تقول السائلة " قرأت لك كتاب في التصوير أن التصوير سواء كان بالآلة أو رسما باليد فهو حرام وسمعت أنك قلت في لعب الأطفال أن ما صنع منها باليد فهو حلال وما كان بالآلة فهو حرام فما الفرق بين الاثنين أرجوا توضيح ذلك ؟
الشيخ : أنا لا أقول هذا الكلام و إنما هذا سوء فهم من بعض الناس فيما أقوله دائما و أبدا هناك قاعدة علمية أنه إذا كان هناك نصوص تحرم شيئا ما ثم جاء نص يستثني من هذا الشيء جنسا منه فنقف عند هذا المستثنى و لا نزيد عليه بالنظر و القياس فالأحاديث الصحيحة كلها متتابعة في تحريم التصوير مطلقا سواء ما كان منها مجسما أو ما كان منها غير مجسم ثم جاءت بعض الأحاديث تبيح لعب الأطفال أي اللعب التي كانت تصنع في زمن النبوة و الرسالة صنعا بيتيا لإلهاء الأطفال و لتمرينهم كلعب السيدة عائشة رضي الله عنها فهذا النوع من اللعب نقول إقرار الرسول عليه السلام إياه دليل أنه مستثنى من القاعدة السابقة الذكر ألا وهي التحريم .
و إذا جاءت اللعب من الدول الأوروبية نحن نحرمها لا لأنها صنعت بالآلة أو باليد و إنما لأنها داخلة في القاعدة العامة للتحريم و ليست هذه اللعب المستوردة هي التي أقرها الرسول عليه السلام و أباحها كلعب السيدة عائشة هذا الذي نقوله و ندين الله به لا أكثر من ذلك مما فهم السائل .
1 - تقول السائلة " قرأت لك كتاب في التصوير أن التصوير سواء كان بالآلة أو رسما باليد فهو حرام وسمعت أنك قلت في لعب الأطفال أن ما صنع منها باليد فهو حلال وما كان بالآلة فهو حرام فما الفرق بين الاثنين أرجوا توضيح ذلك ؟ أستمع حفظ
طبيب يعمل في الدوام من الصبا ح حتى قريب العشاء وعمله متعب في الجراحة حيث يقف حوالي أربع ساعات في غرفة العمليات فهل يجوز له الفطر في رمضان ثم دفع الكفارة ؟
الشيخ : لا يجوز . يجب أن ينظم عمله بحيث أنه لا يحول بينه و بين القيام بما فرض الله عليه و نستطيع أن نقول شيئا آخر وهو أنه ينبغي أن يصوم مع المسلمين و أن يتسحر فإذا عرض له في أثناء قيامه بعمله ما يضطره إلى الإفطار أفطر لأنه صار في هذه الحالة حكمه حكم المريض لكن لا يجعل ذلك ديدنه و عادته بمعنى إذا عرف من تجربته أنه إذا تسحر كل يوم تكون النتيجة أنه يضطر إلى أن يفطر كل يوم فعليه حينذاك أن يعدل من ساعات عمله و أنا حين أقول هذا أعرف أنه موظف لكني أتصور شيئين اثنين أحدهما مقطوع به والآخر مشكوك به إلا أن نحسن الظن ... أما المقطوع به فهذا الطبيب المسلم ... فإنه لا يصوم إلا خوفا من الله تبارك و تعالى و لذلك فهو يخشى أن يكون عاصيا لله عز و جل إذا أفطر دون عذر شرعي فالعذر الذي يسوغ للمسلم الصائم أن يفطر هو أحد أمرين إما المرض و إما السفر فإذا افترضنا أن هذا الطبيب الذي سبق وصفه بطول وقت عمله و تعبه الشديد هذا الرجل ليس مسافرا و ليس مريضا فعليه كما قلنا أن يصوم كل يوم إلا إذا تعرض للمرض فحينئذ عليه أن يعدل من عمله و أن يقلل من ساعات عمله هذا الذي عنيته لأنه أمر مقطوع به لأننا عرفنا أن هذا رجل صائم أما المشكوك به فهي الدائرة التي يعمل بها فإننا مع الأسف الشديد نشكو من كثير من الدوائر التي يعمل فيها موظفون