متفرقات للألباني-104
بيان بعض مسائل الجنائز مع بيان ضوابط وصول القربات للميت .
الشيخ : والد ما ما استطاع الحج لسبب شرعي مثلا فقير ما عنده نفقة ماهو فقير لكنه مريض ما استطاع الحج لسبب ما الأسباب عديدة مات هذا الوالد فيجب على الولد أن يحج عنه بالصورة هذه يجب أن يحجّ عنه لكن الصورة الأولى لا لكن هذا الولد بل الوالد الأول الذي استطاع الحج وما حج يستطيع يحج نفلا الفريضة سيؤاخذ عليها الوالد ولأن ربنا قال (( ومن يتزكى فإنما يتزكى لنفسه )) هو ما زكى نفسه ما ترك شغله ودنياه إلى آخرته ليحج لأنه مستطيع مادة وصحة و أمنا وو إلى آخره ما حج سقط ... لكن الولد الصالح يقدر يبعث له هدايا من وراء المادة من أعماله الصالحة بتكون هذه حسنات تكتب له لكن ما تسقط بهذه الحسنات الفرائض التي هو قصر فيها إذن الآن الميت مات وصلينا عليه صلاة الجنازة ودعينا له بما جاء في الشرع و رحنا دفناه ... هذا التلقين بدعة في الإسلام ليس له أصل إطلاقا لكن شو فيه في السنة الصحيحة كما فعل الرسول لبعض أصحابه قال للجالسين حول القبر وشاركوا في الدفن قال عليه السلام ( استغفروا لأخيكم وسلوا له النثبيت فإنه الآن يسأل ) إذن كل واحد من الحاضرين اللهم اغفر له اللهم ثبته بقولك الثابت فإما من الحفار وإما من الجماعة المشيعين ومن السنة يأخذ ثلاث غرفات من التراب يرميها هيك حنى يتذكر مصيره هذا الفاعل من ... ويرجعوا إلى بيوتهم كأنه ما كان فيه ميت ما نفتح باب عزاء دار تعزية ما نفتح ما نجلس ليلا نهارا نستقبل المعزين كأنه ما وقع ميت طبعا نحزن وهذا الحزن أمر طبيعي لأنه سيد البشر كلها لما مات ابنه إبراهيم عليه السلام قال ( إن العين لتدمع وإن القلب ليخشع وإن على فراقك يا إبراهيم محزنون ولا نقول إلا ما يرضي الرب ) هذا الحزن طبيعي لكن تكلف الحزن كأي تكلف في الإسلام بغيض كما قال عليه السلام في الحديث الثابت عنه ( أنا و أمتي براء من التكلف ) مات أبي صلينا عليه صلاة الجنازة على الوجه المشروع دفناه على الوجه المشروع سألنا له الإستغفار والتثبيت خلاص رجعنا إلى بيتنا كأنه ما كان أبونا معنا بمعنى عندي وظيفة بأتابع في وظيفة عندي مهنة أشتغل فيها ما أجلس مسكر الدكان على شان إجلس للتعزية هذه من البدع وكما جاء في سنن ابن ماجه عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال ( كنا نعد الإجتماع من أجل الميت من تعزية الجاهلية أو عمل الجاهلية ) فما فيه إجتماع خاص شفت واحد مات له عزيز عليه في المسجد عزّيته انتهت وظيفتك معه تقدر تشوفوا في المسجد ولا في السوق ولا في محله بتروح له إلى البيت ليلا نهارا ما فيه مانع أما هو يخصص إما بيته و إما بيت جاره واسع إلى آخره فهذا كله من مداخيل على الإسلام ومما يعطل مصالح المسلمين بدون فائدة دينية تذكر أبدا فإذن الذي مات صلينا عليه صلاة الجنازة ودفناه ورجعنا خلاص لا فيه ثلاث أيام لا فيه أربعين يوم ولا فيه سنوية ولا فيه شيء إطلاقا إما أولاده إذا كانوا صالحين يتصدقوا عن روحه ما فيه مانع ... هذا هو الذي ينفع الميت فقط أما تلاوة القرآن لا يفيد الميت شيء إلا أجر الولد يصله كما قلنا الولد فقط سواء كان ذكرا أو أنثى فإذا أنت استحضرت هذه الحقائق فأنت بإمكانك بمناسبة وفاة والدتك أنك تعمل أي خير بإسمها بينك وبين ربك فذلك ينفعها لكن لا سمح الله إذا كانت استطاعت الحج وما حجت نرجع للبحث السابق ما يفيدها أن تحج أنت أو غيرك لكن حج تطوعا فهو في رمضان كحجة معي قال عليه السلام كل هذا من الأعمال الصالحة يمكن أن تفيد نفسك كذلك والدك أما إسقاط مثلا عندنا في الشام يمكن هنا فيه شيء يسمونه إسقاط صلاة يعني والد مسكين عاش ستين سنة أقل أو أكثر ما صلى لله صلاة فيأتي بعض مدعي العلم بيعملوا حسابهم عمره ستين سنة أنت ابنه عادة الشاب عمره خمسة عشر طرحنا من ستين خمسة عشر باقي خمس وأربعين ضربناها في ثلاث مئة وخمس وستين يوم ضربنا الحاصل في خمس صلوات كل يوم بيطلع عليك ألوف مؤلفة ، مقابل كلّ صلاة مدّ قمح ... المهم قصة تبع الشيطنرج عرفتها الذي ما بدو منك شيء إلا أن تعطيه من القمح الذي عندك في بلدك مع مضاعفة ... هذه ما كفى هؤلاء يعرفوا أنه قد ماكان عند الإنسان مال ما يدفع كفارة لهذه الصلوات كلها إذن شو يسووا هذا الجاهل عنده دنانير ذهب بيجمعوها يحطوها في كيس يجمعوا الفقراء والمساكين يلعبوا على عقولهم أنه نحن بريد أن نوزع لكم صدقة كيس مليان جواهر مليان ذهب حتى يقابل الصلوات كلها أنت قبلت من هذه الكفارة لكن فيه ناس يردها ولا يأخذها وهكذا من واحد لواحد برؤوا ذمّة تارك الصلاة ... هذا تارك الصلاة لذلك ما فيه مجال لنفع الوالدين بعد ما ماتوا إلا بعمل الخير من الولد الصالح لهذا قال عليه السلام ( إذا مات الإنسان انقطع عمله ) هذا الحديث يلتقي مع الآية (( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى )) ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية و والد صالح يدعوا له وعلم ينتفع به ) مكان ما فيه ماء سحبت أنت على حسابك مادام هذا الماء يشرب منه الإنسان بل والحيوان فهذه صدقات ماشية للميت الذي أنت عملت له بنية مش مطلق نية أبوك أو أمك لأنه أنت من كسبهم كما قال عليه السلام ( أطيب الكسب كسب الرجل من عمل يده وإن أولادكم من كسبكم ) لذلك لما جاء رجل عند النبي عليه السلام يشكوا أباه فيقول له يا رسول الله أن يجتاح مالي قال ( أنت ومالك لأبيك ) فلذلك يحق للوالد المحتاج أن يأخذ من مال ابنه رغم أنفه لأنه هو كله وماله كله من كسب أبيه كذلك قال عليه السلام في هذا الحديث الصحيح ( إذا مات الإنسان إنقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به والد صالح يدعوا له ) من هنا يظهر أهمية اهتمام الوالدين بتربية الأولاد لأنهم هم ثمرة جهودهم في الحياة الدنيا فإذا أحسن تربيتهم كانوا معايشين لسبب أعمالهم الصالحة فعدم إهتمام اليوم أكثر الأباء والأمهات في تربية الأولاد لسبب التقليد الغربي الذي سيطر على المسلمين أن الواحد يربي له ولد أو ولدين ما يفكر يكسب منهم بعد وفاته بالعكس يفكر يكسب منه قبل وفاته ثم يعيش في راحة كما تعرف النظام الأروربي مثلا ما يحبوا النسل كثير الزوجة ومعهم ولدين وكما أقول خامسهم كلبهم أو سادسهم كلبهم بينما المسلم الله أكبر لو يعرف المسلمون دينهم قال عليه السلام ( ما من مسلمين -أو- زوجين يموت لهما ثلاثة أولاد لم يبلغوا الحنث إلا لن تمسه النار إلا تحلة القسم ) شو فضل تربية الأولاد إن عاشوا كبروا كل ما قال لا إله إلا الله تتسجل حسنات للوالدين كل ما صلى ركعتين كذلك كل ما تصدق صدقة كذلك وهكذا مثل المنشار على الطالع و النازل صدقات متتالية بالنسبة للوالدين والصالحين الذي يهتم بتربية الأولاد يجعلوهم صالحين فلو ماتوا ما ماتوا لأنهم تصلهم هدايا متواصلة لكن بطبيعة الحال أي الصالحين راح يصلوا راح يصوموا على الأقل الفرائض هذه الفرائض لها حسنات يكتب منها للوالدين أما الوالدين ماتوا ما يصلوا الله يعينهم الحسانات هذه نوافل ما تفيده شيئا أما بالنسبة لأعماله هو مثلا أدى الفرائض ما عنده نوافل تجيه النوافل من عند الولد أو البنت يعني مش مهم ذكر أو أنثى بس يكونوا صالحين عموما أنا أطلت عليك الشرح يمكن أكثر من اللازم لكني ... .
