السائل : طبعًا .
الشيخ : طبعًا فإذا شو معنى يداه (( بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ ))، وبعدين ( كلتا يدي ربي يمين )، أحاديث صحيحة وصريحة، هذه ما تتأول لا بالقدرة ولا تتأول بنعمة من أي التأويل التي لجأ إليها المتأخرون أو المؤوّلة أو المعطلة ما تتأول هذه، ممكن تأول في بعض الأمكنة لا التأويل هناك ما يعطل الصفة، ولذلك تذكر أني سألتك هل تعتقد بأن لله يدين ؟ ما سمعت منك الجواب مع أن هذه الآية ما تتأوّل (( بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ ))، ومن عجائب أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال وكثيرًا ما سألتهم عن هذا القول ( كلتا يدي ربي يمين )، كيف كان جوابي : هذا السؤال هو الذي أنكره الإمام مالك .
السائل : كيف؟
الشيخ : هذا أولًا ثانيًا هذا الحديث يؤكد عموم النص القرآني (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ))، البشر له يمين وله شمال لكن الله ليس كمثله شيء فكلتا يدي ربي يمين هذا تأكيد للتنزيه فإذا لله يدان لا تشبهان. أنا أفهم من هذه العبارة أنه ما يؤول ... يعني مشوها على ظاهرها شو تفهم منها هذا هو المعنى العربي وهذه تتفق مع أقوال مالك الاستواء معلوم والكيف مجهول ... وهو من أئمة السلف .
السائل : أنا الذي أرتاح له حقيقة ما بغض النظر عن لساني اللي يرتاح له قلبي يكون على لساني اللي هو الإمرار بلا تعطيل أو تأويل، ... إذا كان واحد يسألني ما أقول أبدًا أنه لله يد !
الشيخ : نسجل عليك أعط بالك !
السائل : هذا الكلام طازا إن شاء الله أكون أنا مخطئ فالله عز وجل ... .
الشيخ : ... .
السائل : عن النووي رحمه الله أنه يقول يعني ... ؟
الشيخ : يا أخي هؤلاء الخلف مثل ما قلت لك، هؤلاء سلفيين ما يؤولون، هؤلاء كانوا يؤولون فهم خلفيون، كالرضا والغضب والعجب والنزول والاستواء كل هذه يؤولونها نحن حجتنا عليهم لما تؤولون هذا الصفات؟ الغضب عندنا هو فوران الدم وانتفاخ الأوداج ، قلت يا جماعة اتقوا الله هذا غضب المخلوق لكن ما زال الغضب نسب إلى الله فليس كمثله شيء .
السائل : سبحان الله يجوز الإشكال .
سائل آخر : ... كل ما سمعته وقرأته في آراء السلف في الموضوع و في موضوع ... الفوقية والسماء السابعة وفوق العرش وفوق السماء السابعة وإلى آخره .
الكلام على بعض أحكام ذبح الأنعام في الإسلام .
الشيخ : ... هذا ما يهمنا اللي يهمنا أن هذا الطير ضربوه بهذه البلطة وقعت أرضًا ثم أسالوا دمها سال الدم حل لكن فعلهم ما حلّ إسلاميا ، تعذيبهم لها بالضرب هذا لا يجوز إسلاميًا لكن من حيث أكل هذه الذبيحة حل أكلها ما دام سال دمها، هنا تأتي روايات مختلفة كل الاختلاف من حيث أنها ... ولا تذبح وأنا لا يجوز لي أبدًا لا شرعًا ولا عقلاً إنه أحكم أنها تذبح أو لا تذبح، لكن قرارة نفسي أعتقد أن الدول الأوروبية يعرفون قيمة الوقت وأن الوقت هو مورد الذهب ... الرنان ولذلك هم مش معقولة يذبحوا على الطريقة الإسلامية إطلاقًا، يذبحوا على الطريقة المادية اللّي في ساعة واحدة تقدم لهم ذبائح على تعبيرهم هن بالعشرات إن لم يكن بالمئات أما بالطريقة الإسلامية الواحد يبدأ شحذ السّكين وتوجيه إلى القبلة وا وا إلى آخره إلى أن سال دمها، فأرجع أقول أنا ليس لي أن أحكم هيك ولا هيك، لكن أنت وزيد وبكر اللّي يريدون أن يأكلوا إن كان صار عندهم اطمئنان