متفرقات للألباني-106
كلام الشيخ عن حكم التدخين
الشيخ : ... من ناحية أنه ما تركه يؤدي فريضته يعني الجماعة ... هذا دليل يسموه الفقهاء استنباطي لكنه قوي جدا عند بعض أهل العلم ( ولا يقربن مصلانا ) فالرسول طبق هذا عمليا إنسان دخل إلى المسجد وشم من أحدهم رائحة ثوم أو بصل أمر بإخراجه إلى البقيع ... أن هذا الرجل ما يستحق يعيش مع المصلين بل ما يستحقّ يعيش مع الأحياء لأنه يؤذي المسلمين والملائكة
السائل : ... .
سائل آخر : طيب كيف بدو يسوي ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : حبيبي هو قال هيك مشان يلفت أنظارهم بأنه مجرم كبير لأنه حضر إلى المسجد برائحته الكريهة لكن هو مش فاهم ... إلى آخره فأدلة أخي شرب الدخان كثيرة عرفت الآن فيه ضرر وفيه إضرار وتجلى لك أن الإضرار هنا بمعنى التحريم الأكيد لأنه يؤذي المؤمنين برائحته الكريهة وبعدين فيه دليل آخر وهو إضاعة المال وحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال و منع و هات و وأد البنات ) نهى عن إضاعة المال أنت أظن متأكد أنه الذي يشرب دخان
السائل : ... .
سائل آخر : طيب كيف بدو يسوي ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : حبيبي هو قال هيك مشان يلفت أنظارهم بأنه مجرم كبير لأنه حضر إلى المسجد برائحته الكريهة لكن هو مش فاهم ... إلى آخره فأدلة أخي شرب الدخان كثيرة عرفت الآن فيه ضرر وفيه إضرار وتجلى لك أن الإضرار هنا بمعنى التحريم الأكيد لأنه يؤذي المؤمنين برائحته الكريهة وبعدين فيه دليل آخر وهو إضاعة المال وحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال و منع و هات و وأد البنات ) نهى عن إضاعة المال أنت أظن متأكد أنه الذي يشرب دخان
هل إحداد المرأة على زوجها واجب ؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني السؤال السابق كان حول ما يجوز للمرأة أن تحد على زوجها و الإحداد في الأصل ما قيل فيه هو ترك الزينة كالطيب والكحل ونحو ذلك والحديث السابق أخرجه الشيخان في صحيحيهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تحد امرأة على أحد إلا ثلاثة أيام إلا على زوجها فإنها تحد أربعة أشهر وعشر ) فهنا الحديث يصرح من جهة بأن المرأة لا يجوز أن تحد و ذلك أن تمتنع عن الزينة وعن الطيب إذا ما توفي أحد أقاربها كالأب والأخ ونحو ذلك إلا ثلاثة أيام فقط وليالي لكن إذا كان الميت لها هو زوجها فيجوز لها أن تحد عليه مادامت في عدتها والعدة كما هو معلوم كما سبق هو أربعة عشر وعشر لكنهم اختلفوا هل امتناع الزوجة المعتدة عن الإحداد لوفاة زوجها هل هو أمر جائز فقط أم واجب ؟ فقولان والجمهور على الوجوب لكن عارض القول بالوجوب حديث يحتاج في الحقيقة إلى دراسة خاصة للتثبت من صحته أو من ضعفه
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام ، ذاك الحديث هو أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى زوجة جعفر أن تحد على زوجها أكثر من ثلاث أيام والنهي إذا صح يرفع الإباحة التي استفيدت من الأحاديث الصحيحة السابقة أما أن يستفاد من الأحاديث السابقة وجوب إحداد المرأة على زوجها فليس بظاهر لماذا ؟ لأن الحديث ( لا تحد ) نهي ( لا تحد امرأة على أحد إلا ثلاثة أيام إلا على زوج فإنها أربعة أشهر وعشر ) فهنا اسثناء بعد نهي و الإستثناء بعد النهي لا يفيد وجوب المستثنى وإنما يفيد جوازه وهذا ما نذكره نحن بمناسبة أخرى في مسألة خاصة اشتد الخلاف فيها قديما وحديثا بين العلماء وهي قراءة المؤتم وراء الإمام في الجهرية فالشافعية وأكثر أهل الحديث قديما وحديثا يذهبون إلى وجوب قراءة المقتدي وراء الإمام في الجهرية ويستدلون بقوله عليه الصلاة والسلام حينما صلى بهم يوما ثم التفت إليهم قال لهم ( لعلكم تقرؤون خلف الإمام ؟ ) قالوا " نعم يا رسول الله " قال ( فلا تفعلوا إلا أن يقرأ أحدكم بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) فهنا فيه مناقشة من بعض العلماء للذين يقولون بأن الحديث يدل على الوجوب قالوا الحديث يدل على الجواز ولا يدل على الوجوب لأنه هو نهى عن القراءة مطلقا ثم استثنى من النهي قراءة الفاتحة فالإستثناء من النهي يعني جوازه ولا يعني وجوبه وهكذا هنا في حديث الإحداد كذلك مثلا في قوله تعالى (( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض )) بعد أن كان نهى هذا الأمر لا يفيد الوجوب إنما يفيد جواز ما كان نهى عنه من قبل (( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع )) ثم بعد قال (( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض )) فهذا الإذن لا للوجوب المؤذون وإنما جوازه كذلك قوله تعالى (( فإذا حللتم فاصطادوا )) المحرم لا يجوز له أن يصطاد فلما قال (( فإذا حللتم فاصطادوا )) ما صار الصيد واجبا عليه وإنما رفع الحظر والمنع الذي كان متلبسا به ما دام محرما فإن حل فقد حل له ما كان حرم عليه من قبل وهكذا يبدوا هذا الحديث لا يفيد وجوب إحداد المرأة على زوجها وإنما جواز ذلك إلا أن الحديث الآخر حديث إحداد زوجة جعفر بن أبي طالب لما نهاها قال ( لا تحد عليه إلا ثلاثة أيام ) هذا إذا صح بيكون رفع الإباحة لكن ينقل عن الحافظ بن حجر أن الحديث شاذ وفي الحقيقة أنا ما مر علي بحث حول هذا حتى أكون رأيا إنما نهاية البحث في الموضوع أن الحديث يفيد جواز إحداد المرأة على زوجها مادامت في عدتها أما بالنسبة لغير الزوج فثلاث ليالي فقط
السائل : إذا ماهو وجوب جواز إذا ما حدت ما عليها شيء
الشيخ : أي نعم
الشيخ : يعني السؤال السابق كان حول ما يجوز للمرأة أن تحد على زوجها و الإحداد في الأصل ما قيل فيه هو ترك الزينة كالطيب والكحل ونحو ذلك والحديث السابق أخرجه الشيخان في صحيحيهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تحد امرأة على أحد إلا ثلاثة أيام إلا على زوجها فإنها تحد أربعة أشهر وعشر ) فهنا الحديث يصرح من جهة بأن المرأة لا يجوز أن تحد و ذلك أن تمتنع عن الزينة وعن الطيب إذا ما توفي أحد أقاربها كالأب والأخ ونحو ذلك إلا ثلاثة أيام فقط وليالي لكن إذا كان الميت لها هو زوجها فيجوز لها أن تحد عليه مادامت في عدتها والعدة كما هو معلوم كما سبق هو أربعة عشر وعشر لكنهم اختلفوا هل امتناع الزوجة المعتدة عن الإحداد لوفاة زوجها هل هو أمر جائز فقط أم واجب ؟ فقولان والجمهور على الوجوب لكن عارض القول بالوجوب حديث يحتاج في الحقيقة إلى دراسة خاصة للتثبت من صحته أو من ضعفه
