متفرقات للألباني-094
الكلام على دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وبيان الأباطيل التي نسبت إليها زورا وبهتانا .
الشيخ : كتاب ألفه أحد الألوسيين البغداديين هو بالذات ابن الشيخ محمود الألوسي مؤلف التفسير المشهور ب"روح المعاني" إبنه إسمه النعمان ألف كتابا جميل جدا إسمه " الآيات البينات في عدم سماع الأموات عند الحنفية السادات " أنا حققت هذا الكتاب وعلقت عليه ووضعت له مقدمة نحو خمسين صفحة و بينت هذا النوع من التوحيد وما ينافيه من الشركيات و الوثنيات منها ما من أجلها ألف هذا الألوسي هذا الكتاب " الآيات البينات في عدم سماع الأموات عند الحنفيين السادات " الناس اليوم تراهم ملتفين حول بعض ... الأولياء الصالحين، وقبر سيدنا شعيب ماهو عندكم ببعيد و ما يقدم له من ذبايح و نذور هذا كله ينافي شهادة لا إله إلا الله بالمفهوم الصحيح الذي يجمع الأنواع الثلاثة من التوحيد ليكون الموحد خالصا في توحيده. نعود إلى سؤال الوهابية، كيف جاءت هذه الكلمة ؟ قلنا أن محمد بن عبد الوهاب من علماء نجد الذين طلبوا العلم في العراق يومئذ و في الأزهر ولما رجع إلى بلده وهو أعرف الناس بها وجد الشركيات قائمة على ساق واحدة فبدأ يدعو الناس إلى التوحيد الخالص ... التوحيد الخالص .
السائل : جزاك الله خيرا و بارك الله فيك
الشيخ : وإياك، وبارك فيك. طبعا كل داعية سواء كان على حق أو باطل له خصوم و له أتباع وهذا كداعية أيضا وجد له خصوم و وجد له أتباع و لحكمة يريدها الله عز و جل كان من الذين استجابوا لدعوة الشيخ في عبادة الله وحده لا شريك له و الكفر بهذه الأنواع من الشركيات و الوثنيات التي كانت قائمة على ساق و قدم في البلاد النجدية يومئذ ولا تزال كذلك في كثير من البلاد الإسلامية كالأزهر مثلا و السيدة زينب و الحسين رضي الله عنهم أجمعين هنا إذا ما رأيتم يغنيكم عن الرؤيا السماع كذلك كان الأمر لكن لما اتبع الملك سعود وهو كان أميرا يومئذ اتبع محمد بن عبد الوهاب إقترن هنا السيف و القلم فكل منهما تقوى بالآخر و انطلقوا في دعوتهم تارة باللسان وتارة بالسنان وانتشرت دعوتهم .
من تحرك هنا ؟ الأتراك لأنهم كانوا مسيطرين على كل البلاد الإسلامية منها البلاد العربية الجزيرة العربية فخافوا أن تقوى هذه الحركة النابتة الجديدة و لذلك كما تعلمون من أساليب الدعاية خاصة في العصر الحاضر من أقوى الأساليب تحطيم العدو بإشاعة الدعايات الكاذبة، وهكذا فعل الأتراك ضد هذه الحركة الجديدة، فأخذوا ينشرون عنهم خلاف ما كانوا عليه تماما و جمعوا كل هذه التزويرات التي زوروها عليهم مما أشرنا آنفا إلى بعضها ومن أهونها أنه مذهبهم مذهب خامس، مذهب الوهابية مذهب خامس، أشاعوا هذا في البلاد الإسلامية فقامت البلاد الإسلامية كلها متأثرة بهذه الإشاعات الكاذبة مع الدولة العثمانية يومئذ و وقعت حروب معروفة في التاريخ الأخير بين هؤلاء النجديين المسميين بالوهابية وبين إبراهيم بن علي باشا الذي كان حاكما على مصر في زمانه ومع الأسف يعني سفكت دماء من الفريقين بين الجيش التركي العثماني الإبراهيمي متأثر بالدعايات الكاذبة، أولئك يدافعون عن أولا أنفسهم ثم عن عقيدتهم واستمرت الحرب سجال إلى أن غُلب النجديون هؤلاء على أمرهم وانطفوا إلى أن جاءت حركة الملك عبد العزيز بن سعود في قصة طويلة دخلوا للكويت فاستولى على الرياض من ... الرشيد
سائل آخر : ... .
الشيخ : أي نعم ثم ابتدأ أيضا هو بدوره يوسع دعوته التي ورثها وبدأوا ينشرون رسائل يوضحون للعالم الإسلامي عقيدتهم ثم لما أمنوا الطريق للحج إلى بيت الله الحرام و بدأ الناس يتصلون بسبب هذه التسهيلات بهؤلاء الذين يسمون بالوهابيين تجلت لهم الحقائق و تبين أنهم كانوا مضللين بكلمة الوهابية و الوهابيين بأنهم يقولون كذا وكذا والواقع أنهم يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ولا فرق بينهم و بين المسلمين الآخرين سوى إن كان هناك فرق بين الحنفي و الشافعي فهناك فرق بين النجدي وبين هؤلاء لأن النجديين في واقعهم حنابلة يتبعون الإمام أحمد الذي هو الإمام الرابع، أبو حنيفة فمالك فالشافعي فأحمد بن حنبل، فهم في الفقه على مذهب الإمام أحمد . لما تبين الناس هذه الحقيقة يعني كثير منهم اهتدوا وعادوا عما كانوا يتهمون هؤلاء زورا و بهتانا ومن النكت التي قرأناها وسمعناها، مع الأسف عامة الناس يعني إلى الآن لا يزالون يعيشون بالمفاهيم التركية القديمة، أن هؤلاء وهابية، لكن شو هذول الوهابية ؟ ما بيعرفوا عن هذه الحقائق شيئا أبدا إلا الخاصة و المثقفين، فمما كنت قرأت أنه اثنين عم بيتناقشوا حول هذا الموضوع فأحدهم يقول يا أخي هذولي ما بيؤمنوا إلا بالله أما محمد رسول الله فما بيؤمنوا، و ما بيقولوا غير لا إله إلا الله.
وربما بيبعث سيارة القنصل السعودي و العلم في المقدمة يرفرف مكتوب عليه لا إله إلا الله محمد رسول الله، هذا شو؟ هذا من رؤساء في المملكة، شو مكتوب في العلم لا إله إلا الله محمد رسول الله . كيف أنت بتتهم الجماعة بأنهم لا يقولون إلا لا إله إلا الله هذه خلاصة عن أفكار الجماعة فهم مذهب من المذاهب الأربعة ، هذا لا إشكال فيه لكن سبب النقمة تعود إلى التفصيل في الكلام السابق في التوحيد الجماعة يفهمون التوحيد أحسن من أي جماعة أخرى في كل البلاد الإسلامية فلما بدؤوا يدعون قديما في زمن سعود الأول مع محمد بن عبد الوهاب ثم أخيرا الملك عبد العزيز ثاروا ثارت الشعوب ضدهم باسم أن هاذولي بينكروا كرامات الأولياء مثلا ما بيحترموا الأولياء، ما بيقدسوهم ليه ؟ لأنهم يقولوا لا تستغيثوا إلا بالله ولا تنادوا إلا الله حتى بيقولوا لا تتوسلوا إلى الله بأحد من عباد الله إطلاقا إنما توسلوا إلى الله بالله وبأسمائه وصفاته إلخ. فجهلة الناس فسروا هذه الأشياء بحقيقة ولها علاقة بالتوحيد لأنه هذولي إما بينكروا الرسول أو بينكروا جاهه أو بينكروا كرامات الأولياء و الصالحين ... رسائل لما بينكروا هذه الأشياء جوابهم سبحانك هذا بهتان عظيم .لعله في هذا القدر كفاية جوابا عن الوهابية.