السائل : سؤالين
اشليخ : أظن أنا أجبتك
السائل : سؤالين
اشليخ : أظن أنا أجبتك
ما هي السنةفي إدخال الميت في القبر ؟
السائل : فيه سؤال لما تضع الميت في قبره فيه طريقة خاصة بيوجهوهم يديروا الوجه كله والجسم هل هذا صحيح ؟
الشيخ : أي نعم بس هذا ولا مؤاخذة ما سألتني إياه هذا سؤال بنسجله عليك سؤال ثلاث نعم توجيه الميت له طبعا نظام في الإسلام أولا الميت لما ندخله في قبره بنزل رأسه من عند رجليه مش بالعكس هذه السنة بعدين بنوجهه للقبلة لأن القبلة أحياء وأموات وبس ما نعمل شيء أكثر من ذلك
السائل : توجيه الوجه أو توجيه الجسم ؟
الشيخ : لا. الجسم كله لا يخفاك عند الناس هذا لما الميت يموت يجمد
السائل : مفهوم صح مفهوم
الشيخ : فإذا أنت حاولت أنك توجّه بس وجهه معناها بدك تكسر رقبته فهو يتوجه بكليّته تماما ... هذا سؤالك يذكرنا بسنة متروكة في هذه البلاد يقول الرسول عليه السلام ( اللحد لنا والشق لغيرنا ) شو هو اللحد ؟ شو هو الشق ؟ قبورنا اليوم كل شق عبارة على مستطيل يحفر في الأرض ويوضع الميت في قاع الحفرة هذه هذا الشق هذا بيكون ليس للمسلمين وإنما للمسلمين اللحد ماهو اللحد الشق هذا نفسه يحفر في الجانب القبلي فهو أربع جوانب الجانب القبلي مع أرضية الحفرة هذه ينفتح بمقدار جثة الميت قصير طويل إلى آخره بحيث ينزل بالراحة وجهه إلى القبلة وجسده كله إلى القبلة ثم يسند بحجر وراء ظهره ثم فإذا جاء التراب صار جسد الميت والحفرة قطعة واحدة ما يجي التراب على وجهه مثل ما يعملوا اليوم بلاطات ويحاول يسدوا الفتحات الموجودة بين البلاطة والبلاطة كل شيء هذا بيزول إذا نحن نتبع السنة وهو دفن الميت في اللحد وليس في الشق ( اللحد لنا والشق لغيرنا )
السائل : اللحد من جهة القبلة
الشيخ : نعم من جهة القبلة ولذلك نقول يسند بحجر وراء ظهره لما يجي التراب يجي وراء ظهره فيصير قطعة وحدة مع الأرض الذي هو فيها تبعا فهذا أيضا من السنن المتروكة وهذا أمر واسع جدا يعني الرسول عليه السلام قد نبأنا فيما سيقع طبعا هذا ليس من عنده وإنما هو من رب العالمين قال ( إن الإسلام بدأ غريبا و سيعود غريبا فطوبى للغرباء ) مع مرور التاريخ ما مر على المسلمين عددهم بهذه الكثرة 900 مليون
السائل : ألف مليون
الشيخ : ألف مليون هؤلاء مثل ما قال الشيخ جمال الدين الأفغاني الله يرحم هذا كان فيلسوف إسلامي له حسنات وله سيئات له كلمة كان هو عدو الإنقليز الوحيد بقلمه وبلسانه كان يقول لو أن المسلمين كانوا يد واحدة و توجهوا بالبصق على الإنقليز كانوا موتوهم بالبصاق بدون سلاح العدد ضخم الشاهد شلون العدد الضخم وهم أذلاء وذلوا من قبل أذل الناس ذلك لقوله عليه السلام ( إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء ) قالوا " من هم يا رسول الله ؟ أعطى جوابين مرة قال ( هم ناس قليلون صالحون بين ناس كثيرين من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم ) تمام ، من عرّفه ؟ (( قالت من أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير )) الله نبأ الرسول وإلا الرسول بشر كما قال (( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي إنما إلهكم إله واحد )) قال ( هم ناس قليلون صالحون بين ناس كثيرين من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم ) وهذا مشاهد تماما ملموس لمس اليد ما تسمع إلا صحيح ولو غيرك قالها لكن لعلك قلتها لغيرك
السائل : في الأخير ( من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم )
الشيخ : ما فيه أخير هذا حديث واحد أنا أذكر حديث واحد فيه حديث ثاني ( إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء ) قالوا " من هم يا رسول الله ؟ " قال ( هم ناس قليلون صالحون بين ناس كثيرين من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم ) والرواية الثانية وهي الأهم بالنسبة إلى إتجاهنا في الدعوة قال عليه السلام ( طوبى للغرباء هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي من بعدي ) وهنا الجهاد في هذا الزمان هو هذا الجهاد لأنه لما تقول للنساء حرام عليكم تتبرجوا كل الناس بيعاتبوك حتى الواقع تشوف متبرجة تدخل المسجد تصلي عارفة حالها بس هيك ماشية مع التيار لكن المشكل الذي يصلي بالليل والناس نيام ومخم حاله ... وهو في ضلال هذه المشكلة الكبرى كما قال تعالى في القرآن الكريم بالنسبة للكفار (( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )) إنسان ما بيصلي من السهولة أنك توعظه ويستجيبلك لأنه هو فهمان أن ترك الصلاة كفر لكن واحد مثال واقع بدو الله يرزقه ولد هو عقيم أو امرأته عقيمة أو كلاهما معا عقماء يروح عند سيدنا شعيب هيك يطلب من عند سيدنا شعيب أن يبعث له ولد وهذا توسل وهذا من الشرك الأكبر عندنا في حلب فيه قبر الله أكبر بسموه الإسم بكفينا حتى نعرف الهوة التي سقط فيها كثير من المسلمين هذا القبر اسمه قاضي الحاجات وليس هذا فقط تأتي المرأة التي تزوجت وما جائها ولد بتيجي تركب على القبر بتعمل هيك هذا أخطر من الذي ما يصلي أعوذ بالله ولذلك قال عليه السلام في الوصف الثاني للغرباء ( هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي من بعدي ) فأنا ذكرت الشيء المعروف هذا على كثرة المسلمين شو السر في هذه الكثرة مع القلة قال عليه السلام ( ستداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ) قالوا " من قلة نحن منهم يا رسول الله ؟ " قال ( لا بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله الرهبة من صدور عدوكم وليقذفن في قلوبكم الوهن ) قالوا " وما الوهن يا رسول الله ؟ " قال ( حب الدنيا وكراهية الموت ) باللإضافة إلى انحرافهم في العقيدة وضربنا مثال آنفا بقاضي الحاجات فكمان ران على قلوبهم حب الدنيا وكراهية الموت لذلك صرنا أذلاء مع كثرتنا وكانوا أعزاء مع قلتهم لماذا ؟ لأنهم حققوا الشرط الإلهي (( إن تنصروا الله ينصركم ))
