متفرقات للألباني-097
ما هو التأويل وما هو الجائز منه وما لا يجوز ؟
السائل : ... .
الشيخ : منها ما هو صحيح ومنها ماهو ضعيف وبدأ يحكي بعد ما انتهى من حكيو قلت له سؤال ؟ قال تفضل قلت ممكن ... بعض الأحاديث الصحيحة ... التي أشرت إليها وبعض من الأحاديث الضعيفة ؟ ما أجاب وجدته يدور مسكين يلفّ و يدور ما بدو يجاوب وأنا بصراحة أن الليلة لن أتكلم عن الأحاديث ... أنت تتكلم وإلا لا ... فلازم إنت تهيأ حالك للإجابة على أي سؤال سواء كان من عالم أو جاهل متأدب أو غير متأدب إلخ مش تقلو بهالصراحة هاي أنو ... ما تتكلم .
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... .
سائل آخر : ماهو الجائز منه وما هو الغير جائز خصوصا، سواء ... في القرآن أو في السنة
الشيخ : لا يوجد في اعتقادي، لا يوجد آية تتعلق بغيب الغيوب وهو الله تبارك وتعالى مؤولة كلها بدون تأويل على الظاهر .
سائل آخر : هذا مما يتعلق بالغيب ؟
الشيخ : ... كل ما يتعلق بغيب الغيوب وهو الله سبحانه يعني أنا باشعر سؤالك فيما إن كان نقل عن بن عمك هذا أن البحث له علاقة بالصفات إلهية وإلا بنطول الموضوع، إنت بتحدد موضوعك إذا مو هذا أو هو بيحدده ... .
سائل آخر : ... المستطاع، ما عندي مشكلة ... .
الشيخ : أصحاب التأويل أولا مضطربون ففي بعض الأماكن يؤولون وفي بعض المواطن ... يفسرون النص بدون تأويل ، التأويل في الإصطلاح هو إخراج النص عن دلالته الظاهرة . هذا هو التأويل وهم مع هذا يقولون الأصل عدم التأويل وإنما يصار إلى التأويل للضرورة حيث لا يمكن أنه نفهم النص بدون تأويل . ومن هنا يظهر للباحث في عقائدهم أنهم مضطربون أشد الإضطراب فهم تارة لا يؤولون وتارة يؤولون . فإن أوّلوا أُلزموا بتأويل ما لم يؤوّلوه وحينما لا يؤولون يلزمون بأن لا يؤولوا متى أولوا وهكذا . خذ مثلا العلم الإلاهي هذا بلا شك صفة من صفات الله لا أحد منهم يتجرأ أن يؤوّل العلم الإلاهي أو القدرة الإلاهية أو غير ذلك من الصفات الثابتة يقينا . مع أن الدافع لهم على التأويل ما أولوه من الآيات و الأحاديث هو يدفعهم أيضا أن يؤولوا ما لم يتأولوا مثلا (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) ... وعدة آيات بتقول إن الله عز وجل بكل شيء عليم والعلم الإلاهي والعلم الإنساني فهذا علم وهذا علم لماذا لا يؤول العلم الإلاهي كما يؤولون السمع والبصر ويؤولون اليد ويؤولون الإستواء و و إلخ ، ما يقولوه في الجواب عن عدم تأويلهم للعلم مثلا و القدرة والإرادة نفسه يقال بالنسبة للآيات أوالصفات الأخرى إلي جاءت في آيات أو أحاديث فأولوها . ولذلك علماء السلف بيقولوا وهذا في الواقع حقيقة دامغة للمؤولة بل المعطلة يقال في صفات الله ما يقال في ذات الله، ماذا يقال في ذات الله ؟ ذات الله على اعتبار أنها ذات قائمة بنفسها أو القيوم ولا يشبه الذوات فلا نكيف نحن ذات الله تبارك وتعالى في الوقت نفسه لا ننكرها نؤمن بها لكن هل هناك ذوات وإلا لا يوجد ذوات ؟ طبعا في ذوات أخرى كثيرة جدا، كلها مخلوقات فإذا كان لا يلزم أي شبهة من أن نثبت وجود الله كذات فأي إشكال حينئذ أن نثبت صفة من صفات الله عز وجل كصفة ؟ مع أنه هذه الصفة التي نثبتها له موصوف بها بعض مخلوقاته (( فجعلناه سميعا بصيرا )) ... آدم (( هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا )) من هذا الإنسان ؟ هو آدم عليه السلام فقال فيه تعالى (( فجعلناه سميعا بصيرا )) ( إنما تدعون سميعا بصيرا ) في الحديث الصحيح هاي صار فيه اشتراك الإسم لكن ما في اشتراك في حقيقة الصفة فسمع الله وبصره حقيقة قائمة بذاته الحقيقية. موش وهمية وهذه صفة وتلك سميعا بصيرا لا تشبه ... ذاك الإنسان الأول الذي جعله سميعا بصيرا كذلك قل عن كل الصفات الإلاهية، ما في عندنا نحن بحاجة إلى التأويل إطلاقا لكن هم لانحرافهم عن الكتاب والسنة في بعض النصوص توهموا أن السلف يتأولون بعض النصوص كما هم يفعلون بالبعض الآخر في الحقيقة أن لا شيء من ذلك أبدا . فهم مثلا يأتون بآية مثلا آية متعلقة بنوح عليه السلام حينما كان يسمع ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : إيه بس بدنا الآية. يعني بتقول أعيننا وحي وذاك بأعيننا
السائل : ... .
الشيخ : ... الآية شو نصّها ؟
سائل أخر : أولها ... سورة
الشيخ : المهم بأعيننا يقولون جميع العلماء يعني علمنا شو بيقول هذول المؤولة اللي أولوا غير الآية هذه ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : كذلك (( إنني معكما أسمع و أرى )) أي معكما بنأولها نحن بأنها معية علمية، شو بيقولوا هم هذا تأويل هذا مو تأويل هذا أسلوب اللغة العربية يعطي هذا المعنى كما يقول العربي " سرت والقمر " ... فلا يعني العربي هو لا يفهم العربي سرت والقمر يعني حاطط إيدو بإيدو ماشي معو؟ لا . هو يعني وصاحبه العربي يفهم سرت والقمر مطل علي لكن هو وينو في عالي سماء وأنا في الأرض . هذا بسموه تأويل وكثير من آيات يزعمون أنها تأويل ... من أشهر هذه الآيات .
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام ورحمة الله ، يعني لما يستدلوا أنه فيه تأويل القرآن (( واسأل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها )) إيه هاي عم بيتأولوا شلون تنكروا التأويل، الجواب باتفاقهم جميعا الذين يؤوّلون و الذين لا يؤوّلون التأويل هو إخراج النص عن المعنى الظاهر المتبادر ... لأول ما نسمع النص بيهرب من المعنى هذا لأنه باطل ما في خروج ، لكن هوني ما بيتبادر إلى ذهن السامع (( واسأل القرية )) يعني حيطانها يعني شجرها هيك الأسلوب العربي هيك العرب عاشوا (( واسأل القرية )) يعني سكانها وعلى ذلك هذا لا يسمى تأويلا لأنه، ولا يسمى مجازا، هذا تسميته مجاز اصطلاح طارئ و إلا العرب ما بيعرفوا مجاز الحقيقة مثل النحو المنصوب والمرفوع والمجرور إلخ هاي إصطلاحات .
السائل : ... .
