متفرقات للألباني-084
يقول عبد الله عزام في كتاب له عن الجهاد في أفغنستان " أن استئذان الوالدين و الزوج و الدائن ويقول : أنه إن هجم العدو على ثغر من ثغور المسلمين أو دخلوا بلدة إسلامية فهنا يكون الجهاد فرض عين عل تلك البلدة وعلى من حولها وفي هذه الحالة يسقط الإذن حتى يخرج الولد دون إذن والديه و الزوجة دون إذن زوجها و المدين دون إذن مدينه " ؟
السائل : شيخنا هنا فيه سؤال عن كتاب أخينا الدكتور عبد الله عزام مؤلفه يقول عن الجهاد في أفغانستان لأنه استئذان الوالدين و الزوج و الدائن بيقول عنه هذا حينما يكون فرض عين ما فيه هذا الاستئذان من جملة ما يقول " إن هجم العدو على ثغر من ثغور المسلمين أو دخلوا بلدة إسلامية فهنا كما ذكرنا أن الجهاد يصبح فرض عين على أهل تلك البلدة وعلى من حولها وفي هذه الحالة يسقط الإذن فلا إذن لأحد على أحد حتى يخرج الولد دون إذن والديه و الزوجة دون إذن زوجها و المدين دون إذن دائنه " فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : دون إيش في الأخير ؟
السائل : دون إذن الدائن يعني المدين .
الشيخ : و إيش كمان فيه ؟
السائل : الزوج و الوالدين و الدائن .
الشيخ : هذا كلام سليم بالنسبة غير الزوجة لأن النساء جهادهن الحج و العمرة لا يجب عليهن إلا إذا كان أمر الحاكم المسلم لضرورة طارئة حينذاك يصبح حكم النساء كحكم الرجال أما الأصل فأنه لا يجب عليهن .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : دون إيش في الأخير ؟
السائل : دون إذن الدائن يعني المدين .
الشيخ : و إيش كمان فيه ؟
السائل : الزوج و الوالدين و الدائن .
الشيخ : هذا كلام سليم بالنسبة غير الزوجة لأن النساء جهادهن الحج و العمرة لا يجب عليهن إلا إذا كان أمر الحاكم المسلم لضرورة طارئة حينذاك يصبح حكم النساء كحكم الرجال أما الأصل فأنه لا يجب عليهن .
السائل : جزاكم الله خيرا .
1 - يقول عبد الله عزام في كتاب له عن الجهاد في أفغنستان " أن استئذان الوالدين و الزوج و الدائن ويقول : أنه إن هجم العدو على ثغر من ثغور المسلمين أو دخلوا بلدة إسلامية فهنا يكون الجهاد فرض عين عل تلك البلدة وعلى من حولها وفي هذه الحالة يسقط الإذن حتى يخرج الولد دون إذن والديه و الزوجة دون إذن زوجها و المدين دون إذن مدينه " ؟ أستمع حفظ
صلينا الظهر ونحن منحرفون عن القبلة وبعضنا يعلم ذلك فهل نعيد الصلاة ؟
السائل : اليوم صلينا الظهر ... و أنا أتذكر أن قبلتهم كانت ... فهم كانوا جماعة كثير نساء و صلينا دغري و أثناء الصلاة تذكرت ... لكن المؤمة دغري و الكلّ دغري المهم القبلة هيك و هم كانوا يصلوا هيك بعد ما خلصنا الصلاة قلت لهم القبلة عندك موش هيك قال آه و الله طيب ليش ما حكيتي قال أنا عارفة ، بهذه الحالة نعيد الصلاة أو خلاص كنا مصليات ومخلصات ... ؟
الشيخ : إذا كانوا صلوا بالتحري أو السؤال فصلوا و تبيّن أنهم كانوا منحرفين عن القبلة فالصلاة تكون صحيحة أما إذا ما صلوا ... .
سائل آخر : ما تحروا قبل الصلاة .
الشيخ : أيوه .
سائل آخر : ما تحروا يعني ما تأكدوا
الشيخ : يعني ما سألتم واحد دخل ... أول مرة له جدران أربعة استقبل جدارا و صلى فهو كان منتبها فإذا سأل و كان جوابه خطأ فالصلاة صحيحة أما إذا ما سأل ما تحرّى و صلى فصلاته باطلة يجب إعادتها .
السائل : باطلة ؟
الشيخ : يجب إعادتها إذا ما سألوا .
سائل آخر : إذا كان عالق في ذهنهم سابقا أنهم صلوا سابقا في هذا المكان في الاتجاه هذا يعني بمثابة التحري ؟
السائل : صاحبة البيت تصلي معنا بيتها .
سائل آخر : ... .
سائل آخر : موش يعني اختلاف كامل موش انحراف كامل انحراف جزئي يعني .
سائل آخر : انحراف جزئي لكن لازم يكون أكثر شويّ !
الشيخ : أبو عبد الله جوهري إذا كان الإنحراف بسيط لا يؤثّر لأنه ما بين المشرق و المغرب قبلة .
سائل آخر : أيوه .
الشيخ : إلا إذا كان الجهة بالضبط فعليه أن يستقبلها بالضبط أما الذي لا يعرف فبين المشرق و المغرب قبلة .
الشيخ : إذا كانوا صلوا بالتحري أو السؤال فصلوا و تبيّن أنهم كانوا منحرفين عن القبلة فالصلاة تكون صحيحة أما إذا ما صلوا ... .
سائل آخر : ما تحروا قبل الصلاة .
الشيخ : أيوه .
سائل آخر : ما تحروا يعني ما تأكدوا
الشيخ : يعني ما سألتم واحد دخل ... أول مرة له جدران أربعة استقبل جدارا و صلى فهو كان منتبها فإذا سأل و كان جوابه خطأ فالصلاة صحيحة أما إذا ما سأل ما تحرّى و صلى فصلاته باطلة يجب إعادتها .
السائل : باطلة ؟
الشيخ : يجب إعادتها إذا ما سألوا .
سائل آخر : إذا كان عالق في ذهنهم سابقا أنهم صلوا سابقا في هذا المكان في الاتجاه هذا يعني بمثابة التحري ؟
السائل : صاحبة البيت تصلي معنا بيتها .
سائل آخر : ... .
سائل آخر : موش يعني اختلاف كامل موش انحراف كامل انحراف جزئي يعني .
سائل آخر : انحراف جزئي لكن لازم يكون أكثر شويّ !
الشيخ : أبو عبد الله جوهري إذا كان الإنحراف بسيط لا يؤثّر لأنه ما بين المشرق و المغرب قبلة .
سائل آخر : أيوه .
الشيخ : إلا إذا كان الجهة بالضبط فعليه أن يستقبلها بالضبط أما الذي لا يعرف فبين المشرق و المغرب قبلة .
بعض الأئمة يسلم بقوله عن اليمين ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) و عن اليسار ( السلام عليكم ورحمة الله ) بعض الأئمة يقول ذلك وبعضهم يكتفي بقوله : ( السلام عليكم ورحمة الله ) عن اليمين و الشمال فما هو الأكمل؟
السائل : ... ورحمة الله و بركاته و عن اليسار يقول السلام عليكم و رحمة الله في كثير من المساجد بعض الأئمة من يفعل ذلك و بعضهم يكتفي بالسلام عليكم و رحمة الله عن اليمين و عن الشمال ؟
الشيخ : نعم .