في نفوسهم الاطمئنان الأول ما ذكرت أنت ... أمة نصرانية ... الاطمئنان الثاني أنت تقول أنه يذبحوا صحيح يرموها برصاص وإلى آخره لكن يسل دمها بالسكين فأنت ... إن كنت تعتقد أن فلانًا هذا واقع ... فيجب أن تأكل، أنا عندي تجربة واحدة من عشرة سنوات ذهبت إلى بريطانيا وذهبت إلى قرية نسيتها اسمها فيها رجل سلفي باكستاني عنده منحر على الطريقة الحلية والذبح الإسلامي تمامًا، جئت المنحر هذا بناية كبيرة جدًا منظمة تنظيم عصري في مكان زريبة للغنم لمّا يريدون يذبحوا ينقلوا الرؤوس هكذا على التسلسل إلى مكان ضيق فيه شخصان أحدهما يحمل الدابة يضطجعها الثاني يذبحها وفي مجرى للدم طبعًا يسيل فيه، مجرد ما داخل يذبح الأول الذي أضطجعها رأسًا شنقيلها ويعلق بالسكة يدفعها دفع يمكن مسافة عشرة أمتار تروح على السلك هذا تلف إلى غرفة ثانية سلك طبعًا متسلسلة ... دخلنا هناك وإذا شخص واقف يتسنى الذبيح وظيفته فقط أن يسلخ الجلد لا شيء الجلد ويرميه في برميل، يدفعها دفعة يستلمها واحد ثالث، هذا الثالث وظيفته يشق البطن ويطلع الأمعاء والمصارين و و إلى آخره، ويدفعها الدفعة الرابعة للرابع فقط وظيفته الماء الدافق بقوة يصبه على الذبيحة هذه تطلع نظيفة تلمعه لمع يدفعها الدفعة الأخيرة للميزان، توزن الذبيحة وتسجل و و إلى آخره، قال لي هذا صاحبنا صار الإنجليز يشترون من عنده، لأنه الذبيحة هذه طريقة إسالة الدّم وهي فعلاً معروفة طبيًا إنه أصح لكن سبحان الله، الله أضلهم عليّ بسبب الطريقة اللاشرعية التي يتبعوها، فإقبال الإنجليز على ذبيحة هذا الرجل المسلم دليل إنه الإنجليز ما يذبحوا الذبح الشرعي لكن مع ذلك أنا ما أستطيع أن أقول، في كل بلد نساء ألمان بلغار وغيرهم إنه يذبحوها على الطريقة الإسلامية أو ما يذبحون، ما أستطيع أن أقول، لكن أنا أكل الأمر إلى كل مكلف إلى ما أدين الله به .
كلام الشيخ على اللحم المستورد من بلغاريا .
الشيخ : لكن أيش رأيكم بالنسبة للحم البلغاري ؟ أنا سمعت أو قرأت لكنه خبر صحيح أن نفس مدير الأوقاف عبد العزيز هذا الخياط أعلن إنه ... واحدة من ثلاثة فإذا كان هذا المدير المسؤول يعلنها هكذا إيه بعد ذلك ممكن ... ؟
ما حكم ذبح الشاة أمام أختها ؟
السائل : ... ما حكم ذبح الشاة أمام أختها ؟
الشيخ : سبق الجواب عليها .
السائل : وهو ؟
الشيخ : إذا سال الدم لكن الطريقة لا تحل ضربت مثلا إذا ذبحت أمام أختها هذه لا يجوز إسلاميا لكن جائز ... .
السائل : ما فهمت الجواب .
الشيخ : ضربنا لك مثلا أنّ الإسلام ينهى عن ذبح الشاة أمام أختها لكن إذا ذبحت حل أكلها !
السائل : ... .
الشيخ : لما نقول ذبحت ما تعرف شلون ذبحت !
السائل : ... قطع الأوداج ... .
الشيخ : الله يهديك .!
السائل : اللهم آمين .
الشيخ : أقول لك ذكرت آنفا لك أن الشاة إذا ذبحت أمام أختها لا يجوز شرعا هذا الذبح لكن هذا الذبح يحلل أكلها مفهوم هذا الجواب ؟
السائل : مفهوم .
الشيخ : السؤال تبعك هذا جوابه، يا أخي فيه شيء من أجل أن يحلل الأكلة وفيه شيء من أجل أن يحلل طريقة ذبحها، فطريقة ذبحها من هنا تعذيب الحيوان مثل ذبح الشاة أمام أختها، لكن لمّا ذبحت حلّ أكلها، لكن الطريقة التي ذبحت عليها طريقة غير عمل ..، سؤالك أنت تذبح من فوق رقبتها، سال دمها سيلان دمها يحلل أكلها، لكن طريقة الذبح حرام لا يجوز لأنه في تحريم .
الشيخ : سبق الجواب عليها .
