متفرقات للألباني-090
ما صحة حديث ( ليس الإيمان بالتمني ..) و ما معناه ؟
السائل : ... حساب .
الشيخ : كيف ؟
السائل : حديث ( لا تقوم الساعة حتى ... ) إيمان لا نفاق فيه ... نفاقا لا إيمان فيه ؟
الشيخ : لا أعرفه ... .
السائل : الثاني حديث ليس الإيمان بالتمني إنما الإيمان ما وقر في القلب ... .
الشيخ : ضعيف .
السائل : ضعيف .
الشيخ : الراجح أنه من قول الحسن البصري لكن رفعه إلى الرسول عليه السلام خطأ لم يصحّ .
السائل : المعنى ؟
الشيخ : المعنى جميل و كما نقول هذا شاهد أنه لا تلازم بين كون معنى الجملة المنسوبة للرسول عليه السلام معنى صحيح و مقبول و بين كون الرسول قاله هذا من هذا القبيل .
السائل : يتكامل مع الحديث .
الشيخ : نعم ؟
السائل : بتتمته .
الشيخ : نعم .
الشيخ : كيف ؟
السائل : حديث ( لا تقوم الساعة حتى ... ) إيمان لا نفاق فيه ... نفاقا لا إيمان فيه ؟
الشيخ : لا أعرفه ... .
السائل : الثاني حديث ليس الإيمان بالتمني إنما الإيمان ما وقر في القلب ... .
الشيخ : ضعيف .
السائل : ضعيف .
الشيخ : الراجح أنه من قول الحسن البصري لكن رفعه إلى الرسول عليه السلام خطأ لم يصحّ .
السائل : المعنى ؟
الشيخ : المعنى جميل و كما نقول هذا شاهد أنه لا تلازم بين كون معنى الجملة المنسوبة للرسول عليه السلام معنى صحيح و مقبول و بين كون الرسول قاله هذا من هذا القبيل .
السائل : يتكامل مع الحديث .
الشيخ : نعم ؟
السائل : بتتمته .
الشيخ : نعم .
سؤال عن حكم المنبر الطويل في المسجد ؟
الشيخ : ... قاعد للمسلم بكل طريق يحاول يعني بكل أسلوب أن يصدّه عن ذكر الله و اتّباع رسول الله صلى الله عليه و سلم يبدأ بالصغيرة و تنتهي بالكبيرة هاي شو فيها ؟ و هاي شو فيها ؟ و إلى آخره و مثل ما أنت شايف الآن يمكن لاحظت في مسجد صلاح الدين .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السلام ... عمل المسلمين يبقى حجّة في كثير من ... فالمساجد في كل هذه القرون التي مضت كانت منابرها بجانب محاريبها فهذا التوارث ما دام ليس لدينا نصّ يخالفه فينبغي العمل به وهذا من معنى قوله تعالى (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى و يتّبع غير سبيل المؤمنين نولّه ما تولى و نصله جهنّم و ساءت مصيرا )) فإذا كان المسلمون جرى عملهم على شيء دون نزاع و خلاف بينهم فهذا هو سبيل المؤمنين الذي يجب اتبّاعه لكن هذا المنبر الذي يوضع الآن في منتصف المسجد بجانب المحراب فيه درجات كثيرة هو عالي على مستوى البشر الجالسين يسمعون الخطبة فيه عندنا نصوص أن هذا التطويل و تكثير الدرجات خلاف السّنّة لذلك نحن ننصح بالعودة إلى السّنّة في كلّ شيء فالظاهر أن هذه النصيحة من يوم ألهمنا الله و ألهم غيرنا القيام بها صار فيه يقظة و انتباه من قبل الناس أن هذا والله كلام معقول أن هذا المنبر ... يقطع له صفّ صفّين ... يمكن لاحظت في مسجد أبو مالك صار الناس يتعجّبون يشكلون من وراء المنبر ثلاثة صفوف تقريبا ، اخواننا السلفيين الرابع بالنسبة إليهم و هو الأول بالنسبة إلينا يعطوا إشارة تعالوا سدّوا الفرجة ما أحد يردّ عليهم إلا من لا علم عنده يعني الحقيقة أن هذا أثر عملي يوما ما لو كان فيه مجال و مسار بالنسبة للحكم القائم اليوم أن هذا المنبر ينشال !
السائل : ... .
الشيخ : هذا أقل شيء .
السائل : الصف الأول على يمينهم ما ليس بالصف .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فتفاجأ طبعا كثير من الجالسين .
الشيخ : نعم .
السائل : و بعدين قلنا هل بالإمكان أن نأتي مثلا ... فوصلنا إلى نتيجة أن هذا الكلام ... تصير فتنة مع الناس .
الشيخ : وهذه هي المشكلة .
السائل : ... الصغير كان معي فأبو عبد الله جزاه الله خير بدو إياه يسد الصف فيقول ... و قال بما معناه أن الرسول عليه الصلاة و السلام كان منبره ثلاث درجات و كان ... في المسجد و ليس في المنتصف كما هو الآن و أن الرسول عليه الصلاة و السلام كان في خطبته يتوجّه للناس هكذا لا يلتفت لا يمنة و لا يسرى و هذه ميزة وجود المنبر بهذه البساطة في غرب المسجد لأنه يشوف الناس بدون أن يلتفت يمينا و يسارا و بهذا المعنى خلينا نحن نحاول ... .
الشيخ : نشيلو يعني
السائل : نشيلو ... يعني لعل و عسى يعمل شيء .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السلام ... عمل المسلمين يبقى حجّة في كثير من ... فالمساجد في كل هذه القرون التي مضت كانت منابرها بجانب محاريبها فهذا التوارث ما دام ليس لدينا نصّ يخالفه فينبغي العمل به وهذا من معنى قوله تعالى (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى و يتّبع غير سبيل المؤمنين نولّه ما تولى و نصله جهنّم و ساءت مصيرا )) فإذا كان المسلمون جرى عملهم على شيء دون نزاع و خلاف بينهم فهذا هو سبيل المؤمنين الذي يجب اتبّاعه لكن هذا المنبر الذي يوضع الآن في منتصف المسجد بجانب المحراب فيه درجات كثيرة هو عالي على مستوى البشر الجالسين يسمعون الخطبة فيه عندنا نصوص أن هذا التطويل و تكثير الدرجات خلاف السّنّة لذلك نحن ننصح بالعودة إلى السّنّة في كلّ شيء فالظاهر أن هذه النصيحة من يوم ألهمنا الله و ألهم غيرنا القيام بها صار فيه يقظة و انتباه من قبل الناس أن هذا والله كلام معقول أن هذا المنبر ... يقطع له صفّ صفّين ... يمكن لاحظت في مسجد أبو مالك صار الناس يتعجّبون يشكلون من وراء المنبر ثلاثة صفوف تقريبا ، اخواننا السلفيين الرابع بالنسبة إليهم و هو الأول بالنسبة إلينا يعطوا إشارة تعالوا سدّوا الفرجة ما أحد يردّ عليهم إلا من لا علم عنده يعني الحقيقة أن هذا أثر عملي يوما ما لو كان فيه مجال و مسار بالنسبة للحكم القائم اليوم أن هذا المنبر ينشال !
السائل : ... .
الشيخ : هذا أقل شيء .
السائل : الصف الأول على يمينهم ما ليس بالصف .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فتفاجأ طبعا كثير من الجالسين .
الشيخ : نعم .
السائل : و بعدين قلنا هل بالإمكان أن نأتي مثلا ... فوصلنا إلى نتيجة أن هذا الكلام ... تصير فتنة مع الناس .
الشيخ : وهذه هي المشكلة .
السائل : ... الصغير كان معي فأبو عبد الله جزاه الله خير بدو إياه يسد الصف فيقول ... و قال بما معناه أن الرسول عليه الصلاة و السلام كان منبره ثلاث درجات و كان ... في المسجد و ليس في المنتصف كما هو الآن و أن الرسول عليه الصلاة و السلام كان في خطبته يتوجّه للناس هكذا لا يلتفت لا يمنة و لا يسرى و هذه ميزة وجود المنبر بهذه البساطة في غرب المسجد لأنه يشوف الناس بدون أن يلتفت يمينا و يسارا و بهذا المعنى خلينا نحن نحاول ... .
الشيخ : نشيلو يعني
السائل : نشيلو ... يعني لعل و عسى يعمل شيء .
مناقشة حول نقل المنبر الطويل في المسجد و ما يسببه من قطع الصف ؟
الشيخ : لا و الله ما تعملوا هيك راجعوه أنا أظنّه واهم ، ما فيه عندنا إطلاقا بأن المنبر كان في الجهة الغربية من المسجد النبوي و كنت أحكي مع أبي محمد و قلت أنا أخيرا أن التوارث حجّة والآن نؤكّد هذا التوارث في المسجد النبوي ، المسجد النبوي المنبر في منتصف المسجد تقريبا نقله إلى الجهة الغربية ، فأنا أظن هذا مثل ما قلت مع أبي محمد يفعله البعض تفاديا لمشكلة قطع الصف لكن هذا هو المنقول .
السائل : ... المنبر الأفضل أن يكون متنقّلا يعني حتى أكثر درجات يعني على أساس ... حتى لا يقطع الصفّ لا حتى أثير موضوع المحراب لأن بروز المحراب ... .
الشيخ : ليش ؟ ما يقطع الصف هنا .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : و بعدين في موضوع المحراب ... بيفّروا صف .
الشيخ : هنا يفكّرون في توفير الصف أما بالمنبر الطويل الذي يقطع الصفوف ما يفكّرون فيها فالدين صار بالهوى ... .
