متفرقات للألباني-098
كلام حول طلب العلم الديني أو الدنيوي .
الشيخ : شو الحديث ( من طلب العلم لعرض من الدنيا ) مش علم الدنيا هاي .
السائل : ... معنى
الشيخ : يعني بيطلب العلم الشرعي من أجل الدنيا لم يرح رائحة الجنة، هذا
السائل : ... يعني موش من أجل الدين يعني ؟
الشيخ : أي نعم، هذا الحديث صحيح والآيات والأحاديث الأخرى بتأكد (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين )) فاللي يطلب العلم الديني من أجل الدنيا فليس له في الآخرة من نصيب ، لا إله إلا الله .
السائل : علم الدنيا علم مطلوب، مطلوب يعني، مش الدنيا هاي لأن المسلمين مطلوب منهم يتعلموا أي علم هون يعني ما يتأخروا عنهم ... الهندسة و الطب إلخ
الشيخ : طبعا هذا فرض كفاية، إذا قام به البعض سقط عن الباقين وإذا لم يقوموا به جميعا كانوا جميعا آثمين .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم
السائل : ... معنى
الشيخ : يعني بيطلب العلم الشرعي من أجل الدنيا لم يرح رائحة الجنة، هذا
السائل : ... يعني موش من أجل الدين يعني ؟
الشيخ : أي نعم، هذا الحديث صحيح والآيات والأحاديث الأخرى بتأكد (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين )) فاللي يطلب العلم الديني من أجل الدنيا فليس له في الآخرة من نصيب ، لا إله إلا الله .
السائل : علم الدنيا علم مطلوب، مطلوب يعني، مش الدنيا هاي لأن المسلمين مطلوب منهم يتعلموا أي علم هون يعني ما يتأخروا عنهم ... الهندسة و الطب إلخ
الشيخ : طبعا هذا فرض كفاية، إذا قام به البعض سقط عن الباقين وإذا لم يقوموا به جميعا كانوا جميعا آثمين .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم
هل يكبر المسلم إذا سجد للتلاوة ؟
السائل : ... يوم الجمعة السجدة، صلاة السجدة يوم الجمعة، في ... من دون ما يكبر يسجد فورا ...، فصار خلاف في الجامع صارت ضجة ... الدليل
الشيخ : أنه الحقيقة أنه التكبير ما جاء في السنة، ما في بالسنة حديث أنه الرسول لما سجد كبر . والناس أتباع عادات مش أتباع عبادات فإذا اعتادوا شيئا استهجنوا خلافه ولو كان هو الحق ... لما ذكر أصحاب الرسول عليه السلام أنه سجد سواء في فجر الجمعة أو في صلاة العشاء كما جاء في صحيح مسلم أن الرسول سجد في (( إذا السماء انشقت )) في صلاة العشاء ما ذكروا، الذين ذكروا سجوده ما ذكروا تكبيره لا هويا ولا نهوضا إنت بترجع تسأل، ذكروا أنه ما كبر ؟ هذا السؤال من الناحية العلمية خطأ لأنه الأشياء اللي لم ترد مع الأشياء التي وردت فهي في حكم أنه ورد أنها لم ترد، و إلا يمكن صعب هذا الكلام، أه ؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني مثلا لم يرد أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يؤذن بصلاة الخسوف، يمكن صليتم هذيك الليلة صلاة الخسوف. مو هيك ؟
السائل : ... .
الشيخ : أذنتم ؟
السائل : لا، بس نادينا
الشيخ : ليه ما أذنتم ؟
السائل : مش وارد
الشيخ : مش وارد، فأحفظ مش وارد لما نقلوا لنا أن الرسول عليه السلام صلى صلاة كسوف الشمس ما ذكروا أنه ما أذن، مفهوم إلى هنا ما ذكروا أنه ما أذن لكن شو ذكروا ؟ ذكروا كل ما يتعلق مما فعله الرسول بصفة صلاة الكسوف .
السائل : ... .
الشيخ : فهم .
السائل : ما عدا الأذان
الشيخ : ما عدا أذان ما عدا أي شيء كان يعني، نعم. ما جابوا سيرته . فكونه جابوا سيرة صفة صلاة الكسوف من أولها لأخرها وما جابوا سيرة الأذان بصفة خاصة فهو في حكم ما ... قالوا ما أذن، وضح الآن ؟
السائل : ... .
الشيخ : من أجل هذا، أهل العلم و التحقيق يقسموا السنة إلى قسمين غير مشهورين عند العلماء، نحن جميعا نعرف السنة، في سنة مؤكدة، في سنة مستحبة، في سنة مندوبة، لكن السنة باعتبار آخر تقسم إلى قسمين، سنة فعلية وسنة تركية، طبعا ترك عندنا ضد الفعل فالسنة سنتان، سنة فعلية سنة تركية. لو سألنا سائل هل يسن الأذان لصلاة العيدين ؟ الجواب لا ، هل يسن أذان بدفن الميت الجواب لا أما هذو بأذنوا هلا بعض الناس بيأذنوا تعرفها هاي وإلا لا ؟
السائل : ... .
الشيخ : تعرفها هاي الأذان بأذنوا ... بدهم يدفنوا الميت، في كثير عندنا بالشام بيأذنوا وهون أيضا سمعنا أيضا بعضهم بيأذنوا المهم فالأذان في صلاة العيدين ليس من السنة فإذا ترك الأذان ... .
سائل آخر : الحمد لله
الشيخ : يرحمك الله ، فكل عبادة تبدو لنا بادي الرأي أنها عبادة وثبت لدينا بطريق أهل العلم طبعا أن الرسول عليه السلام ما فعل هذه العبادة هذه من حيث الإصطلاح العلمي الدقيق تسمى سنة تركية و حكمها أن تترك فمن تعبد الله بها فقد زاد على شريعة الله فهنا تأتي جمهرة الأحاديث التي تنص على أن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار . وعلى ذلك فقس من أجل ذلك تتابعت الآثار عن أصحاب الرسول عليه السلام الكبار المعروفين بالعلم و الفقه فحذيفة بن اليمان مثلا قال " كل عبادة لم يتعبدها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلا تتعبدوها " والأمثلة من هذا النوع لا تعد ولا تحصى أمثلة واقعية ليست من السنة في شيء الناس بيفعلوها وأبسط جواب تسمعه لما تقل له يا أخي هذا خلاف السنة يقول لك شو فيها، شو فيها، ما بيعرف المسكين أن مخالفة السنة فيه كل خطأ بل كل ضلال بيقول لك شو فيها ؟
والأمثلة تقابل هذه لم تقع بعد لو وقعت و اعتادها الناس أعطوها نفس حكم البدعة الواقعة و التي استحسنوها، فأنا الآن ب ... الصورة الآتية مما لم يقع، يا الله، لو دخل جماعة المسجد لصلاة الظهر كما نحن مثلا بدنا نصلي الظهر واحد هون واحد هون واحد هون كل واحد بدو يصلي السنة لوحده، واحد خطر في باله خاطرة قال يا جماعة تعالوا نصلي سنة الظهر جماعة وبيلاقي الأدلة تؤيد الرأي هذا يقول يد الله على الجماعة صلاة الجماعة تفضل صلاة الفرد بخمس وعشرين درجة إلى آخره.
السائل : ... .
الشيخ : فلو فعل فاعل الفعلة هذه وكان له يعني شوية شهرة بالصلاح أو بالعلم واتبعوه الناس صارت سنة، وهيك أصل كل بدعة إلي نحن نشكوا منها الأن، شو رأيكم الآن لو الألباني ابتدع هذه البدعة ، يا جماعة تعالوا بنصلي جماعة يد الله مع الجماعة ليش متفرقين هيك، طبعا لأنهم ما اعتادوها أما مثلها ومثايلها وأفضع منها اعتادوها بيقول لك شو فيها ؟ طيب هذه شو فيها ؟ ما في عندنا . هذا هون ناخذ مثال ما في عندنا نهي عن الرسول عليه السلام لا تصلوا السنن الرواتب جماعة ما في عندنا هيك نهي، لكن نحن ننهى ليه ؟ لأنه ما فعله الرسول عليه السلام ولو كان خيرا لسبقونا إليه . وهذا باب واسع جدا جدا يدخل فيه الألوف المؤلفة من البدع التي يعيشها المسلمون اليوم . هذه قاعدة إذا عرفناها بنرتاح . نرجع إذن للسجدة الرسول سجد مرارا ولكن ما واحد نقل أنه كبر لما هوى ساجدا وكبر لما رفع قائما ما أحد نقل هذا الشيء ، بعدين ما فيه حاجة للتكبير نحن نكبر اتباعا مش فلسفة عقلية منطقية الرجل لما بينتهي من القراءة قراءة السجدة بيسكت لا شك أن الجماعة إلي حولوا أو خلفوا تماما شافوه بأعينهم ، ... بعد ما شافوا لكن الصف بيمشي الناس يعني بيحسوا بعضهم ببعض لا أقل من عشر أشخاص خلف الإمام سيسجدوا معه بدون تكبير صح وإلا لا ؟
هل يعني يمين هذاك الصف وعلى يساروا حيلحقوا إلي على يمينو ويسارو لاسيما ... تنبيه وهو أنه سكوت ما عاد قرأ الإمام لو ها السنة هاي مشى فيها الإمام في مسجد ما صبحين ثلاثة بيصير عادة ثانية مطابقة للسنة لكن معتادين هن أنهم ما يسجد إلا يكبر لذلك تقوم القيامة ليه ما كبر الإمام ؟ لا حين سجد لا حين قام، لما قام ما كبر لكن ما شرع في القراءة شروعه في القراءة هو بديل التكبير .