السائل : وهو ؟
الشيخ : إذا سال الدم لكن الطريقة لا تحل ضربت مثلا إذا ذبحت أمام أختها هذه لا يجوز إسلاميا لكن جائز ... .
السائل : ما فهمت الجواب .
الشيخ : ضربنا لك مثلا أنّ الإسلام ينهى عن ذبح الشاة أمام أختها لكن إذا ذبحت حل أكلها !
السائل : ... .
الشيخ : لما نقول ذبحت ما تعرف شلون ذبحت !
السائل : ... قطع الأوداج ... .
الشيخ : الله يهديك .!
السائل : اللهم آمين .
الشيخ : أقول لك ذكرت آنفا لك أن الشاة إذا ذبحت أمام أختها لا يجوز شرعا هذا الذبح لكن هذا الذبح يحلل أكلها مفهوم هذا الجواب ؟
السائل : مفهوم .
الشيخ : السؤال تبعك هذا جوابه، يا أخي فيه شيء من أجل أن يحلل الأكلة وفيه شيء من أجل أن يحلل طريقة ذبحها، فطريقة ذبحها من هنا تعذيب الحيوان مثل ذبح الشاة أمام أختها، لكن لمّا ذبحت حلّ أكلها، لكن الطريقة التي ذبحت عليها طريقة غير عمل ..، سؤالك أنت تذبح من فوق رقبتها، سال دمها سيلان دمها يحلل أكلها، لكن طريقة الذبح حرام لا يجوز لأنه في تحريم .
ما حكم ما يفعله بعض النصارى من إطلاق الرصاص عل الذبيحة قبل ذبحها ؟
السائل : ما حكم ما يفعله بعض النصارى من إطلاق الرصاص عل الذبيحة قبل ذبحها ؟
الشيخ : حرمت .
السائل : ... سؤال عن كيفية الذبح في الشريعة الإسلامية، في بعض الذبائح تموت ولا يسيل دمها وتذبح بالسكين تقطع،
الشيخ : إذا بدك تقضي على الشيخ علي ... كان وزيرك . الطريقة الإسلامية بالسكين ... .
السائل : هل عملية إسالة الدماء حصل فيها التأكيد منه ! ... أحكي ... أسأل يقول فيه بعض الذبائح تموت من الكهرباء فهي تموت قبل الطلقة أو الشد الكهربائي قبل الذبح ... هذا الذي أحكيه في بعض الذبائح ... قصدت أمر واحد هذه الشروط كلها أحدهما دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ؟
السائل : ... فيه مثلا الدولة الشيوعية العموم الشعب مثلم بلغاربا و رومانيا إي نقدر نقول ... نحن عممنا قبل شوية على الشعوب الأخرى ... .
الشيخ : السؤال ... الألمان والبريطان ... .
السائل : ألمانية وبريطانيا نقول الشبهة فيها أقل ! ... من بلغاريا .
الشيخ : ... .
الشيخ : حرمت .
السائل : ... سؤال عن كيفية الذبح في الشريعة الإسلامية، في بعض الذبائح تموت ولا يسيل دمها وتذبح بالسكين تقطع،
الشيخ : إذا بدك تقضي على الشيخ علي ... كان وزيرك . الطريقة الإسلامية بالسكين ... .
السائل : هل عملية إسالة الدماء حصل فيها التأكيد منه ! ... أحكي ... أسأل يقول فيه بعض الذبائح تموت من الكهرباء فهي تموت قبل الطلقة أو الشد الكهربائي قبل الذبح ... هذا الذي أحكيه في بعض الذبائح ... قصدت أمر واحد هذه الشروط كلها أحدهما دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ؟
السائل : ... فيه مثلا الدولة الشيوعية العموم الشعب مثلم بلغاربا و رومانيا إي نقدر نقول ... نحن عممنا قبل شوية على الشعوب الأخرى ... .
الشيخ : السؤال ... الألمان والبريطان ... .
السائل : ألمانية وبريطانيا نقول الشبهة فيها أقل ! ... من بلغاريا .
الشيخ : ... .
سؤال عن كيفية الذبح في الشريعة الإسلامية ؟
السائل : بالنسبة للذبح هل يشترط قطع المريء والحلقوم من الوريدين كما هو معلوم يعني يشترط هذا أما هذا من المستحسن ؟
الشيخ : من التمام .
السائل : لكن لو قع المريء والحلقوم وسال الدم خلاص؟
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
السائل : نحن ما نعرف يا أبو عبد الرحمن الذبيحة هذه التي أطلق عليها الرصاص هذه عند ذبحها نزل الدم أو لم ينزل الدم؟
الشيخ : صح النوم أنت قلت الله يهديك آنفًا أنهم رموها بالرصاص وماتت، ما يهم مادام ماتت؟! ... .