السائل : جزاك الله خيرا و بارك الله فيك
الشيخ : وإياك، وبارك فيك. طبعا كل داعية سواء كان على حق أو باطل له خصوم و له أتباع وهذا كداعية أيضا وجد له خصوم و وجد له أتباع و لحكمة يريدها الله عز و جل كان من الذين استجابوا لدعوة الشيخ في عبادة الله وحده لا شريك له و الكفر بهذه الأنواع من الشركيات و الوثنيات التي كانت قائمة على ساق و قدم في البلاد النجدية يومئذ ولا تزال كذلك في كثير من البلاد الإسلامية كالأزهر مثلا و السيدة زينب و الحسين رضي الله عنهم أجمعين هنا إذا ما رأيتم يغنيكم عن الرؤيا السماع كذلك كان الأمر لكن لما اتبع الملك سعود وهو كان أميرا يومئذ اتبع محمد بن عبد الوهاب إقترن هنا السيف و القلم فكل منهما تقوى بالآخر و انطلقوا في دعوتهم تارة باللسان وتارة بالسنان وانتشرت دعوتهم .
من تحرك هنا ؟ الأتراك لأنهم كانوا مسيطرين على كل البلاد الإسلامية منها البلاد العربية الجزيرة العربية فخافوا أن تقوى هذه الحركة النابتة الجديدة و لذلك كما تعلمون من أساليب الدعاية خاصة في العصر الحاضر من أقوى الأساليب تحطيم العدو بإشاعة الدعايات الكاذبة، وهكذا فعل الأتراك ضد هذه الحركة الجديدة، فأخذوا ينشرون عنهم خلاف ما كانوا عليه تماما و جمعوا كل هذه التزويرات التي زوروها عليهم مما أشرنا آنفا إلى بعضها ومن أهونها أنه مذهبهم مذهب خامس، مذهب الوهابية مذهب خامس، أشاعوا هذا في البلاد الإسلامية فقامت البلاد الإسلامية كلها متأثرة بهذه الإشاعات الكاذبة مع الدولة العثمانية يومئذ و وقعت حروب معروفة في التاريخ الأخير بين هؤلاء النجديين المسميين بالوهابية وبين إبراهيم بن علي باشا الذي كان حاكما على مصر في زمانه ومع الأسف يعني سفكت دماء من الفريقين بين الجيش التركي العثماني الإبراهيمي متأثر بالدعايات الكاذبة، أولئك يدافعون عن أولا أنفسهم ثم عن عقيدتهم واستمرت الحرب سجال إلى أن غُلب النجديون هؤلاء على أمرهم وانطفوا إلى أن جاءت حركة الملك عبد العزيز بن سعود في قصة طويلة دخلوا للكويت فاستولى على الرياض من ... الرشيد
سائل آخر : ... .
الشيخ : أي نعم ثم ابتدأ أيضا هو بدوره يوسع دعوته التي ورثها وبدأوا ينشرون رسائل يوضحون للعالم الإسلامي عقيدتهم ثم لما أمنوا الطريق للحج إلى بيت الله الحرام و بدأ الناس يتصلون بسبب هذه التسهيلات بهؤلاء الذين يسمون بالوهابيين تجلت لهم الحقائق و تبين أنهم كانوا مضللين بكلمة الوهابية و الوهابيين بأنهم يقولون كذا وكذا والواقع أنهم يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ولا فرق بينهم و بين المسلمين الآخرين سوى إن كان هناك فرق بين الحنفي و الشافعي فهناك فرق بين النجدي وبين هؤلاء لأن النجديين في واقعهم حنابلة يتبعون الإمام أحمد الذي هو الإمام الرابع، أبو حنيفة فمالك فالشافعي فأحمد بن حنبل، فهم في الفقه على مذهب الإمام أحمد . لما تبين الناس هذه الحقيقة يعني كثير منهم اهتدوا وعادوا عما كانوا يتهمون هؤلاء زورا و بهتانا ومن النكت التي قرأناها وسمعناها، مع الأسف عامة الناس يعني إلى الآن لا يزالون يعيشون بالمفاهيم التركية القديمة، أن هؤلاء وهابية، لكن شو هذول الوهابية ؟ ما بيعرفوا عن هذه الحقائق شيئا أبدا إلا الخاصة و المثقفين، فمما كنت قرأت أنه اثنين عم بيتناقشوا حول هذا الموضوع فأحدهم يقول يا أخي هذولي ما بيؤمنوا إلا بالله أما محمد رسول الله فما بيؤمنوا، و ما بيقولوا غير لا إله إلا الله.
وربما بيبعث سيارة القنصل السعودي و العلم في المقدمة يرفرف مكتوب عليه لا إله إلا الله محمد رسول الله، هذا شو؟ هذا من رؤساء في المملكة، شو مكتوب في العلم لا إله إلا الله محمد رسول الله . كيف أنت بتتهم الجماعة بأنهم لا يقولون إلا لا إله إلا الله هذه خلاصة عن أفكار الجماعة فهم مذهب من المذاهب الأربعة ، هذا لا إشكال فيه لكن سبب النقمة تعود إلى التفصيل في الكلام السابق في التوحيد الجماعة يفهمون التوحيد أحسن من أي جماعة أخرى في كل البلاد الإسلامية فلما بدؤوا يدعون قديما في زمن سعود الأول مع محمد بن عبد الوهاب ثم أخيرا الملك عبد العزيز ثاروا ثارت الشعوب ضدهم باسم أن هاذولي بينكروا كرامات الأولياء مثلا ما بيحترموا الأولياء، ما بيقدسوهم ليه ؟ لأنهم يقولوا لا تستغيثوا إلا بالله ولا تنادوا إلا الله حتى بيقولوا لا تتوسلوا إلى الله بأحد من عباد الله إطلاقا إنما توسلوا إلى الله بالله وبأسمائه وصفاته إلخ. فجهلة الناس فسروا هذه الأشياء بحقيقة ولها علاقة بالتوحيد لأنه هذولي إما بينكروا الرسول أو بينكروا جاهه أو بينكروا كرامات الأولياء و الصالحين ... رسائل لما بينكروا هذه الأشياء جوابهم سبحانك هذا بهتان عظيم .لعله في هذا القدر كفاية جوابا عن الوهابية.
1 - الكلام على دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وبيان الأباطيل التي نسبت إليها زورا وبهتانا . أستمع حفظ
بيان أن الوهابية لا وجود لها إطلاقا مع خطأ نسبة الوهابية لمحمد بن عبد الوهاب لغة .
الشيخ : الوهابية لا وجود لهم إطلاقا الآن إذا قلنا فيه شيعة ؟ فيه شيعة، فيه شيوعيين ؟ فيه شيوعيين، طيب. الشيعة بينكروا أنهم شيعة ؟ ما بينكروا، الشيوعيين بينكروا أنهم ؟ ما بينكروا، طيب هل فيه واحد في أرض الإسلام بيقول أنا وهابي، لأنه مافي مذهب في الدنيا اسمه وهابي ثم من عجيب تقادير الله عز وجل إنه هذه النسبة تحمل إعلانا معها و راية تخفق بأنه هي خطأ حتى في اللغة لأنو صاحب المذهب الذي ينسبون الدعوة هذه إليه هو محمد بن عبد الوهاب فالنسبة إلى محمد بن عبد الوهاب لغة محمدي، و وهابي نسبة إلى الوهاب فهذا خطأ حتى في النسبة، حتى في التسمية كعنوان لخطأ في المعنى و لذلك قال أحدهم قديما " إن كان تابع أحمد متوهبا فأنا المقر بأنني وهابي " إن كان تابع أحمد محمد صلى الله عليه وسلم، إن كان تابع أحمد متوهبا فأنا المقر بأنني وهابي، هذا على ميزان قول الإمام الشافعي إن كان حب آل محمد إن كان إن كان إيش إن كان حب آل محمد فأنا المقر أيوا " إن كان رفضا حب آل محمد فأنا المقر بأنني رافضي " ، " إن كان رفضا حب آل محمد فأنا المقر بأني رافضي " ، وهذا الرجل على هذا الميزان تقريبا قال " إن كان تابع احمد متوهبا فأنا المقر بأنني وهابي " لكن الحقيقة ليس هناك من يقول وهابية نحن أو أنا وهابي لأن هذه حقيقة لا وجود لها، وجود العنقاء أصح منها، ليه ؟ لأنه معروف عند الناس العنقاء أنه اسم من الجسم لكن لفظة الوهابية لا يعترف بها هؤلاء الناس الذين يسمون بهم، بل يقولون نحن أتباع محمد صلى الله عليه و آله وسلم، في العقيدة وأتباع أحمد بن حنبل في الفقه كسائر المذاهب الأربعة، ولذلك أقول إن كان يوجد عداء بين الحنفي و الشافعي فيوجد عداء بين هؤلاء وبين هؤلاء الحنابلة، لهذا نحن الآن نلتقي مع النجديين في عقيدة التوحيد ولكن نخالفهم في الفروع لأنهم متمسكون بالمذهب الحنبلي بينما نحن ندعو الناس أن يرجعوا إلى المعين الأول الصافي وهو كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم .شغلناكم عن طعامكم تفضلوا بسم الله .
