متفرقات للألباني-081
الكلام على التأويل الفاسد.
الشيخ : ... " ما الخنزير إلا إلهنا، وما الله إلا راهبٌ في كنيسة " ، يقعدوا يتأوّلوا طيب يا جماعة هذا التأويل ما له نهاية، هل من الأدب مع الله أن يقول المؤمن هذا الكلام ؟ لو فرضنا له تأويل " وما الكلب والخنزير إلا إلهنا "، شو فسروها إلا إلهنا ؟ يعني إلا إلي ها هنا، إلا إلي هنا بمعنى إلا ها هنا، تأويل هو التعطيل بنفسه، فيجب أن يحمل الكلام العربي على نهجه الذي تلقاه العرب، واستعملوه بين أنفسهم نسيت أنا شو كانت مناسبة الموضوع ؟
السائل : ... في الصلاة .
الشيخ : نعم فكان المثال أن الرسول قال : ( توضئي لكل صلاة )، شو قالوا بعد؟ ... من أين جئت بالوقف الأصل أنه تقديري، لذلك لمّا الواحد يريد أن يقدر بده يجيب الدليل القاطع الذي يحمله على هذا التقدير وأنه لا مناص منه، من هنا تأتي الآية التي يستروح إليها بعض المأوّلين ويعتمد عليها فيقول قال الله تعالى : (( وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ )) ، إيش لون تفسرها ؟ تسأل القرية يعيني سلطانها اسأل العير يعني البعران تبعه ؟ نقول لا، نحن نقول اسأل القرية يعني السكان، واسأل العير يعني أهلها، ها أنتم أولتم نقول لهم لا ما أولنا، هنا النقطة الحساسة في الموضوع، كيف ما أوّلتم؟ نقول العربي حينما يسمع هذه الآية واسأل القرية ما الذي يتبادر إلى ذهنه أهلها والعير ماذا الذي يتبادر إلى ذهنه ؟ أهلها.
إذًا هذا هو المعنى الحقيقي الذي وضع لهذه الجملة العربية، ماذا تفهم من قول القائل جاء الأمير؟ جاء نائب الأمير! إذًا لا تستشف بالآية على هذه التأويل العاطل لأنه يعطل المعنى كلّه، كذلك هنا ( توضئي لكل صلاة )، الأصل لكل صلاة، لما يحط الإنسان في وقته نقول له أنت عربي هل تفهم لكل صلاة لكل صلاة بدون هذا التقدير أم التقدير هنا مشروط في ذهنك رغم أنفك كما هو الشأن في الآية السابقة، واسأل القرية واسأل العير؟ طبعًا الجواب لا، لأن هناك ما يتبادر إلى ذهن السامع للآية إلا ما يسمى بالتقدير مضاف محذوف شو تقديره أهل القرية أهل العير إلى آخره، أما هنا ليس معمول التقدير ( توضئي لكل صلاة ) ، إذًا ما يفهم أي عربي إلا المعنى الذي ذهب إليه جمهور العلماء يعني لكل صلاة، أما تقدير لوقت كل صلاة هذا يحتاج مثل حديث ( من غسل واغتسل )، لولا زيادة ( غسل رأسه )، ما كنا نقدر التقدير هذا، لكن جاءت الزيادة فوضحت، كذلك ( توضئي لكل صلاة )، لو في رواية أخرى صحيحة ( توضئي لكل صلاة )، نقول رواية تفسر بعضها بعضًا لكن هذا جابوه فقط في عقولهم وتأييدًا لمذهبهم . الساعة اثنا عشر و جزاكم الله خيرا .
السائل : ... في الصلاة .
الشيخ : نعم فكان المثال أن الرسول قال : ( توضئي لكل صلاة )، شو قالوا بعد؟ ... من أين جئت بالوقف الأصل أنه تقديري، لذلك لمّا الواحد يريد أن يقدر بده يجيب الدليل القاطع الذي يحمله على هذا التقدير وأنه لا مناص منه، من هنا تأتي الآية التي يستروح إليها بعض المأوّلين ويعتمد عليها فيقول قال الله تعالى : (( وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ )) ، إيش لون تفسرها ؟ تسأل القرية يعيني سلطانها اسأل العير يعني البعران تبعه ؟ نقول لا، نحن نقول اسأل القرية يعني السكان، واسأل العير يعني أهلها، ها أنتم أولتم نقول لهم لا ما أولنا، هنا النقطة الحساسة في الموضوع، كيف ما أوّلتم؟ نقول العربي حينما يسمع هذه الآية واسأل القرية ما الذي يتبادر إلى ذهنه أهلها والعير ماذا الذي يتبادر إلى ذهنه ؟ أهلها.
إذًا هذا هو المعنى الحقيقي الذي وضع لهذه الجملة العربية، ماذا تفهم من قول القائل جاء الأمير؟ جاء نائب الأمير! إذًا لا تستشف بالآية على هذه التأويل العاطل لأنه يعطل المعنى كلّه، كذلك هنا ( توضئي لكل صلاة )، الأصل لكل صلاة، لما يحط الإنسان في وقته نقول له أنت عربي هل تفهم لكل صلاة لكل صلاة بدون هذا التقدير أم التقدير هنا مشروط في ذهنك رغم أنفك كما هو الشأن في الآية السابقة، واسأل القرية واسأل العير؟ طبعًا الجواب لا، لأن هناك ما يتبادر إلى ذهن السامع للآية إلا ما يسمى بالتقدير مضاف محذوف شو تقديره أهل القرية أهل العير إلى آخره، أما هنا ليس معمول التقدير ( توضئي لكل صلاة ) ، إذًا ما يفهم أي عربي إلا المعنى الذي ذهب إليه جمهور العلماء يعني لكل صلاة، أما تقدير لوقت كل صلاة هذا يحتاج مثل حديث ( من غسل واغتسل )، لولا زيادة ( غسل رأسه )، ما كنا نقدر التقدير هذا، لكن جاءت الزيادة فوضحت، كذلك ( توضئي لكل صلاة )، لو في رواية أخرى صحيحة ( توضئي لكل صلاة )، نقول رواية تفسر بعضها بعضًا لكن هذا جابوه فقط في عقولهم وتأييدًا لمذهبهم . الساعة اثنا عشر و جزاكم الله خيرا .
هل لصاحب الحدث الدائم أن يصلي النوافل وذلك قبل صعود الإمام المنبر و صلاة الجمعة بوضوء واحد ؟
السائل : ... قضية القياس على المستحاضة أصحاب الأعذار أن يصلي يوم الجمعة قبل صعود الإمام إلى المنبر كان يصلي ما بدا له، هل هذا ماذا يفعل هل يصلي بوضوء واحد ؟
الشيخ : إذا حضر في المسجد؟
السائل : نعم .
الشيخ : يصلي بوضوئه.
الشيخ : ... انقطعت الصلة بيننا وبين مرشدنا الأول .
السائل : الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : الصلة مقطوعة الآن يعني مع الأسف ما نستثني لا مريدين مع شيوخهم ولا تلاميذ مع علمائهم إلا من عصم الله قليلٌ ما هم، كل هؤلاء وهؤلاء مرتبطون بشيوخهم وعلمائهم، أما الصلة بينهم وبين الرسول اللي هو منبع الشيوخ والعلماء كلها مقطوعة ما السبب ؟ السبب أنك أنت وغيرك ممن يعني ابتلي بإكرام الألباني مثلاً فأنت تلاحظ إكرام هذا الشخص فقط، لكنك لو تصورت أنه دخل عليك الرسول عليه السلام ماذا كنت تفعل؟ فتقوم له هذه المشكلة وهذه ما أشير أنّ الصلة منقطعة لأنك إن قلت أقوم له خالفته و إن قلت لا أقوم له فمن أنا بالنسبة له ؟! فهذه مشكلتنا.
الشيخ : حطت رحلكم في مكان وغربت الشمس وراء الحبل من هذا المكان شوية قبل دقيقة رأيتموها لأنه كان في وادي وبعد شوية لو مشيتم دقيقة تروا الشمس طالعة شو بتسّوى حين نزلتم ... وهذا واقعكم الآن ... هذا الشيخ ... .
الشيخ : كيف الحديث ؟
السائل : أن رجل سجد .
الشيخ : هذا غير صحيح، ... كأنه معنى كأنه ما أذكر الآن أن سجود الأرض أذكر التعليل تعليل جميل جدًا ( فإنها بكم بارة )، فسروا هذه الجملة التعليلية في قوله تعالى: (( الأَرْضَ كِفَاتًا )) ، بارة تضمكم كما تضم الأم ابنها فإنها بكم بارة !
الشيخ : إذا حضر في المسجد؟
السائل : نعم .
الشيخ : يصلي بوضوئه.
الشيخ : ... انقطعت الصلة بيننا وبين مرشدنا الأول .