السائل : ... المنبر الأفضل أن يكون متنقّلا يعني حتى أكثر درجات يعني على أساس ... حتى لا يقطع الصفّ لا حتى أثير موضوع المحراب لأن بروز المحراب ... .
الشيخ : ليش ؟ ما يقطع الصف هنا .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : و بعدين في موضوع المحراب ... بيفّروا صف .
الشيخ : هنا يفكّرون في توفير الصف أما بالمنبر الطويل الذي يقطع الصفوف ما يفكّرون فيها فالدين صار بالهوى ... .
ذكر الشيخ قصة له فيها بيان أهمية الفقه في إجابة السائلين وأنه ينبغي توجيه السائل لما ينفعه و ليس بالضرورة إجايته عن سؤاله المعين .
الشيخ : البارحة جاءني سؤال هاتفيا طبعا من بعض النساء السلفيات الطيّبات ويمكن أن نقول الداعيات امرأة ماتت هنا فبعض أهلها هنا و بعض أهلها في الضّفّة الغربية و بخاصة أخوها الأكبر هناك و باعث ... فالذين هنا بدّهم يدفنوا المتوفّاة هنا أخوها الكبير بعث خبر و شوفوا الحماقة و الجهل أنه إذا تدفنوها هنا يعني في الأردن سيأتي يطلعها من قبرها و يأخذها يدفنها عنده ، المهمّ كان السؤال أن هذه المتوفاة في المستشفى في البرادات الثلاجات هذه غسلوها في المستشفى و صار لها تقريبا يومين و الصدفة جاءهم تسكير الحدود بعدين جاءهم السبت عطلة اليهود و و إلى آخره يعني تأخرت أياما فكان السؤال أنه لازم يغسلوها ثاني مرة ، أنا أجبت السائلة و هي ممن لهم صلة بنا كثيرا من الناحية العلمية قلت لها خليهم يسألوا بيجوز نقلها إلى القدس قبل أن يسألوا لازم يغسلوها ثاني مرة و إلا لا و تذكرت في هذه المناسبة حديث في صحيح مسلم رجل من أهل العراق أتى لعبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول له أرى الذباب تقع على ثوبي يكون يعني في رجليها نجاسة فهل هذا يؤثّر ؟ قال " يا أهل العراق ما أركبكم للكبيرة و أترككم للصغيرة سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ( ألا إن الفتنة هاهنا ، ألا إن الفتنة هاهنا ، ألا إن الفتنة هاهنا و هناك يخرج قرن الشيطان ) " يشير إلى العراق فأنا تذكرت الحديث بمناسبة السؤال و سألت هذه الأخت وهي عندها استعداد و ماشية معنا على الخطّ المستقيم إن شاء الله أن نفهمهم أن ليس هذا السؤال يسألوه ، يسألوا بيجوز ينقلون هذه الميتة خاصة صار لها يومين ثلاثة ينقلونها للضّفّة الغربية ... فقلت للسائلة أنه لابد أنت نصحتيهم أنهم لا يأخذونها للضّفّة الغربية كان الجواب الحقيقة أنا نصحتهم لكن ما فيه عندهم استعداد لأنه أخوهم الكبير ضاغط و مهدّدهم بالتهديد هذا قلت لها على كلّ حال أنت ارجعي و أعيدي النصيحة و قولي لهم عن لساني أنه هو ما يجاوب عن هذه المسألة تسألوا عن الشيء الصغير و تتركون الشيء المهم الكبير .
السائل : كأهل العراق .
الشيخ : كأهل العراق ، بعد شوية ردّ التليفون وإذ هي بنت المتوفّاة وتعيد السؤال نفسه وما شاء الله مبيّن عليها شاطرة باللف و الدوران يعني بدّها تأخذ مني جواب نغسلها و إلا لا و أنا أقول لها لا يجوز تنقلونها لما تقرروا أنكم تدفنونها هنا حينذاك أنا أعطيكم الجواب و تلف و الدور أبدا مثل ما تعلمنا في سورية " مكانك راوح " هي في طلبها و أنا في جوابي لها ، بعد شوية هي تتصل مع امرتي نفس هذه السائلة الثانية أنا أسمع السؤال و أشوف نفس الموضوع أقول لزوجتي هذه سألت هذيك الساعة و أعطيناها الجواب أن القضية مو قضية ينبغي غسلها ثاني مرة و إلا لا ، لا يجوز نقلها سالتها أنت ما سألتي زوجي هذيك الساعة ؟ نفت ذلك بعدين عرفنا أنها كذبت لأن ... الأولى اتصلت معنا و فهمنا منها أنه هي نفس السائلة فسبحان الله المهمّ في الموضوع أن الإنسان يسأل عن الشيء الأهمّ موش الشيء الذي ليس هو بالمهم و إنما دون ذلك بكثير زوجتي طبعا كان لها رأي بيتجاوب هذا الرأي مع ثقافتها قالت شو المانع نحن نقول لها أنه يغسلونها أو لا ، قلنا لها حينئذ إذا أعطيناها الجواب ما راح يبادروا بالاهتمام بموضوع ... .
السائل : ... .
الشيخ : ولذلك لا نعطيهم هذا الجواب لأنه لا نساعدهم على الخير بإعطاء هذا الجواب و بناء على هذا الأسلوب يقول أهل العلم ليس لكل سؤال جواب ينبغي أن يكون الإنسان حكيما مثلا قوله تعالى وهذا من جملة الأدلة التي يستدلون بها على هذا المبدأ (( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس )) هم شو كان سؤالهم ؟ ليش بيصير هلال و يكبر و يكبر و يصير بدر قضية فلكية شو يهم هذا السائل أن يعرف دقّة هذا التحوّل الذي ربنا جعله سننا كونية في هذه الدنيا لكن المهم تعرفوا الحكمة من ذلك التي تترتب منه أحكام شرعية فكان الجواب على خلاف طلب السائل وهكذا نحن ينبغي أن نلاحظ هذا الأدب القرآني وما نعطي جواب لكل سؤال إنما نوجّه لما هو أهم أو المهم ، ما أدري شو كانت المناسبة حتى نصل إلى هنا . كنا نتكلم على المنبر يمكن ؟
السائل : على المنبر .
الشيخ : أي نعم ، فالمنبر لا ينبغي نقله ، ينبغي بتره لأنه إذا نقلناه معناه دعمنا البدعة الجديدة !
السائل : الحقيقة في الوضع الحالي مع وجود الإمام فعلا ... المحراب طالع بر المسجد .
الشيخ : هذا الكلام صحيح لكن نحن التوفير المادي ليس له قيمة إذا خالف معنويات شرعية أنا مرة أذكر جيدا أن الألبسة الغربية الآن و بخاصة بالنسبة لبعض الألبسة المتعلقة بالنساء فيها وفر اقتصادي لكن هذا مخالف للشريعة فشو قيمة الوفر هذا ؟!
السائل : ... زكاة ماله فيها وفر اقتصادي .
الشيخ : هذا هو القصد نحن لا ننظر للقضية ماديا !
السائل : كأهل العراق .
الشيخ : كأهل العراق ، بعد شوية ردّ التليفون وإذ هي بنت المتوفّاة وتعيد السؤال نفسه وما شاء الله مبيّن عليها شاطرة باللف و الدوران يعني بدّها تأخذ مني جواب نغسلها و إلا لا و أنا أقول لها لا يجوز تنقلونها لما تقرروا أنكم تدفنونها هنا حينذاك أنا أعطيكم الجواب و تلف و الدور أبدا مثل ما تعلمنا في سورية " مكانك راوح " هي في طلبها و أنا في جوابي لها ، بعد شوية هي تتصل مع امرتي نفس هذه السائلة الثانية أنا أسمع السؤال و أشوف نفس الموضوع أقول لزوجتي هذه سألت هذيك الساعة و أعطيناها الجواب أن القضية مو قضية ينبغي غسلها ثاني مرة و إلا لا ، لا يجوز نقلها سالتها أنت ما سألتي زوجي هذيك الساعة ؟ نفت ذلك بعدين عرفنا أنها كذبت لأن ... الأولى اتصلت معنا و فهمنا منها أنه هي نفس السائلة فسبحان الله المهمّ في الموضوع أن الإنسان يسأل عن الشيء الأهمّ موش الشيء الذي ليس هو بالمهم و إنما دون ذلك بكثير زوجتي طبعا كان لها رأي بيتجاوب هذا الرأي مع ثقافتها قالت شو المانع نحن نقول لها أنه يغسلونها أو لا ، قلنا لها حينئذ إذا أعطيناها الجواب ما راح يبادروا بالاهتمام بموضوع ... .
السائل : ... .
الشيخ : ولذلك لا نعطيهم هذا الجواب لأنه لا نساعدهم على الخير بإعطاء هذا الجواب و بناء على هذا الأسلوب يقول أهل العلم ليس لكل سؤال جواب ينبغي أن يكون الإنسان حكيما مثلا قوله تعالى وهذا من جملة الأدلة التي يستدلون بها على هذا المبدأ (( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس )) هم شو كان سؤالهم ؟ ليش بيصير هلال و يكبر و يكبر و يصير بدر قضية فلكية شو يهم هذا السائل أن يعرف دقّة هذا التحوّل الذي ربنا جعله سننا كونية في هذه الدنيا لكن المهم تعرفوا الحكمة من ذلك التي تترتب منه أحكام شرعية فكان الجواب على خلاف طلب السائل وهكذا نحن ينبغي أن نلاحظ هذا الأدب القرآني وما نعطي جواب لكل سؤال إنما نوجّه لما هو أهم أو المهم ، ما أدري شو كانت المناسبة حتى نصل إلى هنا . كنا نتكلم على المنبر يمكن ؟
السائل : على المنبر .