مسلمون أنهم لا يراعون في المسلمين إلاّ و لا ذمّة و أنهم لا يطورون مناهج و نظم عمل الموظفين في دوائرهم بحيث أن عمل هؤلاء لا يختلف أو لا يتعارض معا في الأوامر الشرعية فاستمرار هذا الرجل طيلة هذه الساعات مع كونه ليس نظاما ... عمليا كما اعترف به لأننا نعلم أن العمل مهما طال فهو عبارة عن ست ساعات ثمان ساعات فهذا كيف يعمل منذ الصباح حتى المساء فأحد شيئين إن كان هذا مفروضا عليه من دائرته فعلى هذه الدائرة أن تعدّل من هذا الذي فرضته عليه بحيث لا يضطر إلى أنه إذا صام أن يفطر أما إن كان كما خطر ببالي أخيرا هو يداوم ساعات إضافية كما يقولون فالمعالجة حيناك بيده فعليه أن لا يعمل هذه الساعات الإضافية حتى لا يعرضه ذلك للمخالفة الشرعية وهو الإفطار .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
2 - طبيب يعمل في الدوام من الصبا ح حتى قريب العشاء وعمله متعب في الجراحة حيث يقف حوالي أربع ساعات في غرفة العمليات فهل يجوز له الفطر في رمضان ثم دفع الكفارة ؟ أستمع حفظ
في الحديث ما معناه أن من قرأ سورة البقرة " حفظ من الشيطان والسحر ولا يدخل الشيطان بيته " فهل من الضروري قراءة السورة كلها في اليوم الواحد أم ينطبق هذا الفضل إذا قرأ إذا قرأ على يومين أو ثلاث إذا كان الإنسان غير قادر على الانتهاء من السورة في يوم واحد ؟ وهل إذا وضع شريط لسورة البقرة فهل ينطبق ذلك الفضل؟
الشيخ : لا ينطبق ، والظاهر من الحديث أن يقرأها في ليلة وأن الفائدة التي ربط الرسول عليه السلام ربطها بالقراءة فإنما هي قراءة السورة بتمامها في ليلة واحدة و بجهد من الإنسان المكلف أما الشريط المسجل فهذا ببغاء يحكي ما يسمع و أخشى ما أخشى أن يصبح الناس في جاهلية جهلاء حتى يقيموا أئمة مساجد تسجل صلواتهم بالأشرطة فتنوب هذه الأشرطة مناب حضورهم وهذا أمر ظهرت نذره و لا أقول تباشيره في بعض البلاد العربية التي استغنت عن المؤذنين في المساجد بتسجيل آذان يسمونه بالأذان الموحد وهذه بلا شك من أخبث البدع التي حدثت في هذا العصر .
السائل : جزاكم الله خيرا ... يعني لازم ... يفهم من الحديث شيخنا من الجواب أنه نجلس جلسة واحدة في اليوم الواحد
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... مدار السنة ... لمدار الشهور ليس هذا هو المقصود
سائل آخر : إذا لم يستطع في جلسة واحدة .
الشيخ : يا سيدي ما استطاع هو ليس مكلفا بها هذه من فضائل الأعمال بدو يحصل تلك الفضيلة يقرؤها بكمالها ما بدو إياها ما يقرأها
3 - في الحديث ما معناه أن من قرأ سورة البقرة " حفظ من الشيطان والسحر ولا يدخل الشيطان بيته " فهل من الضروري قراءة السورة كلها في اليوم الواحد أم ينطبق هذا الفضل إذا قرأ إذا قرأ على يومين أو ثلاث إذا كان الإنسان غير قادر على الانتهاء من السورة في يوم واحد ؟ وهل إذا وضع شريط لسورة البقرة فهل ينطبق ذلك الفضل؟ أستمع حفظ
إذا جائتني من أناس هدية يتعاملون بالربا و لديهم أموال أخرى حلال وأنا لم أستعمل هذه الهدية فهل يجوز لي أن أهديها لأناس آخرين ؟
الشيخ : إن جاز لك أن تقبلها جاز لك أن تقدمها و إن لم يجز لم يجز .