السائل : العام الماضي في تركيا، ... في أحد مساجدها ، كنّا يعني وقت الصلوات نصلي في المسجد
الشيخ : نعم
السائل : كان الإمام شاب يدرس في كلية الإلهيات في استنبول ... .
الشيخ : أيوة
السائل : يوم الخميس ليلة الجمعة بعد صلاة العشاء، جلسنا نتحدث معاه شاب يعني ... فيعرف عربي هو، قلنا له لماذا هذا المحراب الطويل وهذه الآيات التي تتلى بصوت جهر و بصوت عالي وهذه السبح التي ترمى على المصلين، يقول والله هذه يعني وجدنا الناس على هذه الحال، ... سيارتي بهذا الموضع في المسجد مر علينا خمسة رجال معاهم رجل كبير في السن دخلوا يصلوا فرجعوا، يقول له بالتركي ، أش يقولون ؟
الشيخ : ههه، هذول وهابية
السائل : يقولون أن هذا المنبر الطويل ما في داعي له، إنما فقط ثلاث درجات والسبح هذه، إنما التسبيح والعد باليد، والله هو عامل نفسه ما يعرف عربي، لكن أش قال لنا ؟ قال اخرجوا عن بلادنا أيها الوهابيون
السائل : في هاجس
الشيخ : نعم
السائل : يقول أعطوا أموالكم لأمريكا، فالصورة للصورة وعرفنا وهابية، لأننا أنكرنا يعني هذه الأشياء، إذا كل من ينكر هذه الأشياء فهو وهابي عندهم .
الشيخ : هذه الحقيقة
سائل أخر : واللقب غير دقيق لو قالوا محمديون كان صحيح
سائل آخر : كويس ... الصوفية بتلعب دور كويس ... الوهابية
الشيخ : كيف ؟
أحد السائلين : الصوفية بتلعب دور نشط في هذا الموضوع
السائل : العام الماضي في تركيا، ... في أحد مساجدها ، كنّا يعني وقت الصلوات نصلي في المسجد
الشيخ : نعم
السائل : كان الإمام شاب يدرس في كلية الإلهيات في استنبول ... .
الشيخ : أيوة
السائل : يوم الخميس ليلة الجمعة بعد صلاة العشاء، جلسنا نتحدث معاه شاب يعني ... فيعرف عربي هو، قلنا له لماذا هذا المحراب الطويل وهذه الآيات التي تتلى بصوت جهر و بصوت عالي وهذه السبح التي ترمى على المصلين، يقول والله هذه يعني وجدنا الناس على هذه الحال، ... سيارتي بهذا الموضع في المسجد مر علينا خمسة رجال معاهم رجل كبير في السن دخلوا يصلوا فرجعوا، يقول له بالتركي ، أش يقولون ؟
الشيخ : ههه، هذول وهابية
السائل : يقولون أن هذا المنبر الطويل ما في داعي له، إنما فقط ثلاث درجات والسبح هذه، إنما التسبيح والعد باليد، والله هو عامل نفسه ما يعرف عربي، لكن أش قال لنا ؟ قال اخرجوا عن بلادنا أيها الوهابيون
السائل : في هاجس
الشيخ : نعم
السائل : يقول أعطوا أموالكم لأمريكا، فالصورة للصورة وعرفنا وهابية، لأننا أنكرنا يعني هذه الأشياء، إذا كل من ينكر هذه الأشياء فهو وهابي عندهم .
الشيخ : هذه الحقيقة
سائل أخر : واللقب غير دقيق لو قالوا محمديون كان صحيح
سائل آخر : كويس ... الصوفية بتلعب دور كويس ... الوهابية
الشيخ : كيف ؟
أحد السائلين : الصوفية بتلعب دور نشط في هذا الموضوع
بيان زيف مذهب الصوفية .
الشيخ : صحيح لأن النور و الظلام لا يجتمعان فهما دائما في خصام، الدعوة التي نسميها نحن بالسلفية هي دعوة تبصير القلوب و العقول بينما الدعوة الصوفية تعمية القلوب و العقول ، استسلام كما فعل النصارى واليهود تماما لرؤسائهم . نحن من عقائدنا التي ورثناها من علمائنا المشهورين قول أحدهم
" العلم قال الله قال رسوله *** قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة*** بين الرسول و بين رأي فقيه
كلا ولا جحد الصفات و نفيها *** حذرا من التعطيل و التشبيه " ، العلم قال الله قال رسول الله قال الصحابة نعم قال الشيخ قال فريخ ما فيه عندنا، قال الله قال رسول الله قال الصحابة، هذا هو العلم، وهذا الذي يجب أن يخضع له كل مسلم، نحن اليوم بين تيارين مخلتفين أشد الإختلاف، التيار الصوفي ومن يحوم حوله من المتفقهة الجامدين حيث عطلوا التفكير السليم و فرضوا على الناس أجمعين أن يظلوا من جملة المقلدين، مقابل هؤلاء طرف انطلق عن كل شيء إسمه شرع و قيد فعبد عقله (( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه و أضله الله على علم )) فهؤلاء على طرفي نقيض، الوسط (( وكذلك جعلناكم أمة وسطا )) وخير الأمور الوسط، و حب التناهي غلط، أن لا نكون لا من هؤلاء ولا من هؤلاء، لا نكون من هؤلاء الذين يعبدون الشيوخ والعلماء ولانكون من هؤلاء الذين لا يعترفون بشيء قال الله قال رسول الله، وإنما نحن وسط بين هؤلاء وهؤلاء وعنواننا كما قال عالمنا المشار إليه آنفا " العلم قال الله قال رسوله *** قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول و بين رأي فقيه
كلا ولا جحد الصفات ونفيها *** حذرا من التعطيل و التشبيه " اليوم لما تبحث مع المتخرجين من بعض الكليات و الجامعات، ويجي بحث مثلا مختلف فيه بين الفقهاء وبين العلماء و تقلو إنت قال الله كذا قال رسول الله كذا بيقلك العالم الفلاني قال كذا، أش معنى ؟ معناها أن عقيدة التوحيد بالتفصيل السابق لسّى هذا الرجل ما هضمه بل كيف يليق بمسلم يسمع من يقول قال الله قال رسول الله فيقف هو تجاه هذا النص و ذاك بقوله لكن الشيخ الفلاني قال كذا، هاي هي الرهبانية التي وصفهم ربنا في الآية السابقة (( اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أربابا من دون الله و المسيح بن مريم )) في الشطر الأخير في البيت الأخير في معنى مهم جدا و أرى نفسي لزاما علي أن ألفت نظركم إليه حتى تشعروا معنا في أي جو نعيش فيه بعدا عن العلم الصحيح و العقيدة الصحيحة ، قال " كلا ولا جحد الصفات و نفيها *** حذرا من التعطيل و التشبيه " قلنا إنه من تمام التوحيد توحيد الله في أسمائه و صفاته .
اليوم مما نسمعه دائما بمناسبة و غير مناسبة، يقول أحدهم " الله ما فيه غيرو " هو عم بيقول ، " الله ما في غيرو " هاي و الأشخاص وها الجبال و ها الوديان وها الأراضي و ها السماوات هذا غيرو وإلا مو غيرو ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : إيه
سائل آخر : ... .
