متفرقات للألباني-105
سؤال عن الإعداد الحقيقي للجهاد ؟
الشيخ : نعم
السائل : يطرح سؤال بعض الإخوة إن ما بيفرقو بين هذا الكلام و بين سؤال هم يطرحوه بيقولوه لسة ننتظر إلى أن نسوي الإعداد و نجاهد أنفسنا
الشيخ : الجواب يا أخي و لو قطعت كلامك سبق اليوم جاي
السائل : نعم أه
الشيخ : الذي هذا موقفه و منطقه
السائل : نعم
الشيخ : حطو أمام الواقع قول له روح جاهد
السائل : لا لا كلمة إنتظر ليس لها وجود أصلا
الشيخ : جاء دورك يا حبيبي
السائل : ... .
الشيخ : نقول له روح جاهد ... لأنه هو ما يستطيع أن يجاهد إلا مع الجماعة ما يستطيع يجاهد إلا مع الإعداد النفسي والإعداد المادي وهذا لسى وين
سائل آخر : وإلا يا شيخ يستطيع يقتني دبابة
الشيخ : هذه ما بدها توسع
السائل : يطرح سؤال بعض الإخوة إن ما بيفرقو بين هذا الكلام و بين سؤال هم يطرحوه بيقولوه لسة ننتظر إلى أن نسوي الإعداد و نجاهد أنفسنا
الشيخ : الجواب يا أخي و لو قطعت كلامك سبق اليوم جاي
السائل : نعم أه
الشيخ : الذي هذا موقفه و منطقه
السائل : نعم
الشيخ : حطو أمام الواقع قول له روح جاهد
السائل : لا لا كلمة إنتظر ليس لها وجود أصلا
الشيخ : جاء دورك يا حبيبي
السائل : ... .
الشيخ : نقول له روح جاهد ... لأنه هو ما يستطيع أن يجاهد إلا مع الجماعة ما يستطيع يجاهد إلا مع الإعداد النفسي والإعداد المادي وهذا لسى وين
سائل آخر : وإلا يا شيخ يستطيع يقتني دبابة
الشيخ : هذه ما بدها توسع
رجل تزوج ثم طلق ثم بعد ذلك وقع في الزنا فهل يعامل معاملة المحصن في استحقاق الرجم دون الجلد والتغريب؟
السائل : المطلق الزاني فما حكمه وما الدليل على ذلك يعني الحد الذي يقام عليه ؟
الشيخ : المطلق الزاني السؤال مفهوم شو القصد لكن ناقص ، أنا راح آتيك بصورة راح تقولي لا أنا ما أقصدها فبدك توضح السؤال واحد عقد عقده على امرإة ثم طلقها هذا اسمه مطلق ؟ أنا عم بأحكي وأنت فهمت لا تزيد من عندك جاوب بس إسمه مطلق أو لا ؟
السائل : مطلق
الشيخ : أنت تعني هذا
السائل : لا
الشيخ : طبعا لا أنا فاهم عليك إذن وضح سؤالك قول رجل متزوج وهذه الزوجة طلقها يعني صار محصنا يعني يقولوا عنا في الشام دخل الدنيا بتقولوا عندكم هذه العبارة بتقولوا فإذن هذا الرجل تزوج دخل الدنيا ثم طلق وبعد ما طلق زنا أليس هذا سؤالك ؟ طيب أنت بتريد دليل على أنه يرجم أو آش
السائل : الحد الذي يقام عليه والدليل عليه
الشيخ : طبعا يرجم الدليل هو السنة أن الرسول عليه السلام كان أولا يقول ( الثيب بالثيب جلد مائة ... ) و إيش ؟
السائل : تغريبه سنة
الشيخ : لا هذا ليس الثيب البكر أما هذاك يرجم
سائل آخر : يمكن يجلد كمان ؟
الشيخ : يجوز الجمع بينهما هذا الأمر يعود التفصيل فيه إلى الحاكم فالسنة هي التي جاءت بالرجم بالنسبة للمحصن والقرآن ليس فيه إلا الجلد فالشاهد الجواب بإختصار الرجم ثبت في السنة (( و الذان يأتيانها منكم فآذوهما ))
سائل آخر : (( فإن تابا و أصلحا فأعرضوا عنهما إن الله كان توابا رحيما ))
الشيخ : ... في الآية التي فيها
السائل : (( الزانية و الزاني فاجلدوا كلّ واحد منهما ))
الشيخ : لا (( لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا )) بس مو نفس الآية هذه لكن نفس المعنى ... الشاهد و باختصار الرجم ثبت في السّنّة والجلد ثبت بنص القرآن ولذلك لما أقام الحد علي بن أبي طالب في زمانه على امرأة محصنة جلدها ثم رجمها وقال " جلدناها بكتاب الله ورجمناها بسنة رسول الله " فأظن أخذت جواب سؤالك لكن لعله يكون هناك بعض ... .