الشيخ : أي نعم ، فالمنبر لا ينبغي نقله ، ينبغي بتره لأنه إذا نقلناه معناه دعمنا البدعة الجديدة !
السائل : الحقيقة في الوضع الحالي مع وجود الإمام فعلا ... المحراب طالع بر المسجد .
الشيخ : هذا الكلام صحيح لكن نحن التوفير المادي ليس له قيمة إذا خالف معنويات شرعية أنا مرة أذكر جيدا أن الألبسة الغربية الآن و بخاصة بالنسبة لبعض الألبسة المتعلقة بالنساء فيها وفر اقتصادي لكن هذا مخالف للشريعة فشو قيمة الوفر هذا ؟!
السائل : ... زكاة ماله فيها وفر اقتصادي .
الشيخ : هذا هو القصد نحن لا ننظر للقضية ماديا !
4 - ذكر الشيخ قصة له فيها بيان أهمية الفقه في إجابة السائلين وأنه ينبغي توجيه السائل لما ينفعه و ليس بالضرورة إجايته عن سؤاله المعين . أستمع حفظ
ما حكم بقاء الشاب المسلم في بلاد الكفر الذي تزوج نصرانية ومعه له منها أولاد ؟
السائل : ... شاب متزوج في أمريكا وعنده أطفال و وضعه لا يسمح أن يرجع بلده فهل يجوز له البقاء في أمريكا ؟
الشيخ : أظن أن هذا السؤال جاء متأخّرا ، كيف بقي هناك هذه المدّة الطويلة ثم جاء الآن يسأل بعد ما جاءت الذّرية فربما لا يستطيع أن يخرج معها كما نسمع فهو ما بين أن يترك الأولاد و زوجته هناك و مع الأيام بيتنصّروا أو يبقى هناك و يعيش مع أولائك الناس الذين يعيشون في جحيم من الجوء الموبوء فنحن في هذه الحالة في الواقع ما نستطيع أن نقول يجوز له أن يبقى هناك لأن الأصل أن الكافر الأمريكي أو الأوروبي أنه إذا هداه الله عزّ و جلّ إلى الإسلام أن يهاجر من تلك البلاد إلى البلاد الإسلامية ، الآن الواقع على العكس ما يهمّنا الآن ندخل في تفاصيل أن بعض الناس مضطرين بسبب نواحي سياسية لكن نحن نعلم ممن كثيرا ممن يسمون مهاجرين هم هاجروا ليس بسبب ضغط سياسي و إنما طمعا في المال فهؤلاء إذا سافروا هناك و عاشوا و بذّروا و بزّروا و صار لهم ذرية الآن بعد هذا الزمن الطويل هل يجوز أن يبقوا هناك ؟ الجواب ذهابهم في الأصل هو خطأ وما بني على خطأ فهو خطأ ، الآن المشكلة معقّدة بحيث لا تسوّغ للمستفتى أن يقول يجب أن يرجع إلى بلده الإسلامي أو ينبغي أن يبقى هناك مع أهله حرصا على سلامة تربية الأولاد تربية إسلامية لذلك إذا كان هذا حقا مسلما فليفعل كما يفعل كثير من الناس بيدرسوا الموضوع الذين هم فيه من كل الجوانب متجرّدين عن التفكير عن المصالح المادية ثم بعد ذلك ينطلق إلى ما ربنا عزّ و جلّ يشرح له صدره .
الشيخ : أظن أن هذا السؤال جاء متأخّرا ، كيف بقي هناك هذه المدّة الطويلة ثم جاء الآن يسأل بعد ما جاءت الذّرية فربما لا يستطيع أن يخرج معها كما نسمع فهو ما بين أن يترك الأولاد و زوجته هناك و مع الأيام بيتنصّروا أو يبقى هناك و يعيش مع أولائك الناس الذين يعيشون في جحيم من الجوء الموبوء فنحن في هذه الحالة في الواقع ما نستطيع أن نقول يجوز له أن يبقى هناك لأن الأصل أن الكافر الأمريكي أو الأوروبي أنه إذا هداه الله عزّ و جلّ إلى الإسلام أن يهاجر من تلك البلاد إلى البلاد الإسلامية ، الآن الواقع على العكس ما يهمّنا الآن ندخل في تفاصيل أن بعض الناس مضطرين بسبب نواحي سياسية لكن نحن نعلم ممن كثيرا ممن يسمون مهاجرين هم هاجروا ليس بسبب ضغط سياسي و إنما طمعا في المال فهؤلاء إذا سافروا هناك و عاشوا و بذّروا و بزّروا و صار لهم ذرية الآن بعد هذا الزمن الطويل هل يجوز أن يبقوا هناك ؟ الجواب ذهابهم في الأصل هو خطأ وما بني على خطأ فهو خطأ ، الآن المشكلة معقّدة بحيث لا تسوّغ للمستفتى أن يقول يجب أن يرجع إلى بلده الإسلامي أو ينبغي أن يبقى هناك مع أهله حرصا على سلامة تربية الأولاد تربية إسلامية لذلك إذا كان هذا حقا مسلما فليفعل كما يفعل كثير من الناس بيدرسوا الموضوع الذين هم فيه من كل الجوانب متجرّدين عن التفكير عن المصالح المادية ثم بعد ذلك ينطلق إلى ما ربنا عزّ و جلّ يشرح له صدره .
بعض الشباب يتزوج في بلاده الإسلامية ثم يسافر للدراسة في تلك البلاد الكافرة وهو في جو إسلامي مئة بالمئة لكونهم يسكنون في المسجد فهل له أن يجلس في بلاد الكفر للعمل والدعوة؟
السائل : جزاك الله خيرا ، الذي يحصل الآن كثبر من الإخوة يتزوج هنا و يذهب في مجال الدراسة في مجال العلم و حال ما يصل إلى أمريكا تفتح لهم المجال للعمل و يعيشون ضمن جوّ إسلامي ... فهل ممكن للأخ أن يبقى هناك طالما الفرصة سانحة له للعمل و الشغل و في مجال الدعوة أيضا ؟
الشيخ : و الله إذا كان معروف عند العلماء أن الفتوى على قدر النص فإذا كان النص كما جاء بلفظك فالجواب نعم ، لكن يا ترى يقبل السؤال المناقشة و إلا لا ؟ يعني مثلا أنت قلت آنفا أنه جوّ إسلامي بالمائة مائة هذا لا يمكن أن يكون كذلك
السائل : ... .
الشيخ : كيف هذا .
الحلبي : تقريبا يعني .
السائل : ... لأن كثيرا من الإخوة عند ذهابهم إلى أمريكا ... .
الشيخ : معليش يا أخي لكن هؤلاء السكان في هذا المسجد يعني عايشين على الأحكام الإسلامية بالمائة مائة ؟ لا ، قل في المائة خمسين كثّر خيرهم ... هذا الطبيب أنا عارف لأنه غير ممكن أقول فيه مبالغة !
سائل آخر : ... نفس الوضع .
الشيخ : إيه لكن لبنان ، هذا الطبيب الدكتور الذي قدّمت لك كتابته ما شاء الله يعني رجل فاضل سلفي لكن لا يمكن أن تشهد إذا ما عرفته شخصيا أنه مسلم شو السبب ؟ حتى سبحان الله من بعد ما غاب من عندي خطر في بالي أنه لو يتصل معي هاتفيا حتى أنصحه بهذه النصيحة مربي لحية جليلة عظيمة وهو شاب وسيم أبيض البشرة و أسود الشعر حاسر الرأس و حاطت كرافيت هذا الجو الذي يعيشه هناك نحن كنا نقترح عليه أنه يضع طاقية بيضاء أشبه بهذا الشيخ أحمد الذي شفتوه !
سائل آخر : ديدات .