الشيخ : إذا عرفتم عقيدة وحدة الوجود تفهموا معنى هذه الكلمة عقيدة وحدة الوجود لا تؤمن بلا إله إلا الله لأنه لا إله إلا الله كما يفهم منها كل عربي نفي وإثبات . لا إله ، نفي، إلا الله إثبات، إذا في شيء نثبته و آخر ننفيه أما إلي بيقول "ما فيه غيرو"، ما فيه نفي و إثبات، في بيقول "ما فيه غيرو" فهذا يعنون أنه كل شيء تراه بعينك فهو الله . هاي اسمها عقيدة وحدة الوجود . طبعا أحيانا نرى أن الجهل يكون خيرا من كثير من العلم ولذلك أنا أقول هال إلي بتسمعون الأن أنتم لا تعلمونه، لا تعلمون أن في العالم الإسلامي مسلمين يعتقدون بأنو كل شيء تراه بعينك فهو الله، وهذا مثال لما قلت إنه رب جهل خير من علم لكن هذا موجود ومن أمثالنا يجب أن يعرف هذا الموجود حتى يحذر الناس من أن يقعوا في مثله، وقد وقعوا، هناك من كبار أصحاب الطرق و الصوفية من يقول لما عبد المجوس النار ما عبدوا إلا الواحد القهار، لم ؟ لأن النار هي جزء من الله لأن كل ما تراه بعينك هو الله، هناك من قال :
" العبد رب و الرب عبد *** فليت شعري من المكلف
إن قلت عبد فذاك نفي *** أو قلت رب أنى يكلف "، فلسفة عريقة في الضلال، لا يفرق هو بين العبد و بين الرب، ويقول "و ما الله إلا" إيش " وما الكلب و الخنزير إلا إلهنا *** وما الله إلا راهب في كنيسة " .
" العلم قال الله قال رسوله *** قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة*** بين الرسول و بين رأي فقيه
كلا ولا جحد الصفات و نفيها *** حذرا من التعطيل و التشبيه " ، العلم قال الله قال رسول الله قال الصحابة نعم قال الشيخ قال فريخ ما فيه عندنا، قال الله قال رسول الله قال الصحابة، هذا هو العلم، وهذا الذي يجب أن يخضع له كل مسلم، نحن اليوم بين تيارين مخلتفين أشد الإختلاف، التيار الصوفي ومن يحوم حوله من المتفقهة الجامدين حيث عطلوا التفكير السليم و فرضوا على الناس أجمعين أن يظلوا من جملة المقلدين، مقابل هؤلاء طرف انطلق عن كل شيء إسمه شرع و قيد فعبد عقله (( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه و أضله الله على علم )) فهؤلاء على طرفي نقيض، الوسط (( وكذلك جعلناكم أمة وسطا )) وخير الأمور الوسط، و حب التناهي غلط، أن لا نكون لا من هؤلاء ولا من هؤلاء، لا نكون من هؤلاء الذين يعبدون الشيوخ والعلماء ولانكون من هؤلاء الذين لا يعترفون بشيء قال الله قال رسول الله، وإنما نحن وسط بين هؤلاء وهؤلاء وعنواننا كما قال عالمنا المشار إليه آنفا " العلم قال الله قال رسوله *** قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول و بين رأي فقيه
كلا ولا جحد الصفات ونفيها *** حذرا من التعطيل و التشبيه " اليوم لما تبحث مع المتخرجين من بعض الكليات و الجامعات، ويجي بحث مثلا مختلف فيه بين الفقهاء وبين العلماء و تقلو إنت قال الله كذا قال رسول الله كذا بيقلك العالم الفلاني قال كذا، أش معنى ؟ معناها أن عقيدة التوحيد بالتفصيل السابق لسّى هذا الرجل ما هضمه بل كيف يليق بمسلم يسمع من يقول قال الله قال رسول الله فيقف هو تجاه هذا النص و ذاك بقوله لكن الشيخ الفلاني قال كذا، هاي هي الرهبانية التي وصفهم ربنا في الآية السابقة (( اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أربابا من دون الله و المسيح بن مريم )) في الشطر الأخير في البيت الأخير في معنى مهم جدا و أرى نفسي لزاما علي أن ألفت نظركم إليه حتى تشعروا معنا في أي جو نعيش فيه بعدا عن العلم الصحيح و العقيدة الصحيحة ، قال " كلا ولا جحد الصفات و نفيها *** حذرا من التعطيل و التشبيه " قلنا إنه من تمام التوحيد توحيد الله في أسمائه و صفاته .
اليوم مما نسمعه دائما بمناسبة و غير مناسبة، يقول أحدهم " الله ما فيه غيرو " هو عم بيقول ، " الله ما في غيرو " هاي و الأشخاص وها الجبال و ها الوديان وها الأراضي و ها السماوات هذا غيرو وإلا مو غيرو ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : إيه
سائل آخر : ... .
الشيخ : إذا عرفتم عقيدة وحدة الوجود تفهموا معنى هذه الكلمة عقيدة وحدة الوجود لا تؤمن بلا إله إلا الله لأنه لا إله إلا الله كما يفهم منها كل عربي نفي وإثبات . لا إله ، نفي، إلا الله إثبات، إذا في شيء نثبته و آخر ننفيه أما إلي بيقول "ما فيه غيرو"، ما فيه نفي و إثبات، في بيقول "ما فيه غيرو" فهذا يعنون أنه كل شيء تراه بعينك فهو الله . هاي اسمها عقيدة وحدة الوجود . طبعا أحيانا نرى أن الجهل يكون خيرا من كثير من العلم ولذلك أنا أقول هال إلي بتسمعون الأن أنتم لا تعلمونه، لا تعلمون أن في العالم الإسلامي مسلمين يعتقدون بأنو كل شيء تراه بعينك فهو الله، وهذا مثال لما قلت إنه رب جهل خير من علم لكن هذا موجود ومن أمثالنا يجب أن يعرف هذا الموجود حتى يحذر الناس من أن يقعوا في مثله، وقد وقعوا، هناك من كبار أصحاب الطرق و الصوفية من يقول لما عبد المجوس النار ما عبدوا إلا الواحد القهار، لم ؟ لأن النار هي جزء من الله لأن كل ما تراه بعينك هو الله، هناك من قال :
" العبد رب و الرب عبد *** فليت شعري من المكلف
إن قلت عبد فذاك نفي *** أو قلت رب أنى يكلف "، فلسفة عريقة في الضلال، لا يفرق هو بين العبد و بين الرب، ويقول "و ما الله إلا" إيش " وما الكلب و الخنزير إلا إلهنا *** وما الله إلا راهب في كنيسة " .
بيان خطورة عقيدة وحدة الوجود .
الشيخ : هذا كله نابع من عقيدة اسمها عقيدة وحدة الوجود يتبناها بعض كبار الصوفيين المعبودين اليوم من دون الله عز وجل، على رأسهم محي الدين ابن عربي المدفون عندنا في دمشق وبن الخارط الصوفي المشهور والمولى الرومي عند الأتراك وكثيرون من هؤلاء، وقائع نحن نعرفها بالتجربة بحياتنا الطويلة هذه، جاءني مرة وفي رمضان أيضا و نحن في دكاني بعد ما صلينا التراويح دخل علي شاب قال لي أنت فلان، قلت نعم قالوا أنت تقول أن الخضر مات ؟
قلت نعم، الله قال (( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل )) الخضر مات، قال لا ما مات، الخضر موجود، قلت له يارجل اتق الله و لا تتكلم بغير علم قال لي هنا الشاهد أنا شرقت الله و محمد أنا شرقت، تقولوا كلمة شرقت ؟ يعني بلعت أنا شرقت الله ومحمد وما اكتفى ومثلها وقال ... هذا الإنسان لا يؤمن في الله، في محمد، في أنبياء، في بشر، في ملائكة، في جن، في خنازير، في كلاب، كل هذه الأمور التي ترون هي الله و معنى هذا الإعتقاد "بأن لا إله"، هذا موجود في كثير من عقائد المسلمين كدين وكطريق من الطرق لكن أحيانا يظهر، أحيانا يظهر آثار هذه العقيدة في عامة المسلمين الذين ليس لهم علاقة بالتصوف أو الصوفية، إيه هو لأمر ما قام بشان يتعلم السنة .جزاه الله خيرا، ههه .