الشيخ : نعم . لكن نحن إذا سمينا هذا مجاز والمجاز هو نوع من أنواع التأويل لكن هذا لا يلتئم مع قولهم ... باب التأويل إنما ... للتأويل عندما تتعذر الحقيقة طيب ماهي حقيقة هذه العبارة (( واسأل القرية )) موش حقيقتها اسأل حيطانها إنما حقيقتها اسأل إيه أهلها الساكنين فيها وكذلك العير وعلى ذلك ما يسمون أو يلزمون السلفيون أنو هاي أنتم عم تأولوا (( وهو معكم أينما كنتم )) بتأولوا أنو بعلمه
السائل : بعلمه
الشيخ : أي نعم طيب نحنا بنقول بعلمه، لكن هذا ليس تأويلا لأن سياق الآية كلها بتتحدث عن إيه ؟ العلم الإلاهي . إيه.
السائل : وهو في الآية واحد العلم
الشيخ : معروف (( ما من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم )) ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... هذا ليس تأويلا لأنه لا يمكن فهم الآية إلا بهذا المعنى الظاهر وهو معكم بعلمه
السائل : ... الكلام في المعنى الظاهر
الشيخ : الآية تبع سيدنا موسى عليه السلام (( إنني معكما أسمع وأرى )) أي بالإطلاع
لا ، العلم بمعنى أدق من قول الإطلاع يعني إنت رايح لعندي هون وأنا معك ... شو راح أسوي معك مو عندك ... .
الشيخ : منها ما هو صحيح ومنها ماهو ضعيف وبدأ يحكي بعد ما انتهى من حكيو قلت له سؤال ؟ قال تفضل قلت ممكن ... بعض الأحاديث الصحيحة ... التي أشرت إليها وبعض من الأحاديث الضعيفة ؟ ما أجاب وجدته يدور مسكين يلفّ و يدور ما بدو يجاوب وأنا بصراحة أن الليلة لن أتكلم عن الأحاديث ... أنت تتكلم وإلا لا ... فلازم إنت تهيأ حالك للإجابة على أي سؤال سواء كان من عالم أو جاهل متأدب أو غير متأدب إلخ مش تقلو بهالصراحة هاي أنو ... ما تتكلم .
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... .
سائل آخر : ماهو الجائز منه وما هو الغير جائز خصوصا، سواء ... في القرآن أو في السنة
الشيخ : لا يوجد في اعتقادي، لا يوجد آية تتعلق بغيب الغيوب وهو الله تبارك وتعالى مؤولة كلها بدون تأويل على الظاهر .
سائل آخر : هذا مما يتعلق بالغيب ؟
الشيخ : ... كل ما يتعلق بغيب الغيوب وهو الله سبحانه يعني أنا باشعر سؤالك فيما إن كان نقل عن بن عمك هذا أن البحث له علاقة بالصفات إلهية وإلا بنطول الموضوع، إنت بتحدد موضوعك إذا مو هذا أو هو بيحدده ... .
سائل آخر : ... المستطاع، ما عندي مشكلة ... .
الشيخ : أصحاب التأويل أولا مضطربون ففي بعض الأماكن يؤولون وفي بعض المواطن ... يفسرون النص بدون تأويل ، التأويل في الإصطلاح هو إخراج النص عن دلالته الظاهرة . هذا هو التأويل وهم مع هذا يقولون الأصل عدم التأويل وإنما يصار إلى التأويل للضرورة حيث لا يمكن أنه نفهم النص بدون تأويل . ومن هنا يظهر للباحث في عقائدهم أنهم مضطربون أشد الإضطراب فهم تارة لا يؤولون وتارة يؤولون . فإن أوّلوا أُلزموا بتأويل ما لم يؤوّلوه وحينما لا يؤولون يلزمون بأن لا يؤولوا متى أولوا وهكذا . خذ مثلا العلم الإلاهي هذا بلا شك صفة من صفات الله لا أحد منهم يتجرأ أن يؤوّل العلم الإلاهي أو القدرة الإلاهية أو غير ذلك من الصفات الثابتة يقينا . مع أن الدافع لهم على التأويل ما أولوه من الآيات و الأحاديث هو يدفعهم أيضا أن يؤولوا ما لم يتأولوا مثلا (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) ... وعدة آيات بتقول إن الله عز وجل بكل شيء عليم والعلم الإلاهي والعلم الإنساني فهذا علم وهذا علم لماذا لا يؤول العلم الإلاهي كما يؤولون السمع والبصر ويؤولون اليد ويؤولون الإستواء و و إلخ ، ما يقولوه في الجواب عن عدم تأويلهم للعلم مثلا و القدرة والإرادة نفسه يقال بالنسبة للآيات أوالصفات الأخرى إلي جاءت في آيات أو أحاديث فأولوها . ولذلك علماء السلف بيقولوا وهذا في الواقع حقيقة دامغة للمؤولة بل المعطلة يقال في صفات الله ما يقال في ذات الله، ماذا يقال في ذات الله ؟ ذات الله على اعتبار أنها ذات قائمة بنفسها أو القيوم ولا يشبه الذوات فلا نكيف نحن ذات الله تبارك وتعالى في الوقت نفسه لا ننكرها نؤمن بها لكن هل هناك ذوات وإلا لا يوجد ذوات ؟ طبعا في ذوات أخرى كثيرة جدا، كلها مخلوقات فإذا كان لا يلزم أي شبهة من أن نثبت وجود الله كذات فأي إشكال حينئذ أن نثبت صفة من صفات الله عز وجل كصفة ؟ مع أنه هذه الصفة التي نثبتها له موصوف بها بعض مخلوقاته (( فجعلناه سميعا بصيرا )) ... آدم (( هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا )) من هذا الإنسان ؟ هو آدم عليه السلام فقال فيه تعالى (( فجعلناه سميعا بصيرا )) ( إنما تدعون سميعا بصيرا ) في الحديث الصحيح هاي صار فيه اشتراك الإسم لكن ما في اشتراك في حقيقة الصفة فسمع الله وبصره حقيقة قائمة بذاته الحقيقية. موش وهمية وهذه صفة وتلك سميعا بصيرا لا تشبه ... ذاك الإنسان الأول الذي جعله سميعا بصيرا كذلك قل عن كل الصفات الإلاهية، ما في عندنا نحن بحاجة إلى التأويل إطلاقا لكن هم لانحرافهم عن الكتاب والسنة في بعض النصوص توهموا أن السلف يتأولون بعض النصوص كما هم يفعلون بالبعض الآخر في الحقيقة أن لا شيء من ذلك أبدا . فهم مثلا يأتون بآية مثلا آية متعلقة بنوح عليه السلام حينما كان يسمع ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : إيه بس بدنا الآية. يعني بتقول أعيننا وحي وذاك بأعيننا
السائل : ... .
الشيخ : ... الآية شو نصّها ؟
سائل أخر : أولها ... سورة
الشيخ : المهم بأعيننا يقولون جميع العلماء يعني علمنا شو بيقول هذول المؤولة اللي أولوا غير الآية هذه ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : كذلك (( إنني معكما أسمع و أرى )) أي معكما بنأولها نحن بأنها معية علمية، شو بيقولوا هم هذا تأويل هذا مو تأويل هذا أسلوب اللغة العربية يعطي هذا المعنى كما يقول العربي " سرت والقمر " ... فلا يعني العربي هو لا يفهم العربي سرت والقمر يعني حاطط إيدو بإيدو ماشي معو؟ لا . هو يعني وصاحبه العربي يفهم سرت والقمر مطل علي لكن هو وينو في عالي سماء وأنا في الأرض . هذا بسموه تأويل وكثير من آيات يزعمون أنها تأويل ... من أشهر هذه الآيات .