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام ، ذاك الحديث هو أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى زوجة جعفر أن تحد على زوجها أكثر من ثلاث أيام والنهي إذا صح يرفع الإباحة التي استفيدت من الأحاديث الصحيحة السابقة أما أن يستفاد من الأحاديث السابقة وجوب إحداد المرأة على زوجها فليس بظاهر لماذا ؟ لأن الحديث ( لا تحد ) نهي ( لا تحد امرأة على أحد إلا ثلاثة أيام إلا على زوج فإنها أربعة أشهر وعشر ) فهنا اسثناء بعد نهي و الإستثناء بعد النهي لا يفيد وجوب المستثنى وإنما يفيد جوازه وهذا ما نذكره نحن بمناسبة أخرى في مسألة خاصة اشتد الخلاف فيها قديما وحديثا بين العلماء وهي قراءة المؤتم وراء الإمام في الجهرية فالشافعية وأكثر أهل الحديث قديما وحديثا يذهبون إلى وجوب قراءة المقتدي وراء الإمام في الجهرية ويستدلون بقوله عليه الصلاة والسلام حينما صلى بهم يوما ثم التفت إليهم قال لهم ( لعلكم تقرؤون خلف الإمام ؟ ) قالوا " نعم يا رسول الله " قال ( فلا تفعلوا إلا أن يقرأ أحدكم بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) فهنا فيه مناقشة من بعض العلماء للذين يقولون بأن الحديث يدل على الوجوب قالوا الحديث يدل على الجواز ولا يدل على الوجوب لأنه هو نهى عن القراءة مطلقا ثم استثنى من النهي قراءة الفاتحة فالإستثناء من النهي يعني جوازه ولا يعني وجوبه وهكذا هنا في حديث الإحداد كذلك مثلا في قوله تعالى (( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض )) بعد أن كان نهى هذا الأمر لا يفيد الوجوب إنما يفيد جواز ما كان نهى عنه من قبل (( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع )) ثم بعد قال (( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض )) فهذا الإذن لا للوجوب المؤذون وإنما جوازه كذلك قوله تعالى (( فإذا حللتم فاصطادوا )) المحرم لا يجوز له أن يصطاد فلما قال (( فإذا حللتم فاصطادوا )) ما صار الصيد واجبا عليه وإنما رفع الحظر والمنع الذي كان متلبسا به ما دام محرما فإن حل فقد حل له ما كان حرم عليه من قبل وهكذا يبدوا هذا الحديث لا يفيد وجوب إحداد المرأة على زوجها وإنما جواز ذلك إلا أن الحديث الآخر حديث إحداد زوجة جعفر بن أبي طالب لما نهاها قال ( لا تحد عليه إلا ثلاثة أيام ) هذا إذا صح بيكون رفع الإباحة لكن ينقل عن الحافظ بن حجر أن الحديث شاذ وفي الحقيقة أنا ما مر علي بحث حول هذا حتى أكون رأيا إنما نهاية البحث في الموضوع أن الحديث يفيد جواز إحداد المرأة على زوجها مادامت في عدتها أما بالنسبة لغير الزوج فثلاث ليالي فقط
السائل : إذا ماهو وجوب جواز إذا ما حدت ما عليها شيء
الشيخ : أي نعم
هل يعتبر خروج المرأة وقت الإحداد إلى الشارع من الزينة المنهي عنه ؟
السائل : بالنسبة إلى اكتحال المرأة وخروجها إلى الشارع لا يعتبر هذا من الزينة المحرمة ؟
الشيخ : شو تسوي
السائل : تكتحل المرأة وتخرج إلى الطريق فهل هذا حرام وهل هو من الزينة ويعتبر من التبرج
الشيخ : عفوا سؤالك له علاقة بالبحث السابق فهو حسب التفصيل السابق سؤالك له علاقة بالسؤال السابق ؟
السائل : ليس له علاقة بالبحث السابق
الشيخ : لا ، الإكتحال مستثنى من الزينة إنما ظهر منها جاء الحديث في صحيح البخاري أن امرأة توفي عنها زوجها وهي حبلى فوضعت حملها قبل انقضاء عدتها فاكتحلت وتزينت للخطاب فأنكر عليها رجل اسمه غريب شوية أبو السنابل فأنكر عليها وقال أن تحد حتى تمضي أربعة أشهر وعشرة أيام صار عندها شبهة هي الظاهر سمعانة إما من الرسول الله صلى الله عليه وسلم أو من أحد الصحابة ممن سمعوا من الرسول عليه السلام وقد يكون هو الزوج نفسه الذي كان يحضر المجالس فلما مات زوجها هي حافظة هذا الحكم الشرعي فلما وضعت انتهت عدتها في ما كانت عرفت فذاك أبو السنابل فهمان بالخطأ أو بالأحرى فهمان المبدأ العام ماهو فهمان المبدأ الخاص يعني مات زوجها عدتها أربع أشهر وعشرة أيام ما يعرف أن الحبلى لها حكم خاص فعاملها بالمبدأ العام وأنكر عليها فذهبت إلى رسول الله عليه السلام وحكت له ما قال أبو السنابل فقال عليه السلام هكذا ( كذب أبو السنابل ) فأقرّها على إمساكها عن العدة بسبب وضعها لحملها الشاهد في هذا الحديث فيه التصريح أنها اكتحلت فالكحل من الزينة الظاهرة التي جاء الإشارة إليه في قوله تعالى (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) ... .
السائل : وإذا لاحظ زوجها أن فيه زيادة جمال وهو لا يريدها أن تخرج مكتحلة لازم تطيعه
الشيخ : يجب الإطاعة
الشيخ : شو تسوي
السائل : تكتحل المرأة وتخرج إلى الطريق فهل هذا حرام وهل هو من الزينة ويعتبر من التبرج
الشيخ : عفوا سؤالك له علاقة بالبحث السابق فهو حسب التفصيل السابق سؤالك له علاقة بالسؤال السابق ؟
السائل : ليس له علاقة بالبحث السابق
الشيخ : لا ، الإكتحال مستثنى من الزينة إنما ظهر منها جاء الحديث في صحيح البخاري أن امرأة توفي عنها زوجها وهي حبلى فوضعت حملها قبل انقضاء عدتها فاكتحلت وتزينت للخطاب فأنكر عليها رجل اسمه غريب شوية أبو السنابل فأنكر عليها وقال أن تحد حتى تمضي أربعة أشهر وعشرة أيام صار عندها شبهة هي الظاهر سمعانة إما من الرسول الله صلى الله عليه وسلم أو من أحد الصحابة ممن سمعوا من الرسول عليه السلام وقد يكون هو الزوج نفسه الذي كان يحضر المجالس فلما مات زوجها هي حافظة هذا الحكم الشرعي فلما وضعت انتهت عدتها في ما كانت عرفت فذاك أبو السنابل فهمان بالخطأ أو بالأحرى فهمان المبدأ العام ماهو فهمان المبدأ الخاص يعني مات زوجها عدتها أربع أشهر وعشرة أيام ما يعرف أن الحبلى لها حكم خاص فعاملها بالمبدأ العام وأنكر عليها فذهبت إلى رسول الله عليه السلام وحكت له ما قال أبو السنابل فقال عليه السلام هكذا ( كذب أبو السنابل ) فأقرّها على إمساكها عن العدة بسبب وضعها لحملها الشاهد في هذا الحديث فيه التصريح أنها اكتحلت فالكحل من الزينة الظاهرة التي جاء الإشارة إليه في قوله تعالى (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) ... .