فمثلا، يقول قائلهم من الناس العاديين يعني، الآن ما نتكلم شكرا أنا بعد حلوة . يقول قائلهم وهو من عامة الناس و مثقفيهم لكن ليست ثقافة صوفية لكن هذا الذي يقولونه هو أثر من تلك الثقافة الصوفية لكنه أثر خطير جدا لأنه يخالف الإسلام في العقيدة، في الصميم . ماذا يقول قائلهم ؟ " الله موجود في كل مكان ". فيه أحد ما يسمع هذا الكلام ؟ " الله موجود في كل مكان، الله موجود في كل الوجود ". لكن هذا الكلام هو الكفر بعينه. كيف هذا ؟ لأنه ينافي أن الله عز و جل غني عن العالمين ومن يقول " الله في كل مكان " فالمكان لم يكن ثم كان ولأنه لم يكن ثم كان ... أو بالأحرى التعمق لو ... أشرع تشرب أنت أنا، وأنت قاعد
سائل آخر : ... .
الشيخ : ههه
سائل آخر : الحركة فيها بركة
قلت نعم، الله قال (( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل )) الخضر مات، قال لا ما مات، الخضر موجود، قلت له يارجل اتق الله و لا تتكلم بغير علم قال لي هنا الشاهد أنا شرقت الله و محمد أنا شرقت، تقولوا كلمة شرقت ؟ يعني بلعت أنا شرقت الله ومحمد وما اكتفى ومثلها وقال ... هذا الإنسان لا يؤمن في الله، في محمد، في أنبياء، في بشر، في ملائكة، في جن، في خنازير، في كلاب، كل هذه الأمور التي ترون هي الله و معنى هذا الإعتقاد "بأن لا إله"، هذا موجود في كثير من عقائد المسلمين كدين وكطريق من الطرق لكن أحيانا يظهر، أحيانا يظهر آثار هذه العقيدة في عامة المسلمين الذين ليس لهم علاقة بالتصوف أو الصوفية، إيه هو لأمر ما قام بشان يتعلم السنة .جزاه الله خيرا، ههه .
فمثلا، يقول قائلهم من الناس العاديين يعني، الآن ما نتكلم شكرا أنا بعد حلوة . يقول قائلهم وهو من عامة الناس و مثقفيهم لكن ليست ثقافة صوفية لكن هذا الذي يقولونه هو أثر من تلك الثقافة الصوفية لكنه أثر خطير جدا لأنه يخالف الإسلام في العقيدة، في الصميم . ماذا يقول قائلهم ؟ " الله موجود في كل مكان ". فيه أحد ما يسمع هذا الكلام ؟ " الله موجود في كل مكان، الله موجود في كل الوجود ". لكن هذا الكلام هو الكفر بعينه. كيف هذا ؟ لأنه ينافي أن الله عز و جل غني عن العالمين ومن يقول " الله في كل مكان " فالمكان لم يكن ثم كان ولأنه لم يكن ثم كان ... أو بالأحرى التعمق لو ... أشرع تشرب أنت أنا، وأنت قاعد
سائل آخر : ... .
الشيخ : ههه
سائل آخر : الحركة فيها بركة
بيان خطأ القول " أن الله موجود في كل مكان ".
الشيخ : الشاهد، " الله في كل مكان " المكان أمر وجودي وكان عدما ثم وجد بقوله تعالى كن فكان المكان والمكان هو ظرف للمخلوق فكيف جُعل ظرفا للخالق ؟ وهو الغني عن العالمين (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين )) كيف وصل المسلمون إلى هذه المرتبة من الجهل و الغفلة عن العقيدة الإسلامية المنصوصة في الكتاب والسنة والتي أجمع عليها علماء المسلمين، ذلك بسبب بعدهم ومع هذه القرون الطويلة عن دراستهم لكتاب الله و لحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم، الذان هما العصمة كما عليه السلام في الحديث الصحيح ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما كتاب الله و سنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ) اليوم مع الأسف ولا مؤاخذة خذوا أكبر شيخ تؤمنون بعلمه أطلبوا منه أن يصلي كما كان رسول الله يصلي، لا يحسن.
أطلبوا منه أن يحج إلى بيت الله الحرام كما حج عليه الصلاة و السلام، لا يحسن إلخ. وماذا نقول عن غيرهم ؟ " الله موجود في كل مكان " دودة القز، الحرير البلدي لها مكان وهي تسمى بالشرنقة هذه التي تغلق على نفسها، فالله كان ولا مكان ولازمان فخلق المكان والزمان وهو الآن كما كان، كما عليه كان غنيا في ذاته تبارك وتعالى عن العالمين . كيف جعله المسلمون كدودة الخز ؟ حشروه في كل مكان علما أنه في هذه الأمكنة ما يترفع أحدنا أن يدخله إلا مرغما، فجعلوا فيه ربهم باختيارهم ذلك هو الضلال البعيد . السبب، الجهل بدينهم، نحن نعلم أن المسلمين لا يزالون يتمسكون ببعض الشرعيات لكن تمسكهم بها شكلي، بدون وعي وفهم، كثير مثلا من المشايخ وأتباع المشايخ والشباب الناشئين على طاعة الله لكن على غير علم لا ينام أحدهم إلا بعد ما بيقرأ سورة تبارك وهذا سنة وهي المنجية من عذاب القبر، لها فضائل، وفي هذه السورة يقرأ القارئ منا (( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبا فستعلمون كيف نذير )) من هو الذي في السماء ؟ الله تبارك و تعالى هو الذي في السماء (( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبا )) فإذن ربنا عز و جل أولا ليس في كل مكان وإنما هو في السماء و ليس في الأرض ومن الأعاجيب من عجائب الغفلة عن النصوص الشرعية ومنها هذه الآية، هناك حديث نبوي متداول على ألسنة الناس حتى العامة ( الراحمون يرحمهم الرحمان ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) شايف ما نجد مسلم يجهل هذا الحديث مع ذلك هو يقول بلسانه لكن ما دخل في قلبه.
أطلبوا منه أن يحج إلى بيت الله الحرام كما حج عليه الصلاة و السلام، لا يحسن إلخ. وماذا نقول عن غيرهم ؟ " الله موجود في كل مكان " دودة القز، الحرير البلدي لها مكان وهي تسمى بالشرنقة هذه التي تغلق على نفسها، فالله كان ولا مكان ولازمان فخلق المكان والزمان وهو الآن كما كان، كما عليه كان غنيا في ذاته تبارك وتعالى عن العالمين . كيف جعله المسلمون كدودة الخز ؟ حشروه في كل مكان علما أنه في هذه الأمكنة ما يترفع أحدنا أن يدخله إلا مرغما، فجعلوا فيه ربهم باختيارهم ذلك هو الضلال البعيد . السبب، الجهل بدينهم، نحن نعلم أن المسلمين لا يزالون يتمسكون ببعض الشرعيات لكن تمسكهم بها شكلي، بدون وعي وفهم، كثير مثلا من المشايخ وأتباع المشايخ والشباب الناشئين على طاعة الله لكن على غير علم لا ينام أحدهم إلا بعد ما بيقرأ سورة تبارك وهذا سنة وهي المنجية من عذاب القبر، لها فضائل، وفي هذه السورة يقرأ القارئ منا (( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبا فستعلمون كيف نذير )) من هو الذي في السماء ؟ الله تبارك و تعالى هو الذي في السماء (( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبا )) فإذن ربنا عز و جل أولا ليس في كل مكان وإنما هو في السماء و ليس في الأرض ومن الأعاجيب من عجائب الغفلة عن النصوص الشرعية ومنها هذه الآية، هناك حديث نبوي متداول على ألسنة الناس حتى العامة ( الراحمون يرحمهم الرحمان ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) شايف ما نجد مسلم يجهل هذا الحديث مع ذلك هو يقول بلسانه لكن ما دخل في قلبه.