الشيخ : ديدات لأنه أصبحت هذه علما للمسلم يميّزه عن المجتع الذي يعيش فيه فصعب جدا أن الإنسان لما يخرج من بيئة إسلامية و يعيش هناك على التقاليد الإسلامية صعب ، الصعوبة تأتي من ناحيتين ، ناحية علمية أي تحتاج القضية إلى ناس من أهل العلم محيطين بالإسلام من كلّ جوانبه فهم الذين يتوّلون توجيه هذه الجماعة توجيها إسلاميا كاملا و صحيح هذه الصعوبة الأولى ، و الصعوبة الثانية من الناحية التربوية هذه يصير صعب جدّا على نفس المسلمين إذا كانوا لم يعتادوا هذه المعيشة في عقر دارهم وفي البلاد الإسلامية ، كان أتيح لي منذ نحو عشر سنوات أن أسافر إلى بريطانيا و طفنا بعض البلاد حوالي لندن و كان الوقت رمضان فدعنا أحد الدعاة الإسلاميين هناك في بلدة نسيت والله شو اسمها فهمت فيما بعد أنه هو من جماعة الشيخ أبو الأعلى المودودي رحمه الله دعانا لنفطر عنده في رمضان فذهبنا إليه و استقبلنا الرجل استقبالا جيّدا و آنسنا منه رشدا ملتحي الرجل لابس بدلة طبعا بدلة أوروبية جاكيت و بنطالون و حاطط كرافيت من الرشد الذي آنسته منه طمّعني فيه أن نتكلّم معه فيما يتعلق بالإسلام و زيّ المسلمين و عدم التشبّه بالكافرين و قلت له بصراحة ... فإعفاء اللحية فرض و حلقها إثم لأنه فيه مخالفة لعديد من النصوص الصحيحة من الرسول عليه السلام فأنت ربنا عافاك من هذا و ربيت هذه اللحية لكن في ظني أنك على علم لأنه هو طالب علم شعرت ... على علم أن الرسول عليه السلام نهى المسلم أن يتشبّه بالكفار وبخاصة أنت تعيش في بلاد الكفر فمن ينظر إليك لا يكاد يعرفك أنك مسلم و أكبر زيّ يمثل الكفر هو الكرافيت لأن كون الإنسان يلبس جاكيت ، جاكيت يعني يدفع به شرّ الحرّ و البرد ... فلا فائدة منها إلا إضاعة الوقت في تركيزها و على الطريقة التي تناسب المكان و التشبه بها بالكفار ومن طيبة قلب هذا الإنسان و نحن على مائدة الإفطار في رمضان رأسا حلّها هيك و رماها أرضا فكان سريع التجاوب لكن الذي أزعجني من بعد أن أفرحني كثيرا بما فعل قال لي الحقيقة أنه نحن وضعناها العقدة أو الكرافيت لأن البريطانيين هنا ينظرون غلى الفلسطينيين نظرة إهانة و احتقار لأنهم يخلوا قميصهم هيك غير مزرر و بدون إيش ؟ كرافيت قلت له سامحك الله أنت ... الكفار هؤلاء على إخوانك المسلمين بسسب عدم تزييهم بزي الكفار فهذا كما يقال عذر أقبح من ذنب الشاهد هذا الإنسان الطيب ما استطاع إلا أن يتأثر بذاك الجو فهذه تحتاج إلى علم متين و تربية صحيحة فلا يستطيع المسلم أبدا في بلاد الكفر أنه يحيى حياة إسلامية و الأمر واضح جدّا أنه البلاد التي عاشت أربعة عشر قرنا في تطبيق الإسلام لا يمكن أن يساويه بلد حلّ فيه الإسلام لربع قرن من الزمان أو نصف قرن من الزمان ، القضية تحتاج إلى زمن طويل جدّا ولذلك الحقيقة نحن لا ننصح مسلما أن يسافر إلى تلك البلاد للإقامة و إنما إذا سافر للتجارة مثلا على أن يعود بعد أسبوع أسبوعين شهر شهرين إلى آخره ما فيه عندنا مانع على أن يكون محصنا و أعني بالإحصان أن يكون مربا تربية إسلامية صحيحة و أن يكون متزوّجا أيضا الزواج الشرعي المطلوب حتى لا يفتن هناك بالرخص الموجود في بيع الأعراض بكل وسيلة فإذن جواب السؤال السابق لا نستطيع أن نقول يعود أو لا يعود لأن لكل منهما مشكلة فهو السائل أو المسؤول عنه هو الذي يقدّر الموضوع .
الشيخ : و الله إذا كان معروف عند العلماء أن الفتوى على قدر النص فإذا كان النص كما جاء بلفظك فالجواب نعم ، لكن يا ترى يقبل السؤال المناقشة و إلا لا ؟ يعني مثلا أنت قلت آنفا أنه جوّ إسلامي بالمائة مائة هذا لا يمكن أن يكون كذلك
السائل : ... .
الشيخ : كيف هذا .
الحلبي : تقريبا يعني .
السائل : ... لأن كثيرا من الإخوة عند ذهابهم إلى أمريكا ... .
الشيخ : معليش يا أخي لكن هؤلاء السكان في هذا المسجد يعني عايشين على الأحكام الإسلامية بالمائة مائة ؟ لا ، قل في المائة خمسين كثّر خيرهم ... هذا الطبيب أنا عارف لأنه غير ممكن أقول فيه مبالغة !
سائل آخر : ... نفس الوضع .
الشيخ : إيه لكن لبنان ، هذا الطبيب الدكتور الذي قدّمت لك كتابته ما شاء الله يعني رجل فاضل سلفي لكن لا يمكن أن تشهد إذا ما عرفته شخصيا أنه مسلم شو السبب ؟ حتى سبحان الله من بعد ما غاب من عندي خطر في بالي أنه لو يتصل معي هاتفيا حتى أنصحه بهذه النصيحة مربي لحية جليلة عظيمة وهو شاب وسيم أبيض البشرة و أسود الشعر حاسر الرأس و حاطت كرافيت هذا الجو الذي يعيشه هناك نحن كنا نقترح عليه أنه يضع طاقية بيضاء أشبه بهذا الشيخ أحمد الذي شفتوه !
سائل آخر : ديدات .
الشيخ : ديدات لأنه أصبحت هذه علما للمسلم يميّزه عن المجتع الذي يعيش فيه فصعب جدا أن الإنسان لما يخرج من بيئة إسلامية و يعيش هناك على التقاليد الإسلامية صعب ، الصعوبة تأتي من ناحيتين ، ناحية علمية أي تحتاج القضية إلى ناس من أهل العلم محيطين بالإسلام من كلّ جوانبه فهم الذين يتوّلون توجيه هذه الجماعة توجيها إسلاميا كاملا و صحيح هذه الصعوبة الأولى ، و الصعوبة الثانية من الناحية التربوية هذه يصير صعب جدّا على نفس المسلمين إذا كانوا لم يعتادوا هذه المعيشة في عقر دارهم وفي البلاد الإسلامية ، كان أتيح لي منذ نحو عشر سنوات أن أسافر إلى بريطانيا و طفنا بعض البلاد حوالي لندن و كان الوقت رمضان فدعنا أحد الدعاة الإسلاميين هناك في بلدة نسيت والله شو اسمها فهمت فيما بعد أنه هو من جماعة الشيخ أبو الأعلى المودودي رحمه الله دعانا لنفطر عنده في رمضان فذهبنا إليه و استقبلنا الرجل استقبالا جيّدا و آنسنا منه رشدا ملتحي الرجل لابس بدلة طبعا بدلة أوروبية جاكيت و بنطالون و حاطط كرافيت من الرشد الذي آنسته منه طمّعني فيه أن نتكلّم معه فيما يتعلق بالإسلام و زيّ المسلمين و عدم التشبّه بالكافرين و قلت له بصراحة ... فإعفاء اللحية فرض و حلقها إثم لأنه فيه مخالفة لعديد من النصوص الصحيحة من الرسول عليه السلام فأنت ربنا عافاك من هذا و ربيت هذه اللحية لكن في ظني أنك على علم لأنه هو طالب علم شعرت ... على علم أن الرسول عليه السلام نهى المسلم أن يتشبّه بالكفار وبخاصة أنت تعيش في بلاد الكفر فمن ينظر إليك لا يكاد يعرفك أنك مسلم و أكبر زيّ يمثل الكفر هو الكرافيت لأن كون الإنسان يلبس جاكيت ، جاكيت يعني يدفع به شرّ الحرّ و البرد ... فلا فائدة منها إلا إضاعة الوقت في تركيزها و على الطريقة التي تناسب المكان و التشبه بها بالكفار ومن طيبة قلب هذا الإنسان و نحن على مائدة الإفطار في رمضان رأسا حلّها هيك و رماها أرضا فكان سريع التجاوب لكن الذي أزعجني من بعد أن أفرحني كثيرا بما فعل قال لي الحقيقة أنه نحن وضعناها العقدة أو الكرافيت لأن البريطانيين هنا ينظرون غلى الفلسطينيين نظرة إهانة و احتقار لأنهم يخلوا قميصهم هيك غير مزرر و بدون إيش ؟ كرافيت قلت له سامحك الله أنت ... الكفار هؤلاء على إخوانك المسلمين بسسب عدم تزييهم بزي الكفار فهذا كما يقال عذر أقبح من ذنب الشاهد هذا الإنسان الطيب ما استطاع إلا أن يتأثر بذاك الجو فهذه تحتاج إلى علم متين و تربية صحيحة فلا يستطيع المسلم أبدا في بلاد الكفر أنه يحيى حياة إسلامية و الأمر واضح جدّا أنه البلاد التي عاشت أربعة عشر قرنا في تطبيق الإسلام لا يمكن أن يساويه بلد حلّ فيه الإسلام لربع قرن من الزمان أو نصف قرن من الزمان ، القضية تحتاج إلى زمن طويل جدّا ولذلك الحقيقة نحن لا ننصح مسلما أن يسافر إلى تلك البلاد للإقامة و إنما إذا سافر للتجارة مثلا على أن يعود بعد أسبوع أسبوعين شهر شهرين إلى آخره ما فيه عندنا مانع على أن يكون محصنا و أعني بالإحصان أن يكون مربا تربية إسلامية صحيحة و أن يكون متزوّجا أيضا الزواج الشرعي المطلوب حتى لا يفتن هناك بالرخص الموجود في بيع الأعراض بكل وسيلة فإذن جواب السؤال السابق لا نستطيع أن نقول يعود أو لا يعود لأن لكل منهما مشكلة فهو السائل أو المسؤول عنه هو الذي يقدّر الموضوع .