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام ورحمة الله ، يعني لما يستدلوا أنه فيه تأويل القرآن (( واسأل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها )) إيه هاي عم بيتأولوا شلون تنكروا التأويل، الجواب باتفاقهم جميعا الذين يؤوّلون و الذين لا يؤوّلون التأويل هو إخراج النص عن المعنى الظاهر المتبادر ... لأول ما نسمع النص بيهرب من المعنى هذا لأنه باطل ما في خروج ، لكن هوني ما بيتبادر إلى ذهن السامع (( واسأل القرية )) يعني حيطانها يعني شجرها هيك الأسلوب العربي هيك العرب عاشوا (( واسأل القرية )) يعني سكانها وعلى ذلك هذا لا يسمى تأويلا لأنه، ولا يسمى مجازا، هذا تسميته مجاز اصطلاح طارئ و إلا العرب ما بيعرفوا مجاز الحقيقة مثل النحو المنصوب والمرفوع والمجرور إلخ هاي إصطلاحات .
السائل : ... .
الشيخ : نعم . لكن نحن إذا سمينا هذا مجاز والمجاز هو نوع من أنواع التأويل لكن هذا لا يلتئم مع قولهم ... باب التأويل إنما ... للتأويل عندما تتعذر الحقيقة طيب ماهي حقيقة هذه العبارة (( واسأل القرية )) موش حقيقتها اسأل حيطانها إنما حقيقتها اسأل إيه أهلها الساكنين فيها وكذلك العير وعلى ذلك ما يسمون أو يلزمون السلفيون أنو هاي أنتم عم تأولوا (( وهو معكم أينما كنتم )) بتأولوا أنو بعلمه
السائل : بعلمه
الشيخ : أي نعم طيب نحنا بنقول بعلمه، لكن هذا ليس تأويلا لأن سياق الآية كلها بتتحدث عن إيه ؟ العلم الإلاهي . إيه.
السائل : وهو في الآية واحد العلم
الشيخ : معروف (( ما من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم )) ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... هذا ليس تأويلا لأنه لا يمكن فهم الآية إلا بهذا المعنى الظاهر وهو معكم بعلمه
السائل : ... الكلام في المعنى الظاهر
الشيخ : الآية تبع سيدنا موسى عليه السلام (( إنني معكما أسمع وأرى )) أي بالإطلاع
لا ، العلم بمعنى أدق من قول الإطلاع يعني إنت رايح لعندي هون وأنا معك ... شو راح أسوي معك مو عندك ... .
بيان أن الاشتراك في الاسم لا يستلزم التمائل في حقيقة المسمى .
السائل : ... .
الشيخ : التأويل باطل في ذلك حتى بالنسبة لل ... لأنه ذكرنا القاعدة تقول الأصل عدم التأويل هيك عم بتأول قال في تجويز طيب في إثبات وجود الله في تجويز لأنو في وجود ثاني وجود المخلوقات لكن علماء الكلام كلهم متفقون أنو وجود الله وجود إيش ذاتي يعني من غير موجد أما نحن وجودنا بغيرنا وهو الله تبارك وتعالى فإذن الإشتراك في الإسم لا يعني الإشتراك في حقيقة الصفة، الله وصف الإنسان بأنه سميع وبصير، وصف نفسه بأنه سميع بصير لكن شتان بين هذه الصفة وهذه الصفة فهكذا يجب أن نمشي مع كل الصفات الإلاهية، نأخذ في التنزيه ... آية (( ليس كمثله شيء )) ثم نثبت ما أثبته لنفسه فنقول سميع ، بصير ، الأعلى سبحان ربي الأعلى محيط بكل شيء وهكذا لكن لا ننسى أن نقول ليس كمثله شيء كذلك الكلام الإلاهي .
الشيخ : التأويل باطل في ذلك حتى بالنسبة لل ... لأنه ذكرنا القاعدة تقول الأصل عدم التأويل هيك عم بتأول قال في تجويز طيب في إثبات وجود الله في تجويز لأنو في وجود ثاني وجود المخلوقات لكن علماء الكلام كلهم متفقون أنو وجود الله وجود إيش ذاتي يعني من غير موجد أما نحن وجودنا بغيرنا وهو الله تبارك وتعالى فإذن الإشتراك في الإسم لا يعني الإشتراك في حقيقة الصفة، الله وصف الإنسان بأنه سميع وبصير، وصف نفسه بأنه سميع بصير لكن شتان بين هذه الصفة وهذه الصفة فهكذا يجب أن نمشي مع كل الصفات الإلاهية، نأخذ في التنزيه ... آية (( ليس كمثله شيء )) ثم نثبت ما أثبته لنفسه فنقول سميع ، بصير ، الأعلى سبحان ربي الأعلى محيط بكل شيء وهكذا لكن لا ننسى أن نقول ليس كمثله شيء كذلك الكلام الإلاهي .
بيان مذهب السلف في كلام الله تعالى مع الرد على المخالفين في ذلك من المعتزلة و الأشاعرة .
الشيخ : وهذه نقطة مهمة جدا أنكروا الكلام الإلاهي الأشاعرة والمعتزلة لكن المعتزلة كانوا أصرح من الأشاعرة المعتزلة صرحوا أن الله لا يتكلم الأشاعرة بيقولوا كيف لا يتكلم ؟ الله قال (( وكلم الله موسى تكليما ))
السائل : تكليما
الشيخ : لكن لما يفسروا الكلام بينتهوا إلى الإعتزال . طيب ... لأن المعتزلة شو بيقولوا، الله إذا نسبوا إليه أنه يتكلم ... المخلوقات .
... الإنسان بيتكلم وهذا بيتكلم إلو شفتين وإلو أسنان ... ما بيمشي الحال إلا إذا في أضراس ولا بد ما يكون ... التفاصيل هذه ، الأشاعرة التقوا مع المعتزلة أن الله لا يتكلم كلاما يسمع لأن كلام الإنسان يسمع الله ليس كالإنسان ولذلك قالوا اخترعوا شيء لا وجود له في السنة ... في القرآن قالوا الكلام النفسي كلام، الله بيتكلم لكن كلامه نفسي يعني الكلام النفسي هو العلم الإلاهي، العلم الإلاهي لا يسمع ولا يرى ولا و لأنه صفة قائمة به تبارك وتعالى، الكلام النفسي لا يلفظ ولا يقرأ ولا يسمع ولذلك تجد بعض المعاصرين الأشاعرة بيجادل في بعض حواشيه المعتزلة إلي بينكروا الكلام الإلاهي والأشاعرة في زعمهم .كيف أنتم بتنكروا الكلام الإلاهي ؟
أليس الله بقادر لما كلم الله تكليما أن يفهم موسى كلامه النفسي و الله يقول لموسى (( فاستمع لما يوحى * إنني أنا الله لا إله إلا أنا )) (( فاستمع لما يوحى )) بالرغم من الأية هاي بيقول الأشعري للمعتزلي، الله مو قادر يفهمه الكلام النفسي الذي لا يسمع ؟ والله قال في القرآن (( فاستمع )) وهذه سورة ... استمع ... كيف ما يسمع
السائل : ... .