الشيخ : أي نعم بس هذا ولا مؤاخذة ما سألتني إياه هذا سؤال بنسجله عليك سؤال ثلاث نعم توجيه الميت له طبعا نظام في الإسلام أولا الميت لما ندخله في قبره بنزل رأسه من عند رجليه مش بالعكس هذه السنة بعدين بنوجهه للقبلة لأن القبلة أحياء وأموات وبس ما نعمل شيء أكثر من ذلك
السائل : توجيه الوجه أو توجيه الجسم ؟
الشيخ : لا. الجسم كله لا يخفاك عند الناس هذا لما الميت يموت يجمد
السائل : مفهوم صح مفهوم
الشيخ : فإذا أنت حاولت أنك توجّه بس وجهه معناها بدك تكسر رقبته فهو يتوجه بكليّته تماما ... هذا سؤالك يذكرنا بسنة متروكة في هذه البلاد يقول الرسول عليه السلام ( اللحد لنا والشق لغيرنا ) شو هو اللحد ؟ شو هو الشق ؟ قبورنا اليوم كل شق عبارة على مستطيل يحفر في الأرض ويوضع الميت في قاع الحفرة هذه هذا الشق هذا بيكون ليس للمسلمين وإنما للمسلمين اللحد ماهو اللحد الشق هذا نفسه يحفر في الجانب القبلي فهو أربع جوانب الجانب القبلي مع أرضية الحفرة هذه ينفتح بمقدار جثة الميت قصير طويل إلى آخره بحيث ينزل بالراحة وجهه إلى القبلة وجسده كله إلى القبلة ثم يسند بحجر وراء ظهره ثم فإذا جاء التراب صار جسد الميت والحفرة قطعة واحدة ما يجي التراب على وجهه مثل ما يعملوا اليوم بلاطات ويحاول يسدوا الفتحات الموجودة بين البلاطة والبلاطة كل شيء هذا بيزول إذا نحن نتبع السنة وهو دفن الميت في اللحد وليس في الشق ( اللحد لنا والشق لغيرنا )
السائل : اللحد من جهة القبلة
الشيخ : نعم من جهة القبلة ولذلك نقول يسند بحجر وراء ظهره لما يجي التراب يجي وراء ظهره فيصير قطعة وحدة مع الأرض الذي هو فيها تبعا فهذا أيضا من السنن المتروكة وهذا أمر واسع جدا يعني الرسول عليه السلام قد نبأنا فيما سيقع طبعا هذا ليس من عنده وإنما هو من رب العالمين قال ( إن الإسلام بدأ غريبا و سيعود غريبا فطوبى للغرباء ) مع مرور التاريخ ما مر على المسلمين عددهم بهذه الكثرة 900 مليون
السائل : ألف مليون
الشيخ : ألف مليون هؤلاء مثل ما قال الشيخ جمال الدين الأفغاني الله يرحم هذا كان فيلسوف إسلامي له حسنات وله سيئات له كلمة كان هو عدو الإنقليز الوحيد بقلمه وبلسانه كان يقول لو أن المسلمين كانوا يد واحدة و توجهوا بالبصق على الإنقليز كانوا موتوهم بالبصاق بدون سلاح العدد ضخم الشاهد شلون العدد الضخم وهم أذلاء وذلوا من قبل أذل الناس ذلك لقوله عليه السلام ( إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء ) قالوا " من هم يا رسول الله ؟ أعطى جوابين مرة قال ( هم ناس قليلون صالحون بين ناس كثيرين من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم ) تمام ، من عرّفه ؟ (( قالت من أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير )) الله نبأ الرسول وإلا الرسول بشر كما قال (( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي إنما إلهكم إله واحد )) قال ( هم ناس قليلون صالحون بين ناس كثيرين من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم ) وهذا مشاهد تماما ملموس لمس اليد ما تسمع إلا صحيح ولو غيرك قالها لكن لعلك قلتها لغيرك
السائل : في الأخير ( من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم )
الشيخ : ما فيه أخير هذا حديث واحد أنا أذكر حديث واحد فيه حديث ثاني ( إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء ) قالوا " من هم يا رسول الله ؟ " قال ( هم ناس قليلون صالحون بين ناس كثيرين من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم ) والرواية الثانية وهي الأهم بالنسبة إلى إتجاهنا في الدعوة قال عليه السلام ( طوبى للغرباء هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي من بعدي ) وهنا الجهاد في هذا الزمان هو هذا الجهاد لأنه لما تقول للنساء حرام عليكم تتبرجوا كل الناس بيعاتبوك حتى الواقع تشوف متبرجة تدخل المسجد تصلي عارفة حالها بس هيك ماشية مع التيار لكن المشكل الذي يصلي بالليل والناس نيام ومخم حاله ... وهو في ضلال هذه المشكلة الكبرى كما قال تعالى في القرآن الكريم بالنسبة للكفار (( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )) إنسان ما بيصلي من السهولة أنك توعظه ويستجيبلك لأنه هو فهمان أن ترك الصلاة كفر لكن واحد مثال واقع بدو الله يرزقه ولد هو عقيم أو امرأته عقيمة أو كلاهما معا عقماء يروح عند سيدنا شعيب هيك يطلب من عند سيدنا شعيب أن يبعث له ولد وهذا توسل وهذا من الشرك الأكبر عندنا في حلب فيه قبر الله أكبر بسموه الإسم بكفينا حتى نعرف الهوة التي سقط فيها كثير من المسلمين هذا القبر اسمه قاضي الحاجات وليس هذا فقط تأتي المرأة التي تزوجت وما جائها ولد بتيجي تركب على القبر بتعمل هيك هذا أخطر من الذي ما يصلي أعوذ بالله ولذلك قال عليه السلام في الوصف الثاني للغرباء ( هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي من بعدي ) فأنا ذكرت الشيء المعروف هذا على كثرة المسلمين شو السر في هذه الكثرة مع القلة قال عليه السلام ( ستداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ) قالوا " من قلة نحن منهم يا رسول الله ؟ " قال ( لا بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله الرهبة من صدور عدوكم وليقذفن في قلوبكم الوهن ) قالوا " وما الوهن يا رسول الله ؟ " قال ( حب الدنيا وكراهية الموت ) باللإضافة إلى انحرافهم في العقيدة وضربنا مثال آنفا بقاضي الحاجات فكمان ران على قلوبهم حب الدنيا وكراهية الموت لذلك صرنا أذلاء مع كثرتنا وكانوا أعزاء مع قلتهم لماذا ؟ لأنهم حققوا الشرط الإلهي (( إن تنصروا الله ينصركم ))
ما حكم قراءة القرآن على روح الميت ؟
السائل : في الدرس الماضي ذكرت قلت ... من كان عالما متعلما ... .