السائل : ... سيدي لما اعتادوها ... قبل ما يصلي يا جماعة التكبيرة هاي مش واردة .
الشيخ : المشكلة سيدي مشكلة عادات وبس جهل السنة
سائل آخر : واردة كتابو أنو النبي صلى الله عليه وسلم كبر وسجد، حديث، الحديث مو صحيح؟
الشيخ : في باب الصلاة ؟ ما أمر لكن في سجدة التلاوة خارج الصلاة ... في حديث، حديث بن عمر أنه لما سجد سجدة التلاوة كبر، لكن هذا الحديث منكر ماهو صحيح بيجوز أنت ... .
سائل آخر : يعني مش ضعيف ... حديث.
الشيخ : ... لا هذا بخارج الصلاة حديث ضعيف وهذا تفصيله من الناحية العلمية الحديثية له تفصيل
السائل : ... .
الشيخ : قلت له المسلمين بحاجة إلى هيك ... .
السائل : ... .
الشيخ : أنه الحقيقة أنه التكبير ما جاء في السنة، ما في بالسنة حديث أنه الرسول لما سجد كبر . والناس أتباع عادات مش أتباع عبادات فإذا اعتادوا شيئا استهجنوا خلافه ولو كان هو الحق ... لما ذكر أصحاب الرسول عليه السلام أنه سجد سواء في فجر الجمعة أو في صلاة العشاء كما جاء في صحيح مسلم أن الرسول سجد في (( إذا السماء انشقت )) في صلاة العشاء ما ذكروا، الذين ذكروا سجوده ما ذكروا تكبيره لا هويا ولا نهوضا إنت بترجع تسأل، ذكروا أنه ما كبر ؟ هذا السؤال من الناحية العلمية خطأ لأنه الأشياء اللي لم ترد مع الأشياء التي وردت فهي في حكم أنه ورد أنها لم ترد، و إلا يمكن صعب هذا الكلام، أه ؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني مثلا لم يرد أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يؤذن بصلاة الخسوف، يمكن صليتم هذيك الليلة صلاة الخسوف. مو هيك ؟
السائل : ... .
الشيخ : أذنتم ؟
السائل : لا، بس نادينا
الشيخ : ليه ما أذنتم ؟
السائل : مش وارد
الشيخ : مش وارد، فأحفظ مش وارد لما نقلوا لنا أن الرسول عليه السلام صلى صلاة كسوف الشمس ما ذكروا أنه ما أذن، مفهوم إلى هنا ما ذكروا أنه ما أذن لكن شو ذكروا ؟ ذكروا كل ما يتعلق مما فعله الرسول بصفة صلاة الكسوف .
السائل : ... .
الشيخ : فهم .
السائل : ما عدا الأذان
الشيخ : ما عدا أذان ما عدا أي شيء كان يعني، نعم. ما جابوا سيرته . فكونه جابوا سيرة صفة صلاة الكسوف من أولها لأخرها وما جابوا سيرة الأذان بصفة خاصة فهو في حكم ما ... قالوا ما أذن، وضح الآن ؟
السائل : ... .
الشيخ : من أجل هذا، أهل العلم و التحقيق يقسموا السنة إلى قسمين غير مشهورين عند العلماء، نحن جميعا نعرف السنة، في سنة مؤكدة، في سنة مستحبة، في سنة مندوبة، لكن السنة باعتبار آخر تقسم إلى قسمين، سنة فعلية وسنة تركية، طبعا ترك عندنا ضد الفعل فالسنة سنتان، سنة فعلية سنة تركية. لو سألنا سائل هل يسن الأذان لصلاة العيدين ؟ الجواب لا ، هل يسن أذان بدفن الميت الجواب لا أما هذو بأذنوا هلا بعض الناس بيأذنوا تعرفها هاي وإلا لا ؟
السائل : ... .
الشيخ : تعرفها هاي الأذان بأذنوا ... بدهم يدفنوا الميت، في كثير عندنا بالشام بيأذنوا وهون أيضا سمعنا أيضا بعضهم بيأذنوا المهم فالأذان في صلاة العيدين ليس من السنة فإذا ترك الأذان ... .
سائل آخر : الحمد لله
الشيخ : يرحمك الله ، فكل عبادة تبدو لنا بادي الرأي أنها عبادة وثبت لدينا بطريق أهل العلم طبعا أن الرسول عليه السلام ما فعل هذه العبادة هذه من حيث الإصطلاح العلمي الدقيق تسمى سنة تركية و حكمها أن تترك فمن تعبد الله بها فقد زاد على شريعة الله فهنا تأتي جمهرة الأحاديث التي تنص على أن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار . وعلى ذلك فقس من أجل ذلك تتابعت الآثار عن أصحاب الرسول عليه السلام الكبار المعروفين بالعلم و الفقه فحذيفة بن اليمان مثلا قال " كل عبادة لم يتعبدها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلا تتعبدوها " والأمثلة من هذا النوع لا تعد ولا تحصى أمثلة واقعية ليست من السنة في شيء الناس بيفعلوها وأبسط جواب تسمعه لما تقل له يا أخي هذا خلاف السنة يقول لك شو فيها، شو فيها، ما بيعرف المسكين أن مخالفة السنة فيه كل خطأ بل كل ضلال بيقول لك شو فيها ؟
والأمثلة تقابل هذه لم تقع بعد لو وقعت و اعتادها الناس أعطوها نفس حكم البدعة الواقعة و التي استحسنوها، فأنا الآن ب ... الصورة الآتية مما لم يقع، يا الله، لو دخل جماعة المسجد لصلاة الظهر كما نحن مثلا بدنا نصلي الظهر واحد هون واحد هون واحد هون كل واحد بدو يصلي السنة لوحده، واحد خطر في باله خاطرة قال يا جماعة تعالوا نصلي سنة الظهر جماعة وبيلاقي الأدلة تؤيد الرأي هذا يقول يد الله على الجماعة صلاة الجماعة تفضل صلاة الفرد بخمس وعشرين درجة إلى آخره.
السائل : ... .
الشيخ : فلو فعل فاعل الفعلة هذه وكان له يعني شوية شهرة بالصلاح أو بالعلم واتبعوه الناس صارت سنة، وهيك أصل كل بدعة إلي نحن نشكوا منها الأن، شو رأيكم الآن لو الألباني ابتدع هذه البدعة ، يا جماعة تعالوا بنصلي جماعة يد الله مع الجماعة ليش متفرقين هيك، طبعا لأنهم ما اعتادوها أما مثلها ومثايلها وأفضع منها اعتادوها بيقول لك شو فيها ؟ طيب هذه شو فيها ؟ ما في عندنا . هذا هون ناخذ مثال ما في عندنا نهي عن الرسول عليه السلام لا تصلوا السنن الرواتب جماعة ما في عندنا هيك نهي، لكن نحن ننهى ليه ؟ لأنه ما فعله الرسول عليه السلام ولو كان خيرا لسبقونا إليه . وهذا باب واسع جدا جدا يدخل فيه الألوف المؤلفة من البدع التي يعيشها المسلمون اليوم . هذه قاعدة إذا عرفناها بنرتاح . نرجع إذن للسجدة الرسول سجد مرارا ولكن ما واحد نقل أنه كبر لما هوى ساجدا وكبر لما رفع قائما ما أحد نقل هذا الشيء ، بعدين ما فيه حاجة للتكبير نحن نكبر اتباعا مش فلسفة عقلية منطقية الرجل لما بينتهي من القراءة قراءة السجدة بيسكت لا شك أن الجماعة إلي حولوا أو خلفوا تماما شافوه بأعينهم ، ... بعد ما شافوا لكن الصف بيمشي الناس يعني بيحسوا بعضهم ببعض لا أقل من عشر أشخاص خلف الإمام سيسجدوا معه بدون تكبير صح وإلا لا ؟
هل يعني يمين هذاك الصف وعلى يساروا حيلحقوا إلي على يمينو ويسارو لاسيما ... تنبيه وهو أنه سكوت ما عاد قرأ الإمام لو ها السنة هاي مشى فيها الإمام في مسجد ما صبحين ثلاثة بيصير عادة ثانية مطابقة للسنة لكن معتادين هن أنهم ما يسجد إلا يكبر لذلك تقوم القيامة ليه ما كبر الإمام ؟ لا حين سجد لا حين قام، لما قام ما كبر لكن ما شرع في القراءة شروعه في القراءة هو بديل التكبير .