السائل : الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : الصلة مقطوعة الآن يعني مع الأسف ما نستثني لا مريدين مع شيوخهم ولا تلاميذ مع علمائهم إلا من عصم الله قليلٌ ما هم، كل هؤلاء وهؤلاء مرتبطون بشيوخهم وعلمائهم، أما الصلة بينهم وبين الرسول اللي هو منبع الشيوخ والعلماء كلها مقطوعة ما السبب ؟ السبب أنك أنت وغيرك ممن يعني ابتلي بإكرام الألباني مثلاً فأنت تلاحظ إكرام هذا الشخص فقط، لكنك لو تصورت أنه دخل عليك الرسول عليه السلام ماذا كنت تفعل؟ فتقوم له هذه المشكلة وهذه ما أشير أنّ الصلة منقطعة لأنك إن قلت أقوم له خالفته و إن قلت لا أقوم له فمن أنا بالنسبة له ؟! فهذه مشكلتنا.
الشيخ : حطت رحلكم في مكان وغربت الشمس وراء الحبل من هذا المكان شوية قبل دقيقة رأيتموها لأنه كان في وادي وبعد شوية لو مشيتم دقيقة تروا الشمس طالعة شو بتسّوى حين نزلتم ... وهذا واقعكم الآن ... هذا الشيخ ... .
الشيخ : كيف الحديث ؟
السائل : أن رجل سجد .
الشيخ : هذا غير صحيح، ... كأنه معنى كأنه ما أذكر الآن أن سجود الأرض أذكر التعليل تعليل جميل جدًا ( فإنها بكم بارة )، فسروا هذه الجملة التعليلية في قوله تعالى: (( الأَرْضَ كِفَاتًا )) ، بارة تضمكم كما تضم الأم ابنها فإنها بكم بارة !
2 - هل لصاحب الحدث الدائم أن يصلي النوافل وذلك قبل صعود الإمام المنبر و صلاة الجمعة بوضوء واحد ؟ أستمع حفظ
هل يصح حديث ضمة القبر ؟
السائل : بالنسبة لحديث ضمنة القبر هذا حديث صحيح؟
الشيخ : مائة صحيح مرة، ... !
السائل : ليش قلت هكذا .
الشيخ : لأنه صحيح جدا !
السائل : ... سعيد ... .
الشيخ : ليس سعيد سعد بن معاذ ( لو نجى أحد من ضغطة القبر لنجا سعد ) أحاديث كثيرة بس سو سأل عن ضغطة القبر فلذلك قلت صحيح مائة مرة بمعنى أنه متواتر لأنه جاء في عديد من الألفاظ المختلفة كلها تجتمع إلى إثبات ضغطة القبر نسأل الله أن يخفف عنا .
السائل : سأل شاب في هذا الحديث ( إن لكل قبرٍ ضمن ولو نجا منها لنجا سعد )، فيسأل الشيخ على هذه الحديث إنه يعني الرسول صلى الله عليه وسلم كمان إذا ضم في شواهد حول هذا للرسول صلى الله عليه وسلم لا ؟ فقال .
الشيخ : بالنسبة للنبي صلى الله عليه وسلم ما فهي شيء.
السائل : ... .
الشيخ : يسلط عليه حديث الماء طهور وينظر الحرص من ناحية أخرى، قلتان وقع فيه قطرة ظاهر الحديث هناك نجاسة، بينما لا يتنجس لأنه ما يتأثر ما يغير من حقيقة الماء من هذه القطرة، والعكس بالعكس كما سمعت، قلتين ماء مقابلهم قلتين بول.
الشيخ : ... كثير من البسطاء يظنوا أن يكون المسلم على الأقل عاطفيًا مع الإيرانيين دون العراقيين هذا أفضل وهذا خطأ فاحش جدًا، هذا مثل صاحبك اللّي قال فحم الكوك مذكور في القرآن، ويتكلم بين الناس أنه في القرآن فحم الكوك وفيها دليل عليها من القرآن قال له : إيش الدليل؟ قال كوك (( تركوك ))، أي كوك يا صاحب الكوك ؟! السائل : فيه شيخ في الجيش كان فيه واحد واحد اسمه مستر كوك بالإنجليزي قال له اسمك مذكرو في القرآن واستشهد بهذه الآية .
السائل : ... بعض الناس يقولون وهذا المقصود به التحدي يعني البصمة قد يكون الكلام هذا صحيح لكن ليس بالضرورة أن هذا الفهم صحيح، أنا بقول هذا رأيي قد يكون صحيح، لكن هذا الفهم ليس بالضرورة أن ينتسب إلى القرآن بحيث أنك تبين أنه في سر آخر موجود في هذا القرآن ... .
الشيخ : مائة صحيح مرة، ... !
السائل : ليش قلت هكذا .
الشيخ : لأنه صحيح جدا !
السائل : ... سعيد ... .
الشيخ : ليس سعيد سعد بن معاذ ( لو نجى أحد من ضغطة القبر لنجا سعد ) أحاديث كثيرة بس سو سأل عن ضغطة القبر فلذلك قلت صحيح مائة مرة بمعنى أنه متواتر لأنه جاء في عديد من الألفاظ المختلفة كلها تجتمع إلى إثبات ضغطة القبر نسأل الله أن يخفف عنا .
السائل : سأل شاب في هذا الحديث ( إن لكل قبرٍ ضمن ولو نجا منها لنجا سعد )، فيسأل الشيخ على هذه الحديث إنه يعني الرسول صلى الله عليه وسلم كمان إذا ضم في شواهد حول هذا للرسول صلى الله عليه وسلم لا ؟ فقال .
الشيخ : بالنسبة للنبي صلى الله عليه وسلم ما فهي شيء.
السائل : ... .
الشيخ : يسلط عليه حديث الماء طهور وينظر الحرص من ناحية أخرى، قلتان وقع فيه قطرة ظاهر الحديث هناك نجاسة، بينما لا يتنجس لأنه ما يتأثر ما يغير من حقيقة الماء من هذه القطرة، والعكس بالعكس كما سمعت، قلتين ماء مقابلهم قلتين بول.
الشيخ : ... كثير من البسطاء يظنوا أن يكون المسلم على الأقل عاطفيًا مع الإيرانيين دون العراقيين هذا أفضل وهذا خطأ فاحش جدًا، هذا مثل صاحبك اللّي قال فحم الكوك مذكور في القرآن، ويتكلم بين الناس أنه في القرآن فحم الكوك وفيها دليل عليها من القرآن قال له : إيش الدليل؟ قال كوك (( تركوك ))، أي كوك يا صاحب الكوك ؟! السائل : فيه شيخ في الجيش كان فيه واحد واحد اسمه مستر كوك بالإنجليزي قال له اسمك مذكرو في القرآن واستشهد بهذه الآية .
السائل : ... بعض الناس يقولون وهذا المقصود به التحدي يعني البصمة قد يكون الكلام هذا صحيح لكن ليس بالضرورة أن هذا الفهم صحيح، أنا بقول هذا رأيي قد يكون صحيح، لكن هذا الفهم ليس بالضرورة أن ينتسب إلى القرآن بحيث أنك تبين أنه في سر آخر موجود في هذا القرآن ... .
الكلام على صحة التفسير العلمي للآيات القرآنية .
السائل : ... (( وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا )) ، كثير من الناس يقولون الأرض كروية تبين على في علمي مش كروية، والقرآن يشير بهذا إشارة (( وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا ))، يعني على شكل البيضة، و ... هذا تصوير الأقمار الصناعية للأرض على أنها شكل بيضة ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : أنا أقول هذا ممكن يعني يشير إلى هذا ممكن لكن مش بالضرورة هيك معنى الآية، مش بالضرورة هذا فهم نحن فهمناه، هذا الفهم هل اللغة تحتمله ؟ الجواب نعم اللغة تحتمله، يعني لو أرجو أنه من الأستاذ يوضح ؟
الشيخ : الحقيقة أن الفائدة من البحث والمناقشة ما تحصل إلا بدمج الرأيين بعضهما ببعض أو تقريب بين وجهتي نظر، أنا أشوف اللّي عرضته أنت أخيرًا يا أبا يحيى ما يخالف كلامه الأول اللّي حكاه إن التفسير لازم يكون موافق للكتاب والسنة وما روي عن الصحابة واللغة فإذا نحن وقفنا عند هذه الضابطة يزول إطالة الكلام في هذا الموضوع تمامًا، ولا يرد كلامك أنت عليه لأنه في ضوابط في قواعد فما دامت القواعد مطبقة على هذا التفسير إنه ادعى اليوم أنه آية من آيات القرآن الكريم ومعجزة من معجزاته العلمية ما في مانع من هذا، أما نتكلف في التفسير بحيث ما يتبادر هذا المعنى ليس لأحد من علماء التفسير بل ولا لأحد من علماء المسلمين لا قديمًا ولا حديثًا إلا لهذا الدّعي، هذا هو البحث اللي يدور فيه الكلام إنه يجوز أو لا يجوز، أما إذا كان تفسير لا ينافي الشريعة لا ينافي اللغة، بل يتماشي مع اللغة فمعنى ذلك أنه من الممكن أن يكون هذا التفسير لهذه الآية صحيح، يعني ما فيه منافاة أنا أضرب مثلاً حساسا في نظري ، كتب التفاسير اللي اطّلعنا عليها، لمّا يفسروا قوله تعالى في سورة يس : (( وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )) ، يفسروا كلمة كل بالشمس والقمر، بينما مبتدأ الآيات القرآنية التي تتحدث عن بعض الآيات الكونية تبدأ بذكر الأرض، الآية تقول : (( وَآيَةٌ لَهُمُ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ * وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ * لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ * سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ * وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ * وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ )) من الأرض والشمس والقمر (( فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )) ، إذا واحد قال الآية هذه تدل على أن الأرض ككوب من هذه الكواكب ما تقول كذا لأنه ماشي مع لفظ الكل اللّي هي تفيد العموم والشمول، لكن مثل تفاسير هذه المادة اللّي أنا ذكرتها ... وهي مروية عن محمد عبده إنه ... إنكليزا ... اللّورد كروما قال لمحمد عبده أنت تقولون إن القرآن يتحدى يعني عن بعض الأمور ما يعرفوها الناس من قبل، قال له نعم، قال هات لي مثال، جاب له الآية هذه، أنا أظن أنه هذه يعني أقرب أن تكون مفتراه على محمد عبده كنكته على أنها تصدر من محمد عبده، لأنه عبارة تلاعب بالقرآن .