السائل : بهذه الصورة يجوز قبول الهدية ؟
الشيخ : أنا أقول أولا يجب ما هو الغالب على مال هذا المُهدي ؟ إن كان الغالب على ماله الحرام فالهدية حرام قبولها و إن كان الغالب على ماله الحلال فهي حلال لكن في الحالة الأولى لا نرى مانعا من أن يقبل المسلم الصالح المتّقي لله عزّ و جلّ أن يقبل هدية شخص يغلب على ماله الحرام إذا كان ليس لشهوة قبول الهدية و إنما كوسيلة لإيجاد المودّة بين المُهدي و المهدى إليه كوسلة يتخذها مع المستقبل القريب و البعيد للتحدث معه في الأحكام الشرعية و منها تحذيره من تعاطي هذه الوسائل الربوية لأنه معلوم من قوله عليه السلام ( تهادوا تحابوا ) فالهدية سبب لتحقيق المودة و المحبة فإذا قُدمت هدية عُرف أصلها حرام من مال حرام إلى شخص كما قلنا متّقي لله عزّ و جلّ و كان قصده من قبولها هو اتّخاذها وسيلة لنصح هذا الإنسان و لو بعد زمن فلا أرى من ذلك مانعا .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
4 - إذا جائتني من أناس هدية يتعاملون بالربا و لديهم أموال أخرى حلال وأنا لم أستعمل هذه الهدية فهل يجوز لي أن أهديها لأناس آخرين ؟ أستمع حفظ
والدي يعمل في التجارة ومن بين البضائع التي يبيعها آلات التصوير و آلات الموسيقى فهل يجوز لي أن آكل شيئا من بيتي أبي عند الذهاب لزياراتهم ؟
الشيخ : لا بد من استحضار هنا التفصيل السابق ، ما هو الغالب على مال الوالد قال ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : يستحضر التفصيل السابق بالنسبة للمُهدي إن كان الغالب عليه حلال فحلال و إن كان الغالب عليه حرام فحرام مع ملاحظة هنا الموقف فيه دقة موقف الولد مع الوالد فإذا كان يستطيع أن يتخلّص بالتي هي أحسن من أن يوقع المقاطعة بينه و بين أبيه بسبب مقاطعته لطعامه و شرابه إذا كان يستطيع أن يتحاشى هذه المقاطعة بامتناعه من الأكل أو الشرب فعل و إلا أكل بمقدار ما يظن فيه أنه أكل أي نعم .
السائل : من أجل إرضاء والده يعني ؟
الشيخ : نعم
السائل : لأنه كما قلت أن الوالدين معاملتهم خاصة و فيها حساسية !
الشيخ : معلوم نعم .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : و إياك .
السائل : في قوله تبارك و تعالى (( و إن جاهادك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما و صاحبهما في الدنيا معروفا )) يعني و لو كانوا كفارا في علاقة الصحبة يعني .
الشيخ : أي طبعا.
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : و إياك
5 - والدي يعمل في التجارة ومن بين البضائع التي يبيعها آلات التصوير و آلات الموسيقى فهل يجوز لي أن آكل شيئا من بيتي أبي عند الذهاب لزياراتهم ؟ أستمع حفظ
والدتي لها ميراث كان الورثة من قبل يتعاملون بالربا أخذا وعطاء والآن يريدون التخلص من الربا وهم الآن لا يأخذون الربا و لكنهم مضطرون لأن يدفعوا للبنك بالربا لأنهم قد اقترضوا من البنك سابقا ولابد من سداد ديون البنك مع العلم أن لديهم عمارات إجار حلال فهل يجوز لنا أن نأخذ شيئا من مال والدتي أو أخذ هداياها؟
الشيخ : السؤال في الحقيقة ركيك و غير واضح من بعض الجوانب ثم هو فيما يبدو ذو شقين أي يتضمن سؤالين السؤال الأول حسب فهمنا أن هذه الأم ورثت من مورثيها مالا وهي و قد يكون لها أشقاء مثلا ورثوا معها فعليه ديون في البنوك ربوية فالسؤال هل يجوز أن يدفعوا وفاء للديون التي للبنوك عليهم من الربا ؟ الجواب طبعا لا لأن الواجب على كل نسلم إذا عرف تحريم التعامل بالربا أن ينتهي فورا و أن لا يفكر مطلقا أن يعود إلى ما حرم الله مرة أخرى مهما كانت المبررات المادية ظاهرة ، فالبنك إذا كان من الممكن الخلاص من دفع الديون الربوية فبها و إلا فعلى هذه الأم و مثيلاتها أن يدفعوا من مالهم الحلال و ليس أن يضلوا يتعاملون بالربا و يدفعون الربا مقابل الربا هذا الجواب عن الشطر الأول من السؤال .
الشطر الثاني يمكن فهمه مما سبق و الأحسن أن نلخص ذلك ما استطاعت هذه الفتاة أن تبتعد من الانتفاع بشيء من مال أمها سواء كان أكلا أو هدية فبها و إلا فلتتّق الله ما استطاعت إلى ذلك سبيلا في سبيل المحافظة على رضا الأم و عدم إيجاد القطيعة بينها و بين ابنتها .
السائل : جزاك الله خيرا .
