متفرقات للألباني-085
بيان حكم التسمي بالسلفي والرد على من ينكر ذلك و يحتج بقوله تعالى : (( هو سماكم المسلمين )) ؟
الشيخ : ... فيقول بعضهم ألا يكفينا أن نتسمى بما سمانا به ربّ العالمين في كتابه الكريم أن نقول نحن مسلمون و بس ، جوابي على هذا الاعتراض يكفينا لكن متى يكفي هذا ؟ حينما يعود المسلمون جميعا كما كان سلفنا الأول على الكتاب و السنة و ليس هناك مذاهب لا تزال اليوم تثبت وجودها و يتبناها الملايين من المسلمين على اختلاف مذاهبهم و مشاربهم يوم يتفق المسلمون على هذا المنهج الرجوع إلى الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح كما قلنا حينئذ ترتفع الأسماء كلها ليس فقط سلفي بل قبل سلفي يرتفع نسبة حنفي و مالكي و شافعي و حنبلي و زيدي و شيعي و إباضي و خارجي و نقشبندي وما أدري ... عندكم إلى آخره يوم يتفق المسلمون على نبذ هذه الأسماء كلها و الفرق كبير جدا بين هذه الأسماء و بين اسم السلفي و هذا الفرق يجب أن ننبه عليه فإن من بياننا السابق أن السلفي هو نسبة للسلف و أن السلف ليس انتسابا لشخص حتى ولو كان أبا بكر أو عمر أو عثمان و إنما لجميع السلف بينما هذه المذاهب الأخرى فهي انتماء لأشخاص فشتان بين هذا الانتماء و بين ذاك الانتماء ، ذاك الانتماء السلفي هو انتساب للعصمة لأن الرسول عليه السلام بيقول ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) فالسير على ما كان عليه السلف الصالح أمر مجمع عليه ومعصوم من الخطأ أما السير على مذهب إمام من أئمة المسلمين مهما سما و علا علما و خلقا و صلاحا و زهدا إلى آخره فهو ليس معناه التمسكك بالعصمة بأنه يخطئ و يصيب كما قلنا آنفا عن الإمام الشافعي " ما من أحد إلا و تخفى عليه سنة من سنن الرسول صلى الله عليه و سلم ... " إلى آخره فالشاهد ما دامت هذه الأسماء و هي تدل على أشياء غير مشروعة من التعصب لشخص غير معصوم ما دامت هذه الأسماء موجودة فنحن لا نرى إطلاقا أن نتسامح وأن نتنازل عن الانتساب للسلف الصالح و أنا لا أقول عن نفسي سلفي لأنني وجدت في عصر لابد أن أنتسب إلى شيء ما من هذه المذاهب يقول بعض الناس قل أنت مسلم يا أخي أنت و لا تؤاخذني مثلك مثل النعامة هذا الطير الضخم الذي يضرب به المثل في الحماقة إنه حينما يرى الصياد يزعمون هكذا يدخل رأسه فهو لا يرى الصياد فتتوهم لحمقاتها أن الصياد لم يعد يراها و هي في الضخامة كالجمال الذي يقول أنت قل مسلم هو يغمض عينيه عن الواقع الموجود اليوم إذا قلت أنا مسلم سيسألني أنت حنفي ؟ أنت شافعي ؟ أنت كذا أنت كذا أنت كذا إلى آخره أسماء لا يمكن حصرها فماذا تقول إذا أصررت أن تقول أنا مسلم فقط معناها أنت ما صرحت بعقيدتك ، معناها اختلط الحابل بالنابل و اختلط الحق بالباطل حينما قلت أنت عن نفسك فقط أنا مسلم طيب إذا قال إنسان أنا مسلم من حيث الدين لكن لا مانع أن ينسب إلى ذلك شيئا آخر لبيان الواقع و هو أنا مسلم سوري أي شيء في ذلك ؟ إيش النسبة ؟ سوري بلد هاجرت إليها ، أنا مسلم ألباني يعني ولادة أي شيء في هذا ؟ لا فيه مفخرة و لا أي شيء لكن بيانا للواقع فإذا قلت أنا سلفي أي أنا أنتسب للعمل بالكتاب و السنة على منهج السلف الصالح فأي شيء في هذا إلا الفخر لو جاز للمسلم أن يفخر بمثل هذا الانتساب لذلك .
1 - بيان حكم التسمي بالسلفي والرد على من ينكر ذلك و يحتج بقوله تعالى : (( هو سماكم المسلمين )) ؟ أستمع حفظ
بيان أنه يجب الانتماء إلى مذهب السلف.
الشيخ : إذا تبينت لنا حقيقة الدعوة السلفية و أنها الانتماء إلى السلف الصالح المعصوم عن الوقوع في الخطأ فذلك في اعتقادي مما لا ينبغي ليس فقط التوقف عن قبول هذه النسبة بل لا يجوز التوقف عن الانتماء إليها لأنها حقّ مثل ما أنكم تنطقون أما ما أشرتم إليه في آخر كلامكم أنه قد يكون ممن ينتمون إلى السلفية ناس من عامة المسلمين وقد قلنا لا بأس من ذلك لأنه هذا لا يعني خلافا لما يقول البعض لا يعني أني أفهم الكتاب و السنة وهو لا يعرف من العلم شيئا كما يقال عندنا في سورية " لا يعرف الألف من ... " أو في الشمال بيقولوا " ما يعرف الخمسة من الطمسة " و إلى آخره فمن يكون بهذه المثابة من الجهل يكفيه الانتساب كما لو قال أنا حنفي لكن هو ما يعرف شيئا من المذهب الحنفي إلا من يفتيه من المذهب الحنفي فأولى و أولى أن يكون المسلم سلفيّ المشرب و المنهج و لو كان لا يستطيع أن يعرف ما كان عليه السلف الصالح إلا بطريق أهل العلم وذلك هو المنصوص في القرآن الكريم (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) هذا ما خطر ببالي جوابا على سؤالكم وما أدري إذا كان فاتني شيء من الجواب .
سؤال عن كون الأئمة الأربعة على عقيدة السلف وإنما الإشكال في أتباعهم ؟
السائل : ... الأئمة الأربعة اجتهدوا كان اجتهادهم حتى اتبعهم الناس في بعض أحكام أو بعض فتاوي وصارت هناك مذاهب سميت بالحنفية أو الشافعية هل هذا كان خطأ من الناس ؟
الشيخ : هو الخطأ من الناس و ليس من الأئمة .