الشيخ : أهل الميت بيأتوا بقرّاء وكما تعلم بالأجرة وصارت لجنة خاصة لها هاتف خاص بعض القرّاء عندنا هاتف خاص وسعر خاص أقل من السعر ما يوافق لو كان من السنة القراءة على روح الميت وهو ليس كذلك كما شرحنا آنفا السنة هذه لا يستفاد منها لو كانت سنة بقراءة هؤلاء القرّاء ولا يجوز لنا أن نستدعيهم و نعطيهم أجرة لم ؟ هذا الكلام كله بناء إذا كان من السنة قراءة القرآن على روح الميت لكن هي ليست من السنة لكن لماذا نفترض أنها من السنة لنبين بطلان هذا العمل بطلان استجلابنا لهؤلاء القراء الذين يشترون بآيات الله ثمنا قليلا قد يظن بعض الناس أننا نحن شو عاملين هم لازم يتقوا الله ويقرؤوا لوجه الله نحن مسؤولين لم ؟ لأنه ... دكتور تماما كالدكتور للمريض إذا كان الدكتور ما هو مع المريض والمريض ما هو مع الدكتور في وصفاته ما يستفيد شيء المريض تماما كذلك المجتمع الإسلامي كتلة واحدة كما قال عليه السلام ممثلا لهذه الحقيقة بأروع مثال ( مثل المؤمنين في تواددهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى له عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى و السهر ) فنحن لما نجيب بهؤلاء الذين إشتروا بآيات الله ثمنا قليلا معناها أيدناهم على ضلالهم ولذلك قال عليه السلام تنفيرا من مثل هذه الأعمال ( اقرؤا القرآن وتغنوا به قبل أن يأتي أقوام يتعجلونه و لا يتأجلونه ) يتعجلون الأحر الدنيوي ولا يتأجلونه الأجر الأخروي لأنهم بدهم يعيشوا بكلام الله عز وجل لذلك لو كان و أنا أكرّر تلاوة القرآن من السنة على روح الميت يوم وفاته أو ثالث يوم أو على طول الدهر فتبطل هذه السنة بقراءة هؤلاء الناس بالأجر لماذا ؟ للمثل ذكرته آنفا أننا نحن بدنا نتعاون معهم فيه شيء آخر أنا آتي عند الطبيب أدفع له أجرته وغالب على ظني أني راح أستفيد لكن هذا الذي يقرأ لغير وجه الله ما نستفيد منه شيئا يعني قلنا آنفا قول الرسول ( من قرأ القرآن له بكل حرف عشر حسنات ) هذا القارئ المأجور ما يطلع منه حسنة واحدة فأنت لما دفعت الدراهم أو الدنانير مقابل آش ؟ مقابل لا شيء لذلك هذا العمل باطل من الناحيتين من ناحية كونه ليس من السنة يقرأ على الميت ولو لوجه الله والناحية الثانية لأن هؤلاء يقرؤون من أجل الدرهم والدينار فأهل الميت أو الميت ما يصل له شيء لأن هذه عبادة ما عليها أجر إلا إذا كانت خالصة لوجه الله وكانت على طريقة رسول الله كما قال علماء التفسير في قوله تعالى (( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا )) ماذا قالوا في هذه الآية ؟ هذا دليل على أنه العمل لا يكون مقبولا عند الله إلا إذا توفر فيه شرطان الشرط الأول أن يكون صالحا أي على وجه السنة و الشرط الثاني أن يكون خالصا لوجه الله ونحن ذكرنا أن الصحابة في زمن الرسول وبعد الرسول ما أحد منهم ختم ختمة قرآن لوجه الله على روح الميت إذن هذا ليس بعمل صالح فلو كان عملا صالحا يأتي الشرط الثاني (( ولايشرك بعبادة ربه أحدا )) هؤلاء يشركوا في عبادة الله بالدرهم والدينار إذن أهل الميت والميت الذين يدفعون الدنانير إلى هؤلاء القراء لا يستفيدون شيء بل يستفيدون الوزر والإثم لدعوتهم لهؤلاء الذين يأكلون أموال الناس بالباطل والله المستعان
سائل آخر : ينطبق عليهم قول الله تعالى (( اشتروا بآيات الله ثمنا قليلا )) ؟
الشيخ : نعم ... .
سائل آخر : يكونوا جالسين على الكراسي أمام الشارع فما رأيكم ؟
الشيخ : هذه مسألة فيها خلاف
الشيخ : أهل الميت بيأتوا بقرّاء وكما تعلم بالأجرة وصارت لجنة خاصة لها هاتف خاص بعض القرّاء عندنا هاتف خاص وسعر خاص أقل من السعر ما يوافق لو كان من السنة القراءة على روح الميت وهو ليس كذلك كما شرحنا آنفا السنة هذه لا يستفاد منها لو كانت سنة بقراءة هؤلاء القرّاء ولا يجوز لنا أن نستدعيهم و نعطيهم أجرة لم ؟ هذا الكلام كله بناء إذا كان من السنة قراءة القرآن على روح الميت لكن هي ليست من السنة لكن لماذا نفترض أنها من السنة لنبين بطلان هذا العمل بطلان استجلابنا لهؤلاء القراء الذين يشترون بآيات الله ثمنا قليلا قد يظن بعض الناس أننا نحن شو عاملين هم لازم يتقوا الله ويقرؤوا لوجه الله نحن مسؤولين لم ؟ لأنه ... دكتور تماما كالدكتور للمريض إذا كان الدكتور ما هو مع المريض والمريض ما هو مع الدكتور في وصفاته ما يستفيد شيء المريض تماما كذلك المجتمع الإسلامي كتلة واحدة كما قال عليه السلام ممثلا لهذه الحقيقة بأروع مثال ( مثل المؤمنين في تواددهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى له عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى و السهر ) فنحن لما نجيب بهؤلاء الذين إشتروا بآيات الله ثمنا قليلا معناها أيدناهم على ضلالهم ولذلك قال عليه السلام تنفيرا من مثل هذه الأعمال ( اقرؤا القرآن وتغنوا به قبل أن يأتي أقوام يتعجلونه و لا يتأجلونه ) يتعجلون الأحر الدنيوي ولا يتأجلونه الأجر الأخروي لأنهم بدهم يعيشوا بكلام الله عز وجل لذلك لو كان و أنا أكرّر تلاوة القرآن من السنة على روح الميت يوم وفاته أو ثالث يوم أو على طول الدهر فتبطل هذه السنة بقراءة هؤلاء الناس بالأجر لماذا ؟ للمثل ذكرته آنفا أننا نحن بدنا نتعاون معهم فيه شيء آخر أنا آتي عند الطبيب أدفع له أجرته وغالب على ظني أني راح أستفيد لكن هذا الذي يقرأ لغير وجه الله ما نستفيد منه شيئا يعني قلنا آنفا قول الرسول ( من قرأ القرآن له بكل حرف عشر حسنات ) هذا القارئ المأجور ما يطلع منه حسنة واحدة فأنت لما دفعت الدراهم أو الدنانير مقابل آش ؟ مقابل لا شيء لذلك هذا العمل باطل من الناحيتين من ناحية كونه ليس من السنة يقرأ على الميت ولو لوجه الله والناحية الثانية لأن هؤلاء يقرؤون من أجل الدرهم والدينار فأهل الميت أو الميت ما يصل له شيء لأن هذه عبادة ما عليها أجر إلا إذا كانت خالصة لوجه الله وكانت على طريقة رسول الله كما قال علماء التفسير في قوله تعالى (( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا )) ماذا قالوا في هذه الآية ؟ هذا دليل على أنه العمل لا يكون مقبولا عند الله إلا إذا توفر فيه شرطان الشرط الأول أن يكون صالحا أي على وجه السنة و الشرط الثاني أن يكون خالصا لوجه الله ونحن ذكرنا أن الصحابة في زمن الرسول وبعد الرسول ما أحد منهم ختم ختمة قرآن لوجه الله على روح الميت إذن هذا ليس بعمل صالح فلو كان عملا صالحا يأتي الشرط الثاني (( ولايشرك بعبادة ربه أحدا )) هؤلاء يشركوا في عبادة الله بالدرهم والدينار إذن أهل الميت والميت الذين يدفعون الدنانير إلى هؤلاء القراء لا يستفيدون شيء بل يستفيدون الوزر والإثم لدعوتهم لهؤلاء الذين يأكلون أموال الناس بالباطل والله المستعان
سائل آخر : ينطبق عليهم قول الله تعالى (( اشتروا بآيات الله ثمنا قليلا )) ؟
الشيخ : نعم ... .
سائل آخر : يكونوا جالسين على الكراسي أمام الشارع فما رأيكم ؟
الشيخ : هذه مسألة فيها خلاف
أسئلة عن حكم الوقوف للجنازة وحكم مقولة " مثواه الأخير" ؟
السائل : ... .