السائل : ... سيدي لما اعتادوها ... قبل ما يصلي يا جماعة التكبيرة هاي مش واردة .
الشيخ : المشكلة سيدي مشكلة عادات وبس جهل السنة
سائل آخر : واردة كتابو أنو النبي صلى الله عليه وسلم كبر وسجد، حديث، الحديث مو صحيح؟
الشيخ : في باب الصلاة ؟ ما أمر لكن في سجدة التلاوة خارج الصلاة ... في حديث، حديث بن عمر أنه لما سجد سجدة التلاوة كبر، لكن هذا الحديث منكر ماهو صحيح بيجوز أنت ... .
سائل آخر : يعني مش ضعيف ... حديث.
الشيخ : ... لا هذا بخارج الصلاة حديث ضعيف وهذا تفصيله من الناحية العلمية الحديثية له تفصيل
السائل : ... .
الشيخ : قلت له المسلمين بحاجة إلى هيك ... .
السائل : ... .
هل تجب الخطبة في صلاة الكسوف؟
الشيخ : صلاة الكسوف، خطب الرسول عليه السلام فيها خطبة
السائل : ... .
الشيخ : ... مناسبتها، فلو أن مسلما صلى بدون خطبة مش ضروري، ممكن يصلي بدون خطبة، فالخطبة مو ضروري لكن إذا كان الإمام يعلم أن هناك عقائد وخرافات سائدة في أذهان الناس بخصوص الكسوف أو الخسوف فهنا يجب الخطبة .
السائل : من أجل إيضاحها للناس
الشيخ : أيوه، مثلما عندنا بالشام ... في خرافة القمر حينما تخسف قال تبلع الحوت
سائل آخر : في هيك خرافة عندكم ؟
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم
السائل : الله أكبر
الشيخ : في الجاهلية كان فيه اعتقاد أنه إذا كسفت الشمس أو القمر فذلك دليل أنه هناك رجل كبير مات، وربنا بحكمة وبتقديره اللطيف قدر أنه يموت إبراهيم يوم كسفت الشمس ، مشان يقول الناس أن الشمس كسفت لموت إبراهيم هنا جاءت المناسبة ... فقال ( يا أيها الناس إن الشمس و القمر آيتان من آيات الله لا تنكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فصلوا وتصدقوا وادعوا ) فمثل هذه الخطبة ضرورية إذا فيه ناس بيعتقدوا مثل هيك سخافات، اليوم فيما أعلم ما فيه هذه العقلية الجاهلية أنه الشمس إذا انكسفت فذلك لموت عظيم، ما فيه العقيدة هذه، لكن اليوم فيه عقيدة معاكسة لهاذيك وهي من فلسفة إللي دارسين دراسة عصرية بيقولك إش دخل هذا الموضوع هذه ظاهرة طبيعية تدخل الأرض بين الشمس والقمر فتحجب الأرض نور الشمس عن القمر فبيصير الخسوف هذا .
السائل : ... يا أستاذ
الشيخ : كيف ؟ هذا إذا وقع أليس بإرادة الله ومشيئته ... .
السائل : ممكن صحيح بس بدك تعتقد إنه بإرادة الله، هيك الله قدر أنه ... .
الشيخ : ... .
السائل : ما بيصير عليك ... وإلا هو فعلا زي ما حكى الشيخ ظل الأرض وما ظل الأرض بين القمر و ... وبين الشمس يسوي هيك، هذا بإرادة الله بيقدر أنه في اليوم الفلاني في الدقيقة الفلانية
الشيخ : ... هذا بتشوفه ظلمة ... هذا تذكير
السائل : نعم
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... مناسبتها، فلو أن مسلما صلى بدون خطبة مش ضروري، ممكن يصلي بدون خطبة، فالخطبة مو ضروري لكن إذا كان الإمام يعلم أن هناك عقائد وخرافات سائدة في أذهان الناس بخصوص الكسوف أو الخسوف فهنا يجب الخطبة .
السائل : من أجل إيضاحها للناس
الشيخ : أيوه، مثلما عندنا بالشام ... في خرافة القمر حينما تخسف قال تبلع الحوت
سائل آخر : في هيك خرافة عندكم ؟
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم
السائل : الله أكبر
الشيخ : في الجاهلية كان فيه اعتقاد أنه إذا كسفت الشمس أو القمر فذلك دليل أنه هناك رجل كبير مات، وربنا بحكمة وبتقديره اللطيف قدر أنه يموت إبراهيم يوم كسفت الشمس ، مشان يقول الناس أن الشمس كسفت لموت إبراهيم هنا جاءت المناسبة ... فقال ( يا أيها الناس إن الشمس و القمر آيتان من آيات الله لا تنكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فصلوا وتصدقوا وادعوا ) فمثل هذه الخطبة ضرورية إذا فيه ناس بيعتقدوا مثل هيك سخافات، اليوم فيما أعلم ما فيه هذه العقلية الجاهلية أنه الشمس إذا انكسفت فذلك لموت عظيم، ما فيه العقيدة هذه، لكن اليوم فيه عقيدة معاكسة لهاذيك وهي من فلسفة إللي دارسين دراسة عصرية بيقولك إش دخل هذا الموضوع هذه ظاهرة طبيعية تدخل الأرض بين الشمس والقمر فتحجب الأرض نور الشمس عن القمر فبيصير الخسوف هذا .
السائل : ... يا أستاذ
الشيخ : كيف ؟ هذا إذا وقع أليس بإرادة الله ومشيئته ... .
السائل : ممكن صحيح بس بدك تعتقد إنه بإرادة الله، هيك الله قدر أنه ... .
الشيخ : ... .
السائل : ما بيصير عليك ... وإلا هو فعلا زي ما حكى الشيخ ظل الأرض وما ظل الأرض بين القمر و ... وبين الشمس يسوي هيك، هذا بإرادة الله بيقدر أنه في اليوم الفلاني في الدقيقة الفلانية
الشيخ : ... هذا بتشوفه ظلمة ... هذا تذكير
السائل : نعم
الشيخ : ... .
ما هو الفرق بين الكسوف والخسوف ؟
السائل : ما هو الفرق بين الكسوف و الخسوف ؟
الشيخ : الكسوف خاص بالشمس
السائل : والخسوف القمر
الشيخ : والخسوف القمر وأحيانا يطلق الخسوف على الأمرين كليهما
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟ جزاك الله خيرا.
السائل : بعدين ... فجأة
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... فجأة
الشيخ : فجأة نعم
سائل آخر : لأنهم ما يطبّقوها عمليا فبينساها الواحد
السائل : بقول أنه صلي ركعتين، كل ركعتين ... .
الشيخ : تمام
السائل : نعم ؟ هو إلي صلى بنا أحمد صلى بالأولى فاتحة الكتاب الركعة الأولى وقرأ القرآن وأطال القراءة بعدين ركع وأطال بالركوع كثير
الشيخ : نعم
السائل : رفع ثم بدأ بقراءة القرآن بدون ما يقرأ الفاتحة
الشيخ : عجيب !
سائل آخر : ... أول مرة ... قرأتها نظريا لكن عمليا
السائل : ركعتين يقرأ بفاتحة الكتاب ... .
الشيخ : ركوع ثاني نعم
السائل : بس ... قرأ الفاتحة قراها مرتين بس
الشيخ : يعني في كل ركعة قرأ الفاتحة مرّة
السائل : نعم، و ... .
الشيخ : أه
السائل : بعدين ... جيبو
الشيخ : قداش تحملت الصلاة
سائل آخر : طولناها شوية
السائل : بقينا كثير
الشيخ : قداش تحملت نص ساعة ساعة؟
سائل آخر : لا ، أقل من ساعة
السائل : وبعدين هو بيسرع في القراءة شوية
الشيخ : أيوة ... .
السائل : بعدين تكلم ... بناء أنه ... صلى الله عليه وسلم وقال بمناسبة موت إبراهيم فقال الناس كذا وكذا وقال صلى الله عليه وسلم إنه آية من آيات الله
الشيخ : طيب
السائل : ... بس ما خطب يعني
الشيخ : هذا في المسجد ؟
السائل : ... .
الشيخ : في المسجد ؟
السائل : نعم
الشيخ : قداش كانت الجماعة
سائل آخر : ... .
الشيخ : طيب
السائل : ... فتح السماعة ... الصلاة جامعة صلاة الكسوف أثابكم الله ... .
الشيخ : طيب
السائل : كان غريب علينا ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... صلى ركعتين ... الخبر لسى ... ركعتين
الشيخ : نعم، هو بدو يقدر بدو ينظر هل من كسوف أو الكسوف جزئي أو كلي، أيوه .
لو فرضنا مثلا أنو بدو يقدر بدو صلاة ساعتين نصفي ساعة ربعي نص ساعة وهكذا
السائل : أيوه ... .
الشيخ : ... .