السائل : ليس من الأئمة .
الشيخ : طبعا .
السائل : حرام على الناس أن يظلموهم .
الشيخ : طبعا و من يظلمهم ؟ نحن نقول و هذا صريح منذ عشرين أو ثلاثين سنة في مقدمتي لصفة صلاة النبي صلى الله عليه و سلم نحن نقول هذا المنهج السلفي تلقيناه عن الأئمة و إذا وجد ناس قد يوجد ما دام قد وجد كفار على وجه الأرض ألا يوجد ناس ضلال جهال إلى آخره إن وجد في المسلمين من يطعن في بعض أئمة المسلمين كالحنفي و مالك و الشافعي و أحمد فذلك جهل و ضلال بلا شك لكن أنا أعتقد أن هذا ليس له صلة بالدعوة السلفية إطلاقا لأننا نعلم أنه كتب الشيء الكثير ممن يحملون هذه الدعوة السلفية ولا نجد أنه صدر من أحدهم غمز أو لمز لأحد من الأئمة لكن الحقيقة و الحق يقال إنما الغمز و اللمز بل و الطعن المكشوف الصريح هم في هؤلاء الأتباع الذين ليسوا فقط خالفوا الكتاب و السنة بل خالفوا أقوال الأئمة أنفسهم لأن الأئمة ما أمروهم بالتقليد بل نهوهم عن التقليد وقد ذكرت كثيرا من النصوص في كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه و سلم الإمام أبو حنيفة رحمه الله يقول لأبي يوسف " لا تقلدني و لا تقلد مالكا و لا الشافعي " عفوا هذا كلام الإمام أحمد يقول " لا تقلدني و لا تقلد مالكا و لا الشافعي و إنما خذ من حيث أخذوا " أبو حنيفة يقول لأبي يوسف " لاتقلدني يا أبا يوسف فإني أقول اليوم القول و أرجع عنه غدا " و هذا من فضلهم و كمالهم واعترافهم بأن الإنسان معرّض أن يخطئ فكيف يجعل قدوة ؟ القدوة و الأسوة يجب أن تحصر في رسول الله صلى الله عليه و سلم ولذلك فأنا أقول إن وجد بعض الأغمار الجهلة ينالون من بعض الأئمة فهذا جهل و ضلالة لا شك لكن هذا لا ينسب أبدا إلى الدعوة السلفية لأن الذين يدعون إلى الدعوة السلفية ما غايتهم إلا اتباع نفس المنهج الذي سار عليه و انطلق منه هؤلاء الأئمة كلهم و لذلك أجمعوا على القول " إذا صح الحديث فهو مذهبي " يعجبني كلمة صدرت من أحد تلامذة الإمام أبي يوسف أو الإمام محمد اسمه عصام البلخي و تعليق أحد علماء الهنود الحنفية المتأخرين على تلك الكلمة ، عصام البلخي حنفي تلميذ تلميذ أبي حنيفة مع ذلك ذكروا في ترجمته أنه كان يرفع يديه عند الركوع و الرفع منه هذا خلاف المذهب الحنفي ، المذهب الحنفي إلى اليوم و هذا من شؤم التقليد و الجمود عليه يقول رفع اليدين عند الركوع و عند الرفع منه مكروه و بعضهم يصرح فيقول مكروه تحريما بل بعض الغلاة منهم حشر رفع اليدين في جملة مبطلات الصلاة الشاهد هذا عصام البلخي تلميذ تلميذ أبي حنيفة كان يرفع يديه عند الركوع و الرفع منه قيل له كيف هذا و هذا خلاف مذهبك مذهب إمامك أبي حنيفة ؟ قال " إن الله تبارك و تعالى أعطى كل إنسان من العقل ما يميز به بين الحق بين الباطل ، بين الصواب و بين الخطأ و سوف يكلّف و يحاسب كل فرد منا على ما أعطاه الله عزّ و جلّ من عقل و فهم . أنا هذا الذي فهمته و هذا الذي تبين لي فعملت به و سوف لا يحاسبني ربي فيقول لي لماذا خالفت إمامك لأن الله هو الذي هداني إلى اتباع السنة الواردة فإن أصبت فلي أجران و إن أخطأت فلي أجر واحد " هذه كلمة حق من حنفي المذهب قديم التعليقة التي جاء من مؤلف الكتاب و هو المعروف بأبي الحسن اللكنوي في كتابه الفوائد البهية في تراجم علماء الحنفية لما ذكر هذا النقل عن عصام البلخي قال " ومنه يؤخذ أن الحنفي لو ترك قول إمامه في مسألة من مسائله لا يخرج بذلك عن المذهب بل هو لا يزال في ربقة المذهب في صورة ترك المذهب " يعني بذلك أنه اتبع أصل الإمام " إذا صح الحديث فهو مذهبي " فهو كونه خالف الإمام في هذا الفرع فهو لازال متبعا للإمام في هذا الأصل فأعجبتني جدا هذه العبارة و لذلك كنت اغتنمتها فرصة و كنت سجلتها في مقدمة صفة صلاة النبي صلى الله عليه و سلم فإذن نحن لا ننتقد الأئمة ننتقد أتباع الأئمة و المتأخرين منهم و ليس المتقدمين ابن عابدين يذكر في الحاشية بأن أبا يوسف تلميذ أبي حنيفة خالف إمامه في ثلثي المذهب فهل هو يعني كان حينما خالف إمامه يطعن في الإمام ؟ لا و إنما هو كما نقلنا آنفا عن عصام البلخي هذا أن هذا الذي أدّى إليه اجتهاده فنحن ننكر على الذين قالوا في أصولهم إذا جاءت آية تخالف المذهب أو الحديث حمل ذلك على النسخ رأسا ضربا واحدا اتقوا الله في كتاب الله و في حديث رسول الله الحق ليس محصورا في مذهب من المذاهب ولهذا كان من آثار التعصب المذهبي فتن تشبه الفتنة القائمة الآن بين الإيرانيين و العراقيين مذابح بين من ؟ الحنفية و الشافعية موش شيعة و سنة ؟ لا كلّ من أهل السنة و الجماعة كما يقولون لكن هؤلاء أحناف و هؤلاء شوافع عندنا نصوص في كتب التاريخ أن بعض البلاد محيت من الأرض بسبب التعصّب المذهبي و عندنا أقوال لا تزال مسطورة حنفي قاض في نحو القرن الخامس أو السادس ما عاد أذكر يقول " لو كان بيدي من الأمر شيء لأخذت الجزية من الشافعية " هذا مكتوب قاضي حنفي يعني لو كان حاكم الحاكم الأعلى كان يعامل الشافعية معاملته لليهود و النصارى
السائل : حرام أن نقول هذا الرجل من الحنفية أو هذا الرجل من الشافعية ليش لأن حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ( لا يزني الزاني حين يزني و هو مؤمن ) نفى صفة الإيمان ... فكيف نظلم ... الشافعي و الحنفي عندما نرى في المسجد زمان يعني كانوا يصلون الوتر قسمين فوجين و هذا مخالف للسنة ... .