6 - والدتي لها ميراث كان الورثة من قبل يتعاملون بالربا أخذا وعطاء والآن يريدون التخلص من الربا وهم الآن لا يأخذون الربا و لكنهم مضطرون لأن يدفعوا للبنك بالربا لأنهم قد اقترضوا من البنك سابقا ولابد من سداد ديون البنك مع العلم أن لديهم عمارات إجار حلال فهل يجوز لنا أن نأخذ شيئا من مال والدتي أو أخذ هداياها؟ أستمع حفظ
هل مني الرجل طاهراً ؟
الشيخ : نعم . لايوجد دليل في نجاسة المني و الأصل في الأشياء الطهارة و يتأيد ذلك بما ثبت في السنة من كيفيات تطهير الثوب من المني فهناك ثلاث صور ، إما أن يكون رطبا فحينذاك إما أن يغسل و إما أن يكشط كشطا و لا شك أن الكشط لايزيل أثر هذا الماء من الثوب بالكلية كالغسل بالماء و إنما يبقي هناك آثارا قلت أو كثرت حسب الثوب كثافة و حسب حياكته امتصاصا أو رفضا أما إذا كان المني جافا فهي الصورة الثالثة و الأخيرة أنه كان عليه السلام يفركه لا يغسله و إنما يكتفي بالفرك فهذه الأنواع الثلاثة من تنظيف الثوب من المني دليل عملي مؤيد للأصل الشرعي وهو أن الأصل في الأشياء الطهارة .
هل يفطر الصائم إذا باشر زوجته ثم نزل المني بدون جماع ؟
الشيخ : لا يفطر ، لكن ينصح أن لا يفعل لقوله عليه السلام ( و من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه ) .
السائل : كان مرة واحد سألك السؤال هذا فقلت له فيك الله يعافيك .
سائل آخر : شيخنا حتى لو أنه ما باشرها مباشرة ... مثلا فيه ناس بيكون حساس جدا يعني مداعبة و نزل هذا !
الشيخ : سامحك الله أيّهما أهم ؟ الأهم الذي تسأله أم الذي جاء في السّؤال ؟ أيهما الأخطر ؟
سائل آخر : الذي جاء في السؤال .
الشيخ : فإذن إذا كان ذاك عرفت الجواب فشو إذن سؤالك أنت ؟
هل يجوز للمرأة أن تظهر مكان الزينة التي تظهرها أمام المحارم المذكورين في سورة النور أو تظهرها أمام أعمامهما و أخوالها؟
الشيخ : نعم يجوز .
السائل : يجوز ؟
الشيخ : يجوز لأنهم محارم .
9 - هل يجوز للمرأة أن تظهر مكان الزينة التي تظهرها أمام المحارم المذكورين في سورة النور أو تظهرها أمام أعمامهما و أخوالها؟ أستمع حفظ
إنسان مذاءا و يخرج المذي منه أثناء الوضوء و الغسل فهل عليه أن يعيد الوضوء أثناء وضوءه أو أثناء غسله ؟
الشيخ : هذا الرجل المذاء له حالة من حالتين إحداهما يجب عليه إعادة الوضوء وهي حالة أنه مثلا في أثناء الغسل نزل المني فتوضّأ بعد ما توضّأ هل يعود المذي فينزل ؟ و هكذا نتصور تكرر الوضوء مرارا و تكرارا فإن كان تكرر غير وارد فحينئذ يأتي الجواب السابق و هو لابد من أن يعيد لأن السائل في الحقيقة لا يوضح الواقع بالنسبة لهذا السائل لأني أتصور الصورة الثانية أن هذا المذاء هو كصاحب سلس البول ، صاحب سلس البول يتوضّأ مرة واحدة و يصلي صلاة واحدة ولو كان البول ... هذا طبعا له شرط أنه لا يتوضّأ إلا بعد دخول الوقت للصلاة فهل يا ترى هذا السؤال لما يقول عن الرجل أنه مذاء يعني أنه من كان معه سلس بول كل ما توضّأ يطلع منه المذي كل ما يتوضّأ يطلع منه المذي ما أتصور أنا هذا فإذن إذا نزل منه يعيد الوضوء لكن إذا قال هذا مذاء مثل صاحب سلس البول نقول له إذن اسمع الأذان يتوضّأ و يصلي ولو نزل من جديد أما إذا كان هذا يتكرر عليه أن يتوضّأ .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : و إياك .
10 - إنسان مذاءا و يخرج المذي منه أثناء الوضوء و الغسل فهل عليه أن يعيد الوضوء أثناء وضوءه أو أثناء غسله ؟ أستمع حفظ
مسجد له إمام راتب تصلى فيه الصلوات الخمس و لا تقام فيه صلاة الجمعة فهل تحية المسجد على الداخل وما الدليل؟
الشيخ : لا يكون هذا اسمه أحمد ؟
السائل : اسمه أحمد ؟
الشيخ : إي .
السائل : والله موش حاطط اسمه و لا شيء هذا يشتغل بوزارة الصحة في الإمارات و كاتبها على مذكرة من مذكرات وزارة الصحة .
الشيخ : طبعا هذا المسجد الذي جاء وصفه في السؤال هو كما يقول السائل مسجد و حينئذ يأتي في حقه قوله عليه السلام ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) فهذا هو الجواب و هذا هو الدليل .