السائل : شو الآية يا أستاذنا ؟ .
الشيخ : (( وتركوك قائمًا ))، كما ذكرنا آنفًا، في ناس مثلاً يستبطوا من قوله تعالى: (( فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ )) ، الأشعة ... (( فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ )) والله يتحدث عن الجنة !
السائل : عن تعذيب الكفار .
الشيخ : حولوا الآية مع أنها ما لها صلة إطلاقًا!
السائل : الكهرباء يعني ؟
الشيخ : الكهرباء الأشعة التي تدخل القلوب .
السائل : (( إلا بسلطان )) ؟
الشيخ : كثير كذلك مثلاً (( وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَاب ))، هذا دليل على أنه الأرض تدور، الآية (( وَتَرَى الْجِبَالَ ))، يعني يوم القيامة ما لها علاقة بالدنيا - سبحان الله - يعني هذا تكلف من شأن تحميل القرآن ما لا يتحمله، فإذا لاحظنا الضوابط والقواعد التي ذكرناها آنفًا نقول لاشك أن هذا ممكن بل هذا معجزة للقرآن الكريم (( وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ )) ، هذه ما تتحمل تأويل أبدًا.
السائل : كل شيء .
الشيخ : كل شيء خلاص .
السائل : (( وإن من شيء إلا يسبح بحمده )) كل شيء يسبح .
الشيخ : ففي آيات في القرآن صريحة تثب حقائق علمية لم تكن معروفة من قبل هذا صحيح، وهذا يكفينا كنوع جديد من الدلالة على إعجاز القرآن من الناحية العلمية، مش ضروري يكون هناك مئات الآيات الكونية، القرآن اللي أنزل لهداية القلوب وشفاء الصدور ما هو شامل كل شيء نحن بحاجة إليها حتى جاءت السنة، فما بال الآيات الكونية هذه اللّي وصل لها فقط تفكير الناس بعظمة وقدرة الله عز وجل وعلمه وحكمته.
سائل آخر : ... .
الشيخ : أنا أقول هذا ممكن يعني يشير إلى هذا ممكن لكن مش بالضرورة هيك معنى الآية، مش بالضرورة هذا فهم نحن فهمناه، هذا الفهم هل اللغة تحتمله ؟ الجواب نعم اللغة تحتمله، يعني لو أرجو أنه من الأستاذ يوضح ؟
الشيخ : الحقيقة أن الفائدة من البحث والمناقشة ما تحصل إلا بدمج الرأيين بعضهما ببعض أو تقريب بين وجهتي نظر، أنا أشوف اللّي عرضته أنت أخيرًا يا أبا يحيى ما يخالف كلامه الأول اللّي حكاه إن التفسير لازم يكون موافق للكتاب والسنة وما روي عن الصحابة واللغة فإذا نحن وقفنا عند هذه الضابطة يزول إطالة الكلام في هذا الموضوع تمامًا، ولا يرد كلامك أنت عليه لأنه في ضوابط في قواعد فما دامت القواعد مطبقة على هذا التفسير إنه ادعى اليوم أنه آية من آيات القرآن الكريم ومعجزة من معجزاته العلمية ما في مانع من هذا، أما نتكلف في التفسير بحيث ما يتبادر هذا المعنى ليس لأحد من علماء التفسير بل ولا لأحد من علماء المسلمين لا قديمًا ولا حديثًا إلا لهذا الدّعي، هذا هو البحث اللي يدور فيه الكلام إنه يجوز أو لا يجوز، أما إذا كان تفسير لا ينافي الشريعة لا ينافي اللغة، بل يتماشي مع اللغة فمعنى ذلك أنه من الممكن أن يكون هذا التفسير لهذه الآية صحيح، يعني ما فيه منافاة أنا أضرب مثلاً حساسا في نظري ، كتب التفاسير اللي اطّلعنا عليها، لمّا يفسروا قوله تعالى في سورة يس : (( وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )) ، يفسروا كلمة كل بالشمس والقمر، بينما مبتدأ الآيات القرآنية التي تتحدث عن بعض الآيات الكونية تبدأ بذكر الأرض، الآية تقول : (( وَآيَةٌ لَهُمُ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ * وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ * لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ * سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ * وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ * وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ )) من الأرض والشمس والقمر (( فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )) ، إذا واحد قال الآية هذه تدل على أن الأرض ككوب من هذه الكواكب ما تقول كذا لأنه ماشي مع لفظ الكل اللّي هي تفيد العموم والشمول، لكن مثل تفاسير هذه المادة اللّي أنا ذكرتها ... وهي مروية عن محمد عبده إنه ... إنكليزا ... اللّورد كروما قال لمحمد عبده أنت تقولون إن القرآن يتحدى يعني عن بعض الأمور ما يعرفوها الناس من قبل، قال له نعم، قال هات لي مثال، جاب له الآية هذه، أنا أظن أنه هذه يعني أقرب أن تكون مفتراه على محمد عبده كنكته على أنها تصدر من محمد عبده، لأنه عبارة تلاعب بالقرآن .
السائل : شو الآية يا أستاذنا ؟ .
الشيخ : (( وتركوك قائمًا ))، كما ذكرنا آنفًا، في ناس مثلاً يستبطوا من قوله تعالى: (( فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ )) ، الأشعة ... (( فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ )) والله يتحدث عن الجنة !
السائل : عن تعذيب الكفار .
الشيخ : حولوا الآية مع أنها ما لها صلة إطلاقًا!
السائل : الكهرباء يعني ؟
الشيخ : الكهرباء الأشعة التي تدخل القلوب .
السائل : (( إلا بسلطان )) ؟
الشيخ : كثير كذلك مثلاً (( وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَاب ))، هذا دليل على أنه الأرض تدور، الآية (( وَتَرَى الْجِبَالَ ))، يعني يوم القيامة ما لها علاقة بالدنيا - سبحان الله - يعني هذا تكلف من شأن تحميل القرآن ما لا يتحمله، فإذا لاحظنا الضوابط والقواعد التي ذكرناها آنفًا نقول لاشك أن هذا ممكن بل هذا معجزة للقرآن الكريم (( وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ )) ، هذه ما تتحمل تأويل أبدًا.
السائل : كل شيء .
الشيخ : كل شيء خلاص .
السائل : (( وإن من شيء إلا يسبح بحمده )) كل شيء يسبح .
الشيخ : ففي آيات في القرآن صريحة تثب حقائق علمية لم تكن معروفة من قبل هذا صحيح، وهذا يكفينا كنوع جديد من الدلالة على إعجاز القرآن من الناحية العلمية، مش ضروري يكون هناك مئات الآيات الكونية، القرآن اللي أنزل لهداية القلوب وشفاء الصدور ما هو شامل كل شيء نحن بحاجة إليها حتى جاءت السنة، فما بال الآيات الكونية هذه اللّي وصل لها فقط تفكير الناس بعظمة وقدرة الله عز وجل وعلمه وحكمته.
ما معنى كون القرآن نزل على سبعة أحرف ؟
السائل : موضوع نزل القرآن على سبعة أحرف أنا قرأت لابن تيمية أن هذا ليست ... ولا قراءات العرب ؟
الشيخ : لا ما يحضرني ... اللي يحضرني أنه هذا أمر كان للتيسير على العرب حيث كانوا ينتقون ببعض الكلمات في الأجيال المختلفة ثم رفعت هذه الأمور لما سجل القرآن بلغة قريش .