6 - بعض الشباب يتزوج في بلاده الإسلامية ثم يسافر للدراسة في تلك البلاد الكافرة وهو في جو إسلامي مئة بالمئة لكونهم يسكنون في المسجد فهل له أن يجلس في بلاد الكفر للعمل والدعوة؟ أستمع حفظ
ما حكم العيش في أمريكا مع العلم أن إقامته هناك تكون مشابهة لإقامته في بلده الأصلي كلبنان مثلا ؟
السائل : حتى و إن كان المجتمع الأمريكي الذي يعيش فيه ذلك الشخص مشابها أو حتى أقل ضرره أو تواجده هناك أقل ضررا من بلده الأصلي بمعنى مثلا عايش في لبنان ؟
الشيخ : ... بس في ظنّي مبيّن المكتوب من عنوانه إذا تصورنا أنه بدو يصير إصلاح أو بعبارة أوضح تحقيق المجتمع الإسلامي و بعبارة أصرح إقامة الدولة المسلمة شو تتصور يكون إقامة الدولة المسلمة في البلاد الإسلامية العريقة انتسابا للإسلام و إلا هذه البلاد التي يهاجر إليها المسلمون ؟ هذا هو و لذلك فالسؤال تبعك إذا بدّنا ننظر آنيا قد أزيد على ما تقول و أقول قد يعيش بعض المسلمين هناك خير من بلادهم لكن هذه نظرة قصيرة جدّا نحن ننظر إلى المستقبل أولا بدنا ننظر أيضا للذرية التي تأتي من هؤلاء المسلمين هذه الذرية يا ترى ضامنين الآباء مستقبل هؤلاء الأبناء و أنه ما يطلع هناك قرار كما فعلوا و ما العهد عنكم ببعيد أخبار البلغار و محاولتهم تنصير بل إخراجهم عن الإسلام للأتراك المسلمين ولذلك قلت أكثر من مرة و سئلت شو حكم اللحم البلغاري أتضايق من هذه الأسئلة كثيرا في الآونة الأخيرة و أصيح أحيانا و أقول لسا عتكم في المشكلة هذه و البلغار يذبحوا الأتراك المسلمين ذبح النعاج فأنتم بدكم تسألوا أن نعاجهم ذبحت بطريقة إسلامية و إلا لا ؟ يجوز أكلها و إلا لا ؟ لو كانوا يذبحونها على الطريقة الإسلامية حقا وجب على المسلمين أن يقاطعوا هذه الدولة وهي تفعل في إخواننا المسلمين ما تفعل فما فيه عندنا ضمان يا أستاذ أن يعيشوا مسلمين ويتكتلوا أنا في الواقع أتسائل شو عاقبة ... مع أن هذا حبر على ورق مو كلام صحيح ولذلك بارك الله فيك يجب ننظر للمستقبل البعيد .
السائل : ... .
الشيخ : هذا ما أشرنا إليه ما دام يضمن أن أولاده ينشؤون مسلمين ؟
سائل آخر : لا يوجب جواب واحد كاف على هذا السؤال لأن السؤال يتشعّب إذا كان إنسان لوضعه رايح أربع خمس سنين للدراسة ثم للعمل أربع خمس سنوات وبالتالي ما راح يكون له في المدى القريب ذرية و أولاد يخاف عليهم هو الحقيقة ليش نسأل لأنهم عايشين في أمريكا ضمن مجموعة إسلامية وينتشروا في سبيل و الله سبحانه و تعالى منّ عليه ... و ييسر له و يأخذ واحدة سلفية لكن في أمريكا تعرف على واحد و دلّه على أهل مرته فذهب فوجد جماعة سلفيين وخطبها خلال أسبوع تتيسر له ... في مجتمع إسلامي حقيقة هو مو عايش في مجتمع إسلامي لكن هو حاصر نفسه ضمن في مجموعة ... وهذا مؤقّتا كذلك سيدي الشيخ تعيش و في ذهنك أنك تضل عايش هناك سيأتيك أولاد و الأولاد بدهم تليفيزيون و بدو يروح على المخبز يشتري من ... يعني بدك تعيش جوّ فأنت لا يوجد عندك جوّ إسلامي مائة بالمائة في أمريكا .
الشيخ : ... بس في ظنّي مبيّن المكتوب من عنوانه إذا تصورنا أنه بدو يصير إصلاح أو بعبارة أوضح تحقيق المجتمع الإسلامي و بعبارة أصرح إقامة الدولة المسلمة شو تتصور يكون إقامة الدولة المسلمة في البلاد الإسلامية العريقة انتسابا للإسلام و إلا هذه البلاد التي يهاجر إليها المسلمون ؟ هذا هو و لذلك فالسؤال تبعك إذا بدّنا ننظر آنيا قد أزيد على ما تقول و أقول قد يعيش بعض المسلمين هناك خير من بلادهم لكن هذه نظرة قصيرة جدّا نحن ننظر إلى المستقبل أولا بدنا ننظر أيضا للذرية التي تأتي من هؤلاء المسلمين هذه الذرية يا ترى ضامنين الآباء مستقبل هؤلاء الأبناء و أنه ما يطلع هناك قرار كما فعلوا و ما العهد عنكم ببعيد أخبار البلغار و محاولتهم تنصير بل إخراجهم عن الإسلام للأتراك المسلمين ولذلك قلت أكثر من مرة و سئلت شو حكم اللحم البلغاري أتضايق من هذه الأسئلة كثيرا في الآونة الأخيرة و أصيح أحيانا و أقول لسا عتكم في المشكلة هذه و البلغار يذبحوا الأتراك المسلمين ذبح النعاج فأنتم بدكم تسألوا أن نعاجهم ذبحت بطريقة إسلامية و إلا لا ؟ يجوز أكلها و إلا لا ؟ لو كانوا يذبحونها على الطريقة الإسلامية حقا وجب على المسلمين أن يقاطعوا هذه الدولة وهي تفعل في إخواننا المسلمين ما تفعل فما فيه عندنا ضمان يا أستاذ أن يعيشوا مسلمين ويتكتلوا أنا في الواقع أتسائل شو عاقبة ... مع أن هذا حبر على ورق مو كلام صحيح ولذلك بارك الله فيك يجب ننظر للمستقبل البعيد .
السائل : ... .
الشيخ : هذا ما أشرنا إليه ما دام يضمن أن أولاده ينشؤون مسلمين ؟
سائل آخر : لا يوجب جواب واحد كاف على هذا السؤال لأن السؤال يتشعّب إذا كان إنسان لوضعه رايح أربع خمس سنين للدراسة ثم للعمل أربع خمس سنوات وبالتالي ما راح يكون له في المدى القريب ذرية و أولاد يخاف عليهم هو الحقيقة ليش نسأل لأنهم عايشين في أمريكا ضمن مجموعة إسلامية وينتشروا في سبيل و الله سبحانه و تعالى منّ عليه ... و ييسر له و يأخذ واحدة سلفية لكن في أمريكا تعرف على واحد و دلّه على أهل مرته فذهب فوجد جماعة سلفيين وخطبها خلال أسبوع تتيسر له ... في مجتمع إسلامي حقيقة هو مو عايش في مجتمع إسلامي لكن هو حاصر نفسه ضمن في مجموعة ... وهذا مؤقّتا كذلك سيدي الشيخ تعيش و في ذهنك أنك تضل عايش هناك سيأتيك أولاد و الأولاد بدهم تليفيزيون و بدو يروح على المخبز يشتري من ... يعني بدك تعيش جوّ فأنت لا يوجد عندك جوّ إسلامي مائة بالمائة في أمريكا .
7 - ما حكم العيش في أمريكا مع العلم أن إقامته هناك تكون مشابهة لإقامته في بلده الأصلي كلبنان مثلا ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم فيمن يقول أن تحقيق العمل الإسلامي في أمريكا أسهل من غيرها من البلاد الكافرة ؟
السائل : الذي لاحظته أن تحقيق العمل الإسلامي في أمريكا كان أسهل بكثير من تحقيق العمل الإسلامي هنا خاصة ... مثال صغير ، في أمريكا قضية الاختلاط هذا شيء طبيعي ... بس يكون موجود أسرة مع بعض ... يصير الاختلاط مهما كانت الظروف ، قضية المصافحة مثلا في أمريكا ممكن أنك لا تصافح أي امرأة و بدون أي مشاكل و أنا لم نزلت على لبنان على بيروت واجهت هذه المشاكل جدا في كثير ... فلاحظت أن تطبيق الدين الإسلامي في أمريكا كان أسهل بكثير جدا من تطبيق العمل الإسلامي هنا !؟
الشيخ : ... فالغربة تجمع الناس هناك و تجعلهم متقاربين متفاهمين بلادنا الإسلامية فيها طوائف فيها جماعات مختلفة و متعددة و من هنا تأتي المشكلة لكن لو تصوّرنا أن زيدا من الناس هو أنت أو غيرك قصد أنه يتعرف على جماعة من الجماعة السلفيين الذين تعرفت عليهم هناك في أمريكا في هذه البلاد مثلا أو غيرها ، ما تكون حياتك الإسلامية هنا أقوى من هناك ؟
السائل : صحّ ... أي شخص في الخارج ... تعرض عليك امرأة السلام تقول لها أنا لا أصافح يحترموك و يقدّروك بس هنا الحمد لله الواحد يحاول أن يحصر حاله ضمن الجماعة السلفية بس العالم الخارجي هنا ما يقدّر !
الشيخ : هذا صحيح ... من نقطة واحدة بس يعني هلأ الحرية التي تشير إليها أنه أنا لا أصافح يقدّروك ليه ؟ لأنه فيه حريّة لكن هذه الحرية ليست مقننة للشيء الذي يناسب الأخلاق و يناسب الأديان إلى آخره ، حريّة فيها الخير و فيها الشر يعني لو أنت بدل ما تصافحها قبّلتها شو تقول لك ؟ شكرا طبعا هذه ليست نابعة من أن الجوّ مستقيم !
سائل آخر : ... منع اللباس ... و النص جاء أن يكون اللباس رسمي و الرسمي هو عبارة عن البنطال و القميص ... حتى في البلدان الغربية الأوروبية احترام الرّأي و الحرية المطلقة التي نحكي عليها لو أنت لبست إيش لبست هناك ما راح ... على الإطلاق ، الفارق الآن أنه أنت ما فيك تتنقل من بلد إلى بلد من أجل يسمح لك أن تمارس شعائرك ببساطة ... بدّك تعاني و بدّك تكافح و بدّك تصبر و بدّك تؤذى في سبيل الله لكن هي عملية ميزان لذلك الله أعلم أنه ... لمّح أنه لا يوجد جواب إلى هذا السؤال حكم يعني أنت بدّك تقارن أيّهما أفيد لدينك و دنياك بدّك مرحليا تمشي عليه لكن للمدى البعيد لا يجوز أن تعيش في بلاد الكفار ... عليك و على أسرتك وعلى أولادك ... بغريزتك و بعقلك بالباطن بتصير تلقائيا تتقبل كثير أو تتهاون عن أمور صغيرة يوم نتيجة الممارسة و نتيجة عدم الإمكانية ... و بعد ذلك تنقض العرى التي تتمسك بها واحدة وراء واحدة ، ابنك يتفرّج على التليفزيون و الله ما فيها شيء ... بدل ما تصافح تقبّل و تقول لك شكرا !