11 - مسجد له إمام راتب تصلى فيه الصلوات الخمس و لا تقام فيه صلاة الجمعة فهل تحية المسجد على الداخل وما الدليل؟ أستمع حفظ
ما الحكم في العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرون سواء كان ذلك بقدرة أو بعدم قدرة وما الدليل وهل يعق الكبير عن نفسه إن لم يعق عنه أباه و ما الدليل؟
الشيخ : إذا كان عدم العق تأخر إلى ما بعد الواحد و عشرين ليس عن عجز بل عن قدرة هذا رجل ترك ما فرض الله عليه من الذبح فهو آثم و لا مجال لاستدراك ما فاته لأن الله عزّ و جلّ جعل لهذه العقيقة وقتا معينا كأي عبادة من العبادات المؤقتة بالمواقيت المعروفة شرعا فإذا المسلم المكلف لم يهتم بهذا التوقيت الشرعي فالله عزّ و جلّ لا يبالي به و بكل من يخالف مثل مخالفته أما إذا كان عن عجز فحينما يستطيع فعليه أن يبادر بالقيام بما شرع الله له من واجب العقيقة لأن الله عزّ و جلّ يقول (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) أما الدليل فهو معروف لأن الرسول صلى الله عليه و سلم قال ( كل غلام مرتهن بعقيقة تذبح عنه يوم سابعه ) و في بعض الأحاديث ( فأهريقوا عنه دما ) ثم جاءت التوسعة بأنه إذا لم يتيسر له الذبح في اليوم السابع ففي الرابع عشر فإن لم يتيسر ففي الواحد و عشرين بعد ذلك انتهى التوقيت الشرعي فإذن يختلف الأمر بين المستطيع ثم لم يفعل فهو آثم و لا مجال لتدارك ما فات و إما غير مستطيع فتجب عليه العقيقة حين الاستطاعة أما الرجل الكبير الذي لم يعقّ ولي أمره عنه فهو يعق عن نفسه اقتداء بالنبي عليه السلام فإنه لما بلغته النبوة عقّ عن نفسه عليه الصلاة و السلام .
12 - ما الحكم في العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرون سواء كان ذلك بقدرة أو بعدم قدرة وما الدليل وهل يعق الكبير عن نفسه إن لم يعق عنه أباه و ما الدليل؟ أستمع حفظ
هل العقيقة في الرابع عشر و الحادي والعشرين بالخيار؟
الشيخ : لا على الخيار ... .
السائل : على الخيار ضمن الاستطاعة .
الشيخ : ضمن الاستطاعة .
السائل : يعني أنا مستطيع و لكن ما رغبت ... .
الشيخ : يعني موش ما رغبت ، ما توفر لك ... هذا التوقيت فيه توسعة أما بعد الواحد و العشرين انتهى الأمر .
السائل : يعني ما عليه شيء إذا يؤخر للواحد و العشرين ؟
الشيخ : نعم .
نرجوا البسط و البيان حول حديث لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ؟
الشيخ : لا بسط و لا توسعة أكثر مما جاء في رسالة قيام الليل لكني أقول كلمة موجزة أن هذا الحديث هو كقوله عليه السلام ( لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد ) و ذكر المساجد التي قال فيها ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) بمعنى أن الله عزّ و جلّ فضل هذه المساجد على مساجد الدنيا كلها و خصها ببعض الأحكام الشرعية دونها من ذلك أنه لا يجوز للمسلم أن يقصد السّفر إلى شيء من هذه المساجد إلا هذه المساجد الثلاثة كذلك خص هذه المساجد الثلاثة بشرعية الاعتكاف فيها بخلاف المساجد الأخرى فلا يشرع الاعتكاف فيها
السائل : شيخنا كنت مرة أذكر سمعتك بسطت القول في هذا قلت أن المساجد مقسومة إلى مسجد البيت و مسجد الحي و مسجد الجامع و المسجد العام و المساجد الثلاثة فقلت أن هذه على خلاف بين المذاهب ... فيه أحد من أهل العلم قال بعدم الاعتكاف إلا فيها المساجد الثلاثة أو مأخوذة فقط من الحديث لأن كثير من الشباب يقولون ما قال أحد من الفقهاء بهذا شو ردك عليهم ؟