الشيخ : هذه التأويلات يسموا علماء السلف الأشاعرة بأنهم معطلة لأن التعطيل هو الجحد والإنكار فهلا أنكروا الكلام الإلاهي لذلك في شروحهم المبسطة المطولة بيصرحوا أنو هذا القرأن اللي المسلمون مجمعون أنه كلام الله هذا مش كلام الله ككلام يقرأ وكما قال عليه السلام ( من قرأ القرآن فله بكل حرف عشر حسنات لا أقول (( ألم )) حرف بل ألف حرف لام حرف ميم حرف ) في ألف عند الله في لام في ميم ما في هذا أبدا هذا الكلام نفسي ولذلك بيقولون أن الكلام كله شيء واحد فهو منذ الأزل يقول (( وما تلك بيمينك يا موسى )) منذ الأزل بيقول مش بمناسبة خاطبه ربه.
السائل : ... .
الشيخ : طبعا للأسف موسى وجد فيما بعد، فمنذ الأزل وربنا يقول (( وما تلك بيمينك يا موسى )) منذ الأزل يقول له (( ألق عصاك )) أشياء سخيفة جدا من حيث المنطق و خطيرة جدا من حيث العقيدة لأن معناه جحد القرآن كله هذا كله من بركات التأويل وما في حاجه له إطلاقا قولوا يا جماعة ربنا بيتكلم لكن كلامه ليس ككلام ال ... ومن عجائب قدرة الله عز وجل أن خلق لهم الراديو شو بيتكلم بدون أسنان بدون شفتين بدون حنجرة بدون أي شيء فالخالق اللي خلق هذا الجهاز مو ممكن يكون ليس كالبشر الله أكبر (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ))
السائل : ... المعتزلة والأشاعر ... حاليا يتمسك بيهم و مبسوط بيهم
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... هذا هو ... المعتزلة اطّردوا في ضلالهم ... .
السائل : تكليما
الشيخ : لكن لما يفسروا الكلام بينتهوا إلى الإعتزال . طيب ... لأن المعتزلة شو بيقولوا، الله إذا نسبوا إليه أنه يتكلم ... المخلوقات .
... الإنسان بيتكلم وهذا بيتكلم إلو شفتين وإلو أسنان ... ما بيمشي الحال إلا إذا في أضراس ولا بد ما يكون ... التفاصيل هذه ، الأشاعرة التقوا مع المعتزلة أن الله لا يتكلم كلاما يسمع لأن كلام الإنسان يسمع الله ليس كالإنسان ولذلك قالوا اخترعوا شيء لا وجود له في السنة ... في القرآن قالوا الكلام النفسي كلام، الله بيتكلم لكن كلامه نفسي يعني الكلام النفسي هو العلم الإلاهي، العلم الإلاهي لا يسمع ولا يرى ولا و لأنه صفة قائمة به تبارك وتعالى، الكلام النفسي لا يلفظ ولا يقرأ ولا يسمع ولذلك تجد بعض المعاصرين الأشاعرة بيجادل في بعض حواشيه المعتزلة إلي بينكروا الكلام الإلاهي والأشاعرة في زعمهم .كيف أنتم بتنكروا الكلام الإلاهي ؟
أليس الله بقادر لما كلم الله تكليما أن يفهم موسى كلامه النفسي و الله يقول لموسى (( فاستمع لما يوحى * إنني أنا الله لا إله إلا أنا )) (( فاستمع لما يوحى )) بالرغم من الأية هاي بيقول الأشعري للمعتزلي، الله مو قادر يفهمه الكلام النفسي الذي لا يسمع ؟ والله قال في القرآن (( فاستمع )) وهذه سورة ... استمع ... كيف ما يسمع
السائل : ... .
الشيخ : هذه التأويلات يسموا علماء السلف الأشاعرة بأنهم معطلة لأن التعطيل هو الجحد والإنكار فهلا أنكروا الكلام الإلاهي لذلك في شروحهم المبسطة المطولة بيصرحوا أنو هذا القرأن اللي المسلمون مجمعون أنه كلام الله هذا مش كلام الله ككلام يقرأ وكما قال عليه السلام ( من قرأ القرآن فله بكل حرف عشر حسنات لا أقول (( ألم )) حرف بل ألف حرف لام حرف ميم حرف ) في ألف عند الله في لام في ميم ما في هذا أبدا هذا الكلام نفسي ولذلك بيقولون أن الكلام كله شيء واحد فهو منذ الأزل يقول (( وما تلك بيمينك يا موسى )) منذ الأزل بيقول مش بمناسبة خاطبه ربه.
السائل : ... .
الشيخ : طبعا للأسف موسى وجد فيما بعد، فمنذ الأزل وربنا يقول (( وما تلك بيمينك يا موسى )) منذ الأزل يقول له (( ألق عصاك )) أشياء سخيفة جدا من حيث المنطق و خطيرة جدا من حيث العقيدة لأن معناه جحد القرآن كله هذا كله من بركات التأويل وما في حاجه له إطلاقا قولوا يا جماعة ربنا بيتكلم لكن كلامه ليس ككلام ال ... ومن عجائب قدرة الله عز وجل أن خلق لهم الراديو شو بيتكلم بدون أسنان بدون شفتين بدون حنجرة بدون أي شيء فالخالق اللي خلق هذا الجهاز مو ممكن يكون ليس كالبشر الله أكبر (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ))
السائل : ... المعتزلة والأشاعر ... حاليا يتمسك بيهم و مبسوط بيهم
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... هذا هو ... المعتزلة اطّردوا في ضلالهم ... .
3 - بيان مذهب السلف في كلام الله تعالى مع الرد على المخالفين في ذلك من المعتزلة و الأشاعرة . أستمع حفظ
الرد على منكري الرؤية يوم القيامة .
الشيخ : فوصلوا إلى إنكار أن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة . الأشاعرة اضطربوا ليس كالمعتزلة المعتزلة ... ضلالهم فقالوا ربنا لا يرى لأنه إذا رأيناه معناه رأيناه في مكان ، الأشاعرة قالوا لا هو رؤية الله ثابتة في كتاب الله وفي حديث رسول الله . طيب هات نشوف دخلونا عقلنا إلي أنتم ... رب العالمين كيف يراه المؤمنون يوم القيامة كما قال أحدهم من الماتوريديين بحق قال كلام على خلاف كثيرين منهم " يروه المؤمنون بغير كيف وتشبيه وضرب من مثال " لكن المقطوع عندنا أن الرائي للشيء يستلزم حصر المرئي هذا بالنسبة للمعهود عندنا ، إذن ما قولكم حين تثبتون أن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة ليه ما تنكرون الرؤية كما فعلت المعتزلة حتى تكونوا منسجمين مع تأويلكم للآيات للصفات خشية إيش ؟ التشبيه هنا التشبيه هنا في زعمهم موجود لكن الرؤية المعتادة بيننا وبين أمثالنا ... يقال هي غير الرؤية الغير معتادة بيننا وبين ربنا خالق المخلوقات لاسيما من أمور الآخرة وليس من أمور الدنيا فهنا ... القاعدة الصحيحة (( ليس كمثله شيء )) فأثبتوا الرؤية، المعتزلة أنكروها لكن ما أنكروا النص القرآني (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )) ما أنكروا النص القرآني لكن أنكروا معناه باللف والدوران على النص وهو التأويل (( إلى ربها ناظرة )) يعني إلى نعمة ربها ناظرة، ما شاء الله
سائل آخر : طيب والحديث ؟
الشيخ : الحديث ما بيصححوه بينسفوه بمعول حديث آحاد ... وهذه طريقة المبتدعة ما كان في القرآن حجة عليهم أولوه مثل هذا الضال مبارح يجيب معان لآيات ما تخطر ببال الإنسان .