الشيخ : هذا أدركناه في المسجد الأموي الكبير .
السائل : ... فهذا يعني أقول لو علمت الشافعية و الحنفية ، الأئمة الأربعة لما اجتهدوا مختلف الناس ... يخاف من الله سبحانه وتعالى وما اجتهدوا ... معلوم الاجتهاد تسهيلا للناس على أن يفهوا دينهم و ليس بالتعسير هذا المفهوم من الاجتهاد ...
الشيخ : هو الخطأ من الناس و ليس من الأئمة .
السائل : ليس من الأئمة .
الشيخ : طبعا .
السائل : حرام على الناس أن يظلموهم .
الشيخ : طبعا و من يظلمهم ؟ نحن نقول و هذا صريح منذ عشرين أو ثلاثين سنة في مقدمتي لصفة صلاة النبي صلى الله عليه و سلم نحن نقول هذا المنهج السلفي تلقيناه عن الأئمة و إذا وجد ناس قد يوجد ما دام قد وجد كفار على وجه الأرض ألا يوجد ناس ضلال جهال إلى آخره إن وجد في المسلمين من يطعن في بعض أئمة المسلمين كالحنفي و مالك و الشافعي و أحمد فذلك جهل و ضلال بلا شك لكن أنا أعتقد أن هذا ليس له صلة بالدعوة السلفية إطلاقا لأننا نعلم أنه كتب الشيء الكثير ممن يحملون هذه الدعوة السلفية ولا نجد أنه صدر من أحدهم غمز أو لمز لأحد من الأئمة لكن الحقيقة و الحق يقال إنما الغمز و اللمز بل و الطعن المكشوف الصريح هم في هؤلاء الأتباع الذين ليسوا فقط خالفوا الكتاب و السنة بل خالفوا أقوال الأئمة أنفسهم لأن الأئمة ما أمروهم بالتقليد بل نهوهم عن التقليد وقد ذكرت كثيرا من النصوص في كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه و سلم الإمام أبو حنيفة رحمه الله يقول لأبي يوسف " لا تقلدني و لا تقلد مالكا و لا الشافعي " عفوا هذا كلام الإمام أحمد يقول " لا تقلدني و لا تقلد مالكا و لا الشافعي و إنما خذ من حيث أخذوا " أبو حنيفة يقول لأبي يوسف " لاتقلدني يا أبا يوسف فإني أقول اليوم القول و أرجع عنه غدا " و هذا من فضلهم و كمالهم واعترافهم بأن الإنسان معرّض أن يخطئ فكيف يجعل قدوة ؟ القدوة و الأسوة يجب أن تحصر في رسول الله صلى الله عليه و سلم ولذلك فأنا أقول إن وجد بعض الأغمار الجهلة ينالون من بعض الأئمة فهذا جهل و ضلالة لا شك لكن هذا لا ينسب أبدا إلى الدعوة السلفية لأن الذين يدعون إلى الدعوة السلفية ما غايتهم إلا اتباع نفس المنهج الذي سار عليه و انطلق منه هؤلاء الأئمة كلهم و لذلك أجمعوا على القول " إذا صح الحديث فهو مذهبي " يعجبني كلمة صدرت من أحد تلامذة الإمام أبي يوسف أو الإمام محمد اسمه عصام البلخي و تعليق أحد علماء الهنود الحنفية المتأخرين على تلك الكلمة ، عصام البلخي حنفي تلميذ تلميذ أبي حنيفة مع ذلك ذكروا في ترجمته أنه كان يرفع يديه عند الركوع و الرفع منه هذا خلاف المذهب الحنفي ، المذهب الحنفي إلى اليوم و هذا من شؤم التقليد و الجمود عليه يقول رفع اليدين عند الركوع و عند الرفع منه مكروه و بعضهم يصرح فيقول مكروه تحريما بل بعض الغلاة منهم حشر رفع اليدين في جملة مبطلات الصلاة الشاهد هذا عصام البلخي تلميذ تلميذ أبي حنيفة كان يرفع يديه عند الركوع و الرفع منه قيل له كيف هذا و هذا خلاف مذهبك مذهب إمامك أبي حنيفة ؟ قال " إن الله تبارك و تعالى أعطى كل إنسان من العقل ما يميز به بين الحق بين الباطل ، بين الصواب و بين الخطأ و سوف يكلّف و يحاسب كل فرد منا على ما أعطاه الله عزّ و جلّ من عقل و فهم . أنا هذا الذي فهمته و هذا الذي تبين لي فعملت به و سوف لا يحاسبني ربي فيقول لي لماذا خالفت إمامك لأن الله هو الذي هداني إلى اتباع السنة الواردة فإن أصبت فلي أجران و إن أخطأت فلي أجر واحد " هذه كلمة حق من حنفي المذهب قديم التعليقة التي جاء من مؤلف الكتاب و هو المعروف بأبي الحسن اللكنوي في كتابه الفوائد البهية في تراجم علماء الحنفية لما ذكر هذا النقل عن عصام البلخي قال " ومنه يؤخذ أن الحنفي لو ترك قول إمامه في مسألة من مسائله لا يخرج بذلك عن المذهب بل هو لا يزال في ربقة المذهب في صورة ترك المذهب " يعني بذلك أنه اتبع أصل الإمام " إذا صح الحديث فهو مذهبي " فهو كونه خالف الإمام في هذا الفرع فهو لازال متبعا للإمام في هذا الأصل فأعجبتني جدا هذه العبارة و لذلك كنت اغتنمتها فرصة و كنت سجلتها في مقدمة صفة صلاة النبي صلى الله عليه و سلم فإذن نحن لا ننتقد الأئمة ننتقد أتباع الأئمة و المتأخرين منهم و ليس المتقدمين ابن عابدين يذكر في الحاشية بأن أبا يوسف تلميذ أبي حنيفة خالف إمامه في ثلثي المذهب فهل هو يعني كان حينما خالف إمامه يطعن في الإمام ؟ لا و إنما هو كما نقلنا آنفا عن عصام البلخي هذا أن هذا الذي أدّى إليه اجتهاده فنحن ننكر على الذين قالوا في أصولهم إذا جاءت آية تخالف المذهب أو الحديث حمل ذلك على النسخ رأسا ضربا واحدا اتقوا الله في كتاب الله و في حديث رسول الله الحق ليس محصورا في مذهب من المذاهب ولهذا كان من آثار التعصب المذهبي فتن تشبه الفتنة القائمة الآن بين الإيرانيين و العراقيين مذابح بين من ؟ الحنفية و الشافعية موش شيعة و سنة ؟ لا كلّ من أهل السنة و الجماعة كما يقولون لكن هؤلاء أحناف و هؤلاء شوافع عندنا نصوص في كتب التاريخ أن بعض البلاد محيت من الأرض بسبب التعصّب المذهبي و عندنا أقوال لا تزال مسطورة حنفي قاض في نحو القرن الخامس أو السادس ما عاد أذكر يقول " لو كان بيدي من الأمر شيء لأخذت الجزية من الشافعية " هذا مكتوب قاضي حنفي يعني لو كان حاكم الحاكم الأعلى كان يعامل الشافعية معاملته لليهود و النصارى
السائل : حرام أن نقول هذا الرجل من الحنفية أو هذا الرجل من الشافعية ليش لأن حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ( لا يزني الزاني حين يزني و هو مؤمن ) نفى صفة الإيمان ... فكيف نظلم ... الشافعي و الحنفي عندما نرى في المسجد زمان يعني كانوا يصلون الوتر قسمين فوجين و هذا مخالف للسنة ... .
الشيخ : هذا أدركناه في المسجد الأموي الكبير .
السائل : ... فهذا يعني أقول لو علمت الشافعية و الحنفية ، الأئمة الأربعة لما اجتهدوا مختلف الناس ... يخاف من الله سبحانه وتعالى وما اجتهدوا ... معلوم الاجتهاد تسهيلا للناس على أن يفهوا دينهم و ليس بالتعسير هذا المفهوم من الاجتهاد ...
بيان أن العداوة قائمة مع متعصبة المذاهب و ليس مع أئمة المذاهب أنفسهم.
الشيخ : على كل حال يعني نحن كما قلنا المشكلة بيننا و بين متعصبّة المذاهب و ليس بين أئمة المذاهب ، أئمة المذاهب كانوا على المنهج السلفي الكتاب و السنّة لا أحد منهم يؤثر على الكتاب و السنة رأيا إذا ثبت عنده النص من الكتاب و السنة بخلاف هؤلاء فقد سمعتم آنفا ما سميت لكم يقول أنه إذا كان هناك آية أو حديث يخالف المذهب يحمل على أنه منسوخ هذا معناه تعظيم المذهب أكثر من تعظيم القرآن و السنة ، الأئمة لا يقولون بهذا إطلاقا لذلك فالخلاف بين الدعوة السلفية و المتمذهبين بالمذاهب و ليس بين الدعاة إلى السلفية و الأئمة أئمة المذاهب لا ، نحن نفخر بأنهم كانوا على هدى من ربهم ولهذا فلا يحل الإشكال إلا أن ندعو المسلمين جميعا إلى أن ينبذوا التعصب المذهبي إلى التمسك بالمذهب السلفي الذي هو الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح ولا أعتقد أن أحدا أوتي ذرة من علم بالكتاب و السنة يناقش في هذه القضية الجلية . إن كان لكم تعليق نسمعه منكم إن شاء الله .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : و إياكم إن شاء الله .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : و إياكم إن شاء الله .
كيف نرد على من يطعن في السلفيين ؟
السائل : بالنسبة لمواجهة بعض الناس يعني ، هؤلاء السلفيون يفعلون كذا و يفعلون كذا ... كيف الرد ... تشويه الصورة ؟
الشيخ : ... الكتاب و السنة و نقول ما الذي يفعله السلفي ؟ ما الذي يفعله ؟ فيه عندك دليل من الكتاب و السنة ؟ الذي هو أجهل من أبي جهل مع الأسف بالكتاب و السنة الذين يطعنون في السلفيين لأنهم يخالفون ما وجدوا عليه الآباء و الأجداد أما إذا أخذوا على السلفيين أو على بعضهم على الأقل شيئا بحجة الكتاب والسنة فهم يقبلون ذلك لأنهم هم في الحقيقة يعني أقولها صراحة هم عبيد للكتاب و السنة و الآخرون عبيد للأقوال الموروثة عن علمائهم وهذا البحث في الحقيقة طويل الذيل لكن كجواب لسؤال الأستاذ هذا يكفي لإيضاح ما هي الدعوة السلفية و ما موقفها من الأئمة ، الدعوة السلفية إذن هي دعوة للعمل بالكتاب و السنة و ليس بتفسير نصوص الكتاب و السنة بالأهواء و إنما بما كان عليه السلف الصالح و أن الأئمة هم في مقدمة السلف الصالح ومنهم نستقي منهجنا هذا السليم .
الشيخ : ... الكتاب و السنة و نقول ما الذي يفعله السلفي ؟ ما الذي يفعله ؟ فيه عندك دليل من الكتاب و السنة ؟ الذي هو أجهل من أبي جهل مع الأسف بالكتاب و السنة الذين يطعنون في السلفيين لأنهم يخالفون ما وجدوا عليه الآباء و الأجداد أما إذا أخذوا على السلفيين أو على بعضهم على الأقل شيئا بحجة الكتاب والسنة فهم يقبلون ذلك لأنهم هم في الحقيقة يعني أقولها صراحة هم عبيد للكتاب و السنة و الآخرون عبيد للأقوال الموروثة عن علمائهم وهذا البحث في الحقيقة طويل الذيل لكن كجواب لسؤال الأستاذ هذا يكفي لإيضاح ما هي الدعوة السلفية و ما موقفها من الأئمة ، الدعوة السلفية إذن هي دعوة للعمل بالكتاب و السنة و ليس بتفسير نصوص الكتاب و السنة بالأهواء و إنما بما كان عليه السلف الصالح و أن الأئمة هم في مقدمة السلف الصالح ومنهم نستقي منهجنا هذا السليم .