بيان منشأ البدع في الإسلام .
الشيخ : كما قال عليه السلام بالنسبة لكثير من القراء قراء آخر الزمان قال ذلك بخصوص الخوارج الذين خرجوا على علي بن أبي طالب ثم صار خروجهم مذهبا سياسيا، كل ما قام خليفة أو ملك قاموا عليه وكان رأسهم رجل من الصحابة لما قسم الرسول عليه السلام بعض المغانم قال هذا الفاجر " اعدل يا رسول الله، اعدل " قال له ( ويحك فمن يعدل إن لم أكن أعدل ) ثم التفت عليه الصلاة و السلام قال ( سيخرج من ضئضئ هذا أقوام يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم و صيامه مع صيامهم و عبادته مع عبادتهم يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية ) وفي حديث آخر ( ليكونن في أمتي أقوام يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم ) أي لا يصل إلى قلوبهم ( يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ) من جملة رواة هذا الحديث عبد الله بن مسعود صاحبنا قريب في قصة صلاة أبو موسى بنعليه فقال له ما هذه اليهودية إلخ، أبو موسى هو مع أخيه بن مسعود كان بن مسعود معه حينما قدره قدمه، كان أبو موسى يعرف فضل بن مسعود في العلم فكان في كل صباح يذهب إلى داره، ينطلق معه إلى المسجد لصلاة الفجر ذات يوم جاء أبو موسى كما هي عادته فوجد الناس ينتظرونه، ينتظرون ابن مسعود قال أخَرج أبو عبد الرحمن كنية عبد الله بن مسعود قالوا لا فجلس ينتظر حتى خرج قال يا أبا عبد الرحمن لقد رأيت في المسجد آنفا شيئا أنكرته ومع ذلك والحمد لله لم أر إلا خيرا قال ماذا رأيت ؟ قال إن عشت فستراه، رأيت في المسجد أناسا حِلقا حِلقا وفي وسط كل حَلقة منها رجل يقول لمن حوله سبحوا كذا، احمدوا كذا، كبروا كذا، يعني رقم على حسب الوحي الذي ينزل عليه، أربعين خمسين مائة أكثر أقل، وأمام كل رجل حصى يعد به التسبيح و التكبير والتحميد . قال بن مسعود لأبي موسى أفلا أنكرت عليهم قال لا، إنتظار أمرك أو انتظار رأيك هذا اعتراف منه بعلم بن مسعود. قال " أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء " قال " لا، انتظار أمرك أو انتظار رأيك " رجع بن مسعود ليخرج متقنعا لكي لا يرى، ... في المسجد ورأى الحلقات كما وصف أبو موسى، فكشف عن وجهه اللثام وقال " ويحكم، ماهذا الذي تصنعون ؟ أنا عبد الله بن مسعود صحابي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "، قالوا يا أبا عبد الرحمان حصى يعني شو عاملين نحنا، حصى نعد به التسبيح و التكبير و التحميد، قال " عدوا سيئاتكم وأنا الضامن لكم أن لا يضيع من حسناتكم شيء ويحكم ما أسرع هلكتم هذه ثيابه صلى الله عليه وآله و سلم لم تبل وهذه أنيته لم تكسر والذي نفسي بيده أإنكم لأهدى من أمة محمد، أصحاب محمد أو إنكم لمتمسكون بذنب ضلالة " شوف التعبير البليغ ما قال متمسكون بضلالة بذنب ضلالة " أإنكم لأهدى من أمة محمد صلى الله عليه و سلم أو إنكم متمسكون بذنب ضلالة " قالوا والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير، وهذه كلمة حق لكثير من الناس، عامة الناس المتعبدين على خلاف الشريعة، هكذا زين لهم شيوخهم فقالوا ما أردنا إلا الخير لكن الجواب كان في مستوى عال جدا قال " وكم من مريد للخير لا يصيبه " مثل ما قال ذاك الشاعر " ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها *** إن السفينة لا تجري على اليبس " الذي بدو الخير بدو يسلك الطريق الموصلة للخير هل إلي بدو يوصل إلى بيت الله الحرام يمشي من هنا، ما يمشي من هنا، إذا مشى من هون يوصل لباريس لكن سوف لن يصل إلى الحج ولو قصده الحج .
بيان حديث النبي صلى الله عليه وسلم في بيان الصراط المستقيم .
الشيخ : لذلك جاء الحديث فيه عبرة لمن يعتبر في تفسير قول الله عز وجل (( و أن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )) وصور لهم الرسول عليه السلام هذه الآية على الأرض تصويرا حيث خط لهم خطا مستقيما و خط خطوطا قصيرة على جانبي الخط المستقيم الطويل وتلا الآية (( و أن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )) قال عليه السلام ( هذا صراط الله وهذه طرق حوله وعلى رأس كل طريق منها شيطان يدعو الناس إليه ) . و أرى فيما عندي من فهم حكمة بالغة في هذه السورة لأن الرسول عليه السلام صور الصراط المستقيم خطا طويلا وصور الطرق التي على جانبي الخط المستقيم خطوطا قصيرة وقال على رأس كل خط شيطان يدعو الناس إليه، ليه جعل الخط المستقيم طويلا وجعل الخطوط حوله قصيرة هذا التصوير بالغ في الروعة في العظمة كأن الرسول عليه السلام يقول أن هؤلاء الشياطين الواقفين على رؤوس مفارق الطرق يقولون يا جماعة إلي ماشين على الصراط المستقيم وين ماشين وين وين لا توصلو شوفوا الخط طويل تعالو هنا هذا الطريق قريب المنال قريب الوصول وهذا يلتقي تماما مع قوله عليه السلام في الحديث الصحيح ( حفت الجنة بالمكاره و حفت النار بالشهوات ) لأن يظل المسلم في حياته كلها مستقيما والله هذا هو الجهاد الأكبر فيجي الشيطان بيزينلو الطريق القصير وهذه هي الطرق الصوفية وغيرها، ليه ؟ لأن الشيخ بيلقن التلميذ أول ما بيلقنو الطريق أنو ما بإمكانك أن تصل إلا من طريق الشيخ، الشيخ هو إلي بيوصلك إلى الله ولذلك ينغش المساكين بيتبعوا الشيخ وبيستسلموا ومثل ... إلي بيقطعوا أرض في الجنة لأتباعهم وبيفتحوا باب التوبة لديهم وبحضورهم . فالشاهد قال بن مسعود يشير إلى هذه الحقيقة " كم من مريد للخير لا يصيبه " هذا إلى ماشي على الخط المستقيم فيستطيله، فبيجي بيمسك خط طريق من الطرق لأنو أسهل فاتبع شهوته فضلّ عن سواء السبيل. قال بن مسعود " وكم مريد للخير لا يصيبه " إن محمدا هنا الشاهد إن محمدا صلى الله عليه وأله وسلم حدثنا ( إن أقواما يقرؤون القرأن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ) لأنه ما فهموا الدين ولذلك فهم على الدين الظاهر الذي تمسكوا به يمرقون منه كما يمرق السهم من الرمية، أي بنفس القوة التي يدخل السهم في الدابة المرمية ثم يخرج من الطرف الاخر بسبب شدة الضرب، ... كان كلامنا على إخواننا المسلمين هؤلاء الذين لا يتفقهون في الدين كيف يقولون ما ليس في قلوبهم ؟ يقرؤون كلام الله (( أأمنتم من في السماء )) ثم لا يؤمنون بأن الله في السماء يقول أحدهم بمناسبة وغير مناسبة ( الراحمون يرحمهم الرحمان ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) ثم لا يؤمنون أن الله في السماء، مصيبة الدهر إنما يؤمنون بماذا ؟ الله موجود في كل الوجود، الله موجود في كل مكان، في الكهاليز والمجاري والخانات والبارات وبيوت الخنا والزنا إلخ، كل هذه أماكن يجعلون ربهم و معبودهم فيها وهم يترفعون عن المكوث في مثلها، ذلك هو الضلال البعيد .