الشيخ : ... يخالفون الحديث و هم كثيرون جدا يحتجون بقوله تعالى (( و لا تباشروهن و أنتم عاكفون في المساجد )) فيقولون بأن الله عز و جل أطلق المساجد هنا و ما خصها بالمساجد الثلاثة فنحن نقول إن هذا الإشكال لا يورده من كان فقيها بالكتاب و السنة لأننا نقول (( و أنتم عاكفون في المساجد )) إما أن تكون هنا من الناحية العربية أل للاستغراق و الشمول ومعنى ذلك أن معنى المساجد كل المساجد و إما أن تكون أل هنا للعهد و ليس للاستغراق و الشمول وعلى هذا المعنى الثاني للعهد أي المعروف شرعا يأتي هنا الحديث فيبين لك أن المساجد تعني المساجد المعترف بالاعتكاف فيها شرعا بمثل هذا الحديث إذا رجعنا للمعنى الأول أو الافتراض للمعنى الأول وهو أنه المساجد أل للاستغراق و الشمول هنا أورد التفصيل الذي أنت أشرت إليه الإنسان له مسجد في البيت يصلي فيه فهل هو داخل في الآية ؟ طبعا هذا لا يقول به جماهير القائلين بأن الآية تشمل غير المساجد الثلاثة فماذا يجيبون عن مسجد البيت ؟ ما فيه عندهم جواب سوى التحكّم لأنهم يناقضون أنفسهم حينذاك إذا فسروا المساجد بمعنى الاستغراق و الشمول دخل مسجد البيت وهم لا يدخلونه فحينئذ وقعوا في التناقض فيه ناس منهم قالوا لازم يكون مسجد جامع يعني ما يكون مسجد حي كذاك المسجد الذي سأل السائل آنفا أنه لا تصلى فيه الجمعة فكثيرين منهم يقولون هذا المسجد لا يعتكف فيه ليش ؟ لأنه إذا اعتكف فيه لازم إما أن يفوت على نفسه صلاة الجمعة أو أنه يخرج من الاعتكاف لصلاة الجمعة هذه وجهة نظرهم إلى آخره فبعد هذا التفصيل نقول نحن القرآن و السنة توأمان فلا يجوز فهم القرآن مفصولا عن السنة كما نقول في حديث معاذ بن جبل ( بما تحكم ؟ قال بكتاب الله قال فإن لم تجد قال في سنة رسول الله قال فإن لم تجد قال أجتهد رأيي و لا آلو ) إلى آخر الحديث و نقول هذا حديث باطل لأنه يفرق بين الكتاب و السنة من حيث أنه ينظر من قبل كل شيء في القرآن ثم ينظر في السنة بينما يجب أن ينظر إليهما معا حتى ما يقع في أخطاء يقع فيها كثير ممن ينتمون إلى جماعة القرآنيين أو يعني يخطؤون خطأهم فنحن مثلا إذا نظرنا إلى مثل قوله تعالى (( حرمت عليكم الميتة و الدم )) لفهمنا بأن السمك الميت حرام لكن هذا لا نقول به و لا يقول به جماهير المسلمين لم ؟ لأنه جاءت أحاديث في السنة تبين إذن الميتة هنا تفسّر على ضوء الأحاديث كذلك الأيش ؟ الدم تفسر أيضا على ضوء حديث الكبد و الطحال هكذا نقول (( و أنتم عاكفون في المساجد )) لا يجوز أن نستقل في فهم هذه الآية دون ضم الآية للحديث وضم الحديث إلى الآية حينذاك نخرج بنتيجة مقطوع بها المساجد هي المساجد الثلاثة .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : و إياك .
السائل : وبارك الله فيكم .
رجل مص لعاب امرأته في نهار رمضان واختلط ريقه بريقها وابتلعه هل يفطر وما الحكم مع الدليل؟
الشيخ : طبعا إذا كان بلع و أحس بحلاوة ريقها فهو مفطر لأنه أدخل جوفه شيئا من خارج بدنه فهو كالآكل أو الشارب .
السائل : يعني بهذا يعيد اليوم هذا ؟
الشيخ : لا . إن كان يفعل ذلك و هو يعلم فهذا مفطر متعمدا يعني إما إذا فعل ذلك سهوا فلا بأس عليه .
السائل : وشو هنا قول الحكم مع الدليل ؟
الشيخ : الدليل ... يعني لو واحد سألني إذا واحد أخذ شوية ملح وبلعه بيفطر وشو الدليل ؟! الدليل أنه أدخل جوفه شيئا من طعام أو شراب فإذا كان سكر شو رأيك ؟ أحلى و أحلى و إذا كان ريق امرأته ؟ أحلى و أحلى و أحلى
السائل : جزاكم الله خيرا .
15 - رجل مص لعاب امرأته في نهار رمضان واختلط ريقه بريقها وابتلعه هل يفطر وما الحكم مع الدليل؟ أستمع حفظ
عن عبد الرحمن بن غنم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من قال قبل أن ينصرف ويثني رجليه من صلاة المغرب و الصبح لا إله إلا الله وحده لاشريك له يحي و يمت وهو على كل شيء قدير عشرة مرات ...).الحديث ما معنى الحديث؟
الشيخ : غنم .