السائل : فالأكمل في الصلاة ؟
الشيخ : الأكمل هو الذي سمعت و الرسول صلى الله عليه و سلم كان له أنواع من ... فأهونها و أيسرها تسليمة واحدة و ليس على اليمين تماما و إنما ينحرف برأسه قليلا فيقول السلام عليكم بس انتهت الصلاة ، التسليمة الثانية أو الصورة الثانية التي كان الرسول يفعلها أحيانا السلام عليكم و رحمة الله ، السلام عليكم ما فيه هون و رحمة الله و هذا من أدب الإسلام ... في تمييز جهة اليمين على جهة اليسار ، الصورة الثالثة هي التي تسمعونها في كل المساجد التسوية بين اليمين و اليسار السلام عليكم و رحمة الله ، السلام عليكم و رحمة الله ، الصورة الرابعة و الأخيرة هي التي سمعتها في هذه الليلة السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، السلام عليكم و رحمة الله هذه أفضلها ومعنى هذا الكلام كله أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان تارة يسلم هكذا و تارة هكذا و تارة هكذا و تارة هكذا و نعود لنقول خير الهدى هدى محمّد صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : نعم .
السائل : فالأكمل في الصلاة ؟
الشيخ : الأكمل هو الذي سمعت و الرسول صلى الله عليه و سلم كان له أنواع من ... فأهونها و أيسرها تسليمة واحدة و ليس على اليمين تماما و إنما ينحرف برأسه قليلا فيقول السلام عليكم بس انتهت الصلاة ، التسليمة الثانية أو الصورة الثانية التي كان الرسول يفعلها أحيانا السلام عليكم و رحمة الله ، السلام عليكم ما فيه هون و رحمة الله و هذا من أدب الإسلام ... في تمييز جهة اليمين على جهة اليسار ، الصورة الثالثة هي التي تسمعونها في كل المساجد التسوية بين اليمين و اليسار السلام عليكم و رحمة الله ، السلام عليكم و رحمة الله ، الصورة الرابعة و الأخيرة هي التي سمعتها في هذه الليلة السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، السلام عليكم و رحمة الله هذه أفضلها ومعنى هذا الكلام كله أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان تارة يسلم هكذا و تارة هكذا و تارة هكذا و تارة هكذا و نعود لنقول خير الهدى هدى محمّد صلى الله عليه وسلم .
3 - بعض الأئمة يسلم بقوله عن اليمين ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) و عن اليسار ( السلام عليكم ورحمة الله ) بعض الأئمة يقول ذلك وبعضهم يكتفي بقوله : ( السلام عليكم ورحمة الله ) عن اليمين و الشمال فما هو الأكمل؟ أستمع حفظ
قول المسلم ( السلام عليكم ) هل يكون وجهه تجاه القبلة حين يقولها أم يكون إلى جهة اليمين ؟
أبو ليلى : لو سمحت شيخنا بخصوص لما أولا تكلم السلام عليكم هل يلفظ كلمة السلام عليكم مقابل القبلة أو على اليمين مباشرة ؟
الشيخ : الصورة الأولى أو أي صورة .
أبو ليلى : في أي صورة من الصور ؟
الشيخ : لا ما يقسم يلتفت يمينا و يبدأ بالسلام .
أبو ليلى : أي نعم .
الشيخ : أما الصورة الأولى هذه خاصة بين أمامه و بين يمينه و يقول السلام عليكم .
أبو ليلى : يعني إلى القبلة يكون متّجه ؟
الشيخ : بين أمامه و بين يمينه .
أبو ليلى : أي نعم .
الشيخ : هيك .
أبو ليلى : بدون انحراف .
الشيخ : أما بقية السلامات الأنواع ... و إلى اليسار أما عن أمامه و ينتهي عن يمينه و عن يساره فهذا ليس له أصل !
الشيخ : الصورة الأولى أو أي صورة .
أبو ليلى : في أي صورة من الصور ؟
الشيخ : لا ما يقسم يلتفت يمينا و يبدأ بالسلام .
أبو ليلى : أي نعم .
الشيخ : أما الصورة الأولى هذه خاصة بين أمامه و بين يمينه و يقول السلام عليكم .
أبو ليلى : يعني إلى القبلة يكون متّجه ؟
الشيخ : بين أمامه و بين يمينه .
أبو ليلى : أي نعم .
الشيخ : هيك .
أبو ليلى : بدون انحراف .
الشيخ : أما بقية السلامات الأنواع ... و إلى اليسار أما عن أمامه و ينتهي عن يمينه و عن يساره فهذا ليس له أصل !
4 - قول المسلم ( السلام عليكم ) هل يكون وجهه تجاه القبلة حين يقولها أم يكون إلى جهة اليمين ؟ أستمع حفظ
ما حكم الاكتفاء بأذان الحي في صلاة المسلم إذا فاتته الصلاة مع الجماعة مثلا ؟
السائل : ... لما جينا نصلي المغرب أحد الإخوان أُذّن ثم أمرته فضيلتك بالإقامة ونحن نعرف أنه أذن للمغرب ؟
الشيخ : أذان الحيّ يكفينا ، تعرفون قولهم أذان الحيّ يكفينا لكن هل كان هذا قبل هذا ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : - عفوا لسى جواب الأخ هنا - ، هناك حديث عند علماء الحديث عنوانه حديث المسيء صلاته ، حديث المسيء صلاته وهو عبارة عن شخص صلى و الرسول يراقبه و أساء صلاته فعلمه الرسول عليه السلام كيف يصلي و وضع عنوان هذا الحديث حديث المسيء صلاته ، الحديث أخرجه البخاري و مسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال " جاء رجل إلى المسجد يصلي فلما انتهى من الصلاة جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال السلام عليك يا رسول الله " قال ( وعليك السلام ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ ) رجع و أعاد الصلاة لكن هي نسخة طبق الأولى لأنه لا يحسن غيرها وبعدما انتهى من الصلاة جاء إلى الرسول و قال " السلام عليك يا رسول الله " قال ( وعليك السلام ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ ) و هكذا ثلاث مرات لما قال له عليه السلام في المرة الثالثة ( ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ ) قال " والله يا رسول الله لا أحسن غيرها فعلمني " قال ( فإذا أنت قمت إلى الصلاة فتوضّأ كما أمرك الله ثم استقبل القبلة ثمّ أذّن ) هنا الشاهد ( ثمّ أقم ) الأذان و الإقامة في بعض طرق الحديث في سنن أبي داود ( ثم أذّن ، ثم أقم ، ثم كبّر ) .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله ، مساك الله بالخير ، ( ثم كبّر ، ثم اقرأ ما تيسر من القرآن ) في رواية ( ثم اقرأ بأمّ القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تطمئن قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم افعل ذلك في صلاتك كلّها فإذا أنت فعلت ذلك فقد أتممت صلاتك و إن أنت أنقصت من ذلك فقد أنقصت من صلاتك ) فإذن الأذان و الإقامة اللتان يهملهما جماهير المصلين خارج المسجد هذه غفلة منهم أو جهل بهذه السنة التي جاءت في الحديث الصحيح ، و لعله من المفيد أن نذكر ما هو أهم من ذلك لأنه نحن نتكلم عن الأذان و الإقامة لصلاة الجماعة خارج المسجد أما الآن فأنا أريد أن أتكلم لشخص يريد أن يصلي وحده سواء في داره أو في حوشه أو في صحراءه حيث ما صلى وحده فمن السنة أن يؤذّن و يقيم لأن الرسول عليه السلام قد صحّ عنه أنه قال ( إذا حضرت المسلم الصلاة في أرض قيّن ) أرض قين يعني أرض صحراء كما يقولون شول في بعض اللغات ( ... فأذن و أقام صلى خلفه من خلق الله ما لا يرى طرفه ) صلى خلفه و هو يصلي وحده لكن ما بيصلي وحده و نقدر نقول يصلي وحده إذا ما أذن و أقام يصلي وحده لكنه إذا أذن و أقام صلى خلفه من خلق الله ما لا يرى طرفاه من هؤلاء ؟ إما الملائكة الموصوفون بأنهم (( لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون )) و إما من مؤمني الجنّ إذن الأذان و الإقامة ليس خاصا بالمسجد و إنما هو ذكر لله و شعيرة إسلامية عظيمة جدّا على المسلم أن يحافظ عليهما سواء صلى في جماعة في المسجد أو في جماعة خارج المسجد أو صلى وحده هذه معلومات ثابتة في كتب السنّة الصحيحة وجب علينا أن نبينها لكم حتى تكونوا على بصيرة من دينكم كما قال ربكم في كتابه (( قل هذه سبيلي ادع إلى الله على بصيرة أنا و ما اتبعني )) - الرسول - (( و سبحان الله و ما أنا من المشركين )) .