سائل آخر : طيب والحديث ؟
الشيخ : الحديث ما بيصححوه بينسفوه بمعول حديث آحاد ... وهذه طريقة المبتدعة ما كان في القرآن حجة عليهم أولوه مثل هذا الضال مبارح يجيب معان لآيات ما تخطر ببال الإنسان .
هل حديث ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) دليل على صحة الإجماع ؟
السائل : الإجماع حديث ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) ... .
الشيخ : إيش ... ما هما ؟
السائل : أنو ليس الرأي العام ... أنه هل الحديث دلالة على الإجماع ؟
الشيخ : الحديث ليس له علاقة بالإجماع
السائل : ما معنى هذا ؟
الشيخ : سأبين لك، الإجماع شيء إيجابي أي شيء ثبوتي، الحديث لا يثبت شيئا وإنما ينفي، وقبل ما أشرح لك شو بينفي هو ظاهر بيكفيك تعرف أنو ليس له علاقة بالإجماع، الإجماع شيء ثبوتي والحديث ينفي شيئا فهو يقول ( لا تجتمع ... ) واحد على الرأي وافترضنا الواحد على الرأي والأمة إيش عددها عشرة، تسعة على خلاف هذا الرأي هل ... على ضلالة سواء قلت تسعة على الحق و واحد على باطل أو عكست تماما قلت تسعة على باطل و واحد على حق ما اجتمعت الأمة على ضلالة فإذا الحديث ليس له علاقة بالإجماع ... يعني هلا أضرب مثال أجمعت الأمة على أنه لا إله إلا الله هل تتصورون أن واحدا ينكر لا إله إلا الله ؟ لا إذا فالحديث في وادي والإجماع ثابت شرعا في وادي آخر فمن الخطأ الفادح والجهل البالغ أن نحشر هذا الحديث في إثبات ثبوت الإجماع، لا هذا ... الناحية غير هذيك الناحية تماما
السائل : هل الإجماع معترف به شرعا ؟
الشيخ : إيه هلا هنا نستطيع أن نقول أنّ الإجماع ثابت لكن أي إجماع هذا لأن الإجماع اختلفوا في تعريفه فمن قائل الإجماع هو إجماع أمّة محمّد وهذا شمل كل فرد من أفراد المسلمين سواء كان عالما أو غير عالم، هذا هو الإجماع وهذا مو صحيح . ومن قائل لا إيش دخل من ليس بعالم ؟ وإنما المقصود إجماع علماء الأمة، ومن قائل المقصود به إجماع الصحابة فقط ، ومن قائل المقصود بالإجماع الذي هو حجة إجماع أهل المدينة ومن ومن إجماع أهل الكوفة، حيث كان هناك أبو حنيفة ، بلا شك أن هذه أقوال نراها تتعارض تمام التعارض وهذا التعارض دليل أن ذلك العلم ... يكون من الله، لأن الله وصف كتابه الكريم بقوله (( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )) شو بدك اختلاف أكثر من تعريف الإجماع بأربعة خمسة أقوال إذن هذا الإختلاف ليس من الله لكن ماهو الصواب من هذه الأقوال ؟ ذكرنا نحن القول الأول الذي هو إجماع الأمة ليه ؟ هذا الإجماع هو الذي يسميه بعض العلماء ومنهم ابن حزم هو الذي يعلم من الدين بالضرورة فمثلا لا أحد من المسلمين يعيش في جو إسلامي في بلد إسلامي يعيش و يموت وهو لا يعلم أن الخمر حرام أن الربا حرام تسمع ؟ هذا اجتماع ومعلوم من الدين بالضرورة لكن كثير ناس تعيش وتموت وهن بيشربو الدخان وما بيعرفو إنه ... إيه ما في إجماع إلى اليوم يوجد بعض الناس بيقولوا تجري عليه الأحكام إيش ؟ الخمسة ، فشتان بين تحريم الخمر وبين تحريم الدخان، الدخان لم تجمع الأمة على تحريمه، وإن كنا نحن نرى التحريم بأدلة لكن الأمة أجمعت يقينا على تحريم الخمر لأنه معلوم تحريمه بالضرورة من الدين وهذا هو المقصود في قول رب العالمين (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين )) فسبيل المؤمنين الذي ساروا عليه جميعا عالمهم وجاهلهم هذا هو الإجماع وغير هذا الإجماع لا يمكن تصوره أولا كواقع مستحيل وإذا تصورنا وقوعه لا يمكن نقله لأنه كيف تتصور لأنو الصحابة إلي الأن في بعض الأقوال هو إجماع الصحابة وين اجتمعوا الصحابة، درسوا مسألة من المسائل و اتفقت أقوالهم كلها على قول واحد، خيال هذا . ثم خيال ثاني لو فرضنا أنهم اجتمعوا في مكان جميعا، وكيف يجتمعون هذا في مكة وذاك في المدينة وفي الطائف ونجران في اليمن و و بسبب الفتوحات الإسلامية كمان اتسعت المسافات، ... إلخ. مع ذلك بنقول والله اجتمعوا في مكان قد يكون مثلا جدار ... .
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : فهؤلاء اجتمعوا في ذاك المكان من هو الذي حضر ذلك المكان ونقل إلينا ذلك الإجماع (( هيهات هيهات لما توعدون )) لكن ما علم من الدين بالضرورة يعرفه كل مسلم بحكم كونه مسلما مش بحكم صار في تلاقي وطرحت المسألة وأخذت الأصوات وكانت الأصوات كلها مجتمعة، الله أكبر فهذا الإجماع الذي يمكن أن يقال فيه مادون ذلك ماهو إلا خيال لكن هذا لا يعني أنّ إذا ورد إلينا بالأسانيد صحيحة أنه اثنين ثلاثة من الصحابة كانوا على رأي في مسألة ما ولم يأت في الكتاب ولا في السنة ما يخالفها أو يخالف هذا الرأي أو يأتي ما يخالف هذا الرأي، لم يأت شيء من ذلك، كلامنا لا يعني أن هذا الإتفاق ليس حجة، لا ، هو حجة لكن لا نسميه إجماعا ونبني عليه أنه من خالف الإجماع فقد كفر، من خالف الإجماع فقد كفر لا ولذلك نحن الأن نتفق ونقول نحن سلفيون أي نمشي على ماكان عليه السلف مش ضروري أن نتخيل نحن إجماع أيضا من تلك التخيلات لكن بيكفينا أنه يجي قول عن صحابة اثنين ثلاثة اتفقوا بدون خلاف فنحن نتمسك فيهم بقول أنهم أعلم منا بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من العلم و التقى ثم هذا لا بد من تقييده كما قلنا أنها اتفاق ما ... يخالف الكتاب و السنة، اعطينا شوية مية .