السائل : غنم .
الشيخ : عبد الرحمن بن غنم .
السائل : عبد الرحمن بن غنم عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال ( من قال قبل أن ينصرف ويثني رجليه من صلاة المغرب و الصبح لا إله إلا الله وحده لاشريك له يحي و يميت وهو على كل شيء قدير عشرة مرات كتب الله له بكل ... ) الحديث ، يقول ما معنى و يثني رجليه و هل فيه دليل ؟
الشيخ : ... كيف جاب لفظ الحديث ؟
السائل : قال ( من قال قبل ينصرف ويثني رجليه ... )
الشيخ : يعني قبل أن يثني رجليه شلون جالس ؟ إما جالس في صلاة الفجر افتراشا و إما جالس في صلاة المغرب متوركا فلما بدو يغير هذا معنى قبل أن يثني رجليه .
السائل : و لا يتحرك حتى يتم العشرة .
سائل آخر : أنا ما أعرف مثلا إلا و أقوم و أركن حالي على الحيط لا يجوز ... .
الشيخ : لا تلبك حالك يا أبا عزّت المفهوم !
سائل آخر : ... على الأرض .
الشيخ : شو سويت بالجهة الثانية ؟
سائل آخر : نفس الشيء .
الشيخ : كيف نفس الشيء .
سائل آخر : ... .
الشيخ : فهمت يا حبيبي أجب عن سؤالي شو سويت بالجهة الثانية ؟
سائل آخر : نفس التسبيح يعني .
الشيخ : نفس التسبيح ، واحد ثاني قام من هناك ... يصلي كما مثلت أنت آنفا و قعد بتلك الجهة و ما عمل شيء ، عليه شيء ؟ بيجوز و إلا ما بيجوز ؟
سائل آخر : حر هذا عمل أو ما عمل ... .
الشيخ : هاه و هذا هو الجواب عن سؤالك !
السائل : العشرة مقبولين ... ؟
الشيخ : وين ؟
السائل : ... في هذه الصلاة .
الشيخ : ... بهذه الصفة الجاية في الحديث و إلا كفكر عادي ... .
السائل : فضيلة .
الشيخ : فضيلة لها شروط .
السائل : مرتبطة بالحرج .
الشيخ : يعني أنت بدك تيجي من يمّ أبوك لا بدك تربحو هو ما يصبر حالو شوية جالس في تلك الصلاة و يقرأ عشر تهليلات ؟ لا " من يخطب الحسناء يدفع مهرها " و إلا ليش رحت أنت هنيك لسورية وخطبت الحسناء بدون أن تدفع المهر ؟
السائل : طيب شيخنا ما فيه فرق بين إمام و مأموم ؟
الشيخ : ما فيه فرق .
سائل آخر : بعض الأئمة يدير وجهه للمصلين و بيسبّح نفس التسبيحات هدول معناه اختلف عليه الوضع نفس الحكاية .
16 - عن عبد الرحمن بن غنم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من قال قبل أن ينصرف ويثني رجليه من صلاة المغرب و الصبح لا إله إلا الله وحده لاشريك له يحي و يمت وهو على كل شيء قدير عشرة مرات ...).الحديث ما معنى الحديث؟ أستمع حفظ
ما حكم صلاة المصلي الذي دخل المسجد متأخرا عن الجماعة واقتدى بأحد المأمومين وهل من دليل على هذا الفعل؟
الشيخ : لا دليل على هذا الفعل و الأصل في العبادات المنع إلا لدليل فإذا لم يرد دليل على شرعية عبادة ما فالدليل على عدم شرعيته هو عدم ورود الدليل على شرعيته .
السائل : جزاك الله خيرا . يقول هل شيخ الإسلام بن تيمية يقول بهذا ؟
الشيخ : ممكن يقول بهذا كما يقول بالجواب الثاني !
السائل : ... قول ابن تيمية بجواز الجماعة الثانية .
الشيخ : ... عموم الحديث صلاة الجماعة تفضل على صلاة الفذ بخمس و عشرين درجة و يجيب حديث ( ألا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه ) و صلاة الجماعة مثل المساجد (( و أنتم عاكفون في المساجد )) المقصود الجماعة المعهودة سابقا وهي الجماعة الأولى .