السائل : وإذا لاحظ زوجها أن فيه زيادة جمال وهو لا يريدها أن تخرج مكتحلة لازم تطيعه
الشيخ : يجب الإطاعة
ما حكم مصافحة المرأة المسلمة للمرأة الذمية ؟
السائل : هل يحق للمرأة المسلمة أن تصافح المرأة الذمية وما حكم المصافحة ؟
الشيخ : يجوز لها أن تصافح المرأة الذمية كما يجوز للرجل أن يصافح الرجل الذمي لأنه لا يوجد نهي عن ذلك أولا ولأن ذلك داخل في عموم قوله تعالى (( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم )) لكن لا ينبغي التوسع في مثل هذا كما بلغني حديثا أن أحد الدكاترة الذين ابتليت بهم الأمة في هذا الزمان وبعضهم وظف في دارالإفتاء فسئل هل يجوز للمسلم أن يعايد النصارى في عيد الميلاد الذي يسمونه بعيد الميلاد فأجاب بأنه لا مانع من ذلك والله أكبر بل هذا مما أمر الله به هو يقول في قوله تعالى (( وقولوا للناس حسنا )) قلت فإذن هو يقول أن المسلم يقول للكافر الذمي يهودي أو نصراني السلام عليكم فبلا شك أن هذا داخل في عموم قوله تعالى (( وقولوا للناس حسنا )) لكن هذا لا يقوله عالم لأنه مصادم للنص الصحيح وهو قوله عليه السلام ( لا تبدؤوا اليهود و النصارى بالسلام وإذا لقيتموهم فاضطروهم إلى أضيق الطرق ) كذلك اتفق علماء المسلمين أنه لا يجوز مشاركة النصارى واليهود في أعيادهم لأن هذه أمور دينية عندهم وليس كذلك فيما ليس له علاقة بالدين فهذه النقطة الفاصلة يجهلها أمثال هذا الدكتور وغيره الذي قال أنه يجوز للمسلم أن يعايد النصارى في أعيادهم هذا خطأ أما المسألة السابقة ما فيه مانع من المصافحة هذا بقضية عادة وليست عبادة عندهم ثم هي قضية مشتركة بين جميع الناس
الشيخ : يجوز لها أن تصافح المرأة الذمية كما يجوز للرجل أن يصافح الرجل الذمي لأنه لا يوجد نهي عن ذلك أولا ولأن ذلك داخل في عموم قوله تعالى (( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم )) لكن لا ينبغي التوسع في مثل هذا كما بلغني حديثا أن أحد الدكاترة الذين ابتليت بهم الأمة في هذا الزمان وبعضهم وظف في دارالإفتاء فسئل هل يجوز للمسلم أن يعايد النصارى في عيد الميلاد الذي يسمونه بعيد الميلاد فأجاب بأنه لا مانع من ذلك والله أكبر بل هذا مما أمر الله به هو يقول في قوله تعالى (( وقولوا للناس حسنا )) قلت فإذن هو يقول أن المسلم يقول للكافر الذمي يهودي أو نصراني السلام عليكم فبلا شك أن هذا داخل في عموم قوله تعالى (( وقولوا للناس حسنا )) لكن هذا لا يقوله عالم لأنه مصادم للنص الصحيح وهو قوله عليه السلام ( لا تبدؤوا اليهود و النصارى بالسلام وإذا لقيتموهم فاضطروهم إلى أضيق الطرق ) كذلك اتفق علماء المسلمين أنه لا يجوز مشاركة النصارى واليهود في أعيادهم لأن هذه أمور دينية عندهم وليس كذلك فيما ليس له علاقة بالدين فهذه النقطة الفاصلة يجهلها أمثال هذا الدكتور وغيره الذي قال أنه يجوز للمسلم أن يعايد النصارى في أعيادهم هذا خطأ أما المسألة السابقة ما فيه مانع من المصافحة هذا بقضية عادة وليست عبادة عندهم ثم هي قضية مشتركة بين جميع الناس
ما حكم كشف المرأة رأسها أمام النصارى من النساء؟
السائل : كشف المرأة رأسها وملابسها أمام النصارى من النساء ؟
الشيخ : لا يجوز
السائل : لا يجوز
سائل آخر : حكمها كالرجل
الشيخ : المرأة غير المسلمة كالرجل أمام المرأة المسلمة فكما أنه لا يجوز للمسلمة أن تظهر من بدنها أمام الرجال المسلمين إلا الوجه والكفين فكذلك الحكم بالنسبة أمام المرأة الكافرة وهذا مأخوذ من قوله تعالى (( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن ... )) إلى أن قال تعالى (( أو نسائهن )) يعني المسلمات فلا يجوز أن تظهر زينها للمرأة غير المسلمة . نعم
السائل : يعني هنا جاء في التحديد في نص الآية إذا هنا نص الآية ما يذخل فيه عدم السلام ؟
الشيخ : لا
السائل : يعني سمحنا لها أن تسلم ... .
الشيخ : إن الحمد لله نحمده ونستعينه وتستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله لاشك أن كل واحد من إخواننا الحاضرين قد تجمع لديه كثير من الأسئلة التي تهمه في دينه سواء ما كان ذلك متعلقا بالعقيدة أو بالأحكام الشرعية وبناء على جلسة سابقة لنا كنا أوضحنا فيها أن من أساليب التعلم هو مبدأ السؤال والجواب وذكرنا هناك أن هذا الأسلوب قد يكون أنفع بالنسبة لكثير من الناس حينما يتاح لهم فرصة الإلتقاء مع شخص قد يكون عنده شيء من العلم يستفيدونه منه وعلى ذلك فكما قلنا هناك للمحافظة على النظام والإبتعاد عن الفوظى والتشويش بقدر الإمكان نقول أن كل واحد منكم إن كان لم يجهز ولم يحضر حتى الآن شيئا من الأسئلة التي يستفيدها هو وغيره من الحاضرين فهو يحضر نفسه بينما يأتيه الدور قد يأتي الدور إليه فيوجه السؤال الذي استحضره إما سابقا أو لاحقا وأنه لما كان من السنة أنه عليه السلام كان يحب التيامن في كل شيء فأنا أقول نبدأ بمن عن يميني فهذا بالطبع ليس ملزما لمن ابتدئ به السؤال أن يسأل إن لم يكن لديه السؤال حاضرا فينتقل في هذه الحالة الدور في هذه الحالي إلى الذي يليه وهكذا فتفضل إن كان عندك شيء
الشيخ : لا يجوز
السائل : لا يجوز
سائل آخر : حكمها كالرجل
الشيخ : المرأة غير المسلمة كالرجل أمام المرأة المسلمة فكما أنه لا يجوز للمسلمة أن تظهر من بدنها أمام الرجال المسلمين إلا الوجه والكفين فكذلك الحكم بالنسبة أمام المرأة الكافرة وهذا مأخوذ من قوله تعالى (( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن ... )) إلى أن قال تعالى (( أو نسائهن )) يعني المسلمات فلا يجوز أن تظهر زينها للمرأة غير المسلمة . نعم
السائل : يعني هنا جاء في التحديد في نص الآية إذا هنا نص الآية ما يذخل فيه عدم السلام ؟
الشيخ : لا
السائل : يعني سمحنا لها أن تسلم ... .
الشيخ : إن الحمد لله نحمده ونستعينه وتستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله لاشك أن كل واحد من إخواننا الحاضرين قد تجمع لديه كثير من الأسئلة التي تهمه في دينه سواء ما كان ذلك متعلقا بالعقيدة أو بالأحكام الشرعية وبناء على جلسة سابقة لنا كنا أوضحنا فيها أن من أساليب التعلم هو مبدأ السؤال والجواب وذكرنا هناك أن هذا الأسلوب قد يكون أنفع بالنسبة لكثير من الناس حينما يتاح لهم فرصة الإلتقاء مع شخص قد يكون عنده شيء من العلم يستفيدونه منه وعلى ذلك فكما قلنا هناك للمحافظة على النظام والإبتعاد عن الفوظى والتشويش بقدر الإمكان نقول أن كل واحد منكم إن كان لم يجهز ولم يحضر حتى الآن شيئا من الأسئلة التي يستفيدها هو وغيره من الحاضرين فهو يحضر نفسه بينما يأتيه الدور قد يأتي الدور إليه فيوجه السؤال الذي استحضره إما سابقا أو لاحقا وأنه لما كان من السنة أنه عليه السلام كان يحب التيامن في كل شيء فأنا أقول نبدأ بمن عن يميني فهذا بالطبع ليس ملزما لمن ابتدئ به السؤال أن يسأل إن لم يكن لديه السؤال حاضرا فينتقل في هذه الحالة الدور في هذه الحالي إلى الذي يليه وهكذا فتفضل إن كان عندك شيء
سؤال عن صحة حديث؟
السائل : حديث رواه بن عمر في ما معناه ... .