سائل آخر : (( يأيها النبي إذا طلقتم النساء فطلّقوهن لعدّتهن و أحصوا العدّة و اتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفس لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ))
سائل آخر : إيش فيها (( لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ))
الشيخ : معنى هذا مو نفسها الآية جاءت ثم جاء الحديث ، الحديث تبع ( البكر بالبكر جلد مئة وتغريب سنة ) هي تفسير الآية التي عم بتخطر في بالي التي فيها تأجيل أمر حتى ربنا يشرع شيء جديد بهذا المعنى الآية لعلي أتذكرها
السائل : سورة أيش هي ؟ النور
سائل آخر : يا في البقرة ، يا في الطلاق بس
الشيخ : لا لا آية (( أمسكوهن في البيوت ))
السائل : ... (( حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا ))
الشيخ : فشو السبيل ؟ هذا السبيل ( البكر بالبكر جلد مئة وتغريب سنة ) والثيب بالثيب رجم حتى الموت فالآية أشارت إشارة إلى الحكم الذي جاءت السنة فيما بعد به هذه هي الآية التي أريد أن أستحضرها أخيرا اهتدينا إليها بقي عند شيء أو نمشي ؟
السائل : سؤال
الشيخ : حول الموضوع
السائل : حول الموضوع ، شيخ بحكم الظروف المعيشية التي عندنا الإنسان يكون يمشي في الشارع فيرى الكاسيات العاريات فالإنسان بالطبيعة متزوج يذهب إلى زوجته ويقضي حاجته طيب إنسان طلق ... ونفرض أنه زنى
الشيخ : نفرض أنه تزوج من هون وماتت زوجته من هون وزنى ... إذن مين يستحق الرجم نحن ذكرنا لك التحديد الشرعي نشوف فلسفة العقل شو الحد الذي هو يقدر يحده ، شو نقدر نقول أن هذا الذي تزوّج و تمتّع بزوجته مثلا شهر شو الحد الذي تقدر ... ما فيه حد غير هيك تزوج دخل ذاق الحلاوة خلاص انتهى الأمر أما عاش معها شهر سنة فما راح يجيب فلسفة ثانية يمكن واحد عاش سنة لكن ما أتاها إلا ساعات
الشيخ : المطلق الزاني السؤال مفهوم شو القصد لكن ناقص ، أنا راح آتيك بصورة راح تقولي لا أنا ما أقصدها فبدك توضح السؤال واحد عقد عقده على امرإة ثم طلقها هذا اسمه مطلق ؟ أنا عم بأحكي وأنت فهمت لا تزيد من عندك جاوب بس إسمه مطلق أو لا ؟
السائل : مطلق
الشيخ : أنت تعني هذا
السائل : لا
الشيخ : طبعا لا أنا فاهم عليك إذن وضح سؤالك قول رجل متزوج وهذه الزوجة طلقها يعني صار محصنا يعني يقولوا عنا في الشام دخل الدنيا بتقولوا عندكم هذه العبارة بتقولوا فإذن هذا الرجل تزوج دخل الدنيا ثم طلق وبعد ما طلق زنا أليس هذا سؤالك ؟ طيب أنت بتريد دليل على أنه يرجم أو آش
السائل : الحد الذي يقام عليه والدليل عليه
الشيخ : طبعا يرجم الدليل هو السنة أن الرسول عليه السلام كان أولا يقول ( الثيب بالثيب جلد مائة ... ) و إيش ؟
السائل : تغريبه سنة
الشيخ : لا هذا ليس الثيب البكر أما هذاك يرجم
سائل آخر : يمكن يجلد كمان ؟
الشيخ : يجوز الجمع بينهما هذا الأمر يعود التفصيل فيه إلى الحاكم فالسنة هي التي جاءت بالرجم بالنسبة للمحصن والقرآن ليس فيه إلا الجلد فالشاهد الجواب بإختصار الرجم ثبت في السنة (( و الذان يأتيانها منكم فآذوهما ))
سائل آخر : (( فإن تابا و أصلحا فأعرضوا عنهما إن الله كان توابا رحيما ))
الشيخ : ... في الآية التي فيها
السائل : (( الزانية و الزاني فاجلدوا كلّ واحد منهما ))
الشيخ : لا (( لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا )) بس مو نفس الآية هذه لكن نفس المعنى ... الشاهد و باختصار الرجم ثبت في السّنّة والجلد ثبت بنص القرآن ولذلك لما أقام الحد علي بن أبي طالب في زمانه على امرأة محصنة جلدها ثم رجمها وقال " جلدناها بكتاب الله ورجمناها بسنة رسول الله " فأظن أخذت جواب سؤالك لكن لعله يكون هناك بعض ... .