الشيخ : لا ما يحضرني ... اللي يحضرني أنه هذا أمر كان للتيسير على العرب حيث كانوا ينتقون ببعض الكلمات في الأجيال المختلفة ثم رفعت هذه الأمور لما سجل القرآن بلغة قريش .
يقول حسن البنا " لايمكن أن تصطدم حقيقة علمية وليست نظرية مع آية قرآنية قطعية الثبوت قطعية الدلالة " هل هذا الكلام صحيح ؟
السائل : يقول حسن البنا رحمه الله " لا يمكن أن تصطدم حقيقة علمية وليست نظرية مع آية قرآنية قطعية الثبوت قطعية الدلالة " هل هذا الكلام صحيح؟
الشيخ : هذا كتاب ابن تيمية قائم على هذا المعنى الذي هو موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول ، نعم هذا كلام صحيح .
الشيخ : هذا كتاب ابن تيمية قائم على هذا المعنى الذي هو موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول ، نعم هذا كلام صحيح .
6 - يقول حسن البنا " لايمكن أن تصطدم حقيقة علمية وليست نظرية مع آية قرآنية قطعية الثبوت قطعية الدلالة " هل هذا الكلام صحيح ؟ أستمع حفظ
بعضهم سأل عن صحة قصة أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في رقية ذاك الرجل الذي رقاه أبو سعيد الخدري فقام كأنما نشط من عقال ورأي بعض الأطباء الكفار الذي يقولون أن ذلك لا يصح بل لا بد من فصم الدم و القيام بالأمور العلاجية الحسية حتى يكون العلاج ؟
السائل : ... يجد استغراب في بعض الآثار الثابتة عن الصحابة في موضوع ... قصة الصحابي هذا قصة حديث أبي سعيد الخدري ... صحيح في معناه لكن ما أدري إذا كان هو أو غيره الراوي الذي قرأ على هذا الملدوغ الفاتحة يعني لو تجيب كل طب الدنيا ... مثلا لو واحد ... هذا واحد لدغته الحية واحد قرأ عليه الفاتحة قام يقول هذا ... بدو علمية مقاومة في الدم وكريات الدم الحمراء ويحكي لك حكاية علمية طويلة ويقول لك هذه ! قرأتك لا تقدم ولا تؤخر إذا ما أنت أعطيته ... اللازم لمقاومة السم معنى تخاف يموت لو قرات عليه القرآن ... يعني لو قرأنا القرآن وأتينا بأتقى واحد على وجه الأرض ويقرأ يا أخي لا تنضبط معه ! ... كأنما نشط من عقال ... !
الشيخ : بدك إيمان بالله، ... بدك إيمان بأنه نحن مؤمنين حقًا، إنه نحن مؤمنين حقًا الطبيب اللّي تحكي عنه بلا شك هو غير مؤمن، وأنا ما أعني غير مؤمن بالله، إذا كان مفهوم بس هذا المفهوم ما يلتقي مع هذا المنطوق اللّي صرحت فيه آني لست مؤمن بالله ؟ أنت مؤمن بالله هذا الطبيب اللّي تضرب به المثال ... هذا الطبيب اللّي يحمل هذا الطب ليس مؤمنًا، ولا أعني أنا ليس مؤمنًا بالله لأن المشركين كانوا مؤمنين بالله، لكن الله قال فيهم : (( وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ ))، أنا قصدت ما هو مؤمن بالله ورسوله، وأنا أعنى بأنه ما هو مؤمن بالله ورسوله مش يعني الله ما أنزل الكتاب لا الله أنزل الكتاب ورسوله يعني ما نطق بكلام فوق عقول البشر، هذا ليس مؤمنًا لأن الله أنزل كتابًا على قلب محمد عليه السلام وأن محمد تكلم بطبٍ لا يفقه ولن يفقهه أبد الدهر أولئك الأطباء الذين أنت تشير إليهم ها أنت الآن تشك في حادثة أبي سعيد الخدري لأنه لها علاقة بشخص وهو أبو سعيد الخدري ولا شك وما يستبعد من إنسان مسلم ومؤمن بالله ورسوله أن يشك في قصة تنسب إلى صحابي، أو صحة القصة لكن راح يغمز من قناة هذا الصحابي، لماذا ؟ لأنه هذا الذي يغمز من قناة هذا الصحابي له سلف يغمزون في جماهير الصحابة وقد عرفتهم من قريب وقد انتهوا ما شئت أن تذمهم آنفًا، لكن هذا المنطق سيؤدي بصاحبه إلى أن ينكر أحاديث وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم كثيرًا ليس لها علاقة أبدًا بالطب المادي الذي تريد أن تجعله دليلاً على بطلان قصة أبي سعيد الخدري، ... سيصلوا إلى الشك في قوله عليه السلام : ( من تصبح بسبع تمراتٍ عجوة من عارية المدينة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر )، شو هذا علاقته بالطب المادي ؟ هذا يؤدي بصاحبه مش ضروري أن تكون أنت، أنت تحكي عن غيرك فلا يضيق صدرك نحكي على غيرك يهون الأمر عليك ، سيؤدي به الأمر إلى أن يشك في مثل قوله عليه السلام : ( من قال في يومه ثلاث مراتٍ أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق لن يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر )، هذا ما له علاقة بأبي سعيد ولا غيره وإنما بنبينا عليه السلام الذي يجب الإيمان به، والآن تفضل وتكلم حتى ما يضيق صدرك لكن متشرق وتغرب حول ما سمعت
السائل : الأخ أبو يحيى يعني انتبه لما أقول ... أنا طبعًا لو اللّي فعل هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خطر في بالي أن أسأل هذا السؤال .
الشيخ : ستتكلم حول ما أنا تكلمت به ولا راح تذكرنا بقول من قال " سارت مشرقةً وسرت مغربًا *** شتان بين مشرقٍ ومغرب " أنا أقول إن شاء الله .
السائل : ... أقول بالنسبة لحادثة أبي سعيد الخدري من أجل أن تعرف رأيي حقيقةً أنه في عندنا حقيقة علمية وفي عندنا هنا خبر يعني لا مجال للعقل يكذب هذا الخبر لأنه صحيح، فتفسير هذه الرواية أن نقول : مثل هذا كرامة لأبي سعيد الخدري هذا وجه من الوجوه اللي أنا أفهما، ومش كل واحد يقرأ الفاتحة يعيش ويطلع السم وكذا وتنتهي قضيته هذا فهم عندي أقوله لك .
الشيخ : سارت مشرقةً وسرت مغربًا شتان بين مشرقٍ ومغرب، هلا قلت هذا الكلام قبل ما ترمي يديك الفتيشه، هذا يهدم الكلام السابق من جذوره .
السائل : ... إذا كان سيدنا عمر ... له عند الله تبارك وتعالى كرامة هذه الكرامة عند رب العالمين ... قوة هائلة جدًا غير قوته العادية فالله أعلم أن هناك شيء معين لاعتقادي الشخصي .
السائل : ... يتوسع صدرك أن أعبر لفهم هذه القضية اسمح لي أن أكلم المعنى ؟
الشيخ : بس يعني كنت تريح حالك بدل ما تجيب ذلك المطعن على هذه الحادثة تقول إن هذه قضية لا تدخل في نطاق العلم المادي الطبي وهذه قضية خاصة تتعلق كما قلت أخيرًا بكرامة هذا الصحابي !
السائل : هذا أعتقد إنه وجه من الوجوه المقنعة لكن لمّا أثار التساؤل في ذهني قال كلام الأخ أبو أحمد قال لك هي حقيقة علمية، نحن الآن لمّا نقول وأنا اكتشف ما اللي الفهم اللي فهمته طبعًا أنت فهمت الفهم هذا من عندك مفاهيم لا تعد ولا تحصى، لمّا سئُلت مرة أذكر قلت إنه كيف تدعي يا أستاذ واحد طلق ... فيما أظن، إنه كيف تدعي أنت أنه ما هو من السنة وضع الجريد على القبر جريد النخيل على القبر وأنت قلت لي حينئذٍ نعم بدعة، أو شيء غير هيك، فهو أثار كيف والرسول وضع وكذا وقال ، قال هذه خاصة بالرسول عليه السلام وإنه وارد باللفظ بشفاعتي في بعض الروايات، يعني مش كل واحد جاب هذا النخيل ووضعه على القبر صاحب القبر تبرد عليه ذنوبه أو خطاياه !