الشيخ : هذا الحديث ليس له صحة بل هو من الأحاديث التي ذكرت في كتب الموضوعات فاحمد ربك على ما إليه هداك و نسيت أن أقول أنه كل واحد يسأل سؤال فإذا انتهى الدور يسأل السؤال الثاني فالآن تفضل
الشيخ : هذا الحديث ليس له صحة بل هو من الأحاديث التي ذكرت في كتب الموضوعات فاحمد ربك على ما إليه هداك و نسيت أن أقول أنه كل واحد يسأل سؤال فإذا انتهى الدور يسأل السؤال الثاني فالآن تفضل
كيف يصح الجمع بين الحدثين الأول فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في لبس خاتم الحديد وفي الحديث الاخر نهى عنه؟
السائل : فضيلة الشيخ حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه أنه قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وفي يده خاتم ... قال فمالي أرشم منك ريحة ... فألقاه وجاء عليه خاتم من حديد فقال ( ما لي أجد عليك حلية أهل النار ) فألقاه قال مما ... يا رسول الله قال ( من ورق )
الشيخ : من ورِق موش من ورَق
السائل : من ورِق ، هذا حديث الحديث الآخر المروي عن أبي سعيد الخدري أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم من البحرين وفي نهاية الحديث أن الرسول صلى الله عليه و سلّم قال له ( اتخذ حلقة من حديد أو ورق أو ... ) ؟
الشيخ : كلا الحديثين ضعيف لا يصح والحديث الأول فيه بعد أن أمره أن يتخذ خاتما من ورِق قال " ولا تزد على المثقال " أو كما جاء في الحديث وهذا الحديث بالذات والثاني أيضا مما كنت تحدثت عن إسناديهما في كتابي آداب الزفاف في السنة المطهرة حيث ذكرت هناك أن التختم من فضة . فكنت ذكرت هناك بشيء من البيان ضعف هذين الحديثين بمناسبة الكلام على خاتم الذهب فالذي يتخذه كثير من الشباب في حالة خطبتهم فنبهنا أنه بالنسبة للرجال حرام اتفاقا أما بالنسبة للنساء فالأمر مختلف فيه والراجح أنه أيضا حرام بالنسبة إليهن ثم تسلسل الموضوع ثم ذكرنا أنا خاتم الفضة جائز وأنه لا ينظر إلى وزنه كما جاء في هذا الحديث عبد الله بن بريدة عن أبيه والحديث الآخر كذلك ولكن لابد من التنبيه كما فعلنا هناك لأنه قد جاء في بعض الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن التختم أيضا بخاتم الصفر النحاس وكذلك خاتم الحديد وهذا خلاف ما هو قائم في أذهان كثير من الناس أن النهي فقط مختص بخاتم الذهب أما ما سوى ذلك من الفضة والنحاس والحديد فهو أمر جائز والصواب أن الفضة جائزة بلا شك أما خاتم النحاس وخاتم الحديد فلا يجوز وقد جاء في بعض الروايات في تعليل النهي عن التختم بالحديد أنه حلية أهل النار فهذا النهي ثبت في بعض الأحاديث وقد كنت ذكرت شيئا منها في الكتاب السابق الذكر ألا وهو آداب الزفاف في السنة المطهرة غيره ؟ خلاص انتهى دورك تفضل
الشيخ : من ورِق موش من ورَق
السائل : من ورِق ، هذا حديث الحديث الآخر المروي عن أبي سعيد الخدري أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم من البحرين وفي نهاية الحديث أن الرسول صلى الله عليه و سلّم قال له ( اتخذ حلقة من حديد أو ورق أو ... ) ؟
الشيخ : كلا الحديثين ضعيف لا يصح والحديث الأول فيه بعد أن أمره أن يتخذ خاتما من ورِق قال " ولا تزد على المثقال " أو كما جاء في الحديث وهذا الحديث بالذات والثاني أيضا مما كنت تحدثت عن إسناديهما في كتابي آداب الزفاف في السنة المطهرة حيث ذكرت هناك أن التختم من فضة . فكنت ذكرت هناك بشيء من البيان ضعف هذين الحديثين بمناسبة الكلام على خاتم الذهب فالذي يتخذه كثير من الشباب في حالة خطبتهم فنبهنا أنه بالنسبة للرجال حرام اتفاقا أما بالنسبة للنساء فالأمر مختلف فيه والراجح أنه أيضا حرام بالنسبة إليهن ثم تسلسل الموضوع ثم ذكرنا أنا خاتم الفضة جائز وأنه لا ينظر إلى وزنه كما جاء في هذا الحديث عبد الله بن بريدة عن أبيه والحديث الآخر كذلك ولكن لابد من التنبيه كما فعلنا هناك لأنه قد جاء في بعض الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن التختم أيضا بخاتم الصفر النحاس وكذلك خاتم الحديد وهذا خلاف ما هو قائم في أذهان كثير من الناس أن النهي فقط مختص بخاتم الذهب أما ما سوى ذلك من الفضة والنحاس والحديد فهو أمر جائز والصواب أن الفضة جائزة بلا شك أما خاتم النحاس وخاتم الحديد فلا يجوز وقد جاء في بعض الروايات في تعليل النهي عن التختم بالحديد أنه حلية أهل النار فهذا النهي ثبت في بعض الأحاديث وقد كنت ذكرت شيئا منها في الكتاب السابق الذكر ألا وهو آداب الزفاف في السنة المطهرة غيره ؟ خلاص انتهى دورك تفضل
7 - كيف يصح الجمع بين الحدثين الأول فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في لبس خاتم الحديد وفي الحديث الاخر نهى عنه؟ أستمع حفظ
ما رأيكم فيمن يرفض فكرة التعدد بما ورد عن علي رضي الله عنه أنه أراد أن يتزوج على فاطمة رضي الله عنها فأبى عليه الصلاة والسلام ذلك ؟
السائل : بالنسبة لقانون الأحوال الشخصية في مصر إذا أراد الرجل أن يتزوج على زوجته أن يستأذن منها واستدل بعض العلماء بحديث فاطمة لما الرسول صلى الله عليه وسلم قال علي بن أبي طالب إذا أردت أن تتزوج عليها فطلّق ابنتي ... .
الشيخ : نعم الحديث في صحيح البخاري ولكن الإستدلال به خطأ جلي أولا لعموم قوله تعالى (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاثى ورباع )) ولم يأت في السنة إطلاقا أن الزوج إذا أراد أن يتزوج على زوجته امرأة أخرى أن يستأذنها وثانيا هذا الحديث الذي تشير إليه فهو حكم خاص برسول الله صلى الله عليه وسلم والعلة مذكورة في نفس الحديث حيث قال عليه الصلاة والسلام ( إن فاطمة بضعة مني يريبني ما يريبها ويؤذيني ما يؤذيها ) فهذا الحكم أشبه ببعض الأحكام الأخرى التي خص بها رسول الله صلى الله عليه وسلم و بعض هذا البعض تعدى الرسول عليه السلام إلى أهل بيته مثلا كتحريم الزكاة مثلا عليهم جميعا فمن الأحكام الخاصة به عليه السلام أنه لا يجوز لصهر من أصهاره الذي تزوج بنتا من بناته أن يتزوج عليها لما هو من المعلوم ما يقع بين الضرائر عادة ولو كن مؤمنات صالحات كأمثال أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك لا