سائل آخر : ... هو نسي أو ما كان في صلاة ... .
الشيخ : لا ، ما تقول نسي لأنه لما تقول نسي تخرب سؤالك
سائل آخر : ... .
الشيخ : هو هيك قل أنت لأن أنت بدك تسأل هلأ واحد مثل حكايتك أو مثل الأخ هنا سمع هذا الوعظ و هذا الإرشاد و الأحاديث مع ذلك قام حسب العادة موش عن نسيان لأن النسيان (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) لم أقول لك ارفع كلمة النسيان لأنك تعرف ما فيه مؤاخذة واحد في رمضان إذا شبع طعاما شرابا و كان ناسيا فإنما أطعمه الله و سقاه لذلك ارفع كلمة النسيان لأنك تقدر تقول صلى و لم يؤذن و لم يقم صلاته صحيحة و إلا لاّ ؟ نقول نعم صلاته صحيحة لأن الأذان و الإقامة ليسا ركنا من أركان الصلاة أخذت جوابك الآن ؟ و بعد ما تأخذ هذا الجواب تشعر معي تماما أنه تقدمتك النسيان في سؤالك ما له طعمة أي نعم .
الشيخ : أذان الحيّ يكفينا ، تعرفون قولهم أذان الحيّ يكفينا لكن هل كان هذا قبل هذا ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : - عفوا لسى جواب الأخ هنا - ، هناك حديث عند علماء الحديث عنوانه حديث المسيء صلاته ، حديث المسيء صلاته وهو عبارة عن شخص صلى و الرسول يراقبه و أساء صلاته فعلمه الرسول عليه السلام كيف يصلي و وضع عنوان هذا الحديث حديث المسيء صلاته ، الحديث أخرجه البخاري و مسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال " جاء رجل إلى المسجد يصلي فلما انتهى من الصلاة جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال السلام عليك يا رسول الله " قال ( وعليك السلام ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ ) رجع و أعاد الصلاة لكن هي نسخة طبق الأولى لأنه لا يحسن غيرها وبعدما انتهى من الصلاة جاء إلى الرسول و قال " السلام عليك يا رسول الله " قال ( وعليك السلام ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ ) و هكذا ثلاث مرات لما قال له عليه السلام في المرة الثالثة ( ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ ) قال " والله يا رسول الله لا أحسن غيرها فعلمني " قال ( فإذا أنت قمت إلى الصلاة فتوضّأ كما أمرك الله ثم استقبل القبلة ثمّ أذّن ) هنا الشاهد ( ثمّ أقم ) الأذان و الإقامة في بعض طرق الحديث في سنن أبي داود ( ثم أذّن ، ثم أقم ، ثم كبّر ) .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله ، مساك الله بالخير ، ( ثم كبّر ، ثم اقرأ ما تيسر من القرآن ) في رواية ( ثم اقرأ بأمّ القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تطمئن قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم افعل ذلك في صلاتك كلّها فإذا أنت فعلت ذلك فقد أتممت صلاتك و إن أنت أنقصت من ذلك فقد أنقصت من صلاتك ) فإذن الأذان و الإقامة اللتان يهملهما جماهير المصلين خارج المسجد هذه غفلة منهم أو جهل بهذه السنة التي جاءت في الحديث الصحيح ، و لعله من المفيد أن نذكر ما هو أهم من ذلك لأنه نحن نتكلم عن الأذان و الإقامة لصلاة الجماعة خارج المسجد أما الآن فأنا أريد أن أتكلم لشخص يريد أن يصلي وحده سواء في داره أو في حوشه أو في صحراءه حيث ما صلى وحده فمن السنة أن يؤذّن و يقيم لأن الرسول عليه السلام قد صحّ عنه أنه قال ( إذا حضرت المسلم الصلاة في أرض قيّن ) أرض قين يعني أرض صحراء كما يقولون شول في بعض اللغات ( ... فأذن و أقام صلى خلفه من خلق الله ما لا يرى طرفه ) صلى خلفه و هو يصلي وحده لكن ما بيصلي وحده و نقدر نقول يصلي وحده إذا ما أذن و أقام يصلي وحده لكنه إذا أذن و أقام صلى خلفه من خلق الله ما لا يرى طرفاه من هؤلاء ؟ إما الملائكة الموصوفون بأنهم (( لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون )) و إما من مؤمني الجنّ إذن الأذان و الإقامة ليس خاصا بالمسجد و إنما هو ذكر لله و شعيرة إسلامية عظيمة جدّا على المسلم أن يحافظ عليهما سواء صلى في جماعة في المسجد أو في جماعة خارج المسجد أو صلى وحده هذه معلومات ثابتة في كتب السنّة الصحيحة وجب علينا أن نبينها لكم حتى تكونوا على بصيرة من دينكم كما قال ربكم في كتابه (( قل هذه سبيلي ادع إلى الله على بصيرة أنا و ما اتبعني )) - الرسول - (( و سبحان الله و ما أنا من المشركين )) .
سائل آخر : ... هو نسي أو ما كان في صلاة ... .
الشيخ : لا ، ما تقول نسي لأنه لما تقول نسي تخرب سؤالك
سائل آخر : ... .
الشيخ : هو هيك قل أنت لأن أنت بدك تسأل هلأ واحد مثل حكايتك أو مثل الأخ هنا سمع هذا الوعظ و هذا الإرشاد و الأحاديث مع ذلك قام حسب العادة موش عن نسيان لأن النسيان (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) لم أقول لك ارفع كلمة النسيان لأنك تعرف ما فيه مؤاخذة واحد في رمضان إذا شبع طعاما شرابا و كان ناسيا فإنما أطعمه الله و سقاه لذلك ارفع كلمة النسيان لأنك تقدر تقول صلى و لم يؤذن و لم يقم صلاته صحيحة و إلا لاّ ؟ نقول نعم صلاته صحيحة لأن الأذان و الإقامة ليسا ركنا من أركان الصلاة أخذت جوابك الآن ؟ و بعد ما تأخذ هذا الجواب تشعر معي تماما أنه تقدمتك النسيان في سؤالك ما له طعمة أي نعم .