الشيخ : شو علاقة وضع الجريد بموضوع أبي سعيد الخدري ؟
السائل : العلاقة أن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر لمّا ... وقال له: أنه كيف أنت تدعي في كتاب " الجنائز " إنه مش من السنة وضعها، وقال إنه الرسول وضع فأنت استدليت عليه قلت صحيح أن الرسول وضعها لكن في زيادة في الحديث بشفاعتي، له أنت ناسيها أن هذا خاصة بالرسول عليه السلام، أنت قلت له مش بالنخيل بصراحة، السر مش في النخيل وإنما في واضع النخيل، هذا قصدي .
الشيخ : عملت لنا محاضرة حول النخيل وما النخيل شو تبني على هذا ... ؟
السائل : نقول يعني خاصية كرامة لأبي سعيد الخدري في شفاء هذا الرجل ... .
الشيخ : إذًا ميعت الموضوع .
السائل : يعني نقول كرامة يعني؟
الشيخ : هذه ليست كرامة هذا إيمان بالقرآن وأنه شفاء لما في الصدور وهذا اللّي أنا أريد أن أذكرك إيّاه بالأخير أن هذه كرامة ممكن تتعدي إلى غيره ولهذا أنا قلت لك حديث ( من تصبح )، مَن من صيغ العموم و الشمول عند العلماء كل ( من تصبح ) - معنى الحديث - ( بسبع تمراتٍ عجوة من تمر العالية لم يضره في ذلك اليوم سحر ولا سم )، كذلك الحديث الثاني ( أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق )، ثلاث مرات إلى آخره والأحاديث في هذه المعنى كثيرة وكثيرة جدًا ، فهذه ما هي قضية كرامة خارقة للعادة لا هذه كرامة داخلة في نظام كوني شرعي الكرامة طبيعتها خرق للنظام الكوني أما هذه ليست خارقة للنظام الكوني فقط بل هي داخلة في نظام شرعي لأن الشرع هو الذي شرع لنا هذا الشيء، اللي يؤكد لك هذا المعنى الشيء اللي أراده أبو محمد أردت أن ألفت نظرك إليه، من تمام قصة أبو سعيد الخدري لمّا رجع ومعه من تلك الشياة حكى للرسول عليه السلام تعجب الرسول منه قال له : ( وما أدراك أنها رقية؟ أحق ما أخذتم عليه أجرًا كتاب الله )، ومن هنا تورط بعض الشافعية وفسروا هذا الحديث الذي جاء بمناسبة الرقية حملوه على القراءة على الموتى وإلى آخره بالأجرة، بينما هو مسوق كما ترون بالرقية على الغير بآيات من القرآن الكريم، أبو سعيد الخدري إذا كان هنا في كرامة في إلهام له ... قراءة الفاتحة خاصة لأن الرسول قال له : ( ما أدراك أنها رؤية؟ )، ما كان عنده علم سابق، هذا مثل ما يقال عن موافقات عمر للقرآن، فإذًا هذه الحديث أخي صحيح ما يدخل في نظام الطب التجريبي هذا العلم المادي أبدًا، وما يجوز للمسلم أنا أنصحك والدّين النصيحة، ما يجوز أن يطلع على الناس بهذه الشبهة المادية العلمية الجافة المقيتة ويقول إن هذا يخالف العلم يا أخي العلم خليه ماشي في طريقه وفي سبيله وفي تجاربه، والإسلام ماشي في سبيله وتشاريعه وهذا النوع ما يصادم ذاك النوع إطلاقًا، ولو أنك سمعت ومن قريب كنت تتحدث مع أبو عبد الله بمناسبة شخص نقل عنه ما يشبه مثل هذا الأمر، قلت له هذا الرجل لو سمع بقصة خالد بن الوليد حينما خرج لفتح العراق ووصل إلى حصن وأعياهم أمره، فكان فتح الحصن بناءً على رؤية الجماعة بأعينهم أنه استسقي من كفه السم قطرة منه تقتل البعير بعدما سمى الله عز وجل وكأنه شو عم يشرب قهوة مثلاً ما أصابه أي شيء شو هذا ؟ هذا قوة إيمان بالله عز وجل وهذا له أمثلة وأمثلة كثيرة شو رأيك؟
السائل : لماذا ابتلع هذا السم ؟
الشيخ : من أجل إخافة الكفار وخضعوا حينئذٍ .
الشيخ : بدك إيمان بالله، ... بدك إيمان بأنه نحن مؤمنين حقًا، إنه نحن مؤمنين حقًا الطبيب اللّي تحكي عنه بلا شك هو غير مؤمن، وأنا ما أعني غير مؤمن بالله، إذا كان مفهوم بس هذا المفهوم ما يلتقي مع هذا المنطوق اللّي صرحت فيه آني لست مؤمن بالله ؟ أنت مؤمن بالله هذا الطبيب اللّي تضرب به المثال ... هذا الطبيب اللّي يحمل هذا الطب ليس مؤمنًا، ولا أعني أنا ليس مؤمنًا بالله لأن المشركين كانوا مؤمنين بالله، لكن الله قال فيهم : (( وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ ))، أنا قصدت ما هو مؤمن بالله ورسوله، وأنا أعنى بأنه ما هو مؤمن بالله ورسوله مش يعني الله ما أنزل الكتاب لا الله أنزل الكتاب ورسوله يعني ما نطق بكلام فوق عقول البشر، هذا ليس مؤمنًا لأن الله أنزل كتابًا على قلب محمد عليه السلام وأن محمد تكلم بطبٍ لا يفقه ولن يفقهه أبد الدهر أولئك الأطباء الذين أنت تشير إليهم ها أنت الآن تشك في حادثة أبي سعيد الخدري لأنه لها علاقة بشخص وهو أبو سعيد الخدري ولا شك وما يستبعد من إنسان مسلم ومؤمن بالله ورسوله أن يشك في قصة تنسب إلى صحابي، أو صحة القصة لكن راح يغمز من قناة هذا الصحابي، لماذا ؟ لأنه هذا الذي يغمز من قناة هذا الصحابي له سلف يغمزون في جماهير الصحابة وقد عرفتهم من قريب وقد انتهوا ما شئت أن تذمهم آنفًا، لكن هذا المنطق سيؤدي بصاحبه إلى أن ينكر أحاديث وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم كثيرًا ليس لها علاقة أبدًا بالطب المادي الذي تريد أن تجعله دليلاً على بطلان قصة أبي سعيد الخدري، ... سيصلوا إلى الشك في قوله عليه السلام : ( من تصبح بسبع تمراتٍ عجوة من عارية المدينة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر )، شو هذا علاقته بالطب المادي ؟ هذا يؤدي بصاحبه مش ضروري أن تكون أنت، أنت تحكي عن غيرك فلا يضيق صدرك نحكي على غيرك يهون الأمر عليك ، سيؤدي به الأمر إلى أن يشك في مثل قوله عليه السلام : ( من قال في يومه ثلاث مراتٍ أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق لن يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر )، هذا ما له علاقة بأبي سعيد ولا غيره وإنما بنبينا عليه السلام الذي يجب الإيمان به، والآن تفضل وتكلم حتى ما يضيق صدرك لكن متشرق وتغرب حول ما سمعت
السائل : الأخ أبو يحيى يعني انتبه لما أقول ... أنا طبعًا لو اللّي فعل هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خطر في بالي أن أسأل هذا السؤال .
الشيخ : ستتكلم حول ما أنا تكلمت به ولا راح تذكرنا بقول من قال " سارت مشرقةً وسرت مغربًا *** شتان بين مشرقٍ ومغرب " أنا أقول إن شاء الله .
السائل : ... أقول بالنسبة لحادثة أبي سعيد الخدري من أجل أن تعرف رأيي حقيقةً أنه في عندنا حقيقة علمية وفي عندنا هنا خبر يعني لا مجال للعقل يكذب هذا الخبر لأنه صحيح، فتفسير هذه الرواية أن نقول : مثل هذا كرامة لأبي سعيد الخدري هذا وجه من الوجوه اللي أنا أفهما، ومش كل واحد يقرأ الفاتحة يعيش ويطلع السم وكذا وتنتهي قضيته هذا فهم عندي أقوله لك .
الشيخ : سارت مشرقةً وسرت مغربًا شتان بين مشرقٍ ومغرب، هلا قلت هذا الكلام قبل ما ترمي يديك الفتيشه، هذا يهدم الكلام السابق من جذوره .
السائل : ... إذا كان سيدنا عمر ... له عند الله تبارك وتعالى كرامة هذه الكرامة عند رب العالمين ... قوة هائلة جدًا غير قوته العادية فالله أعلم أن هناك شيء معين لاعتقادي الشخصي .
السائل : ... يتوسع صدرك أن أعبر لفهم هذه القضية اسمح لي أن أكلم المعنى ؟
الشيخ : بس يعني كنت تريح حالك بدل ما تجيب ذلك المطعن على هذه الحادثة تقول إن هذه قضية لا تدخل في نطاق العلم المادي الطبي وهذه قضية خاصة تتعلق كما قلت أخيرًا بكرامة هذا الصحابي !