الشيخ : مرت جنازة على ناس وفيهم علي بن أبي طالب فقام بعضهم قالوا له الرسول قام فقام علي ثم جلس يعني رفع القيام
السائل : ... .
الشيخ : القصد أنه يقوم مش يقوم ويقعد مثل ما يفعل بعض تاركي الصلاة يكون جالس ... وهذا الذي يريد أن يقوم يقوم مع الجنازة يحمل معها ويوصلها إلى مأواها الأخير كما يقولون اليوم وأنا أقول لا تقولوا المأوى الأخير لأن هذا كلام غير إسلامي لأن المأوى الأخير جنة أو النار ... كل هذه عبارات غربية ترجمت إلى اللغة العربية دون أن يكون عند المترجم وعي إسلامي قال هذا مأواه الأخير هذا كلام من لا يؤمن بالبعث والنشور وهذه أول مرة ممكن تسمعها أبو عبد الله
الشيخ : مرت جنازة على ناس وفيهم علي بن أبي طالب فقام بعضهم قالوا له الرسول قام فقام علي ثم جلس يعني رفع القيام
السائل : ... .
الشيخ : القصد أنه يقوم مش يقوم ويقعد مثل ما يفعل بعض تاركي الصلاة يكون جالس ... وهذا الذي يريد أن يقوم يقوم مع الجنازة يحمل معها ويوصلها إلى مأواها الأخير كما يقولون اليوم وأنا أقول لا تقولوا المأوى الأخير لأن هذا كلام غير إسلامي لأن المأوى الأخير جنة أو النار ... كل هذه عبارات غربية ترجمت إلى اللغة العربية دون أن يكون عند المترجم وعي إسلامي قال هذا مأواه الأخير هذا كلام من لا يؤمن بالبعث والنشور وهذه أول مرة ممكن تسمعها أبو عبد الله
هل الزمن الماضي أحسن حالا من الزمن الحاضر من حيث الاستقامة الدينية حيث أنهم مثلا يصلون في المساجد ويقرؤن القرآن ويزورون المقابر في الأعياد ونحوها من الأعمال الصالحة ؟
السائل : بدنا نرجع إلى السؤال الثاني
الشيخ : تفضل
السائل : أنا أعتقد أن المجتمع الإسلامي قبل خمسين سنة كان أصلح من الوضع الحالي هذا إعتقادي الشخصي لأنني كنت أشوف وأنا صغير ما في واحد عنا في نابلس ما كان يركض إلى الصلاة في كل أذان أحنا صغار كنا نروح إلى الجامع طبعا وفقة على ... كانوا يطلعوا كل عيد على المقبرة كانوا يقرؤوا قرآن كانوا يجمعوا في بيت العائلة بأحاديث دينية هذ كل موجود هؤلاء الشباب كل واحد سايح وسارح تايه تبعا لهذا المفهوم الذي أنا فاهمه لأن هم في السابق ما كانوا يفهموا الدين
الشيخ : هذا سؤال مهم جدا أنا بقول الزمن الماضي من حيث بعده عن التكسف الأخلاقي خير من الآن لكن الآن خير ممن ماضي من حيث الوعي الإسلامي ففي شيئين متقابلين تماما سؤالك الخير أن هؤلاء فعلا ماهم فاهمين الإسلام لأنه أنا ضربت لك مثال مهزلة وأنت سرعان ما بد لك قضية الصلاة شو رأيك أنا شايف عدة مساجد بيعملوا هذا الشيء فهذا يمدحون به لا يمدحون به لكن الآن أنت ولد آخر مالك دارس شريعة تنطوي لكن الثقافة العامة فتحة ذهنك شوية بحيث تقول أنه فعلا هذه مهزلة ... فهل يصدق عليهم تماما الآية التي ذكرناها آنفا (( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمال الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )) هذه الإجتماعات التي تذكرها أنت هذه ماهي مشروعة لأنهم ماهم ماشين على الشرع صحيح المظهر بالنسبة للذي ما يعلم أنها شرعية وهم متمسكين بالدين مثال لايزال إلى اليوم قائم وكل عيد نشوف ويمكن حضرتك متابع لهذه الشوفة نحن ننطلق إلى صلاة العيد في المصلى وليس في المساجد لأن السنة صلاة العيد في المصلى وليس في المسجد أنت رايح تصلي العيد وترى الناس رايحين إلى المقابر وتشوف سواد في المقابر من سواد النسوان والرجال على فكره زيارة القبور مشروعة لكنهم جهلوا أن زيارة القبور ليس لها أوقات معينة مافي مواسم كما هم يزعمون لو أخذنا زيارة القبور بس يا دكتور لأمكنا نؤلف كتاب حول هذه الإجازة وما إبتدع حولها عشرات البدع بينما الرسول عليه السلام يقول في حديث واحد ( لإني نهيتكم على زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الآخرة ) زيارة القبور كانت محرمة لماذا لأن التاريخ القديم كان سبب في وقوع الزائرين في الشرك ولما جاء نبي الإسلام بالإسلام حرم عليهم الإتصال بالقبور فيقطع كل علاقة بين هؤلاء الأحياء وأولئك الأموات الذين كانوا يستغثون بهم من دون الله عز وجل حتى تمكن التوحيد في قلوبهم وعرفوا كما يقال ما لله لله وما لقيصر لقيصر قال لهم ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ألا فزوروها إنها تذكركم الآخرة ) اليومبتجد الرجال والنساء جالسين كأنهم جالسين في مقهى زيارة القبور تحصل بلاحظات إذا تلقي هذا السلام الذي شرعه الله على لسان محمد عليه السلام ولو مسكت المشايخ فضلا عن من دونهم ما يعرفوا هذا السلام يقرأ الفاتحة وقل هو الله أحدا لكن هذا الذي ورد كله قرآن لكن ماهو أصل في الشريعة وهذه هي الأصل وهو أن يقول الزائر السلام عليكم أهل الديار من المسلمين والمؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون أنتم لنا فرط ونحن لكم تبع نسأل الله لنا ولكم العافية هذا ما تسمعوا من أحد إلا نادر جدا جدا ليش لأن غرباء ( إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا ) هؤلاء الذين يتركون صلاة العيد في المصلى وفي المسجد هم يروحوا إلى المقابر هؤلاء في ظنهم أنهم يحسنون صنعا لكن هذه ماهي عبادة هي معصية لله عز وجل مزدوجة أولا أهم لا يزورون إلى الذكرى والإعتبار ثانيا يفوتون عليهم جوانب من الصلاة بهذه الزيارة التي يمكن إستدراكها في كل أيام السنة أيام السنة كلها ما تشوف إنسان يأتي إلى المقبرة ليزور كل السنة 365 يوم يوم عيد الفطر أو الإضحى لابد من الزيارة رجال ونساء والذي حامل ... (( وأن ليس للإنسان ما سعى )) شو بيصير للميت من وضع الزهور والورود على القبر تقليد النصارى لابد النصارى أنهم يزينوا القبور هذا نحن مشين على تبعهم ماهي شريعة على قولك السابق أنهم كانوا من قبل يظون يحسبون أنهم يحسنون صنعا لكن ما شاء الله اليوم فيه عندك شباب الذي حاير أنه يتعرف على الإسلام الصحيح ويتقرب به إلى الله عز وجل ويبتعد عن كل هذه التقاليد والمراسيم التي ورثناها من آبائنا ومن أجدادنا لا شك أنت راح تكون معي في هذه النقطة على الأقل العلم اليوم أكثر من ذي قبل في كشك عند في هذا ما عندك شك والعلم هو مفتاح العمل الإنسان الذي ما يعرف أن هذا خطأ ما يجتنبوا والذي مايعرف أن هذا صواب ما يقربوا لأنه جاهل ولذلك الآن كما يقال في بعض ... الآن فيه صحوه مش نهايتها صحوة هذه تحتلج إلى متابعة وتغذية من العلماء المسسلمين المخلصين لرب العالمين وليس ... منهم