وجوب وصف الله تعالى بصفات الكمال و توحيده .
الشيخ : هذا من تمام التوحيد الذي وصفناه بالتوحيد الخالص أن نؤمن بأن لله عز وجل كل صفات الكمال أما بنقول توحيد الربوبية، توحيد الألوهية، عفوا توحيد الربوبية، توحيد الألوهية أو العبودية، توحيد الصفات ما بنكون آمنا بالله حقا بذاته إلا إذا وصفناه بما وصف به نفسه .
بيان ضلال بعض غير المسلمين في توحيد الله تبارك وتعالى مع أنه لا فرق بين البوذيين واليهود و النصارى مع المسلمين الذين يعتقدون أن الله في كل مكان .
الشيخ : لنضرب الآن مثلا مجسما مضخما جدا، النصارى يقولون إن الله ثالث ثلاثة فهل تعتقدون أنهم آمنوا بالله ؟ ما آمنوا بالله لأن الله واحد في ذاته، هم يقولون الله الأب و الإبن وروح القدس يساوي واحد إله هؤلاء يؤمنون بالعنقاء لا يؤمنون بالله لأن الله واحد لا شريك له .
فحينما يؤمنون بالأب و الإبن وروح القدس، الله هذا غير شيء، ليس هو الله، فإذا هم يعبدون شيئا موهوما كما يقول الناس عن العنقاء أو كما يقول الناس عن الوهابية، شو رأيك ؟ ههه
السائل : الله يجزيك خير
الشيخ : الله يحفظك، الشاهد نأخذ مثال أخر، البوذيين، يعبدون البقر، يألهونه، هذا هو الذي خلق الكون كله بما فيه من عظمة و دقة و و إلخ، لا يؤمنون إذا هؤلاء بالله ولا ... من هذه الأنواع المجسدة التي لا يجادل فيها عاقل بأنه هذا ليس هو الله . طيب يا جماعة نأتي إلى أنفسنا نحن المسلمين الآن، جماهير المسلمين يعتقدون حتى بعض أهل العلم لا نستثنيهم، وهاي التجربة أمامكم اسألوهم أين الله ؟ حيقلك الشيخ الكبير العالم الدكتور إلى في إيش ؟ في الجامعة و بيعلم الطلاب الشريعة و و إلخ، فحيقلك الله موجود في كل مكان . فلنتحدث نحن أنفسنا الآن إذا اعتقدنا أن الله في كل مكان شو الفرق بيننا و بين اليهود و النصارى ؟ وشو الفرق بيننا و بين البوذيين ؟ الفرق في الشكل فقط، البوذيين حصروا معبودهم في البقرة، اليهود و النصارى حصروا معبودهم في ... ثلاثة و نحن شو سوينا جعلناه في كل مكان، هل هذا هو التوحيد ؟ تعالى الله عما يقول الظالمون و الجاهلون علوا كبيرا .
سائل آخر : ... .
الشيخ : سبحان ربي الأعلى بنقول في الصلاة. ماندري ماذا نقول نهرف بما لا نعرف هاي مصيبة المسلمين . ولذلك أسأل الله عز وجل أن يعيدنا إلى ديننا فهما و عملا، و العمل لا يحصل إلا بعد الفهم الحسن .
سائل آخر : ... .
فحينما يؤمنون بالأب و الإبن وروح القدس، الله هذا غير شيء، ليس هو الله، فإذا هم يعبدون شيئا موهوما كما يقول الناس عن العنقاء أو كما يقول الناس عن الوهابية، شو رأيك ؟ ههه
السائل : الله يجزيك خير
الشيخ : الله يحفظك، الشاهد نأخذ مثال أخر، البوذيين، يعبدون البقر، يألهونه، هذا هو الذي خلق الكون كله بما فيه من عظمة و دقة و و إلخ، لا يؤمنون إذا هؤلاء بالله ولا ... من هذه الأنواع المجسدة التي لا يجادل فيها عاقل بأنه هذا ليس هو الله . طيب يا جماعة نأتي إلى أنفسنا نحن المسلمين الآن، جماهير المسلمين يعتقدون حتى بعض أهل العلم لا نستثنيهم، وهاي التجربة أمامكم اسألوهم أين الله ؟ حيقلك الشيخ الكبير العالم الدكتور إلى في إيش ؟ في الجامعة و بيعلم الطلاب الشريعة و و إلخ، فحيقلك الله موجود في كل مكان . فلنتحدث نحن أنفسنا الآن إذا اعتقدنا أن الله في كل مكان شو الفرق بيننا و بين اليهود و النصارى ؟ وشو الفرق بيننا و بين البوذيين ؟ الفرق في الشكل فقط، البوذيين حصروا معبودهم في البقرة، اليهود و النصارى حصروا معبودهم في ... ثلاثة و نحن شو سوينا جعلناه في كل مكان، هل هذا هو التوحيد ؟ تعالى الله عما يقول الظالمون و الجاهلون علوا كبيرا .
سائل آخر : ... .
الشيخ : سبحان ربي الأعلى بنقول في الصلاة. ماندري ماذا نقول نهرف بما لا نعرف هاي مصيبة المسلمين . ولذلك أسأل الله عز وجل أن يعيدنا إلى ديننا فهما و عملا، و العمل لا يحصل إلا بعد الفهم الحسن .
سائل آخر : ... .
9 - بيان ضلال بعض غير المسلمين في توحيد الله تبارك وتعالى مع أنه لا فرق بين البوذيين واليهود و النصارى مع المسلمين الذين يعتقدون أن الله في كل مكان . أستمع حفظ
ما حكم قول أن الله موجود في كل مكان ويعنون بذلك أن الله في كل مكان بعلمه ؟
الشيخ : الأخ هنا بارك الله فيه، يلفت النظر إلى قضية نفسها أنا أخشى أن يمل الإخوان هنا لسماع بحث قد يكون كما يقول البعض يعني جاف لكن علمي، فنراوح شوي يعني هيك و هيك فيعني ما يصيبنا شيء من الملل . يجب التفريق بالموضوع السابق لما بيقول بعض الناس الله موجود في كل مكان، الله موجود في كل الوجود، لما ييسمعوا هذا البيان يتجلى لهم فعلا أنه هذا الكلام خطأ لكن بعضهم ممن عنده شيء من النباهة والذكاء، بيقول يا أستاذ نحن ما نعني أن الله في كل مكان بذاته وإنما نعني أنه بعلمه، نقول حسن إذا كنتم تعنون بقولكم المتكرر مرارا و تكرارا الله موجود في كل مكان بعلمه هذا نحن معكم على بياض، وهذا ما أشرنا إليه آنفا لما تلونا آية (( أحاط بكل شيء علما )) لكن مع الأسف سرعان ما سينكشف أنه هذا التأويل هو للخلاص و لكي لا تقام عليه الحجة بهذه الأدلة التي ذكرناها. يعني ما يتأولون هذا التأويل لبيان أنه عقيدتهم سليمة و فهمهم للشريعة سليم بدليل أننا نقول لهم مرارا وتكرارا حسن، هذا التأويل أن الله بعلمه في كل مكان ؟ هذا ما يخالف فيه مسلم إطلاقا. لكن تعال خلينا نخوض في البحث وهذا الذي يريد الأخ هنا أن نلفت النظر إليه .