السائل : هذا أعتقد إنه وجه من الوجوه المقنعة لكن لمّا أثار التساؤل في ذهني قال كلام الأخ أبو أحمد قال لك هي حقيقة علمية، نحن الآن لمّا نقول وأنا اكتشف ما اللي الفهم اللي فهمته طبعًا أنت فهمت الفهم هذا من عندك مفاهيم لا تعد ولا تحصى، لمّا سئُلت مرة أذكر قلت إنه كيف تدعي يا أستاذ واحد طلق ... فيما أظن، إنه كيف تدعي أنت أنه ما هو من السنة وضع الجريد على القبر جريد النخيل على القبر وأنت قلت لي حينئذٍ نعم بدعة، أو شيء غير هيك، فهو أثار كيف والرسول وضع وكذا وقال ، قال هذه خاصة بالرسول عليه السلام وإنه وارد باللفظ بشفاعتي في بعض الروايات، يعني مش كل واحد جاب هذا النخيل ووضعه على القبر صاحب القبر تبرد عليه ذنوبه أو خطاياه !
الشيخ : شو علاقة وضع الجريد بموضوع أبي سعيد الخدري ؟
السائل : العلاقة أن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر لمّا ... وقال له: أنه كيف أنت تدعي في كتاب " الجنائز " إنه مش من السنة وضعها، وقال إنه الرسول وضع فأنت استدليت عليه قلت صحيح أن الرسول وضعها لكن في زيادة في الحديث بشفاعتي، له أنت ناسيها أن هذا خاصة بالرسول عليه السلام، أنت قلت له مش بالنخيل بصراحة، السر مش في النخيل وإنما في واضع النخيل، هذا قصدي .
الشيخ : عملت لنا محاضرة حول النخيل وما النخيل شو تبني على هذا ... ؟
السائل : نقول يعني خاصية كرامة لأبي سعيد الخدري في شفاء هذا الرجل ... .
الشيخ : إذًا ميعت الموضوع .
السائل : يعني نقول كرامة يعني؟
الشيخ : هذه ليست كرامة هذا إيمان بالقرآن وأنه شفاء لما في الصدور وهذا اللّي أنا أريد أن أذكرك إيّاه بالأخير أن هذه كرامة ممكن تتعدي إلى غيره ولهذا أنا قلت لك حديث ( من تصبح )، مَن من صيغ العموم و الشمول عند العلماء كل ( من تصبح ) - معنى الحديث - ( بسبع تمراتٍ عجوة من تمر العالية لم يضره في ذلك اليوم سحر ولا سم )، كذلك الحديث الثاني ( أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق )، ثلاث مرات إلى آخره والأحاديث في هذه المعنى كثيرة وكثيرة جدًا ، فهذه ما هي قضية كرامة خارقة للعادة لا هذه كرامة داخلة في نظام كوني شرعي الكرامة طبيعتها خرق للنظام الكوني أما هذه ليست خارقة للنظام الكوني فقط بل هي داخلة في نظام شرعي لأن الشرع هو الذي شرع لنا هذا الشيء، اللي يؤكد لك هذا المعنى الشيء اللي أراده أبو محمد أردت أن ألفت نظرك إليه، من تمام قصة أبو سعيد الخدري لمّا رجع ومعه من تلك الشياة حكى للرسول عليه السلام تعجب الرسول منه قال له : ( وما أدراك أنها رقية؟ أحق ما أخذتم عليه أجرًا كتاب الله )، ومن هنا تورط بعض الشافعية وفسروا هذا الحديث الذي جاء بمناسبة الرقية حملوه على القراءة على الموتى وإلى آخره بالأجرة، بينما هو مسوق كما ترون بالرقية على الغير بآيات من القرآن الكريم، أبو سعيد الخدري إذا كان هنا في كرامة في إلهام له ... قراءة الفاتحة خاصة لأن الرسول قال له : ( ما أدراك أنها رؤية؟ )، ما كان عنده علم سابق، هذا مثل ما يقال عن موافقات عمر للقرآن، فإذًا هذه الحديث أخي صحيح ما يدخل في نظام الطب التجريبي هذا العلم المادي أبدًا، وما يجوز للمسلم أنا أنصحك والدّين النصيحة، ما يجوز أن يطلع على الناس بهذه الشبهة المادية العلمية الجافة المقيتة ويقول إن هذا يخالف العلم يا أخي العلم خليه ماشي في طريقه وفي سبيله وفي تجاربه، والإسلام ماشي في سبيله وتشاريعه وهذا النوع ما يصادم ذاك النوع إطلاقًا، ولو أنك سمعت ومن قريب كنت تتحدث مع أبو عبد الله بمناسبة شخص نقل عنه ما يشبه مثل هذا الأمر، قلت له هذا الرجل لو سمع بقصة خالد بن الوليد حينما خرج لفتح العراق ووصل إلى حصن وأعياهم أمره، فكان فتح الحصن بناءً على رؤية الجماعة بأعينهم أنه استسقي من كفه السم قطرة منه تقتل البعير بعدما سمى الله عز وجل وكأنه شو عم يشرب قهوة مثلاً ما أصابه أي شيء شو هذا ؟ هذا قوة إيمان بالله عز وجل وهذا له أمثلة وأمثلة كثيرة شو رأيك؟
السائل : لماذا ابتلع هذا السم ؟
الشيخ : من أجل إخافة الكفار وخضعوا حينئذٍ .
7 - بعضهم سأل عن صحة قصة أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في رقية ذاك الرجل الذي رقاه أبو سعيد الخدري فقام كأنما نشط من عقال ورأي بعض الأطباء الكفار الذي يقولون أن ذلك لا يصح بل لا بد من فصم الدم و القيام بالأمور العلاجية الحسية حتى يكون العلاج ؟ أستمع حفظ
ذكر قصة لشيخ الإسلام جرت له مع شيخ الرفاعية في زمانه .
الشيخ : وشو رأيك في قصة ابن تيمية مع الرفاعية ذلك الشيخ الدجال الكبير اللّي كان ينشر أتباعه في الأسواق في دمشق اللّي مكبل حاله بالأغلال واللّي لفاف حاله بالأفاعي الضخمة المخيفة ويمشوا بها في الأسواق ويروحوا للناس أيش هذه ؟ كرامات سيدنا الأول الرفاعي، فضللوا الناس وقام الشعب وما يعرف هؤلاء مصيبين ولا مخطئين تحداهم شيخ الإسلام ابن تيمية وطلب إنه يتلقي مع شيخهم الكبير آمال حاكم البلد يومئذٍ أمير، واجتمع الفريقان ابن تيمية في جانب وشيخ الرفاعية وجماعته في جانب، قال شيخ الإسلام ابن تيمية للأمير أنا مستعد قلنا هذا الرجل يقول هو يدخل التنور فلا يحترق، أنا مستعد أن أدخل أنا وإياه التنور فمن احترق منا فهو المبطل بس بشرط واحد وهو تأمر يخلع هذا الثياب ودخل الحمام وتلبسه ثياب من عندك نظيفة قميص كذا إلى آخره ثم يدخل مع التنور، فنكص على عقبيه لمّا انكشف لشيخ الإسلام زيغه وتضليله للناس بأشياء كيماوية مادية كانوا يغسلون ثيابهم بمواد أشبه بالمواد اللّي عرفت اليوم عرفت يعني انتشرت أما هي أصلاً موجودة من القديم اللّي هي ضد النار،يعني ما في حاجة للشرح ، كانوا ناس مدخرين هذا العلم هذا ومستغلينوا في صالحهم الشخصي والدين المزعوم وكانوا يسيطرون على ضعفاء العقول وجهلهم بالمخاريق، فهمّ ابن تميمة يدخل نفسه في النار الحقيقة هذه لا أعملها لا أنا ولا غيري، لأن بدّها قوة إيمان ورباطة جأش ثبات قلب ، هذا يا أخي ما تقدر تحكم فيه على كل الناس وأنهم في قوة الإيمان سواسية كأسنان المشط، لا ليسوا سواء من هنا تعرف الحقيقة العلمية الشرعية أن الإيمان يزيد وينقص .
مواصلة الإجابة عن السؤال السابق حول الرقية ؟
الشيخ : فإذا أنت أردت أن تجرب رقية الفاتحة التي فعلها أبو سعيد كما أشرت في أول كلامك إنه هات البشر كلها يقرؤون الفاتحة إن هذا الملسوع ما راح يشفى، أنت صادق لكن ما أقول العكس، ما أقول العكس أنت صادق في قولك هذا، لكن أنت غافل أنك عم تقيس البشر اللّي تضرب عليهم المثل على إيمانك أبي سعيد الخدري ومن هنا جاءك الخلل والخطأ والحمد لله.
السائل : ... نحن نقول الآن والدكتور يصلح لي فيما يعلم أنه هو يعني هذا السّم عبارة عن أنزيمات تدخل في الدم تطارد كرات الدم البيضاء تهلكها ... !