الشيخ : تفضل
السائل : أنا أعتقد أن المجتمع الإسلامي قبل خمسين سنة كان أصلح من الوضع الحالي هذا إعتقادي الشخصي لأنني كنت أشوف وأنا صغير ما في واحد عنا في نابلس ما كان يركض إلى الصلاة في كل أذان أحنا صغار كنا نروح إلى الجامع طبعا وفقة على ... كانوا يطلعوا كل عيد على المقبرة كانوا يقرؤوا قرآن كانوا يجمعوا في بيت العائلة بأحاديث دينية هذ كل موجود هؤلاء الشباب كل واحد سايح وسارح تايه تبعا لهذا المفهوم الذي أنا فاهمه لأن هم في السابق ما كانوا يفهموا الدين
الشيخ : هذا سؤال مهم جدا أنا بقول الزمن الماضي من حيث بعده عن التكسف الأخلاقي خير من الآن لكن الآن خير ممن ماضي من حيث الوعي الإسلامي ففي شيئين متقابلين تماما سؤالك الخير أن هؤلاء فعلا ماهم فاهمين الإسلام لأنه أنا ضربت لك مثال مهزلة وأنت سرعان ما بد لك قضية الصلاة شو رأيك أنا شايف عدة مساجد بيعملوا هذا الشيء فهذا يمدحون به لا يمدحون به لكن الآن أنت ولد آخر مالك دارس شريعة تنطوي لكن الثقافة العامة فتحة ذهنك شوية بحيث تقول أنه فعلا هذه مهزلة ... فهل يصدق عليهم تماما الآية التي ذكرناها آنفا (( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمال الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )) هذه الإجتماعات التي تذكرها أنت هذه ماهي مشروعة لأنهم ماهم ماشين على الشرع صحيح المظهر بالنسبة للذي ما يعلم أنها شرعية وهم متمسكين بالدين مثال لايزال إلى اليوم قائم وكل عيد نشوف ويمكن حضرتك متابع لهذه الشوفة نحن ننطلق إلى صلاة العيد في المصلى وليس في المساجد لأن السنة صلاة العيد في المصلى وليس في المسجد أنت رايح تصلي العيد وترى الناس رايحين إلى المقابر وتشوف سواد في المقابر من سواد النسوان والرجال على فكره زيارة القبور مشروعة لكنهم جهلوا أن زيارة القبور ليس لها أوقات معينة مافي مواسم كما هم يزعمون لو أخذنا زيارة القبور بس يا دكتور لأمكنا نؤلف كتاب حول هذه الإجازة وما إبتدع حولها عشرات البدع بينما الرسول عليه السلام يقول في حديث واحد ( لإني نهيتكم على زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الآخرة ) زيارة القبور كانت محرمة لماذا لأن التاريخ القديم كان سبب في وقوع الزائرين في الشرك ولما جاء نبي الإسلام بالإسلام حرم عليهم الإتصال بالقبور فيقطع كل علاقة بين هؤلاء الأحياء وأولئك الأموات الذين كانوا يستغثون بهم من دون الله عز وجل حتى تمكن التوحيد في قلوبهم وعرفوا كما يقال ما لله لله وما لقيصر لقيصر قال لهم ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ألا فزوروها إنها تذكركم الآخرة ) اليومبتجد الرجال والنساء جالسين كأنهم جالسين في مقهى زيارة القبور تحصل بلاحظات إذا تلقي هذا السلام الذي شرعه الله على لسان محمد عليه السلام ولو مسكت المشايخ فضلا عن من دونهم ما يعرفوا هذا السلام يقرأ الفاتحة وقل هو الله أحدا لكن هذا الذي ورد كله قرآن لكن ماهو أصل في الشريعة وهذه هي الأصل وهو أن يقول الزائر السلام عليكم أهل الديار من المسلمين والمؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون أنتم لنا فرط ونحن لكم تبع نسأل الله لنا ولكم العافية هذا ما تسمعوا من أحد إلا نادر جدا جدا ليش لأن غرباء ( إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا ) هؤلاء الذين يتركون صلاة العيد في المصلى وفي المسجد هم يروحوا إلى المقابر هؤلاء في ظنهم أنهم يحسنون صنعا لكن هذه ماهي عبادة هي معصية لله عز وجل مزدوجة أولا أهم لا يزورون إلى الذكرى والإعتبار ثانيا يفوتون عليهم جوانب من الصلاة بهذه الزيارة التي يمكن إستدراكها في كل أيام السنة أيام السنة كلها ما تشوف إنسان يأتي إلى المقبرة ليزور كل السنة 365 يوم يوم عيد الفطر أو الإضحى لابد من الزيارة رجال ونساء والذي حامل ... (( وأن ليس للإنسان ما سعى )) شو بيصير للميت من وضع الزهور والورود على القبر تقليد النصارى لابد النصارى أنهم يزينوا القبور هذا نحن مشين على تبعهم ماهي شريعة على قولك السابق أنهم كانوا من قبل يظون يحسبون أنهم يحسنون صنعا لكن ما شاء الله اليوم فيه عندك شباب الذي حاير أنه يتعرف على الإسلام الصحيح ويتقرب به إلى الله عز وجل ويبتعد عن كل هذه التقاليد والمراسيم التي ورثناها من آبائنا ومن أجدادنا لا شك أنت راح تكون معي في هذه النقطة على الأقل العلم اليوم أكثر من ذي قبل في كشك عند في هذا ما عندك شك والعلم هو مفتاح العمل الإنسان الذي ما يعرف أن هذا خطأ ما يجتنبوا والذي مايعرف أن هذا صواب ما يقربوا لأنه جاهل ولذلك الآن كما يقال في بعض ... الآن فيه صحوه مش نهايتها صحوة هذه تحتلج إلى متابعة وتغذية من العلماء المسسلمين المخلصين لرب العالمين وليس ... منهم
5 - هل الزمن الماضي أحسن حالا من الزمن الحاضر من حيث الاستقامة الدينية حيث أنهم مثلا يصلون في المساجد ويقرؤن القرآن ويزورون المقابر في الأعياد ونحوها من الأعمال الصالحة ؟ أستمع حفظ
ما الحكمة من زيارة القبور؟
السائل : عن زيارة القبور مش بضرورة في العيد في كل وقت هل يزور أمواته أو بشكل عام يعني
الشيخ : هو بيجوز الأمرين بشرط واحد أن لا يدوس القبور بنعليه وما أظن اليوم واحد بيخلع نعليه ويمشي على جواربه نيلون حتى يوصل إلى قبر أبيه أو أمه لذلك خليه بعيد في هذا السلام مشان أنت سهيت
السائل : زيارة القبور تفيد الزائر وليس المزور
الشيخ : لا لا هو بيصير كلهما بس المقصود الأول الذي يتفيد من زيارة القبور هو الحي ليس الميت لكن الميت كذلك يستفيد من دعائهم كما قلنا
السائل : يصير فيه خشوع أكثر في الدعاء
الشيخ : لذلك الناس قلبوا الزيارة إلى قضية أخرى هن ما يفكروا أنهم يتعضوا بزيارة الميت ولا يفكروا أنهم يفيدوا الميت بدعائهم وإنما يستفيد من التوسل بهم إلى الله عز وجل والله يقول في صريح القرآن الكريم (( وإذا سألم عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون )) هذه آية منصوتة من أذان المسلمين حط إيدك تسمع العبارة أنا حجيت وزرت النبي ووضعت يدي على شباكه تعرفها هذه أو لا لكن شو هذا شو بيمثل شو فيه في قلوب هؤلاء الناس الذين يقولوا وضعت يدي على شباكه يعني مثل واحد بيتمسك بزماره ... يعني قلب الحقائق الشرعية بصورة ... جدا جدا لذلك نحن لا نفرح كثيرا بالظاهرة الإسلامية القديم إلا أنه كان فيه حشمة فيه وقار فيه أخلاق فيه كذا هذا مع الأسف اليو ماهو موجود لكن من حيث الديانة لا الديانة كانت بايخة في هذاك اليوم