الشيخ : أي نعم ... الصليبيون يخططون لمصلحتهم فالمفروض أن يقابلهم بعض الرؤوس الذين وظائفهم عالية يكون عندهم كما يقولون اليوم خلفية إسلامية يعني و أن هذا التشبه بالكفار بالدرجة هذه فهذه مضيعة للشخصية الإسلامية لابد تصير مقاومة للمفروض من أشخاص متسترين يعني بالناحية !
سائل آخر : ... .
الشيخ : كويّس ، ليش إذن هؤلاء يستعملون ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : هذا هو ، الله المستعان .
الشيخ : ... فالغربة تجمع الناس هناك و تجعلهم متقاربين متفاهمين بلادنا الإسلامية فيها طوائف فيها جماعات مختلفة و متعددة و من هنا تأتي المشكلة لكن لو تصوّرنا أن زيدا من الناس هو أنت أو غيرك قصد أنه يتعرف على جماعة من الجماعة السلفيين الذين تعرفت عليهم هناك في أمريكا في هذه البلاد مثلا أو غيرها ، ما تكون حياتك الإسلامية هنا أقوى من هناك ؟
السائل : صحّ ... أي شخص في الخارج ... تعرض عليك امرأة السلام تقول لها أنا لا أصافح يحترموك و يقدّروك بس هنا الحمد لله الواحد يحاول أن يحصر حاله ضمن الجماعة السلفية بس العالم الخارجي هنا ما يقدّر !
الشيخ : هذا صحيح ... من نقطة واحدة بس يعني هلأ الحرية التي تشير إليها أنه أنا لا أصافح يقدّروك ليه ؟ لأنه فيه حريّة لكن هذه الحرية ليست مقننة للشيء الذي يناسب الأخلاق و يناسب الأديان إلى آخره ، حريّة فيها الخير و فيها الشر يعني لو أنت بدل ما تصافحها قبّلتها شو تقول لك ؟ شكرا طبعا هذه ليست نابعة من أن الجوّ مستقيم !
سائل آخر : ... منع اللباس ... و النص جاء أن يكون اللباس رسمي و الرسمي هو عبارة عن البنطال و القميص ... حتى في البلدان الغربية الأوروبية احترام الرّأي و الحرية المطلقة التي نحكي عليها لو أنت لبست إيش لبست هناك ما راح ... على الإطلاق ، الفارق الآن أنه أنت ما فيك تتنقل من بلد إلى بلد من أجل يسمح لك أن تمارس شعائرك ببساطة ... بدّك تعاني و بدّك تكافح و بدّك تصبر و بدّك تؤذى في سبيل الله لكن هي عملية ميزان لذلك الله أعلم أنه ... لمّح أنه لا يوجد جواب إلى هذا السؤال حكم يعني أنت بدّك تقارن أيّهما أفيد لدينك و دنياك بدّك مرحليا تمشي عليه لكن للمدى البعيد لا يجوز أن تعيش في بلاد الكفار ... عليك و على أسرتك وعلى أولادك ... بغريزتك و بعقلك بالباطن بتصير تلقائيا تتقبل كثير أو تتهاون عن أمور صغيرة يوم نتيجة الممارسة و نتيجة عدم الإمكانية ... و بعد ذلك تنقض العرى التي تتمسك بها واحدة وراء واحدة ، ابنك يتفرّج على التليفزيون و الله ما فيها شيء ... بدل ما تصافح تقبّل و تقول لك شكرا !
الشيخ : أي نعم ... الصليبيون يخططون لمصلحتهم فالمفروض أن يقابلهم بعض الرؤوس الذين وظائفهم عالية يكون عندهم كما يقولون اليوم خلفية إسلامية يعني و أن هذا التشبه بالكفار بالدرجة هذه فهذه مضيعة للشخصية الإسلامية لابد تصير مقاومة للمفروض من أشخاص متسترين يعني بالناحية !
سائل آخر : ... .
الشيخ : كويّس ، ليش إذن هؤلاء يستعملون ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : هذا هو ، الله المستعان .
8 - ما رأيكم فيمن يقول أن تحقيق العمل الإسلامي في أمريكا أسهل من غيرها من البلاد الكافرة ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في الجهاد الأفغاني ؟
السائل : فيه سؤال أوصاني الشباب من الجزائر ما رأي الشيخ في الجهاد ؟
الشيخ : الجهاد أين ؟
السائل : حاليا ... .
الشيخ : الجهاد أين ؟ في بلد معيّن يعني و إلا بصورة عامّة
السائل : ... .
الشيخ : إذا كان هناك جهة من الجهات في البلاد الإسلامية تعلن فيها الجهاد دفاعا عن الإسلام فهو فرض عين ولذلك نحن نفرّق بين الجهاد في الأفغان و الجهاد في أماكن أخرى لأن الجهاد في الأفغان جهاد إسلامي أولا ثم جهاد دفاع للمهاجم الكافر ثانيا فنرى أن هناك فرض عين أما في فلسطين فأنت تعرف الوضع " مكانك راوح " لهون و بس و بعدين قضية فردية ما هي قضية جماعية وكذلك أنت أدرى في بلادك لبنان و إلى آخره وما فيها من افتراق و أحزاب فليس هناك مكان يعلن فيه الجهاد في سبيل الله مع الأسف الشديد إلا مكان واحد هو الأفغان و أنا أخشى ما أخشاه أن يأتي يوم تصبح القضية الأفغانية كالقضية الفلسطينية تماما و لذلك أنا أعتقد أنه يجب اهتبال الفرصة و اغتنام الزمن قبل أن تأتي المشكلة التي أشير إليها و أن يسافر كل شاب مسلم غيور على دينه و مستطيع لحمل السلاح و ليس هناك عوائق سياسية و نحو ذلك مما يسقط عنه الواجب فعليهم جميعا أن يسارعوا للجهاد هناك قبل أن يغلب الأفغانيون على أمرهم و على بلادهم .
السائل : ... .
الشيخ : ... الأفغان عن سائر البلاد .
الشيخ : الجهاد أين ؟
السائل : حاليا ... .
الشيخ : الجهاد أين ؟ في بلد معيّن يعني و إلا بصورة عامّة
السائل : ... .
الشيخ : إذا كان هناك جهة من الجهات في البلاد الإسلامية تعلن فيها الجهاد دفاعا عن الإسلام فهو فرض عين ولذلك نحن نفرّق بين الجهاد في الأفغان و الجهاد في أماكن أخرى لأن الجهاد في الأفغان جهاد إسلامي أولا ثم جهاد دفاع للمهاجم الكافر ثانيا فنرى أن هناك فرض عين أما في فلسطين فأنت تعرف الوضع " مكانك راوح " لهون و بس و بعدين قضية فردية ما هي قضية جماعية وكذلك أنت أدرى في بلادك لبنان و إلى آخره وما فيها من افتراق و أحزاب فليس هناك مكان يعلن فيه الجهاد في سبيل الله مع الأسف الشديد إلا مكان واحد هو الأفغان و أنا أخشى ما أخشاه أن يأتي يوم تصبح القضية الأفغانية كالقضية الفلسطينية تماما و لذلك أنا أعتقد أنه يجب اهتبال الفرصة و اغتنام الزمن قبل أن تأتي المشكلة التي أشير إليها و أن يسافر كل شاب مسلم غيور على دينه و مستطيع لحمل السلاح و ليس هناك عوائق سياسية و نحو ذلك مما يسقط عنه الواجب فعليهم جميعا أن يسارعوا للجهاد هناك قبل أن يغلب الأفغانيون على أمرهم و على بلادهم .
السائل : ... .
الشيخ : ... الأفغان عن سائر البلاد .
سؤال عن المدعو عبد الله الحبشي ؟
السائل : ... الذين يحاربون الإسلام منهم الأحباش الموجودين هناك في لبنان ... سمعت الكثير عنهم منهم ... يدخلون على المساجد و يذبحون السنيين الموجودين في الجامع ... .
سائل آخر : حبشي كيف يعني ؟
الشيخ : من جماعة عبد الله الحبشي ، لا هو شيخ هناك من الحبش من هررة اسمه عبد الله الحبشي كان في دمشق و التقينا معه والله أعلم بنيّته هو بلا شك منحرف عن الإسلام حسب دعوتنا نحن لكن يبدو أنه يكون مدسوس يعني باسم الإسلام للإضرار باسم الإسلام و المسلمين أنا جوابي الآن عن هذا السؤال أنه واجبهم أن يدافعوا عن أنفسهم و أن يستعدوا لدفع الشر عن أنفسهم من هؤلاء و ربما يكون هناك شيعة من الروافض و ربما يكون عندك بعثيين و عندك شيوعيين و إلى آخر المصائب كثيرة وكثيرة جدّا لابدّ من تكتّل إسلامي لدفع غائلة هؤلاء المعتدين الظالمين و عسى أن يكون كذلك !
سائل آخر : ... حديث الجارية ؟
الشيخ : من الذي ضعفه ؟
سائل آخر : هم جماعة الحبشي .
الشيخ : الله أكبر .