السائل : فيه بعض الذبائح ينزل منها الدم وفيه بعض الذبائح ما ينزل منها الدم ... .
الشيخ : ... .
الشيخ : من التمام .
السائل : لكن لو قع المريء والحلقوم وسال الدم خلاص؟
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
السائل : نحن ما نعرف يا أبو عبد الرحمن الذبيحة هذه التي أطلق عليها الرصاص هذه عند ذبحها نزل الدم أو لم ينزل الدم؟
الشيخ : صح النوم أنت قلت الله يهديك آنفًا أنهم رموها بالرصاص وماتت، ما يهم مادام ماتت؟! ... .
السائل : فيه بعض الذبائح ينزل منها الدم وفيه بعض الذبائح ما ينزل منها الدم ... .
الشيخ : ... .
ادعاء بعض الجالسين أن البخاري و غيره من الأئمة يقولون بمذهب التفويض .
السائل : بالنسبة لموضوع فهم آيات الأسماء والصفات ... اللّي يقرأ ويطلع على مذهب الصحابة والتابعين يجد إنهم مفوضون فعلاً في فهم صفات الله عز وجل .
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : فيعني معظمهم لمّا كان يسأل عن هذا يكون يعني تفسيرها تلاوتها هذا كلام ابن عيينه وغيره وغيره .
الشيخ : بس أنت كنت تحكي عن الصحابة سهيت ونسيت ؟
السائل : عن الصحابة يعني وبعض التابعين وأئمة السلف
الشيخ : يعني أفهم منك ابن عيينة صحابي ؟
السائل : الصحابي مش معروف أيش مذهبهم إلا التفويض بدون بيان بدون سؤال .
الشيخ : بس قفزت قفزة الغزلان صرت إلى عند ابن عيينة !
السائل : السلف .
الشيخ : آه السلف إذا لا تخصص الصحابة ، السلف مفوضون مو هيك !
السائل : مفوضين يعني بنقول إنه فاهم هذه الآيات .
الشيخ : ... أنا لك نا صح لا تسجل على السلف أنهم مفوضون ! ... بدك تسجل تفضل سجل ! .
السائل : نسجل لهم لأنه هذا ... .
الشيخ : الله يرضى عنكم .
السائل : ... يعني وارد مجموعة من العبارات عنهم لمّا الإمام مالك قال : السؤال عنه بدعة لأن الصحابة ما كانوا يسألوا عن مثل هذه الأمور، وإنما كانوا يمرونها على ظاهرها .
الشيخ : بس أنت تقدم الأثر المالكي من ذنبه ما جبت رأسه .
السائل : هو معروف ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... على حسب فهمنا على الأقل إنه هو يعني الاستواء يعني الاستعلاء .
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : فيه فهم ... قال له الاستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة .
الشيخ : والسؤال معلوم تفويض ؟
السائل : معلوم يعني في الكتاب والسّنة التفويض طبعًا، لم يقولوا الاستواء يعني الاستعلاء مثل الخلف ما يفهمها .
الشيخ : شو يقصد معلوم مجهول ؟
السائل : معلوم مش مجهول معلوم لفظًا بالقرآن والسّنة كما جاءت الأسماء والصفات في القرآن والسّنة على لفظها .
الشيخ : معلوم معناه مجهول؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب التفويض معناه العلم ؟
السائل : العلم طبعًا .
الشيخ : التفويض معناه ... من هنا مبين المكتوب من عنوانه !
السائل : ليه !
الشيخ : التفويض معناه فهم وعلم ولا عدم علم ؟
السائل : ... هو انتشر عن ... لا أقدر أن أنسف هذا المذهب يعني كلمة جاهل للصحابي .
الشيخ : أنا ما قلت جهل .
السائل : عدم علم يعني يساوي جهل .
الشيخ : إذًا يساوي علم؟
السائل : لا يساوي علم .
الشيخ : إذًا لا علم ولا جهل؟ .
السائل : نعم لا علم ولا جهل .
الشيخ : أمروها كما جاءت بفهم ولا بغير فهم؟ .
السائل : بفهم بس هذا الفهم مش واضح شو هو ؟ أنا سلفا قلت ... أنا عارف شو وجهة نظر .
الشيخ : ... ما مشت معك ... .
السائل : هذه موجودة نحن نكذب على الأموات ... أنا عارف ... .
الشيخ : شو عارف ... .
السائل : ... .
الشيخ : طيب إذا كنت عارف ليش عم تعرف !