السائل : ... حديث ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ) بس ما أعرف باقية الشروط
سائل آخر : أن يكون صالح لا أن يكون مأكله حرام ومشربه حرام وملبسه حرام
الشيخ : شو ذكرت أيضا ( إن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل )
السائل : الإلحاح
الشيخ : اللحاح يشرع هذا
الشيخ : هو بيجوز الأمرين بشرط واحد أن لا يدوس القبور بنعليه وما أظن اليوم واحد بيخلع نعليه ويمشي على جواربه نيلون حتى يوصل إلى قبر أبيه أو أمه لذلك خليه بعيد في هذا السلام مشان أنت سهيت
السائل : زيارة القبور تفيد الزائر وليس المزور
الشيخ : لا لا هو بيصير كلهما بس المقصود الأول الذي يتفيد من زيارة القبور هو الحي ليس الميت لكن الميت كذلك يستفيد من دعائهم كما قلنا
السائل : يصير فيه خشوع أكثر في الدعاء
الشيخ : لذلك الناس قلبوا الزيارة إلى قضية أخرى هن ما يفكروا أنهم يتعضوا بزيارة الميت ولا يفكروا أنهم يفيدوا الميت بدعائهم وإنما يستفيد من التوسل بهم إلى الله عز وجل والله يقول في صريح القرآن الكريم (( وإذا سألم عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون )) هذه آية منصوتة من أذان المسلمين حط إيدك تسمع العبارة أنا حجيت وزرت النبي ووضعت يدي على شباكه تعرفها هذه أو لا لكن شو هذا شو بيمثل شو فيه في قلوب هؤلاء الناس الذين يقولوا وضعت يدي على شباكه يعني مثل واحد بيتمسك بزماره ... يعني قلب الحقائق الشرعية بصورة ... جدا جدا لذلك نحن لا نفرح كثيرا بالظاهرة الإسلامية القديم إلا أنه كان فيه حشمة فيه وقار فيه أخلاق فيه كذا هذا مع الأسف اليو ماهو موجود لكن من حيث الديانة لا الديانة كانت بايخة في هذاك اليوم
السائل : ... حديث ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ) بس ما أعرف باقية الشروط
سائل آخر : أن يكون صالح لا أن يكون مأكله حرام ومشربه حرام وملبسه حرام
الشيخ : شو ذكرت أيضا ( إن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل )
السائل : الإلحاح
الشيخ : اللحاح يشرع هذا
سؤال عن آداب الدعاء ؟
السائل : ( إذا سألتم فسألوا الله الفردوس الأعلى )
الشيخ : كيف
السائل : ( إذا سألتم فسألوا الله الفردوس الأعلى من الجنة )
الشيخ : نعم بس فيه حديث أحاول أتذك لفظه بيقول إذا دعى أه لا يستعجل يقول دعوة فلم يستجب لي من يذكر أول الحديث فإن الله لا مكره له
السائل : ( لا يتعجلن أحدكم بالأمر يقول دعوة فلم يستجب لي )
الشيخ : كيف
السائل : ( إذا سألتم فسألوا الله الفردوس الأعلى من الجنة )
الشيخ : نعم بس فيه حديث أحاول أتذك لفظه بيقول إذا دعى أه لا يستعجل يقول دعوة فلم يستجب لي من يذكر أول الحديث فإن الله لا مكره له
السائل : ( لا يتعجلن أحدكم بالأمر يقول دعوة فلم يستجب لي )
سؤال عن حال الكفار ؟غير واضح.
السائل : يا شيخ أنا عندي أوروبيين ... يقول نحن الأوروبيين بدأت المشاكل منذ خرجت المرأة للعمل من يوم خرجت المرأة للعمل ونحنفي المصايب
الشيخ : الله أكبر
السائل : ... المرأة التي ما هي بكر ما تتزوج أبدا
سائل آخر : في بعض الدول عيب البكارة
الشيخ : كما يقال إن أنسى فلن أنسى لما كنت في دمشق كان يأتيني ضابط تركي من الضباط الذين قاتلوا في جيش الأتراك ووصلوا إلى نمسا قال أقمن هناك بعد الفتح مدة طويلة فعلمنا أن القابلة لما تتلقى الولد من بطن الأم إن كان الوليد أنثى فتدخل إصبعها فرجها من أجل أن تزيل غشاء بكارتها وهي الآن سقطت من بطن أمها لماذا حتى لا يقال مثلا أن هذه بها إذا كبرت لأنها مغصوبة من يوم ما نزلت ... شيء ما أنساه أبدا الكفر هذا أهلكم فعلا ... .
الشيخ : الله أكبر
السائل : ... المرأة التي ما هي بكر ما تتزوج أبدا
سائل آخر : في بعض الدول عيب البكارة
الشيخ : كما يقال إن أنسى فلن أنسى لما كنت في دمشق كان يأتيني ضابط تركي من الضباط الذين قاتلوا في جيش الأتراك ووصلوا إلى نمسا قال أقمن هناك بعد الفتح مدة طويلة فعلمنا أن القابلة لما تتلقى الولد من بطن الأم إن كان الوليد أنثى فتدخل إصبعها فرجها من أجل أن تزيل غشاء بكارتها وهي الآن سقطت من بطن أمها لماذا حتى لا يقال مثلا أن هذه بها إذا كبرت لأنها مغصوبة من يوم ما نزلت ... شيء ما أنساه أبدا الكفر هذا أهلكم فعلا ... .
ما معنى قوله عليه الصلاة السلام " رؤوسهن كأسمنة البخت ..."؟
السائل : في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم كما جءت في الرواية ( نساء كايات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنم البخت ) يعني تفسير كأسنمة البخت
الشيخ : كذا في زمانه يسموه عندنا يمكن عندكم بالسد العالي وهذا تجميل الشعر يعني
السائل : طيب إذا فعله المسلم هل يأجر على ذلك
الشيخ : طبعا إذا كانت نيتة إظهار السنة لكن لعله الآن ... هذا الذي أحذر منه لأن اليوم بلعكس إذا نفذ أمر من شرطي عادي متعدي على الحريات
الشيخ : كذا في زمانه يسموه عندنا يمكن عندكم بالسد العالي وهذا تجميل الشعر يعني
السائل : طيب إذا فعله المسلم هل يأجر على ذلك
الشيخ : طبعا إذا كانت نيتة إظهار السنة لكن لعله الآن ... هذا الذي أحذر منه لأن اليوم بلعكس إذا نفذ أمر من شرطي عادي متعدي على الحريات
ما صحة حديث " لا تكتبوا جواب ..."؟
السائل : حديث ( لا تكتبوا الجواب ) مر عليك
الشيخ : مر علي لكن أنت مر عليك أنه صحيح
السائل : أي نعم
الشيخ : في الصحيح الجامع
السائل : ... .
الشيخ : تتمته صحيحة إذا ما يصير آكد يأخذ حكم ثاني
الشيخ : مر علي لكن أنت مر عليك أنه صحيح
السائل : أي نعم
الشيخ : في الصحيح الجامع
السائل : ... .
الشيخ : تتمته صحيحة إذا ما يصير آكد يأخذ حكم ثاني
ما معنى حديث قتل الجراد ؟
السائل : في هذا الحديث الذي ذكرت ( لا تقتلوا الجراد ) وحديث ( أكل الجراد ) في هناك لا تقتلوه وهنا كلوه ولايجوز قتله حتى نأكله فيبدو القتل هذاك من القتل العبث ... .