سائل آخر : (( يأيها النبي إذا طلقتم النساء فطلّقوهن لعدّتهن و أحصوا العدّة و اتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفس لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ))
سائل آخر : إيش فيها (( لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ))
الشيخ : معنى هذا مو نفسها الآية جاءت ثم جاء الحديث ، الحديث تبع ( البكر بالبكر جلد مئة وتغريب سنة ) هي تفسير الآية التي عم بتخطر في بالي التي فيها تأجيل أمر حتى ربنا يشرع شيء جديد بهذا المعنى الآية لعلي أتذكرها
السائل : سورة أيش هي ؟ النور
سائل آخر : يا في البقرة ، يا في الطلاق بس
الشيخ : لا لا آية (( أمسكوهن في البيوت ))
السائل : ... (( حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا ))
الشيخ : فشو السبيل ؟ هذا السبيل ( البكر بالبكر جلد مئة وتغريب سنة ) والثيب بالثيب رجم حتى الموت فالآية أشارت إشارة إلى الحكم الذي جاءت السنة فيما بعد به هذه هي الآية التي أريد أن أستحضرها أخيرا اهتدينا إليها بقي عند شيء أو نمشي ؟
السائل : سؤال
الشيخ : حول الموضوع
السائل : حول الموضوع ، شيخ بحكم الظروف المعيشية التي عندنا الإنسان يكون يمشي في الشارع فيرى الكاسيات العاريات فالإنسان بالطبيعة متزوج يذهب إلى زوجته ويقضي حاجته طيب إنسان طلق ... ونفرض أنه زنى
الشيخ : نفرض أنه تزوج من هون وماتت زوجته من هون وزنى ... إذن مين يستحق الرجم نحن ذكرنا لك التحديد الشرعي نشوف فلسفة العقل شو الحد الذي هو يقدر يحده ، شو نقدر نقول أن هذا الذي تزوّج و تمتّع بزوجته مثلا شهر شو الحد الذي تقدر ... ما فيه حد غير هيك تزوج دخل ذاق الحلاوة خلاص انتهى الأمر أما عاش معها شهر سنة فما راح يجيب فلسفة ثانية يمكن واحد عاش سنة لكن ما أتاها إلا ساعات
2 - رجل تزوج ثم طلق ثم بعد ذلك وقع في الزنا فهل يعامل معاملة المحصن في استحقاق الرجم دون الجلد والتغريب؟ أستمع حفظ
هل حديث حذيفة رضي الله عنهفي اعتزال الفتن ينطبق على هذا الزمان؟
السائل : شيخ بالنسبة لحديث حذيفة الذي يقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم ( أنه سيأتي في آخر الزمان فتن ) بالنسبة للإعتزال فهل نقول هذا الحديث مطابق لهذا الزمان ؟
الشيخ : قل لي ماذا فهمت من الحديث حتى أقول لك يطبّق في هذا الزمان و إلا لا
السائل : يمكن أنه حذيفة بن اليمان يشكي للنبي صلى الله عليه وسلم في آخر الزمان إذا صار
الشيخ : لا تعد الحديث شو فهمت من حديث الذي يتعلق بالعزلة يعني أنا أقول لك ، يعني يعتزل الناس على رأس جبل هذه هي العزلة التي فهمتها
السائل : لا ليس على رأس جبل
الشيخ : اشرح لي العزلة التي فهمتها من الحديث
السائل : العزلة التي فهمتها أنه يعتزل في بيته
الشيخ : قال لك لا تكن حزبيا بس ،
السائل : شيخي لو توضّح الحديث الله يجزيك خير
الشيخ : الحديث صريح يا أخي فاعتزلوا اعتزل إيش ؟ الفرق كلها
السائل : الفرق
الشيخ : فهو يحملنا أن لا نكون حزبيين
سائل آخر : ... هالمنطق تبعنا هذا هو تطبيق حديث حذيفة
السائل : يعني سمعت من بعض ناس هم فاهمين الحديث أن العزلة كما أنا تصورتها ... .
الشيخ : شو بدّنا في الناس أنت تسأل سؤال لتفهم الحديث فهمت شو معنى الحديث
السائل : نعم الحمد لله
سائل آخر : هو قصده يرد عليهم
السائل : الدعوة على الشيخ قالوا الشيخ ناصر الآن يقول بالعزلة ، يشيعون بين الناس أن الشيخ ناصر يقول بالعزلة
الشيخ : ما سمعت جواب الشيخ ناصر طيب شو فائدة بيقولوا بعض الناس هذه ما بتنتهي
الشيخ : قل لي ماذا فهمت من الحديث حتى أقول لك يطبّق في هذا الزمان و إلا لا
السائل : يمكن أنه حذيفة بن اليمان يشكي للنبي صلى الله عليه وسلم في آخر الزمان إذا صار
الشيخ : لا تعد الحديث شو فهمت من حديث الذي يتعلق بالعزلة يعني أنا أقول لك ، يعني يعتزل الناس على رأس جبل هذه هي العزلة التي فهمتها
السائل : لا ليس على رأس جبل
الشيخ : اشرح لي العزلة التي فهمتها من الحديث
السائل : العزلة التي فهمتها أنه يعتزل في بيته
الشيخ : قال لك لا تكن حزبيا بس ،
السائل : شيخي لو توضّح الحديث الله يجزيك خير
الشيخ : الحديث صريح يا أخي فاعتزلوا اعتزل إيش ؟ الفرق كلها
السائل : الفرق
الشيخ : فهو يحملنا أن لا نكون حزبيين
سائل آخر : ... هالمنطق تبعنا هذا هو تطبيق حديث حذيفة
السائل : يعني سمعت من بعض ناس هم فاهمين الحديث أن العزلة كما أنا تصورتها ... .