السائل : أنا أريد أعرف منك التفصيل أمام الإخوان مذهب التفويض خلفي ولا سلفي
الشيخ : التفويض خلفي وليس بالسلفي لأن التفويض معناه ... قراءة النصوص المتعلقة بالصفات الإلهية بدون فهم لها إطلاقًا كما لو أن أعجمي قرأ (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ )) ، لا يفهم شيئًا من معنى هذا الآية وفي ذكر الأمر معناها إلى الله تبارك وتعالى، هذا معناه التفويض فهو يسلم بأن هذه الآية أو السورة من القرآن لكن ... .
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : فيعني معظمهم لمّا كان يسأل عن هذا يكون يعني تفسيرها تلاوتها هذا كلام ابن عيينه وغيره وغيره .
الشيخ : بس أنت كنت تحكي عن الصحابة سهيت ونسيت ؟
السائل : عن الصحابة يعني وبعض التابعين وأئمة السلف
الشيخ : يعني أفهم منك ابن عيينة صحابي ؟
السائل : الصحابي مش معروف أيش مذهبهم إلا التفويض بدون بيان بدون سؤال .
الشيخ : بس قفزت قفزة الغزلان صرت إلى عند ابن عيينة !
السائل : السلف .
الشيخ : آه السلف إذا لا تخصص الصحابة ، السلف مفوضون مو هيك !
السائل : مفوضين يعني بنقول إنه فاهم هذه الآيات .
الشيخ : ... أنا لك نا صح لا تسجل على السلف أنهم مفوضون ! ... بدك تسجل تفضل سجل ! .
السائل : نسجل لهم لأنه هذا ... .
الشيخ : الله يرضى عنكم .
السائل : ... يعني وارد مجموعة من العبارات عنهم لمّا الإمام مالك قال : السؤال عنه بدعة لأن الصحابة ما كانوا يسألوا عن مثل هذه الأمور، وإنما كانوا يمرونها على ظاهرها .
الشيخ : بس أنت تقدم الأثر المالكي من ذنبه ما جبت رأسه .
السائل : هو معروف ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... على حسب فهمنا على الأقل إنه هو يعني الاستواء يعني الاستعلاء .
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : فيه فهم ... قال له الاستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة .
الشيخ : والسؤال معلوم تفويض ؟
السائل : معلوم يعني في الكتاب والسّنة التفويض طبعًا، لم يقولوا الاستواء يعني الاستعلاء مثل الخلف ما يفهمها .
الشيخ : شو يقصد معلوم مجهول ؟
السائل : معلوم مش مجهول معلوم لفظًا بالقرآن والسّنة كما جاءت الأسماء والصفات في القرآن والسّنة على لفظها .
الشيخ : معلوم معناه مجهول؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب التفويض معناه العلم ؟
السائل : العلم طبعًا .
الشيخ : التفويض معناه ... من هنا مبين المكتوب من عنوانه !
السائل : ليه !
الشيخ : التفويض معناه فهم وعلم ولا عدم علم ؟
السائل : ... هو انتشر عن ... لا أقدر أن أنسف هذا المذهب يعني كلمة جاهل للصحابي .
الشيخ : أنا ما قلت جهل .
السائل : عدم علم يعني يساوي جهل .
الشيخ : إذًا يساوي علم؟
السائل : لا يساوي علم .
الشيخ : إذًا لا علم ولا جهل؟ .
السائل : نعم لا علم ولا جهل .
الشيخ : أمروها كما جاءت بفهم ولا بغير فهم؟ .
السائل : بفهم بس هذا الفهم مش واضح شو هو ؟ أنا سلفا قلت ... أنا عارف شو وجهة نظر .
الشيخ : ... ما مشت معك ... .
السائل : هذه موجودة نحن نكذب على الأموات ... أنا عارف ... .
الشيخ : شو عارف ... .
السائل : ... .
الشيخ : طيب إذا كنت عارف ليش عم تعرف !
السائل : أنا أريد أعرف منك التفصيل أمام الإخوان مذهب التفويض خلفي ولا سلفي
الشيخ : التفويض خلفي وليس بالسلفي لأن التفويض معناه ... قراءة النصوص المتعلقة بالصفات الإلهية بدون فهم لها إطلاقًا كما لو أن أعجمي قرأ (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ )) ، لا يفهم شيئًا من معنى هذا الآية وفي ذكر الأمر معناها إلى الله تبارك وتعالى، هذا معناه التفويض فهو يسلم بأن هذه الآية أو السورة من القرآن لكن ... .
اضيفت في - 2008-06-18