سائل آخر : أي نعم ... كل موضع فيه إشكال قال الحافظ العنبري يدلسونه باسم شيخهم الهرري الحبشي ... حتى كان بعض الإخوة طلبة علم يقرؤون ... عبد الله الحبشي ... أعوذ بالله !
الشيخ : تدليس .
سائل آخر : يعني يسيؤون و يشوّهون جدّا يعني .
سائل آخر : حبشي كيف يعني ؟
الشيخ : من جماعة عبد الله الحبشي ، لا هو شيخ هناك من الحبش من هررة اسمه عبد الله الحبشي كان في دمشق و التقينا معه والله أعلم بنيّته هو بلا شك منحرف عن الإسلام حسب دعوتنا نحن لكن يبدو أنه يكون مدسوس يعني باسم الإسلام للإضرار باسم الإسلام و المسلمين أنا جوابي الآن عن هذا السؤال أنه واجبهم أن يدافعوا عن أنفسهم و أن يستعدوا لدفع الشر عن أنفسهم من هؤلاء و ربما يكون هناك شيعة من الروافض و ربما يكون عندك بعثيين و عندك شيوعيين و إلى آخر المصائب كثيرة وكثيرة جدّا لابدّ من تكتّل إسلامي لدفع غائلة هؤلاء المعتدين الظالمين و عسى أن يكون كذلك !
سائل آخر : ... حديث الجارية ؟
الشيخ : من الذي ضعفه ؟
سائل آخر : هم جماعة الحبشي .
الشيخ : الله أكبر .
سائل آخر : أي نعم ... كل موضع فيه إشكال قال الحافظ العنبري يدلسونه باسم شيخهم الهرري الحبشي ... حتى كان بعض الإخوة طلبة علم يقرؤون ... عبد الله الحبشي ... أعوذ بالله !
الشيخ : تدليس .
سائل آخر : يعني يسيؤون و يشوّهون جدّا يعني .
ذكر قصة الصحابي معاوية بن الحكم رضي الله عنه مع جاريته التي سألها النبي صلى الله عليه وسلم عن الله تعالى .
الشيخ : هذا الحديث رواه الإمام مسلم في كتاب الصلاة لأن الرجل كما يحدّث هو عن نفسه أحد الصحابة معاوية بن حكم السلمي قال : ( صليت يوما وراء النبي صلى الله عليه وسلم فعطس رجل بجانبي فقلت له يرحمك الله فنظروا إلي هكذا ) يعني تسكيتا له ، يبدو أن الرجل كان حديث عهد بالإسلام فما تلقى بعد الأحكام اللائقة بالصلاة فهم لما رموا بأبصارهم إليه تسكيتا هو ضاق بهم ذرعا فما كان منه إلا أن رفع عقيرته صائحا ( وا ثكلى أمّياه ما لكم تنتظرون إليّ ) مو عامل شيء مسكين في رأيه قال : ( فأخذوا ضربا بأيديهم على أفخاذهم ) يعني اسكت يقول : ( فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة أقبل إلي ) هنا يصوّر أدب الرسول و لطفه و تواضعه و كيف كان هو بعد ما انتبه لهذا الخطأ الكبير ، كيف الرسول سيعاقبه و يعامله و إذا وجد إيش ؟ العكس تماما فيعبر عن هذه الحالة النفسية فيقول : ( فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة أقبل إلي فو الله ما قهرني و لا كهرني و لا ضربني و لا شتمني و إنما قال لي ، إن هذه الصلاة ) - هنا الشاهد لم أتى الإمام مسلم بهذا الحديث في كتاب الصلاة لقوله عليه السلام - ( إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هي التسبيح و التكبير و التحميد و ذكر الله ) ، و انتهت القصة إلى هذا فقط يعني علّمه أحسن تعليما يبدو أن الرجل لما يعني آنس اللطف في التعليم طمع أن يزداد علما وقد عرف أنه جاهل فأخذ يسال الرسول سؤالا بعد سؤال فقال : ( يا رسول الله إنا منا أقوام يتطيرون ؟ ، قال : فلا يصدّنّكم ، قال : إنا منا يأتون الكهّان ؟ ، قال : فلا تأتوهم ، قال : إنا منا أقوام يخطّون على الرمل ؟ ، قال عليه السلام قد كان نبي من الأنبياء يخطّ فمن وافق خطّه خطّه فذاك ) هذا يقول العلماء و الشراح تعليق بالمحال ( قد كان نبي من الأنبياء يخطّ ) معجزة ( فمن وافق خطّه خطّه فذاك ) وهيهات وهيهات ( قال : يا رسول الله عندي جارية ترعى غنما لي في أحد فسطا الذئب يوما على غنمي و أنا بشر أغضب كما يغضب البشر فصككتها صكّة فعليّ عتق رقبة ) كأنه يقول فهل يجزئني أن أعتقها كفارة لهذا الضرب قال : ( هاتها ) راح وأتى بها رأسا الرسول عليه السلام بادرها بقوله ( أين الله ؟ ، قالت : في السماء ، قال عليه السلام من أنا ؟ ، قالت : أنت رسول الله ، فالتفت إلى سيّدها و قال له ، اعتقها فإنها مؤمنة ) فهذا الحديث يعني قاصمة ظهر المؤوّلة الذين يقولون ضلالا منهم وانحرافا عن الكتاب و السّنة الله موجود في كل مكان ، الله موجود في كل الوجود و هذا يقول الله في السماء فيقول الأخ علي و نحن نعرف أن الشيخ عبد الله أشعري هو و له كتاب سمّاه على قاعدة يسمّونها بغير اسمها شو سمّى كتابه ؟ " الصراط المستقيم " وفيه انحراف كبير جدّا عن الكتاب و السّنّة خاصّة فيما يتعلق بالعقيدة بصورة عامة و بصورة أخص فيما يتعلّق بصفة الله عزّ و جلّ و أنّه العليّ الأعلى فحذفوا هذا الحديث كما يقول من أجل أن تسقط الحجّة لكن هذه حماقة متناهية شو السبب ؟ السبب أنهم كأنهم لا يعلمون أن هذا الحديث موجود في عشرات الكتب فلو فرضنا راح مسلم من الدنيا كلّها هذا الحديث موجود في موطّأ الإمام مالك الذي هو أرقى من مسلم بدرجتين يعني مسلم يروي عن الإمام أحمد و الإمام أحمد يروي عن الشافعي و الشافعي يروي عن مالك فمالك من جملة من روى هذا الحديث في كتب الموطّأ و نفس أحمد موجود في كتابه المسند شو بدّهم يستفيدوا من الحذف هذا سوى إثبات ضلالهم و حماقتهم ... أنا أقول بهذه المناسبة الشيء الذي يلفت النظر كيف عرفت هذه الجارية ربها و أنه تعالى في السماء و اليوم تسأل مشايخ الدنيا إلا من شاء الله وهم قلّة السؤال الذي وجّهه الرسول عليه السلام إلى الجارية فما تسمع الجواب إلا الجواب المنحرف عن الكتاب و السّنّة الله موجود في كل مكان كيف أصابت الجارية و أخطأ هؤلاء المشايخ الجارية عاشت في مجتمع إسلامي صافي مجتمع محمّد عليه السلام ما فيه أصفى منه فهي مع كونها ... و الله أعلم تلقت من سيدها من ولاة سيدها من جيرانها إلى آخره هذه العقيدة فلما سئلت أجابت على الصواب مو ضروري تكون عندها شهادة دكتوراه لكن اليوم اسأل دكاترة آخر الزمان ما تسمع هذا الجواب الذي تسمعه من الجارية هذه ، السبب الدراسة اليوم ليست دراسةو إسلامية مائة بالمائة فضلا عن المجتمع فالله المستعان .
11 - ذكر قصة الصحابي معاوية بن الحكم رضي الله عنه مع جاريته التي سألها النبي صلى الله عليه وسلم عن الله تعالى . أستمع حفظ
مناقشة حول موضوع العذر بالنسيان في الأحكام الشرعية ومنها التكلم في الصلاة ناسيا ؟
السائل : ... قد تحدث و إن كان نادرا فتحدّث في الصلاة ... هذا الرجل ما كان ناسيا ... ؟
الشيخ : لا هذا مو قياس (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) ( رفع عن أمّتي الخطأ و النسيان و استكرهوا عليه ) لكن الحكم كهذا يعني هذا الحديث يدل على أنّ تكلم الجاهل في الصلاة لا يبطلها لكن الناسي مثله لكن ليس قياسا و إنما بأدلة أخرى .
السائل : ... .