معلوم أنه لا يجوز الصلاة في المسجد الذي فيه قبر فما الدليل على ذلك ؟
السائل : ... حديث يقول لا يجوز الصلاة في مسجد يكون فيه قبر أو أكثر من قبر
الشيخ : لا يجوز إيش ؟
السائل : لا يجوز الصلاة في مسجد فيه قبر
الشيخ : أي نعم
السائل : فهل هذا الحديث صحيح أو غير صحيح ؟
الشيخ : هذا أحاديث .
السائل : علما بأن قبر النبي صلى الله عليه و سلم داخل للحرم الشريف ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : كيف كيف ؟
السائل : و المسجد الأموي فيه قبر كمان .
الشيخ : المسجد الأموي إيه .
السائل : مقامات كثيرة يوجد فيها قبور و تقام فيها الصلاة ؟
الشيخ : الجواب ، سؤالك فيه شعب يعني ممكن تقسيمه إلى أسئلة فالجواب عن السؤال الأول أن الحديث الوارد في النهي عن الصلاة في المساجد المبينة على القبور ليس فقط صحيحا بل هو صحيح متواتر فلعلكم تعلمون ما هو المقصود من لفظ متواتر ؟ الحديث الصحيح هو يأتي من طريق من إسناد واحد صحيح عند علماء الحديث هذا حديث صحيح لكن الحديث إذا جاء بأسانيد متعددة و عن جماعة من الصحابة كثر يقال في هذا الحديث حديث صحيح متواتر و الحديث الصحيح المتواتر يعني من حيث الثبوت يكون في قوة القرآن الكريم فالحديث الذي ينهى عن الصلاة في المساجد المبنية على القبور ليس حديثا فردا صحيحا بل هومجموعة أحاديث بل أكثر من عشرة أحاديث و أنا كنت تتبعت في زماني هذه الأحاديث تجاوزت العشرة أحاديث عن عشرة من الصحابة و أكثر كل هذه الأحاديث تدندن و تدور حول النهي عن الصلاة في المسجد أو المساجد المبنية على القبور ، لا بأس من أن نذكر شيئا من هذه الأحاديث مما يحضرنا من ذلك مثلا ما أخرجه البخاري و مسلم في صحيحيهما من حديث عائشة رضي الله عنها قالت " لما رجعت أم سلمة و أم حبيبة من الحبشة " كانتا من المهاجرات إلى الحبشة و رجعتا إلى المدينة " ذكرتا لرسول الله صلى الله عليه و سلم كنيسة رأتاها في الحبشة و ذكرتا من حسن و تصاوير فيها " فقال عليه الصلاة و السلام ( أولئكَ ) يعني النصارى ( كانوا إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا ... شرار الخلق عند الله يوم القيامة ) يقول الرسول في آخر الحديث ( أولئكَ ) يعني النصارى ( كانوا إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا و صوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة ) هذا حديث ، الحديث الثاني أيضا في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( لعن الله اليهود و النصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) قالت عائشة رضي الله عنها " لولا ذاك أبرز قبره عليه الصلاة و السلام و لكن خُشي أن يتّخذ مسجدا " الجملة هذه أرجو أن تبقى في ذاكرتكم لأن لها صلة وثقى للجواب على الشطر الثاني من السؤال حيث هذا قبر الرسول في مسجد الرسول ، هذا الحديث الثاني ، الحديث الثالث وهو في صحيح مسلم من حديث سمرة بن جندب أن النبي صلى الله عليه و سلم قال قبل أن يموت عليه السلام بخمس ليال أو ثلاث ليال الشك من عندي ( ألا ) شو معنى ألا ؟ انتبهوا أيها السامعون ( ألا من أمنّ الناس علي في صحبته و ماله أبا بكر و ولو كنت متّخذا خليلا لاتّخذت أبا بكر خليلا ولكن الله اتخذني خليلا كما اتّخذ إبراهيم خليلا ، ألا و إن من كان قبلكم كانوا يتّخذون قبور أنبيائهم مساجد ألا فلا تتخذوها مساجد إني أنهاكم عن ذلك ) هذا الحديث الثالث يؤكّد الحديثين الأولين و يزيد عليها بيانا لأن بعض الناس الذين اعتادوا و عاشوا على خلاف السنة الصحيحة يقول لك يا أخي شو دخلنا بالنصارى هدول النصارى و الرسول يحكي عنهم ويقول ( أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة ) و يلعنهم ( لعنة الله على اليهود و النصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) نحن شو دخلنا بالموضوع ؟ يأتي هذا الحديث ليؤكّد معنى معررفا عند العلماء أن نبينا عليه الصلاة و السلام لما يروي لنا أمورا وقعت قبل الرسول عليه السلام و يحذر من هذه الأمور فلا يحكيها لنا للتسلية و إنما لنأخذ منها موعظة و عبرة ولذلك جاء الحديث الأول و الحديث الثاني و لكن الذي نفى الإشكال قد يقول القائل كما قلنا آنفا الحديث الأول و الثاني له علاقة بالأمة المحمّدية فيأتي الحديث الثالث كما يقال اليوم يضع النقاط على الحروف يقول بعد أن يحدث عن من قبلنا ( ألا و من كان قبلكم ) يعني اليهود و النصارى ذكروا في الحديثين ( ألا ومن كان قلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد ألا فلا تتخذوها مساجد إني أنهاكم عن ذلك ) هذا حديث ثالث ، و أحاديث و أحاديث كثيرة منها قوله عليه الصلاة والسلام ( إن من شرار الناس من تدركهم الساعة و هم أحياء و الذين يتخذون قبور أنبيائهم مساجد ) فهذا كمان يشمل غير اليهود و النصارى لأن الرسول عليه السلام يقول كما في بعض الأحاديث الصحيحة ( لا تقوم الساعة و على وجه الأرض من يقول لا إله إلا الله ) لا تقوم الساعة معنى الحديث لا تقوم الساعة و على وجه الأرض موحدين لله لا يشركون به شيئا لذلك جاء في الحديث الآخر قوله عليه السلام ( لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق ) فإذن من شرار الخلق أولئك الذين يتخذون قبور أنبيائهم مساجد هؤلاء سيكونون بعد الرسول عليه السلام من هذه الأحاديث و غيرها يحرم بناء المسجد على القبر و يحرم بالتالي اتخاذ ذلك المسجد مصلى لم ؟ الجواب مع الأسف معروف عمليا لأن هذا القبر سيدعى من دون الله تبارك و تعالى ومعنى يدعى من دون الله يعني يعبد من دون الله وهذا بحث طويل نؤجله إلى مناسبة أخرى إن شاء الله لندخل في الجواب عن السؤال الثاني أو الشق الثاني من السؤال الواحد .