17 - ما حكم صلاة المصلي الذي دخل المسجد متأخرا عن الجماعة واقتدى بأحد المأمومين وهل من دليل على هذا الفعل؟ أستمع حفظ
في رمضان نجد بعض المصلين يصلون فرض العشاء خلف الإمام الذ ي يصلي ركعتي التراويح فهل هذا العمل فاضل أو مفضول وما الدليل على ذلك؟
الشيخ : هذا العمل فاضل لأنه إما أن يصلي الفريضة وحده ويدع الجماعة لوحدها وهذا انشقاق على جماعة المسلمين وهذا لا يجوز لأدلة كثيرة و إما أن ينضم إلى هذه الجماعة و إذا سلم الإمام ... ركعتين قام هو و أتم صلاته كما لو كان مسبوقا في صلاة العشاء و أدرك منها ركعتين فهو يأتي بركعتين باقيتين عليه و لا يقال هذه صلاة نافلة و تلك فريضة لأن الجواب معهود أن معاذ بن جبل كان يصلي فريضة العشاء وراء النبي صلى الله عليه و سلم ثم يذهب إلى قومه فيصلي بهم إماما هي له نافلة وهي لهم فريضة فيجوز اقتداء المفترض وراء المتنفل لهذا يجوز هذا العمل بل هو من الفضائل .
السائل : جزاك الله خيرا .
18 - في رمضان نجد بعض المصلين يصلون فرض العشاء خلف الإمام الذ ي يصلي ركعتي التراويح فهل هذا العمل فاضل أو مفضول وما الدليل على ذلك؟ أستمع حفظ
أنا موظف أعمل في المستشفى و بحكم عملي أستطيع أن أحصل على دواء مجاني لي ولأولادي أخيرا صدر قانون بالنسبة للأجانب بلزوم الحصول على بطاقة صحية ومع هذا فالحاصل على البطاقة يدخل المعالجة يدفع عشرة بالمائة وغير الحاصل ععليها يدفع أربعين درهما و السؤال ما آخذه من الدواء لي ولأصدقائي و لأولادي هل هو حرام وما حكمه ؟
الشيخ : الذي يأخذه بالبطاقة أو بدون بطاقة ؟
السائل : بدون بطاقة !
الشيخ : ما بيجوز .
السائل : ... له و لأولاده و صديقه جزاه الله خيرا .
الشيخ : الطريق مخالف .
19 - أنا موظف أعمل في المستشفى و بحكم عملي أستطيع أن أحصل على دواء مجاني لي ولأولادي أخيرا صدر قانون بالنسبة للأجانب بلزوم الحصول على بطاقة صحية ومع هذا فالحاصل على البطاقة يدخل المعالجة يدفع عشرة بالمائة وغير الحاصل ععليها يدفع أربعين درهما و السؤال ما آخذه من الدواء لي ولأصدقائي و لأولادي هل هو حرام وما حكمه ؟ أستمع حفظ
ما حكم استخدتم التلفون للأغراض الشخصية علما بأن التلفون داخل مكتبي ؟
الشيخ : أظن هذا من الأسئلة التي جاءتني و أجبت عليها
السائل : هذا السؤال أنا كنت سألتك إياه لما كنا مرة ... .
الشيخ : بس مو هذا كمان كثير من الأسئلة السابقة خاصة السؤال الأول .
السائل : السؤال الأول كنا ادارسناه في السيارة شيخنا .
الشيخ : المهم بالنسبة لاستعمال التليفون في الدوائر إن كان مسموحا بهذا الاستعمال للمصلحة الشخصية فهو جائز و إلا فلا ..
السائل : جزاكم الله خيرا شيخنا .
الشيخ : و إياك
السائل : و بارك الله فيك و فرصة سعيدة .
الشيخ : أسعدك الله .
السائل : و مجيء مبارك .
ما حكم الأكل من بيت أخي الذي ماله حرم ؟
الشيخ : ما بيجوز أن يأكل من هذا المال إلا إذا يعني رفقا بأخيه و تلطفا معه و حتى يقوم بواجب أن ينصحه فيأكل على قدر موش يأكل و يشبع كأنه يأكل من حلال أي نعم لكن وراء هذه المجاملة هدف وهو القيام بواجب النصيحة فإذا فعلها فجاز و إلا فلا .
السائل : واستمر الرجل مثلا ... ؟
الشيخ : إذا استمر يقاطعه .
السائل : يقاطعه .
الشيخ : على الأقل يقاطع طعامه .
ما حكم الذهاب إلى مريض نصراني و اتباع جنازته ؟
الشيخ : لا .
السائل : لا يجوز .
سائل آخر : لا يجوز ... جنازة النصراني .
الشيخ : أبدا فيها شرك و ضلال ، أما عيادته إذا اتخذت وسيلة لتفهيمه شيئا من الإسلام أو ترغيبه في الإسلام فهو جائز .
ما حكم الدخول لكنائس النصارى من أجل الإستطلاع فقط ؟
الشيخ : كم مرة بيروح ؟
السائل : زار مرة أو مرتين .
الشيخ : إذا كان مرة مرتين بقصد العبرة يجوز و إلا فلا .