السائل : طيب الإستغفار ممكن يعني ... لساتو بيقدر ولساتو مش ممكن في ... يستغفر
الشيخ : نعم
السائل : يتصدّق ؟
الشيخ : ... يا الله يا كريم ، لا إله إلا الله ، هاي شغالة ؟
الشيخ : الكسوف خاص بالشمس
السائل : والخسوف القمر
الشيخ : والخسوف القمر وأحيانا يطلق الخسوف على الأمرين كليهما
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟ جزاك الله خيرا.
السائل : بعدين ... فجأة
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... فجأة
الشيخ : فجأة نعم
سائل آخر : لأنهم ما يطبّقوها عمليا فبينساها الواحد
السائل : بقول أنه صلي ركعتين، كل ركعتين ... .
الشيخ : تمام
السائل : نعم ؟ هو إلي صلى بنا أحمد صلى بالأولى فاتحة الكتاب الركعة الأولى وقرأ القرآن وأطال القراءة بعدين ركع وأطال بالركوع كثير
الشيخ : نعم
السائل : رفع ثم بدأ بقراءة القرآن بدون ما يقرأ الفاتحة
الشيخ : عجيب !
سائل آخر : ... أول مرة ... قرأتها نظريا لكن عمليا
السائل : ركعتين يقرأ بفاتحة الكتاب ... .
الشيخ : ركوع ثاني نعم
السائل : بس ... قرأ الفاتحة قراها مرتين بس
الشيخ : يعني في كل ركعة قرأ الفاتحة مرّة
السائل : نعم، و ... .
الشيخ : أه
السائل : بعدين ... جيبو
الشيخ : قداش تحملت الصلاة
سائل آخر : طولناها شوية
السائل : بقينا كثير
الشيخ : قداش تحملت نص ساعة ساعة؟
سائل آخر : لا ، أقل من ساعة
السائل : وبعدين هو بيسرع في القراءة شوية
الشيخ : أيوة ... .
السائل : بعدين تكلم ... بناء أنه ... صلى الله عليه وسلم وقال بمناسبة موت إبراهيم فقال الناس كذا وكذا وقال صلى الله عليه وسلم إنه آية من آيات الله
الشيخ : طيب
السائل : ... بس ما خطب يعني
الشيخ : هذا في المسجد ؟
السائل : ... .
الشيخ : في المسجد ؟
السائل : نعم
الشيخ : قداش كانت الجماعة
سائل آخر : ... .
الشيخ : طيب
السائل : ... فتح السماعة ... الصلاة جامعة صلاة الكسوف أثابكم الله ... .
الشيخ : طيب
السائل : كان غريب علينا ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... صلى ركعتين ... الخبر لسى ... ركعتين
الشيخ : نعم، هو بدو يقدر بدو ينظر هل من كسوف أو الكسوف جزئي أو كلي، أيوه .
لو فرضنا مثلا أنو بدو يقدر بدو صلاة ساعتين نصفي ساعة ربعي نص ساعة وهكذا
السائل : أيوه ... .
الشيخ : ... .
السائل : طيب الإستغفار ممكن يعني ... لساتو بيقدر ولساتو مش ممكن في ... يستغفر
الشيخ : نعم
السائل : يتصدّق ؟
الشيخ : ... يا الله يا كريم ، لا إله إلا الله ، هاي شغالة ؟
بيان خطر الانحراف السلوكي و العقدي مع بيان أن الثاني أخطر وأشد.
الشيخ : لكن فيه فرق كبير بين مسلم و مسلم من ناحيتين إحداهما أهم من الأخرى ، و عليكم السلام ، الأولى فيما يتعلق بالعقيدة، مسلم عقيدته منحرفة عن كتاب الله وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم و عما كان عليه سلفنا الصالح و فيهم الأئمة الأربعة . هذا الإنحراف الأخطر، النوع الثاني من الإنحراف الإنحراف السلوكي الذي بيشمل العمل و الخلق . هذا النوع الثاني أمر مفهوم لدى جميع الناس ، انحراف عن الإسلام سلوكا عملا وخلقا هذا كل الناس بيعرفوه، الذي يشرب خمر والذي يزني والذي يغش هذا انحراف متجسد معروف لدى جميع الناس عالمهم وجاهلهم لكن الإنحراف الأول أخطر لسببين اثنين و أعني بالإنحراف الأول هو ما ذكرته آنفا، وهو انحراف العقيدة وكونه أخطر لسببين بيانهما أنه يقع فيه الصالحون من الناس، الصالحون من الناحية الثانية التي ذكرناها ، الصالحون في سلوكهم في أعمالهم في أخلاقهم لكن هم منحرفون في عقيدتهم جهلا بطبيعة الحال ، هذا من جهة ، من جهة أخرى يقع فيه أهل العلم أو الذين يظن أنهم على الأقل أنهم من أهل العلم ، فبذلك يتبين أن الإنحراف هذا أخطر من الإنحراف الثاني ، الإنحراف الثاني انحراف سلوكي مكشوف معروف لدى جميع الناس لا فرق في ذلك بين عالمهم وجاهلهم ، لا فرق بين صالحهم وطالحهم حتى الطالح يعرف أنه منحرف . لكن الانحراف في العقيدة أخطر لأنه يقع فيه الصالحون بل ويقع فيه العلماء وقد يكونون مخلصين و أوضح مثال عندنا في هذا الإنحراف أولا و في خطورته ثانيا قوله عليه الصلاة و السلام كما جاء في صحيح البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قسم ذات يوم غنيمة بين الصحابة فقال له رجل ... أه، من بين الصحابة قال رجل ... ( ويحك ومن يعدل ... إنه سيخرج من ضئضئ هذا أقوام يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم وعبادته مع عبادتهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ) هؤلاء أعبد الناس عم يقول للصحابة يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم مع ذلك يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ولهذا نجد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يطبق هذا الحديث الخطير الذي قاله عليه السلام في الخوارج على ناس متعبدين حينما رآهم قد جلسوا في المسجد حلقا حلقا و القصة كما يرويها الإمام الدارمي في سننه بالسند الصحيح أن أبا موسى الأشعري رضي الله عنه جاء ذات صباح إلى دار عبد الله بن مسعود فوجد الناس جلوسا عند باب الدار ينتظرونه قال لهم أخرج أبو عبد الرحمن ؟ قالوا لا فجلس ... لقد رأيت في المسجد آنفا شيئا أنكرته والحمد لله ولم أرى إلا خيرا، هنا فيه نكتة شيئ أنكرته وهو خير كيف يكون هذا ؟ الذي يعرف البدعة و السنة يهضم هذا الكلام أما الذي ما بيعرف يقول مش ممكن يقول هذا كلام متناقض، قال " ماذا رأيت ؟ " قال " إن عشت فستراه لقد في المسجد أناسا حلقا حلقا وفي وسط كل حلقة منها رجل يقول لمن حوله سبحوا كذا احمدوا كذا كبروا كذا وأمام كل رجل منهم حصى يعد به التسبيح و التكبير و التحميد " قال عبد الله بن مسعود لأبي موسى" أفلا أنكرت عليهم ؟ " قال " لا ، انتظار أمرك أو انتظار رأيك " ، قال " أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء " ثم دخل الدار وخرج متقنعا، وانطلق إلى المسجد حتى رأى الحلقات كما وصفت فكشف عن وجهه اللثام وقال " ويحكم ما هذا الذي تصنعون أنا عبد الله بن مسعود صحابي رسول الله صلى الله عليه وسلم "، فقالوا وهم يرجفون قالوا " والله يا أبا عبد الرحمان حصى نعد به التسبيح و التكبير و التحميد " ، قال " عدوا سيئاتكم وأنا الضامن لكم أن لا يضيع من حسناتكم شيء ويحكم ما أسرع هلكتكم هذه ثيابه صلى الله عليه و سلم لم تبل وهذه آنيته لم تكسر، والذي نفسي بيده فإنكم لأهدى من أمة محمد -يعني أصحاب الرسول- أو إنكم متمسكون بذنب ضلالة "
السائل : ... .