فنقول صحيح أن قبر الرسول اليوم في مسجد الرسول لكن هل حينما مات الرسول عليه السلام دفن في مسجده ؟ الجواب لا وحديث عائشة الذي لفتّ نظركم إليه هو دليل صريح في ذلك حيث قالت " لولا ذاك أبرز قبره ولكن خشي أن يتخذ مسجدا " أي لولا تحدث الرسول عليه السلام عن اليهود و النصارى و أنهم لعنوا بسبب اتّخاذ قبور أنبيائهم مساجد لولا هذا كان قبر الرسول عليه السلام يكون في أرض بارزة أرض مثل الأرض التي قدامكم لكن لم يفعل بقبره عليه السلام ذلك لماذا ؟ خشية أن يتّخذ مسجدا إذن أين دفن الرسول عليه السلام ؟ هنا قصة لما مات عليه الصلاة و السلام (( و كل من عليها فان )) اختلف أصحابه في مكان دفنه أكثرهم كان لا علم عنده بأين يدفن النبي عليه السلام وهم في هذا التشاور أين يدفن عليه السلام دخل عليهم أبو بكر الصديق قال لهم الجواب عندي سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ( ما من نبي إلا و دفن في الموضع الذي مات فيه ) أين مات الرسول عليه السلام ؟ في بيته في بيت السيدة عائشة ولذلك الصحابة رضي اله عنهم كانوا أحرص الناس على إطاعة الله و إطاعة رسوله لم يكونوا أمثالنا نحن نسمع الحديث نسمع السنة و أكثرنا لا يهتم بها ما كادوا يسمعون هذا الحديث إلا سحبوا السرير الذي مات عليه الرسول و حفروا تحته وذ لك في بيت عائشة و بيت عائشة كان بجنب بيت الرسول عليه السلام لذلك تواترت الأحاديث أن الرسول عليه السلام كان يخرج من بيته إلى المسجد حتى يوم الجمعة كان إذا أذن بلال يوم الجمعة أو قبل ما يؤذن بلال يوم الجمعة كان الرسول يخرج من البيت إلى المنبر فورا و بس بلال ... وقع شيء مؤسف في زمن أحد ملوك بني أمية أو خلفاء بني أمية رأوا من الضرورة توسعة المسجد النبوي علما أنه كان عمر بن الخطاب قد أدخل توسعة على المسجد النبوي وكذلك من بعده عثمان بن عفان انظروا الفرق الآن بين الصحابة و عملهم و بين من جاء بعدهم توسعة عمر بن الخطاب و توسعة عثمان لم تكن على حساب حجرات أمهات المؤمنين التي منها حجرة السيدة عائشة إنما كانت من جهة الجنوبية التي يقولون إلى اليوم زيادة عمر و زيادة عثمان في جهة أخرى لا تحضرني لكن في زمن بني أمية وجدوا حاجة لتوسعة المسجد فوسّعوه من جهة قبر الرسول عليه السلام رفعوا الجدار الفاصل بين بيت عائشة و بيوت سائر أمهات المؤمنين و بين المسجد فصار القبر في المسجد حيث ترونه اليوم فتظنون أن الرسول عليه السلام دفن في مسجده فيشكل عليكم الأمر حينما تسمعون هذه الأحاديث و تسمعون ما يدل عليها من تحريم الصلاة في المساجد المبنية على القبور ، يبقى جواب ثالث و أخير هل حكم الصلاة في المسجد النبوي كحكم الصلاة في المساجد كلها و منها ما ذكرت أنت أو غيرك مسجد بني أمية عندنا في الشام نقول مسجد الرسول عليه السلام ليس كذلك لماذا ؟ لأن مسجد الرسول له فضيلة خاصة حيث قال ( صلاة في مسجدي هذا بألف صلاة مما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام ) هذه الفضيلة ستستمر إلى يوم القيامة لكن الذين أدخلوا القبر في المسجد أخطؤوا السنة و الواجب حينذاك أن المسلم ما يقصد يصلي تجاه القبر و إنما يصلي في الروضة و النواحي الأخرى و بهذا القدر كفاية .
الشيخ : لا يجوز إيش ؟
السائل : لا يجوز الصلاة في مسجد فيه قبر
الشيخ : أي نعم
السائل : فهل هذا الحديث صحيح أو غير صحيح ؟
الشيخ : هذا أحاديث .
السائل : علما بأن قبر النبي صلى الله عليه و سلم داخل للحرم الشريف ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : كيف كيف ؟
السائل : و المسجد الأموي فيه قبر كمان .
الشيخ : المسجد الأموي إيه .
السائل : مقامات كثيرة يوجد فيها قبور و تقام فيها الصلاة ؟
الشيخ : الجواب ، سؤالك فيه شعب يعني ممكن تقسيمه إلى أسئلة فالجواب عن السؤال الأول أن الحديث الوارد في النهي عن الصلاة في المساجد المبينة على القبور ليس فقط صحيحا بل هو صحيح متواتر فلعلكم تعلمون ما هو المقصود من لفظ متواتر ؟ الحديث الصحيح هو يأتي من طريق من إسناد واحد صحيح عند علماء الحديث هذا حديث صحيح لكن الحديث إذا جاء بأسانيد متعددة و عن جماعة من الصحابة كثر يقال في هذا الحديث حديث صحيح متواتر و الحديث الصحيح المتواتر يعني من حيث الثبوت يكون في قوة القرآن الكريم فالحديث الذي ينهى عن الصلاة في المساجد المبنية على القبور ليس حديثا فردا صحيحا بل هومجموعة أحاديث بل أكثر من عشرة أحاديث و أنا كنت تتبعت في زماني هذه الأحاديث تجاوزت العشرة أحاديث عن عشرة من الصحابة و أكثر كل هذه الأحاديث تدندن و تدور حول النهي عن الصلاة في المسجد أو المساجد المبنية على القبور ، لا بأس من أن نذكر شيئا من هذه الأحاديث مما يحضرنا من ذلك مثلا ما أخرجه البخاري و مسلم في صحيحيهما من حديث عائشة رضي الله عنها قالت " لما رجعت أم سلمة و أم حبيبة من الحبشة " كانتا من المهاجرات إلى الحبشة و رجعتا إلى المدينة " ذكرتا لرسول الله صلى الله عليه و سلم كنيسة رأتاها في الحبشة و ذكرتا من حسن و تصاوير فيها " فقال عليه الصلاة و السلام ( أولئكَ ) يعني النصارى ( كانوا إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا ... شرار الخلق عند الله يوم القيامة ) يقول الرسول في آخر الحديث ( أولئكَ ) يعني النصارى ( كانوا إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا و صوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة ) هذا حديث ، الحديث الثاني أيضا في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( لعن الله اليهود و النصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) قالت عائشة رضي الله عنها " لولا ذاك أبرز قبره عليه الصلاة و السلام و لكن خُشي أن يتّخذ مسجدا " الجملة هذه أرجو أن تبقى في ذاكرتكم لأن لها صلة وثقى للجواب على الشطر الثاني من السؤال حيث هذا قبر الرسول في مسجد الرسول ، هذا الحديث الثاني ، الحديث الثالث وهو في صحيح مسلم من حديث سمرة بن جندب أن النبي صلى الله عليه و سلم قال قبل أن يموت عليه السلام بخمس ليال أو ثلاث ليال الشك من عندي ( ألا ) شو معنى ألا ؟ انتبهوا أيها السامعون ( ألا من أمنّ الناس علي في صحبته و ماله أبا بكر و ولو كنت متّخذا خليلا لاتّخذت أبا بكر خليلا ولكن الله اتخذني خليلا كما اتّخذ إبراهيم خليلا ، ألا و إن من كان قبلكم كانوا يتّخذون قبور أنبيائهم مساجد ألا فلا تتخذوها مساجد إني أنهاكم عن ذلك ) هذا الحديث الثالث يؤكّد الحديثين الأولين و يزيد عليها بيانا لأن بعض الناس الذين اعتادوا و عاشوا على خلاف السنة الصحيحة يقول لك يا أخي شو دخلنا بالنصارى هدول النصارى و الرسول يحكي عنهم ويقول ( أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة ) و يلعنهم ( لعنة الله على اليهود و النصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) نحن شو دخلنا بالموضوع ؟ يأتي هذا الحديث ليؤكّد معنى معررفا عند العلماء أن نبينا عليه الصلاة و السلام لما يروي لنا أمورا وقعت قبل الرسول عليه السلام و يحذر من هذه الأمور فلا يحكيها لنا للتسلية و إنما لنأخذ منها موعظة و عبرة ولذلك جاء الحديث الأول و الحديث الثاني و لكن الذي نفى الإشكال قد يقول القائل كما قلنا آنفا الحديث الأول و الثاني له علاقة بالأمة المحمّدية فيأتي الحديث الثالث كما يقال اليوم يضع النقاط على الحروف يقول بعد أن يحدث عن من قبلنا ( ألا و من كان قبلكم ) يعني اليهود و النصارى ذكروا في الحديثين ( ألا ومن كان قلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد ألا فلا تتخذوها مساجد إني أنهاكم عن ذلك ) هذا حديث ثالث ، و أحاديث و أحاديث كثيرة منها قوله عليه الصلاة والسلام ( إن من شرار الناس من تدركهم الساعة و هم أحياء و الذين يتخذون قبور أنبيائهم مساجد ) فهذا كمان يشمل غير اليهود و النصارى لأن الرسول عليه السلام يقول كما في بعض الأحاديث الصحيحة ( لا تقوم الساعة و على وجه الأرض من يقول لا إله إلا الله ) لا تقوم الساعة معنى الحديث لا تقوم الساعة و على وجه الأرض موحدين لله لا يشركون به شيئا لذلك جاء في الحديث الآخر قوله عليه السلام ( لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق ) فإذن من شرار الخلق أولئك الذين يتخذون قبور أنبيائهم مساجد هؤلاء سيكونون بعد الرسول عليه السلام من هذه الأحاديث و غيرها يحرم بناء المسجد على القبر و يحرم بالتالي اتخاذ ذلك المسجد مصلى لم ؟ الجواب مع الأسف معروف عمليا لأن هذا القبر سيدعى من دون الله تبارك و تعالى ومعنى يدعى من دون الله يعني يعبد من دون الله وهذا بحث طويل نؤجله إلى مناسبة أخرى إن شاء الله لندخل في الجواب عن السؤال الثاني أو الشق الثاني من السؤال الواحد .
فنقول صحيح أن قبر الرسول اليوم في مسجد الرسول لكن هل حينما مات الرسول عليه السلام دفن في مسجده ؟ الجواب لا وحديث عائشة الذي لفتّ نظركم إليه هو دليل صريح في ذلك حيث قالت " لولا ذاك أبرز قبره ولكن خشي أن يتخذ مسجدا " أي لولا تحدث الرسول عليه السلام عن اليهود و النصارى و أنهم لعنوا بسبب اتّخاذ قبور أنبيائهم مساجد لولا هذا كان قبر الرسول عليه السلام يكون في أرض بارزة أرض مثل الأرض التي قدامكم لكن لم يفعل بقبره عليه السلام ذلك لماذا ؟ خشية أن يتّخذ مسجدا إذن أين دفن الرسول عليه السلام ؟ هنا قصة لما مات عليه الصلاة و السلام (( و كل من عليها فان )) اختلف أصحابه في مكان دفنه أكثرهم كان لا علم عنده بأين يدفن النبي عليه السلام وهم في هذا التشاور أين يدفن عليه السلام دخل عليهم أبو بكر الصديق قال لهم الجواب عندي سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ( ما من نبي إلا و دفن في الموضع الذي مات فيه ) أين مات الرسول عليه السلام ؟ في بيته في بيت السيدة عائشة ولذلك الصحابة رضي اله عنهم كانوا أحرص الناس على إطاعة الله و إطاعة رسوله لم يكونوا أمثالنا نحن نسمع الحديث نسمع السنة و أكثرنا لا يهتم بها ما كادوا يسمعون هذا الحديث إلا سحبوا السرير الذي مات عليه الرسول و حفروا تحته وذ لك في بيت عائشة و بيت عائشة كان بجنب بيت الرسول عليه السلام لذلك تواترت الأحاديث أن الرسول عليه السلام كان يخرج من بيته إلى المسجد حتى يوم الجمعة كان إذا أذن بلال يوم الجمعة أو قبل ما يؤذن بلال يوم الجمعة كان الرسول يخرج من البيت إلى المنبر فورا و بس بلال ... وقع شيء مؤسف في زمن أحد ملوك بني أمية أو خلفاء بني أمية رأوا من الضرورة توسعة المسجد النبوي علما أنه كان عمر بن الخطاب قد أدخل توسعة على المسجد النبوي وكذلك من بعده عثمان بن عفان انظروا الفرق الآن بين الصحابة و عملهم و بين من جاء بعدهم توسعة عمر بن الخطاب و توسعة عثمان لم تكن على حساب حجرات أمهات المؤمنين التي منها حجرة السيدة عائشة إنما كانت من جهة الجنوبية التي يقولون إلى اليوم زيادة عمر و زيادة عثمان في جهة أخرى لا تحضرني لكن في زمن بني أمية وجدوا حاجة لتوسعة المسجد فوسّعوه من جهة قبر الرسول عليه السلام رفعوا الجدار الفاصل بين بيت عائشة و بيوت سائر أمهات المؤمنين و بين المسجد فصار القبر في المسجد حيث ترونه اليوم فتظنون أن الرسول عليه السلام دفن في مسجده فيشكل عليكم الأمر حينما تسمعون هذه الأحاديث و تسمعون ما يدل عليها من تحريم الصلاة في المساجد المبنية على القبور ، يبقى جواب ثالث و أخير هل حكم الصلاة في المسجد النبوي كحكم الصلاة في المساجد كلها و منها ما ذكرت أنت أو غيرك مسجد بني أمية عندنا في الشام نقول مسجد الرسول عليه السلام ليس كذلك لماذا ؟ لأن مسجد الرسول له فضيلة خاصة حيث قال ( صلاة في مسجدي هذا بألف صلاة مما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام ) هذه الفضيلة ستستمر إلى يوم القيامة لكن الذين أدخلوا القبر في المسجد أخطؤوا السنة و الواجب حينذاك أن المسلم ما يقصد يصلي تجاه القبر و إنما يصلي في الروضة و النواحي الأخرى و بهذا القدر كفاية .
بيان حكم إقامة الحلق العلمية قبل صلاة الجمعة.