يخلوا أن يقع بينهن شيء من المجافاة والغيرة حتى وصل الأمر ببعضهن حتى يقول في صفية هذه اليهودية إشارة إلى أصلها حينما كانت يهودية قبل أن تسلم لما صارت زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم فلما كان هذا أمرا معروفا ومشاهدا لما يقع بين الضرائر فالرسول صلى الله عليه وسلم تصور هذا الذي سيقع في ما لو أن عليا رضي الله عنه تزوج على فاطمة وهو كان عليه السلام كان بلغه أنه يريد أن يزوج ببنت أبي جهل طبعا هي مسلمة وهي صحابية فاضلة فنهاه الرسول عليه السلام وقال ( ما كان لبنت أبي جهل أن تجتمع مع فاطمة ) ... قطعة من بدنه عليه السلام وأنه يؤذيه ما يؤذيها فحينما يريد علي رضي الله عنه أن يتزوج أخرى على فاطمة ولا شك أنه ستتأذى فاطمة ولو في بعض الأحيان فيسري هذا الإيذاء منها إلى أبيها نبينا صلوات الله عليه وفي ذلك خطر كبير على علي نفسه لأن إيذاء الرسول عليه السلام كما لا يخفاكم جميعا ليس كإيذاء أي مسلم لهذا كان هذا الحكم حكما خاصا فلا يجوز أن نعدي به وأن ننتقل به إلى أي فرد من أفراد المسلمين والحقيقة أن الإستدلال بهذا الحديث من فتن هذا الزمان حيث يصار فيه إلى تأويل النصوص وتحريفها عن دلائلها الصحيحة لتأييد بعض الإنحرافات التشريعية أو القانونية وكل ذلك بسبب إنجراف بعض أو كثير من المسلمين من الخاصة فضلا عن العامة مع التيار الغربي الكافر الذي يحارب التثنية فضلا عن أن يتزوج المسلم من الزوجات أربع فهذا في الواقع إنحراف خطير لا يجوز للمسلم أن يغتر به وحسبنا في ذلك الآية السابقة (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع )) ولا يخفى عليكم جميعا أن هذا الأمر في أقل أحواله الإباحة وفي أحسن أحواله وهو الراجح عندنا الإستحباب ولكن بالشرط المعروف وهو العدل بين الزوجات من كان يستطيع ذلك . غيره
الشيخ : نعم الحديث في صحيح البخاري ولكن الإستدلال به خطأ جلي أولا لعموم قوله تعالى (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاثى ورباع )) ولم يأت في السنة إطلاقا أن الزوج إذا أراد أن يتزوج على زوجته امرأة أخرى أن يستأذنها وثانيا هذا الحديث الذي تشير إليه فهو حكم خاص برسول الله صلى الله عليه وسلم والعلة مذكورة في نفس الحديث حيث قال عليه الصلاة والسلام ( إن فاطمة بضعة مني يريبني ما يريبها ويؤذيني ما يؤذيها ) فهذا الحكم أشبه ببعض الأحكام الأخرى التي خص بها رسول الله صلى الله عليه وسلم و بعض هذا البعض تعدى الرسول عليه السلام إلى أهل بيته مثلا كتحريم الزكاة مثلا عليهم جميعا فمن الأحكام الخاصة به عليه السلام أنه لا يجوز لصهر من أصهاره الذي تزوج بنتا من بناته أن يتزوج عليها لما هو من المعلوم ما يقع بين الضرائر عادة ولو كن مؤمنات صالحات كأمثال أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك لا يخلوا أن يقع بينهن شيء من المجافاة والغيرة حتى وصل الأمر ببعضهن حتى يقول في صفية هذه اليهودية إشارة إلى أصلها حينما كانت يهودية قبل أن تسلم لما صارت زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم فلما كان هذا أمرا معروفا ومشاهدا لما يقع بين الضرائر فالرسول صلى الله عليه وسلم تصور هذا الذي سيقع في ما لو أن عليا رضي الله عنه تزوج على فاطمة وهو كان عليه السلام كان بلغه أنه يريد أن يزوج ببنت أبي جهل طبعا هي مسلمة وهي صحابية فاضلة فنهاه الرسول عليه السلام وقال ( ما كان لبنت أبي جهل أن تجتمع مع فاطمة ) ... قطعة من بدنه عليه السلام وأنه يؤذيه ما يؤذيها فحينما يريد علي رضي الله عنه أن يتزوج أخرى على فاطمة ولا شك أنه ستتأذى فاطمة ولو في بعض الأحيان فيسري هذا الإيذاء منها إلى أبيها نبينا صلوات الله عليه وفي ذلك خطر كبير على علي نفسه لأن إيذاء الرسول عليه السلام كما لا يخفاكم جميعا ليس كإيذاء أي مسلم لهذا كان هذا الحكم حكما خاصا فلا يجوز أن نعدي به وأن ننتقل به إلى أي فرد من أفراد المسلمين والحقيقة أن الإستدلال بهذا الحديث من فتن هذا الزمان حيث يصار فيه إلى تأويل النصوص وتحريفها عن دلائلها الصحيحة لتأييد بعض الإنحرافات التشريعية أو القانونية وكل ذلك بسبب إنجراف بعض أو كثير من المسلمين من الخاصة فضلا عن العامة مع التيار الغربي الكافر الذي يحارب التثنية فضلا عن أن يتزوج المسلم من الزوجات أربع فهذا في الواقع إنحراف خطير لا يجوز للمسلم أن يغتر به وحسبنا في ذلك الآية السابقة (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع )) ولا يخفى عليكم جميعا أن هذا الأمر في أقل أحواله الإباحة وفي أحسن أحواله وهو الراجح عندنا الإستحباب ولكن بالشرط المعروف وهو العدل بين الزوجات من كان يستطيع ذلك . غيره
8 - ما رأيكم فيمن يرفض فكرة التعدد بما ورد عن علي رضي الله عنه أنه أراد أن يتزوج على فاطمة رضي الله عنها فأبى عليه الصلاة والسلام ذلك ؟ أستمع حفظ
هل يجوز تعلم السحر وهل يجوز للمسلم أن يذهب للساحر بعد أن تعاطى الرقية الشرعية لعله يجد عنده شفاءاً؟
السائل : نرجو من فضيلة الشيخ إلقاء الضوء على السحر ومع بيان في حكم الشرع في من يتعلمه ويستعمله وهل يجوز للمسلم أن يذهب للساحر أو الدجال إذا لم يشف من السحر بعد إستخدام الرقية أو لا ؟
الشيخ : أن يذهب إيش ؟
السائل : إلى الساحر أو الدجال