الشيخ : شو بدّنا في الناس أنت تسأل سؤال لتفهم الحديث فهمت شو معنى الحديث
السائل : نعم الحمد لله
سائل آخر : هو قصده يرد عليهم
السائل : الدعوة على الشيخ قالوا الشيخ ناصر الآن يقول بالعزلة ، يشيعون بين الناس أن الشيخ ناصر يقول بالعزلة
الشيخ : ما سمعت جواب الشيخ ناصر طيب شو فائدة بيقولوا بعض الناس هذه ما بتنتهي
سؤال عن أصحاب دعوة التبليغ؟
السائل : يا شيخ فيه أحبابنا من رجال الدعوة كل همهم و فكرهم في الدعوة إلى الله عز وجل يعني يمكن يحطوا الأشياء التي بعد الصلاة بالأهمية الدعوة أكثر يأتوا إلى الناس يقولوا ادعوهم ... نحن السلفيين يعني أنتم دائما بس بهذا الجامعين جالسين ... بالقرآن والسنة بدنا نعرف نحن ليش هم همهم أحنا ... وفيه آية في القرآن تقول ادعوا ... .
الشيخ : هؤلاء الإخوان الذين سمعت منهم علماء
السائل : لا مش علماء نحن ما قلنا علماء بس هم عندهم أحاديث ... .
الشيخ : هم علماء ؟
السائل : لا موش علماء
الشيخ : إذن شو قيمة السؤال
السائل : هم آخذينهم من كتب علماء من السنة
الشيخ : السنة الصحيحة ؟
السائل : آه السنة الصحيحة
الشيخ : هم يعرفون السنة الصحيحة من الضعيفة ؟
السائل : هم فيه عندهم أحاديث صحيحة وأحاديث ضعيفة بس الذي قالوه لنا أحاديث صحيحة
الشيخ : شو عم بتخربط
السائل : طيب أحنا خربطنا
الشيخ : يقول في الأول جاء في السنة الصحيحة ثم قال فيه أحاديث صحيحة وأحاديث ضعيفة هذه ما هي خربطة ؟ ... عيبك أنّك عجول والعجلة من الشيطان والتأني من الرحمان العجول يحكي شرقي غربي كلام متناقض أنت تحكي عن جماعة التبليغ يقولوا كذا و يقولوا كذا ومن جملة ما يقولوا أن الرسول كان يطالع الصحابة للدعوة هذا أنت عرفت أن الرسول كان يطلع هيك بالعشرات وبالخمسينات ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا تضيّعني ... .
سائل آخر : الجواب بس يكون سمعت أو عرفت أن الرسول كان يبعث الصحابة بالعشرات إما أن تقول نعم أخرج أو لا ما أخرج
السائل : خرج للدعوة إلى ملك الحبشة وبعث رسول
الشيخ : أنا أقول لك لا تضيعني
السائل : لا مش بالعشرات ماهو قصدي بالجواب
الشيخ : شو ماهو قصدك انت تحكي عن جماعة التبليغ ؟
السائل : نعم
الشيخ : جماعة التبليغ يطلعوا بالعشرات
السائل : خمسة عشرة
الشيخ : طيب ليش عم بتقول ما بيقول بالعشرات جماعة التبليغ ما يطلع واحد منهم مثل حكايتي أنا أروح هنا وهنا للدعوة يأخذوا عشرات من العوام يصطادوهم من الدكاكين ومن هون ومن هون وأنت ما تعرف هذه الحقيقة وليش عم بتقول لا ما أعني أنا هيك هذا الشيء الذين هم يفعلوه الرسول فعله ؟
السائل : لا هيك ما فعل
الشيخ : هلا بدأت ... .
السائل : هم كل همهم الدعوة ونحن يعني هذه الشغلة وفيه آيه في القرآن تقول (( ادعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )) و هم دائما ... .
الشيخ : ... تضيع وقت الآخرين أنت سائل أو محاضر ؟
السائل : سائل
الشيخ : شو سؤالك ضعت عن سؤالك ليش بتشرق و بتغرب شو سؤالك حدد
السائل : يعني دعوتهم صحيحة للناس يعني اللمّة تبعهم ؟
الشيخ : لا ليست صحيحة ... .