الدعوة السلفية ثقيلة على قلوب الناس لأنها دعوة كما هو معلوم فما هي الطريقة التي نوصلها إلى قلوب الناس ؟
السائل : الدعوة كما تعلم شيخنا ثقيلة على قلوب الناس عموما لأنها دعوة الحق و هكذا الحق فكيف نوصلها إلى عوام الناس فضلا عن خواصّهم ؟
الشيخ : طبعا هذا له علاقة بأسلوب الدعوة ، أسلوب الدعوة أولا منصوص عليه في الكتاب و السنة و ثانيا ليس كل من كان على الحق يكون أسلوبه حقّا لأن هذا الأسلوب هو من الحكمة و الحكمة إنما يؤتاها القليل من عباده تبارك وتعالى فقوله عز و جل (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن )) موضع اتفاق بين جميع العلماء و بين جميع المنتمين إلى مختلف المذاهب و الطرق لكن أعتقد أنه ليس كل أحد من كل هذه الجماعات نستطيع أن نقول إنه أوتي الحكمة في الدعوة فقد يحسن بعضهم الأسلوب و قد يسيء و هذا المثال السابق آنفا ذاك الأعرابي الذي رفع ثوبه و أخذ يبول في المسجد ، الصحابة ماذا كان موقفهم تجاهه ؟ هموا بضربه هل هذا من الحكمة في شيء ؟ الجواب لا . الحكمة نبعت من سيد الحكمة و هو الرسول عليه السلام ( دعوه لا تضايقوه ) خليه يكمل راحته بإكماله لبوله أين ؟ في المسجد ، هذه الحكمة يا أخي شيء و دعوة الحق شيء آخر فيجب أن نفرق الحقيقة بين كون الدعوة حق وبين كون الأسلوب ليس بحق وكثير من الناس يطغى عليهم سوء أسلوب الداعية إلى الحق عن رؤية الحق من أجل ذلك في بعض نصائح العلماء أنه " خذ من العالم قوله و دع فعله " لأن العالم ليس معصوما ففي كثير من الأحيان يقول كلمة الحق لكن هو لا يطبقها لكن أنت خذ قوله و دع فعله فإذا سمعت إنسانا يدعو إلى كلمة حقّ لكن بشدة و بقسوة هذا الداعي بأسلوبه هذا مخطئ لكن المدعو أيضا مخطئ حينما صرفه من قبول دعوة الحق سوء أسلوب الدعوة إلى الحق فكلاهما على طرفي نقيض كلاهما مخطئ .
السائل : يعني لا بد أن يكونوا شركاء في الدعوة ؟
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : طبعا هذا له علاقة بأسلوب الدعوة ، أسلوب الدعوة أولا منصوص عليه في الكتاب و السنة و ثانيا ليس كل من كان على الحق يكون أسلوبه حقّا لأن هذا الأسلوب هو من الحكمة و الحكمة إنما يؤتاها القليل من عباده تبارك وتعالى فقوله عز و جل (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن )) موضع اتفاق بين جميع العلماء و بين جميع المنتمين إلى مختلف المذاهب و الطرق لكن أعتقد أنه ليس كل أحد من كل هذه الجماعات نستطيع أن نقول إنه أوتي الحكمة في الدعوة فقد يحسن بعضهم الأسلوب و قد يسيء و هذا المثال السابق آنفا ذاك الأعرابي الذي رفع ثوبه و أخذ يبول في المسجد ، الصحابة ماذا كان موقفهم تجاهه ؟ هموا بضربه هل هذا من الحكمة في شيء ؟ الجواب لا . الحكمة نبعت من سيد الحكمة و هو الرسول عليه السلام ( دعوه لا تضايقوه ) خليه يكمل راحته بإكماله لبوله أين ؟ في المسجد ، هذه الحكمة يا أخي شيء و دعوة الحق شيء آخر فيجب أن نفرق الحقيقة بين كون الدعوة حق وبين كون الأسلوب ليس بحق وكثير من الناس يطغى عليهم سوء أسلوب الداعية إلى الحق عن رؤية الحق من أجل ذلك في بعض نصائح العلماء أنه " خذ من العالم قوله و دع فعله " لأن العالم ليس معصوما ففي كثير من الأحيان يقول كلمة الحق لكن هو لا يطبقها لكن أنت خذ قوله و دع فعله فإذا سمعت إنسانا يدعو إلى كلمة حقّ لكن بشدة و بقسوة هذا الداعي بأسلوبه هذا مخطئ لكن المدعو أيضا مخطئ حينما صرفه من قبول دعوة الحق سوء أسلوب الدعوة إلى الحق فكلاهما على طرفي نقيض كلاهما مخطئ .
السائل : يعني لا بد أن يكونوا شركاء في الدعوة ؟
الشيخ : أي نعم .
6 - الدعوة السلفية ثقيلة على قلوب الناس لأنها دعوة كما هو معلوم فما هي الطريقة التي نوصلها إلى قلوب الناس ؟ أستمع حفظ
هل نمنع بعض الناس من تبليغ الدعوة السلفية لسوء أخلاقهم ومعاملتهم لغير هم من عوام الناس ؟
السائل : ... هل نمنع بعض الناس من تبليغ الدعوة لعوام الناس بسبب سوء أسلوبهم ؟
الشيخ : لا يا أخي ما نمنع أحدا ... الحق ولكننا نأمره بحسن الدعوة إلى الحقّ ، ما نمنع أحدا من أن يدعو إلى الحق و لكننا نأمره بأن يحسن أسلوبه في الدعوة إلى الحق و إلا ذهب الإنكار الذي أمرنا به ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) ربّ إنسان متمكن من تغيير المنكر بيده ولا يترتب من وراء هذا الإنكار باليد أي منكر أقوى منه مع ذلك يقول البعض أن هذا الأسلوب فيه شدّة فاهم عليّ و إلا لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعني .
السائل : ... مضرة أكبر .
الشيخ : آه .
السائل : و يتهموننا بأن هذا تشديد لأنه ما وافق هواهم
الشيخ : بس ، أما إذا ترتب من وراء إنكار المنكر منكرا أكبر فحينئذ يصبح إنكار المنكر منكرا ولذلك جعل الرسول عليه السلام بوحي السماء طبعا مراتب إنكار المنكر ثلاثة فالمرتبة الأولى التغيير باليد لكن هذا التغيير باليد ليس يصلح دائما و أبدا بل حتى التغيير باللسان لا يوجد مع الأسف .
الشيخ : لا يا أخي ما نمنع أحدا ... الحق ولكننا نأمره بحسن الدعوة إلى الحقّ ، ما نمنع أحدا من أن يدعو إلى الحق و لكننا نأمره بأن يحسن أسلوبه في الدعوة إلى الحق و إلا ذهب الإنكار الذي أمرنا به ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) ربّ إنسان متمكن من تغيير المنكر بيده ولا يترتب من وراء هذا الإنكار باليد أي منكر أقوى منه مع ذلك يقول البعض أن هذا الأسلوب فيه شدّة فاهم عليّ و إلا لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعني .
السائل : ... مضرة أكبر .
الشيخ : آه .
السائل : و يتهموننا بأن هذا تشديد لأنه ما وافق هواهم
الشيخ : بس ، أما إذا ترتب من وراء إنكار المنكر منكرا أكبر فحينئذ يصبح إنكار المنكر منكرا ولذلك جعل الرسول عليه السلام بوحي السماء طبعا مراتب إنكار المنكر ثلاثة فالمرتبة الأولى التغيير باليد لكن هذا التغيير باليد ليس يصلح دائما و أبدا بل حتى التغيير باللسان لا يوجد مع الأسف .
7 - هل نمنع بعض الناس من تبليغ الدعوة السلفية لسوء أخلاقهم ومعاملتهم لغير هم من عوام الناس ؟ أستمع حفظ
ذكر بعض الكتب المعتمدة في بيان درجة الحديث.
الشيخ : و لذلك في هذه الحالة فعلى طالب العلم أن يختار بعض الكتب المعتمدة و المتخصصة في صحيح الحديث كالصحيحين وما شابههما أو كتب التخريجات التي من اختصاصها بيان الصحيح من الضعيف من الحديث الرائج في كتب الفقه . طيب فيه شيء غيره عندك ؟ عندك نصب الراية للإمام الزيلعي ، تخريج الإحياء للحافظ العراقي و التلخيص الحبير للحافظ بن حجر العسقلاني ، و الدراية في اختصار نصب الراية أيضا له وهكذا كتب التخريجات هي التي تتولى بيان في الغالب ما صحّ مما لم يصحّ و السلام عليكم .
هل ننكر على إنسان الذي ينكر المنكر وهو لا يعلم ضوابط ذلك ؟
السائل : هل ننكر على إنسان أنه لا ينكر المنكر أو يدعو إلى ... ؟
الشيخ : أعني أن هناك واجبان على العالم الحق ، الواجب الأول هو التبليغ كما قال عليه السلام ( بلغوا عني و لو آية ) ، الواجب الآخر الحكمة في التبليغ الإخلال بواجب لا يجوّز الإخلال بالواجب الآخر ، الإخلال بواجب الدعوة بالحكمة لا يسقط عن الداعية الدعوة إلى الحق ولذلك قلنا نحن آنفا جوابا عن سؤالك السابق نحن لا ننهى الداعية أن يدعو إلى الحق إذا لم يحسن أسلوب الدعوة ، أسلوب الدعوة حق لكن هذا الحق لا يسقط عنه حقا آخر لا سيما حينما يقل الدعاة و أنا أعني بالدعاة هم المبصرين للناس والمفقهين لهم في ما حرم الله و ما أحل و لا أعني بالدعاة الذين يدعون المسلمين دعوة عامة يدعون المسلمين إلى الإسلام لكن ما هو هذا الإسلام في عقيدته ؟ ما هو هذا الإسلام في فقهه ؟ في عبادته ؟ فهذه الأمور تترك للناس كل على ما تفقه أو على ما وجد عليه آباءه و أجداده بهذه المناسبة أذكر أن حزبا يصرحون بأنهم لا يتبنون رأيا في العقيدة أي هم لا يدعون الناس إلى عقيدة معينة لا عقيدة سلفية و لا أشعرية و لا ماتريدية و لا معتزلة و لا أي شيء يَدَعُون الناس هكذا أحرارا لكن يوجبون على من ينتمون إلى ذاك الحزب أن يتبنى رأي الحزب بأنه يحق للمرأة أن تَنتخب و أن تُنتخب وإذا لم يتبنّ هذا الرأي يصبح طريدا عن الحزب .
الشيخ : أعني أن هناك واجبان على العالم الحق ، الواجب الأول هو التبليغ كما قال عليه السلام ( بلغوا عني و لو آية ) ، الواجب الآخر الحكمة في التبليغ الإخلال بواجب لا يجوّز الإخلال بالواجب الآخر ، الإخلال بواجب الدعوة بالحكمة لا يسقط عن الداعية الدعوة إلى الحق ولذلك قلنا نحن آنفا جوابا عن سؤالك السابق نحن لا ننهى الداعية أن يدعو إلى الحق إذا لم يحسن أسلوب الدعوة ، أسلوب الدعوة حق لكن هذا الحق لا يسقط عنه حقا آخر لا سيما حينما يقل الدعاة و أنا أعني بالدعاة هم المبصرين للناس والمفقهين لهم في ما حرم الله و ما أحل و لا أعني بالدعاة الذين يدعون المسلمين دعوة عامة يدعون المسلمين إلى الإسلام لكن ما هو هذا الإسلام في عقيدته ؟ ما هو هذا الإسلام في فقهه ؟ في عبادته ؟ فهذه الأمور تترك للناس كل على ما تفقه أو على ما وجد عليه آباءه و أجداده بهذه المناسبة أذكر أن حزبا يصرحون بأنهم لا يتبنون رأيا في العقيدة أي هم لا يدعون الناس إلى عقيدة معينة لا عقيدة سلفية و لا أشعرية و لا ماتريدية و لا معتزلة و لا أي شيء يَدَعُون الناس هكذا أحرارا لكن يوجبون على من ينتمون إلى ذاك الحزب أن يتبنى رأي الحزب بأنه يحق للمرأة أن تَنتخب و أن تُنتخب وإذا لم يتبنّ هذا الرأي يصبح طريدا عن الحزب .