الشيخ : ما في عندي مانع . قالوا " والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير "، قال " وكم من مريد للخير لا يصيبه " هم قالوا ما أردنا إلا الخير، أغلب المبتدعين هيك نيتهم طيبة فعلا ما أردنا إلا الخير لكن الجواب قاصم للظهر قال " وكم مريد للخير لا يصيبه إن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم حدثنا ( إن أقواما يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ) " وطبق حديث الخوارج على هؤلاء الذين خرجوا على السنة، وابتدعوا في المسجد بدعة، قال الذي شاهد القصة " فلقد رأينا أولئك الأقوام يقاتلوننا يوم النهروان " ويوم النهروان يوم قتال علي للخوارج فهؤلاء أصحاب حلق الذكر صاروا من الخوارج وقاتلوا أمير المؤمنين وقتلهم جميعا ما نجى منهم غير واحد اثنين . ولذلك نحن نقول البدعة الصغيرة تؤدي إلى البدعة الكبيرة فالغرض لا ننسى شو أصل البحث ؟ أن فلانا سلفي، شو معنى سلفي ؟ معنى سلفي مثل ما يقولوا عندنا بالشام لهجة تركية يعني مسلم ... يعني مسلم كامل يعني بعد الشرف كله بإيجاز يعني مسلم عقيدة وسلوكا، هذا معنى سلفي فليس معنى سلفي أنه هو بس بيتحمس لبعض السنن، أه وربما مصحح بعض العقائد لكن سلوكه خراب يباب هذا مو معنى سلفي لأن السلفية معناها الإسلام بمفهومه العام الصحيح أي كما فهمه السلف ، فالسلف ما فصلوا بين العقيدة و السلوك كانوا على الكتاب والسنة لكل من الناحيتين ولذلك ما ينبغي أن نغش أن فلانا والله مسلم بدنا نشوف سلوكه على الإسلام ؟ أه سلوكه على الإسلام لا يكفي بدنا نشوف عقيدته لا يكون مثل الخوارج الذين قال عنهم ( يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم وعبادته مع عبادتهم ) ، لذلك في الحقيقة يجب نحن الذين ننتمي إلى السلف الصالح يجب أن نعرف هذه الحقيقة أنه قضية، مش قضية أنا سلفي بمعنى باتبع السنة وبخالف المذهب ثم هو بيخالف المذاهب كلها ، من ناحية السلوك من ناحية الأخلاق هذا مو سلفي.
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا
سائل آخر : علي
الشيخ : ليس بالدعوى
سائل آخر : دائما يجلس معهم ... .
الشيخ : دائما، شو بيسوي ؟
سائل آخر : ... .
السائل : بيسوّي برازيت يعني
الشيخ : ... برازيت
سائل آخر : أنا قلت ... قلنالو كثير ما ردش علينا
الشيخ : بس هو يعني ، علمي أنا أنو هو مو ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : هو بيقول هيك
سائل آخر : ... تلاميذه
سائل آخر : ... قلنا له كثير يعني وخلاص جات الخدمة هاي ، ... حكينا له العلماء فهمناه يعني
الشيخ : ماهو راضي
سائل آخر : أه، قال مضطر يعني
الشيخ : الأخ إيش ذكر عنه
سائل آخر : لأني سألته
الشيخ : حتى اشتبه الأمر علي
سائل آخر : ذكر علي على أساس يعني كان يتردد على علي وحاكي لعلي عنه، غيبة علي أنا حكيت ... مرة
الشيخ : طيب خلاص شو بدو غير هيك
سائل آخر : ... .
الشيخ : إنت ليش ذكرت علي
سائل آخر : قلت لك سألت علي عنه
الشيخ : سألت علي عنه ؟
سائل آخر : أه، رأيته معه
الشيخ : أه
سائل آخر : قلتلو ... أنا رحنا حكينالو يعني
الشيخ : طيب، (( إن عليك إلا البلاغ ))
السائل : ... .
الشيخ : ما في عندي مانع . قالوا " والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير "، قال " وكم من مريد للخير لا يصيبه " هم قالوا ما أردنا إلا الخير، أغلب المبتدعين هيك نيتهم طيبة فعلا ما أردنا إلا الخير لكن الجواب قاصم للظهر قال " وكم مريد للخير لا يصيبه إن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم حدثنا ( إن أقواما يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ) " وطبق حديث الخوارج على هؤلاء الذين خرجوا على السنة، وابتدعوا في المسجد بدعة، قال الذي شاهد القصة " فلقد رأينا أولئك الأقوام يقاتلوننا يوم النهروان " ويوم النهروان يوم قتال علي للخوارج فهؤلاء أصحاب حلق الذكر صاروا من الخوارج وقاتلوا أمير المؤمنين وقتلهم جميعا ما نجى منهم غير واحد اثنين . ولذلك نحن نقول البدعة الصغيرة تؤدي إلى البدعة الكبيرة فالغرض لا ننسى شو أصل البحث ؟ أن فلانا سلفي، شو معنى سلفي ؟ معنى سلفي مثل ما يقولوا عندنا بالشام لهجة تركية يعني مسلم ... يعني مسلم كامل يعني بعد الشرف كله بإيجاز يعني مسلم عقيدة وسلوكا، هذا معنى سلفي فليس معنى سلفي أنه هو بس بيتحمس لبعض السنن، أه وربما مصحح بعض العقائد لكن سلوكه خراب يباب هذا مو معنى سلفي لأن السلفية معناها الإسلام بمفهومه العام الصحيح أي كما فهمه السلف ، فالسلف ما فصلوا بين العقيدة و السلوك كانوا على الكتاب والسنة لكل من الناحيتين ولذلك ما ينبغي أن نغش أن فلانا والله مسلم بدنا نشوف سلوكه على الإسلام ؟ أه سلوكه على الإسلام لا يكفي بدنا نشوف عقيدته لا يكون مثل الخوارج الذين قال عنهم ( يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم وعبادته مع عبادتهم ) ، لذلك في الحقيقة يجب نحن الذين ننتمي إلى السلف الصالح يجب أن نعرف هذه الحقيقة أنه قضية، مش قضية أنا سلفي بمعنى باتبع السنة وبخالف المذهب ثم هو بيخالف المذاهب كلها ، من ناحية السلوك من ناحية الأخلاق هذا مو سلفي.
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا
سائل آخر : علي
الشيخ : ليس بالدعوى
سائل آخر : دائما يجلس معهم ... .
الشيخ : دائما، شو بيسوي ؟
سائل آخر : ... .
السائل : بيسوّي برازيت يعني
الشيخ : ... برازيت
سائل آخر : أنا قلت ... قلنالو كثير ما ردش علينا
الشيخ : بس هو يعني ، علمي أنا أنو هو مو ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : هو بيقول هيك
سائل آخر : ... تلاميذه
سائل آخر : ... قلنا له كثير يعني وخلاص جات الخدمة هاي ، ... حكينا له العلماء فهمناه يعني
الشيخ : ماهو راضي
سائل آخر : أه، قال مضطر يعني
الشيخ : الأخ إيش ذكر عنه
سائل آخر : لأني سألته
الشيخ : حتى اشتبه الأمر علي
سائل آخر : ذكر علي على أساس يعني كان يتردد على علي وحاكي لعلي عنه، غيبة علي أنا حكيت ... مرة
الشيخ : طيب خلاص شو بدو غير هيك
سائل آخر : ... .
الشيخ : إنت ليش ذكرت علي
سائل آخر : قلت لك سألت علي عنه
الشيخ : سألت علي عنه ؟
سائل آخر : أه، رأيته معه
الشيخ : أه
سائل آخر : قلتلو ... أنا رحنا حكينالو يعني
الشيخ : طيب، (( إن عليك إلا البلاغ ))
أسئلة في المعاريض و الأيمان .
السائل : ... لو سمحت بالنسبة إنو قلت أنو في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم إنه اليمين على نية المحلِّف وليس على نية المحلَّف فكيف نوفق بين هذا وبين المعاريض ( إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب ) في روايات عن الشعبي وغيره كان عليه ديون لما بيجوا يسألوه يسألوا الجارية عن ... في الحيط قولي ليس هنا، طبعا السائل تبع البيت بيسأل عنو فكيف نوفق بين هذا وهذا ؟
الشيخ : وين الإشكال ؟ هل هنا فيه إستحلال ؟
السائل : ... .
الشيخ : سامحك الله
السائل : آمين يا رب ، جزاك الله خير.
الشيخ : بعدين حديث ( إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب ) حديث ضعيف ماهو صحيح وإن كان معناه صحيح ولكن كرواية عن الرسول ما بيجوز لأنه ما ثبت عن الرسول عليه السلام
السائل : ... أنو بالنسبة للمعاريض أليس كذلك؟
الشيخ : سبقك بها عكاشة فأنا بأقلك فمن حيث المعنى صحيح فسؤالك الآن لا محل له من الإعراب
السائل : هذا صحيح
الشيخ : هه
سائل آخر : هه
السائل : جزاك الله خير
سائل آخر : إذا بس المقصود التعريض ؟
الشيخ : نعم، لأنه هنا في هضم حقوق، لما واحد بيحلف الثاني على شيء، هو بيحلف لكن بيقصد شيء ثاني، هنا ضاع حق المستحلف
سائل آخر : لو ما حلف لو عكسنا يعني أحيانا ها الساعة بالله عليك ما ... هذا الرجل، حلف وبالغ ... ينطبق عليه الكلام هذا ؟
الشيخ : أي كلام ؟
سائل آخر : ... إنه بالنسبة للمحلف و المحلف
الشيخ : طبعا إلي حلفت إنت
سائل آخر : ما بيترتب عليه حقوق، ليش أول لما بالغ مش ... هذه ما في ... .
الشيخ : ما في تحليف يا أخي
السائل : ولما حلف ها الساعة ليش ... الصورة وهي الصورة نفسها ؟
الشيخ : لأنه في تحليف،
سائل آخر : في تحليف.