السائل : طيب ليش ما هي صحيحة أعطينا دليل
سائل آخر : أيوة هنا مربط الفرس الدليل
الشيخ : هنا صدق فيك وفيه إستضعفوك فوصفوك هنا عند الشيخ تقول شو دليلك لكن جماعة التبليغ ما بتقول لهم شو دليلكم ؟! ... ليش ما تسألهم شو دليلكم فإذا يكفيك دليل أن الجاهل لا يحسن الدعوة من كلامك بشهادتك مثل ما يحكوا قصة عنا في سوريا أنه واحد كردي شاف يهودي بالطريق هؤلاء الأكراد عندنا ينكتون عليهم الأكراد فيهم خصلتين خصلة عندهم تعصب للإسلام كبير جدا لكن على جادة وعندهم شجاعة وبطولة فكردي من الأكراد هؤلاء لقي يهوديا في الطريق سحب الخنجر قال له أسلم أو أقتلك قال له مهلك ماذا أقول ؟ قال والله ما أدري ! هو يهدده بالقتل إلا إذا أسلم طيب أنا سأسلم ماذا أفعل ؟ لا أعرف هذا يصلح يكون داعي ؟ لا ما يصلح إذن تفهم أنت الآن بدون ما أقول لك قال الله قال رسول الله ولو قلت لك ما راح تفهم علي إلا ما عملك محاضرة مثل محاضرة هذيك الساعة لكن هذا الكلام يغنيك عن أي محاضرة أنه ما دام تعترف أن الجماعة ماهم على علم فإذا ما يصلح يكونوا دعاة إلى الإسلام لأن فاقد الشيء لا يعطيه مثل هذا الكردي مع ذاك اليهودي وضحت هذه النقطة معك ؟
السائل : وضحت
الشيخ : كويّس نأتي إلى الدعوة التي يريدونها هم أن الرسول يا أخي نحن ماشين على سنة الرسول خليهم يأتوا لنا بحديث واحد ولو موضوع مكذوب أن الرسول كان يبعث بالعشرات أنت تعرف هؤلاء لما يروحوا إلى فرنسا و أروبا وأمريكا كم واحد يروحوا ؟
السائل : بالأربعين
الشيخ : لما قلت لك أنا بالعشرات لا أنت خففت الرقم قلت خمسة وما طلعت هلا رجعت للصواب تقول يروحوا أربعين خمسين طيب خلي يأتونا بحديث واحد موضوع من أحاديثهم الموضوعة أن الرسول بعت خمسين أربعين ثلاثين عشرين عشرة خمسة أن الرسول بعثهم في سبيل الدعوة وكلهم في علمهم وبمعنى آخر أصرح في جهلهم مثل هؤلاء الجماعة لا يعوفون من الإسلام شيء ويدعون إلى الإسلام فيه هيك تتصور حديث عن الرسول عليه السلام وبعدين نرجع للآية التي هم يحتجون بها (( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )) (( ولتكن منكم أمة )) الخطاب لمن ؟ للأمة جميعا . فلتكن من الأمة أمة يعني من الأمة الكبيرة أمة صغيرة يعني جماعة هؤلاء شو وظيفتهم ؟ يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر هذه الأمة هذه التي أشتقت من الأمة الكبيرة المفروض أن يكونوا نخبة الأمة داخل في مخك الكلام كيف ؟
السائل : يعني الجماعة الفهمنين في هذه الأمة
الشيخ : طيب كويس ، فالله يأمر النخبة من الأمة أن يقوموا بواجب الدعوة إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر نحن بنشوف جماعة التبليغ باعترافهم يقولون نحن لسنا علماء ما سمعت الإعتراف ؟ فاسأل به خبيرا
السائل : نحن جايين نتعلم مش نعلم
الشيخ : طيب حتى نبين لك جهل الجماعة حضرنا خطبة مع أبي عبد الله شو اسم الشيخ هذا مصطفى الرفاثي تعرفه هذا يمكن يكون إذا ما قلنا أعلم الجماعة من أعلمهم صح ؟
السائل : صح
الشيخ : هذا لا يفقه شيئا من العلم إطلاقا سمعناه يلقي درس قبل خطبة الجمعة قال أن الدعوة إلى الله فرض عين و الله يقول في الآية (( ولتكن منكم أمة )) مش كلكم يعني جماعة منكم هؤلاء يقومون بواجب إيش ؟ الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإذن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الخير ليست بفرض عين على كل مسلم هذا فرض عين إذا أردنا أن نتمسّك به ، فرض عين على هذه النخبة التي هي أمة من الأمة وضح لك ؟
السائل : واضح