ما حكم تحديد النسل في الإسلام ؟
الشيخ : ما دام الحمد لله أنت باعترافك وصحتك ... فمثل ما سمعتي فهو الحق لا يجوز لك أن تسدي المواسير و أنت لازم تتذكري أنه الزوج المسلم ... لا يبتغون من وراء ... في تربية أولادهم ما ادّخر لهم عند الله من الثواب و الأجر الكبير و أنت لازم تتذكري هذه الحقيقة و تتحملي متاعب تربية الأولاد وتحتسبين الأجر من هذه المتاعب عند الله عزّ و جلّ يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم بعدين نريد أن نلفت نظرك إن شاء الله ربنا عزّ و جلّ ... بأولادك كلهم و تشوفيهم في حياتك يعني صاروا رجالا و صاروا أصحاب عيال و أولاد لكن بدّك تعملي حساب أنه القدر لا يمشي على هوى الزوج و الزوجة فممكن إنسان رزق كثيرا من الأولاد ثم الله عزّ و جل يبتلي هذا الإنسان بأن يأخذ الأمانة إلى عنده عرفتي كيف ؟ فحينئذ ... هذا بالنسبة للرجل الفقير عفوا الرجل الغني إذا سرق منه شيء من ماله أو احترق فيبقى يمكن يدبر حياته كذلك إذا كان الزوجان المسلمان زرقا كثيرا من الأولاد ثم بعض هؤلاء الأولاد ربنا عزّ و جلّ قبضهم إليه فيبقى عندهم وفر من الأولاد بينما إذا عندهم تحديد نسل كما ابتلي به كثير من المسلمين اليوم يأتيهم زمن يندموا على ما فعلوا من تحديد النسل لذلك لازم ترضين بهذه النعمة التي متّعك الله عز و جلّ بها أنت تعرفين بأنه كثير من الأزواج بيمكثوا سنين طويلة عند الأطباء لماذا ؟ لأنهم ما رزقوا ولدا فيا سبحان الله ، الناس ما بين إفراط و تفريط ناس يركضوا وراء الأولاد و ناس يحاولون قطع النسل و الرسول عليه السلام مما قال في هذا الصدد مخاطبا الناس الذين هم يريدون الزواج قال عليه السلام ( تزوجوا الولود الودود فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة ) ، فأنت ربك أنعم عليك وجعلك ولودا فلم أنت تريدين مخالفة إرادة الله وتقللين من نسلك ؟ خليك كما أنت ذلك لك و أبقى و السلام عليكم .
مواصلة الإجابة عن السؤال السابق وهو التنبيه على التركيز على البيان العقيدة الصحيحة ؟
الشيخ : ... الناس اليوم يهتمون بالدعوة إلى أمور شكلية أما الأمور الهامة كالعقيدة و تصحيح العبادة قليل جدا من يهتم بذلك بل أقولها صراحة لا يهتم بذلك إلا من ينتمون إلى السلف الصالح وهذا مثال ، وهناك أحزاب أخرى يدعون إلى تكتل إسلامي و لكن ما صبغة هذا الإسلام ؟ وما مفهوم هذا الإسلام عند هؤلاء المتكتلين المجتمعين على الإسلام ؟ كل واحد له رأي سواء في العقيدة أو في الفقه أو في السلوك فتجد فيهم مثلا السلفي فتجد فيهم السلفي و الخلفي و تجد فيهم الصوفي و قد تجد فيهم الشيعي ، إيش هؤلاء ؟ يدعون إلى الإسلام ، لكن هذا الإسلام مزيج ، أخلاط من آراء و أقوال كثير من هذه الأقوال الإسلام يتبرأ منها براءة الذئب من دم ابن بعقوب كما يقال ولذلك فنحن ما ننصح أحدا و نقول له لا تدعُ إلى الحق الذي تعرفه لكن نقول أحسن طريقة الدعوة إلى هذا الحق بقدر ما يستطيع و لا يكلف الله نفسا إلا وسعها فالناس يعني اليوم كما نرى بين طرفي نقيض و الوسط قليل ، ناس لا يدعون إلى الإسلام بالمفهوم الصحيح و إنما إلى إسلام عام يشترك فيه كل الطوائف على ما بينهم من اختلاف شديد و ناس آخرون يدعون إلى فهم الإسلام فهما صحيحا لكن قد يسيؤون إلى الإسلام فعلا حينما يسيئون الأسلوب و القليل الوسط بين هؤلاء و بين هؤلاء و هم الذين يدعون إلى الإسلام بالحكمة و الموعظة الحسنة و يجادلون الناس بالتي هي أحسن ونسأل الله عزّ و جلّ أن يجعلنا من هؤلاء .
امرأة لسبب ما قد يكون حلالا وأو حرماً استعملت ما يسمى باللولب حيضها كان مدته ستة أيام بعد ما استعملت هذا اللولب صار ينزل عليها الحيض بعد هذه الست ستة الأيام أخرى فهل هذا يعتبر استحاضة ؟
السائل : بالنسبة لسؤال المرأة السابقة بالنسبة لربط المواسير ينعطف عليه سؤال ، امرأة لسب ما قد يكون حلالا و قد يكون حراما استعملت ما يعرف باللولب حيضها كانت مدّته ستة أيام بعد ما استعملت هذا اللولب صار يأتي الحيض أو ينزل عليها دم بعد هذه السّتّ بستّ أخرى هل هذا شيخنا يعتبر استحاضة أو يعتبر ... غير عادتها أو يعتبر تكملة للحيض ؟
الشيخ : هذا الجواب عليه معروف و هو إذا رأت الطهر في الست الأيام الأول فما بعده من الست الأخرى استحاضة و إذا رأت الطهر بعد اثني عشر يوما فكلها حيض وهي التي جاءت بهذا الشر إلى نفسها !
السائل : ... .
الشيخ : هذا السبب ما أظنه شرعيا .