الشيخ : ... القراءة فتؤذوا المؤمنين لذلك للحديث المذكور آنفا ( نهى عن التحلق يوم الجمعة ) ولهذه المجموعة من الأدلة لا يجوز للمدرس يدرس الناس قبل صلاة الجمعة إن كان و لابد من التدريس فليكن ذلك بعد الصلاة و أنا أعلم أن كثيرا من الناس يحتجون أننا إذا لم ندرّس قبل الصلاة انفض الناس بعد الصلاة ما يبقى معنا أحد فنقول لهم إذن أنتم تريدون أن تفرضوا على الناس أنهم يسمعون درسكم غصبا عنهم ... وهذا لا يجوز وهذه يذكرني ببدعة أمويّة لعلكم أنكم تعلمون أن السنة في صلاة العيد الخطبة بعد الصلاة خلافا للجمعة صلاة العيد تصلى ثم بعدها الخطبة فأحد خلفاء بني أمية وهو مروان بن الحكم عكس خطب قبل الصلاة فقام إليه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال له " خالفت السنة يا مروان " قال له " قد ذهب ما هناك " يعني ما يهتم يعني قد ذهبت بذهاب الرسول شو حجّة هذا المسكين ؟ قال لأن الناس إذا هو مشى على السنة صلى الصلاة صلاة العيد ثم خطب ما أحد يقعد يسمع له ليش ؟ لأنه ما كان يخطب خطبة يستفيد منها الحاضرون شايف كيف و هكذا يفعل الأمراء الذين يحكّمون أهواءهم و هكذا يفعل الخطباء و المدرسون الذين يحكّمون أهواءهم فأنت يا أيها المدرس إذا كنت حقيقة تريد أن تنفع الناس فأنت لا تكره الناس على أن يسمعوا منك إنما خيّرهم ربنا قال بالنسبة لما هو أعظم من ذلك بالنسبة للإيمان (( فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر )) (( أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين )) هذا الخطيب المدرس إذا كان يريد الفائدة فعلا للناس في آخر الخطبة يقول أيها الناس عندي موعظة ، عندي كلمة ، عندي درس سألقيه عليكم بعد سنة الجمعة البعدية فمن شاء جلس يصغي و من شاء فلينصرف هكذا ينبغي أن يكون الأمر !
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... الأئمة و الوعاظ الذين يؤمرون بهذا ... .
الشيخ : هذا المؤاخذة ترجع لفوق أو هذا يستقيل من العمل هذا و يدبر أمره إذا كان يستطيع .
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... الأئمة و الوعاظ الذين يؤمرون بهذا ... .
الشيخ : هذا المؤاخذة ترجع لفوق أو هذا يستقيل من العمل هذا و يدبر أمره إذا كان يستطيع .
هل يجوز لرجل أن يصلي بالناس التراويح وهو يقرأ بالمصحف ؟
السائل : هل يجوز لرجل أن يؤمّ الناس في صلاة التراويح وهو يقرأ من المصحف ؟
الشيخ : هذه المسألة اختلف فيها العلماء منذ القديم منهم من أجاز ذلك ومنهم من كرهه ، أنا أصفّ نفسي مع الذين كرهوا لسببين اثنين السبب الأول و قبل هذا حتى ما يفوتني نصيحة أوجّهها لهذا الأخ مشان نريحه أنه لما دخل المجلس يسلم كل واحد من الجالسين السلام عليكم ، السلام عليكم ، السلام عليكم راح تتعب و أنت تقول السلام عليكم و الله أراحك لأنه لما تقول أنت السلام عليكم شمل الجميع لذلك هذه تريح نفسك فيها إن شاء الله . نقول لسبيين اثنين السبب الأول أنه لم يكن من عمل السلف ، السلف الصالح ما كانوا يقرؤون في صلاة التراويح يؤمّون الناس و المصاحف بأيديهم وهذا أمر طبيعي جدّا لماذا ؟ شوفوا النتائج كيف تختلف لأن أئمتهم ما كانوا مثل أئمّتنا ، أئمتهم كانوا علماء كانوا حفّاظ لكتاب الله عزّ و جلّ اليوم أكثر أئمّتنا محّوشين و لا مؤاخذة تحويش لأنه صارت الأئمة وظيفة كأي وظيفة من وظائف الدولة كان المفروض للإمام أن يحفظ قسما كبيرا إذا ما قلنا يحفظ القرآن كله من أوّله إلى آخره فأن يحفظ قسما كبيرا من كلام الله عزّ و جلّ حتى يؤمّ الناس و ما يملون قراءته لأن الإنسان طبيعته المل ولو كان يسمع كلام الله فهو يمل لكن لما ينوّع الإمام كل كم يوم بيسمع له إيش ؟ آية جديدة خاصة لما يضع ذهنه فيما يتلوا الإمام تصير الفائدة مزدوجة فالأمر الأول إذن هو أن السلف الصالح ما كانوا يؤمّون الناس و المصاحف بأيديهم و السبب الثاني فُهم ضمنا أننا إذا فتحنا باب تجويز إمامة الأئمة للناس من المصحف صرفنا الأئمة عن العناية بحفظ القرآن علما بأن القرآن حفظه ليس بالأمر السهل و قد أشار الرسول عليه السلام إلى هذا الأمر بقوله ( اقرؤوا هذا القرآن و تغنّوا به فوالذي نفس محمّد بيده إنه أشد تفلّتا من صدور الرجال من الإبل من عقلها ) أنتم معشر العرب تعرفون هذا الكلام الذي يقوله الرسول عليه السلام ؟
سائل آخر : نعم .
الشيخ : أشد تفلتا من الإبل من عقلها هكذا القرآن يتفلت من صدر الحافظ إلا ما دام عليه قائما بالحفظ الناس اليوم يطلبون الراحة أنت لما تقول للناس اقرؤوا من المصحف أرحتهم وليس هذا من مقاصد الشريعة ، مقاصد الشريعة أنك تحضّهم على العناية كما قال عليه ( اقرؤوا هذا القرآن و تغنّوا به ) ما معناه ؟ فسره العلماء على وجهين الوجه الأول تغنوا به أي استغنوا به عن أن تطلبوا به أجر الدنيا دون الآخرة كما يفعل بعض القراء اليوم للأسف حيث يدعون بمناسبة وفايات و مآتم يدعى القارئ المشهور أو المقرئ المشهور فيتّفق معه على أجر مسمّى من أجل أن يقرأ مثلا على روح الميت سورة يس و على قدر طول القراءة يكون طول الأجر لأنه صارت تجارة هذا الذي أشار الرسول عليه السلام إلى الانصراف عنه لقوله ( و تغنوا به ) أي استغنوا بتلاوة القرآن عن تحصيل أجر الدنيا المعنى الثاني و هو معنى ما أقول وجيه جدا ( تغنوا به ) يعني كما قال عليه السلام في الحديث الآخر ( زيّنوا القرآن بأصواتكم ) و أصحّ منه قوله عليه السلام ( من لم يتغنّ بالقرآن فليس منّا ) و حديث آخر ( لله أشد ... لنبي يقرأ القرآن يتغنى به يجهر به ) أي إن الله عزّ و جلّ أشدّ ما يكون استماعا لصوت ليس هناك شيء أكثر من صوت نبيّ يقرأ القرآن يتغنى به يرفع صوته به فالتغني بالقرآن أمر مرغوب فيه جدّا لكن ليس المقصود بهذا التغني بهذا المعنى الثاني هو أن نقرأ القرآن على التقاسيم الموسيقية و على القوانين الغربية هذا ينبغي أن نرفع القرآن عن مثل ذلك لأنه كلام الله عزّ و جلّ و إنما ينبغي أن يقرأ القرآن كما قال عليه الصلاة و السلام أو كما قال عليه الصلاة و السلام ( خيركم قراءة من إذا رؤي يقرأ القرآن رؤي أنه يخشى الله " هذا خير الناس قراءة إذا سمعته يقرأ القرآن تظنّ فيه أنه يخشى الله أما هذا التطريب هذا الصعود و هذا النزول و ذك التنغيم الذي يتبع بعض القراء الله ، زادك الله كذا ، اللهم صلي على النبي ، من الصياح و الزعاق هذا ليس من الأدب في تلاوة القرآن الكريم أبدا و إنما واجب المستمعين الإصغاء لما يتلى عليهم من كتاب الله فالتدبر فيه أما هذا الصياح و الزعاق يصرفهم عن الإصغاء لما يتلى عليهم من كلام الله تبارك وتعالى فالشاهد أن قوله عليه الصلاة و السلام ( اقرؤوا هذا القرآن و تغنوا به ) يفسّر بمعنيين ( فوالذي نفس محمّد بيده إنه أشدّ تفلّتا من صدور الرجال من الإبل من عقلها ) لهذا و ذاك لا نرى شرعية القراءة في صلاة التراويح خاصة من المصحف .