من جانب ثاني، نستطيع أن نقول لهؤلاء الذين يسمعون مثل هذا البحث فيتبين لهم أن القول بأن الله بذاته و صفاته في كل مكان هذا ضلال كبير ولذلك يبرؤون منه لذاك التأويل فيقولون لا نحن نعني الله في كل مكان بعلمه، نقول حسن. معنى هذا أن الله ليس في كل مكان كما توهم عبارتكم وإنما هو في كل مكان بعلمه، إذا علينا نمشي خطوة ثانية، إذا البحث الآن ليس في العلم الإلاهي وأنه محيط في مكان، إنما البحث الآن في الذات الإلاهية، ذات الله أنه متصف بكل صفات الكمال كما قلنا، ومنزه عن كل صفات النقص، هذا الله الذي نعبده. أين هو ؟ هنا بعد تتجلى الحقيقة ويتبين هل وراك ذاك التأويل عقيدة صحيحة أم منحرفة أقل شيء سيكون موقف المسؤولين جميعا بهذا السؤال الحيرة، إذا قيل لهم آمنّا جميعا أن الله علمه في كل مكان، فذات الله أين هو ؟ تدور أعينهم ... لا ندري، هنا يرد كلامي السابق كيف لا تدري ؟! وأنت تقرأ كل ليلة (( أأمنتم من في السماء )) إلى آخر الأية و تقول بمناسبة وغير مناسبة ( الراحمون يرحمهم الرحمان ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) ليش ما بتعطي جواب في حدود ما تقرأ ؟ هذا السؤال محدد، ها نحن متفقون أن الله بعلمه في كل مكان، ذاته تبارك و تعالى أين هو ؟ تجد الحيرة مظلمة مسيطرة على قلوب هؤلاء المسلمين مع الأسف الشديد و الحق أبلج واضح في الكتاب وفي السنة. الأخ هنا جزاه الله خير أجاب بما في القرآن (( الرحمن على العرش استوى )) وهذه آية مذكورة في كثير من السور أكثر من خمس مرات أو نحو ذلك، يقرؤونها أيضا، فأين هم؟ وجواب هذا السؤال، أين الله ؟ (( الرحمن على العرش استوى )) و من عجائب ما يلاحظه الباحث، نعيش اليوم في عالم إسلامي يئط، ثمانمائة مليون، تسعمائة مليون او أكثر، فتجدهم حيارى كاليهود مع الأسف الشديد في هذه المسألة، لا يجيبون، يحيرون في الجواب عن سؤال أين الله، بينما راعية غنم في زمن النبي صلى الله عليه وأله وسلم أجابت لأنها تفقه القرآن، حتما هي ليست بفقيهة بالقران لكن فرق أن هذه الجارية كانت تعيش في جو إسلامي يتوارث العلم من النبع الصافي وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم فلو أنه الجو الإسلامي الآن توارث هذه العقيدة خلفا عن سلف لوجدت راعية الغنم تعطي نفس الجواب إلي أعطتها راعية الغنم في زمن الرسول عليه السلام، لكن شتان بين ذاك الزمن وبين هذا الزمن، ذاك الزمن الوحي ينزل و رسول الله صلى الله عليه و سلم يبلغ و يربي و أصحابه يتلقون العلم منه ثم ينقلونه إلى بيوتهم، إلى أزواجهم، إلى أولادهم وإلى خدّامهم الذين يخدمونهم ورعاتهم الذين يرعون لهم الغنم جاء في صحيح مسلم من رواية رجل من الصحابة اسمه معاوية بن الحكم السلمي وهو غير معاوية بن أبي سفيان أول أمير في بني أمية في الإسلام . معاوية بن الحكم السلمي يحدثنا عن نفسه فيقول صليت يوما وراء النبي صلى الله عليه وآله وسلم فعطس رجل بجانبي فقلت له يرحمك الله، في الصلاة، وهذا هو الذي ستسمعونه ينبئكم أنه رجل أسلم حديثا و لسى ما عرف أحكام الصلاة و و أدابه و و إلخ، بخلاف من حوله، فلما عطس من بجانبه وقال يرحمك الله، نظروا إليه هكذا من حواليه، فضاق ذرعا بهذه النظرات المُنكِرة، فرفع صوته في الصلاة يقول واثكلى أمّياه مالكم تنظرون إلي ؟ هو مسكين مو عامل شيء في ظنه يعني كونه مثلا تكلم و أبطل الصلاة مش داري لذلك أنكر بصياحه
من جانب ثاني، نستطيع أن نقول لهؤلاء الذين يسمعون مثل هذا البحث فيتبين لهم أن القول بأن الله بذاته و صفاته في كل مكان هذا ضلال كبير ولذلك يبرؤون منه لذاك التأويل فيقولون لا نحن نعني الله في كل مكان بعلمه، نقول حسن. معنى هذا أن الله ليس في كل مكان كما توهم عبارتكم وإنما هو في كل مكان بعلمه، إذا علينا نمشي خطوة ثانية، إذا البحث الآن ليس في العلم الإلاهي وأنه محيط في مكان، إنما البحث الآن في الذات الإلاهية، ذات الله أنه متصف بكل صفات الكمال كما قلنا، ومنزه عن كل صفات النقص، هذا الله الذي نعبده. أين هو ؟ هنا بعد تتجلى الحقيقة ويتبين هل وراك ذاك التأويل عقيدة صحيحة أم منحرفة أقل شيء سيكون موقف المسؤولين جميعا بهذا السؤال الحيرة، إذا قيل لهم آمنّا جميعا أن الله علمه في كل مكان، فذات الله أين هو ؟ تدور أعينهم ... لا ندري، هنا يرد كلامي السابق كيف لا تدري ؟! وأنت تقرأ كل ليلة (( أأمنتم من في السماء )) إلى آخر الأية و تقول بمناسبة وغير مناسبة ( الراحمون يرحمهم الرحمان ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) ليش ما بتعطي جواب في حدود ما تقرأ ؟ هذا السؤال محدد، ها نحن متفقون أن الله بعلمه في كل مكان، ذاته تبارك و تعالى أين هو ؟ تجد الحيرة مظلمة مسيطرة على قلوب هؤلاء المسلمين مع الأسف الشديد و الحق أبلج واضح في الكتاب وفي السنة. الأخ هنا جزاه الله خير أجاب بما في القرآن (( الرحمن على العرش استوى )) وهذه آية مذكورة في كثير من السور أكثر من خمس مرات أو نحو ذلك، يقرؤونها أيضا، فأين هم؟ وجواب هذا السؤال، أين الله ؟ (( الرحمن على العرش استوى )) و من عجائب ما يلاحظه الباحث، نعيش اليوم في عالم إسلامي يئط، ثمانمائة مليون، تسعمائة مليون او أكثر، فتجدهم حيارى كاليهود مع الأسف الشديد في هذه المسألة، لا يجيبون، يحيرون في الجواب عن سؤال أين الله، بينما راعية غنم في زمن النبي صلى الله عليه وأله وسلم أجابت لأنها تفقه القرآن، حتما هي ليست بفقيهة بالقران لكن فرق أن هذه الجارية كانت تعيش في جو إسلامي يتوارث العلم من النبع الصافي وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم فلو أنه الجو الإسلامي الآن توارث هذه العقيدة خلفا عن سلف لوجدت راعية الغنم تعطي نفس الجواب إلي أعطتها راعية الغنم في زمن الرسول عليه السلام، لكن شتان بين ذاك الزمن وبين هذا الزمن، ذاك الزمن الوحي ينزل و رسول الله صلى الله عليه و سلم يبلغ و يربي و أصحابه يتلقون العلم منه ثم ينقلونه إلى بيوتهم، إلى أزواجهم، إلى أولادهم وإلى خدّامهم الذين يخدمونهم ورعاتهم الذين يرعون لهم الغنم جاء في صحيح مسلم من رواية رجل من الصحابة اسمه معاوية بن الحكم السلمي وهو غير معاوية بن أبي سفيان أول أمير في بني أمية في الإسلام . معاوية بن الحكم السلمي يحدثنا عن نفسه فيقول صليت يوما وراء النبي صلى الله عليه وآله وسلم فعطس رجل بجانبي فقلت له يرحمك الله، في الصلاة، وهذا هو الذي ستسمعونه ينبئكم أنه رجل أسلم حديثا و لسى ما عرف أحكام الصلاة و و أدابه و و إلخ، بخلاف من حوله، فلما عطس من بجانبه وقال يرحمك الله، نظروا إليه هكذا من حواليه، فضاق ذرعا بهذه النظرات المُنكِرة، فرفع صوته في الصلاة يقول واثكلى أمّياه مالكم تنظرون إلي ؟ هو مسكين مو عامل شيء في ظنه يعني كونه مثلا تكلم و أبطل الصلاة مش داري لذلك أنكر بصياحه
اضيفت في - 2008-06-18