السائل : يا أستاذي ... كانوا مجتمعين
الشيخ : إيش ... ما هما ؟
السائل : أنو ليس الرأي العام ... أنه هل الحديث دلالة على الإجماع ؟
الشيخ : الحديث ليس له علاقة بالإجماع
السائل : ما معنى هذا ؟
الشيخ : سأبين لك، الإجماع شيء إيجابي أي شيء ثبوتي، الحديث لا يثبت شيئا وإنما ينفي، وقبل ما أشرح لك شو بينفي هو ظاهر بيكفيك تعرف أنو ليس له علاقة بالإجماع، الإجماع شيء ثبوتي والحديث ينفي شيئا فهو يقول ( لا تجتمع ... ) واحد على الرأي وافترضنا الواحد على الرأي والأمة إيش عددها عشرة، تسعة على خلاف هذا الرأي هل ... على ضلالة سواء قلت تسعة على الحق و واحد على باطل أو عكست تماما قلت تسعة على باطل و واحد على حق ما اجتمعت الأمة على ضلالة فإذا الحديث ليس له علاقة بالإجماع ... يعني هلا أضرب مثال أجمعت الأمة على أنه لا إله إلا الله هل تتصورون أن واحدا ينكر لا إله إلا الله ؟ لا إذا فالحديث في وادي والإجماع ثابت شرعا في وادي آخر فمن الخطأ الفادح والجهل البالغ أن نحشر هذا الحديث في إثبات ثبوت الإجماع، لا هذا ... الناحية غير هذيك الناحية تماما
السائل : هل الإجماع معترف به شرعا ؟
الشيخ : إيه هلا هنا نستطيع أن نقول أنّ الإجماع ثابت لكن أي إجماع هذا لأن الإجماع اختلفوا في تعريفه فمن قائل الإجماع هو إجماع أمّة محمّد وهذا شمل كل فرد من أفراد المسلمين سواء كان عالما أو غير عالم، هذا هو الإجماع وهذا مو صحيح . ومن قائل لا إيش دخل من ليس بعالم ؟ وإنما المقصود إجماع علماء الأمة، ومن قائل المقصود به إجماع الصحابة فقط ، ومن قائل المقصود بالإجماع الذي هو حجة إجماع أهل المدينة ومن ومن إجماع أهل الكوفة، حيث كان هناك أبو حنيفة ، بلا شك أن هذه أقوال نراها تتعارض تمام التعارض وهذا التعارض دليل أن ذلك العلم ... يكون من الله، لأن الله وصف كتابه الكريم بقوله (( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )) شو بدك اختلاف أكثر من تعريف الإجماع بأربعة خمسة أقوال إذن هذا الإختلاف ليس من الله لكن ماهو الصواب من هذه الأقوال ؟ ذكرنا نحن القول الأول الذي هو إجماع الأمة ليه ؟ هذا الإجماع هو الذي يسميه بعض العلماء ومنهم ابن حزم هو الذي يعلم من الدين بالضرورة فمثلا لا أحد من المسلمين يعيش في جو إسلامي في بلد إسلامي يعيش و يموت وهو لا يعلم أن الخمر حرام أن الربا حرام تسمع ؟ هذا اجتماع ومعلوم من الدين بالضرورة لكن كثير ناس تعيش وتموت وهن بيشربو الدخان وما بيعرفو إنه ... إيه ما في إجماع إلى اليوم يوجد بعض الناس بيقولوا تجري عليه الأحكام إيش ؟ الخمسة ، فشتان بين تحريم الخمر وبين تحريم الدخان، الدخان لم تجمع الأمة على تحريمه، وإن كنا نحن نرى التحريم بأدلة لكن الأمة أجمعت يقينا على تحريم الخمر لأنه معلوم تحريمه بالضرورة من الدين وهذا هو المقصود في قول رب العالمين (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين )) فسبيل المؤمنين الذي ساروا عليه جميعا عالمهم وجاهلهم هذا هو الإجماع وغير هذا الإجماع لا يمكن تصوره أولا كواقع مستحيل وإذا تصورنا وقوعه لا يمكن نقله لأنه كيف تتصور لأنو الصحابة إلي الأن في بعض الأقوال هو إجماع الصحابة وين اجتمعوا الصحابة، درسوا مسألة من المسائل و اتفقت أقوالهم كلها على قول واحد، خيال هذا . ثم خيال ثاني لو فرضنا أنهم اجتمعوا في مكان جميعا، وكيف يجتمعون هذا في مكة وذاك في المدينة وفي الطائف ونجران في اليمن و و بسبب الفتوحات الإسلامية كمان اتسعت المسافات، ... إلخ. مع ذلك بنقول والله اجتمعوا في مكان قد يكون مثلا جدار ... .
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : فهؤلاء اجتمعوا في ذاك المكان من هو الذي حضر ذلك المكان ونقل إلينا ذلك الإجماع (( هيهات هيهات لما توعدون )) لكن ما علم من الدين بالضرورة يعرفه كل مسلم بحكم كونه مسلما مش بحكم صار في تلاقي وطرحت المسألة وأخذت الأصوات وكانت الأصوات كلها مجتمعة، الله أكبر فهذا الإجماع الذي يمكن أن يقال فيه مادون ذلك ماهو إلا خيال لكن هذا لا يعني أنّ إذا ورد إلينا بالأسانيد صحيحة أنه اثنين ثلاثة من الصحابة كانوا على رأي في مسألة ما ولم يأت في الكتاب ولا في السنة ما يخالفها أو يخالف هذا الرأي أو يأتي ما يخالف هذا الرأي، لم يأت شيء من ذلك، كلامنا لا يعني أن هذا الإتفاق ليس حجة، لا ، هو حجة لكن لا نسميه إجماعا ونبني عليه أنه من خالف الإجماع فقد كفر، من خالف الإجماع فقد كفر لا ولذلك نحن الأن نتفق ونقول نحن سلفيون أي نمشي على ماكان عليه السلف مش ضروري أن نتخيل نحن إجماع أيضا من تلك التخيلات لكن بيكفينا أنه يجي قول عن صحابة اثنين ثلاثة اتفقوا بدون خلاف فنحن نتمسك فيهم بقول أنهم أعلم منا بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من العلم و التقى ثم هذا لا بد من تقييده كما قلنا أنها اتفاق ما ... يخالف الكتاب و السنة، اعطينا شوية مية .
السائل : يا أستاذي ... كانوا مجتمعين
ما الواجب على المسلم الذي يعيش في دولة لا تحكم بما أنزل الله تعالى ؟
السائل : في سؤال ... ما الواجب على المسلم في دولة لا تحكم بما أنزل الله ؟
الشيخ : الواجب أن يبدأ بالتأسيس لإقامة الدولة التي تحكم بما أنزل الله لأننا نعلم أن سيد البشر وأفضل ناس إيمانا وجهادا في سبيل الله ما كانت حكومته يوم أنزل الله على قلبه (( اقرأ )) ما كانت حكومته حكومة تحكم بما أنزل الله، بل بقي في مكة ما بقي من عشر من ثلطاش سنة على أقوال مختلف فيها وهو لا يستطيع أن يحكم بما أنزل الله لكن لما انتقل وهاجر من مكة إلى المدينة هناك بدأ يعني ... يجب أن نحكم بما أنزل الله لكن مع الإستطاعة مش ... الإستطاعة لأن الله يقول (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) فإذا كنا اليوم لا نجد أرضا يحكم فيها حكامها بما أنزل الله ... معنى ذلك أنها ... .
سائل آخر : يرفع الأذان
الشيخ : الواجب أن يبدأ بالتأسيس لإقامة الدولة التي تحكم بما أنزل الله لأننا نعلم أن سيد البشر وأفضل ناس إيمانا وجهادا في سبيل الله ما كانت حكومته يوم أنزل الله على قلبه (( اقرأ )) ما كانت حكومته حكومة تحكم بما أنزل الله، بل بقي في مكة ما بقي من عشر من ثلطاش سنة على أقوال مختلف فيها وهو لا يستطيع أن يحكم بما أنزل الله لكن لما انتقل وهاجر من مكة إلى المدينة هناك بدأ يعني ... يجب أن نحكم بما أنزل الله لكن مع الإستطاعة مش ... الإستطاعة لأن الله يقول (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) فإذا كنا اليوم لا نجد أرضا يحكم فيها حكامها بما أنزل الله ... معنى ذلك أنها ... .