الشيخ : هذه المسألة اختلف فيها العلماء منذ القديم منهم من أجاز ذلك ومنهم من كرهه ، أنا أصفّ نفسي مع الذين كرهوا لسببين اثنين السبب الأول و قبل هذا حتى ما يفوتني نصيحة أوجّهها لهذا الأخ مشان نريحه أنه لما دخل المجلس يسلم كل واحد من الجالسين السلام عليكم ، السلام عليكم ، السلام عليكم راح تتعب و أنت تقول السلام عليكم و الله أراحك لأنه لما تقول أنت السلام عليكم شمل الجميع لذلك هذه تريح نفسك فيها إن شاء الله . نقول لسبيين اثنين السبب الأول أنه لم يكن من عمل السلف ، السلف الصالح ما كانوا يقرؤون في صلاة التراويح يؤمّون الناس و المصاحف بأيديهم وهذا أمر طبيعي جدّا لماذا ؟ شوفوا النتائج كيف تختلف لأن أئمتهم ما كانوا مثل أئمّتنا ، أئمتهم كانوا علماء كانوا حفّاظ لكتاب الله عزّ و جلّ اليوم أكثر أئمّتنا محّوشين و لا مؤاخذة تحويش لأنه صارت الأئمة وظيفة كأي وظيفة من وظائف الدولة كان المفروض للإمام أن يحفظ قسما كبيرا إذا ما قلنا يحفظ القرآن كله من أوّله إلى آخره فأن يحفظ قسما كبيرا من كلام الله عزّ و جلّ حتى يؤمّ الناس و ما يملون قراءته لأن الإنسان طبيعته المل ولو كان يسمع كلام الله فهو يمل لكن لما ينوّع الإمام كل كم يوم بيسمع له إيش ؟ آية جديدة خاصة لما يضع ذهنه فيما يتلوا الإمام تصير الفائدة مزدوجة فالأمر الأول إذن هو أن السلف الصالح ما كانوا يؤمّون الناس و المصاحف بأيديهم و السبب الثاني فُهم ضمنا أننا إذا فتحنا باب تجويز إمامة الأئمة للناس من المصحف صرفنا الأئمة عن العناية بحفظ القرآن علما بأن القرآن حفظه ليس بالأمر السهل و قد أشار الرسول عليه السلام إلى هذا الأمر بقوله ( اقرؤوا هذا القرآن و تغنّوا به فوالذي نفس محمّد بيده إنه أشد تفلّتا من صدور الرجال من الإبل من عقلها ) أنتم معشر العرب تعرفون هذا الكلام الذي يقوله الرسول عليه السلام ؟
سائل آخر : نعم .
الشيخ : أشد تفلتا من الإبل من عقلها هكذا القرآن يتفلت من صدر الحافظ إلا ما دام عليه قائما بالحفظ الناس اليوم يطلبون الراحة أنت لما تقول للناس اقرؤوا من المصحف أرحتهم وليس هذا من مقاصد الشريعة ، مقاصد الشريعة أنك تحضّهم على العناية كما قال عليه ( اقرؤوا هذا القرآن و تغنّوا به ) ما معناه ؟ فسره العلماء على وجهين الوجه الأول تغنوا به أي استغنوا به عن أن تطلبوا به أجر الدنيا دون الآخرة كما يفعل بعض القراء اليوم للأسف حيث يدعون بمناسبة وفايات و مآتم يدعى القارئ المشهور أو المقرئ المشهور فيتّفق معه على أجر مسمّى من أجل أن يقرأ مثلا على روح الميت سورة يس و على قدر طول القراءة يكون طول الأجر لأنه صارت تجارة هذا الذي أشار الرسول عليه السلام إلى الانصراف عنه لقوله ( و تغنوا به ) أي استغنوا بتلاوة القرآن عن تحصيل أجر الدنيا المعنى الثاني و هو معنى ما أقول وجيه جدا ( تغنوا به ) يعني كما قال عليه السلام في الحديث الآخر ( زيّنوا القرآن بأصواتكم ) و أصحّ منه قوله عليه السلام ( من لم يتغنّ بالقرآن فليس منّا ) و حديث آخر ( لله أشد ... لنبي يقرأ القرآن يتغنى به يجهر به ) أي إن الله عزّ و جلّ أشدّ ما يكون استماعا لصوت ليس هناك شيء أكثر من صوت نبيّ يقرأ القرآن يتغنى به يرفع صوته به فالتغني بالقرآن أمر مرغوب فيه جدّا لكن ليس المقصود بهذا التغني بهذا المعنى الثاني هو أن نقرأ القرآن على التقاسيم الموسيقية و على القوانين الغربية هذا ينبغي أن نرفع القرآن عن مثل ذلك لأنه كلام الله عزّ و جلّ و إنما ينبغي أن يقرأ القرآن كما قال عليه الصلاة و السلام أو كما قال عليه الصلاة و السلام ( خيركم قراءة من إذا رؤي يقرأ القرآن رؤي أنه يخشى الله " هذا خير الناس قراءة إذا سمعته يقرأ القرآن تظنّ فيه أنه يخشى الله أما هذا التطريب هذا الصعود و هذا النزول و ذك التنغيم الذي يتبع بعض القراء الله ، زادك الله كذا ، اللهم صلي على النبي ، من الصياح و الزعاق هذا ليس من الأدب في تلاوة القرآن الكريم أبدا و إنما واجب المستمعين الإصغاء لما يتلى عليهم من كتاب الله فالتدبر فيه أما هذا الصياح و الزعاق يصرفهم عن الإصغاء لما يتلى عليهم من كلام الله تبارك وتعالى فالشاهد أن قوله عليه الصلاة و السلام ( اقرؤوا هذا القرآن و تغنوا به ) يفسّر بمعنيين ( فوالذي نفس محمّد بيده إنه أشدّ تفلّتا من صدور الرجال من الإبل من عقلها ) لهذا و ذاك لا نرى شرعية القراءة في صلاة التراويح خاصة من المصحف .
اضيفت في - 2008-06-18