الشيخ : سبحان الله، ما في فرق ما في قضية يذكر فيها الله وعظمته وجلاله
سائل آخر : من هذه الناحية من عظمة الله لأن في هذيك حق وفي هذه حق، أنا ... زي ما تقول ... مشان ... تبع الدين لكن لو ما اختلفت الصورة لما حلفت
الشيخ : قد يضيع حق أحيانا وهذا هو يعني
سائل آخر : المقصود
الشيخ : المقصود الأول من الحديث لكن إذا ما ضاع حق تبقى عظمة الجلالة
سائل آخر : يعني ما فيها إضاعة حق لكن تحديث لا بد ... على نية المحلف
الشيخ : معلوم
السائل : إذن ؟
سائل آخر : بالنسبة للتسبيح بعد الصلاة
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : التسبيح بعد الصلاة
الشيخ : أه
سائل آخر : خمس و عشرون ... .
سائل آخر : الأوجب هذه ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أوجب ... أوجب لأن الرسول أمر بها ... طيب أقول الحديث ... .
الشيخ : الحديث مو لك، الكلام مو لك
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : شو سؤالك ؟
الشيخ : وين الإشكال ؟ هل هنا فيه إستحلال ؟
السائل : ... .
الشيخ : سامحك الله
السائل : آمين يا رب ، جزاك الله خير.
الشيخ : بعدين حديث ( إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب ) حديث ضعيف ماهو صحيح وإن كان معناه صحيح ولكن كرواية عن الرسول ما بيجوز لأنه ما ثبت عن الرسول عليه السلام
السائل : ... أنو بالنسبة للمعاريض أليس كذلك؟
الشيخ : سبقك بها عكاشة فأنا بأقلك فمن حيث المعنى صحيح فسؤالك الآن لا محل له من الإعراب
السائل : هذا صحيح
الشيخ : هه
سائل آخر : هه
السائل : جزاك الله خير
سائل آخر : إذا بس المقصود التعريض ؟
الشيخ : نعم، لأنه هنا في هضم حقوق، لما واحد بيحلف الثاني على شيء، هو بيحلف لكن بيقصد شيء ثاني، هنا ضاع حق المستحلف
سائل آخر : لو ما حلف لو عكسنا يعني أحيانا ها الساعة بالله عليك ما ... هذا الرجل، حلف وبالغ ... ينطبق عليه الكلام هذا ؟
الشيخ : أي كلام ؟
سائل آخر : ... إنه بالنسبة للمحلف و المحلف
الشيخ : طبعا إلي حلفت إنت
سائل آخر : ما بيترتب عليه حقوق، ليش أول لما بالغ مش ... هذه ما في ... .
الشيخ : ما في تحليف يا أخي
السائل : ولما حلف ها الساعة ليش ... الصورة وهي الصورة نفسها ؟
الشيخ : لأنه في تحليف،
سائل آخر : في تحليف.
الشيخ : سبحان الله، ما في فرق ما في قضية يذكر فيها الله وعظمته وجلاله
سائل آخر : من هذه الناحية من عظمة الله لأن في هذيك حق وفي هذه حق، أنا ... زي ما تقول ... مشان ... تبع الدين لكن لو ما اختلفت الصورة لما حلفت
الشيخ : قد يضيع حق أحيانا وهذا هو يعني
سائل آخر : المقصود
الشيخ : المقصود الأول من الحديث لكن إذا ما ضاع حق تبقى عظمة الجلالة
سائل آخر : يعني ما فيها إضاعة حق لكن تحديث لا بد ... على نية المحلف
الشيخ : معلوم
السائل : إذن ؟
سائل آخر : بالنسبة للتسبيح بعد الصلاة
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : التسبيح بعد الصلاة
الشيخ : أه
سائل آخر : خمس و عشرون ... .
سائل آخر : الأوجب هذه ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أوجب ... أوجب لأن الرسول أمر بها ... طيب أقول الحديث ... .
الشيخ : الحديث مو لك، الكلام مو لك
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : شو سؤالك ؟
سؤال عن أذكار دبر الصلاة ؟
السائل : التسبيح بعد الصلاة نحن نعرفه ثلاثة و ثلاثين
الشيخ : تمام
السائل : ... .
الشيخ : نعم، الذي تعرفه ثابت في الصحيح .
والقضية قضية صحيح وأصح وفضيل وأفضل، الذي سمعته قائم على حديثين ثابتين في سنن النسائي أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رأى في المنام أن شخصا أتاه فقال له ما علمكم نبيكم اليوم ؟ فذكر ثلاث وثلاثين المعروفة في الحديث الصحيح، في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا و ثلاثين ثم قال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر ) هذا الحديث فيه ثلاث وثلاثين المعروفة . جاء الآت في المنام إلى الرجل الصحابي قال ما علمكم ؟ ذكر الشيء المعروف، الشيء المعروف فيه أربعة أنواع تسبيح وتحميد و تكبير وتهليل فقال له الآت في المنام قال اجعلوا من كل واحد منهن خمس وعشرين يعني قولوا سبحان الله ، الحمد لله ، ولا إله إلا الله ، و الله أكبر لما أصبح الصباح جاء الرجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقص عليه الرؤية فقال عليه السلام ( فافعلوا إذن ) ، انتبه أخونا أحمد بقية الحديث ؟
السائل : آه آه ( فافعلوا إذن )
الشيخ : سبحان الله ، هذا أمر من الرسول عليه السلام بتنفيذ ما رأى الرجل في المنام، وهذا لازمه أن الرؤيا حق تماما كرؤية عبد الله بن زيد الأنصاري في الأذان لما رأى الأذان في المنام وقال عليه السلام حينما قص عليه المنام ( إنها رؤيا حق فألقها على بلال فإنه أندى صوتا منك ) .
كذلك هنا لما قص الرائي رؤياه على النبي صلى الله عليه وسلم فافعلوا إذا، معناه أن الرؤيا حق . حينئذ يتردد نظر الفقيه بين الحديث الأول المعروف ثلاث وثلاثين وبين هذا الحديث، هل هذا الحديث ناسخ للأول ؟ أم ليس بناسخ للأول ؟ والذي بيترجح لدينا ليس ناسخا للأول لكن يجعله مفضولا ويجعل هذا أفضل من ذاك وإلا ما بيكون قول الرسول عليه السلام ( فافعلوا إذن ) له قيمه، وما بيجوز أن نهدر كلام الرسول عليه السلام لأن كل كلمة منو له قيمة، لهذا إذا واحد سبح الله ثلاث وثلاثين بيكون عمل بشيء مشروع ما هو مبتدع، لكن إذا جمع الأربع وقال خمس وعشرين كما جاء في هذا الحديث بيكون أخذ بالأفضل وال ... لعله وضح ؟
الشيخ : تمام
السائل : ... .
الشيخ : نعم، الذي تعرفه ثابت في الصحيح .
والقضية قضية صحيح وأصح وفضيل وأفضل، الذي سمعته قائم على حديثين ثابتين في سنن النسائي أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رأى في المنام أن شخصا أتاه فقال له ما علمكم نبيكم اليوم ؟ فذكر ثلاث وثلاثين المعروفة في الحديث الصحيح، في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا و ثلاثين ثم قال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر ) هذا الحديث فيه ثلاث وثلاثين المعروفة . جاء الآت في المنام إلى الرجل الصحابي قال ما علمكم ؟ ذكر الشيء المعروف، الشيء المعروف فيه أربعة أنواع تسبيح وتحميد و تكبير وتهليل فقال له الآت في المنام قال اجعلوا من كل واحد منهن خمس وعشرين يعني قولوا سبحان الله ، الحمد لله ، ولا إله إلا الله ، و الله أكبر لما أصبح الصباح جاء الرجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقص عليه الرؤية فقال عليه السلام ( فافعلوا إذن ) ، انتبه أخونا أحمد بقية الحديث ؟
السائل : آه آه ( فافعلوا إذن )
الشيخ : سبحان الله ، هذا أمر من الرسول عليه السلام بتنفيذ ما رأى الرجل في المنام، وهذا لازمه أن الرؤيا حق تماما كرؤية عبد الله بن زيد الأنصاري في الأذان لما رأى الأذان في المنام وقال عليه السلام حينما قص عليه المنام ( إنها رؤيا حق فألقها على بلال فإنه أندى صوتا منك ) .