الشيخ : بارك الله فيك ابدأ من هناك على يمينك وهذا إن شاء الله نعمل لكم درس عليه ابدأ من أخينا هذا ... خلاصة السؤال ينحصر في نقطتين هل يجوز تعلم السحر وهل يجوز أن يذهب إلى الساحر بعد أن تعاطى الرقية الشرعية لعله يجد عنده شفاء ؟ الجواب بالنسبة للشّقّين لا يجوز للمسلم أن يتعلم السحر كما لا يجوز له أن يأتي الساحر والحقيقة أن الجواب عن السؤال الثاني هو فرع عن الجواب الأول لأنه إذا ثبت لدينا أنه لا يجوز للمسلم أن يتعلم السحر فمن البداهة في مكان أنه لا يجوز له أن يأتي الساحر لأنه يؤيّده على ضلاله وفسقه وفجوره أما أنه لا يجوز للمسلم أن يتعلم السحر في اعتقادي أنه أمر واضح لأن السحر إما أن يكون قائما على الإستعانة بشياطين الجن فضلا عن الإستعانة بشياطين الإنس، و إما أن يكون الإنسي الساحر لا يلجئ إلى الإستعانة بأحد لا من الإنس ولا من الجن ولكنه يتعاطى أعمالا فيها خفة وفيها سرعة بحيث أنه يتمكن من أن يخيل للناس أمورا لا حقيقة لها على أنها حقائق فإذا كان السحر من النوع الأول وهو الإستعانة بالجن خاصة فذلك معروف بنص القرآن ألا وهو قوله تبارك وتعالى في قصة سليمان عليه السلام في عهده كان الناس يتعلمون السحر فقال تعالى مبينا لحقيقة هذا التعلم قال عزّ و جلّ (( واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر )) فإذن في هذه الآية صراحة أن الأنبياء وبصورة خاصة سليمان نزهه ربنا عز وجل أن يكون قد نزل عليه السحر أو أنه علم الناس السحر فقال تعالى (( واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر )) فهنا فيه إشارة قوية جدا إلى أن تعلم السحر كفر ولذلك نزه سليمان عليه السلام من أن يكون كفر ثم أثبت العكس من ذلك أن الشياطين كفروا لم ؟ يعلمون الناس السحر (( فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء و زوجه )) فإذن هذه الآية أن تعليم السحر إنما هو من الشياطين فهم الذين كانوا يعلمون الناس السحر أما سليمان عليه السلام فهو بريء من ذلك فمن تشبه بسليمان لم يتعلم السحر ومن تشبه بشياطين الإنس الذين كانوا يتعلمون السحر من شياطين الجن فهو ملحق بهم ففي هذه الآية واضحة وقوية أنه لا يجوز للمسلم أن يتعلم السحر لأنه يضر ولا ينفع و لأنه يستعين بذلك أو في ذلك بشياطين الجن وقد جاء في القرآن كما تعلمون جميعا (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )) من أخبث الإستعانة هو يتعلم الإنسي من الجني السحر الذي يستعمله في إيذاء الناس وفي تضليلهم من أجل ذلك بالغ الإسلام في التحذير من تعاطي السحر حتى قال عليه الصلاة والسلام ( حد الساحر ضربة بالسيف ) حتى أن هذا الحكم يشمل من قد يتعاطى الخفة والرشاقة التي كنا نراها في بعض البلاد عيانا أمور حقيقة يعني تستدعي الإنتباه وتجعل الأمر فوق الطاقة المعروفة لدى البشر فهي إما أن تكون إستعانة مباشرة من الجن كما ذكرنا وإما أن تكون تمرّنا على تعاطي أمور خفية جدا جدا كأولئك الذين تعرفونهم في بلادكم الذين مثلا يعقدون بعض الحلقات في الساحات العامة فيجتمع الناس حوله فمثلا يأخذ العملة الورقية مهما كانت ذات قيمة عرفية فيحرقها أمام الناس فتلهب وتحترق ثم يعيدها سيرتها الأولى هذا سحر بلا شك أما ما نوعيّته هل هو رشاقة وخفة أم استعانة بالجن ؟ ممكن أن يكون كل من الأمرين واقعا كذلك مثلا يمسك أحدهما الخاتم في كفه وإذا هو ينتقل إلى كف أخرى فهذا سحر فسواء كان من هذا النوع أو من هذا النوع الحكم كما سمعتم في الحديث ( حد الساحر ضربة بالسيف ) وقد جاء في بعض السنن في كتب الحديث لا أذكر الآن إذا كانت القصة ثابتة السند لكن فيها بيان مناسبة رواية الصحابي لهذا الحديث ( حد الساحر ضربة بالسيف ) قيل لعمران بن الحصين رضي الله عنه أن هناك رجلا يقطع الرجل إلى نصفين ثم يعيده حيا فدخل داره وأخذ سيفه ثم ركض حتى رآه فعلا فقطع رأسه و روى هذا الحديث ( حد الساحر ضربة بالسيف ) فإذا عرفنا هذه الحقيقة أولا وضممنا إلى ذلك أن من هم الذين يتعاطون السحر ؟ هم اليهود الذين سحروا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن عجزوا عن قتله والقضاء عليه في محاولات كثيرة لابد أنكم تذكرون ولو بعضها من أصحها ما جاء في صحيح البخاري أن يهودية قدمت هدية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ذراع شاة فأكل عليه السلام أو حاول أن يأكل فقبل أن يبلع لفظها أما بعض الصحابة الذين كانوا قد ابتلعوا اللقمة فقد ماتوا وأما الرسول عليه السلام فقد نجى من أن يموت كما مات بعض أصحابه ولكنه قال في آخر مرضه عليه السلام إنني لا أزال أجد أو كما قال عليه السلام أثر السم الذي أكله صلى الله عليه و سلم فاليهود حاولوا قتله عليه الصلاة و السلام بشتى الوسائل منها السم فلم يفلحوا وآخر محاولة كانت منهم القضاء عليه بطريق سحر لبيد بن الأعصم له و مرض عليه الصلاة والسلام مرضا شديدا نحو ستة شهور ثم قال عليه السلام ذات يوم ( يا عائشة أشعرت بأن الله تبارك وتعالى قد ... عن مرضي ) نزل جبريل عليه السلام عليه ومعه ملك من الملائكة فقام أحدهم عن رأسه والآخر عند رجليه فقال أحدهما للآخر ما بالرجل ؟ يعنون النبي صلى الله عليه وسلم قال مطبوب قال من طبه ؟ قال لبيد اليهودي ثم ذكروا له وهو مضطجع عليه السلام يسمع المحاورة بينهما بأن هناك مشط ومشاطة ملقاة في بئر مهجور فأرسل عليه الصلاة والسلام عليا إلى البئر وأتى بالسحر المعقود ففك العقد و نزل عليه عليه السلام من ربه تبارك وتعالى سورتي المعوذتين (( قل أعوذ برب الفلق )) (( قل أعوذ برب الناس )) فلما قرأهما عليه السلام وفكت العقد فكأنما نشط من عقال فإذا من الذي يسحر هو اليهودي أو الكافر و حده هو أن يقتل ضربة بالسيف إذا لا يجوز تعلم السحر لأنه أمر مضر ويعود تعلمه إلى الإستعانة بشياطين الجن فضلا عن شياطين الإنس أما ما يشاع وكثيرا ما نسأل مع الأسف عنه أنه هل هذا صحيح " تعلم السحر ولا تعمل به " فنقول أن هذا ليس بحديث وإنما هو شعر واليوم سألت هاتفيا بهذا السؤال لأن الشاعر يقول " تعلم السحر ولا تعمل به *** فالعلم بالشيء ولا الجهل به " والرسول ليس بشاعر بطبيعة الحال ولا يحسن الشعر وإن كان مدح نوعا من الشعر إذا لا يجوز تعلم السحر هذا واضح إن الأمر كذلك فهل يجوز إتيان الساحر وهو يستحق ضربة بالسيف ؟ طبعا قلت هذا يفهم من الجواب الأول فلا يجوز إتيان السحرة أبدا لا سيما وفي السؤال أنه استعمل الرقية فإذا لم تفده الرقية فهل يفيده الساحر ؟ هذا أمر منكر كل النكارة لذلك لا يجوز للمسلم أن يستعين على معالجة بعض أمراضه بشيء من أنواع السحر وإنما عليه أن يلجئ إلى الله عز وجل ويستعمل الرقى الشرعية من آيات قرآنية أو أدعية نبوية صحيحة . غيره
سائل آخر : الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد أسمع كثيرا من الناس يتكلمون على ... العراقية الإيرانية فمنهم من يقول الخميني على حق و منهم من يقول العراق على حق فأرجو إلقاء الضوء على رأي الشرع في عقيدة الخميني ... .