السائل : ما فيه مدة قصوى للحيض ؟
الشيخ : ليس له حد لا في القلة و لا في الكثرة .
السائل : المهم على عادتها الدائمة منذ أن بلغت إلى ... .
الشيخ : هذا الجواب عليه معروف و هو إذا رأت الطهر في الست الأيام الأول فما بعده من الست الأخرى استحاضة و إذا رأت الطهر بعد اثني عشر يوما فكلها حيض وهي التي جاءت بهذا الشر إلى نفسها !
السائل : ... .
الشيخ : هذا السبب ما أظنه شرعيا .
السائل : ما فيه مدة قصوى للحيض ؟
الشيخ : ليس له حد لا في القلة و لا في الكثرة .
السائل : المهم على عادتها الدائمة منذ أن بلغت إلى ... .
12 - امرأة لسبب ما قد يكون حلالا وأو حرماً استعملت ما يسمى باللولب حيضها كان مدته ستة أيام بعد ما استعملت هذا اللولب صار ينزل عليها الحيض بعد هذه الست ستة الأيام أخرى فهل هذا يعتبر استحاضة ؟ أستمع حفظ
هل حديث : ( إن الله يحب ثلاثا ويكره ثلاثا ) صحيح ؟
السائل : حديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ما عندي علم أنه قدسي أو غير قدسي ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : يقول ( أحب ثلاث و أكره ثلاث ... ) يقول قال الله عز وجل ( أحب ثلاث و حبي لهذه الثلاث أشد و أبغض ثلاثا و بغضي لهذه الثلاث أشد و أظن فيه شيخنا ) أحب الشاب التائب و أحب الشيخ الصالح و حبي لشاب صالح أشد
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، ... ما أظن أولا حديث صحيحا لأنه ليس في الكتب التي يعني نتداولها دائما و أبدا بل هو من الأحاديث الغرائب المنكرة ولذلك ما ينبغي روايته وبخاصة في هذا العصر .
الشيخ : تفضل .
السائل : يقول ( أحب ثلاث و أكره ثلاث ... ) يقول قال الله عز وجل ( أحب ثلاث و حبي لهذه الثلاث أشد و أبغض ثلاثا و بغضي لهذه الثلاث أشد و أظن فيه شيخنا ) أحب الشاب التائب و أحب الشيخ الصالح و حبي لشاب صالح أشد
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، ... ما أظن أولا حديث صحيحا لأنه ليس في الكتب التي يعني نتداولها دائما و أبدا بل هو من الأحاديث الغرائب المنكرة ولذلك ما ينبغي روايته وبخاصة في هذا العصر .
إجابة عن سؤال عبر الهاتف حول كون الرجل يعاهد الله ألا يستمني ثم استمنى فماذا عليه ؟
الشيخ : نعم ، الحمد لله ، لا ، سؤال واحد فقط ... يأثم مضاعفا الله يهديك يأثم مضاعف مرتين لأنه لو لم يعاهد الله فهو آثم فإذا عاهد الله أن لا يفعل ثم يفعل فهذا إثم آخر وقولك لا يستطيع هذا من تضليل الشيطان لبني الإنسان وأنا أقول لك سلفا عن هذا الذي تقول عنه و إذا لم يستطع أقول أنه لم يستعمل الطب النبوي وهو قوله عليه السلام ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوّج فإنه أغض للبصر و أحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) فأنا أعتقد أن هذا الذي تسأل عنه مفترضا أنه لا يستطيع إلا أن يعصي الله في فعله هو بلا شكّ لم يطع نبيه في أمره فعليه بالصوم فإنه له وجاء تعرف شو معنى وجاء فإذن ذكّر نفسك و غيرك بهذا الحديث و حينئذ تزول المشكلة و السلام عليكم .
السائل : السؤال .
الشيخ : شيء غريب ، قال عاهد الله أن لا يستمني ثم استمنى فهذا كما سمعتم أثم مرتين .
السائل : السؤال .
الشيخ : شيء غريب ، قال عاهد الله أن لا يستمني ثم استمنى فهذا كما سمعتم أثم مرتين .
سؤال عن صحة بعض الأحاديث؟
السائل : هذا مسلسل ثلاثيات .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ينشر نشرات هذه الأحاديث تنشر في نشرات تقريبا أنت قدمت له و إلا مين ؟ نشرة لأول أشوف نشرة ... في حديث ما له أصل والقسم التحتاني حديث صحيح ، تذكرون الحديث الصحيح ؟ النشرات الآن تصدر بكثرة الناس الظاهر أنهم يحبون الخير لكن لا يعرفون كيف يؤتى الخير ... يشوفوا حديث يعجبهم فبيروحوا يتكلفوا و بيدفعوا و ينشروه بين الناس فهذا الحديث أظن من البضاعة هذه فننصح أنه الذي يريد أن ينشر حديثا يمسك صحيح البخاري ، صحيح مسلم يأخذ حديث و يطبعه أو حديثين ثلاثة ويوزعه أما أحاديث على حسب هواه و كيفه و هو جاهل بالشريعة فهذا يسيء بهذه النشرة أكثر مما يحسن !
السائل : شيخنا كذلك حديث ... .
الشيخ : ما نعرف هذا الحديث .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ينشر نشرات هذه الأحاديث تنشر في نشرات تقريبا أنت قدمت له و إلا مين ؟ نشرة لأول أشوف نشرة ... في حديث ما له أصل والقسم التحتاني حديث صحيح ، تذكرون الحديث الصحيح ؟ النشرات الآن تصدر بكثرة الناس الظاهر أنهم يحبون الخير لكن لا يعرفون كيف يؤتى الخير ... يشوفوا حديث يعجبهم فبيروحوا يتكلفوا و بيدفعوا و ينشروه بين الناس فهذا الحديث أظن من البضاعة هذه فننصح أنه الذي يريد أن ينشر حديثا يمسك صحيح البخاري ، صحيح مسلم يأخذ حديث و يطبعه أو حديثين ثلاثة ويوزعه أما أحاديث على حسب هواه و كيفه و هو جاهل بالشريعة فهذا يسيء بهذه النشرة أكثر مما يحسن !
السائل : شيخنا كذلك حديث ... .
الشيخ : ما نعرف هذا الحديث .
اضيفت في - 2008-06-18