السائل : ... نحن نقول الآن والدكتور يصلح لي فيما يعلم أنه هو يعني هذا السّم عبارة عن أنزيمات تدخل في الدم تطارد كرات الدم البيضاء تهلكها ... !
مواصلة المناقشة عن الرقية.
الشيخ : يا دكتور إذا سمحت لي نكته إمامك في هذه المناسبة يقول لك اسكت وتذكر إمامك اللّي تعرفه، إمامك المهندس يذكر في هيك مناسبة يقول لك اسكت لأنه أريح لك كمل حديثك مع الدكتور .
السائل : ... هذا ليست كرات الدم البيضاء الحقيقة !
سائل آخر : الحمراء .
السائل : الغالب الكريات الحمراء ... السموم نوعين في نوع من السموم يدخل في الدم ويهاجم كريات الدم الحمراء وفي نوع من السموم تتنقل إلى الأعصاب، فبالتالي طبيعة السّموم هذه ومدى فاعليتها لقتل الإنسان المصاب يعتمد على نوعها، ونحن نرجع إلى شغلة حقيقة عليمة، المقدرة في السم أنه يؤثر على العصب ويقتل الإنسان أو يؤثر على الدم ويميعه وينهي حياة الإنسان نتيجة ذلك، هذه حقيقة علمية نحن نناقش في الشغلة اللّي تفضل فيها شيخنا الناس هؤلاء اللي يدخلوا في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أول الداخلين بدون حساب ، أن هؤلاء الذي لا يسترقون فهؤلاء الناس كيف تفسر علميًا مقدرة الناس هؤلاء على عدم المحاولة أصلاً أنهم يروحوا يتداووا، مش هيك سيدي؟
الشيخ : فيها تفصيل يا دكتور.
السائل : ... قول أبو أحمد وهو اللّي شيخ وافقه عليه أنه لا يجوز التناقض بين حقيقة شرعية وحقيقة كونية طبية : السائل : الحقيقة العلمية أصبحت حقيقة مش نظرية، أي حقيقة علمية حتى نظري أينشتاين مع الزمن وإيمان الناس من العلماء فيها في زمن معين إنه حقيقة صحيحة لا جدال فيها يبقى الأمر نسبي لأنه ما ... زمني شو ممكن يحصل، ما تقدر تقيس إلا ... إذا ... إذا كانت الحقيقة ... في أمر معين يتناسب مع الحقيقة العلمية في وقتها تقول لعلنا نأخذ به الشيخ : على كل حال خلينا من الشيخ علي لأنه هو ... إن هذه الكلمة سألني عنها ... وأنا وافقته عليها والشيخ علي عم يدندن حولها يظهر أنها ما هي واضحة عندك، ليس معنى الجملة السابقة أن العلم إذا لم يثبت حقيقة شريعة يكون هناك تناقض بين الحقيقة العلمية والحقيقة الشرعية ... .
السائل : ... هذا ليست كرات الدم البيضاء الحقيقة !
سائل آخر : الحمراء .
السائل : الغالب الكريات الحمراء ... السموم نوعين في نوع من السموم يدخل في الدم ويهاجم كريات الدم الحمراء وفي نوع من السموم تتنقل إلى الأعصاب، فبالتالي طبيعة السّموم هذه ومدى فاعليتها لقتل الإنسان المصاب يعتمد على نوعها، ونحن نرجع إلى شغلة حقيقة عليمة، المقدرة في السم أنه يؤثر على العصب ويقتل الإنسان أو يؤثر على الدم ويميعه وينهي حياة الإنسان نتيجة ذلك، هذه حقيقة علمية نحن نناقش في الشغلة اللّي تفضل فيها شيخنا الناس هؤلاء اللي يدخلوا في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أول الداخلين بدون حساب ، أن هؤلاء الذي لا يسترقون فهؤلاء الناس كيف تفسر علميًا مقدرة الناس هؤلاء على عدم المحاولة أصلاً أنهم يروحوا يتداووا، مش هيك سيدي؟
الشيخ : فيها تفصيل يا دكتور.
السائل : ... قول أبو أحمد وهو اللّي شيخ وافقه عليه أنه لا يجوز التناقض بين حقيقة شرعية وحقيقة كونية طبية : السائل : الحقيقة العلمية أصبحت حقيقة مش نظرية، أي حقيقة علمية حتى نظري أينشتاين مع الزمن وإيمان الناس من العلماء فيها في زمن معين إنه حقيقة صحيحة لا جدال فيها يبقى الأمر نسبي لأنه ما ... زمني شو ممكن يحصل، ما تقدر تقيس إلا ... إذا ... إذا كانت الحقيقة ... في أمر معين يتناسب مع الحقيقة العلمية في وقتها تقول لعلنا نأخذ به الشيخ : على كل حال خلينا من الشيخ علي لأنه هو ... إن هذه الكلمة سألني عنها ... وأنا وافقته عليها والشيخ علي عم يدندن حولها يظهر أنها ما هي واضحة عندك، ليس معنى الجملة السابقة أن العلم إذا لم يثبت حقيقة شريعة يكون هناك تناقض بين الحقيقة العلمية والحقيقة الشرعية ... .
بيان أنه لا تلازم بين الحقيقة العلمية و الحقيقة الشرعية مع الكلام على حديث الذبابة التي تسقط في الشراب وبيان بعض الحقائق العلمية لم تصل إلى كشف الحقائق الشرعية إلى الآن .
الشيخ : الحقيقة العلمية لا تعني كون حقيقة علمية توافق الحقيقة الشرعية، لكن الحقيقة العلمية التي أصبحت حقيقة ما مثل ما قال الدكتور أنه ممكن يتغير رأيي هذه تكون نظرية ما تكون حقيقة علمية، كذلك الحقيقة الشرعية تكون حقيقة شرعية ثابتة مش ممكن يكون رأي من الآراء يكون فيه اتفاق على هذه الحقيقة الشرعية، وهنا حقيقتان لا يمكن أن تتعارضا إطلاقًا، هذا اللّي نحن نؤمن به وأنت معنا في ذلك، كلامك سؤالك أخيرًا لمّا رجعت إلى كلمة أبو أحمد وأنا وافقت عليها، الظاهر من كلامك أنه أنت لست معنا في هذه الفهم أنت معنا على أساس أن الحقيقة العلمية لازم توافق الحقيقة الشرعية كالحقيقة الشرعية لازم توافق الحقيقة العلمية هيك معنى كلامك أنت، وإلا إذا كنت على هذا المعنى اللّي قررته أخيرًا إنه ما في تصادم بينهما مش أن العلم ما أثبت هذه الحقيقة العليمة هذه ما فيها تصادم، كل ما في الأمر مثل مثلاً حديث الذبابة ( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم ) ، إلى آخره، ما أحد يستطيع أن يقول أن هذا يعارض العلم، لكن نحن نقول العلم لا يؤيده، ونحن نقول لنا الشرف علمنا الشرعي يغنينا أن نؤيده بعلم كسبي، فإذًا كون العلم الطبي لا يؤيد العلم الطبي الشرعي ومثاله حديث الذبابة لا يعني أن هذا يناقض القاعدة السابقة لأن كل ما في الأمر إن العلم الطبي التجريبي ما وصل جهل هذه الحقيقة الطبية الشرعية، ليس معنى أنه هناك تعارض .
السائل : يعني ما في شيء ثابت في الشرع إنه والله الذبابة ... فقهيًا ... صحيح هيك؟
الشيخ : مش في الشرع في العلم .
السائل : نعم في العلم يعني هل هو ... شيء جديد ؟
الشيخ : ما اكتشفوا هذا السبب، أقول لا يزال الحديث مع الرغم من أن كثيرًا من الأطباء المسلمين كتبوا مقالات وهؤلاء اللّي يكتبون هذه المقالات بعضهم بضعف إيمانهم وبعضهم دفاعًا عن السنة، ومشهورون هؤلاء، مع ذلك لا يزال هناك في حديث الذبابة غيب شرعي لم يصل وربما لن يصل العلم التجريبي إلى الكشف عنه إن وصل فذلك نور على نور، لكن إن يصل ما نشك حديث نبينا ليش؟ لأنه ما في تعارض كل ما في الأمر أن العلم التجريبي ما أحاط علمًا بهذا العلم النبوي وهكذا كل الأمور، كل الأمور اللّي كنا عما نجيب الأمثلة عليها العلم الطبي التجريبي ما وصل إلى كشف أسرار هذه القضايا، وعلى سبيل الفائدة في حديث الذبابة اللّي دافعوا عن صحة الحديث قالوا إن ثبت في الذباب شيء اسمه البكتيريا ... وأنا ما أخوض في شيء ما هو اختصاصي على قاعدة من رأى العبرة بغيره فليعتبر ! ، فالتفاصيل ما أخوض فيها ... لكن الشيء اللّي ما دندنوا وحوله أبدًا وظنوا أنها انتهت الشبهة الطبية التجريبية لا، لأنه في الحديث يقول إن في أحد جناحية داء وفي الآخر دواء، هذا ما اكتشفه العلم صح يا دكتور؟
السائل : ... ما يقال في ذلك الحقيقة بحث علمي في كتب أجنبية لم يصف واصلاً لم يتطرقوا في ذلك العلماء أن هناك مثلاً جرثومة، وإذا اجتمعت الجراثيم هذه والمضاد لها تقضي على بعضها فيذهب الضرر.