الشيخ : أن يذهب إيش ؟
السائل : إلى الساحر أو الدجال
الشيخ : بارك الله فيك ابدأ من هناك على يمينك وهذا إن شاء الله نعمل لكم درس عليه ابدأ من أخينا هذا ... خلاصة السؤال ينحصر في نقطتين هل يجوز تعلم السحر وهل يجوز أن يذهب إلى الساحر بعد أن تعاطى الرقية الشرعية لعله يجد عنده شفاء ؟ الجواب بالنسبة للشّقّين لا يجوز للمسلم أن يتعلم السحر كما لا يجوز له أن يأتي الساحر والحقيقة أن الجواب عن السؤال الثاني هو فرع عن الجواب الأول لأنه إذا ثبت لدينا أنه لا يجوز للمسلم أن يتعلم السحر فمن البداهة في مكان أنه لا يجوز له أن يأتي الساحر لأنه يؤيّده على ضلاله وفسقه وفجوره أما أنه لا يجوز للمسلم أن يتعلم السحر في اعتقادي أنه أمر واضح لأن السحر إما أن يكون قائما على الإستعانة بشياطين الجن فضلا عن الإستعانة بشياطين الإنس، و إما أن يكون الإنسي الساحر لا يلجئ إلى الإستعانة بأحد لا من الإنس ولا من الجن ولكنه يتعاطى أعمالا فيها خفة وفيها سرعة بحيث أنه يتمكن من أن يخيل للناس أمورا لا حقيقة لها على أنها حقائق فإذا كان السحر من النوع الأول وهو الإستعانة بالجن خاصة فذلك معروف بنص القرآن ألا وهو قوله تبارك وتعالى في قصة سليمان عليه السلام في عهده كان الناس يتعلمون السحر فقال تعالى مبينا لحقيقة هذا التعلم قال عزّ و جلّ (( واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر )) فإذن في هذه الآية صراحة أن الأنبياء وبصورة خاصة سليمان نزهه ربنا عز وجل أن يكون قد نزل عليه السحر أو أنه علم الناس السحر فقال تعالى (( واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر )) فهنا فيه إشارة قوية جدا إلى أن تعلم السحر كفر ولذلك نزه سليمان عليه السلام من أن يكون كفر ثم أثبت العكس من ذلك أن الشياطين كفروا لم ؟ يعلمون الناس السحر (( فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء و زوجه )) فإذن هذه الآية أن تعليم السحر إنما هو من الشياطين فهم الذين كانوا يعلمون الناس السحر أما سليمان عليه السلام فهو بريء من ذلك فمن تشبه بسليمان لم يتعلم السحر ومن تشبه بشياطين الإنس الذين كانوا يتعلمون السحر من شياطين الجن فهو ملحق بهم ففي هذه الآية واضحة وقوية أنه لا يجوز للمسلم أن يتعلم السحر لأنه يضر ولا ينفع و لأنه يستعين بذلك أو في ذلك بشياطين الجن وقد جاء في القرآن كما تعلمون جميعا (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )) من أخبث الإستعانة هو يتعلم الإنسي من الجني السحر الذي يستعمله في إيذاء الناس وفي تضليلهم من أجل ذلك بالغ الإسلام في التحذير من تعاطي السحر حتى قال عليه الصلاة والسلام ( حد الساحر ضربة بالسيف ) حتى أن هذا الحكم يشمل من قد يتعاطى الخفة والرشاقة التي كنا نراها في بعض البلاد عيانا أمور حقيقة يعني تستدعي الإنتباه وتجعل الأمر فوق الطاقة المعروفة لدى البشر فهي إما أن تكون إستعانة مباشرة من الجن كما ذكرنا وإما أن تكون تمرّنا على تعاطي أمور خفية جدا جدا كأولئك الذين تعرفونهم في بلادكم الذين مثلا يعقدون بعض الحلقات في الساحات العامة فيجتمع الناس حوله فمثلا يأخذ العملة الورقية مهما كانت ذات قيمة عرفية فيحرقها أمام الناس فتلهب وتحترق ثم يعيدها سيرتها الأولى هذا سحر بلا شك أما ما نوعيّته هل هو رشاقة وخفة أم استعانة بالجن ؟ ممكن أن يكون كل من الأمرين واقعا كذلك مثلا يمسك أحدهما الخاتم في كفه وإذا هو ينتقل إلى كف أخرى فهذا سحر فسواء كان من هذا النوع أو من هذا النوع الحكم كما سمعتم في الحديث ( حد الساحر ضربة بالسيف ) وقد جاء في بعض السنن في كتب الحديث لا أذكر الآن إذا كانت القصة ثابتة السند لكن فيها بيان مناسبة رواية الصحابي لهذا الحديث ( حد الساحر ضربة بالسيف ) قيل لعمران بن الحصين رضي الله عنه أن هناك رجلا يقطع الرجل إلى نصفين ثم يعيده حيا فدخل داره وأخذ سيفه ثم ركض حتى رآه فعلا فقطع رأسه و روى هذا الحديث ( حد الساحر ضربة بالسيف ) فإذا عرفنا هذه الحقيقة أولا وضممنا إلى ذلك أن من هم الذين يتعاطون السحر ؟ هم اليهود الذين سحروا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن عجزوا عن قتله والقضاء عليه في محاولات كثيرة لابد أنكم تذكرون ولو بعضها من أصحها ما جاء في صحيح البخاري أن يهودية قدمت هدية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ذراع شاة فأكل عليه السلام أو حاول أن يأكل فقبل أن يبلع لفظها أما بعض الصحابة الذين كانوا قد ابتلعوا اللقمة فقد ماتوا وأما الرسول عليه السلام فقد نجى من أن يموت كما مات بعض أصحابه ولكنه قال في آخر مرضه عليه السلام إنني لا أزال أجد أو كما قال عليه السلام أثر السم الذي أكله صلى الله عليه و سلم فاليهود حاولوا قتله عليه الصلاة و السلام بشتى الوسائل منها السم فلم يفلحوا وآخر محاولة كانت منهم القضاء عليه بطريق سحر لبيد بن الأعصم له و مرض عليه الصلاة والسلام مرضا شديدا نحو ستة شهور ثم قال عليه السلام ذات يوم ( يا عائشة أشعرت بأن الله تبارك وتعالى قد ... عن مرضي ) نزل جبريل عليه السلام عليه ومعه ملك من الملائكة فقام أحدهم عن رأسه والآخر عند رجليه فقال أحدهما للآخر ما بالرجل ؟ يعنون النبي صلى الله عليه وسلم قال مطبوب قال من طبه ؟ قال لبيد اليهودي ثم ذكروا له وهو مضطجع عليه السلام يسمع المحاورة بينهما بأن هناك مشط ومشاطة ملقاة في بئر مهجور فأرسل عليه الصلاة والسلام عليا إلى البئر وأتى بالسحر المعقود ففك العقد و نزل عليه عليه السلام من ربه تبارك وتعالى سورتي المعوذتين (( قل أعوذ برب الفلق )) (( قل أعوذ برب الناس )) فلما قرأهما عليه السلام وفكت العقد فكأنما نشط من عقال فإذا من الذي يسحر هو اليهودي أو الكافر و حده هو أن يقتل ضربة بالسيف إذا لا يجوز تعلم السحر لأنه أمر مضر ويعود تعلمه إلى الإستعانة بشياطين الجن فضلا عن شياطين الإنس أما ما يشاع وكثيرا ما نسأل مع الأسف عنه أنه هل هذا صحيح " تعلم السحر ولا تعمل به " فنقول أن هذا ليس بحديث وإنما هو شعر واليوم سألت هاتفيا بهذا السؤال لأن الشاعر يقول " تعلم السحر ولا تعمل به *** فالعلم بالشيء ولا الجهل به " والرسول ليس بشاعر بطبيعة الحال ولا يحسن الشعر وإن كان مدح نوعا من الشعر إذا لا يجوز تعلم السحر هذا واضح إن الأمر كذلك فهل يجوز إتيان الساحر وهو يستحق ضربة بالسيف ؟ طبعا قلت هذا يفهم من الجواب الأول فلا يجوز إتيان السحرة أبدا لا سيما وفي السؤال أنه استعمل الرقية فإذا لم تفده الرقية فهل يفيده الساحر ؟ هذا أمر منكر كل النكارة لذلك لا يجوز للمسلم أن يستعين على معالجة بعض أمراضه بشيء من أنواع السحر وإنما عليه أن يلجئ إلى الله عز وجل ويستعمل الرقى الشرعية من آيات قرآنية أو أدعية نبوية صحيحة . غيره
سائل آخر : الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد أسمع كثيرا من الناس يتكلمون على ... العراقية الإيرانية فمنهم من يقول الخميني على حق و منهم من يقول العراق على حق فأرجو إلقاء الضوء على رأي الشرع في عقيدة الخميني ... .
9 - هل يجوز تعلم السحر وهل يجوز للمسلم أن يذهب للساحر بعد أن تعاطى الرقية الشرعية لعله يجد عنده شفاءاً؟ أستمع حفظ
تنبيه الشيخ عن لفظة (ما رأي الشرع) التي تدور على ألسنة السائلين .
السائل : الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد أسمع كثيرا من الناس يتكلمون على ... العراقية الإيرانية فمنهم من يقول الخميني على حق و منهم من يقول العراق على حق فأرجو إلقاء الضوء على رأي الشرع في عقيدة الخميني و من هو ... في الحرب الآن في الأول و في الأخير
الشيخ : قبل الجواب على هذا السؤال أريد أن أنبه على خطأ شائع على ألسنة السائلين والمجيبين في الإذاعات وغيرها لا يجوز أن يقال ما رأي الشرع وإنما يقال ما حكم الشرع أما يقال ما رأي الشيخ ما رأي الرجل ما رأي المفتي لأن له رأي وقد يصيب وقد يخطأ ، أما أن يوصف الشارع بما يوصف به العباد المعرضون للخطأ والصواب أن يقال ما رأي الشرع فهذا خطأ واضح جدا و هو خطأ لفظي ينبغي تصحيحه والإنتقال به إلى ما حكم الشرع واضح هذا ؟
الحضور : واضح .
الشيخ : قبل الجواب على هذا السؤال أريد أن أنبه على خطأ شائع على ألسنة السائلين والمجيبين في الإذاعات وغيرها لا يجوز أن يقال ما رأي الشرع وإنما يقال ما حكم الشرع أما يقال ما رأي الشيخ ما رأي الرجل ما رأي المفتي لأن له رأي وقد يصيب وقد يخطأ ، أما أن يوصف الشارع بما يوصف به العباد المعرضون للخطأ والصواب أن يقال ما رأي الشرع فهذا خطأ واضح جدا و هو خطأ لفظي ينبغي تصحيحه والإنتقال به إلى ما حكم الشرع واضح هذا ؟
الحضور : واضح .