الشيخ : فماذا تقول إذا كان عالمهم جاهلهم ؟ ولذلك أخي نحن نقول كما قال تعالى (( ولتكن منكم أمة )) هذا واجب لكن واجب على أهل العلم مش على أهل الجهل وإذا كانوا هم جماعة التبليغ يعترفوا أنهم ليسوا بعلماء وهذا الاعتراف يفيدنا ما لنا في حاجة إليه لأننا نحن نرى جهلهم يقوم أحدهم بكل قلة حياء وخجل يمسك رياض الصالحين برغم أنه مشكل فتحة وكسرة ما بيعرف يقرأ الحديث كما نطق به رسول الله عليه الصلاة والسلام ثم قال رسول الله كذا وكذا يعلم الله أن أحدا من الحاضرين فهم حديث من الأحاديث شو المقصود به ، شو الفائدة من الدرس هذا ؟ الفائدة نحن هنا بس هذه فائدة نحن ندعوا إلى الله نحن نخرج في سبيل الله وين سبيل الله ؟ سبيل الله ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة ) لذلك نقول لهم يا حماعة بدل ما تخرجوا بالأكوام اقعدوا بالمسجد شوفوا رجل طالب علم قوي يفهمكم الشيء الذي لا تفهموه و تعلموه وبعدين أخرجوا الرسول عليه السلام عندنا عدة أحاديث صحيحة بعث معاذ بن جبل وين معاذ بن جبل وين هؤلاء الجماعة جبل في العلم بعث علي بن أبي طالب بعث أبو موسى الأشعري بعث دحية الكلبي بعث أشخاص أفراد هؤلاء يدعون لأنهم كانوا على علم لكن ما بعث مع معاذ خمسة عشرة من الأعراب البدو الذين لسى ما فهموا الإسلام بالمفهوم الصحيح بعث رجل عالم من أجل أن يعلم الناس فلذلك أخي جماعة التبليغ مخالفين للدعوة فعلا لأن فاقد الشيء لا يعطيه
الشيخ : هؤلاء الإخوان الذين سمعت منهم علماء
السائل : لا مش علماء نحن ما قلنا علماء بس هم عندهم أحاديث ... .
الشيخ : هم علماء ؟
السائل : لا موش علماء
الشيخ : إذن شو قيمة السؤال
السائل : هم آخذينهم من كتب علماء من السنة
الشيخ : السنة الصحيحة ؟
السائل : آه السنة الصحيحة
الشيخ : هم يعرفون السنة الصحيحة من الضعيفة ؟
السائل : هم فيه عندهم أحاديث صحيحة وأحاديث ضعيفة بس الذي قالوه لنا أحاديث صحيحة
الشيخ : شو عم بتخربط
السائل : طيب أحنا خربطنا
الشيخ : يقول في الأول جاء في السنة الصحيحة ثم قال فيه أحاديث صحيحة وأحاديث ضعيفة هذه ما هي خربطة ؟ ... عيبك أنّك عجول والعجلة من الشيطان والتأني من الرحمان العجول يحكي شرقي غربي كلام متناقض أنت تحكي عن جماعة التبليغ يقولوا كذا و يقولوا كذا ومن جملة ما يقولوا أن الرسول كان يطالع الصحابة للدعوة هذا أنت عرفت أن الرسول كان يطلع هيك بالعشرات وبالخمسينات ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا تضيّعني ... .
سائل آخر : الجواب بس يكون سمعت أو عرفت أن الرسول كان يبعث الصحابة بالعشرات إما أن تقول نعم أخرج أو لا ما أخرج
السائل : خرج للدعوة إلى ملك الحبشة وبعث رسول
الشيخ : أنا أقول لك لا تضيعني
السائل : لا مش بالعشرات ماهو قصدي بالجواب
الشيخ : شو ماهو قصدك انت تحكي عن جماعة التبليغ ؟
السائل : نعم
الشيخ : جماعة التبليغ يطلعوا بالعشرات
السائل : خمسة عشرة
الشيخ : طيب ليش عم بتقول ما بيقول بالعشرات جماعة التبليغ ما يطلع واحد منهم مثل حكايتي أنا أروح هنا وهنا للدعوة يأخذوا عشرات من العوام يصطادوهم من الدكاكين ومن هون ومن هون وأنت ما تعرف هذه الحقيقة وليش عم بتقول لا ما أعني أنا هيك هذا الشيء الذين هم يفعلوه الرسول فعله ؟
السائل : لا هيك ما فعل
الشيخ : هلا بدأت ... .
السائل : هم كل همهم الدعوة ونحن يعني هذه الشغلة وفيه آيه في القرآن تقول (( ادعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )) و هم دائما ... .
الشيخ : ... تضيع وقت الآخرين أنت سائل أو محاضر ؟
السائل : سائل
الشيخ : شو سؤالك ضعت عن سؤالك ليش بتشرق و بتغرب شو سؤالك حدد
السائل : يعني دعوتهم صحيحة للناس يعني اللمّة تبعهم ؟
الشيخ : لا ليست صحيحة ... .