سائل آخر : يرفع الأذان
صلاة الشيخ بالحضور إماماً
الشيخ : إمامة الشيخ بالحاضرين، وقراءة الفاتحة وسورة الضحى وسورة التكاثر .
الكلام على بعض قضايا الربا .
السائل : يعني في نفس اليوم ؟
الشيخ : يعني ما استطعتم في أقرب وقت لأنه هلا ما بيحطوا هذا المال منك ومن غيرك شايف ورق في إنما مشان يرابوا فحينئذ يتحقق اللعان التي أشرنا إليها آنفا في قوله عليه السلام ( لعن الله أكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ) علما بأن هذا الحديث هو كتفصيل مما تفصله السنة لما جاء في القرآن الكريم عامة كالآية المعروفة (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) فإبقاء الراتب هذا فوق المستطاع فهذا إعانة على الربا بلا شك والحقيقة التي يغفل عنها الذين يتورعون بزعمهم يقولون بنودع المال وما بناخذ ، بيقولوا فائدة وهو عين الربا، هم بيغفلوا أو بيتغافلوا عن هذا المبدأ القرآني (( ولا تعاونوا على الإثم و العدوان )) كما أنهم يتغافلون أو يغفلون أن رأس مال البنك هو الإيداعات التي يودع الناس إليه لو تصورنا بنكا في ساعة واحدة أجمع كل المتعاملين مع البنك على سحب الأموال شو يبقى عنده ؟ يبقى شيء قليل ، بيتعطل البنك ، لأنه يبقى عنده من المال ما يستطيع أن يدير ... تبعه، يفلس يعني ... فإن ... أكبر إعانة لإقامة البنك ... حقيقة واقعة
سائل آخر : طيب يا سيدي الذي عنده مائة ألف مائتين ألف وين بدو يحطهم ؟
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : وين بدو يوديهم إلي عنده مائة ألف مائتين ألف ؟
الشيخ : مين هو ؟
سائل آخر : واحد عنده مائتين ألف دينار وين بدو يوديهم ؟
الشيخ : الواحد ما بيكفي هاي، أولا الواحد مسلم وإلا كافر ؟
سائل آخر : أنا مسلم، وعندي مائتين ألف .
الشيخ : بدك تقول مسلم
سائل آخر : وعندي مائتين ألف
الشيخ : طيب تاخذني بحلمك
سائل آخر : أه تفضل.
الشيخ : مسلم وإلا كافر ؟ بدك تقول مسلم
سائل آخر : اه
الشيخ : صالح وإلا طالح ؟ بدك تقول صالح
سائل آخر : صالح
الشيخ : وإن كان طالح ... .
السائل : ... .
الشيخ : بدك تقول صالح، الصالح بقا بيفكر في قوله تعالى (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) إذن المخرج ليس هو الذي جعله الكافر، الكافر أعني الكفار الأوروبيين والأمريكيين ليس المخرج للمسلم الصالح هو هذا المخرج أو هذه الوسيلة التي اخترعها الكفار لمحافظتهم على أموال الناس وهو بالحرام، ليس هذا هو المخرج. المخرج هنا ينبغي أن يكون أولا ربانيا إلاهيا، ثانيا أن يكون شرعيا يعني في حدود الشرع بمعنى أنه في أسباب شرعها الله عز وجل بمسببات، هذه المسببات تكون جائزة شرعا و بالتالي ينبغي تكون أسبابها مشروعة أيضا، أنا أقرب هذا بمثال
السائل : تفضل
الشيخ : المثال هو ان المسلم لا يجوز له أن يكون عالة على الناس يتكفف الناس وإنما بيحصل رزقه بكد يمينه و بعرق جبينه لكن كد يمينه و عرق جبينه هذا كناية عن سبب من الأسباب لتحقصيل الرزق، فرب إنسان يتعاطى السبب هين لين ولكن ماهو مخالف لشرع الله .إنسان آخر يبتخذ مثل ذاك السبب أيضا لكن مخالف للشرع . فالأول الذي حصل الرزق تبعه بكد يمينه وعرق جبينه وبسبب مشروع حصل رزقه بسبب مشروع، الثاني بائع خمر مثلا بيكسب ببيع الخمر فهو بيحصل رزقه ببيع الخمر، بيع الخمر سبب كوني لكن ما هو سبب شرعي فهو يرتكب الحرام لتحصيل الرزق وهكذا الأسباب قسمين شرعية وغير شرعية. الآن هل وضع المال في البنك سبب شرعي ؟ طبعا الجواب لا، إذا المسلم لما بيتسائل بيقول إذا هذا الغني إلي عندو ألوف مألفة وين بيذهب بهذا المال ؟ هذا، أولا فليتق الله عز وجل، ثانيا يتخذ سبب مشروع مثلا من الأسباب البسيطة جدا أنه في البنوك صناديق أمانات، يعني إنت تسمع هذه الصناديق لكن هذه الصناديق بدأت بدل ما الواضع لماله ... أن يأخذ ربا صار البنك بيأخذ منه أجر. هذا حل لكن هذا الحل بيكلف، ما بيعجبه فعلى الأقل هو إذا عامل ناس ... بيقلك أنا بحطه في البنك وما بأخذ عليه فائدة . ترجع القضية إلي قلناها هذا غاية أو متواجد هاي حكيناها الساعة، إذا ... مشروع، روح لعند البنك الذي فيه عنده صندوق و أودع أمانة فيه ادفع أجر يا أخي الله بيعوضك خير .
هذا من جملة إيش ؟ تقوى الله عز وجل، لكن فيه هناك أسباب أبسط من هيك يستطيع ها اللي عندو ها المال أن يتخذ أي وسيلة أخرى، وسبحان الله الناس في غفلة عجيبة جدا شو بيألك خاصة إلي عايشين بأوروبا بيقلك يا أخي نحن هون عايشين في مجتمع فيه قتل وسرقة ونهب و و إلخ فإذا بدنا نحط أموال في حوزتنا ودورنا بيجوز نتعرض للسرقة و القتل
السائل : ... نفس الشيء
الشيخ : أنا بأقول سبحان الله على هذا المنطق وقلت لهم فعلا لما أتيح لي السفر إلى بريطانيا، إجتمعنا مع بعضهم كما يقولون جاليات إسلامية منهم باكستانيين وهنود وغيرهم . قلت لهم سبحان الله ... الواحد منكم بيمشي في الطريق وبيرفع راية أنه أنا المليونير وعندي ملايين الجنيهات الإسترليني و و إلخ و واضعهم في صندوق خشبي بالبيت ... شو ها الخوف هذا في غير محله ؟ لكن هذا كله دليل قوي جدا على أن قلوب هؤلاء الناس ما هي مربوطة بالله عز وجل فهم اعتمدوا على الأسباب المادية ونسوا المسبب لهذه الأسباب، أهلا، وهو الله تبارك وتعالى
السائل : ... .