سؤال عن الحرب الإيرانية العراقية وكلام الشيخ عن الخميني عن كتابه الحكومة الإسلامية؟
الشيخ : ... الآن ندخل في الإجابة عن سؤالك الخميني هو بلا شك فقيه كبير من فقهاء الشيعة والشيعة يخالفون أهل السنة في كثير من الأحكام الشرعية بل ومن العقائد الإسلامية الصحيحة وحسبنا دليلا على ذلك أن نطلع على كتاب له كان سماه الحكومة الإسلامية ومن قرأ هذا الكتاب يتبن له أنه كتاب دعاية كتاب سياسة شيعية طبعه بألوف مؤلفة من النسخ وتكررت الطبعات لأنها توزع مجانا في العالم الإسلامي كله في سبيل الدعاية لهذه الحكومة الإسلامية المزعومة التي أقامها الخميني ومع ذلك أي مع كون الكتاب كتاب دعاية والمفروض أن كل داعٍ حينما يكون لا يريد أن يكشف القناع عن عقيدته لأنه يعلم أنه إن فعل لم تفد الدعوة التي يدعوا الناس إليها بواسطة كتاب له أو نشرة له هذا أسلوب الدعايات كلها مع ذلك لم يخل كتيبه الصغير هذا من بعض العقائد التي تكفي المسلم الذي يريد أن يكون على بصيرة من دينه أن يفهم أن عقيدة الخميني بعيدة كل البعد عن الإسلام الذي جاء في القرآن وفي الأحاديث الصحيحة الثابتة عن النبيى عليه الصلاة والسلام فهو مثلا ذكر بأن أئمة أهل البيت هم بمنزلة عند الله تبارك وتعالى دونها منزلة الملائكة والأنبياء والرسل ، أئمة أهل البيت هم عند هذا الإمام المزعوم فضلهم فوق فضل الملائكة والرسل والأنبياء جميعا وهذا فيه تكذيب للقرآن والسنة (( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض )) مش فضل أئمة أهل البيت والرسول يقول في الحديث الصحيح ( أنا سيد آدم ولا فخر ) آدم و من هو دونه تحت لوائه يوم القيامة فلا شك أن أئمة أهل البيت طبعا الصادقين منهم والمخلصين فهم تحت لواء الرسول عليه السلام فكيف يقول هذا الرجل في كتاب دعاية أن أئمة أهل البيت منزلتهم عند الله دونها منزلة كل المخلوقات بما فيها الملائكة والأنبياء والرسل كذلك ذكر في هذا الكتيب بأن أئمة أهل البيت يعلمون كل ذرة تتحرك في هذا الكون وهذا صدم لنصوص مقطوعة من القرآن الكريم لأنه لا يعلم الغيب إلا الله تبارك وتعالى أعتقد مثل هذه العقائد المخالفة لصريح الكتاب والسنة لا يكون بلا شك على هدى من ربه تبارك وتعالى ولذلك فمن الجهل والغباوة أن يسارع كثير من الدعاة الإسلاميين حينما أعلن الخميني أنه يقيم دولة إسلامية أن سارعوا إليه وربما بعضهم بايعه وذلك لأنه لا يعلم ما في كتب الشيعة من تكفير للأئمة ، للسلف الصالح ، لكبار الصحابة فإنك لو رجعت إلى كتبهم لا تجد عندهم من الألوف المؤلفة من الصحابة الذين رضي الله عنهم و رضوا عنه لا تجد عند الشيعة عدد الصحابة الذين هم رضوا عنهم مع المبالغة مئة صحابي من الألوف المؤلفة فلذلك فنحن نعتقد أنه لا يمكن إلتقاء المسلم السني العارف بعقيدته وشريعته الحق مع المسلم الشيعي لشدة الإختلاف القائم بين الإتجاهين بعد هذا والبحث بلا شك يتحمل التطويل نجيب أن الحق مع من ؟ نحن نقول ليس مع أحد الفريقين شيء من الحق لأن كلاّ من الفريقين لا يقاتل في سبيل الله ونحن نعتقد أن الشيعة لو انتصروا على العراق لجاء دور غير العراق وهكذا ربما ينتشر المذهب الشيعي حتى يشمل البلاد الإسلامية كلها ولذلك فنحن في الوقت الذي لا نسر أن تنتصر الشيعة على العراق ليس بأننا مع المذهب البعثي العراقي الذي تتبناه الدولة ولكن هنا ناحيتان يجب التفريق بينهما وكثير ممن سمعنا كلامه في هذا المجال بمناسبة أو أخرى لا يتنبه لهذا الفارق هناك قتال بين شعب وشعب الشعب الإيراني والشعب العراقي لكن هناك فرق كبير جدا بين الحكومة الإيرانية والحكومة العراقية أو بعبارة أصح هناك فرق بين الشعب الإيراني و الشعب العراقي الشعب العراقي غير حكومته الشعب العراقي مسلم غير بعثي أما الحكومة العراقية فهي بعثية مع الأسف أما الشعب الإيراني كله شيعي و على رأسه حكومة شيعية و لذلك هذا الفرق الجوهري بين الشعبين يجعلنا نحن أن لا نتمنى أرجحية كفة الإيرانيين على العراقيين لأنه أصبح هنا الأرجحية من شعب شيعي على شعب سني و هنا يكمن الخطر أما أن الحكومة العراقية بعثية فهذا فى الحقيقة مما يؤسفنا لكن ليس من الأمر المقطوع به أن هذا الحكم سيضل قائما فى العراق و باقيا ما بقي الشعب العراقي المسلم هذا غير متصور لأن الأمر كما قال تعالى (( و تلك الأيام نداولها بين الناس )) أما الشيعة فقد مضى عليهم قرابة ستة عشر قرنا و كل ما مضى قرن كلما تعمقوا فى التعصب للمذهب الشيعي و عدم الحيدة عنه قيد شعر بل كلما مر الزمن كلما ازدادوا ابتعادا عن الكتاب و السنة و معاداة لأهل السنة لذلك نحن لا نقول الحق مع هؤلاء أو مع هؤلاء لأن كلا من الفرقين لا يقاتل في سبيل الله و هذا في الواقع أمر يذكرنا بالقتال الذي كان عهد الرسول عليه السلام بين فارس و الروم فكل الفرقين لا يقاتل فى سبيل الله و لكن من باب ما يقال " حنانيك بعض الشر أهون من بعض " كان المسلمون يومئذ كانت عاطفتهم مع النصارى مع الروم على فارس لأن فارس وثنيون و الروم نصارى و في ذلك نزل قوله تعالى (( آلم غلبت الروم و هم من بعد غلبهم سيغلبون )) أما الآن فنرى إلا أن نتمنى يعني أن تكون الكفة للشعب العراقي السني على الشعب الإيراني الشيعي أما الدولة فالدولة طبعا نحن لا نرها لأنها بعثية و نسأل الله عز و جل أن يهديهم و لو بعد تجارب مريرة أن يعودوا إلا الله إلى كتاب الله و إلى حديث رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم تفضل
سائل آخر : بسم الله الرحمان الرحيم و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أستاذي دعائي لله للمولى عز و جل أن يسدد كل خطاك و أن يوفق للخير مسعاك
الشيخ : الله يبارك فيك
سائل آخر : أما سؤالي هل بما نحن عليه الآن كشباب إذا جاز لنا أن نقول ملتزم يؤدي الصلاة و يصوم و يقرأ القرآن و يحج
سائل آخر : بسم الله الرحمان الرحيم و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أستاذي دعائي لله للمولى عز و جل أن يسدد كل خطاك و أن يوفق للخير مسعاك
الشيخ : الله يبارك فيك
سائل آخر : أما سؤالي هل بما نحن عليه الآن كشباب إذا جاز لنا أن نقول ملتزم يؤدي الصلاة و يصوم و يقرأ القرآن و يحج
اضيفت في - 2008-06-18