الشيخ : في شيء أدق من هيك أولًا في أحد جناحية داء وفي الآخر دواء هذه قرأت أنا إن الذبابة تحمل في أرجلها جراثيم . فيها بكتيريا لكن الحديث يعلق الموضوع في الجناحين بعدين السر الأدق إذا وقع يقع الجناح الذي فيه الداء ولذلك جاء الأمر بالغمس، من أجل أن يختلط الدواء مع الداء فيقضي الدواء على الداء، لكن هذا الطب ما بحث النقطة إطلاقًا ... مش كفار ! لذلك آمنت بالله وبما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ما يهمني الطب اكتشف هذا السر ولا ما اكتشفه وعمره ما يكتشفه أنا مؤمن .
السائل : هذا حصل قبل أسبوع في جريدة وطنية قال هذا اللي كنا نتكلم فيه يعني ذكر حديث الذبابة يا شيخي، وبدأ في حديث في مهاجمة اللحية، هو يقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم ... بقصد التفريق عن التفريق مع أنا أمة رسول الله ما كان في حالقين في هذه الأيام، المقالة الأولى التي هاجموا فيها كلام الشيخ وقال أن الحديث هذا غير متأكد من صحته حديث الذبابة وما في شك أن الحديث الصحيح .
الشيخ : من الذي يقول ؟
السائل : ... كامل الشريف يدافع عن موضوعه ويقول: أن الحديث مش أكيد أنه صحيح .
السائل : بصفتنا مسلمين إنه نحن ما نكون متطوعين افتتاح مواضع من هذا النوع بين الناس اللّي هم أخذ بالأقل من هذا ... فرض يتهموننا أنه نحن ... نحكي عن الذبابة ... يمكن اللّي يخلي الشيخ علي يعني أنا بعرف ... ابتداءا أن تأتي هذه المجادلة من طرف الشيخ علي أو من طرفي أو طرف سين من الناس ... الشيخ علي وأتعشم عنده الجواب الشافي فالشيخ علي يعطيك جواب مما يعلمه من الكتاب والسنة ... الشيخ علي في حالة يرفض أو يتبنى هذه الفكرة لمجرد النقاش معك مش مجرد الإيمان فيها، هو يتقمص شخصية الإنسان اللّي يحمله هذه الفكرة سين من الناس ... فتحكيها .
الشيخ : الله يجزيك خير عن علي، بس أنت باكر قلت له إن كنت أنت ولا عم تحكي عن غيرك أنا ذكرت الكلام هذا !
السائل : ... يعني مثلاً هو قال الفكرة من اللّي ذكرته أنت أنه يا أخي القرآن الكريم بلسان عربي مبين وأنا عربي !
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : فأنا أفهم القرآن الكريم وبعدين هو بس يجل الصحابة مثلنا كلنا، قلت له ما معنى (( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ )) ، يعني شو معنى عسس؟ قال لا في شغلات أنا أفهمها ليش تجيب لي كلمة غير متداولة الآن ؟
الشيخ : يعني هلا أنت عاملته معاملة الألباني للخوري، ... ما انتبه أنت إلى قصة الألباني مع الخوري .
السائل : يعني ما في شيء ثابت في الشرع إنه والله الذبابة ... فقهيًا ... صحيح هيك؟
الشيخ : مش في الشرع في العلم .
السائل : نعم في العلم يعني هل هو ... شيء جديد ؟
الشيخ : ما اكتشفوا هذا السبب، أقول لا يزال الحديث مع الرغم من أن كثيرًا من الأطباء المسلمين كتبوا مقالات وهؤلاء اللّي يكتبون هذه المقالات بعضهم بضعف إيمانهم وبعضهم دفاعًا عن السنة، ومشهورون هؤلاء، مع ذلك لا يزال هناك في حديث الذبابة غيب شرعي لم يصل وربما لن يصل العلم التجريبي إلى الكشف عنه إن وصل فذلك نور على نور، لكن إن يصل ما نشك حديث نبينا ليش؟ لأنه ما في تعارض كل ما في الأمر أن العلم التجريبي ما أحاط علمًا بهذا العلم النبوي وهكذا كل الأمور، كل الأمور اللّي كنا عما نجيب الأمثلة عليها العلم الطبي التجريبي ما وصل إلى كشف أسرار هذه القضايا، وعلى سبيل الفائدة في حديث الذبابة اللّي دافعوا عن صحة الحديث قالوا إن ثبت في الذباب شيء اسمه البكتيريا ... وأنا ما أخوض في شيء ما هو اختصاصي على قاعدة من رأى العبرة بغيره فليعتبر ! ، فالتفاصيل ما أخوض فيها ... لكن الشيء اللّي ما دندنوا وحوله أبدًا وظنوا أنها انتهت الشبهة الطبية التجريبية لا، لأنه في الحديث يقول إن في أحد جناحية داء وفي الآخر دواء، هذا ما اكتشفه العلم صح يا دكتور؟
السائل : ... ما يقال في ذلك الحقيقة بحث علمي في كتب أجنبية لم يصف واصلاً لم يتطرقوا في ذلك العلماء أن هناك مثلاً جرثومة، وإذا اجتمعت الجراثيم هذه والمضاد لها تقضي على بعضها فيذهب الضرر.
الشيخ : في شيء أدق من هيك أولًا في أحد جناحية داء وفي الآخر دواء هذه قرأت أنا إن الذبابة تحمل في أرجلها جراثيم . فيها بكتيريا لكن الحديث يعلق الموضوع في الجناحين بعدين السر الأدق إذا وقع يقع الجناح الذي فيه الداء ولذلك جاء الأمر بالغمس، من أجل أن يختلط الدواء مع الداء فيقضي الدواء على الداء، لكن هذا الطب ما بحث النقطة إطلاقًا ... مش كفار ! لذلك آمنت بالله وبما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ما يهمني الطب اكتشف هذا السر ولا ما اكتشفه وعمره ما يكتشفه أنا مؤمن .
السائل : هذا حصل قبل أسبوع في جريدة وطنية قال هذا اللي كنا نتكلم فيه يعني ذكر حديث الذبابة يا شيخي، وبدأ في حديث في مهاجمة اللحية، هو يقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم ... بقصد التفريق عن التفريق مع أنا أمة رسول الله ما كان في حالقين في هذه الأيام، المقالة الأولى التي هاجموا فيها كلام الشيخ وقال أن الحديث هذا غير متأكد من صحته حديث الذبابة وما في شك أن الحديث الصحيح .
الشيخ : من الذي يقول ؟
السائل : ... كامل الشريف يدافع عن موضوعه ويقول: أن الحديث مش أكيد أنه صحيح .
السائل : بصفتنا مسلمين إنه نحن ما نكون متطوعين افتتاح مواضع من هذا النوع بين الناس اللّي هم أخذ بالأقل من هذا ... فرض يتهموننا أنه نحن ... نحكي عن الذبابة ... يمكن اللّي يخلي الشيخ علي يعني أنا بعرف ... ابتداءا أن تأتي هذه المجادلة من طرف الشيخ علي أو من طرفي أو طرف سين من الناس ... الشيخ علي وأتعشم عنده الجواب الشافي فالشيخ علي يعطيك جواب مما يعلمه من الكتاب والسنة ... الشيخ علي في حالة يرفض أو يتبنى هذه الفكرة لمجرد النقاش معك مش مجرد الإيمان فيها، هو يتقمص شخصية الإنسان اللّي يحمله هذه الفكرة سين من الناس ... فتحكيها .
الشيخ : الله يجزيك خير عن علي، بس أنت باكر قلت له إن كنت أنت ولا عم تحكي عن غيرك أنا ذكرت الكلام هذا !
السائل : ... يعني مثلاً هو قال الفكرة من اللّي ذكرته أنت أنه يا أخي القرآن الكريم بلسان عربي مبين وأنا عربي !
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : فأنا أفهم القرآن الكريم وبعدين هو بس يجل الصحابة مثلنا كلنا، قلت له ما معنى (( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ )) ، يعني شو معنى عسس؟ قال لا في شغلات أنا أفهمها ليش تجيب لي كلمة غير متداولة الآن ؟
الشيخ : يعني هلا أنت عاملته معاملة الألباني للخوري، ... ما انتبه أنت إلى قصة الألباني مع الخوري .
اضيفت في - 2008-06-18