كذلك هنا لما قص الرائي رؤياه على النبي صلى الله عليه وسلم فافعلوا إذا، معناه أن الرؤيا حق . حينئذ يتردد نظر الفقيه بين الحديث الأول المعروف ثلاث وثلاثين وبين هذا الحديث، هل هذا الحديث ناسخ للأول ؟ أم ليس بناسخ للأول ؟ والذي بيترجح لدينا ليس ناسخا للأول لكن يجعله مفضولا ويجعل هذا أفضل من ذاك وإلا ما بيكون قول الرسول عليه السلام ( فافعلوا إذن ) له قيمه، وما بيجوز أن نهدر كلام الرسول عليه السلام لأن كل كلمة منو له قيمة، لهذا إذا واحد سبح الله ثلاث وثلاثين بيكون عمل بشيء مشروع ما هو مبتدع، لكن إذا جمع الأربع وقال خمس وعشرين كما جاء في هذا الحديث بيكون أخذ بالأفضل وال ... لعله وضح ؟
كيف تكون صيغة التسبيح بعد الصلاة ؟
السائل : بالنسبة للصيغة يعني سبحان الله و الحمد لله ... تسبيح، سبحان الله و الحمد لله والله أكبر مرة
الشيخ : هذا لك الخيرة فيه، لكن هو الأنظم مع السياق و الأسهل عملا أنك تقول سبحان الله و الحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس وعشرين مرة أسهل من أن تقول
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم
سائل آخر : أسألك شيخنا، وين موجود هذا الحديث ؟
الشيخ : قلنا موجود في النسائي
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لازم (( قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي )) العلم بهذه مصنوع صنع وإلا في السوق ؟
الشيخ : هذا لك الخيرة فيه، لكن هو الأنظم مع السياق و الأسهل عملا أنك تقول سبحان الله و الحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس وعشرين مرة أسهل من أن تقول
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم
سائل آخر : أسألك شيخنا، وين موجود هذا الحديث ؟
الشيخ : قلنا موجود في النسائي
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لازم (( قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي )) العلم بهذه مصنوع صنع وإلا في السوق ؟
هل يجوز إعانة النصراني في صنع التابوت ؟
السائل : ... .
سائل آخر : واحد إيجي عندي نجار واحد نصراني بدو يعمل عندي تابوت وأنا روح بدي أستفتي، يعني يجوز أعمل له تابوت ؟ قلت له وجع دمار ... تابوت عشان شغل الواجد ... ما فيها شيء.
سائل آخر : إسأل الشيخ.
الشيخ : لو إيجى لعندك شو بتسويه ؟
السائل : بسويلو
سائل آخر : لو قال لك صليب ؟
السائل : لا .
سائل آخر : إسمع جواب الشيخ
السائل : بنشوف ... .
الشيخ : طيب، قبل أنا، أي ما فيه مانع، قبل ما أبين لك الحكم الشرعي، أنت كيف بيجوز تفتي من عندك ؟ كيف ؟
السائل : مش فتوى، اجتهاد لا يخالف الدين يعني
سائل آخر : ... المعلومات ... .
الشيخ : ... شيخ حمدي الله يهديك، الفتوى شو المقصود فيها غير العمل ؟ أعطيني جواب، يعني خوذ و أعطي معي، الفتوى لما واحد بيودي فتوى للمفتي أليس ليعمل بمقتضى الفتوى ؟
السائل : طبعا
الشيخ : فأنت هلا أولا تفتي نفسك وثانيا لتعمل بفتوى نفسك، فأنت عم بتقول بكل صراحة لا يوجد ... متبع معه، طيب فإذن أنا لأقول لك شلون تفتي نفسك بنفسك بتقول أنا مو فتوى شلون مو فتوى ؟ يعني تقصد يعني مالك عامل حالك شيخ إسلام تفتي الناس، ... تنصح فيه
السائل : ... .
الشيخ : هو عامل حالو شيخ .
السائل : أنا بدي لو أنا بدي صليب بعد ما ... يعني باستفتي نفسي وأقول هذا حرام ما بدي أعملو
الشيخ : سامحك الله ما بتعرف قول الرسول عليه السلام ( إن الحلام بين و الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات ) فإنت هون المنزلة الوسطى هاي ضيعتها، إنت ماسك الحلال و ماسك الحرام طيب ( بينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ) ، ترى فأنت من الكثير أو القليل ؟
السائل : لا ، من الكثير
الشيخ : طيب فإذن ما بيجوز تفتي نفسك بارك الله فيك .
السائل : ... .
الشيخ : أنت تعرف قول الله عز وجل (( وتعاونوا على البر و التقوى ولا تعاونوا على الإثم و العدوان )) خليك معي يا شيخ حمدي فيه مين يدبر لك الشاي هلا يوزعلك إياه الله شو بيقول (( وتعاونوا على البر و التقوى ولا تعاونوا على الإثم و العدوان )) أنت بتعتقد أن صنع النصارى للتابوت هدى وإلا ضلال ؟ هون الوقفة، ومثل ما بيقولوا عندنا وقف حمار الشيخ عند العقبة ، صلحوا صنعة التابوت
سائل آخر : يعني بيقلك سامحك الله فاكر إنه
الشيخ : شو بقلك كثر خيرو، ما عليك، صدفة صدفة، هاه؟ شو رأيك في صنعة التابوت هذا هدى وإلا ضلال ؟
السائل : أحيانا بنعمل التابوت لنقل الجثمان من مكان إلى آخر مشان مش مشان ... .
الشيخ : وأحيانا ؟
السائل : وأحيانا ... .
الشيخ : كويس . أنا بقا إنت بتعرف من أنو نوع أو من أي حين من الحينين هلي أنا عم بسألك عن التابوت ؟
السائل : أحيانا
الشيخ : أي حين ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، ليش حولت إنت أحيانا وأحيانا
السائل : هو في مجال ... .
الشيخ : سامحك الله
السائل : في جنازة ... .
الشيخ : ... يا حبيبي إنت هلا ... قصة إلي إنت حكيتها، لا تشعبلي إياها شرقي وغربي، القصة إلي حكيتها، هذا من أي نوع ؟ مو تابوت مشان يدفنوا فيه الميت
السائل : نعم
الشيخ : شايف قديش أخذت علينا وقت، ضيعت علينا، سامحك الله
سائل آخر : ... .
الشيخ : سامحك الله
السائل : ... .
الشيخ : إيه، الآن هذا التابوت، بدعة وإلا ضلال
السائل : ضلال .
الشيخ : طيب، فإنت لما بتقول أنا لو يجي عندي باصنع الشيء هذا عم بتساعدو على الهدى وإلا على الضلال ؟
السائل : ... مش مسلم .
الشيخ : لا تحرفها، لا تحرفها لو إجاك نصراني بدو يشتري من عندك عنب وإنت بتعرف أنو بدو يعصروا خمر، بيجوز ؟
السائل : لا
الشيخ : هذا مثال لازم تعتبره ، عندنا في تعبير السوري، فراغ وإنت بتقول بري ... مشان ثاني مرة ما تنطلق تفتي نفسك بنفسك . لازم تذكر بارك الله فيك آية واحدة في القرأن تكفيك شو هي الآية ؟ (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) إنت يا بتحكم أنك من القليل أو من الكثير وقد حكمت على نفسك وانتهى الأمر فإذن(( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) الذين يعلمون أكثر أم الذين لا يعلمون ؟
السائل : أيوه أنا .
الشيخ : لا لا لا تحيد خليك ماشي معي، أنا عم باحكي إنت لعلك شارد عم بتفكر بشيء
السائل : عم بيسألك
الشيخ : معناها بيفوتك شيء مما أقول حينئذ يقع سوء التفاهم، ما بيجوز هذا . (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) الذين يعلمون أكثر وإلا أقل ؟ أكثر، طيب، هذول الأكثر إنت جعلت نفسك منهم، شو يجب بنص الآية
السائل : ... الناس
الشيخ : بدو يضيعها ... (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ))
السائل : نعم
الشيخ : الذين لا علمون أكثر وإلا أقل
السائل : الذي لا يعلمون أكثر نعم
الشيخ : طيب، و أنت منهم ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب، أنا ماشي معك
السائل : أنا فكرت ... .
الشيخ : مالنا إجعل فكرت في ذاك الكوكب، نحن مالنا فيه فإنت مادام تعرف نفسك، " ومن عرف نفسه قد عرف ربه " أنك من الكثير أو الأكثرين الذين لا يعلمون
السائل : نعم
الشيخ : شو واجبهم بنص الآية ؟ بيسألوا مين ؟ الكثيرين وإلا الأقلين ؟ فلا تتهور ثاني مرة تقول أنا بافتيها وأنا باعملها، إياك ثم إياك
السائل : ... .
الشيخ : ما بتعرف حديث وقعة أحد استشهد فيها بعض الصحابة منهم والد جابر بن عبد الله وعمه وبعد ما وضعت الحرب أوزارها راح جاب دابة ليحط أبوه وعمه مع ... الدابة
السائل : مين ؟
الشيخ : مشان ينقلهم ويدفنهم في المدينة وإذا بمنادي الرسول عليه السلام ينادي طبعا على لسان الرسول أن ادفنوا الموتى في مصارعهم، قال فحفرت لهم في مكانهم ودفنتهم ، لا يجوز دفن الميت من مكان إلى مكان .
سائل آخر : ... بهذه المناسبة ... الإنسان وصى وصية أنه أنا إذا مت ادفنوني في القدس ، القدس أفضل من هون ... أما إذا المكان مبارك ... زي المدينة زي القدس مثلا ... يموت فيها، إذا هون ما فيش حرج عليهم ... وإذا في حرج ... .