السائل : طيب ليش ما هي صحيحة أعطينا دليل
سائل آخر : أيوة هنا مربط الفرس الدليل
الشيخ : هنا صدق فيك وفيه إستضعفوك فوصفوك هنا عند الشيخ تقول شو دليلك لكن جماعة التبليغ ما بتقول لهم شو دليلكم ؟! ... ليش ما تسألهم شو دليلكم فإذا يكفيك دليل أن الجاهل لا يحسن الدعوة من كلامك بشهادتك مثل ما يحكوا قصة عنا في سوريا أنه واحد كردي شاف يهودي بالطريق هؤلاء الأكراد عندنا ينكتون عليهم الأكراد فيهم خصلتين خصلة عندهم تعصب للإسلام كبير جدا لكن على جادة وعندهم شجاعة وبطولة فكردي من الأكراد هؤلاء لقي يهوديا في الطريق سحب الخنجر قال له أسلم أو أقتلك قال له مهلك ماذا أقول ؟ قال والله ما أدري ! هو يهدده بالقتل إلا إذا أسلم طيب أنا سأسلم ماذا أفعل ؟ لا أعرف هذا يصلح يكون داعي ؟ لا ما يصلح إذن تفهم أنت الآن بدون ما أقول لك قال الله قال رسول الله ولو قلت لك ما راح تفهم علي إلا ما عملك محاضرة مثل محاضرة هذيك الساعة لكن هذا الكلام يغنيك عن أي محاضرة أنه ما دام تعترف أن الجماعة ماهم على علم فإذا ما يصلح يكونوا دعاة إلى الإسلام لأن فاقد الشيء لا يعطيه مثل هذا الكردي مع ذاك اليهودي وضحت هذه النقطة معك ؟
السائل : وضحت
الشيخ : كويّس نأتي إلى الدعوة التي يريدونها هم أن الرسول يا أخي نحن ماشين على سنة الرسول خليهم يأتوا لنا بحديث واحد ولو موضوع مكذوب أن الرسول كان يبعث بالعشرات أنت تعرف هؤلاء لما يروحوا إلى فرنسا و أروبا وأمريكا كم واحد يروحوا ؟
السائل : بالأربعين
الشيخ : لما قلت لك أنا بالعشرات لا أنت خففت الرقم قلت خمسة وما طلعت هلا رجعت للصواب تقول يروحوا أربعين خمسين طيب خلي يأتونا بحديث واحد موضوع من أحاديثهم الموضوعة أن الرسول بعت خمسين أربعين ثلاثين عشرين عشرة خمسة أن الرسول بعثهم في سبيل الدعوة وكلهم في علمهم وبمعنى آخر أصرح في جهلهم مثل هؤلاء الجماعة لا يعوفون من الإسلام شيء ويدعون إلى الإسلام فيه هيك تتصور حديث عن الرسول عليه السلام وبعدين نرجع للآية التي هم يحتجون بها (( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )) (( ولتكن منكم أمة )) الخطاب لمن ؟ للأمة جميعا . فلتكن من الأمة أمة يعني من الأمة الكبيرة أمة صغيرة يعني جماعة هؤلاء شو وظيفتهم ؟ يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر هذه الأمة هذه التي أشتقت من الأمة الكبيرة المفروض أن يكونوا نخبة الأمة داخل في مخك الكلام كيف ؟
السائل : يعني الجماعة الفهمنين في هذه الأمة
الشيخ : طيب كويس ، فالله يأمر النخبة من الأمة أن يقوموا بواجب الدعوة إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر نحن بنشوف جماعة التبليغ باعترافهم يقولون نحن لسنا علماء ما سمعت الإعتراف ؟ فاسأل به خبيرا
السائل : نحن جايين نتعلم مش نعلم
الشيخ : طيب حتى نبين لك جهل الجماعة حضرنا خطبة مع أبي عبد الله شو اسم الشيخ هذا مصطفى الرفاثي تعرفه هذا يمكن يكون إذا ما قلنا أعلم الجماعة من أعلمهم صح ؟
السائل : صح
الشيخ : هذا لا يفقه شيئا من العلم إطلاقا سمعناه يلقي درس قبل خطبة الجمعة قال أن الدعوة إلى الله فرض عين و الله يقول في الآية (( ولتكن منكم أمة )) مش كلكم يعني جماعة منكم هؤلاء يقومون بواجب إيش ؟ الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإذن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الخير ليست بفرض عين على كل مسلم هذا فرض عين إذا أردنا أن نتمسّك به ، فرض عين على هذه النخبة التي هي أمة من الأمة وضح لك ؟
السائل : واضح