الشيخ : فيما ورد بين الحديثين لأنه النهي عن قتل الشيء يقترن معه النهي عن أكله إلا إذا جاء النص معلول عن القتل إباحة أكله فحينئذ يوجه النهي عن القتل بمعنى العذاب فيه حديث لكن سنده ضعيف ( ما من مسلم يقتل عصفورا عبثا إلا جاء العصفور يوم القيامة يقول ربي ... ) يعني ما قتله من أجل وإنما عبثا كذلك فيه بعض الأحاديث الأخرى نهى عن تصبير الحيوان أو الدجاج تصبير بمعنى قتله صبرا يعني إتخاذ مثال هو لا يقتل ليأكل وإنما عبثا
السائل : معناها شيخا الحي كمان لا يأكل لحمه
الشيخ : بعا لا يأكل
الشيخ : فيما ورد بين الحديثين لأنه النهي عن قتل الشيء يقترن معه النهي عن أكله إلا إذا جاء النص معلول عن القتل إباحة أكله فحينئذ يوجه النهي عن القتل بمعنى العذاب فيه حديث لكن سنده ضعيف ( ما من مسلم يقتل عصفورا عبثا إلا جاء العصفور يوم القيامة يقول ربي ... ) يعني ما قتله من أجل وإنما عبثا كذلك فيه بعض الأحاديث الأخرى نهى عن تصبير الحيوان أو الدجاج تصبير بمعنى قتله صبرا يعني إتخاذ مثال هو لا يقتل ليأكل وإنما عبثا
السائل : معناها شيخا الحي كمان لا يأكل لحمه
الشيخ : بعا لا يأكل
اذكر لنا يا شيخ بعض أحوال الصدقة الواجبة؟
السائل : شيخنا بالنسبة للصدقة الواجبة الله أعلم تجب فيها عروض التجارة فيه أش أشياء ثانية تجب عليها
الشيخ : مش واضح عندي السؤال
السائل : ما يسمى بالصدقة الواجبة يعني بعض الأمثلة عليها أو الأمور التي تجب فيها
الشيخ : ( أكسوا العاري وفكوا العاني )
السائل : موضوع
الشيخ : كيف موضوع جواب سؤالك الحديث في الصحيح ( أكسوا العاري وفكوا العاني ) العاني هو الأسير فإذا كان الله موسع عليه ورأى مسلما أسيرا فواجب عليه أنه يفديه بماله كذلك إذا رأى فقيرا عريان فعليه أن يكسوه بماله الخاص وهذا مثال لبعض الصدقات الواجبة
الشيخ : مش واضح عندي السؤال
السائل : ما يسمى بالصدقة الواجبة يعني بعض الأمثلة عليها أو الأمور التي تجب فيها
الشيخ : ( أكسوا العاري وفكوا العاني )
السائل : موضوع
الشيخ : كيف موضوع جواب سؤالك الحديث في الصحيح ( أكسوا العاري وفكوا العاني ) العاني هو الأسير فإذا كان الله موسع عليه ورأى مسلما أسيرا فواجب عليه أنه يفديه بماله كذلك إذا رأى فقيرا عريان فعليه أن يكسوه بماله الخاص وهذا مثال لبعض الصدقات الواجبة
ما هو الضابط في الصدقة الواجبة؟
السائل : بالنسبة للصدقة الواجبة يعني أمور كثير غيرها مثلا يعني قد يحتاج الإنسان التفقه في الصدقة الواجبة فيطول عليه الأمر فهل ممكن حصرها يعني من الصعوبة أن تحصر
الشيخ : طبعا هو فيه صعوبة لأنه لا يمكن حصر الأمور التي لكن المبدئ العام كل شيء يجب على المسلم ولا سبيل إلى تحقيق هذا الواجب إلا بالمال فهذا المال واجب إنفاقه
السائل : سمعت أخ مرة يقول أنه مثلا بعض الأشياء النعم التي ينعم الله بها على الإنسان يعني يتصدق بجزء منها واجبة ولو هو ما ذكر أنا ظننت أنه هذا الأمر سمعه منكم يعني فقط أن يكسو العاري
الشيخ : كمثال
السائل : نعم نعم يعني الأمر التي تطرأ الحجات التي تطرأ يقوم بسد الحجات ما أمكن
الشيخ : قول ضروري تكوين لكمال الإنسان كما قال عز وجل في القرآن (( ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )) فأباح مع أن الذهب محرم على الرجال كذلك حيث أباح للنساء حرم عليهن نوع من الأنواع فهكذا يجب أن تعامل النصوص صار الوقت يا أستاذ
السائل : باقي ثلاث دقائق
الشيخ : طبعا هو فيه صعوبة لأنه لا يمكن حصر الأمور التي لكن المبدئ العام كل شيء يجب على المسلم ولا سبيل إلى تحقيق هذا الواجب إلا بالمال فهذا المال واجب إنفاقه
السائل : سمعت أخ مرة يقول أنه مثلا بعض الأشياء النعم التي ينعم الله بها على الإنسان يعني يتصدق بجزء منها واجبة ولو هو ما ذكر أنا ظننت أنه هذا الأمر سمعه منكم يعني فقط أن يكسو العاري
الشيخ : كمثال
السائل : نعم نعم يعني الأمر التي تطرأ الحجات التي تطرأ يقوم بسد الحجات ما أمكن
الشيخ : قول ضروري تكوين لكمال الإنسان كما قال عز وجل في القرآن (( ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )) فأباح مع أن الذهب محرم على الرجال كذلك حيث أباح للنساء حرم عليهن نوع من الأنواع فهكذا يجب أن تعامل النصوص صار الوقت يا أستاذ
السائل : باقي ثلاث دقائق
من تعطى لهم الزكاة هذه الأيام؟
السائل : يا شيخ لو سمحت هذه الأيام إلى من تعطى الزكاة
الشيخ : هذه الأيام إلى الذي ما يعطي زكاة بتعرف مين ما يعطي زكاة هو الفقير الذي ما معه نصاب
السائل : يدخل فيه المريض
الشيخ : سواء كان أو كان سليما المهم أنه يكون فقير فهو إذا كان فقيرا مريضا فهو أولى بالزكاة من الفقير الصحيح السليم المهم يكون فقير ثم فيه ملاحظة هنا كثير ما نتحدث فيها مع أخونا أبو عبدالله وغيره الزكاة يجب تمليكها للفقراء تسليمها يعني يدا بيدا مش أنت مثلا تروح على المستشفى وتعالجه على حساب صندوق الزكاة وإنما أنت تعطيه المال ليده وهو يدفع ما يجب عليه عند المستشفى أوشراء أدوية وما شابه ذلك فهذا التمليك يقول العلماء فهما من قوله تعالى (( وفي أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم )) للسائل فإذا قاعدة كل من لا يجب عليه إخراج الزكاة يجوز له أن يأخذ الزكاة
السائل : الأموال تجمع في أيام غير الزكاة جمعها صدقات
الشيخ : فإذا كانت صدقات عامة ليست زكاة نوية يجب فصلها لأن هذه معك فيها لحلحة معك فيها راحة تقد تتصرف فيها أما الزكاة
الشيخ : هذه الأيام إلى الذي ما يعطي زكاة بتعرف مين ما يعطي زكاة هو الفقير الذي ما معه نصاب
السائل : يدخل فيه المريض
الشيخ : سواء كان أو كان سليما المهم أنه يكون فقير فهو إذا كان فقيرا مريضا فهو أولى بالزكاة من الفقير الصحيح السليم المهم يكون فقير ثم فيه ملاحظة هنا كثير ما نتحدث فيها مع أخونا أبو عبدالله وغيره الزكاة يجب تمليكها للفقراء تسليمها يعني يدا بيدا مش أنت مثلا تروح على المستشفى وتعالجه على حساب صندوق الزكاة وإنما أنت تعطيه المال ليده وهو يدفع ما يجب عليه عند المستشفى أوشراء أدوية وما شابه ذلك فهذا التمليك يقول العلماء فهما من قوله تعالى (( وفي أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم )) للسائل فإذا قاعدة كل من لا يجب عليه إخراج الزكاة يجوز له أن يأخذ الزكاة
السائل : الأموال تجمع في أيام غير الزكاة جمعها صدقات
الشيخ : فإذا كانت صدقات عامة ليست زكاة نوية يجب فصلها لأن هذه معك فيها لحلحة معك فيها راحة تقد تتصرف فيها أما الزكاة
اضيفت في - 2008-06-18