الشيخ : هذا حشي بحشي
سائل آخر : ... .
الشيخ : الله يرضى عن سلمان الفارسي وأبي الدرداء هذولي من الصحابة الأجلاء اللذين كان آخى بينهما رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم هاجر المهاجرون من مكة إلى المدينة
السائل : ... .
الشيخ : عاشوا ما عاشوا مع الرسول عليه السلام ثم انتقل رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى الرفيق الأعلى ثم فرقت بينهما حوادث الزمان منها الجهاد في سبيل الله هذا بيروح بلد وهذا بيروح بلد المهم حطت الأيام بسلمان في العراق و بأبي الدرداء في الشام فكتب يوما
سائل آخر : واحد إيجي عندي نجار واحد نصراني بدو يعمل عندي تابوت وأنا روح بدي أستفتي، يعني يجوز أعمل له تابوت ؟ قلت له وجع دمار ... تابوت عشان شغل الواجد ... ما فيها شيء.
سائل آخر : إسأل الشيخ.
الشيخ : لو إيجى لعندك شو بتسويه ؟
السائل : بسويلو
سائل آخر : لو قال لك صليب ؟
السائل : لا .
سائل آخر : إسمع جواب الشيخ
السائل : بنشوف ... .
الشيخ : طيب، قبل أنا، أي ما فيه مانع، قبل ما أبين لك الحكم الشرعي، أنت كيف بيجوز تفتي من عندك ؟ كيف ؟
السائل : مش فتوى، اجتهاد لا يخالف الدين يعني
سائل آخر : ... المعلومات ... .
الشيخ : ... شيخ حمدي الله يهديك، الفتوى شو المقصود فيها غير العمل ؟ أعطيني جواب، يعني خوذ و أعطي معي، الفتوى لما واحد بيودي فتوى للمفتي أليس ليعمل بمقتضى الفتوى ؟
السائل : طبعا
الشيخ : فأنت هلا أولا تفتي نفسك وثانيا لتعمل بفتوى نفسك، فأنت عم بتقول بكل صراحة لا يوجد ... متبع معه، طيب فإذن أنا لأقول لك شلون تفتي نفسك بنفسك بتقول أنا مو فتوى شلون مو فتوى ؟ يعني تقصد يعني مالك عامل حالك شيخ إسلام تفتي الناس، ... تنصح فيه
السائل : ... .
الشيخ : هو عامل حالو شيخ .
السائل : أنا بدي لو أنا بدي صليب بعد ما ... يعني باستفتي نفسي وأقول هذا حرام ما بدي أعملو
الشيخ : سامحك الله ما بتعرف قول الرسول عليه السلام ( إن الحلام بين و الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات ) فإنت هون المنزلة الوسطى هاي ضيعتها، إنت ماسك الحلال و ماسك الحرام طيب ( بينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ) ، ترى فأنت من الكثير أو القليل ؟
السائل : لا ، من الكثير
الشيخ : طيب فإذن ما بيجوز تفتي نفسك بارك الله فيك .
السائل : ... .
الشيخ : أنت تعرف قول الله عز وجل (( وتعاونوا على البر و التقوى ولا تعاونوا على الإثم و العدوان )) خليك معي يا شيخ حمدي فيه مين يدبر لك الشاي هلا يوزعلك إياه الله شو بيقول (( وتعاونوا على البر و التقوى ولا تعاونوا على الإثم و العدوان )) أنت بتعتقد أن صنع النصارى للتابوت هدى وإلا ضلال ؟ هون الوقفة، ومثل ما بيقولوا عندنا وقف حمار الشيخ عند العقبة ، صلحوا صنعة التابوت
سائل آخر : يعني بيقلك سامحك الله فاكر إنه
الشيخ : شو بقلك كثر خيرو، ما عليك، صدفة صدفة، هاه؟ شو رأيك في صنعة التابوت هذا هدى وإلا ضلال ؟
السائل : أحيانا بنعمل التابوت لنقل الجثمان من مكان إلى آخر مشان مش مشان ... .
الشيخ : وأحيانا ؟
السائل : وأحيانا ... .
الشيخ : كويس . أنا بقا إنت بتعرف من أنو نوع أو من أي حين من الحينين هلي أنا عم بسألك عن التابوت ؟
السائل : أحيانا
الشيخ : أي حين ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب، ليش حولت إنت أحيانا وأحيانا
السائل : هو في مجال ... .
الشيخ : سامحك الله
السائل : في جنازة ... .
الشيخ : ... يا حبيبي إنت هلا ... قصة إلي إنت حكيتها، لا تشعبلي إياها شرقي وغربي، القصة إلي حكيتها، هذا من أي نوع ؟ مو تابوت مشان يدفنوا فيه الميت
السائل : نعم
الشيخ : شايف قديش أخذت علينا وقت، ضيعت علينا، سامحك الله
سائل آخر : ... .
الشيخ : سامحك الله
السائل : ... .
الشيخ : إيه، الآن هذا التابوت، بدعة وإلا ضلال
السائل : ضلال .
الشيخ : طيب، فإنت لما بتقول أنا لو يجي عندي باصنع الشيء هذا عم بتساعدو على الهدى وإلا على الضلال ؟
السائل : ... مش مسلم .
الشيخ : لا تحرفها، لا تحرفها لو إجاك نصراني بدو يشتري من عندك عنب وإنت بتعرف أنو بدو يعصروا خمر، بيجوز ؟
السائل : لا
الشيخ : هذا مثال لازم تعتبره ، عندنا في تعبير السوري، فراغ وإنت بتقول بري ... مشان ثاني مرة ما تنطلق تفتي نفسك بنفسك . لازم تذكر بارك الله فيك آية واحدة في القرأن تكفيك شو هي الآية ؟ (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) إنت يا بتحكم أنك من القليل أو من الكثير وقد حكمت على نفسك وانتهى الأمر فإذن(( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) الذين يعلمون أكثر أم الذين لا يعلمون ؟
السائل : أيوه أنا .
الشيخ : لا لا لا تحيد خليك ماشي معي، أنا عم باحكي إنت لعلك شارد عم بتفكر بشيء
السائل : عم بيسألك
الشيخ : معناها بيفوتك شيء مما أقول حينئذ يقع سوء التفاهم، ما بيجوز هذا . (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) الذين يعلمون أكثر وإلا أقل ؟ أكثر، طيب، هذول الأكثر إنت جعلت نفسك منهم، شو يجب بنص الآية
السائل : ... الناس
الشيخ : بدو يضيعها ... (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ))
السائل : نعم
الشيخ : الذين لا علمون أكثر وإلا أقل
السائل : الذي لا يعلمون أكثر نعم
الشيخ : طيب، و أنت منهم ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب، أنا ماشي معك
السائل : أنا فكرت ... .
الشيخ : مالنا إجعل فكرت في ذاك الكوكب، نحن مالنا فيه فإنت مادام تعرف نفسك، " ومن عرف نفسه قد عرف ربه " أنك من الكثير أو الأكثرين الذين لا يعلمون
السائل : نعم
الشيخ : شو واجبهم بنص الآية ؟ بيسألوا مين ؟ الكثيرين وإلا الأقلين ؟ فلا تتهور ثاني مرة تقول أنا بافتيها وأنا باعملها، إياك ثم إياك
السائل : ... .
الشيخ : ما بتعرف حديث وقعة أحد استشهد فيها بعض الصحابة منهم والد جابر بن عبد الله وعمه وبعد ما وضعت الحرب أوزارها راح جاب دابة ليحط أبوه وعمه مع ... الدابة
السائل : مين ؟
الشيخ : مشان ينقلهم ويدفنهم في المدينة وإذا بمنادي الرسول عليه السلام ينادي طبعا على لسان الرسول أن ادفنوا الموتى في مصارعهم، قال فحفرت لهم في مكانهم ودفنتهم ، لا يجوز دفن الميت من مكان إلى مكان .
سائل آخر : ... بهذه المناسبة ... الإنسان وصى وصية أنه أنا إذا مت ادفنوني في القدس ، القدس أفضل من هون ... أما إذا المكان مبارك ... زي المدينة زي القدس مثلا ... يموت فيها، إذا هون ما فيش حرج عليهم ... وإذا في حرج ... .
الشيخ : هذا حشي بحشي
سائل آخر : ... .
الشيخ : الله يرضى عن سلمان الفارسي وأبي الدرداء هذولي من الصحابة الأجلاء اللذين كان آخى بينهما رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم هاجر المهاجرون من مكة إلى المدينة
السائل : ... .
الشيخ : عاشوا ما عاشوا مع الرسول عليه السلام ثم انتقل رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى الرفيق الأعلى ثم فرقت بينهما حوادث الزمان منها الجهاد في سبيل الله هذا بيروح بلد وهذا بيروح بلد المهم حطت الأيام بسلمان في العراق و بأبي الدرداء في الشام فكتب يوما
اضيفت في - 2008-06-18