الشيخ : فيه فرق يا أبا يحيى هل الأصل المؤاخذة بالنسبة للنسيان المؤاخذة موش الأخروية لأن هذه موضع اتفاق لا مؤاخذة لكن المقصود بالمؤاخذة الدنيوية واحد ... تكلّم في الصلاة ناسيا و أكل في رمضان ناسيا معروف لدى الجميع بالنسبة للآكل في رمضان ناسيا إنما أطعمه الله و سقاه فهل بالنسبة للناسي في الصلاة يعامل هذه المعاملة التي عومل بها الصائم في رمضان حيث أكل ناسيا فيقال لا بأس عليه أم يقال بطلت صلاته ؟ هنا فيه خلاف طويل بين العلماء الحنفية من جهة ومن وافقهم و الشافعية من جهة أخرى و من وافقهم الحنفية يفسرون حديث ( إن الله وضع عن أمّتي الخطأ و النسيان و ما استكرهوا عليه ) وضع مؤاخذة أخرى أخروية ، الشوافع و غيرهم يقولون لا النص مطلق ، شو ثمرة الخلاف بين الطائفتين ؟ الأحناف يقولون القاعدة أنه يؤاخذ في الدنيا ليس في الآخرة هذا من المتفق عليه ، الأصلأنه يؤاخذ في الدنيا إلا لنصّ الشوافع يعكسون يقولون الأصل أن لا يؤاخذ في الدنيا إلا لنصّ و لا شكّ أن أسعد الناس بالحقّ هم الشوافع هنا لم ؟ لأن الأحناف ليس عندهم دليل يؤيّد هذا الأصل و هو أن الأصل أن يؤاخذ في الدنيا إلا إذا جاء نص خلاف الأصل فلا يؤاخذ و هم يلتقون مع الشافعية في موضوع الصيام الذي أفطر ناسيا يقولون نحن هنا لا نتكلّم فيه نص خاصّ يقول أن صيامه صحيح لكن فيما ليس فيه نص فالأصل عندهم المؤاخذة الشوافع على العكس يقولون الأصل عدم المؤاخذة إلا لنص ، إذا عرفنا هذا التفصيل نرجع و نقول رجل صلى ثمّ وجد أثر الجنابة جاهلا ناسيا ماذا يفعل ؟ يعيد الصلاة و إلا لا ؟ إذا طبّقنا قاعدة الأحناف ... إذا طبقنا قاعدة الشوافع لا نعيد الصلاة إلا لنصّ فهل وجد النصّ ؟ نقول نحن نعم وُجد نص لأن عمر بن الخطاب في خلافته صلى بالناس صلاة الفجر ثم وجد في ثوبه أثر الاحتلام فقال كلمة معناها أننا ابتلينا بأكل الشحم الظاهر أن الشحم يعمل شهوة أو يكثر الماء أو ما شابه ذلك ، فهو اغتسل و أعاد الصلاة و لم يأمر الناس أن يعيدوا الصلاة ، إذن هذه مستثناة من القاعدة حسب المذهب الشافعي ماشي مع القاعدة حسب المذهب الحنفي شايف كيف ؟ نرجع لهذا الناسي الذي تكلم في الصلاة ناسيا فهنا بحسب القاعدة التي يتبناها الفقيه إن كان يتبنى قاعدة الشافعية يقول صلاته صحيحة ، إن كان يتبنى قاعدة الأحناف يقول صلاته باطلة لأنه ما فيه نص خاصّ يصحح أو نص خاص يبطل إنما المسألة رجوع للقواعد فالشاهد من هذا كله لا يرد هنا إذن الإنسان صلى كذا أو ما يعيد الصلاة أو يبني أو ما شابه ذلك لأن القضية قضية تبني قاعدة إن تبنّينا قاعدة قوله عليه السلام على الإطلاق ( وضع عن أمتي الخطأ و النسيان ) فنحن نقول هذا الذي تكلّم في الصلاة ناسيا هذا لا إعادة عليه لأنه مرفوع عنه المؤاخذة بالقاعدة بالحديث ، إذا كان فيه نص يأمره بالإعادة نقول بالنص ، يعني هذه كما يقول ابن تيمية رحمه الله في موضوع ثان مهمّ " الأصل في العبادات المنع إلا لنصّ و الأصل في العادات الإباحة إلا لنصّ " هذا شيء عظيم جدّا و على ذلك الشريعة تقوم على القواعد ثمّ على الجزئيات هذه الجزئيات إما أن تلتقي مع القاعدة فنعمّ هو و إما أن تختلف فتستثنى هذه الجزئيات من القاعدة ... .
الشيخ : لا هذا مو قياس (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) ( رفع عن أمّتي الخطأ و النسيان و استكرهوا عليه ) لكن الحكم كهذا يعني هذا الحديث يدل على أنّ تكلم الجاهل في الصلاة لا يبطلها لكن الناسي مثله لكن ليس قياسا و إنما بأدلة أخرى .
السائل : ... .
الشيخ : فيه فرق يا أبا يحيى هل الأصل المؤاخذة بالنسبة للنسيان المؤاخذة موش الأخروية لأن هذه موضع اتفاق لا مؤاخذة لكن المقصود بالمؤاخذة الدنيوية واحد ... تكلّم في الصلاة ناسيا و أكل في رمضان ناسيا معروف لدى الجميع بالنسبة للآكل في رمضان ناسيا إنما أطعمه الله و سقاه فهل بالنسبة للناسي في الصلاة يعامل هذه المعاملة التي عومل بها الصائم في رمضان حيث أكل ناسيا فيقال لا بأس عليه أم يقال بطلت صلاته ؟ هنا فيه خلاف طويل بين العلماء الحنفية من جهة ومن وافقهم و الشافعية من جهة أخرى و من وافقهم الحنفية يفسرون حديث ( إن الله وضع عن أمّتي الخطأ و النسيان و ما استكرهوا عليه ) وضع مؤاخذة أخرى أخروية ، الشوافع و غيرهم يقولون لا النص مطلق ، شو ثمرة الخلاف بين الطائفتين ؟ الأحناف يقولون القاعدة أنه يؤاخذ في الدنيا ليس في الآخرة هذا من المتفق عليه ، الأصلأنه يؤاخذ في الدنيا إلا لنصّ الشوافع يعكسون يقولون الأصل أن لا يؤاخذ في الدنيا إلا لنصّ و لا شكّ أن أسعد الناس بالحقّ هم الشوافع هنا لم ؟ لأن الأحناف ليس عندهم دليل يؤيّد هذا الأصل و هو أن الأصل أن يؤاخذ في الدنيا إلا إذا جاء نص خلاف الأصل فلا يؤاخذ و هم يلتقون مع الشافعية في موضوع الصيام الذي أفطر ناسيا يقولون نحن هنا لا نتكلّم فيه نص خاصّ يقول أن صيامه صحيح لكن فيما ليس فيه نص فالأصل عندهم المؤاخذة الشوافع على العكس يقولون الأصل عدم المؤاخذة إلا لنص ، إذا عرفنا هذا التفصيل نرجع و نقول رجل صلى ثمّ وجد أثر الجنابة جاهلا ناسيا ماذا يفعل ؟ يعيد الصلاة و إلا لا ؟ إذا طبّقنا قاعدة الأحناف ... إذا طبقنا قاعدة الشوافع لا نعيد الصلاة إلا لنصّ فهل وجد النصّ ؟ نقول نحن نعم وُجد نص لأن عمر بن الخطاب في خلافته صلى بالناس صلاة الفجر ثم وجد في ثوبه أثر الاحتلام فقال كلمة معناها أننا ابتلينا بأكل الشحم الظاهر أن الشحم يعمل شهوة أو يكثر الماء أو ما شابه ذلك ، فهو اغتسل و أعاد الصلاة و لم يأمر الناس أن يعيدوا الصلاة ، إذن هذه مستثناة من القاعدة حسب المذهب الشافعي ماشي مع القاعدة حسب المذهب الحنفي شايف كيف ؟ نرجع لهذا الناسي الذي تكلم في الصلاة ناسيا فهنا بحسب القاعدة التي يتبناها الفقيه إن كان يتبنى قاعدة الشافعية يقول صلاته صحيحة ، إن كان يتبنى قاعدة الأحناف يقول صلاته باطلة لأنه ما فيه نص خاصّ يصحح أو نص خاص يبطل إنما المسألة رجوع للقواعد فالشاهد من هذا كله لا يرد هنا إذن الإنسان صلى كذا أو ما يعيد الصلاة أو يبني أو ما شابه ذلك لأن القضية قضية تبني قاعدة إن تبنّينا قاعدة قوله عليه السلام على الإطلاق ( وضع عن أمتي الخطأ و النسيان ) فنحن نقول هذا الذي تكلّم في الصلاة ناسيا هذا لا إعادة عليه لأنه مرفوع عنه المؤاخذة بالقاعدة بالحديث ، إذا كان فيه نص يأمره بالإعادة نقول بالنص ، يعني هذه كما يقول ابن تيمية رحمه الله في موضوع ثان مهمّ " الأصل في العبادات المنع إلا لنصّ و الأصل في العادات الإباحة إلا لنصّ " هذا شيء عظيم جدّا و على ذلك الشريعة تقوم على القواعد ثمّ على الجزئيات هذه الجزئيات إما أن تلتقي مع القاعدة فنعمّ هو و إما أن تختلف فتستثنى هذه الجزئيات من القاعدة ... .
هل المسلم ملزم بمذهب معين من المذاهب الفقهية الأربعة ؟
الشيخ : بين مثلا يكون في سؤالك المسلم تقصد الجاهل العامي و بين تقصد العالم الدكتور يعني الذي أخذ شهادة الدكتوراة يختلف الجواب ، العامي لا يلتزم مذهبا لأن العامي لا مذهب له ، مذهبه مذهب من يفتيه فهو أي عالم يسأله يمشي على كلامه أخطأ أو أصاب هو ما عليه مسؤولية هو عمل بقوله تعالى (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) أما إن كان من أهل العلم و نعني بأهل العلم أنه يستطيع أن يفهم القرآن ويفهم السّنّة بمعنى أولا عنده علم باللغة العربية هذا العلم يمكّنه أن يفهم القرآن فهما صحيحا و أحاديث الرسول عليه السلام كذلك ثم فيه عنده علم بالأحاديث ما يصح منها و ما لا يصحّ و عنده علم بالناسخ و المنسوخ من القرآن ومن السّنّة إلى آخره هذا لا يجوز أن يقلّد إماما لكن إذا كان لا علم عنده حينئذ يحشر هو مع العامة و يشمله قوله تعالى (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) فهذه مصيبة الدهر اليوم ... لأنهم يحاربون الاجتهاد و المجتهدين و يقولون و بعضهم ألّف رسالة " اللاّمذهبية قنطرة اللاّدينية " ... أخذت الجواب ؟
السائل : ... .
السائل : ... .
اضيفت في - 2008-06-18