الشيخ : ... هؤلاء المسلمين الأغنياء والذين يبررون لأنفسهم أن يخالفوا شريعة ربهم بحجة وين ... أموالنا ؟ فهؤلاء بحاجة إلى أن يسمعوا حديثين يمكن اعتبارهما تفسير للآية السابقة (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا )) الحديث الأول قال عليه الصلاة و السلام ( كان فيمن قبلكم رجل أتى غنيا قال له أقرضني مائة دينار فقال له هات الكفيل قال الله الكفيل )
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ( قالوا هات الشهيد قال الله الشهيد )
الشيخ : يعني ما استطعتم في أقرب وقت لأنه هلا ما بيحطوا هذا المال منك ومن غيرك شايف ورق في إنما مشان يرابوا فحينئذ يتحقق اللعان التي أشرنا إليها آنفا في قوله عليه السلام ( لعن الله أكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ) علما بأن هذا الحديث هو كتفصيل مما تفصله السنة لما جاء في القرآن الكريم عامة كالآية المعروفة (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) فإبقاء الراتب هذا فوق المستطاع فهذا إعانة على الربا بلا شك والحقيقة التي يغفل عنها الذين يتورعون بزعمهم يقولون بنودع المال وما بناخذ ، بيقولوا فائدة وهو عين الربا، هم بيغفلوا أو بيتغافلوا عن هذا المبدأ القرآني (( ولا تعاونوا على الإثم و العدوان )) كما أنهم يتغافلون أو يغفلون أن رأس مال البنك هو الإيداعات التي يودع الناس إليه لو تصورنا بنكا في ساعة واحدة أجمع كل المتعاملين مع البنك على سحب الأموال شو يبقى عنده ؟ يبقى شيء قليل ، بيتعطل البنك ، لأنه يبقى عنده من المال ما يستطيع أن يدير ... تبعه، يفلس يعني ... فإن ... أكبر إعانة لإقامة البنك ... حقيقة واقعة
سائل آخر : طيب يا سيدي الذي عنده مائة ألف مائتين ألف وين بدو يحطهم ؟
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : وين بدو يوديهم إلي عنده مائة ألف مائتين ألف ؟
الشيخ : مين هو ؟
سائل آخر : واحد عنده مائتين ألف دينار وين بدو يوديهم ؟
الشيخ : الواحد ما بيكفي هاي، أولا الواحد مسلم وإلا كافر ؟
سائل آخر : أنا مسلم، وعندي مائتين ألف .
الشيخ : بدك تقول مسلم
سائل آخر : وعندي مائتين ألف
الشيخ : طيب تاخذني بحلمك
سائل آخر : أه تفضل.
الشيخ : مسلم وإلا كافر ؟ بدك تقول مسلم
سائل آخر : اه
الشيخ : صالح وإلا طالح ؟ بدك تقول صالح
سائل آخر : صالح
الشيخ : وإن كان طالح ... .
السائل : ... .
الشيخ : بدك تقول صالح، الصالح بقا بيفكر في قوله تعالى (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) إذن المخرج ليس هو الذي جعله الكافر، الكافر أعني الكفار الأوروبيين والأمريكيين ليس المخرج للمسلم الصالح هو هذا المخرج أو هذه الوسيلة التي اخترعها الكفار لمحافظتهم على أموال الناس وهو بالحرام، ليس هذا هو المخرج. المخرج هنا ينبغي أن يكون أولا ربانيا إلاهيا، ثانيا أن يكون شرعيا يعني في حدود الشرع بمعنى أنه في أسباب شرعها الله عز وجل بمسببات، هذه المسببات تكون جائزة شرعا و بالتالي ينبغي تكون أسبابها مشروعة أيضا، أنا أقرب هذا بمثال
السائل : تفضل
الشيخ : المثال هو ان المسلم لا يجوز له أن يكون عالة على الناس يتكفف الناس وإنما بيحصل رزقه بكد يمينه و بعرق جبينه لكن كد يمينه و عرق جبينه هذا كناية عن سبب من الأسباب لتحقصيل الرزق، فرب إنسان يتعاطى السبب هين لين ولكن ماهو مخالف لشرع الله .إنسان آخر يبتخذ مثل ذاك السبب أيضا لكن مخالف للشرع . فالأول الذي حصل الرزق تبعه بكد يمينه وعرق جبينه وبسبب مشروع حصل رزقه بسبب مشروع، الثاني بائع خمر مثلا بيكسب ببيع الخمر فهو بيحصل رزقه ببيع الخمر، بيع الخمر سبب كوني لكن ما هو سبب شرعي فهو يرتكب الحرام لتحصيل الرزق وهكذا الأسباب قسمين شرعية وغير شرعية. الآن هل وضع المال في البنك سبب شرعي ؟ طبعا الجواب لا، إذا المسلم لما بيتسائل بيقول إذا هذا الغني إلي عندو ألوف مألفة وين بيذهب بهذا المال ؟ هذا، أولا فليتق الله عز وجل، ثانيا يتخذ سبب مشروع مثلا من الأسباب البسيطة جدا أنه في البنوك صناديق أمانات، يعني إنت تسمع هذه الصناديق لكن هذه الصناديق بدأت بدل ما الواضع لماله ... أن يأخذ ربا صار البنك بيأخذ منه أجر. هذا حل لكن هذا الحل بيكلف، ما بيعجبه فعلى الأقل هو إذا عامل ناس ... بيقلك أنا بحطه في البنك وما بأخذ عليه فائدة . ترجع القضية إلي قلناها هذا غاية أو متواجد هاي حكيناها الساعة، إذا ... مشروع، روح لعند البنك الذي فيه عنده صندوق و أودع أمانة فيه ادفع أجر يا أخي الله بيعوضك خير .
هذا من جملة إيش ؟ تقوى الله عز وجل، لكن فيه هناك أسباب أبسط من هيك يستطيع ها اللي عندو ها المال أن يتخذ أي وسيلة أخرى، وسبحان الله الناس في غفلة عجيبة جدا شو بيألك خاصة إلي عايشين بأوروبا بيقلك يا أخي نحن هون عايشين في مجتمع فيه قتل وسرقة ونهب و و إلخ فإذا بدنا نحط أموال في حوزتنا ودورنا بيجوز نتعرض للسرقة و القتل
السائل : ... نفس الشيء
الشيخ : أنا بأقول سبحان الله على هذا المنطق وقلت لهم فعلا لما أتيح لي السفر إلى بريطانيا، إجتمعنا مع بعضهم كما يقولون جاليات إسلامية منهم باكستانيين وهنود وغيرهم . قلت لهم سبحان الله ... الواحد منكم بيمشي في الطريق وبيرفع راية أنه أنا المليونير وعندي ملايين الجنيهات الإسترليني و و إلخ و واضعهم في صندوق خشبي بالبيت ... شو ها الخوف هذا في غير محله ؟ لكن هذا كله دليل قوي جدا على أن قلوب هؤلاء الناس ما هي مربوطة بالله عز وجل فهم اعتمدوا على الأسباب المادية ونسوا المسبب لهذه الأسباب، أهلا، وهو الله تبارك وتعالى
السائل : ... .
الشيخ : ... هؤلاء المسلمين الأغنياء والذين يبررون لأنفسهم أن يخالفوا شريعة ربهم بحجة وين ... أموالنا ؟ فهؤلاء بحاجة إلى أن يسمعوا حديثين يمكن اعتبارهما تفسير للآية السابقة (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا )) الحديث الأول قال عليه الصلاة و السلام ( كان فيمن قبلكم رجل أتى غنيا قال له أقرضني مائة دينار فقال له هات الكفيل قال الله الكفيل )
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ( قالوا هات الشهيد قال الله الشهيد )
اضيفت في - 2008-06-18