الشيخ : فماذا تقول إذا كان عالمهم جاهلهم ؟ ولذلك أخي نحن نقول كما قال تعالى (( ولتكن منكم أمة )) هذا واجب لكن واجب على أهل العلم مش على أهل الجهل وإذا كانوا هم جماعة التبليغ يعترفوا أنهم ليسوا بعلماء وهذا الاعتراف يفيدنا ما لنا في حاجة إليه لأننا نحن نرى جهلهم يقوم أحدهم بكل قلة حياء وخجل يمسك رياض الصالحين برغم أنه مشكل فتحة وكسرة ما بيعرف يقرأ الحديث كما نطق به رسول الله عليه الصلاة والسلام ثم قال رسول الله كذا وكذا يعلم الله أن أحدا من الحاضرين فهم حديث من الأحاديث شو المقصود به ، شو الفائدة من الدرس هذا ؟ الفائدة نحن هنا بس هذه فائدة نحن ندعوا إلى الله نحن نخرج في سبيل الله وين سبيل الله ؟ سبيل الله ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة ) لذلك نقول لهم يا حماعة بدل ما تخرجوا بالأكوام اقعدوا بالمسجد شوفوا رجل طالب علم قوي يفهمكم الشيء الذي لا تفهموه و تعلموه وبعدين أخرجوا الرسول عليه السلام عندنا عدة أحاديث صحيحة بعث معاذ بن جبل وين معاذ بن جبل وين هؤلاء الجماعة جبل في العلم بعث علي بن أبي طالب بعث أبو موسى الأشعري بعث دحية الكلبي بعث أشخاص أفراد هؤلاء يدعون لأنهم كانوا على علم لكن ما بعث مع معاذ خمسة عشرة من الأعراب البدو الذين لسى ما فهموا الإسلام بالمفهوم الصحيح بعث رجل عالم من أجل أن يعلم الناس فلذلك أخي جماعة التبليغ مخالفين للدعوة فعلا لأن فاقد الشيء لا يعطيه
ما حكم مخالطة جماعة التبليغ بحكم دعوتهم ونصحهم؟
السائل : ... خرجت معهم
الشيخ : إلى مصر ؟
السائل : لا ، باكستان والهند ... .
الشيخ : ما شاء الله
السائل : فكنا نذهب ندعوا الكفار إلى الإسلام
الشيخ : طبعا مسلمين
السائل : كانت عملية تذكير بأن المسلمين ... هذا الهدف لأنه هم بحاجة لنا ونحن بحاجة لهم مكمن هم عندهم عالم نستفيد منه ويمكن يكون معنا عالم من سوريا أو من لبنان يستفيدوا منه كانت عملية مخالطة فبالنسبة للعلماء إذا جاء واحد كافر بدو يسلم ما فيه غير واحد يتكلم معه ... .
الشيخ : شو علاقتها جماعة تبيلغ الإسلام أين تبليغ الإسلام فاقد الشيء لا يعطيه فهم يدعون دعوى أكبر منهم بكثير بعدبن أنت تعرف فيه ناس آخرين من أمثالكم السلفيين خالطوهم وبعدين طردوهم
السائل : ما طردوني
سائل آخر : لا يحك عنك يحكي عن غيرك
الشيخ : طول بالك شويه يعني من رأى العبرة بغيره فليعتبر خاصة إذا كان جارك بالجنب لما نسأله سؤال ما يجاوب كم مرة قلنا له لما نسألك جاوب فأنت لا تنعدى منه فأنا أسألك الآن عندك خبر أن بعض إخواننا السلفيين خالطوا جماعة التبليغ مثل ما أنت خالطهم وبعدين طردوهم عندك خبر ؟ هذا الجواب ما عندك خبر أنا أفهم وأنت أظن بتوافقني ليش طردوهم ؟
الشيخ : إلى مصر ؟
السائل : لا ، باكستان والهند ... .
الشيخ : ما شاء الله
السائل : فكنا نذهب ندعوا الكفار إلى الإسلام
الشيخ : طبعا مسلمين
السائل : كانت عملية تذكير بأن المسلمين ... هذا الهدف لأنه هم بحاجة لنا ونحن بحاجة لهم مكمن هم عندهم عالم نستفيد منه ويمكن يكون معنا عالم من سوريا أو من لبنان يستفيدوا منه كانت عملية مخالطة فبالنسبة للعلماء إذا جاء واحد كافر بدو يسلم ما فيه غير واحد يتكلم معه ... .
الشيخ : شو علاقتها جماعة تبيلغ الإسلام أين تبليغ الإسلام فاقد الشيء لا يعطيه فهم يدعون دعوى أكبر منهم بكثير بعدبن أنت تعرف فيه ناس آخرين من أمثالكم السلفيين خالطوهم وبعدين طردوهم
السائل : ما طردوني
سائل آخر : لا يحك عنك يحكي عن غيرك
الشيخ : طول بالك شويه يعني من رأى العبرة بغيره فليعتبر خاصة إذا كان جارك بالجنب لما نسأله سؤال ما يجاوب كم مرة قلنا له لما نسألك جاوب فأنت لا تنعدى منه فأنا أسألك الآن عندك خبر أن بعض إخواننا السلفيين خالطوا جماعة التبليغ مثل ما أنت خالطهم وبعدين طردوهم عندك خبر ؟ هذا الجواب ما عندك خبر أنا أفهم وأنت أظن بتوافقني ليش طردوهم ؟
اضيفت في - 2008-06-18